دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
العنصرية ضد السودانيين
|
ترد الكثير من البوستات في المنبر الحر حول الاشانة بسمعة السودانيين في بعض الاعمال الدرامية العربية . سأعالج في هذه المداخلة المحاور التالية 1- العنصرية و الاعراق 2- اسهام الديانات في التمييز العنصري 3- مؤسسات المجتمع المدني في معالجة التمييز العنصري 4- ملاحظات حول ردود بعض المتداخلين في مثل هذه البوستات المحور الاول: لمسألة التمييز العنصري عدة جذور او منطلقات مثلا التمييز العنصري الناتج عن الصراع الطبقي حيث تتعرض هنا الطبقات المستغلة من قبل الفئات السائدة الي الكثير من الاضطهاد و التمييز علي مستوي الخطاب الثقافي . و علي سبيل المثال فكرة التمييز ضد الصناع اليدويين حيث ان لفظة صانع تعني حقبر او عبد عند الموريتانيين . او كمثال نافخ الكير و بائع الطيب المعروف . و لكن لا يمكن اخذ العامل الطبقي كأساس وحيد للاضطهاد او التمييز حيث تتشابك الاسطورة مع ملامح الانسان كلونه مثلا لايجاد المبررات لهذا الاضطهاد .. في واقع مثل السودان لا يمكن ان يكون اللون فقط هو اساس التمييز لان الناس كلهم سود( نيلنا ازرق و نحن سود و صغيرنا لا يهاب الاسود_ الاغنية _ للفنان خلف الله حمد ) رغم ذلك نجد المغالطة اضان زرقة و اضان حمرا كاشارة للزنوج الناطقين بلغات غير العربية و الزنوج الناطقين بالعربية هنا يتضح دور العوامل الثقافية و الاقتصادية في الموضوع مثلا من استرق من ؟ اضطهاد المقيم للنازح و ادعاء الشرف بالانتماء لبيت النبي او الهاشميين او كائنا من كان من عرب الجزيرة العربية كمدخل لادعاء الطهر العرقي و كنوع من من التبرير لاضطهاد الاخرين و استغلالهم . المحور الثاني: لا يمكن لاي دين ان يتبني مبررات للتمييز العنصري لانه لن يكون دينا ؟؟؟؟؟؟ لكن اتباع الدين المحدد يقعون في فخ العنصرية و يعود ذلك لان الدين نفسه يستخدم اللغة و الثقافة السائدة لشرح و ايصال تعاليمه و يتجلي ذلك في الامثلة الاتية 1- لون قلوب الاشرار الفاحم 2- ان يصير لون الوجه اسودا غيظا من ولادة الانثي 3- لون جهنم 4- لماذا اصبح حام بن نوح اسودا 5- ارتباط الون الاسود بكافة انواع اللعنات و معلوم ان هذا يعود لخوف الانسان الاول من ظلمة الليل السوداء 6- لعن الله الاحباش اذا جاعوا سرقوا و اذا شبعوا زنوا سيتنافس المتدينون لاثبات ان هذا الحديث اما موضوع او ضعيف لكن من سيخرجه من دائرة الثقافة العربية . علق عليه الاستاذ الشهيد محمود محمد طه بأنه موضوع و ذلك لعدم توفر نور النبوة به 7- نجاسة الحائض التي تصل حد اللعنة عند اليهود 8- نافخ الكير الذي تجد منه الريح المنتنة و الشرر المحور الثالث : موسسات المجتمع المدني من احزاب و منظمات عير حكومية و اتحادات و نقابات قاتلت و ناضلت من اجل الحقوق المدنية للسود و النساء في الغرب و الشرق و لقد كانت معركة الحقوق المدبية احد الصفحات الناصعة السواد ؟؟؟؟ في تاريخ امريكا ( البيت الابيض)و جنوب افريقيا . في المجتمعات الحديثة التي يسود فيها القانون و حكم الديمقراطية يستخدم المضطهدون قوة القانون لان الانسان العنصري لا اخلاق له و لكنه يهاب القانون حفاظا علي ماله و حربته . معلوم امر غياب الديمقراطية عن العالم العربي المحور الرابع : ملاحظات حول ردود المتاخلين اتيان العرب بهذا النوع من السباب و التجريح هونتيجة لعدة عوامل هي اجمالا انعدام الديمقراطية في البلدان العربية – الخضوع المتواصل للمستبد – القهر من اسرائيل متمثلا في تمريغ المقدسات العربية بالتراب و الاحتلال و العدوان –مسلسل الاذلال من امريكا- الحكام و الاغنياء _ ارباب العمل - المتنفذين . بفعل هذا القهر يفقد الانسان العربي انسانيته و ينحدر الي مستوي الحيوان فيبحث عمن يضطهدهم ليجد العزاء لنفسه مسلوبة الارادة و يستخدم في ذلك الميكانيزم الفرويدي المعروف لتفسيير سيكلوجية الطفل الذي يرعب الاطفال الاخرين ( انا اخاف – انا اخيفه – اذا (اذن) ان لا اخاف ) و لسان حال العربي العنصري و المتحيز ضد السودانيين يقول . انا و ضيع مهان _ انا اهينه _ اذا (اذن) انا محترم العربي الخليجي لا يقوم بتفريغ هذا الغبن علي السوداني فحسب فهو ايضا ضد العمال الاسيويين و العرب الاخرين الذي يعملون في مهن يعتقد العربي العنصري او الجاهل انها مهن و ضيعة
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: العنصرية ضد السودانيين (Re: عشة بت فاطنة)
|
طه الهام تحية طيبه تتسم مداخلاتكم دوما بالجديه والابداع فلكم التحيه0
يشتكي بعض السودانيين هنا من مضايقات عنصريه وتميز لوني يواجههم من بعض عرب الخليج00في رايي ان الدافع ليس دائما هو سواد البشره فكثير من اهل الخليج سود بل الغالبيه غير بيض اصلا00ولكن بالاضافه الي ماذكرتم من اسباب ودوافع انفق معكم فيها واضيف اليه ان هناك ازمه في داخل بعض السودانيين نابعه من عدم الثقه في النفس والتماهي والتطلع للون الاخر او احساس بالعقده من اللون ويظهر ذلك في سلوك البعض عند زواجه وتطلعه دوما للعروس الصفراء مثل اللمبه000مثل هذا الشخص او من يحمل هذه العقد تجده يحسب كل صيحة عليه ويرلاجع اي تعامل او اختلاف الي دونيته المترسبه في نفسه ويشتكي من العنصريه0
لاحظوا ان الافارقه ( السود عديل ) لا يشتكون في الخليج كثيرا من هذه المشكله لانهم علي قناعه بلونهم وبجنسهم00اما نحن الذين ورثنا انكار زنوجتنا فانطبق علينا القول لا اسدا بلغت ولا كلابا0000 اغنية الفنان الطيب عبدالله وبعد ان عيرت المصريه الشاعر بسواده يقول لها
ليس لي فيه يافتاة يد
اي يقر بالدونيه ويلتمس العذر فيما جني جلده00اني اري ان علاج هذه المشكله ينطلق من ذواتنا نحن وليس علينا تعليم الاخرين علينا ان نعتز بهويتنا وبلوننا ونضيف الي ذلك ان اوضاعنا السياسيه وتخبط حكوماتنا وصور الجوع والمجاعه والبؤس والفشل في كل شئ99اسهم ايضا وبصوره كبيره في نظرة الاحتقار لنا00انظري لبرامج تلفزيوننا 00والصراخ والصفافير في ساحات الفداء000طائراتنا بمقاعدها المتسخه ومواعيدها التي تتاخر بالايام لا الساعات000مسئولينا الذي يشحدون في المجاعات والفيضات000شوارعنا الوسخه00غياب البرامج في كل شئ0000 ان العالم احنرم الكاميرون والسنغال ونيجيرياعندما ابدعوا في كرة القدم00ونحن في هذا المجال ننهزم بالسته00ودور الرياضه عندنا تخجل00ان اهل الخليج احترموا السوداني الذي اتاهم في ايام نهضتهم الاولي لاخلاقه وكفاءته 00اما اليوم فجامعاتنا تبيع الشهادت وشرطتنا تبيع رخض القياده 00واخبار اللملاريا تجعلنا الجنسيه الوحيد التي يتم حجزها في المطارات للتطعيم00صرنا كالبلوه000000
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العنصرية ضد السودانيين (Re: TahaElham)
|
We are blacks and we are beautiful We have to be proud of what we are.
إلهام/ طه.
شكراً على هذا الموضوع الجميل الذي يتحدث عن تلك العنصرية البغيضة. أنا أضيف: معظم المجتمعات العنصرية تجدهم مجتمعات مغلقة أو شبه مغلقة على نفسها وترفض الاختلاط ببقية المجتمع. تنموا تلك العنصرية في تلك الدول التي تتحكم بها الديكتاتوريات وتمنع شعوبها من الاتصال والتعرف على المجتمعات الأخرى, بحجج واهية. وينتج عن ذلك صورة مشوهة لإنسان تلك المناطق, الإنسان الذي ترعرع في ذلك المجتمع, ويعتقد بأنه أفضل إنسان على وجه الأرض فقط لكونه ينتمي لتلك القبيلة أو الديانة.And this will lead automatically to a dysfunction society.
أما بخصوص أهلنا السودانيين: يوجد هناك من تربي ونشأ على فهم وثقافة معينة, وهي ثقافة الانتماء العربي الكامل. شاءت الظروف وخرج هولا الى تلك الدول العربية ولقد كان رفاقي السودانيين يعتقدون بأنهم سوف يندمجون في تلك المجتمعات العربية الإسلامية بسهولة فهم ( السودانيين) يعتقدون بأنهم يملكون الصفتين ( العروبة والإسلام) لكنهم صدموا صدمة شديدة عندما اكتشفوا الفرق بينهم وبين تلك المجتمعات في كل شئ.
Deng.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العنصرية ضد السودانيين (Re: TahaElham)
|
شكرؤا عشة بت فاطنة شكرا علي الزيارة . الاعزاء عبدالله و دينق الف شكر الاستاذ عبد الله ( نورت البوست ) ما تقوله صحيح هنالك الكثير من الممارسات و المظاهر السخيفة و لكن اذا كنا مية في المية هل ستنتهي العنصرية و التمييز لا اعتقد ذلك لان الذهن العربي تديره ميكانيزمات ليس لظروف السودان الداخلية اي شأن فيها. اعني الصورة السلبية للسوداني في الذهن العربي . هنالك فعلا ممارسات عنصرية و هنالك عنصريون فهل اذا احس السوداني بالدونية او بالتعالي ستنتهي هذه الممارسة او ستختلف تلك الذهنيات . ما يمكن ان نتفق عليه عزيزي عبدالله ان لهذه الممارسات العنصرية عوامل متنوعة و للسوداني دور فيها . الغالي دينق شرفت البوست ما يحدث الان يشكل صفعة موجعة لعنصري السودان من اخوانهم في العروبة و الدين و اتمني ان تكون صفعة تؤدي للصحو و الانتباه للوقوف ضد كافة اشكال التمييز و التحيز التي يمارسها السودانيون ضد بني جلدتهم في ارض النوبة و النيلين السودان الغالي .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العنصرية ضد السودانيين (Re: TahaElham)
|
ما رأيكم في ان يكون البوست لتحليل العبارات العنصرية في الثقافة السائدة كمحاولة لمحاورتها و ادانتها. 1- العب عب و المرة مرة 2- ود الغرب ما بسر القلب 3- كان لقيت الدابي و االانقريابي اكتل الانقريابي و خلي الدابي 4- نحن اولاد عرب نقعد نقوم علي كيفنا 5- الرباطاب عينهم حارة 6 - الدنقلاوي حلاب التيس طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
|