Post: #1
Title: إهمال قضية الأسري والمعتقلين والمفقودين
Author: محمد الحسن حمدنالله
Date: 05-30-2026, 09:23 PM
09:23 PM May, 30 2026 سودانيز اون لاين محمد الحسن حمدنالله-برستول بريطانيا مكتبتى رابط مختصر
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});منذ اليوم الأول للحرب وقع عشرات بل مئات بل ربما آلاف من الأسري والمعتقلين من المدنيين بيد طرفي الحرب بجانب المفقودين الذين لا يُعلم مصيرهم حتي اليوم وتزايدت الأعداد بإستمرار الحرب وسط تجاهل تام من الطرفين لمصير هؤلاء الذين تفتقدهم أسرهم وأهلهم ومعارفهم وكأنهم أرقام وليسوا بشر بعد توقيع مذكرة التفاهم بين تقدم والدهم السريع في أديس أبابا بعد أشهر من الحرب تعهد الدعم السريع بإطلاق نحو ٤٥٠ أسير ومعتقل كبادرة حسن نية وبالفعل تم إطلاق سراح ما يقارب ذلك العدد بمبادرة من الشيخ الكباشي وكان رد فعل الجيش أن المطلق سراحهم لا ينتمون إليه ولا إلي الشرطة التي قال الدعم السريع أنهم من منسوبيها بعد ذلك ربما حدثت حالات تبادل أسري فردية لكن ليس هناك مبادرة جادة من الطرفين لإطلاق سراح الأسري والمعتقلين والبحث عن المفقودين وإن كان الصليب الأحمر يبدي إستعداده بإستمرار لتسهيل أي عملية لتبادل الأسري ظروف إعتقال الأسري والمعتقلين لدي الطرفين ليست ظروف مثالية بل نقلت المنظمات الحقوقية المحلية والدولية الوضع البائس والمأساوي الذي يعيشه الأسري والمعتقلون لدي الطرفين حيث غياب الرعاية الصحية والتغذية الكافية علي أن المؤلم في الأمر هو رواج أخبار بعد سقوط الفاشر وبابنوسة أن أُسر ضباط وصف وجنود الجيش المأمورسين إضطروا لدفع مبالغ مالية ضخمة كفدية للإفراج عن أبناءهم والحال كذلك فما هي الرسالة التي تصل إلي المقاتلين في الميدان وهي أنه يتم الإهتمام بهم طالما هم في الخدمة أما إذا ما تم أسرهم فهذا شأن أسرهم وليس شأن الدولة! تبادل الأسري ممكن وحتي في ظل إستمرار الحرب وهو ما حدث مراراً بين روسيا وأوكرانيا الحرب الأكثر شراسة وعنفاً في العالم اليوم فما الذي يمنع حدوث ذلك في السودان لإنقاذ هؤلاء البؤساء الذين أوقعهم حظهم العاثر في الأسر أو الإعتقال أو الفقد أتمني أن تقوم مبادرات جادة من منظمات المجتمع المدني والأحزاب لحث أطراف النزاع علي الإسراع في عملية تبادل الأسري وإطلاق سراح المعتقلين والبحث عن المفقودين
|
|