أحداث كجبار في صحافة اليوم

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل حسن النور محمد فى رحمه الله
رحيل زميلنا الصلد حسن النور .. سيدني تودع الفقيد في مشهد مهيب وحزين
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 26-09-2018, 09:39 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
16-06-2007, 12:06 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 20-05-2003
مجموع المشاركات: 20214

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


أحداث كجبار في صحافة اليوم

    إرتفاع ضحايا كجبار الى (6) ونائب الوالي يستقيل

    الاتحادي يتحدث عن اعتقالات ودعوى دستورية ضد الحكومة
    الصادق المهدي : لجنة قومية للمساءلة والتعويض
    نائب والي الشمالية : لهذه الاسباب قدمت إستقالتي


    تصاعدت وتيرة الأحداث بالولاية الشمالية على خلفية المواجهات الدامية التي شهدتها منطقة كجبار وأدت الى مقتل (4) مواطنين إرتفع عددهم أمس الى ستة بعد وفاة إثنين متأثرين بجروحهما في وقت تقدم نائب الوالي عن الحزب الإتحادي عبد الرحمن فقيري بإستقالته من حكومة الولاية لعدم مراعاة الحكومة للحكمة ومصالح المواطنين
    في هذه الاثناء صعّدت القوى السياسية من حملتها الرافضة للإجراءات التي إتخذتها الحكومة في مواجهة المواطنين بمنطقة كجبار وطالبت بتشكيل لجنة قومية بمشاركة كل القوى السياسية لبيان ما حدث والمساءلة والتعويض- وفقاً لرئيس حزب الأمة الصادق المهدي- في اللقاء الجماهيري الحاشد بدار المحس بالديوم مساء أمس
    وأكد نائب الوالي المستقيل عبد الرحمن فقيري انه تقدم بإستقالته بعد الاحداث بحكم مسئولياته كنائب والي في فترة غياب الوالي كان الهدف منها حقن الدماء وتخفيف التوتر بين المواطنين إلا ان قرار مجلس وزراء الولاية تعارض مع ما أصدره من توجيهات. وأضاف (منذ مشاركتي في حكومة الوحدة الوطنية كانت لدي ملاحظات حول ما يجري في المنطقة توالت بعدها الأحداث المؤسفة التي أدت الى مقتل وإصابة العشرات من الأبرياء) . وقال (بعد التباعد في المواقف مع حكومة الولاية وبالتشاور مع قيادات الحزب الإتحادي الديمقراطي والتجمع الوطني وقواعده في الولاية الشمالية فإن من واجبي تقديم إستقالتي منحازاً لأهل المنطقة . وفي السياق أكد مكتب الأمين العام الحزب الإتحادي الديمقراطي بالخرطوم ان عدد المعتقلين حتى الآن بلغ (47) معتقلاً سبعة تم إعتقالهم أمس بالمنطقة وهم في طريقهم لتقديم واجب العزاء بمنطقة المحس ، وأضاف نصر الدين فقيري من مكتب الأمين العام ان المنطقة شهدت أمس تعزيزات عسكرية من شرطة النجدة والعمليات من ولاية نهر النيل ، وأضاف ان الأجواء ما زالت سيئة والتوتر الحذر هو سيد الموقف بين المواطنين.
    وأعلن الصادق المهدي عن إدانة الحزب لما تم في المنطقة ووصفه بالعمل (الفظيع والشنيع) مشيراً الى ان الحزب قرر إرسال وفد الى المنطقة لتفقد الأحوال والتعزية وعقد ندوة شعبية لاظهار التضامن بداره الأربعاء القادم بجانب عقد ورشة لدراسة مسألة السدود . من جهته كشف نائب رئيس الحزب الإتحادي علي محمود حسنين عن إتجاه لتقديم دعوى دستورية لإيقاف ما وصفه بـ(العبث) مشدداً على ان الدستور لا يجوز مصادرة الأرض وان ما تم مخالف للقانون والدستور وأعتداء مباشر على الناس . وفي السياق طالب ممثل الحركة الشعبية ياسر جعفر بتحقيق عادل وتقديم المسئولين للمحاكمة وأمن على ضرورة التفاوض المباشر مع اللجنة المنتخبة من أبناء المنطقة ووصف الأوضاع الحالية بالبلاد بانها لا تحتمل مزيداً من الأزمات وزاد (السودان يجلس على برميل بارود) وفي الأثناء قال ممثل الحزب الشيوعي فاروق كدودة إن الحزب لا يعتبر متضامناً بل جزءاً من القضية وزاد (لماذا نطلب من الحكومة سحب الآليات ؟ فلنزيلها نحن).

    جريدة الأيام السبت 16/6/2007م
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-06-2007, 12:08 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 20-05-2003
مجموع المشاركات: 20214

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أحداث كجبار في صحافة اليوم (Re: ابو جهينة)

    في ندوة حاشدة شارك فيها المهدي
    التنظيم النوبي يطالب بحق تقرير المصير
    الخرطوم: «الوطن»


    تتجه قضية أحداث كجبار التي وقعت نهاية الاسبوع الماضي، وسقط خلالها أكثر من «30» بين قتيل وجريح من المواطنين والشرطة؛ تتجه نحو التصعيد السياسي والقانوني، حيث طالب تنظيم المؤتمر النوبي في بيان اصدره أمس وتلقت «الوطن» نسخة منه بتشكيل لجنة تحقيق مستقلة ومحايدة، على أنْ يمثل فيها أبناء المنطقة من الحقوقيين.
    وفي تزامن مع ذلك عقدت في الخرطوم ندوة حاشدة في نادي أبناء المحس بالسجانة شارك فيها عدد من قادة القوى السياسة المعارضة أبرزهم الإمام الصادق المهدي إمام الأنصار وزعيم حزب الأمة.
    ودعا تنظيم المؤتمر النوبي سائر القوى السياسية الديمقراطية الى الوقوف مع قضية أحداث كجبار، كما طالب التنظيم الحركة الشعبية بتحديد موقف رسمي من الأحداث.وفي تطور مثير دعا تنظيم المؤتمر النوبي الى تقرير المصير للإقليم النوبي والاعتراف بخصوصيته ومنحه حقوقه في السلطة والثروة والهوية. وعلى صعيد متصل قال وزير الري السابق يحي عبد المجيد لهيئة الإذاعة البريطانية في سياق تعليقه على أحداث كجبار أمس أنَّ تعلية خزان الرصيرص كانت ستغني عن كل السدود الصغيرة التي يُخطط لإقامتها على النيل بما فيها سد كجبار.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-06-2007, 12:09 PM

تماضر الخنساء حمزه
<aتماضر الخنساء حمزه
تاريخ التسجيل: 13-10-2006
مجموع المشاركات: 5215

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أحداث كجبار في صحافة اليوم (Re: ابو جهينة)

    قلبي عليك يابلدي..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-06-2007, 12:11 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 20-05-2003
مجموع المشاركات: 20214

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أحداث كجبار في صحافة اليوم (Re: تماضر الخنساء حمزه)

    شكلت مجزرة كجبار الأخيرة وصمة عار جديدة على وجه نظام الإنقاذ الفاشي الدموي؛ حيث أضاف لسجله القذر والبشع جريمة جديدة؛ وضم أرواحا جديدة لضحايا سياساته الأنانية والتسلطية والإرهابية؛ فالمجد لأرواح الشهداء والعزاء كامل العزاء لأسرهم وأهلهم والخزي لنظام يخاطب مواطنيه بلغة الرصاص.

    ومجزرة كجبار تشبه مجزرة بورتسودان لعدة سنوات خلت؛ حيث تعامل النظام مع مظاهرة سلمية بالقتل الوحشي ؛ في تعامل يبدو للعين غير البصيرة وكأنه تصرفا متخبطا حيث لا تقابل كمية العنف أبدا حجم التحرك السلمي بل يبدو وكان الغرض الرئيسي من التصدي هو القتل وإحداث اكبر خسائر في الأرواح.

    في رأيي إن تعامل النظام العنيف مع التظاهرات السلمية ومع التحركات السلمية ومع كافة أشكال المعارضة اللا عنيفة الناجحة - ومظاهرة بورتسودان كانت ناجحة وكذلك معارضة مواطني كجبار والمناصير وغرب كردفان الخ - مقصود تماما؛ وذلك لإغراق تلك التحركات في الدم والوصول إلى احد نتيجتين: الأولى هي إرهاب الناس لكيلا يتحركوا بهذا الشكل مرة أخرى؛ والثانية هي أن يدفع البعض بهذا الاستفزاز الشديد للقيام بتحركات مسلحة مغامرة؛ حتى يسهل له قمع المواطنين بأشكال أكثر فظاظة.

    إن هذا النظام قد قام بالدم ويعيش بالدم؛ وقد حُبب لنفسه الدمار والموت؛ هو يجد غرة عينه في القتل. إن مجال الحرب والعنف والفوضى هو مجاله الحيوي وهو ميدانه الذي يعشق ويعرف. لم يكن من قبيل الصدفة أن دعا رئيس النظام معارضيه لحمل السلاح؛ فكان أن حملوا السلاح فحطموا بذلك حركة المعارضة اللا عنيفة ثم انتكسوا ورجعوا كلهم لحظيرة النظام؛ رجوع العرجاء لي مُراحا؛ ذلك أنهم حاولوا الانتصار عليه بأدواته هو وفي الميدان الذي اختار؛ وتركوا الطريق المجرب - طريق الشعوب والعمل الجماهيري.

    الآن أتابع في هذا المنبر بعض الدعوات الطائشة والمغامرة التي تدعو للمعارضة العنيفة في مناطق النوبة في شمال السودان؛ ردا على مجزرة كجبار. إنني أدين هذه الدعوات وارفضها تماما؛ باعتبارها تحقق ما يرمي إليه النظام من إفشال خط المقاومة اللا عنيفة؛ وتحقق حلمه في إغراق المنطقة في العنف والدم؛ وتوفر ذريعة له لقتل الناس بالمفتشر وتشريدهم وسحلهم بالمئات؛ بدعوى محاربة "التمرد".

    إن كل من يدعو لعمل مسلح في السودان اليوم؛ وذلك بعد فشل تجربة العمل المسلح في كل المناطق في إسقاط النظام؛ وبعد الثمن الباهظ للعمل المسلح في الجنوب وجبال النوبة والانقسنا الخ ؛ وبعد مأساة دارفور الماثلة؛ ينطلق إما من الجهل السياسي المطبق؛ أو هو إنسان مغامر لا يهتم بأرواح البشر ويريد أن يقدمها قربانا لثاراته الشخصية أو رغبته في الحصول على مكاسب سياسية رخيصة.

    ان مهمتنا الأساسية هي أن نحارب النظام بأسلحتنا نحن؛ وليس أسلحته هو ؛ وليس هناك سلاح أكثر مضاء في يدينا من الاستمرار في طريق المقاومة اللا عنيفة بهدف رئيس هو إسقاط النظام؛ لا التفاوض معه واقتسام السلطة معه. في هذا الطريق يكون العمل من اجل إيقاف الحرب في دارفور؛ ومنع قيامها في أي مناطق أخرى؛ وتوفير كل الموارد السياسية والبشرية للعمل في ساحة المقاومة اللا عنيفة؛ وهي كعب أخيل النظام؛ والباب الذي سيقود للنصر عليه؛ هو واجبنا المقدم.

    إن المجزرة الحالية هي دليل ضعف النظام؛ وعجزه عن تضليل الناس سياسيا؛ ويمكننا بل يجب علينا - التزاما بأرواح الشهداء - أن نمضي في طريقهم في المقاومة السلمية وإفشال مخططات النظام؛ لا المغامرة باسم الثأر للشهداء بكل منجزاتهم التي جعلت النظام عاجزا إلا عن العنف. علينا التزاما بوصية الشهداء عدم إهدار نضالاتهم في مغامرات عسكرية محكوم عليها بالفشل سلفا؛ وذات ثمن بشري وإنساني وعمراني باهظ ومدمر.


    ان النظام يحاول جر أهلنا النوبة وأهلنا المناصير وأهلنا في غرب كردفان؛ بالقتل المتعمد والاستفزاز الكثيف والقمع الشديد ؛ لنفس مصير أهلنا في الجنوب وفي جبال النوبة وفي دارفور : أي أن تنطلق وسطهم حركات عسكرية؛ حتى يسهل سحلهم وقتلهم وتشريدهم بشكل جماعي؛ ثم بعد تحطيمهم تماما كبشر وتحطيم مواردهم ؛ العودة للاتفاق مع حفنة من القيادات العسكرية التي ادعت النضال باسمهم - والتي لا تختلف عنه كثيرا في المنهجية - واقتسام السلطة معها؛ أو في الحقيقة رمي بعض الفتات عليها؛ بينما تكون حياة المواطنين أسؤأ مئات المرات مما كانت عليه قبل الحرب.


    إن هذا النظام يسعى لتفريغ السودان من سكانه؛ هو يسعي للإبادة الجماعية لأكبر قدر من مواطنينا؛ وان يتحول السودان إلى حقول نفط فقط؛ والى أراض خالية من سكانها يمكن بيعها وتأجيرها؛ ولو كان الثمن انهارا من الدم . هو غير حريص على حياة أي مواطن يطالب بحقه المشروع ؛ ولذلك فإن اكبر هدية يمكن ان نقدمها له؛ هو إطلاق رصاصة واحدة في مناطق النوبة أو المناصير أو غرب كردفان أو غيرها من مناطق الحراك السلمي الفعالة في مواجهة النظام؛ تكون ذريعة له للقتل الشامل والتشريد العام والسحل الكبير.


    فليكن حرصنا على أرواح مواطنينا وعلى انتصار قضاياهم اكبر من غضبنا المشروع وحجم الاستفزاز الذي سببه لنا هذا النظام الوحشي. ولندر معاركنا بحكمة ونختار نحن ساحاتها؛ لا أن تُفرض علينا من قبل من يريد سحقنا. ولنعلم أن اكبر التزام تجاه الشهداء؛ ليس في الصراخ "فلتسل منهم دماء؛ فلتسل منا دماء؛ فلتسل كل الدماء" ؛ وهي لب منهج النظام؛ وإنما في الالتزام بقضيتهم ومنهجهم؛ والعمل على أن يكونوا هم آخر الشهداء.




    عادل عبد العاطي
    سودانايل

    15/6/2007
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-06-2007, 12:14 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 20-05-2003
مجموع المشاركات: 20214

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أحداث كجبار في صحافة اليوم (Re: ابو جهينة)

    كجبار ... الدم أثقل من الماء

    استطيع ان أجزم بأن المنطقة الممتدة من حلفا شمالا الى القدار جنوبا، لم تعرف أكثر من ستة حوادث قتل جنائي طوال قرنين من الزمان، وفي مضابط البرلمان السوداني دعوة من أحد نواب منطقة دنقلا في النصف الثاني من ستينات القرن الماضي، يدعو فيها إلى إغلاق سجن دنقلا لأنه ظل خاويا لعدة سنوات متصلة، وبالتالي كان يشكل عبئا على الخزينة العامة.. ويوم الخميس الماضي تناقلت الصحف نبأ مصرع أربعة أشخاص وجرح العشرات في مصادمات بين الشرطة ومشاركين في تظاهرة تعترض على إقامة سد كجبار، في قلب المنطقة النوبية في شمال السودان الأقصى.. أول غيث السد دم؟ الله يستر.. قالت الشرطة إنها فتحت النار على الذين حاولوا تخريب الآليات الخاصة بمشروع السد بعد ان اشتبكوا معها.. وبداهة فإن تخريب الآليات لن يؤدي الى وقف تشييد السد، ولكن وبالمقابل لن يقوم سد على جماجم أهل المنطقة.. فحتى أبناء المحس (وهي المنطقة التي سيقام فيها السد) الذين يدافعون عن السد كمشروع تنموي قومي سيعود بالفائدة على الجميع، لن يجدوا الشجاعة في الدفاع عن المشروع إذا سار العمل فيه ب''الزندية'' والحديد والنار.

    قبل نحو ثلاثة أسابيع التقينا نحن نفر من النوبيين في مناسبة اجتماعية بالفريق عبد الرحيم محمد حسين وزير الدفاع، وبالطبع حدث جدال وملاججة حول السد، وخاطبني الوزير بقوله: عليكم انتم حملة الأقلام من أبناء المنطقة تنوير أهلنا بجدوى المشروع ومنافعه لهم ولغيرهم.. وإليكم بعض ما قلته له وبعض ما لم أقله حول هذا الموضوع: أنا بحاجة الى من ينورني عن المشروع؟ لماذا يسير كل ما يتعلق به وكأنه محفل ''ماسوني''؟ هل يهم اهل المنطقة ان السد سينتج مليون ميقاوات من الكهرباء أو ألف طن من اليوارنيوم المخصب؟ طبعا المصلحة العامة فوق كل اعتبار، ولكن المصلحة الخاصة هنا متداخلة مع العامة، كما أنها (المصلحة الخاصة) لا تهم فردا أو مجموعة محددة من الأفراد، بل تهم مجتمعا له جذور تاريخية وعاطفية في المنطقة التي ستتأثر بالسد.. الفريق عبد الرحيم كان يريد منا ان نتحاور حول الأمر كأبناء ''المنطقة''، ومن ثم طلبت منه أن يحدثني بصفته الرسمية عن حسابات الربح

    والخسارة بالنسبة لنا نحن أهل المنطقة.. تستطيع أية حكومة ان تنتزع ملكية عشرة بيوت لشق طريق بعد منح أصحاب البيوت تعويضات وبدائل مناسبة ولو ''عصلجوا''، فإن الحكومة تستطيع أن تجعلهم يقبلون بالأمر الواقع وأرجلهم فوق رقابهم.. ولكن أية حكومة مهما بلغت سطوتها لا تستطيع ان تقول لآلاف الناس ان قراكم وبلداتكم ستختفي الى الأبد و''سنقوم باللازم في حينه''..

    ما قلته للسيد وزير الدفاع ووافقني عليه هو ان الجهة المناط بها تنفيذ السد لم تضع الحقائق على الطاولة: المناطق المتأثرة بالسد هي كجبار وفقبار ومقربار وسقدبار وزنزبار.. وسيتم تهجير اهلها الى شرق كرمة او حوض السليم او تندلتي.. وسينعمون بالمن والسلوى او السجم والبلوى.. وسيمنح كل مواطن راشد قطعة ارض مساحتها كذا وكذا والتعويض عن كل نخلة كذا وكذا والجدول الزمني لتنفيذ المشروع هو كذا وكذا.. وبعد هذا كله حدثوا الناس عن المكاسب للوطن ككل، لم أجد جهة تتوفر على المعلومات الموثوق بها حول سد كجبار.. بل هناك استعباط يتمثل في الزعم بان المشروع ''فيها يقوم وفيها لا''.. و''نحن فقط نقوم بدراسات فنية للبت في جدوى المشروع''.. جدواه، من وجهة نظر الحكومة، محسومة منذ نحو عشر سنوات، والآليات التي في موقع السد ومعسكرات العمال التي تم تشييدها هناك ''تنفيذية''.. المتحذلقون لا يقيمون وزناً لـ ''العواطف''، طالما ان المشروع ''قومي'' ولكن أصحاب الوجعة لابد ان يكونوا عاطفيين! ولا تتم الموازنة بين العقل والعاطفة إلا بتوافر الحقائق الساطعة والقاطعة.. أهل توتي يعرفون أن متر الأرض في جزيرتهم يكفي لشراء طائرة إيرباص، وأن الواحد منهم يستطيع ان يبيع بيته البائس لينتقل الى فيلا راقية في أية جهة في العاصمة ويكون عنده بعد كل ذلك رصيد مصرفي يجعله ينعم بلعب الطاولة والتبطل المرفه، ومع هذا فإنهم ظلوا يقاومون محاولات تهجيرهم بالتحنيس والبلطجة لأسباب عاطفية بحتة! وأتحدى من يأتيني بأهل علم وفهم ووطنية كأهل توتي! ليقنعني شخص ما أو جهة ما بمنافع السد لأهلي في المحس ووطني ككل، وسآخذ إجازة بدون مرتب للجلوس مع الرافضين للمشروع ومحاولة إقناعهم بأهميته وفوائده.. ولكن طالما بقي المشروع يدار بطريقة

    ماسونية فلا سبيل لرفضه او التهليل له بأسلوب عقلاني.. وبهذا يحدث الصدام الدامي، والدم ينبغي ان يكون أثقل من الماء.

    جعفر عباس
    الراى العام

    (عدل بواسطة ابو جهينة on 16-06-2007, 12:15 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-06-2007, 12:31 PM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 22-04-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أحداث كجبار في صحافة اليوم (Re: ابو جهينة)


    ,وتاتي احزاب السودان بعد الجنازة دايما .. حتي الصلاة لا تحضرها....
    الم تتعلم هذه الاحزاب مما حدث في امري مثلا ان نسيت القديم الكثير وان كارثة بحجم دارفور لا يقدرو علي رؤيتها ؟؟ من هم جماهيير كل احزاب السودان ياتري ؟؟ كل المؤشرات كانت تشيير الي عنف حكومي قادم الي كجبار فان كانت امري قريبة ولم يرو العسكر يتحرك فهل لم يرو الاليات العسكرية تتحرك الي كجبار ؟ الا يقرء هؤلاء اما انهم عمي بصر وبصيرة ؟؟ وفود تذهب الي التعزية وحديث في ندوات جاهزة ؟ فلماذا التعب وحشد البشر وهم لا يقدرون علي ذلك فاليذهبو الي حشود اتت لتعزية والتحدث اليها كانها اتت اليهم ؟؟ فليذهبو ويجمعو عشر من اتي امس ويخطبو فيهم ؟ هؤلاء الذين احتشدو امس ليس لهم ولكن للتعزية وهم اهل عزاء لا اهل سماع اسطوانات مشروخة ؟؟؟ ماذا لو اتجهت قيادات الاحزاب السودانية قبل ايام وقادت او قل شاركت في المظاهرات في كجبار وواجهت المليشيا والعسكر كما فعل اطفال وابناء ونساء ورجال كجبار ( انها ارث نوبي ان تخرج كل البيوت في المظاهرات ؟؟ اكبر من قتل برصاص من تحالفت معهم هذه الاحزاب في مطلع العشرينات ؟؟ لا يعرفهم ولم يحاولو ان يعرفهم هؤلاء الشباب الذين يديرون حالهم ونضالهم بدونهم ؟ هذه الاحزاب ان ذهبت الان فذهابها "فنجرة " و "شو بيز" لا لزوم له ؟ كفانا الله مشيتهم فليبقو اينما كانو منتظريين حشود تعزية اخري فالقادم كثير ... ماذا فعلت لدارفور وقبلها للجنوب وبورتسودان والشرق ليذهبو الي كجبار ....؟؟
    بئس سياسة هؤلاء قادتها
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-06-2007, 01:36 PM

محمد فرح
<aمحمد فرح
تاريخ التسجيل: 14-09-2006
مجموع المشاركات: 9222

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أحداث كجبار في صحافة اليوم (Re: abubakr)

    up
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-06-2007, 07:52 PM

hanouf56
<ahanouf56
تاريخ التسجيل: 02-06-2002
مجموع المشاركات: 1776

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أحداث كجبار في صحافة اليوم (Re: محمد فرح)

    مجدا وخلودا شهدائنا


    عاجل الشفاء للمصابيين



    وحقا تحرسو لا بجيك

    حقك تقاوي وتقلعو

    فقراء علينا تجمعو

    ديل لا بخافو من اله ولا بختشو


    دم بدم

    دم

    دم


    دم

    دمووووووووووووووووووووووووووم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de