|
Re: Fwd: إنـشاد جـمهوري.. مموسـق.(أقـم حيث تحيا..أحي موتاك بالفكر) (Re: osama elkhawad)
|
أولاً الترحيب بالأخ صاحب القلم الذي له باع في مجالات شتي الأخ أسامة الخواض.. والرجل الذي قال:يرجع الفضل في أن المرأه قد طرقت مجالات الإنشاد ومجالات أخري شتي..يرجع الفضل في تحرير الفتاة الجمهورية من القيود الي الأستاذ محمود محمد طه... ثانيا بخصوص طلبك سوف أوالي الحديث عن الإنشاد العرفاني في الفكرة الجمهورية بما يفتحه الله على من علم متواضع... وذلك بعد أن أنتهي من الشرح العرفاني والسلوكي واللغوي لهذه القصيدة وذلك عهد قد قطعته على القراء من ذي قبل... وقد حاولت بالأمس تنزيل هذا البوست ولكن لخطأ فني قد تكرر هنا.. أرجو من الأخ الفاضل بكري حذف البوست صنوه من المنبر..حيث أنني لا أستطيع حذفه... أما بخصوص التصحيح والفرق بين الإنشاد والمديح.. فأنا قلت معلومة وحقيقة وماهية الفرق بين ذلك ولكني بالأحري أو لدي الدقة.. لم أصحكك ولا ينبغي لى أن أصحح احداً كائناً من كان.. وإنما هي المعلومة التي ذكرتها صادفت معني مغايراً فزاد الفهم فيها لديك من جراء ما بثثته لك في بوست الأخت راوية ذلك... فأنت لدي الدقة لم تصحح وإنما زاد البنيان لديك في هذا المعني المحدد طوبة أو طوبتين وكله بفضل الله.. لك شكري يا أسامة ومحبتي..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Fwd: إنـشاد جـمهوري.. مموسـق.(أقـم حيث تحيا..أحي موتاك بالفكر) (Re: منصوري)
|
أقم معاني الإنشاد العرفاني لدقتها تأخذ معني أكبر من المعاني التي تعطيها ظاهر اللغة العربية أحياناً... وكل عارف حسب مقامه وعلمه يمكن أن يفتق المعاني ويشققها الي مفاهيم سوكية وعرفانية ولغوية حتي.. بشرط واحد هو أن لايكون التأويل بعيداً عن روح النص.. ويمكن أن تشرح القصيدة كلها قريباً من النص العربي تارة أخري يمكن أن تشرح القصيدة كلها في معاني سلوكية للإستفادة السلوكية للمترقي.. وكذلك يمكن شرحها كلها في ثوب عرفاني به البشارات التي تحفذ السالك ليرقى المراقي فتزيد همته في العمل.فإنه ( إذا حلت الهداية قلباً نشطت للعبادة الأعضاء) ثم تارة أخري يمكن المزج في الشرح بين الشرح اللغوي والعرفاني والسلوكي في إناء واحد.. إن الإنشاد العرفاني يأخذ من روح القرآن غالباً فمعانيه متجدده حسب مقام العارف.. فيمكن العارف الذي يشرح الأبيات تتمدد المعاني عنده اكثر مما عند الشاعر ال1ي ألف القصيدة وأكثر مما يعني لحظتها...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Fwd: إنـشاد جـمهوري.. مموسـق.(أقـم حيث تحيا..أحي موتاك بالفكر) (Re: منصوري)
|
أقم ..من الإقامة ولكن الإستقامة هنا مقصودة.. وهي مطوية في جناح الكلمة..فإنك من غير إستقامة لايمكن أن تطيب لك الإقامة حيث تحيا لتحي موتاك بالفكر بل قد تسئ الأدب مع من تقيم.. ولذلك تتطبع بالحدود المعقولة من الأدب في حضرة من تهوي.. وعندي أن الشاعر العارف لما قال( أقم) لايعني حرفياً فعل الأمر أقم... وإن كان ظاهر النص يعطي ذلك.. وعندي أنه يأمرك بالإستقامة قبل الإقامة لتحقيق جزء منها لتطيب لك الإقامة في حضرة من يدلك على الله مقاله وينهضك حاله فأنت بغير قدر مناسب من الإستقامة لاتطيب لك الإقامة ولذلك الأمر بالحوالة للإقامة ولكنه يعني الأدب بالأصالة أي الإستقامة..فأنت لايمكن تقيم مع عارف كبير ويدك تبطش ولسانك يثرثر وخاطرك يسرح ويمرح في الصالح والطالح..هكذا الصوفية قد كانوا يتأدبون.. وإلا فإنك غير مستفيد وقد قال العارف النابلسي( ويح الذي به كدر بين أهل الصفا)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Fwd: إنـشاد جـمهوري.. مموسـق.(أقـم حيث تحيا..أحي موتاك بالفكر) (Re: منصوري)
|
أقم قال عز من قائلفأقم وجهك للدين حنيفاً..) وقال عن الإستقامة(واستقم كما أمرت..) والشاعر العرفاني هنا يدعوك الي أن تبقي مع من ينهضك حاله ويدلك على الله مقاله...(اقم حيث تحيا ..وأحي موتاك بالفكر) أن تحي موت الأبدان وموت الهمم..وقد قال المتصوفة.. إنما أفلح من أفلح بصحبة من أفلح...علو الهمم من مصاحبة الأخيار وانحطاط الهمة من مصاحبة الأشرار.. الذين تتحرك أفعالهم وأقوالهم في إيذاء الناس والتفنن في كيفية إصطناع الأذي للناس بالفعل أو القول أو الخاطر حتي... فهذه مجاهدة الأخيار في الرقي بسمات أنفسهم على نار ونور المنهاج النبوي الشريف.. حتي يصبح حالهم من الرقي مقاماً ثابتاً.. ويطرد ذلك الرقي كلما زاد الصدق في الممارسة أمام المحاسبة والمراقبة.. فتصير النفس صحيحة خيرة..تنطلق صفاتها وتنطلق حواسها كلها من شم وذوق ولمس ونظر وسمع وفكر فتصير حادة هذه الحواس مجتمعة.. وهذه جنتهم وهذه هي الحياة العليا.. وهذا هو بعث الموات.. وثمرته حاضرة..حينما قال الشاعر العارف( وأحي موتاك بالفكر..) يعني ذلك أقم حيث تحيا .أحي موتاك بالفكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Fwd: إنـشاد جـمهوري.. مموسـق.(أقـم حيث تحيا..أحي موتاك بالفكر) (Re: منصوري)
|
أطلقه في ماضي العناية للذكر ماضي العناية الإلهية التي سيرت من يرضي بالإحسان وليس سلاسل الإمتحان حيث سبقت العناية..حيث المهديون والمجتبون قال تعالي( الله يجتبي اليه من يشاء ويهدي من ينيب)أطلقه بلا خوف حيث العناية الإلهية.. قد سبقت.. للذكر.. حيث ستسترد نفسك قصصاً على آثارها..تحكي طريق الرجعي ..نحن كبشر نتذكر فقط وننهل من دواخلنا التي طوت بين جنباتها كل علم مسبق وليس هنالك علم مستأنف أو جديد..( سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم،حتي يتبين لهم أنه الحق،أو لم يكف بربك أنه على كل شئ شهيد) صدق الله العظيم..سنتذكر فقط حتي نتذكر( وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم، قالوا بلي شهدنا، أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين) صدق الله العظيم... فطريق الذكر طريق الرجعي طريق تذكر.. ]وأطلقه في ماضي العناية للذكر..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Fwd: إنـشاد جـمهوري.. مموسـق.(أقـم حيث تحيا..أحي موتاك بالفكر) (Re: منصوري)
|
ودعه يري العقبي.. أي أتركه حراً مسترسلاً بلا قيود.. يري في الأول أحوال الكمال من الذين درجوا على العبادة والطاعة والعلم.. فيري أحوال الذين إكتشفوا كنوز أنفسهم وهم في طريق عقباهم...(والذين صبروا ابتغاء وجه ربهم وأقاموا الصلاة وأنفقوا مما رزقناهم،سراً وعلانية،ويدرءون بالحسنة السيئة،أولئك لهم عقبى الدار) صدق الله العظيم. ليرتد ساكناً أي ليسلم ويسكن حتي يتعلم من ذاته فتنبع المعارف والعلوم اللدنية (سكون الذي أنفاسه الورد بالشكر) أي سكون العارف الذي يحاسب نفسه حتي النفس الطالع والنازل..كما ذكر الأستاذ محمود..وكما قال أيضاً.. ليس هنالك توقف في السير في طريق الرجعي..إما متقدم أو هابط.. كمثل الحجر الذي تقذف به في الهواء إما منطلقا الي أعلى أو هابط الي تحت..ليس هنالك توقفا اللهم إلا اللحظة التي يفقد الحجر فيها الحجر المقذوف سرعته الي أعلى فيمر بمرحلة أقل من الثانية هو فيها متوقف ثم ينحدر في الهبوط بعدها.... قال: كل دقيقة من عمر العبد شالت شهادتها وصعدت الي بارئها فيم أنفقها العبد.. بل كل ثانية وثالثة ورابعة.. سكون الذي أنفاسه الورد بالشكر.. أورادهم شكر لله على النعمة حتي نعمة النفس الطالع والنازل كله ينفق في سبيل الله هم يحاولون أن يكونوا مع الله كما هو معهم وهيهات أن يتم كمال ذلك لعبد ولكن للعارفين فيه حظوظ..تحرروا من الخوف..انتصروا على نفوسهم.زاكتشفوا نفوسهم وحواسها قد امتلأت بها محبة لجميع الخلق..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Fwd: إنـشاد جـمهوري.. مموسـق.(أقـم حيث تحيا..أحي موتاك بالفكر) (Re: منصوري)
|
وكن خلفه تخلفه في كل شأنه وكن: قال تعالي( إنما أمره إذا أراد شيئاً، أن يقول له كن فيكون) قد دعاك الشاعر العارف الي الإقامة حيث تحيا في أول القصيدة.. أي الإلتزام.. لكن قد تتم الكينونة في لحظة أو ساعة أو عدة سنين أوحتي لا تتم الآن وهذا يعني الإلتزام وتطبيق الطريق النبوي كما زالت عنه الفكرة الجمهورية الغبار والأتربة التي تراكمت علي اثره من سنين غابرة.. حيث وضح الفكر الصافي والقلب الدافي في سنة نبينا محمد صلي الله عليه وسلم خاصة عندما يقول الأستاذ محمود بأن( العصر الذهبي للإسلام أمامنا) وهو قد بشر بعدة بشارات تحققت وأنذر بعدة نذارات تحققت.. وما بعرفه كبار الجمهوريين عن مستقبل الفكرة الجمهورية يقيناً شئ يستحق السجود للقدرة الحكيمة التي جعلت الإنسان خليفة الله في الأرض..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Fwd: إنـشاد جـمهوري.. مموسـق.(أقـم حيث تحيا..أحي موتاك بالفكر) (Re: منصوري)
|
وكن عنده تذكره قبل(بلى العهد) يعني الشاعر يحثك أن تكون مع الله كما هو معك..بلا غفلة.. وهيهات.بل الناحية العملية أن تراغب الله في كل صغيرة وكبيرة.. وقاعدة هذا ما بثاه الأساذ محمود في الأدب السلوكي لتلاميذه حيث قال ما تعمل حاجة في الخفاء لو إطلعوا عليها الناس تستخذي منها) وهي قاعدة سلوكية ممارسة عند الجمهوريين ومعروفة وشرحها يطول..كهذا تكتسب السلامة والصحة الداخلية...ذكر الأستاذ محمود مرة أن أحد الشيوخ الأكابر كان يحب أحد تلاميذه أكثر من الباقين.. فأصابت الغيرة جلهم ولم يفهموا الحكمة التي قدم بها هذا الشيخ هذا التلميذ عليهم.. فقال لهم مرة في جلسة ضمتهم جميعاً.. قال: كل واحد منكم يحضر حمامة.. فلما أحضروها.قال لهم.. كل واحد فيكم يأخذ هذه الحمامة ويذهب بها الي حيث لايراه أحد فيذبحها ويحضرها.. فانطلقوا كل بحمامته يتحاشي عيون الناس ، أحدهم يقصد منزلاً مهجورا وأحدهم يقصد حافة النهر حيث لايراه أحد.. وهكذا يذبحونها ويحضرونها الي الشيخ العارف.. فحضر جميع التلاميذ وكل ذبح الحمامة التي معه. فطالت الجلسة وطال الإنتظار ولم يحضر ذلك التلميذ الذي كان يحبه الشيخ.. أخيرا حضر يحمل حمامته وهي حية غير مذبوحة.. فتعجب الحاضرون من ذلك.. فقال له الشيخ باستعجاب واستغراب ! ماذا جري لك؟ فقال له: كلما ذهبت الي موقع أو مكان أو حارة أو منزل شعرت أن هنالك من هو معي فلم استطع ذبح الحمامة.. هو الله أحد.. ولذلك رجعت بها اليك .فقال لهم الشيخ يا سادتي هذا هو الفرق الذي بينكم وبينه، ولذلك أحببته... ................... وكن عنده عند الله سبحانه وتعالى تذكره قبل (بلى) العهد الذي شهده الإنسان وقطعه على نفسه في الأزل... اي يقصد الشاعر تستعيد قصة نفسك الي أن تصل الي(قالوا بلي) قال تعالي( وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلي شهدناأن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين) وكن عنده تذكره قبل (بلى) العهد..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Fwd: إنـشاد جـمهوري.. مموسـق.(أقـم حيث تحيا..أحي موتاك بالفكر) (Re: منصوري)
|
وكن مرسلاً.. أي متحرراً من القيود قيود الجهل. قيود الزمان والمكان.. من خوف ومن نقص علم وغيره وكن مرسلا: كن كالريح المرسلة لا تعترض على حركتها وسرعة حركتها وإتجاهها مطيعة للإرادة الإلهية وهي حضرته ، يجب الصبر ثم الرضا والفرح بالله وكن مرسلا: لاتعترض على اي شي، بل أن تري الحقيقة الإلهية في اية وجهة.. وأن كل الكون تحت تصرفه وكن مرسلا: أي أن كل حركاتك وسكناتك بيد مالك الملك فأنت مسير.. فالعبد مفقود لدى ذاته ، موجود لدى سيده من كل خوف.. من خاف الله.. أخاف الله منه كل شي... ومن لم يخف من الله ..أخافه الله من كل شي.. وحينما تكون مرسلا من كل خوف لا تألو على شئ.. يجب أن تتذكر أن هذا( بعلمه) هو ليس بعلمك أنت وذلك يعني أن هذا بفضله هو ورحمته وليس بعملك.. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يدخل أحدكم الجنة بعمله، قالوا ولا أنت ؟ قال ولا أنا، إلا أن يتغمدني الله برحمته) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.. ................... ففي جنبه لاخوف يلقى أولوا العلم في حضرته ليس هنالك مجال للخوف وهو اصل الشرور الذي حفز الحياة حتي كاد أن يقطع نياطها لولا بوارق الفضل الفينة بعد الفينة.. ولا يتم التحرر إلا بالتخلص من الخوف في نهاية المطاف.. ولقد تحرر الأستاذ محمود من الخوف العنصري ولذلك ذهب الي المشهد الأخير من حياته وهو في قمة الفرح.. أكثر من ذلك.. لقد كان يعرف تفاصيل هذا المشهد الأخير .. ................. ولا تخف: اي لاتكن منقسماً لك ظاهر وباطن تخفيه عن الناس وكن واحداُ تكتب لك الصمامة.. واكشف عنك خافية الظلم.. اى استعن بنفسك على نفسك بتخليصها من الران المكتسب والموروث.. تحدوك القاعدة السلوكية التي يطبفها تلاميذ الأستاذ محمود وهي وصيته في بحر السلوك( أن تكون نفسك منك في تعب والآخرين منك في راحة).... اي تجهد نفسك بالصيام والقيام والذكر والفكر وخدمة الناس في متقلبك ومثواك وأن تكف شرورك عنهم بالفعل والقول والخاطر.. وشر الخاطر هو اصل الشرور لأنه ينبني في النفس ثم يلح على صاحبه حتي يبرز في القول ثم يلح في القول حتي ينفذ في الواقع العملي.. ومن هنا جاءت الفكرة الجمهورية بمحاربة الخواطر الشريرة والعمل على استقامتها ومناقشتها وعدم كبتها وتصليتها على نار المراقبة والمحاسبة حتي تنقطع دابر الجريمة..( ولا تخف.. وأكشف عنك خافية الظلم) ................ وسلم له يدخلك في كنف السلم والتسليم عمل في السلوك والسير وئيد لا يتمني ولا يتم في ليلة أو بين عشية وضحاها.. وإنما هو ممارسة في الخلوة والجلوة.. يقع البدء فيه ولا يتم الفكاك منه وهو يحاكي السير السرمدي بل هو نفسه وعينه وحقه ويقينه وحقيقته..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Fwd: إنـشاد جـمهوري.. مموسـق.(أقـم حيث تحيا..أحي موتاك بالفكر) (Re: منصوري)
|
( وخلي التخلي فهو يقضي فلا تقضي) وخلي: اي أترك الإدعاء بجميع صنوفه فكل شي منه، ثم ترقي في فنون التخلي نفسه وحتي التخلي تتخلى عنه.. قال عوض الكريم موسي في موقع آخر(خلي..خلي..هذه حضرة التخلي).. سأل أحد العارفين صديقه العارف..ماذا تريد؟ فأجاب اريد أن لا أريد.. فأجاب الثالث وقال: إذن فقد اراد.... وأكبر من ذلك أن تتخلي عن كل شي.. الذي قاله ثالثهم.. قال تعالي في حديث قدسي..( يا داود إنك تريد واريد.. فإن سلمت لما أريد، كفيتك ما تريد.. وإن لم تسلم لما أريد، أتعبتك فيما تريد، ثم لا يكون إلا ما أريد... ( وهذا الذي قدما سكنت بداره.. يكن لك الأسرار فاستفته يفتي) معناها من العلياء هبط الإنسان من الجنة وهو عائد اليها لامحالة، يكن لك الأسرار..تعني فيما تعني ما يكنه الرب جل وعلا هو موروث بني الإنسان. فاستفته يفتي.. أي جربه في ذلك سوف تجده كما وعد من الخير لك.. كن له سيكون لك وأسأله في ذلك يفتي لك على الفور.. ألم يقل في شريعته ..أأتو الأجير أجره قبل أن يجف عرقه).. معروف عن الأستاذ محمود وقتما كان مهندسا لشق القنوات في مشاريع النيل الأبيض.. كان يعطي العمال أجورهم اليومية قبل أن يخرجوا من الحفر والجداول والقنوات.. وعرقهم ظاهر .. إنتهينا بحمد الله من شرح القصيدة بصورة من الصور.. وكان يمكن أن تكون هنالك صور اخري من الشرح مماثله.. سوف نبدأ.. في سؤال الأخ أسامة الخواض عن ما هو الفرق بين الإنشاد والمديح..
| |
|
|
|
|
|
|
|