إبداع حلمنتيشي

إبداع حلمنتيشي


06-03-2026, 11:53 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=515&msg=1780527221&rn=0


Post: #1
Title: إبداع حلمنتيشي
Author: Yasir Elsharif
Date: 06-03-2026, 11:53 PM

11:53 PM June, 03 2026

سودانيز اون لاين
Yasir Elsharif-Germany
مكتبتى
رابط مختصر




Quote:
هيئة حلمنتيش العليا
محمد الشيخ
محمد الشيخ
729 Abonnenten

Abonnieren

677


Teilen

Speichern

61.447 Aufrufe 19.01.2021
رمضان - حلمنتيش ( الغناء الهابط)

Post: #2
Title: Re: إبداع حلمنتيشي
Author: Yasir Elsharif
Date: 06-04-2026, 10:04 AM
Parent: #1





Quote:
هيئة حلمنتيش العليا - دنيا وناس
Sudania 24 TV
Sudania 24 TV
869.000 Abonnenten

Abonnieren

80


Teilen

Speichern

7.734 Aufrufe 22.10.2022 #سودانية24 #s24 #بلد_في_شاشة
هيئة حلمنتيش العليا - دنيا وناس
22-10-2022
تقديم:
عماد البشرى
الضيوف:
د/ نجم الدين محمد الأمين - أمين عام هيئة حلمنتيش العليا
محمد الجاك الصراف - رئيس هيئة حلمنتيش العليا
م. منفل النور بخيت - عضو هئية حلمنتيش العليا

Post: #3
Title: Re: إبداع حلمنتيشي
Author: Yasir Elsharif
Date: 06-04-2026, 11:09 AM
Parent: #2


القصيدة للشاعر الحلمنتيشي جاغوم بن بلاع ، وهو البروفيسور محمد أحمد اسماعيل عليه رحمة الله.
Quote: درر من الشعر السوداني
[2014]
من روائع الشعر الحلمنتيشي..
محمد الجاك الصراف
الاستيكية
الشاعر كان في مكتبة الاقتصاد بجامعة الخرطوم..
قعدت جنبو بت حلوة..
احتاجت استيكة..
قالت ليهو "تسمح؟"
قبل ما يرد..
شالتها..
استعملتها
و ختتها فوق منديلها
و جاء الهواء كفى المنديل
على الإستيكة..
لما جات تتطلع
شالتها مع المنديل
و دخلتهاجوة شنطتها
و مشت الكافتيريا
وجات راجعة.. فقام كتب
ليها ....

قال تسمح؟
و كيف يا الحلوة ما بسمح؟
أصابعي العشرة تكتب ليك
و قلبي أبقيه إستيكة
عشان بس للغلط يمسح
يذوب بين أصبعين حلوين
يتوه وسط السطور يسرح
و لمن تنتهي الكلمات
يخش الشنطة في منديل
و نمشي القهوة نتفسح
-------
و صار عاشق يطيع سحرك
يجيب الفانتا شان أمرك
تختي الشنطة في حكرك
وقلبي الدايش وسط منديلل
يسكلب ساي يقول يا ليل
و جوة الشنطة يتمرجح
و ترجعي تاني يا الحلوة
و أكون راجيك هناك مصلوب
أشوف الناس طشاش في طشاش
و أقرأ سطوري بالمقلوب
-------
تقعدي
و أعاين ليك.. تغمضي إنتي
تعايني لي.. أغمض أنا
و أعاين ليك.. تغمضي إنتي
تعايني لي.. أغمض أنا
نعيد الكرة من أول
و أعاين ليك.. تغمضي إنتي
تعايني لي.. أغمض أنا
و أعاين ليك.. تفري البسمة
تضوي سنة
-------
أحك راسي
و أبلع ريق
و أتنحنح
و أجر الكرسي لي قدام
و أرجعو تاااني و أتزحزح
و أقول للسمحة لو تسمح
ممكن كلمة في زاوية؟
تقول بسمح

-------
تقوم السمحة تتلمم
و تتبسم
و أنا أتراجف.. و أتخمخم
و أقوم أفرح
و أدق الجيرك
و أطق روري
و أرمي الكرسي.. أوبس سوري
و أقع في الجنبي.. أوبس سوري
و أدقش الماشي.. أوبس سوري
و جنب السلم.. أوبس سوري

-------
هناك في الزاوية نتقعد
و أستغفر.. و أتشهد
و أشيل أنفاسي.. و أتنهد
و أقول ليكي
والله
و غايتو الزول
و الحاصل
و في الواقع
و ما عارف
هه ما قادر أقول ليكي

-------
تقول لي
هي يا دا
و فيها شنو
و معانا منو
و يخسي عليك
و قول يعني
هه ما تخجل.. و تتعقد

-------
أنا أتعقد؟؟؟
أجر الكرسي
أزيد الخمسة تدليكة
و أقول ليها
وبي صوتا ندي و رايع
يفيض رقة و موسيقى
من فضلك
و أترجاك
ترجعي لي
الإستيكة