لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !!

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
فتحي الضو في أستراليا
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 21-10-2018, 04:58 PM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-11-2007, 02:06 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! (Re: بكري الصايغ)

    جوزيف أوكيلو، سكرتير اتحاد الأحزاب السودانية الافريقية (يوساب):
    لابد من خارطة جديدة تحدد مواقيت تنفيذ ما ورد في الاتفاقية!
    ________________________________________________________

    Nov/5/2007

    «الخرطوم»:
    ____________

    هل هناك خيار ثالث سوى الوقوف مع الحركة الشعبية أو مساندة المؤتمر الوطني في الأزمة الراهنة، التي تطفو على سطح العلاقة بينهما. كيف يمكن الخروج من هذه الأزمة وفق رؤية الاطراف، غير المتورطة بشكل كامل في النزاع، من خلال الانحيار لهذا الطرف أو ذاك، بالرغم من شمول تأثير الأزمة على كل الأوضاع السياسية في البلاد، كيف ترى القوى السياسية الجنوبية، على وجه التحديد، الوضع الراهن، وكيفية معالجة أزمته المستحكمة.

    في هذا الحوار مع الاستاذ جوزيف أوكيلو، القيادي باتحاد الأحزاب الافريقية السودانية، والقيادي بالتجمع الوطني، ورئيس لجنة الشؤون البرلمانية بالمجلس الوطني، محاولة للتعرف على رؤية مغايرة للأزمة وامكانيات الخروج من نفقها المظلم. ü ما تقييمكم للأزمة الراهنة بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية وكيفية الخروج منها والى أي مدى تسطيع الحكومة الاستجابة فوراً لمطالب الحركة حتى تعود للمشاركة في الحكومة؟ - الأزمة بدأت صغيرة لكن بعد ذلك أصبح هناك تضخم نسبة لوجود تصريحات مضادة من كل طرف دفاعاً عن موقفه لكن الحقيقة التي قادت لهذه الأزمة وهو التأخير والبطء في تنفيذ الاتفاقية وهذا باعتراف الطرفين ونحن في قيادات الاحزاب الافريقية نرى أن الحل للخروج من هذه الأزمة هو أن يجلس الطرفان لوضع خارطة جديدة توضح مواعيد تنفيد كل ما ورد في الاتفاقية وذلك لأن كل المواعيد القديمة لم يتم التقيد بها وبالتالي لم تنجز المهام المحددة وفقاً لها. أما بالنسبة للمطالب التي رفعتها الحركة بعضها يمكن ان يصدر فيه قرار من دون جلوس الأحزاب وبعضها يحتاج للجلوس مثل موضوع الحدود ولذا لابد من وضع مواعيد محددة وبالنسبة لأبيي فيمكن حلها في أسرع وقت ونحن نرى أنه منذ البداية كان بالامكان تكوين ادارة لأبيي وهذه ليست لها صلة بالحدود مثلما كونت حكومة جنوب السودان قبل انتهاء ترسيم الحديد بين الشمال والجنوب لعام 1956م على نفس هذا المنوال كان يجب ان تعين ادارة لأبيي على أن يحل موضوع الحدود لاحقاً وهذا ممكن ان يحدث الآن وفوراً ثم تحدد مواعيد بقية البنود مثل تحرك القوات لكل طرف ليتم سحبها خلال فترة محددة وهذا الحل يأتي عن طريق تكوين لجنة لعمل الخارطة التي يتفق الطرفان عليها.

    ما رؤيتكم للاتهامات المتبادلة بين الطرفين ومدى موضوعيتها. وما حقيقة ما يردده قادة المؤتمر الوطني من أن الأزمة هي انعكاس لخلافات داخل الحركة؟ - ان تبادل الاتهامات أمر غير مجد في الوقت الحاضر ولا يساعد في تنفيذ الاتفاقية ونحن نرى كل طرف يتهم الآخر ويتم تصعيد ذلك عبر الاعلام لكننا نرى في نهاية المطاف انه وبدلاً من هذا التصعيد ان يجلس الطرفان ويعملان على حلحلة المشاكل العالقة خاصة وأن البلاد تحتاج للعمل والزمن يمر بسرعة وأمامنا مسائل كبيرة ومهمة تحتاج الى حلول كمشكلة دارفور وغيرها كلها محتاجة لأجواء هادئة وعلى طرفي نيفاشا الحركة الشعبية والمؤتمر الوطني الرجوع للآليات التي نصت عليها الاتفاقية والدستور وغيرها لحل كل هذه الاشكاليات. ü هل صحيح أن هناك تياراً متشدداً داخل الحركة الشعبية يدفع لفض الشراكة والاندفاع نحو الانفصال والحرب؟ - في جميع الأحزاب لابد من وجود تيارات وهذا لايخص الحركة الشعبية وحدها ولكن هذا ليس ما يجب أن نركز عليه لنبرر الخلافات بين الحركة الشعبية والمؤتمر الوطني، والقرار الذي اتخذته الحركة الشعبية في جوبا ينفي وجود الانقسامات فاذا كان هذا موجوداً لظهر الخلاف لكن حتى الآن مازال كل أعضاء الحركة الشعبية يلتفون حول القرار الذي خرج به اجتماع المكتب السياسي للحركة لكن رغم ذلك لا نستطيع نفي الانقسامات لأنها موجودة داخل كل حزب يوجد الانقسام والتيارات فالمهم الآن هو ان جميع أعضاء الحركة يقفون مع القرار وهذا هو الذي ينبغي أخذه في الاعتبار.

    في سياق الاتهامات المتبادلة تردد الحديث عن الفساد في الجنوب، وغياب التنمية والاعمار. ما تقييمكم للأوضاع الخدمية في الجنوب بعد عامين من تطبيق الاتفاقية. ما أثر عائدات البترول وفق ما استلمته الحركة من نصيبها على حياة المواطن في الجنوب؟ - الفساد موجود وهذه حقيقة ولكن لا يقتصر على الجنوب بل في الشمال وعلى مر عهود الحكم في السودان، فحكومة الجنوب ناقشت هذه المسألة عبر البرلمان وأعتقد ان هذا عمل جيد بأن تمارس البرلمانات دورها الرقابي على الأجهزة التنفيذية اما ذا كان هناك سكوت على الفساد فهذا يفهم منه ان الحكومة تدعم ذلك الفساد لكن عندما يوجد مجال لمناقشته فأعتقد ان ذلك هو الطريق لمحاربة الفساد.

    والفساد ظاهرة موجودة في كل العالم لكن الحل يكمن في كشفه ومعاقبة مرتكبيه. وأما بالنسبة للتقييم فأنا ليس لي حق أن أقوم بذلك لكن كمواطن جنوبي وعبر الزيارات التي قمت بها أرى أنه يقع على عاتق حكومة الجنوب عبء كبير بسبب حرب استمرت 21 عاماً لأن المواطن يريد ان يرى أثر السلام بأسرع فرصة ممكنة في مجالات الطرق والتعليم والصحة وكما ذكرت فان العبء الثقيل على هذه الحكومة لأن الدمار كبير والمطلوب كبير في مجالات الصحة والتعليم والمياه الى جانب ترحيل النازحين ولكن ورغم ذلك فقد رأيت في زيارتي الأخيرة تقدماً واضحاً في تلك المجالات من قبل حكومة الجنوب رغم شح الامكانيات كذلك الدعم الذي كان من المفترض أن يأتي من المانحين الذي لم يوفوا بعهودهم وتحججوا بمشكلة دارفور. وتستخدم عائدات البترول في دفع المرتبات وتحسين الطرق والخدمات في المستشفيات وكل ما أستطيع ان أقوله انه يوجد تقدم واجتهاد في العمل من قبل حكومة الجنوب.

    ماذا عن واقع التعددية السياسية في الجنوب، ومدى توفر الحريات لنشاط القوى السياسية في الجنوب؟ - التعدد موجود في حكومة الوحدة الوطنية وعليها دور في عملية التحول الديمقراطي لكن يوجد تقصير في تنفيذ التحول الديمقراطي. أما في الجنوب فتوجد أحزاب أخرى غير الحركة الشعبية مشاركة في الحكومة والبرلمانات لكن التحول الديمقراطي يسير ببطء ومن الصعب ان تجد كل الأشياء 100% وهذا دور الحزبين الكبيرين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية عليهما تحقيق الديمقراطية كما نصت عليها الاتفاقية والدستور. وفي الجنوب حالياً لا توجد شكوى من أي حزب حول منعه من ممارسة نشاطه وينتظر بعد اجازة قانون الاحزاب تكوين لجنة لمراقبة عمل الاحزاب وهذه اللجنة التي لم يتم تكوينها هي التي يمكن التعرف من خلالها اذا حرم حزب من ممارسة عمله بحرية تامة لأن على كل حزب ان يرفع شكواه لهذه اللجنة.

    ما حقيقة ما تردد في الصحف عن تحركات وتحشدات عسكرية هنا وهناك في سياق الأزمة؟ - لقد نفى الطرفان ذلك وخلال مقابلة النائب الأول سلفاكير لوزير الدفاع تأكيد النفي ايضاً وأكدا ان كل الامور تسير على مايرام وانه لا وجود للتصعيد العسكري؟.

    هل هناك معوقات تمنع اعادة عضوية ياسر عرمان للبرلمان. ما رأيكم في مبررات واجراءات اسقاط عضويته؟ - أولاً اسقاط عضوية ياسر في البرلمان تمت بالطريقة القانونية حسب اللائحة التي تقول ان أي عضو يتغيب لدورة كاملة يفقد مكانه وعلى هذا الاساس تم اسقاط عضوية ياسر عرمان لكن هذا لا يمنع الحركة الشعبية من أن تقدم طلباً لترشيحه من جديد وهذا حق من حقوقها وليس هناك ما يعوق ذلك.

    يلاحظ ان قانون الأمن ليس مطروقاً على أجندة البرلمان للدورة الحالية. ألا يعتبر ذلك تراجعاً عن المعنى في التحول الديمقراطي؟ - هناك عدد كبير من القوانين غير المتفقة مع الدستور والاتفاقية من ضمنها قانون الزمن تنتظر المراجعة فالحكومة وعدت بأن تقدم في هذه الدورة عدداً من القوانين فاذا تمت مناقشة مشروعات هذه القوانين بما فيها قانون الزمن في خطوات ابتداء من مجلس الوزراء فسوف تطرح في البرلمان وكل الأعضاء داخل البرلمان يطالبون بالاسراع في هذه القوانين. ü ما تقييمكم لأعمال الدورة السابقة وتوقعاتكم للدورة الجديدة؟ - الدورة السابقة انجزت فيها قوانين عديدة ولعبت دوراً كبيراً لكن هذه الدورة قصيرة، مدتها عشرة أسابيع وقد وضعنا جدولاً وخارطة لكي تغطي عدداً كبيراً من المسائل وأهمها القوانين التي يجب رفعها وهي قوانين القوات المسلحة، الشرطة الانتخابات كما ان هناك كثيراً من القوانين تحتاج للتغيير والمناقشة والى جانب قصر الدورة نحن كذلك معنيين في هذه الدورة بمناقشة الموازنة ولها فترة محددة لابد من أن تجاز فيها أي لابد أن تجاز قبل عيد الأضحى وقد افترضنا أن يودع وزير المالية الموازنة يوم 3 ديسمبر وقبله يتم تقديم عدد من بيانات للوزراء أولهم وزير الداخلية ثم الخارجية وبعض الوزراء الآخرين لكن الأسبقية هي للقوانين والميزانية ونحن في الشؤون البرلمانية وضعنا خارطة وقدمناها لمجلس الوزراء في الايام السابقة وأجازها.

    دور التجمع الوطني، خصوصاً فيما يتعلق بتعزيز المسار الديمقراطي عبر التشريعات والقوانين؟ - أنا كنت الأمين العام للتجمع بالداخل لكن الآن جاء نائب الرئيس عبدالرحمن سعيد ومساعد الرئيس وهناك أيضاً فاروق أبوعيسى بذلك لا أستطيع التحدث وهم موجودون فهم الذين يتحدثون عن التجمع لكن يوجد اقتراح في التجمع بعقد اجتماع مع مولانا محمدعثمان الميرغني بأسرع فرصة ممكنة في اسمرا أو القاهرة لكي يناقش فيه مستقبل التجمع.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ29-10-07, 01:46 AM
  Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! Alshafea Ibrahim29-10-07, 07:00 AM
    Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ29-10-07, 04:48 PM
      Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! Mustafa Mahmoud29-10-07, 04:53 PM
        Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ29-10-07, 08:06 PM
          Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ30-10-07, 01:35 PM
            Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ30-10-07, 07:27 PM
              Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ30-10-07, 08:19 PM
                Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ31-10-07, 12:45 PM
                  Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ05-11-07, 01:01 PM
  Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ05-11-07, 01:25 PM
  Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ05-11-07, 01:36 PM
  Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! اسعد الريفى05-11-07, 01:38 PM
  Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ05-11-07, 02:06 PM
    Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ08-11-07, 01:09 PM
      Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ09-11-07, 02:08 AM
  Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! Rabab Elkarib09-11-07, 10:23 AM
    Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ09-11-07, 03:45 PM
  Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! Rabab Elkarib09-11-07, 04:00 PM
  Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! Alshafea Ibrahim09-11-07, 04:39 PM
    Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ10-11-07, 01:20 PM
      Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ11-11-07, 03:25 AM
        Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ12-11-07, 11:58 AM
          Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ13-11-07, 02:27 PM
  Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! Zoal Wahid13-11-07, 03:26 PM
    Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ16-11-07, 11:26 AM
      Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ18-11-07, 01:04 AM
  Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ18-11-07, 01:28 AM
  Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ18-11-07, 02:20 PM
    Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ19-11-07, 12:08 PM
  Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ20-11-07, 07:53 PM
    Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ22-11-07, 11:29 AM
      Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ25-11-07, 01:35 AM
        Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ27-11-07, 02:30 AM
  Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ28-11-07, 08:05 PM
    Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ29-11-07, 00:17 AM
      Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ01-12-07, 02:36 AM
        Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ06-12-07, 01:27 PM
          Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ06-12-07, 01:36 PM
            Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ10-12-07, 02:13 PM
              Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ17-12-07, 11:38 PM
                Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ19-12-07, 03:18 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de