هل أنتِ\أنتَ مع تقسيم السودان؟إجابتي "نعم"

هل أنتِ\أنتَ مع تقسيم السودان؟إجابتي "نعم"


06-17-2026, 08:28 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=515&msg=1781724503&rn=0


Post: #1
Title: هل أنتِ\أنتَ مع تقسيم السودان؟إجابتي "نعم"
Author: osama elkhawad
Date: 06-17-2026, 08:28 PM

08:28 PM June, 17 2026

سودانيز اون لاين
osama elkhawad-Monterey,california,USA
مكتبتى
رابط مختصر



ولكن بشروط.

Post: #2
Title: Re: هل أنتِ\أنتَ مع تقسيم السودان؟إجابتي andquot;ن
Author: osama elkhawad
Date: 06-18-2026, 04:00 PM
Parent: #1

الصمت الواضح من الاجابة على السؤال ربما يشير الى ان السؤال صادم ولم يكن متوقعا.
لكن الصدمة غير مبررة.
ليه؟
سبق لجزء من السودان وهو الجنوب أن غادرنا، ويعاني الآن من نفس المرارة التي تذوقها حينما كان يعيش بيننا تعيسا.
ليه؟
فشل كما فشل من رحل عنهم في إدارة التنوع الثقافي والعرقي إلخ.

Post: #3
Title: Re: هل أنتِ\أنتَ مع تقسيم السودان؟إجابتي andquot;
Author: ترهاقا
Date: 06-18-2026, 05:11 PM
Parent: #2

Quote: الصمت الواضح من الاجابة على السؤال ربما يشير الى ان السؤال صادم ولم يكن متوقعا.
لكن الصدمة غير مبررة.


في رأيي، لو الناس كانت ضامنة إنها تناقش الموضوع بدون تخوين أو اتهامات بالعنصرية، كان شفنا ردود أكتر بكتير. كتار عندهم رأي، لكن ساكتين لأنهم عارفين إنو مجرد التعبير عن موقفهم ممكن يجيب ليهم الهوا، فاختاروا الصمت.
وحقيقة الصمت ده زاتو عايز تفسير

Post: #4
Title: Re: هل أنتِ\أنتَ مع تقسيم السودان؟إجابتي andquot;
Author: عبداللطيف حسن علي
Date: 06-18-2026, 05:20 PM
Parent: #3

هل تقصد دارفور ام الشرق
ام الشمال ام ماذا
وماهي شروطك قبل ان نشارك بالرأي
المسألة تحتاج صياغة جديدة
للسودان وليس مجرد تقسيمه
بالنسبة لي اتمني عودة الجنوب
اذا وضع دستور يحترم المواطنة
وتعامل مع الانسان كانسان اولا
بقبول كل تناقضاته

Post: #5
Title: Re: هل أنتِ\أنتَ مع تقسيم السودان؟إجابتي andquot;
Author: عبداللطيف حسن علي
Date: 06-18-2026, 05:27 PM
Parent: #4

التقسيم والوحدة
ما موضوع رغبات فردية
اذا قبلنا بهذا المسلسل القبيح
لن يتبقي شبر واحد من السودان
الحالي...
حتي داخل بيت اسرة عادية
يحدث تقسيم بسبب الفشل
الداخلي (داخل محيط الاسرة)
وهو نفسه انعكاس بشكل من الاشكال
لخلل خارجي..
الدعوات الوهمية من نوع ديل عپء
علي السودان مجرد اوهام رغبوية
لجهات لاتستحق البقاء علي هرم
السلطة..اضافة الي ان لا احد
يفرض التقسيم علي اي من مكونات
شعوب السودان

Post: #6
Title: Re: هل أنتِ\أنتَ مع تقسيم السودان؟إجابتي andquot;
Author: اسماعيل عبد الله محمد
Date: 06-18-2026, 07:19 PM
Parent: #5

نعم بشرط وقف نزيف الدم

Post: #7
Title: Re: هل أنتِ\أنتَ مع تقسيم السودان؟إجابتي andquot;
Author: ترهاقا
Date: 06-18-2026, 09:21 PM
Parent: #6

Quote: نعم بشرط وقف نزيف الدم

لو نزيف الدم وقف ، الانفصال لزومه شنو؟

Post: #10
Title: Re: هل أنتِ\أنتَ مع تقسيم السودان؟إجابتي andquot;
Author: اسماعيل عبد الله محمد
Date: 06-19-2026, 07:51 AM
Parent: #7

Quote: لو نزيف الدم وقف ، الانفصال لزومه شنو؟


المعنى لو الانفصال يوقف نزيف الدم مرحب به

Post: #8
Title: Re: هل أنتِ\أنتَ مع تقسيم السودان؟إجابتي andquot;
Author: محمد الحسن حمدنالله
Date: 06-18-2026, 11:37 PM
Parent: #2

العزيز اسامة الخواص التحية والاحترام الوحدة وسيلة وليست غاية فإذا عجزت الوحدة طوال فترة الحكم الوطني في تحقيق الغاية وهي الإستقرار والامن والتنمية والرفاه للسودانيين إذن حق للسودانيين كأفراد وكجماعات المطالبة بالانفصال وان لا ينظر لمن يتبني تلك الدعوة بانه خائن أو عميل انما هذا يدخل في حرية التعبير بخلاف ذلك سيكون لدينا مجتمع من المنافقين يظهرون خلاف ما يبطنون نحن بحاجة الي حوار جاد ومسؤول بين الانفصالين والوحدويين كل طرف يطرح رؤيته ومبرراته ويترك للسودانيين إتخاذ ما يرونه مناسباً

Post: #9
Title: Re: هل أنتِ\أنتَ مع تقسيم السودان؟إجابتي andquot;
Author: osama elkhawad
Date: 06-19-2026, 06:56 AM
Parent: #8

شكرا لكل المتداخلين
المسالة ليست في السودان
فسوريا والعراق وليبيا على سبيل المثال تواجه مثل هذه السيناريوهات.
السودان اصلا تم فصل ثلثه.
مناصرو دولة النهر والبحر يطرحون خيار التقسيم.
فمشكلة السودان لو كان التقسيم خيارا، هو ما هو معيار التقسيم.
جغرافيا اثبت الجنوب ان المعيار الجغرافي ليس ناجعا. فالجنوب نفسه شديد التعدد.
دارفور شديدة التعدد إلخ
المشكلة في ان السودان يختلف مثلا عن الاتحاد السوفيتي ويوغسلافيا السابقة.
يمكن للدول السابقة ان تعود الى وضعها السابق كدول مستقلة.

ايقاف نزيف الدم الحالي مثلا يمكن للتقسيم ايا كان ان يوقف النزيف
لكن سينفجر النزيف في الاماكن التي ستنفصل من جديد:
خاصة ان حرب الجنوب أوجدت معادلة خاسرة :
من يحمل السلاح هو من يتم الاستماع الى صوتهز

Post: #11
Title: Re: هل أنتِ\أنتَ مع تقسيم السودان؟إجابتي andquot;
Author: osama elkhawad
Date: 06-19-2026, 11:15 AM
Parent: #9

Quote: حق للسودانيين كأفراد وكجماعات المطالبة بالانفصال وان لا ينظر لمن يتبني تلك الدعوة بانه خائن أو عميل انما هذا يدخل في حرية التعبير بخلاف ذلك سيكون لدينا مجتمع من المنافقين يظهرون خلاف ما يبطنون نحن بحاجة الي حوار جاد ومسؤول بين الانفصالين والوحدويين كل طرف يطرح رؤيته ومبرراته ويترك للسودانيين إتخاذ ما يرونه مناسباً

اهلا استاذ
اوافقك الرأي تماما.
وعلينا ولو من باب النظرية طرح هذا الخيار لو كان هو الخيار الوحيد لوقف نزيف الدم كما ورد في احدى المداخلات.
المشكلة الاعوص هي في من ينادون بالوحدة عبر استمرار الحرب لاخضاع الآخرين في الضفة الاخرى.

طبعا التقسيم تجربة مؤلمة ومفرحة في نفس الوقت.
مؤلمة لمن يريدون الحفاظ على الوحدة، ومفرحة لمن يريدون الانعتاق من "الوحدة " التي تهمشهم.

لقد عشت تجربة موجعة هنا في امريكا، عندما وجدت في المدينة التي سكنت فيها اول مرة، أن اخوتنا الجنوبيين قد قرروا "فرز عيشتهم" تماما من الشماليين في تلك المدينة.
وكان ذلك في بداية الالفية الثانية.
ولذلك لم اندهش عندما انفصل الجنوب بعد ذلك باكثر من عشر سنوات.

Post: #12
Title: Re: هل أنتِ\أنتَ مع تقسيم السودان؟إجابتي andquot;
Author: محمد الحسن حمدنالله
Date: 06-19-2026, 11:24 AM
Parent: #2

العزيز اسامة الخواص التحية والاحترام الوحدة وسيلة وليست غاية فإذا عجزت الوحدة طوال فترة الحكم الوطني في تحقيق الغاية وهي الإستقرار والامن والتنمية والرفاه للسودانيين إذن حق للسودانيين كأفراد وكجماعات المطالبة بالانفصال وان لا ينظر لمن يتبني تلك الدعوة بانه خائن أو عميل انما هذا يدخل في حرية التعبير بخلاف ذلك سيكون لدينا مجتمع من المنافقين يظهرون خلاف ما يبطنون نحن بحاجة الي حوار جاد ومسؤول بين الانفصالين والوحدويين كل طرف يطرح رؤيته ومبرراته ويترك للسودانيين إتخاذ ما يرونه مناسباً

Post: #13
Title: Re: هل أنتِ\أنتَ مع تقسيم السودان؟إجابتي andquot;
Author: عبداللطيف حسن علي
Date: 06-19-2026, 01:39 PM
Parent: #12

هل يتم الانفصال بقرار فوقي
من حكومة الامر الواقع ام بخطوات
تبدا باقرار دستور انتقالي متوافق
عليه

Post: #14
Title: Re: هل أنتِ\أنتَ مع تقسيم السودان؟إجابتي andquot;
Author: osama elkhawad
Date: 06-19-2026, 07:22 PM
Parent: #13

Quote: هل يتم الانفصال بقرار فوقي
من حكومة الامر الواقع ام بخطوات
تبدا باقرار دستور انتقالي متوافق
عليه

اهلا لطيف
من ينفصل؟
اصلا المشكلة هي في المعايير.
دا كلام نظري وعملي في آن.
هذه هي الشروط التي ربطتُ بها موافقتي على فكرة التقسيم:
وجود معايير سليمة للتقسيم تضمن عدم انفجار الوضع مرة اخرى كما حدث في جنوب السودان.

لا احد يطرح الانفصال الآن سوى تيار دولة النهر والبحر بقيادة عمسيب.
"تأسيس" لم تطرح الانفصال.

عمليا وضح من تجربة الجنوب ان المعيار الجغرافي مثل "جنوب" السودان لا يصلح في منطقة متعددة ثقافيا بشكل صارخ.
كان الجنوب يُعامل ككتلة صمّاء واحدة متجانسة،
وفكرة العدو المشترك هي ما يوحّد بين الثقافات والقبائل المتعددة في الجنوب:
الأصيل في مواجهة الماندوكورو.
مع استقلال الجنوب برز مركز جديد "ليس فيه ماندوكورو\جلابي واحد" وهامش جديد.

ساحاول ان اعود برأي صائب او قل نبوءة صادقة قال بها الباحث الكد في كتابه عن "الافندية"،
حول ان الانفصال ليس حلا مناسبا للقضية "الجنوبية"..

Post: #15
Title: Re: هل أنتِ\أنتَ مع تقسيم السودان؟إجابتي andquot;
Author: osama elkhawad
Date: 06-20-2026, 01:41 AM
Parent: #14

تمام يا السيسي.

هو لم يشر صراحة الى مراكز وهوامش جديدة ، لكنه اكّد ان اي منطقة جغرافية في السودانية هي بالغة التعدد، وانّ "طبعا دا رأيي"، واّن العودة الى المركز والهامش بالنظرية القديمة "الجلابة مقابل الكل"،
لا تشتغل، ولا تعمل اطلاقا. فهذا تاريخ سيئ.
لا أحد يمكنه الإنكار.

لكن علينا اكتشاف الجخانين الثقافية الجديدة حيث بانتظارنا دائما مراكز وهوامش جديدة لنج:


Post: #16
Title: Re: هل أنتِ\أنتَ مع تقسيم السودان؟إجابتي andquot;
Author: osama elkhawad
Date: 06-22-2026, 05:33 AM
Parent: #15

وعدنا بإيراد مقتطف خالد الكد في كتابه عن الافندية بخصوص انفصال الجنوب :


Post: #17
Title: Re: هل أنتِ\أنتَ مع تقسيم السودان؟إجابتي andquot;
Author: osama elkhawad
Date: 06-22-2026, 08:08 PM
Parent: #16

اتابع باعجاب مقالات البروفيسور وليد محمد الامين النابهة والمثيرة للتفكير .
في مقال له عن الكتاب المعروف "السودان حرب الموارد والهوية"،
يقول في خاتمة المقال:
Quote: ضرورة تبني الحلول الصعبة ولكن الضرورية لاستقرار منطقة السودان التي ظلت دوما ومنذ استقلال البلاد عرضة للتجاذب والحروب والصراع،
من تلك الحلول بالطبع التخلي عن وهم قداسة خريطة الانجليز، الوهم الذي عشش في عقول الساسة والنخب الحاكمة في مفارقة واضحة لرغبات الشعوب السودانية،
ومن ذلك أيضا الاعتراف بفشلنا في تحقيق شعارات الوحدة في التنوع وفي تقبل الآخر المختلف.

Post: #18
Title: Re: هل أنتِ\أنتَ مع تقسيم السودان؟إجابتي andquot;
Author: Hafiz Bashir
Date: 06-24-2026, 03:45 PM
Parent: #17


سلام للجميع،

وجهة نظر النور حمد








Post: #19
Title: Re: هل أنتِ\أنتَ مع تقسيم السودان؟إجابتي andquot;
Author: osama elkhawad
Date: 06-25-2026, 03:55 AM
Parent: #18

شكرا يا حافظ على نقل راي النور حمد.
وكلامه عقلاني وواضح.

طبعا "التمليش" لن يجعل الانفصال سهلا وسلسا على كلا الجانبين ، لو حصل.
هناك حروب صغيرة اخرى قادمة بين المليشيات .

Post: #20
Title: Re: هل أنتِ\أنتَ مع تقسيم السودان؟إجابتي andquot;
Author: Biraima M Adam
Date: 06-25-2026, 09:53 AM
Parent: #19

ول أبا أسامة
Quote: هذه هي الشروط التي ربطتُ بها موافقتي على فكرة التقسيم:
وجود معايير سليمة للتقسيم تضمن عدم انفجار الوضع مرة اخرى كما حدث في جنوب السودان.
أنت أصلاً ما عندك مانع بالنسبة للأنفصال!
لكن تبحث عن إجراءات تضمن السلامة وعدم أنفجار الوضع من بعد الأنفصال.

ما هى المعايير التى تضمن سلامة التقسيم وتمنع الأنفجار .. فى وجهة نظرك؟

أنا ضد التفكير فى الأنفصال ..

بريمة


Post: #21
Title: Re: هل أنتِ\أنتَ مع تقسيم السودان؟إجابتي andquot;
Author: osama elkhawad
Date: 06-25-2026, 11:12 AM
Parent: #20

Quote: أنت أصلاً ما عندك مانع بالنسبة للأنفصال!
لكن تبحث عن إجراءات تضمن السلامة وعدم أنفجار الوضع من بعد الأنفصال.

ما هى المعايير التى تضمن سلامة التقسيم وتمنع الأنفجار .. فى وجهة نظرك؟

اهلا
المعايير التي تضمن عدم انفجار الوضع وتكرار فشل مؤسسة الجلابة كما حدث في الجنوب المنفصل، صعبة التوفر نظريا وعمليا.
فالسودان شديد التنوع في كل بقاعه الجغرافية.
واي فشل محتمل لادارة التنوع الثقافي بحيث يصبح عامل اثراء لا عامل احتراب سيقود الى تكرار السيرة الجلابية في اقنعة وسياقات اخرى.

لا بد من الحقيقة والمصالحة واستلهام التجارب الافريقية الثرية في هذا الصدد مثل تجربة جنوب افريقيا ورواندا.
ونحن في حاجة الى تعليم جديد لاجيال جديدة تنشا على احترام التعددية الثقافية والدينية الخ ..
علينا محاربة الاستعلاء العرقي والديني والثقافي في كافة اشكاله كاستعلاء عرب الشمال النهريين وعرب دارفور وغيرها من اشكال الاحتقار والازدراء الاجتماعيين التي لم يسلّط عليها الضوء في الجخانين الثقافية الاخرى .

Post: #22
Title: Re: هل أنتِ\أنتَ مع تقسيم السودان؟إجابتي andquot;
Author: osama elkhawad
Date: 06-25-2026, 10:49 PM
Parent: #21

قلنا ان السودان متعدد ثقافيا وعرقيا في كافة بقاعه ،
والآن ننتقل الى حالة شرق السودان: