|
الشليلية و المجاملات في البورد ممارسة التخلف و الانحيازالبليد لمن يمدحوننا
|
الاعزاء الاعضاء و كرام الزوار لكم الف تحيه . هذا الموضوع بالذات غير قابل للشخصنة و ايراد الامثلة . فهو امر يمثل امتدادا لروح القبيلة و الاسرة الممتدة التي تعطينا اكبر من احجامنا و تزين تفاهاتنا و اسفاننا و تبديه كأجمل مما يمكن تصوره في حدود الحضور المجامل جدا او الجمهور المتحد كما يقول (ارنست فيشر) في كتاب ضرورة الفن . قبل لن نقول لكائن من كان من انت يجب ان نسأل انفسنا من نكون باختصار (لان حوا والدة) و كل ابو عرام هنالك ابو عرام اكبر منه و لا كيف ؟؟؟؟؟ . لقد لاحظت منذ دخولي لحوشكم الاكلتروني محاولات الاستقطاب ( و ذلك باسداء الثناء ) و محاولات التعدي السافر بهدف الابعاد و الاقصاء هذه المارسات غير ديمقراطية و عاجزة عن ادراك الجمال و كفيفة عن النظر اليه. هل يمكن ان نكون موضوعين و ؟ هل يمكن ان نكون انسانيين و نعطي الناس قدرهم بالمناسبة الديمقراطية تقول للاعور انت اعور في عينه لانها اسلوب الانتخاب الطبيعي في العالم الاجتماعي . بقدر ما تستطيع ان تقول للاعور انت انت اعور في وجهه فانت ديمقراطي . يقول الاستاذ الريفي و هو بالمناسبة عمي لزم!!. السودان بلد يقود فيه الاعمي و يسبق فيه الاعرج!!! (ربما لا اتفق مع الاستاذ الريفي في هذا الرأي )الريفي الذي تعلم في مسيد والده و مسيد السادة الازارقة في القضارف و تخرج في عالم المراغنة البهي. فقط فقط فقط فقط و كان هذا الرجل الذي عمل في الصحف المصرية و السودانية و في اذاعة امدرمان و اذاعة صوت العرب و اذاعة وادي النيل هذا الرجل الذي خلف ورائه كم كتاب؟؟؟؟ . ربما يكون لنا فيه الف راي لكنه عاش مجيدا و مات مجيدا كما ينبغي له !!!!!. لا اود ان اقول ان البورد ...................................... ولكن انتبهوا لانفسكم قبل ان ياتي احدهم و يسبكم و يسفه احلامكم كما سفه النبي (ص) احلام قريش و ضرب بها التاريخ (اي احلام قريش) عرض الحائط . او يأتي احد الشيوعيون و يقل لكم ما لاترضون و تنهكون حرمة حريته الفكرية كما انتهكت سلطة الكيزان المجرمين حرمات الشعب السوداني الذي تمثلون جزءا منه . اعانكم اله و طبتم مساءً
طه جعفر الخليفة
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الشليلية و المجاملات في البورد ممارسة التخلف و الانحيازالبليد لمن يمدحو (Re: TahaElham)
|
المحترم طه سلامات
بدون مجاملات طبعا كلامك في محله ولايخفي علي احد هذا بل بات شيئا من الوضوح .ما يثير القرف والاشمئزاز. واعتقد انه الكثيرون من ناس البورد ولا اقول كل, عندما يهمون بفتح بوست ما لاينظرون الي عنوان الموضوع الذي يعبر عن محتواه بل ينظرون الي الجهه اليسري لقائمة المواضيع اي من الذي كتبه ومن ثم يحدد أن يدخل في البوست او لا يدخل واذا دخل في البوست فأنه لن يقوم بمحاورة الموضوع خوفا من الآخر الذي سوف لن يكيل له المدح والمجامله كمحاولة منه لدفن رأسه في الرمال وهذا لعمري هو (الايدوفوبيا) بعينها اي الخوف المرضي من الافكار. وتأكد أن بوستتك هذه سوف لن يقوموا برفعها شأنها موضوع جدير بفتح حوار من أجل مطلق البحث عن الحقيقه عبر الوسائل الديمقراطيه التي يكثر الحديث عنها في هذا البورد كل ثانيه ولحظه وبشكل تعليمي ممجوج ومثير للشفقه. الذي يظهر فقط غيابها التام هنا( فكثرة الحديث عن الشئ هو واحد من اقوي الاشارات والدلائل لغيابه) .فأنك ديمقراطي وحقاني طالما حافظت علي هذا العالم السعيد الذي ينشد السمر والانس ويمارس ما هو اشبه بعملية (اشباع ذاتي) جماعيه بالمعني الجنسي للكلمه.وأقول اشباع ذاتي جماعي وليس تناسلي لان التناسل ينتج نوع جديد وما يحدث هنا لم ولن ينتج ما يفيد. ولا استبعد أن يكون هنالك تواطو خفي لااعرف كيف يدعوا الي تهميش فئة ما في البورد نتيجة لصراعات وتارات قديمه.لاأدري غير انه بات شيئا واضحا .الاتفاق علي الاستقطاب والاقصاء في هذا البورد.ولكن أعتقد انه يمكننا وأعني كل من يري في نفسه الكفائه الي خلق تيار مضاد الي هذا التيار الذي يحاول أن يجعل من المنبر مكان لممارسة المجامله والمدح وممارسة الاشباع الذاتي الجماعي.وذلك بمواصلة الكتابه الجاده الهادفه الداعيه الي تحقيق حياه سياسيه, ثقافيه, اجتماعيه.دون اللجوء لوسائل غير حره ومنافيه لمبادئ الحوار والديمقراطيه وحقوق الانسان.دمتم.
وليد يوسف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشليلية و المجاملات في البورد ممارسة التخلف و الانحيازالبليد لمن يمدحو (Re: TahaElham)
|
وليد يوسف الاستاذ الجميل . هل تعتقد اننا اذا دخلنا بوستات الجميع لاثراء النقاش الهادف و الموضوعي هل سيحل هذا المشكلة هل تعلم انني جربته معهم و كان الناس يردون علي من يمتدحونهم و من يحبون و فقط يسفهوك و تاتي تذكر و لكن لا حياة لم تنادي وليد كان عندك اي افكار اخري ارجو امن تطرحها حتي نبتدأ جهد يهدف لتقويم الاوضاع في هذا المجال المفتوح الذي صار انتقائيا و تصفويا لدرجة سخفية . فتجحي البحيري هل يخفي القمر!!! لست اعمي لهذه الدرجة انا افصل تماما بين المشاعر الطبيعية و الاستقطاب انت يا عزيزي ايضا صاحب بوستات تتعرض للابعاد في معظم الاحيان انت احد الثيرمومترات لقياس هذا الاتجاه المفسد للبورد الاصطفاء و الشللية و الابعاد لكم احترامي الرجاء مراقبة المتداخلين لن يكونوا غيركم و البعض ممن احسوا هذا الاحساس .و ربما بعض المجاملون هل يحترم هؤلاء ....... عقولنا طه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشليلية و المجاملات في البورد ممارسة التخلف و الانحيازالبليد لمن يمدحو (Re: TahaElham)
|
اتوكلت عليك يا الله
غايتو بوستك دا.....زي حمام الصقط...الزول يدخل كراعو في الاول وبعدين يغمد وتوووش يدخل....جربت البرود في البرد؟.... والدش يكون مويتو باردة.....امانة مو كعب....خصوصا لو كنت مجبور عليهو في يوم العيد مثلا....
يا خوي دي طبيعة البشر.... يمليو لي البيشكرون...ويكجنو الما بيشكرون......غايتو من الناحية دي انا اكبر ايدوفوبي....واكبر فلوكابي.... زاتو....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشليلية و المجاملات في البورد ممارسة التخلف و الانحيازالبليد لمن يمدحو (Re: TahaElham)
|
Quote: سؤال مباشر هل انت من جماعة عادل عبد العاطي و لا شنو!!!!!؟ . لماذا لم تعلق علي سباب عادل لمرتضي جعفر و لا انت من الناس العقيدة فوق الحقيقة !!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟ لن اوضح لان عادل سب و يجب ان يسب و يبشع به و بالمناسبة انا مرير جدا و صبور لدرجة ربما تكون مملة . الاخ اسعد ابراهيم مرحب بيك و الرجاء النقاش في موضوع البوست و هذا اول درس في الديمقراطية تقبل شكري و تقديري طه |
الاخ طه
لست من جماعة عادل ولا غيرو وما يجمعني به مثل ما يجمعني بك تماما
سباب عادل لمرتضي وفي بوستك هذا ادينه تماما
كما ادين كل انواع السباب والشتائم واخرها ما يحويه بوستك الاخر
وشكرا علي درس الديمقراطية
والله الموفق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشليلية و المجاملات في البورد ممارسة التخلف و الانحيازالبليد لمن يمدحو (Re: TahaElham)
|
الاخ سجيمان اذا كنت قادرا علي ابتدار حوار جدي الرجاء الافادة و اذا لم تكن فلم يقم احد باجبارك علي حمام السقط هذا !!!!! لكن ما نود ان ننتقده هو هذا الثابت الذي تحمله اهلنا قالو اسمع كلام الببكيك و ليس كلام البضحكك واعني اننا نملك ميلا طبيعيا لمن يمتدحوننا يجب ان نحب اعدائنا كما قال المسيح عليه السلام يجب ان نتعامل مع فكر نقيض لما نحمل كي ننتطور . لغتك بالمناسبة لغة بالنسبة لي مشاترة و غير مفهومة و غاية في المراوغة و الزوغان و هذه سمة من لا استطيع مناقشتهم الا ان يتجاسروا و يطرحوا فكرا متوازنا وواضحا عموما مرحب بيك و هلا و العاقبة عندك في المسرات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشليلية و المجاملات في البورد ممارسة التخلف و الانحيازالبليد لمن يمدحو (Re: TahaElham)
|
الاستاذ طه الخليفة
يحلو لي دوما ان استقدم كلمات طيبات ظل استاذي الراحل المقيم الدكاترة فضل الله على فضل الله يرددها على مسامعنا ونحن نجلس حولها لننهل من علمه ومعرفته في الادارة العامة وهو الرجل الذي نال شهادتي دكتوراه من جامعة جنوب كاليفورنيا احداهما في الادارة العامة والاخرى في الفلسفة.
كان يقول لنا ان الناس ينقسمون الى ثلاث اصناف:
اولا: صنف ردئ يجعل اهتماماته مراقبة الناس والحديث عنهم بشينه او زينه وهذا مؤذي بطبعه. ثانيا: صنف يهتم بالاشياء ... دائما احاديثه تصب حول ما يملك او يملك والده او اقاربه سيارتنا اخر موديل او عندنا كذا او سابدل حذائي بكذا ..... وهذا غير ضار وان كانت احاديثه مملة شئ ما. ثالثا: صنف جعل اهتماماته الرؤى والافكار وحب الخير.... وهذا هو الصنف الذي يمكن ان يثري الوجود حباءا وعطاءا وهو صنف مرغوب
فيه...
ما قصدته اخي تعالجه ثقافة الديمقراطية وسيادة روح المدنية والمجتمع المدني ان لم يكن كليا فعلى الاقل ستهذب كثير من الميولات التي هي من طبيعة المجتمعات المتخلفة اجتماعيا...وكثيرا ما علقت على هكذا بوستات اخرها بوست للاستاذ عادل عبدالعاطي ان لم يكن مطابق فموضوعه يعالج جزء كبير مما طرحت هنا.
وليت ما بينك وبين الاخ عادل عامرا وان ينحصر في صراع الرؤى والافكار ... وتكون ايديكم وقلوبكم بيضاء تجاه بعضكم البعض.
ولك مني كل تحية طيبة
ابوساره
************************************************************** مكتوب لك الدهب المجمر تتحرق بالنار دوام
| |
|
|
|
|
|
|
الشليلية و المجاملات في البورد (Re: TahaElham)
|
الاستاذ طه
ان يستطيع كاتب معين استثارة احساسي بأن اكتب ردا أو اناقش ذلك يعني ان الكاتب اما يملك قدرة كبيرة لشدي للرد لفيرمون ما في كلماته او اسلوبه. بصراحة احب من تستثيرني كلماته و تدفعني علي الرد.
بعيدا عن ذلك اجدني منجذبا اكثر لمن اعي كتاباتهم واعلم ان من شأنه اضافة جديد - ان قرأت كلماتك جيدا- فضلا اجبني هل يعني انجذابي ذلك نوعا من تهميش الكتاب -بضم الكاف وتشديد التاء- الاخرين؟
كما ارجو الا تصنف حديثي هنا من باب ما كتبت عن ان:
Quote: كان الناس يردون علي من يمتدحونهم و من يحبون و فقط يسفهوك و تاتي تذكر و لكن لا حياة لم تنادي
|
لكني اقرأ في المنبر هذا بوستات اسميها (مليانة) في غيرما بريق يدعوك للرد عليها.
اعتقد ان كاتب البوست الناجح و اعني هنا المثير لموضوع جدير بالنقاش هو القادر اولا علي اختيار عنوان مناسب و من ثم القادر علي وضع البوست في تسلسل فكري مناسب يحث الآخرين علي اختصار او اجمال ما يرمي اليه الكاتب في مجموعة نقاط مرتبة وليس خليط من الافكار غير المرتبة -و ان كانت هامة-
تحياتي
عمر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشليلية و المجاملات في البورد (Re: omer ibrahim)
|
العزيز طه الهام
اعلم انك نازف الجرح..من جراء الاساءة التى تتلقاها او يتلقاها قريبك من جهة عادل عبد العاطى .. لذا قمت بوصف معظم المشاركين بالشللية.. ومعظم المداولات بالمجاملات..
وفى نفس الوقت اراك تستطيب قول ابو سارة وتجيبه بكلمات طيبات..
صدقنى يا جعفر ليس كل ما يحدث فى هذا البورد مجاملات ولا توجد شللية بالمعنى الواضح..
الناس يستعذبون وينفرون من المداخلات بناء على كم من الخلفيات والاحوال ..لا اظنها تخفى عليك..
ومعظمهم يبتعدون من مناطق الخلاف والسباب..حتى يعود الصفاء..بين المتخاصمين.
ارجو ان تعود المودة بينكم وبين عادل عبد العاطى قريبا..وهناك الكثيرون الذين يحترمون الطرفين امثالى ..ولا يساهمون فى " زيادة النار وقود" بالتدخل غير المجدى
لكما تحياتى الخالصة..يا اولاد القضارف.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشليلية و المجاملات في البورد (Re: Tumadir)
|
صباحاتكم بنكهة الفرح المقيم
Quote: ولكن انتبهوا لانفسكم قبل ان ياتي احدهم و يسبكم و يسفه احلامكم كما سفه النبي (ص) احلام قريش و ضرب بها التاريخ (اي احلام قريش) عرض الحائط . |
ياخو مالو كلامك دا ماراكب عدلو
Quote: او يأتي احد الشيوعيون و يقل لكم ما لاترضون و تنهكون حرمة حريته الفكرية كما انتهكت سلطة الكيزان المجرمين حرمات الشعب السوداني الذي تمثلون جزءا منه |
الشيوعي البجي يقول لينا الكلام مايوزنو قبل مايقولوا ولا الشيوعي بفهم اكتر مننا يعني وليه الضربةالاستباقية دي .. ما ممكن الشيوعي هو الكلامو خطأ ونحن الصح
مجرد محاولة لفهم ماقلته اعلاه ..
| |
|
|
|
|
|
|
الشللية و المجاملات في البورد (Re: شرير والبرتقاله)
|
الاستاذ طه جعفر
اولا مشاركتي في بوستك اخشي ان تعضد فكرتك عن المجاملات من حيث لا احتسب ..
طبعا الظاهره موجوده ، ولكن حصرها في البورد يختزل شيئا من عموميتها و (موضوعيتها). بمعني ، خارج البورد وخارج السودان وخارج القرن الواحد وعشرين مورست اشكال الاستلطاف حيثما كان البشر، اعتقد ان الاستلطاف و التحيز علي اساس الميل العاطفي و تجليات ذلك جزء من بلازما البني ادم وان لم يدرك او ان ادرك وقاوم. انا اتفهم انك تود التركيز علي الجزء المظلم من الممارسه وهو التحيز علي بياض ولكن انا اعتقد جزئيا ان الشلليه وضع طبيعي وضروري واستمراره مقبول اذا كان في اطار نديه واستقلاليه ورفيقك في الشله او تبادل رفع البوستات ولا غيرو بيقدر يكون عندو موقف نقدي منك وبيقدر يصحح ويطور فيك والقاصدو انا انو اذا كان ده ممكن يتخلق في العلاقات الحميمه او الشلليات مؤكد بكون انجع في تاثيرو علينا وقابلياتنا لي هضمه اكبر مما لو كان التقويم بتم بفعل (قوي غير صديقه)
احترم حرصك لان يكون هناك نقاش واستهداف لظاهره" التكافل الربوي" (بقيف معاك هسه وانت تقيف معاي وزياده بعدين وبدون ما تفكر) سيبريا كان او في واطاة الله، ومعاك ما استطعت ،بالذات في الحته بتاعت انصر اخاك وصاحبك و البرفع ليك بوستك ظالما او مظلوما اعتقد ان الافيد لو الخص فهمي لفكرتك بصياغه اخري وهي كيف نجعل من الاستلطاف والذوق الشخصي فعل انفتاح ولا يثبّط البحث فيما يقوله / يفعله الاخر غير المستلطف ، وليس اعمي ، لايري الا بالقلب احترام الاخر انا في رايي الشخصي يا طه (موهبه) غير قابل للتلقين ومن لايملكه بالفطره فقد راحت عليه بالمناسبه دي انا عاتب عليك في موضوع الداير يعرف .... ومادام ما دايرين نجامل بقول ليك كنت دايرك تكون اطول و اغلد واوسم من كده
كان حيين بنتقابل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشليلية و المجاملات في البورد (Re: TahaElham)
|
سلام استاذ طه
ان كان سؤالك هذا بمثابة رد علي تعليقي فدعني اقول ليك و باختصار انو
كل بوست بما فيه ينضخ. ما دايما في فائدة من بوست احدهم (لو عادل ولا غيرو) و النماذج كتيرة و ما تديك الدرب, لكن بالتأكيد بوستات اي منا .. نافذة جيدة تتيح النظر لمن يكتب اولا ولمحتوي كتابته ثانيا.
اما عن سؤالك عن الأهل في عطبرة .. فاما انك تخلط بين اسمي و آخر هو ليس أنا (وبتمني كدة) ... أو انك ممعن جدا في خطأ قرأتي.
بعدين ياخ انا قرأت لك كثيرا و اعتقد ان لغتك ارفع من تنعتني بال Quote: ايها الناصح الامين |
دي (ياخ والله دي حركة بايخة جدا و مافي ليها أي داعي)
بعدين انا اسمي عمر ... عمر سااااي كدة
دمت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشليلية و المجاملات في البورد ممارسة التخلف و الانحيازالبليد لمن يمدحو (Re: TahaElham)
|
طــه.........ســـــــــــــلام..
بالطبع لم اشئ أن اقصد امتلاكي لحل ذو ملامح محدده ومكتمله أقوم بطرحه هنا كبديل نهائي لما اعترض عليه واعتبره غير منصف.بل كل ماطمحت له هو الدعوه الي توفير مناخ عام يتميز بالصحيه والمعافاه حتي نتمكن من التوصل سوية وجميعا الي التوصل الي الطرق السليمه للبحث عن الحقيقه المتعدده بتعدد طرق الوصول اليها. وحتي لا نقع في نفس الفخ الذي نحاول جاهدين هنا أن نخرج منه بما يفيد وليس بما يوفر لنا فرصة الانتقام والخروج باكبر قدر من النشوه الذاتيه والانتصار في معركه بلا معترك. ويصبح الامر برمته كمن يقول ( بطلو ده واسمعو ده) لذلك اقول لك ليس لدي افكار أخري اقدمها غير ما قلت الا وهو الحوار الهادي الذي يحمل قوته في داخله ولا يستجلبها من احتكاك المفردات اللغويه القاسيه وحشد ما يثير والسقوط في مستنقع الاتهامات والسب الشخصي ومن ثم الاستقطاب والاقصاء وكل يحاول أن يثبت للآخر ما هو حجم ملته وعشيرته وشلته.هذا الاخير بالتحديد هو ما اتفقت معك فيه وفي نقده وتعريته بمصداقيه. واري انك في بوستاتك التاليه لهذا البوست موضع النقاش أنك اصبحت مستفذ لدرجة (الشوت في القون).واصبحت لهجتك قاسية للغايه.أنا لست معك في هذا الاتجــاه.دمتم. وليد يوسف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشليلية و المجاملات في البورد ممارسة التخلف و الانحيازالبليد لمن يمدحو (Re: TahaElham)
|
الاخ وليد . كنت اهدف لاشاعة جو من الصحة في جسد شبه ميت في نظري الان . و لقد بالفعل قمت بمحاولة لاستدراج عادل لحوار هادف اود من خلاله ان اصل الي اجابة بسيطة علي سؤال عادي ( لماذا كل هذه الحملات علي الحزب الشيوعي السوداني؟؟ ) هل هو المعركة الانية لعادل و الهتيفة الاخرين من وراه من ضعاف العقول و الفارغين . لان عادل لف حوله مجموعة من اشباه الكيزان و دهماء المتعلمين و حشدهم في معركة الجهالات هذه . لكني توصلت الي ان الاخ عادل يعاني من عسر فهم يحتاج الي فقير يداوي وولي يجيب الرايحة . اليك و الي من يرون و يسمعون و يفكرون في البورد انقل اعتذارا عن هذا المظهر السخيف . لكن قديما قيل لكل مقام مقال و لكل زمان رجال . و هذا زمان جندرمة الكيزان و اعداء الوطن و هو الي زوال و الي زوال . هل تابعت ما كتبه عادل عبدالعاطي للعضو مرتضي و ما سعيد به هو ان ما اكتبه الان جاء بعده(بعد سباب عادل لمرتضي جعفر) و علي منافحة عادل و من حوله من هتيفة و فارغين الي ان يتعبوا. فارجو ان تعذرني في ذلك طه
| |
|
|
|
|
|
|
|