|
Re: عجب عجايب: الى تماضر ، سلمى ، السني ،يحي ، محمد ادم ، و اخرين/اخر (Re: Kabar)
|
صديقي خدر..حبابك كتر خيرك على المرور من هنا.. و التحية من عبرك لصديقنا و استاذنا دكتور مكي الدخري..و بعد..
عارف يا خدر.. هناك شريط ممتد من النيل الأبيض لغاية غرب كردفان و دارفور..تحديدا حول خط السكة حديد..و الثقافة المحلية هناك محاصرة بين ثقافتين (نسميهم مجازا ابالة شمال..و بقارة و نوبة جنوب)..فالأبالة عندهم نماذج الجراري مثلا وصلت المين استريم الثقافي و الناس اتفاعلت معاها (ناس عقد الجلاد عندهم ليبيا ان شاء الله تعقري..و نانسي غنت اندرية..و صباح غنت حميدة..و هكذا)..و البقارة عندهم المردوم و النقارة..و النوبة عندهم النقارة (ايقاعات الكرنق و الكمبلا و البخسة)..فهذه المنتوجات غطت كثيرا على الشريط الذي نتحدث عنه..و هو الذي انتج نماذج الربة (دلوكة)..و الطمبارا..و بيلاحظ في نماذجهم الإعتماد على الصوتي اكثر..و غياب الآلات تماما..و الريتم بيحفظ بالصفقة..و سمعت كثير من الطمبارا..و تقريبا البعض له تسجيلات مثل ود النقرة وود ام سيالة..المفارقة في الثقافات دي.. كلما اتجهت جنوبا..كلما قل التركيز على الصوت..و اصبح الرقص اكثر وضوحا (استخدام الجسد كأداة للتعبير و الإفصاح عن الذات)..و يا ريت ناس الفن السوداني يهتموا بالملاحظات دي و يقوموا ينظروا ليها بصورة جادة..و لو كنت املك على اكاديميات المزيكا و المسرح في السودان امرا لكنت طلبت من كل خريج أو خريجة بحث لتأصيل الثقافات السودانية (البيكتب عن غنية.. عن رقصة..عن الة مزيكا..عن تطور..تأريخ..الخ) و في النهاية ممكن نمرق بحاجة كويسة..
بالنسبة لموضوع الليرك.. غنية غزال الشام يتخيل لي اتبثت في برنامج ربوع السودان الإذاعي..و اول مرة لمن سمعت الغنية دي هنا اتذكرت حكاية غزال الشام دي..لكن النص مثله و مثل نصوص كتيرة (العجكو مثلا)..بيدأ في نقطة معينة و بينتشر..و كل ثقافة محلية بتضيف روحها على النص..لذلك الكلمات مرات تحذف و مرات تضاف ليها مفردات جديدة.. لكن روح النص بتفضل مستمرة (و دي الطريقة الوحيدة لحفظ الذاكرة الجماعية هناك)..و قد تستغرب.. سمعت مرة (حليمة السعدية من بنات بديرية)..و لمن يصل دارفور (او قد يكون مرق منها) بتكون حكاية جبونقا استيفاق..و هكذا..
فالليرك هناك يفتقد الثبات على حال واحد..و في نفس الوكت بيفتقد حكاية الملكية.. فبيكون ملكية مشاعة كل يستخدمها و يوظفها بالطريقة التي تخدم الغرض..و الغريبة هناك تواثق ضمني على المحافظة على الروح و الجوهر..! كتر خيرك على الفيرشن الجديد يا خدر..وبالجد متميز كالعادة..
كبر
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
عجب عجايب: الى تماضر ، سلمى ، السني ،يحي ، محمد ادم ، و اخرين/اخريات. | Kabar | 06-15-12, 11:20 AM |
Re: عجب عجايب: الى تماضر ، سلمى ، السني ،يحي ، محمد ادم ، و اخرين/اخر | Kabar | 06-15-12, 11:24 AM |
Re: عجب عجايب: الى تماضر ، سلمى ، السني ،يحي ، محمد ادم ، و اخرين/اخر | Kabar | 06-15-12, 11:25 AM |
Re: عجب عجايب: الى تماضر ، سلمى ، السني ،يحي ، محمد ادم ، و اخرين/اخر | Kabar | 06-15-12, 11:28 AM |
Re: عجب عجايب: الى تماضر ، سلمى ، السني ،يحي ، محمد ادم ، و اخرين/اخر | سلمى الشيخ سلامة | 06-15-12, 01:28 PM |
Re: عجب عجايب: الى تماضر ، سلمى ، السني ،يحي ، محمد ادم ، و اخرين/اخر | خدر | 06-15-12, 01:50 PM |
Re: عجب عجايب: الى تماضر ، سلمى ، السني ،يحي ، محمد ادم ، و اخرين/اخر | سلمى الشيخ سلامة | 06-15-12, 02:21 PM |
Re: عجب عجايب: الى تماضر ، سلمى ، السني ،يحي ، محمد ادم ، و اخرين/اخر | نهلة محكر | 06-15-12, 04:43 PM |
Re: عجب عجايب: الى تماضر ، سلمى ، السني ،يحي ، محمد ادم ، و اخرين/اخر | Mohamed Adam | 06-15-12, 09:09 PM |
Re: عجب عجايب: الى تماضر ، سلمى ، السني ،يحي ، محمد ادم ، و اخرين/اخر | محمد المرتضى حامد | 06-15-12, 10:12 PM |
Re: عجب عجايب: الى تماضر ، سلمى ، السني ،يحي ، محمد ادم ، و اخرين/اخر | Kabar | 06-15-12, 11:36 PM |
Re: عجب عجايب: الى تماضر ، سلمى ، السني ،يحي ، محمد ادم ، و اخرين/اخر | Kabar | 06-15-12, 11:37 PM |
Re: عجب عجايب: الى تماضر ، سلمى ، السني ،يحي ، محمد ادم ، و اخرين/اخر | Kabar | 06-15-12, 11:38 PM |
Re: عجب عجايب: الى تماضر ، سلمى ، السني ،يحي ، محمد ادم ، و اخرين/اخر | Kabar | 06-15-12, 11:50 PM |
Re: عجب عجايب: الى تماضر ، سلمى ، السني ،يحي ، محمد ادم ، و اخرين/اخر | Tumadir | 06-16-12, 04:20 PM |
Re: عجب عجايب: الى تماضر ، سلمى ، السني ،يحي ، محمد ادم ، و اخرين/اخر | بله محمد الفاضل | 06-18-12, 07:50 AM |
|
|
|