الشباب السوداني بالتنسيق مع القوى السياسية السودانية بولاية كولارادو يدعون لوقفة يوم الأحد ٤ ديسمبر
أرقام قياسية سودانية: مرشحة لموسوعة جينيس العالمية Guinness World Records!
التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين العصيان المدني و المقاطعة الجزئية آراء و مقارنات
بيان من نصرالدين المهدي نائب رئيس الجبهة الثورية بخصوص اعلان قوات الدعم السريع بطلب مجندين
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-04-2016, 02:15 PM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

عبد الوهاب وردي في افادات ساخنة حول والده

12-23-2004, 09:53 AM

nashaat elemam
<anashaat elemam
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 1108

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
عبد الوهاب وردي في افادات ساخنة حول والده

    عبدالوهاب وردي يفتح النار في كل الاتجاهات ويقول

    محمد وردي فنان نضب معينه وبدأ يتخبط يميناً وشمالاً

    لا احتاج لشهادته واين هم الذين اشاد بهم من قبل ؟

    وردي فنان كان له تأثيره ولكنه الآن اصبح من ذكريات الغناء

    وليد زاكي الدين «غير محبوب» وهشام درماس «ما فنان»

    حاوره : سراج الدين مصطفى

    عبدالوهاب وردي .. فنان تشكل ملامحه الغنائية الان بشكل اكثر خصوصية ووضوح .. دون ان يتسلق على اسم والده الموسيقار الهرم محمد وردي .. مع انها خصمت من رصيده الكثير كونه يحاول الاستفادة من اسم وردي . عبدالوهاب شاب جريء طموح وثاب ومقاتل . .وفوق كل ذلك فهو فنان له مشروعه وطرحه وافكاره الشابة التي يقاتل من اجلها دون هوادة .. ورغم الهجوم الذي قوبل به من اجهزة الاعلام وحتى من والده ولكنه ظل صامداً قوياً امام كل تلك الرياح التقيت عبدالوهاب الفنان المصادم باغنياته وملامحها الجديدة قبل آرائه القوية التي يطرحها بلا خوف .. هذا هو عبدالوهاب اقدمه بكل سخونة ما قاله في هذا الحوار الذي دار على سطح صفيح ساخن :

    { .................. ؟

    في بداياتي ومنذ ان كنت صغيرا كنت احمل بداخلي موسيقي ولكني لم امارسها فعليا وانا كنت في الاصل ادرس الاقتصاد خارج السودان وتدرجت في دراسته حتي العام الثالث ويمكنك ان تقول بانني بدأت ممارسة الموسيقي بعد ان تعلمت العزف علي آلة العود وكل ذلك كان خلال المرحلة الجامعية.

    { .................. ؟

    عدت للسودان في العام 1986م وفي العام التالي دخلت كلية الموسيقي ومنذ تلك الفترة وانا لا عمل لي سوي الموسيقي وممارستها.

    { .................. ؟

    تأثير البيت لم يكن مبرمجا او مقصودا .. ولكن المسألة في الغالب مرتبطة بالجينات الوراثية واقول بصراحة انا علمت نفسي بنفسي والبيت وبيئته لم تشجعني على ممارسة الموسيقي والغناء.

    { .................. ؟

    اولاً محمد وردي وقف تماما ضد دراستي للموسيقي وهو ارادني ان اكون في اي مجال آخر باعتبار ان الموسيقي بها شظف عيش وصعوبة.

    { .................. ؟

    كنت بسمع وردي مثلي والاخرين في الحفلات ودخولي كعازف في فرقته كان ذلك في عام 98 حينما ذهبنا لمصر لتسجيل كاسيت «جميلة ومستحيلة وامير الحسن .. وانا ذهبت اليه كعازف محترف ، وليس لانه والدي .. وانا اصلاً كنت في ساورا.

    { .................. ؟

    النفس السوية التي تفعل فعلاً سويا . والتي تمتلك احساسا سليما وكل ما هو جميل وسوي وانساني وذلك كل ما اريد ان اقوله من خلال مشروعي الغنائي الخاص وانا رجل احب الخير والسلام.

    { .................. ؟

    لو اردت ان اتسلق اكتاف وردي كنت ساغني اغنياته واقوم بترديدها وقال انا لن اغني لوردي اطلاقا.

    { .................. ؟

    اذا انا اسميت نفسي «عبدالوهاب وردي» هل هذا يعني بانني متسلق اكتافه ووردي اصلا هو اسم لجدي و هو اسم العائلة ووالدي اسمه «محمد عثمان حسن صالح حسن وردي ومثلما فعل هو واتي باسم جده انا كذلك جريت اسم جدي من هناك واسميت به نفسي والاسم ليس حكراً على محمد وردي بل هو اسم العائلة ويحق لاي فرد منها ان يطلق على نفسه لقب وردي.

    { .................. ؟

    يا صديقي بيني ووردي الخلاف بائن جداً ..وحكاية التسلق تلك ارجو ان نتركها واضيف لك انا ضد رأي الشارع السوداني الذي يقول بان عبدالوهاب مثل عز الدين احمد المصطفى وعماد احمد الطيب تسلقوا اكتاف ابائهم.

    { .................. ؟

    نعم وردي فنان كبير وله تأثيره ولكن تخيل ان كرومة زمان كان فنان كبير وله تأثير والآن اصبح من ذكريات الغناء.

    { .................. ؟

    نعم وردي بغني من زمن الترماي ومستر هوكس الحاكم العام.

    { .................. ؟

    هناك اناس يلبسون الباطل ثوب الحق بمسميات مختلفة سواء كان ذلك بمسمي الخبرة والمكانة الجماهيرية و«المابعرفو شنو» وفي اشكالية الغناء اقول طالما ان احمل هواء يمكنني ان اتنفسه في شكل غناء ما الذي يمنع او الشارع بعد زمن سيكتشف الحقيقة.

    { .................. ؟

    رد منفعلاً no هناك اباطيل كثيرة قالها من قبل محمد وردي مثلا جاء بالجيلي الشيخ من الدويم وقال بانه سيكون فنان كبير والان اين الجيلي وكما عرفت اصبح الان «فكي» والادهي والامر انه في حوارمع صحيفتكم قام بالثناء على فنانين هما وليد زاكي الدين وهشام درماس وبصراحة وليد زاكي الدين يعرف جيدا هو ابعد ما يكون عن الكلام الذي قاله وردي وهل رجل له خبرة كما تقول يثني على فنان «غير محبوب».

    { .................. ؟

    هل كل مايقوله وردي يعني ان ذلك صحيحاً ؟ وهل يمتلك قدرة على «الشوف» اكثر من الاخرين وانا لا اردي ماذا هناك بالضبط عموما هو ذوق شخصي.

    { .................. ؟

    انا اعتقد ان وردي رجل قد نضب معينه وبدأ يتخبط يمين وشمال وانا اعتقد ان ذلك شئ طبيعي وهناك مثل يقول «النحل حينما يكون خاليا من العسل فانه يبالغ في الطنين». وهذا هو وردي.

    { .................. ؟

    وردي حتي الحانه الجديدة عبارة عن تكرار وهو ولمدة «16» عاماً لم يأت بلحن جديد لفت انظار الناس سواء الناس القيافة وحتي اغنيته الوطنية «سلام السودان» التي كتبها الفيتوري اذا قارنتها بما قبلها مثل «يقظة شعب» و«عرس السودان» .

    { .................. ؟

    فقط انا اوجه له رسالة «اتق الله يجد لك مخرجاً» و«ما في داعي نتكلم من السيرة دي اكثر من كده».

    { .................. ؟

    قالها بعنف .. لا .. لا .. لا .. انا فقط اريد منه ان يقول الحق ، وهو اذا كان يفتكر ما يقوله هو الحق .. فمرحباً به.

    { .................. ؟

    بالعكس انا لا اريد منه ان «يشكرني وشوف الشكرهم وردي وين هم الان» واحد بقي «فكي» وهشام درماس ووليد زاكي الدين «ما عندهم علاقة بالفن».

    { .................. ؟

    انا مقتنع بقدراتي وامكاناتي «وما شغال بكلام وردي» وانا لا اعيره اي اهتمام ولن يقف في طريقي .

    { .................. ؟

    ما يقال تأكيداً لكلام وردي بان صوتي لم يجاز حتى الآن فهذا معترك اخر . وفي هذا المقام اورد لك حكايتين تخيل ان فنان عظيم مثل احمد الجابري وقف امام لجنة اجازة الاصوات «13» مرة وكان بيطرد ويقولون له اذهب ما تضيع وقتك انت ما عندك علاقة بالغناء .. والمضحك اين سيرة الذين طردوا احمد الجابري وهو بعد ذلك يتربع علي القمة ورغم رحيله ولكن سيرته لم تزل حتى الآن.

    { .................. ؟

    زيدان ابراهيم ايضاً حي يرزق ويمكنك سؤاله عن مدى العذاب الذي عاناه مع لجنة الاصوات وطيلة خمسة سنين كانوا يقولون له بانك لست مغنياً.

    { .................. ؟

    انا لا اقول ان هناك ازمة اشخاص في لجنة الاصوات ولكن الاشكال الاساسي في القانون الذي يخول لاربعة او خمسة اشخاص ان يحددوا هذا الشخص مغني ام لا وهذه الاغنية جميلة او غير ذلك وتلك القصيدة جيدة او غير جيده هل اولئك الاشخاص يتحكمون في ماتجود به قرائح الناس والحكم اصلاً في اشياء ليست لها احكام قانونية واضحة.

    { .................. ؟

    هم لجنة الاصوات ليست لها علاقة بالعلمية وتخيل ان افضل من درس علم الاصوات الاستاذ عثمان مصطفي «جمهوره لا يملأ حافلة ركاب عادية» .

    { .................. ؟

    هذا السودان بلد غريب لان الجميل دائماً ما يقابل برمي الحجاره واي شئ غير الخروج عن المألوف وغير ذلك تقابل بهجوم من جميع القطاعات وانا شخصياً تمعنت في سيرة القدامي ومن سبقونا ولم استغرب للهجوم علي وبالعكس حينما هوجمت ايقنت تماما باني فنان ناجح.

    { .................. ؟

    الصحافة الحالية لا تعبر عن رأي الشارع والشعب واذا نظرت لقائمة الذين هاجموني تجدهم للاسف اقلام تابعة لرأي محمد وردي ولمجرد انه فنان كبير ومنهم من يجنح للاثاره ومنهم من يرفض الجديد وهناك بعض الاقلام العقلانية التي كتبت باتزان ومنهم من صمت وفي الصمت كلام.

    { .................. ؟

    كلهم عبارة عن ابواق تردد رأي وردي في تكرار ممل ، وكل الذين سمعوا اغنياتي عبر اذاعة ما نجو ومن يحضرون البروفات هم الذين يفهمون الغناء والامر كله يتعلق بالزمن واننا ننتظر مجيء هذا الزمن.

    { .................. ؟

    اتحاد الفنانين لم يفتي في امر عضويتي كفنان وعلينا الانتظار .. والى حين ردهم سوف اقول قولي.

    { .................. ؟

    الصعوبات عادية جدا امام الشباب اذا كان القادة الى الان جلوس في المناصب منذ زمن الترماي.

    { .................. ؟

    في رأيي ان نكرم كل الجيل السابق ونشكرهم ونقدم لهم الشهادات لانهم توقفوا عن العطاء ومعهم وردي نفسه واستثني من ذلك عبدالقادر سالم .

    { .................. ؟

    يا اخي في مسألة انا بستلطف وليد زاكي الدين ام لا فهي امر غير مهم وليد رغم عدم اقتناعي به فنان له جمهور وهو فنان شباك واحب ان اضيف انا قلت من قبل لوليد بانه غير ملحن وعليه ان يترك امر التلحين.

    { .................. ؟

    راية الغناء سلمت غصباً عن الجيل السابق وليس لديهم حل غير تسليمها ولا توجد فواصل واضحة ما بين جيل وجيل.

    { .................. ؟

    ومنذ متى ا صبحت هناك اغنية سودانية حتي يتهم الجيل الجديد بتشويهها والتاريخ منذ اغنية الحقيبة والي الان ثمانون عاما ماذا يساوي ذلك التاريخ امام تاريخ البشرية ومعرفتها بالغناء هل يعقل ان نتصارع في اغنية ملامحها الان في طور التكوين.

    { .................. ؟

    لا يوجد هناك انسان له ا لحق في مصادرة حقوق الجيل الجديد وهو له كل الحقوق المتاحة في ان يسمع ما يريد سواء كان فرفور او نادر خضر بمثلما زمان كان لهم فنان له «قجة» وسمي بالفنان الذري ورغم احترامي لتسريحة ابراهيم عوض وكل اشيائه.

    { .................. ؟

    اتهمنا باننا عدنا بالاغنية السودانية الى فترة الحقيبة و«العود احمد» فقط انا اؤدي اغنية الحقيبة باسلوب جديد احتفظ بلحن الكلام كما هو واضيف له لزمات وموسيقي جديدة وبعض التنشيط لايقاع الحقيبة.

    { .................. ؟

    تلك الاضافات التي قمت بها في بعض اغنيات الحقيبة حتى نحافظ عليها وتظل موجودة ويسمعها هذا الجيل.

    { .................. ؟

    قضية الهوية انا لا اقول بانها شتتنا ولكنها شتت من يتعامل معنا من شعوب اخرى وهناك الشخصية السودانية المميزة وهنالك شيء سوداني يجمع كل اتجاهات السودان ولا يوجد هناك مايسمي باغنية الوسط.

    { .................. ؟

    تجربتي مع الكاسيت التي حاولت المصنفات قتلها ستخرج للجمهور قريباً .. وانا من خلال ذلك الكاسيت قمت بتلحين جميع الاعمال وعددها ثمانية اغاني .. وانا متشوق ان يسمع الناس لتلك التجربة.

    { .................. ؟

    اعتبرت نفسي مغامراً حينما خرجت عن القاعدة وقدمت اغنيات لم يسمع بها الجمهور من قبل .

    { .................. ؟

    وفقاً لتخطيطي ساكون فنان الشباك الاول في السودان وهذا ليس حلم وسيحدث حسب تخطيطي وقناعاتي بمقدراتي واغنياتي.

    { .................. ؟

    تجربتي بدار فرقة الخرطوم جنوب اعتبرها نقلة نوعية وهي اكثر الاماكن التي رحبت بي واصبحت جزءا منهم ووجدت براحا لتنفيذ اعمالي كمغن وملحن.

    { .................. ؟

    الصراع الدائر في دار الفرقة هو صراع الحياة.

    { .................. ؟

    اي قصيدة لا اتواني في التغني بها واي كان نوع الكتابة مقفاه مسجوعة الى آخر المسميات لا انحاز لشاعر معين ولا لاسلوب معين ولا اتقيد بجيل او مرحله.

    { .................. ؟

    انا رجل اعشق اللغة العربية .. وانا منذ زمان قديم احلم بتمثل ذلك الزمان لذلك تغنيت بقصائد مثل«هل غادر الشعراء من متردم» وحاليا سوف اشارك في الخرطوم عاصمة الثقافة بنصين لمصطفى سند عن العراق ونص «دمشق» لاحد شوقي وهي في تمام الجاهزية .. وهناك نص اخر كتبه حافظ ابراهيم عن القاهرة وهو ايضاً جاهز.

    { .................. ؟

    انا اعتقد ان الحياة عموماً ليست لها ضمانات لذلك شعاري وفلسفتي ومانيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلابا.. واذا اراد الفنانون الكبار تقديم نصائح لنا فمرحبا بنصائحهم واذا لم يقدموها لنا «ما فارقه معانا».

    { .................. ؟

    اتمني من الفنانين الكبار الا يكونوا اداة اعاقه لنا كجيل جديد وسنحفظ لهم كل الاحترام.

    { .................. ؟

    اتحاد الفنانين لديه مشكلة كبيرة في نفس اللحظة وهو مكان طارد للفن الجديد فهو ليس طارداً بلائحة او بدستور ولكنه طارد باسلوب الحياة فيه وانا في تقديري هو الي الان في مرحلة السبعينيات من القرن الماضي ، ما عدا قلة تعد بالاصابع.

    { .................. ؟

    هم كدار ومكتسبات ليست لديهم مشكلة ولكن كموسيقي جديدة لا يوجد.

    { .................. ؟

    من الطبيعي ان يكون الاتحاد في فترة محمد الامين مزدهراً وهو فنان قدير كملحن ومغني وان كان هو فنان ضنين جدا ومن اجمل ما قدمه في السنين الاخيرة اغنية «حلم الاماسي» وهي ذات لحن جديد.

    { .................. ؟

    انا استمع لاي فنان ولاي منتوج غنائي واي شريط كاسيت انا اسمعه .. ولكني اميل للفنان الراحل احمد الجابري .. وهو كملحن اعتقد بانه عبقري و البعملوا محمد وردي ومحمد الامين في ساعة ونص احمد الجابري يعملوا في عشرة دقايق .

    { .................. ؟

    أتمني اخيراً كسودانيين ان نتحد في ظل الفترة القادمة ونشوف سودان معقول.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-30-2004, 11:16 PM

khider
<akhider
تاريخ التسجيل: 03-17-2002
مجموع المشاركات: 2361

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عبد الوهاب وردي في افادات ساخنة حول والده (Re: nashaat elemam)




    Quote: أتمني اخيراً كسودانيين ان نتحد في ظل الفترة القادمة ونشوف سودان معقول




                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-30-2004, 11:32 PM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 19311

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عبد الوهاب وردي في افادات ساخنة حول والده (Re: khider)

    "اولاً محمد وردي وقف تماما ضد دراستي للموسيقي وهو ارادني ان اكون في اي مجال آخر باعتبار ان الموسيقي بها شظف عيش وصعوبة."

    يا للعقوق


    انشاالله ما يكون غناه زي كلامه



                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-30-2004, 11:40 PM

newbie

تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 797

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عبد الوهاب وردي في افادات ساخنة حول والده (Re: khider)

    الصحفي الذي اجرى الحوار كان غير موفقأ في
    Quote: دون ان يتسلق على اسم والده الموسيقار الهرم محمد وردي
    وحتى لو قال او اعتقد عبدالوهاب وردي ذلك ,, لا يجوز ان يكتب مثل هذه المقدمة على سبيل الإثارة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-31-2004, 01:48 AM

Isa

تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 1321

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عبد الوهاب وردي في افادات ساخنة حول والده (Re: newbie)

    سؤال بسيط: لم تشير للمصدر أو الجريدة التي ظهر فيها هذا ( الحوار)، أرجو إفادتي: هل هي (الدار) مثلا!!! لأن هذه هي طريقتها من (يفتح النار في كل الإتجاهات) دي.. ولك الشكر..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de