تنبيه و لفت نظر لكل من له راي حول الدين

دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-14-2024, 02:13 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة طه جعفر و الهام عبد الخالق(TahaElham)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-14-2003, 06:52 PM

TahaElham

تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تنبيه و لفت نظر لكل من له راي حول الدين

    يدور حوار جميل في البوست الذي افتتحه الاخ ود قاسم . دعوة موجهه الي كل له راي حول الدين بالمناسبة لا نريد من المتزمتين ان يفلقونا
                  

08-14-2003, 07:06 PM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنبيه و لفت نظر لكل من له راي حول الدين (Re: TahaElham)


    البوست الاستثنائي الثر المقصود هو
    تجديد الفكر ، أم تجديد الدين
    وحقيقة الأمر لقد أمتعتنا المناقشات هناك ولا سيما مداخلات طه ودكتور ياسر
    والتحية لصاحب البوست ودقاسم
    ولك (طه الهام)مع عميق الود
                  

08-14-2003, 07:08 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنبيه و لفت نظر لكل من له راي حول الدين (Re: TahaElham)


    بسم الله الرحمن الرحيم

    التجديد هو دعوة مشروعة ولكن
    فيماذا التجديد؟
    لا يمكن التجديد فى الاصول اذ انها ثابتة بنصوص دينية
    ولكن الفروع التى تحكم وقائع غير متناهية يمكن التجديد فيها
    بالقياس
    مثل قضية الرحم المتسأجرة
    لقد حرمها الاسلام مع انها من المستجدات
    لانها بالقياس وجدت انها تخلط الانساب وكلنا نعرف ان النسب فى الاسلام على اهمية كبيرة لم يترتب عليه
    من قوانين الميراث و الزواج
    وتأنيا مثلا قضية الاستنساخ
    حرمت لنفس السبب وهى خلط الانساب
    وبهذا نرى ان الدين متجدد
    ويتسوعب كل المستجدات الجديدة


    بخصوص ان الدين صالح لكل مكان وزمان
    وقد قمنا انا وطلابى فى السمستر السابق
    بأحضار كل المستجدات الحادثة
    بأن نحضر كتاب عن قضية معينة
    مكتوب بواسطة كاتب غربى
    ونبحث
    عن رأى الدين فيها
    من قتل الرحمة ومرورا بالاجهاض الى الاستنساخ
    والتحرش الجنسى فى العمل

    والتعامل مع الحيوان
    فى المعامل
    و وعمليات التجميل وعمليات تغير النوع
    ووجدنا ان هناك اجتهاد يحكمها
    وثبت لنا انه اى قضيية على ظهر البسيطة
    نجد حكم لها
    فى الاسلام
    فالاسلام دين شامل
    لم يترك صغيرة او كبيرة والا ناقشها
    وتراكم الان لدى اكثر من 140
    بحث فى قضية اخلاقية
    ومعها حكمها الاسلامى
                  

08-15-2003, 05:46 PM

TahaElham

تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنبيه و لفت نظر لكل من له راي حول الدين (Re: bayan)

    الاخت بيان. تحية ود واحترام. ليس المقصود هو ايجاد مخرج فقهي لاي حادث عرضي . عندما يتحدث الناس عن الحاجة الماسة لتجديد الفكر الديني المقصود هو السعي لايجاد اسس فكرية و فلسفية تنطلق من المبادىء العامة للاسلام تكون هاديا للناس لبناء دولة حديثة و متطورة تلبي حاجات المسلمين الروحية والمادية و تجعل لهم مستقبلا يليق بالاسلام بدلا من تبني هذه الاساليب اللاتاريخية في التفكير حول مشكلات العصر مثل قضايا الحرب والسلم ، حقوق المراة ، حقوق الاقليات الدينية و العرقية و قضايا البيئة و التنمية الاقتصادية و قضايا الارهاب بكافة اشكله خصوصا النزعات التكفيرية و التصفوية التي تنتهجها بعض التنظيمات الدينية
                  

08-15-2003, 06:17 PM

Tumadir
<aTumadir
تاريخ التسجيل: 05-23-2002
مجموع المشاركات: 14699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنبيه و لفت نظر لكل من له راي حول الدين (Re: TahaElham)

    طه الهام

    هدا دربى على البوست المذكور

    وما تقولوا كمان ود قاسم عريس؟؟؟
                  

08-16-2003, 04:50 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنبيه و لفت نظر لكل من له راي حول الدين (Re: TahaElham)

    Quote: العصر مثل قضايا الحرب والسلم ، حقوق المراة ، حقوق الاقليات الدينية و العرقية و قضايا البيئة و التنمية الاقتصادية و قضايا الارهاب بكافة اشكله خصوصا النزعات التكفيرية و التصفوية التي تنتهجها بعض التنظيمات الدينية

    هناك ملاين الكتب و الاف البحوث ناقشت هذه الامور وقتلتها بحثا

    منذ ظهور الاسلام والى الان
    هل مررت عليها ولم تجد اجابات لما تطلبه؟
    التجديد المقصود هو التغير والنسخ
    مثل ان نقول
    الحدود غير عصرية يجب القائها
    والحجاب مرحلى
    آياته منسوخة
    والشريعة لا تصلح لهذا الزمن
    ومن ثم
    هناك فرق بين التغير والتجديد
    لا يمكن ابدا ان يحدث تجديد فى الاصول لان
    الرسول ص قد مات وأنقطع الوحى
    وهو خاتم الرسل
    Quote: الماسة لتجديد الفكر الديني المقصود هو السعي لايجاد اسس فكرية و فلسفية تنطلق من المبادىء العامة للاسلام تكون هاديا للناس لبناء دولة حديثة و متطورة تلبي حاجات المسلمين الروحية
    ويبقى فقط الفهم الذى عيبته الفهم الاتأريخى فى المتغيرات والمستجدات
    والوقائع الامتناهية
    بالقياس والاجتهاد وهو مفتوح الى يوم الدين
    برجوعك للقرآن تجده تحدث عن كل ما ذكرته
    من البيئة الى
    الى التنمية الاقتصادية
    مرورا
    كيف على المسلم ان يحارب
    اعدائه
    وضع المرأة ووضع غير المسلمين
    فى المجتمع الاسلامى
    الى الاخر
    كل شئ شامل كامل
    وهناك الاف من الاحاديث البنوية تخبرنا عن كيفية التعامل مع هذه
    النصوص وفهم ما قد يغيب عنا
    منهج متكامل علمى ودقيقة
    باختصار منظومة فكرية كاملة
    وبحديثك هذا انت تنفى المنهجية فى الطرح الاسلامى
    الذى لم ارى فكرا افضل منه
    من حيث الموضوعية والشمول
    والنظام
    فقط اذا نظرنا اليه بموضوعية
    وابعدنا ناس الانقاذ منه
    لوجدنا انفسنا نفهمه فهما محايدا مختلفا
                  

08-15-2003, 09:33 PM

سودانوبس


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنبيه و لفت نظر لكل من له راي حول الدين (Re: TahaElham)

    الأخت بيان يعني خلاص إنتهت كل مشاكلنا وبقينا
    بس على حكاية الرحم المستأجرة.. نحن جايين بعقل مفتوح .. عشان الناس ما تتناقش وفي ذهنها مسلمات.. جامدة . هل كل مراد الدين ياهو الكلام الإتقال في الشريعة والله في فهم تاني...هل كل الدين ياهو الشريعة التي شرعت للقرن السابع.. الدين كثوب القماش طاقة القماش يقطع منها كل مجتمع على طوله وباقي طاقة القماش تكون موجودة الي أن يأتي اليوم الذي يحصل فيه ان يأتي مجتمع يحتاج لطاقة القماش بأكملها.. والدين غرضو إسعاد واخصاب الحياة..ليس مسلمات تتجافي مع الواقع في عقول متحجرة. لا يعرف الفكر الى دهاليزها سبيل... مثلاً الشريعة قالت.. الرجل يتزوج اربعة.. وقالت المرأة على النصف من الرجل فى الشهادة وفي الميراث.. مجرد رجل.. وقالت المواطن المسلم مواطن درجة اولي موش في قطرو فى الكون اجمع.. وقالت ما عدا ذلك يحارب ويقاتل أو يدفع الجزية غير المسلم.. وقالت المرأة واشياء كثيرة متفرعة تخص مجتمع القرن السابع..أمال ناس الإرهاب ديل بيجدوا مبررات لعملهم هذا من وين.. ما هو من عدم فهمهم للدين
    أنظري مثلاً الأستاذ محمود محمد طه قال : الجهاد ليس اصلاً فى الإسلام
    المجتمع المنعزل رجاله عن نسائه ليس اصلاً فى الإسلام.. الطلاق ليس اصلاً فى الإسلام.. المرأة مساوية للرجل في القيمة.. موش مساوية المسطرة والميزان ولكن مساوية القيمة فى المجتمع... التعدد ليس اصلاً فى الإسلام.. ليس اصلاً موش معناها مافي كلو كلو.. وإنما معناها فرع.. .. ممكن تقولي الأشياء التي لا يمسها التطوير مثل الصلاة والصيام والحج والشهادتين.. وغيرها من المحكمات الثابتة.. لكن اي وجه للدين إجتماعي يمس قضايا المجتمع هو قابل للتطوير.. المسلمات والجمود والنظر بمنظار ( الله قال كدة) دي موش من مسلمات هذا العصر.. الله ما قال كدة فكرك هو الذي قال كدة.. الجمود هو الذي قال كدة.. لكن يجب أن يفهم الناس دينهم بالطريق الذي يسعدهم ويجعل الناس ينظرون لهم كدعاة سلام وليس كدعاة تصدير حروب.. وتصفية حسابات مع الخصوم.. الجهاد ليس اصلاً فى الإسلام مثلاً معناها السلام هو الأصل. اطرح ما عندك من فهم من غير أن تصدر الإرهاب..لا تجعل نفسك سيد على الناس وعلى افكار الناس حتي ولو كفاراً.. حاول أن تغريهم بما عندك بحلاوة الشمائل في الإسلام وحسن السيرة بين الناس.. كن عف اللسان.رحب الجانب.. وافر الجناب.. كن منتج عامل.متقن مجود لعملك..هذا عصر ..الفهم والإقناع وليس عصر المسلمات.. من غير فهم.. عندي لا بد ان تحصل ثورة فكرية دينية تفتح آفاقاً جديدة للدين. تجعله مرشحاً لقيادة البشرية على هدي السلام فقط
    منصوري
                  

08-16-2003, 05:02 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنبيه و لفت نظر لكل من له راي حول الدين (Re: سودانوبس)

    (عدل بواسطة bayan on 08-16-2003, 12:45 PM)

                  

08-16-2003, 05:09 AM

TahaElham

تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنبيه و لفت نظر لكل من له راي حول الدين (Re: TahaElham)

    الخت بيان لا اود ان اكرر ما قاله سودانوبس لكن امر التجديد بهذه الحدة ( اما التجديد او الذهاب الطوعي للظل ) و لا اعتقد انه هناك من يرحب باستقرار الفكر الديني في الظل . مزيدا من التوضيح لما قاله سودانوبس ما هو رايكم في الاتي اولا تناقض مفهوم الجزية و فكرة المساواة بين المواطبين في الدولة الواحدة في الحقوق و الواجبات. ثانياتناقض مفهوم الامر بالمعروف و النهي عن المنكر مع حق الانسان في الحرية الشخصية. ثالثا تناقض مفهوم الردة مع حق الانسان في حرية التفكير. رفض بعض الناس لفكرة تعدد الزوجات لانها مهينة للمرأة. عدم التكافؤ بين الجنسين في فكرة الشهادة و انصبة النساء و الرجال في الميراث هل تعتقدين ان المراة يمكن ان تتراجع عن المكتسبات التي و فرتها الدولة الحيثة و استبدالها بالتصور السلفي المطروح حاليا. و ما رايكم و راي الدين في ان يحكم السودان مواطن سوداني لايدين بالاسلام او حتي المسيحية
                  

08-16-2003, 06:13 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنبيه و لفت نظر لكل من له راي حول الدين (Re: TahaElham)


    الاعزاء طه الهام

    بما اننى مسلمة


    فأنا لا امتلك رأى خاص
    لاننى مسلمة واتبع كل الاحكام الشرعية
    وعن التناقضات التى تراها انا لا اراها لانى
    اعرف انه ليس هناك حرية
    كاملة
    وان الدين لا يتناقض
    وضد ايمانى ان افكر هذه الافكار
    كما قلت لك ارى
    ان الاسلام هو منظومة حيايتة كاملة
    واذا فقط قرأت عن شهادة المرأة
    تجد كلام مفصل
    بالمناسبة شهادة المرأة فقط فى العقود وليس فى المحكمة كما يدعى اعداء الاسلام
    ام عن تعدد الزوجات ممكن ان ترى وجهة نظر مغايرة
    غالبية الرجال لديهم عشيقات وليس لهم التزامات تجاههم
    فأذا كنت المرأة زوجة كاملة الحقوق خيرا من ان تكون زانية
    وامرأة خفية يمكن للرجل ات يتخلى عنها فى اى وقت وتذهب هى محسورة
    وفى النهاية التعدد له شروط ومحدد
    اما الجزية اذا كنت تعيش فى بلد يحكمه مسلمون
    ويدافعون عنك ويقدمون لك الخدمات
    فلماذا لا تدفع ما الفرق بين
    الجزية وضريبة الدخل كلاهما تدفعها مقابل خدمات توفرها لك الحكومة
    عندما يدفع غير المسلم الجزية يدفع المسلم الزكاة
    وفى عهد عمر اعطى سيدنا عمر شيخ يهودى عطية شهرية من بيت مال المسلمين فكانى بك تظن ان دفع الجزية مزل لهذه الفئة
    اما مواطن من الدرجة الاولى والثانية كما ذكرت من قبل هو مصطلح لا يعرفه الاسلام بل مصطلح من اختراعات السياسة الغربية
    لان فى الاسلام كثير من الايات التى تؤكد على اصل الانسان الواحد
    فكل الافراد الذين يعيشون فى بلاد المسلمين امام القانون سواء
    بقض النظر على لونهم او فئتهم الاجتماعية
    وما يحدث الان فى الغرب للمسلمين يوضح هشاشة الانظمة الغربية وديمقراطيتها الهشة والمساوة الغير موجودة طبعا هذا لو وضعنا الاسلام فى مقابل الديمقراطية الغربية
    اما الميراث القانون الاسلامى
    يفرض على الولى ان يصرف على المرأة
    بالقانون ولذلك رفع عن المرأة العبئ الاقتصادى
    وكفالة نفسها هذا الذكر الذى يأخذ حق الانثيين ملزم
    ان يكفل اخته كفالة كاملة
    واذا رفض تلزمه المحكمة بالصرف على تلك الانثى
    وفى ى مقارنة بين النظام الغربى للاسرة والنظام الاسرى الاسلامى القائم على التكافل يسقط النظام الغربى
    اما الردة الامر واضح فى القرآن لا اكراه فى الدين
    والردة التى توجب الاعدام هى الردة مع الحرابة
    ولكن اذا قررت انك لا تريد ان تكون مسلما
    فهذا شأنك الخاص
    اذا كانت ردة خاصة ولكن ان تشوه الدين وترفض ماهو معلوم من الدين بالضرورة وتحمل السلاح
    فهذا خرج من الشأن الخاص
    الى الشأن العام
    عن الامر بالمعروف والنهى عن المنكر
    لا يتناقض مع الحرية الشخصية
    ولكن اعطاء النصيحة
    واجب دينى
    وتغير المنكر يتم عبر ثلاثة مراحل
    وقصة سيدنا عمر مع السكارى قصة شهيرة
    واخالك تعرفها
    اما ان يحكمنى غير المسلم
    اذا اتت بع صناديق الاقتراع فليس لدى مانع
    لان هذا حكم الاغلبية مالم يتدخل فى حريتى الشخصية
    وطريقة ديانتى اذا فعل
    اعلن الجهاد عليه

    وهناك فرق كبير بين التجديد و التطبيع
    افضل العيش فى الظل من ان اغير دينى
    لا لتجديد وا لتطبيع والمزايدة حتى يقبلنا الآخر الجبار
    ونعم للقياس والاجتهاد

    ما كتبته به كثير من عدم الترتيب ولكن
    لكن رؤية ذاتية تعبر عنى رأى الخاص

                  

08-16-2003, 06:19 AM

HOPELESS

تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 2465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنبيه و لفت نظر لكل من له راي حول الدين (Re: TahaElham)

    الاخت الهام
    تحياتي
    Quote: رفض بعض الناس لفكرة تعدد الزوجات لانها مهينة للمرأة.

    ما هو حكم تعدد الزوجات؟ وما هى حكمته؟
    الزواج بأكثر من واحدة :.
    الإسلام دين يلائم الفطرة، ويعالج الواقع، بما يهذبه ويبعد به عن الإفراط والتفريط، وهذا ما نشاهده جليا في موقفه من تعدد الزوجات، فإنه لاعتبارات إنسانية هامة، فردية واجتماعية، أباح للمسلم أن يتزوج بأكثر من واحدة.
    وقد كان كثير من الأمم والملل قبل الإسلام، يبيحون التزوج بالجمّ الغفير من النساء قد يبلغ العشرات، وقد يصل إلى المائة والمئات، دون اشتراط لشرط ولا تقييد بقيد فلماء جاء الإسلام وضع لتعدد الزوجات قيدًا وشرطًا.
    فأما القيد فجعل الحد الأقصى للزوجات أربعًا، وقد أسلم غيلان الثقفي وتحته عشر نسوة فقال له النبي - صلى الله عليه وسلم -: "اختر منهن أربعًا وفارق سائرهن" (رواه الشافعي وأحمد والترمذي وابن حبان وابن أبي شيبة والدارقطني والبيهقي) . . وكذلك من أسلم عن ثمانية (رواه أبو داود في مسنده) . وعن خمسة (رواه أحمد وأهل السنن والدارمي وابن حبان والحاكم) . نهاه الرسول - صلى الله عليه وسلم - أن يمسك منهن إلا أربعًا.
    أما زواج الرسول - صلى الله عليه وسلم - بتسع فكان هذا شيئًا خصه الله به لحاجة الدعوة في حياته، وحاجة الأمة إليهن بعد وفاته.
    العدل شرط في إباحة التعدد :.
    وأما الشرط الذي اشترطه الإسلام لتعدد الزوجات فهو ثقة المسلم في نفسه أن يعدل بين زوجتيه أو زوجاته في المأكل والمشرب، والملبس والمسكن، والمبيت والنفقة، فمن لم يثق في نفسه بالقدرة على أداء هذه الحقوق بالعدل والسوية حرم عليه أن يتزوج بأكثر من واحدة . قال تعالى :.
    (فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة). (النساء: 3).
    وقال - عليه الصلاة والسلام -: " من كانت له امرأتان يميل لإحداهما على الأخرى جاء يوم القيامة يجر أحد شقيه ساقطًا - أو مائلاً". (رواه أهل السنن وابن حبان والحاكم).
    والميل الذي حذر منه هذا الحديث هو الجور على حقوقها، لا مجرد الميل القلبي، فإن هذا داخل في العدل الذي لا يستطاع، والذي عفا الله عنه وسامح في شأنه، قال سبحانه وتعالى :.
    (ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم، فلا تميلوا كل الميل). (النساء: 129).
    ولهذا كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقسم فيعدل، ويقول: "اللهم هذا قسمي فيما أملك، فلا تؤاخذني فيما تملك ولا أملك" (متفق عليه) . يعني بما لا يملكه: أمر القلب والميل العاطفي إلى إحداهن خاصة.
    وكان إذا أراد سفرًا حكم بينهن القرعة، فأيتهن خرج سهمها سافر بها (متفق عليه). . وإنما فعل ذلك دفعًا لوخز الصدور، وترضية للجميع.
    الحكمة في إباحة التعدد :.
    إن الإسلام هو كلمة الله الأخيرة التي ختم بها الرسالات، لهذا جاء بشريعة عامة خالدة تتسع للأقطار كلها، وللأعصار قاطبة، وللناس جميعًا.
    إنه لا يشرع للحضري ويغفل البدوي، ولا للأقاليم الباردة، وينسى الحارة، ولا لعصر خاص مهمِلاً بقية العصور والأجيال.
    إنه يقدر ضرورة الأفراد وضرورة الجماعات، ويقدر حاجاتهم ومصالحهم جميعًا.
    فمن الناس من يكون قوي الرغبة في النسل، ولكنه رزق بزوجة لا تنجب، لعقم أو مرض أو غيره، أفلا يكون أكرم لها وأفضل له أن يتزوج عليها من تحقق له رغبته مع بقاء الأولى وضمان حقوقها ؟.
    ومن الرجال من يكون قوي الغريزة ثائر الشهوة، ولكنه رزق بزوجة قليلة الرغبة في الرجال، أو ذات مرض، أو تطول عندها فترة الحيض، أو نحو ذلك، والرجل لا يستطيع الصبر كثيرًا عن النساء، أفلا يباح له أن يتزوج بأخرى حليلة بدل أن يبحث عنها خليلة ؟.
    وقد يكون عدد النساء أكثر من عدد الرجال - وخاصة في أعقاب الحروب التي تلتهم صفوة الرجال والشباب - وهنا تكون مصلحة المجتمع ومصلحة النساء أنفسهن أن يكن ضرائر لا أن يعشن العمر كله عوانس محرومات من الحياة الزوجية، وما فيها من سكون ومودة وإحصان، ومن نعمة الأمومة، ونداء الفطرة في حناياهن يدعو إليها.
    إنها إحدى طرائق ثلاث أمام هؤلاء الزائدات عن عدد الرجال القادرين على الزواج :.
    1 - فإما أن يقضين العمر كله في مرارة الحرمان.
    2 - وإما أن يرخي لهن العنان ليعشن أدوات لهو لعبث الرجال الحرام !.
    3 - وإما أن يباح لهن الزواج برجل متزوج قادر على النفقة والإحسان.
    ولا ريب أن هذه الطريقة الأخيرة هي الحل العادل، والبسلم الشافي، وذلك هو ما حكم به الإسلام.
    (ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون) (المائدة: 50).
    هذا هو تعدد الزوجات الذي أنكره الغرب المسيحي على المسلمين وشنع عليهم، على حين أباح تعدد العشيقات والخليلات، بلا قيد ولا حساب، ولا اعتراف بأي التزام قانوني أو أدبي، نحو المرأة أو الذرية التي تأتي ثمرة لهذا التعدد اللاديني واللا أخلاقي فأي الفريقين أقوم قيلا وأهدى سبيلاً ؟.



    Quote: تناقض مفهوم الجزية و فكرة المساواة بين المواطبين في الدولة الواحدة في الحقوق و الواجبات
    موقف الإسلام من غير المسلمين :
    في ضوء هذه الحقائق التي لا ينبغي أن تغفل أود أن أبين بإيجاز موقف الإسلام من المخالفين ـ أو من غير المسلمين من أصحاب الأديان الأخرى:
    من المعروف: أن أصحاب الأديان المخالفة للإسلام صنفان:
    1ـ صنف هم أصحاب الديانات الوثنية أو الوضعية. مثل: المشركين عباد الأوثان، والمجوس عباد النار، والصابئين عباد الكواكب.
    2ـ وصنف هم أصحاب الديانات السماوية أو الكتابية، وهم الذين لهم دين سماوي في الأصل، ولهم كتاب منزل من عند الله كاليهود والنصـارى، وهم الذين يسميهم القرآن "أهل الكتاب" تلطفًا بهم، وإيناسًا لهم:
    وهؤلاء الكتابيون لهم معاملة متميزة في الإسلام. فقد أباح مؤاكلتهم واعتبر طعامهم حلالاً طيبًا، كما أباح مصاهرتهم والتزوج منهم، كما قال تعالى في سورة المائدة : (وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم والمحصنات من المؤمنات والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم ...). (المائدة: 5).

    والمصاهرة أحد الرابطين الأساسـيين اللذين يربطان البشر بعضهم ببعض. كما قال تعالى: (وهو الذي خلق من الماء بشرًا فجعله نسبًا وصهرًا). (الفرقان: 54).
    كما أن الزواج في نظر الإسلام يقوم على السكون والمودة والرحمة، وهي دعائم الحياة الزوجية في القرآن: (ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجًا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة). (الروم: 21).

    ومعنى زواج المسلم من كتابية أن يكون أصهاره وأجداد أولاده وجداتهم، وأخوالهم وخالاتهم، وأولاد أخوالهم وخالاتهم من أهل الكتاب، وهؤلاء لهم حقوق صلة الرحم وذوي القربى التي يفرضها الإسلام.
    ولا نجد في السماحة مع المخالف في الدين أرحب ولا أعلى من هذا الأفق الذي وجدناه في شريعة الإسلام.
    وهناك تـقسيم آخر للمخالفين في الديـن، من حيـث موقـفهم من دولة الإسلام وأمة الإسلام.. فهم إما محاربون، وإما مسالمون معاهدون.
    فالمحاربون هم الذين يعادون المسلمين ويقاتلونهم، وهؤلاء لهم أحكامهم التي تنظم العلاقة بهم، وتفرض أخلاقًا وآدابًا معينة في معاملتهم حتى في حالة الحرب، فلا عدوان، ولا غدر، ولا تمثيل بجثة، ولا قطع لشجر، ولا هدم لبناء، ولا قتل لصبي ولا امرأة ولا شيخ، وإنما يقتل من يـقاتل.... إلخ ما هو مقـرر ومتصل في كتب "السير" أو "الجهاد" في الفقه الإسلامي.
    والمســالمون أو المعاهدون، يوفى لهم بعهدهم، ويعطون حقهم من البر والقسـط والصـلة.
    ومن الخطل والخطر هنا: الخلط بين الصنفين على اعتبار أنهم جميعًا كفار، لا يؤمنون برسالة محمد خاتم رسل الله -صلى الله عليه وسلم-، ولا يصدقون بالقرآن آخر كتب الله.

    وقد فرق القرآن بين الصنفين تفريقًا واضحًا، في آيتين كريمتين تعتبران دستورًا محكمًا في تحديد العلاقة بغير المسلمين. يقول تعالى: (لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين.. إنما ينهاكم الله عن الذين قاتلوكم في الدين وأخرجوكم من دياركم وظاهروا على إخراجكم أن تولوهم ومن يتولَّهم فأولئك هم الظالمون) (الممتحنة: 8،9). والبر هو: الخير، والقسط: هو العدل، وقد نزلت هاتان الآيتان في شأن المشركين، كما دلت على ذلك أسباب نزول السورة. فأهل الكتاب أولى بالبر والقسط.

    ثم إن المعاهدين صنفان :
    أ ـ من لهم عهد مؤقت، وهؤلاء يتم إليهم عهدهم إلى مدتهم.
    ب ـ والثاني من لهم عهد دائم ومؤبد وهم الذين يسميهم المسلمون "أهل الذمة" بمعنى أن لهم ذمة الله تعالى، وذمة رسوله ص، وذمة جماعة المسلمين. وهم الذين قال فيهم الفقه الإسلامي: لهم ما لنا، وعليهم ما علينا، أي في الجملة إلا ما اقتضته طبيعة الاختلاف الديني.
    وأهل الذمة يحملون "جنسية دار الإسلام" وبتعبير آخر : هم مواطنون في الدولة الإسلامية.
    فليسـت عبارة "أهل الذمة" عبارة ذم أو تنقيص، بل هي عبارة توحي بوجوب الرعاية والوفاء، تدينًا وامتثالا لشرع الله.

    وإذا كان الإخوة المسيحيون يتأذون من هذا المصطلح، فليغير أو يحذف، فإن الله لم يتعبدنا به، وقد حذف سيدنا عمر رضي الله عنه ما هو أهم منه، وهو لفظ "الجزية"، رغم أنه مذكور في القرآن، وذلك استجابة لعرب بني تغلب من النصارى، الذين أنفوا من هذا الاسم، وطلبوا أن يؤخذ منهم ما يؤخذ باسم الصدقة، وإن كان مضاعفًا.. فوافقهم عمر، ولم ير في ذلك بأسًا، وقال: هؤلاء القوم حمقى، رضوا بالمعنى، وأبوا الاسم. (انظر: كتابنا "فقه الزكاة" 2/70.
    وهذا تنبيه من الفاروق على أصل مهم، وهو النظر إلى المقاصد والمعاني، لا إلى الألفاظ والمباني، والاعتبار بالمسميات لا الأسماء ومن هنا نقول : إنه لا ضرورة للتمسك بلفظ "الجزية" الذي يأنف منه إخواننا النصارى في مصر وأمثالهم في البلاد العربية والإسلامية، والذين امتزجوا بالمسلمين، فأصبحوا يكونون نسيجًا قوميًا واحدًا.. فيكفي أن يدفعوا "ضريبة" أو يشتركوا بأنفسهم في الدفاع عن الأمة والوطن فتسقط عنهم.

    وقد بينت في كتابي الآنف الذكر حقوق المواطنين من أهل الذمة من وجوب المحافظة على دمائهم وأعراضهم وأموالهم ومعابدهم، وجميع حرماتهم، واحترام عقائدهم وشعائرهم، والدفاع عنهم تجاه كل عدوان من الخارج وتجنب كل ما يوغر صدورهم، أو يؤذيهم في أنفسهم أو أهليهم وذراريهم.
    حتى إن القـرآن ليرتفع بأدب الحوار مع أهـل الكـتاب إلى أفـق رفيـع، حين يقول : (ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن إلا الذين ظلموا منهم وقولوا آمنا بالذي أنزل إلينا وأنزل إليكم وإلهنا وإلهكم واحد ونحن له مسلمون). (العنكبوت: 46).

    فإذا كان هناك طريقتان للحوار أو للجدال إحداهما حسنة، والأخرى أحسن منها، فالمطلوب هو الحوار بالتي هي أحسن.
    ويركز القرآن هنا على ذكر مواضع الاتفاق بين المسلمين وأهل الكتاب لا على نقاط التمايز والاختـلاف: (وقولـوا آمنا بالذي أنزل إلينا وأنزل إليكــم وإلهـنا وإلهكــم واحــد).
    Quote: ثانياتناقض مفهوم الامر بالمعروف و النهي عن المنكر مع حق الانسان في الحرية الشخصية
    كيف يكون النهي عن المنكر متناقضاً مع الحريات الشخصيه .. والمنكر فيه تعدي علي حقوق العموم
    والنهي واجب الدوله

    ونواصل
                  

08-16-2003, 06:44 AM

HOPELESS

تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 2465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنبيه و لفت نظر لكل من له راي حول الدين (Re: HOPELESS)

    Quote: و انصبة النساء و الرجال في الميراث هل تعتقدين ان المراة يمكن ان تتراجع عن المكتسبات التي و فرتها الدولة الحيثة و استبدالها بالتصور السلفي المطروح حاليا

    بداية لابد من التذكير بأنه قبل الإسلام لم يكن للمرأة فى الجاهليات المختلفة حق فى شىء لا فى الميراث ولا غيره بل ولا حتى فى الحياة . فلما جاء الإسلام قرر لها -‏ وللمرة الأولى فى تاريخها البشرى -‏ أن يكون لها نصيب فى الميراث أعلنته الآية الكريمة (‏ للرجال نصيب مما ترك الوالدان والأقربون وللنساء نصيب مما ترك الوالدان والأقربون مما قل منه أو كثر نصيبا مفروضا )‏ .‏ أما إعطاؤها نصف ما يعطى الرجل والذى تقرره الآية الكريمة (‏ يوصيكم الله فى أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين ).‏ فليس انتقاصا لا من مكانة ولا من حق المرأة ،‏ ولكنه توزيع يتوازى مع حجم المسئولية التى يحملها الإسلام للرجل الزوج .‏ فالأصل أن يتولى الرجل أيا كان وضعه مسئولية الإنفاق الكامل على البيت وعلى الأسرة ,‏ ولا تسأل المرأة (‏ الزوجة )‏ عن شىء من ذلك حتى وإن كانت موسرة إلا إذا تطوعت هى - بمحض اختيارها ورضاها -‏ للمساعدة بوجه أو بآخر ، وعليه فلابد أن تختلف الأنصبة باختلاف حجم المسئولية .‏ هذا هو الأصل الذى يقرره الإسلام ويلزم به الرجل ،‏ ويجعل من حق الزوجة أن تطلب الطلاق من هذا الزوج إذا عجز عن الوفاء بنفقة الأسرة حتى وإن كانت هى موسرة ،‏ الأمر الذى يحمل الرجل وحده مسئولية الكد والكدح لتوفير ما تحتاجه الزوجة والأسرة فى غير ما عناء تطالب به أو مشاركة تلزم بها .‏ فإذا قرر الإسلام فى ظل هذه المسئولية المنوطة بالرجل أن يكون نصيبه من الميراث ضعف نصيب الأنثى لا يكون قد ظلمها .‏

    ثم إن المرأة -‏ خلال حياتها كلها منذ ميلادها إلى وفاتها -‏ فى كفالة الرجل إن كانت طفلة أو شابة أو زوجة أو مطلقة أو أرملة ،‏ ففى كل حالاتها جميعا يقرر الإسلام النفقة على الرجل بحسب درجة القرابة بها الأولى ثم الأولى ،‏ وإذا قصر أحدهم فعلى القاضى إلزامه بالنفقة عليها دون إهمال .‏

    ومن الطريف أن مهر المرأة (‏ صداقها )‏ أحد حقوقها المصونة التى لا يجوز المساس بها حتى لو حدث انفصال بصريح نص القرآن :‏ (‏ وإن أردتم استبدال زوج مكان زوج وآتيتم إحداهن قنطارا فلا تأخذوا منه شيئا أتأخذونه بهتانا وإثما مبينا وكيف تأخذونه وقد أفضى بعضكم إلى بعض )‏ .‏ المرأة فى الإسلام مصونة ،‏ وليبحث الذين يفرضون على بناتهم أن يدفعن نفقات إقامتهن فى الأسرة إذا بلغن سنا معينة وإلا فالرحيل هو الحل .‏ الرحيل إلى المجهول ..‏ إلى الدمار والضياع فالأمر لا يهم ..‏ المهم هو الدفع ..‏ ثم يتحدثون عن ظلم الإسلام للمرأة .‏




    http://www.islamonline.net/fatwa
                  

08-16-2003, 06:51 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنبيه و لفت نظر لكل من له راي حول الدين (Re: HOPELESS)

    الابن هوب
    احسنت
    وفيت وكفيت
    فى ميزان الحسنات
    باذن الله
                  

08-16-2003, 07:21 AM

Bakry Eljack
<aBakry Eljack
تاريخ التسجيل: 05-02-2003
مجموع المشاركات: 1040

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنبيه و لفت نظر لكل من له راي حول الدين (Re: HOPELESS)

    Dear Taha, Elham, Bayan
    I think this issue would be a bit small regard to the Islam other problems if we have to be frank with more courage. I think what is the Moslem used to say whenever they open a deep discussion about the Islam; is that the Quran and automatically Islam is valid to all the times, that means 21 century and the 20th millennium. This ultimately is not true theoretically and practically; theoretically there is no ultimate and absolute over this earth if it is about a scientific truth and if we are talking about the social truths it could be working though the believes of many, but that doesn't give the social truth the right to be true and just true even not a absolute according to “Mohamed Arkoon”, bearing in mind that any thing related to religion is a matter of believe and the believe is not more than an opinion reflects the set up of the ideas for the one who believes.
    On the other hand we hear people repeat like any birds that the ISLAM is valid to any time; tell me how? If still there is constant ongoing fact in the Moslem societies represented; anyone wants to be a Moslem then he has to be an Arabian in the way your mind works at least to understand many things; they still consider that Quran is only in Arabic and if it is translated in English this just a translation that is not holly one, because it is not in Arabic, once I have written in this board that; the Islam is not and would not be a civilized religion that can address the whole mankind unless it get rid off the Arabian culture so that it can address every body according to his culture and within the sets of their ethical system and the approach will be: Islam general concepts like tolerance as example.
    Having said that then what are all the contributors is a bout would be the symptoms of the problem, which could be identified in the mentality, and the way that Moslems think.
    I believe that the whole Quran and not only chapters is talking about a certain historical eras; the Arab elements with its culture had the major role in them. So to build such historical consciousness to be developed in social consensus this would be the challenging part, and that needs courage to face the fact a way from the idea of; I have a paved way to hell because I start touch what is considered as unthinkable, this an individual chemical process that need to take place inside every one before it goes to public, I also believe that many people always have the problem of asking the tough questions because they are not ready to make their mind up and they are not ready to tolerate the new conclusions that might come up out of this process.
    Therefore my friends this just the new beginning even though the Islamic history is full of such thing starting by the Motizalla, Alhalaj, Ibn Rushd, Hussien Morwa, Faraj Fuda, Salman Rushi, Nafisa Sadig, Tesnima Nassar, Nasr Hamid Abuzied Mahmoud Mohamed Taha, this would not stop simply because there is a daily need for the change to take place, these societies are not stagnant, they are moving and they have new realities that present a new situations that is impossible to be dealt with by the way that the traditional, fundamental, extremist zealous are presenting for these societies now a days; they have the choice to come to our current time instead of attempting to take us back to the Arabian ancient holly eras.
    Last thing that I still can not understand; are two things in the way that the traditional mentality works; represented by Dr.Bayan and Hopeless the hopeless case in this post; whenever people start discussion and they felt that their stand is weak and they have no even the twisted logic to discuss; they bring their well known mechanisms 1/ the conspiracy theory and they cry that the Jew are behind this- to be fair they didn’t use this mechanism yet; 2/another mechanism is that the Western civilization is declining and they have the high rate of divorces and they have high rates of betrays between the husbands and they have the highest rates of violence against the woman and the kids, simply these societies have their own conditions and they have developed through long historical process to have the current situations and they are preparing them selves to meet their new social obligations . They even have the place to raise up the kids if the parents are not qualified to do that; tell me what do you have in what is so called the Islamic countries; due to the ignorance and the absence of the democracy and the transparency, there is no any completed scientific study about the prostitution, divorce rates, the family violence. When you hear them criticizing the Western societies as if they know it you think they have the perfect societies in their dreamed world and this one of the problems that the Arabian mentalities always have; dealing with the possibilities as final truths; according to Dr. Aljabri ( www.aljabriabed.com)
    I think this could be an outstanding approach for discussing and analyzing what is so considered as unthinkable.
    One thing I can not understand is: are the you I mean Bayan and Hopless serious when you talk about the situation of none Moslems in the dreamed ideal Islamic state which was not found in the whole history of Islam, I really wander how can some one in the second mellinium with all the revolutions in the human rights; freedom of expression, freedom of believing; how come you still talking about how the none Moslem to be treated in the Islamic State, and you have forgotten a very valuable fact; there is nothing called Islamic state with the standards that you have in your mind in our current time even if the whole populations are Moslems , the problem of the Islamic thinking need to be revised not only to solve the problem of the new modern issues , but also to fill the gab between things that have no existence in our daily life and the new demands; financial institutions, the failed experiment of what is so called the Islamic banking and the big faked issues like the Islamic economic system, the taxes and the Zakat, and so many outstanding issues
    Let us start making the thinking revolution and you need to be armed against the terrorism against thinking; this one of the ancient terrorism shapes.

    When given the choice between A and B;the real freedom is to create C.
    Love

    Bakry





























                  

08-16-2003, 08:08 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنبيه و لفت نظر لكل من له راي حول الدين (Re: Bakry Eljack)

    الاخ بكرى
    ما اختلفنا كثيرا
    انا كمسلمة آخ كل الاشياء
    كمسلمات
    وهذا بأختيارى انا بيان
    وكون انك وصفتنا باننا تقليدين فانا لا اعد هذا انقاص فى الشأن الحمدلله الى جعلنى تلقيدية
    بعدين حشركم لأركون بمناسبة وبدونها لا يهمنى كثيرا ما يراه اركون
    المستغرب
    الذى قرأت رسائل شخصية ارسلها
    لشخص
    يتناقض فيها مع ما يكتبه
    فأنا اتبع الطريق التقليدى فى تدينى
    وهذا يجلب لى كثير من الراحة النفسية
    اوليس هذا الهدف الاول للدين؟
    وانت ايضا فى حلمك فى تحقيق ديمقراطية كاملة يتساوى فيها الناس جميعا فى هذا العالم ارى انك واهم كبير وانه محض حلم لن يتحقق على ارض الواقع حتى فى امريكا لا نجد ان الناس امام القانون واحد
    هناك عدالة بيضاء وعدالة سوداء
    وفى اى مكان فى هذا العالم لا توجد عدالة
    اما قولك ان الاسلام لا يصلح لاى مكان وكلامك عن القرآن
    فلن ارد عليه ولكن اطلب من الله ان يهديك
    وكما تطلبون الحرية لكم فنحن المتخلفين
    نطلب منكم ايضا عدم تنميطنا
    اما عن الجهاد مالذى اخرجك من وطنك
    وجعلك تخندق فى ارتيريا
    لماذا حلال لكم وحرام علينا
    بالمناسبة
    لماذا مجتهدون فى تجديد دين اصلا لا تؤمنون به؟
                  

08-16-2003, 09:58 AM

TahaElham

تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنبيه و لفت نظر لكل من له راي حول الدين (Re: TahaElham)

    اود ان الفت انتباهكم الي ان اطروحتي الكاملة هي في البوست الرئيسي الذي افتتحه الاخ ود قاسم فحتي تكون الصورة و اضحة اليكم الرجاء مطالعة ما كتبت هناك حتي نخرج من دائرة تكرار الافكار و نفلت من ماساة الكتابة مرتين و اود ان اقول انني ساتوقف عن الكتابة في البوست التنبيهي فقط و لكم الشكر. وشكر خاص لاخ بكري الجاك علي المساهمة الرفيعة و العالية الشان
                  

08-16-2003, 10:42 AM

Bakry Eljack
<aBakry Eljack
تاريخ التسجيل: 05-02-2003
مجموع المشاركات: 1040

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنبيه و لفت نظر لكل من له راي حول الدين (Re: TahaElham)

    dear Taha,Elham,
    Sorry for the inconvenience, please do me a vafor , I can not write in Arabic here, please do translate the main issue of my comment and post it if this possible, at least we can help Dr. Bayan to understand what I'm trying to say, it is obvious that she didn't understand throughly what I wrote, then she did the usal mistake that many peole do, the a ssumption; there is acommon English proverb: assumption is the illution it has been achieved.
    Thanx and it is all one place at Wadgasim or at your home.

    BAKRY
                  

08-16-2003, 11:09 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنبيه و لفت نظر لكل من له راي حول الدين (Re: Bakry Eljack)

    صاح منذ عشرة ساعات وانا احوال ان افك سر كنوزك
    التى نثرتها متسلحة بالمورد القريب
    طلع ما قدرتا افهم لغتك المفوهة الانجليزية
    اعلمك انى اعرف اللغة الانجليزية بصورة ممتازة واقرا وادرس بها
    (بكسر الراء)

    فلا تتعب با اخى الهام طه
    فى الترجمة وهذا التعالى يا سيد بكرى
    لن يوصلك الى اى مكان
    فآن لك ان تترجل من حصان المعرفة
    الذى تمتلك ناصيته وحدك
    ولووووووووووووووووووووول
    وشرالبلية ما يضحك

    (عدل بواسطة bayan on 08-16-2003, 11:52 AM)

                  

08-16-2003, 11:58 AM

سودانوبس


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنبيه و لفت نظر لكل من له راي حول الدين (Re: TahaElham)

    نعم.. يا اخت بيان .كل الذي ذكرتيه انا منه.. ولكن موش احسن نتناقش على العقل الصافي والقلب السليم..
    بعدين نتاج لذلك من حسن السيرة والسريرة وتقليداً لنبينا محمد بن عبد الله عليه افضل الصلاة واتم التسليم تجي الثمرة الطبيعية في إعتناقنا الإسلام.. الثمرة التي تفرض سطوتها على الناس.. بالقعل الحر الذي لا يضيق بأنماط السلوك المختلفة..
    أحسن كما ذكر لك الأخ طه ان الموضوع اصله هنالك فيجب الحوار أن ينتقل الي هنالك.. أما بخصوص ردك على الأخ بكري.. اراك والحق يقال انت المتعاليه عليه وليس هو.. إتهمتيه بالتخريج فى الإنجليزية. .ووضحت نفسك بأنك تدرسين وتدرسين الإنجليزية واصررت على كسر الحاء. حتي يفهم منك أنك تدرسين للطلبة الإنجليزية.. هذه الروح بأمانة في النقاش لا تقدم كثيراً.. وهي روح التقوقع..أحياناً تقسمين للناس الأجر واحياناً تطلبين للناس الهداية وأحياناً تقولي أن يضعها الله فى ميزان الحسنات.. كانك فى مخاطبتك الأخوة هنا.. أنت وصية الله على عباده. أو أن كل الناس هنا ضالين.. وانك جاية عشان تقنعيهم وبس. وكل شخص يختلف معك فهو ضال..هذه الروح بأمانة لا تجدي فتيلاً وهي منهزمة قريباً بعون الله وحده
                  

08-16-2003, 12:44 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنبيه و لفت نظر لكل من له راي حول الدين (Re: سودانوبس)

    الاخ الكريم
    لقد سألتك اسئلة محددة لاعرف اذا كنت مسلما فأحشد لك من الايات
    والاحاديث التى تيبن ان الاسلام بصورته السنية التى شرحها سيدنا محمد هو دين اشمل وكامل
    اما ما يخص مكى هل قرأت مداخلته التى رددت عليها ؟please do
    Quote: translate the main issue of my comment and post it if this possible, at least we can help Dr. Bayan to understand what I'm trying to say, it is obvious that she didn't understand throughly what I wrote, then she did the

    ولذك كان ردى الذى لم يعجبك
    ولقد طلبت من الله الهدايا له
    وهذا شئ طبيعى كرد لما كتبه عن القرآن
    أنت وصية الله على عباده
    Quote: . أو أن كل الناس هنا ضالين.. وانك جاية عشان تقنعيهم وبس. وكل شخص يختلف معك فهو ضال..هذه الروح بأمانة لا تجدي فتيلاً وهي منهزمة قريباً بعون الله وحده


    واخيرا عدم الموضوعية يقودنا الى اشياء لا نحبها


    وعلى العموم سوف لن اوجه لك حديث مرة اخرى
    و اعتذر عما وجهته لك من اسئلة
    وساسحبها
                  

08-16-2003, 12:49 PM

maia

تاريخ التسجيل: 03-05-2002
مجموع المشاركات: 2613

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنبيه و لفت نظر لكل من له راي حول الدين (Re: TahaElham)

    الاعزاء طه الهام

    دايما لما يجي لانقاش حول الدين بترتعد الفرائص ويبدأ التخويف حرام وحلال والخوف من التعذيب والنار
    لماذا لا نناقش الدين بمحبة كما يقول اخواننا المسيحين
    مرة دريد لحام الممثل السوري قال في مسرحية له : انه تعودنا على سياسة التخويف منذ الصغر من ان الرب بيعذب والرب بيغلي في الزيت والرب بيهلك
    مع ان الرب كتير حنون علينا فمشكلتنا مو مع الرب ولكن مع اللي بيفكروا حالهم بعد الرب
    دعونا نناقش الدين بهدوء حتى لا نكون متعصبين
                  

08-16-2003, 04:38 PM

Bakry Eljack
<aBakry Eljack
تاريخ التسجيل: 05-02-2003
مجموع المشاركات: 1040

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنبيه و لفت نظر لكل من له راي حول الدين (Re: maia)

    Dear Taha,
    Excuse us for using this space for reconciling with Dr.Bayan, than Sudanobs for your comment and for the encouraging us all to be objective.
    Dear Dr. Bayn,
    I'm sorry if you think I'm trying to harm you or disgrace you by asking Taha to translate my topic because you didn't show thorough understanding for what I wrote, may be you understand it, but logically your comment about my statement pushed me to think that way, you said that I talked about Jihad, and some other stuff not mentioned in my topic, why not quote what you want to write about and then give your comments at least this would help us to a void assuming, about my English language is supported by Elmawrid Elgarieb, you know it took me have an hour to find out what you meant by this, and I called a friend and finally I found out that this is an Arabic English dictionary, I wish if I had one, but using any support in any language is not shame, I'm still learning and I have so many weaknesses and that is not so bad to me, but let me give you personal advise I wish if you would accept it, you have PhD and this would make me happy because I would love to hear of genius Sufanese female, but do not be too much proud of your self as you are now, thousands if not millions of people have many scientific degrees, but they did nothing for their countries and to their nation forget the humanity, and so many if not the majority didn't get the chance to go to school and they change the history of the humanity, I don't think you need examples.
    Another thing; in my analysis I'm talking about mentalities, and to classify you or any body by saying you are traditional this simply because of the way you think and you prtesent, and still you have the right to classify me by what so ever you like, this not bothering matter, in fact you did, from where did you know that I'm not a good Moslem and that you pray to god to take me to the straight way.
    Once again I'm discussing ideas, opinions, believes, even if it is a religion it is also opinion about the universe, existence and death, so after all it is opinion, some of these opinion are considered scientifically as social constant fact as the religion. We are not discussing personal stands.

    Good Luck with your students
    Bakry
                  

08-16-2003, 04:48 PM

سودانوبس


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنبيه و لفت نظر لكل من له راي حول الدين (Re: TahaElham)

    الأخت بيان. سلام سلام.. وبعد.. لقد رددت لك يا اختي حسب اسئلتك المقررة في رسالتك وتجدين الرد في اول سطر في رسالتي أعلاه.( كل الذي ذكرتيه انا منه) يعني كل اسئلتك التي ذكرتيها. من الإسلام والأيمان كيف لا يا بيان وكل رسالاتي تنضح بالإسلام ومحبة النبي عليه افضل الصلاة وأتم التسليم.. (والاحاديث التى تبين ان الاسلام
    بصورته السنية التى شرحها سيدنا محمد هو دين اشمل وكامل)
    العبارة أعلاه من كلماتك واراك قد ذكرت اسم النبي صلي الله عليه وسلم مجرداً.. ولو تنظرين لكل مقالاتي تنضح بالصلاة والسلام على نبينا محمد عليه افضل الصلاة وأتم التسليم.. كل الناس هنا الذين يناقشوك هم مسلمين.
    فاذكري ما شئت من الايات ..
    مرة اخري يجب ان ننقل النقاش للبوست الرئيسي حتي تعم الفائدة المرجوة بذهن مفتوح وقلب سليم.. حتي نخرج بحصيلة من النقاش تساعد في ارتياد مصافي الفكر النير... .. الإنبياء عليهم الرضوان والسلام كانوا دائماً يأتون ليشذبوا ويهذبوا العادات والتقاليد في مجتمعاتهم ولكن لا يرفضوا إسهامات البشرية جملة وتفصيلا.. ويربطون صالحها بالسماء ويدثرون الثري طالحها.. ولكن لا يرفضون عصارة ما توصلت اليه المجتمعات بالعرق والدموع من المقدرات التي ترفع شأن الإنسانية سمتاً فوق سمت..هم كالمزارع الذي ينظف الحشائش الطفيلية من حقول القمح مثلاً ويترك للنبات الأساسي كي ينمو في تربة نظيفة من الحشائش والطفيليات.. التجارب البشرية التي تجعل للحياة طلاوة وطراوة مقدرة عندهم مالم تصطدم بغرض اساسي من أغراض الدين وغرض الدين كله إخصاب الحياة للفرد البشري. اما ترين أن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت( ما خير بين امرين ألا اختار ايسرهما.. مالم يكن إثماً) هي هكذا يا أخت بيان.. من غير تعصب في راي ومن غير ميلاً كاملاً مع وجهة نظر معينة... يمكن أن يكون الطرح في صفاء ووفاء لديننا الإسلامي الحنيف دين السلام.. مقالاتي كلها هنا تنضح بالإسلام وذكر النبي والصلاة عليه فمن أنا أكون يا سيدتي حتي ما ذا اكون غير مسلم موقن.. حتي تطالبينني وتقولي لى حدد لى في الأول انت مسلم والله ما مسلم حتي أجادلك بالقرآن؟ ألا تري أن هذا الأسلوب فيه فجاجة وغلظة وجفاء لروح النقاش؟

    (عدل بواسطة سودانوبس on 08-16-2003, 04:53 PM)

                  

08-16-2003, 05:05 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنبيه و لفت نظر لكل من له راي حول الدين (Re: سودانوبس)

    اخى الكريم
    لم اتهمك فى دينك فقط
    سألتك لاعرف هل نحن ننطلق من قاعدة واحدة
    حتى عندما اتكلم معك ونتحاور
    يكون من منطلق دينى موحد
    فاذا اتيت لك بايات نتناقش فى فهمها مع تقديرنا
    لها وتقديسنا لها لانى عادة اذا اتناقش مع شخص لا يؤمن بالقرآن لا اتى له بايات لانه قد يسخر من شئ مقدس وهذا مؤلم لى
    على العموم شكرا لهذه الدعوة
    ولكن بكل أدب ارفضها ودون تعالى كما ذكرت لى
    وانا ليس وصية على الاسلام ومعرفتى محدودو به وانا اتعلم
    كل يوم وقد تحاورنا انا والاخ الدكتور ياسر
    مرات كثيرة واستفدت منه ايم استفادة وجعلنى اقرأ وابحث
    ولم يتهمنى يوما بالتعالى او انى وصية على الدين
    كما فعلت انت
    بل صار اخا حبيبا اعتز بمعرفته
    على الرغم من اختلافنا
    وهذه النقاشات التى تكون على مفاهيم مسبقة لا تجدى
    ولذلك اعتذر عن الدخول معك فى اى حوار
    وقد مسحت تساؤلاتى
    لك وسحبتها مع تكرار الاعتذار
    وشكرا جزيلا على كل حال
    وهدانا الله و اياكم
                  

08-16-2003, 05:17 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنبيه و لفت نظر لكل من له راي حول الدين (Re: bayan)




    Quote: الاخت بيان و الاخ هوبلس . وصف افكاري بعدم الترتيب كلام مقبول جدا يا اخت بيان و نحن علي استعداد لسماع اكثر من ذلك وفي سبيل ازالة هذه الساحبة البائسة المؤقتة التي غطت سماء بلادنا نحن علي استعداد لاكثر من الصبر علي الكلام المغشوش. اولا ايتها المسلمة اذا كنت علي استعداد لقبول نتائج الانتخابات العامة حتي اذا جلبت نتائجها الحكام من الاخوة المسيحيناو اهل




    ما كتبته به كثير من عدم الترتيب ولكن
    لكن رؤية ذاتية تعبر عنى رأى الخاص



    الاخ طه الهام

    حاشا لله لم اتهمك انت بعدم الترتيب
    لقد قلت لك ان تعليقى انا غير مرتب

    ولك ما كتبته


    ما كتبته به كثير من عدم الترتيب ولكن
    لكن رؤية ذاتية تعبر عنى رأى الخاص

    كما ترى قد تسرعت فى الرد
    وعلى العموم ربنا يسامحك
    والان عرفت رايك الشخصى فى
    وهكذا وصلنا الى طريق مسدود
    دائما تدعون ان هناك من يحجر رايكم
    ويتآمر عليكم
    وهنا فقط لهذه العلاقة الخالدة التى تربطنى بالهام
    اقول ليك انه انا ليس لدى اى صلة بحكومة الخرطوم ولا امثلها بل امثل نفسى
    مسلمة تتلمس طريقها
    وأرتايت ان ادل بدلوى فى حديث عام
    ولكن عندما سقط الدلو وصلنى الرشاش
    على العموم شكرا لك


    --------------------------------------------------------------------------------
    الجماهير التى يعلكها
    دولاب نار
    من انا حتى أرد النار
    عنها و الدوار
    حاوى
                  

08-16-2003, 05:21 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنبيه و لفت نظر لكل من له راي حول الدين (Re: bayan)

    سيكون هذا آخر رد لى فى هذا البوست
    اشكرك اخى بكرى
    على محاولة افهامى قصدك

    الشريف
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de