حكومةالسودان تقوم بشراء مقر جديد للقنصلية العامة بمدينة جدة

حكومةالسودان تقوم بشراء مقر جديد للقنصلية العامة بمدينة جدة


05-13-2026, 09:46 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=515&msg=1778705203&rn=0


Post: #1
Title: حكومةالسودان تقوم بشراء مقر جديد للقنصلية العامة بمدينة جدة
Author: زهير ابو الزهراء
Date: 05-13-2026, 09:46 PM

09:46 PM May, 13 2026

سودانيز اون لاين
زهير ابو الزهراء-السودان
مكتبتى
رابط مختصر





إذا صحّ خبر شراء مقر جديد للقنصلية السودانية في جدة بمبلغ يقترب من 29 مليون ريال، فنحن أمام مفارقة سودانية قاسية جداً.

دولة تقول إنها تواجه أكبر حرب في تاريخها الحديث، وتعاني من انهيار اقتصادي، ومجاعة، ونزوح بالملايين، ثم تظهر أخبار عن شراء مبانٍ دبلوماسية بمبالغ ضخمة خارج البلاد.

السؤال هنا ليس ضد فكرة امتلاك السودان لمقار دبلوماسية دائمة، فهذا حق طبيعي لأي دولة محترمة.
لكن السؤال الحقيقي: ما هي أولويات الدولة في لحظة الانهيار الوطني؟

هل الأولوية الآن لمبنى فاخر في جدة؟
أم لإعادة تشغيل مستشفى في الفاشر؟
أم لتوفير الدواء في الجزيرة؟
أم لإنقاذ أطفال معسكرات النزوح من الجوع والكوليرا؟

المشكلة ليست فقط في الرقم، بل في الرسالة السياسية والأخلاقية التي تصل للناس.
المواطن السوداني اليوم يسمع عن ملايين تُصرف على العقارات والمراسم والوفود، بينما هو عاجز عن شراء الخبز أو الحصول على علاج أو حتى الوصول إلى منطقة آمنة.

وهنا تظهر أزمة الدولة السودانية القديمة:
الدولة التي كثيراً ما اهتمت بصورة السلطة أكثر من معاناة المجتمع.

قد يقول البعض إن شراء مقر دائم استثمار طويل المدى ويوفر أموال الإيجارات مستقبلاً، وهذا كلام مفهوم من الناحية الإدارية.
لكن الشعوب في أوقات الكوارث لا تقيس الأمور بالمحاسبة فقط، بل بالإحساس الأخلاقي العام.

في زمن المجاعة، أي مظاهر للترف الرسمي تصبح مستفزة للرأي العام، حتى لو كانت مبررة إدارياً.

وأخطر ما في الأمر أن السودان الآن لا يعيش أزمة مالية فقط، بل أزمة ثقة بين المواطن والدولة.
ولذلك أي قرار لا يراعي المزاج الشعبي والكارثة الإنسانية قد يتحول إلى وقود جديد للغضب والسخرية والانقسام.