المنبر الحر والخلق الحر: مسؤولية كف الأذى، وتحمله، وتوصيل الخير للناس!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 01:38 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة د.حيدر بدوي صادق( Haydar Badawi Sadig)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-20-2004, 08:22 PM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 8270

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
المنبر الحر والخلق الحر: مسؤولية كف الأذى، وتحمله، وتوصيل الخير للناس!!

    أعضاء وقراء المنبر الحر الكرام،
    تحية واحترام.
    منعتني ظروف خاصة من المتابعة اللصيقة للمنبر والمشاركة الفاعلة فيه. ولم تكن هذه الظروف لتمنعني من بعض متابعة وبعض مشاركة لولا أن المنبر نفسه قدانحط إلى مستويات لا تحفز النفس المحزونة على قهر ظروفها الخاصة وحظوظهاالمثبطة للهمة.
    المشاركة في المنبر الحر -يمكن أن تكون هي نفسها طرفاًأصيلاً من أولويات الحياة، باعتبار أن المشاركة في صياغة معاني وطن جديد- قد تكون من صلب أنبل المقاصد الإنسانية. كنت أفكر هكذا يوم كنت أنفق طاقة كبيرة، وساعات طويلة فيه قارئاً وكاتباً، مرجئاً للكثير من المشروعات الشخصية في سبيل المنبر الحر لأجل وطن حر، جديد، مختلف، متنوع!

    ولكني أرى الآن أنا انحططنا في هذاالمنبر، الذي أرجو أن يصبح حراً، إلى درك
    اللا-مسؤولية والفوضى. فالحرية عندي، كما يقول الأستاذ محمود محمد طه، هي أن أفكر كما أريد، وأن أقول كما أفكر، وأن أفعل كما أقول، ثم لا تكون عاقبة فكري وقولي وفعلي إلا خيراً، وبراً، بالأحياء والأشياء. وحين أنحط عن إدراك هذا المستوي، فإنني أرجو، في أدني مستوى، أن أتحمل مسؤلية فكري وقولي وعملي. وذلك إما بالإعتذار عن خطأ إرتكبته في حق الغير، أو تحمل تبعات الفصل من المنبر، أو غير ذلك مما تترضيه الجماعة الحرة لأجل تحقيق السلام والأمن الاجتماعي من خلال وسائل رادعة.
    من القواعد الخلقية التي تربينا عليها كجمهوريين أن نكف الأذى البادر منا، وأن نتحمله إن بدر من الآخرين، وأن نقدم الخير للآخرين ما وسعنا الوسع. هذه قاعدة لا ينقضي العمل بها، فإن الأذى تدق معانيه، كما تدق معاني الخير في النهايات، ولا نهايات لتجويد السلوك الإنساني.
    هذه مقدمة لا بد منها لتفهم ما أنا بصدده من أمر المساهمة بالقول بالرأي بما أراه من انحطاط غريب، لا يشبه خلقنا السوداني، يمر به المنبر في الفترة الأخيرة. ولا بد من القول بأن ما يزعجني ليس هو دواعي الانحطاط بقدر ما تزعجني السلبية المفرطة تجاه ما يحدث ممن لا ينفكون يذكروننا بأنهم "مثقفو" السودان الجديد، كلما نسينا! وههنا يجب أن يكون واضحاً بأنني لا أعفي نفسي من المسؤولية، فإنني مشارك في هذا الانحطاط، بقدر عجزي عن تقديم الخير، وهو في هذه الحالة "النصح الثابت الصميم" والتذكير بأرفع القيم الإنسانية-السودانية.

    حين أنظر للمرآة أرى بعض سوءات منبرنا كالأتي:
    1. انتهاك للأعراض في سبيل التشفي الذاتي. أناس ينتهكون أعراض بعضهم البعض بقذفهم بأشنع صنوف الجرم مما لا يمكن قبول الشهادة فيه إلا بأربعة شهود عدول، يرون رأي العين، "مرود في مكحلة،" الفعل الذي يراد إثباته!
    2. آخرون "يستغلون" ما توفر من قذف مؤذٍ لصالح معاركهم الشخصية مع من أوتروهم بمرارات سابقة.
    3. أرى كهولاً وشيوخاً من أعضاء المنبر، من أصحاب الأقلام النيرة، أو التي كانت كذلك، ينحدرون إلى درك خيالات التشويق والإثارة والإسفاف مما شجع بعض الشباب على الانحدار السريع إلى خيالات تلفيق للواقع، أو رواية له لأغراض ذاتية كيدية. وبعض آخر من هؤلاء الشيوخ والكهول تحتوشهم سلبية غريبة. وبهذا فهم يتنصلون، بوعي أو بغير وعي، عن مسؤولياتهم نحو ترشيد جيل جديد، يتأهل لقيادة سودان جديد.
    4. في هذه الأثناء نجد بعض الجيوب المستثناة من هذا الوحل، مثل خيط الترحيب بالأخ الكريم "الشيخ" الدكتور عبد الله بولا. ولكن هذا الخيط الفريد نفسه انحدر إلى وحل من نوع آخر. فقد زج فيه أستاذنا عبد الله ببعض مراراته الماضية، بصورة سيطرت على الكثير من مجريات الحوار، مباعدة بينه وبين "الهموم الراهنة" للإنسان السوداني البسيط الذي يسعى عبد الله نفسه للانتصاف له. انحدار الحوار إلى ذلك الدرك، درك الانتصاف للذات في غير معترك، يمثل عندي أزمة المثقف السوداني الحقيقية، وإدمانه للفشل، على حد قول أستاذنا منصور خالد. وأرجو أن أجد الوقت لأبين مقصدي ههنا بصورة أوفي في الخيط المعني.

    أكتفي بهذه النظرة العجلى للمرآة، راجياً أن تنظروا معي، وأن تفيدوني بما لم أره من عيوب. أما محاسن هذا المنبر فإني لا أحتاج إلى التذكير بها. فكونه يجمعني بمن يهديني عيوبي، فهذا وحده قمين بأن أنفق فيه ليلي ونهاري حمداً لله العظيم، فلا أوفيه بعض ما يستحقه هذا الأمر الجلل، والله، الجليل، من حمد.
    نعم، إن أمر هذا المنبر الحر، لأمر جلل. "أتحسبونه هيناً وهو عند الله عظيم؟"
    فلأسمع منكم ما تكتبون عن هذا الأمر الجلل نساء ورجالاً، شباباً، وكهولاً، وشيوخاً، وصبايا وولدان!

    (عدل بواسطة Haydar Badawi Sadig on 04-20-2004, 08:25 PM)
    (عدل بواسطة Haydar Badawi Sadig on 04-21-2004, 02:08 AM)

                  

04-20-2004, 09:16 PM

Ahmed Alrayah

تاريخ التسجيل: 07-21-2002
مجموع المشاركات: 6684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المنبر الحر والخلق الحر: مسؤولية كف الأذى، وتحمله، وتوصيل الخير للناس!! (Re: Haydar Badawi Sadig)

    الاخ الكريم دكتور حيدر
    قد دُقّ بالأمس مسمار في نعش منبر نفترض فيه الحرية المقيّدة بقواعد الذوق السليم وحسن التقدير! أصبح المنبر مكانا موبوءا غير مؤتمن العواقب ولهذا وحده حذفت معلوماتي الخاصة من البروفايل، لقد سئمت كغيري عبارات (إنت أكبر من كده) و(الكلام ده ما بيشبهك) والسبب أنّي لا زلت في مرحلة التقييم لأعضاء المنبر، أنا أتعامل مع أناس لا أعرف عنهم شيئا إلا اسمائهم (أو حتى اسمائهم المستعارة)، ومن المبكّر جدا الحكم على زيد من الناس بأنه حسن الأخلاق أو مناضل أو (طيّب) لأنه خطّ ما يستحقّ الإشادة والثناء، ومن المبكّر جدا الحكم على (عبيد) الناس بأنه رجعي ومتخلف وغيرها من أقذع الصفات التي ملأت المنبر فاستحق عندي صفة المكان الموبوء (واعتذاري للإخوة الأفاضل الذين يرون في هذه الصفة مساسا بهم).
    لقد لاحظت أن معظم (كوارث) المنبر سببها من هم خارج السودان، ولا أدري ما السبب ولكنها الحقيقة!!
    إنّ ما هو أسوأ قادم لا محالة، فاليوم أصبح المنبر حرّا طليقا، والحرية عندما تمنح لأمثال من لطخوا سمعة المنبر وسوّدوا وجهه تصبح وبالا على الجميع، من غير المنطقيّ قبول دعوة البعض لمقاطعة البوستات سيئة الذكر والانصراف لغيرها والسبب ببساطة أن المواقف لا تنفصل فلا يمكنني أن أقبل أن يذكرني أحدهم بالتحلي بمكارم الاخلاق وهو نفسه يعيث في المنبر فسادا في بوست مجاور! رحم الله القائل:
    صلاح أمرك للأخلاق مرجعه - فقوّم النفس بالأخلاق تستقم!
    لقد دعوت بالأمس أخانا بكري-بعد أن رأيت عليه علائم الحيرة- لإغلاق المنبر أسبوعا يمنحه الوقت الكافي لتقييم الفترة الماضية ويمنح غيره الفرصة لتهدئة النفوس الثائرة، وعضّد قناعتي بهذه الدعوة إشارات مبّكرة تنذر بوقائع منكرة وشيكة الحدوث في المنبر، ويعلم ربّي أنّي لم أسع لهذه الإشارات ولكنّها جاءتني طائعة مختارة وأنا عنها راغب ! ولكن السيف سبق العزل فأطار ما تبقي من نقاء المنبر وعهد صباه!
    إن لم تتغيّر الحال التي آل إليها المنبر -ولا أرى دلائل على ذلك- فليس عندي إلا حزم أمتعتي والمغادرة وما أهونها عندي! لست هنا لتقضية وقتي في قراءة أن فلانا خانته زوجته أو أن فلانا متهم بالشذوذ الجنسيّ، ولست هنا لتذكير الناس بأبسط قواعد الأدب واحترام الآخرين، ولكن للأسف الشديد هذا ما كان وقد نفد صبري أو كاد. هذه سانحة أنتزها لتنبيه جميع الأعضاء بتوخّي الحرص والحيطة والحذر من البوح بأسرار الحياة الخاصة، وأخصّ بتنبيهي الأخوات الفاضلات عضوات المنبر، فالأمر قد يفضي لتشويه السمعة ودونكم ما كان بالأمس من انحطاط وتعميم لمشاكل خاصة جدا، ولأن الفائدة التي من أجلها قام المنبر قد تلاشت وسط سيل الشتائم والخلافات الشخصية، فلا أري دواءا لهذا الداء المستشري إلا إغلاق المنبر، قد قرأ القاصي والداني ما نُشر بالأمس وآمل -صادقا- ألا يترتّب عليه ردّ فعل أراه طبيعيا ولا أتمنّى حدوثه (واللبيب بالإشارة يفهم)!!

    أحمد الريّـح
                  

04-20-2004, 09:36 PM

ترهاقا
<aترهاقا
تاريخ التسجيل: 07-04-2003
مجموع المشاركات: 8414

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المنبر الحر والخلق الحر: مسؤولية كف الأذى، وتحمله، وتوصيل الخير للناس!! (Re: Ahmed Alrayah)

    الاخ العزيز حيدر

    عودا حميد أخى لقد إفتقدناك كثيرا وها أنت تاتى
    وانت تلمس عنق الحقيقة ، عودا حميدا ووجودك فى الوقت
    الحالى اصبح مفروضا عليك وارجو ان تساهم بمساهماتك
    الفعالة دائما حتى يكون هنالك بعض النوازن الذى ننشده
    من كل البورداب والإدارة

    وتسلم يا أخى
                  

04-23-2004, 06:03 PM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المنبر الحر والخلق الحر: مسؤولية كف الأذى، وتحمله، وتوصيل الخير للناس!! (Re: Ahmed Alrayah)

    الاعضاء الكرام ان ابعاد ساره منصور عن المنبر هو كف الاذي بعينه من غير انشاء وفلسفه للموضوع
                  

04-20-2004, 09:25 PM

AbuSarah

تاريخ التسجيل: 05-27-2003
مجموع المشاركات: 667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المنبر الحر والخلق الحر: مسؤولية كف الأذى، وتحمله، وتوصيل الخير للناس!! (Re: Haydar Badawi Sadig)

    الدكتور العزيز حيدر

    فليحتسب الجميع الاذى الذي وقع عليه الى القاهر فوق عباده في يوم لا يستطيع اي منا ان يحشد مؤاذروه ليدبجوا له البيانات او التعليقات المناصرة.... وهذا الاحتساب بغرض التجاوز على الاقل في هذا المساحة من الشبكة التي تسمى المنبر الحر!!!

    نريد لهذا المنبر ان يكون مدينة فاضلة او وطنا افتراضيا فاضلا ... ولكنك لا تضمن ذلك في نفوس بني ادم وان ضمنته هنا بالحذف او التوقيف.

    ولكن اتمنى ان يستجيب الجميع لما كتبت هنا وان يهذبوا استهدافاتهم البغيضة ضد بعضهم البعض.... لقد صار المنبر وكانه ساحة تجسد واقع السودان الذي تسوده حرب الجيمع ضد الجميع!!!!.

    ولك مني التحية

    ابوساره

    ***************************************************************8
    مكتوب لك الدهب المجمر تتحرق بالنار دوام
                  

04-20-2004, 09:46 PM

maia

تاريخ التسجيل: 03-05-2002
مجموع المشاركات: 2613

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المنبر الحر والخلق الحر: مسؤولية كف الأذى، وتحمله، وتوصيل الخير للناس!! (Re: Haydar Badawi Sadig)

    الدكتور حيدر بدوي والمشاركون

    لكم التحية والتقدير

    لقد اصبتم كبد الحقيقة ، وهناك جانب مهم انه ما تجمعنا هنا هي حروف الكيبورد التي قادرة على ان ترفعنا وعلى ان تهبط بنا، فماذا سيحدث ان تعاملنا مع اذى الكلام حتى لو باضعف الايمان واللي هو الصمت وقد يكون في الصمت ابلغ الحديث
    نحتاج الى منبر يجمعنا بالمحبة حتى لو في اطار الحروف التي نخطها .

    لكم الاحترام
                  

04-20-2004, 09:46 PM

Anwar Ahmed
<aAnwar Ahmed
تاريخ التسجيل: 01-29-2004
مجموع المشاركات: 2052

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المنبر الحر والخلق الحر: مسؤولية كف الأذى، وتحمله، وتوصيل الخير للناس!! (Re: Haydar Badawi Sadig)

    Haydar Badawi Sadig

    تحياتي

    بعد أن استشرَتْ حمى الشتائم والخلافات والبذاءات انبرى أكثر من عاقل ٍ وحكيم ٍ لرأب الصدع وحل

    الخلافات وتهدئة الأمور. إلا أن كل تلك المحاولات ذهبت سُدى ً رغم المكانة الرفيعة أدبيأ وفكريأ

    لمُطلقي تلك النداءات والصرخات النابعة من قلوب مخلصة ومكلومة.

    فهذا يشتم ذاك فقط لأنه اختلف معه في الرأي أو الموقف، وآخر يفتري على غريمه بأكبر الكبائر دون

    خجل أو خوف من ضمير أو تحسب لنتائج - أما نستطيع حصر خلافنا بالرأي دون أن يطال ذلك الشخوص .

    وبعد هذا وذاك لماذا نُسيئ لبعضنا و لزوارنا??
                  

04-20-2004, 10:13 PM

hala guta

تاريخ التسجيل: 04-13-2003
مجموع المشاركات: 1569

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المنبر الحر والخلق الحر: مسؤولية كف الأذى، وتحمله، وتوصيل الخير للناس!! (Re: Haydar Badawi Sadig)

    دكتور حيدر
    حمدا" لله على السلامة

    ليتنا جميعا نتمعن فى هذه الكلمات ونرددها بين انفسنا صباح مساء ونجعلها هادينا فى كل ما نفعل

    هي أن أفكر كما أريد، وأن أقول كما أفكر، وأن أفعل كما أقول، ثم لا تكون عاقبة فكري وقولي وفعلي إلا خيراً، وبراً، بالأحياء والأشياء
                  

04-20-2004, 10:21 PM

سجيمان
<aسجيمان
تاريخ التسجيل: 10-03-2002
مجموع المشاركات: 14875

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المنبر الحر والخلق الحر: مسؤولية كف الأذى، وتحمله، وتوصيل الخير للناس!! (Re: Haydar Badawi Sadig)


    القلم ما بيزيل بلم
    مقالة..انا عاجباني شديد....وبعد مرات قاعد القاها في رقبتي...وقت ارمي لي درابة كبيرة.... والنضم البيدفق تاني ما بتلما.... نحن جاين من مجتمع مشكل وملون...من بئيات اجتماعية مختلفة....الاخلاق عندي تختلف من الاخلاق عن فلان وعلان....لكن صح في الحد الادنى المتفق عليهو....وفي رواية اخرى غير متفق عليهو...

    القلم ما بيزيل بلم
    ناس السغافة...والحافظين الكتب... شرقية وغربية..ودايرين الحاجات الفي الكتب دي تطبق في الناس....او علي الاقل يسمعوها ويتابعوها...ناس تحمل في قنقونا فكر ...وحاصرين نفسهم جوا الفكر دا.... وما دايرين يدو نفسهم فرصة يفهمو الافكار التانية...والمصيبة شايفين نفسهم هم الناس والباقين كرور بمعنى كلمة كرور... ليه؟... لاني انا ما شيوعي او جبهي او جمهوري...او....او.. الكتيرة العندنا.... فلاحتنا في النضم الكبار والتشريع.... يجيني زول حامل فكر لي كارل ماركس...والله سجمن يدعكو.... ودايريني افهمو...ولو ما فهمتو دايرني اسكت....وهو يسوقني من اضاني....وان قلت ام الملك عزبا تقع رقبا.... زول قاعد ويفلفل ويقسم ويضرب ويطرح في الدين...ودايريني برضو امشي وراهو... وان حرنت بالعصاية... يديني فوق رُكبي.....

    القلم ما بيزيل بلم
    ما عندنا نحن برانا..... اتفسحو شوية في النت وفي المنتديات العربية الاسلامية.....والله نحن هنا في جنة... نحن هنا ملائكة.... نحن هنا في قمة التهذيب والذوق...والادب... علا انا ومن لف لفي....مع انو لفي الجن الاحمر ما بيقدر ليهو...........

    القلم ما بزيل بلم.......ان شاء الله نضمي يبقى سمح..... عاد اجتهدت فيهو جنس اجتهاد....ما يعلم بو علا الله......وان ما وقع لي زول.... يقول القلم ما بزيل بلم.....ويدعو لي بي طول العمر.....وربنا يزيل بلمي
                  

04-20-2004, 11:21 PM

Nagat Mohamed Ali
<aNagat Mohamed Ali
تاريخ التسجيل: 03-30-2004
مجموع المشاركات: 1244

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المنبر الحر والخلق الحر: مسؤولية كف الأذى، وتحمله، وتوصيل الخير للناس!! (Re: Haydar Badawi Sadig)

    الدكتور حيدر بدوي صادق
    تحيةً طيبة،
    قرأت باندهاش واستغراب شديدين كلماتك الواردة أعلاه.

    في هذا الوقت الذي نحاول فيه، عبد الله بولا وشخصي، المساهمة مع رجال نيرين ونساء نيرات في إرساء دعائم جديدة للحوار المسئول بين أعضاء البورد، وفي إطار الحرية المسئولة، كما ترى ذلك في بوستي الذي يحمل عنوان هدية للجميع، قصيدة الحرية للشاعر العظيم بول إيلوار"، وكما ترى قبله في بوست الترحيب بعبد الله بولا، الذي صاغ فيه مع المرحبين به أنشودةً للوفاء والحب والتقدير والاحترام. وهذا ينعكس في مستوى خطاب المحاورين والمحَاوَر، وفي عدد الزوار الذين ارتادوا هذا البوست، والذين أتوا بلا شك لا بقصد النزول إلى "الدرك" (وفق تعبيرك، وليس تعبيري)، وإنما أتوا يبتغون المشاركة في ""الهموم الراهنة" للإنسان السوداني البسيط الذي يسعى عبد الله نفسه للانتصاف له"، بالفعل .
    إن إشارة بولا إلى حيدر لم تأت رغبةً منه في "الزج ببعض مرارت الماضي" ولا لـ "انحدار الحوار إلى ذلك الدرك، درك الانتصاف للذات في غير معترك"، على حد تعبيرك يا أخي وليس تعبيري، وإنما كانت بغرض إزالة التباس شائع في المفاهيم، ترتبت عليه تسمية ما وقع على بولا من عباراتٍ غير منصفة من جانب حيدر بـ "حوار"، وهي تسمية لا تتناسب مع الوقائع التي تمت. وكان من الممكن لك، بقراءة متأنية فاحصة لما قاله عبد الله بولا، أن تدرك أنه كان يسعى بذلك للمساهمة في تأسيس مفهوم الحوار، القائم على احترام المخالف والمخالفين والمرتكز على الحرية المسئولة، واحترام مساهمات الآخرين. وهذا غير واردٍ لا في نصوص الدكتور حيدر إبراهيم عن المثقفين والمفكرين والسياسيين والنقابين والمبدعين السودانيين، الذين لم يقدموا في نظره أي إنجازٍ جديرٍ بالاحترام، ولا هو وارد في خطاب الدكتور منصور خالد في حديثه المعمم المطلق عن الصفوة وإدمان الفشل، الذي تستشهد به في مقامٍ هو دونه بكثير.
    إن المساهمة في إرساء دعائم مفهوم الحوار الحقيقي، الجدير بهذا الاسم، كانت من الأسباب التي جعلت عبد الله بولا يستجيب لنداءات الأصدقاء ودعواتهم للانضمام للمنبر الحر. وقد تناول بولا بالتوضيح، لا بـ "الإسفاف" واقعة إساءة المخالف والمخالفين، لأنها النموذج النقيض تماماً لمفهوم الحوار الذي ندعو إليه، والذي يقوم على احترام الآخر.
    فهل رأيت كلمةً مشينةً بدرت من عبد الله بولا على صفحات هذا المنبر، أو غيرها، في حق حيدر أو في حق غيره؟
    وللمزيد من التوضيح، أقول لك أن حيدر إبراهيم قد وصف بولا ب "البلطجة"، و"الفهلوة"، و"النرجسية المفرطة"، وبعبارات أخرى، لا يمكن ذكرها على صفحات هذه المنبر، يمكنك قراءتها على صفحات جريدة الخرطوم، ودعا إلى طرده من الساحة الثقافية (أجل !!!). فبماذا تسمي ذلك؟ هل تسميه حواراً أنت أيضاً؟ أما أنا، فأرى إن هذا هو بالتحديد المثال الذي يجب أن نوصي شبابنا بالنأي عنه، بالكشف عن مكمن الداء، وبتسميته باسمه الصحيح. فليس هذا من الحوار في شيء. هذه هي الحرية المسئولة. فماذا أنت قائلٌ؟
    أراك، أخي، إنك بهذه المداخلة ـ ودعني استعير عباراتك ـ تخوض معركةً في غير معترك، وتبتعد عن المساهمة في إرساء دعائم الحوار المعافى الرصين في هذا المنبر. خاصةً باستخدامك لتعبيراتٍ مثل: "الانحطاط"، و"الدرك"، و"الانحدار"، و"الإسفاف". عبارات لا تليق بمقام ناهلٍ من تعاليم الأستاذ محمود محمد طه.
    لقد كان العتاب الرقيق، ثم الاعتذار الطيب اللذين قدمهما النور محمد حمد لعبد الله بولا على صفحات الترحيب به، نموذجاً ناصعاً للتعاليم التي غرسها هذا المفكر الجليل.
    كنت أتوقع منك، من منطلق تقاليد الجمهوريين في قولة الحق، أن تكون منصفاً في أحكامك، ودقيقاً في استخدام العبارات التي تليق بالناس، وبمساهماتهم. والمناسبة أيضاً في هذا الوقت الذي يعبره المنبر الحر. فرميت حجراً في بحرٍ يستعيد صفاءه. وليتك حذوت حذوي، ودعوت إلى حوارٍ ودود!
    تبقى لي سؤال أخير يصب في مصلحة احترام الآخر، وفي سبيل ترسيخ مفهوم الحوار: حينما يستخدم الإخوان المسلمون هذا الأسلوب في الإساءة لمخالفيهم وخصومهم، فإنك لا شك تدين هذا المسلك الذي ندينه معك، فلماذا إذن الإحجام عن إدانة هذا المذهب حينما يأتي من غيرهم؟

    ما كنت أود أن أخوض في هذا الأمر، ليس لتبرئة ساحة رفيق أيامي، لكن جرني كلامك للخوض فيه، مثلما وجد بولا نفسه مرغماً على توضيح جوانب معتمة كان لا بد من إضاءتها. كل ذلك، في سبيل إرساء قواعد متينة للحوار الرصين القائم على احترام الآخر وعلى الحرية المسئولة.
    والله الموفق
    نجاة
                  

04-21-2004, 06:11 AM

NEWSUDANI

تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 2016

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المنبر الحر والخلق الحر: مسؤولية كف الأذى، وتحمله، وتوصيل الخير للناس!! (Re: Haydar Badawi Sadig)

    العزيز د/ حيدر

    أولا التحية لعودتك بعد غياب ظننت أنه تمنعا عن الخوض في هذه الحالة السودانية مئة بالمئة التي أنتابت هذا المنبر - بقصد أو دون قصد- فما يحدث هنا لا يتجزأ من المشكل الكبير وهو حالة الضعف والوهن الذي يعيشه الشعب السوداني وكما أسلفت كلام باركوها يا أخواننا دي الواحد زهج منها.

    على كل مرحبا بك متفرجا (كما نرجو ) لا مشاركا في هذا التيه والضياع اللي فيه المنبر
                  

04-21-2004, 10:03 AM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المنبر الحر والخلق الحر: مسؤولية كف الأذى، وتحمله، وتوصيل الخير للناس!! (Re: NEWSUDANI)

    استاذي دكتور حيدر
    شكرا للبدو هنا مرة أخرى
    ولا تغب
    مهما يكن من أمر
    فالتواجد هنا فرض عين لكل من استطاع إليه سبيلا
    لاسيما بمثل هذه الروح
                  

04-21-2004, 05:19 PM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 8270

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المنبر الحر والخلق الحر: مسؤولية كف الأذى، وتحمله، وتوصيل الخير للناس!! (Re: فتحي البحيري)

    أعزائي،
    أحمد الريح،
    أبو سارة،
    مايا،
    سجيمان،
    السوداني الجديد،
    ترهاقا،
    هالة قوتة،
    أنور أحمد،
    دكتورة نجاة محمد علي،
    فتحي البحيري،


    تحياتي لكم وشكري الجزيل على مداخلاتكم القيمة. فإنها كلها تعبر عن الوجه الإيجابي للمنبر.

    ولأختي الكريمة نجاة أقول بأنني توقفت عند مداخلتك كثيراً، وسأعود لمناقشة بعض ما ورد فيها بصورة أوفي أرجو أن تجعلني مفهوماً بقدر أفضل عندك وعند زوجك الكريم، الذي أكن له كل التقدير والمحبة والاحترام، رغم نقدي الأول-الأخير، وليس الآخر، له. فإنه يبدو لي أنني لم أبن عن نفسي بالقدر الكافي، الشافي لشخصين في مثل قامتيكما الفكرية والخلقية.
                  

04-21-2004, 06:21 PM

degna
<adegna
تاريخ التسجيل: 06-04-2002
مجموع المشاركات: 2981

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المنبر الحر والخلق الحر: مسؤولية كف الأذى، وتحمله، وتوصيل الخير للناس!! (Re: Haydar Badawi Sadig)

    العم العزيز جدا د.حيدر تحية وسلام

    كيف حالك ?
    اتمني ان تكون بخير وصحة جيدة
    اضم صوتي لصوتك واقول علينا ان نكون اكثر مسئولية
    الحال بالمنبر ينحدر كل يوم كمحادثات نيفاشا
    واكثر
    علي العموم الله يكون في عوننا
    لك كثيف الود
    ali
                  

04-21-2004, 07:48 PM

بلدى يا حبوب
<aبلدى يا حبوب
تاريخ التسجيل: 05-29-2003
مجموع المشاركات: 9833

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المنبر الحر والخلق الحر: مسؤولية كف الأذى، وتحمله، وتوصيل الخير للناس!! (Re: Haydar Badawi Sadig)

    دكتور حيدر
    عدت وافضت فى الحديث وعالجت علة المنبر فى نقاط كأى جراح ماهر يبحث عن الداء السلطانى ليجتثه فكل منا الشكر .
    وها انت تنادى بعودة المنبر معافى كما بدأ واستمر على ذالك المنوال سنوات ولكن حتمية التجديد وتلاقح الاجيال تصيب كل شىء وتمتد اليه فما يعايشعه المنبر من اهات وعلل ماهو الا مخاض لذالك .ولكن غياب اعلام المنبر وعواجزه ان صح التعبير وانزلاق بعضهم جعل من الامر صعب العلاج واستفحلت الحالة ولا انسى وجود بعض الاعضاء اللذين يعتبرون انضمامهم الى المنبر شريفا لا اكثر وليس ادبيا ساهم فى تردى الاوضاع.
    هذا مجرد رأى شخصى لااكثر .
    ولك تحياتى
                  

04-21-2004, 09:55 PM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 8270

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المنبر الحر والخلق الحر: مسؤولية كف الأذى، وتحمله، وتوصيل الخير للناس!! (Re: بلدى يا حبوب)

    أختي الكريمة الدكتورة نجاة محمد على،

    توقفت كثيراً، بعد قراءات عديدة لمخاطبات أستاذنا الجليل الكتور عبد الله بولا للأخ أسامة، عند قوله:
    والتحرر الذي أعنيه، يبدأ منذ الآن، ويفعل فعله في كل لحظة، بتحرير مؤسسات مشروع التحرير نفسها وتحرير نفوس وضمائر المنتمين إليها القائمين عليها من سخائمها، وتحرير بنياتها التنظيمية من تركة تاريخ القمع والاستعلاء والاستحواذ المثقلة، بالديمقراطية وبشحذ وصقل أدوات ولغة ممارسة النقد الذاتي الصميمة، و‘ادة النظر المستمرة فيها، (فالذي يدعي ويعلن على الملأ امتلاكه ل"ناصية نظريةٍ علمية" صَمَدة لا يداخلها الشك والقلق والشعور بالاستشكال، لا يملك في الواقع أداةٍ حقيقية للنقد الذاتي.

    وقد توقفت بصورة خاصة عند الكلمات التي وضعتها، بتقدير من عندي، بالبونط العريض. وبسبيل من ممارسة النقد الذاتي أشرت هنا في هذا الخيط إلى كون الحوار مع الأخ أسامة، على جديته، والإشارات فيه، مراراً وتكراراً، إلى "السجال" مع الدكتور حيدر إبراهيم، إنما يصرفنا عن راهن مشكلاتنا، ويوقعنا في درك "المساجلات" غير النافعة. وقد وعدت بأنني سأتوسع في ذلك الخيط -خيط الترحيب بزوجك الكريم-، المفيد، في ما عنيته. وقبل أن أفعل، أنبريت أنت، يا أختي الكريمة نجاة، لتعلني اندهاشهك لكوني عبرت عن وجهة نظر، ربما جعلتهك تعيدين النظر في محتوي ما أحمله من رأي. بل ذهبت مذهباً بعيدا في تقويم علاقتي بالفكر الذي انتمي إليه، وبمدي إلتزامي به. كل ذلك لكوني أشرت إشارة -مجرد إشارة- ناقدة لشخصك زوجك الكريم، واعداً بتأسيس الإشارة في عبارة، أوأكثر، في الخيط المعني. ولأن وعد الحر دين عليه فإني سأحاول الإبانة عن نفسي ههنا، لعل الله يحدث في الشرخ الذي حدث في نفسك تجاهي أمراً، أختي نجاة، يعيد المتانة لأساس البناء لبدايات علاقتي الفكرية بكم، وبقرائنا الكرام، الذين ربما "اندهش" يعضهم مثلك لما ترينه أمراً لا يليق بمثلي.

    أشرت بعاليه إلى أسفي الشديد لكون المنبر قد أصبح ساحة لتصفية الحسابات الشخصية، ولو كان ذلك عن طريق القذف في أخص خصائص السلوك الإنساني، مما يأباه أي شرع ديني، أو فكر، أو سلوك "إنساني،" سوي. وقد عبت على كلمات مثل "انحدار" "وانحطاط" و "درك" فإن لم يكن اتهام الناس في أعراضهم يستوجب مثل هذه الكلمات، فإني أرجوك أن تمديني من ذخيرتك اللغوية بأفضل منها، فربما أجد عندها مخرجاً مما أرى أنه الوصف المناسب لحال المنبر في هذا الأيام.
    وحين أتيت للإشارة إلى مداخلات الأخ الدكتور عبد الله بولا قلت بأنها دخلت بنا في "وحل" أو "درك" لمرارت الشخصية، والانتصاف للذات في غير معترك. ولا زلت عند رأيي. فإني أربأ بقامة شماء، في الحس والمعني، مثل قامة أستاذنا عبد الله بولا أن تقيم في الماضي. إني أرفض، رفضاً قاطعاً، أن أرى جروحاً كادت أن تندمل، تنكأ مرة أخرى.
    ولا أقول هذا اصطفافاً مع الأخ الصديق الدكتور حيدر إبراهيم علي، ولكني أقوله لأني متأكد، أو أزعم أنني متأكد، من أن الأستاذين، حيدر وبولا، لديهما ماهو أكثر من المرارت الشخصية ليقدمانه لنا. فقد طعمت ما يمكن للأخ الدكتور بولا أن يقدمه حين كتب عن فكر الأستاذ محمود محمد طه كما لم يكتب أحد من قبل. كما رأيت من الطاقة والرغبة في دفع حركة الوعي بنموذج الأستاذ محمود إلى دوائر النشر والوعي عند حيدر إبراهيم ما لم ألحظه عند أحد غيره. وبين هذين العديدين من القواسم المشتركة ما أستطيع أن أنفق باقي عمري في الكتابة عنه، إن أردت أن أحلل ظاهرة اليسار السوداني، المتفردة، وما نجم عن تفككها من تشظي، أحسبه نافعاً لإجمالي حالة الوعي في السودان.

    لا يغيب عن بالك أنني في خيط الترحيب بك كنت من أول الداعين لانضمام أستاذنا الدكتور عبد الله بولا إلى المنبر، لإني أعرف، حق المعرفة، بأنه لا طاقة فكرية، حياتية، إنسانية، لا غني عنها لفهم حاضر وماضي معاناة العقل السوداني في سبيل دفع المشروع الإنساني برمته. كما أنني رحبت به في خيط الترحيب به بما يليق به من كلمات الترحاب. ومن حسن الطالع أن الأخ دكتور النور أتصل بي تلفونيا، وفي معرض حديثنا قلت له بأنني كتبت لتوي طلباً له -في خيط الترجيب بك- أن يدعو الأخ الدكتور عبد الله بولا للدخول في المنبر، ففاجأني، مفاجأة مدهشة، مفرحة، بأنه قد فعل، وبأن عبد الله قد وافق، حتى قبل أن يقرأ طلبي. وحسبت ذلك من حسن الطالع، وتوافق أمواجنا الوجدانية!

    كل ذلك لا يجعلني كبيراً على النقد، لا عندك ولا عند أستاذنا عبد الله، خاصة وأنني "حفيده" فكرياً، إن حسبت النور واحداً من أبائي الفكريين. وبالمقابل فإني أرجو ألا أتعدي شروط التأدب مع الأستاذ عبد الله حين أنقده. وهنا فإني أقول بإن الاستغراق في خطاب لا يفهمة جل أعضاء المنبر وقراؤه، وإن فهمه البعض، وفي حوادث سجالية مضت، لا تهم معظم أعضاء المنبر، هو انصراف عن الراهن من القضايا الملحة. وهو لا يختلف، إلا في المقدار، عن الانحدارات إلى الأخرى إلى "شخصنة" الخلاف التي رزء بها منبرنا في الفترة الأخيرة، بصورة كادت تقضي عليه.

    هذا المنبر الحر الذي يجمعني بك وبعبد الله والنور، وغيركم من أنبل وأذكي ما أنجبت أرض السودان في خطر! فإن هناك من يعمل على تقويضه، بشتى الوسائل! "وربما" يكون هناك من يريد شراءه، مغرياً مالكه بالمال الوفير ممن يجيدون شراء الذمم! وبما أن بكري أبو بكر لا يجد من هذا المنبر، في الوقت الحاضر، غير "فلقة الدماغ" فإنني أشعر بضرورة أن تصطف الطاقات لحماية المنبر، لا أن تتبدد في "التثاقف" بخطاب ظل "يتسامي" فوق الناس، رغام الناس، إلى أن فقد الصلة بينه وبين الواقع فقدانا يكاد يكون تاماً. فما لأهل المنبر بمفهوم "...العصامية" الذي نسيت شطره الأول، ونسي صاحبه كيف يشرحه في كلمات معدودات، بعد إصراره المتكرر على النور، ويتعالٍ مسرف، بأنه لا يفهم ما يريد!
    وما لنا وما لكون ما كان بين بولا وحيدر هو سجال، أم حوار. نحن نريد لعقل جبار مثل عقل أستاذنا عبد الله أن يموضع لنا حياته وتجربته الفكرية الخصيبة في واقعنا الحاضر. نريد أن نعرف كيف يرى المجابهة الحادثة اليوم بين الهوس الديني والأيدولوجيا الغربية الرأسمالية، وموضع الفكر الإسلامي المستنير في هذا الزخم الهائل، قطرياً، وإقليمياً، ودولياً؟؟؟؟؟
    نريد أن نعرف كيف يمارس هو نقده لذاته على ضوء مايفهم من كتابته التي اقتبستها بعاليه من خيط الترحيب به، خاصة وأننا صرنا ندرك قدراً مناسباً عن كيفية أنتصافه لنفسه، من خلال نقده لذاته في الآخرين! وهذا لعمري لا يكفي! فإنه يجب علينا جميعاً أن نمارس قدراً من مواجهة الذات والاعتراف بدورنا في أزماتنا بصورة أكثر وضوحاً مما نفعل.
    وفي هذا السياق فإنني أقبل نقدك لشخصي الضعيف، ولكوني لا أرقى مرقاً يطمئنك على أنني أعيش الفكرة الجمهورية بالمستوى الذي يعيشها به النور، أستاذي وصديقي الحبيب، النبيل. وسأنظر في نفسي عساني ألمس ما لمستيه عندي من مفارقة للفكر الجمهوري. وقد كتبت عن مفارقتي هذه مراراً، في هذا المنبر، وفي غيره. فإنني واحد من المتخاذلين عن حمل مشعل الفكر الإنساني الحر المتمثل في فكر الأستاذ محمود، وواحد ممن أستسلموا لسلطان وقهر الهوس الديني، فتركوا بلادهم يعوث فيهاالهووسوون فساداً. وإنني واحد ممن يرضون أنفسهم بالكتابة عن الأستاذ محمود، دون العمل الجاد لتنزيل نموذجه الفذ في اللحم والدمّ!!!

    إنني يا عزيزتي، رجل عاجز، عن التمثل بقيم النخوة السودانية، والشهامة والكرامة، التي تمثلها الأستاذ محمود في اللحم والدم. تلك القيم الحيايتة، التي كانت الحرية الفردية المطلقة، سبيلاً عملياً إليها، لا غاية، كما يرى عبد الله بولا. نعم، عبدالله يقول بأن الحرية غاية، وهذا خلط في المفاهيم جدير بالمراجعة، بدلاً من انفاق الوقت في مناقشة "؟؟؟؟ العصامية" وغيرها من خطاب الحداثة وما بعد الحداثة "الصفوي" الذي لا يسمن ولا يغني من جوع، إن لم يتنزل إلى كمالات محسوسة في اللحم والدم. وقد أبان لنا الأستاذ محمود بأن تنزيل هذه المعاني ممكن، من واقع ثقافتنا نحن، فظللنا نبحث عنها حيث لا توجد إلا في القراطيس!!!

    عزيزتي نجاة، أرجو أن تغفري لي قسوتي عليك، وعلى عبد الله. فكما ترين، فهي طرف من قسوة على نفسي المحزونة، المكسورة، التي أرهقتني بعيوبها الكثيرة، الوفيرة، الفطيرة!! وأعدك بأن أعكف عليها عكوفاً طويلاً، دون أن أنصرف عنكم. ولكني أطلب منك في هذه الأثناء أن تنصفيني منك، إن كان فيى ما يستحق الانصاف. كل ذلك يمكن أن يتم دون أن "ننحط" إلى دركات وقع فيها غيرنا، فوقع وطن بأسره في الوحل!

    (عدل بواسطة Haydar Badawi Sadig on 04-21-2004, 09:57 PM)

                  

04-21-2004, 10:32 PM

Elhadi
<aElhadi
تاريخ التسجيل: 01-06-2003
مجموع المشاركات: 9586

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المنبر الحر والخلق الحر: مسؤولية كف الأذى، وتحمله، وتوصيل الخير للناس!! (Re: بلدى يا حبوب)

    Quote: Re: المنبر الحر والخلق الحر: مسؤولية كف الأذى ، وتحمله، وتوصيل الخير للناس !!
    عنوان في غاية الجمال يا دكتور حيدر !!!...
    وحـديث ولا أروع ! حيث تقول :
    Quote: فالحرية عندي، كما يقول الأستاذ محمود محمد طه، هي أن أفكر كما أريد، وأن أقول كما أفكر، وأن أفعل كما أقول، ثم لا تكون عاقبة فكري وقولي وفعلي إلا خيراً، وبراً، بالأحياء والأشياء. وحين أنحط عن إدراك هذا المستوي، فإنني أرجو، في أدني مستوى، أن أتحمل مسؤلية فكري وقولي وعملي. وذلك إما بالإعتذار عن خطأ إرتكبته في حق الغير، أو تحمل تبعات الفصل من المنبر، أو غير ذلك مما تترضيه الجماعة الحرة لأجل تحقيق السلام والأمن الاجتماعي من خلال وسائل رادعة.
    من القواعد الخلقية التي تربينا عليها كجمهوريين أن نكف الأذى البادر منا، وأن نتحمله إن بدر من الآخرين، وأن نقدم الخير للآخرين ما وسعنا الوسع. هذه قاعدة لا ينقضي العمل بها، فإن الأذى تدق معانيه، كما تدق معاني الخير في النهايات، ولا نهايات لتجويد السلوك الإنساني.

    لــــــــــــــــكـــــــــــــن ...
    ما موقع العبارات أعلاه من الإعراب في ظل حديث سابق لك في نفس هذا المنبر ، هـو الوارد في الوصلة أدناه من بوست الأخ إسماعيل وراق :
    Re: إختيار دكتور حيدر كمشرف عام لمهرجان سودانيز أونلاين، هل يجد قبولاً؟
    حــيــــث قــلـــــت :

    Quote: لم أشمل بعض من كانوا يرغبون في العمل في هذه اللجنة لأن هناك عدة طعون جاءت بشانهم، وشأن ممارسات سابقة لهم في دول المهجر بخصوص مفارقات فس شؤون مالية! وبعض الطاعنين لديهم دلائل دامغة حول عدم الأمانة المالية لشخص بيعنه رغبت في تعيينه، فطلب مني عديدون أن أحذر من ذلك. جاءتني "رسائل," وليست رسالة واحدة، بخصوص ذلك الشخص، بعضها ممن يعرف هذا الشخص معرفة حزبية، داخلية، وثيقة.

    الشاهد هو أنني اكتفيت بثلاثة أعضاء، ولم أشا أن اضيف شخص رابع من نفس الحزب مطعون في أمانته المالية، بعد تجارب محددة حدثت معه ممن أثق فيهم، وفي صدقهم، وفي تقويمهم للأمور. ولا أريد هنا أن أفصح عمن هم. ولن أفصح عنهم. فإنهم وحدهم هم الذين يجب أن يتقدموا الآن ويقدموا شاهاداتهم للتاريخ، فيماارتكب باسمهم وباسم حزبهم من سرقة. الصدق والشفافية هما السبيل الوحيد لبناء سودان جديد. وقد التزمت صادقاً لمن طلبوا مني الأمان ألا أكشف إسماءهم، وكونهم هم الذين مدوني بما يشير إلى عدم أمانة شخص معين كان متحمساً للعمل في هذه اللجنة، بأني لن أفعل. أي أني لن أكشف أسماءهم.

    الـتـســاؤل : كيف لك أن تتشدق بالحديث عن كــف الأذى وأنت صاحب واقعة مشهودة في تسبيب الأذى و ممارسة الهمز واللمز والتعريض بأحد الأخوان من أعضاء المنبر الحر بياناً عياناً بهدف إشانة سمعته ......

    (عدل بواسطة Elhadi on 08-11-2004, 10:13 AM)

                  

04-22-2004, 05:30 PM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 8270

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المنبر الحر والخلق الحر: مسؤولية كف الأذى، وتحمله، وتوصيل الخير للناس!! (Re: Elhadi)

    العزيزان دقنة وبلدي ياحبوب،
    شكراً لكما على حسن تقبلكما لما كتبت. وإني لأرجو أن أكون دائماً عند حسن ظنكما.

    الأخ الكريم الهادي،
    أشكرك على تذكيري بزلة قديمة، أدركت أنها كانت مؤذية، واعتذرت وقتها لمن تأذوا. وقد قبل بعض الكرام اعتذاري بحسن نية، وطيب خاطر، يليق بهم، وبنا كسودانيين.
    مع ذلك فإني أكرر شديد اعتذاري وأسفي على الخطأ الذي بدر مني. فإنه رغم حدوث ما رويته، كما رويته، إلا أنه ما كان ينبغي لي أن أشيعه بين الناس، رغم أن السياق الذي ورد فيه قد يبرره عند البعض.
                  

04-23-2004, 04:12 PM

عشة بت فاطنة
<aعشة بت فاطنة
تاريخ التسجيل: 01-06-2003
مجموع المشاركات: 4572

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المنبر الحر والخلق الحر: مسؤولية كف الأذى، وتحمله، وتوصيل الخير للناس!! (Re: Haydar Badawi Sadig)

    تحية وسلام
    فعلا الحالة في البورد صعبة ، وما ذكرته مظبوط ولكن اخيرا يذهب الزبد جفاءا وما ينفع الناس يمكث في الارض _ انا في اعتقادي حالة صحية لا متحان التجربة وغربلة المفاهيم ، والكلمة اطول من العمر وكلو باقي تاريخ .
                  

04-23-2004, 05:59 PM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 8270

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المنبر الحر والخلق الحر: مسؤولية كف الأذى، وتحمله، وتوصيل الخير للناس!! (Re: عشة بت فاطنة)

    شكراً أختي عشة، على توكيد الجانب الإيجابي من تجربة المنبر المريرة في الفترة الأخيرة وفق نظرتك المتفائلة.

    نعم يا سمية أمي "عشة،" سيذهب الزبد جفاء، وسيبقى ما ينفع الناس.
                  

04-23-2004, 09:44 PM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 8270

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المنبر الحر والخلق الحر: مسؤولية كف الأذى، وتحمله، وتوصيل الخير للناس!! (Re: Haydar Badawi Sadig)

    أوافقك يا دومة على أن معاقبة سارة منصور بإبعادها كف للأذى. وأرجو أن تتعلم منها الأخت سارة درساً في الأخلاق لتعود إلى المنبر بعد أن تثبت بأنها لم تعد باحثة عن الإثارة والتشويق بأي ثمن!

    مع ذلك فإني أقول بأن الأخ خالد الحاج، الذي أحترمه وأقدره، وقع في خطأ فادح باستجابته للاستفزاز، مما دفعه لمحاولة تحسين صورته، بالدفاع عن نفسه، بوسائل تخدش حياء السودانيين، ولا يرضاها الخلق الإنساني الرفيع. ولا يجب أن يعتبر هذا، بأي حال، دفاعاً عن سارة، فإنا أوافقك تمام الموافقة على صحة رأيك، واستقامة معاييرك، وفق الزاوية التي أرى منها الأمور.
                  

04-23-2004, 11:48 PM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المنبر الحر والخلق الحر: مسؤولية كف الأذى، وتحمله، وتوصيل الخير للناس!! (Re: Haydar Badawi Sadig)

    اخي العزيز دكتور حيدر تحيه ومحبه
    اخالفك الراي يااخي في قولك ان خالدا قد خدش الحياء فان خالدا لم يكتب اي من الرسائل البذئيه بل كانت بقلم من تطلق علي نفسها الصحفيه والاعلاميه ساره منصور فان كان هناك خدش فهي الفاعله فالقلم مسؤليه والكلمه مسؤليه والفكرمسؤليه لذا فان المسؤل الاول والاخير هو ساره وحدها ولا احد غيرها . ولم يكن خالدا في موقف المدافع كي يجمل صورته بالنيل منها قدم خالد نفسه كبش فداء للبورد وما ناله غيرالتقريع والاذي . ستسعون جادين لاعاده سارا وستعود سارا الي سابق اعمالها فالطبع يغلب التطبع . اقول قولي هذا واشهد الله انني لا اعاديها لسبب شخصي ولكن لشده اذاها للناس . بل اسال الله صادقه لهاالهدايه

    (عدل بواسطة doma on 04-23-2004, 11:52 PM)

                  

04-24-2004, 01:28 AM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10283

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المنبر الحر والخلق الحر: مسؤولية كف الأذى، وتحمله، وتوصيل الخير للناس!! (Re: doma)

    د.حيدر
    كان بامكانك ان تمدح سارة دون ان تذم خالد وكان بامكانك اعادة سارة بمكالمة
    وكان بامكانك ان تظهر نفسك كاكبر الحرصاء علي مصلحة البورد دون ان تقلل من اهمية
    غيرك
    لكن صدق من قال
    البعد يحب تعكير اجواء البورد واخرون يحبون الصيد في الاجواء المعكرة
                  

04-24-2004, 06:43 AM

Muhib
<aMuhib
تاريخ التسجيل: 11-12-2003
مجموع المشاركات: 4084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المنبر الحر والخلق الحر: مسؤولية كف الأذى، وتحمله، وتوصيل الخير للناس!! (Re: PLAYER)



    أوافقك يا دومة على أن معاقبة سارة منصور بإبعادها كف للأذى. وأرجو أن تتعلم منها الأخت سارة درساً في الأخلاق لتعود إلى المنبر بعد أن تثبت بأنها لم تعد باحثة عن الإثارة والتشويق بأي ثمن!


    استاذ حيدر ..هل تمتلك ادله علي ان "ساره منصور" قامت بشئ يستحق "ايقافها" من المنبر..هلا اجبتني ..ما فعلت هذه الساره ..لقد قلتها ..اصبح "منبركم" غير حر ولايمت بصله "بالعدل"..غدا سوف اورد الحقائق سوف اورد دفاع ساره هن نفسها ..ساره التي تعتبرها "انت" ابعادها "كف للاذي" ..من اين لك هذا ..تصور ..خالد الحاج نفسه قال انه خالف قوانين المنبر ..ولا زال العضو خالد ينعم بااستمرار عضويته رغم اعترافه بانه خالف القانون "هنا" هذا ان كان هناللك قانون ..احترم واجل من هم اكبر مني ..ولكن بكري وضع نفسه في خانه صعبه من خلال منظوري له ..لقد تغير منظوري لبكري ولقوانينه الغير منفذه ..اصبح الاقصاء يمارس جهارا نهارا ..يطرد اعضاء فقط لكتابتهم مواضيع ..يبقي اخريين رغم فاحش قولهم ضد اعضاء اخر ..يبدوا يا استاذ حيدر ان ايامي قلائل في هذه المدينه التي تحتضر ..ولكن علي ابانه الامر ولابد اني فاعلا غدا ..استاذ حيدر ..اسف ولكن ..انها ..نفس الملامح..نفس الشبه ..تقول ..تتعلم ساره ..ومافعلت هذه الاميه في نظرك! هلا اجبتني ..ارجوك ان لا تتدثر وتتواري عني بالاجابه كما فعل وزال خالدا..قلتها لوصلي من قبل ..قبل الدفاع عن المنبر ..اقم العدل فيه ..والان اقولها لك ..
                  

04-24-2004, 08:51 AM

alsngaq
<aalsngaq
تاريخ التسجيل: 04-27-2002
مجموع المشاركات: 2389

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المنبر الحر والخلق الحر: مسؤولية كف الأذى، وتحمله، وتوصيل الخير للناس!! (Re: Haydar Badawi Sadig)


    الاخ د. حيدر بدوي سلام

    لم تكن عادلا فى حكمك وحقيقة هذا
    امر مؤسف، وجعلني اشعر ان كلماتك
    كانت مجرد إنشاء، وهي كلمة حق أريد بها
    باطل. لماذا انت مع إبعاد الأخت سارة منصور؟؟
    ومنذ متى أصبحت تؤمن بسياسة البتر ؟؟؟؟؟
    هذه السياسة التى انتم اكثر من تضرر منها؟؟ لماذا الان
    تدعو لها وتؤيدها بكل هذا السفور. لماذا يا اخ دكتور حيدر
    لماذا؟؟
    الاخت سارة والاخ خالد كليهما مشترك فى الخطأ وكون ان
    هنالك معرفة او حوار كان يدور بينهما عبر الهاتف فهذا
    امر لا نعرفه ولا نريد ان نعرفه. وذكره فى المنبر هنا لا يعدو
    كونه حكي او ونسه. ولا يوجد عاقل واحد يستطيع ان يتعامل معه
    بشكل يحكم به على احد الطرفين. يعني بالعربي كدا ومن غير زعل
    دا نقل كلام وما صاح نتعمامل معه خاصة وانه لا يدفع أذى ولا ايه رايك
    هذا كلام شيخكم الأستاذ الذي نقلته منذ قليل، وها انت اول من يغض الطرف
    عن إرشاداته الجميلة فى اول محاولة حقيقة لك. اسف اذا أغضبك حديثي ولكن كنت أتمنى
    ان تكون محايدا وعادلا بالفعل خاصة بعد مقدمتك الرائعة التى ذكرتها فى بداية حديثك

    ولك التحية والاحترام


                  

04-24-2004, 06:56 PM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 8270

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المنبر الحر والخلق الحر: مسؤولية كف الأذى، وتحمله، وتوصيل الخير للناس!! (Re: alsngaq)

    أعزائي الكرام،
    Player
    دوما
    السنجك
    محب

    أرجو أن تعلموا بأنني لم أصدر حكماً قاطعاً على أحد. فإنني لم أمدح طرفاً على حساب أحد. ولم أذم أحداً مجاملة لأحد.
    كل ما أراه هو أن محتوى الرسالة المعنية، التي استنتجت محتواها من بين سطور المداخلات التي تترجى خالد أن يسحبها، تخدش الحياء. وعندي أن كاتبها وناقلها وقعا في خطأ كبير، مهما كانت دوافع الكتابة أو النقل. هذا ما أردت أن أقوله. أما مسالة العقوبة، ومداها، فهذا أمر ليس في يدي. ولا أدري إن كان الأخ بكري قد عاقب الطرفين أم ترك طرفاً بدون عقوبة. ولنتذكر بأن التوبيخ والإنذار أيضاً من وسائل تصحيح المسار في هذا المنبر. وربما أستخدمهما بكري في حالات لا نعرفها لأنه لم يعلن عنها. وههنا أطالب الأخ بكري بأن يعلن عن التوبيخات والإنذارات، متى كانت، حتى تفعل فعلها الجماعي في تنويهنا لما يمكن أن يصيبنا إن أخطأنا خطأً يستوجبها.

    ظللت أقول بأننا كلنا "خطآؤون" وإن إختلفنا في مستوى الأخطاء التي نرتكبها. وكما أخطأت سارة وأخطأ خالد فقد يخطئ بكري في تقدير وإنفاذ العقوبات، خاصة وأن عضوية المنبر قد توسعت بصورة كبيرة، مما يشكل عبئاً ضخماً عليه. وقد تكرم الأخ الهادي ونبهني لخطأ ارتكبته في الماضي واعتذرت عنه، وكررت الاعتذار ههنا، مما يؤكد بأنني لا أعفي نفسي، مطلقاُ، من تحمل مسؤلية أخطائي.
    وإني لأرجو من الله أن يعينني على أن أنتقل من مرحلة الكتابة الإنشائية، كما يحلو للبعض أن يسمي ما أكتب، إلى مرحلة تنزيل ما أكتب في اللحم والدم.

    وللأخ بكري أقول الفصل من المنبر الحر لمن لا يرعون حرمات الآخرين أمر واجب. ولكن، في تقديري، أننا يجب أن نعطي المخطئ فرصة لتصحيح مساره، فإن تكرر منه ما فعل يعاقب عقوبة أكبر من سابقتها، بدءاً من التوبيخ إلى الإنذار، ثم الفصل المؤقت، إلى الفصل النهائي. ولكن هذا الأمر ليس بالهين لشخص واحد، حتى ولو كان في مستوى ذكاء و حماس ونشاط وحيوية الأخ بكري، في ظل توسع عضوية المنبر، وتنوع مستويات الأعضاء في تحقيقهم الفكري والأخلاقي. ولو علم الذين يعاتبون الأخ بكري بحجم المكالمات والمراسلات اليومية التي ترده، فيما يسوى وما لا يسوى، لما أوسعوه لطماً حين يخطئ التقدير بين الفينة والأخرى!!

    لا أريد لهذا الخيط أن يصبح مكاناً لمناقشة حادثة بعينها، بقدر ما أريد له أن يكون مكاناً لنتبصر فيه بعض عيوبنا. هذا التبصر هو أول مراحل الارتقاء بمنبرنا إلى أفق جديد، لا نضيق فيه بانماط الرأي والسلوك المتباينة، ما دمنا لانستلذ بهتك حرمات الآخرين!
                  

04-24-2004, 08:30 PM

Muhib
<aMuhib
تاريخ التسجيل: 11-12-2003
مجموع المشاركات: 4084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المنبر الحر والخلق الحر: مسؤولية كف الأذى، وتحمله، وتوصيل الخير للناس!! (Re: Haydar Badawi Sadig)

    تقول ...
    . ولا أدري إن كان الأخ بكري قد عاقب الطرفين أم ترك طرفاً بدون عقوبة.


    اقول ,,احقا لاتدري ان احد الاطراف ترك من دون عقوبه ؟ احقا لا تدري لقد تم ايقاف ساره من دون سبب؟.ثم متي كتبت ساره منصور الايميل؟ لقد كتبته بعد ان قام امين الموقع بكري باايقافها من المنبر هذا اذا كان فعلا بكري من قام بهذا الشئ . .اقراء لتعي وتدري اوكي انت رائيك ايه في حديثي القادم ..تصور السناريو هذا ..قام محب بكتابه ايميل الي حيدر . في الاثناء قام امين الموقع ياايقاف محب من المنبر فقط لان "اللوبي" او شله المنبر لها رائ في محب وكتابته والخ.اتي حيدر ونشر الايميل هنا في المنبر المكتوب اصلا بعد حادثه الايقاف التي لا اساس "قانوني" لها. المنبر منبر بكري و"غير" حر وقد قلتها من قبل ..بكري والبشير نفس الشخصيه من وجه نظري والمنبر بهذه الطريقه يمثل نفس سودان الجبه وتعصب التقليدين الدينين في امريكا من خلال بوش وادوات اعلامه .. . .عليك وعلي المنبر السلام ..
                  

04-24-2004, 11:11 PM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 8270

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المنبر الحر والخلق الحر: مسؤولية كف الأذى، وتحمله، وتوصيل الخير للناس!! (Re: Muhib)

    الأخ العزيز محب،
    أحيل تساؤلاتك للأخ بكري، إذ أنني لا أعرف الكثير من تفاصيل مادار حول الحادثة المعنية. فهو الأقدر على إجابتك!
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de