شايفين كيف؟ من مصر والإمارات ما حيجي خير للسودان!

شايفين كيف؟ من مصر والإمارات ما حيجي خير للسودان!


06-05-2026, 10:39 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=515&msg=1780652370&rn=0


Post: #1
Title: شايفين كيف؟ من مصر والإمارات ما حيجي خير للسودان!
Author: Yasir Elsharif
Date: 06-05-2026, 10:39 AM

10:39 AM June, 05 2026

سودانيز اون لاين
Yasir Elsharif-Germany
مكتبتى
رابط مختصر




Post: #2
Title: Re: شايفين كيف؟ من مصر والإمارات ما حيجي خير ل
Author: Yasir Elsharif
Date: 06-05-2026, 10:58 AM
Parent: #1



Quote:
بعد 3 سنوات.. نهاية التضليل وبداية الحقيقة
استقصائي
استقصائي
2040 Abonnenten

Mitglied werden

Abonnieren

133


Teilen

6.559 Aufrufe

03.06.2026 #ورقة_وقلم
حلقة جديدة من برنامج


ـــــــــــــــــــ
بدون نقط على الحروف. كل زول يضع النقط براهو

Post: #3
Title: Re: شايفين كيف؟ من مصر والإمارات ما حيجي خير ل
Author: Yasir Elsharif
Date: 06-05-2026, 11:09 AM
Parent: #2


Post: #4
Title: Re: شايفين كيف؟ من مصر والإمارات ما حيجي خير ل
Author: حيدر حسن ميرغني
Date: 06-05-2026, 11:28 AM
Parent: #3

إيلا توفاه الله العام الماضي
البقية دورهم معروف قبل ما يقول لنا عنهم صاحب الفيديو الاول

Post: #5
Title: Re: شايفين كيف؟ من مصر والإمارات ما حيجي خير ل
Author: Yasir Elsharif
Date: 06-05-2026, 01:45 PM
Parent: #4

سلام يا حيدر

يحمد للمتحدث المصري قوله في أكثر من مرة "إنتو بتعرفوا الناس ديل أكثر مني".

ــــــــــــ

مقدم البرنامج منعم سليمان.
Quote:
وزير التعدين السوداني في شهادة للتاريخ.. من يسرق ذهب السودان؟
بودكاست السودان ٣٦٠
بودكاست السودان ٣٦٠
312.000 Abonnenten

Abonnieren

690


Teilen

Speichern

311.354 Aufrufe

Premiere am 20.12.2025
الجزء الأول | حلقة خاصة من السودان 360
"ذهب السودان"… أكبر عملية نهب في التاريخ.

وزير الطاقة والتعدين السوداني السابق د. عادل إبراهيم يجيب بصراحة:
من يسرق ذهب السودان؟
ومن يسيطر على الثروة بعيدًا عن أعين الدولة؟

شهادة رسمية تفتح واحدًا من أخطر الملفات المسكوت عنها،
وتضع الوقائع أمام الرأي العام كما هي.

اكتب في التعليقات: السودان360
لتحصل على الحلقة كاملة.

Post: #6
Title: Re: شايفين كيف؟ من مصر والإمارات ما حيجي خير ل
Author: Bashasha
Date: 06-05-2026, 02:15 PM
Parent: #4

عجيب، غريب، مصري في مكان عام يقول كلام زي ده!!

زي قنا ليكم بطول وعرض عشرات السنين، المخابرات الخديوية هي المحرك الاساسي لي قطع الشطرنج بتاعنها في السودان، او بي صورة مباشرة ويوميا منذ نهاية ثورتنا الام في القرن ال19!

نعم الانقلاب الجاري علي ثورتنا، او نار الفتنة الجارية ولاجديد هنا، المحرك الاساسي لها هي مخابرات جيش الدفتردار، الجا السودان علنا للقبض علينا بغرض البيع من اجل الفكة، "وفغن" للكتاب والسنة!

وكنتيجة او في اول حملة للدفتردار، راح قابض 40,000 من الابرياء، من اهلنا، او ساقم مشيا علي الاقدام من كردفان والي "ام بابة"، اكرر مشيا علي الاقدام بطول وعرض مئات الاميال وكنتيجة ماتو 36,000 من اهلنا، او وصلو فقط 4,000 احياء ولا ادري كيف امكن هذا، منهم بغرض التصدير لي سعودية اليوم وتركيا اليوم اكرر وفغن ل"شرع الله"!!

نعم كل هذا تما بواسطة جهاز الدولة "الاسلامية" ذات نفسها!!

لما نتكلم كدا، في كم واحد في مليون سوداني بفضل مواصل استماع لي زي كلامنا ده؟

1%؟
جايز!!

اختا بلادي قالو يتغنون، سفرجية الخديوية من امثالي، يا "شغيغة" قالو، او ديك بهتفو في وجههم، في ميدان كورة، مش ميدان معرك تحرير، حلايب:
"العبيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد ااااهههم"!!

اي بوست في الخيط ده او اي موقع في الاسافير، يتحدث عن موضوع كهذا، طوالي السودانيين بقومو فللي منو!!

ولهذا عجيب مصري يقول كلام زي ده في محل عام، اما السوداني فما برتاح يسمع كلام كهذا دعكا من يتكلم كدا!!

Post: #7
Title: Re: شايفين كيف؟ من مصر والإمارات ما حيجي خير ل
Author: Yasir Elsharif
Date: 06-05-2026, 03:23 PM
Parent: #6


Quote: وزير الطاقة والتعدين السوداني يكشف كيف انهارت البني التحتية في السودان في اقل من عام؟
بودكاست السودان ٣٦٠
بودكاست السودان ٣٦٠
312.000 Abonnenten

Abonnieren

180


Teilen

Herunterladen

632.324 Aufrufe

Premiere am 27.12.2025
الجزء الثاني | حلقة خاصة من السودان 360
“الكيزان وتدمير شرايين السودان”
انهيار قطاعات النقل، السكك الحديدية، والكهرباء.

وزير الطاقة الأسبق يجيب بوضوح:
من أظلم شوارع السودان؟
وكيف انهارت البنية الأساسية أمام أعين الدولة؟

شهادة رسمية تكشف كيف جرى تفكيك قطاعات حيوية،
وتضع الحقائق كاملة أمام الرأي العام.

Post: #8
Title: Re: شايفين كيف؟ من مصر والإمارات ما حيجي خير ل
Author: Ali Alkanzi
Date: 06-05-2026, 03:57 PM
Parent: #7

الأخ الدكتور ياسر،

تابعت الفيديوهات التي أرفقتها، ولكنني لم أجد فيها ما يتوافق مع العنوان أو يثبت النتيجة التي يوحي بها.
وفي تقديري، فإن ما ورد فيها لا يعدو أن يكون اجتهادات أو تحليلات شخصية، تعكس رؤية من قام بإعدادها أو برمجتها أو تفسير نتائجها،
أكثر مما تمثل حقائق موضوعية أو نتائج قطعية يمكن الركون إليها
مع قناعتي الخاصة بالعنوان ومصداقيته.
مع خالص التقدير.

Post: #9
Title: Re: شايفين كيف؟ من مصر والإمارات ما حيجي خير ل
Author: Hafiz Bashir
Date: 06-05-2026, 05:15 PM
Parent: #8



سلام عزيزي الغوث الدكتور ياسر الشريف

Quote: ولهذا عجيب مصري يقول كلام زي ده في محل عام، اما السوداني فما برتاح يسمع كلام كهذا دعكا من يتكلم كدا!!
شنو العجيب في كلام المصري دا يا بشاشا؟
مصري كوز ابداً ما مهتم بإنو يتكلم في مصلحة السودان بقدر ما إهتمامه منصب على نقد السيسي.
وقالها بوضوح أنهم كمصريين بيحالوا يلحقونا وينجدونا من السيسي الخائن،
يعني المشكلة ما مصر ولكن فقط نظام السيسي.

قال إنو بدون ما يعرف منو هم الكتلة الديمقراطية لكن مجرد إنهم بتكلموا عن إئتلاف القوة المدنية ديل اولاد كلب،
زيهم وزي حامدين صباحي وكل القوة التي تقول "يجب أن نحكم بلدنا".
وبالتالي وصف اولاد كلب دا داخل فيهو أنا وإنت وكل الناس البتنادي بالمدولة المدنية وبالحرية والديمقراطية.




Post: #10
Title: Re: شايفين كيف؟ من مصر والإمارات ما حيجي خير ل
Author: Yasir Elsharif
Date: 06-05-2026, 11:42 PM
Parent: #9




Post: #11
Title: Re: شايفين كيف؟ من مصر والإمارات ما حيجي خير ل
Author: Yasir Elsharif
Date: 06-06-2026, 10:17 AM
Parent: #9

سلام يا عزيزي مولانا حافظ
وشكرا لك لما تفضلت به

المصري عادة يعتبر نفسو أستاذ على السوداني، دي القاعدة.

Post: #12
Title: Re: شايفين كيف؟ من مصر والإمارات ما حيجي خير ل
Author: Yasir Elsharif
Date: 06-06-2026, 11:42 AM
Parent: #11




Quote: البعشوم
[3 أبريل]
الدولة التي دمرت السودان بالأدلة!
تفاصيل واحد من أهم التحقيقات الصحفية التي نشرتها صحيفة "ذا ستاندرد" (The Standard) البريطانية تحقيق ميداني من قلب العاصمة السودانية الخرطوم .

Post: #13
Title: Re: شايفين كيف؟ من مصر والإمارات ما حيجي خير ل
Author: Yasir Elsharif
Date: 06-06-2026, 11:48 AM
Parent: #12

https://shorturl.at/1NMRj

Post: #14
Title: Re: شايفين كيف؟ من مصر والإمارات ما حيجي خير ل
Author: Bashasha
Date: 06-06-2026, 04:30 PM
Parent: #13

حافظ بشير زعيم مستنفري مخابرات الخديوية:
ياما فضحتا روحك، من دون ماتعي أو تقصد!!
أنا كلامي عن المصري ده مش قال شنو، وانما كيف قال القالو في محل عام!!
وقع ليك؟
حتي هنا جاي تدافع عن محرك قطع شطرنج الخديوي السيسي نعم امثالك، سفرجية، بوابين الخديوية، علي ثورتنا، ومن منطلق جهوي قبلي، جلابي صرف؟
ولهذا كايس تهاجم في المصري ده، سبدك، مخدمك، مالكك دفاعا عن الخديوي السيسي، أو تهاجم في بشاشا دفاعا عن خديوي مصر، مالكك، مولع السودان المصري انتا كجلابي بالوكالة؟!!

Post: #15
Title: Re: شايفين كيف؟ من مصر والإمارات ما حيجي خير ل
Author: Bashasha
Date: 06-06-2026, 04:34 PM
Parent: #14

عزيز بشاشا:
حتي الآن مافي واحد هبب هنا. عشان يفتح خشمو بي حرف واحد ضد احفاد الغزاة!!
حتي الجو، بهاجمو في المصري ده دفاعا عن السيسي!!!

Post: #16
Title: Re: شايفين كيف؟ من مصر والإمارات ما حيجي خير ل
Author: Yasir Elsharif
Date: 06-06-2026, 05:36 PM
Parent: #13

ترجمة قوقل لمقال صحيفة ذي استاند ارد:

Quote: https://shorturl.at/1NMRj

لقد دُمّرت السودان بسبب الإمارات.

حرب مدمرة تمزق الدولة الأفريقية إرباً، ويقول مسؤولون إن الإمارات العربية المتحدة تقوم سراً بتسليح الميليشيات.

لا شيء أشد إدانة من وصول أدوات جريمة حرب لا تزال تحمل آثارها. فبين شحنة الصواريخ والقذائف وقذائف الهاون المصادرة من قوات الدعم السريع، وهي جماعة شبه عسكرية سودانية متهمة على نطاق واسع بارتكاب مجازر واغتصابات ، توجد صناديق تحمل بوضوح ختم دولة الإمارات العربية المتحدة . يحتوي أحد الصناديق على صاروخ كورنيت مضاد للدبابات ومكتوب عليه " أبوظبي ". ويحمل صندوق آخر ملصق "قيادة الإمداد اللوجستي المشتركة، الإمارات العربية المتحدة".

في حرب مثل حرب السودان التي تغمرها الشائعات والإنكار والدعاية، تحمل هذه التفاصيل قوة خاصة بها.

كانت الأسلحة معروضة في مقر جهاز المخابرات المركزية بالبلاد عندما زرتها. وقد تم تكليف ضباطه بتتبع تدفق الأسلحة إلى بلادهم.

لقد توصلوا إلى استنتاج واضح، يريدون الآن أن يعرفه العالم: أن الكثير من الأسلحة التي ساعدت في تحويل قوات الدعم السريع من ميليشيا فوضوية إلى قوة عسكرية مخيفة تم توفيرها سراً من قبل الإمارات العربية المتحدة .

بينما كان يقف وسط ترسانة الأسلحة التي تم الاستيلاء عليها، أخبرني العقيد محمد أحمد أن الأسلحة المعروضة لم تكن نماذج معزولة، بل كانت جزءًا من صورة أكبر بكثير. وقال: "تراكمت الأدلة، والآن بتنا نعرف. لقد دُمر السودان بسبب الإمارات".



عرضت القوات المسلحة السودانية في أم درمان أسلحة من إنتاج الإمارات العربية المتحدة استخدمتها قوات الدعم السريع ضد الجيش السوداني
أندرو ماكونيل/بانوس بيكتشرز

تقع السودان جنوب مصر في شمال شرق أفريقيا، وهي إحدى أكبر دول جامعة الدول العربية. يحدها من الشرق البحر الأحمر مباشرةً من المملكة العربية السعودية. تشهد البلاد حالة من عدم الاستقرار منذ عام 2019، حين أُطيح بالرئيس عمر البشير في انتفاضة شعبية ، مما خلّف فراغاً في السلطة تنافست عليه قوتان عسكريتان.

دخلت القوات المسلحة السودانية في حكم مشترك مع قوات الدعم السريع، وهي قوة شبه عسكرية أسسها البشير. إلا أن قوات الدعم السريع عارضت خطط دمجها في الجيش، وما كان يُفترض أن يكون انتقالاً إلى الحكم الديمقراطي تحوّل إلى صراع مرير على السلطة. في أبريل/نيسان 2023، شنت قوات الدعم السريع هجوماً خاطفاً، وسيطرت على أجزاء واسعة من الخرطوم، عاصمة البلاد. وسرعان ما تصاعد الصراع، مع غارات جوية ومعارك في الشوارع، ونقص حاد في الغذاء، وسعي سكان المدينة البالغ عددهم خمسة ملايين نسمة إلى الفرار.

الدمار واضح للعيان في جميع أنحاء الخرطوم اليوم. كانت الشوارع تعجّ بالسيارات، أما الآن فقد أصبحت أحياء بأكملها مهجورة. تكاد جميع المباني المركزية تحمل آثار الرصاص. نُهبت المستشفيات على نطاق واسع لدرجة أن الأسلاك الكهربائية انتُزعت من الجدران لاستخراج النحاس منها.



وسط الخرطوم أصبح أطلالاً بعد القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع
أندرو ماكونيل/بانوس بيكتشرز

في مركز لعلاج ضحايا الاغتصاب، أخبرني العاملون فيه كيف اختطف مسلحو قوات الدعم السريع نساءً لاستعبادهن جنسيًا. ويقول مدير المركز إنهم قدموا الدعم لأكثر من 300 امرأة حملن نتيجة لذلك. ووفقًا لتقرير صادر عن منظمة أطباء بلا حدود هذا الأسبوع، يُعد الاغتصاب "سمة بارزة" للصراع ، وأصبح "جزءًا من الحياة اليومية" في بعض مناطق السودان.

اتباع خطوط الإمداد
حجم الكارثة هائل. فقد أُجبر نحو 14 مليون شخص على ترك ديارهم. وأُعلن عن المجاعة عام 2024 ، ويعاني 21 مليون شخص من نقص الغذاء. وفي يناير/كانون الثاني، صرّح مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان بأن البلاد قد هوت إلى "هاوية لا تُدرك أبعادها". ومع ذلك، لا يلتفت العالم الخارجي إلى هذا الصراع إلا بشكل متقطع، في حين أن هذه البلاد تتأرجح على حافة الفناء.

أصابت سرعة الهجوم الحكومة والقوات المسلحة الرسمية بالذهول. واضطرت مكاتب الدولة، إلى جانب السفارات الأجنبية، إلى الفرار شرقاً إلى بورتسودان. وانشغل المسؤولون بسؤال بالغ الأهمية: كيف تمكنت الميليشيات من الحصول على الأسلحة التي مكّنتها من شنّ مثل هذا الهجوم الخاطف؟

أُسندت مهمة إيجاد حلٍّ إلى اللواء عبد النبي الماحي، رئيس جهاز مكافحة التجسس في الجيش السوداني، وفريقه. وخلص إلى أن معظم الأسلحة هُرّبت إلى السودان عبر طرق قبلية قديمة بعد أن زودت بها الإمارات العربية المتحدة قوات الدعم السريع. ويقول: "لو لم تفعل الإمارات ذلك، لكانت الحرب قد انتهت".



صورة للجنرال عبد النبي الماحي في أم درمان
أندرو ماكونيل/بانوس بيكتشرز


ولإثبات ادعائه، قام بتنظيم عرض الأسلحة التي تم الاستيلاء عليها وقدم صوراً لمزيد من الذخائر التي قال إنها من الإمارات.

عرض بطاقات هوية قالت الاستخبارات العسكرية إنها جُمعت من مرتزقة كولومبيين تم تجنيدهم وإرسالهم إلى السودان، بالإضافة إلى مقاطع فيديو تم التقاطها من مقاتلين تم أسرهم أو قتلهم من كولومبيا وكذلك من دول مجاورة مثل تشاد وليبيا وجنوب السودان، والتي بدت وكأنها تُظهر مقاتلين أجانب يطلقون النار على سودانيين بعد استسلامهم.

على بُعد ثلاثين ميلاً خارج العاصمة، في مجمع صناعي سابق، عُرضت أدلة إضافية. هناك، تُخزّن نحو أربعين مركبة لجميع التضاريس، إلى جانب سيارات لاند كروزر وسيارات إسعاف مُصادرة من الميليشيا. في قلب إحدى سيارات تايجر المُحطّمة، التي لا تزال ملصقات قوات الدعم السريع مُلصقة على زجاجها الأمامي، كشفت صفيحة فولاذية أنها صُنعت من قِبل شركة نمر للسيارات. كان ذلك في عام ٢٠١٦. العميل: الإمارات العربية المتحدة. يرى المسؤولون السودانيون سلسلة واضحة: الإمدادات الأجنبية مصدرها الإمارات، تُغذي الميليشيا، وتؤدي إلى ارتكاب فظائع.

هناك، بالطبع، احتمالات أخرى. يمكن تحويل مسار المعدات أو سرقتها أو زرعها. وتنفي أبوظبي بشكل قاطع أي تورط لها، وقالت إنها "ترفض بشكل قاطع الادعاءات بأنها قدمت أو مولت أو نقلت أو سهلت أي أسلحة أو ذخائر أو طائرات مسيرة أو مركبات أو ذخائر موجهة أو معدات عسكرية أخرى لقوات الدعم السريع، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر".



تُعرض المركبات العسكرية التي تنتجها الإمارات العربية المتحدة وتستخدمها قوات الدعم السريع ضد الجيش السوداني في المجمع الصناعي السوداني في جياد.
أندرو ماكونيل/بانوس بيكتشرز

في الواقع، إن فكرة تورط الإمارات العربية المتحدة - رمز العالم لكل ما هو متألق وعصري وطموح - في تسهيل ما حدث في السودان تكاد تكون ضرباً من الخيال، لما تتناقض معه من صورة الإمارات كمكان للسلام والاستقرار. حتى الأزمة الراهنة، التي استُهدفت فيها دبي وأبوظبي بصواريخ وطائرات مسيرة في أعقاب مواجهة دونالد ترامب مع إيران، لم تُسهم إلا في ترسيخ صورة الضعف المُتطور بدلاً من القوة الصلبة الغاشمة.

لم يعد المسؤولون السودانيون وحدهم من يدّعون تورط الإمارات. فقد صرّح اثنان من المشرّعين الأمريكيين علنًا العام الماضي، بعد إحاطة في البيت الأبيض، بأن الإمارات قدّمت الدعم لقوات الدعم السريع . ويجري محققو الأمم المتحدة تحقيقًا في كيفية وصول قذائف الهاون البلغارية، التي صُدّرت في الأصل إلى الإمارات، إلى قافلة تابعة لقوات الدعم السريع.

أصدرت منظمة العفو الدولية تقريراً يفيد بأن القنابل الموجهة والمدافع الصينية الصنع المستخدمة في السودان أعيد تصديرها على الأرجح من قبل الإمارات العربية المتحدة إلى الميليشيات .


تُعرض المركبات العسكرية التي تنتجها الإمارات العربية المتحدة وتستخدمها قوات الدعم السريع ضد الجيش السوداني في المجمع الصناعي السوداني في جياد.


أجرى باحثون في مختبر الأبحاث الإنسانية بجامعة ييل تحليلاً لصور الأقمار الصناعية وبيانات الرحلات الجوية، والتي قالوا إنها أظهرت طائرة شحن من طراز Il-76 تحلق فوق الأراضي التي تسيطر عليها قوات الدعم السريع على طريق إمداد ينطلق من الإمارات ويمر عبر تشاد المجاورة.

حث ناثانيال ريموند، المدير التنفيذي للمختبر، الأمم المتحدة على "طرح أسئلة على الإمارات العربية المتحدة والتحقيق في سبب وجود هذه الطائرة في منطقة حرب نشطة، وما هو الغرض منها، ومن كان يقوم بتشغيلها".

في السودان، استعادت القوات المسلحة تدريجياً الأراضي، وعادت معها مظاهر الحياة الطبيعية. في العام الماضي، طُردت قوات الدعم السريع من الخرطوم. وفي فبراير/شباط، أُعيد افتتاح مطار المدينة، بعد تنظيف مدرجه من الذخائر غير المنفجرة، وأُقيمت صالة ركاب مؤقتة. عاد بعض السكان لرؤية ما تبقى من منازلهم، لكن عدد سكان المدينة لا يزال بالكاد نصف ما كان عليه.


تتراكم الأسلحة المستعملة في حديقة بجوار نهر النيل بوسط الخرطوم. المدينة أصبحت أطلالاً بعد القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.
أندرو ماكونيل/بانوس بيكتشرز

تحذر سلوى آدم بنيا، مفوضة المساعدات الإنسانية في السودان، من أن التعافي سيستغرق سنوات. وتقول: "لم تكن الميليشيات تسعى فقط للسيطرة على السودان، بل لتدميره". وتضيف أن العديد من المواطنين فقدوا كل شيء، "ولا أحد يعلم عدد القتلى".

رغم طرد قوات الدعم السريع من الخرطوم، إلا أنها لا تزال متمركزة في منطقة دارفور غرب البلاد، وتنشط في كردفان بوسط السودان. لم يُنهِ التقدم الأخير للقوات المسلحة هذه الحرب، بل على العكس، زاد من حدتها وجعلها أكثر وضوحًا في طابعها العرقي والإبادة الجماعية، مما يجعل مسألة كيفية تأمين قوات الدعم السريع لأسلحتها مسألة ملحة.

لقائد قوات الدعم السريع، الجنرال محمد حمدان دقلو، المعروف باسم حميدتي، تاريخٌ في دارفور. فقد وُلد هناك، وارتقى من تاجر إبل إلى أمير حرب، مُصوِّراً نفسه بطلاً للمجتمعات العربية البدوية في المنطقة ضد نخب وادي النيل، التي هيمنت على الحياة السياسية السودانية منذ استقلال البلاد عام 1956. وبذلك، استغل حميدتي الانقسامات العرقية القديمة كسلاحٍ في خدمة حربٍ جديدة.

مدنيون عالقون في تبادل إطلاق النار
انبثقت قوات الدعم السريع مباشرةً من ميليشيات الجنجويد المسؤولة عن الإبادة الجماعية في دارفور بين عامي 2003 و2005، حيث قُتل ما يُقدّر بنحو 200 ألف شخص من الجماعات العرقية الأصلية. واليوم، تُرتكب مجازر بحق مجتمعات غير عربية مجدداً في حملة تحمل "سمات" إبادة جماعية أخرى، وفقاً للأمم المتحدة.

في أكتوبر الماضي، أثارت قوات الدعم السريع استنكاراً دولياً واسعاً عندما سيطرت على مدينة الفاشر غربي البلاد بعد حصار دام 18 شهراً. وقد قام عناصر هذه الميليشيا أنفسهم بتسجيل ونشر مقاطع فيديو توثق عمليات القتل الجماعي والعنف الجنسي التي أعقبت انتصارهم.

كان بوكاري إبراهيم (في الصورة أعلاه) محاسباً في وزارة العدل في الفاشر. وهو يقيم الآن في أحد مخيمات النزوح البالغ عددها 43 مخيماً في بورتسودان بعد أن شهد بنفسه آثار قوات الدعم السريع وأسلحتها الحديثة.


إخلاص علي، 43 عاماً، وزوجها بخاري إبراهيم، 50 عاماً، من الفاشر بولاية دافور، في الصورة في معسكر للنازحين في بورتسودان
أندرو ماكونيل/بانوس بيكتشرز

بعد أن بدأت قوات الدعم السريع حصارها، هرب إبراهيم زوجته وبناته في عربة تجرها الخيول، خوفًا من أن يُقبض عليهن ويتعرضن للعنف الجنسي. أصابت قذيفة هاون مكتبه، مما أدى إلى بتر ساقه. في أكتوبر الماضي، ومع اقتراب الفاشر من الانهيار، فرّ إلى قرية مجاورة بحثًا عن الأمان. لكنه شهد مذبحة. "كانت الجثة الأولى أمام منزلي. كنت أعرفه. كان اسمه محمد ياني، زميل لي في الوزارة. كان لديه ثلاثة أطفال، أصغرهم في الثالثة من عمره." كان جذعه وساقاه ملقيين منفصلين في التراب، وقد قطعتهما قذائف المدفعية إلى نصفين.

يعتقد ميني أركو ميناوي، حاكم دارفور، أن 30 ألف شخص لقوا حتفهم عقب سقوط الفاشر. وقُتل أسرى الحرب، واغتُصبت النساء ثم قُتلن، وطُورد من حاولوا الفرار من المدينة، كما يقول. "لقد كانت مجزرة".

في خضم هذه الوحشية، يصعب تصور كيف يمكن للإمارات العربية المتحدة أن تدعم مثل هذه القوة، رغم الأدلة التي تُشير إلى عكس ذلك. وفي محاولةٍ للبحث عن دافعٍ محتمل، يُشير المحللون إلى أن الإمارات ليست الدولة الوحيدة التي تتدخل في السودان. إننا نشهد اليوم صراعاً معاصراً على أفريقيا، وهذه المرة تشارك فيه قوى إقليمية لا غربية.


مخيم للنازحين داخلياً يضم 3800 سوداني نازح في مدرسة بورتسودان الصناعية في بورتسودان
أندرو ماكونيل/بانوس بيكتشرز


تتهم قوات الدعم السريع مصر بقصف قوافل الإمداد. وقد دعمت السعودية الجيش السوداني. ومؤخراً، زعم السودان أن إثيوبيا بدأت هجماتها بطائرات مسيرة. إنه صراع على النفوذ تخشى فيه الدول من سيطرة منافسيها.

يعتقد المسؤولون السودانيون أن تدخل الإمارات العربية المتحدة يرجع ببساطة إلى تطبيق أبو ظبي على السودان وجهة النظر التي تبنتها في جميع أنحاء المنطقة منذ الربيع العربي: معارضة أي شكل من أشكال الإسلام السياسي، والاستعداد لدعم أي شخص تعتقد أنه قادر على قمعه.

يقول ميناوي، حاكم دارفور، إنه نُقل جواً إلى أبو ظبي وحُثّ على الانضمام إلى قضية قوات الدعم السريع، حيث أخبره محاورون إماراتيون مراراً وتكراراً أنه يجب عليه معارضة الجيش السوداني لأنه "إسلامي". لكنه رفض.

لا شك في أن عمليات القتل مستمرة في السودان. ففي وقت سابق من هذا الشهر، استهدفت غارة جوية بطائرة مسيرة، نُسبت إلى قوات الدعم السريع، مدرسة ثانوية ومركزًا صحيًا جنوب الخرطوم. وكان معظم القتلى، وعددهم 17، من طالبات المدارس. وبعد أيام، شنت قوات الدعم السريع هجمات جديدة على كردفان. ويؤكد مسؤولون سودانيون أن الأسلحة الإماراتية لا تزال تُهرّب عبر الحدود، قادمة من تشاد عبر مسارات سرية.


وسط الخرطوم أصبح أطلالاً بعد القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع
أندرو ماكونيل/بانوس بيكتشرز

في مطلع هذا العام، أعلن رئيس الوزراء السوداني، كامل إدريس، أن عام 2026 يجب أن يكون "عام السلام". إنه طموح ينطوي على هشاشة بالغة.

بالنسبة لميناوي، فإن الوقت الذي سيعود فيه إلى منصبه كحاكم في دارفور لا يبدو وشيكاً. يقول وهو ينهض لإنهاء المقابلة: "ما نحتاجه في السودان هو سلام دائم. هذا ما يجب أن يكون. لكن ماذا سيحدث؟ لا أعلم".

لكنه يعلم، مع ذلك، من يلوم. "الرسالة التي أريد إيصالها هي أن الإمارات ترقد في دماء الآخرين. يبدو بلدهم هادئاً لأنهم يشنون حرباً بعيداً عن أراضيهم."

"العالم لا يعلم. لكن ينبغي أن يعلموا. إنهم بحاجة إلى أن يعلموا. الناس لا يرون ما يحدث بالفعل."




Post: #17
Title: Re: شايفين كيف؟ من مصر والإمارات ما حيجي خير ل
Author: Yasir Elsharif
Date: 06-06-2026, 05:43 PM
Parent: #16

مؤلف التقرير أوليفر بوول

تاريخ النشر 2 أبريل 2026

Post: #18
Title: Re: شايفين كيف؟ من مصر والإمارات ما حيجي خير ل
Author: Hafiz Bashir
Date: 06-06-2026, 11:56 PM
Parent: #17



Quote: أنا كلامي عن المصري ده مش قال شنو، وانما كيف قال القالو في محل عام!!
وقع ليك؟
موبالغة في الكسل الذهني وعطالة العقل.
يعني يا بشاشا لو شغلت دقنوسك دا حبة كدا كان ممكن بسهولة تسأل نفسك: هل الزول دا أصلاً عايش في مصر ولا خارجها؟؟

الفيديو اتعمل واتنشر سنة 2023.
والمصري البتكلم في الفيديو دا اسمو علي حسين مهدي،
في 2017 علي حسين مهدي اعتقل بتهمة نشر اخبار طاذبة وبعدها هاجر من مصر لتركيا ومن تركيا هاجر للولايات المتحدة.
في سنة 2023 النشر فيها الفيديو دا، المصري البتكلم دا كان مقيم في امريكا.
أثناء اقامته في امريكا في يوليو 2024 صدر ضده حكم غيابي في مصر في قضية في قضية خلية السلام الإرهابية.
اتحكم عليه غيابياً بالسجن المؤبد وإدراج اسمه في قوائم الإرهاب.
القضية مشهورة وممكن تقوقل "قضية خلية السلام الإرهابية" وبتجيك النتائج.

في نوفمبر 2024 عاد إلى مصر بسب ملاحقة النتربول وبسبب مخاوفه بسبب تصريحاته عن احداث 7 اطتوبر (طوفان الاقصى او السبت الأسود).
تم القبض عليه عند وصوله مطار القاهرة وظل معتقلاً حتى صدر له عفو رئاسي في يونيو 2025.


نصيحة ليك يا بشاشا:
أنا خالص ما فارقة معاي تقول لي زعيم مستنفري مخابرات الخديوية وجريقيس خديوي،
لكن فارقة معاك إنت لأنها بالنسبة زي المخدر (افيون) بديك راحة وإحساس مؤقت بالانتصار والعطمة ،
لكن المشكلة المخدر دا بيعطل تفكيرك وبيمنعك من استخدام مخك.
فشنو؟ افيونك البتضربو دا ما فارق معاي أنا لكن فارق معاك إنت.




Post: #19
Title: Re: شايفين كيف؟ من مصر والإمارات ما حيجي خير ل
Author: Yasir Elsharif
Date: 06-07-2026, 00:25 AM
Parent: #18

سلام يا مولانا حافظ
وشكرا ليك على المعلومات عن الفيديو وعن المتحدث. أنا أقرا واضحك على نفسي وعلى المقلب الذي شربته.

Post: #20
Title: Re: شايفين كيف؟ من مصر والإمارات ما حيجي خير ل
Author: Hafiz Bashir
Date: 06-07-2026, 01:22 AM
Parent: #19



Quote: شكرا ليك على المعلومات عن الفيديو وعن المتحدث. أنا أقرا واضحك على نفسي وعلى المقلب الذي شربته.

تحياتي عزيزي الغوث الدكتور ياسر الشريف
الشكر الحقيقي مفروض يكون ليك إنت.

المعلومات البسيطة التي أضفتها لا تُقارن إطلاقاً بما تعلمناه منك في هذا المنبر من أدب الحوار،
واحترام الناس، وحرصك الصادق على السلام والخير، حتى مع المختلفين معاك.

فإذا كنت أنا قدمت معلومة عابرة،
ففي ناس وجودهم نفسه داخل أي مساحة نقاش بيكون إضافة أخلاقية وإنسانية كبيرة، وإنت من النوع دا..
وإذا كنت أنا أستحق منك شكر على معلومة عابرة، فأنت تستحق منّا من التقدير والامتنان ما لا يمكن حصره أو الوفاء به.



Post: #21
Title: Re: شايفين كيف؟ من مصر والإمارات ما حيجي خير ل
Author: Bashasha
Date: 06-07-2026, 03:30 AM
Parent: #20

مستنفر فلول الانقلاب علي ثورتنا او برضو "غانوني" حافظ:

انا كلام المصري مرة اخري لايعنيني في شئ!

الذي يعنيني انو مصري او بقول زي قولو ده، عن هيمنة مخابرات الخديوية المطلقة علي سودان امثالك حصريا، المصري، في مكان عام!

بالنسبة لي مصري يتكلم كده فهذا غريب!!

ده، هو موضوع بشاشا، للمرة الالف!!

والاعجب بعد ده الفلولي الانقلابي ده يسوي افيون، او هو مافاهم انا بقول في شنو!!

عزيز بشاشا لاحظ:
مستنفري فلول مخابرات الخديوية، لايمكن في محل عام يفتحو خشومم بي حرف واحد، احد عن مخدميهم، احفاد الغزاة، ايو المصريين، دعاة ضم الشمال لي مصر الخديوية، او فصل دارفور من بعد فصل الجنوب، دفاعا عن مملكة الجلابة، احفاد النخاس الزبير "باشا"!!

Post: #22
Title: Re: شايفين كيف؟ من مصر والإمارات ما حيجي خير ل
Author: Hafiz Bashir
Date: 06-07-2026, 04:24 AM
Parent: #21



Quote: الذي يعنيني انو مصري او بقول زي قولو ده، عن هيمنة مخابرات الخديوية المطلقة علي سودان امثالك حصريا، المصري، في مكان عام!
قلنا ليك قال الكلام دا ما من اجل عيونا نحن مستنفري فلول مخابرات الخديوية،
قالوا لأنو كان أخو مسلم معارض للسيسي في الوقت داك.
إن شاء الله تكون فهمت.

أما إستغرابك في إنو مصري يتكلم عن هيمنة المخابرات المصرية على السودان فدا استغراب عجيب وغريب،
لأنو كل المصريين مقتنعين تماماً بأنو مخابراتهم مسيطرة على السودان وكل المنطقة وبقولوا الكلام في كل فيديوهاتهم.
الإعلام المصري شغال ومجتهد جداً في بروبقاندا إنو المخابرات المصرية مهيمنة على السودان وعلى بقية المنطقة.
لو داير فيديوهات فيها استعلاء مصري بتمجيد جهاز مخابراتهم وسيطرته، قول عوك وأنا اردمك بعشرمية فيديو.

Quote: حتي الجو، بهاجمو في المصري ده دفاعا عن السيسي!!!
ما تبقى كيشة يا بشاشا،
الدفاع عن السيسي ما محتاج مهاجمة لزولك دا،
لأنو زولك دا بعد رجع مصر بقى سمن على عسل مع السيسي وشغال يكسر تلج كبار للسيسي.





Post: #23
Title: Re: شايفين كيف؟ من مصر والإمارات ما حيجي خير ل
Author: Yasir Elsharif
Date: 06-07-2026, 10:42 AM
Parent: #20

تسكلم يا مولانا وعزيزي حافظ
أرجو أن أكون عند حسن ظنك بي الذي تفضلت به في كلماتك عني.

أعشم في مشاركتك في هذا البوست وأكون ممنونا لك فدائما أستفيد بقراءة آرائك.

هكذا أجاب الذكاء الاصطناعي عندما سألته هذا السؤال؟ أرجو المشاركة بالرأي!!هكذا أجاب الذكاء الاصطناعي عندما سألته هذا السؤال؟ أرجو المشاركة بالرأي!!