د.خالد المبارك : محمود محمد طه ...وأنصاف الحقائق ...والردود عليه

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 03:44 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2001م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-21-2002, 05:35 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48724

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د.خالد المبارك : محمود محمد طه ...وأنصاف الحقائق ...والردود عليه (Re: nadus2000)

    الجيمع

    تحية وسلاما

    قبل أن أتمكن من التعليق على تعقيب الدكتور خالد والرد على تساؤلات الأخ فيصل صالح وجدت ردا جديدا من القراي على خالد المبارك.
    وأنا أستأذنكم في نقله لكم من بورد الجمهوريين.


    هذا هو الدكتور خالد المبارك !!ـ


    ـ ((إن شر الدواب عند الله الصم البكم الذين لا يعقلون * ولو علم الله فيهم خيرا لاسمعهم ولو اسمعهم لتولوا وهم معرضون )) صدق الله العظيم

    فى ردي السابق على د. خالد المبارك ، لم أكن متحاملا ، ولم أفارق أدب الدين أو اسلوب الجمهوريين ، ما ينبغي لي ذلك وما أستطيع .. ولكنني نزلت عن التوجيه الإلهي في قوله تعالى (وقل لهم في أنفسهم قولا بليغا) .. والقول البليغ هو الذي يبلغ موطن الداء من نفس المخاطب ، عله يحدث لأمره مراجعة ، فينتفع من ذلك .. فأنا لا أكره د. خالد المبارك ، ولا أحارب شخصه ، ولكن موضع بغضي وحربي ، هو ما تنطوي عليه شخصيته من سطحية في الفهم ، وجهل بالحقائق ، وزيف ، وغرور ، وتطاول لا يليق بالمثقفين الأحرار .. ـ

    جوهر القضية: ـ
    فما هو جوهر القضية ؟! جوهر القضية الذي تحاشى د. خالد المبارك التعقيب عليه سلبا أو إيجابا في مقاله الأخير ، هو أن الأستاذ محمود محمد طه لم يكن يؤيد الخفاض الفرعوني ، وإنما كان يقاوم الإستعمار .. وهو لملابسات شابت قانون تحريم الخفاض استغله كنموذج لتصعيد حركة النضال الوطني ، ولقد أُثبت هذا من مصادر منشورة وموجودة كلها في في صفحة الجمهوريين على "الانترنت" .. فلو كان د. خالد المبارك مثقف جاد ، يقدر العلمية والموضوعية لاعتذر عما كتب ، ولذكر صراحة أنه لم يكن يعلم ذلك .. أو لطعن في صحة ماذكرناه أو شكك فيه .. لكن أن يترك الموضوع جانبا وينشغل بالدفاع عن نفسه ، وكيف أنه لا يدافع عن الاستعمار ، فإن ذلك انما يؤكد معنى ماذكرت في المقال ، الذي ظن أنه أجحف في حقه .. فأى مثقف هذا الذي يشغل نفسه بموضوع مثل الخفاض الفرعوني فيخرج عنه فيلما ، ويهاجم بسببه شخصية عامة ، ثم هو بعد ذلك لا يقرأ ما كُتب عن هذا الموضوع الذي شغل به وقته ؟! ـ

    مقارنة جائرة: ـ
    يقول د. خالد المبارك "نذكر أن قادة السودان الشمالي قدموا مذكرة للإدارة الاستعمارية تعارض تحرير العبيد . وفي موقف موازر قاد الأستاذ محمود محمد طه انتفاضة احتجاج على تحريم الخفاض الفرعوني"!! ـ
    وما دام د. خالد المبارك يظن ان موقف الأستاذ محمود يشبه موقف هؤلاء القادة ، فلماذا لم يذكرهم بالاسم ويصفهم بالرجعية والتخلف كما وصف موقف الأستاذ محمود؟! ألأنهم هم الذين لا زالوا يملكون الصحف التي ينشر فيها د. خالد المبارك مفكرته السودانية البريطانية؟! أم لأنهم يملكون الأحزاب الكبيرة التي لا يود د. خالد المبارك أن يقطع فيها العشم؟! ـ
    ان المذكرة التي أشار اليها د. خالد المبارك رفعها السيد علي الميرغني والسيد عبد الرحمن المهدي والسيد الشريف الهندي رحمهم الله للحاكم العام البريطاني يطلبون منه اعادة النظر في قرار تحرير العبيد .. ولما كان زعماء الطائفية اصحاب اقطاعيات كبيرة فقد ذكروا في تلك المذكرة أن تحرير العبيد قد يؤدي الى فقدان العمال الزراعيين ونقص المواد الغذائية!! هؤلاء اقطاعيون يدافعون عن مصلحتهم الإقتصادية والسياسية ، وهم اصدقاء للإنجليز يتوددون اليهم بما يطيل بقاءهم ويعود عليهم بألقاب "الشرف" التي منحها لهم المستعمر .. فهل يمكن لرجل عاقل ، أمين ، أن يقارن هؤلاء برجل واجه المستعمر فسُجن ثم حين أطلق سراحه ، انتقد المستعمر مرة اخرى ، وقاد ثورة استهدفت كسر هيبة الاستعمار ، بمعارضة قوانينه ، وتوضيح أسباب مقاومتها ، وهو في ذلك يستهدف حد سلطان الاستعمار من ان يتدخل في اخلاق الشعب وعاداته ؟! ـ
    لقد نعى الأستاذ محمود محمد طه على هؤلاء الزعماء تقسيم البلاد باسم الطائفية وتعاطفهم مع المستعمر فقد جاء في بيان أصدره الحزب الجمهوري في 18/2/1946م (ياجماعة الأشقاء وياجماعة الأمة – أيها القاسمون البلاد باسم الخدمة الوطنية – أيها القادحون قادحات الاحن بين أبناء الأمة – أيها المذكون ثائرات الشر والتفرقة والقطيعة ، أيها المرددون النغمة المشئومة – نغمة الطائفية البغيضة – انكم لتوقرون أمتكم وقرا يؤودها .. ـ
    ياهؤلاء ، وهؤلاء ، أنتم تلتمسون الحرية بالانتماء الى المصريين فتتمسكون بأسباب رمام ، وأنتم تلتمسون الملك بالبقاء تحت الانجليز فتتهيأون لدور الهر الذي يحكي بانتفاخه صولة الضرغام .. أنتم تريدون ابقاء المصريين ، وأنتم تريدون ابقاء الانجليز ، فاذا اجتمعت كلمتكم فانما تجتمع على ابقاء المصريين والانجليز معا .. ـ
    ياهؤلاء ، وهؤلاء ، أنتم تتمسحون بأعتاب المصريين لأنكم لاتقوون على مواقف الرجال الأشداء ، وأنتم تتمسحون بأعتاب الانجليز لأنكم صورتم المجد في أخلادكم صورا شوهاء .. أنتم تريدون السلامة ، وأنتم تريدون الملك .. أنتم تضيعون البلاد لمّا تجبنون وأنتم تضيعون البلاد لمّا تطمعون .. أنتم تستغلون سيدا لايعرف ماتريدون ، وأنتم يستغلكم سيد يعرف مايريد ، والبلاد بينكم أنتم ، وأنتم ، على شفا مهواة ومهانة ..) راجع "معالم" – صفحة الجمهوريين بالانترنيت .. ـ
    هذا هو موقف الأستاذ محمود من زعماء الطائفية وذلك هو موقفه من الاستعمار ، فليبحث د. خالد المبارك عن شبيه لهذه المواقف وليلأتنا به ان لم (يرتد اليه بصره خاسئا وهو حسير) .. ـ

    العيب ليس في التخصص: ـ
    يقول د. خالد المبارك "القول بأنني استاذ انجليزي فقط وما يتبعه من ايعاز بأن اترك شئون الدين والسياسة للآخرين منطق مختل" .. الحديث عن ان د. خالد المبارك استاذ انجليزي لم يساق في باب التخصصات ولا هو يعني التقليل من شأن اللغة الانجليزية ولا يعني بالطبع أنه يجب ألا يتحدث في الدين والسياسة للأسباب البديهية التي ذكرها ولغيرها مما هو أهم منها ومن ذلك ما ظللنا نؤكده مرارا من أن معرفة الدين لا تنال بالدراسة وانما تتم بممارسة التقوى على قاعدة (واتقوا الله ويعلمكم الله والله بكل شيء عليم) .. ولكن الحديث قد سيق في محاولة تفسير جهل د. خالد المبارك و د. محمد أحمد محمود بتاريخ النضال الوطني ومنه حادثة رفاعة ، فلولم يكونا مشغولين بدراسة اللغة الانجليزية وحدها دون دراسة التاريخ والاجتماع والسياسة لعرفا كما يعرف الكثير من المثقفين كافة ملابسات ذلك الحادث المشهور خاصة وانها رصدت في مصادر عديدة ودارت حولها نقاشات مع عدة شخصيات في السبعينات .. ومن سلبيات افناء العمر في دراسة اللغة الانجليزية هذا الاعجاب الخفي بالانجليز الذي حاول د. خالد المبارك نفيه بشدة في مقاله الأخير ولكنه يطالعك في صفحات نفس المقال!! ألم يحمد للسفارة البريطانية عدم الغاء تأشيرة دخوله بسبب اجتياح صدام الكويت ؟! ـ
    وليس هذا هو خطأ د. خالد المبارك وحده ، وإنما هو أثر من آثار الاستعمار فقد ركز في أذهان السودانيين أن المثقف هو الذي يعرف لغة الانجليز وثقافتهم فأهمل المتعلمون من السودانيين معرفة دينهم وتراثهم وثقافتهم وتاريخهم وانشغلوا بتحصيل اللغة الانجليزية وثقافة الغرب .. فأصبح أحدهم يغضب اذا طعن في معرفته بالثقافة الغربية ، ولكن لا يتحرج أن يذكر أنه لا يعرف عن الاسلام ما يكفي للحوار مع كوادر الجماعات الاسلامية ، التي حين وجدت الميدان الفكري خاليا ، من المثقفين ، توسعت على حساب الأحزاب التقليدية ثم قفزت الى السلطة..
    وإذ انتبه د. خالد المبارك ود. محمد احمد محمود مؤخرا لقضايا الدين والسياسة فإن هذا الاهتمام لم يكن صادقا ، ولا أصيلا ، وآية ذلك السطحية وعدم الإلمام الذي تناولا به أفكار وتاريخ حركة عتيدة مثل حركة الجمهوريين .. ـ

    نرجسية مفرطة: ـ
    لقد أخذت في مقالي السابق على د. خالد المبارك حديثه غير المسئول عن الجمهوريين وذلك حين قال "ولعل دعوة الاستاذ محمود محمد طه للاعتراف باسرائيل هي السبب المباشر في الرعاية الحميمة التي ينالها اتباعه في الغرب اينما حلوا" ولقد جاء في ردي على ذلك في مقالي السابق قولي "فأي رعاية يتمتع بها الجمهوريون في الغرب ؟! وماذا تلقوا أكثر مما تلقى د. خالد المبارك مثلا ؟" كان هذا هو السؤال الذي وجهته لدكتور خالد المبارك ، فلم يجب على السؤال ليوكد أن الجمهوريين تلقوا رعاية خاصة في الغرب تفوق ما تلقاه هو وغيره من السودانيين .. كما أنه لم يوافق على أن وضع الجمهوريين يشبه أوضاع غيرهم من السودانيين كما ذكرت له!! بل ترك كل ذلك جانبا وذهب يحدثنا عن نفسه ، ونضاله الذي أعطاه الحق في اللجوء الي بريطانيا !! اسمعه يقول (ماهي الامتيازات الخاصة التي نالها خالد المبارك والتي تقارن بوضع الجمهوريين؟ ..... ـ
    وصلت مع أسرتي من الأردن. ونلنا اللجوء السياسي نتيجة لتوصية من منظمات حقوق الانسان «ولي بها صلات قديمة» واستناداً على مقالات نشرتها بالكويت ضد حل الأحزاب والنقابات وإلغاء الحريات الأكاديمية وتزايد القهر ضد المعارضين في السنة الأولى «التمكينية» من عهد «الانقاذ الأول» المتشنج.) .. ـ
    ويفهم من هذه القصة أن د. خالد المبارك لم يضهد في السودان لأنه كان في الكويت ولكن حصل على اللجوء السياسي بسبب مقالات نقد فيها حكومة الإنقاذ في السودان وهو في الكويت!! فما ظنه بمن رفض الانصياع للجبهة وهو داخل السودان وفصل من عمله ، وطورد في وطنه ، ثم حصل على اللجوء مثله لأنه كان أرسخ قدما ، وأسبق عهدا ، بمواجهة الجماعات الأسلامية قبل وبعد وصولها للسلطة ولأن لديه توصيات من منظمات حقوق الانسان أيضا؟ فإذا كان هؤلاء لا يستحقون أن يحصلوا على مجرد اللجوء السياسي في الغرب فما الذي يجعل د. خالد المبارك يستحقه ويحصل عليه ؟! هذا علما بأن د. خالد المبارك لم يحدثنا عن امتيازات اخرى يستمتع بها الجمهوريون دون سواهم في الغرب .. ان السؤال لا يزال قائما وعجز د. خالد المبارك عن مواجهته لا يزال ماثلا !! ـ

    عمر القراي






                  

العنوان الكاتب Date
د.خالد المبارك : محمود محمد طه ...وأنصاف الحقائق ...والردود عليه nadus200011-20-02, 10:01 AM
  Re: د.خالد المبارك : محمود محمد طه ...وأنصاف الحقائق ...والردود عليه Abomihyar11-20-02, 11:10 AM
    Re: د.خالد المبارك : محمود محمد طه ...وأنصاف الحقائق ...والردود عليه الجندرية11-20-02, 12:04 PM
      Re: د.خالد المبارك : محمود محمد طه ...وأنصاف الحقائق ...والردود عليه nadus200011-20-02, 12:21 PM
        Re: د.خالد المبارك : محمود محمد طه ...وأنصاف الحقائق ...والردود عليه nadus200011-20-02, 12:23 PM
      Re: د.خالد المبارك : محمود محمد طه ...وأنصاف الحقائق ...والردود عليه Abomihyar11-20-02, 12:41 PM
        Re: د.خالد المبارك : محمود محمد طه ...وأنصاف الحقائق ...والردود عليه nadus200011-20-02, 12:46 PM
          Re: د.خالد المبارك : محمود محمد طه ...وأنصاف الحقائق ...والردود عليه Abomihyar11-20-02, 12:58 PM
            Re: د.خالد المبارك : محمود محمد طه ...وأنصاف الحقائق ...والردود عليه nadus200011-20-02, 01:37 PM
  Re: د.خالد المبارك : محمود محمد طه ...وأنصاف الحقائق ...والردود عليه Abomihyar11-20-02, 02:36 PM
  د خالد المبارك mohmmed said ahmed11-20-02, 04:36 PM
    Re: د خالد المبارك الجندرية11-21-02, 11:14 AM
  Re: د.خالد المبارك : محمود محمد طه ...وأنصاف الحقائق ...والردود عليه baballa11-21-02, 04:21 PM
    Re: د.خالد المبارك : محمود محمد طه ...وأنصاف الحقائق ...والردود عليه مارد11-21-02, 06:04 PM
      Re: د.خالد المبارك : محمود محمد طه ...وأنصاف الحقائق ...والردود عليه Abomihyar11-22-02, 09:37 AM
  Re: د.خالد المبارك : محمود محمد طه ...وأنصاف الحقائق ...والردود عليه baballa12-03-02, 06:48 AM
    Re: د.خالد المبارك : محمود محمد طه ...وأنصاف الحقائق ...والردود عليه mohmmed said ahmed12-03-02, 10:23 AM
    Re: د.خالد المبارك : محمود محمد طه ...وأنصاف الحقائق ...والردود عليه Abomihyar12-03-02, 10:48 AM
      Re: د.خالد المبارك : محمود محمد طه ...وأنصاف الحقائق ...والردود عليه Yaho_Zato12-04-02, 03:05 AM
  Re: د.خالد المبارك : محمود محمد طه ...وأنصاف الحقائق ...والردود عليه Yasir Elsharif12-18-02, 12:45 PM
  Re: د.خالد المبارك : محمود محمد طه ...وأنصاف الحقائق ...والردود عليه Deng12-18-02, 05:50 PM
    Re: د.خالد المبارك : محمود محمد طه ...وأنصاف الحقائق ...والردود عليه Yasir Elsharif12-19-02, 06:05 AM
  Re: د.خالد المبارك : محمود محمد طه ...وأنصاف الحقائق ...والردود عليه baballa12-18-02, 05:59 PM
  Re: د.خالد المبارك : محمود محمد طه ...وأنصاف الحقائق ...والردود عليه Deng12-19-02, 05:11 PM
  Re: د.خالد المبارك : محمود محمد طه ...وأنصاف الحقائق ...والردود عليه Faisal Salih12-19-02, 09:35 PM
    Re: د.خالد المبارك : محمود محمد طه ...وأنصاف الحقائق ...والردود عليه Yasir Elsharif12-20-02, 09:32 AM
      Re: د.خالد المبارك : محمود محمد طه ...وأنصاف الحقائق ...والردود عليه Tumadir12-20-02, 11:20 AM
        Re: د.خالد المبارك : محمود محمد طه ...وأنصاف الحقائق ...والردود عليه Yaho_Zato12-20-02, 06:33 PM
  Re: د.خالد المبارك : محمود محمد طه ...وأنصاف الحقائق ...والردود عليه Yasir Elsharif12-21-02, 05:35 AM
    Re: د.خالد المبارك : محمود محمد طه ...وأنصاف الحقائق ...والردود عليه johnynl12-27-02, 11:49 PM
      Re: د.خالد المبارك : محمود محمد طه ...وأنصاف الحقائق ...والردود عليه ودرملية12-28-02, 00:29 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de