وحي " شراك الغفلة " للتائب أسامة الخواض !!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 09:54 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-11-2004, 05:13 PM

Ash

تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
وحي " شراك الغفلة " للتائب أسامة الخواض !!!

    سلام ...

    من وحي " شراك الغفلة " للتائب أسامة الخواض !!!

    وأن أقرأ ـ كعادتي ـ مايكتبه أسامة الخواض ، فوجئت بأسامة ـ كملتزم تفوح رائحته ! ـ بمشاركته
    لـ " سجيمان " بسخريته/الأتجاه ، بل والغوص في مزالق يصعب رسم حدودها ، للطابع الميت السخرية لأستفهامات سجيمان . والفجاءة هنا ، للـ Clash المتوقع ، بين ثقافتين ذو مسؤوليات مختلفة و مغايرة . نفض الخواض ، بممارسة " النقد الذاتي " أياها المسؤولية ، ورمي " سخرية " سجيمان ، بعيدآ غير عابئ ، بمثواها كسؤاااااااااااااااال !!
    يضيع سجيمان ـ كقارئ مفترض ـ في ضرورة الرد ، بنفس حاااااار ، ويستميت سخرية !
    يطل " بولا " كمحرك رمزي ، يدرك خبايا اللعبة ، ويرشد أو يشد من أزر الخواض ، في رد فعله .. ينقذ " بولا " " الخواض " من أنزلاقه نحو حقيقة المتلقي/القارئ !!
    يصبح المتلقي منزلق !! تتسع الهوة !! تكتسح الجبهة دوائر الخريجين !! يأتي "الصادق " يفوت
    " الصادق " !! تنتصب الساقية ، عنف رمزي ، لا يحتاج موظفين .............
    سيناريو محتمل ، أو ، مستمر !!!...

    في ندوة بواشنطون ، يقف صلاح الزين ، محاولآ أقناع الحضور ، بضرورة أمتثال ميلان كونديرا ، كمحاولة !...
    السياسة ، لا تحتمل التجريب !! وربما لهذا كان ميلان كونديرا ، بجرب في الأدب ويطبق في السياسة !!!
    و لم ل " صلاح " حضور عنفوي في ذاكرتي ، يتبادر السؤال عنوة ، في ذهني :
    هل الأديب معفي من مسؤولية ما يكتب ؟
    سؤال شبق ، مفتوح علي شدقيه ، بلا خجل ! ...

    لست بصدد التشكيك في صدق أسامة الخواض ، في نقده الذاتي المشكوك في ذاته كفكرة تزاحم المسؤولية كحضور . فمازال البعض ، ينظر لفكرة النقد الذاتي ، كعمل أستثنائي و بطولي ، في حد ذاته ، دون أدني أهتمام للنتائج التي أخذت مكانها Already في ذهنية البعض ، المعد ـ فرضآ ـ متلقي ! أسئلة بلا أجابة ، وتحد متروك ، تحت مسميات و فرضيات انفة !
    لا أكاد أتخيل ، كيف لفكرة ترغب الأنتشار ، تود أن تفرض كيفية السؤال !!
    عدد أجاباتك . كن مرن . أحترم " الأختلاف " ودريدا . تجهز ، لبيع بضاعتك !! فنحن بصدد معركة كسب الأخر ، لا فضه أو تجاهله ...

    يقول " بيير بورديو " :
    " يتميز أي نمط ترسيخي ـ في لحاظ القضية ـ من حيث الموقع الذي بحتله بين(1) نمط الترسيخ الهادف الي أحلال تطبع معين مكان تطبع أخر ( هدي/تحويل ) و (2) نمط الترسيخ الهادف ببساطة الي تثبيت التطبع الأبتدائي ( رعاية/تدعيم ) " .
                  

11-11-2004, 08:29 PM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دريدا . تجهز ، لبيع بضاعتك !! (Re: Ash)

    هذا نموذج جيد للقراءة التفكيكية ،يا اخ اشرف .
    يقول كاتب النص :
    Quote: يطل " بولا " كمحرك رمزي ، يدرك خبايا اللعبة ، ويرشد أو يشد من أزر الخواض ، في رد فعله .. ينقذ " بولا " " الخواض " من أنزلاقه نحو حقيقة المتلقي/القارئ !!
    يصبح المتلقي منزلق !! تتسع الهوة !! تكتسح الجبهة دوائر الخريجين !! يأتي "الصادق " يفوت
    " الصادق " !! تنتصب الساقية ، عنف رمزي ، لا يحتاج موظفين .............
    سيناريو محتمل ، أو ، مستمر !!!...

    الهوة من مصطلحات التفكيك aporia وهي كلمة اغريقية .
    ويقصد بها دريدا الهوة التي تنفصل عند حافتها الدوال (الالفاظ )عن المدلولات (المفاهيم ) ثم تنزلق الاولي في هذه الهوة الي ما لا نهاية هربا من قبضة اللوغوس (العقل والمنطق ) و للانفصال عن اي معني .حيث لا معني ولا حقيقة سوي التشظي والانشطار والتناثر والمغايرة dissemination and difference .
    Quote: ينقذ " بولا " " الخواض " من أنزلاقه نحو حقيقة المتلقي/القارئ !!
    يصبح المتلقي منزلق !! تتسع الهوة !! تكتسح الجبهة دوائر الخريجين

    فتامل !!!!
    Quote: لا أكاد أتخيل ، كيف لفكرة ترغب الأنتشار ، تود أن تفرض كيفية السؤال !!
    عدد أجاباتك . كن مرن . أحترم " الأختلاف " ودريدا . تجهز ، لبيع بضاعتك !! فنحن بصدد معركة كسب الأخر ، لا فضه أو تجاهله ...


    وانا بدوري اتسآل.

    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 11-11-2004, 08:31 PM)
    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 11-11-2004, 08:32 PM)

                  

11-11-2004, 08:41 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دريدا . تجهز ، لبيع بضاعتك !! (Re: Agab Alfaya)

    العزيز اشرف

    خارج موضوع التفكيك والنقد الذاتى

    اتمنى ان تتوسع فى طرح فكرة صلاح الزين


    Quote: في ندوة بواشنطون ، يقف صلاح الزين ، محاولآ أقناع الحضور ، بضرورة أمتثال ميلان كونديرا ، كمحاولة !...



    دائما اراقب اعجاب اليسار السودانى بكونديرا بكثير من الدهشة..
    وهل ما يمارسه كونديرا.. يعد من النقد الذاتى؟!
                  

11-12-2004, 00:27 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في بلاغة التفكيك (Re: bayan)


    Quote: لست بصدد التشكيك في صدق أسامة الخواض ، في نقده الذاتي المشكوك في ذاته كفكرة تزاحم المسؤولية كحضور
                  

11-13-2004, 05:44 AM

Samau'al Abusin
<aSamau'al Abusin
تاريخ التسجيل: 04-08-2003
مجموع المشاركات: 527

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ليس كل اليسار يا دكتوره بيان !! (Re: bayan)

    Quote: دائما اراقب اعجاب اليسار السودانى بكونديرا بكثير من الدهشة..
    وهل ما يمارسه كونديرا.. يعد من النقد الذاتى؟!

    السيده الفاضله دكتوره بيان
    تحية طيبه
    لا اعتقد ان ميلان كونديرا يمثل محط اعجاب بالنسبه لليسار السوداني كله، وان كان يجد بين صفوفه الكثير من المعجبين، وهو ليس محط اعجاب وترحيب من قطاع كبير، ليس كونه فقط انتقد تجربة الاشتراكيه في بلاده نقدا شديدا، ولكن من حيث نقده ايضا لمجمل ادبيات الواقعيه الاشتراكيه في الادب، ونظرية الانعكاس وغيرها من تجليات ادب الواقعيه الاشتراكيه. وهو ما يمثل نقدا اعمق للفكر عبر تجلياته الانسانيه الاعمق. لكن ما قد يكون مثار الاعجاب حقا في كونديرا انه استطاع ان يبرز الجانب الانساني و يدعمه علي كل الاعتبارات الاخري، فجسد صورةالانسان المتطلع الي الحريه، وهي حرية لم توفرها له تطبيقات الاشتراكيه في بلاده رغم ان الكثيرين منا كان يعتقد بغير ذلك ولكن كما بدا فيما بعد فان العسكر كانوا علي مقربة من كل شئ... كونديرا كتب و تجلي في روايته "كائن لا تحتمل خفته"، و عري تجربة بلده و كيف ان الدوغمائيه كانت دائما تطغي... و إذا اعجب جزء من اليسار السوداني الرازح تحت تجارب القهر المنظم بنقد صلب مارسه اديب و اكاديمي بحجم كونديرا، فان ذلك لا يقدح فيه بمثقال، وإن كان ذلك يعني الاعتراف بشكل من الاشكال درجة من درجات التراجع، و قد عبر عن ذلك كثيرون باستبدال مفهوم الالتزام بمفهوم الوعي التاريخي.
    ملاحظة اخيره..
    لا اعتقد ان التيار الذي يمثله الدكتور بولا والاستاذ اسامه الخواض و الدكتوره نجاة الان هو لسان حال اليسار السوداني، ربما يمكن القول بحذر بانه يمثل جزءا من ذلك اليسار بمفهومه الواسع، باعتبار ان اليسار قد شكل جزءا مهما في تكوينهم الفكري الحالي.
    و لك دفق الود...
                  

11-13-2004, 06:10 AM

Shams eldin Alsanosi
<aShams eldin Alsanosi
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 2135

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليس كل اليسار يا دكتوره بيان !! (Re: Samau'al Abusin)

    Sorry Ash for browing your post to call on someone who is very deep like wad abusin

    Dear Samu'al, this is the only way that I can get hold of you.


    HAPPY EID
    MY E-MAIL is [email protected]
                  

11-13-2004, 06:20 AM

Shams eldin Alsanosi
<aShams eldin Alsanosi
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 2135

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليس كل اليسار يا دكتوره بيان !! (Re: Shams eldin Alsanosi)

    Quote: browing

    borrowing
                  

11-12-2004, 00:52 AM

esam gabralla

تاريخ التسجيل: 05-03-2003
مجموع المشاركات: 6116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وحي " شراك الغفلة " للتائب أسامة الخواض !!! (Re: Ash)

    اش

    اسئله و اخرى لا نهايه لها ؟؟؟؟ كلها شبقه و مفتوحه

    قبل العوده فى براح اتمنى ان تجد وسيله(وان كنت اشك فى وجود وسيله) لحماية بوستك من الاختطاف و استخدامه كقنبله يدويه فى ما يدور، مثلما حدث مع بوست سجيمان البرئ جدآ (و لا يعنى هذا براءة لا وعى سجيمان/المتلقى ) وتحويله قسرآ لحصان طروادة اخر

    هل يعلم هؤلاء ان هناك من يرفع صوتآ من داخل ساحة "الجديد" ليقول: نحبكم و نحن معكم ومنكم ولكن نقول لا عندما تكون ضروريه.

    ساعود لاحقآ للتفاكر حول اسئله مثل :

    Quote: ، بين ثقافتين ذو مسؤوليات مختلفة و مغايرة . نفض الخواض ، بممارسة " النقد الذاتي " أياها المسؤولية ، ورمي " سخرية " سجيمان ، بعيدآ غير عابئ ، بمثواها كسؤاااااااااااااااال !!
    سيناريو محتمل ، أو ، مستمر !!!...

    البعض ، ينظر لفكرة النقد الذاتي ، كعمل أستثنائي و بطولي ، في حد ذاته ، دون أدني أهتمام للنتائج التي أخذت مكانها Already في ذهنية البعض ، المعد ـ فرضآ ـ متلقي

    لا أكاد أتخيل ، كيف لفكرة ترغب الأنتشار ، تود أن تفرض كيفية السؤال !!

    وغيرها

    أسئلة بلا أجابة ، وتحد متروك ، تحت مسميات و فرضيات انفة !

    اتمنى حضورك فى بوست فرده المحفز للخيال

    يا لجنون المؤلف الإسفيري! يا لإبداعه!
                  

11-12-2004, 09:55 PM

Nagat Mohamed Ali
<aNagat Mohamed Ali
تاريخ التسجيل: 03-30-2004
مجموع المشاركات: 1244

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وحي " شراك الغفلة " للتائب أسامة الخواض !!! (Re: Ash)

    العزيز أشرف
    خالص التحايا

    في اعتقادي أن هناك من لم يلتقط ما ترمي إليه (واتفق هنا مع عصام جبر الله)،
    حينما لم يلاحظ أنك أيضاً فوجئت برؤية أسامة الذي تفوح منه رائحة الالتزام وهو يشارك في ذلك البوست.
    وحينما لم يلحظ إنك "لست بصدد التشكيك في صدق أسامة الخواض ، في نقده الذاتي المشكوك في ذاته كفكرة تزاحم المسؤولية كحضور" (فغاب عنه الجناس التام المشترك بين "المشكوك في" التي تشير إليها، و "المشكوك فيه" التي التقطها من الزاوية التي ينظر منها).
    وحينما لم يفطن للتساؤلات التي تطرحها ـ وأنت تطرح اعتذار أسامة الخواض كنموذج ـ حول مفهوم "النقد الذاتي" ("النقد الذاتي إياه" والذي لا زال الكثيرون ينظرون إليه "كعمل أستثنائي وبطولي")، وحول محاولات ترسيخ النقد الذاتي كنمط (إشارتك لبورديو).

    سأعود، لكني أتمنى أن أتأكد أولاً من إنني فهمت بالفعل مقصدك.
    نجاة


    استبدلت عبارة "في اعتقادي أن البعض" بـ " في اعتقادي أن هناك من"، وذلك منعاً لأي لبس. ومعذرة للتغييرات الكثيرة في صيغ الأفعال التي اقتضاها هذا الاستبدال.





    .

    (عدل بواسطة Nagat Mohamed Ali on 11-12-2004, 10:01 PM)
    (عدل بواسطة Nagat Mohamed Ali on 11-12-2004, 10:04 PM)
    (عدل بواسطة Nagat Mohamed Ali on 11-12-2004, 10:46 PM)
    (عدل بواسطة Nagat Mohamed Ali on 11-12-2004, 10:48 PM)
    (عدل بواسطة Nagat Mohamed Ali on 11-12-2004, 10:50 PM)
    (عدل بواسطة Nagat Mohamed Ali on 11-12-2004, 10:51 PM)
    (عدل بواسطة Nagat Mohamed Ali on 11-13-2004, 00:07 AM)

                  

11-12-2004, 10:11 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وحي " شراك الغفلة " للتائب أسامة الخواض !!! (Re: Nagat Mohamed Ali)

    الاخت الكريمة نجاة

    تحية واحترام

    لقد سبق و ان شجبتى سياسة الهمز والمز.. واراك تمارسينها مع سبق الاصرار والترصد..ونهارا جهارا للعرب حكمة تقول: لا تنه عن خلق وتأتى بمثله عار عليك اذا فعلت عظيم.. ربما كان سقفنا المعرفى متدنى..ولكن نفهمها قبل ان تطير .. فى هذا البوست استثنيت شخص واحد بالاسم.. ليتك بقيتى
    مطابقة للفكرة التى عندى عنك...وليتك انت ايضا تمارسين النقد الذاتى..
    وكل عام وانت باسرتك بخير

    لا شئ شخصى

    اخى اشرف
    مازلت انتظر ما قاله صلاح الزين من باب الفضول لا غير...
    وكل سنة وانت بالف خير انت والاسرة الكريمة وللصغيرة مورة
    قبلاتى..
                  

11-12-2004, 10:24 PM

Nagat Mohamed Ali
<aNagat Mohamed Ali
تاريخ التسجيل: 03-30-2004
مجموع المشاركات: 1244

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وحي " شراك الغفلة " للتائب أسامة الخواض !!! (Re: bayan)

    وطيب "كريمة" في شنو؟
    على كل حال شكراً جزيلاً.
    نجاة

    هل المشكلة إنني كتبت البعض؟
    إذن سأستبدلها وأكتب "هناك من"
    على كل حال لم يكن كلامي يعنيك من بعيد ولا من قريب

    (عدل بواسطة Nagat Mohamed Ali on 11-12-2004, 10:31 PM)

                  

11-12-2004, 10:37 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وحي " شراك الغفلة " للتائب أسامة الخواض !!! (Re: Nagat Mohamed Ali)

    كنت اتمنى لو ذكرتى من هو الشخص المعنى
    لكفانا الله تأويله الى غير ما نحب..

    وانت استثنيتى شخص واحد من ثلاثة.. فكيف بربك تفهم؟
                  

11-12-2004, 11:47 PM

Nagat Mohamed Ali
<aNagat Mohamed Ali
تاريخ التسجيل: 03-30-2004
مجموع المشاركات: 1244

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وحي " شراك الغفلة " للتائب أسامة الخواض !!! (Re: Ash)

    وأود أن اضيف أن احترامي لنفسي ينأى بي عن استخدام لغة الغمز واللمز، التي لم استخدمها يوماً، ولا شيء هناك يخيفني من التعبير عن رأيي بوضوح. واستخدامي لعبارة " في اعتقادي أن البعض"، كانت واضحة، تدعمها الاستشاهادات التي استشهدت بها، والتي تشير بدورها إلى الموضع الذي أعنيه. وحينما تكون الإشارة واضحة، لا يمكن وصفها بالغمز ولا اللمز.
    ولن أعود لهذه النقطة مرة أخرى في هذا النقاش، واعتذر أشد الاعتذار لصاحب البوست.
    نجاة

    (عدل بواسطة Nagat Mohamed Ali on 11-12-2004, 11:49 PM)
    (عدل بواسطة Nagat Mohamed Ali on 11-12-2004, 11:51 PM)

                  

11-13-2004, 08:10 AM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وحي " شراك الغفلة " للتائب أسامة الخواض !!! (Re: Ash)

    صرخه00
    جميعنا نقف على حنين وذكرى00
    و
    عندما نقف على الاطلال يشتعل فينا الحنين بلهب الذكرى 00
    *المشوار والاختيار كثيرا مايبدو صدفه وحقيقه عندما يتسع الافق تضيق العبارة فالموقف اكبر من ان تحصره كلمات00
    كل عام وانتم بخير والسنه دى قبل الجايه تتحق امانيكم00 Ash

    *فعلا الكتابة عندك وحى ياAsh
                  

11-13-2004, 08:38 AM

سجيمان
<aسجيمان
تاريخ التسجيل: 10-03-2002
مجموع المشاركات: 14875

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وحي " شراك الغفلة " للتائب أسامة الخواض !!! (Re: Ash)



    سجيمان يركب مع دريدا في سرج واااااااحد..... شفت الهيلمانة دي؟

    اسامة الخواض.... يقودوهو من اضانو ويوروهو الدرب


    عجب الفيا هزم الجماعة......قالو نقبل علي سجيمان ونوريهو شبهو....قليل الادب..... الما عندو حيا....
                  

11-13-2004, 11:02 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وحي " شراك الغفلة " للتائب أسامة الخواض !!! (Re: Ash)

    عزيزي السموأل
    كل عام وانت والجميع هنا بخير
    قلت:
    Quote: لا اعتقد ان التيار الذي يمثله الدكتور بولا والاستاذ اسامه الخواض و الدكتوره نجاة الان هو لسان حال اليسار السوداني، ربما يمكن القول بحذر بانه يمثل جزءا من ذلك اليسار بمفهومه الواسع، باعتبار ان اليسار قد شكل جزءا مهما في تكوينهم الفكري الحالي

    ما تصفه بأنه تيار من خلال ارائنا التي طرحناها في الحوار الساخن في المنبر,
    لا يمثل تيارا,
    و ما يجمع بيننا هو احترام تقاليد البحث والكتابة ,والتذكير بها ,
    وايضا مضاداة القراءة الخاطئة التي لا تضع في اعتبارها شفرات النصوص المقروءة.
    ما نقول به ليس تيارا,
    وانما هي تقاليد عالمية في كل الثقافات ولا تختلف الا في تفاصيل هامشية ,
    أو قل تكنيكية.
    وسيوافقنا في ما نقول الاف الكتاب والباحثين في جميع انحاء العالم,
    ولا يعني اتفاقنا هذا انه يمثل تيارا ,
    وانما هذا ما تواضع عليه البحث الجاد الرصين.
    هذا ما لزم توضيحه
    مع تقديري الفائق
    المشاء
                  

11-13-2004, 04:50 PM

Samau'al Abusin
<aSamau'al Abusin
تاريخ التسجيل: 04-08-2003
مجموع المشاركات: 527

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وحي " شراك الغفلة " للتائب أسامة الخواض !!! (Re: osama elkhawad)

    أولا، تحياتي لصاحب البوست الاخ اشرف، و العذر اذا جاءت التحيه متأخره و اذا استخدمت البوست لردود علي تساؤلات وجهت الي ..

    الصديق العزيز شمس الدين السنوسي
    تحياتي الحاره .. سجلت عنوانك و توقع مني رساله بدفء أفاقنا الارجوانيه الي بلادكم التي تموت من البرد حيتانها..سلامي الي جميع من معك... لا يدري كثيرون هنا، ما حكاه احدهم و العهدة عليه ، من ان اليساري الصلد، طارق بشري، شبين بين قوسين، هو ممن يعتقدون بان البيريسترويكا هي تماما كالاغنيه الشبابيه، وهي عبارة محملة بالادانه ضمنيا، هذا تجل لليسار السوداني لا ينبغي ابدا تجاهله، وانما الغوص معه في الحوار الجاد والمنتج..


    Quote: عزيزي السموأل
    كل عام وانت والجميع هنا بخير
    قلت:

    Quote: لا اعتقد ان التيار الذي يمثله الدكتور بولا والاستاذ اسامه الخواض و الدكتوره نجاة الان هو لسان حال اليسار السوداني، ربما يمكن القول بحذر بانه يمثل جزءا من ذلك اليسار بمفهومه الواسع، باعتبار ان اليسار قد شكل جزءا مهما في تكوينهم الفكري الحالي


    ما تصفه بأنه تيار من خلال ارائنا التي طرحناها في الحوار الساخن في المنبر,
    لا يمثل تيارا,
    و ما يجمع بيننا هو احترام تقاليد البحث والكتابة ,والتذكير بها ,
    وايضا مضاداة القراءة الخاطئة التي لا تضع في اعتبارها شفرات النصوص المقروءة.

    ما نقول به ليس تيارا,
    وانما هي تقاليد عالمية في كل الثقافات ولا تختلف الا في تفاصيل هامشية ,
    أو قل تكنيكية.
    وسيوافقنا في ما نقول الاف الكتاب والباحثين في جميع انحاء العالم,
    ولا يعني اتفاقنا هذا انه يمثل تيارا ,
    وانما هذا ما تواضع عليه البحث الجاد الرصين.
    هذا ما لزم توضيحه
    مع تقديري الفائق
    المشاء


    الأخ الاستاذ أسامه...
    تحياتي وكل عام وانت بخير
    لست ملما تماما، بما اذا كانت كلمة تيار بحد ذاتها دون أن يتبعها مضاف اليه، من شاكلة، نقدي، أدبي ، ...الخ، قد افرزت نفسها، من حيز الكلمه الي فضاء المصطلح بحيث لا يمكن ان نستخدمها الا في حالة معينه، وعلي كل هذا قد يكون نتيجة لجهلي- و أنا اعني ما أقول- وليس لغموض في الكلمه ، و علي اية حال فقد قصدت انا الكلمه، ما يشكله، شخصك الكريم و الدكتور بولا و الدكتوره نجاة، في سياق البوستات الأخيره، عن دريدا، و ما انبثق عنها، وهي في مجملها آراء يمكن للقارئ، العادي/ المتخصص، المتعجل/المتأني، اذا ما اراد، أن يصنفها ضمن حزمة واحده، او تيار واحد، وفق ما بدا فيها من اتفاق ليس فقط علي القضايا الكبيره و انما حتي في الجزئيات، وفي تفاصيل ما هو خارج موضوع الحوار. علي أية حال يستوجب التوضيح القول ان كلامي يأتي في سياق ملاحظات علي تعليق لمحته اكثر من مره من الدكتوره بيان قد يَُفهم منه ان حديثكم و آراءكم هي بالضروره أراء اليسار السوداني، أو علي الاقل أن ليس ثمة تحفظات عليها من هذا اليسار الذي يعبر عنه اكثر من تيار سياسي في السودان. و هو ما يعطي انطباعاغير سليم في تقديري ، و أنا اقول كلامي و اعتقد انني اصدر عن هذا اليسار الذي أجده يختلف مع كثير مما يطرح هنا..
    ولك الشكر علي التعقيب، واتمني ان اكون قد اوضحت بشكل غير مخل.

    (عدل بواسطة Samau'al Abusin on 11-13-2004, 04:57 PM)

                  

11-13-2004, 01:20 PM

Nagat Mohamed Ali
<aNagat Mohamed Ali
تاريخ التسجيل: 03-30-2004
مجموع المشاركات: 1244

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وحي " شراك الغفلة " للتائب أسامة الخواض !!! (Re: Ash)

    الأستاذ السموأل
    تحية طيبة
    أود أن اسألك عما تقصده بالتيار الذي يمثله بولا واسامة الخواض وشخصي، والذي تتحفظ في أن تنسبه لليسار الواسع. وما هو تعريفك لليسار الواسع؟
    لأنني لا أعرف كيف تسنى لك أن تحكم علينا بهذه الصورة، دون أن تكون لك معرفة بنا، أو بتجاربنا، أوبانتماءاتنا. وما هو الداعي لإبداء هذه الملاحظة، دون أن يكون هناك سؤال حولها؟

    إنني أنتمي لمبادىء اليسار الحقيقي المنادي بالعدالة والحرية والمساواة والاشتراكية واحترام حقوق الإنسان. وظللت طوال تاريخي أنتمي إليه، فمن اين أتيت بمثل هذا الاعتقاد؟
    انتظر ردك، لأفهم كيف يمكن إطلاق مثل هذه الأحكام دون معرفة بالأشخاص المعنيين ولا بتاريخهم.
    أقول هذا الكلام دون أي حساسية، ولا "زعل". لأنني حريصة على أن يكون من يقدم تعريفاً عني للناس أن يكون على معرفة بي، سواءً كان ممن يتفقون معي في الرأي، أو يختلفون معي.

    ولك الشكر
    نجاة
    ولك الشكر
                  

11-13-2004, 04:58 PM

Samau'al Abusin
<aSamau'al Abusin
تاريخ التسجيل: 04-08-2003
مجموع المشاركات: 527

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وحي " شراك الغفلة " للتائب أسامة الخواض !!! (Re: Nagat Mohamed Ali)

    السيده الفاضله ، الدكتوره نجاة..
    لستِِِ (بكسر التاء) بحاجه الي استدراك موشي بحسن النوايا، فأنا افترض ذلك فيك دون تنويه. و لكن لك الشكر ايضا، علي حرصك علي تجريد الحوار من الشوائب والغرض، أنا أيضا كنت حسن النيه في تعليقي علي حديث الدكتوره بيان عن اليسار السوداني، أرجو أن تقرأي ردي هذا عطفا علي و تكميلا لردي علي الاستاذ اسامه الخواض. لا شك أنك تعلمين جيدا أن في اليسار السوداني قطاع كبير جدا، ربما في قاعدته الاصلب، ليس فقط من لا يؤمن بنقد ما بعد الحداثه و انما بالفكرة كلها، ولا يخفي رأيه فيها بكونها مجرد محاولات للتغبيش علي فضاء الصراع الطبقيّّّ! هذا يسار!! و يسار أخر يعبر عنه لوسيان قولد مان حين يتحدث عن نظريته الادبيه، حين يتحدث عن مستويين في قراءة مفتوحة علي التماسك التام للنص الادبيCoherence ، و لكنها تعتبر ايضا السياق الاجتماعي و لا تجرؤ علي اقصائه. حينما قلت بحذر قصدت القول بذلك و لم اطعن بحال من الاحوال، في توجهاتك الانسانيه. لم يحدث لي شرف التعرف اليك شخصيا، وأزعم ان المعرفة الشخصيه غير ضروريه لتقييم توجه كاتب ما- واظنك توافقينني- ولكن متابعاتي لكتاباتك و كتابات بولا- مع قليل من الادعاء مني بالمتابعه التي تسمح لي بمعرفة الاتجاه العام للكاتب- تجعلني أقول بذلك و التحفظ ناتج عن الاسباب التي ذكرتها في السطور السابقه.
    لك الود والتقدير..
                  

11-13-2004, 05:32 PM

Ash

تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وحي " شراك الغفلة " للتائب أسامة الخواض !!! (Re: Nagat Mohamed Ali)

    سلام ...

    فقط رغبت بأثارة سؤالين :
    الأول : لم يفر " الخواض " من الخوض ـ عجبآ ـ في وحل سخرية المتلقي ؟ والسخرية من
    " الكلام الجاد " صفة تكاد تلازم " السوداني " أينما حل !!! وعلي من " يشتغل " الخواض ؟!!!...
    الثاني : النقد الذاتي .. الذاتي .. الزفت الطين !!
    لم لم يتعدي النقد الذاتي ، حدوده " السكاتة " ورغبته الدفينة في " حفظ ماء الوجه " المرهق
    " بالضرورة "؟؟!!!
    ماالعمل ؟
    ما كان " للخواض " فض ما أبتدره مع سجيمان ، من حوار . فالأقناع ليس بالضرورة أن يتم علي أفق ما يؤكده " الاف الباحثين والكتاب في أنحاء العالم " وليس بالضرورة أن يقتنع سجيمان ، بدريدا أو حتي مجرد الحديث عنه . فقط يكفي أن نرد للجسر أنتصابه ، فكرة غبية أو حلم بعالم يمكن .
    وما كان لـ " بولا ، البخيل بذكري سالم موسي ! " أن يمد " مديدته الحاااارة " ، فالكتابة ـ في النهاية ـ مغامرة شائكة ، يجب سبل أغوارها .

    أقرأ سجيمان . أحب الخواض ، وأحترم بولا بشدة !

    ...ـــــــ...

    العزيزة بيان ؛
    كل سنة وأنت طيبة . مورة بخير . أما كونديرا فقد أبان عصام بما يكفي .

    نجاة ؛
    نحن في خط واحد . وفي أنتظار مداخلتك عن ممارسة " النقد الذاتي أياها !!! "

    معتز تروتسكي ؛
    أسمك " عينة ! " و نص بحالوووو !

    عجب الفيا ؛
    شكرآ علي الشاركة ، وأنتظر مداخلتك أيضآ في النقد الذاتي و " الأخر " ...

    عصام ؛
    خليهم يسرقوهو ! مش الكم سطر ديل !!!

    أسامة الخواض ؛
    سأدفر أسئلتي ، غير عابئ بالـ " ما أتفق عليه " !!!
                  

11-14-2004, 11:43 PM

Nagat Mohamed Ali
<aNagat Mohamed Ali
تاريخ التسجيل: 03-30-2004
مجموع المشاركات: 1244

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وحي " شراك الغفلة " للتائب أسامة الخواض !!! (Re: Ash)

    الأستاذ السموأل أبو سن
    تحية طيبة

    اشكرك على اهتمامك بالرد.
    الآن، وبعد أن قرأت ردك، وقبله تعقيبك على اسامة الخواض، أعتقد إني فهمت مقصدك، بصورةٍ أكثر وضوحاً.
    لك خالص شكري وتقديري

    نجاة
                  

11-15-2004, 00:50 AM

esam gabralla

تاريخ التسجيل: 05-03-2003
مجموع المشاركات: 6116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وحي " شراك الغفلة " للتائب أسامة الخواض !!! (Re: Ash)

    Quote: مقال مجهول...
    عزيزي انطونيوني، من رولان بارت الى آخر عمالقة السينما العالمية


    آخر العمالقة الأحياء في تاريخ السينما العالمية، مع برجمان العظيم، ولذا من الممكن ان نعتبر مايكل أنجلو انطونيوني، الى جانب مواطنه روبرتو روسيليني، ممثلي السينما الإيطالية الحديثة، التي حاولت ونجحت ـ خلال خمسينيات القرن العشرين ـ في التحرر من قيود وأعراف السينما الروائية الكلاسيكية لكي تعبر عن شيء آخر.

    وفي عام 1979، قبل أشهر من وفاة الناقد السينمائي البارز رولان بارت، شهد احتفالية مخصصة عن آنطونيوني وألقى هذه المقالة ـ التحية، التي لم يضمها أي كتاب من كتبه، وظلت مجهولة الى حد كبير، حتى قامت نشرة النوادي السينمائية في بروكسيل إعادة نشره في عدد سبتمبر 1991...

    ومع ذلك لم يتم درجها في متن "أعماله الكاملة"...

    ... ومايكل أنجلو انطونيوني ولد في فراري 19 سبتمبر عام 1912. تابع دراساته في العلوم الاقتصادية ببولونيا، وفي الوقت نفسه أنشأ يكتب نصوصاً إبداعية ونقدية في: "إل كورييرا بادونا".

    في نهاية عام 1939، استقر في روما لكي يكاتب مجلة: "سينما"، التي كان يديرها فيتوريو موسوليني آنذاك، ولكي يتردد على المركز التجريبي.

    في عام 1942، شارك في كتابة سيناريو: "طيار يعود" لروسيليني.

    نشطاً، أرسل الى فرنسا للمشاركة كمساعد مخرج لمارسيل كارنيه في فيلمه الشهير: "زائرو والمساء". بعد عودته الى ايطاليا 1943، اخرج فيلمه الضائع: "ناس مدينة بو" الذي لا تذكره العديد من المعاجم والموسوعات السينمائية البارزة، مثالاً وليس حصراً: "قاموس السينمائيين" لجورج سادول.

    عاش مرحلة شبه سرية قبل تحرير ايطاليا من الاحتلال الألماني. متابعاً نشاطه النقدي، اتجه الى تحقيق سلسلة من الأفلام الدوكمنتارية، وهو يكتب سيناريوهات: "مطاردة مأساوية" لجيسيب دي سانتيس "1947" و"الشيخ الأبيض" لفيلليني "1952".

    وفي عام 1950، حقق أول أفلامه الطويلة: "وقائع حب".

    من أفلامه: "المهزومين" "1952"، "غادة بدون زهرة الكاميليا" "1953"، "بين النساء" "1955"، "الصرخة" "1957"، "المغامرة" "1960"، "الليل" "1961"، "الأفول" "1962"، "الصحراء الحمراء" "1964"، "انفجار" "1967"، "المهنة: صحافي" "1974"، "تحقق ذاتية امرأة" "1982".


    يقول بارت في الرسالة المجهولة: في تصنيفيته، ميز نيتشه بين صورتين: الكاهن والفنان. كهنة، لدينا اليوم منهم كثيرون: من جميع الأديان، وحتى من خارج الأديان، ولكن الفنانين؟ أريد، عزيزي آنطونيوني، ان تمنحوني ثانية وأسطر من نتاجكم لكي أتمكن من تعيين ثلاث قوى، أو اذا فضلتم، ثلاث فضائل تؤسس ـ تحت عينيّ ـ الفن. من فوري، أعينها: التنبه، الحكمة، والأكثر مفارقة منهما المتقلب.

    على عكس الكاهن، ينذهل الفنان ويتحير.. نظرته من الممكن ان تكون نقدية ولكنها لن تكون متشككة: لا يعرف الفنان الضغينة أبداً. لأنك فنان نتاجه مفتوح على الحديث. يأخذ الكثيرون الحديث كراية نضالية ضد العالم القديم، وقيمه المدركة، ولكن، بالنسبة لكم، الحديث ليس مصطلحاً ساكناً لمقابلة بسيطة، الحديث، على العكس، عائق نشط تابع لتغيرات الزمن، ليس فقط على مستوى التاريخ الكبير،
    وانما أيضاً داخل هذا التاريخ الصغير حيث يعد وجود كل فرد منا هو المقياس. مع مطلع الحرب العالمية الأخيرة، انطلق نتاجكم من لحظة الى أخرى، حسبما حركة ثنائية للتنبه، الى عالم معاصر واليكم أيضا.. كل فيلم من أفلامك، على مدار عملك، تجربة تاريخية، أي هجر المشكلة القديمة وصياغة السؤال الجديد، هذا يعني إنكم عشتم وسطرتم تاريخ الثلاثين عاماً الأخيرة بدقة، ليس كمادة متأتية من أثر فني أو التزام إيديولوجي، وانما كجوهر، اجتذبتم بواسطته، من نتاج الى نتاج، السحر.

    بالنسبة لكم، المضامين والأشكال تاريخية، الأعمال الدرامية، كما قلتم، بسيكولوجية ومطواعة، على السواء. الاجتماعي والسردي والعصابي مستويات، موافقات، مثلما نقول في علم اللغة، "للعالم الكلي"، الذي يعتبر موضوع الفنان: هناك توالي، ليس تراتبياً، للأنصبة. بحصر المعنى، على عكس المفكر، الفنان لا يناور، ينظف، بطريقة الأداة الحساسة للغاية، التوالي الجديد الذي يعرض تاريخه: نتاجكم ليس انعكاساً ثابتاً،
    وانما ذكرى حيث تمضي ـ حسبما رغبة النظرة وإغراءات الزمن ـ صور الاجتماعي والعاطفي وصور التجديدات الشكلية، ونمط السرد باستغلال الألوان. همكم تجاه العصر غيرهم التاريخي، السياسي أو الأخلاقي، وانما هم المثالي الباحث عن إدراك ـ تحت نقاط واضحة ـ العالم الجديد، لان لديه ميلا الى هذا العالم ويريد ان يكون جزءا منه. تنبه الفنان، تنبهكم، تنبه عاشق، تنبه الرغبة.

    مي حكمة الفنان، وليس فضيلة عتيقة، وأيضاً وعلى الأقل خطاب دون المتوسط، ولكن على العكس هذه المعرفة الأخلاقية، هذه البصيرة الحادة مكناه على عدم الخلط بين المعنى والحقيقة. كم من جرائم اقترفتها الإنسانية باسم الحقيقة! ومع ذلك، لم تكن هذه الحقيقة سوى المعنى. كم من حروب ومفاسد وقتل وإبادات جماعية تم اقترافها لأجل انتصار المعنى! الفنان، نفسه، يعرف ان معنى الشيء ليس حقيقته، هذه المعرفة حكمة، حكمة حمقاء، كما نستطيع القول، بما انها تجذبه من الجماعة، من قطيع المتعصبين والمتعجرفين.

    مع ذلك، لا يتملك جميع الفنانين هذه الحكمة: البعض يجعل المعنى أقنوماً. هذه العملية الإرهابية تسمى عامة الواقعية. أيضا، لما صرحتم "في حوار مع جودار": "أعاني من حاجة التعبير عن الواقعية بمصطلحات غير واقعية"، شهدتم بإحساس المعنى: لم تفرضه. ولكنكم لم تلغوه أبداً. تعطي هذه الجدلية لأفلامكم "سأستخدم من جديد نفس اللفظة" دقة كبيرة: يتأسس فنكم على إفساح الطريق للمعنى المفتوح.

    وبذا أتممتم اثر الفنان الذي يحتاجه عصرنا: لا دوغمائي ولا تافه. هكذا، في فيلميكم القصيرين الأولين حول عمال التنظيف في روما أو عن صناعة الحرير الصناعي في تورفيسكوزا، الوصف النقدي للاغتراب الاجتماعي يتذبذب، ولا ينمحي، لحساب الإحساس المؤثر للأجساد وقت العمل. في: "الصرخة"، يتمثل المعنى القومي للنتاج في ـ إذا أمكنا القول ـ تغير المعنى: تسكع، جل لا يستطيع ان يؤكد هويته والتباس الخاتمة "انتحار أو حادثة" يقود المشاهد الى الشك في معنى المرسلة. هذا الهروب للمعنى، الذي لا يعد إبطاله، نقضه،
    يمكنكم من زعزعة الثبات البسيكولوجي للواقعية في "الصحراء الحمراء"، الصرخة ليست أزمة إحساس، مثلما في: "الأفول"، لان الإحساس مؤكد فيهما "البطلة تحب زوجها": كل شيء يتشابك وكل امرئ يعاني حيث تفر هذه التأثرات الأولى ـ ضيق التأثرات الأولى ـ الى هذه المرارة، مرارة المعنى التي تعد شفرة الأهواء. أخيرا ـ لكيْ نتجه سريعاً ـ تحمل أفلامكم الأخيرة هذه الأزمة، أزمة المعنى في قلب هوية الأحداث "انفجار" أو الأشخاص "المهنة: صحافي". في الجوهر، على امتداد نتاجكم، هناك نقد ثابت، مؤلم وصارم في آن واحد، لهذا الطابع القوي للمعنى، المسمى قدر.

    هذا التذبذب، أحب ان أقول بكل وضوح: هذا الترخيم للمعنى، يتبع الطرق التقنية، الفيلمية "لقطات، توليف، ديكور" لا احلله، لأنني لا املك دراية واسعة، أنا هنا، كما يتبدى لي، لكي أقول ان نتاجكم، ما وراء السينما، يلزم فناني العالم المعاصر: تعملون لكي تجعلوا معنى ما يقوله الرجل دقيقاً، وكذا ما يحكيه وما يراه وما يحسه،
    وهذه الدقة للمعنى، هذا اليقين الذي لا يوقف المعنى عند القول، وانما يذهب بعيداً، منجذباً بخارج ـ المعنى، وهذا، كما اعتقد لدى جميع الفنانين، حيث الموضوع ليس هذه التقنية أو تلك التقنية، وانما هذه الظاهرة الغريبة، التذبذب، الاهتزاز. الموضوع المعروض يهتز، على حساب العقيدة dogme. اذكر مقولة الفنان التشكيلي براك: "انتهت اللوحة وقتما انمحت الفكرة". أفكر في ماتيس وهو يرسم شجرة زيتون، من فراشة، ملاحظاً الفراغات بين الأغصان، وقد اكتشف من هذه الرؤية الجديدة انه يهرب من الصورة المألوفة للموضوع المرسوم، باسم الرسم "شجرة زيتون".

    هكذا، اكتشف ماتيس مبدأ الفن الشرقي، الذي يريد ان يرسم الفراغ أبداً، أو بالاحرى الذي يمسك الموضوع المصور في اللحظة النادرة حيث سقط فائض هويته في فضاء جديد، فضاء الفجوة. بطريقة ما، فنكم فن الفجوة "من هذا العرض، يعد فيلمكم: "المغامرة" برهاناً قاطعاً"، وبالتالي، بطريقة ما أيضاً، لفنكم علاقة بالشرق.

    فيلمكم حول الصين، جعلني أود القيام برحلة إليها، وهذا الفيلم أسقطه من يود ان يفهم كون قوته العاطفية أعلى من الدعاية، أي انه حكم عليه تبعاً لتأثير السلطة وليس تبعاً لحاجة الحقيقة. الفنان بدون سلطة، ولكن لديه علاقة الى حد كبير مع الحقيقة، نتاجه، استعاري دائماً اذا كان نتاجاً كبيراً، اخذ مواربة، عالمه انحراف الحقيقة.

    لماذا هذه الدقة للمعنى قاطعة؟ بالضبط لان المعنى، مادام محدداً ومفروضاً، مادام غير ثابت، يصبح أداة، رهان السلطة: إذن، تثبيت المعنى نشاط سياسي ثانوي، يهدف الى تفتيت، تعكير، تخريب تعصب المعنى. هذا لا يتأتى بدون مخاطر. أيضا الفضيلة الثالثة للفنان "افهم "فضيلة" بالمعنى اللاتيني"، انها تقلبه: الفنان غير متأكد بأن يحيا ويعمل: عرض بسيط وانما جاد: محوه شيء ممكن.

    ول تقلب للفنان: يمثل جزءا من العالم الذي يتغير، ولكنه نفسه يتغير أيضا، أمر عادي، ولكن بالنسبة للفنان، انه مدوخ، لأنه لا يعرف اذا كان النتاج الذي يعرضه منتجاً بواسطة تغير العالم أو تغير ذاتيته. دائماً، كنتم واعين، كما يتبدى لي، بهذه النسبية للزمن، وقد صرحتم، مثلاً، في حوار: "اذا كانت الأشياء التي نتحدث عنها اليوم غير الأشياء التي تحدثنا عنها بعد الحرب، فهذا الآن العالم من حولنا تغير. حاجاتنا تغيرت،
    وكذا غاياتنا وموضوعاتنا. هنا، التقلب تقلب الشك الوجودي الذي يقبض على الفنان أولا بأول لما يتقدم في حياته ونتاجه، هذا الشك صعب، مؤلم، لان الفنان لا يعرف اذا كان ما يود قوله شهادة صادقة عند العالم الذي يتغير، أو الأثر البسيط الأناني لنوستالجيتيه أو رغبته: رحالة انستينيومي "1" EINSTEINIEN، لا يعرف اذا كان القطار أو الفضاء ـ الزمن الذي يتحرك، اذا كان شاهداً أو رجل الرغبة.

    موضوعة اخرى للتقلب، انها، بالمفارقة، لدى الفنان، الصلابة وإصرار النظرة. السلطة، أيا كانت، لأنها عنيفة، لا تنظر أبداً، اذا نظرت أكثر من دقيقة "زيادة على دقيقة"، تفقد جوهر سلطتها. الفنان، نفسه، يتوقف وينظر ملياً، وأستطيع ان أتخيل إنكم سينمائي لان آلة التصوير عين، بالإجبار، عبر الحالة التقنية، للنظر، ما أضفتموه لهذه الحالة،
    وهي لدى جميع السينمائيين، يتمثل في النظر الى الأشياء جذرياً، حتى إفنائها من ناحية اخرى، نظرتم سلباً الى ما لم تود النظر إليه عبر الاتفاق السياسي "الفلاحون الصينيون" أو الاتفاق السردي "الأزمنة الميتة للمغامرة". من ناحية اخرى، بطلكم المميز ينظر "كمصور فوتوغرافي أو كصحافي". هذا خطير، لان النظر ملياً غير المطلوب "أؤكد على هذه الإضافة الكثيفة" يشوش كافة الأنظمة القائمة، أيا كانت،
    في المقياس الذي يكون زمن النظرة فيه منضبطاً بواسطة المجتمع: عندما يهرب النتاج الى هذا "الانضباط"، تتبدى الطبيعة الكارثية لبضع الصور وبعض الأفلام: ليس غير اللائقة أو القتالية، وإنما ببساطة "الرصينة". إذن، الفنان مهدد، ليس فقط بواسطة السلطة المؤسسة، وانما أيضاً بواسطة الإحساس الجماعي، الممكن دائماً،
    بحيث ينطلق المجتمع من الفن: نشاط الفنان مشكوك فيه لأنه يُشوش الرفاهية، امن المعاني القائمة، لأنه نشاط باهظ الثمن ومجاني، ولان المجتمع الجديد الذي يبحث عن نفسه، عبر الأنظمة المختلفة، لم يقرر ما يجب ان يفكر فيه، ما يجب ان يفكر فيه. مصيرنا غامض، وهذا التغير لا يتملك أي علاقة بسيطة مع السبل السياسية التي نتخيلها مع قلق العالم، يتعلق بهذا التاريخ التذكاري، ليس تاريخ حاجاتنا وانما تاريخ رغباتنا.

    عزيزي انطونيوني، حاولت ان أقول بلغتي الثقافية الحجج التي جعلتكم ـ ما وراء السينما ـ احد فناني عصرنا. هذه التحية ليست بسيطة، كما تعرفون، إذ ان تكون فناناً اليوم، فهنا وضع لا يستند الى وعي الوظيفة المقدسة أو الاجتماعية الجميل، وليس احتلال مكانة في البانسون البورجوازي لمنارات الإنسانية، أي، في لحظة كل نتاج،
    مواجهة هذه الخيالات، خيالات الذاتية الحديثة التي تعتبر بما إننا لم نعد كهنة، ضجراً أيديولوجيا الوعي الاجتماعي الشرير، الجاذبية والنفور من الفن السهل، اضطراب المسئولية، الحيرة الدائمة التي تمزق الفنان بين العزلة والتجمع. بالتالي، يلزمكم الاستفادة من هذه اللحظة الهادئة، المتناغمة، حيث تنسجم الجماعة مع المعرفة، الإعجاب، حب نتاجكم. إذ ان غداً، سوف يبدأ العمل الشاق
                  

11-15-2004, 01:59 PM

Ash

تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وحي " شراك الغفلة " للتائب أسامة الخواض !!! (Re: esam gabralla)

    سلام ...
    عصام ؛
    شكرآ علي مقالة ، تحدد بدء العمل الشاق ، بالأن !!!
    والأن محددة بتاريخ قراءتك ... كقارئ !!
    قد تطول المسافة ، أو تقصر ، بمدي جهلك أو علمك بالمقال ، كقارئ ! و علي هذا تشتغل نجاة محمد علي، قبلة من خلف زجاج ، و عمل مضني يقرأ الكثير من الكتب ، فقط ليفرق بين نكهة الفصل و نكهة الموسم !!
    قد تطول المسافة ، أن تطلب المقال أو حدد ماهية السؤال . أو تخوف من شفرات الذهن في عملية خلق المعني .
    قد تلفظني كمحتمل ، و لا غضاضة طالما أصطفت البدائل ، مدلعة كنيتي ! وطالما شكلت نفسي كزبون !
    همك الأول ، هو أن تكسبني !!!
    همي الأول ، هو أن أفضل بين خياراتي !!!

    ولك مكانة في الذهن ، مرنة بحدود أدواتك ...

    قوس ؛
    تأسيس جسر مفاهيمي ، يتم ـ فقط ـ بالتواصل .
                  

11-15-2004, 03:29 PM

esam gabralla

تاريخ التسجيل: 05-03-2003
مجموع المشاركات: 6116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وحي " شراك الغفلة " للتائب أسامة الخواض !!! (Re: Ash)

    اش او اشرف او... اعتقد سيان
    مربكه لكثير من الاحتمالات مفردات تحسس النوايا، لانها تفرض و لو من باب او شباك تفادى النوايا "الشريره" للاخر تربك صفاء حميميةالتواصل العادى ساااااكت كده، ياتى كل مدجج بهواجس و التباسات هى فى الاصل تخص حاملها،ربما، لكن وهذا ميكانيزم دفاع عن النفس شائع ( اين؟؟؟) يجب تحميلها للاخر ويتبعها احيانا الازراء به، هل قال لك احد ما ان بك صفاقه تعجبنى (وانا اقرا ما تكتبه و شلة المغرب فى بوستها او الدبابات) والمغرب اغوانى صلاح الزين بها،
    كونى قد الفظك كمحتمل ...محتمل، ستكون لدى اسبابى اما الزبون فلا مكان له فى فضائى فانا لا اشترى و ابيع، همى البحث عن احتما اصدقاء،

    مقدمة لتواصل ما... ربما
                  

11-15-2004, 10:24 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وحي " شراك الغفلة " للتائب أسامة الخواض !!! (Re: Ash)

    عزيزي اش,
    ساتي اليك غدا بحديث له علاقة بموضوع البوست ,
    وهو حديث مختصر عن احد كتب دريدا الذي لم تنتبه اليه الذهنيتين "التلقيطية" و"الطلقيتية".
    ولتأخر الوقت , سأعود غدا
    ولك خالص الود
    وأرقد عافية
    المشاء
                  

11-16-2004, 00:27 AM

Nagat Mohamed Ali
<aNagat Mohamed Ali
تاريخ التسجيل: 03-30-2004
مجموع المشاركات: 1244

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وحي " شراك الغفلة " للتائب أسامة الخواض !!! (Re: Ash)

    آش

    أولاً، وقبل أن أتحدث عن النقد الذاتي إياه، لا بد من أن أشير إلى نقطة مهمة بالنسبة لي، وهي إنني لا أنظر لاعتذار أسامة الخواض باعتباره توبة، وإنما أرى فيه انتباهاً لعثرة كبيرة ارتكبها، ولا يطعن في صدق مسعاه كون هذا الانتباه قد جاء بعد تنبيهٍ خارجي. كذلك أرى أن الرأي الذي أبداه بولا لأسامة لا يخرج عن نطاق النصح الذي من الممكن أن يسديه صديقٌ لصديق. لا غير. وقد سبق لأسامة أن رفض مطالبة بولا له بالاعتذار عن تسمية فكر الأستاذ محمود محمد طه بالفكر "المحمودي". وتمسك برأيه بشدة، ورفض مطالبة بولا التي كانت أشد تشدداً من هذه المناصحة الأخيرة.
    هذا من ناحية.
    من ناحية أخرى، اهتممت بإثارتك لمفهوم النقد الذاتي "إياه"، ووجدت أنه يفتح فرصةً للنقاش حول هذا النوع من التوبة التي يسعى التائب عبرها إلى نيل رضا "المؤسسة" وإلى الحفاظ على وجوده داخلها، والتأكيد على هذا الوجود، الذي ربما يستمد التائب منه جدوى وجوده نفسه. هذا النقد الذاتي الذي يتم التعامل معه كضربٍ من "البطولة" يحول دون تطوير روح النقد الذاتي (الذاتي بالفعل)، ودون الارتقاء بالانضباط والالتزام الواعيين.
    والحل؟ لا شك أنه يكمن في إلغاء الرقابة المفروضة من قِبَل "المؤسسات"، وإطلاق الحبل لتطوير الرقابة الذاتية الحقّة، والتي لن تأتى بدون تطوير مفهومَيْ الانضباط والالتزام.
    وكم من قادرٍ على تحرير نقده الذاتي "إياه" في ألف صفحة، لكنه لا يقدر على تقديم اعتذار صغير لطفلة وطأ قدميها في الزحام. وأتمنى أن لا تتم سرقة أي جزءٍ من كلامي ليتم "لتقها" في مكانٍ ما من هذا البورد، وقد قرأت بالأمس عبارةً مثل "وأريتهم يسمعوا نصيحة آش".
    نجاة

    (عدل بواسطة Nagat Mohamed Ali on 11-16-2004, 00:37 AM)

                  

11-18-2004, 05:01 PM

Ash

تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وحي " شراك الغفلة " للتائب أسامة الخواض !!! (Re: Nagat Mohamed Ali)

    سلام ...
    الصديقة نجاة ؛
    التوبة هي ( قطيعة) مع فعل مقترف ! أو " تديهو " ضهرك بالعربي كده . ربما!
    والتوبة هنا تتماثل و النقد الذاتي ، في أنهما يحدثا قطيعة ( عايز أستعمل " قطيعة أبستمولوجية" ، لكن ما متأكد !!) مع الفعل المقترف بلا رجعة ! كقرار مركزي !!!
    طالما نجا مفهوم النقد الذاتي من المساءلة ، كفكرة أولآ ثم كفعل .
    خسر " الخواض " " سجيمان " كربما !
    وكسب ألاف المعارك المنسية ، لن يرد للخواض تعدده ومرونته ، التي ـ أري ـ قد خسر .
    فقبل تحديد المنهج ، أري أنه من الملائم أن نحدد علي من نشتغل ؟
    أن كان للمتلقي مكانآ في زحمة
    " جماهير شعبنا العظيم " !!! ...

    عصام جبرالله ؛

    عليك الله دي مقدمة ولا صرة وش ؟!
    مقبولة طالما أتختمت بلعنة المغرب و دباباته .
    أما فكرة الزبون دي ، فـ في النهاية لازم تبيع نفسك عشان الناس تشتريك !!!
    دع النخاسة وحدها ، فلا دخل لها ...
    وبيع نفسك ليس بالضرورة ـ سلعة ـ ولكن كفكرة ، مفاهيم و أخلاق .
    وأحب فكرة الزبون ، كبديل للمتلقي ، لما للزبون من قوة في الرفض أو القبول !! لا بمكن تجاهلها أو التعالي عليها .
    فكرة عشوائية تحتمل تقلباتي و الأخرين !

    أسامة الخواض ؛

    زارني النبي .
    لكن " بكرتك أو غداك " ده مالو 90 سنة !!!
    وفي أنتظار كحتك !!!
                  

11-18-2004, 06:12 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وحي " شراك الغفلة " للتائب أسامة الخواض !!! (Re: Ash)

    عزيزي اش
    تعرف "شلهتي" بين البوستات الكيرة الأيام دي
    عشان كدة أرجو المعذرة في التأخير
    المشاء
                  

11-18-2004, 06:40 PM

Ash

تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وحي " شراك الغفلة " للتائب أسامة الخواض !!! (Re: osama elkhawad)

    سلام ...
    معذور ،
    خذ وقتك ، و حقيقة كلي أنتظار ....
                  

11-20-2004, 02:35 PM

Ash

تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وحي " شراك الغفلة " للتائب أسامة الخواض !!! (Re: Ash)

    up
                  

11-26-2004, 06:15 PM

Ash

تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وحي " شراك الغفلة " للتائب أسامة الخواض !!! (Re: Ash)

    سلام ...
    الخواض ؛
    أنا عارف شلهتة البوستات و أجر الساعة !
    وبيناتنا بس ال 476 East or west ! وكان أسهل أجيك بالدرب !
    الله والـ shift ، غااالب .
    منتظر مقالة دريدا ، وما تلحق بولا في بخله !!!
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de