|
محمد عبد الخالق ..قصيدة التاريخ..في ديوانه منمنمات علي جلباب سيدالساحل
|
منمنمات علي جلباب سيد الساحل للشاعر محمد عبد الخالق الصادر عام 1996 عن مركز الدراسات السودانية لوحة الغلاف للفنان حسان علي احمد و الاخراج الفني هاشم ودراوي يقول الناشر علي الغلاف محمد عبد الخالق شاعر سوداني شاب له كتابات ابداعية منشورة في الصحف والمجلات السودانية و العربية وعمل بالصحافة لفترة . له تجربة شعرية متميزة و ينفرد بلغة خاصة وهذا الديوان يجمع اهم انتاجه الاخير يقع الكتاب في 47 صفحة من القطع المتوسط و يشتمل علي 14 نص شعري و اهداء . اخذ الديوان اسمه من النص السادس الذي يمتد في الصفحات 24 الي 28 . النصوص من الاول الي العاشر بالضافة الي النص الرابع عشر (ما عدا النص السابع) نصوص تتميز بانشغالها بحوداث و مواقف تاريخية هامة النص الاول بعنوان الوجه الاخر للعدو رحلة الجنرال غردون الاخيرة من انجلترا الي حتفه في الخرطوم كان مشهد النهر من علي السطح و سفن البحار المحندلة ستائر القصر الممزقة و الدم المسفوح علي الدرج و المزهريات كان كل شيء يقول: خرج تشارلس جورج غردون من البيت في ساوث هامبتن الي الحرب و قتل في المعركة بكامل هندامه العسكري النص الثاني بعنوان بين كنيسة دنقلا العجوز و مسجد عسقلان الجامع مقاربة لموقفين بينهما عدد من السنين الاول تحول فيه مسجد عسقلان الجامع الي كنيسة و الموقف الثاني و هو الاسبق تاريخيا محاولات ابن ابي السرح مع النوبة التي كان من ضمن احداثها بناء مسجد
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: محمد عبد الخالق ..قصيدة التاريخ..في ديوانه منمنمات علي جلباب سيدالساحل (Re: TahaElham)
|
النص الثاني بعنوان بين كنيسة دنقلا العجوز و مسجد عسقلان الجامع مقاربة لموقفين بينهما عدد من السنين الاول تحول فيه مسجد عسقلان الجامع الي كنيسة و الموقف الثاني و هو الاسبق تاريخيا محاولات ابن ابي السرح مع النوبة التي كان من ضمن احداثها بناء مسجد المنبر الفاطمي بعد محادثة قصيرة مع نجار عصبي المزاج فقد شخصيته عسقلان عروس الشام الحرب تذهب الملامح انهزم هجانة النوبة الاشاوس حين خدعتهم الخيل باجراسها و الحكمة الاثيرة في افواه الفرسان حين يعييهم العدو الحرب خدعة النص الثالث بعنوان نقوش نوبية يجادل احد محاور النص الثاني و هو اتفاقية العرب المسلمين مع النوبة لا تزال الكنيسة العتيقة تحتفظ بشخصيتها تحت وشوشة النخيل و صفير النبال ......... الطائرة و الجيش العربي موزع بين الطبابة و المنجنيق
النص الرابع بعنوان كافور نص مهم في ادانة في ادانة لابل محاكمة بيت المتنبي المشهور لا تشتري العبد الا......... ليصفق النقاد و تلاميذ الكتاتيب عبر القرون لبلاغة العربي السحرية اما الشاعر المجيد الذي شردته الممالك ايا تري هل كان ينطق حرفا لو منح فدانا في الصعيد ... و امارة نائية النص الخامس بعنوان اقوال الامين فضل المولي الكاهلي في سجن الامير حمد الناير تكمن اهمية هذا النص في انه يوفر منظورا جديد لاعمال الخليفة عبدالله التعايشي لتوطيد و ترسيخ سلطة الدولة المهدية في عملية جمع نحاسات القبائل
ان تنله تنل المستحيل بوم .. بوم ... بوم .... بوم الطبل في عرفنا القديم يغسل السيف بالالق يكسو القلب بالزرد النص السادس و هو عنوان الديوان عن نضالات الامير عثمان الدقنة و اسره ست و ثلاثون عاما في الاسر يقتر المؤرخون من و القادة العسكريون من وجهك و يتفرسون في عينيك ينظرون في الوجه و اليدين النص الثامن بعنوان كشوف كونية يحاور هذا النص لغتنا و يعترض بشدة علي فكرة ان يقال ان فلانا قد اكتشف المكان الفلاني ببساطة مهيجة لحواس النقد الجامح للسائد من كلام لقد كانت كل البلاد التي يزعم المستكشفون امثال بريتون لقد كانت كل البلدان مأهولة بأهلها الذين عرفوا شعابها و نباتها و عاشوا حياتهم فيها اكتشفنا النهر والدغل الغور و لعبنا بطمي الايام بايدينا اكتشفنا علي نحو بالغ الروعة نهود نسائنا سوداء جميلة كثمرة الباذنجان النص التاسع خواطر تلميذ في الربع الاول من القرن هذا النص الذي لا يزيد علي ثلاثة عشر سطرا يجادل و يحاور فكرة الاحتلال و الغزو حيث يدعي مفتعليها انها استعمارا بأثبات و توضيح مفارقة مفجعة و هي الاهتمام بتدريب السودانيين علي انجاز مهمة الانجليزية الاساسية في نهب ثروات البلد و نسيانهم متعمدين ان يقدموا ثقافتهم ممثلة في الكاتب (الشاعر) شيلر ها انا اتحدث لغتك اكتب اقرأ افكر بها احيانا في درس اللغة الانكليزية تبدو لي السبورة السوداء كتنورة سيدة انكليزية محتشمة تعلق بها نتف الثلج الابيض اساءت مصلحة المعارف الظن بنا وراحت تعلمنا ما يكفي لفهم اشارات مورس و احصاء بالات القطن اساءت الظن .... و ببخلها التقليدي اخفت عنا شيلر النص العاشر بعنوان محادثة مع Lord of Khartoum نص حول امتداد الرغبة في الانتقام من قبل الانجليز الغزاة لمقتل عردون و ذلك بتكثيف اللغة و توضيح المغزي في عملية نبش ضريح الامام المهدي كان مجدنا الكسير قلب لم يذق ثمرة الخوف العاطنة سيدي! يبقي عارك الذي لا يغتفر نبش القبور العبث برقدة رجل هزم رجلا في ميادين الشرف و مات النص الرابع عشر يحتشد هذا النص بارواح الامام المهدي و الشهيدين علي عبد اللطيف و عبد الفضيل الماظ حيث كانوا خلال النص مستمعين للشاعر حين قال اليكم اليكم ايها النبلاء خبرمريم الشجاعة حين اعلنت اسم حبيبها في ديوان جدها الاكبر ابو القاسم الاول امام رهط من العامامات تشكل النصوص المهتمة بقضايا تاريخية 71% من جملة الاعمال الشعرية في الديوان ربما يكون التعامل مع محتوي النص و منطلقاته عملا مفسدا لعملية تذوق الشعر و لكن هذه الكتابة تهدف اساسا الي توضيح دور الحادث التاريخي بظلاله علي الحاضر في نفس الشاعر هذا الدور المهم الذي خلق لنا شعرا تمثل عملية التناول الجديد للحادث التاريخي احد اهعم ملامحه لم يكن الشاعر يتعرض للحادث التاريخي منفصلا عن موقفه من التاريخ. بقيم جديدة يحاكم التاريخ و يمارس النقد عليه . محمد عبد الخالق قام بتوظيف التاريخ لمصلحة النص ليقول شعرا جديدا يمكن تسميته قصيدة التاريخ . لان اختزان الحادث المرير من حوادث التاريخ كان هو وقود هذه النصوص و محركها الفريد . تسير هذه النصوص في مشوارها التاريخي مسترشدة بقيم جديدة ليس علي الشعر فحسب بل هي جزء من موقف جديد من الواقع نفسه . طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد عبد الخالق ..قصيدة التاريخ..في ديوانه منمنمات علي جلباب سيدالساحل (Re: TahaElham)
|
الأخ طه تحياتي
لمحمد عبد الخالق كتاب اخر يعكس اهتمامه بالتاريخ صدر ايضا في القاهره في العام 98 علي ما اعتقد بعنوان " سيرة الاعدام السياسي في السودان" وهو كتاب يفترض ان يكون من جزءين حيث صدر الجزء الاول موثقا للفترة منذ العام 1821و حتي اواخر فترة المهديه. وينوي الكاتب اصدار جزء ثان لتغطية الفترة المتبقيه حتي الفترة الحاليه. محمد عبد الخالق يكتب بعمق فلسفي و يكتب التاريخ بمهارة في الشعر حين يهرب من التقرير و الوقوع في اسار الحدث، مايتطلبه التاريخ و تنأي عنه متطلبات تحليق القصيده. إلي إثارة التساؤل الذكي و الساخر والمحتج. و يضع كل تساؤلاته للتاريخ في سياق يعكس نظرته الفلسفيه. اتمني ان نراه في صفحات هذا المنتدي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد عبد الخالق ..قصيدة التاريخ..في ديوانه منمنمات علي جلباب سيدالساحل (Re: TahaElham)
|
كــافور
لم يولد كافور خصيا لكن الخوف من الفتنه البشرية وخفه نساء القصر وفورة الجسد الاستوائ جعلت العبيد يصنعون هكذا فالحاكم بالامر الاهى يغيب فى رحله الصيد والحرب شهورا وجناح الحريم الخالى فى برد الشتاء تحرقه شموس الاشتهاء لذا فخير حارس امين عبد مسروق الاعضاء كان كافور بسواده الجميل محط الضغينه البيضاء للاسرة المالكه التى ضيعت مجدها وانزوت وكانالشعب القعيد بالمظالم المقيمه يجد فى ذمه متنفسا لا تشترى العبد الا... ليصفق النقاد وتلاميذ الكتاتيب عبر القرون لبلاغه العربى السحريه اما الشاعر المجيد الذى شردنه الممالك ايا ترى هل كان ينطق حرفا لو منح فدانا فى الصعيد وامارة نائية؟..
هذه القصيده من منمنمتات محمد عبد الخالق الشاعر الجميل واكاتب الميز واتمنى يا طه بان يقراءالجميع كتاب محمد عبد الخالق عن الاقتيالات السياسيه فى تاريخ السودان فهو اضافه متميذه.
هـــاديه بدر الدين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد عبد الخالق ..قصيدة التاريخ..في ديوانه منمنمات علي جلباب سيدالساحل (Re: TahaElham)
|
الاستاذين عجب الفيا و الصاوي لكما الشكر الجزيل و اعتقد ان ديوان الاستاذ محمد عبد الخالق يمثل مشروعانقيدا فريدا هنالك خيط رفيع يربط عشرة نصوص و هي النصوص التي اقترحت تسميتها قصيدة التاريخ . احاول ايجاد خيط بين بقية النصوص الاربعة الاخري و منها النص الذي كتبه الاستاذ عجب الفيا و ثلاث نصوص اخري و ابحث عن النسيج الضام الذي يربطها مع مشروع الاستاذ محمد عبد الخالق الشعري الذي احببت ان اسميه قصيدة التاريخ
الدوام و هلاك العمل هنا لا يترك فرصة حقيقية الا في ويك الاند و سأحاول كتابة رؤيتي بوضوح حول هذين الامرين و هما الخيط و النسيج الضام
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
|