|
Re: للمهتمين بالفن الغنائي السوداني - مقال ثان: في نقد تجربة مصطفى سيد أحمد (Re: Elmosley)
|
الزميل عبدالحليم أبو قصيصة
المحترم
أولا شكرا علي هذه المادة التي أحس إنها محرضة للجدل حول تجربة الراحل مصطفي سيد أحمد وهي علي كل حال، إختلافا أو إتفاقا معها في بعض فرضياتها، تشكل الاساس الجيد للحوار ، والذي ربما يمس غير تجربة مصطفي ويشمل مسائل العمل الفني العام في السودان والتي ترتبط بشخص المبدع وجمهوره وناقده والفضاء العام الذي يتحرك فيه. وفيما يتعلق بمصطفي أو أية إبداعية ظللت أقول إن ليس المهم هو أن نحجب المبضع النقدي الذي يشرح مصطفي ولا حرج إطلاقا في حال أن تكون هناك بعض الاشارة لنقاط الضعف في غنائيته ولكن الحرج كل الحرج هو أن يكون الافتراض في هذه النقاط غير مبني علي الموضوعية أو التعمق، ولذلك تجدني أقول أن المقال علي ما فيه من جدية إلا إنه يحوز علي التناقض ايضا فأنت تقول "
Quote: مصطفى سيد أحمد فنان جاد وملتزم لدرجة التفاني على المستوى الفني والسياسي، مهموم بقضايا الوطن والمواطن، وعى أن لديه مسئولية تجاه الشعب السوداني، زاد من ثقلها عليه قبوله وانتشاره الواسع. مصطفى لم يهرب من تلك المسئولية، بل تعامل معها بإخلاص ونكران ذات وفق رؤيته لما ينبغي عليه تقديمه للشعب السوداني. |
وفي ذات الوقت تري أن
Quote: مصطفى سيد أحمد أضر بالأغنية السودانية ضررا بحجم انتشاره الواسع ووصوله الجماهيري، والذي هو ليس بالقليل. مصطفى –بقصد أو بدون قصد- روّج لأسلوب متقادم للإنتاج الفني الغنائي كان في طريق الاندثار بسبب مجهودات مضنية لآخرين عملوا على تركيز قواعد عمل فني غنائي متناغم يمزج كل عناصر العمل الغنائي في إنسجام وتكامل |
أعتقد يا أخ عبدالحليم أن وصفك لمصطفي بالجدية يعني إنك أحسست أن لديه الفن الجاد والملتزم، وربما يوجه السؤال إليك : علي أسس إنبني حكمك علي كونه فنان جاد وملتزم..؟ وكيف للفنان الجاد والملتزم أن يضر بالاغنية السودانية..؟ وأراك بدلا عن إيضاح هذا الضرر قفزت للقول أن "الفنان الجاد" روج لاسلوب متقادم ولم توضح لنا هذه النقطة بالكفاية، ثم لم توضح لنا أن أغنية مصطفي لم تكن منسجمة ومتكاملة.
ثم وجدتك أيها الزميل تضيف في جانب آخر بالقول أن
Quote: مصطفى سيد أحمد يملك أحد أجمل وأسلم الأصوات التي مرت على ساحة الفن الغنائي السوداني، يمتلك الجدية والتركيز في الأداء، ولديه خيال رائع ومقدرة موازية لخياله في التنفيذ الصوتي، هذا بجانب ميزة قبول أذن المستمع السوداني لصوت |
والسؤال هو كيف يتأتي لفنان يضر بالاغنية السودانية وهو الذي لديه الخيال الرائع والتركيز في الآداء والصوت السليم أو الجميل أن يحتاز علي أذن المستمع السوداني لما يقارب العقدين ولا يزال كما تقول.
Quote: المدهش أن الكثيرين ممن ناقشتهم من خلال وجهة النظر هذي لم يتحرجوا من أن يحاجوا بأن مصطفى صاحب الفضل في اكتشاف ونشر هذا النص الشعري، بحساسيته الفنيه وجماهيريته التي تمكنه من توصيل هذا النص للجماهير ومساعدتهم على قبوله واكتشاف مكامن الإبداع فيه، وبالتالي فأنه لا غضاضة في أن ينسب إليه الفضل!!! إذا كان لي أن أفترض أن هذا هو لسان حال مصطفى، وهذا ما أشك فيه كثيرا، وإذا كان لي أن أفند مثل هذا القول بمعزل عن معرفتي الأكيدة بشخصية مصطفى، لا أستطيع سوى وصف هذا الأسلوب بالانتهازية. هذه الصفة يتسبب في إطلاقها محبي مصطفى بهذا المنطق –وليد التعصب- دون أن ينتبهوا لذلك، لأن من العدل أن لا ينسب الإبن إلا لأبيه، ومن حق الشعراء –وواجبنا تجاههم- أن ينالوا ما يستحقوا من إعجاب وتقدير على إبداعهم. أما مصطفى فيجب أن ينال التقدير إذا ما قدم إبداعا جديدا في نوع مختلف من مجالات الإبداع - وهذا ما تصدى له- وهو إنتاج الأغنية المتكاملة؛ نشكره على لفتنا لهذا النص الجميل لا أن ننسب إليه كل الفضل، ثم نقلص شاعر القصيدة ليصبح "مؤلف أغنية مصطفى"، هذا إذا اهتم بمعرفته أحد، وهذا ما أشك فيه كثيرا !!!ا |
والحقيقة يا زميل لم إستوعب تماما ما أردت قوله في هذه الفقرة، وأظن أن ضعف الصياغة لم تساعدني في تفهم كل المقال..ولكن بعد إجتهاد شاق في معرفة الفكرة الاساسية للفقرة وجدتك وكأنك تقول أن النص الشعري إرتبط بإسم مصطفي أكثر من شعرائه.أما مسألة أن مصطفي قد إكتشف حساسية الشعر الجديد وقدرته علي تلحينه فذلك من ما لا شك فيه، أما إن كان بعض معجبيه ينسبون الفضل الشعري له فذاك من الخطأ الذي لا يتحمله المغني ثم أن القول بإسلوب الانتهازية والتي لا أدري إنها تتعلق بالفنان أو جماهيره ما كان له أن يتضمن المحاججة.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
للمهتمين بالفن الغنائي السوداني - مقال ثان: في نقد تجربة مصطفى سيد أحمد | Haleem Abu-Gusseisa | 06-23-07, 07:31 PM |
Re: للمهتمين بالفن الغنائي السوداني - مقال ثان: في نقد تجربة مصطفى سيد أحمد | Haleem Abu-Gusseisa | 06-23-07, 11:00 PM |
Re: للمهتمين بالفن الغنائي السوداني - مقال ثان: في نقد تجربة مصطفى سيد أحمد | Elmosley | 06-24-07, 11:57 AM |
Re: للمهتمين بالفن الغنائي السوداني - مقال ثان: في نقد تجربة مصطفى سيد أحمد | صلاح شعيب | 06-24-07, 06:49 PM |
Re: للمهتمين بالفن الغنائي السوداني - مقال ثان: في نقد تجربة مصطفى سيد أحمد | صلاح شعيب | 06-24-07, 06:52 PM |
Re: للمهتمين بالفن الغنائي السوداني - مقال ثان: في نقد تجربة مصطفى سيد أحمد | Haleem Abu-Gusseisa | 06-24-07, 12:49 PM |
Re: للمهتمين بالفن الغنائي السوداني - مقال ثان: في نقد تجربة مصطفى سيد أحمد | صلاح شعيب | 06-25-07, 06:48 AM |
Re: للمهتمين بالفن الغنائي السوداني - مقال ثان: في نقد تجربة مصطفى سيد أحمد | Amna Shibeika | 06-24-07, 01:21 PM |
Re: للمهتمين بالفن الغنائي السوداني - مقال ثان: في نقد تجربة مصطفى سيد أحمد | Osman Musa | 06-24-07, 03:29 PM |
Re: للمهتمين بالفن الغنائي السوداني - مقال ثان: في نقد تجربة مصطفى سيد أحمد | صلاح شعيب | 06-24-07, 06:46 PM |
Re: للمهتمين بالفن الغنائي السوداني - مقال ثان: في نقد تجربة مصطفى سيد أحمد | Haleem Abu-Gusseisa | 06-24-07, 07:32 PM |
Re: للمهتمين بالفن الغنائي السوداني - مقال ثان: في نقد تجربة مصطفى سيد أحمد | سلمى الشيخ سلامة | 06-24-07, 08:37 PM |
Re: للمهتمين بالفن الغنائي السوداني - مقال ثان: في نقد تجربة مصطفى سيد أحمد | Haleem Abu-Gusseisa | 06-25-07, 00:14 AM |
Re: للمهتمين بالفن الغنائي السوداني - مقال ثان: في نقد تجربة مصطفى سيد أحمد | تبارك شيخ الدين جبريل | 06-25-07, 02:10 AM |
Re: للمهتمين بالفن الغنائي السوداني - مقال ثان: في نقد تجربة مصطفى سيد أحمد | HAMZA SULIMAN | 06-25-07, 06:49 AM |
Re: للمهتمين بالفن الغنائي السوداني - مقال ثان: في نقد تجربة مصطفى سيد أحمد | صلاح شعيب | 06-25-07, 06:50 AM |
|
|
|