|
تأملات في عالم "سي جي" الساخر
|
حتى الآن, وفي هذا المنبر وحده (أي ناهيك عن منابر أخرى مثل سودانيات), وبحسب ما تفيد أرقام مكتبته <a href="http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=board&board=61" target="_blank"><a href="http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=board&board=61" target="_blank">http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=board&board=61 , تمت مطالعة أعمال سجيمان من قبل نحو قاريء وقارئة, بينما تفاعل مع تلك الأعمال من عضوية (المنبر العام) نحو عضوا وعضوة أغلبهم من المتفاعلين معه إيجابا, وأكثر من ذلك, ينتمي هذا الجمهور إلى خلفيات ثقافية واجتماعية متباينة, وقد بدا عالم سجيمان خلال كل ذلك مشكلا من مختلف الموضوعات, وهو عالم يرتفع في حالات من حيث المضمون وطرق تشكله, وينخفض في حالات أخرى, وربما ساهم هذا وذاك في جعل سجيمان في أكثر من موقع من حيث النظرة إليه, وإن كانت هذه المواقع تكاد تنحصر في موقع ملاك الكوميديا وزارع الإبتسامة في زمن جهم, وفي المقابل موقع الشيطان المبعوث من قبل الوجه اللا إنساني للثقافة العربية الإسلامية السائدة, لا سيما فيما يتعلق بموقع الآخر والمرأة داخل الخطاب العام لتلك الثقافة, وقد ساهمت طرق النقد الموجهة إليه وطرق استجابته الخاصة لهذا النقد أوذاك في إثارة جدل وسجالات متفرقة خلال مشوار كتابته الفضائية منذ تاريخ تسجيله الموضح في البروفايل (03-10-2002), وهو مايمكن أن يعكسه أقدم موضوع يمكن أن يطالعه الناس له في المكتبة, وأعني Quote: زعيـــــــــط.............و...........معيـــــط |
, ونصه:
بعض الناس.... وما كل الناس... ودي سنة الحياة.... انو يكونو البعض وليس الكل.... عشان الدنيا تمشي...بعض الناس بيفتكر انو احسن من الاخرين.... وربنا اصطفاهو.. من نصهم...وقال لو انت يا زول مسئول من الدراويش ديل..... من هو صغير تلقاهو عاوز يكون... رئيس فريق الكورة....عاوز يكون الالفا في الفصل... ولو كانو شلة ماشين عاوز يكون ماشي قدام الشفع.....ولو قاعدين يتونسو هو البينضم كان كضب كان صح....و الباقين يسكتو....ولو واحد عارضو يا ويلو ويا سواد ليلو...... هذا البورد يحتوي علي الكثيرين من النوع دا...والغريبة تلقى الواحد ما عارف كوعو من بوعو...لكن عاوز يكون سيد الناس..باي صورة...ووهو يكون ماخد في نفسو مقلب ابن كلب....زعيط كان في البورد التاني......وشغال توجيه فلان ما تكتب كدي ...اكتب كدي ... يا معاذ ووووب علينا االبورد اتملى صعاليك...فلان داك صعلوك...وفلان دا ود ناس.......... اخر حاجة ارفتو سجيمان يا انا بلملم عدتي وامشي...وقايل لو مشي الدنيا حتنتهي والبورد حيفرتك....ومشي في ستين داهية والناس زي ما هي والعكس بتزيد ....وسجيمان قاعد... وماخد راحتو....واي بورد بيحمل اسم السودان سجيمان حيشترك فيهو وينضم فيهو.....لانو سجيمان سوداني اب عن جد...لو كان صعلوك....او كان ولد مصارين بيض...لو كان جاهل ...او كان عالم علامة....لو كان شحات... والله قروشو كيمان رز والرضا رضا والما رضا في ستين الف داهية
ولنا عودة للتوغل أكثر في عالم سجيمان الساخر بعيدا عن مزالق الرؤية الجزئية, أوالأحكام الوصفية المجانية ذات الطابع القضائي عادة, ولعل الهدف من مثل هكذا تأملات يتمثل في محاولة إنتاج رؤية موضوعية إلى كاتب ذي تأثير واسع لا شك لدي أن وراءه قدرة خاصة مثل الموهبة وليس فراغا أومحض صدفة, اتفقنا أم اختلفنا معه هنا أوهناك:
(عدل بواسطة عبد الحميد البرنس on 01-01-2006, 11:10 AM)
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: تأملات في عالم "سي جي" الساخر (Re: ناصر البطل)
|
العزيزة: Outcast
تحياتي..
ومرحبا بك في عالمي الفضائي لأول مرة..
وأتمنى أن يطيب لك المقام هنا وأكون عند حسن الظن.
أخي الحبيب ناصر:
البركة في الشوفة بعد غياب. كنت أفـكر فقط خلال اليومين الماضيين في كل ذلك التقصير الذي تقتضيه "الخوة الحقيقية". أتمنى أن تكون أحوالك على مايرام. وسأهاتفك قريبا.
محبتي لكما
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تأملات في عالم "سي جي" الساخر (Re: عبد الحميد البرنس)
|
غريب امرك ياصديقي،
هل ده وكت للاحتفاء بالمستعلواتية امثال سيجيمان وانت من عاش في مصر؟
للاسف الشديد، كلامي ليك في اول مداخلة لي معاك، عن ولاء خفي في دواخلك لي مصر اي كانت درجتو، يبدو لي للاسف حقيقة معاشة.
بعض المصريين تحدثو عن كيف دي اكبر مجزرة في تاريخ مصر الحديث، او انت للاسف الشديد اومعاك بقية المثقفاتية الانصرافيين، راكبين في سرج واحد مع خفافيش الظلام او مواهيم العروبة، للاسف!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تأملات في عالم "سي جي" الساخر (Re: سجيمان)
|
قال بشاشا
Quote: غريب امرك ياصديقي، |
و غريب أمر هذا البشاشا .. لو تحدث الفرد عن "خرم الأوزون" .. لخرّم بشاشا إلى فرمالته .. العروبة
سلام أيها الأمير .. البرنس
جميل أن نرى قلما متمكنا يتناول "ظاهرة سجيمان"
سجيمان مبدع و متفرّد يستحق الوقوف على كتاباته
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تأملات في عالم "سي جي" الساخر (Re: سجيمان)
|
قال بشاشا
Quote: غريب امرك ياصديقي، |
و غريب أمر هذا البشاشا .. لو تحدث الفرد عن "خرم الأوزون" .. لخرّم بشاشا إلى فرمالته .. العروبة
سلام أيها الأمير .. البرنس
جميل أن ترى قلما متمكنا يتناول "ظاهرة سجيمان"
سجيمان مبدع و متفرّد يستحق الوقوف على كتاباته
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تأملات في عالم "سي جي" الساخر (Re: Ali Alhalawi)
|
إلى حين عودة قريبة جدا لعرض بعض تأملاتي أثناء وردية الليل, تحية ومحبة إلى أصدقائي في هذا الفضاء الذين مروا من هنا:
هاشم نوريت سجيمان بدرالدين شنا وAli Alhalawi الذي لم أسعد برؤيته لحظة حضوره إلى العاصمة الكندية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تأملات في عالم "سي جي" الساخر (Re: عبد الحميد البرنس)
|
اللافت أثناء تأمل عالم سجيمان الساخر, كما يبدو من سياق مكتبته ذات الصفحتين, هو ذلك التباين شديد الوضوح مابين عدد زوار أوزائرات بوستاته في الصفحة الأولى وعددهم أوعددهن في الصفحة التالية, وترقيم الصفحات بحسب تغذية المكتبة هو ترتيب عكسي كما نعلم من ترقيم "المنبر العام" مثلا..
ففي حين نجد أن الرقم قد بلغ في الصفحة الأولى نحو, إلا أنه عاد وارتفع على نحو مذهل للغاية في الصفحة التالية, حيث بلغ نحو .
نتساءل هنا ما سر ذلك..
أوكيف توغل سجيمان داخل المتاهة!.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تأملات في عالم "سي جي" الساخر (Re: عبد الحميد البرنس)
|
الصديق عبدالحميد،
ياعزيزي، راي بقولو عديل، عنقر مامدنقر. موقفك من الفاجعة دي ذي ماقلت ليك فعلا محزن، مؤسف او كمان مخزي.
انصرافيتكم انتو مثقاتية الوردة اللاهوتية، ابدا يابرنس ماصدفة. او كلامي ده ماجديد، قلتو لي اسامة للفكي، او للبقية مرارا، اوتكرار!
ده مااحتجاج، مااعتراض، ولا مطالبة باي شء.
دي فقط ملاحظة وسرد ولاغير قصدنا بيها الاستدلال علي مرارة واقع مستنيرينا، اوغربتم او انبتاتم او جهويتم.
راجع اسماء اصحاب البوستات المتصدرة الصفحة الاولي، عن مذبحة المتمة الجديدة، او شوف في كم واحد من حسانية شلة لاهوت الوردة مشاركين؟
هل ده صدفة؟
ابدا، اومافي حاجة اسمها صدفة اصلا!
ذي ماذكرت ليك للاسف وسطكم ملوث بالشليلة او عقلية القطيع او نفاق اكرش ضهري واكرش ليك ضهرك، او شيلني واشيلك، مع تعالي اوغرور اجوف مخلوط بي كم مقدر من الغل والحسد والغيرة!
مناخ مفعم بالمؤمرات والصراع الدافعو الاساسي الايقونة من "الايقو" او الذات المتورمة انتفاخا!! اذا ده حال مستنيرينا، ابدا ماصدفة يكون ده حالنا كشعب في الداخل حيث الموت بالملايين، وفي الخارج حيث هوانا كشعب او رخسة دمنا اليوم الكون كلو شاهد عليهو!
شوف ذي تكالب اسامة او بولا او نجاة علي عجب الفيا باسم عهر الصرامة العلمية، ثم شوف انقلاب افراد شلة اسامة علي بعضها لا لاي سبب موضوعي او اختلاف فكري من اي نوع!
برضو كمثال اخر، شوف ذي غنج غرور المدعو حسن موسي واعتداؤ الاهبل والجاهل علي عضوية هذا المنبر رغم كل كلام بولا اونجاة عن الصرامة العلمية او توقير الخصوم!
او انت يابرنس عضو في المنبرين، للاسف جبنت عن مواجهة سفاهة حسن موسي واعتداؤ علي زملاك هنا بلا مبرر بلامسوغ بخلاف العطنزة والقرضمة العورا!
انت عشت في مصر او ليك علاقات وثيقة بي مثقفيها، والان ساعة الحارة رحت لابد او ماخد ساتر، لاي سبب اي كان، او ده ماصدفة ولاموقف عارض، بل ده ياهو راس جبل الجليد الغاتس في محيط علاقات السودانيين الطبقية والجهوية في مصر، ومن الجانب الاخر مرارة واقع السودان المازال مصري، الي هذا التاريخ بعد مرور خمسين سنة من رحيل المحتل المصري المجازي والافتراضي، عن السودان.
انا ماعندي شلة في المنبر ده، او ابدا مابجامل، او علي كده بي قسوتي عليك يابرنس كنت عادل جدا، لاني ماطالبتك بي اكتر من البطالب بيهو روحي، وفي الختام شكري وتقديري لي سعة صدرك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تأملات في عالم "سي جي" الساخر (Re: Bashasha)
|
صديقي العزيز الإنسان المتسم بالصدق والجدية بشاشا:
لقد أعلنت رأيي من قبل هنا أوهناك, وأدنت ذلك الفعل (اللا إنساني) ضد المعتصمين في باحة مسجد مصطفى محمود, حين قمت بالتوقيع في هذا البوست الرجاء التوقيع على حملة احتجاج ضد مجزرة ميدان مصطفى محمود, حين عملت على تأجيل سير هذا البوست المهم بعد التحية.. إلى الأستاذة نجاة محمد علي بما نصهQuote: سأعمل على تأجيل سير هذا البوست لأسباب لها صلة بتطورات قضية اللاجئين السودانيين بالقاهرة إلى مأساة تكشف عن بعض جوانب ما سبق لي وأن أسميته من قبل "موت الفعل السياسي (عربيا)", ولعل من ضمن مايمكن أن يطرح هنا من تساؤلات يتمثل في تلك المفارقة مابين وجود أغلب قادتنا السياسيين وغيرهم الآن في السودان وتصميم الكثير من المواطنين على الرحيل من البلاد, هكذا يواصل (القديم) تفسخه بينما (الجديد الحقيقي) لم يولد بعد!. |
, وحين أدليت برأي في بوست آخر يتعلق بقيمة الإنسان, ولعل ذلك ما كان بوسعي فيما يتعلق بالتحرك على مستوى (((اللحظة الراهنة))), وهو ما سبق لي وأن أعلنته في بوستك وهذا البوست تأملات في عالم "سي جي" الساخر ردا عليك بالقولQuote: عزيزي بشاشا:
كنت أتوقع هجومك بين لحظة وأخرى. وسأسبح معك هنا. ولكن في الأغلب (عكس التيار). كن بخير. |
, وإلى ذلك الحين, أقول لك على حد تعبير أحد نصوص كمال الجزولي (إن أخشى ماأخشاه) هو أن ينزلق البعض في التعليق هنا وهناك إلى استغلال الحدث لخدمة مواقع آيديولوجية ضد كل ما له صلة ب(((المكون العربي الإسلامي))) من هويتنا في السودان, أوأن يمارس علينا البعض (إرهابا فكريا) يأتي هذه المرة بإسم (الضحايا) ملغيا في عرض البحر في الوقت نفسه كل صلة تاريخية وثقافية وغيرها تجمعنا بمصر بما لها من امتدادات أوحقائق مادية ومعنوية قائمة.
كما إنني أتعجب حقا حين أقرأ مثل قولكQuote: او انت يابرنس عضو في المنبرين، للاسف جبنت عن مواجهة سفاهة حسن موسي واعتداؤ علي زملاك هنا بلا مبرر بلامسوغ بخلاف العطنزة والقرضمة العورا! |
, وأنت هنا (يا بشاشا) غير محق تماما, إذ لا شيء وأنت خير العارفين هنا لأن أجبن أوأتملق أحدا, ذلك إنني كنت أول من دخل على حسن موسى في بوسته (لاهوت الورطة) http://www.sudaneseonline.com/forum/viewtopic.php?t=580&s...8fb81adce466cab522ac, موضحا بلغة يفهمها حسن موسى جيدا مدى تشككي برغم أهمية قضايا كثيرة قام بطرحها في مغزى طرحه لهذا البوست في مثل ذلك التوقيت الذي يصادف قمة انشغالنا بما سبق وأن (((طرحوه))) علينا من قضايا أعدوا لها جيدا في ظل ظروف ذاتية ضاغطة شرحتها من جانبي في أكثر من وقت, أنا فقط أعمل هنا على مستويين:
- تجنب ماأمكن أن يفرض علي أحدهم أواحداهن مكان وزمان المعركة ونوعية السلاح بما في ذلك نوعية اللغة المستخدمة, وهنا يطيب لي القول إنه إذا كان حسن موسى قد انزلق للمرة الألف نحو مواقع لا عقلانية فهو في هذه الحال لا يعبر إلا عن نفسه وكلامه نسبي وليس محسوبا على تيار بأكمله لحسن داخله مساهماته المشرقة كذلك, وليس بوسعي قدر نقدي لجوانبه المعتمة إنكارها عبر رؤية آيديولوجية أوأغيرها ومهما كانت درجة الرأي العام ضده من العلو بمكان (وهو ضغط عادل أراه هنا لمواقف مثل رسوماته البائسة تلك التي أعلنت إدانتي لها في ظل صمت بولا الغريب أكثر من مرة).
- أحاول ما أمكن توفير جو من العدالة لي وللآخر أثناء مناقشة قضية ما, فإذا كنت قد خاطبت حسن موسى في تلك المداخلةQuote: سلام (ياحسن) وجها لوجه. وأنا هنا أمثل نفسي ولا أنوب عن المشاء (أمثلها كموقف). ووددت القول فقط (حين الفراغ من قراءة هذا البوست المهم) لو أنك قمت بتأجيل طرحه قليلا. إذ إن من الصعوبة بمكان كما يبدو المشاركة في وقت واحد في ثلاثة بوستات تم طرح اسمي خلالها على نحو أساسي أوثانوي في ظل ظروف سبق لي وأن قمت بتوضيحها أكثر من مرة. أقول هذا من باب السعي إلى إنتاج معرفة حقيقية من الضرورة في تصوري أن يكون لجميع أطرافها الحق في طرح مساهماتهم على نحو عادل.
مع فائق تقديري
|
, مطالبا بحقي في توفير ظروف عادلة بالنسبة لي للدخول في حوار معه (على الأقل من زاوية التوقيت), فهو الحق نفسه الذي طلبت من المشاء توفيره لحسن موسى في بوست ملاسي في معرض الرد على حسن موسى, عندما جنح إلى موقع يفتقر في تصوري للكثير من عناصر لا عقلانية لعلنا بدأنا نجني ثمارها المرة الآن, وهو ماأوضحته آنذاك بالقولQuote: عزيزي المشاء:
تحياتي لك ولحسين..
للأسف رد فعلك لما أثاره حسن موسى, عبر رؤية متكاملة أختلف أوأتفق معها هنا أوهناك, لم يخرج مع (((صادق))) تقديري لك كإنسان وشاعر إلى الآن من إطار تلك العبارات التي نتفوه بها أحيانا بلا وعي لحظة وقوع أشياء غير متوقعة, وما يحدث منك الآن من عمليات (اجتزأ) على نحو وآخر لا يضيف في تصوري لرصيدك شيئا. كما أنك تعتمد في بناء رؤيتك هنا جوهريا كما وصلتني كقاريء متابع على جو عام معاد أصلا لحسن موسى يمكنه أن يستقبل مثل تلك العبارات بنوع من (((الراحة))), أوحتى من دون أن يكلف نفسه في غالب الأحيان مشقة الرجوع إلى سياقاتها الأصلية من رؤى حسن موسى هنا أوهناك. كما أرى من جانبي أن من الأجدى على صعيد إنتاج معرفة ما أن نترك وقتا يمر لتأمل ماحدث فضلا عن إقامة حوار لا بد منه مع حسن في ذات السياق. محبتي لك كاملة غير منقوصة. |
, وهو مادفع المشاء وقتها للرد بغير (((محبة))) على غير العادة (على سبيل المزاح أقول هذا), لكن سير الأحداث في بوست ملاسي دفعني مرة أخرى إلى التأكيد بالقولQuote: عزيزي المشاء:
قل رأيك في ذات السياق على نحو متكامل أومنهجي, ودعك من (((الصديق))) حسن موسى رد أولم يرد, فأمامك قضايا مطروحة, وكما يقال "الكرة في ملعبك الآن", ومن جانبي أقول إنني سأتتبع "حسن" في جوهر ما طرحه في القريب, (وفي عقر داره), سواء اتفقت أواختلفت معه هنا أوهناك, فقط علينا على سبيل العدل أن نأخذ وقتا مثلما أخذ هو للتأمل ثم الكتابة, ومن هنا أدعوه قبل ذلك الحين إلى التأمل في مغزى عبارتي التي قد تبدو (((الآن)))) غامضة, وأعني (((خطاب ينفي نفسه بنفسه))), محبتي. |
.
وبعد (يابشاشا):
كان ذلك بعض أقوالي ومواقفي هنا أوهناك, أضعها أمام الله وأمامك وأمام الناس, وهي في حدود قناعاتي لا تستحق كل تلك الحجارة من جانبك, مع صادق مودتي وتقديري واحترامي لك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تأملات في عالم "سي جي" الساخر (Re: عبد الحميد البرنس)
|
تخريمة:
إذا نظرت إلى المسألة ككل, عبر مفهوم (الحرية) بمعناه الواسع, ستقودنا حقا إلى إدراك ذلك الفرق مابين (إنسان مصري) و(نظام مصري), فأنت هنا تدرك أسماء رئيس ووزراء وماإلى ذلك جيدا, ولكن هناك أيضا الست أم إبراهيم وعم حسنين البواب وأبلة رضا ومحمود الفوال وشفيقة الفلاحة الغلبانة وغيرهم من ملح الأرض الذين ظلوا يدفعونني دائما كلما رأيتهم أوضعوا شيئا في أذني من أحلامهم الصغيرة إلى التساؤل مع بتهوفن: "رباه ماسر هذه التعاسة العظيمة"!.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تأملات في عالم "سي جي" الساخر (Re: عبد الحميد البرنس)
|
الآخ عبد الحميد البرنس تحياتي الطيبات وأمنياتي بعام جديد "اقل حزنا و اقل كوارث و ضررا." بتعبير آخونا بكري الجاك.
Quote: وإلى ذلك الحين, أقول لك على حد تعبير أحد نصوص كمال الجزولي (إن أخشى ماأخشاه) هو أن ينزلق البعض في التعليق هنا وهناك إلى استغلال الحدث لخدمة مواقع آيديولوجية ضد كل ما له صلة ب(((المكون العربي الإسلامي))) من هويتنا في السودان, أوأن يمارس علينا البعض (إرهابا فكريا) يأتي هذه المرة بإسم (الضحايا) ملغيا في عرض البحر في الوقت نفسه كل صلة تاريخية وثقافية وغيرها تجمعنا بمصر بما لها من امتدادات أوحقائق مادية ومعنوية قائمة.
|
يا صديقي أنا أرى أن هذا النوع من الدفوعات فيه ضعف بائن: أولا أن الآحداث عادة تفتح أبواب الأسئلة بكافة أشكالها وضمن ذلك يصبح لا مفر من التدافع الفكري والإيديولوجي. دعنا نضرب أمثلة قريبة العهد: إعصار كاتارينا، أحداث فرنسا، أحداث موت قرنق، إلخ ثانيا أن خشية كمال الجزولي مفهومة، فهو يصدر من موقع أيديولوجي إسلاموعروبي - حسب تقديرنا، وهذا الموقع ليس مجرد موقع حدوده الورق والمنابر الإسفيرية فحسب، وإنما هو موقع مهيمن وفي يده سلطة الدولة ومؤسساتها في السودان ومسنود بخلفية إمبريالية إسمها العالم العربي. وإذا كان "المكون" محل الخشية بريئا، فيمكن لكمال الجزولي ومن هم في موقهه أن يلقموا «المنزلقين»، وهم مجرد «بعض» طارئ - حجرا، دون أن يكبلهم «إرهاب فكري» من قبل هذا الـ«بعض» في حلبة التدافع هذه. ثالثا حتي لو كان هناك إرهاب فكري من قبل البعض، فإن مقولات كمال الجزولي هذه لن تستطيع أن تنجي نفسها من كونها شكل من أشكال الإرهاب الفكري - وأنت ناقد تعرف أن واحد من أهم عناصر الخطاب هو ما يستبطنه. وإذا كان «البعض» يمارس إرهابا بإسم «الضحايا»، فإن مقولة كمال الجزولي تمارس الإرهاب الفكري بإسم «المكون العربي الإسلامي» لهوية الضمير «نا» في السودان. ثم لاحظ يا أخ عبد الحميد علاقة الإلغاء القائمة في صلة مصر الإستعمارية بالسودان في مقابل التكريس لـ«صلتها» التاريخية الثقافية. أليس في ذلك إيديولوجيا، وإذا افترضنا أن حدثا إيجابيا حدث في مصر، أليس في ذلك مدعاة لـ«البعض» ربما يكون من بينهم كمال الجزولي لـ«الإنزلاق» إلى استغلال الحدث لخدمة مواقع إيديلولوجية لمصلحة كل ما له صلة بـ«المكون العربي الإسلامي» في هوية الضمير «نا» في السودان؟ ليأتي في هذه المرة بإسم «العلاقات الأزلية» أو "التاريخية الثقافية" ملغيا في عرض البحر في الوقت نفسه حقائق الإستعمار المصري للسودان ونتائجه السلبية: على سبيل المثال كون السودان قد ظل مصدرا للرقيق منذ إتفاقية البقط إلي تم إلغائه (بفضل الأروبيين) وظلال ذلك على الواقع القائم اليوم؟
خلاصة قولي هي أن هذا النوع من الدفوعات لا يصنع حججا يعتد بها لأن القضية لا يمكن حسمها عبر «مغالطة المنزلق الخطير» وهي مغالطة منطقية شائعة في ما يمكن أن نسميه مجازا بـ«العقل السوداني»، ولا عبر تبادل تهم الإستغلال الإيديولوجي أو الإرهاب الفكري. فباقي دفوعاتك الأخرى، التي أشرت فيها إلى مواقفك كانت - في وجهة نظري - تغنيك عن الدخول في زقاق كمال الجزولي الإيديولوجي للرد على إتهامات أخونا بشاشا. الأن تجري محاولات تجريم للضحايا عبر الإعلام المصري والعربي الرسمي بمحاولة استغلال مكمونات العقل الأخلاقي «العربي الإسلامي»، فأرجو أن تكون درعا لهؤلاء الضحايا ودعك من «مزاعم» بشاشا - فهذه يمكن أن نناقشها لاحقا. توجد هنا معلومات عن محاولة تجريم الضحايا :
Quote: حيث تزعم عدد منهم التحريض على مواصلة الاعتصام ولجأوا الى عمليات تعد على قوات الامن عبر قذفهم بزجاجات الخمر الفارغة حيث كان عدد منهم في حالة سكر، كما استخدموا الاوتاد الخشبية والحديدية التي كانت مثبتة بخيامهم مما اسفر عن اصابة 30 ضابطا و45 جنديا.
ثم:
وجاء ايضا بعد ان اخطرت المفوضية بتهديدات بالتعدي على مقرها واعضائها وطلبت الحماية الأمنية وضرورة انهاء الاعتصام وأوقفت اعمالها باعتبار أنه لا يوجد حق مشروع للمعتصمين في اعتصامهم تصعيدا لمطالبهم خاصة عقب توقيع اتفاق السلام في جنوب السودان وقيام اجهزة وزارة الصحة المصرية بالتحذير من انتشار العدوى بأمراض وبائية خطيرة بين المعتصمين المقيمين بالمنطقة، فضلا عن اصابة عدد منهم بمرض الايدز· المصدر: جريدة الإتحاد
|
وهنا بعض أشكال التدافع الأيديلوجي المنزلق من الإتجاه الآخر: http://www.alarabiya.net/Articles/2005/12/30/19918.htm#1
أبكر آدم إسماعيل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تأملات في عالم "سي جي" الساخر (Re: عبد الحميد البرنس)
|
عندى دقائق...... تأملات اكثر من رائعه رغم انها حتزعل ناس الابراج العاجية... في وقت غير عادى.... وجود ابننا بشاشا هنا في هكذا ظروف طبيعى... من اجمل الاشياء في مداخلته لم الاحظ كلمة (جلابة) وده امر مهم... عزيزي البرنس...... سنة سعيدة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تأملات في عالم "سي جي" الساخر (Re: عبد الحميد البرنس)
|
Quote: هو أن ينزلق البعض في التعليق هنا وهناك إلى استغلال الحدث لخدمة مواقع آيديولوجية ضد كل ما له صلة ب(((المكون العربي الإسلامي))) |
الصديق عبدالحميد، الكلام الفوق ده خطر جدا، اوعشان كده قلنا موقف الحركة الشعبية حتي الان حصيف اورزين جدا، كالعهد بحصافة الحركة دوما!
ياعزيزي، كلام ذي ده لي حسرتك مابلزك في جلابي شمالي ود"عرب" حسب الكود، ود ناس، "دنقلاوي"..
قصدت استعرض سلسلة مؤهلاتي العديدة بحيث لا اترك ثغرة لي اي فرق بيني او بينك كشمالي جلابي مثلا! فواضح موقفك المائع كما نوهنا، من احداث مجذرة المتمة الجديدة، منطلق من صلتك العربية الاسلامية بي مصر!
ابدا ماحلمت بي خروج كلام ذه ده في وقت ذي ده في خيط ذي ده، من بين اناملك كحروف مرصوصة!
ليست هناك بينا او بينا عدوتنا التقليدية اي وشائج عروبة او حتي اسلام!
نعم ده ما خطا طباعي وانما كلام مقصود حيث الدين المعاملة، مامجموعة نصوص تحفظ وتسمع!!
مابيني كافريقي او بين مصر العربية، علاقة استعمارية وامبريالية ثقافية، تم تصويرها وتقديمها، كوشائج عربية اسلامية لزوم التسويق، في استغلال واضح لي عاطفة مااسميه ب"العبد الحبشي" تنميطا او تسمية للتنميط السلفا حاصل!
ثم اين هو هذا المكون العربي لي ثقافة الزنج امثالنا ياحميد؟
اي زول سالتو السؤال ده، قام فاكي البيرق، بل هجر البوست ذاتو، واخرم صاحبك عجب، ومن قبلو صلاح شعيب!
علي كده المستور في موقفك المتخازل بان!
فقط علي القارئ ان يلاحظ كيف عبدالحميد ماكوز في كلامو عن "مكون اسلامي" او عربي "الاتنين واحد"، وانما يساري تقدمي، مستنير!
لكن متي ماجا الكلام في مكون عربي، فمقرن النيلين بوحد بين الابيض التقدمي، والازرق الرجعي طوالي!
شفتو كلامنا مشا او جا كيف؟
حنواصل في النقطة دي لانها breakthrough حقيقة!
..نواصل..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تأملات في عالم "سي جي" الساخر (Re: Bashasha)
|
إلى حين عودة:
مابين الأقواس أدناه ماتركه بشاشا من خطابي على طريقة (لا تقربوا الصلاة) أولحاجة في نفس يعقوب:
Quote: هو أن ينزلق البعض في التعليق هنا وهناك إلى استغلال الحدث لخدمة مواقع آيديولوجية ضد كل ما له صلة بالمكون العربي الإسلامي (((من هويتنا في السودان))) |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تأملات في عالم "سي جي" الساخر (Re: newbie)
|
الحبيب
البرنس
ما دام الموضوع بحث علمي وليس انطباعي خليني اضيف ليك انو الزول ده
عمل نقلة كبيرة في سودانيس اونلاين
اول مداخلات سجيمان في هذا المنبر كانت عبارة عن انتقاد لازع لكل عضوية المنبر فكنا ايامها نبحث عن علاقات حميمة بين الاعضاء وكثرت المجاملات وطفحت وخاصة كلمة الرائع والرائعة وبدانا في تاسيس تجمعات لبورداب المناطق وكانت اول بادرة في جدة وكنا جدد في هذا العالم الاسفيري..
..وبدا سجيمان بمواضيع تسخر من هذا الوضع وكان يرى عضوية المنبر عبارة عن مجموعة من الحلوين والحلوات لاشغل لهم سوى تبادل الابتسام كان يرى في ذلك تكبر وعقد مقارنات عديدة بين ما كان يدور هنا وما كان يدور في سودانيت فبينما كانت عضوية سودانيت من فطاحلة المثقفين الا ان المواضيع كانت خالية من المجاملة المفرطة وكانوا يبدون كانهم شماسة قدام الرائعين من عضوية سودانيس اون لاين .
شيئا فشيئا تغير الحال هنا ولكن ببطء شديد.
وبدت المجاملة امرا نادرا....ولكن هذا لا يمكن ارجاعه لسجيمان فصاحبنا كانت دعوته هي عدم الافراط ولكن حالة التسييس والشللية الجديدة هي التي احالت المنبر لمجزرة لاعدام الرائعين طالما كانوا من المخالفين لراي شلة من الشلل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تأملات في عالم "سي جي" الساخر (Re: عبد الحميد البرنس)
|
أخي عبد الحميد عام سعيد
أسمح لي أن أختلف معك قليلا عدم أنزلاقك للمهاترات و المعارك الكلامية المجانية ليس بسبب نشأتك الصوفية و الريفية بل لأنك دوما تملك من الأدوات ما يمكنك أن تقول ما تود قوله بطريقة تجعله-القول-يدافع هو نفسه عن نفسه . كن كما عهدناك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تأملات في عالم "سي جي" الساخر (Re: عبد الحميد البرنس)
|
تأملات
تأملات بتاعة الساعة كم
يا خي سجيمان دا بكتب احسن من الطيب صالح ظاتووو
تأمل يا برنس هذا
Quote: تأشر علي" بكان ختري"وتقول لو"وين يا اكينا؟..اتفدلي"..يعني وين يا اخينا اتفضل... فارشاهو في سهلة الله وتعزم عليهو |
لاحظ كلامها
يعني مش جعلية ولا شايقية
نواصل
Quote: واقبضيهو... من حتة كعبة خلاص" برضو بكان ختري |
Quote: الواحدة عندها قاعدة صلبة قدر الليلة وباكر |
Quote: حايمات بهن في السوق العربي |
كعب الصاروخ
Quote: تقصد ياتو صاروخ؟؟؟؟........ غايتو كان الصاروخ البعرفو انا ..... دا مأمن تب |
اي ابداع هذا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تأملات في عالم "سي جي" الساخر (Re: ahmed haneen)
|
سيف:
ما أصدق الكلمة حين تأتي منك:
عاصم:
أشكرك, وسأعمل على ضبط ذلك القصور للبشري الذي أشار إليه سيف وأعتذر منه.
أحمد:
ما أحاوله عبر هذا البوست هو الإجابة كبرهان لأقوال لي صدرت في الماضي وبنت عليها الأستاذة نجاة تساؤلاتها ذات الطابع التهكمي الواضح التاليةQuote: كناقد ودارس للأدب، ما هو السبب الذي يجعلك تصف هذه الكتابة بأنها جميلة وموهوبة؟ وهل من الممكن أن تقدم لنا مقتطفات من نصوصه تعبر عن هذه الموهبة؟ وهل نصوص مثل "نسوان زي البط"، و"إنتاية عاجباني"، و"الضكر الخيبان"، تقع في دائرة هذه الكتابة الموهوبة؟ |
, وحين شرعت في الإجابة بكل جدية ممكنة عبر هذا البوست, لم تطق الأستاذة نجاة صبر, إذ قامت بمخاطبة عصام جبر الله أخيرا في بوست (أسـوأ الأمــور الوســــط) بما نصه Quote: أما عن "الحوار المأزوم"، فإن من جره نحو "التأزم"، هو من انتهى به الأمر الآن إلى حالة من "التأملات"، وليس من وقف موقفاً واضحاً وظل يتخذ خطاً ثابتاً منذ البداية. أجل انتهى به الأمر إلى "تأملات"، وكأن كل القضايا الجديرة بالوقوف عندها (في أي حقلٍ كانت)، قد نالت منا حقها في "التأمل". ولعلك لاحظت من هم المهللين لهذه "التأملات". أها شفت الحالة التي يفضي إليها مسك العصاية من النص؟ |
, وهذا إذا دل على شيء إنما يدل في زعمي أن الهدف من وراء تلك التساؤلات لم يكن دافعه علميا, تساؤلات لا تنشد إنتاج معرفة علمية.
وإذا كنت قد قرأت الآن بأثر رجعي أغلب كتابات سجيمان لماذا إذن لا يتركون لي قبل أحكامهم حتى الحق في طرح رؤيتي على نحو متكامل؟, لماذا هذه الهيستريا الجماعية التي يمكن أن تتجلى عبر عرقلة بشاشا لمسار هذا البوست مثلا برغم وعدي له بمناقشته في بوسته المشار إليه أعلاه؟!.
وتبقت مسألة أخرى, وهي إنه من غير العدل أن تعمل على تشويه كتابات سجيمان بعزلها من سياقاتها الأصلية, وهي ملاحظة أبديتها من قبل للناقد الجاد Mohammed Elhaj في بوسته إعادة قراءة / كتابة النص وذلك بقولي:
Quote: عزيزي محمد:
لا بد لي بداية أن أشيد باللغة النقدية العالية التي تقارب بها موضوعاتك هنا. ويبدو لي من قراءة العنوان "إعادة قراءة / كتابة النص" أنه غدا (لتشابكات الحياة وتداخل حقول المعرفة وتبادل التأثيرات المختلفة بقدر أوآخر) من الصعوبة بمكان تجاوز مفاهيم مثل "السياق" أو"النسيج" أو"البنية الكلية" لإقامة تفاعل حقيقي مع عمل ما. ولعل حسك العميق والواضح كناقد واع بهذه الفرضية قد ساهم في صياغة عنوان هذا البوست إلى حد بعيد, فما يحدث هنا يتمثل في حدود فهمي في (إعادة كتابة) لنصوص سابقة, تم نقلها من (سياقاتها الأصلية) إلى (سياق) آخر مختلف أونقدي في محاولة للكشف عما تتمتع به من جماليات أوطاقة إبداعية عالية, وهو ما يؤكده لي سياق قولك الآتي الذي يتماس مع احدى المقولات النقدية الحديثة التي تعطي (القاريء) دورا فاعلا على مستوى إنتاج أوتأويل دلالات النصوص "تجمتع هذه المقاطع في الكثافة العالية للغتها التي تعج بدفقات هائلة من المعنى الذي يتجانس مع بقية النص و يحتفظ لنفسه بإمكان قراءته باستقلال عنه معطياً بتفاعله مع الآخر/ القارئ معنى يعطي ما أشرت اليه في عنوان البوست كقراءة ثانية للنص و أجرؤ علي القول كتابة ثانية للنص وفق تأويل و سلطة القارئ", ومع ذلك أرى أن هذه المقاطع التي أوردتها أنت هنا إذا ما تمت قراءتها بعيدا من مقاربتك النقدية أوخارج (سياقها) ستفقد الكثير من سحرها الإستثنائي الأول, وهو أمر قمت في الماضي بفعله كثيرا مع مقاطع من روايات لكونديرا وماركيز نفسه وكذلك نجيب محفوظ وشولوخوف وغيرهم, مقاطع سبق لي أن قمت بالتفاعل معها إلى درجة الضحك والبكاء هنا أوهناك |
| |
|
|
|
|
|
|
رد (Re: عبد الحميد البرنس)
|
عبد الحميد البرنس
داير تتامل فى عالم سجيمان انت حر فى اختيار مشروعك النقدى
لكن ان تدافع باسم حرية التعبير عن اساءات سجيمان الوقحة هذا موقف لا يستقيم اخلاقيا هل انت سعيد لان سجيمان يوجهة البذاءات لمن لهم مواقف مختلفة معك
فى تاملات فى عالم سجيمان جرد الاساءة للمراة والاساءات العنصرية والسباب الشخصى
وانظر ماذا يتبقى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رد (Re: سجيمان)
|
أصدقائي:
كل ما يمكن أن أقوله ها هنا..
إن ثمة أمور تجري تحت السطح!!!.
محبتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تأملات في عالم "سي جي" الساخر (Re: عمر ادريس محمد)
|
إذن كيف يمكننا قراءة هذه الجملة:
Quote: إن ثمة أمور تجري تحت السطح!!!. |
وتلك
Quote: دايرات شنو يا ربي؟ |
أوهذه
Quote: على سبيل حرية التعبير وكسر حاجز الإرهاب الفكري وسلطة الرقابة الجاثمة على عقولنا!. |
أوحتى:
Quote: ناس المنبر دا.... ديل كلهم خنازير وكلاب.. |
ياأصدقائي:
هو السياق العام. أوزاوية التأويل أحيانا. وإذا لم يتسع صدركم حتى لدراسة كتابات سجيمان على نحو منظم, فهذا لا يعني في تصوري سوى شكل من أشكال القفز علي الواقع بكل ما يحمل من تناقضات. والأفكار المسيئة لهذا أوذاك كما يمكن أن تكشف عنها قراءة موضوعية تشمل أغلب كتابات سجيمان لن يزيدها كل هذا الصخب الآيديولوجي من جانبكم سوى رسوخا. ولن أستبق الوقائع, إذ سأظل أتابع أعمال سجيمان مستقبلا من الخارج كمراقب ولكن لفترة قصيرة فقط, لأقول لكم بعدها إن الناس قد عادت تقرأ كل ما ترفضونه من كتابات سجيمان, وهي الآن (في هذه اللحظة التي أكتب خلالها) تنتظر تقلص إرهابكم الآن, إن عبارات نقدية مثل هذه (يبدو انو الحاجة الوحيدة الاتوفقت فيها هى اختيارك لى اسمك!!) بائسة إلى حد الرثاء. وما يدعو إلى السخرية مثل هذه التعليقات:
ماهو موقفي!, أين هو موقفي إنكم تطرحون علي تساؤلات مثل تساؤل الأستاذة نجاة Quote: كناقد ودارس للأدب، ما هو السبب الذي يجعلك تصف هذه الكتابة بأنها جميلة وموهوبة؟ وهل من الممكن أن تقدم لنا مقتطفات من نصوصه تعبر عن هذه الموهبة؟ وهل نصوص مثل "نسوان زي البط"، و"إنتاية عاجباني"، و"الضكر الخيبان"، تقع في دائرة هذه الكتابة الموهوبة؟ |
, ثم لا يتسع صدركم حتى للإجابة على تساؤلاتكم نفسها كما يوضح للمفارقة حديث الأستاذة نجاة نفسها وهي تخاطب جبرالله في ذات السياق الذي حمل لألف مفارقة أخرى تلك التساؤلاتQuote: أما عن "الحوار المأزوم"، فإن من جره نحو "التأزم"، هو من انتهى به الأمر الآن إلى حالة من "التأملات"، وليس من وقف موقفاً واضحاً وظل يتخذ خطاً ثابتاً منذ البداية. أجل انتهى به الأمر إلى "تأملات"، وكأن كل القضايا الجديرة بالوقوف عندها (في أي حقلٍ كانت)، قد نالت منا حقها في "التأمل". ولعلك لاحظت من هم المهللين لهذه "التأملات". أها شفت الحالة التي يفضي إليها مسك العصاية من النص؟ |
, أجل.. ثمة أشياء تجري تحت السطح وهي في طريقها إلى أن تقود بعض طرق التفكير إلى متحف التاريخ عاجلا أوآجلا.. أجل ثمة أشياء قد لا تكون محسوسة أومرئية هنا وهناك.. لكن ذلك لا يعني أنها غير موجودة. ودمتم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تأملات في عالم "سي جي" الساخر (Re: عبد الحميد البرنس)
|
عذرا
ما وددت اقتطافه من مداخلة البرنس ..لم يظهر اعلاه فى المكان الذى كنت قد خصصته له..
عليه اود ايراده هنا:
Quote: هو السياق العام. أوزاوية التأويل أحيانا. وإذا لم يتسع صدركم حتى لدراسة كتابات سجيمان على نحو منظم, فهذا لا يعني في تصوري سوى شكل من أشكال القفز علي الواقع بكل ما يحمل من تناقضات. والأفكار المسيئة لهذا أوذاك كما يمكن أن تكشف عنها قراءة موضوعية تشمل أغلب كتابات سجيمان لن يزيدها كل هذا الصخب الآيديولوجي من جانبكم سوى رسوخا. |
ولكم العتبى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تأملات في عالم "سي جي" الساخر (Re: عبد الحميد البرنس)
|
منذ أن قرأت موقفك اتجاه كتابات سجيمان , وموقف الآخرين ضدك
وانا لم تغب عني ذكريات المدرسة الثانوية!! تذكرت كيف أن إحدى معلماتي عاقبتني لأنني إخترت كتابا لم يعجبها !! عندما طلبت منا أن نقرأ أي كتاب نختاره في عطلة الربيع وأن نقوم بكتابة رأي في هذا الكتاب أخترت أنا أن أكتب عن ( كيف سقينا الفولاذ ) لـ اوستروفسكي تذكرت كيف أنها تركت كل زميلاتي وتوجهت غاضبة لي وكيف استخفت من ذوقي الرديئ على حسب قولها وحديث آخر كثير , لم أرى بأنها تحمل الحق بأن تسخر من إعجابي بتلك الرواية وكان عليها مسبقا أن تسألني لما أعجبت بها تفاجأة بأن عقابها لي كان بخصم 20 علامة من علامات العام الدراسي!!! لو أنها لم تتدخل في خيراتي لظلت صورتها كما كانت في الماضي
من له الحق بأن يحدد خيارتنا , من له الحق بأن ينتقد إعجابنا بهذا أو ذاك
لا أحد
أكتب يا عبدالحميد, فلا أحد يملك الحق بأن ينتقد خياراتك أو يحدد ما يجب أن يعجبك وما لايجب
وأنا فعلا مندهشه , مئات القراء يقرأون لـ سيجيمان هل يعقل بأنهم كلهم أعداء للمرأة ومبتذلين , هذا إن حكمنا على كتابات سجيمان بأنها تحمل عداء للمرأة ومبتذلة !!, وانا منهم فهل أنا أيضا عدوة لنفسي !!!!
Quote: تمت مطالعة أعمال سجيمان من قبل نحو Quote: 414175
قاريء وقارئة, بينما تفاعل مع تلك الأعمال من عضوية (المنبر العام) نحو Quote: 11812
عضوا وعضوة أغلبهم من المتفاعلين معه إيجابا, وأكثر من ذلك, ينتمي هذا الجمهور إلى خلفيات ثقافية واجتماعية متباينة, وقد بدا عالم سجيمان خلال كل ذلك مشكلا من مختلف الموضوعات, وهو عالم يرتفع في حالات من حيث المضمون وطرق تشكله, وينخفض في حالات أخرى, وربما ساهم هذا وذاك في جعل سجيمان في أكثر من موقع من حيث النظرة إليه, وإن كانت هذه المواقع تكاد تنحصر في موقع ملاك الكوميديا وزارع الإبتسامة في زمن جهم, وفي المقابل موقع الشيطان المبعوث من قبل الوجه اللا إنساني للثقافة العربية الإسلامية السائدة, لا سيما فيما يتعلق بموقع الآخر والمرأة داخل الخطاب العام لتلك الثقافة, وقد ساهمت طرق النقد الموجهة إليه وطرق استجابته الخاصة لهذا النقد أوذاك في إثارة جدل وسجالات متفرقة خلال مشوار كتابته الفضائية منذ تاريخ تسجيله الموضح في البروفايل (03-10-2002) |
وأنا بنتظار التكملة
لك التحية والإحترام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تأملات في عالم "سي جي" الساخر (Re: نهال كرار)
|
شكرا يا برنس
شكرا جزيلا
تعرف يا استاذدي العزيز..... كل الناس البيقولو في النضم الفارغ دا عن كتاباتي.....والله واحلف غيابيا... انهم بينتظرو متين انزل حاجة جديدة..... حتى كدي اسعلهم بينك وبينهم.....حتى العاملين فيها مقددنها ديك... وازيدك من الشعر بيت... كمان قاعدين يستلفو بعض مفرداتي..... ويدخلوها في نضمهم... وعليك الله امشي اقراء اخر كتابه كاتبها كل واحد فيهم ودقق...... يا زول ها..... دي لعبة مكشوفة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تأملات في عالم "سي جي" الساخر (Re: نهال كرار)
|
أخي الفاضل عبد الحميد.. أشكر لك هذه القراءة المستندة إلى بعض أدوات البحث العلمي.ز وأتمنى ألا تقف كثيرا عند الأرقام، لأن المهم هو ليس عدد من قرأوا لسجيمان، بل الأهم هو تغذيتهم الراجعة.. ما شعورهم بعد إتمام القراءة؟ القراءة النقدية فعل إبداعي.. نريد منك في هذا المقام تناصا.. نريد منك - إذا كنت ممن أعجبوا بكتابات الأخ سجيمان، أن تقول للقارئ ما الذي أعجبك فيها؟ أهو اختيار المواضيع أم الأسلوب أم الفكرة الجاسمة تحت الكلمات أم القدرة على استفزاز القراء؟؟ نريد مقارنات إن أمكن ذلك. فعلى سبيل المثال إذا جاز تصنيف الكاتب سجيمان ضمن الكتاب الساخرين.. أمن سبيل لمقارنته بأمثال جعفر عباس (في زاوية حادة) أو محمد عبد الريح (في سلامات وغيبوبة)؟ ننتظر - كمتلقين - أن تبين لنا جماليات الكتابة عند سجيمان وتقدم لنا ما يقنع بأننا أمام كاتب له أدواته ومهاراته ولسنا أمام ظاهرة لا تستحق العناء. ونتمنى أن تتسلح بقدرة على مقاومة التشويش في عصر يتهافت فيه التشويش من بين يدك ومن خلفك.. ولك التحية والتقدير.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تأملات في عالم "سي جي" الساخر (Re: عبد الحميد البرنس)
|
الأستاذ البرنس
تحياتى
Quote: ناس المنبر دا.... ديل كلهم خنازير وكلاب..
|
انت بديت تتخبط .. مثلا إيرادالجمله أعلاه خارج "السياق" لاتعنى سوى أنك ..ترغب فى استدرار عطف بعض الجاهزين لدعمك فى لاهوت العنكبوت الذى صنعته وحدك ...الموضوع فى الأساس ليس بهذا التعقيد والاوهام المتجاوزه لكل المعقول سوى كان على مستوى الحوار فى مستوياته المختلفه, او استخلاص النتائج منه. الاخ سيجيمان ككاتب يواجه عاصفه قديمه فى هذا المكان(حتى لو تداخل معه البعض) ...بسبب نوع القضايا التى يتناولها فى كتاباته, ولغته, ومعالجاته الساخره لمواضيع حساسه مثل العنصريه,والمرأه, والفقر وهذا قضايا كبيره ومختلف حولها وطبيعى جدا تعلو الاصوات رفضا وتنديدا بها وبكاتبها...وطبيعى ايضا ان يرى البعض ويقبل ويتفاعل ايجابيا مع هذه الكتابات .. كتابات سجيمان اعتقد انها تخدم نفس الغرض الذى يخدمه برنامج فى ساحات الفداء ..الفارق الوحيد ان سجيمان(حسب ظنى) لاينتمى بشكل منظم الى الإنقاذ ولكنه لايختلف عنها فى شى(تزييف الواقع) ومن هنا كان العداء(لاحظ دى وجهة نظر قارئ أتاحت له الظروف ان يتفاعل مع الكاتب ويشيل ويدى معاه مباشره بالتعليق وبالرفض او الإاستحسان) لم الحظ ان هناك خلاف حول ان سجيمان كاتب ويمتلك ادوات الكتابه , او ينقصه خيال الكاتب .او ان هناك رفض لكل مايكتب كنت اتوقع ان تسهم بالدراسه المنهجيه والنقد كمتخصص لهذه الكتابات !!..كل الخلاف حول عنصريته ,وعداءه للمرأه , وهذا هى قضايا الموت والحياه فى السودان والمحرك الاساسى للصراع السياسى والأجتماعى فى راهنه ومستقبله..وعشان كده ماصدفه أبدا يكون من يدافع عن بعض كتابات سجيمان هو من يدافع عن الواقع الراهن وتكريسه بكل ظلاماته وظلمه وحقاراته ويسعى لتغبيش وعى الناس به...ومن يقف بحزم ضد هذه الكتابات هو من يرفض الهيمنه والعنصريه والتسلط والفقر وتحقير المرأءه(شفت سجيمان ده مهم كيف؟) وهو حقا بهذا المعنى مهم ويستحق القراءه والمتابعه ..زى مابنتابع أخبار الفساد ,والتحول الديمقراطى, وعندنا منها موقف منها.. ايضا نفعل وونفعل مع كتابات سيجمان ..والامور كلها واضحهوضوح الشمس فى كبد السماء ...مثلا الكيزان و(أخربين )فى هذا المنبر(الوطن....الخ) مع الفساد والظلم والدكتاتوريه ..وتعجبهم كتابات سجيمان ....ونحن (خشم بيوت) وأخرين ضد كل ذلك ...إنت وين فى كل الهيلمانه دى ياعزيزى البرنس ؟؟؟ عليك الله كلامى خته فى إطاره الصحيح ... مجرد وجهة نظر من قارئ اصبح ممكن يكتب ولله فى تكنلوجته شئون ....نسيت أقو ليك حاجه أراها مهمه جداوهى ان الكثيرون بدون اى إدعاء ..وانا منهم ننتقد سجيمان برغبه مشروعه فى ان يوظف إمكانياته ...لخدمه ما هو إيجابى وتقدمى فى أدبنا وثقافتنا .
لك تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تأملات في عالم "سي جي" الساخر (Re: عبد الحميد البرنس)
|
الأخ البرنس
شايفك يوم الجمعة الماضي يوم 6 يناير 2006 في سودان فورال مرحب بالأخ أبكر آدم اسماعيل يعني انت معتبر نفسك بي هناك زول بيت وبتستقبل الضيوف . لكن المدهش انو أخواتك الفي البيت داك (مادام ختيت نفسك كأحد افراد البيت) المفروض تدافع عنهم مش تشجع على الهجوم عليهم. أبوعلي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تأملات في عالم "سي جي" الساخر (Re: Hassan M Saeed)
|
Quote: الأخ البرنس
شايفك يوم الجمعة الماضي يوم 6 يناير 2006 في سودان فورال مرحب بالأخ أبكر آدم اسماعيل يعني انت معتبر نفسك بي هناك زول بيت وبتستقبل الضيوف . لكن المدهش انو أخواتك الفي البيت داك (مادام ختيت نفسك كأحد افراد البيت) المفروض تدافع عنهم مش تشجع على الهجوم عليهم. أبوعلي |
سأتابع "لنك" مبدعنا أبكر, وسأعود إلى الحوار في ظل مفهوم ذكرني به المشاء أخيرا يدعى:
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تأملات في عالم "سي جي" الساخر (Re: عبد الحميد البرنس)
|
البرنس
كل سنة وانت طيب
يا اخوي.... قبال كل شي.... الناس البي تنضم معاهم ديل.... سياسين اكتر من انهم ادباء وكتاب ومفكرين ... وبتاعين تنظير.... ممكن جدا زول يكون كاتب مميز وعندو مقدرة علي الكتابة.. لكن زول نضمو وكتابتو عكس التيار بتاعهم... يجوهو ناطين... ويقعدو.... ينططو ويتفلفسو في الفاضي.... بالنسبة لي اللعبة مكشوفة.... واحلف لك بالله ما بتاثر فيني اي تاثير... مهما سكلبو وجعرو... وقعدو يتباكو....وعاملين فيها مثقفين.... يا اخي كيخ..... انا بعتبر الشيخ البرعي اعمق واكثر ثقافة منهم.... انا بعتبر فرح ود تكتوك مدرسة قوية وذات تأثير علي المجتمع السوداني اكتر من مدرسة كارل ماركس وانجلو....ولينين....ناهيك عن ثقافتو الاعمق من ثقافة ناس حمبرة وغناما....الحافضين نضم كتب الخواجات.... ودايرين يطبقوهو علينا... يا اخي تاني كيخ.....يا برنس سبب فشل اليسار في السودان.....العقول النتنة التي تمثل اليسار....المنفصمين.... تربية الحواري وابناء الفقراء.... العايشين في نعيم الراسمالية وقاعدين يشتمو فيها.... يا اخي كيخ تاني....سبب فشل اليسار اصحاب الطموح الراسمالي المتسلط وبياعين الافكار الشيوعية البالية.... اكل عيش يعني يا برنس اخوي...واكل العيش مافيهو مجاملة....فشل اليسار في السودان سببو اليسارين المتفرنجين.... الحافضين مصطلحات فارغة ساكت ويقعدو يتبوبرو بيها قدام المساكين... القاعدين ياكلو عيش بسببهم....اتحداهم لو واحد فيهم يسيب باريس ولاّ لندن ولا واشنطون ... ويمشي يعيش في القلقالة.. ولا... شلعوها الخوالدة.... يعيش مع الناس العامل نفسو بيدافع عنهم ديل..... يا اخي كيخ....اما الجماعة القاعدين يتاجرو ببلاوي ومحن مساكين السودان ديل خليهم ساكت..... ديل عشان يثبتو انو في السودان في عنصرية.... لازم يكون في مثال للعنصرية ...واختارو اكتر كاتب في النت السوداني له قراء.. وهو سجيمان المسيكين دا.... لكن القراء اوعى واقدر واذكى من بلداء اليسار والمتسولين باسم العنصرية.....يا اخي كيخ.... اما عداء المرأة... برضو نفس الحكاية... المتسولات باسم اضطهاد المرأة... برضو قالن امسكو في الزول الماعندو وجيّع دا....للمعلومية يا برنس واحدة من اكبر البيعتبرن انا عدو للمرأة... جابت بنتها الوحيدة السودان قبل خمسة سنوات تقريبا وطهرتها طهارة فرعونية نضم من مصدر اثق فيهو كل الثقة.... يا اخي كخييييييييييييييييييييييين......اما الضكور المدافعين عن المرأة..... برضو من مصدر موثوق..... فيهم واحد لما يسكر يمسك مرتو يدقها دق العيش.. ويوقفها انتباه للصباح او لحدي ما السكرة تفك...... ياخي مليون كيخ......يا برنس يا اخوي ديل بياعين كلام.....و.....السلام
| |
|
|
|
|
|
|
|