دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
بيدي لا بيد عمرو هذه المرة..
|
"إن الفكرة لا تقاوم إلا بفكرة.. وإن الفكرة إذا إصطبغت بالدم جذبت لها مؤيدين وأنصارا".. قتيبة بن مسلم.
لا للنفي المادي.
Quote: لا أدري ما يحدث من (صاحب المنبر) هذه الأيام. كلما صحوت من النوم وجدت مفصولا أو مفصولة. الناس تشجب تدين أوتستنكر أوتؤيد. (صاحب الدار) غالبا لا يرد في صمته الأبدي. وأكثر من ذلك.. (سيد الحوش الكبير) يسحب بعض البوستات محل الخلاف. يزيد الحيرة. (والله وحده يعلم كيف يمكن الكتابة في ظل هذه الأجواء). |
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: بيدي لا بيد عمرو هذه المرة.. (Re: اساسي)
|
أخطر ما نبه إليه مارتن لوثر كنج.. في مسيرته نحو الحرية.. هو تبني أفكار العدو وأساليبه أثناء الكفاح.. ذلك ما لاحظه حين منقلب بعض رفاقه نحو (عنصرية سوداء) في مقابل (عنصرية بيضاء).
لا شك أن نظام الجبهة الإسلامية قد سعى منذ البداية وبلا هوادة إلى نفي معارضيه من مختلف الثقافات والإثنيات والإنتماء السياسي (نفيا ماديا ومعنويا).. وهو ماعرف في نطاق الفكر السياسي أيضا ب(التطهير العرقي والثقافي).. حيث قرى بأكملها قد أبيدت في جنوب السودان مثلا تحت شعارات قيل عنها إنها مقدسة.. وهو ما دفع أحد قادة الحركة الشعبية (إدوار لينو).. قبل سنوات في القاهرة.. معلقا على ما عرف وقتها ب(زواج الحور العين).. إلى القول: "لو كان جنوب السودان يقود إلى الجنة.. لما وجدت عليه قوات نظام البشير/الترابي أحدا".
ذلك يعطي للضحايا الحق في الدفاع عن أنفسهم بما يرى جمعهم هنا وهناك مناسبا لصون وجودهم وكرامتهم.. لكن لكل جبهة من جبهات النضال سلاحها الخاص.. فالنفي المادي في مقابل النفي المادي مكانه هناك.. على أرضية الواقع العياني الصلبة في السودان كحقيقة واقعية ملموسة.
وهذا "المنبر العام".. كما أشرت غير مرة.. هو " شكل من أشكال المواجهة مابين رؤى متعددة ومتنوعة في آن.. عليها أن تتحسب لمفآجات الصراع وأساليبه الشريفة وغيرها.. والبقاء في الأخير لأكثرها نبلا وجمالا وتعبيرا عن الرغبات الأصلية للإنسان". إن القاعدة هنا: فكرة في مقابل فكرة.. طرح في موازاة طرح.. رؤية في مواجهة رؤية. والفكرة اللاعقلانية.. أواللاإنسانية.. أو تلك التي تسير ضد حركة التاريخ لن تصمد كثيرا حين يتم وضعها على مائدة البحث العقلاني الموضوعي. لكن حجبها قسريا يعمل على وضعها في موضع الضحية.. إن المصادرة تمد في عمر الوجه اللاإنساني لثقافة ما.. والكبت لتصور ما (سائد) هو دلالة على قصور ما في بنية التصور (البديل).
إن (قفل) الإرسال التلفزيوني في بيت ما لا يعني أن الفيلم نفسه لا يتم استقباله في بيوت أخرى. والتعويل (كلية) على القوانين لا تعني أن المخدرات التي تأكل المخ لا يتم تعاطيها على نحو سري أوخلسة. إن علينا تتبع (أسباب) العنصرية على مستوى جذورها التاريخية والاجتماعية لا (نتائجها).. كلما قطعت فرعا أنبت الجذر فرعا.
أقول هذا على خلفية وجودي أو غيابي من هذا المنبر.. وكل الاحتمالات وارد.. إذ أني معني دائما ب(شروط وجودي) في مكان ما.. وهي شروط تتمثل لدي في (الحرية).. وقيم (العقلانية).. تلك الشروط التي تتطلب نقد الآخر أونفيه فكريا لا ماديا.. والخطاب اللاعقلاني بما يتضمنه من أشكال قصور المنطق أوالعجز الفكري ومظاهره من إساءة وتجريح شخصي وغيرهما لا يخيفني ولا يحط من شأني لانه وببساطة شديدة يعبر عن هويته اللاإنسانية.
لا يمكن لكتابة مستنيرة أن تتحقق تحت إحساس بوجود رقيب. وأسوأ أنواع الرقابة هو الذي يتم تبنيه ذاتيا. وأقصى أنواع الضعف الفكري يتم دائما حين نحب أن نسمع فقط ما يطربنا.. وهذا ما يميز بنية العقل الآيدولوجي أو المعتقدي الذي يرى العالم من خلال زاوية وحيدة. إن الفكرة تكون قوية بقدر ما تفرض أصالتها في مواجهة الفكرة الأخرى سلميا.
على الفكر البديل أن يعي تلك الفرضيات جيدا.. لأنه يحلم بغد أكثر إنسانية ومحبة.. لهذا هو يحمل قوته في داخله.. ولا يستمدها من خارجه بواسطة سلطة قانونية أوغيرها.. وأن يعي من خلال نقده ل(فرد) متحكم في هذا (المنبر) أنه لا يمكن إنتاج معرفة نقدية حديثة بآلية قديمة قائمة على فكرة (الفردية المطلقة) التي تفصل عضوا/ة دون بيان الحيثيات للرأي العام أو محاسبة (جماعية) يقوم عليها المفهوم الحديث للإدارة.
أشكر كل المتداخلين هنا.
محبتي وأمنيات للجميع بالتوفيق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيدي لا بيد عمرو هذه المرة.. (Re: Alia awadelkareem)
|
أخـي عـبـد الحـمـيـد..
أنت أخـي فـي الإنسـانيةوفـي معـانيهـا النبيـلة..
وأنت أيـضـا أخـي لأنـك أهـديتنـي مـن قبـل حـب عـامـر ودافـئ مـن قلب أمـك الجمـيل...وهـل هنـاك مـا هـو أروع مـن ذلك? كـنت قـد قـرأت مـاكـتبت و كـلمـا هممـت بالمسـاهمـة ...وجـدت أنـه ليس هـنـاك مـنطـق أكـثر مـا قلت..لذلك فـررت القـراءة..والتمعـن..ثـم إشـباع النفس..بجمـال كـلمـات واضـحـة..مباشـرة ومـوظـفـة فـي وعـي مـهـذب..
دمت..
مـني عـوض.خـوجـلي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيدي لا بيد عمرو هذه المرة.. (Re: المسافر)
|
Quote: شكل من أشكال المواجهة مابين رؤى متعددة ومتنوعة في آن.. عليها أن تتحسب لمفآجات الصراع وأساليبه الشريفة وغيرها.. والبقاء في الأخير لأكثرها نبلا وجمالا وتعبيرا عن الرغبات الأصلية للإنسان". إن القاعدة هنا: فكرة في مقابل فكرة.. طرح في موازاة طرح.. رؤية في مواجهة رؤية. والفكرة اللاعقلانية.. أواللاإنسانية.. أو تلك التي تسير ضد حركة التاريخ لن تصمد كثيرا حين يتم وضعها على مائدة البحث العقلاني الموضوعي. لكن حجبها قسريا يعمل على وضعها في موضع الضحية.. إن المصادرة تمد في عمر الوجه اللاإنساني لثقافة ما.. والكبت لتصور ما (سائد) هو دلالة على قصور ما في بنية التصور (البديل). |
فكرة في مقابل فكرة.. طرح في موازاة طرح.. رؤية في مواجهة رؤية. والفكرة اللاعقلانية.. أواللاإنسانية.. أو تلك التي تسير ضد حركة التاريخ لن تصمد كثيرا حين يتم وضعها على مائدة البحث العقلاني الموضوعي.
Quote: إن (قفل) الإرسال التلفزيوني في بيت ما لا يعني أن الفيلم نفسه لا يتم استقباله في بيوت أخرى. والتعويل (كلية) على القوانين لا تعني أن المخدرات التي تأكل المخ لا يتم تعاطيها على نحو سري أوخلسة. إن علينا تتبع (أسباب) العنصرية على مستوى جذورها التاريخية والاجتماعية لا (نتائجها).. كلما قطعت فرعا أنبت الجذر فرعا.
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيدي لا بيد عمرو هذه المرة.. (Re: Yasir Elsharif)
|
Quote: بيدي لا بيد عمرو هذه المرة.. |
Oooh noooooooo
The Prince, you are not deserting us, are you
I know and I do understand, the Kingdom does not seem to be the place for free expression of thoughts and opinions, but may be there is a chance that we can make it that one
I refuse to say goodbye
the rood is long and walking down through it is agonising and painful, it is part of the harsh reality that we live in, is it not
Please stay, until a true free horizon materializes
with respect
always
Hala
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيدي لا بيد عمرو هذه المرة.. (Re: hala alahmadi)
|
الاخ عبدالحميد
كتبت تعلقين فى بوستين مختلفين
Quote: الاخ عبدالحميد
النصف الاول لهذا العام للمنبر وقبل الارشفه يوم 20- 5 كما ذكر امين الموقع لو تابعنا قليلا فيما كتب فى هذه الفترة مقارنة بالفترات السابقة نلحظ الازمة متمثلة فى الاتى
ضعف المواضيع الاساسية المرتبطه بقضايا الوطن التركيز على المواضيع العنصرية الصراعات الشخصية انتشار تيار الهوس الدينى الاستسلام والغياب المنظم من العناصر الوطنية والديمقراطية عداء قله بسيطه ظاهرة ابتعاد الزميلات وايضا بشكل منظم غزو عناصر الامن وتلفيك المعلومة الخبرية صياغة لائحة ويتم تطبيقها من امين الموقع فقط لكم هائل من العضوية بمختلف مشاربهم الفكرية والسياسية والدينية والعرقيه ماهو المخرج يجب ان نعترف جميعا بازمة المنبر ونعمل سويا لتطويره مشاركة الجميع فى المواضيع الاساسية والابتعاد عن المواضيع التى تعرقل نشاط المنبر لنتركها تسقط للخلف بدل ان تتحول لصراعات شخصية
من الصعب صياغة لائحة تعبر عن العضوية اقترح الغاء الائحة مع التزام الجميع بشرف الكلمة
عودة الجميع للكتابة بما فيهم المفصولين
هل ننجح فى هذا البوست بالخروج من ازمة المنبر ليحتل موقعه الطبيعى |
Quote: الاخ بله موسى
الديمقراطية وحرية التعبير والفكر لاتتجزأ
ذكرت سابقا غياب الصوت الديمقراطى اثر فى تدهور مواضيع المنبر مما اتاح للصوت الاخر المتمثل فى تيار الهوس الدينى والعنصرى ان يطغى على المنبر هل الفصل او الاقصاء تحسم مواضيع ازمتنا السياسية فى جوانبها المتطرفه والعنصرية. كيف نواجه هذا التيار فى الواقع السودانى ايهما اصلح للمستقبل لمحاربة تيار الهوس الدينى والعنصرى بالفصل ام بالمواجهة وتعرية هذه الافكار هل لدينا وسائل عمل لمحاربة هذا التيار. اتفق حول نشر كل الحيثيات من امين الموقع للعضوية لمعرفة اسباب الفصل او الايقاف,مع العلم اغلبية العضوية التى تم ايقافها او فصلها, لم تعلم العضوية بحيثيات اسبابها كتبت سابقا فى بوست بكرى والمعنون بالاعتذار لحالة الفصل للاخت رودا وعلاء الدين,ذكرت له ان الفرد مهما يمتلك من امكانيات من الصعب ان يتخذ قرار لوحده,بماان الفصل اقصى عقوبة يجب ان تنزل حيثياتها للعضوية لتقرر. اعتقد المهم فى الموضوع هو العلاج بشكل جذرى وايهما افيد للمنبر هل هو تجربة الالتزام بوثيقة شرف ام الشكل الائحى مع العلم تم تجربة الشكلين(وثيقةشرف,الشكل الائحى) وجهة نظرى بحكم تجربة المنبر فى كل اشكال العمل الادارى سواء الاداره الجماعية او الفردية او الالتزام بميثاق شرف ,اعتقد ان تجربة ميثاق الشرف والالتزام به من قبل العضوية هو انجح شكل ,للعضوية بمختلف توجهاتهم الفكرية والسياسية والعرقية. على الجميع الالتزام بالحوار الموضوعى والبعد من النعرات العنصرية عودة الجميع بمافيهم المفصولين
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيدي لا بيد عمرو هذه المرة.. (Re: عبد الحميد البرنس)
|
أقصى أنواع الضعف الفكري يتم دائما حين نحب أن نسمع فقط ما يطربنا
Quote: وأقصى أنواع الضعف الفكري يتم دائما حين نحب أن نسمع فقط ما يطربنا.. وهذا ما يميز بنية العقل الآيدولوجي أو المعتقدي الذي يرى العالم من خلال زاوية وحيدة. إن الفكرة تكون قوية بقدر ما تفرض أصالتها في مواجهة الفكرة الأخرى سلميا.
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيدي لا بيد عمرو هذه المرة.. (Re: عبد الحميد البرنس)
|
الاخ عبد الحميد البرنس
منذ زمن بعيد ولم اتمتع بقراة بوست بهذه الروعه من ناحية الطرح والمضمون والمعالجه لجذور المشكله اتمنى ان تزول الخلافات. لذلك ساعمل على رفع البوست حتى يتمكن الاخوه الزوار والاعضاء من الاطلاع والمشاركه.
تقـــديــرى
وووو
U P
| |
|
|
|
|
|
|
|