لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !!

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
فتحي الضو في أستراليا
التحالف الديمقراطي بمنطقة ديلمارفا يدعوكم لحضور احتفاله بالذكري 54 لثورة اكتوبر
التحالف الديمقراطي بأمريكا يقيم ندوة بعنوان آفاق التغيير ما بعد هبة يناير 2018
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 19-10-2018, 05:21 PM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-11-2007, 01:20 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! (Re: Alshafea Ibrahim)

    الاخ الـحبيب الـحبوب،
    الـشفـيع ابراهـيـم،
    تـحـية طـيبة،
    والشـكرعلي مساهماتك الـمـقـدرة.

    مازلنا في انتظـار مـفاجاءات اكثـر احباطآ!!!
    لك مـودتي.


    هاجم المهدي وقال إن الميرغني خارج دائرة الفعل السياسي
    سلفاكير يرفض إعلان انفصال الجنوب من جانب واحد:
    ________________________________________________

    الـمصـدر: "الصحافة ".

    العدد رقم: 5172
    2007-11-10

    واشنطن :
    قطع النائب الاول لرئيس الجمهورية سلفاكير ميارديت رئيس حكومة الجنوب، بان وزراء الحركة الشعبية لن يعودوا للحكومة مالم يتم تلبية مطالبهم في تنفيذ اتفاقية السلام ، وقال «لن نغير موقفنا قبل أن نحصل على ما نطلبه» .

    ووجه كير ، في ندوة بواشنطن، انتقادات حادة للرئيس عمر البشير ، وقال انه يعتقد انه يقدر على شراء الجنوبيين بالمناصب والاموال، و نحن نرفض ان يشترينا أي شخص بمنصب وزاري، او بإغراء مالي ، رافضا في الوقت ذاته اعلان انفصال الجنوب من جانب واحد ، قائلا ان ذلك سيترك برمته للاستفتاء بعد اربع سنوات .

    وشن كير، الذي كان يتحدث ، هجوما عنيفا على حزب المؤتمر الوطني ، وقال انه يريد «هوية اسلامية عربية للسودان، لكننا نريد هويات متعددة، دينية، وعرقية، واثنية» ، واضاف « انه لم يتباطأ فقط في تنفيذ اتفاقية السلام الشامل، بل توقف تماما عن تنفيذها».
    وقال كير، ان علاقة الحركة الشعبية مع الاحزاب الشمالية الاخرى غير قوية، واوضح ان الصادق المهدي، زعيم حزب الأمة، «لم يعترف باتفاقية السلام حتى اليوم»، وان محمد عثمان الميرغني، زعيم الحزب الاتحادي الديمقراطي،خارج دائرة الفعل السياسى و «ينتقل من مكان الى آخر خارج السودان، ولا نعرف كيف نصل اليه»، وان حزبه «منقسم الى قسمين ، واحد مع حكومة البشير، والثاني في المعارضة» .
    (طالع ص مع الاحداث:
    ______________________


    رفض إعلان الانفصال من جانب واحد قبل الاستفتاء
    سلفاكير في واشنطن : اتفاق نيفاشا يترنح كرجل ثمل ولن نغير مواقفنا:
    _______________________________________________________________

    واشنطن :حسن احمد الحسن:

    قال سلفا كير النائب الأول لرئيس الجمهورية في كلمة له في مركز وودرو ولسون الدولي في واشنطن إن حركته التي يرأسها لن تعود إلى الحكومة قبل تطبيق اتفاق السلام الموقع بين الخرطوم والحركة الشعبية في 2005 بأكمله.

    وأوضح كير أن اتفاق السلام الشامل «يترنح مثل رجل ثمل» لكنه يبقى قائما، مؤكدا أن المحادثات من اجل عودة الوزراء إلى الحكومة لم تحقق أي تقدم، وتجاهل سلفا تطميناته للسودانيين تماما عبر التلفزيون السوداني والفضائيات التي بشرهم فيها بتحقيق تقدم في المباحثات بشأن الأزمة مع شريكه .

    ودلل بقوله إن الجنوبيين «لا يبحثون عن وظائف» وسيبقون خارج الحكومة «إلى أن تتم تلبية مطالب الحركة الشعبية لتحرير السودان». وأضاف «لن نغير موقفنا قبل أن نحصل على ما نطلبه»، وقال إن الوزراء الجنوبيين علقوا مشاركتهم في الحكومة احتجاجا على عراقيل يضعها حزب المؤتمر الوطني برئاسة الرئيس عمر البشير أمام تطبيق اتفاق السلام الشامل.

    وانتقد الرئيس البشير، وقال انه «هو يعتقد انه يقدر على شراء الجنوبيين بالمناصب وبالاموال و نحن نرفض ان يشترينا أي شخص بمنصب وزاري، او بإغراء مالي».

    وكان كير يشير الى اجتماع طارئ دعا اليه، في الشهر الماضي، في القصر الجمهوري في الخرطوم، بعد انسحاب الوزراء الجنوبيين. وقال كير ان البشير ارسل طائرة خاصة الى جوبا لنقله الى الخرطوم. وانه نقل مباشرة من المطار الى القصر الجمهوري بدون ان يسمح له بأن يذهب الى منزله. وقال كير انه، عندما دخل القصر الجمهوري، وجد البشير ووزراء جنوبيين جددا اختارهم البشير تلبية لمطالب حركة تحرير السودان. وطلب منه البشير حضور اداء قسم الوزراء الجدد.

    واضاف كير « قلت للبشير مطالب الحركة اكثر من تعيين وزير واقالة وزير» ، وتابع طلبت منه تنفيذ «البنود الاكثر اهمية» في اتفاقية السلام الشامل، مثل: سحب القوات المركزية من الجنوب، ورسم الحدود بين الشمال والجنوب، وحل مشكلة ابيي. واعتبر كير ما حدث في القصر الجمهوري «اساءة واحتقارا».

    وشن كير، الذي كان يتحدث ، هجوما عنيفا على حزب المؤتمر الوطني ، وقال انه يريد «هوية اسلامية عربية للسودان، لكننا نريد هويات متعددة، دينية، وعرقية، واثنية» ، وانه «لم يتباطأ فقط في تنفيذ اتفاقية السلام الشامل، بل توقف تماما عن تنفيذها».

    لكن كير مع ذلك ، قال انه يفضل المحافظة على التحالف الحالي بين حزب المؤتمر في الشمال والحركة الشعبية في الجنوب، حتى اجراء الانتخابات ، واضاف ان الحركة الشعبية ترددت في الاشتراك في الانتخابات، وكانت تفضل الانتظار حتى استفتاء تقرير المصير. لكن، «اتهمنا أناس بأننا نريد ان نكون حكومة دكتاتورية في الجنوب، بينما يكون حزب المؤتمر حكومة دكتاتورية في الشمال» ، وواصل « كنا نرفض ان تجرى انتخابات، ويفوز حزب شمالي غير حزب المؤتمر، ويتنكر لاتفاقية السلام التي وقع عليها من الشمال حزب المؤتمر وحده».

    وقال كير ان علاقة الحركة الشعبية مع الاحزاب الشمالية الاخرى غير قوية، واوضح ان الصادق المهدي، زعيم حزب الأمة، «لم يعترف باتفاقية السلام حتى اليوم»، وان محمد عثمان الميرغني، زعيم الحزب الاتحادي الديمقراطي،خارج دائرة الفعل السياسى و «ينتقل من مكان الى آخر خارج السودان، ولا نعرف كيف نصل اليه»، وان حزبه «منقسم الى قسمين واحد مع حكومة البشير، والثاني في المعارضة».

    وبدا كير وكأنه يوجه رسالة إلى الأميركيين بان القوى الشمالية جميعها في الحكم أو المعارضة هي في الواقع في سلة واحدة . «على طريقة احمد وحاج أحمد».

    وأشار كير إلى أن الكرة هي في ملعب البشير، محذرا من أن انعكاسات انهيار اتفاق السلام قد تطال كل المنطقة وتؤدي إلى زعزعة الاستقرار والى التطرف.

    وحول دارفور ، قال كير إن الحركة الشعبية تسعى إلى جمع أكثر من عشرين قياديا في حركات دارفور المتمردة على الحكومة للوصول إلى أرضية مشتركة لمحادثات السلام. وأضاف «لن نصفق لأي ظالم يسعى إلى قمع آخرين في بلدنا في إشارة إلى حكومته في الخرطوم» . ورفض سلفا كير، اعلان الانفصال من جانب واحد وقال انه يفضل الانتظار حتى يجرى الاستفتاء، بعد اربع سنوات، ليختار الجنوبيون بين الانفصال واستمرار الوحدة مع الشمال.

    وفي لقائه مع رايس ،اشتكى كير لوزيرة الخارجية الأميركية مر الشكوى من حكومة المؤتمر الوطني، وطرح أمامها جميع الملفات المتفجرة حيث لم يترك شاردة أو واردة ولا أحد يدري كيف ستعالج رايس الأمر .

    وأياً كانت نتائج زيارة السيد سلفاكير إلى واشنطن فإن الشعور السائد في أوساط المراقبين الأميركيين في ضوء إفادات كير يتلخص في أن السودان يتجه بكلياته نحو انفصال مزعج التبعات . وأن الحديث عن الوحدة الجاذبة قد أصبح مطلبا أشبه «بلبن العصفور» في ظل المباراة الساخنة والمشاعر السالبة المتبادلة بين الشريكين.

    وان الحركة الشعبية لم تعد تخفي في طيات خطابها أمام المسؤولين الأميركيين أن أولوياتها قد تغيرت تجاه مستقبل علاقتها بالشمال وهو ما يعكسه تمسكها القوي باستحقاقات الانفصال من حدود ونفط وأبيي وجيوب على تخوم حدود دولة مرتقبة .
    وحتى إشارة كير لفتور علاقة حركته بالقوى الشمالية الرئيسية « الأمة والاتحادي » وغيرها رغم تصريحات العلاقات العامة من وقت لآخر فهي إشارة ذكية للمتلقي الأميركي المراقب وصانع القرار معا بأن لا فرق بين الحاكم والمحكوم في شمال العقوبات المغضوب عليه.

    وهي ذات المشاعر والرغبات التي تعاملت من خلالها الإدارة الأميركية عندما فرضت عقوباتها على الشمال التي استثنت منها الجنوب ومناطق النازحين في المدن الشمالية لاسيما الخرطوم .
    أن ما يحدث وما يجري من تطورات «ونشر للغسيل » في عواصم العالم بكل اللغات يستدعي قدرا من المواجهة العقلانية من كل حادب على أمر الوطن ، فمجابهة القضايا الخلافية مع الحركة مهما بلغت شدة تفجرها أضحى أمرا لا مفر منه ، واستحقاقا واجب النفاذ فهل تقدم حكومة المؤتمر الوطني على بسط الأمر على طاولة الإجماع الوطني للخروج من المأزق ؟
    إن ما قيل وما يقال بين شريكي الحكم أمر يعكس عدم الثقة وطبيعة العلاقة المتوترة بين الشريكين وبعديهما التاريخي ، وهو أمر لا علاج له إلا برؤية وطنية شاملة وجادة لإعادة الأمور إلى نصابها في ظل إجماع وطني يطيب الخواطر ويعطي الأمل إما لوحدة مصالح بين الشمال والجنوب أو لتسريح بإحسان يقفل أبواب التوتر في المستقبل .

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ29-10-07, 01:46 AM
  Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! Alshafea Ibrahim29-10-07, 07:00 AM
    Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ29-10-07, 04:48 PM
      Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! Mustafa Mahmoud29-10-07, 04:53 PM
        Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ29-10-07, 08:06 PM
          Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ30-10-07, 01:35 PM
            Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ30-10-07, 07:27 PM
              Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ30-10-07, 08:19 PM
                Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ31-10-07, 12:45 PM
                  Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ05-11-07, 01:01 PM
  Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ05-11-07, 01:25 PM
  Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ05-11-07, 01:36 PM
  Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! اسعد الريفى05-11-07, 01:38 PM
  Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ05-11-07, 02:06 PM
    Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ08-11-07, 01:09 PM
      Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ09-11-07, 02:08 AM
  Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! Rabab Elkarib09-11-07, 10:23 AM
    Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ09-11-07, 03:45 PM
  Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! Rabab Elkarib09-11-07, 04:00 PM
  Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! Alshafea Ibrahim09-11-07, 04:39 PM
    Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ10-11-07, 01:20 PM
      Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ11-11-07, 03:25 AM
        Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ12-11-07, 11:58 AM
          Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ13-11-07, 02:27 PM
  Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! Zoal Wahid13-11-07, 03:26 PM
    Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ16-11-07, 11:26 AM
      Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ18-11-07, 01:04 AM
  Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ18-11-07, 01:28 AM
  Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ18-11-07, 02:20 PM
    Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ19-11-07, 12:08 PM
  Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ20-11-07, 07:53 PM
    Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ22-11-07, 11:29 AM
      Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ25-11-07, 01:35 AM
        Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ27-11-07, 02:30 AM
  Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ28-11-07, 08:05 PM
    Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ29-11-07, 00:17 AM
      Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ01-12-07, 02:36 AM
        Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ06-12-07, 01:27 PM
          Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ06-12-07, 01:36 PM
            Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ10-12-07, 02:13 PM
              Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ17-12-07, 11:38 PM
                Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ19-12-07, 03:18 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de