21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته قصيرة

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل معاوية التوم محمد طه فى رحمه الله
الاستاذ معاوية التوم في ذمة الله
رابطة الاعلاميين بالسعودية تحتسب الاعلامي معاوية التوم محمد طه
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 11-12-2018, 09:15 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة ضحايا التعذيب
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
20-04-2006, 08:23 PM

Adil Ali
<aAdil Ali
تاريخ التسجيل: 25-10-2003
مجموع المشاركات: 1625

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته قصيرة


    حوالي الساعة الخامسة فجر مثل هذا اليوم، وعلى وجه التحديد فجر السبت 21 أبريل 1990 فاضت روح الشهيد علي فضل أحمد الطاهرة في قسم الحوادث بالمستشفى العسكري باُمدرمان نتيجة التعذيب البشع الذي ظل يتعرض له خلال فترة إعتقال دامت 52 يوماً منذ اعتقاله من منزل اُسرته بالديوم الشرقية مساء الجمعة 30 مارس 1990 ونقلِه إلى واحد من أقبية التعذيب التي أقامها نظام الجبهة غداة استيلائه على السلطة في 30 يونيو 1989.
    طبقاً للتقرير الذي صدر عقب إعادة التشريح، ثبت أن الوفاة حدثت نتيجة "نزيف حاد داخل الرأس بسبب ارتجاج في المخ ناتج عن الإرتطام بجسم صلب وحاد".
    وعندما كان جثمان الشهيد علي فضل مسجى بقسم حوادث الجراحة بمستشفى السلاح الطبي باُمدرمان سُجلت حالة الجثة كما يلي:
    • مساحة تسعة بوصات مربعة نُزع منها شعر الرأس إنتزاعاً.
    • جرح غائر ومتقيّح بالرأس عمره ثلاثة أسابيع على وجه التقريب.
    • إنتفاخ في البطي والمثانة فارغة، وهذه مؤشرات على حدوث نزيف داخل البطن.
    • كدمات في واحدة من العينين وآثار حريق في الاُخرى (أعقاب سجائر).

    عندما يمارس البشر التعذيب فإنهم يهبطون إلى مرحلة أدنى من الوحوش، ذلك أن الوحوش لم يعرف عنها ممارسة التعذيب أو التنكيل الذي احترفه جلادو نظام الجبهة الذين عذبوا الشهيد علي فضل أحمد حتى الموت. فهؤلاء قد هبطت بهم أمراضهم وعقدهم النفسية واضرابات الشخصية إلى درك سحيق لا تصل إليه حتى الوحوش والحيوانات المفترسة. ليس ثمة شك في ان الجلادين المتورطين في تعذيب علي فضل حتى الموت قد تربوا في كنف تنظيم الجبهة الإسلامية على مبادئ فكرية وسياسية تجعل الفرد منهم لا يتورع عن الدوس على آدمية وكرامة الآخرين وقدسية الحياة ولا يترددون لحظة في إذلال وتعذيب البشر حتى الموت.

    خـلـفـيـة
    كان للإضراب الذي نفذه الأطباء السودانيون إبتداء من يوم الأحد 26 نوفمبر 1989 أثراً قوياً في كسر حاجز المواجهة مع نظام الجبهة الفاشي الذي استولى على السلطة أواخر يونيو من نفس العام بإنقلاب عسكري أطاح حكومة منتخبة ديمقراطياً. وبقدرما أذكى ذلك الإضراب روح المقاومة ومواجهة الطغمة التي استولت على السلطة بليل، أثار في المقابل ذعراً واضحاً وسط سلطات النظام الإنقلابي الذي بدأ حملة ملاحقات وقمع وتنكيل شرسة وسط النقابيين والأطباء على وجه الخصوص. وفي غضون أيام فقط جرى اعتقال عشرات الأطباء، الذين نقلوا إلى بيوت الأشباح التي كان يشرف عليها في ذلك الوقت "جهاز أمن الثورة"، وهو واحد من عدة أجهزة أمن تابعة لتنظيم الجبهة الإسلامية ومسؤولة عنه مباشرة قياداته الأمنية: نافع علي نافع والطيب سيخة وعوض الجاز. كما ان فرق التعذيب التي مارست هذه الجريمة البشعة ضد عشرات الأطباء كانت بقيادة عناصر الجبهة الإسلامية من ضمنهم الطيب سيخة وعوض الجاز وابراهيم شمس الدين وبكري حسن صالح والطبيب عيسى بشرى ويسن عابدين.

    الإعـتـقـال ووقـائـع الـتـعـذيـب
    • ما حدث للشهيد علي فضل يُعتبر جريمة قتل مع سبق الإصرار والترصد لأن كل حيثياتها تؤكد ذلك. فقد توعّد العقيد (الرتبة التي كان يحملها عند حدوث الجريمة) الطيب إبراهيم محمد خير –الطيب سيخة- باعتقال علي فضل واستنطاقه ودفنه حياً وتعامل مع هذه المهمة كواجب جهادي، وهو قرار اتخذه الطيب سيخة قبل اعتقال علي فضل. فقد تسلّم الطيب سيخة (عضو لجنة الأمن العليا التي كان يترأسها العقيد بكري حسن صالح) مطلع ديسمبر 1989 تقريراً من عميل للأمن يدعى محمد الحسن أحمد يعقوب أورد فيه أن الطبيب علي فضل واحد من المنظمين الأساسيين لإضراب الأطباء الذي بدأ في 26 نوفمبر 1989.
    • اعتُقل الشهيد علي فضل مساء الجمعة 30 مارس 1990 ونقل على متن عربة بوكس تويوتا الى واحد من أقبية التعذيب، واتضح في وقت لاحق ان التعذيب قد بدأ ليلة نفس اليوم الذي اعتُقل فيه. وطبقاً لما رواه معتقلون آخرون كانوا في نفس بيت الاشباح الذي نقل إليه، اُصيب علي فضل نتيجة الضرب الوحشي الذي تعرض له مساء ذلك اليوم بجرح غائر في جانب الرأس، جرت خياطته في نفس مكان التعذيب وواصل جلادو الجبهة البشاعة واللاإنسانية التي تشربوها فكراً واحترفوها ممارسة.
    • إستمرار تعذيب الشهيد علي فضل على مدى 52 يوماً منذ اعتقاله مساء 30 مارس 1990 حتى استشهاده صبيحة 21 أبريل 1990 يثبت بوضوح إنه هزم جلاديه، الذين فشلوا في كسر كبريائه وكرامته واعتزازه وتمسكه بقضيته. ومع تزايد وتائر التعذيب البشع اُصيب الشهيد علي فضل بضربات في رأسه تسببت في نزيف داخلي حاد في الدماغ أدى الى تدهور حالته الصحية. وحسب التقارير الطبية التي صدرت في وقت لاحق، لم يكن على فضل قادراً على الحركة، كما حُرم في بعض الأحيان من الأكل والشرب وحُرم أيضاً من النظافة والإستحمام طوال فترة الإعتقال.
    • نُقل الشهيد علي فضل فجر يوم السبت 21 أبريل الى السلاح الطبي وهو فاقد الوعي تماماً، ووصف واحد من الأطباء بالمستشفى هيئته قائلاً: "إن حالته لم تكن حالة معتقل سياسي اُحضر للعلاج وإنما كانت حالة مشرد جيء به من الشارع.... لقد كانت حالته مؤلمة... وإنني مستعد أن اشهد بذلك في أي تحقيق قضائي يتقرر إجراؤه".
    • العاملون بحوادث الجراحة بالمستشفى العسكري اضطروا للتعامل مع حالة الشهيد علي فضل كمريض عادي دون التزام الإجراءات القانونية المتعارف عليها وذلك بسبب ضغوط رجال الأمن الذين أحضروا الشهيد بخطاب رسمي من مدير جهاز الأمن وأيضاً بسبب تدخل قائد السلاح الطبي، اللواء محمد عثمان الفاضلابي، ووضعت الحالة تحت إشراف رائد طبيب ونائب جراح موال للجبهة الإسلامية يدعى أحمد سيد أحمد.
    • فاضت روح الطبيب علي فضل الطاهرة حوالي الساعة الخامسة من صبيحة السبت 21 أبريل 1990، أي بعد أقل من ساعة من إحضاره الى المستشفى العسكري، ما يدل على أن الجلادين لم ينقلوه إلى المستشفى إلا بعد أن تدهورت حالته الصحية تماماً وأشرف على الموت بسبب التعذيب البشع الذي ظل يتعرض له.
    • بعد ظهر نفس اليوم أصدر طبيبان من أتباع تنظيم الجبهة، همابشير إبراهيم مختار وأحمد سيد أحمد، تقريراً عن تشريح الجثمان أوردا فيه ان الوفاة حدثت بسبب "حمى الملاريا"، واتضح لاحقاً أن الطبيبين أعدا التقرير إثر معاينة الجثة فقط ولم يجريا أي تحليل أو فحص. وجاء أيضاً في شهادة الوفاة (رقم 166245)، الصادرة من المستشفى العسكري باُمدرمان والموقعة بإسم الطبيب بشير إبراهيم مختار، أن الوفاة حدثت بسبب "حمى الملاريا".
    • بعد اجتماعات متواصلة لقادة نظام الجبهة ومسؤولي أجهزته الأمنية، إتسعت حلقة التواطؤ والضغوط لاحتواء آثار الجريمة والعمل على دفن الجثمان دون اتباع الإجراءات القانونية اللازمة. فقد مارس نائب مدير الشرطة، فخر الدين عبد الصادق، ضغوطاً متواصلة لحمل ضباط القسم الجنوبي وشرطة الخرطوم شمال على استخراج تصريح لدفن الجثمان دون اتباع الإجراءات القانونية المعروفة، فيما فتحت سلطات الأمن بلاغاً بتاريخ 22 أبريل بالقسم الجنوبي جاء فيه ان الطبيب علي فضل أحمد توفي وفاة طبيعية بسبب "حمى الملاريا". العميد أمن عباس عربي وقادة آخرون في أجهزة الأمن حاولوا إجبار اُسرة الشهيد على تسلُّم الجثمان ودفنه، وهي محاولات قوبلت برفض قوي من والد الشهيد واُسرته التي طالبت بإعادة التشريح بواسطة جهة يمكن الوثوق بها.
    • إزاء هذا الموقف القوي اُعيد تشريح الجثة بواسطة أخصائي الطب الشرعي وفق المادة 137 (إجراءات اشتباه بالقتل) وجاء في تقرير إعادة التشريح ان سبب الوفاة "نزيف حاد بالرأس ناجم عن ارتجاج بالمخ نتيجة الإصطدام بجسم حاد وصلب"، وبناء على ذلك فُتح البلاغ رقم 903 بالتفاصيل الآتية:
    -المجني عليه: الدكتور علي فضل أحمد
    -المتهم: جهاز الأمن
    -المادة: 251 من قانون العقوبات لسنة 1983 (القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد).
    لم تتمكن (العدالة) من النظر في القضية وأوقفت التحريات نتيجة الضغوط المتواصلة والمكثفة من نظام الجبهة ورفض جهاز الأمن تقديم المتهمين الأساسيين للتحري، أي الأشخاص الذين كان الشهيد تحت حراستهم ، وهم المتهمون الأساسيون في البلاغ.

    الآتية أسماؤهم شاركوا، بالإضافة إلى الطيب سيخة، في تعذيب د. علي فضل (أسماء حركية وأخرى حقيقية لأن غالبية الجلادين كانوا يستخدمون أسماء غير حقيقية)
    -نقيب الأمن عبد العظيم الرفاعي
    -العريف العبيد من مدينة الكوة
    -نصر الدين محمد
    - العريف الأمين (كان يسكن في مدينة الفتيحاب بامدرمان)
    -كمال
    - حسن (إسمه الحقيقي احمد محمد وهو من منطقة العسيلات)
    -عادل سلطان
    - حسن علي (واسمه الحقيقي أحمد جعفر)
    - عبد الوهاب محمد عبد الوهاب (إسمه الحقيقي علي أحمد عبد الله... من شرطة الدروشاب)
    -نصر الدين محمد
    - الرقيب الأمين (كان يسكن بمدينة الفتيحاب بامدرمان)
    - الرقيب العبيد (كان يسكن في سوبا مطلع التسعينات وهو عضو بالجبهة القومية الاسلامية)
    - على الحسن
    ويبقى القول ان جلادي وقتلة علي فضل معروفون.... وسيطالهم القصاص... هم وكل من كان في موقع مسؤولية في سلطات النظام في ذلك الوقت إبتداء من أنفار الأمن وحتى مجلس قيادة الإنقلاب والمجلس الأربعيني وعناصر وقيادات الجبهة التي كانت تدير دولة القهر والبطش من خلف كواليس اُخرى.

    ســنـذيـقـهـم جُـرحـاً بـجُــرح.... ودمــاً بــدم
    والـظـلــم لـيـلـتـه قـصـــيـرة

    (بعض المعلومات الواردة في هذا البوست من موقع درب الإنتفاضة)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-04-2006, 08:34 PM

Adil Ali
<aAdil Ali
تاريخ التسجيل: 25-10-2003
مجموع المشاركات: 1625

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: Adil Ali)


    قتلة نظام الجبهة الذين أصدروا حكماً على الشهيد علي فضل بالتعذيب حتى الموت، والجلادون الذين مارسوا هذه الجريمة مرضى لا يستطيعون العيش إلا في ظل الإشباع المستمر لساديتهم وممارسة مهنة الإذلال والتعذيب والإغتيال التي احترفوها، إذ لا وجود في القيم والمبادئ التي تلقّنوها ما يحملهم على احترام قوانين المجتمع وأعرافه ولا احترام أي قيمة إنسانية. هذا النوع من الفرد المسخ افرزته التنشئة الفكرية والسياسية لتنظيم الجبهة الإسلامية وربطت له ممارسة التعذيب وإذلال الآخرين بقيم دينية ووطنية وبرّرته لهم كوسيلة لحماية "المشروع الحضاري". فقد سبق ان أكد حسن الترابي منتصف التسعينات هذا التبرير وقال ان ممارسة التعذيب ضد "أعداء الإسلام" (يقصد المنتمين لأحزاب وتنظيمات المعارضة السياسية لنظام الجبهة الإسلامية) لإعلاء كلمة الله و"حماية دولة الإسلام" (يقصد نظام الجبهة الإنقلابي) أمر لا يتعارض مع الدين.
    إلا أن (كل) من شارك في هذه الجريمة على مختلف المستويات، إبتداء من عناصر أجهزة أمن الجبهة وصغار ضباطها وكوادر أمنها، مروراً بالطيب سيخة، الذي تعهد بتعقب علي فضل واستنطاقه ودفنه حياً، وبكري حسن صالح، رئيس لجنة الأمن خلال تلك الفترة، وصولاً إلى نافع علي نافع مسؤول أجهزة أمن الجبهة في ذلك الحين ومجلس قيادة الإنقلاب والمجلس الأربعيني، يجب أن يعلموا تماماً ان جرائم التعذيب لا تسقط بالتقادم وسيظل مقترفوها والمتواطئون معهم ملاحقين مهما طال الزمن. إذ أن كل من هو ضالع في جرائم تعذيب، بأي صورة من الصور، سواء بإصدار التعليمات أو الضوء الأخضر لممارستها أو حتى التغاضي عنها، لا يُعفى من المسؤولية وليست هناك حصانة قضائية أو قانونية أو دبلوماسية للمتورطين في هذا النوع من الجرائم، كما لا تملك أي جهة الحق في إسقاطها أو إصدار عفو عن مقترفيها.
    وبما أن جريمة تعذيب الدكتور علي فضل حتى الموت حدثت إبان فترة كان التعذيب والإعتقالات والملاحقة والتنكيل خلالها ممارسات روتينية تتم بناء على تعليمات صادرة من أجهزة الدولة وبمعرفة سلطات إنقلاب الجبهة على أعلى المستويات، فإن المسؤولية تقع (أيضاً) -بالإضافة إلى أعضاء المجلس الأربعيني ومسؤولي وعناصر أجهزة أمن الجبهة- على أعضاء مجلس قيادة الإنقلاب وهُـم (حسب الرُتب التي كانوا يحملونها في ذلك الوقت):
    العميد عمر حسن أحمد البشير
    العميد الزبير محمد صالح (قُتل في حادث سقوط طائرة)
    العميد فيصل علي أبو صالح
    العميد التجاني آدم الطاهر
    العميد عثمان أحمد حسن
    العقيد بيو يو كوان(توفي)
    العقيد إبراهيم نايل إيدام
    العقيد دومينيك كاسيانو
    العقيد مارتن ملوال أروب
    العقيد سليمان محمد سليمان
    العقيد فيصل مدني مختار
    العقيد بحري صلاح محمد أحمد كرار
    العقيد محمد الأمين خليفة
    العقيد بكري حسن صالح
    الرائد إبراهيم شمس الدين (قُتل في حادث سقوط طائرة)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-04-2006, 09:54 PM

Elmuez

تاريخ التسجيل: 18-06-2005
مجموع المشاركات: 3488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: Adil Ali)

    • إستمرار تعذيب الشهيد علي فضل على مدى 52 يوماً منذ اعتقاله مساء 30 مارس 1990 حتى استشهاده صبيحة 21 أبريل 1990 يثبت بوضوح إنه هزم جلاديه،الذين فشلوا في كسر كبريائه وكرامته واعتزازه وتمسكه بقضيته.
    ويبقى القول ان جلادي وقتلة علي فضل معروفون.... وسيطالهم القصاص... هم وكل من كان في موقع مسؤولية في سلطات النظام في ذلك الوقت إبتداء من أنفار الأمن وحتى مجلس قيادة الإنقلاب والمجلس الأربعيني وعناصر وقيادات الجبهة التي كانت تدير دولة القهر والبطش من خلف كواليس اُخرى.
    -نقيب الأمن عبد العظيم الرفاعي
    -العريف العبيد من مدينة الكوة
    -نصر الدين محمد
    - العريف الأمين (كان يسكن في مدينة الفتيحاب بامدرمان)
    -كمال
    - حسن (إسمه الحقيقي احمد محمد وهو من منطقة العسيلات)
    -عادل سلطان
    - حسن علي (واسمه الحقيقي أحمد جعفر)
    - عبد الوهاب محمد عبد الوهاب (إسمه الحقيقي علي أحمد عبد الله... من شرطة الدروشاب)
    -نصر الدين محمد
    - الرقيب الأمين (كان يسكن بمدينة الفتيحاب بامدرمان)
    - الرقيب العبيد (كان يسكن في سوبا مطلع التسعينات وهو عضو بالجبهة القومية الاسلامية)
    - على الحسن

    المجد و الخلود و الجنان لشهيدنا الفذ,
    و العار .. العار لأشباه الناس أعلاه , قادتهم , و أساتذتهم..
    عاش نضال الشعب السوداني ,
    و إن غد لناظره لقريب !
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-04-2006, 10:15 PM

Elmuez

تاريخ التسجيل: 18-06-2005
مجموع المشاركات: 3488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: Adil Ali)

    Quote: ولد الشهيد على فضل فى أسرة مستورة متوسطة الحال ، لأب يعمل عاملا ، استنفذ سنى حياته

    فى تعليم الشهيد واخوته أكاديميا ووطنيا !

    فشب الشهيد على حب الوطن ورفعته والدعوة لسيادة الأمة وحريتها !

    كان طالبا بالدراسات العليا ، يحضر لنيل درجة الماجستير بجامعة الخرطوم نهارا ، ويعمل فى

    عيادة يشارك بعض زملائه المبنى فى حى الديم ليلا.

    كان يحرص على تخفيف وطأة هلع الآم مرضاه الذين قلما يتقاضى منهم أجرا !

    بل وفى أحيان كثيرة كان يقدم لهم الدواء الذى يشتريه بماله لمن لا يقوى على شرائه !

    وقد يتبع مرضاه الى باب العيادة داسا ثمن روشتة الدواء فى تواصع صاحب اليد السفلى ،

    دون استعلاء أو خدش لماء وجوههم !

    وكثيرا ما أتيت له بمرضى يشكون من ضيق ذات اليد فيقابلهم هاشا متبسما كمن يعرفهم من

    قبل ، ملطفا جو الخجل الذى يعتريهم لعدم دفع مقابل الكشف !

    يقابلك ببساطة هندامه حتى تتعجب ! وكأنه لم يلحظ ما يفعله الاخرون امعانا فى الدكترة !!!

    أذكر أن والده ( أمد الله فى عمره وصبره على فقد فلذة كبده الذى استشهد مرفوع الجبين !)

    أذكر أنه حين طلب منه كلاب أمن الأنقاذ دفن جثة ابنه الشهيد ليلا منعا للبلبلة ، رد

    عليهم قائلا :

    وماذا أقول لأخواته وعماته وخالاته بل وأمه وأخوانه وجيرانه ومرضاه ، الذين ينتطرونه

    لوداعه ???

    اللهم تقبله عندك فى منزله خيرة الشهداء ،

    والهم والديه المكلومين ، واخواته ، واخوانه ، وأصدقائه ، وزملائه ، وجيرانه ، ومرضاه ،

    والوطن والأمة جمعاء ، الصبر وحسن العزاء .


    فقد عاش على فضل نزيها كريما ، مناضلا جسورا ، طبيبا طيب القلب لمرضاه ، وزميلا حسن

    المعشر لزملائه ، ابنا بارا بوالديه وجيرانه ، وبارا بالوطن ومدافعا عن حقوق أهله فى

    نكران ذات وصمود !

    عاش الشهيد على فضل ثائرا حقيقيا فينا يمدنا بالصبر ونكران الذات ، يعلمنا كيف يكون

    النضال والتضحية من أجل الأوطان !

    اللهم اقتص له من قتلته القساة ، الظالمين ، الذين ساموه التعذيب بسبب حبه لوطنه

    وأهله .

    اللهم فقد أخذوه على غرة بسبب رفضه للظلم الواقع علينا من قبل سفاحى الأنقاذ !

    وكان همه أن يعم الخير ، والعدل ، والعيش الكريم لأمة خلقك فى السودان ...

    وعشت فينا يا على فضل نبراسا تعلمنا الصمود ونكران الذات وأعلى مراتب التضحية !

    وعاش أفراد أسرة الشهيد الأجلاء الذين أخرجوا للوطن ذرية مثله !

    وعاش كل شهداء الحرية فى بلادنا !

    وعاش نضال الشعب السودانى ضد الظلم والظالمين .

    ست البنات .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-04-2006, 01:20 AM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 19-11-2003
مجموع المشاركات: 7977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: Adil Ali)

    التحية للشهيد علي فضل في عليائه

    والقصاص القصاص
    من القتلة فردا فردا

    ولا تنسوا عراب النظام .. الذي شرع وقنن لكل
    هذا الموت الذي يعم بلادي قد يكون لديه ما يفيد
    التحقيق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-04-2006, 03:46 AM

عفاف ابوكشوه
<aعفاف ابوكشوه
تاريخ التسجيل: 10-11-2005
مجموع المشاركات: 2014

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: ahmed haneen)

    التحية والاجلال والتقدير لك ياعلي فضل

    ياشهيد الشباب والتضحية والنضال والصمود

    التحية لك وانت في عليائك

    التحية لاسرتك

    التحية لاصدقائك الكثر

    الذين لاتتسع مساحات هذا البوست لحصرهم

    التحية لرفاقك الاطباء الذين نفذوا معك اضراب الاطباء

    الشهير الذي احدث اطرابا في اجهزة النظام المسعور

    التحية للحزب الشيوعي الذي يوجد في صفوفه

    كادر بحجم بسالتك وصمودك وصدقك ووفاءك لشعبك ولقضيتك

    هزمت جلاديك ياعلي رافع الرأس في شموخ وكبرياء مبتسما للموت

    ووفاء لهذه التضحية التي كان مهرها حياتك وشبابك النضر ياعلي

    نقسم قسما غليظا ياعلي

    ان نفتح ملف تعذيبك واغتيالك علي صفحات الصحف

    بحثا عن الحقيقة اينما وجدت وسنتابع عن كثب محاكمات جلاديك

    ونعدك ياعلي

    ان نعكس كل ذلك للرأي العام المحلي والاقليمي والعالمي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-04-2006, 03:32 AM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 07-05-2003
مجموع المشاركات: 21544

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: Adil Ali)

    العزيز عادل
    تحياتي
    [QUOTE]إستمرار تعذيب الشهيد علي فضل على مدى 52 يوماً منذ اعتقاله مساء 30 مارس 1990 حتى استشهاده صبيحة 21 أبريل 1990 يثبت بوضوح إنه هزم جلاديه، الذين فشلوا في كسر كبريائه وكرامته واعتزازه وتمسكه بقضيته.

من سيرة شهدائنا نستمد صمودنا
المجد لجميع الشهداء
ولكل من قال لا لنظام القتلة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-04-2006, 04:09 AM

Magdi Is'hag

تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 1986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: خالد العبيد)

    Quote: الشكر علي لمسة الوفاء في ذكري استشهاد علي فضل فقد كان انساناخلوقابشوشا لا يعرف الغضب او الاسفاف مشبعا بحب الناس و حب الوطن.لقد تم انتخابه سكرتيرا تنظيميا لرابطة الاطباء الاشتراكيين لما عرف به من تفاني واخلاص عاملا بصمت لتحقيق حلم حياته في ان يري شعار مجانية العلاج واقعا معاشا.كانت عيادته في الديم قبلة كل المحتاجين والمنبهرين باخلاقه و تعامله الانساني الراقي فلا غروانه كان يستدين ليصرف علي العيادة.
    لقد كانت عصابة الانقاذ تعرف قدره ومقدراته الانسانية و التنظيمية لذا فاني مؤمن بان اغتياله لم يكن نتيجة تعذيب بل كان عملية اغتيال مع سبق الاصرار والترصد.ولكم هذا التسلسل للاحداث لاثبات ما أقول.


    في الإسبوع الثالث من يوليو تم اول إجتماع لسكرتارية رابطة الأطباء الإشتراكيين.
    قرر الإجتماع تكوين لجنة من عضوين بالإضافة للسكرتير التنظيمي الشهيد علي فضل لقيادة العمل اليومي.
    في منتصف سبتمبر وصلت معلومة من قيادة الحزب الشيوعي تحذر من وجود مخطط لاعتقال علي فضل و تعذيبه حتى الموت.
    تم تكليف زميل بأعباء الشهيد علي وطلب منه ترتيب أموره لفترة إختفاء قد تطول.
    في بداية أكتوبر وصلت معلومة إن عملية الإعتقال أصبحت وشيكة لذا صدر قرار له بالإختفاء بعد أن تم ترتيبه.
    في الإسبوع الأخير من شهر أكتوبر ظهرالشهيد علي في إجتماع سكرتارية رابطة الأطباء الإشتراكيين و قد تم تعنيفه لخروجه من الإختفاء و لكن كعادته فقد برر خروجه ذلك لحصوله على معلومة مهمة قد تعرض كثير من الأطباء للإعتقال.
    عاد الشهيد علي للإختفاء مع التأكيد علي عدم الظهور مهما كانت المسببات.
    لقد جن جنون جهاز الآمن في محاولته لعثور علي الشهيد علي وقد قامت بإعتقال شقيقه د.مختار و كانت مساومة بان مختار لن يري النور إذا لم يظهرالشهيد علي وقد حاول الكثيرين إثنائه عن الظهور ولكنه كما قال إن ناس الآمن لا ضمير لهم و إنه لن يغفر لنفسه إذا حدث شئ لشقيقه و قد كان أن كشف عن نفسه مدركا إنها تعني الإعتقال التعذيب والموت.
    كما نري إن الشهيد علي لم يكن مشاركا في التجهيز للإضراب و لم يكن إعتقاله نتيجة لنشاطه فترةالإضراب بل هي عملية إغتيال جري الترتيب من شهور قبل الإضراب.
    إن جريمة قتل الشهيد علي عملية إغتيال إستهدفت كل ما يحمله الشهيد علي من روح نبيله مشبعه بحب الناس والوطن
    لن يضيع دم علي وكل الشهداء نتيجة اي مساومة سياسيةولن يكون هناك سلام اذا لم يقدم كل القتلة للقضاء العادل جزاء ما أقترفوه فعلي لم يكن فقدا لاهله و اصدقائه و حزبه فقط بل فقد لهذا الشعب الذي آمن به و عاش حياته من أجله ولكم الود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-04-2006, 04:28 AM

سفيان بشير نابرى
<aسفيان بشير نابرى
تاريخ التسجيل: 01-09-2004
مجموع المشاركات: 9385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: Adil Ali)




    وها يوماً جديد يمر وانت حضور فينا

    عادل علي ...

    سلامات ...

    علي فضل شهيدنا وشهيد العز

    لن يسقط دمه والفجر قادم والقصاص قادم

    انظروا:-
    Quote: العميد أمن عباس عربي وقادة آخرون في أجهزة الأمن حاولوا إجبار اُسرة الشهيد على تسلُّم الجثمان ودفنه، وهي محاولات قوبلت برفض قوي من والد الشهيد واُسرته التي طالبت بإعادة التشريح بواسطة جهة يمكن الوثوق بها.
    • إزاء هذا الموقف القوي اُعيد تشريح الجثة بواسطة أخصائي الطب الشرعي وفق المادة 137 (إجراءات اشتباه بالقتل) وجاء في تقرير إعادة التشريح ان سبب الوفاة "نزيف حاد بالرأس ناجم عن ارتجاج بالمخ نتيجة الإصطدام بجسم حاد وصلب"، وبناء على ذلك فُتح البلاغ رقم 903 بالتفاصيل الآتية:
    -المجني عليه: الدكتور علي فضل أحمد
    -المتهم: جهاز الأمن
    -المادة: 251 من قانون العقوبات لسنة 1983 (القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد).


    انظر :
    Quote: أذكر أن والده ( أمد الله فى عمره وصبره على فقد فلذة كبده الذى استشهد مرفوع الجبين !)

    أذكر أنه حين طلب منه كلاب أمن الأنقاذ دفن جثة ابنه الشهيد ليلا منعا للبلبلة ، رد

    عليهم قائلا :

    وماذا أقول لأخواته وعماته وخالاته بل وأمه وأخوانه وجيرانه ومرضاه ، الذين ينتطرونه

    لوداعه ???

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-04-2006, 05:32 AM

Magdi Is'hag

تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 1986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: سفيان بشير نابرى)

    الأعزاء
    للتاريخ آريد أن أسجل الموقف البطولي لدكتور عبدالمـطلب ود.علي الكوباني اخصائيا الطب الشرعي الذين صمدوا أمام التهديد والضغو ط وإنحازوا كعهدنا بهم لضمائرهم لشرف المهنة ليسجلوا الحقيقة إن أسباب الوفاة كان كسر في مؤخرة الجمجمة و تمزق في الطوحال مع وجود أثار للتعذيب في أجزاء جسمه الطاهر وقد رفضوا تسليم تقريرهم لضباط الأمن المحاصريين للمشرحة و ذهبوا بأنفسهم لتسليم التقرير للقاضي المسئول وأعلم إنهم مستعدون للوقوف أمام أي محكمة لتأكيدالوقائع و للشهادة بما حدث فلهم الإنحناءة
    ولكم الود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-04-2006, 08:05 AM

عمر ادريس محمد
<aعمر ادريس محمد
تاريخ التسجيل: 27-03-2005
مجموع المشاركات: 6771

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: Adil Ali)

    Quote: الظلم ليلتة قصيرة



    للشهيد د . على فضل

    الخلود

    ولك الحضور ياعادل على

    وللرفاق الطيب ,وعبدة, ومجدى المختفين ومطاردين

    وقتها

    بشوق رؤياك ياعلى حضروا التشيع والدفن

    وقسما عظما

    لن يذهب دمك

    هدرا

















                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-04-2006, 08:09 AM

عمر ادريس محمد
<aعمر ادريس محمد
تاريخ التسجيل: 27-03-2005
مجموع المشاركات: 6771

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: Adil Ali)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-04-2006, 08:25 AM

Murtada Gafar
<aMurtada Gafar
تاريخ التسجيل: 30-04-2002
مجموع المشاركات: 4726

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: عمر ادريس محمد)

    إلى شهيدنا د.علي فضل في عليين طبت حيا و ميتا يا رفيقنا العزيز لك التحية و لأسرتك و لوطن أنجبك و أنجب أمثال

    ودد أن أعلق على ما أورده العضو مجي آسحق


    Quote: ليسجلوا الحقيقة إن أسباب الوفاة كان كسر في مؤخرة الجمجمة و تمزق في الطوحال مع وجود أثار للتعذيب في أجزاء جسمه الطاهر وقد رفضوا تسليم تقريرهم لضباط الأمن المحاصريين للمشرحة و ذهبوا بأنفسهم لتسليم التقرير للقاضي المسئول وأعلم إنهم مستعدون للوقوف أمام أي محكمة لتأكيدالوقائع و للشهادة بما حدث فلهم الإنحناءة


    علينا أن نرد الدين لهذا البطل بملاحقة قتلته و القصاص منهم و من عرابيهم و تقديمهم أزلاء إلى محاكم الشعب، لن يرتاح رفيقنا على فضل و لن تهدأ روحه قبل أن نرى قتلتله و هم يعدمون،

    يجب أن نأخذ بشهادة الطبيبين المذكورين و فتح بلاغ ضد القتلة المذكورة اسماءهم في أول مداخلة في هذا البوست، و كذلك الحال مع قتلة، الأستاذ عبد المنعم سلمان و أبوبكر الراسخ و عبد المنعم رحمة و غيرهم فكلهم فاضت أرواحهم تحت وطأة التعذيب، يجب أن لا يفر القتلة بفعلتهم، و لا أرى مبرر للتلكؤ في القيام بهذه المهمة، هذه هي مهمة عاجلة يجب أن نضعها في أعلى أولويات نضالنا من أجل إلحاق الهزيمة بهذه الثلة من المجرمين في إنتخابات دنت و قربت

    أنا أيضا شهدت أمام ناظري إستشهاد التاية أوبعاقلة الطريفي و سليم محمد أبوبكر

    القصاص من القتلة و مجرمي الحرب
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-04-2006, 08:35 AM

ABDELMAGID ABDELMAGID
<aABDELMAGID ABDELMAGID
تاريخ التسجيل: 09-09-2005
مجموع المشاركات: 5957

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: عمر ادريس محمد)

    سوف لن و لن ننسى ........
    تبا للقتلة والمجرمين .........
    الى جنات الخلد أيها الشهيد دكتور على فضل
    عبدالماجد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-04-2006, 09:40 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 13-06-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: ABDELMAGID ABDELMAGID)

    Quote: عندما يمارس البشر التعذيب فإنهم يهبطون إلى مرحلة أدنى من الوحوش، ذلك أن الوحوش لم يعرف عنها ممارسة التعذيب أو التنكيل الذي احترفه جلادو نظام الجبهة الذين عذبوا الشهيد علي فضل أحمد حتى الموت. فهؤلاء قد هبطت بهم أمراضهم وعقدهم النفسية واضرابات الشخصية إلى درك سحيق لا تصل إليه حتى الوحوش والحيوانات المفترسة. ليس ثمة شك في ان الجلادين المتورطين في تعذيب علي فضل حتى الموت قد تربوا في كنف تنظيم الجبهة الإسلامية على مبادئ فكرية وسياسية تجعل الفرد منهم لا يتورع عن الدوس على آدمية وكرامة الآخرين وقدسية الحياة ولا يترددون لحظة في إذلال وتعذيب البشر حتى الموت.



    دائما اتساءل هل لمن عذب على فضل وصحبه امهات مثل امهاتنا.. وهل رضع لبن امرأة
    كيف تاتى لهم ان يتجردوا من انسانيتهم. يعذبون أخرين فقط لاختلافهم في الرأي معه؟؟

    اتمنى يوما ان تفتح الفوايل ويحاسب كل من مس شعرة مواطن..
    لأن اذا كان على ولدي لما هدات الى ان اجد العدل له.. لأجل الثاكلات
    والاباء الذي قصم ظهرهم بموت اطفالهم هذا الموت القاسي الشائن..
    اتمنى ان تجدوا العدل يوما في الدنيا قبل الآخرة...
    وان يدفع الثمن كل من مارس التعذيب.. ويجب ان تكون هناك وقفة
    صلبة دون مزايدات سياسية حتى يفكر اي نظام مليون مرة قبل
    ان يعذب مخالفيه...عفا الله عما سلف يجب الا تنفذ لضحايا التعذيب..
    اللهم ارحمه واسكنه فسيح جناتك وصبر ذويه....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-04-2006, 10:02 AM

Muna Khugali
<aMuna Khugali
تاريخ التسجيل: 27-11-2004
مجموع المشاركات: 22503

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: bayan)

    الي روح شـهيـد السـودان علي فضـل....كـل الحب والوفـاء

    المحـاسـبة مـتي تكـون ياسـودان?

    مـني عـوض خـوجـلي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-04-2006, 12:42 PM

Adil Ali
<aAdil Ali
تاريخ التسجيل: 25-10-2003
مجموع المشاركات: 1625

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: Muna Khugali)

    الأعزاء عفاف... بيان... منى ... المعز... أحمد حنين... خالد العبيد... مجدي إسحق... سفيان... عمر إدريس... مرتضى... عبد الماجد،
    لكم الشكر..... والتحية لروح الطبيب الإنسان علي فضل في ذكراه.
    عمنا فضل أحمد قال لزبانية الأمن الذين حاولوا إقناعه بدفن جثمان علي تحت جنح الظلام: وماذا أقول لأخواته وعماته وخالاته بل وأمه وأخوانه وجيرانه ومرضاه ، الذين ينتطرونه لوداعه

    أعزائي.... أعتقد أن أقل ما يمكن أن نقدمه نحن أيضاً لإخوات وعمات وخالات ووالدة ووالد وإخوان وجيران ومرضـى الطبيب الإنسان علي فضل ألا ندع قتلتة وجلاديه يفلتون.
    لكم الود،

    ع ع
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-04-2006, 12:53 PM

ABDELMAGID ABDELMAGID
<aABDELMAGID ABDELMAGID
تاريخ التسجيل: 09-09-2005
مجموع المشاركات: 5957

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: Adil Ali)

    Quote: أعزائي.... أعتقد أن أقل ما يمكن أن نقدمه نحن أيضاً لإخوات وعمات وخالات ووالدة ووالد وإخوان وجيران ومرضـى الطبيب الإنسان علي فضل ألا ندع قتلتة وجلاديه يفلتون.

    up
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-04-2006, 01:17 PM

Adil Ali
<aAdil Ali
تاريخ التسجيل: 25-10-2003
مجموع المشاركات: 1625

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: ABDELMAGID ABDELMAGID)


    وُلِد الشهيد على فضل فى أسرة مستورة متوسطة الحال، لأب يعمل عاملا، استنفذ سنى حياته فى تعليم الشهيد واخوته أكاديميا ووطنيا !فشب الشهيد على حب الوطن ورفعته والدعوة لسيادة الأمة وحريتها. كان طالبا بالدراسات العليا، يحضر لنيل درجة الماجستير بجامعة الخرطوم نهارا، ويعمل فى عيادة يشارك بعض زملائه المبنى فى حي الديم ليلاً. كان يحرص على تخفيف وطأة هلع آلام مرضاه الذين قلما يتقاضى منهم أجراً بل وفى أحيان كثيرة كان يقدم لهم الدواء الذى يشتريه بماله لمن لا يقوى على شرائه.
    وقد يتبع مرضاه إلى باب العيادة داساً ثمن روشتة الدواء فى تواضع صاحب اليد السفلى، دون استعلاء أو خدش لماء وجوههم. وكثيراً ما أتيت له بمرضى يشكون من ضيق ذات اليد فيقابلهم هاشاً متبسماً كمن يعرفهم من قبل، ملطفاً جو الخجل الذى يعتريهم لعدم دفع مقابل الكشف. يقابلك ببساطة هندامه حتى تتعجب! وكأنه لم يلحظ ما يفعله الاخرون إمعانا فى الدكترة.
    أذكر أن والده (أمد الله فى عمره وصبره على فقد فلذة كبده الذى استشهد مرفوع الجبين) حين طلب منه كلاب أمن الإنقاذ دفن جثة إبنه الشهيد ليلاً منعا للبلبلة، ردعليهم قائلا: وماذا أقول لأخواته وعماته وخالاته بل وأمه وأخوانه وجيرانه ومرضاه ، الذين ينتطرونه لوداعه؟؟؟
    اللهم تقبله عندك فى منزله خيرة الشهداء، والهِم والديه المكلومين، وإخواته، وإخوانه، وأصدقائه، وزملائه، وجيرانه، ومرضاه، والوطن الأمة جمعاء، الصبر وحسن العزاء. فقد عاش على فضل نزيها كريما، مناضلا جسوراً، طبيباً طيب القلب لمرضاه، وزميلاً حسن المعشر لزملائه، إبنا باراً بوالديه وجيرانه، وباراً بالوطن ومدافعاً عن حقوق أهله فى نكران ذات وصمود.
    عاش الشهيد على فضل ثائراً حقيقيا فينا يمدنا بالصبر ونكران الذات، يعلمنا كيف يكون النضال والتضحية من أجل الأوطان.
    اللهم اقتص له من قتلته القساة الظالمين، الذين ساموه التعذيب بسبب حبه لوطنه وأهله.
    اللهم فقد أخذوه على غرة بسبب رفضه للظلم الواقع علينا من قبل سفاحى الأنقاذ، وكان همه أن يعم الخير والعدل والعيش الكريم لأمة خلقك فى السودان.
    وعشت فينا يا على فضل نبراساً تعلمنا الصمود ونكران الذات وأعلى مراتب التضحية.
    عاش أفراد أسرة الشهيد الأجلاء الذين أخرجوا للوطن ذرية مثله.

    وعاش كل شهداء الحرية فى بلادنا.

    وعاش نضال الشعب السودانى ضد الظلم والظالمين.
    (ست البنات )
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-05-2006, 12:30 PM

Inaam Saad
<aInaam Saad
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 756

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: ABDELMAGID ABDELMAGID)

    لكي لا ننسى
    ......
    فوق... فوق


    Quote: سوف لن و لن ننسى ........
    تبا للقتلة والمجرمين .........
    الى جنات الخلد أيها الشهيد دكتور على فضل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-04-2006, 02:42 PM

عمر ادريس محمد
<aعمر ادريس محمد
تاريخ التسجيل: 27-03-2005
مجموع المشاركات: 6771

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: Adil Ali)

    العزيز

    عادل على

    اصبحت هذا اليوم21 ابريل واجما وحزينا
    ومتسائلا بلا توقف
    كيف يفلت حتى هذه اللحظة قتلة د. على فضل وكل الشهداء من العقاب ؟؟
    لحسن الحظ كان معى الاستاذ صالح محمود
    قلت لة منقبضا
    كيف ؟
    قال وهو ينظر عميقا فى دواخلة ...تعرف ..جينامعتقلين بعد ثلاثة شهور لنفس الغرفة تلك التى فى منزل "سيتى بانك" التى عذب فيهاالشهيد الدكتور على فضل ...كانت الدماء لاتزال طرية وسايلة على الارض ,مكثنا هناك وقتا طويلا ,ووقفنا على سيرة تعذيبة واستشهادة ,وامتلئنا يقينا بان الُثار لإنسان نادر وفريد ووفى مثل الشهيد د. على فضل , وطنى من طراز يتجاوز الفردى والخاص الى االعام لايمكن ان يكون سوى ثأرا جماعيا وحازما ضد كل العقلية التى انتجت قتلتة .. ودربتهم على هذه البشاعة التى لاتنتمى للانسان او الانسانية بأدنى صلة .
    الدكتور الشهيد على فضل لم يسمو فقط بنفسة بتلك الشجاعة النادرة التى قابل بها التعذيب بل جعل من استشهادة البطولى الخارق علامة فارقة فى إيـقــاف التصفيات الجسدية التى كانت سلطة الانقاذ الفاشية تخطط لها ضد كل المعارضين فى بيوت الاشباح .
    استشهاد د. على فضل كان فـدا للجميع وستظل روحة ترفرف عاليافوقنا جميعا ومنها نستلهم الصمود
    وهى بهذا المعنى تضحية واستشهاد من اجل قضية وطنيةوإنسانية عامة..والقصاص لروحة وكل الشهداء عبر القضاء العادل يجب ان تكون الاولوية القصوى فى اجندة كل القوى الوطنية
    .

    (عدل بواسطة عمر ادريس محمد on 21-04-2006, 02:45 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-04-2006, 03:49 PM

Adil Ali
<aAdil Ali
تاريخ التسجيل: 25-10-2003
مجموع المشاركات: 1625

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: عمر ادريس محمد)

    الأخ عمر.... تحياتي
    Quote: كيف يفلت حتى هذه اللحظة قتلة د. على فضل وكل الشهداء من العقاب ؟؟
    سبب إفلاتهم من القصاص حتى الآن إنهم لا يزالون يعيشون تحت مظلة وحماية وقوانين ذات دولة البطش التي أنشأت بيوت الأشباح وخلعت عليهم الرُتب وأطلقت يدهم يتفننون في ممارسة كل صنوف التنكيل والإذلال والتعذيب ضد أشخاص محبوسين داخل مراحيض قذرة وغرف ضيقة... عُزل... جائعين ...لا يقوون على الحركة ولا يستطيعون الدفاع عن أنفسهم.
    للأسف، لا يزال هؤلاء القتلة والجلادون أحراراً (حتى الآن) يحصلون على الترقيات ويتمتعون بالإمتيازات بل ويتقلدون المناصب الوزارية، ولا تزال قوانين القمع والقهر التي سنّوها هي السائدة حتى هذه اللحظة، لكنها عندما تزول يجب أن تكون هناك ملفات كاملة لمختلف الجرائم من إبادة وتعذيب واغتيالات... الخ.
    ترى، هل أعددنا العدة لذلك؟؟

    لك الود،

    ع ع
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-04-2006, 02:53 PM

الجيلى أحمد
<aالجيلى أحمد
تاريخ التسجيل: 27-03-2006
مجموع المشاركات: 3236

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: Adil Ali)

    Quote: الآتية أسماؤهم شاركوا، بالإضافة إلى الطيب سيخة، في تعذيب د. علي فضل (أسماء حركية وأخرى حقيقية لأن غالبية الجلادين كانوا يستخدمون أسماء غير حقيقية)
    -نقيب الأمن عبد العظيم الرفاعي
    -العريف العبيد من مدينة الكوة
    -نصر الدين محمد
    - العريف الأمين (كان يسكن في مدينة الفتيحاب بامدرمان)
    -كمال
    - حسن (إسمه الحقيقي احمد محمد وهو من منطقة العسيلات)
    -عادل سلطان
    - حسن علي (واسمه الحقيقي أحمد جعفر)
    - عبد الوهاب محمد عبد الوهاب (إسمه الحقيقي علي أحمد عبد الله... من شرطة الدروشاب)
    -نصر الدين محمد
    - الرقيب الأمين (كان يسكن بمدينة الفتيحاب بامدرمان)
    - الرقيب العبيد (كان يسكن في سوبا مطلع التسعينات وهو عضو بالجبهة القومية الاسلامية)
    - على الحسن


    التحية والمجد للشهيد د.على فضل,

    والقصاص العادل من قاتليه سيظل مطلبنا
    حتى تتحقق العداله

    ولن ننسى..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-04-2006, 02:59 PM

عمر ادريس محمد
<aعمر ادريس محمد
تاريخ التسجيل: 27-03-2005
مجموع المشاركات: 6771

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: Adil Ali)

    الـذكـرى

    سحابات الهموم ياليل
    بكن
    بين السكات والقول
    وباقات النجوم الجن
    يعزن فى المطر
    فاتن عزاك
    رجعن
    وشوق رؤياك
    زمان مشدودعلى اكتاف خيول
    هجعن
    وشوق رؤياك
    محل يجرى
    يلاقى السيل
    وسر مدفون بصدر النيل
    وكان ما الذكرى مافى أسف
    ولو حتى التجنى وقف
    وصوت ذكراك رذاذ صفق
    على خطوات بنات سجعن
    وصوت ذكراك
    حنين لى غيبة المجهول
    ولو لا الذكرى مافى وصول
    وكان ما الذكرى مافى اصول
    وغير الذكرى مافى شجن

    عمر الدوش
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-04-2006, 07:43 AM

عمر ادريس محمد
<aعمر ادريس محمد
تاريخ التسجيل: 27-03-2005
مجموع المشاركات: 6771

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: Adil Ali)

    التحية والمجد للشهيد د.على فضل,

    والقصاص العادل من قاتليه سيظل مطلبنا

    حتى تتحقق العداله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-04-2006, 01:29 PM

Elmuez

تاريخ التسجيل: 18-06-2005
مجموع المشاركات: 3488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: Adil Ali)

    Quote: الُثار لإنسان نادر وفريد ووفى مثل الشهيد د. على فضل , وطنى من طراز يتجاوز الفردى والخاص الى االعام لايمكن ان يكون سوى ثأرا جماعيا وحازما ضد كل العقلية التى انتجت قتلتة .. ودربتهم على هذه البشاعة التى لاتنتمى للانسان او الانسانية بأدنى صلة .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-04-2006, 02:09 PM

الواثق تاج السر عبدالله
<aالواثق تاج السر عبدالله
تاريخ التسجيل: 15-04-2004
مجموع المشاركات: 2121

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: Elmuez)

    الى روح شهيد الوطن د.على فضل


    مت صامدا ...

    قد يسقط الزمن الردىء

    ويطلع الفرسان من هذا الحطام

    قد ينتهى صخب المزاد ..

    وتكشف الايام اقنعة السلام

    ان نامت الدنيا ..

    وضاع الحق فى هذا الركام

    فلديك شعب لن يضل .. ولن ينام ..

    مت صامدا

    واترك نداء الصبح يسرى هادرا

    وسط الجماجم والعظام

    اترك لهم عبث الموائد

    والجرائد والمشاهد والكلام

    اترك لهم شبق الفساد

    ونشوة الكهان بالمال الحرام

    اطلق خيولك من قيود الاسر

    من صمت المآذن

    والكنائس والخيام

    ان الشعوب وان تمادى الظلم

    سوف تدق أعناق السماسرة العظام

    ان الشعوب وان توارت

    فى زمن القهر

    سوف تطل من عليائها

    ويعود فى يدها الزمام ..

    فارفع جبينك نحو ضوء الشمس

    ان الصبح آت

    لن يطول بنا الظلام

    __________________
    هذه الابيات مقتبسه من قصيدة ( الى اخر شهداء الانتفاضة ) لفاروق جويدة



    والمجد والخلود لشهدائنا

    والخزى والعار لمعذبيهم وقتلتهم

    وحتما .. لن يطول بنا الظلام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-04-2006, 04:40 PM

Adil Ali
<aAdil Ali
تاريخ التسجيل: 25-10-2003
مجموع المشاركات: 1625

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: الواثق تاج السر عبدالله)


    أنا على فضل أحمد....اُسرتى في حي الديوم الشرقية بالخرطوم.....ظللت أتعرض للتعذيب المتواصل وأعتقد بانني شارفت على الموت....ولقد كان ذلك بسبب أفكار وطريق اخترتة عن قناعة ولن أتراجع عنه...... وأننى على ثقة بأن هنالك من سيواصل بعدي فى هذا الدرب.
    (وصية الشهيد علي فضل كما رواها واحد من المعتقلين الذين كانوا معه في بيت الأشباح الذي تعرض فيه لتعذيب وحشي حتى الموت)

    الفقرات التالية وردت في جزء من كتيّب أصدرته عام 1992 لجنة إعلام نقابة أطباء السودان حول جريمة إغتيال الطبيب علي فضل وحقائق الوضع تحت ظل نظام الجبهة الفاشي:
    "شَكّلت قضية البنية الأساسية للخدمات الصحية خلال السنوات العشر الماضية محوراً رئيسياً لنشاط الأطباء الوطني والنقابي..... (إعمار المستشفيات والمرافق الصحية ونقل الخدمة الصحية إلى الريف وصحة البيئة ومهام درء الكوارث الصحية وقضايا الإنقاذ الصحي العاجل وبرامجه ومصادر تمويله ومواصلة الجهد الفكري حول كيفية تحقيق مبدأ مجانية العلاج وارتباطه بصحة وفعالية التوجهات الرئيسية لبرامج الإصلاح الإقتصادي).
    من خلال هذه الثروة الواسعة من التقاليد والتجارب والقيم يمكن إكتشاف شخصية الشهيد علي فضل أحمد وفهم أساس تكوينه كطبيب حديث..... وإنسان ذو مشاعر وطنية صادقة. لقد تجلّت خصائص الطبيب الإنسان علي فضل أحمد وتمثّلت في الإهتمام البالغ بمعاناة الشعب. فقد كانت عيادته بذلك قبلة للبسطاء والفقراء يرعاهم بأجر زهيد ودون مقابل في كثير من الأحيان. إن تلك المرأة العجوز، التي أرهقتها السنين وظروف الحياة، عندما فاقت من ذهولها بكت قائلة: "فقدناك يالبليغ... فقدناك يالبليغ".... هذه بعض الكلمات الصادقة المعاني والدلالات الإنسانية لحياة الشهيد بين أهله وبني جلدته.
    ترتبط سيرة الشهيد النقابية على وجه التحيد بسنين المعارك الواسعة والمتصلة بمهام بناء الصرح النقابي الحديث والشامخ لحركة الأطباء السودانيين واستقرار المفاهيم والفلسفات الجديدة للعمل النقابي والتمييز والتوازن والربط بين ما هو نقابي وما هو طبي ومهني. وتبلورت على هذا النحو نظرية متكاملة عن صحة المواطن ومدى علاقاتها الوثيقة بقضية الديمقراطية والسلام والوحدة الوطنية بوصفها مرتكزات وشروط لتواصل النشاط الطبي وكفالة الرعاية الصحية لقوى الإنتاج والعمل ومدخلاً بالتالي للتنمية والتحديث.
    ليس صدفة أن الشهيد كان شديد الميل لطب المجتمع وتخصصاته الواسعة المتربطة بمتون وحواشي تلك النظرية والفلسفات الصحية العامة. لقد كان قسط الشهيد واسعاً في الإعداد النظري والعلمي لمؤتمر نقل الخدمات الصحية إلى الريف (1987) وتبني إستراتيجيات الرعاية الصحية الأولية بوصفها التصور الواقعي والعملي لحاضر ومستقبل الخدمات الصحية في السودان وبديلاً لإنعدام التخطيط وغياب الرؤية في مجالس الطب الوقائي والعلاجي وفي سبيل رسوخ تلك الوجهات الفكرية وإعلاء راياتها على درب الوطن والحركة النقابية للأطباء.
    ظل الشهيد شديد التضحية والترفع عن المغانم من أجل اتساق ميثاق الشرف الوطني والنقابي وتضمينه في دساتير وأهداف النقابة وجعله المادة الأساسية الأولى في الجمعيات العمومية وكل المؤسسات الدستورية للحركة النفابية للأطباء.
    عُرف عن الشهيد أيضاً انه ظل على رأس وضمن تلك المجموعة من الأطباء التي تصدّت عقب انتفاضة مارس/أبريل لمهام وضع اللبنات اللازمة لبناء مفاصل التحالف الوطني والسياسي لأطباء الإنتفاضة... ذلك الإطار العريض لوحدة أطباء السودان الفكرية والقومية والسند المتين لاسترداد شرعية الكيان النقابي المنتخَب في مواجهة الطغمة الفاشية الحاكمة وعملائها في لجنة التسيير المعيّنة". (إنتهى الإقتباس)

    كان الطبيب الإنسان علي فضل وزملاؤه في نقابة الأطباء يناضلون من أجل قضايا نبيلة ذات أبعاد إنسانية عميقة، تضع في الإعتبار ترقية الخدمات الصحية والعلاجية من خلال إعمار المستشفيات والمرافق الصحية ونقل الخدمات الصحية إلى الريف والإهتمام بصحة البيئة والتزام مبدأ مجانية العلاج في بلد يطحن الفقر غالبية سكانه، وعلى المستوى الشخصي عُرفت عنه قيم النبل والشهامة والتضحية ونكران الذات..... وحشية ولا إنسانية جلاديه لم تقتصر على التنكيل واحتراف القتل والتعذيب حتى الموت، بل تعدته إلى إفقار وإرهاب وإذلال شعب بلد بأكمله.... يموت فقراؤه بالجملة يومياً لأنهم لا يملكون ثمن العلاج، ويُقبِل آلاف آخرون على طبالي الأعشاب والدجالين ومراكز "العلاج بالقرآن" للتداوي من الحُميّات المجهولة وأمراض مثل الفشل الكلوي واللوكيميا!!

    التحية للطبيب الإنسان علي فضل في ذكراه،

    سنذيقهم جُرحاً بجُرح.... ودماً بدم... والظلم ليلته قصيرة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-04-2006, 07:26 PM

عمر ادريس محمد
<aعمر ادريس محمد
تاريخ التسجيل: 27-03-2005
مجموع المشاركات: 6771

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: Adil Ali)

    فى ذكرى الشهيد د, على فضل يجدر بنا ان نخطو للامام بثبات لتقديم القتلة والمجرمين للمحاكمة

    الاستاذ خالد كودى قدم هذا الاقتراح

    دعونا نتفاكر حولة .


    Quote: Quote: انشاء منظمة مدنية مستقلة، غير ربحية وغير حكومية، هدفها توظيف "توكيل" محامين لمقاضاة أفراد بعينهم قاموا بعمليات التعذيب فى بيوت الأشباح.
    المنظمة تكون المدعى، وتقوم بتوفير المعلومات والوثائق عن المتهمين كذلك تغطى كل نفقات وتكاليف الدعاوى


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-04-2006, 09:27 PM

ABDELMAGID ABDELMAGID
<aABDELMAGID ABDELMAGID
تاريخ التسجيل: 09-09-2005
مجموع المشاركات: 5957

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: عمر ادريس محمد)

    هجو يعقوب الشيخ !!!
    سفاح و مجرم !!!
    نكرة مات و تعذب على يدها الكثير من أبناء و أحرار اقليمنا الأوسط ....
    أحد كلاب و ضباط أمن الجبهة سابقا بود مدنى ...
    حاليا من أنصار المؤتمر الشعبى ...
    ترابى حتى التراب ...
    كلب من كلاب الإنقاذ ...
    عبدالماجد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-04-2006, 11:45 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 13-06-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: ABDELMAGID ABDELMAGID)

    Quote: وإنسان ذو مشاعر وطنية صادقة. لقد تجلّت خصائص الطبيب الإنسان علي فضل أحمد وتمثّلت في الإهتمام البالغ بمعاناة الشعب. فقد كانت عيادته بذلك قبلة للبسطاء والفقراء يرعاهم بأجر زهيد ودون مقابل في كثير من الأحيان. إن تلك المرأة العجوز، التي أرهقتها السنين وظروف الحياة، عندما فاقت من ذهولها بكت قائلة: "فقدناك يالبليغ... فقدناك يالبليغ".... هذه بعض الكلمات الصادقة المعاني والدلالات الإنسانية لحياة الشهيد بين أهله وبني جلدته.


    ولدا قوي ومقدام حرام ينضام...فالتشل يد كل من مدها عليه...

    نؤيد على السعي لرفع قضايا في المحاكم لمحاسبة كل من ارتكب جريمة تعذيب.
    على ان تتوخى اللجان الصدق فيها.
    فلا يفسد القضية تسلل بعد الشخصيات المريضة الكذابة..فيفسد على
    اصحاب الحق ان ياخذوا حقهم..
    الصدق الصدق الصدق هو الذي يرجع حق هذا الولد المقدام..
    قد بقينا ننادي بالصدق في عرض القضايا حتى تكون للمعارضة مصداقية عالية
    غير متوفرة في النظام..مما حدى ببعض قصيري النظر يظن ان مطلبنا المنطقي هذا يصب
    في مصلحة النظام وعدنا من خدامه.. ولكن سنظل نشجب اي كذب في قضية عادلة
    لو كانت من اي كائن كان..( فكرة المناضل المضاد)
    والان هنا نكرر ان تتولى هذه اللجان هذه القضايا. دون مزايدات
    سياسية واكاذيب وتلفيق...
    لان مما نقرأة ان من مر ببيوت الاشباح يفوق الاربعة مليون عدد طالبي اللجؤ السياسي في الشتات..
    وعدد مناضلي الكي بورد.
    لقد افسد الكذب والتلفيق كثير من القضايا .. فلا تفسدوا هذه القضية الناصعة
    والحق المضيع لاسر هؤلاء الضحايا..
    كما اتمنى ان يفتح باب المفقودين..
    مثل الشاعر
    الغفاري الذي لا يعرف اذا كان حيا او ميتا.. عانت اسرته وجدت في البحث
    عنه دون طائل...
    نطالب الان البرلمان المعين ان يطالب الحكومة (المشتركة)
    ان يقدموا قوائم بالاسماء التى مرت ببيوت الاشباح..من مات منهم ومن هو حي
    في الخارج او مفقود...
    فالنساعد هذه الاسر ان تصل لحقها. ولنبرد حشا الامهات المحروق
    لمعرفة ما حدث لابنائهم...
    اخبرني بروف كان مسؤول عن لجنة حقوق الانسان انه اكتشف ان الحكومة
    كانت تريد هذه اللجنة ان تكون ديكورا لذر الرماد في العيون..
    فلذلك تبرز اهميه ان تكون هناك احد جمعيات المجتمع المدني
    تساعد اللجان الحكومية في حصر الضحايا وتراقب المصداقية والجدية..
    في اللجان الحكومية.. دون مزايدات سياسية..
    وربنا يوفق ان ياتي القصاص لكل من اجرم في حق المناضلين الحقيقين.
    وان تبرد قلوب الاهل المحروقة..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-04-2006, 01:48 AM

أبو ساندرا
<aأبو ساندرا
تاريخ التسجيل: 26-02-2003
مجموع المشاركات: 15487

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: Adil Ali)

    المجد والخلود لشهداء الشعب السوداني في كل العهود والحقب
    المجد والخلود للشهيد المناضل الدكتور علي فضل

    والخزي والعار للقتلة المجرمين زبانية الجبهة الإسلامية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-04-2006, 01:57 AM

أبو ساندرا
<aأبو ساندرا
تاريخ التسجيل: 26-02-2003
مجموع المشاركات: 15487

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: Adil Ali)

    بكري ابوبكر :
    نطلب ان يستمر هذا البوست
    وفاءآ لذكرى الشهيد الهمام

    وياريت لو وضعته في الصدارة كعنوان كبير

    نلاحق به القتلة السفلة

    حتى في منامهم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-04-2006, 02:22 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 13-06-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: أبو ساندرا)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-04-2006, 03:56 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 28-11-2002
مجموع المشاركات: 46930

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: Adil Ali)

    شيخة الظلام بيان.

    أفتكر أن البوست هذا يختص بزكرى أنسان عزيز فقد حياته كمناضل.
    وحشر بوستك هنا غير لأئق.

    دينق.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-04-2006, 04:19 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 13-06-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: Deng)

    نعم يا دينق دكتور علي شخص عظيم
    يتاجر الناس بشهادته في سوق الله اكبر..
    وهذا البوست فتح لذكراه..
    وللذين خانوا ذكراه بتحويله الى سلعة

    سحقا للمزايدات السياسية..

    على فضل الشهيد رجل وطني قدم اعظم تضحية لوطنه
    روحو الحلوة.. ولو لم يمت لبقي في وطنه يخدم
    الشعب الطيب الذي احبه.. لما خرج
    ضاربا الامصار والاسافير مدمرا وطنه..
    امثال على فضل كوة مضيئة في تأريخ النضال من اجل الاوطان..

    رحمه الله وصبر اهله اصحاب الوجعة الجد


    تنشيبة

    اتمنى يا دينق ما تقعد لي في حلقي لانه خلاااااااااااااااس
    الاخلاق عايزة تشرط..
    اكتب انت ما تريد ودعني اكتب ما اريد..
    حركات توم اند جيري دي بقت تزهجنى بالجد..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-04-2006, 04:06 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 28-11-2002
مجموع المشاركات: 46930

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: Adil Ali)

    الاخوة والاخوات الكرام.

    وقف العم فضل أحمد فضل فوق قبر الشهيد الدكتور علي فضل وقال:
    "ولدي التعبته فيهوا وربيته وعلمته وكبرتوا, حتى حرموني من دفنوا بيدي"
    كانت هذا هي كلمات العم فضل أحمد فضل بمقابر فاروق عندما أكتشف أن رجال الامن
    عزبوا أبنه وقتلوه ثم دفنوه من غير علم أو موافقة الاسرة.
    بعدها بيومين غادرت السودان وصورة عم فضل راسخة في زهني وهو يقف أمام قبر أبنه الشهيد علي فضل.
    غادرت السودان من غير رجعة حتى اليوم.د. علي بطل حقيقي.

    دينق.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-04-2006, 11:11 AM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 27-07-2002
مجموع المشاركات: 10193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: Deng)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-04-2006, 01:30 PM

Abuobaida Elmahi
<aAbuobaida Elmahi
تاريخ التسجيل: 15-08-2003
مجموع المشاركات: 693

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: Adil Ali)

    والله سنواصل في ذات الدرب


    ... في ذات الحزب يا علي



    ... دفاعا عن :


    خبز الشعب وصحته

    أمنه وحريته .

    أبوعبيدة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-04-2006, 03:55 PM

مزاحم الضوي
<aمزاحم الضوي
تاريخ التسجيل: 09-04-2006
مجموع المشاركات: 561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: Abuobaida Elmahi)

    حنْبنيهو

    حنْبنيهو
    البنحْلم بيهو يوماتي
    وطن شامخ
    وطن عاتي
    وطن خيّر ديمقراطي
    وطن
    مالك زمان أمرو
    ومتوهج لهب جمرو
    وطن غالي
    نجومو تلالي في العالي

    إراده سياده حريّه
    مكان الفرد تتقدم قيادتنا الجماعيه
    مكان السجن مستشفى
    مكان المنفى كليّه
    مكان الأسرى ورديّه
    مكان الحسره أغنيّه
    مكان الطلقة عصفوره
    تحلّق حول نافوره
    تمازح شفّع الروضه

    حنْبنيهو
    البنحلم بيهو يوماتي

    وطن للسلم أجنحتو
    ضد الحرب أسلحتو
    عدد ما فوقوا ما تحتو
    مدد للأرضو محتلّه
    سند للإيدو ملويّه

    حنْبنيهو
    البنحلم بيهو يوماتي

    وطن حدادي مدادي
    ما بنبنيهو فرّادي
    ولا بالضجّه في الرادي
    ولا الخُطب الحماسيّه

    وطن بالفيهو نتْساوى
    نحلم نقرا نتْداوى

    مساكن كهربا ومويه
    تحتنا الظلمه تتهاوى

    نخت الفجر طاقيّه
    وتطلع شمس مقهوره
    بِخط الشعب ممهوره
    تخلّي الدنيا مبهوره
    إرادة وحده شعبيّه
    محجوب شريف 1984
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-04-2006, 07:41 PM

عاصم محمد شريف

تاريخ التسجيل: 16-10-2005
مجموع المشاركات: 51

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: مزاحم الضوي)

    عاش متزن ونبيل زيو وزى اى زميل
    كالخضرة فى الاشجار والموية جوة النيل
    عاش متزن زى نار خلوية عز الليل
    تهدى الضهب واحتار والطاش بقت لو دليل
    النار تجيب التار يومها التصير قنديل
    زول لى طريقه اختار اختاره دغرى عديل
    ماصد ..لاوز .. تار نفسه التملى ..طويل

    وغير الغبش ما اختار جيهة عليها يميل
    وكل ما تقل مشوار يلحق رفاقتو يشيل

    **************************************
    بذرة حياتو ..ثبات ساقيهو كم تكوين
    ميسسبى..نيل..وفرات امازون..ونهر السين
    ويجى الزمان الفات فى طلعة الجايين

    علمنا..حتين مات ميتة ..الشيوعيين
    *****************************************

    دخلتنا فى السهلى ومرقتنا يوم العيد
    ضد الرجى الدجلى شلنك هتاف ونشيد
    (دمك صعب يا (على ) وزولك وراك صنديد)
    والشارع اليغلى ساعة يسل الايد

    لا بنفع الصهلى لا حى وووب بتفيد

    *من اشعار محمد الحسن سالم حميد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-04-2006, 02:06 AM

Amjad ibrahim
<aAmjad ibrahim
تاريخ التسجيل: 24-12-2002
مجموع المشاركات: 2858

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: Adil Ali)



    سلام جميعا

    وددت ان لا اكون مشاترا في بوست كهذا، لكن الثورية اللفظية الموجودة هنا تستفز الانسان و تحزن الكثيرين...

    علي فضل رجل تحني له القامات في صموده البطولي...

    لكن هل حقق له رفاقه امنيته الاخيرة ووصيته التي نقلهاعنه الاخرون، بانه سيأتي من يواصل المشوار...

    انه لامر محزن حقا ان قتلة علي فضل يتجولون اليوم في الخرطوم دون محاسبة
    و بالنسبة لي شخصيا فإن دم علي فضل راح هدرا، و لن يقتص لدمه احد...

    لقد تصافح قادة حزبه مع جلاديه... و قام قيادي في حزبه بدعوة الترابي الملطخة يداه بدم علي فضل لمنزله في دعوة شخصية راجع حوار فاروق كدودة مع جريدة الصحافة... لقد قامت قيادة حزبه ممثله في عدة قياديين في زيارة الشيخ الترابي بعد خروجه من السجن.. على اعلى المستويات يوسف حسين

    عنوان هذا البوست غير موفق للغاية، فهل انتقم الشيوعيون من قاتل قيادتهم السابق وهو النميري الذي اغتال عبد الخالق و الشفيع و الاخرين ألا يتجول النميري اليوم في الخرطوم دون حراسة تذكر و هو سيموت بالشيخوخة بعد عمر مديد اتذكر اليوم كلمات السكرتير العام السيد محمد ابراهيم نقد حيث قال بعيد الانتفاضة، "قلنا للفلسطينيين خلوه النميري ده طريدتنا نحنا...." فها هي الطريدة تتجول.في حبور امام الاسد الهصور و لم يحرك ساكنا...

    هنا استحضر هذا البيت من اهزوجة عقد الجلاد

    فبعد كل قيصر يموت
    قيصر جديد
    و بعد كل ثائر يموت
    احزان بلا جدوى
    و دمعة سدىً

    لقد ارقني ابان وجودي في الحزب الشيوعي السوداني مقتل علي فضل كثيرا و دفع الى رأسي بآلاف التساؤلات، لأنه زميل حزبي و زميل مهني ، ايضا كنت اتساءل هل كان هذا سيكون مصيره لو أن حزبه اختط دربا مناسبا لقدراته في النضال
    لو كنت مكان قيادة الحزب الشيوعي لحقنت دماء عضويتي، او لحاربت حتى النهاية
    اما هذه الثورية اللفظية التي لا تقابلهااي افعال فهي موردة لشباب الحزب و اعضائه الى التهلكة دون ان يكون لتضحيتهم معنى، او يحدث اي انتقام لقتلتهم، هاهم يبنون القصور الشوامق و يرفلون في شوارع الخرطوم بسياراتهم الفارهة و نبكي نحن علي فضل على صفحات الانترنت، و نتوعد قتلته بالقصاص الذي لن يأتي..
    حقا لا اود ان اكون في محل اهل علي فضل و هم يرون قادة حزبه الذين فداهم بحياته يتبادلون سامر الحديث مع من كان مسئولا عن اغتياله

    لقد قال الفقيد الخاتم عدلان في مقابلة معه
    " بعيد دخولي سكرتارية الحزب الشيوعي السوداني قمت بمتابعة المسئول العسكري لمدة ثلاثة اشهر و بعد زوغان شديد قدم تقريره للسكرتارية في وريقة صغيرة استنتاجها أن العمل العسكري للحزب يساوي صفرا و أن الحزب لما يقرب العشر سنوات لم يجند عسكريا واحدا..... تلك اللية التي لم انم فيها ابدا و اكتشفت اننا في الحزب الشيوعي السوداني ضحايا لخداع كبير..."

    ألا رحمك الله يا ود عدلان فقد كنت تسمي الاشياء بمسمياتها....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-04-2006, 05:19 AM

Adil Ali
<aAdil Ali
تاريخ التسجيل: 25-10-2003
مجموع المشاركات: 1625

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: Amjad ibrahim)

    Quote: وددت ان لا اكون مشاترا في بوست كهذا، لكن الثورية اللفظية الموجودة هنا تستفز الانسان وتحزن الكثيرين...
    Quote: اما هذه الثورية اللفظية التي لا تقابلهااي افعال فهي موردة لشباب الحزب و اعضائه الى التهلكة دون ان يكون لتضحيتهم معنى
    أمجد إبراهيم.... من الواضح أنك أشتر السلوك وأعرج التفكير وتفتقر إلى الكياسة والتأدب، ومعجب فيما يبدو بعبارة "اللفظية الثورية" وتريد استخدامها في جُمل مفيدة. هذا البوست مخصص لإحياء ذكرى على فضل وليس لتكرار مقولات الخاتم عدلان. الشيوعيون في هذا البورد أوضحوا آراءهم ومواقفهم تجاه زيارة كمال الجزولي ويوسف حسين لحسن الترابي في بوستات هذا واحد منها:
    http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&b...&msg=1068712516&rn=1
    Quote: لقد قال الفقيد الخاتم عدلان في مقابلة معه
    " بعيد دخولي سكرتارية الحزب الشيوعي السوداني قمت بمتابعة المسئول العسكري لمدة ثلاثة اشهر و بعد زوغان شديد قدم تقريره للسكرتارية في وريقة صغيرة استنتاجها أن العمل العسكري للحزب يساوي صفرا و أن الحزب لما يقرب العشر سنوات لم يجند عسكريا واحدا..... تلك اللية التي لم انم فيها ابدا و اكتشفت اننا في الحزب الشيوعي السوداني ضحايا لخداع كبير...
    ألا رحمك الله يا ود عدلان فقد كنت تسمي الاشياء بمسمياتها...."

    بعدين ياخي هذا البوست لم يخصص للترحم على الخاتم عدلان أو ترديد ما كتبه عن الحزب الشيوعي، إذا أردت ذلك يمكنك أن تفرد بوست لهذا الموضوع. ثم، أليس من الأجدى ان (تعمّر) البوستات التي أفردت هذه الأيام لتأبين الخاتم عدلان بمثل هذه (الأقوال المأثورة) والترحم عليه؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-04-2006, 08:21 AM

Amjad ibrahim
<aAmjad ibrahim
تاريخ التسجيل: 24-12-2002
مجموع المشاركات: 2858

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: Adil Ali)


    سلام جميعا

    الاخ عادل علي
    تحية و سلام
    من الكياسة و تهذيب الحديث ان لا تسبق بالنعوت بل بالتحية و السلام انا لم اتعرض لشخصك بكثير او قليل، انا تعرضت لظاهرة، و انت قفزت مباشرة للاهانات " اشتر السلوك، اعرج التفكير" شكرا لك فكل اناء بما فيه ينضح، و انا لن اجاريك مسلكك هذا

    فقط انت فتحت بوستا و قلت فيه سنذيقهم جرحا بجرح و دما بدم، بالله عليك كيف و من ستذيق جرحا بجرح، لقد صارت دماء الشيوعيين مهدرة منذ زمن بعيد، من يريد ان ينتقم ممن سفك دماء الشيوعيين لا يجب ان ينتظر ان يموت قتلتهم حتى ينتقم منهم هذا ما وددت ان أوضحه لك بتكراري لكلمة اللفظية الثورية التي تعتقد انها عاجباني، و المناسبة اخ عادل
    انت نفسك لو تعرضت لأي اذى من جماعات الهوس الديني لا تنتظرن قصاصا من قبل الحزب كمؤسسة، لان العبرة بما يحدث، و كما قلت لك اذا لم يقتص الحزب من قتلة قادته في 1971 بعد 35 سنة فلن يقتص لقتلة علي فضل، عشان كده عنوان بوستك ده بس لدغدغة المشاعر

    على فكرة تفيد مجالس الخرطوم ان آل علي فضل حزينون جدا على التقارب الحاصل بين الشيوعي و الشعبي، و خاصة الزيارة التي قام بها قادة الشيوعي للترابي في منزله خت خطين تحت في منزله دي...

    على كل اذا كنت مخصص هذا البوست فقط لمن يشاركك الرأي فاكتب ذلك في البوست و بما ان هذا البوست مفتوح للمناقشة فمررت لادلوا بدلوي الذي قد لا يعجبك لكن الحقيقة دايما مؤلمة، و اسمع كلام الببكيك و مش كلام البضحكك...

    و اذا انا لست بعضو في الحزب الشيوعي كمؤسسة لكن المخلصين فيه و عضويته اتألم لها كما اتألم للكثير من الوطنيين الذين تدفعهم قياداتهم الى التهلكة لتأتي و تتصالح مع من قتلهم...

    لك مودتي ورجاءاَ برد نفسك معاي لانه ليس بيني و بينك شخصي بل كل ما هو عام
    و التنابذ بالالقاب ليس من كريم الخلق

    أمجد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-04-2006, 09:19 AM

banadieha
<abanadieha
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 2235

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: Amjad ibrahim)

    Quote: اللهم تقبله عندك فى منزله خيرة الشهداء، والهِم والديه المكلومين، وإخواته، وإخوانه، وأصدقائه، وزملائه، وجيرانه، ومرضاه، والوطن الأمة جمعاء، الصبر وحسن العزاء. فقد عاش على فضل نزيها كريما، مناضلا جسوراً، طبيباً طيب القلب لمرضاه، وزميلاً حسن المعشر لزملائه، إبنا باراً بوالديه وجيرانه، وباراً بالوطن ومدافعاً عن حقوق أهله فى نكران ذات وصمود.
    عاش الشهيد على فضل ثائراً حقيقيا فينا يمدنا بالصبر ونكران الذات، يعلمنا كيف يكون النضال والتضحية من أجل الأوطان.
    اللهم اقتص له من قتلته القساة الظالمين، الذين ساموه التعذيب بسبب حبه لوطنه وأهله.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-04-2006, 09:49 AM

عمر ادريس محمد
<aعمر ادريس محمد
تاريخ التسجيل: 27-03-2005
مجموع المشاركات: 6771

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: Adil Ali)


    فقد عاش على فضل نزيها كريما، مناضلا جسوراً، طبيباً طيب القلب لمرضاه، وزميلاً حسن المعشر لزملائه، إبنا باراً بوالديه وجيرانه، وباراً بالوطن ومدافعاً عن حقوق أهله فى نكران ذات وصمود.
    عاش الشهيد على فضل ثائراً حقيقيا فينا يمدنا بالصبر ونكران الذات، يعلمنا كيف يكون النضال والتضحية من أجل الأوطان
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-04-2006, 10:36 AM

سماح سيد ادريس


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: عمر ادريس محمد)

    Quote: انشاء منظمة مدنية مستقلة، غير ربحية وغير حكومية، هدفها توظيف "توكيل" محامين لمقاضاة أفراد بعينهم قاموا بعمليات التعذيب فى بيوت الأشباح.
    المنظمة تكون المدعى، وتقوم بتوفير المعلومات والوثائق عن المتهمين كذلك تغطى كل نفقات وتكاليف الدعاوى


    هذا بالضبط ما نحتاجه....

    Quote: انه لامر محزن حقا ان قتلة علي فضل يتجولون اليوم في الخرطوم دون محاسبة
    و بالنسبة لي شخصيا فإن دم علي فضل راح هدرا، و لن يقتص لدمه احد...

    لقد تصافح قادة حزبه مع جلاديه...

    Quote: عنوان هذا البوست غير موفق للغاية، فهل انتقم الشيوعيون من قاتل قيادتهم السابق وهو النميري الذي اغتال عبد الخالق و الشفيع و الاخرين

    دكتور أمجد هل أفهم أن قضية علي فضل هي يجب أن تكون قضية انتقام معلقة برقبة الحزب الشيوعي؟؟؟
    قضية علي فضل هي قضية عدالة وهي ليست القضية الوحيدة التي تنتظرنا جميعا كمؤمنين بالعدالة لنحارب لأجلها.... ولنرى مرتكبيها يحاكمون بموجب قضاء مستقل.... لا أن نرى حزب فلان أو فلتكان ينتقم..... ويصبح من ليس له حزب ينتقم بلا قضية....لا أعتقد أن من الممكن لمن يرتكب جرائم ضد الانسانية الهروب بجريمته في عصرنا هذا.....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-04-2006, 11:09 AM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 27-07-2002
مجموع المشاركات: 10193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: سماح سيد ادريس)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-04-2006, 11:45 AM

Mohamed Elgadi

تاريخ التسجيل: 16-08-2004
مجموع المشاركات: 2861

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ( (Re: Adil Ali)

    Quote: Re: المشهد الكامل لاغتيال الدكتور علي فضل .. في تجديد المحبة والعهد لك يا علي ..د . أحمد حاج عل (Re: خالد العبيد)


    Quote: فما من موضع بجسد فتى الخرطوم المشرق Ali The verdant إلا و به ضربة من سوط أو طعنة من نصل أو حرقة من نار " مثلما دون تقرير الطبيب الشرعي آثار أعقاب السجائر على إحدى عينيه" ! . .



    Thanks Ya Khalid for this moving article and testimony...
    here my testimony on the torture and killing of Ali Fadul, I believe not many heard it before:

    On Thursday April 16th 1992 around 7pm the serial killer Abu Zeid of Citibank Ghost House admitted that "Ali fadul we killed him here". He said this in front of another five prisoners while pushing us to the small room known as 'weapon storage room' in the far northern side of that notorious place. Those 5 witnesses are still alive.

    Around the same time on April 23rd, 1992 the notorious torturer Major Adil Awad, along with his torture team of 7 admitted braggingly that "We killed Ali Awad in this same room, and we gonna kill you, too". This was at the HQ of the Security, aka Al-amara, in Khartoum East.

    Quote: لا أدري إذا كان نهج نيلسون مانديلا حول المصالحة و الحقيقة قد يصلح لبلادنا أم لا؟!

    Truth and Recociliation Concept was not meant to be applied in such cases. It meant to cover those who were fighting and able to strike back but not civilians who were peascefully opposing the regime

    The crime of torture لا تسقط بالتقادم


    mohamed elgadi
    http://ghosthouses.blogspot.com



    I posted this new testimony on another post... I would like it to be part of this important documentation, too because it speaks directly to the following lie of the NIFers:

    Quote: بعد ظهر نفس اليوم أصدر طبيبان من أتباع تنظيم الجبهة، همابشير إبراهيم مختار وأحمد سيد أحمد، تقريراً عن تشريح الجثمان أوردا فيه ان الوفاة حدثت بسبب "حمى الملاريا"، واتضح لاحقاً أن الطبيبين أعدا التقرير إثر معاينة الجثة فقط ولم يجريا أي تحليل أو فحص. وجاء أيضاً في شهادة الوفاة (رقم 166245)، الصادرة من المستشفى العسكري باُمدرمان والموقعة بإسم الطبيب بشير إبراهيم مختار، أن الوفاة حدثت بسبب "حمى الملاريا".


    Thanks...
    Mohamed Elgadi
    http://ghosthouses.blogspot.com

    P.S. ustaz/Salih mahmoud, the darfurian human rights activist stated last week that Ali fadul's family was originally from kabkabeyah, Northern Darfur.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-04-2006, 02:57 AM

Inaam Saad
<aInaam Saad
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 756

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ( (Re: Mohamed Elgadi)

    أنا على فضل أحمد....اُسرتى في حي الديوم الشرقية بالخرطوم.....ظللت أتعرض للتعذيب المتواصل وأعتقد بانني شارفت على الموت....ولقد كان ذلك بسبب أفكار وطريق اخترتة عن قناعة ولن أتراجع عنه...... وأننى على ثقة بأن هنالك من سيواصل بعدي فى هذا الدرب.


    يالها من بسالة وياله من يقين

    صدقت....أيها النبيل...
    لك يامجيد الإنحناء..والخلود وبك الفخر والإعتزاز
    لكنك لم تمت بعد ولن تغيب
    دمت حيا
    "رغم سجن الموت...
    غير محدود الإقامة"


    هزم صمودك كل ما إبتدعوا من صنوف القهر

    كلماتك جعلتني أبكي خجلا...
    أماآن لنا أن نثأر
    لك
    ولهم
    كل رفاقك
    شهدائنا الرائعين


    لك يا عادل التحية وللشرفاء المتداخلين
    ومعا نحو خطوة فعالة للقصاص من القتلة والسفاحين

    إنعام علي عبدالله



    (عدل بواسطة Inaam Saad on 25-04-2006, 03:04 AM)
    (عدل بواسطة Inaam Saad on 25-04-2006, 03:06 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-04-2006, 12:03 PM

Elmuez

تاريخ التسجيل: 18-06-2005
مجموع المشاركات: 3488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: Adil Ali)

    ( انه لامر محزن حقا ان قتلة علي فضل يتجولون اليوم في الخرطوم دون محاسبة ).
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-04-2006, 04:35 PM

Adil Ali
<aAdil Ali
تاريخ التسجيل: 25-10-2003
مجموع المشاركات: 1625

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: Elmuez)

    الـطـيـب إبـراهـيـم مـحـمـد خـيـر (الـطـيـب سـيـخـة)



    * توعد باعتقال علي فضل واستنطاقه ودفنه حياً وتعامل مع هذه المهمة كواجب جهادي إثر تلقيه مطلع ديسمبر 1989 تقريراً من عميل الأمن محمد الحسن أحمد يعقوب ذكر فيه أن علي فضل واحد من منظمي إضراب الأطباء الذي بدأ يوم الأحد 26 نوفمبر 1989.
    * كان عقب انقلاب الجبهة عضواً في لجنة الأمن العليا التي كان يترأسها العقيد بكري حسن صالح (كان يحمل رتبة عقيد عندما كان عضواً في مجلس قيادة الإنقلاب).
    * جرى تعيين العميد طبيب الطيب إبراهيم محمد خير (الطيب سيخة)، الذي كان يحمل رتبة عقيد عند وقوع إنقلاب الجبهة الإسلامية في 30 يونيو 1989، وزيراً لشؤون مجلس الوزراء وكان مشرفاً على حملات التشريد الجماعي من الخدمة المدنية والقوات النظامية عقب الإنقلاب.
    * عُيّن فيما بعد حاكماً لإقليم دارفور، ومن أبرز الضالعين في تصفية داؤود يحيى بولاد، قائد قوات الحركة الشعبية في إحدى مناطق دارفور وزميله السابق في تنظيم الترابي.
    * عمل الطيب سيخة فيما بعد وزيراً للداخلية حتى أغسطس 1995، لكنه نقل إلى وزارة الخدمة العامة والإصلاح الإداري عقب المحاولة الفاشلة لاغتيال الرئيس المصري حسنى مبارك في وقت سابق من نفس العام.
    * نجا من حادثة تحطم طائرة في منطقة الناصر وكان يشغل حينها وزير الثقافة والإعلام، وعُيّن فيما بعد وزيراً للتخطيط الإجتماعي.
    * إنضم بعد فترة من إنقسام تنظيم الجبهة الإسلامية في ديسمبر 1999 إلى مؤتمر علي عثمان/البشير، وعُيّن في أكثر من موقع لكنه استقر في موقع مستشار الشؤون الأمنية لعمر البشير، وهو الموقع الذي لا يزال يشغله حتى الآن.

    (عدل بواسطة Adil Ali on 26-04-2006, 05:02 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-04-2006, 05:24 PM

Arbab

تاريخ التسجيل: 27-07-2002
مجموع المشاركات: 335

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: Adil Ali)

    في ذكراك اخي في المحنة والمهنة
    عين بعين .... و سن بسن
    لا تفجع عزيزي ... الحياة علي وتيرتها ذاتها ... اخف وزنا كثيرا بدونك ...
    رسالة الي روحك الطاهرة : نحن نقترب من وصيتك يوما فيوما... ماذال شعبنا مريضا كما تركته .... فقراؤك يعرفون اين ذهبت .... ولكنهم لا يعرفون اين يسطفوا لكي يتعافوا بجيوبهم الخاوية ... و الجليلات يسالن : من الجميل البديل ?..... و نحن ندمن الحزن ... لكنانقرع الكؤوس نخبك ماذلنا ... و نحبك كل يوم اكثر ....
    لم نشعر بالموت حتي علمتنا كيف نجيده بكرامة و صرامة ... لكنك سقتنا الي دربه ولم تمت انت .... مات الذين ظنوا انهم قتلوك ...هيئ لهم .... ظللت تقاتل كل هذي السنين ..... تلهمنا الي الموت الكريم واقفين ... وسائرين ...
    يا شيخ الموت الموت المقنع .... يا كل الناس .
    لن نساوم بدمك ....
    لا اقل من القصاص
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-04-2006, 06:05 PM

عمر ادريس محمد
<aعمر ادريس محمد
تاريخ التسجيل: 27-03-2005
مجموع المشاركات: 6771

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: Adil Ali)

    قتلة الشهيد د. على فضل




    حسن عبد الله الترابى
    عمر حسن احمد البشير
    على عثمان محمد طة
    الطيب ابراهيم محمد خير
    بكرى حسن صالح
    صلاح عبدالله قوش
    نافع ابراهيم نافع
    عوض احمد الجاز
    عيسى بشرى
    يسن عابدين

    بالاضافة الى المنفذين

    -نقيب الأمن عبد العظيم الرفاعي
    -العريف العبيد من مدينة الكوة
    -نصر الدين محمد
    - العريف الأمين (كان يسكن في مدينة الفتيحاب بامدرمان)
    -كمال
    - حسن (إسمه الحقيقي احمد محمد وهو من منطقة العسيلات)
    -عادل سلطان
    - حسن علي (واسمه الحقيقي أحمد جعفر)
    - عبد الوهاب محمد عبد الوهاب (إسمه الحقيقي علي أحمد عبد الله... من شرطة الدروشاب)
    -نصر الدين محمد
    - الرقيب الأمين (كان يسكن بمدينة الفتيحاب بامدرمان)
    - الرقيب العبيد (كان يسكن في سوبا مطلع التسعينات وهو عضو بالجبهة القومية الاسلامية)
    - على الحسن
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-04-2006, 06:38 PM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 07-05-2003
مجموع المشاركات: 21544

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: Adil Ali)

    قائمة القتلة والعار
    Quote: حسن عبد الله الترابى
    عمر حسن احمد البشير
    على عثمان محمد طة
    الطيب ابراهيم محمد خير
    بكرى حسن صالح
    صلاح عبدالله قوش
    نافع ابراهيم نافع
    عوض احمد الجاز
    عيسى بشرى
    يسن عابدين

    بالاضافة الى المنفذين

    -نقيب الأمن عبد العظيم الرفاعي
    -العريف العبيد من مدينة الكوة
    -نصر الدين محمد
    - العريف الأمين (كان يسكن في مدينة الفتيحاب بامدرمان)
    -كمال
    - حسن (إسمه الحقيقي احمد محمد وهو من منطقة العسيلات)
    -عادل سلطان
    - حسن علي (واسمه الحقيقي أحمد جعفر)
    - عبد الوهاب محمد عبد الوهاب (إسمه الحقيقي علي أحمد عبد الله... من شرطة الدروشاب)
    -نصر الدين محمد
    - الرقيب الأمين (كان يسكن بمدينة الفتيحاب بامدرمان)
    - الرقيب العبيد (كان يسكن في سوبا مطلع التسعينات وهو عضو بالجبهة القومية الاسلامية)
    - على الحسن
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-04-2006, 09:02 PM

elsharief
<aelsharief
تاريخ التسجيل: 05-02-2003
مجموع المشاركات: 6242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: خالد العبيد)



    فى تمام الساعة الخامسة والربع من صباح يوم 21 ابريل 1990 وجثمان الشهيد على فضل مسجي بحوادث الجراحة بالمستشفي العسكري سجلت الحقائق التالية:
    1- جرح غائر ومتقيح بالرأس،عمره ثلاثة أسابيع!
    2- مساحة تسعة بوصات مربعة منزوع منها شعر الرأس إنتزاعا!
    3- البطن منتفخة، بإستخدام القسطرة، المثانة فارغة والأرجح أن الحالة هي نزيف بداخل البطن.
    4- كدمات بأحد العينين وبالأحري أثار حريق (أعقاب سجائر)!

    فى يوم 22 أبريل 1990 ، بعد الظهر، قام المدعو: بشير إبراهيم مختار ، الأمين العام للجمعية الطبية الإسلامية بمعاونة الدكتور أحمد سيد أحمد، بكتابة تقرير عن تشريح جثمان الشهيد يعزي الوفاة الي "حمي الملاريا" ثبت لاحقا أن بشير مختار لم يفتح ولم يقطع ولم يرسل حتي عينات للتحليل.. فقط نظر للجثة ثم كتب تقريره!

    شهادة وفاة صادرة من المستشفي العسكري بأمدرمان رقم 166245
    الأسم : علي فضل أحمد
    ساعة الوفاة : الساعة الخامسة صباح يوم 21 أبريل 1990
    سبب الوفاة : الملاريا
    المبلغ عن الوفاة : أحمد سيد أحمد
    أمضاء من حرر الشهادة : غير مقروء وغير معروف!

    فى يومي 21 و22 أبريل 1990 ، شهدت قاعة الشعب قرب المستشفي العسكري بأمدرمان إجتماعات متواصلة لقادة النظام الفاشي بهدف التدبير لدفن جثمان الشهيد دون إجراءات قانونية

    ضغوط متصلة وواسعة يقودها نائب مدير الشرطة فخر الدين عبدالصادق لإجبار صغار الضباط بالقسم الجنوبي وشرطة الخرطوم شمال لإستخراج تصريح من القاضي المقيم لكي يدفن الجثمان دون أجراءات قانونية... والفاشيست يفتحون البلاغ رقم 40 بتاريخ 22 أبريل 1990 بالقسم الجنوبي يفيد بأن علي فضل أحمد توفي وفاة طبيعية بواسطة حمي الملاريا!!
    العميد عباس عربي بجهاز الأمن وآخرين من الأمن وقيادات الشرطة يقودون محاولات عديدة لأقناع وإجبار أسرة الشهيد بإستلام الجثمان ودفنه.. أسرة الشهيد ووالده ترفض أستلام الجثمان وتطالب بإعادة التشريح بواسطة جهة موثوق بها!

    أزاء أتساع الموقف الحازم والمطالب بإعادة التشريح وإستجابة من ضابط الشرطة والقاضي المقيم بقسم أمدرمان الجنوبي مولانا: بشارة عبدالله بشارة ، يأخذ القانون مجراه وفق المادة 137 (إجراءات إشتباه بالقتل).. تحرير أورنيك رقم 8 وإعادة التشريح بواسطة أخصائي الطب الشرعي.

    التقرير يأتي بالحقائق الجديدة..(سبب الوفاة نزيف داخل الرأس ناجم عن إرتجاج بالمخ نتيجة الإصطدام بجسم حاد وصلب !)

    تم فتح البلاغ 903 - 1990 على النحو التالي:
    المجني عليه د.علي فضل أحمد
    المتهم : جهاز أمن السودان تحت المادة 251 من قانون العقوبات لسنة 1983 ( القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد)

    بدأ المسار القانوني لقضية الشهيد علي فضل وشرع القضاء فى التحري... مورست ضغوط مباشرة ومكثفة وصلت حد إيقاف التحريات وتم رفض تسليم افراد الأمن الذين كان الشهيد تحت حراستهم كمتهمين أساسيين فى البلاغ!!


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-04-2006, 11:55 PM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 07-05-2003
مجموع المشاركات: 21544

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: Adil Ali)

    Quote: نعم يا دينق دكتور علي شخص عظيم
    يتاجر الناس بشهادته في سوق الله اكبر..


    الاستاذة بيان
    تحياتي
    من هؤلاء الناس الذين يتاجرون بشهادة الدكتور علي فضل؟
    من البائع ؟ ومن المشتري ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-04-2006, 03:18 AM

Inaam Saad
<aInaam Saad
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 756

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: خالد العبيد)



    "ظل مطامن ظل مطامن
    إنو حيشرق
    فجر العالم بي
    بني آدم طيب وآمن"
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-04-2006, 04:23 AM

عشة بت فاطنة
<aعشة بت فاطنة
تاريخ التسجيل: 06-01-2003
مجموع المشاركات: 4572

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: Inaam Saad)

    لاشئ سوى القصاص
    ولابد من محاكمة عادلة
    من اجل على فضل
    ومن اجل الذين تعذبوا
    وقتلوا في السجون

    ما يحزنني تسمية
    بقائهم حتى الان
    على انفسانا زز
    ولكن حتما ستحاسبون
    يا جبناء
    والمجد والخلود لشهيدنا
    الباسل على فضل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-04-2006, 10:28 AM

Mohamed Elgadi

تاريخ التسجيل: 16-08-2004
مجموع المشاركات: 2861

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: عشة بت فاطنة)

    up
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-04-2006, 12:29 PM

Inaam Saad
<aInaam Saad
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 756

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: Mohamed Elgadi)

    معا نحو خطوة فعالة للقصاص من القتلة والسفاحين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-04-2006, 02:41 PM

Adil Ali
<aAdil Ali
تاريخ التسجيل: 25-10-2003
مجموع المشاركات: 1625

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: Inaam Saad)

    نـــافع عـلـي نـافــع:



    * تلقى تدريباً على قيادة الأجهزة الأمنية في إيران خلال عقد الثمانينات، عندما كان يعمل اُستاذاً بجامعة الخرطوم، للإستفادة من التجربة الإيرانية في إشاعة أجواء القمع والقهر وتعذيب المعارضين للسلطة، وأشرف بصورة مباشرة فيما بعد على تشكيل أجهزة أمن النظام التي قادت حملات التعذيب والبطش (جهاز أمن الثورة وجهاز أمن السودان)
    * إلى جانب مسؤولته عن أجهزة أمن تنظيم الجبهة الإسلامية، تقلد عدة مناصب وزارية منذ إنقلاب الجبهة في 30 يونيو 1989 حتى موقعه الحالي، حيث يعمل مساعداً لعمر البشير.
    * كان ضمن مجموعة قيادات وعناصر (أمن الثورة) التي قادت حملات الإعتقال والتنكيل والتعذيب بحق الأطباء عقب إضراب 26 نوفمبر 1989 وقاد فرق التعذيب التي مارست هذه الجريمة البشعة ضد عشرات الأطباء إلى جانب الطيب سيخة وعوض الجاز وابراهيم شمس الدين وبكري حسن صالح والطبيب عيسى بشرى ويسن عابدين.
    * كان نافع علي نافع وبكري حسن صالح ضمن أفراد تابعين لأمن الجبهة مارسوا جريمة التعذيب بحق الدكتور فاروق محمد إبراهيم في ديسمبر 1989 في بيت الأشباح رقم 1 (المقر السابق للجنة الإنتخابات)، إذ استجوب نافع علي نافع اُستاذه السابق وزميله في هيئة التدريس بجامعة الخرطوم، الدكتور فاروق محمد إبراهيم، وهو يتعرض للضرب والركل والتعذيب والألفاظ النابية، وسأل نافع الدكتور فاروق محمد إبراهيم عن آراء سبق أن طرحها خلال الجمعية العمومية للهيئة النقابية لأساتذة جامعة الخرطوم وعن زمان ومكان إنعقاد اللجنة التنفيذية للهيئة، كما سأله أيضاً عن أماكن وجود بعض الأشخاص.
    * اُبعد نافع من موقعه رسمياً كمسؤول للأمن الخارجي في اغسطس 1995 عقب محاولة اغتيال الرئيس المصري حسني مبارك في أديس أبابا وخلفه في هذا الموقع اللواء أحمد الدابي، الذي حل محله في نوفمبر 1996 قطبي المهدي.
    * جرى تعيينه عام 1999 وزيراً للزراعة والغابات ثم وزيراً لديوان الحكم الإتحادي ونائباً لرئيس الموتمر الوطني ثم مساعداً لرئيس الجمهورية، لكنه لا يزال يلعب دوراً أمنياً رئيسياً على الأرجح وعارفاً بكل مفاصل ودقائق مؤسسات الجبهة الأمنية التي أشرف بنفسه على تكوينها لتلعب دوراً مباشراً ورئيسياً في إرهاب المواطنين وعمليات القمع والتعذيب والتصفية ابتداء من 30 يونيو 1989.

    (عدل بواسطة Adil Ali on 25-04-2006, 04:11 PM)
    (عدل بواسطة Adil Ali on 26-04-2006, 05:03 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-04-2006, 03:35 PM

الواثق تاج السر عبدالله
<aالواثق تاج السر عبدالله
تاريخ التسجيل: 15-04-2004
مجموع المشاركات: 2121

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: Adil Ali)

    ســنـذيـقـهـم جُـرحـاً بـجُــرح.... ودمــاً بــدم

    والـظـلــم لـيـلـتـه قـصـــيـرة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-04-2006, 03:38 PM

الواثق تاج السر عبدالله
<aالواثق تاج السر عبدالله
تاريخ التسجيل: 15-04-2004
مجموع المشاركات: 2121

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: Adil Ali)

    Quote: القاتل يُقتل و لو بعد حين

    " في تجديد العهد و المحبة معك يا علي يا فضل...! "

    احمد حاج علي

    وحدها واقعة ميامي القضائية هي التي جعلتني أكثر فهما و استيعاباً، و هي التي حركت في دواخلي العهد و أيقظت ذلك الأمل و تلك الإمكانية تجاه شهيدنا و شهيد حركة الأطباء و الشعب ، و من ناحية أخرى تفسر لي الواقعة سر ذلك الخوف الداهم الذي حاق بالحجاج بن يوسف الثقفي، و أورثه ذلك الضجر الأرعن المستبد الذي ظل يقابل به فتوى القاضي الورع سعيد بن جبير . . " القاتل يقتل و لو بعد حين..! "

    إن واقعة ميامي عند العام 2003 بولاية فلوريدا الأمريكية تتصل بما جرى في استاد سنتياغو الرياضي عند العام 1970 ، إذ يحكي بأن ثلاثاً من المعتقلين اللذين اكتظت بهم المدرجات بعد أن امتلأت و طفحت " معتقلات و بيوت أشباح" أوغستيو بينوشيه ، شاهدوا أربعة من محترفي القتل التابعين لجهاز أمن الانقلاب العسكري الدامي يطلقون النار (اختيارا و إصرار و ترصدا) على شخص ما ، هو أيضا معتقل و اعزل و ذلك بعد أن كدوا و جاهدوا في تحديده و فرزه من بين المئات!

    إذن و بعد 33 عاما صار اثنان من هؤلاء شهودا على أحد القتلة من أولئك الأربعة، و ذلك بعد أن توفى رب العزة و الجلالة الآخرين (شهودا و متهمين) . وهكذا دارت الأفلاك و الأزمنة لتستقر بوصلة الحق عند مقولة بن جبير . . " ولو بعد حين... و لو بعد 33 عاما "

    كان عيال أب جويل و منهم شهيدنا علي فضل احمد قد انطلقوا من تخوم كرري إلى فضاء السودان و سهوله الواسعة بعد أن واروا شهداءهم ثرى الوطن العزيز، و هم ما انفكوا يلعقون جراحهم!

    . . لقد نبهني استشهاد علي فضل و ضياعه من بين أيدينا على هذا النحو المأساوي إلى أننا و في أمر السودان ينطبق علينا قول المتنبي و فلسفته للموت في قصيدته المسماة "يدفن بعضنا بعضاً . . و صرنا إن أصابتنا رماح تكسرت النصال على النصال !"

    . . فهاهو ألماظ يدفن ود حبوبة، و هاهو عبد الخالق يدفن ألماظ، و هاهو علي يدفن عبد الخالق، و هانحن ندفن علياً و ننتظر و ما بدلوا تبديلا ...! و منذ تلك الانطلاقة التاريخية الوثابة للعيال فالظلم و الاستباحة و القمع صولات و جولات و دول في السودان ! إن نفس علامة الاستفهام الكبيرة(؟) التي رسمتها أعمدة الدخان المتصاعدة من حطام عنبر جودة المحترق في سماء النيل الأبيض عام 1953 ، قد عادت لترتسم بوضوح في سماء مقابر الفاروق بالخرطوم عند صباح ذلك اليوم من ابريل1990 .. و هاهو شبح الاستفهام يتضخم و يكبر مرتحلا غربا و شرقا ليعلو فوق تلال البحر الأحمر و وهاد دارفور ..!! لماذا؟! لماذا قتلوا أولئك المزارعين الطيبين البسطاء عندما طالبوا بتوزيع دخل المشروع وفقاً لنسبة جديدة.. لماذا قتلوا "علي" عندما حمل هموم الأطباء بإعادة توزيع الدخل القومي لصالح قطاع الصحة ؟ لماذا كلما طالب أحد أبناء الجنوب أو الشرق أو الغرب بإعادة التفاوض سلميا حول أمر السودان كان نصيبه الاستباحة و القتل؟؟ ، و على كلٍّ .. فلولا تلك الأيدي الآثمة لكان علياً بيننا الآن و هو يبلغ من العمر56 عاما فيالها من سن للنضوج و يالها من تجربة عظيمة !" و لكن كما لاحظ خليل فرح مبكرا" : وهل بمقدور العنزة الفاردة أن تبقى على قيد الحياة حتى عمر كهذا أو لما بعده في بلد كالسودان. . ! ؟

    و منذ العام 1979 و نحن متعلقين بـ "علي فضل أحمد" نناديه تحببا و صفاء بـ "علي يا فضل" و هي تسمية و حالة و وصف كامل من صنع رجل بسيط بمعامل كلية الطب منسوب للطبقة العاملة المصرية! و عليا بعد أن تعرفه "ولا تستطيع أن تتذكر متى و كيف كان ذلك من هول جمال التعاطي المنداح"، سرعان ما يستدرجك عفوا و اقتدارا إلى أن تتأمله و ترصد مكونه الفريد الخاص، و يظل زنادك قلبا و عقلا " مقدوحا" من فرط هذا السجال الفكري –الإنساني المدهش! ثم ينمو حبك له في خط صاعد أشبه بخطوط العلاقة الإحصائية ذات القيمة الإيجابية العالية The linear relation ففي العلاقة مع علي و في صعيدي الصداقة الحميمة و العمل النضالي الجاد تجد تنفسك منطلقا كما التحليل الإحصائي الدال من حالات عشوائية غير جاهزة و لا مصنفة سلفاً Non-biased عينات واسعة و أثيرة و مريحة.. ثم سرعان ما يسوقك (علي) كوقع الحافر بالحافر وبذكاء إنساني لا ينضب إلى حالة من البساطة و الثقة و الاحترام المتبادل لا تعترف بالشكليات و لا الخوف من الخطأ أو اللوائح أو الضوابط لينتهي معك عند تخوم الجمال و الحقيقة.. لم أر شخصا متزنا "و منتجا" على الصعيد اليومي كما "علي فضل أحمد". . حقاً، فقد كان حديثا و متمدنا و بسيطا كالحقيقة أو كما جاء وصفه في كتاب الشهيد الصادر في 21/4/1991 من لجنة نقابة الأطباء الشرعية.

    و ها نحن نعيد اكتشافه مجددا عند المدى 86-1989 .. كنا معاً عندما وصلنا تلك المزرعة بضاحية الخرطوم في فبراير 1987 فلقد مثل ذلك الاجتماع الموسع و الذي تجلت في أمر ترتيبه و الإصرار عليه عبقرية الشهيد التنظيمية و الفكرية الفذة و أصالة نهجه الديموقراطي الجماعي، مثل نقطة الانعطاف التي رسمت مسار مستقبل حركة الأطباء لاحقاً و بلورت نهجها و رؤاها الجديدة ..!

    و في مساء 26/11/1989 قال لي يوم اشتعال شرارة الاضراب البطولي لأطباء السودان في مواجهة طغمة الإنقاذ : يا أبو الحاج ، لسنا سعداء لأن الإضراب قد تم تنفيذه بنسبة تفوق الـ96% وهذا دون شك إنجاز يحتسب للحركة ، بقدر ما إننا سعداء لأن قرار الإضراب قد اتخذته الغالبية الساحقة للأطباء من داخل جمعياتهم العمومية ، و إن كان علي فضل قد استشهد بسبب ذلك الإضراب فإنني أقول و للتاريخ و للحقيقة :

    " لم يكن شهيدنا و على المستوى الشخصي مقتنعا بتوقيت الإضراب و ظروف الإعداد له ؛ فعلي فضل بكل تجربته و ثاقب نظره لم يكن ممن يدخلون المعارك الكبيرة بدون حساب دقيق لمجمل الوضع على الصعيدين الوطني/السياسي و التنظيمي، لكنه نفذ الإضراب و أصبح في قيادته؛ لأنه كان قرار الجمعيات العمومية و قرار اللجنة السياسية للتنظيمات الوطنية وسط الأطباء.

    قال لي علي ليلتها :

    صارت علينا مسئولية كبيرة، سنواجه هذه المعركة بكل استقامة و عزم و ثبات؛ فقد صار الأمر مرتبطا بشرف الأطباء و الوطن.. أتوقع أن نتعرض لقمع وحشي فلا تقضي الليلة في المنزل و ابق خارجا حتى إشعار آخر، احرصوا على سلامة و أمن "حاج إبراهيم" ، و رتبوا منذ الليلة مكانا لائقا لاختفائه. . ولنبدأ حملة الدفاع عن سلامة أطباؤنا المعتقلين صباح اليوم نفسه . .

    ثم غادرني "دابي الجبال" . . متخيرا وعرالدروب و هو لا يدري أين سيقضي الليل؟

    كان علي وسطنا خلال الديموقراطية الثالثة مثل " ستيف بيكو" وسط جماعة نيلسون مانديلا و مثل حمزة وسط جماعة "النبي الكريم محمد" يوم نزال بدر، . . بالله ألا تبدو الأمور مترابطة؟ فقد سحلوا الأول و مضغوا كبد الثاني ثم ساقوا عليا إلى آلة تعذيب وحشي دامي على مدى21 ليلة ممسكة برقاب بعضها البعض ! اعذروني إذ أفتح عليكم أبواب الأوجاع و الحزن ، و لكن من العذابات و الألم نحن ننهض لاستيفاء الحقوق و ما فينا تشوهات ولا رعونة و لا حقد و أريد أن أذكر كل من يشعر بأن دم علي حق معلق برقبته ، و حيث أن الذكرى تنفع المؤمن . . بأن ما تعرض له شهيدنا من تنكيل على أيدي جماعة المشروع الحضاري الاسلامي تتضاءل أمامه آلام بلال بن رباح و محنته على يد المشرك أمية بن خلف! لقد كان تعذيبا مبرمجا "لأجل القتل" . . فما من موضع بجسد فتى الخرطوم المشرق Ali The verdant إلا و به ضربة من سوط أو طعنة من نصل أو حرقة من نار " مثلما دون تقرير الطبيب الشرعي آثار أعقاب السجائر على إحدى عينيه" ! . . و الله حقا لا نامت أعين الجبناء.

    عند الساعة السابعة مساء يوم 21/4/1990 كان " قنديل" واجما أمام باب منزلنا و محرك سيارته يدور فتوجهنا سريعا إلى مجمع العيادات و تأكدت لنا الحقيقة ، الحقيقة التي مثلت طعنة نجلاء لا تزال في كبدنا !

    سمعت هنالك كلمات ذلك الجراح الذي يعمل بالمستشفى العسكري و هي لا تزال ترن في أذني كأنغام مدوزنة على مقامات قسم أبقراط و استقامة و نزاهة أطباء بلادنا ، كلمات لا تزال تعيد الأمل و الإمكانية في إيفاء العهد معك يا علي يا فضل ... " لم يكن مارايته هو حال معتقل سياسي مريض بحمى الملاريا كما يدعون .. بل هي حالة مشرد بائس جيء به من زاوية الطريق بعد أن انتهكت حرمة جسده بما يفوق الوصف ! لقد كانت حالة هذا الطبيب السوداني مزرية و مؤلمة و إنني مستعد أن اشهد بذلك في أي تحقيق جنائي يتم". كان قنديل و منذ العام 1980 منسوبا إلى مدرسة "الشيخ البكاي" في أمر الشهيد علي! دموع قنديل و عبد الله و مصطفى و شيخنا الأمير جرت عفوا و نحن نودع علي عند باب الحديد مستقلا قطار عودته النهائية من مصر لأرض الوطن..بكى قنديل مرة أخرى في ميدان الشهداء بأم درمان و أبكاني معه هذه المرة في أمر علي أمام الرجال... ما رد علينا عقلنا و ثبات قلوبنا إلا حزم و دلالات تلك الكلمات الجليلة من أحد اشد الرجال صدقا و شجاعة و كرما كان ذلك الراحل د عثمان بشير عبد الله! أفقنا و لملمنا سريعا حزننا و متاعبنا " بالضبط كما كان يفعل شهيدنا " . . لنواصل سيرنا الذي لم ينتهي بعد على درب محنة الوطن الجريح!

    شققنا طريقنا إلى حي الديوم بالخرطوم و ترن في ذهني كلمات الجراح و شهادته تلك و ينطبق علينا غناء ود الأمين .." عيال أب جويل درب أب درق شقوا"

    الساعة 9.45 مساء وصلنا و شاهدنا حركة غير عادية و نحن نرقب منزل الشهيد من بعد و لمحت المدعو "عباس عربي" رجل استخبارات و أمن نظام القتلة يدخل و يخرج متوترا ، و هو يسعى جاهدا لإقناع العم فضل أحمد باستلام جثمان ابنه و دفنه سريعا على قاعدة الإسلام التي تقول " الميت أولى بالدفن و إكرام الميت دفنه" ناسيا عن عمد ما جاء في محكم التنزيل معنى و دلالة " بأن الذين إن أصابهم البغي فهم ينتصرون.. و السن بالسن و الجروح قصاص"

    أكرر و أشير إلى أن فطنة و ثبات العم فضل وهي من ذات فطنة و ثبات قاسم أمين و الشفيع أحمد الشيخ حيث يتناغم العقل و القلب بسبب من الجسارة و خبرة الحياة، هي التي قادت الأمر إلى ذلك الحد الذي قام بموجبه مولانا القاضي المقيم "بشارة" بفتح البلاغ رقم 903/1990 ووصفه و تحديده لجهاز أمن السودان كمتهم مباشر تحت المادة 251 من قانون العقوبات لسنة 1983 القتل العمد مع سبق الإصرار و الترصد.

    حلاً لإشكال إنساني و أخلاقي عويص تنزل على حشود كانت بانتظار جثمان الراحل عبد الوهاب سنادة ، توجه عمر سنادة بسؤاله الى صديق طفولته وهو مسجي بداخل كفنه القادم من بلاد تموت حيتانها من البرد ، و ذلك في فناء مقابر برى بالخرطوم:

    " يا وهاب هؤلاء أهل خير و متطوعون رحمة و أجرا" ليدفنوا هذه المرأة الفقيرة التي لا تملك ثمنا لقبر في دولة المشروع الحضاري! وهم يريدون قبرك الذي أعده لك آل سنادة؟!" قال عبد الوهاب و هو يحكي البرق مبتسماً " باقي ليك يا عمر نحن حنسابق على قبر بعد أن تركنا الدنيا مبكراً بحالها و نعيمها؟! يدنا مع الجماعة و قلوبنا مع الفقراء و الكادحين أدوها القبر يا آل سنادة" - الواقعة رواها كامل إبراهيم أما كلمات عبد الوهاب فهو ما عرفته عنه و شاهدته بأم عيني. . لذا فهي من عندي "

    ينطبق على عبد الوهاب و علي فضل و عثمان سوركتي قول الحردلو في وصف هذا النوع من الرجال

    " من قومة الجهل ولدا مميز عومو...

    حافلات اللبوس فيهن مفرز كومو.. "

    بالله يا قسم الله و يا راوي اسألوا عليا ماذا تريد منا الآن فأنتم أدرى بقوله " محاكمة قضائية عادلة لمن استباحوا حرمة جسدي و حاكموا فكرنا المسالم بالآلة الحادة " حاكموهم ما وسعكم ذلك أمام قضاء مستقل و نزيه لكي ما نضع بلادنا على درب الأمل .. ذلك الأمل الذي ظل يراود لويس أراغون بشواطيء جميلة لا متناهية مليئة بأمم عاقلة ونقية "

    إنني أشهد و أجزم أن شهيدنا علي فضل أحمد قد تزوج الناس كلها . . " قد تزوجت البلاد يا علي كما قال محمود درويش" و أن حب علي فضل أحمد للسودان كان حبا "عذريا" ليس فيه مغانم و كذلك كان حبا "سلميا" و اعزلا كحب الشفيع أحمد الشيخ للكادحين و البسطاء و كحب مصطفى بطران لحسناء بحري و هو يردد على فراش موته في ذلك الزمان الذي لم يكن فيه لداء الصدر دواء بعد "صدري مزماري و الدموع شربي .. و إنت عارف نوع حبي ليك .... سلمي، و شوقي مهما ازداد ... برضي شايفه قليل"

    . . لا تحدها حدود قد كانت أشواق عبد الوهاب سنادة و عثمان سوركتي و علي فضل لدولة القانون و الديموقراطية و السلم!

    في السودان و في مناطق خليجية و على ضفتي الأطلنطي بلندن و مدن أخرى أمريكية ناقشنا مع عدة عارفين و أحبار قضاء و قانون وناشطي حقوق إنسان "حق أولياء الدم" فيما يشبه قضية شهيدنا علي فضل أحمد .. و عود على بدء ، فلقد مثل أولئك التشيليين الثلاث وبعد 33 عاما ، شهود إثبات و عامل مبرر لإقامة دعوى قضائية أركانها مكتملة فالمتهم حاضر و أولياء الدم موجودون و جريمة إستاد سنتياغو موثقة و أدلتها ثابتة و جلية.

    إذن ما بالنا نحن؟ إذ أن قاضيا "مقيما" بقسم أم درمان الجنوبي قد طالب بإعادة التشريح وفقا لشك مقنع و تكييف قانوني سليم استند فيه على المادة 137 من قانون الإجراءات "الاشتباه في القتل" فجاء تقرير الطب الشرعي بوصفه البينة الكافية لتقبل النيابة الدعوى و يفتح القاضي بلاغه محددا المتهم و مادة الاتهام التي تنطبق على الفعل و تصفه كما هو! إذن (لا تقادم و لا حصانة) فمن أوقف الإجراءات القضائية هم القتلة أنفسهم!

    و في أمر شهيدنا "العلي" فلتتصارع اليوم الأدلة و القرائن بين تقرير الطب الشرعي . . " ذلك أن البينة الطبية حاسمة في إثبات أو نفي ادعاءات التعذيب.. " و بين تقرير آخر ملفق كتبه طبيب إسلامي يدعى "أحمد سيد أحمد" كان نفسه قد جاء متخفياً إلى لندن فتم كشفه و فضحه و ما أفلت إلا لكوننا لم نمارس حقنا الصريح و المشروع في تجديد إقامة الدعوى كاملة داخل السودان و خارجه و بما تكفله لنا المعالجة الدولية كما جاء في دليلRedress حول قضايا التعذيب. . فما أصاب شهيدنا يندرج عند صلب المادة (1) من الاتفاقية الدولية لمناهضة التعذيب و في صلب مواد العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية الصادر في 18/3/1976.

    لا أدري إذا كان نهج نيلسون مانديلا حول المصالحة و الحقيقة قد يصلح لبلادنا أم لا؟! و لكنني أرى أن ما يهمنا هو جوهر الأمر المتعلق برسالة الشهيد ومهام قوى التحول الديموقراطي وقضاياه الماثلة اليوم! فنحن نروم و بحزم تحقيق العدالة في أمر شهيدنا علي و نتمسك بإصلاح و جبرالضرر أمام محكمة قضائية كمبدأ قانوني و صفة للعدالة .. ونعلم تماما لماذا يرفض القتلة الحاكمون إلغاء المادة 33 من قانون قوات الأمن الوطني و التي تبيح الإفلات و تشجع على التعذيب و نعلم لماذا يرفضون حتى اللحظة المصادقة على الاتفاقية الدولية المناهضة للتعذيب .. لكن نضالنا لن يتوقف ، فنحن أحبابك يا علي و رفاق دربك و فكرتك... نسير على خطى كلمات بازرعة و هو يخاطب الشهيد القرشي عند العام 1964 " قلبي معا .. لا الغاز ، لا البارود ، لا التعذيب يوما أفزعا. . قلبي معا" بيننا و بينك يا علي شرف و ميثاق وصيتك الأخيرة التي تقطعت فيها أنفاس رئتيك المتهتكة من التعذيب . . " إنه درب اخترته و أموت لأجله و أنا واثق بأن هناك من سيواصل بعدي على هذا الدرب".

    دعني أخبرك ختاما بما قالته عنك تلك العجوز الفقيرة التي كنت أراها دائما تنتظرك خارج عيادتك بذلك الحي الشعبي العريق، بكت تلك المرأة و سالت دموعها و هي تقول "أحي عليه الوجيع.. أحي عليه البليغ... إنت فهمك مو دراسة .. إنت فهمك مو قليل .. بريت دار أبوك. . قش دمي البسيل"

    يا علي يا فضل . . يا فرتيقة أم لبوس يا لويعة الفرسان، كنت عنزة و قرونها سنان، و كنت أعلم أنهم لن يتركوك .. لقد حملت همنا و مهامنا ردحا طويلا و ها نحن بعدك نكبر و نصير أكثر وعياً و نضجاً و على دربك نسير...


    نقلا عن http://midan.net/


    ســنـذيـقـهـم جُـرحـاً بـجُــرح.... ودمــاً بــدم
    والـظـلــم لـيـلـتـه قـصـــيـرة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-04-2006, 03:43 PM

الواثق تاج السر عبدالله
<aالواثق تاج السر عبدالله
تاريخ التسجيل: 15-04-2004
مجموع المشاركات: 2121

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: Adil Ali)


    هؤلاء هم القتلة



    ســنـذيـقـهـم جُـرحـاً بـجُــرح.... ودمــاً بــدم
    والـظـلــم لـيـلـتـه قـصـــيـرة

    (عدل بواسطة الواثق تاج السر عبدالله on 25-04-2006, 03:45 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-04-2006, 04:26 PM

الجيلى أحمد
<aالجيلى أحمد
تاريخ التسجيل: 27-03-2006
مجموع المشاركات: 3236

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: Adil Ali)

    سلامات ياأمجد,

    Quote: ألا يتجول النميري اليوم في الخرطوم دون حراسة تذكر و هو سيموت بالشيخوخة بعد عمر مديد


    هل الحزب الشيوعى (مجموعة همباته وقتله) يتجولون فى شوارع الخرطوم بإسلحتهم وسكاكينهم لتصفية حساباتهم والثأر لشهدائهم..

    أنت تأتى فى بوست فتح لإحياء ذكرى وتجديد العهد بالقصاص..
    لتقول أن كل ماكتب هنا مجرد هراء ومضيعة للوقت -ماذا كنت تتوقع من كاتب البوست والمتداخلين كردة فعل تجاه حديثك المهين والإستفزازى-
    مع ملاحظة أن الجميع (عدا إثنين) آثروا عدم الرد عليك إجلالآ لشهيدنا وذكراه ,كى لاتتحول ذكراه مهاتره تكون بدايتها فى الرد على حديثك مسلوب المنطق أعلاه..
    نعم سنثأر لشهداؤنا بالعدل ..
    بالمحاكم العادله فى جو ديمقراطى يحاكم فيه كل المجرمين..

    القصاص ياأمجد ..
    العدل هو غاية دعوة الثأر للشهداء,
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-04-2006, 04:30 PM

أبو ساندرا
<aأبو ساندرا
تاريخ التسجيل: 26-02-2003
مجموع المشاركات: 15487

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: Adil Ali)

    فضلت ان افتح بوست منفصل ردآ على مداخلة الدكتور أمجد إبراهيم هنا
    حتى لا أساهم في حرف هذا البوست الهام عن مساره وهدفه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-04-2006, 06:22 PM

saif massad ali
<asaif massad ali
تاريخ التسجيل: 10-08-2004
مجموع المشاركات: 19127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: أبو ساندرا)

    المجد والخلود للشهيد الدكتور علي فضل


    لابد من القصاص

    لانامت اعين الجبناء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-04-2006, 06:30 PM

saif massad ali
<asaif massad ali
تاريخ التسجيل: 10-08-2004
مجموع المشاركات: 19127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: saif massad ali)

    الاخ عادل

    عكف نافع امام جهاز كمبيوتر طيلة فترة الديمقراطية الثالثة يجمع اسماء الناشطين في الاحزاب والنقابات, وعندما قام الانقلاب تولي نافع بنفسه تشريد كل الكوادر الحزبية والنقابية اضف الي ذلك والتعذيب والقتل في بعض الحالات
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-04-2006, 08:29 PM

عمر ادريس محمد
<aعمر ادريس محمد
تاريخ التسجيل: 27-03-2005
مجموع المشاركات: 6771

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: Adil Ali)

    Quote:
    في ذكراك اخي في المحنة والمهنة
    عين بعين .... و سن بسن
    لا تفجع عزيزي ... الحياة علي وتيرتها ذاتها ... اخف وزنا كثيرا بدونك ...
    رسالة الي روحك الطاهرة : نحن نقترب من وصيتك يوما فيوما... ماذال شعبنا مريضا كما تركته .... فقراؤك يعرفون اين ذهبت .... ولكنهم لا يعرفون اين يسطفوا لكي يتعافوا بجيوبهم الخاوية ... و الجليلات يسالن : من الجميل البديل ?..... و نحن ندمن الحزن ... لكنانقرع الكؤوس نخبك ماذلنا ... و نحبك كل يوم اكثر ....
    لم نشعر بالموت حتي علمتنا كيف نجيده بكرامة و صرامة ... لكنك سقتنا الي دربه ولم تمت انت .... مات الذين ظنوا انهم قتلوك ...هيئ لهم .... ظللت تقاتل كل هذي السنين ..... تلهمنا الي الموت الكريم واقفين ... وسائرين ...
    يا شيخ الموت الموت المقنع .... يا كل الناس .
    لن نساوم بدمك ....
    لا اقل من القصاص


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-04-2006, 10:54 AM

أحمد أمين
<aأحمد أمين
تاريخ التسجيل: 27-07-2002
مجموع المشاركات: 3366

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: عمر ادريس محمد)

    التحية للشهيد على فضل

    أول قضية ضد جهاز الامن

    الادلة موجودة الشهود موجودون
    المجرمين موجودون

    ماذا ينتظر الناس
    الذكرى القادمة لا لا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-04-2006, 11:37 AM

Amjad ibrahim
<aAmjad ibrahim
تاريخ التسجيل: 24-12-2002
مجموع المشاركات: 2858

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: Adil Ali)


    سلام جميعا

    عميق الاعتذار لما سببته مداخلتي من مضايقة للبعض و اشدد على القول انه ليس المقصود منها حرف البوست عن مساره، او افساد الاجواء الحميمة في ذكراه و قد لا تكون مناسبة هنا
    و خيرا فعل الاخ ابوساندرا بفتحه بوستا آخرا لذلك

    لن اطيل الحديث هنا عن آرائي أعلاه

    و لكن و احتراما لآراء الكثيرين ممن تأذوا انأى عن المواصلة و لن اسحب المداخلة فقط كي لا يبتر هذا البوست و يكون حتى اعتذاري هذا بلا معنى...

    للشهيد الراحل على فضل الرحمة و لآله و ذويه الصبر و حسن العزاء....

    لكم مني عظيم الاسف على هذا الخطاء غير المقصود
    اخوكم امجد ابراهيم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-04-2006, 05:01 PM

Adil Ali
<aAdil Ali
تاريخ التسجيل: 25-10-2003
مجموع المشاركات: 1625

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: Amjad ibrahim)

    بــكــري حــســن صــالــح:



    * عضو مجلس قيادة إنقلاب الجبهة الإسلامية الذي أطاح في 30 يونيو 1989 حكومة منتخبة ديمقراطياً.
    * ترأس عقب الإنقلاب مباشرة اللجنة الأمنية العليا وكان عمله مرتبطاً بصورة مباشرة بــنافع علي نافع بوصفه مسؤولاً عن أجهزة أمن تنظيم الجبهة، وبالتالي فهو مسؤول مسؤولية مباشرة عن كل جرائم التعذيب التي ارتكبت غداة موجات الإعتقالات الواسعة التي أعقبت إنقلاب الجبهة الإسلامية وعلى وجه الخصوص موجات الإعتقالات والتنكيل والتعذيب التي طالت الأطباء عقب إضرابهم في 26 نوفمبر 1989.
    * شارك مع مجموعة ضمت قيادات أمنية وأطباء من أتباع الجبهة، من بينهم الطيب سيخة ونافع علي نافع وعيسى بشرى ويسن عابدين وإبراهيم شمس الدين وعوض الجاز، مع الفِرَق التي مارست أبشع أنواع التعذيب وسط الأطباء الذين جرى اعتقالهم قبل وبعد إضراب 26 نوفمبر 1989- الدكتور مامون محمد حسين والدكتور سيد محمد عبد الله عقب الإضراب مباشرة والشهيد الدكتور علي فضل أحمد في أبريل 1990.
    *من ضمن القيادات الأمنية التي كانت تزور بصورة منتظمة مختلف بيوت الأشباح وشارك في استجواب عدد من المعتقلين وهم يتعرضون للتعذيب والضرب والركل أمامه، إذ قام الحرس المرافق لــ بكري حسن صالح بضرب وركل الدكتور فاروق محمد إبراهيم خلال استجوابه.
    * خلال واحدة من جولاته في بيوت الأشباح إبان حملات الإعتقالات والتعذيب، وعلى وجه التحديد في بيت الأشباح رقم 1 (لجنة الانتخابات) قال بكري حسن صالح -وهو ضابط في الجيش لا علاقة له من قريب أو بعيد بالحقل الأكاديمي- للدكتور فاروق محمد إبراهيم إنهم قرروا إخضاعه للتعذيب لعدة أسباب من ضمنها تدريسه لنظرية الإرتقاء والتطور بكلية العلوم في جامعة الخرطوم.
    * شارك بكري حسن صالح في إعداد قوائم الفصل الجماعي لضباط الجيش وملاحقة المشتبه في معارضتهم لنظام الجبهة عقب الإنقلاب مع مجموعة من ضباط وقيادات الجبهة من بينهم: العميد كمال علي مختار (قُتل في حادث سقوط طائرة في الجنوب) والعميد عبد الرازق الفضل ونافع علي نافع وإبراهيم السنوسي والرائد ابراهيم شمس الدين (قُتل في حادث سقوط طائرة) والعقيد محمد الخنجر والعقيد سيد فضل كنه و العقيد عبد الرحيم محمد حسين(هذه هي الرتب التي كانوا يحملونها بعد الإنقلاب مباشرة).
    * شغل بكري حسن صالح مناصب أمنية وعسكرية، من ضمنها حقيبتا الدفاع والداخلية، ويشغل حالياً منصب وزير شؤون رئاسة الجمهورية ويحمل رتبة لواء.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-04-2006, 10:15 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 28-11-2002
مجموع المشاركات: 46930

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: Adil Ali)

    عندما نفذت نقابة أطباء السودان أضرابهم الشهير, صدرت أوامر بأعتقال أعضاء نقابة الاطباء, ولقد كان من بينهم الشهيد الدكتور علي فضل.لم ينجح جهاز أمن الجبهة في ذلك الوقت في العثور أوالقبض على الدكتور علي فضل. وقام أعضاء جهاز أمن المجرمين بتنفيذ عملية قزرة خبيثة, وهي أعتقال شقيق الشهيد علي فضل, وهو الشقيق الاصغر للشهيد وأسمه مختار فضل وهو طبيب أيضا.
    عندما تم أعتقال الدكتور مختار, لم يكن هناك خيار أخر للشهيد غير تسليم نفسه.

    دينق.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-04-2006, 02:09 AM

hanadi yousif
<ahanadi yousif
تاريخ التسجيل: 03-06-2005
مجموع المشاركات: 2743

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: Deng)

    عاش متزن ونبيل زيو وزى اى زميل
    كالخضرة فى الاشجار والموية جوة النيل
    عاش متزن زى نار خلوية عز الليل
    تهدى الضهب واحتار والطاش بقت لو دليل
    النار تجيب التار يومها التصير قنديل
    زول لى طريقه اختار اختاره دغرى عديل
    ماصد ..لاوز .. تار نفسه التملى ..طويل

    وغير الغبش ما اختار جيهة عليها يميل
    وكل ما تقل مشوار يلحق رفاقتو يشيل

    بذرة حياتو ..ثبات ساقيهو كم تكوين
    ميسسبى..نيل..وفرات امازون..ونهر السين
    ويجى الزمان الفات فى طلعة الجايين

    علمنا..حتين مات ميتة ..الشيوعيين

    دخلتنا فى السهلى ومرقتنا يوم العيد
    ضد الرجى الدجلى شلنك هتاف ونشيد
    دمك صعب ي اعلى وزولك وراك صنديد
    والشارع اليغلى ساعة يسل الايد

    لك المجد
    سنمضي في نفس الدرب

    وتأكد إذا اختار حزبك سلوك الغابة والسكين
    سأكون أول من يأخذ ثأرك وسنتسابق في ذلك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-04-2006, 11:48 AM

Inaam Saad
<aInaam Saad
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 756

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: hanadi yousif)

    Quote: عاش متزن ونبيل زيو وزى اى زميل
    كالخضرة فى الاشجار والموية جوة النيل
    عاش متزن زى نار خلوية عز الليل
    تهدى الضهب واحتار والطاش بقت لو دليل
    النار تجيب التار يومها التصير قنديل
    زول لى طريقه اختار اختاره دغرى عديل
    ماصد ..لاوز .. تار نفسه التملى ..طويل

    وغير الغبش ما اختار جيهة عليها يميل
    وكل ما تقل مشوار يلحق رفاقتو يشيل

    بذرة حياتو ..ثبات ساقيهو كم تكوين
    ميسسبى..نيل..وفرات امازون..ونهر السين
    ويجى الزمان الفات فى طلعة الجايين

    علمنا..حتين مات ميتة ..الشيوعيين

    دخلتنا فى السهلى ومرقتنا يوم العيد
    ضد الرجى الدجلى شلنك هتاف ونشيد
    دمك صعب ي اعلى وزولك وراك صنديد
    والشارع اليغلى ساعة يسل الايد


    فوق...فوق

    ومعا نحوة خطوة فعالة للقصاص من القتلة والسفاحين
    المجد لشهدائنا...
    وشهداء الوطن...جملة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-04-2006, 02:50 PM

عمر ادريس محمد
<aعمر ادريس محمد
تاريخ التسجيل: 27-03-2005
مجموع المشاركات: 6771

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: Adil Ali)

    نحو خطوات فعالة لمحاكمة القتلة والسفاحيين

    اقتراح من الاستاذ خالد كودى


    انشاء منظمة مدنية مستقلة، غير ربحية وغير حكومية، هدفها توظيف "توكيل" محامين لمقاضاة أفراد بعينهم قاموا بعمليات التعذيب فى بيوت الأشباح.
    المنظمة تكون المدعى، وتقوم بتوفير المعلومات والوثائق عن المتهمين كذلك تغطى كل نفقات وتكاليف الدعاوى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-04-2006, 05:12 PM

Adil Ali
<aAdil Ali
تاريخ التسجيل: 25-10-2003
مجموع المشاركات: 1625

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: عمر ادريس محمد)

    عـــوض الــجـــاز


    واحد من أعضاء مجموعة مسؤولي وعناصر أمن الجبهة التي أشرفت على حملات ملاحقة واعتفال وتعذيب الأطباء عقب إضراب 26 نوفمبر 1989.

    * عوض أحمد الجاز.... من مواليد إحدى قرى ريفي مروي عام 1946. درس مراحل التعليم العام حتى الثانوي بمروي والتحق بكلية الآداب جامعة الخرطوم عام 1966.
    * عمل بمركز تطوير الإدارة واُرسل عام 1978 في بعثة دراسية إلى الولايات المتحدة للتحضير لنيل درجتي الماجستير والدكتوراه، وعاصر خلال دراسته هناك مبعوثَين آخرَين هما نافع علي نافع، مسؤول أجهزة أمن الجبهة فيما بعد، ويحيى حسين (يحمل الآن رتبة لواء) الذي أصبح مسؤولاً الأمن والاستخبارات في نظام الجبهة. عاد عوض الجاز إلى السودان مطلع الثمانينات وعُيّن مسؤولاً عن الشؤون الإدراية ببنك التضامن.
    * كان مسؤولاً عن أمانة التخطيط والتنظيم بالجبهة الإسلامية القومية عقب تأسيسها بعد إنتفاضة أبريل 1985 وقبل انتخابات الجمعية التأسيسية في أبريل 1986، وظل يشغل هذا الموقع حتى إنقلاب الجبهة الإسلامية في 30 يونيو 1989.
    * أول مدير عام لـ"بنك الشمال الإسلامي"، الذي كان اُسامة بن لادن من أبرز المساهمين في رأسماله. وجاء تأسيس بنك الشمال الإسلامي بتوصية من حسن الترابي في إطار تأسيس شبكة متكاملة، ضمن عدد من المؤسسات المالية والبنوك الإسلامية الأخرى، بغرض دعم أنشطة "المؤتمر الشعبي العربي الاسلامي" والتنظيمات الأصولية في عدد من البلدان.
    * كان واحداً من مجموعة القيادات والعناصر الأمنية لتنظيم الجبهة المسؤولة عن حملات ملاحقة واعتقال وتعذيب الأطباء عقب إضراب 26 نوفمبر 1989، إلى جانب الطيب سيخة وبكري حسن صالح ونافع علي نافع والطبيب عيسى بشرى ويسن عابدين.
    * صدر عام 1992 قرار بتعيينه وزيراً لرئاسة مجلس وزراء نظام الجبهة، وظل في ذلك الموقع حتى عام 1996 عندما تقرر تعيينه وزيراً للتجارة ثم وزيراً للطاقة، وهو الموقع الذي لا يزال يشغله حتى الآن.
    * تولى مناصب عسكرية وأمنية في تنظيم الجبهة وظل يشغل منذ إنقسام ديسمبر 1999 موقع المسؤول التنظيمي عن أجهزة المؤتمر الوطني العسكرية ومليشياته.
    * إرتبط إسمه بالإتفاقيات والعقود السرية للتنقيب عن النفط واستخراجه وعدم ظهور عائدات النفط في الميزانية السنوية، إذ كانت هذه العائدات تودع في حسابات خاصة به لا علاقة لها بوزير المالية أو بنك السودان.
    * كان من المقرر أن يصل عوض الجاز، مع نافع على نافع وإبراهيم أحمد عمر ومجذوب الخليفة، الى العاصمة البريطانية، لندن، في يوليو 2004 للمشاركة في تأسيس فرع لحزب المؤتمر الوطني، لكنه تخلف عن الحضور في آخر لحظة، إلى جانب نافع علي نافع، إثر علمهما برفع دعوى قانونية ضدهما بسبب تهم تتعلق بضلوعهما في ارتكاب جرائم تعذيب في السودان، وتخلف عن الحضور أيضاً إبراهيم أحمد عمر ومجذوب الخليفة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-04-2006, 00:26 AM

Inaam Saad
<aInaam Saad
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 756

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: Adil Ali)

    أزكي اقتراح الفنان الفذ خالد كودى

    Quote: انشاء منظمة مدنية مستقلة، غير ربحية وغير حكومية، هدفها توظيف "توكيل" محامين لمقاضاة أفراد بعينهم قاموا بعمليات التعذيب فى بيوت الأشباح.
    المنظمة تكون المدعى، وتقوم بتوفير المعلومات والوثائق عن المتهمين كذلك تغطى كل نفقات وتكاليف الدعاوى



    وأضم صوتي الي نداء عمر إدريس

    فتعالوا نبدأ بنا

    أنا إنعام علي عبدالله سعد
    أقيم في ولاية كالفورنيا بالولايات المتحدة
    أعلن كامل الإستعداد لقيام بأي نشاط بغرض تكوين تلك المنظمة وأي عمل
    من شأنه ان يدفع عملها في القصاص من القتلة والسفاحين
    والثأر لشهدائناالأبطال
    ماأكثرهم!
    وما أبهاهم!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-04-2006, 05:19 PM

Adil Ali
<aAdil Ali
تاريخ التسجيل: 25-10-2003
مجموع المشاركات: 1625

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: Inaam Saad)

    العزيزة إنعام.... لك التحايا،
    أضم صوتي .... واُحيي روح المبادرة القوية.
    لك الود،

    ع ع
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-04-2006, 04:17 PM

عمر ادريس محمد
<aعمر ادريس محمد
تاريخ التسجيل: 27-03-2005
مجموع المشاركات: 6771

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: Adil Ali)

    Quote: خـلـفـيـة
    كان للإضراب الذي نفذه الأطباء السودانيون إبتداء من يوم الأحد 26 نوفمبر 1989 أثراً قوياً في كسر حاجز المواجهة مع نظام الجبهة الفاشي الذي استولى على السلطة أواخر يونيو من نفس العام بإنقلاب عسكري أطاح حكومة منتخبة ديمقراطياً. وبقدرما أذكى ذلك الإضراب روح المقاومة ومواجهة الطغمة التي استولت على السلطة بليل، أثار في المقابل ذعراً واضحاً وسط سلطات النظام الإنقلابي الذي بدأ حملة ملاحقات وقمع وتنكيل شرسة وسط النقابيين والأطباء على وجه الخصوص. وفي غضون أيام فقط جرى اعتقال عشرات الأطباء، الذين نقلوا إلى بيوت الأشباح التي كان يشرف عليها في ذلك الوقت "جهاز أمن الثورة"، وهو واحد من عدة أجهزة أمن تابعة لتنظيم الجبهة الإسلامية ومسؤولة عنه مباشرة قياداته الأمنية: نافع علي نافع والطيب سيخة وعوض الجاز. كما ان فرق التعذيب التي مارست هذه الجريمة البشعة ضد عشرات الأطباء كانت بقيادة عناصر الجبهة الإسلامية من ضمنهم الطيب سيخة وعوض الجاز وابراهيم شمس الدين وبكري حسن صالح والطبيب عيسى بشرى ويسن عابدين.



    مصدر الرسم

    http://www.soatsudan.org/pic/gallery.asp
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-04-2006, 05:47 PM

Adil Ali
<aAdil Ali
تاريخ التسجيل: 25-10-2003
مجموع المشاركات: 1625

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: عمر ادريس محمد)

    الـطـبـيـب أحـمـد الـسـيـد أحـمـد
    * من أتباع الجبهة الإسلامية.
    * كان يعمل طبيباً عمومياً بقسم الجراحة في المستشفى العسكري (السلاح الطبي) باُمدرمان.
    * حرّر مع الطبيب بشير إبراهيم مختار، وهو أيضاً من أتباع الجبهة الإسلامية، شهادة الوفاة الصادرة من السلاح الطبي، التي أكدا فيها أن "حمى الملاريا" هي سبب وفاة الشهيد علي فضل.
    * وصل إلى المملكة المتحدة للتخصص في جراحة القلب عام 1996 والتحق بمستشفى سينت بارثولوميو في لندن لبدء التدريب في التخصص في مجال جراحة القلب، لكنه هرب من المملكة المتحدة عام 1997 إثر فتح بلاغ ضده وطبيب آخر من أتباع الجبهة، كان يعمل في اسكوتلتدا، بتهمة الضلوع في تعذيب معتقلين في بيوت الأشباح بعد إنقلاب الجبهة في 30 يونيو 1989 وحتى النصف الأول من التسعينات.
    * أصبح في وقت لاحق أخصائياً في جراحة القلب بالمستشفى العسكري باُمدرمان.
    * جرى تعيينه رئيساً لمركز السودان لجراحة القلب، وهو مركز تابع للسلاح الطبي مقره أركويت- الخرطوم.

    الـطـبـيـب بـشـيـر إبراهـيـم مـخـتـار
    * من أتباع الجبهة الإسلامية.
    * كان يعمل بالمستشفى العسكري وحرّر مع أحمد السيد أحمد شهادة وفاة علي فضل.
    * أخصائي في علم الأمراض.
    * صدر قرار مطلع التسعينات بتعيينه مديراً لمعمل ستاك.
    * جرى تعيينه في وقت لاحق وكيلاً لوزارة الصحة.
    * عُيّن فيما بعد عميداً لكلية الطب بجامعة كردفان.
    * يعمل حالياً في القطاع الخاص.

    د. يـسـن عـابـديـن
    * من أتباع الجبهة الإسلامية.
    * حاصل على درجة الدكتوراه في الهندسة الكهربائية.
    * شارك بصورة مباشرة في تعذيب علي فضل وكان واحداً من المجموعة التي أشرفت على حملات ملاحقة واعتقال وتعذيب الاطباء عقب إضراب 26 نوفمبر 1989.
    * عُيّن رئيساً للهيئة القومية للكهرباء.
    * عضو مجلس إدارة شركة سوداتيل.

    لا تـدعـوا الـقـتـلـة والـجـلاديـن يـفـلـتـون....أرصـدوهـم أيـنـمـا حـلـوا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-04-2006, 09:35 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 13-06-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: Adil Ali)

    ا
    Quote: لاستاذة بيان
    تحياتي
    من هؤلاء الناس الذين يتاجرون بشهادة الدكتور علي فضل؟
    من البائع ؟ ومن المشتري ؟


    الاخ خالد
    تحياتي

    حتى لا ينحرف هذا البوست النبيل من مساره
    افتح لي بوست وسأحضر لمناقشتك بكل اريحية.
    لاريك من هم من يتاجرون بقضايا الشهداء وضحايا التعذيب
    ولك الشكر
    تحياتي
    للصغار وامهم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-04-2006, 11:15 PM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 07-05-2003
مجموع المشاركات: 21544

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: Adil Ali)

    الاستاذة بيان
    تحياتي
    Quote: من هم من يتاجرون بقضايا الشهداء وضحايا التعذيب


    لم اذكر الشهداء بصيغة الجمع حتى نفتح لهم بوستا آخر
    جاءت مداخلتك بالمتاجرة في هذا البوست الخاص بالدكتور علي فضل
    وليس في مكان آخر
    لذا يلزم الرد هنا ومن حقك ان تفتحي بوستا آخر للتجارة بالشهداء
    تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-04-2006, 11:25 PM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 07-05-2003
مجموع المشاركات: 21544

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: Adil Ali)

    الدكتورة بيان
    ده مش كلامك في هذا البوست
    ولا انا لافحو من حتة تانية
    Quote: نعم يا دينق دكتور علي شخص عظيم
    يتاجر الناس بشهادته في سوق الله اكبر
    ..

    وهذا البوست فتح لذكراه..
    وللذين خانوا ذكراه بتحويله الى سلعة

    مرة اخرى من هم المتاجرون بشهادة دكتور علي فضل
    وكيف خانوا ذكراه وحولوه الى سلعة
    تحياتي

    (عدل بواسطة خالد العبيد on 28-04-2006, 11:29 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-04-2006, 11:43 PM

عمر ادريس محمد
<aعمر ادريس محمد
تاريخ التسجيل: 27-03-2005
مجموع المشاركات: 6771

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: Adil Ali)

    Quote: أنا على فضل أحمد....اُسرتى في حي الديوم الشرقية بالخرطوم.....ظللت أتعرض للتعذيب المتواصل وأعتقد بانني شارفت على الموت....ولقد كان ذلك بسبب أفكار وطريق اخترتة عن قناعة ولن أتراجع عنه...... وأننى على ثقة بأن هنالك من سيواصل بعدي فى هذا الدرب.


    يالها من بسالة وياله من يقين

    صدقت....أيها النبيل...
    لك يامجيد الإنحناء..والخلود وبك الفخر والإعتزاز
    لكنك لم تمت بعد ولن تغيب
    دمت حيا
    "رغم سجن الموت...
    غير محدود الإقامة"

    هزم صمودك كل ما إبتدعوا من صنوف القهر

    كلماتك جعلتني أبكي خجلا...
    أماآن لنا أن نثأر
    لك
    ولهم
    كل رفاقك
    شهدائنا الرائعين

    لك يا عادل التحية وللشرفاء المتداخلين
    ومعا نحو خطوة فعالة للقصاص من القتلة والسفاحين

    إنعام علي عبدالله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-04-2006, 06:17 PM

عمر ادريس محمد
<aعمر ادريس محمد
تاريخ التسجيل: 27-03-2005
مجموع المشاركات: 6771

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: Adil Ali)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-04-2006, 11:46 PM

Inaam Saad
<aInaam Saad
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 756

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: عمر ادريس محمد)

    UP
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-07-2006, 03:21 AM

Mustafa Mahmoud
<aMustafa Mahmoud
تاريخ التسجيل: 16-05-2006
مجموع المشاركات: 37866

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: Inaam Saad)

    up
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-05-2006, 06:08 PM

عمر ادريس محمد
<aعمر ادريس محمد
تاريخ التسجيل: 27-03-2005
مجموع المشاركات: 6771

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: Adil Ali)

    حزمة شعاع علي قبر الشهيد علي فضل

    عندما نحاول الكتابة عن الشهيد د.على فضل فى ذكراه فأننا ننتقل من خصوصية الحدث والسياق الخصوصى له لنطابق بينه وبين المنهج العام للحدث نفسه ( انتقال حالة استشهاد د.على فضل من قضية تهم أسرة الشهيد الى قضية عامة تهم كل أفراد المجتمع السودانى) بأعتبارها حدثا يخرج عن الاخلاق والعرف والتقاليد المجتمعية و القوانين لتصل بها لتصبح جريمة قتل مع سبق الاصرار والترصد . هذا التطابق ينقل الحالة من خصوصيتها الفردية ورفضها لتصل وتعانق كل قضايا القهر و التعذيب و القتل والابادة التى حدثت فى تاريخنا وتحدث الآن على أرض هذا الوطن.
    تقول كلمات الطبيب الجراح يصف فيها جسد الشهيد المسجى أمامه :
    ( لم يكن ما رأيته هو حال معتقل سياسى مريض بحمى الملاريا كما يدعون... بل هى حالة مشرد بائس جىء به من زاوية الطريق بعد أن انتهكت حرم جسده بما يفوق الوصف ، لقد كانت حالة هذا الطبيب السودانى مزرية و مؤلمة، وأننى مستعد أن أشهد بذلك فى آى تحقيق جنائى يتم ) .
    سجلوا على جسده شهادة جبنهم ثم بصموا بحقدهم الدفين على كل مساحات جسده الطاهر....
    وفى عينيه عصف الكبرياء، هزم جلاديه بمزيد من الصمود والابتسامة ، ما بين صموده الاسطورى ولحظة استشهاده البطولى هى ما عبر عنه دانتون فى حول شروط الانتصار الثورى : الجسارة، الجسارة، ثم المزيد من الجسارة ، وحقا كم كنت جسورا يا على .
    و للحقيقة وللتاريخ كان صمود الشهيد على فضل أمام ماكينة التعذيب المنظم والمستمرهو الارضية الاساسية والنقطة المضيئة والالهام الذى ولد تماسكا للنفوس وشحذا للهمم لكل المناضلين الصامدين من بعده امام التعذيب ، وعلى النقيض تماما احدث هلعا وذعرا وربكة للنظام لم تكن خافية على احد . فالبدء كان الشهيد .
    هل تحمل السياسة قضية من نوع أخلاقى؟ وكيف تصبح السياسة لا أخلاقية أو مرفوضة من وجهة نظر القيم الاجتماعية السائدة دون أن تكرس هذه القيم من جهة و دون أن تنكر نفسها باعتبارها ممارسة تخضع فى حساباتها الى حساب ميزان قوى البحث ؟
    هذا الاطار العام بقيمه و معاييره يحدد الاهداف العليا للعمل السياسى باعتباره مطلبا عاما و أنسانيا و أفقا للنضال الاجتماعى أينما كان . و منذ قيام الدول الاولى فى التاريخ تبلورت قيم أساسية وأعتبرت مصدر ضمان كل وجود جماعى و اجتماعى . والمجتمعات الانسانية فى تطورها اتجهت نحوأقامة دولة القانون و الديموقراطية و القيم الفاضلة (ايا كان مصدر هذه القيم) لتنظيم حياة الفرد و المجتمع ، مستلهمة القيم الانسانية ذاتها لتحقيق العدالة الاجتماعية .
    ان السياسة والاخلاق لا يكونا فى حالتى نزاع و صراع الا فى أزمنة اللؤم التاريخى والانحطاط السياسى. وعندما تختل الموازين لصالح من لا أخلاق لهم، تحدث المهزلة . هم الذين اختلسوا من الله قداسة زائفة و عصمة كاذبة وأرادوا أن يحتكروا الاسلام و أن يفقروه حتى يتحول كما نفوسهم الى قتل وضغينة ووسيلة فى دنياهم الزائلة.
    ان جميع أفراد البشرمن حقهم ان ينشدوا معايير و مستويات سلوك لائقة بهم من حيث تحقيق الحرية والعدالة والأمن من السلطة أيا كانت هذه السلطة، وأن آى انتهاك لهذه المستويات والمعايير السلوكية عن عمد أو دون قصد لايمكن السكوت عليه ، ان التقاعس و التراخى عن محاصرة ومواجهة هذه الحالات الفردية بحزم وصرامة فى بداياتها هو ما أفضى الى أن تصبح سياسة و منهجا يوميا تمارسه السلطة ، وانتقلت به من حالته الفردية الى الحالة الجماعية لتكريس سلطة القتل والموت ، وصرنا نتسأل هل القتل و الموت لافراد عزل وأطفال ونساء وشيوخ هو شأن إلهى أم شأن بشرى تقوم به السلطة و تحدد فيه من يموت و متى يموت و كيف يموت ؟ .
    رحل الشهداء بمختلف اشكال استشهادهم ، ومن خيرة هذه النماذج كان شهيدنا" على". وتبقى القضية الهامة والملحة هى رد الاعتبارللشهداء بتوفير سلطة قضاء عادل ونزيه و محاكم تقتص من القتلة أيا كانت مواقعهم .
    وتحاول الحروف و الكلمات أعظمها عاجزة ان تتسلق الى قمته الشاهقة ، لتصبح جزءا من مكونات نسيج ذلك الانسان النبيل ... التقاطع بين زماننا و مكاننا و لحظات تحليقه السامى هى التى شكلت فضاؤه الخاص فى صعوده الابدى، وهذا الخروج عن عالمنا هو الصاعد لصرح بناه فى منطقه لا يستطيع رسم تفاصيلها و تضاريسها الا امثاله.
    مستنقع التاريخ يعبره الرجال
    عدد الرمال
    و الارض ما زالت و مازال الرجال
    كم أفتقدك الرفاق يا "جون" وأنت تكتب بيساريتك فى تلك القصاصة بعض أفكار الرفاق ، وتحمل حقيبتك الصغيرة السوداء تلك... وتغادر.. كما الهدوء نفسه.
    أمه وحدها تطلق صوتا غير مبين.. فالتقطته حناجر جميع النساء لتصعده زغرودة عشق تزهر نشيدا أبديا .
    ( لا عرس فى محفل التاريخ يوم تدعى المدائن الى ملكوت الذاكرة ) .

    د. صلاح ادريس
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-05-2006, 00:52 AM

Inaam Saad
<aInaam Saad
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 756

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: عمر ادريس محمد)

    Up

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-05-2006, 01:11 AM

gamal elsadig
<agamal elsadig
تاريخ التسجيل: 07-07-2005
مجموع المشاركات: 3076

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: Inaam Saad)



    المجد و الخلود للشهداء

    و الخزى و العار لنظام الجبهة


    سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته قصيرة .

    سوف نبقى مثل نجم السعد نحيابالدواخل ريثما تصفو السماء

    عائدون باذن من نهوى هلالا في سماء.

    ياكيف تفهم يا امام الجهل إنا جالسون على قلوب الناس حبا

    لا قرارا مثلما كل القرارات العقيمة و الصهيل على العراء

    إحشد حصونك اوحصينك فالشياه العاهرات كيما يلدن لك الفجور

    الجبهوي او فالنقل فجر الغباء

    ياشمس عودي او فعودي فلا خيار سوى البقاء او دونه مــــــــوت

    جليل درب كل الشـــــــــــــــرفاء




    ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-05-2006, 04:35 PM

Adil Ali
<aAdil Ali
تاريخ التسجيل: 25-10-2003
مجموع المشاركات: 1625

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: Inaam Saad)

    شكراً إنعام.... مساهمة في الوقت المناسب والمكان المناسب.
    لك الود،

    ع ع
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-05-2006, 12:54 PM

عمر ادريس محمد
<aعمر ادريس محمد
تاريخ التسجيل: 27-03-2005
مجموع المشاركات: 6771

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: Adil Ali)


    ياشهيد الشعب أهلا
    Free Web Layouts

    مش بتطلع
    Free Web Layouts

    كل يوم الشمس
    Free Web Layouts

    أجمل
    Free Web Layouts
    والنخلة أطول
    Free Web Layouts

    جيد وقامة ؟
    Free Web Layouts

    شكرا يا انعام على النشيد العذب الجميل
    Free Web Layouts
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-05-2006, 03:13 AM

Inaam Saad
<aInaam Saad
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 756

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: عمر ادريس محمد)

    عادل علي
    وعمر ادريس

    الشكر كله والمجد
    لشهدائنا الأبرار
    من قدموا أرواحهم النبيلة..

    من أجل وطن
    ظلوا يحلمون به
    "خير
    ديمقراطي
    "

    لهم المجد...
    ولكما مني الود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-05-2006, 01:51 PM

Abdalla Hussain

تاريخ التسجيل: 08-05-2004
مجموع المشاركات: 465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: Adil Ali)

    "علي فضل ما مات

    ما همتو الضربات"



    سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته قصيرة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-05-2006, 05:50 PM

Adil Ali
<aAdil Ali
تاريخ التسجيل: 25-10-2003
مجموع المشاركات: 1625

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: Abdalla Hussain)

    أعزائي....
    باستثناء من أتى بقول نشاز ومفارق -متعمداً كان أم جاهلاً- ولم يقدّر جلال إحياء ذكرى الطبيب الإنسان علي فضل أحمد وتجديد العهد بالقصاص والمحاسبة، أود أن أشكر كل المتداخلين، فقد أثْروا البوست بمساهماتهم المفيدة وعبّروا بقوة عن مواقفهم الصلبة إزاء التمسك بالقصاص والمحاسبة وركل خرافة "عفا الله عما سلف".
    لا أود بالطبع أن اختتم البوست، بل على العكس، أرى أن يستمر ليقض مضاجع القتلة والجلادين ومن كانوا يقفون وراءهم.... أدرك أن كل المتورطين في جريمة إغتيال علي فضل معروفون.... القتلة معروفون.... المتواطئون معروفون... المتستّرون معروفون، حيثيات وتفاصيل الجريمة الجريمة نفسها معروفة، فصولها واضحة. فقط يجب أن نسلط عليها الضوء باستمرار إلى تتم محاسبة مقترفيها، هي وغيرها من جرائم التعذيب. ولندوّن في هذا البوست كل جديد يظهر ويتكشّف حول هذه الجريمة البشعة، ويجب أن نضع في الإعتبار أن أي معلومة، مهما صغرت، لها قيمتها، سواء كانت حول تفاصيل الجريمة أو أي معلومات جديدة حول مقترفيها والمتورطين فيها، خصوصاً أعضاء مجموعة قيادات وأطباء الجبهة الذين كانوا مسؤولين عن حملات ملاحقات وإعتقال وتعذيب الأطباء عقب إضراب 26 نوفمبر 1989.
    مرة أخرى، جلادو وقتلة علي فضل معروفون، ويتحمل مسؤولية هذه الجريمة رئيس وكافة أعضاء مجلس قيادة إنقلاب الجبهة والمجلس الأربيعني وقيادات وسلطات الجبهة الإسلامية وأجهزة أمنها ومسؤولي هذه الأجهزة وعناصرها. يحتل صدارة قائمة المسؤولين عن هذه الجريمة حسن عبد الله الترابي، الأمين العام لتنظيم الجبهة الإسلامية القومية ومهندس مشروعها للاستيلاء على السلطة وتأسيس دولة البطش والتعذيب والتصفية والإبادة الجماعية، ونائبه علي عثمان محمد طه، الذي كان مسؤولاً عن تنظيم ضباط وعناصر الجبهة داخل القوات المسلحة ومهندس الإنقلاب، وعمر حسن أحمد البشير، رئيس مجلس قيادة الإنقلاب.
    الجُـــنــــــــاة



    (1) حـسـن عـبـد الله الـتـرابـي
    الأمين العام للجبهة الإسلامية القومية، التي استولت في 30 يونيو 1989على السلطة بإنقلاب عسكري أطاح نظاماً ديمقراطياً وأقام نظاماً دموياً إقترف عدداً لا يحصى من جرائم التعذيب والتصفية والإبادة الجماعية.
    أقر ممارسة نظام الجبهة الإسلامية لجرائم التعذيب عندما قال ان: "لا بأس من أن يتقرب العبد إلى الله بإرهاب أعدائه"
    ----------------

    (2) عـلـي عـثـمـان مـحـمـد طـه
    الرجل الثاني في الجبهة الإسلامية القومية، ومسؤول تنظيم ضباط وعناصر الجبهة داخل القوات المسلحة. شارك، بحكم مسؤوليته عن تنظيم ضباط وعناصر الجبهة بالقوات المسلحة، في تدبير وتخطيط وتنفيذ إنقلاب الجبهة الإسلامية في 30 يونيو، وما استتبع ذلك من جرائم تعذيب وتصفية وإبادة جماعية.
    ----------------

    (3) عـمـر حـسـن أحـمـد الـبـشـيـر
    رئيس مجلس قيادة إنقلاب الجبهة ورئيس الدولة، وهو مسؤول، بالتالي، عن أجهزة الدولة بما في ذلك أجهزة أمنها التي مارست البطش والقمع وجرائم التعذيب والتصفية.
    ----------------
    (4) قــيـادة إنـقـلاب الـجـبـهـة
    العميد عمر حسن أحمد البشير
    العميد الزبير محمد صالح (قُتل في حادث سقوط طائرة)
    العميد فيصل علي أبو صالح
    العميد التجاني آدم الطاهر
    العميد عثمان أحمد حسن
    العقيد بيو يو كوان (توفي)
    العقيد إبراهيم نايل إيدام
    العقيد دومينيك كاسيانو
    العقيد مارتن ملوال أروب
    العقيد سليمان محمد سليمان
    العقيد فيصل مدني مختار
    العقيد بحري صلاح محمد أحمد كرار
    العقيد محمد الأمين خليفة
    العقيد بكري حسن صالح
    الرائد إبراهيم شمس الدين (قُتل في حادث سقوط طائرة)

    ( 5) مجموعة قيادات وأطباء وكوادر أمن الجبهة التي قادت حملات الملاحقات والإعتقال والتعذيب بحق الأطباء عقب إضراب 26 نوفمبر 1989

    الـطـيـب إبـراهـيم مـحـمـد خـيـر (الـطـيـب سـيـخـة)
    كان ضمن مجموعة ضمت قيادات وأطباء وكوادر أمن تابعة للجبهة الإسلامية قادت حملات الملاحقات والإعتقال والتعذيب بحق الأطباء عقب إضراب 26 نوفمبر 1989.
    يشغل حالياً منصب مستشار الشؤون الأمنية لعمر البشير.
    ---------------

    نـافـع عـلـي نـافـع
    مسؤول أجهزة أمن الجبهة، وكان يخضع لإشرافه المباشر جهازا "أمن الثورة" و"أمن السودان".
    كان ضمن مجموعة ضمت قيادات وأطباء وكوادر أمن تابعة للجبهة الإسلامية قادت حملات الملاحقات والإعتقال والتعذيب بحق الأطباء عقب إضراب 26 نوفمبر 1989.
    يشغل حالياً منصب نائب رئيس حزب المؤتمر الوطني.
    ---------------

    بــكــري حــســن صــالــح
    رئيس اللجنة الأمنية العليا التي تشكلت بموجب مرسوم إنقلابي غداة إنقلاب 30 يونيو 1989.
    كان ضمن مجموعة ضمت قيادات وأطباء وكوادر أمن تابعة للجبهة الإسلامية قادت حملات الملاحقات والإعتقال والتعذيب بحق الأطباء عقب إضراب 26 نوفمبر 1989.
    يشغل حالياً منصب وزير رئاسة الجمهورية.
    ---------------

    عـــوض الــجـــاز
    كان ضمن مجموعة قيادات وأطباء وكوادر أمن الجبهة التي قادت حملات الملاحقات والإعتقال والتعذيب بحق الأطباء عقب إضراب 26 نوفمبر 1989.
    يشغل حالياً منصب وزير الطاقة.
    ---------------
    الدكتور أحـمـد الـسـيـد أحـمـد
    حرّر ووقّع مع الطبيب بشير إبراهيم مختار، وهو أيضاً من أتباع الجبهة الإسلامية، شهادة وفاة صادرة عن المستشفى العسكري باُمدرمان بتاريخ 21 أبريل 1990 أوردا فيها ان "حمى الملاريا" هي سبب وفاة الشهيد علي فضل.
    يدير حالياً مركز السودان لجراحة القلب، وهو مركز تابع للسلاح الطبي مقره أركويت- الخرطوم.

    الدكتور بـشـيـر إبراهـيـم مـخـتـار
    حرّر ووقّع مع الطبيب أحمد السيد أحمد، وهو أيضاً من أتباع الجبهة الإسلامية، شهادة وفاة صادرة عن المستشفى العسكري باُمدرمان بتاريخ 21 أبريل 1990 أوردا فيها ان "حمى الملاريا" هي سبب وفاة الشهيد علي فضل.
    أخصائي في علم الأمراض، عمل وكيلاً لوزارة الصحة منتصف التسعينات ثم مديرا لكلية الطب بجامعة كردفان.
    يعمل حالياً بالقطاع الخاص.

    د. يــســن عـابــديــن
    مهندس كهربائي، كان ضمن مجموعة قيادات وأطباء وكوادر أمن الجبهة التي قادت حملات الملاحقات والإعتقال والتعذيب بحق الأطباء عقب إضراب 26 نوفمبر 1989. عُين في وقت لاحق مديراً للهيئة القومية للكهرباء واختير عضواً في مجلس إدارة شركة سوداتيل.

    الدكتور عـيسـى بـشـرى
    كان ضمن مجموعة قيادات وأطباء وكوادر أمن الجبهة التي قادت حملات الملاحقات والإعتقال والتعذيب بحق الأطباء عقب إضراب 26 نوفمبر 1989.

    (6) ضباط وعناصر أمن شاركوا في تعذيب علي فضل حتى الموت
    نقيب الأمن عبد العظيم الرفاعي
    العريف العبيد من مدينة الكوة
    نصر الدين محمد
    العريف الأمين (كان يسكن في مدينة الفتيحاب بامدرمان)
    كمال
    حسن (إسمه الحقيقي احمد محمد وهو من منطقة العسيلات)
    عادل سلطان
    حسن علي (واسمه الحقيقي أحمد جعفر)
    عبد الوهاب محمد عبد الوهاب (إسمه الحقيقي علي أحمد عبد الله... من شرطة الدروشاب)
    نصر الدين محمد
    الرقيب الأمين (كان يسكن بمدينة الفتيحاب بامدرمان)
    الرقيب العبيد (كان يسكن في سوبا مطلع التسعينات وهو عضو بالجبهة القومية الاسلامية)
    علي الحسن

    لا تـدعـو الـقـتـلـة والـجـلاديـن يـفـلـتـون.... أرصـدوهـم أيـنـمـا حـلـوا

    (عدل بواسطة Adil Ali on 03-05-2006, 05:51 PM)
    (عدل بواسطة Adil Ali on 03-05-2006, 06:26 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-05-2006, 02:56 AM

Inaam Saad
<aInaam Saad
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 756

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: Adil Ali)

    نعم...يا عادل
    هذا البوست سوف

    Quote: يستمر ليقض مضاجع القتلة والجلادين

    وسيظل عاليا....



    ومعا نحو خطوة فاعلة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-05-2006, 00:38 AM

Inaam Saad
<aInaam Saad
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 756

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: Inaam Saad)

    الي الشهيد علي فضل
    ورفاقه...الرائعين
    في كل زمان وكل الأوطان التي عشعش القمع فيها
    أقسم محمد الماغوط
    بأن



    ( لن انهض
    حتى تجمع كل قضبان السجون وإضبارات المشبوهين
    في العالم
    وتوضع امامي
    لألوكها كالجمل على قارعة الطريق..
    حتى تفر كل هراوات الشرطة والمتظاهرين
    من قبضات اصحابها
    وتعود اغصانا ً مزهرة مرة أخرى )


    لكم
    أهدي مقال صباح كنجي في الحوار المتمدن


    Quote: الماغوط في قصيدته الخالدة الوشم
    صباح كنجي
    [email protected]
    الحوار المتمدن - العدد: 1542 - 2006 / 5 / 6


    الماغوط في قصيدته الخالدة الوشم


    من بين الكثير مما كتبه الشاعر والاديب السوري المعروف محمد الماغوط في مجالات الشعر والنثر والمسرح وغيرها من فنون الأدب التي تطغي عليه لغة السخريه المشبعة بالمرارة والالم واللوعة المرافقه للأنكسارات والهزائم المريرة والشنيعة وبعناوين استفزازيه ( سأخون وطني ) كتابه النثري المرموق ، إخترت قصيدته التي تحمل عنوان الوشم لكي اسجل انطباعي عنها فمنذ ان قراتها لأول مرة وانا اعود لها اكرر قراءتها بلا ملل .

    في( الوشم) يختزل الماغوط كل اوجاع الشرق وجراحاته العميقة والدفينة اراه فيها يحكي عن جراح الروح التي لا تندمل .

    (حيث لاشيء
    يفصل جثث الموتى عن احذية المارة
    سوى الأسفلت)

    اسمعه من خلالها يتحدث عن الشروخ في النفس المعذبة والمطاردة من خلال تساؤله الذي يحمل في طياته اقصى شحنات الأدانة للقمع ورموزه من رجال السلطة.
    (من اورثني هذا الهلع
    هذا الدم المذعور ؟!)
    غير القمع المنفلت الذي يخلف الجثث التي تلامسها اقدام المارة ، ويولد الخوف الذي يسعى لتحطيم النفوس ،ويجعل حاملي الأفكار الحرة من غير المستسلمين للقمع ان يعيشوا وسط الظلام :
    ( اضحك في الظلام
    ابكي في الظلام
    اكتب في الظلام)
    وهوظلام دامس وطويل يمتد مع سنوات العمر من جيل لآخر مع استمرار حالة القمع وتواتر مفرداته الدامية ، الى الحد الذي بات فيه حاملي الفكر لا يفرقون او يميزون بين .

    ( حتى لم اعد اميز قلمي من اصابعي)

    ويسمعك صرخة الجنين المربوط لحبل المشنقه في رحم امه وانين المعذبين بالسوط

    (المأساة ليست هنا
    في السوط او المكتب او صفارات الأنذار
    انها هناك
    في المهد.. في الرَّحم
    فأنا قطعا ً
    ما كنت مربوطا ً إلى رحمي بحبل سرّة
    بل بحبل مشنقه )

    ومع قسوة القصيدة وانتقالاتها تسمع صوت الماغوط يناديك رغم الخوف بأن لا تستسلم ويطالبك بالمقاومة كي تعود السياط من جديد أغصانا ً مورقة ومثمرة.
    ( ولن انهض
    حتى تجمع كل قضبان السجون وإضبارات المشبوهين
    في العالم
    وتوضع امامي
    لألوكها كالجمل على قارعة الطريق..
    حتى تفر كل هراوات الشرطة والمتظاهرين
    من قبضات اصحابها
    وتعود اغصانا ً مزهرة مرة أخرى )

    ومع هذا الامل تشعر بنشوة الماغوط وهو الصادق في قوله ومشاعره ، وتأكيده باليقين اللامحدود ان الغد سيكون اجمل واجمل، الماغوط كان شاعرا ً وضميرا ً مطاردا ً من لدن اجهزة مخابرات غبية لا تعرف فك الحروف وفي غفلة من الزمن تربعت على عرش الشام ونشرت فيها الخراب الذي تكثفه قصيدة الوشم في صور شعريه مؤثرة تدفع المرء لذرف الدموع مع كل مقطع فيها.

    ( ما ان ارى ورقة رسمية على عتبه
    او قبعة من فرجة باب
    حتى تصطك عظامي ودموعي ببعضها
    ويفر دمي مذعورا ً في كل اتجاه
    كأن مفرزة ابدية من شرطة السلالات
    تطارده من شريان الى شريان)

    ولو لم يكتب الماغوط إلا هذه القصيدة لأستحق ان يكون في الصدارة مع غيره من الشعراء الذين حولوا الحرف الى رنين يدوي في كافة العصور والأزمان ، والقصيدة الى معول ومطرقة تهدم اسوار القمع وتزيل ركامه من الوجود .

    سينتهي القمع وستبقى قصائد الماغوط هي الخالدة ، وفي قصيدة الوشم استطاع الماغوط ان يوشم جبين القمع ورموزه بالعار الأبدي ،وذلك سر خلودها.




    صباح كنجي


    هذا البوست سوف سيظل عاليا
    Quote: يستمر ليقض مضاجع القتلة والجلادين

    (عدل بواسطة Inaam Saad on 06-05-2006, 01:41 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-05-2006, 09:55 PM

عمر ادريس محمد
<aعمر ادريس محمد
تاريخ التسجيل: 27-03-2005
مجموع المشاركات: 6771

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 21 أبريل، ذكرى إغتيال الشهيد علي فضل.... سنذيقهم جُرحاً بجُرح ودماً بدم .... والظلم ليلته ق (Re: Adil Ali)



    من دمانا الأرض شربت موية عزبة
    Free Web Layouts

    كل ذرة رملة شربت حبة حبة
    Free Web Layouts

    موية أحمر لونها قاني
    Free Web Layouts

    فتقت ورد الأغانى
    Free Web Layouts
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 2:   <<  1 2  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de