|
Re: ما هو دافعك العميق لتتواجد هنا ..هل مشروع معرفي ؟؟ ام تواصل اجتماعي (Re: TahaElham)
|
الأخ طه جعفر
تحية طيبة وكل عام وانتم بخير ..
شكرا علي هذا التناول البديع لسؤال : ما هو دافعك العميق لتتواجد هنا ؟
هل هو مشروع معرفي ؟ أم تواصل اجتماعي .؟
عن نفسي ، دافعي كليهما ، والمعرفة أسبغ وأسبق من التواصل الإجتماعي ، فكما اسلفتَ : فالسودانيين - كما جاء في متن موضوعك - : [ابناء ريف و حضر و ليس الفرق كبيرا ]،[تسود علاقاتنا الاجتماعية القيم العشائرية ] .. إذن ، ففي غالب الأحوال ، أنّ التواصل الإجتماعي مبذول في معظم الأمكنة علي قارّات الدنيا السـّت ! .. لا أُقلِّل من أهمية التواصل الإجتماعي بين سودانيىِّ الداخل والدياسبورا ! ولكنّني أضعه في مرتبة تالية لضرورة الإرتقاء المعرفي ..
نفس الأسي ينطبق علىَّ من نزيف الأعضاء بهذه الإستقالات المتزايدة .. وكم نتمني أن يطوّل الناس بالهم وألآ يزيدوا طين البورد بـِلـَّة بعقوبة التباعد عن البورد ..
أنـوِّه بتقديمك الشكر للأخ بكري أبوبكر ، وهو شكر مـُستحق له في اجتراحه هذا المكان الجميل الأصيل ..
مع الود ،،/
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما هو دافعك العميق لتتواجد هنا ..هل مشروع معرفي ؟؟ ام تواصل اجتماعي (Re: TahaElham)
|
الاخ طة انضممت للمنبر لانو مكان مميز يضم العديد من الاقلام الجيدة واللامعةباالاضافة للعديد من الاصدقاء ,, يمكن ان ياخذ حوارى معهم هنا طابعاً شخصياً محببا يندر ان تجدة فى الكتب او المجلات او الصُحف ايضاً قد يكون لدى اشياء قد تكون مفيدة لو كتبتها ...
بى المناسبة القاعد يحصل فى البورد دة لاأضع بعدة علامة تعجب ,,, لان البورد يمثل تجمع لسودانيين بااختلاف امزجتهم وانتمائاتهم وثقافتهم وتهذيبهم ...
وهذا مانسعى لتغيرة , الحردان هو اسهل الحلول ... واسهل الحلول ليس هو افضلهادائماً
كلام مثالى موش ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما هو دافعك العميق لتتواجد هنا ..هل مشروع معرفي ؟؟ ام تواصل اجتماعي (Re: TahaElham)
|
سلام طه
Quote: في البورد كيزان و امنجية و عنصريون و كافة انواع الناس السلبيين و هو ايضا محتشد بالرائعين و اصحاب الميزات الجميلة . لذلك ان لم يكن عندك ما تقوله فعليك (بالبفرجة) لمتابعة ما يحدث فقط و ترك العصا لساحرها |
. طول عمرنا متفرجين على اسفاف الحوارات السودانيه لأن الكل عايز يكون هو الرئيس كما يقول ابن اخي الصغير,,, تركت العصى ولكن لن اظل متابعا لمسلسل سمج.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما هو دافعك العميق لتتواجد هنا ..هل مشروع معرفي ؟؟ ام تواصل اجتماعي (Re: ابو مهند)
|
الاستاذ ابو مهند شكرا جزيلا قصدت بهذه العبارة عدم التداخلبمشاركة ما اذا لم يكن هنالك ما يفيد و لكن تعلمت من المنبرالحر ان الحوار حول اي موضوع يمكن ان يتحول الي مشروع تصفوي متكامل و بسرعة شديدة لذلك لا اقول ان الحوارات يجب ايقافها لا بل يجب التأكد باستمرار من انسجام ما نكتب مع الفكرة الاساسية في تواجدنا هنا و اعني بها التواصل الفريد مع الاخرين من تحب و تحترم و من تكره و علينا جميعا تذكر حقيقة ان هذه الفرصة نادرة جدا اعني موضوع ان نتشارك انا و انت هما ما حتي اذا كان كلانا يغني لليلاه التي تعادي ليلاك شديد العداوة .. هذه التواصل لم جربوا الاغتراب ( التأبيدة) عن الوطن امر مهم و ضروري
فلنتباشر علي الخير
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما هو دافعك العميق لتتواجد هنا ..هل مشروع معرفي ؟؟ ام تواصل اجتماعي (Re: TahaElham)
|
و لكن تعلمت من المنبرالحر ان الحوار حول اي موضوع يمكن ان يتحول الي مشروع تصفوي متكامل و بسرعة شديدة هكذا هو حال المنبر في اي موضع يختلف متداخلوه من حيث الفكره,وكما قلت انت {كل يبكي على ليلاها} اخي طه جعفر: سنظل دوما في حالة غليان على الفاضي وكما قيل اسمع جعجعة ولا ارى طحينا,هذا هو حال الساسه والسياسيون السودانين. اعزرني ولكني مليت كل مايمت للسياسه,او مايسمى بالصراع الفكري وهو صداع اولا واخيرا. معزره للاطاله وسلامي لي ناس مسقط الحلوين وهاك الهديه دي cool`t down
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما هو دافعك العميق لتتواجد هنا ..هل مشروع معرفي ؟؟ ام تواصل اجتماعي (Re: TahaElham)
|
الاخ طه جعفر الخليفة تحية طيبة في الاساس كما أشرت انت لا زالت فينا روح المجتمع العشائري - الضيق- من ميزات هذه العشائرية الحميمية والتواصل واللمه - سواء لمه بفايده ولا لمه ساكت. عندما دخلت هذا المنبر وسجلت فيه قبل اعوام خلت كان هدفي ان التقي باهلي- السودانيين - (يعني ذات الروح العشائرية)- نتسالم - نسأل عن الحال - نتقالد - ونتفقد بلدنا الكبير واحواله سواء بمقالات سواء بروايات سواء بحكايات سواء باحزاب سواء بنقابات سواء بفنانين سواء بكتاب سواء بشعراء سواء باي حاجة -والمنبر يحوي كل ذلك. وفي هذه اللمة معروف الناس متباينة ..ومختلفة في كل شيء وهذا شيء طبيعي وهذا سمة السودان نفسو ..وهو شيء من المفروض ان يثري ويزيد...(اقصد التباين والاختلاف)- لا ينقص ويحبط ويدمر.. لكن ... يجب ان يكون لكل شيء قاعدة وأساس .. يجب ان يكون هناك احترام للاخر ..مهما اختلفت معه ..وتقدير لكافة الناس بعض النظر عن اي شي. يجب الابتعاد عن قيم التفرقة والتعالي والتسلط والاساءة للاخر ..لان هذا يتعارض مع قيمناالروحية ايضا واصدقك لازال المنبر جميلا بالكثير من الكتابات الممتعة والهادفة..والتواصل الجميل ولا زال ايضا ...يعج بالكثير من غير ذلك وبين هذا وذاك يجب ان نختار طريقنا ..بعناية وحذر.. وبالله التوفيق ،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما هو دافعك العميق لتتواجد هنا ..هل مشروع معرفي ؟؟ ام تواصل اجتماعي (Re: luai)
|
العزيز/ طه جعفر
تحية طيبة
موضوعك المطروح للنقاش, موضوع جاد, لانه يلخص لنا و ببساطة , الازمة التي ادخلنا فيها انفسنا, و بدون اي مبرر, بمعني اخر, يا طه (نحن) شنقنا انفسنا بحبل رفيع.
نعم يا طه يا عزيزي (نحن) نعترف باننا نعيش في داخل هذا المنبر, بعقلية المجتمع -ما قبل الرعوي... لان للرعاة قيم و اخلاق و معان انسانية كثيرة, اذ هم يسهرون الليالي من اجل راحة مواشيهم او ابقارهم او ابلهم ...الخ, فهل نعمل (نحن) هذا في هذا المنبر؟
يا طه يا عزيزي (نحن) لا نحترم تجارب بعضنا البعض, فلكل منا تجربة انسانية, مهما كانت متواضعة, و لكننا ندوس عليها و بمسميات شتي, حتي نغتالها نهارا جهارا, ثم نزحف (سويا) للقضاء علي التجربة الاخري و هكذا اغتياليك.
يا طه يا عزيزي, (نحن) لا نعترف باخطاءنا افرادا او جماعات , و عندنا الحكاية تتلخص في مثل بسيط (عنز و طارت).
يا طه يا عزيزي (نحن) لا نري في بعضنا البعض الا (الشر المستطير), فلا وجود لجوانب ايجابية لاي شخص (نختلف ) معه, فقد امدحك (بالفيك و بالمافيك) و لكني سأستل لك (ذنبي) بمجرد اختلافي معك في امور لا تقدم بل تؤخر, و قد نصل مرحلة عدم رد التحية في المنبر, في نفس الوقت الذي نتشدق فيه بالديمقراطية و دولة سيادة القانون, حتي افرغنا كل ذلك من محتواه... و الغريب في الامر, بان بعض الصغائر يقوم بها من يقدمون انفسهم (برجالات الدولة القادمة او نساء الدولة القادمة)!!
يا طه يا عزيزي (نحن) نقاتل بعضنا البعض من اجل (البطولة المفقودة), اكثر من مصارعتنا للامراض السياسية الكبري, التي يجب ان نصارعها.
يا طه يا عزيزي (نحن), لا نتحري الصدق و الامانة في ما نقول, فان كنت انت صديقي و سمعت منك معلومة عن (عدو ) لي في المنبر, فلم ابذل جهد يذكر للتاكد من مدي صحة ذلك, و لا نسأل انفسنا ما هي الفائدة التي سنتحصل عليها من نشر هذه المعلومة؟ بل نختطفها ختطفا و نجري بها حتي نصل بها الي (ميدان المعركة)!!
يا طه يا عزيزي (نحن) قوم(نفرش)( بضاعتنا) في وسط (سوق) كبير يبيع كل شخص منا بضاعته بالثمن الذي يريحه, علما بان الشاري دائما صديق او زميل او رفيق او جار في الحي ...الخ, و لاتوجد كلمة يفتح الله و يستر الله, في عمليتي البيع و الشراء, فهنالك اتفاق مطلق, هو الذي اضر بحوارنا هنا , فلا ضوابط مكتوبة و لا جمارك و لا حرس حدود, لان الضابط الوحيد الذي كان يجب ان يحكمنا في ظل غياب الضوابط المكتوبة, هو الضابط الاخلاقي, و لكنه قد تم اغتياله و تصفيته باسم حرية التعبير.
يا طه يا عزيزي (نحن) كنا نحلم بتجربة نقدية جديدة و لكننا اعدنا انتاج نفس ازماتنا السابقة, فاصبحنا نبيع نفس العصائر القديمة و لكن في (جركانات سياسية ) جديدة, لذا لا فرق بين (دعاة السودان الجديد) و (دعاة العهد القديم) , فالحال من بعضه. فقد يتقاطع احد (دعاة السودان الجديد الشعاري) مع احد (عودة الديمقراطية), و في نقاط جوهرية كثيرة, حتي لا تعرف اين الفرق؟ وهذا التقاطع قد ينتج عن علاقة زمالة او صداقة ...الخ , و لكنه (قطع شك) لا ينتج عن موقف منهجي واضح.
يا طه يا عزيزي (نحن) نقدس افكارنا او الافكار التي نتبناها و نقدس كذلك الاشخاص و الزعماء , فالزعيم منا هو المؤسسة وهو قادر علي كل شيء , فالزعيم قبل المؤسسة و ليس العكس... و حتي (اتفاق السلام الاخير) الذي ايده البعض منا, ما هو الا سلام بين اشخاص و زعامات و لكننا باركناه و بدون حتي حرج... فماذا سيحدث مثلا لو ان البشير اصبح ميتا في سريره؟ و علي عثمان سقطت طائرته, و جون قرنق اصيب بنوبة قلبية؟ فاين سيذهب (مشيريع السلام ) هذا؟
يا طه يا عزيزي هذا هو الجزء اليسير من واقعنا السوداني المصغر في هذا المنبر... رضينا بذلك ام لم نرض, مع اننا غير راضين البتة.
اسف جدا للاسهاب و لكني شعرت بصدق سؤالك, لذلك (سرحت) و (حلمت) احلام مشروعة... و ساعود الان, لمحاولة الاجابة علي سؤالك المنطقي و الموضوعي, فعن نفسي يا طه يا عزيزي, اتيت لهذا المنبر, لكي اتعلم من الجميع و من غير اي فرز, لانني مقتنع بنسبة كبيرة جدا, بان لكل انسان تجربة, تستحق الوقوف و التأمل , لانها ستضيف لي الكثير, و لا ابحث عن اي قلم كبير, مع احترامي لهم اجمعين, فمنهم اساتذتي في مدرسة الحياة و في الجامعة , علي سبيل المثال العزيزان عبد الله بولا و نجاة محمد علي, اللذان كنا نأمل في استمراريتهما, لاننا لم نقتنع باسباب تركهما للمنبر, و ما كانت دي المحرية فيهما, هذا مع احترامي لكليهما .... هذا باختصار شديد رأي وهو محاولة رد علي هذا السؤال موضوع البوست و حبل الود موصول يا طه و التحايا لاسرتك الصغيرة و دمت... وطبعا من خلال التعلم, قد تنتج لنا علاقات اجتماعية, نرحب بها , لاننا من فصيلة (الحيوانات الاليفة)!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما هو دافعك العميق لتتواجد هنا ..هل مشروع معرفي ؟؟ ام تواصل اجتماعي (Re: برير اسماعيل يوسف)
|
Quote: يا طه يا عزيزي (نحن) كنا نحلم بتجربة نقدية جديدة و لكننا اعدنا انتاج نفس ازماتنا السابقة, فاصبحنا نبيع نفس العصائر القديمة و لكن في (جركانات سياسية ) جديدة, لذا لا فرق بين (دعاة السودان الجديد) و (دعاة العهد القديم) , فالحال من بعضه. فقد يتقاطع احد (دعاة السودان الجديد الشعاري) مع احد (عودة الديمقراطية), و في نقاط جوهرية كثيرة, حتي لا تعرف اين الفرق؟ وهذا التقاطع قد ينتج عن علاقة زمالة او صداقة ...الخ , و لكنه (قطع شك) لا ينتج عن موقف منهجي واضح.
|
الاستاذ برير اسماعيل شكرا علي المداخلة الكبيرة العميقة فلنتكاتف من اجل انجاز حلمنا بتجربة نقدية جديدة هنالك الكثير مما يمكن ممارسة النقد الجديد عليه الارث السياسي السوداني الغناء الكتابات الابداعية من شعر و قصة و رواية و حتي التجارب الانسانية الصغيرة
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما هو دافعك العميق لتتواجد هنا ..هل مشروع معرفي ؟؟ ام تواصل اجتماعي (Re: luai)
|
Quote: يجب ان يكون لكل شيء قاعدة وأساس .. يجب ان يكون هناك احترام للاخر ..مهما اختلفت معه ..وتقدير لكافة الناس بعض النظر عن اي شي. يجب الابتعاد عن قيم التفرقة والتعالي والتسلط والاساءة للاخر ..لان هذا يتعارض مع قيمناالروحية ايضا [/QUOTE
الاستاذ المحترم Luai
شكرا و اتفق معك فيما ذهبت و نحن هنا لهذا التواصل الفريد لذلك يكون حزنا ان يحزم الناس حقائبهم و يذهبوا و اساتذة امثال شوقي بدري و بشري الفاضل و عبد الله بولا و نجاة يجب ان يظلوا هنا و كل الغاضبين و علي رأسهم عادل عبد العاطي . الناس هنا لامر غير المحامرة و الزعل و الحردان
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما هو دافعك العميق لتتواجد هنا ..هل مشروع معرفي ؟؟ ام تواصل اجتماعي (Re: ايهاب)
|
أنا أيضاًشعرت بصدق سؤالك وهأنذا أدلي بدلوي على تواضعه الأمر كائن هناك في منظومة الظروف والملابسات التي أنتجتنا كنوع سوداني متعدد .. فريد ما انتقل إلينا وراثياً من استعداد.. وما اكتسبناه من البيت المدرسة الشارع .. إلى أخره من مكسبات .. وذاك كله متعدد متنوع ويكاد يكون متناقض , تناقضاً يقوم شاهداً عليه ما نراه اللحظة في هذا البورد .. من برطعة دافعنا للكتابة التقدير الاجتماعي .. والثواب وحبنا للشكرة .. يعني أنا شخصياً بكتب في هذا وعيني على الكلمات الحليوات الانت حاتكتبهم رداً على مداخلتي هذه .. دحين أكان ماك ناوي ترد لي بكلمات حلوات .. كلمني من هسع خليني الأقصر .. أسف لإنزلاقة مداخلتي والتي لا تقدح البتة في كون تساؤلك وجيهاً ومشخصاً وكبيراً ولكن عيوبنا أكبر تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما هو دافعك العميق لتتواجد هنا ..هل مشروع معرفي ؟؟ ام تواصل اجتماعي (Re: hameem)
|
الاستاذ اياب التواصل المعرفي ( مصطلح لذيذ) اخي كان يسمي تلك الوجبة المشتورة بين الفطور و الغداء . حينما لا يتم الفطور و يتأخر الغداء . يسميها غدافطور واضح انك من بتاعين غدافطور ديل شكرا ايهاب
Quote: دافعنا للكتابة التقدير الاجتماعي .. والثواب وحبنا للشكرة .. يعني أنا شخصياً بكتب في هذا وعيني على الكلمات الحليوات الانت حاتكتبهم رداً على مداخلتي هذه .. دحين أكان ماك ناوي ترد لي بكلمات حلوات .. كلمني من هسع خليني الأقصر ..
|
انت تستاهل كل جميل يالهميم. لكن اليس الكتابة مشروع جدي و صعب انا لا اقصد الكتابة هنا في مداخلاتنا الان نحن نتواصل و نتحاور حول طرق فهمنا المختلفة لنفس الموضوع . اقصد كتابة المقال الصحفي و الاعمال الادبية و كتابة البحوث و اعتقد انها جميعا كتابات تبحث عن القبول و المساندة و الاستيعاب و هي بالمناسبة نفسها ( التقدير الاجتماعي.. الثواب و حبنا للشكرة) بس بكلام تاني . مرحب بيك هميم و نورت المكان و ربنا ما يجيب يوم شكرك
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
| |