|
دعوة للأخ بكري أبوبكر لاتخاذ موقفٍ حازم ضد أصحاب الدعاوى العنصرية، فلنوقع هنا معاً
|
الأخ العزيز الأستاذ بكري أبوبكر شهد البورد في الآونة الأخيرة نشاطاً مكثفاً لأصحاب الدعاوى العنصرية. حرصاً منا على سلامة هذه الساحة من أي شائبة تمسها، واحتراماً منا لمبادىء احترام حقوق الإنسان وكرامته. والتزاماً منا ببنود الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وتثبيتاً لمبدأ محاربة كل اشكال التعالي وضرورة التصدي للممارسات التي تنم عن بغض عرقي، أو إهانةٍ صادرة بسبب اللون أوالانتماء الثقافي أوالنوع أوالفكر والرأي، نرجو من إدارة البورد أن تتعامل بكل الحزم اللازم مع كل من تسول له نفسه أن يصدر عن دعوى عنصرية، أو عن إهانةً لإنسانٍ، أو مجموعة عرقية، أو ثقافة من ثقافاتنا التي هي أساس ثرائنا، والعنصر الذي يستند عليه بناء مستقبلنا وتعزيز وحدتنابجميع احتلافاتنا المشروعة.
فلنوقع معاً ضد هذا التيار الذي يحاول أن يفسد روح الإخاء في هذا المنبر.
نجاة محمد علي
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة للأخ بكري أبوبكر لاتخاذ موقفٍ حازم ضد أصحاب الدعاوى العنصرية، فلنوقع هنا معاً (Re: فتحي الصديق)
|
الاخت نجاة محمد
السلام عليكم
انا اوقع وادين كل البوستات العنصرية ....ولكن
اوجه لك السؤال هل تؤاتيك الجرأة لان تديني مثل هذا العنوان
أتحدى أن يرفع منكم أحدا عينيه أما حذاء (مقاتل من الحركة) ياقردة *!!!
وتدينيةصاحبة العنوان في انها عنصرية .. واذا فرضنا بانك تستطيعين لما لم تديني
بما انك تملكين الجراة علي ادانة بوست الاخ علاء واستنكار ما كتب
هل هذا اقل منه اذا كان وصف علاء الاخر بالكلب الم تسبقه رودا ووصفت الاخر بالقرد..؟؟؟
هل انت عادلة كفاية لتتبني الموقف الذي تقيفين وما رايك في ما تكتبه رودا ..؟؟
هل يتقاطع فكريا مع ما تتبنيه من خط فكري ورؤي عامة ؟؟ اذا كان هذا وامتلكت الجراءة
في ادانة ما تكتبه ولديك المنبر ملئي بمثل كتاباتها الموغلة في العنصرية والعناوين
الدالة علي ذلك ...؟؟
اتسائل هل تفعلين ؟؟
فاذا فعلت فانا اسجل احترامي الكامل لك واوقع معك باصما بالعشرة ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة للأخ بكري أبوبكر لاتخاذ موقفٍ حازم ضد أصحاب الدعاوى العنصرية، فلنوقع هنا معاً (Re: Nagat Mohamed Ali)
|
الاستاذة نجاة
اذا لم تستطيعين الاقرار بان هذا العنوان عنصري فانت تكابرين وتنسفين هذه الدعوة بعدم المصداقية وهذا ما اربأ به عنك هل ترين ان هذا العنوان غير واضح كفاية والتلميحات فيه قابلة للتاويل؟؟؟؟؟
مقالتين الحركة من هم اليسوا ابناء جنوب السودان ام ابناء بنو العباس ؟؟؟
والقردة ان لم يكن هم ابناء الشمال بالله هل هم غزاة من المريخ ؟؟؟
لهذا اختنا نجاة نحن نقول ان الكيل بمكيالين هو ديدن هذا المنبر وبامكنك ان تسحبي هذا
علي الجميع لا يظل الحوار هنا اعرج وتحصيل حاصل اتدري لما ..؟؟
لم اسمع يوما بان احدا اقر بان رايه الذي يتبناه خطأ وان فلان الذي حاوره جعله يغير
رايه وانه استفاد من الحوار هنا ...في توسيع ادراكه ... كلنا اخت نجاة ناتي الي
الحوار وكل منا متمسك بارائه والتي يظ كل منا انه لا ياتيها الباطل من بين يديها
ولا خلفها ... كلنا يتشبث برايه ويدافع عنه وعن الذين يقاسمونه الفكرة ولو بالباطل
اخت نجاة هل تواتينا لجرأة (وليس الجراءة) لندين انفسنا ونقر باخطائنا ولا نكابر
في ذلك الوقت نتحدث عن شفافية وحزم واتخاذ مواقف ضد ومع
ومدخلا للخروج شكري لوقت الغالي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة للأخ بكري أبوبكر لاتخاذ موقفٍ حازم ضد أصحاب الدعاوى العنصرية، فلنوقع هنا معاً (Re: shammashi)
|
سلام عليكم
هذا جزء مما قئل علي لسان عنصري و جهلول البورد علاء
معليش يا رودا رد مختصر على السريع كدة لأنو مستعجل غايتو شكلك كدة بايتة معاك و العرقي حقك البتبيعو فيهو ما لقى زباين شربتيهو براك و جيتي تلولوي يا قردة مالك قولي بسم الله. متمني أجي ماشي معاك "حتكون غريبة طبعاً" في جنينة الحيوانات و نشوف القرود حتتعرف على أختها بسرعة ولا لا. إنتي من النوع الما بجي إلا بالجزمة عرفتيهو ياتو نوع ياااااااااا ولا مافي داعي سمعتيها كتير أظنك . حرقتك حقت النخرة المفعوصة دي مش
رودا الشيتة ياخي أعتذر جداً على كلمة إنو نوعك دة بيجي بالجزمة و يبدو إنو أنا تطاولت حبتين و نسيت نفسي و نسيت المقام اللي شبهتك بيو لأنو جاني إيميل قالوا الجزمة ذاتة زعلت لما عرفت المستوى الحتدوس عليهو ففضلنا تبديلها بمركوب جلد شيتة صناعة محلية حتى تكتمل صورة الجلابي المستعبد ، و خاصة إنو الجزمة ممكن تنزل عليك برداً و سلاماً لأنها صناعة أسيادك التانيين. بعدين تعالي هنا الكلام دة شنو؟
ردوا على سؤالي دة عشان أناقشكم بمنطق العامة العاقلة لا بمنطق رودا الفاجرة. إلإلأي ذلك الحين يا رودا كفي عن لعب دورين مصاصة دماء في فلم و الشاهد و الضحية في فيلم آخر ، و كفاك إستجداء للمشاعر بنعت الرجل الشمالي بأنه مغتصب ولو لاقاك هسي
حيغتصبك و لو دي عقدة خاصة ما تعممي لحدي ما أجيك تاني
beneya يا ستي أنا زي نوعك ونوع رودا ما بيهز فيني شعرة ، بس بجي أوريكم مقاماتكم و أكشف ليكم عوراتكم و حقيقتكم المرة اللي ما بتتقبلوها إنتو مش أنا، و صدقيني أنا غير نادم على أي كلمة أو جملة أو معنى قصدت بيها رودا و بجيك تاني.
benyya طالما في نوعك دة نحن لورا أكيد مش قدام صوتي وصلك دي براها بالدنيا تعرفي إنتي شنو ورودا شنو دة المهم عندي أما نقاشك أمثالك ما أعتقد إنو حيزيدني فهم أو علم بل قد ينقص من شأني و مكانتي مع أمثالكم من الغجر
ياخي أنا متمني رودا دي تمشي بس وسط تلاتة من الشماليين في أي شارع ضيق و تقول كلامة دة خليك من تمشي تقولوا على ملأ و تخيلوا اللي حيحصل ليها شنو.
بالمناسبة لسة ما حددنا ولد ولا بت شبه ولد عشان ما تقولوا لا ياخي حيلقوها بت و ما يضربوها لأنو دي أخلاق أولاد البلد الششماليين اللي ما بيمدوا يدهم على بت حتى لو غلطت عليهم ورودا بتحاول تصورهم في صورة الباحثين عن المتعة الحرام معها و مع أمثالها.
عشان أريحك benyya و من الآخر كدة إنتي ورودا والله لو واحدة منكن راودت كلباً أجرب على نفسه لأبى و إستكبر ياخي شمالي شنو البعاين لحشرات زيكم ، أهو دة الوهم الصحي صحي المعيشات نفسكن فيهو. و عمركم ما حتكونوا لقدام بعدين ياخي شغل المديدة الحارة دة خليهو لما يجو الناس العاقلين زي إشراقة ، النجوس الزيك كدة يشوفوا ليهم ركن يقعدوا فيهو لحدي ما نخلص كلامنا
عليك الله إنتي جد كدة بينك و بين نفسك مقتنعة إنك شتمتيني باللفظة أعلاه!!!!!!!؟؟ بعدين يا مريضة إنتي عقلك مشى لوين لما قلتة لو رودا لاقت تلاتة شماليين في شارع و قالت جنس كلامة دة؟؟؟ إنتي ليه دايماً تفكيرك محصور في الحتة دي ياخي نصيحة ليك قبل التوضيح : في برنامج في قناة إسمها دريم بتقدمو ممثلة إسمها سماح أنور إسمو تجربتي إتصلي و أحكي ليهم عن تجاربك الشخصية المريرة اللي أنا قادر أتخيلة تماماً من كل كلمة بتقوليها و من إنحصار تفكيرك في حتة واحدة دة برنامج للمريضين الزيك كدة التوضيح: الرجل الشمالي لا يضرب فتاة حتى لو كانت مخطئة ، و بما إنو نون النسوة لا تجوز لروداولك فمن المفترض إنو تحصل عركة و جلد لكن برضو بعض التقاسيم الأنثوية ممكن تضمها لفئة النساء مع بعض التحفظ و كل اللي حيحصل إنو حيردوا عليها زي ردودي دي و أكثر دة كان القصد يا مريضة.
لسع للحديث بقيه
لى قدام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة للأخ بكري أبوبكر لاتخاذ موقفٍ حازم ضد أصحاب الدعاوى العنصرية، فلنوقع هنا معاً (Re: benyya)
|
باقي الحديث
علاء واقواله
beneya إنتي فرقكم من الكيزان شنو "إياك ورودا أعني" الكيزان تاجروا بينا بإسم الدين و الدقون إنتي ورودا بإسم العنصرية و النخرة الفطساء الشاويش فرقع و رفاق دربه بالإغتصاب و التطهير العرقي "بكسر العين" كلكم تجار و مصلحجية لعنكم الله و قاتلكم أينما كنتم
أكتفي بهذا و بكل الفخر و الإعزاز يا رودا أهديك كل كلمة خطتها يداي لك و للآثمة بنية.
بنية الغبية دوماً مشيتي في بوست "الأخ علاء أوقف العبارات العنصرية" هببتي شنو أيتها الخنزيرة؟ و أبداً في مؤخرة الركب
أنا مقتنع بشيء واحد إنو فتاة تكتب مثل ما كتبت رودا أو الأخرى بنية يجب مصادرة نون النسوة منهن "عفواً منهما" على عجل.
benyyaلك الخلاعة و الخناعة و البؤس و الذل و العقم و اللغة المبتذلة و المخ الصغير و الرأس الخاوي و عدم الموضوعية و العجرفة على الفاضي و الجهل و الفسوق و الإفك والذل على أيدينا ما بقينا. ولك الكلب الأجرب الذي تراوديه دوماً عن نفسه فيأباك و لا ترضى بك إلا الخنازير بعد طول تفكير كدة كيف؟ عشان لما تقوليsexy تقوليها و خشمك ملان ولا حاجة لي للتبرير لخنازيرك لورا دايماً
خنزيرتنا الرقطاءbenyya طالما أن أنفك أفطس و شعيراتك تحتاج لآليات التطويل ستظيلين تكتبين مثل هذا الكلام الذي يدعو للرثاء من حالك المتأخرة ، فكري في عملية تجميل يمكن تقلل شوية من عقدتك. بس أفهمي إنو لا ذنب لي في أنفك الأفطس دي خلقة ربنا زي ما قالت رودا
ده كله بس كلام علاء
غير بقيه العقد الفريد
لى قدام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة للأخ بكري أبوبكر لاتخاذ موقفٍ حازم ضد أصحاب الدعاوى العنصرية، فلنوقع هنا معاً (Re: نصار)
|
Dear Nagat, It is a real dilemma, lots of racism, discrimination and violence, most of debates these days start with good issues and end dramatically in abusive languages. We are still very far from being civilised people and even when we claim we are good Muslims we fail to prove that by setting and following good examples, PLEASE ADD my name to your petition, Muna Khugali
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة للأخ بكري أبوبكر لاتخاذ موقفٍ حازم ضد أصحاب الدعاوى العنصرية، فلنوقع هنا معاً (Re: Nagat Mohamed Ali)
|
الاخت نجاة السلام عليكم كلنا ندين اي نوع من انواع العنصرية البغيضة ، ولكنك لم توضحي لنا كل انواع العنصرية اختصرتي ما ترينه عنصرية هل نعتبر ما ترينه هي الامثل ونتخذه الاساس ونترك الباقي ، هناك انواع كثيرة من انواع العنصرية وانتي لم تشيري الي اهم نوع وهي احتقار المعتقد الديني اي نوع كان من المعتقدات الدينية وحيث ان اغلب او الغالبية العظمي من منسوبي هذا البورد مسلمين فهل يعتبر من يصف الاسلام بدين العنصرية والاحتقار عنصري أم لا في نظرك والعناوين الاستفزازية لفئة جهوية معينة او لفئة من الجنس هل يعتبر عنصري ام لا . فأنا ارى انا ما يحدث في البورد هي ردة فعل لما يصدر من البعض في البورد فاذا اوقفنا مصدر الفعل يقف من يقوم بردة الفعل . فانا مع الاخ اساسي في ما ذهب اليه ، فاذا عملتي ما طلبه ساكون من الموقعين ، ملاحظة مهمة اختي نجاة طبعا انا أؤمن بان لكي كامل الحرية ان تكتبي وتطلبي ما ترينه صحيحاً ولكي ودي وتقديري ، ، ،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة للأخ بكري أبوبكر لاتخاذ موقفٍ حازم ضد أصحاب الدعاوى العنصرية، فلنوقع هنا معاً (Re: Deng)
|
نجاة سلام واحترام أولاً يجب محاسبة من بداء في اطلاق هذه الدعاوي العنصرية هنا فهم معرفون بكرهم لكل ما هو شمالي أو عربي أوجلابي أو جنجويدي كما يحلو لهم نوقع عندما يستبين الحق ويعرف من الذي بادر باطلاق تلك الدعاوي وايدها وجرا خلفها ووزعها على البوستات الكل يعلم من الذي بادر باطلاق تلك النعرات وتلك الهجمة الشرسة التي يتعرض لها أبناء الشمال الآن عموماً وكأنهم هم الذين قاموا بحرق القري واغتصاب النساء وتدمير البنى التحية وعدم توفير الخدمات هل نتحمل نحن اوزار من سبقونا ونرضى بكل التهم التي تقذف بنا الآن وكأننا نحن المسؤولين عنها لا والله وألف لا نحن جيل لا ذنب لنا فيما حدث ولكن لن نسكت عندما نرى أن كرامتنا وعزتنا تداس أو تهان لاننا لن نرضى بالهوان والذل والعيش في الدون بل نحن أصحاب حق مشروع في وطن اسمه السودان ولن نسكت عن أية اهانة تمسنا مهما كان ردة الفعل الآخرة وحتى الآن نملك أعصابنا تماماً من كثرة البوستات التي تسي للشمال وإنسان الشمال وتاريخ الشمال وعظمة ورجولة وقوة أهل الشمال لن نسكت وسنجابه كل من تسول له نفسه ومن الآن وصاعداًُ بالرد وبالمثل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة للأخ بكري أبوبكر لاتخاذ موقفٍ حازم ضد أصحاب الدعاوى العنصرية، فلنوقع هنا معاً (Re: عبد الله بولا)
|
Quote: شهد البورد في الآونة الأخيرة نشاطاً مكثفاً لأصحاب الدعاوى العنصرية. حرصاً منا على سلامة هذه الساحة من أي شائبة تمسها، واحتراماً منا لمبادىء احترام حقوق الإنسان وكرامته. والتزاماً منا ببنود الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وتثبيتاً لمبدأ محاربة كل اشكال التعالي وضرورة التصدي للممارسات التي تنم عن بغض عرقي، أو إهانةٍ صادرة بسبب اللون أوالانتماء الثقافي أوالنوع أوالفكر والرأي، نرجو من إدارة البورد أن تتعامل بكل الحزم اللازم مع كل من تسول له نفسه أن يصدر عن دعوى عنصرية، أو عن إهانةً لإنسانٍ، أو مجموعة عرقية، أو ثقافة من ثقافاتنا التي هي أساس ثرائنا، والعنصر الذي يستند عليه بناء مستقبلنا وتعزيز وحدتنابجميع احتلافاتنا المشروعة.
|
اوقع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة للأخ بكري أبوبكر لاتخاذ موقفٍ حازم ضد أصحاب الدعاوى العنصرية، فلنوقع هنا معاً (Re: ahmed haneen)
|
الأخت نجاة و جميع الأخوات و الأخوة المتداخلون/ات التحية للجميع
أنا لا اوافق علي تدخل بكري لأيقاف هؤلاء فما نراه .. هو السودان... بجميله و قبيحه يجب ان لا نخدع انفسنا.. لأن ما نراه هنا لا يدور في الصالونات و في الجلسات الخاصة فحسب بل ان العنصرية مقننة و مؤسسة في دواوين الحكومة العنصرية تجبرك ان تفصح عن انتمائك القبلي عند ملئك استمارة طلب و ظيفة العنصرية لها دكاترة متخصصون في فنون ممارساتهاوالقضاء علي من لا يشبههم ولا ينتمي اليهم في ... شعبة القبائل العنصرية لها ملايين الضحايا فوق تراب السودان و تحته. و يجب ان نتخلص من الداء نفسه و ليس الأعراض وذلك بتطبيق ما فعلته امم قبلنا عندما رأوا الأسوأ من افرازاتها في جنوب افريقية و جنوب الولايات المتحدة. و الأن العنصرية شعور و سلوك فأننا لا نستطيع تقنين الشعور و لكننا نستتطيع تقنين السلوك و لكن ليس في ظل النظام الحالي و حتي ذلك الحين دعوا علاء و عمر شيخ الدين و صلاح قوش .. يشنقون انفسهم بألسنتهم
| |
|
|
|
|
|
|
اوقع (Re: Nagat Mohamed Ali)
|
اوقع وادين العنصرية البغيضة
وهذا ثمر من زرع ثقافة الاستعلاء
ولنعمل على فضح العنصرية وفى المقدمة المهمة على عاتق اصحاب الفكر وقادة الراى
هذه هى النسخة الشعبية المفضوحة والسافرة للعنصرية عند علاء الدين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اوقع (Re: mohmmed said ahmed)
|
Quote: حرصاً منا على سلامة هذه الساحة من أي شائبة تمسها، واحتراماً منا لمبادىء احترام حقوق الإنسان وكرامته. والتزاماً منا ببنود الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وتثبيتاً لمبدأ محاربة كل اشكال التعالي وضرورة التصدي للممارسات التي تنم عن بغض عرقي، أو إهانةٍ صادرة بسبب اللون أوالانتماء الثقافي أوالنوع أوالفكر والرأي، نرجو من إدارة البورد أن تتعامل بكل الحزم اللازم مع كل من تسول له نفسه أن يصدر عن دعوى عنصرية، أو عن إهانةً لإنسانٍ، أو مجموعة عرقية، أو ثقافة من ثقافاتنا التي هي أساس ثرائنا، والعنصر الذي يستند عليه بناء مستقبلنا وتعزيز وحدتنابجميع احتلافاتنا المشروعة.
فلنوقع معاً ضد هذا التيار الذي يحاول أن يفسد روح الإخاء في هذا المنبر.
|
اوقع بالعشرة
اشراقه مصطفى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اوقع (Re: Ishraga Mustafa)
|
الاخت نجاة
تحياتى
أرجو منك ومن الجميع أن يستعيدوا أنفاسهم قليلا، ماحدث فى الايام السابقة من نفر قليل فى هذا البورد أمر يثير الاشمئزاز والغثيان ولكنه أيضا يستعدى التفكير بعقلانية فى كيفية معالجة قضايا مثل العنصرية والتى نعرف أنها موجودة ومتفشية فى أوصال مجتمعنا السودانى، فى تقديرى أن بعض مثقفينا السودانيون تعودوا على دفن الرؤس فى الرمال وعدم مواجهة قضايا أساسية كمسألة العنصرية وتوليتها القدر المسئول من الاهتمام، بالترفع عنها أو غض الطرف عنها، أحيانا ويتمنون ويحلمون أن تذهب يوما ما هكذا دون عناء القيام بمواجهتها ومحاصرتها ومناقشتها علانية ومعرفة كيف؟ ولماذا؟ وأين؟.
أنتبهت وأنتبه الكثيرين من عضوية هذا البورد لظاهرة علاء والكثيرين من أمثاله فى هذا البورد قبل فترة من الزمان وانا أرى أنها ظاهرة نتاج لثقافة ولمناهج تربوية وتدجين معنوى أنتج أفراد بمثل هذه العقلية الشاذة، لكننى أيضا على يقين أن الفرق بينه وبين الكثيرين حتى من عضويه هذ البورد وهو فارق مقدار وفارق درجات فى التعبير، للأسف الشديد أنا أعرف أشخاص على المستوى الشخصى وهم أعضاء فى هذا البورد عبروا ويعبرون عن أفكار مثل التى ينشرها علاء علانية فى فضائهم الخاص ولا يرمش لهم جفن، ويمارسون نفاقهم الاجتماعى الان فى العلن (ولسنا بصدد أعلان حملة ماكارثية فى هذا البورد ونتركهم لضمائرهم).
فى تقديرى أن هذه فرصة أتاحها لنا أمثال علاء حتى نؤسس لمحاولات تعليم متجذرة عن ماهية العنصرية فى بلادنا وعلاقتها بالحرب الاهلية والهوية حتى يستفيد من يريد الاستفادة ، ولنخلق اشكال مبدعة لمواجهة الافكار العنصرية على مستوى هذا البورد، وللأسف لا أرى لوكان أقتراحك المقصود منه المنع والفصل والطرد يؤدى هذا الغرض.
وكما كنا دائما ندافع وبأتساق مبدئ عن حرية الرأى فى هذا البورد عندما هاج وماج وكفر الاسلاميين بعض أعضاء هذا البورد وطالبوا بفصلهم وأقصائهم لأنهم يعبرون عن أراء تسئ للأسلام أعترضنا عليهم بحجة أن هذا بورد حر وذهبت حملتهم أدراج الرياح، وسجلنا أيضا أعتراضنا عندما قام بعض اليسارين بالمطالبة بفصل عضو فى هذا البورد بأتهامات لا توجد أدلة تثبتها وذهبت حملاتهم أدراج الرياح.
رغم أن أقتراحك غامض بعض الشئ: فأنا أسجل أعتراضى إن كان إقتراحك يعنى طرد أى عضو لأنه يعلن عن أفكار عنصرية فى هذا البورد. فهى أفكار يمكن محاصرتها ومواجهتها وهزيمتها لكن الطرد للأسف ليس أحد وسائل الهزيمة الناجعة. وأوقع لو كان المقصود نشر ثقافة حقوق الانسان ومحاربة الافكار العنصرية على مستوى هذا البورد باشكال غير الطرد وتكميم الافواه. ودمت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اوقع (Re: Ishraga Mustafa)
|
دا راي عبدالله بولا لرودا يا دكتورة اللي انتي خجلتي ان تقوليه
إلا أنك لا تراعين في خطابك هذه الحقائق الأساسية، وتكثرين من تعميم رزائل ومثالب ممثلي هذا "نادي الأفاقين والسماسرة والصيارفة"، هذا على كل أبناء وبنات الشمال. ومن ذلك عنوان وموضوع بوستك هذا("الرجل السوداني وأعضاؤه التناسيلية". )، ونص مقدمته، ونصوص مداخلاتك واستطراداتك فيه الخالية تماماً من التمييز، في خصوص هذا "الرجل السوداني". فمن أين لك بهذا الحكم على "الرجل السوداني" بهذا القدر من الإطلاق؟ ولماذا هذا الإطلاق أصلاً؟ لقد جرحني هذا التعميم وأحرج موقفي من مساندتك فيما أنت فيه على حق. وسوف يشعر الكثيرون غيري من أعضاء هذا المنبر، ومن قرائه، من "الرجال السودانيين"، والنساء السودانيات أيضاً من ذوات النظر المميِّز الفاحص، بأنهم وأنهن جرحوا وأُهينوا، وجرِحن وأهِنَّ، بهذه الزراية والاستهانة بالتمييز والتدقيق الأقرب إلى الإفتراء ورغبة الاستفزاز المجانية غير المنتجة وغير المساعدة في إنتاج الوعي النقدي. هذا، وأرجو أن تراجعي نفسك. وسوف يسعدني أن تُقرِّي بالخطأ. وهو هنا خطأٌ جسيمٌ، وفادحٌ جداً، وجرحٌ بليغ.
عبد الله بـــولا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة للأخ بكري أبوبكر لاتخاذ موقفٍ حازم ضد أصحاب الدعاوى العنصرية، فلنوقع هنا معاً (Re: al-Hameem)
|
اكلتم يوم اكل الثور الابيض
عندما صمتوا على بوست وداللحبمر وحبوبتو العندو.. صار هذا هو السلوك السائد لا تشجبون هذه الاشياء اذا لم تمس من يهمكم شخصيا...عين مغمضة وعين مفتحة ولكن ايمانا منى بوحدة الصف فى رفض كل ما هو شائن ومسف
اوقع وادين كل من ينشر بوست عنصرى وارفض ان يفصل اى شخص فى هذا المنبر لاى سبب من الاسباب.. وارى ان الكلام والارشاد قد يؤتى اكله مع صغار السن.. وقد حدث مع علاء..فالنساعد هذه الاجيال ان ترى بشاعةالعنصرية ونقومهم باللين..
كما اود ان ادين استخدام الالفاظ الموحية مع النساء...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة للأخ بكري أبوبكر لاتخاذ موقفٍ حازم ضد أصحاب الدعاوى العنصرية، فلنوقع هنا معاً (Re: محمد سر الختم)
|
Dear Najat
Thank you for your important initiative
I agree, something need to be done here regarding the racist nature of some posts and comments. However, whatever we do should stop short of terminating the subscription of the authors of such posts and comments.The fact of the matter is that we are a racist nation. In fact the worst acts of racism I have come across, so far ,in my life came from Sudanese people. Mainly by Arab/Moslims(Northerners) on less arabs and non Moslim southerners and Westerners).Therefore, I agree with Ahmed Amin that we need to study this phenomena and discuss it furhter. Posts such as that of Alla should be removed immediately but he and his likes should be allowed to stay around in the board and be "cured" from their racism sickness.
Kind regard
Adil
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة للأخ بكري أبوبكر لاتخاذ موقفٍ حازم ضد أصحاب الدعاوى العنصرية، فلنوقع هنا معاً (Re: Nagat Mohamed Ali)
|
Quote: هشام أمين، متى ستتعلم أدب المخاطبة؟ كاتبة البوست لها اسم. |
متى اتعلم ادب المخاطبة؟؟؟ وهل كان فى مخاطبتى لك قلة ادب ام هذة احدى تفسيراتك الحالمة؟؟؟ لا يهمنى ان كان لك اسم او فعل او ضمير او ان واخواتها حتى! هكذا ارادت نفسي ان تخاطبك بكاتبة البوست اليس من حقى ان اخاطبك كما اريد؟ ام تريدينى ان اكتب كما يحلو لك انت ؟؟؟ها ها تلقيها عند الهامل السيدة كاتبة هذا البوست طالما لم اتعدى عليك واخاطبك بسفاهة فلا حق لك ولا لغيرك باجبارى على الكتابة ومخاطبة اى كان على هوائة فهذا حق لى وحدى وليس لك ان تقررى فية وكيفية صياغتة افهمتى ؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة للأخ بكري أبوبكر لاتخاذ موقفٍ حازم ضد أصحاب الدعاوى العنصرية، فلنوقع هنا معاً (Re: Hisham Amin)
|
Quote: وهل كان فى مخاطبتى لك قلة ادب ام هذة احدى تفسيراتك الحالمة؟؟؟
لا يهمنى ان كان لك اسم او فعل او ضمير او ان واخواتها حتى!
|
الاخ هشام اعتقد ان طريقتك فى مخاطبة دكتورة نجاة غير لائقة، لقد وقفت ايضا فى طريقة مخاطبتك لان لها اسما وجملتك اعلاه.... { تفسيراتك الحالمة} لم استطيع ان ابلعها فهى لاتليق بانسانه زى الدكتورة نجاة هذا ماوجب على كتابته، وبالطبع لك مطلق الحرية فى الكيفية التى تخاطب بها الاخرين/ت ولكن ليس من حقك ان تجرحنا وليس من حقنا ان نجرحك
وتحية اشراقه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة للأخ بكري أبوبكر لاتخاذ موقفٍ حازم ضد أصحاب الدعاوى العنصرية، فلنوقع هنا معاً (Re: Nagat Mohamed Ali)
|
مثال آخر لـ ebrahim_ali:
Quote: سبيل سلام وألف احترام *معليش تخريمة واجبة خارج النص
دينق بعودتك المشؤمة عادت المشاكل للبورد وبعودة رودا ومن معها من الرجرجة والدهماء عادت الغوغائية والفوضى لجنبات البورد ليت اجازتك كانت دائمة حتى نستريح من مغالطاتك الغير مجدية التي لاتقدم ولا تؤخر بل تحسب عليك بانك جنوبي وانك مظلوم وانك وانك وتريد العدل والمساوة وتريد ان تعيش بين ابناء الشمال بكامل حقوقك وواجباتك ليت سارة منصور تعود لانها اعطتك ورودا درسا بليغا في كيفية المخاطبة والتعامل مع الآخر ما زلت تعيش في دونيتك وانهزاميتك وشعورك الدائم بالنقصان متى تشعر بانك انسان كامل لك حقوق وعليك واجبات لا اعتقد انك بالسهولة بمكان ان تخرج مما انت فيه
*سبيل معليش على الدخول في الغير المراد |
المصدر: مقاصدي فيما تضمنته قصيدة (حزنانة ليه؟) واشياء اخرى أهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة للأخ بكري أبوبكر لاتخاذ موقفٍ حازم ضد أصحاب الدعاوى العنصرية، فلنوقع هنا معاً (Re: Raja)
|
الأخت رجاء سلام وألف احترام لقد الصقتني لصقاً هنا واسبقت اسمي بعبارة مثال آخر لـ ebrahim_ali أولاً شكراً لكي على إيراد مداخلتي تلك هنا وأنا برغم احترامي الشديد لكي وتقدير الخاص لكي إلا انني استغرب جدا لهذا العبارة مثال آخر لـ وكأن لدي العديد من البوستات التي تتحدث عن العنصرية وليس هذا الوحيد يااستاذة ارجو أن لا تخلطي الأوراق وانا تقول للأعور أعور في عينه وان تطعني الفيل وليس ظله أرجعي لبوستات رودا الأخيرة الذي تتحدث فيه مقاتلي الحركة وارجعي لبوستات المدعو دينق وبشاشة وغيرها من البوستات التي لا تريد كثير بحث أو عناء بل عناوينها تغرف الواحد وتجعله يتحسر ويتألم من هذه النوعية التي تتدعي مجازاً بانها صفوة ومثقفة وانها تريد تلغي السودان القديم وتاتينا بسودان جديد بكل المفاهيم الحديثة ولكن هيهات من تلك الدعاوي والممارسات المرئية هنا
ثم اريد ان استفسر عن الخطوط التي تركتيها على اسم سارة منصور ؟؟ هل لايجوز لنا ايضا ان لا نسشتهد بعضوة سابقة في المنبر ام ماذا تعني ؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة للأخ بكري أبوبكر لاتخاذ موقفٍ حازم ضد أصحاب الدعاوى العنصرية، فلنوقع هنا معاً (Re: Nagat Mohamed Ali)
|
ارفض لان الدعوة فيها عنصرية نحن متهمون بها ما حدث ردة فعل طبيعية لكل غيور ابحثوا عن البادئ وطالبوا يخنقه كتبت بوست والكل قراءه ولكن المزايدون لم يردوا على سؤالي هل يحق لي ان اكتب بنفس اسلوب روضه كرجل وهل الجمع المؤيد لها سيقف معي؟ ما يخطه بعض الاخوات يفوق التصور فأنا مع كل السبل التي ينتهجها من يقف ضدهم كفاية قالوا انا عنصري لمجرد انني رددت على احد شتمني في اهلي واصلي يا ناس اتقوا الله وكفاكم مزايدة روضة ومن شابهها فاجرة ودينق طبالها وآخرون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة للأخ بكري أبوبكر لاتخاذ موقفٍ حازم ضد أصحاب الدعاوى العنصرية، فلنوقع هنا معاً (Re: Adil Osman)
|
الغالية نجاة مرة اخرى سددت هدفا لصالح الانسانية لكن لدي بعض الاستيضاحات لو لم تمانعي 1) اولا لاثبت انني ضد اي اثارة نعرات عنصريه بالمطلق 2) وددت لو اسالك لماذا اكتفيتي فقط بايراد بعض ما ذهب اليه علاء الدين فكلاهما آذانا وكلاهما مخطئ 3) ماذا قصدت بان امر منع ايا كان او معاقبته مرده للقانون؟ هل تقصدين قانون الجنايات السوداني ام خرق ميثاق الامم المتحدة ام لائحة جزائيه تخص المنبر فقط اسال ليستقيم فهمي لما ذهبتي اليه؟ وساعود لاوقع ضد كل ما ينتهك وجودنا وكينونتنا كبشر اسوياء لك الشكر عميقا ليقظتك مع وافر تقديري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة للأخ بكري أبوبكر لاتخاذ موقفٍ حازم ضد أصحاب الدعاوى العنصرية، فلنوقع هنا معاً (Re: محمد الامين احمد)
|
. الأخت العزيزة د/نجاة تحية واحترام بالتأكيد العنصرية بغيضة وغير مقبولة، لا كخطاب، ولا كفهم يتستر عليه البعض، ويعلنون عنه في أضيق الدوائر لعلمهم/ن بأنه أصبح فعلاً مستقبحاً من الجميع. أؤكد علي وقوفي ضد العنصرية (لون/عرق/دين/نوع) إلي آخره. رغم موقفي الرافض تماماً للممارسة، فقد لا حظت أن هناك نقاشاً يدور (أخذ وعطاء، وتبادل مفاهيم وكشف عن مواقف، وشرح لماذا يكتب كل شخص ماكتبه)في بوست الأخ أنور كينغ الموجه لزميل المنبر علاء. وقد أدهشتني جملة قالها الأخ علاء: لكل مقامٍ مقال!! كذكل بوست الأخ أحمد أمين ضد العنصرية. أملي هو أن نسعي جميعاً لأن يتسق "مقالنا" في جميع "المقامات" وهذا هو تدريب النفس الحقيقي في طريق مناهضة ممارسات مثل العنصرية. أتفق تماماً مع رأيك ورأي دكتور بشري بأن: 1/ الحرية مسئولية 2/ حرية التعبير لا تعني إطلاق اليد للإساءة لكني يا صديقتي نجاة لا أميل للبتر (من المنبر فقط)، أو إزالة البوستات كأداة ناجعة للعلاج. فبهذا سنضمن واجهة جميلة لمنبرنا في حين يبقي المشكل منتشراً في فضاءات أخري، منها الفضاء الحقيقي. وأري أن علينا جميعاً السعي مع بعضنا ضد أنفسنا بالنقاش والنقاش والنقاش ثم بعد ذلك يأتي ماهو أبعد من ذلك. ويبقي حق التقاضي مكفول لأي شخص يري أنه تعرض للعنصرية. وليراجعني الجميع إن رأوا في كتاباتي هنا أي شبهة لإقصاء آخر، وسأقوم عن نفسي بمراجعة ما أكتب-ما وافق رأيهم مبادئ حقوق الإنسان المتفق عليها عالمياً (والتي لا يعلم عنها الكثيرون شيئاً). سأعود لتوضيح فكرتي أكثر لك احترامي إيمان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة للأخ بكري أبوبكر لاتخاذ موقفٍ حازم ضد أصحاب الدعاوى العنصرية، فلنوقع هنا معاً (Re: محمد الامين احمد)
|
الاستاذة العزيزة / نجاة محمد علي
لك التحايا و السلام الكثير
اعتقد يا عزيزتي نجاة, ان هذا المنبر, يمثل لنا بصورة او بأخري سودانا مصغر و ربما مكبر, و في السودان , ما زلنا نعيش في عصور الظلام, بالرغم من تأريخ الحركة السياسية السودانية الطويل, فضلا عن تأريخ منظمات مجتمعنا المدني الكثيرة, فنحن ما زلنا ارض بكر, للكثير من الازمات التي يعاني منها بنو البشر, و ما العنصرية باشكالها المختلفة , الا احد وجوه هذه الازمات المتعددة.
نعم هنالك وعي نسبي في السودان, بالكثير من القضايا التي اقعدت السودان سنينا عددا, و نعم هنالك من يحملون مشاعل التنوير في وطننا العزيز السودان, و هنالك بالمقابل من يحملن مشاعل التنوير في السودان, و لكن بالرغم من ذلك , فما زلنا في بداية الطريق, و اعني به طريق الخلاص من هذه الالام و المآسي , فقد عانينا ما فيه الكفاية و يزيد.
دعوتك للاخ بكري ابو بكر دعوة حق اريد بها حق, و لكن بكري ابوبكر, ليس في مقدوره, بمفرده ان يحل هذه القضايا العويصة التي فشلت حركتنا السياسية السودانية, بمختلف مدارسها الفكرية في حلها, فبكري لا يملك عصاة موسي السحرية, فالحل في اعتقادي يأتي من خلال عملية جراحية معقدة, و ستكلل حتما بالنجاح, في يوم من الايام, و لكن قطع شك, لن يعيش هذا الجيل , هذه الحقبة المرتجاة, و لكنه, ربما يساهم , في وضع لبنات هذا الحل المنشود, و مهما وضعنا من قوانين (رادعة) مع تحفظي الكبير علي مفردة (الردع) هذه, فان المشكل سيظل موجود عن يميننا و عن شمالنا و بين ظهرانينا, لان المشكل معقد, و يحتاج الي اكثر من وقت. لان كلمة وقت بسيطة .
الاخ/ علاء الدين, لم يأت من المريخ, فهو شخص صاحب ثقافة عنصرية, بكل ما تحمل هذه المفردة من معني و من اذي, و قد لاحظنا ذلك في اكثر من بوست, و لا ندري لماذا اقام الناس الدنيا و لم يقعدوها هذه المرة, بينما لم نر الكثير من الاقلام في بوستات سابقة لعلاء الدين يوسف, ضد اخرين في هذا المنبر, و هذا ما يجعلني اقول, ان هنالك الكثير من انتقاء البوستات في هذا المنبر, فالمواقف لا تأتي من الرفض المبدئي للعنصرية او غيرها من الامراض و لكن المهم عند الناس, من تعنصر علي من و كيف و متي؟ و حتي اكون دقيقا اقول ان علاء الدين يوسف قد مارس العنصرية علي خليل ابراهيم, فاين كانت هذه الاقلام التي تطالب بالمواقف الحازمة و غيرها؟ اذا كانت القضية قضية مبدأ رفض الناس للعنصرية و ليس الانتقاء في اتخاذ مواقف الضد و المع؟
و هذا الموقف الانتقائي من علاء الدين, يقودني الي موقف الناس الانتقائي من حريات الاخرين, فالحرية للجميع و بالجميع, ففي فترة اختطاف مواطن سوداني و سجنه في الامارات العربية المتحدة, لم نر هذه الاقلام التي كنا نعتقد بانها مع حريات الاخرين من حيث المبدأ !! فالقضية كبيرة و عويصة, و تحتاج الي كفاح كل الناس, بما فيهم علاء الدين نفسه, الشخص الذي جلجل هذا المنبر , هذا المساء.
هنالك الكثير من بوستات الانتلجنسياالسودانية, ذات الاحكام المطلقة علي كل الناس, فمثلا بوست يدعي صاحبه العلمانية و العلم, يضع كل اهل الشمال في سلة واحدة, و يسمي ذلك بالمثقف الشمالي و الاسلاموعروبي ...الخ, و لا يحرك دعاة الحرية و العلمانية ساكن, بل تجدهم يقفون في صف المدافعين عن هكذا احكام , لها علاقة بطرح هؤلاء العلمانيين الجدد, حتي وصلنا الي مرحلة من اراد ان يكون علمانيا صرفا, ما عليه الا وضع اهل الشمال في سلة واحدة, و يستوي في ذلك عبد الخالق محجوب و الشفيع احمد الشيخ و حسن الترابي و عمر البشير و الصادق المهدي و نجاة محمد علي و سعاد الفاتح البدوي و عبد الله بولا و حسن مكي...الخ, شريطة ان يضيف عبارة (الاسلاموعروبية) حتي ينال علي اثرها شهادة العلمانيين العليا, بالاضافة الي دعاة السودان الجديد. هذا هو وضعنا الحالي في هذا المنبر الذي جلجله علاء الدين يوسف , مع ان هنالك الكثيرين و الكثيرات من امثال علاء الدين يوسف و لكن علاء غير محظوظ هذه المرة, لان الجماعة نزلوا فيه بثقلهم, و ليس ناس زعيط و معيط و نطاط الحيط!! كما حدث له في السابق.
اتفق مع الرأي القائل, ان فصل الناس من هذا المنبر, ليس هو الحل, لان الحل يكمن في ان يتخلي الناس, عن عقليات الشللية العلمانية او الاسلامية او الجهوية او الاستاذية او الطلابية او القائمة علي صاحبي و صاحبك و صديقي و صديقك و زميلي و زميلك و استاذي و استاذك...الخ, فلنتفق علي مبدئية المواقف اولا, و من ثم نتفق علي قوانين تحكمنا انطلاقا من الاعلان العالمي لحقوق الانسان و من كل المواثق الدولية ذات العلاقة, و ان نترك هذه الطبطبات و المجاملات و المدح , اذا كنا نريد منبرا سليما و خال من الامراض التي يعاني منها الان.
لان اقحام بكري ابو بكر كساحر لحل هذه الامراض, ما هو الا نوع من انواع الهروب الامامي من المشاكل التي نعاني منها الان, فبارك الله في بكري ابو بكر, فقد اتاح لنا برلمانا في الفضاء لكي نتعلم فيه ممارسة العمل الديمقراطي, و من خلال التعلم عن طريق التجربة و الخطأ سنخرج من هذا النفق المظلم, لاننا قد لمحنا شيئا من الضوء في نهاية هذا النفق المظلم, لذلك لا و الف لا لدعاوي الاقصاء و لا الف لا لدعاوي شنق الناس في الفضاء علي حد تعبير احد دعاة السودان الجديد, الصحفي الحر احمد حنين.
الاستاذة نجاة نأسف للاسهاب و التطويل و لكن هذه هي وجهة نظري في الموضوع, فان اصبت فلي اجران و ان اخطأت فلي اجر المحاولة و معا من اجل انسان السودان ,و اوقع مع من ينادون برفض كل الدعاوي التي من شأنها عرقلة مسيرة العمل الديمقراطي في السودان, و ما المنبر الحر, الا احد هذه المحطات العاملة لتحقيق هذا الهدف الكبير , فدعونا نحلم بوطن حر و ديمقراطي. و ننادي كذلك بنشر ثقافة التسامح في كل شيء, فاختلاف الرأي يجب الا يفسد للود قضية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة للأخ بكري أبوبكر لاتخاذ موقفٍ حازم ضد أصحاب الدعاوى العنصرية، فلنوقع هنا معاً (Re: Nagat Mohamed Ali)
|
العزيزة اشراقة بعد التحية ارد واقول اتت كاتبة البوست اعلاة بالاتى
Quote: هشام أمين، متى ستتعلم أدب المخاطبة؟ كاتبة البوست لها اسم.
|
وبصراحة لا ادرى ما الداعى الذى جعلها تكتب هذة الجملة (متى ستتعلم ادب المخاطبة) وبصراحة ايضا جملتها اكثر من مستفزة فانا لم ارى اى قلة ادب فى مناداتى لها بكاتبة البوست واذا لم يعجبها قولى هناك طرق للتصحيح ان وجد الخطاء وعلى سبيل المثال تاتى وتكتب يا هشام امين ارجو منك مخاطبتى باسمى لو تكرمت والقصد هنا سيدة اشراقة (الكلمة الطيبة بتهد الحجر) صاح بعدين اصلا وجد الجد انا ما عارف فيها شنوا لو اننى قلت كاتبة البوست الناظر للغة العربية والمتمكن منها يعرف انة ضمير عائد لها واذا راجعتى بعض الردود هنا ستجدى بعض الاعضاء قد خطوا مشاراكاتهم دون ان يشيروا لها اصلا او لاسمها اوسؤالى لماذا لم تهاجمهم وتسالهم ان يخطوا اسمها عند الرد فى بوست هى كاتبتة اترى سيدة اشراقة سياسة الكيل بمكيالين اترى ... اما قولك سيدة اشراقة Quote: وبالطبع لك مطلق الحرية فى الكيفية التى تخاطب بها الاخرين/ت ولكن ليس من حقك ان تجرحنا وليس من حقنا ان نجرحك |
اتفق معك حتى يوم مماتى واذا نظرتى مرة اخرى الى ردى لكاتبة البوست لن تجدى اى خروج منى عن حدود اللياقة عدا الكلمة التى لم تستطيعى بلعها وورودها وجب بعد استعمالها لمفرد مستفز فى ردها. اخيرا لقد امعنت فى استعمال سيدة اشراقة وكان يمكننى ان اقول ام وصال او حتى عضوة البورد المحترمة لترى وليتبين لك ان لب الموضوع هو الاهم وليس اللقب الذى يطلبة الشخص المقابل فى النقاش.. ام وصال اذا المك شى انت وحدك منى فلك العتبى حتى ترضى اما ان انعت بقلة الادب فى النقاش او السرد وانا لم اتعدى حدودى فهذا ما لن اسكت علية ومرة اخرى لك العتبى انتى فى شخصك اذا المك شى منى وتقبلى جل احترامى
ود الشيخ يسلم قلمك ياخى والله جد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة للأخ بكري أبوبكر لاتخاذ موقفٍ حازم ضد أصحاب الدعاوى العنصرية، فلنوقع هنا معاً (Re: Nagat Mohamed Ali)
|
الأخت نجــاة
من المؤسف إشتراط البعض محاربة ومناهضة العنصرية بإطلاقـها على اتخاذك مـوقـف من شخص معين. يبدو لي الأمر محاولة للهروب من الحصار الذي وجدوا أنفسهم فيه.
العنصرية جريمة.
ويجب أنْ يُـنـظَـر إليها هكذا.
ويجب التـعامل معها بذات الفهم.
ومـا لم تــكن هنالك بدايــة لتجريم هذا الأمر، حتى ولو كان إسفيرياُ، يكون من الصعب وضع لبنات لمناهضة العنصرية والحد منها. وبمـا أنـها تُــعـتـبر جريمة وتـُـوقع عليها العقوبات في كثير من الدول فيجب التعامل معها على هذا الأساس في هذا المنبر.
ليس مِـنْ ثـَــمَّــةِ علاقة بإتـخاذ هذا الإجراء وحرية التعبير.
حرية التعبير لا تجـيـز العنصرية.
حرية التعبير تعـمل على مناهضة العنصرية.
حرية التعبير تدين الممارسات العنصرية.
حرية التعبير هي المعبر لتعرية العنصرية ودعاتها.
كــما أنـه لا يُـمكن تدريس العنصري وتعليمه ومناقشته بألاَّ يكون عنصرياً، ولكن يمكن ردعـه والحد من عنصريتـه بفرض عقوبات ناجعة وإنْ كان الطرد كملاذ أخير.
تتم محاصرة دعاة العنصرية بكافــة الأشكال منها (إضافةً لفرض عقوبات): التــكــتـل ضدهم في الانتخابات والتجمعات والمنابر، فضح خطابهم العنصري، وتعرية توجهاتهم والتعريف بخطورة دعــواهم وتأثيرها على النسيج الاجتماعي.
وبمــا الأمر لا يحتاج لمساومــة ومزايدات واتخاذ موقف وسط (أو بين بين)، أو إشتراط إدانة شخص معين، بل يحتاج لـوقــفــة وإجراءات صـــارمـــة، أسمحي لي أنْ أضيف لدعوتك، بعد التوقيع طبعاً، الآتي:
* أنْ يــنـأى الموقـعون بأنفسهم عـن ممارسة دعاوى العنصرية، وأنْ يـبـذلـوا جـهـداً مـتـنـاسبـاً من أجـلِ لـفت نظر الذين يمارسونها إلى خطل وخطورة دعواهم، خاصةً في مجالس الأنس والجلسات الخاصة.
* أنْ توضع لائحة منبرية تستهدف الحد من العنصرية ومناهضتها. يتم ترجمتها وتطبيقها على المنبر بصرامة وحزم لازمين. على أنْ توضع ضوابط وموجهات للتعريف بالعنصرية، والعناصر التي تـشكل ممارسة عنصرية.
* أنْ يتم إنشاء سجل يُـسمى بـ (سجل العنصرية) يُـدرج فيه إسم كل من ثبتت بحقـه دعوى عنصرية على أنْ تـلتــزم إدارة المنبر بكشف الإسم الحقيقي لذلك الشخص إنْ كان يكتب بإسم حركي. ويـسـبـق هذا الإجراء إعلان من الإدارة يفيد بأنها بصدد اتخاذ هكذا إجراءات وما لم ينسحب الشخص من عضوية المنـبر الحر يكون قد وافق على هذه الإجراءات.
بذا يكون المنبر قد قدم مساهمة فعلية في مناهضة العنصرية ومن ثـمَّ تضييق الحصار على دعاتـها.
ولــنـجــعـل من حــريــة التـعبــيـر أســاســا ًومـعـبـراً لمناهضة العنصرية بكافة أشكالها.
مع أسمى آيات الـشــكـر.
http://www.unhchr.ch/html/racism/02-scndprep.html
http://www.unhchr.ch/html/racism
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة للأخ بكري أبوبكر لاتخاذ موقفٍ حازم ضد أصحاب الدعاوى العنصرية، فلنوقع هنا معاً (Re: Nagat Mohamed Ali)
|
الاخت العزيزه نجاه تحايا وسلامات
اعتقد ان ما ورد من الفاظ وعبارات وجمل جارحه وخارجه عن المالوف تندرج تحت مسمى سوء الادب وتلك مشكله يجب ان يكون لها ضايط عقايى اتفق معك اما المساله العنصريه او النظره الدونيه للاخرين فهى متواجده وبكثافه ولعلاج تلك المشكله يجب التحدث عنها صراحه وبدون اى مواربه او خجل أخيراأتفق معك على معاقبه كل من ياتى بجمله او عباره مهما صغر ثقل وقعها على الاذن. ولكن المواقف العنصريه مواقف متوارثه ومتحركه بين الناس واخص الاكثريه ممن يدعون ثقافه والتثقيف
تعريجه يعنى ناو موضوعى عن العنصريه والنظره الدونيه والتمركز فى الذات احرقه ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة للأخ بكري أبوبكر لاتخاذ موقفٍ حازم ضد أصحاب الدعاوى العنصرية، فلنوقع هنا معاً (Re: Nagat Mohamed Ali)
|
العزيزة إيمان أحمد العنصرية ليست " بغيضة وغير مقبولة" فحسب، وإنما هي جريمة يحاسب عليها القانون. كما أن النقاش وحده لا يحمي من تعرض للعنصرية ولا يرد له كرامته واعتباره، ففي النقاش سنجد ـ كما يحدث في هذا البوست ـ من يحاول الخروج عن الموضوع، أو لي عنق الحقيقة، أو البحث عن تبريرات...إلخ العنصرية ممارسة مماثلة للرق من حيث احتقار الإنسان لأخيه الإنسان، ما نحتاجه هو قوانين صارمة بمثل التي تمنع الرق، لأنه لو لم تكن هناك قوانين رادعة لكان الرق ممارساً إلى اليوم. واتفق معك أن حق التقاضي مكفول لأي شخص يري أنه تعرض للعنصرية، لكن هناك قوانين أيضاً تحكم الساحات المماثلة لهذه الساحة التي نحن فيها.
أدعوكِ وأدعو الجميع لقراءة مداخلة مولانا إسماعيل التاج المحكمة، ففيها الكثير من الإضاءات. وفي انتظار عودتك للنقاش.
نجاة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة للأخ بكري أبوبكر لاتخاذ موقفٍ حازم ضد أصحاب الدعاوى العنصرية، فلنوقع هنا معاً (Re: سماح سيد ادريس)
|
اعتبر مثل هذاالخروج عن موضوع البوست محاولةً لتبرير ما لا يجوز تبريره.
الاخت نجاة لا اعتبر ان هذا الراي خروج؟ لانه وضع نقاط واضحة لرودا في طريقةمخاطبتها لاعضاء المنبر
انا اعتبر التوقيع عديم الفائدة لواقع المنبر وشروطه لان اي عضو وافق ضمنيا علي رفض كل هذه الاشياء.عند انضمامه للمنبر
انا ضد هذه الافعال لكن اذا كان هناك جهة محددة اوجدت هذه النعرات القبلية في المنبر وهي لم تاتي الا بوجود رودا وغيرها وقبلها راجعي الارشيف تجدي اننا كنا نعيش كاسرة واحدة حتي الكوز البقولوا عليهوا ظلامي كان محبوب بيننا كسوداني له حق التعبير وله حق الانتماء السياسي
اوردت راي عبدالله بولا لاؤكد لكي ان اسلوب رودا هو ما دفع كثير من الاعضاء الي هذه الاشياء وهي طريقة خطأ لرد الخطأ بالخطأ.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة للأخ بكري أبوبكر لاتخاذ موقفٍ حازم ضد أصحاب الدعاوى العنصرية، فلنوقع هنا معاً (Re: أبو ساندرا)
|
الأخت نجاة سلا من الله يغشاك جئت الى هذا المكان وفي خاطري ثلاثة محاور أساسية كانت ومازالت تحفّز في داخلي فكرة البقاء الأول : تصدير حفنة من مشاعر سكبها الخالق في قلبي نحو الاخرين وعندي دائما ماأقوله في صفحة الحب وأسطر الوفاق وفي كيف أشارك الأخرين بالمحبة إن لم يكن بإستحداثها وصناعتها فعلى الأقل بالإبتعاد عن لغة الأسفاف والتنابز والتحارب التي توخر مسرتنا كل هذه السنوات. الثاني : تسليط الضو على قضايا مجتمعي وقومي المنهكين بنهم الفقر ، والجوع ، والجهل ، والمساعدة في كبح السلطة وأستخدامها فيما لا ينفع الناس . الثالث : الأستفادة من روية الأخرين حول موضوعات الوطن بغية الوصول الى صورة ما ترضى الجميع وتوسع أفاقي في قبول الأخرين ... لست عالماً أو نبياً ، أو مفكراً ولكنني عتبة في هذا البنيان المرصوص ، أن أصابت خطواتي طريقها فللخالق الحمد ، وأن أخطات فلكم العتبي ........ فقة الأزمات ، والخلافات سكبت في داخلي دائما تريثاً في الرد بقية الحصول على ما يوضح الصورة ، ومع ذلك أوقع وبتشدد ضد هذا الذي يحدث بيننا ومن كل الاطراف وأقول للذين يتناحرون كيف تريدون الوطن يخسر أكثر مما خسر ؟؟؟ أما كيف ننهي هذه الصورة القاتمة فلا مناص من العودة الى إدارة ووضع شروط وقوانين نشر لما فيه خير الناس وتجربة لجان التحيكم ومجلس الامناء رغم عواقبها التي ظهرت إلأ أنها أكثر الحلول الناجعة حول تنظيم الكلمة وتأسيس عمل منهجي موسسي قائم على أحترام الأخر .... حينها يكون الفصل والإيقاف مبنى على قانون وعلى مرتكزات ساهم في وضعها الأعضاء كأفة ولا مجال للمجاملة فيها .....
شكراً
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة للأخ بكري أبوبكر لاتخاذ موقفٍ حازم ضد أصحاب الدعاوى العنصرية، فلنوقع هنا معاً (Re: Nagat Mohamed Ali)
|
الاخوة المعلقون الاستاذة نجاة محمد علي..... ... يجب تعريف العنصرية في رأيي لأن الكثير من المعلقين يمتنعون عن التصويت لأنهم لا يدركون الفرق بين العنصرية والرأي الحر أعتقد أن الشخص الذي يرفض العيش مع الشماليين(أو العرب.. أو المسلمين) أي يرفض أن يتعايش مع آخر عرقي أو ديني أو جنسي له كل الحق في ذلك.... ونحن نرى بعض المنظومات السودانية التي تقوم على أساس الانفصال بل ونعرف جميعا أن: حق تقرير المصير هو حق مشروع ولا أحد الآن يستطيع انكار ذلك... من هذا أجد أن الفرق بين ما يكتبه البعض الرافضين للتعايش مع الشماليين السودانيين أو متهمين الشمال السوداني بالقر والاسترقاق وما شابه وحتى تحريض الشعب المعني به على اختيار الانفصال كطريق للحل الجذري للمشكل... لهم الحق تماماً في ابداء هذا الرأي أما الذين يحتقرون وينقصون من قدر شخص بسبب انتماءه لجهة ما (، ثقافة، عرق، لون، شكل....الخ) هذا ما اسميه بالعنصريةالتي يجب ان تحسم.... اختلف مع الذين يعتقدون أن رودا يجب ان تفصل لأن آرائها حادة ولغتها صعبة على (البلع) لأن أهدافها كما تبدو وكما قرأت هي أهداف نبيلة وجادة.... ولا تمت للعنصرية بشئ.. أنا شخصياً من الشمال ولكنني لا أحب العيش مع الشماليين!!! ولكنني لا أختار خيار الانفصال ولكني اختار خيار التغيير.. وتغيير انماط التفكير والمفاهيم الرافضة للآخر بكل أنواعها......
كلام أخير: نذهب إلى أبعد من ذلك:
من حقك أن ترفض الآخر
ليس من حقك أن تحتقره.. ولا أن تنتقص من انسانيتة
... الرافض للآخر نحاوره ونحاول تغيير هذه المفاهيم التي تدفعه إلأى ذلك.. الذي يحتقر الآخر وينقص من انسانيتة بهذا الاسلوب الذي نشاهدة في الأمثلة السابقة يجب أن يوقف عند حده حتى يرتقي للنقاش وأدبه ... للعقل وحكمته... للرأي ..
تحياتتي للجميع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة للأخ بكري أبوبكر لاتخاذ موقفٍ حازم ضد أصحاب الدعاوى العنصرية، فلنوقع هنا معاً (Re: مأمون التلب)
|
الإبن العزيز مأمون التلب
أود أن أبدي هذه الملاحظات على مداخلتك القيمة: ـ تقول:
Quote: الكثير من المعلقين يمتنعون عن التصويت لأنهم لا يدركون الفرق بين العنصرية والرأي الحر |
أولا: معظم المعلقين في هذا البوست يتفقون مع ضرورة اتخاذ إجراءات حازمة ضد الدعاوى العنصرية، ومعظمهم قبل بالتوقيع.
ـ ينقسم الذين يقفون ضد العقوبات إلى فئتين: * فئة تدين العنصرية بحزمٍ وشدة، وتقترح حلولاً أخرى لمواجهتها غير العقوبات والفصل، مثل الأستاذ أحمد أمين، والدكتورة إيمان أحمد والأستاذ أبو ساندرا، الذين يرون أن الحل يكمن في الارتقاء بالوعي. وهي فئة لا تقف ضد الموقعين، وإنما تتفق معهم اتفاقاً كاملاً حول المبادئ الأساسية. * فئة تحاول أن تجد الأعذار والمبررات، لأصحاب الدعاوى العنصرية، وهؤلاء أقلية، سواءً في هذا البوست، أو في المنبر الحر بصفةٍ عامة. لكن سمومهم قادرٌ على النفاذ ما لم نواجهه بالردع اللازم.
قلت في بداية مداخلتك:
Quote: يجب تعريف العنصرية |
وها أنت تقدم تعريفاً لها:
Quote: أما الذين يحتقرون وينقصون من قدر شخص بسبب انتمائه لجهة ما (، ثقافة، عرق، لون، شكل....الخ) هذا ما اسميه بالعنصرية التي يجب أن تحسم. |
من العنصرية نشأ الرق والتعالي الثقافي والعرقي، وحروب الإبادة والتصفيات العرقية. وقد حصدنا من جرائها في بلادنا حرباً لا تزال مستمرة منذ خمسة عقود. إن اجتثاث جذورها لا يتم بحملات التوعية والنقاشات والدراسات والبحوث وحدها، وإنما نحتاج أيضاً للقوانين الرادعة ودون أي تهاون.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة للأخ بكري أبوبكر لاتخاذ موقفٍ حازم ضد أصحاب الدعاوى العنصرية، فلنوقع هنا معاً (Re: Nagat Mohamed Ali)
|
هذه هي المداخلة الثانية لي في هذا البوست سبحان الله ظهر المستخبئ خليكم واضحين سيبونا من الهمز واللمز العملية بقت واضحة القصد ابعاد ناس معينين من البورد لكي يصفو الجو ليهم هيهات هيهات انا في مداخلتي السابقة قلت حددوا نوع العنصرية الانتو عايزين تحاربوه الاخت الاستاذة نجاة حددت اشياء او فقرات معينة تراها هي عنصرية نحن كنا كويسين ومستورين حالنا وبنكتب ونحترم بعضنا فجأة ظهر الفعل وتبعه ردة الفعل والعنصرية حاجة بغيضة وكريهة قال رسول الله صلي الله عليه وسلم دعوها فانها نتنة الانسان بطبعه لا يكره اخيه الانسان ، ولكن يكرهه لصفاته وافعاله والفاظه وكتاباته مالكم كيف تحكمون اخي العزيز هشام امين . . لله درك . . وجزاك الله خيراً
| |
|
|
|
|
|
|
|