Fwd: إنـشاد جـمهوري.. مموسـق.(أقـم حيث تحيا..أحي موتاك بالفكر)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-20-2024, 01:21 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-31-2004, 10:37 PM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Fwd: إنـشاد جـمهوري.. مموسـق.(أقـم حيث تحيا..أحي موتاك بالفكر)

    إنـشاد جـمهوري.. مموسـق.(أقـم حيث تحيا..أحي موتاك بالفكر)
    كلمات : الشاعر الجمهوري عوض الكريم موسي
    ألحان: كرومة
    أداء: صديق منصوري

    (عدل بواسطة منصوري on 06-01-2004, 04:53 PM)
    (عدل بواسطة منصوري on 06-01-2004, 04:58 PM)
    (عدل بواسطة منصوري on 06-01-2004, 05:00 PM)
    (عدل بواسطة منصوري on 06-01-2004, 05:07 PM)
    (عدل بواسطة منصوري on 06-01-2004, 05:10 PM)
    (عدل بواسطة منصوري on 06-01-2004, 05:49 PM)

                  

06-01-2004, 00:25 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20399

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Fwd: إنـشاد جـمهوري.. مموسـق.(أقـم حيث تحيا..أحي موتاك بالفكر) (Re: منصوري)

    اخي الكريم منصوري
    سبق لك ان صححتني مشكورا في بوست الاخت راوية عن بعض خصائص الانشاد العرفاني عند الاخوة الجمهوريين
    هل لك ان تتفضل بالتوسع في الحديث عن مفهوم الانشاد العرفاني وتاريخ تاسيسه وتطوره والخصائص التي تميزه عن المديح النبوي مثلا ؟؟
    اكون شاكرا لو تكرمت بذلك
    مع تقديري واحترامي
    المشاء
                  

06-01-2004, 05:54 AM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Fwd: إنـشاد جـمهوري.. مموسـق.(أقـم حيث تحيا..أحي موتاك بالفكر) (Re: osama elkhawad)

    أولاً الترحيب بالأخ صاحب القلم الذي له باع في مجالات شتي الأخ أسامة الخواض.. والرجل الذي قال:يرجع الفضل في أن المرأه قد طرقت مجالات الإنشاد ومجالات أخري شتي..يرجع الفضل في تحرير الفتاة الجمهورية من القيود الي الأستاذ محمود محمد طه...
    ثانيا بخصوص طلبك سوف أوالي الحديث عن الإنشاد العرفاني في الفكرة الجمهورية بما يفتحه الله على من علم متواضع... وذلك بعد أن أنتهي من الشرح العرفاني والسلوكي واللغوي لهذه القصيدة وذلك عهد قد قطعته على القراء من ذي قبل... وقد حاولت بالأمس تنزيل هذا البوست ولكن لخطأ فني قد تكرر هنا.. أرجو من الأخ الفاضل بكري حذف البوست صنوه من المنبر..حيث أنني لا أستطيع حذفه... أما بخصوص التصحيح والفرق بين الإنشاد والمديح.. فأنا قلت معلومة وحقيقة وماهية الفرق بين ذلك ولكني بالأحري أو لدي الدقة.. لم أصحكك ولا ينبغي لى أن أصحح احداً كائناً من كان.. وإنما هي المعلومة التي ذكرتها صادفت معني مغايراً فزاد الفهم فيها لديك من جراء ما بثثته لك في بوست الأخت راوية ذلك... فأنت لدي الدقة لم تصحح وإنما زاد البنيان لديك في هذا المعني المحدد طوبة أو طوبتين وكله بفضل الله.. لك شكري يا أسامة ومحبتي..
                  

06-01-2004, 06:12 AM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Fwd: إنـشاد جـمهوري.. مموسـق.(أقـم حيث تحيا..أحي موتاك بالفكر) (Re: منصوري)

    أقم
    معاني الإنشاد العرفاني لدقتها تأخذ معني أكبر من المعاني التي تعطيها ظاهر اللغة العربية أحياناً... وكل عارف حسب مقامه وعلمه يمكن أن يفتق المعاني ويشققها الي مفاهيم سوكية وعرفانية ولغوية حتي.. بشرط واحد هو أن لايكون التأويل بعيداً عن روح النص.. ويمكن أن تشرح القصيدة كلها قريباً من النص العربي تارة أخري يمكن أن تشرح القصيدة كلها في معاني سلوكية للإستفادة السلوكية للمترقي.. وكذلك يمكن شرحها كلها في ثوب عرفاني به البشارات التي تحفذ السالك ليرقى المراقي فتزيد همته في العمل.فإنه ( إذا حلت الهداية قلباً نشطت للعبادة الأعضاء) ثم تارة أخري يمكن المزج في الشرح بين الشرح اللغوي والعرفاني والسلوكي في إناء واحد.. إن الإنشاد العرفاني يأخذ من روح القرآن غالباً فمعانيه متجدده حسب مقام العارف.. فيمكن العارف الذي يشرح الأبيات تتمدد المعاني عنده اكثر مما عند الشاعر ال1ي ألف القصيدة وأكثر مما يعني لحظتها...
                  

06-01-2004, 06:29 AM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Fwd: إنـشاد جـمهوري.. مموسـق.(أقـم حيث تحيا..أحي موتاك بالفكر) (Re: منصوري)

    أقم ..من الإقامة ولكن الإستقامة هنا مقصودة.. وهي مطوية في جناح الكلمة..فإنك من غير إستقامة لايمكن أن تطيب لك الإقامة حيث تحيا لتحي موتاك بالفكر بل قد تسئ الأدب مع من تقيم.. ولذلك تتطبع بالحدود المعقولة من الأدب في حضرة من تهوي.. وعندي أن الشاعر العارف لما قال( أقم) لايعني حرفياً فعل الأمر أقم... وإن كان ظاهر النص يعطي ذلك.. وعندي أنه يأمرك بالإستقامة قبل الإقامة لتحقيق جزء منها لتطيب لك الإقامة في حضرة من يدلك على الله مقاله وينهضك حاله فأنت بغير قدر مناسب من الإستقامة لاتطيب لك الإقامة ولذلك الأمر بالحوالة للإقامة ولكنه يعني الأدب بالأصالة أي الإستقامة..فأنت لايمكن تقيم مع عارف كبير ويدك تبطش ولسانك يثرثر وخاطرك يسرح ويمرح في الصالح والطالح..هكذا الصوفية قد كانوا يتأدبون.. وإلا فإنك غير مستفيد وقد قال العارف النابلسي( ويح الذي به كدر بين أهل الصفا)
                  

06-01-2004, 07:37 AM

Hani Abuelgasim
<aHani Abuelgasim
تاريخ التسجيل: 10-26-2003
مجموع المشاركات: 1103

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Fwd: إنـشاد جـمهوري.. مموسـق.(أقـم حيث تحيا..أحي موتاك بالفكر) (Re: منصوري)

    رائع جدا يا أستاذ منصوري

    في شوق للمزيد ... أشجنا بالله عليك
                  

06-01-2004, 09:43 AM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Fwd: إنـشاد جـمهوري.. مموسـق.(أقـم حيث تحيا..أحي موتاك بالفكر) (Re: منصوري)

    شكرا لك أخي هاني أبو القاسم...سوف نحاول المزيد وسوف نحاول أن ننال رضاءكم بكل جديد.. وشكراً لكل ذواقه..
                  

06-01-2004, 05:32 PM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Fwd: إنـشاد جـمهوري.. مموسـق.(أقـم حيث تحيا..أحي موتاك بالفكر) (Re: منصوري)

    أقم
    قال عز من قائلفأقم وجهك للدين حنيفاً..)
    وقال عن الإستقامة(واستقم كما أمرت..)
    والشاعر العرفاني هنا يدعوك الي أن تبقي مع من ينهضك حاله ويدلك على الله مقاله...(اقم حيث تحيا ..وأحي موتاك بالفكر) أن تحي موت الأبدان وموت الهمم..وقد قال المتصوفة.. إنما أفلح من أفلح بصحبة من أفلح...علو الهمم من مصاحبة الأخيار وانحطاط الهمة من مصاحبة الأشرار.. الذين تتحرك أفعالهم وأقوالهم في إيذاء الناس والتفنن في كيفية إصطناع الأذي للناس بالفعل أو القول أو الخاطر حتي... فهذه مجاهدة الأخيار في الرقي بسمات أنفسهم على نار ونور المنهاج النبوي الشريف.. حتي يصبح حالهم من الرقي مقاماً ثابتاً.. ويطرد ذلك الرقي كلما زاد الصدق في الممارسة أمام المحاسبة والمراقبة.. فتصير النفس صحيحة خيرة..تنطلق صفاتها وتنطلق حواسها كلها من شم وذوق ولمس ونظر وسمع وفكر فتصير حادة هذه الحواس مجتمعة.. وهذه جنتهم وهذه هي الحياة العليا.. وهذا هو بعث الموات.. وثمرته حاضرة..حينما قال الشاعر العارف( وأحي موتاك بالفكر..) يعني ذلك
    أقم حيث تحيا .أحي موتاك بالفكر
                  

06-01-2004, 07:37 PM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Fwd: إنـشاد جـمهوري.. مموسـق.(أقـم حيث تحيا..أحي موتاك بالفكر) (Re: منصوري)

    أطلقه في ماضي العناية للذكر
    ماضي العناية الإلهية التي سيرت من يرضي بالإحسان وليس سلاسل الإمتحان حيث سبقت العناية..حيث المهديون والمجتبون قال تعالي( الله يجتبي اليه من يشاء ويهدي من ينيب)أطلقه بلا خوف حيث العناية الإلهية.. قد سبقت.. للذكر.. حيث ستسترد نفسك قصصاً على آثارها..تحكي طريق الرجعي ..نحن كبشر نتذكر فقط وننهل من دواخلنا التي طوت بين جنباتها كل علم مسبق وليس هنالك علم مستأنف أو جديد..( سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم،حتي يتبين لهم أنه الحق،أو لم يكف بربك أنه على كل شئ شهيد) صدق الله العظيم..سنتذكر فقط حتي نتذكر( وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم، قالوا بلي شهدنا، أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين) صدق الله العظيم... فطريق الذكر طريق الرجعي طريق تذكر..
    ]وأطلقه في ماضي العناية للذكر..
                  

06-02-2004, 05:10 AM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Fwd: إنـشاد جـمهوري.. مموسـق.(أقـم حيث تحيا..أحي موتاك بالفكر) (Re: منصوري)

    ودعه يري العقبي..
    أي أتركه حراً مسترسلاً بلا قيود.. يري في الأول أحوال الكمال من الذين درجوا على العبادة والطاعة والعلم.. فيري أحوال الذين إكتشفوا كنوز أنفسهم وهم في طريق عقباهم...(والذين صبروا ابتغاء وجه ربهم وأقاموا الصلاة وأنفقوا مما رزقناهم،سراً وعلانية،ويدرءون بالحسنة السيئة،أولئك لهم عقبى الدار) صدق الله العظيم.
    ليرتد ساكناً
    أي ليسلم ويسكن حتي يتعلم من ذاته فتنبع المعارف والعلوم اللدنية
    (سكون الذي أنفاسه الورد بالشكر)
    أي سكون العارف الذي يحاسب نفسه حتي النفس الطالع والنازل..كما ذكر الأستاذ محمود..وكما قال أيضاً.. ليس هنالك توقف في السير في طريق الرجعي..إما متقدم أو هابط.. كمثل الحجر الذي تقذف به في الهواء إما منطلقا الي أعلى أو هابط الي تحت..ليس هنالك توقفا اللهم إلا اللحظة التي يفقد الحجر فيها الحجر المقذوف سرعته الي أعلى فيمر بمرحلة أقل من الثانية هو فيها متوقف ثم ينحدر في الهبوط بعدها.... قال: كل دقيقة من عمر العبد شالت شهادتها وصعدت الي بارئها فيم أنفقها العبد.. بل كل ثانية وثالثة ورابعة..
    سكون الذي أنفاسه الورد بالشكر..
    أورادهم شكر لله على النعمة حتي نعمة النفس الطالع والنازل كله ينفق في سبيل الله هم يحاولون أن يكونوا مع الله كما هو معهم وهيهات أن يتم كمال ذلك لعبد ولكن للعارفين فيه حظوظ..تحرروا من الخوف..انتصروا على نفوسهم.زاكتشفوا نفوسهم وحواسها قد امتلأت بها محبة لجميع الخلق..
                  

06-03-2004, 06:25 AM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Fwd: إنـشاد جـمهوري.. مموسـق.(أقـم حيث تحيا..أحي موتاك بالفكر) (Re: منصوري)

    وجز بالرضا ما أنت فيه من الجهد
    عندما تقيم مع من بلغت نفسه مقامات الرضا بالله رباً ومدبراً لأمورنا صغيرها وكبيرها فإن ذلك يطفي عنك نار عذاباتك وجهد أمور المعاش والمعاد وهذا هو السبب الذي جعل تلاميذ الأستاذ محمود سعداء ويصبرون ويكظمون الغيظ ويختارون حسن الألفاظ.. ويثني الناس على سيرتهم.. وهذه الظاهرة لم تنته بعد حيث أجرها حاضر لكل الناس حينما تقرأ كتاب أو تستمع لندوة أو محاضرة له أو تواصل أخيك في الثراء والضراء فإن السيد المسيح عليه السلام قال.. كلمتي لاترد الي فارغة...
    والشاعر عوض..يقول: وجز بالرضا ما أنت فيه من الجهد..واضح لدي البداية أنك لايمكن أن تعبر الي الرضا بجرة قلم وإنما عش مع من صارت نفسه راضية حتي تتدرج في مقامات الرضا وتصير راضيا.. فإن نفس السالك تمر بمراحل نفوس متعدده.. وهي النفس الأمارة.. والنفس اللوامة والنفس الملهمة.. والنفس المطمئنة.. والنفس الراضية.. والنفس المرضية والنفس الكاملة.. وعندما يكتسي الإنسان بمقام النفس المعين يلبس حالها وتنبع تصرفاته منها وتصير مقاماً له يتجاوزه الر النفس التي بعدها بفضل الله ثم بفضل نار ونور المجاهدة في المنهاج النبوي والصدق في العمل للدار الآخرة..
    النفس الأمارة:
    هي التي تأمر صاحبها بالسوء فعلاً وقولاً وخاطرا
    النفس اللوامة:
    هي التي تلوم صاحبها على التقصير في فعل الخير والتقصير في نصرة المظلومين.. والتقصير في الإستعداد ليوم الرحيل.
    النفس الملهمة:
    صاحبة إلهام يلهمها الله الصواب غالبا في جميع أحوالها..تري الخيط الأبيض من الأسود في الأمور المنبهمة بسرعة معقولة.يراودها الإلهام في صحوها ومنامها رؤاها صادقة.كلفة بحب الخير للناس
    النفس المطمئنة:
    بلغ بها الإطمئنان مبلغا فسكنت وأوغلت في علوم اليقين.. وتوسعت مداركها وحواسها وانطلقت.. وأخذت معها تجارب النفوس التي تحتها وخلاصتها..
    النفس الراضية:
    تخلصت من الشر في خاطرها ومن باب أولى في القول والفعل.. صار ظاهرها كباطنها وصار واضحاً فيها السير الطردي والعكسي.رضيت بالله رباً حيث علمت أن لاشر يأتي منه عز وعلا.. وكل شئ انما هو لأسعاد الإنسان وهو موروث الإنسان..
    النفس المرضية... هي رضيت فأرضاها..كانت راضية في مجاهدتها من عندها بغض النظر عما يأتي من الرب كانت راضية..فارضاها من عنده.ثوابا وقضلا على صبرها .النفس التي لا تلاقي أو تلقى ما تكره لاتتمني شي في خاطرها إلا وتجده حاضرا بل وقبل أن يبرز الي منطقة الخاطر.. قال عنها الأستاذ محمود.. هذه النفس لم تدخل الوجود بعد...
    والنفوس كلها واردة في القرآن الكريم
    الأمارة:
    ( إن النفس لأمارة بالسوء إلا ما رحم ربي)
    اللوامة:
    (لا أقسم بيوم القيامة ولا أقسم بالنفس اللوامة)
    الملهمة:
    (فألهمها فجورها وتقواها)
    المطمئنة و الراضية والمرضية:
    ( يا أيتها النفس المطمئنة أرجعي الي ربك راضية مرضية..)
    .....................
    ( الي حيث يرضى.. وابق في الزهد بالزهد)
    الي حيث يرضي الله ويدخلك مقامات النفس الراضية ثم المرضية.. وأسلك طريق الزاهدين في قلة حاجيات الدنيا حتي لا تشغلك عن الله ..هذا معني ..أبقى في الزهد بالزهد..

    (عدل بواسطة منصوري on 06-03-2004, 06:47 AM)

                  

06-03-2004, 07:07 AM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Fwd: إنـشاد جـمهوري.. مموسـق.(أقـم حيث تحيا..أحي موتاك بالفكر) (Re: منصوري)
                  

06-04-2004, 05:45 AM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Fwd: إنـشاد جـمهوري.. مموسـق.(أقـم حيث تحيا..أحي موتاك بالفكر) (Re: منصوري)

    وكن خلفه تخلفه في كل شأنه
    وكن: قال تعالي( إنما أمره إذا أراد شيئاً، أن يقول له كن فيكون)
    قد دعاك الشاعر العارف الي الإقامة حيث تحيا في أول القصيدة.. أي الإلتزام.. لكن قد تتم الكينونة في لحظة أو ساعة أو عدة سنين أوحتي لا تتم الآن وهذا يعني الإلتزام وتطبيق الطريق النبوي كما زالت عنه الفكرة الجمهورية الغبار والأتربة التي تراكمت علي اثره من سنين غابرة.. حيث وضح الفكر الصافي والقلب الدافي في سنة نبينا محمد صلي الله عليه وسلم خاصة عندما يقول الأستاذ محمود بأن( العصر الذهبي للإسلام أمامنا) وهو قد بشر بعدة بشارات تحققت وأنذر بعدة نذارات تحققت.. وما بعرفه كبار الجمهوريين عن مستقبل الفكرة الجمهورية يقيناً شئ يستحق السجود للقدرة الحكيمة التي جعلت الإنسان خليفة الله في الأرض..
                  

06-07-2004, 07:17 PM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Fwd: إنـشاد جـمهوري.. مموسـق.(أقـم حيث تحيا..أحي موتاك بالفكر) (Re: منصوري)

    وكن عنده تذكره قبل(بلى العهد)
    يعني الشاعر يحثك أن تكون مع الله كما هو معك..بلا غفلة.. وهيهات.بل الناحية العملية أن تراغب الله في كل صغيرة وكبيرة.. وقاعدة هذا ما بثاه الأساذ محمود في الأدب السلوكي لتلاميذه حيث قال ما تعمل حاجة في الخفاء لو إطلعوا عليها الناس تستخذي منها) وهي قاعدة سلوكية ممارسة عند الجمهوريين ومعروفة وشرحها يطول..كهذا تكتسب السلامة والصحة الداخلية...ذكر الأستاذ محمود مرة أن أحد الشيوخ الأكابر كان يحب أحد تلاميذه أكثر من الباقين.. فأصابت الغيرة جلهم ولم يفهموا الحكمة التي قدم بها هذا الشيخ هذا التلميذ عليهم.. فقال لهم مرة في جلسة ضمتهم جميعاً.. قال: كل واحد منكم يحضر حمامة.. فلما أحضروها.قال لهم.. كل واحد فيكم يأخذ هذه الحمامة ويذهب بها الي حيث لايراه أحد فيذبحها ويحضرها.. فانطلقوا كل بحمامته يتحاشي عيون الناس ، أحدهم يقصد منزلاً مهجورا وأحدهم يقصد حافة النهر حيث لايراه أحد.. وهكذا يذبحونها ويحضرونها الي الشيخ العارف.. فحضر جميع التلاميذ وكل ذبح الحمامة التي معه. فطالت الجلسة وطال الإنتظار ولم يحضر ذلك التلميذ الذي كان يحبه الشيخ.. أخيرا حضر يحمل حمامته وهي حية غير مذبوحة.. فتعجب الحاضرون من ذلك.. فقال له الشيخ باستعجاب واستغراب ! ماذا جري لك؟ فقال له: كلما ذهبت الي موقع أو مكان أو حارة أو منزل شعرت أن هنالك من هو معي فلم استطع ذبح الحمامة.. هو الله أحد.. ولذلك رجعت بها اليك .فقال لهم الشيخ يا سادتي هذا هو الفرق الذي بينكم وبينه، ولذلك أحببته...
    ...................
    وكن عنده عند الله سبحانه وتعالى تذكره قبل (بلى) العهد الذي شهده الإنسان وقطعه على نفسه في الأزل... اي يقصد الشاعر تستعيد قصة نفسك الي أن تصل الي(قالوا بلي) قال تعالي( وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلي شهدناأن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين)
    وكن عنده تذكره قبل (بلى) العهد..
                  

06-07-2004, 09:51 PM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Fwd: إنـشاد جـمهوري.. مموسـق.(أقـم حيث تحيا..أحي موتاك بالفكر) (Re: منصوري)

    وكن مرسلاً..
    أي متحرراً من القيود قيود الجهل. قيود الزمان والمكان.. من خوف ومن نقص علم وغيره
    وكن مرسلا:
    كن كالريح المرسلة لا تعترض على حركتها وسرعة حركتها وإتجاهها مطيعة للإرادة الإلهية وهي حضرته ، يجب الصبر ثم الرضا والفرح بالله
    وكن مرسلا:
    لاتعترض على اي شي، بل أن تري الحقيقة الإلهية في اية وجهة.. وأن كل الكون تحت تصرفه
    وكن مرسلا:
    أي أن كل حركاتك وسكناتك بيد مالك الملك فأنت مسير.. فالعبد مفقود لدى ذاته ، موجود لدى سيده
    من كل خوف.. من خاف الله.. أخاف الله منه كل شي... ومن لم يخف من الله ..أخافه الله من كل شي..
    وحينما تكون مرسلا من كل خوف لا تألو على شئ.. يجب أن تتذكر أن هذا( بعلمه) هو ليس بعلمك أنت وذلك يعني أن هذا بفضله هو ورحمته وليس بعملك.. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يدخل أحدكم الجنة بعمله، قالوا ولا أنت ؟ قال ولا أنا، إلا أن يتغمدني الله برحمته) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم..
    ...................
    ففي جنبه لاخوف يلقى أولوا العلم
    في حضرته ليس هنالك مجال للخوف وهو اصل الشرور الذي حفز الحياة حتي كاد أن يقطع نياطها لولا بوارق الفضل الفينة بعد الفينة.. ولا يتم التحرر إلا بالتخلص من الخوف في نهاية المطاف.. ولقد تحرر الأستاذ محمود من الخوف العنصري ولذلك ذهب الي المشهد الأخير من حياته وهو في قمة الفرح.. أكثر من ذلك.. لقد كان يعرف تفاصيل هذا المشهد الأخير ..
    .................
    ولا تخف:
    اي لاتكن منقسماً لك ظاهر وباطن تخفيه عن الناس وكن واحداُ تكتب لك الصمامة.. واكشف عنك خافية الظلم.. اى استعن بنفسك على نفسك بتخليصها من الران المكتسب والموروث.. تحدوك القاعدة السلوكية التي يطبفها تلاميذ الأستاذ محمود وهي وصيته في بحر السلوك( أن تكون نفسك منك في تعب والآخرين منك في راحة).... اي تجهد نفسك بالصيام والقيام والذكر والفكر وخدمة الناس في متقلبك ومثواك وأن تكف شرورك عنهم بالفعل والقول والخاطر.. وشر الخاطر هو اصل الشرور لأنه ينبني في النفس ثم يلح على صاحبه حتي يبرز في القول ثم يلح في القول حتي ينفذ في الواقع العملي.. ومن هنا جاءت الفكرة الجمهورية بمحاربة الخواطر الشريرة والعمل على استقامتها ومناقشتها وعدم كبتها وتصليتها على نار المراقبة والمحاسبة حتي تنقطع دابر الجريمة..( ولا تخف.. وأكشف عنك خافية الظلم)
    ................
    وسلم له يدخلك في كنف السلم
    والتسليم عمل في السلوك والسير وئيد لا يتمني ولا يتم في ليلة أو بين عشية وضحاها.. وإنما هو ممارسة في الخلوة والجلوة.. يقع البدء فيه ولا يتم الفكاك منه وهو يحاكي السير السرمدي بل هو نفسه وعينه وحقه ويقينه وحقيقته..
                  

06-08-2004, 08:59 PM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Fwd: إنـشاد جـمهوري.. مموسـق.(أقـم حيث تحيا..أحي موتاك بالفكر) (Re: منصوري)

    تقلب ففي أنحاء كونك مايرضي.
    تقلب:
    تقلب أبحث عن الحقيقة.. تقلب في بحور الإيقان بعد الإيمان.أي الإسلام ثم الإيمان ثم الإحسان ثم علم اليقين ثم علم عين اليقين ثم علم حق اليقين ثم الإسلام في نهاية المطاف الأخير ..وكل ذلك في مراقي النفوس في القرب....
    أو تقلب على اقل تقدير بين ما تظنه الحق حتي تجد غيره أكثر أحقية منه..(وكذلك نري إبراهيم ملكوت السموات والأرض وليكون من الموقنين * فلما جن عليه الليل رأى كوكباً،قال هذا ربي،فلما أفل قال لا أحب الآفلين* فلما رأى القمر بازغاً،قال هذا ربي،فلما أفل قال لإن لم يهدنى ربي لأكونن من القوم الضالين* فلما رأى الشمس بازغة،قال هذا ربي هذا أكبر،فلما افلت قال يا قوم إني برئ مما تشركون*إني وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض،حنيفاً وما أنا من المشركين) صدق الله العظيم... وقال تعالي(.. قد نري تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها..)
    .......................
    تقلب.. قال ابن الفارض..مابين ضال المنحنى وظلاله.. ضل المتيم واهتدى بضلاله.. وقال بعض المتصوفة.. رب سيئة أورث ذلاً وانكسارا.. خير من حسنة أورثت عزاً واستكبارا... فالتقلب في طلب الحقيقة مطلوب. وإن كنت آثم على الإثم مثاب على الصواب..
    ...........
    قال الشاعر العارف هنا.. تقلب ففي أنحاء كونك ما يرضي.. كأنه قد فضل آيات النفوس على آيات الآفاق وهو كذلك.. قال تعالى(سنريهم آياتنا في الافاق وفي أنفسهم، حتى يتبين لهم أنه الحق،أولم يكف بربك أنه على كل شئ شهيد) فالتقلب الحقيقي هو التدبر في عيوب النفس ومحاولة إصلاحها.. كان آيات الافاق مجاز لآيات النفوس.. ولكن التقلب قد يكون خارج آيات النفوس من المتقلب وإن كان الشاعر العارف أعطاك المحصلة النهائية حينما قال لك تقلب في اي إتجاه ولكن في أنحاء كونك ما يرضي.. كأنه قد أعطاك النتيجة.. وما يوجد في الكون الخارجي يوجد في الكون الداخلي.. فكوكب الأرض في آيات النفوس يمثله الجسد.. وكوكب القمر في آيات النفوس يمثله العقل وكوكب الشمس في آيات النفوس يمثله القلب.. إذن فكونك فيك والإنسان هو سيد الوجود ومحط نظر العناية الإلهية اللدنية.. قال أحدهم( أتزعم أنك جرم صغير.. وفيك انطوى العالم الأكبر؟) هكذا جاءت الفكرة الجمهورية بهذا الفهم توضح قيمة الإنسان الحقيقية ومآله في الكون..
    ............
    تقلب أطلب الحقيقة ففي أنحاء كونك ما يرضي ما يرضي طموحك من العلوم ففي كونك الداخلى كل شي
    ( تقلب ففي أنحاء كونك ما يرضي)

    (عدل بواسطة منصوري on 06-08-2004, 09:09 PM)

                  

06-09-2004, 06:20 AM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Fwd: إنـشاد جـمهوري.. مموسـق.(أقـم حيث تحيا..أحي موتاك بالفكر) (Re: منصوري)

    ( وخلي التخلي فهو يقضي فلا تقضي)
    وخلي:
    اي أترك الإدعاء بجميع صنوفه فكل شي منه، ثم ترقي في فنون التخلي نفسه وحتي التخلي تتخلى عنه.. قال عوض الكريم موسي في موقع آخر(خلي..خلي..هذه حضرة التخلي).. سأل أحد العارفين صديقه العارف..ماذا تريد؟ فأجاب اريد أن لا أريد.. فأجاب الثالث وقال: إذن فقد اراد.... وأكبر من ذلك أن تتخلي عن كل شي.. الذي قاله ثالثهم.. قال تعالي في حديث قدسي..( يا داود إنك تريد واريد.. فإن سلمت لما أريد، كفيتك ما تريد.. وإن لم تسلم لما أريد، أتعبتك فيما تريد، ثم لا يكون إلا ما أريد...
    ( وهذا الذي قدما سكنت بداره.. يكن لك الأسرار فاستفته يفتي)
    معناها من العلياء هبط الإنسان من الجنة وهو عائد اليها لامحالة، يكن لك الأسرار..تعني فيما تعني ما يكنه الرب جل وعلا هو موروث بني الإنسان. فاستفته يفتي.. أي جربه في ذلك سوف تجده كما وعد من الخير لك.. كن له سيكون لك وأسأله في ذلك يفتي لك على الفور.. ألم يقل في شريعته ..أأتو الأجير أجره قبل أن يجف عرقه).. معروف عن الأستاذ محمود وقتما كان مهندسا لشق القنوات في مشاريع النيل الأبيض.. كان يعطي العمال أجورهم اليومية قبل أن يخرجوا من الحفر والجداول والقنوات.. وعرقهم ظاهر .. إنتهينا بحمد الله من شرح القصيدة بصورة من الصور.. وكان يمكن أن تكون هنالك صور اخري من الشرح مماثله.. سوف نبدأ.. في سؤال الأخ أسامة الخواض عن ما هو الفرق بين الإنشاد والمديح..
                  

06-10-2004, 05:34 AM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Fwd: إنـشاد جـمهوري.. مموسـق.(أقـم حيث تحيا..أحي موتاك بالفكر) (Re: منصوري)

    خصائص الإنشاد العرفاني والمديح:
    لا أحب هنا أن اقول ( ماهو الفرق بين الإنشاد العرفاني والمديح) وعندي أن هنالك ليست هنالك فروق تبعد الشقة وتؤدي الي فروق نوعية. وحيث تمتنع النوعية مطلقاً.. ويمكنك أن تقول أن المديح طرف البداية والإنشاد العرفاني في بدايات النهاية من حيث المعرفة ولا نهاية هنالك.. ولذلك المادح الصادق. أو شاعر المديح الصادق قد يثمر حاله ويأتي شعره إنشادا ترقياً على فن المديح..
    المديح:
    من اسمه يظهر كننه، فهو مدح الصفات الحسنة..تكرارها تعدادها لتذكير مسامع السامعين بها.. وقد اتخذه المداح عندنا في السودان مثلاً في ذكر شمائل النبي صلي الله عليه وسلم أو مدح شيوخ الطرق.. والشاعر فيه لايتكلف عناءا كبيراً طالما هو شاعر يجيد النواحي الميكانيكية في نظم القوافي والقريض من الشعر.. والمديح هنا لاينم عن معرفة شخصية ذاتية ينبثق منها الشعر.
    الإنشاد العرفاني:
    في مجمله هو ينبع من بحور الإيقان في العلم وهو رحيق تجربة طويلة مريرة في العبادة ومجاهدة النفس.. معانيه جديدة متجددة حسب تجربة كل نفس وفرديتها... في مجمله تعشق لكمالات الذات الإلهية وحبها.. أو أدب تسليكي في شعاب قصة النفس وتقديم حلول عملية تساعد الذي يرتاد هذا الطريق.. وقد ينظم الشاعر العارف رحيق فرديته.. او ينظم عصارة علم غيره من العرفان..
    الإنشاد عند السدة الصوفية:
    معظمه تعشق صفات الذات الإلهية.. وتجارب في السلوك.. ويكثر عندهم الرمز أحياناً بليلي وسلمي ولبني وغيرها من المسميات وهذا أدبهم وثقافة عصرهم.. ولهم في ذلك وجهة نظر. قد نتطرق للحديث اليها في وقت لاحق.. وكل قصائدهم ممهورة ومختومة باسم النبي صلي الله عليه وسلم فاتح هذا الفيض وسبيله ومدده.محبة واحتراماً ومعرفة بصاحب هذا الفضل والفيض..
    الإنشاد عند الجمهوريين:
    صدرت فيه العديد من الكتب.. منها(أناشيد في طريق الرجعى)( خمر المعاني).. وهو في مجمله تعشقا في كمالات الذات الإلهية. أو تقديم عصارة جهد في شعاب وادي النفس... أو نظم معارف الفكرة الجمهورية أوإضافة راقية جدا ورقي بفن المديح بذكر الخصائص النادرة في سيرة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.. ولا يتناول الإنشاد عند الجمهوريين مدح الإستاذ محمود شخصياً وقد أوقف قصيدة من الإنشاد تذكره تحديداً قبل أن يتم سماع البيت الأول فيها.. والمعرفة الكبيرة التي عند الجمهوريين تجعل شعراء الجمهوريين ينفذون راساً الي المعرفة ولا يذكرون المسميات من لبني وسلمي .. وغيرها وهو شئ لم يرد من شعراء الجمهوريين وصفاً ولا ثقافة.
    تاريخ الإنشاد العرفاني:
    الأصوات الجميلة.. في الكلام والبكاء والضحك.. خرير المياه.شقشقة العصافير.. التغني للصيد ..مزامير داود عليه السلام.. ترانيم الإنجيل..تراتيل الكنيسة... حسان بن ثابت رضي الله عنه شاعر الرسول صلي الله عليه وسلم..
    تاريخه المحدد:
    بعد أن آلت الأمور في الخلافة الإسلامية الي معاوية.. يئس اصحاب الإصلاح من صلاح الحال.لجأ بعضهم الي الكهوف والمغاور. وبعضهم ناي بنفسه عن عالم السياسة في ذلك العصر.. ولزم الخلوات والفلوات.. هنا نشأ التصوف الإسلامي بصور محدده و منهم أعلام ومنارات هدي ساعدوا الأمة الإسلامية في زوال محنتها هذه بترسية العقول وتقديم النموذج الحي المجسد للكمالات.. هنا ظهر الإنشاد العرفاني صادقا معبرا قوياً كان ذلك قبل انحطاط عهد التصوف وانحسار مناراته وقبل ظهور من يأكلون دنيا الناس ولا يعطونهم من الدين شيئا.. هنا ظهر الإنشاد العرفاني.. ظهر عندنا في السودان بظهور التصوف.. فإن السادة المتصوفة وقتما قدموا الي أرض السودان ينشرون ويقيمون طرقهم وجدوا معظم الناس يوقدون النار و يحيون ليالي الرقص حول حانات السكر التي غالبا ما كانت مباحة للجميع حسب اعرافهم في ذلك الوقت الغابر وقبل قيام الدولة السنارية أو السلطنة الزرقاء..فاقام سادة التصوف بدل الرقص لهم ذكراً وبدل المريسة موائد مجانية( تكايا) وأسرجو النار وأشعلوها وقرأوا على ضوئها صفحات القرآن.. واستخدموا نفس آلات الرقص..من قرع نحاس وطبول ونوبات وطار استخدمها سادة التصوف بحكمتهم وحسن تسليكهم لمريديهم..فجاء الفراش حول النار من كل صوب عميق..كنار موسي جاء للنار فوجد النور.. ومن هنا دخل السماح والإسماح في اسلام السودان الحقيقي بلا تشدد وبلا غلواء.. ويكفي شرفاً أنه القطر الإسلامي الوحيد الذي دخله الإسلام بدون جهاد أو مجاهدة وما اتفاقية سيدنا عبد الله بن أبي سرح مع ملك النوبة ببعيدة عن الأذهان.. ثم إسماحاً اخر بالدعوة بالتي هى أحسن عن طريق الهجرات بعد أن دخل الصحابة عليهم الرضوان عن طريق الحبشة.. والتي ذكر العلامة استاذنا عبدالله الطيب أن الصحابة عليهم الرضوان لم يستقروا في الحبشة كثيرا بل دخل معظمهم أرض السودان وقد استدل في ذلك بكلام طويل لايملك العقل إلا أن يصدقه.. حينما وجد معلومة في السيرة مدونة. أن الصحابة تعلموا فنون السباحة في نهر شديد الإنحدار وقطعوه الي الجهة الأخري وقد كانوا يستخدمون من شدة الإنحدار ( القرب) المنفوخة بالهواء أو جذوع الأشجار في عبور ذلك النهر شديد الإنحدار.. ويقول العلامة دكتورناعبد الله الطيب..أين يكون هذا النهر شديد الإنحدار غير أن يكون هو النيل الأرزق.. ,اين تكون هذه الجهة الأخري التي يعبرونها غير السودان.. ثم التسمية العامة لأرض السودان التي كانت تشمل الحبشة أو أن يسمي السودان الحبشة ايضاً لتداخل الأسماء.. خاتمة:
    من هذا المد وهذا الخليط نشأ الإنشاد العرفاني في سابق عهده وتدرج حتي عصرنا الحالي بهذا الشكل..
    .............
    الشكر للأخ الفاضل ألباحث والكاتب الأخ أسامة الخواض الذي شجعنا الي التطرق الي هذا الفن من الإنشاد العرفاني في سؤال محدد طرحه علينا.. ثم الشكر للسادة القراء في ان أعطونا من وفتهم لقراءة وسماع هذا البوست.. الشكر لكم جميعاً
    صديق منصوري

    (عدل بواسطة منصوري on 06-10-2004, 05:50 AM)

                  

12-21-2004, 01:46 AM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Fwd: إنـشاد جـمهوري.. مموسـق.(أقـم حيث تحيا..أحي موتاك بالفكر) (Re: منصوري)

    ودعه يرى العقبى..ليرتد ساكناً
                  

12-21-2004, 02:35 PM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Fwd: إنـشاد جـمهوري.. مموسـق.(أقـم حيث تحيا..أحي موتاك بالفكر) (Re: منصوري)

    حينما يصفو الفكر ...يقرب المسافات والأزمنة لدرجة مذهلة...
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de