ما الذي جرى لحسين خوجلي؟
التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين العصيان المدني و المقاطعة الجزئية آراء و مقارنات
الحزب الشيوعي بالمملكة المتحدة وايرلندا يدعوكم لندوة يوم السبت 3 ديسمبر بلندن
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-02-2016, 08:06 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة د.حيدر بدوي صادق( Haydar Badawi Sadig)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم

08-12-2005, 06:11 PM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 7812

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم

    دشن الطالب السوداني النابه بكاليفورنيا إبراهيم مصطفى الجيلي موقعاً جديداً عن السودان القديم. وهو موقع متفرد لأنه يبسط التاريخ النوبي بصورة تجعله متاحاً لقراء من كافة الأعمار والمستويات، لا للباحثين فحسب. تنحو المواقع الأثرية التاريخية الصرفة - مثل موقع أركماني- إلى اللغة الأكاديمية الصرفة. وهذا يشكل عائقاً كبيراً لتناول العامة وصغار السن للمادة التاريخية الهامة التي تحتوي عليها.

    لا شك أن هذا الموقع سيكون له شأن إذا ما والاه الإبن إبراهيم بالتحديث المستمر، خاصة وأن البحوث في الآثار النوبية قد أصبحت مجالاً هاماً للآثاريين الغربيين والسودانيين على حدٍ سواء. وتنحو البحوث الحديثة ناحية تأكيد أن الحضارة النوبية سابقة لما يعرف اليوم بالحضارة المصرية. ويتجه بعضها إلى القول بأن الحضارة المصرية والحضارة النوبية هما في الأصل حضارة واحدة لا حضارتان منفصلتان.

    الإبن إبراهيم من أكثرنا متابعة لآخر المستجدات في هذا الأمر، ولهذا فإني أعول عليه كثيراً في تثقيفنا بكل جديد فيه. ولابد هنا من القول بأنه ظل يشاركني قراءاته فيه، بل ويشير لي بكتب صدرت عنه، كان آخرها كتاب عن إنقاذ النوبة لليهود في القرن السابع قبل الميلاد من بطش الأشوريين مما كان له أعظم الأثر في تاريخ البشرية وتاريخ الأديان فيما بعد. حوصر اليهود وقتها حصاراً خانقاً من الأشوريين الذين عرف عنهم إفناء أي مملكة يغزونها إفناءً تاماًً -للاحياء والأشياء. فهب النوبيون بقيادة تهارقا الذي كان وقتها قائداً للجيش -في عهد أبيه بعانخي- لنجدتهم. وتمت هزيمة الأشوريين وتقهقروا إلى حيث أتوا، فتم بذلك إنقاذ اليهود واليهودية.

    لولا ذلك لفنيت الديانة اليهودية، ولما كان للمسيحية أن تولد من صلبها، ولما كان للإسلام، الإبن الشرعي لكليهما، أن يولد على الإطلاق. ربما لهذا كانت محبة النبي عليه الصلاة والسلام للنوبيين كبيرة فيما روي في الكثير من الأحاديث.

    أرجو أن يصححني الإبن إبراهيم إن كان فيما أوردت من الوقائع أي خطأ، فربما أختلطت علي بعض الأمور بسبب أن قراءتي للكتاب كانت قبل أكثر من عامين، حين اقتنيته باقتراح منه.

    وقبل الختام أشير إلى أن الراحل جون قرنق كان يسمى مشروع السودان الجديد بدولة "كوش" وهو الإسم التاريخي للسودان القديم، وقد كان ذلك واضحاً في الأدبيات الأولى للحركة الشعبية. وكان يعتقد جازماً بأنه حفيد لقدامى النوبيين. وله طرفة في هذا الأمر. ففي أول زيارة له لمصر اتجه إلى الإهرامات مباشرة لزيارة الفراعنة والآثار هناك، فاستغرب المصريون الذين كانوا في استقباله، وسألوه لماذا فعل ذلك. فقال لهم بأن الأمر بسيط، وأردف مكملاً "أردت أن أزور أجدادي." ولهذا فقد كان يؤكد على أن أصول السودانيين واحدة، وكان كثيراً ما يردد عبارة "السودان من حلفا إلى نمولي..."
    الوصلة للموقع هي:

    http://ancientsudan.org/

    (عدل بواسطة Haydar Badawi Sadig on 08-12-2005, 06:13 PM)
    (عدل بواسطة Haydar Badawi Sadig on 08-13-2005, 08:16 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-12-2005, 07:44 PM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم (Re: Haydar Badawi Sadig)

    Quote: وقبل الختام أشير إلى أن الراحل جون قرنق كان يسمى مشروع السودان الجديد بدولة "كوش" وهو الإسم التاريخي للسودان القديم، وقد كان ذلك واضحاً في الأدبيات الأولى للحركة الشعبية. وكان يعتقد جازماً بأنه حفيد لقدامى النوبيين. وله طرفة في هذا الأمر. ففي أول زيارة له لمصر اتجه إلى الإهرامات مباشرة لزيارة الفراعنة والآثار هناك، فاستغرب المصريون الذين كانوا في استقباله، وسألوه لماذا فعل ذلك. فقال لهم بأن الأمر بسيط، وأردف مكملاً "أردت أن أزور أجدادي." ولهذا فقد كان يؤكد على أن أصول السودانيين واحدة، وكان كثيراً ما يردد عبارة "السودان من حلفا إلى نمولي..."
    الوصلة للموقع هي:



    Salamat



    Had that been the case you would have likely found remenants of the nubian civilization in southern sudan
    Nubia does not seem to have extended south beyond the suba kingdom. Halfa to Nimoli is no more than
    good slogans of some politicians. Had the english colonizer added southern sudan to Uganda
    for example, or even as an independent state today, we would not have been saying halfa to nimoli, isn't it

    The site you have brought, thank you clearly have debunked what you have been saying above. In
    the first main page I am quoting the following (may be it is wise for you to double check it):x


    Quote: Today, the language and culture of the bulk of Northern Sudanese is obviously an Arab Muslim. Yet, the physical features of today Sudanese proved to be mainly of a Nubian heritage. The sharp and clear colored drawings of people found inside Nubian burials that go back as far as 3000 years, look typically like the modern people of Northern Sudan with their tan skin color and black wavy hair.x



    People in Halfa when they are heading to Khartoum they say they are going to Sudan
    Does that ring any bells

    Thank you
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-12-2005, 08:12 PM

rani
<arani
تاريخ التسجيل: 06-06-2002
مجموع المشاركات: 4473

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم (Re: zoul"ibn"zoul)

    شكرا ليك ..
    واليكـ الوصله الصحيحة للموقع
    اضغط هنا
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-13-2005, 08:14 AM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 7812

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم (Re: rani)

    الأخ الكريم زول بن زول،

    لم أقل بأن الحضارة النوبية امتدت حتى نمولي، ولكن من الثابت أن أهلنا من الجنوب كانوا يقطنون مناطق كثيرة على ضفاف النبيل تعتبر اليوم مناطق شمالية. والراجح أن تلك المناطق امتدت إلى شمال الخرطوم، مما يرجح فرضية وحدة التاريخ والجغرافيا. ولا يغيب عن بالك أن المناطق الجنوبية من مصر والنوبة السودانية بها أناس سمر. ولابد أن يكون هناك مصدر لهذه السمرة.
    ويتم التداخل والتزاوج والتمازج الثقافي منذ قديم الزمان وحتى اليوم. فإنا مثلاً حلفاوي وعركي في نفس الآن. أتحدث النوبية والعربية معاً، ولا ينتقص تمازج النوبة والزونجة والعروبة في دمي من نوبيتي شيئاً. أعرف أن أهلي كانوا يقولون أنهم ذاهبون للسودان حين يتوغلون جنوباً إلى مناطق أواسك السودان. وبالمثل يقول المصريون أنهم ذاهبون لمصر حين يذهبون للقاهرة، ولا ينتقص ذلك من مصرية الذي لم ير القاهرة من المصريين.

    الأخ الكريم راني،

    أشكرك أجزل الشكر على توفير الوصلة الصحيحة، وعلى المرور.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-13-2005, 12:26 PM

حسن الملك
<aحسن الملك
تاريخ التسجيل: 06-16-2003
مجموع المشاركات: 725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم (Re: Haydar Badawi Sadig)

    الاخ حيدر بدوي تحية طيبة
    اشكرك علي الموقع .... ولكن لازم نوضح ..
    - فراعنة السودان حكموا مصر حتى أرض فلسطين
    بالله عليك كان زمن بعانخي منطقة اسمها السودان ؟؟؟ كانت كوش اليس كذلك؟
    اولا مازلت عند قناعتي ان تاريخ السودان فيه كثير من الزيف
    ولابد من تصحيح او اعادة قرأة واعادة كتابتة ...
    للتاريخ رجال قاموا بابحاث في السودان امثال عالم الحفريات وباحث
    الاثار النوبية شارل ابنيه... وارجو ان تعود لكتاباته وخاصة(كرمة)
    التي اثبت فيها:ان حضارة النوبة اقدم بكثير من الحضارة المصرية وتفوقها عمقاومعمارا.

    ويوجد هناك خلط كبير في مفهوم الحضارة المصرية ووالحفريات تؤكد انها افريقية نوبية وهى الاقرب للصواب بمنطق الحفريات ولكن الوافدين الجدد للسودان ومصر كان لهم ان يعيدوا اخراجها لكي يكونوا جزء منها ولذا فقدت بريقها وصارت تحتاج الي اعادتها الي اوصولها ...ويكفي انهم ادركوا اخيرافي مصر ونقلوا تمثال رمسيس الي المتحف النوبي في اسوان..وبعض التحف الاخرى وهناك الكثير امتدادا الي ابو الهول والاهرامات ومعبد الشمس يشهد بالموقع النوبي والزمان ايضا..
    ولمعلوميتك تم فصل الحضارة النوبية(Nubtology) في المتحف البريطاني
    في ضاحية (كنزينتونKingston) من الحضارة المصرية (ُEgyptology) وصارت غالب التحف في الموقع النوبي وعليك ان تدرك الانصاف من شعب لا تمت لهم بصلة.. عموما ادركت مصر اهتمام الغرب بالحضارة النوبية وكان لها ان ارجعت بعض النذر وحصدت من السواح اقتصاديا وهذا مالم ندركه نحن نوبة السودان لاننا نعيش تحت فتات حكومات الوسط والعقلية الاستحوازية.. ونخاف ان نقول الحقيقة في كثير من الاحيان وخوفا من النسب الوافد.. والاغراق والتهجير..
    ورغم وجود فئية ظهرت حديثا من خريجي جامعة الخرطوم يحاولون التركيز علي مايسموه بحضارة الوسط والسناريه وطمس الهوية النوبية امثال بروف. عبدالقادر محمود وليتهم عرفوا انها كلمة سنار تتكون من معاني نوبية اصيلة تعني (الماء والقيف) .. وهذه الفئيةتجاهل بعمد اسم النوبي الكوشي والاستعاضه عنهابحضارة الخرطوم حينا والمروية حينا مع ان (مروي) ونبته او نباتا هم حضارة نوبية كوشية ولا فرق هنا بين النوب والكوش هو جد النوبة... وهناك امتداد الحضارة النوبية الي عهد عجوبة التي خربت سوبا.. وهذا للأسف يتم بطرق مبتزلة واساليب رخيصة ومنهم من يكتب بتمويل عربي وعلى هذه الشاكلة قس ومنهم من ركب موجة حب الغرب وانجزابهم لحضارة عرفوا قدرها ولكن لهم كانت مطية وتامين عيش ومكانة اجتماعية ولكن المحتوى فارغ مثل خواء كتب النسابة في عهد الفونج التي كانت تميز الوافد لانه ادعى قربة من اهل البيت !!علما ان العباسي لم يكن لهم اقرباء يحاربون مع الدفاع الشعبي اي جيش عبدالله السرحي (الحديث طويل ومحزن)..

    ويكفي ان المصرايم بعد الحفريات الاخيره ادركوا ونقلوا تمثال رمسيس الي المتحف النوبي في اسوان..واعترفو ببعض الاكتشافات عن فراعنةالنوبة (السودان) التي لم نعترض علي اسم السوداني لان اسم السودان حديث وكان الاجدر ان تسمى الدولة بدولة كوش او الدولة النوبية ولكن يظهر ان الحضارات الغازية المغتصبة فرضت نفسها حتى في اختيار الصغرى ام العسجديه من حلالانا كما يطلقون علي حرماتهم وواغنامهم ويا لهم من سلالة وارثة ..
    نرجع للمهم
    * كل الحفريات في الجنوب لم تظهر أو تثبت اي حقائق عن علاقة قرنق بالحضارة الكوشية ولكنها كانت اسم براق ادركه قرنق بذكائه بعد انضمام اولاد جبال النوبة التي تربطهم صلة بنوبة الشمال في مصر والسودان .. ادرك قرنق ان هدفه السودان الجديد لن يتحقق الا اذا وقف علي مسلة حضارة النوبة القديمة ليقينه ومعرفته بعمق مفهومها عند الغرب وايضا حصد منها اقتصاديا ودعما ولدي وثائق عن مليارات الدولارات التي حصدها باسم الحضارة النوبية وكان منها مدارسه الخمس بالمنطقة المحررة حينذاك وكانت تسمى (بمدارس كوش الخمس)وهذا في الجنوب طبعا ...
    ونحن ابناء النوبة نُهجر ونفقر ونشرد اغراقا .. وهناك من يستقل اسمناالحضاري من العروبيين والجنوبيين وارجو من عوض الجاز بعد البترول ان يعيدوا للنوبة حقها من الاسم الحضاري ويلعبوا ماشاءوا بثروتهم وسلطتهم لان حجارة واصنام اجدادنا نحن النوبة اهم لنا من اكتشافاتكم البترولية .. مفهوم
    ولكن موضوعي اخي البدوي وانت حلفاوي لماذا رُبطت هذه الحضارة بفكر الجمهوريين؟؟!!
    وكلما توقلت في صفحة هذا الشاب اجد في طئ فحواه مفهوم ماذهب اليه الوافد العربي.. والجنوبي قرنق؟؟
    هذه ليست عنصريةاثنية او دينية ... بل حقائق .. ارجو ان تتعامل معاها خلال السياق ..
    نعود ...بعدين

    (عدل بواسطة حسن الملك on 08-13-2005, 12:35 PM)
    (عدل بواسطة حسن الملك on 08-13-2005, 12:38 PM)
    (عدل بواسطة حسن الملك on 08-13-2005, 10:37 PM)
    (عدل بواسطة حسن الملك on 08-13-2005, 10:45 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-13-2005, 12:42 PM

Mohamed Elgadi

تاريخ التسجيل: 08-16-2004
مجموع المشاركات: 2861

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم (Re: Haydar Badawi Sadig)

    Thanks, Haydar Badawi Sadig
    This is another addition to the pioneer cyberdatabase on the history of Nubia and the ancient Sudan which first created by the brilliant Sudanese archaeologist د. أسامة عبدالرحمن النور, former director of Sudan National Museum
    I invite people to also visit the sourcece of this new site, I mean Arkamani (www.arkamani.org)

    Mohamed Elgadi
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-13-2005, 02:21 PM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 7812

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم (Re: Mohamed Elgadi)

    الأخ الكريم حسن الملك،
    تحياتي النواضر، وشكري على المساهمة القيمة. لم أقصد باستخدام كلمة السودان غير تقريب المعنى للقارئ العادي المعاصر.
    أما بخصوص صلة الموقع بالجمهوريين فإن الشاب الذي أسسه جمهوري، والأستاذ محمود محمد طه نوبي، وهو يرى بأن الشعب السوداني هو أول شعب عرف دين التوحيد قبل نزول الأديان السماوية الثلاثة، وهو يقول عن الشعب السوداني:

    "لايغرن أحداً كون السودان جاهلاً خاملاً صغيراً، فإن الله قد حفظ على أهله من أصايل الطبائع ما سيجعلهم نقطة التقاء الأرض بأسباب السماء."

    ولم تكن قناعة الأستاذ محمود بعظمة الشعب السوداني إلا من باب قناعته بعراقة تاريخه ودوره في نشأة وتطور الحضارة الإنسانية.

    وفي هذا الباب إليك مساهمة كتبتها في منبر خاص بالجمهوريين بمناسبة تدشين الموقع الجديد. وهي مساهمة تصب في صميم ما تريد أن تقوله في مساهمتك القيمة، التي أتفق معك في جملتها، وإن اختلفت معك في بعض تفاصيلها. وهي تناقش فرضية يقول بها البعض بأن سيدنا موسى نفسه ولد ونشأ في مناطق النوبة. وإلى مساهمتي المذكورة:

    *******
    ما يحضرني في هذا الموضوع هو أنه ليس هناك ملتقى لنهرين في المنطقة التي ولد ونشا فيها سيدنا موسى غير ملتقى المقرن. والبديهي فيما يتعلق بمنطقة نشأته هي أنه ولد في الجنوب وقد جرفته المياه شمالاً وهو وليد لأن النيل يجري من الجنوب للشمال. والمعروف أن منطقة أبوسمبل في تلك الفترة كانت زاهية بالحضارة، وهي منطقة نوبية، تقع اليوم في النوبة المصرية.
    ومن المدهش أن هناك قرية قريبة من قرية جدة الأستاذ النوبية في الشمالية بها صخرة يقال أن أهل تلك القرية يظنون جازمين أنها صخرة موسى. أما في قرية أهل الأستاذ فهناك تمثال لرجل شاخص بنظره للسماء لا يعرف متى نحت أو ما يرمز له. ويقال أن النساء اللآتي لم يرزقهن الله بالانجاب يذهبن ويتمسحن به لفك عثرتهن. لا أدري مدى صحة هذه الروايات، ولكني لا أرى سبباً للظن بأنها مختلقة.
    مجمل هذه الدلائل، وبخاصة موقع الحضارة النوبية، وموقع ملتقى النيليلن، مضافة إلى أدمة سيدنا موسي، أي سمرته، تؤكد بأن أصله نوبي. ولا يتضارب ذلك مع كونه يهودي، إذ لا يمنع أن يكون النوبة قد أصبحوا يدينون بأديان التوحيد اليهودية قبيل بعثة موسى. وإذا علمنا بأن النوبة هم أول من عرفوا بالتوحيد، أي بعبادة رب واحد، فإن هذا يأتي متسقاً مع كونهم ربما كانوا يهوداً ولكنهم تنصروا بعد مجئ المسيحية، حيث أصبحوا من أوائل المتنصرين. وهذه ثابتة تاريخياً. وليس هناك جدال بأن النوبة من أقدم المسيحيين، وقد بشر بالمسيح واحد من النوبة السمر من ضمن ثلاثة مبشرين ورد ذكرهم في الإنجيل. وهذا يعني بأن النوبة كانوا على علم بمجئ المسيح قبل مجيئه لهذا دانوا بديانته.
    هذا يجعل النوبة سابقين للقوقازيين بآماد طويلة في اعتناق المسيحية. ومن المنطقي أن نقول بأن اعتناقهم لليهودية هو الذي هيأهم لاعتناق المسيحية.
    وتبقى كل هذه الافتراضات، التي تبدو لي مصدقة بالجغرافيا والقصص في الكتب السماوية، قابلة للدراسة والتحقق العلمي. أرجو أن يفيدنا الإبن إبراهيم بما يعرف في هذا الشأن، فهو أكثرنا التصاقاً بتاريخ اليهودية وصلتها بمنطقتنا. كما أرجو ألا يتردد البتة في تصحيح ما ورد في مساهمتي في هذا الخيط حيث أنني ما زلت أتحسس طريقي في هذا المسلك الشيق.

    (عدل بواسطة Haydar Badawi Sadig on 08-13-2005, 02:27 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-13-2005, 02:26 PM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 7812

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم (Re: Haydar Badawi Sadig)

    الأخ الكريم محمد القاضي،

    لك وافر الشكر على الزيارة. نعم، دكتور أسامة النور من أبرز المساهمين في موضوع هذا الخيط. وموقعه الإلكتروني من أخصب المواقع عن السودان القديم، إن لم يكن أخصبها على الإطلاق. أنصح جميع المهتمين بزيارته تعضيداً لنصيحتك القيمة.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-13-2005, 09:33 PM

أبوتقى

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم (Re: Haydar Badawi Sadig)

    الرائع حيدر الصادق

    تحية وسلام

    شكرا لما نفتحتنا به من حلم الماضي ومجده.. يا أخي كلنا في الهم نوبة

    نحن نظلم كثيرا في هذا الإرث ...أفلا قمنا جميعا بحمله للتعريف بمجدنا ونبش

    مآثرنا ..إننا نضام في هذا المجد ويستكثر علينا ..ونستفز فيه ..وأظن ذلك لم يكن شيئا

    عفويا بل نتج عن فعل منظم فكيف أنتم ستفعلون؟؟

    التحية لكل من تأمل في آثارنا والتحية لكل من قدم عنها كلمة أو صورة أو تجرع الحزن

    بيتمنا في بيتنا القديم..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-13-2005, 10:39 PM

حسن الملك
<aحسن الملك
تاريخ التسجيل: 06-16-2003
مجموع المشاركات: 725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم (Re: أبوتقى)

    شكرا استاذي البدوي ..
    حقا لقد كان الاستاذ محمود عظيما
    ويستحق الاحترام ...
    معليش سوف اعود لك
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-14-2005, 08:34 AM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 7812

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم (Re: حسن الملك)

    العزيزان أبو تقى وحسن،
    شكراً لكما على إثراء الحوار في هذا الخيط.
    تحته مساهمة وردت في منبر خاص بنا -نحن الجمهوريين- في الرد على ما ظننته دعابة من أخي وصديقي وأستاذي العزيز الدكتور عمر القراي. أرجو أن تكون ذات فائدة. والمساهمة وردت في خيط للإعلان عن الموقع الجديد، افترعه صاحبه الإبن إبراهيم مصطفى.
    **************

    أخي وصديقي العزيز عمر القراي،
    يسرني دخول موضوع التاريخ القديم للسودان في دائرة اهتماماتك. ولكن لا أدري من أين استنتجت بأنني أقول بأن "الحلفاويين" حصراً هم المنوط بهم البحث في هذا الموضوع. لوكنت أقول بذلك لكنت عنصرياً. ولا أعتقد أن هذا التوصيف ينطبق علي.
    في اعتقادي أن عصب ثقافة الجعليين والشوايقة وسائر قبائل الشمال، هي ثقافة نوبية في الأصل، وإن تنكروا هم لذلك بسبب تطرفهم الشديد في تبني الثقافة العربية، وهم من تنطق جلودهم بغير ما يدعون بألسنتهم. بل أعتقد بأن هذه القبائل هي قبائل نوبية في الأصل تعربت بدخول العرب للسودان واعتناق النوبة للإسلام. ولا ينفي ذلك بالطبع أن تكون القبائل العربية قد اختلطت بالنوبة. و لكن حين طغى المكون الإسلامي لثقافتنا طغى معها المكون العربي لها بمحسانه وعيوبه، بما فيه العنصرية في أوساط الجعليين والشوايقة والمناصير والرباطاب وغيرهم. وفي فترة التردي هذه طغت العنصرية والهوس وسط هذه القبائل أكثر من غيرها، لأنها تنكرت لأهلها ولجلدها الناطق بالأفريقيه ولدمها الأفريقي الحار الثائر. بهذا أصبحت في حرب مع ذاتها، وتداعى ذلك إلى حرب مع الآخرين. فقد كان هؤلاء يتطاولون على النوبة الذين حافظوا على اللغة والعادات وعلى انفتاحهم النسبي على الآخرين وعلى العالم. وقد مررت شخصياً بتجارب مريرة لا حصر لها من الإهانة لي ولأهلي، وبالأخص أمي، التي لا تتقن العربية، من جراء هذه العنصرية. هذا كله من قوم أكثر مني سمرة، وأكثر إدعاءً للعروبة!! وهنا لا أريد التقليل من شأن السمرة -التي أحبها في سحنتي وأعتز بها- بقدرما أردت تبيين وه المفارقة التي تقع فيه القبائل التي تنكر المكون الأفريقي لثقافتنا، وتصفه بأرذل الصفات. على الرغم من كل الضغوط المتحيزة من التيار العروبي القوي المتسلط، ظللت ثابتاً على تأكيد نوبيتي، رغم أنه كان يمكنني تغليب عروبتي دون كبيرعناء ودون كبير إدعاء، لأنه أيضاً بائن في سحنتي هوناً ما.

    تداعت كل هذه العنصرية إلى الحرب الأهلية التي نرى ثمراتها المرة اليوم، وذلك لأن من يحارب أصله في ذاته لا يمكنه أن يسالم غيره. ومن ينكر دمه لا يملك غير أن يهرق هذا الدم الذي يكرهه، طال الزمن أم قصر. هذه سنة من سنن الحياة، من سنن التاريخ!!
    لكل ذلك وجدتني مؤيداً للحركة الشعبية منذ نشأتها تأييدا ظل يتصاعد، على الرغم من بعض تحفظاتي علي بعض ممارساتها في الماضي. ولم يشفع للحركة عندي إلا كون المظلوم لايملك أن يعتدل إلا في الزمن وبالخبرة والمران. وهذا ما أيده الواقع فيما بعد، فظللت على موقفي من تأييد للحركة بكافة السبل التي في طوعي. ولم يتزعزع هذا التأييد مطلقاً، كما تدل مساهماتي الفكرية والسياسية المتواضعة الموثقة في أدبيات الحركة وغيرها من منافذ القوى الجديدة للرأي.
    ربما أردت ياعمر أن تضفي بعض الدعابة على الموضوع، ولكن لأن التهكم في "الحلفاويين" ظل مادة محببة "للجعليين" فإنني حساس تجاهه. لذلك رأيت أن أساهم في تخليصنا جميعاً من بعض عنصرية مازالت تشوب بعض أساليب خطابنا. وحساسيتي هذه بسبيل من الحساسية التي كان بموجبها يقول فقيدنا الراحل قرنق بأنه حين يتحرر السودان سيشرب القهوة في المتمة -في إشارة واضحة لعنصرية أهل الشمال، وفي إشارة لكونه وطني، لا عنصري، يرى بأن أرض الشمال أرضه، بمثلما أرض الجنوب ظلت، وما زالت، أرضاً للجلابة.

    لا أقول بكل ذلك تشوفاً لتفخيم الذات وتبرئتها من أدران ثقافتنا، والعياذ بالله. لكني أقول به لاؤكد النقاط التي في حججي قبيل دخولك للخيط، حيث أتاحت لي مزحتك -فيما أظنها- فرصة لتوضيح ما لم أوفق في توضحيه من قبل في هذا الخيط، وفي خيوط أخرى تم فيها التطرق لهذا الموضوع في الماضي. وإني لأرجو أن يتصاعد الاهتمام بهذا الموضوع في خطابنا العام والخاص، بعد أن أجمعنا على أهميته، ولم يعد حصراً على "حلفاوي" ولا على جعلي همام -إبراهيم- بدأ يتنبه وينبه إلى أصوله ببديع البيان وبالبحث الدؤوب ليرجع بعض أهله الضالين إلى دائرة الصواب. ولن يبقى في نهاية المطاف غير كوني سوداني، وكونك، وكون إبراهيم، وجون قرنق، وأدروب، كذلك. ولم أذكر أنني "حلفاوي" من قبل، هنا وفي منابر عامة، إلا لتنبيه قرائي لكوني أصدر عن بعض حساسية زائدة -ليست عنصرية- في هذا الموضوع الهام، تماماً مثلما يفعل أهل الحركة الذائقين لويلات العنصرية أكثر من غيرهم. ولنتذكر بأن الثورة لا تملك أن تعتدل إلا في الزمن، ولا أبرئ نفسي!
    لك العتبى ووافر المعزة حتى ترضى، أيها الكريم.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-14-2005, 09:06 AM

ترهاقا
<aترهاقا
تاريخ التسجيل: 07-04-2003
مجموع المشاركات: 4572

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم (Re: Haydar Badawi Sadig)

    الاخ الكريم حيدر

    Quote: فهب النوبيون بقيادة تهارقا الذي كان وقتها قائداً للجيش -في عهد أبيه بعانخي- لنجدتهم. وتمت هزيمة الأشوريين وتقهقروا إلى حيث أتوا، فتم بذلك إنقاذ اليهود واليهودية.


    تعرف دى احسن حاجة عملوها النوبيين، لانو لو ما كانوا عملوا كدة ما كنا حنلقى زول
    يوقف زبالة الفلسطينيين ديل عند حدهم.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-14-2005, 09:34 AM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 7812

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم (Re: ترهاقا)

    الأخ الكريم ترهاقا،
    أتفهم ما تقصده. ولكني لا أتفق معك في أمرين. أولاً، استخدام كلمة "زبالة" في حق شعب مقهور، حق له أن ينصف بعد طول عناء. ثانياً، في كونك تتحدث علن فلسطينيي الأمس وكأنهم فسلطينيوا اليوم. الفسلطيين الذين نعرفهم اليوم هم نتاج للمكونات المسيحية-العربية-الإسلامية، التي تفاعلت مع أهل تلك المناطق من الأجناس غير العربية. وهم في ذلك لا يختلفون عن سودان اليوم المرزوء بالحرب وبأدران العنصرية اختلافاً في النوع، بل هو اختلاف في المظهر، في الكم لا في الكيف.

    أرجو أن تقرأ كتاب "مشكلة الشرق الأوسط" للأستاذ محمود لتعرف مصدر وجهة نظري هذه.

    ولك شكري على المرور العابر والصاخب في آن معاً.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-15-2005, 10:33 AM

ترهاقا
<aترهاقا
تاريخ التسجيل: 07-04-2003
مجموع المشاركات: 4572

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم (Re: Haydar Badawi Sadig)

    UP
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-15-2005, 10:26 PM

حسن الملك
<aحسن الملك
تاريخ التسجيل: 06-16-2003
مجموع المشاركات: 725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم (Re: ترهاقا)


    النوبة والحقيقة الضائعة
    ________________________________________


    قدمت القناة التلفزيونية السويسرية الأولى الناطقة بالفرنسية TSR يوم الخميس
    30-06-2005 برنامجاً عن الحضارة النوبية في السودان وعن ملوك النوبة
    الفراعنة السود الذين حكموا مصر لعدة قرون من الزمان وقدمت تلك الحلقة
    التاريخية القيمة من خلال أحد أشهر البرامج التلفزيونية على الساحة
    الإعلامية برنامج (Temps Présent ) وقال مقدم البرنامج إريك بوماد Eric
    Bumad أن الحقيقة التي تجهلها الشعوب وربما شعب وادي النيل نفسه هي أن
    ملوك النوبة في شمال السودان حكموا المصريين لعدة قرون وأن الحضارة
    النوبية هي أول حضارة قامت على وجه الأرض وأعرق حضارة شهدها التاريخ.
    في مدينة كرمة حاضرة النيل وعاصمة أول مملكة في العالم كما أكد عالم
    الآثار السويسري Archéologie المعروف في القارة الأوربية شارلي بونيه
    هذه الحقيقة أمام أعين كاميرا التلفزيون السويسري الذي نقل جزءاً كبير من
    بقايا الحضارة السودانية شارلي بونية الذي تكلم من مدينة كرمة ويبدو
    علية الفخر والإعتزاز بهذه الحضارة التي أصبح هو جزءاً منها حيث مكث في
    السودان أربعين عاماً وبدأت رحلة شارلي بونيه عندما قدم إلى مصر بعد أن
    درس علم الآثار في سويسرا ولكن من خلال بحوثه في مصر وجد أن هناك حلقة
    غائبة في تاريخ الحضارة الفرعونية وأن هناك مرحلة مهمة من مراحل تلك
    الحضارة مفقودة, ذهب إلى شمال السودان وبدأ يبحث عن أصل الحضارة
    الفرعونية التي ملئت الدنيا وبعد سنوات طويلة من الصبر و العمل
    المتواصل توصل شارلي بونيه إلى الحقيقة الغائبة وهي أن أصل الحضارة
    الفرعونية في السودان وأن فراعنة السودان هم الذين حكموا مصر حتى بلاد
    فلسطين . تحدث شارلي بونيه عن تلك الحضارة التي مر عليها أكثر من 300
    ألف سنة و أكد أن الحضارة الفرعونية في مصر نشأت بعد الحضارة النوبية
    وأن ملوك النوبة (الفراعنة السود) هم الذين نشروا تلك الحضارة
    من خلال حكمهم لمصر والذي امتد حتى فلسطين واستمرلقرابة ال2500 عام
    وبعد ذلك وفي زمن الفرعون نارمرNarmer أول من أسس أسرة الفراعنة التي حكمت مصر، بدأ الفراعنة المصريون يفكرون في اجتياح النوبة في السودان وبعد قرون من الزمان حكم مصر الفرعون بساميتك Psammétique وهوالذي سيطر على منطقة النوبة ودخل مدينة كرمة ودمر حضارة الفراعنة السود و هدم القلاع والمعابد وتماثيل الفراعنة السود وكان ذلك في عام 664 قبل الميلاد.. وعرض شارلي بونيه التماثيل التي دمرها المصريون
    والقلاع والمباني الشاهقة التي كانت أعلى مباني في المنطقة بل وعلى
    مستوى العالم أنذاك وكانت تسمى: (deffufa)
    في لغة النوبة, وكان ارتفاعها حوالي 20 متر.

    شكر شارلي بونيه الفريق الذي يعمل معه المكون من فرنسي و سويسري ومهندسين سودانيين وخريجة آثار من منطقة كرمة ذكرت أن أباها عمل بالآثار المصرية بمنطقة أبو سمبل جنوب
    مصر. و تحدث شارلي بونيه بإعجاب شديد عن الشعب السوداني وعن التعاون
    الذي وجده من السودانيين على كل المستويات وقال أنا جئت من بلد محايد
    وأعمل في مجال الآثار وهو مجال محايد وكرر نفس الكلام عالم الآثار الفرنسي
    الذي يعمل جنباُ إلى جنب مع شارلي بونيه والذي ظهر على شاشة التلفاز
    طوال البرنامج وهو يرتدي العمامة السودانية بإعتزاز. وباكتشاف تمثال الفرعون
    الأكبرتكون رحلة البحث التي امتدت لمدة 40 عاماً قد تكللت بالنجاح الباهر
    وبالوقوف عند الحقيقة التي بحث عنها شارلي بونيه وهي أن الحضارة
    المصرية مستمدة من الحضارة السودانية في أرض النوبة وأن الفراعنة السود في
    السودان هم الذين سادوا المنطقة قبل ظهور مصر على وجه الحياة . كل هذه
    المشاهد الحية نقلها تلفزيون سويسرا الناطق بالفرنسية لمدة 60 دقيقة .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-15-2005, 11:09 PM

حسن الملك
<aحسن الملك
تاريخ التسجيل: 06-16-2003
مجموع المشاركات: 725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم (Re: حسن الملك)

    النوبة عبر التاريخ : اشهر ملوك و أمراء النوبة


    كاشتا :
    احد مؤسسي مملكة نباتا النوبية . انحدر من صلبه سلسلة من ملوك النوبة الأقوياء منهم بعانخي العظيم وشباكا .

    بعانخي ( بيا ) :
    احد ملوك الأسرة الخامسة والعشرين . ورث العرش عن والده كاشتا ، وكان من أقوى ملوك نبتة . في عصره امتدت المملكة النوبية حتى البحر المتوسط . لقب بالكاهن الأعظم ، والقائد الأعلى للجيوش. يعتبر أول من وحد وادي النيل فعليا تحت حكم واحد.

    شبتاكا:
    المعلومات المعروفة عنه حتى الآن شحيحة جدا .
    خلف عمه شباكا على العرش واختار سياسة خارجية أكثر تشددا من سلفه .

    استدعى أخاه الأصغر تهارقا للقدوم إلى الحشة بجيشه وأرسله إلى الشام لمساندة حكام سوريا وفلسطين في صراعهم ضد الملك الآشوري سنحاريب الذي كان يزحف لغزو بلاد الشام . ، إلا أن هذا الجيش هزم وعاد إلى مصر في عام 704 ق م .
    عاود شبتاكا إرسال حملة أخرى بقيادة تهارقا إلا انه لم يخض أية معارك نتيجة لمرض فتاك انتشر بين الجنود الآشوريين أدى إلى موت معظمهم .

    تهارقا :
    أكثر ملوك كوش شهرة ن وقد خلف شبتاكا على العرش .
    تولى قيادة الجيوش النوبية وهو لم يزل في العشرين من عمره ، حينما أرسله عمه شبتاكا لملاقاة الآشوريين في الشام .
    اتبع سياسة متشددة مع حكام الدلتا المتمردين حيث كان يقوم بأخذ زوجاتهم أسري ويرسلهم لخدم للمعابد النوبية في كوش .
    نتيجة لانشغال الآشوريين مشاكلهم الداخلية فقد وجد تهارقا الفرصة للقيام بالأنشطة المدنية ، فانشأ العديد من المعابد في كل من كوش ومصر ، بالإضافة لتكثيف العمل في مناجم الذهب في الصحراء الشرقية وإنشاء أفران في مروي لصهر الحديد الذي كان يحتاجه لصناعة الأسلحة .
    ازدادت قوة الدولة في عهده اقتصاديا وازدهرت العلوم وصارت المعابد في كل من كوش ومصر مراكز إشعاع علمي .
    اضطر تهارقا للفرار من منف إلى الجنوب عندما حاصرها الملك الآشوري اسارحادون عام 674 ق م ، ولكنه عاد إليها وتمكن من استعادتها في عام 669 ق م إلا انه لم يحتفظ بها طويلا حيث انسحب منها في عام 666 أمام جيوش الملك الآشوري اشور بن بعل .
    بنى تهارقا أهرامه في نوري نسبة لارتفاعها .
    نال شهرة واسعة وذكر ي الكتاب المقدس مرتين ، وقد لقب بالملك الفاتح .
    قبل سنة من وفاته قام بتعيين ابن اخيه " تانوت أماني" خلفا له على العرش ، وتوفى عام 663 ق م .
    عرف بحبه الشديد للخيل وعطفه المبالغ عليها ، فكان يغضب إذا أسيئت معاملتها .

    تانوت أماني :
    تولى العرش بعد عمه ترهاقا ، ويعد آخر ملوك الأسرة الخامسة والعشرين .
    غادر فور توليه العرش إلى مصر تلبية لنداء حكام لإنقاذهم من الآشوريين فلم يواجه أية مقاومة تذكر حتى وصل منف واستولى عليها ، إلا أن آشوري بن بعل أرسل حملة استعادت منف وتبعت تانوت أماني إلى طيبة مما اضطره إلى الانسحاب مجددا إلى كوش .
    لا يعرف شيء عن سنوات حكمه الأخيرة ، وتوفي عام 653 ق م ودفن بجبانة الكرو ، وبوفاته تنتهي السيطرة الكوشية على مصر .

    أمينرداس :
    أميرة نوبية ، وهي ابنة كاشتا ملك نباتا الجنوبية
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-15-2005, 11:34 PM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11371

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم (Re: Haydar Badawi Sadig)

    الأستاذ حيدر بدوى


    تحية طيبة

    جاء فى الكتاب :
    Quote:
    كان آخرها كتاب عن إنقاذ النوبة لليهود في القرن السابع قبل الميلاد من بطش الأشوريين مما كان له أعظم الأثر في تاريخ البشرية وتاريخ الأديان فيما بعد. حوصر اليهود وقتها حصاراً خانقاً من الأشوريين الذين عرف عنهم إفناء أي مملكة يغزونها إفناءً تاماًً -للاحياء والأشياء. فهب النوبيون بقيادة تهارقا الذي كان وقتها قائداً للجيش -في عهد أبيه بعانخي- لنجدتهم. وتمت هزيمة الأشوريين وتقهقروا إلى حيث أتوا، فتم بذلك إنقاذ اليهود واليهودية.


    هذا يؤكد اشاعة انطلقت حينما تولى نتن ياهو رئاسة الوزارة الاسرائلية انه من اصول سودانية وانه نشأ فى شمال السودان ( دون تحديد المنطقة ) بل زيد على ذلك ان له اخ شقيق ما زال بالسودان يعالج الزراعة وشجيرات النخيل ...

    يعنى ان اليهود احتموا بالنوبة حينها وبقى نسل منهم الى يومنا هذا ...

    حديثك أعلاه يؤكد هذه الفرضية والا لما صدقنا ان لليهود علاقات بشمال السودان ..

    من ناحيةأخرى فالسودان القديم له الاثر على العالم أكثر من السودان الحديث وقد شهدت حضارة النوبة بذلك وعزز ذلك باحثين اجانب كما ذكر الاحباب أعلاه ..

    أقول لكل الاحباب قولة اهلنا القديمة

    الما عندو قديم ما عندو جديد

    مع تحياتى
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-16-2005, 06:28 PM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 7812

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم (Re: قرشـــو)

    العزيز قرشو،

    نعم، الراجح أن أرض النوبة كانت مهداً لليهودية. (بواقي الإرث اليهودي في السودان نجدها في كثير من العادات السودانية، مثل ختان الذكور وطقوس الميلاد و تمام الأربعين بعد الولادة وغير ذلك.) واليهود إلى اليوم موجودون في أثيوبيا وفي أريتريا، ولم ينقطع الحزام اليهودي في المنطقة بين أثيوبيا وفلسطين إلا باعتناق المسحيحية في السودان وفي أثيوبيا، ثم باعتناق النوبة في السودان للإسلام.

    فكأنما أصبحنا من الشعوب القليلة، إن لم نكن الشعب الوحيد، الذي دان بالديانات الثلاثة عبر تاريخه الطويل المجيد. وربما كان هذا ما يجعل الشعب السوداني مميزاً. كان يتحدث إلى اليوم زميل أثيوبي في الكلية التي أدرس بها ونحن نتناول وجبة الغداء معاً. وقال لي في حديثه بتأثر ظاهر وشحنة دافئة من المشاعر بأن شعب السودان شعب فريد، مشيراً إلى تجاربه مع طيبة السودانيين، وما يسمعه عنهم في أثيوبيا وفي الولايات المتحدة. وهو لم يزر السودان مطلقاُ ولكنه مهتم بالشان السوداني بصورة كبيرة ومتابع له بشكل يثير الإعجاب. وظل يكرر لي بان اتفاقية السلام -على ما بها من نواقص- تعد تجربة فريدة في تاريخ أفريقيا.

    كثيراً ما يخطر لي بأننا ربما، مثلنا مثل باقي الشعوب، نرى تميزاً متوهماً في أنفسنا. ولكن حين تأتي هذه الشهادة وبصورة متواترة فإنها تستحق التوقف عندها. ظللت أسمع مثل هذه الشهادة في أمريكا -من عرب وأفارقة وأوربيين وأمريكان- وفي الخليج العربي، حيث عملت سنوات عديدة -من أسيويين وعرب وأجانب آخرين من كثير من الاجناس- يستوى في ذلك المسلمون والمسحيويون والبوذيوين واليهود واللا-دينيون وغيرهم.

    ما يحير المرء هو أننا لم نضع هذا التميز في قوالب سياسية ورؤى استراتيجية تنعكس على واقع إدارتنا لبلدنا. وربما كان المخاض االراهن هو بداية في طريق تخليق هذه الرؤى المتمخضة من تاريخ عريق تتصارع فيه كل مكونات التجربةالبشرية عبر تاريخها الطويل بصورة لا تكاد تحدث في أي مكان آخر بالعالم. وربما كان لتقدم السودان نحو صدارة الاهتمام الدولي دلالة على أن ذلك المخاض ستكون له انعكاسات على المسرح الدولي، بخاصة إذا نجح مشروع السلام. فإذا قدمنا للعالم نموذجاً مختلفاً عما تعورف عليه في العالم الثالث من استمرار إعادة انتاج للأزمات، سنصبح مركزاً لدائرة الوجود على هذا الكوكب، كما كنا في الماضي، وكما بشرناالأستاذ محمود محمد طه.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-16-2005, 10:12 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 17252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم (Re: Haydar Badawi Sadig)

    دكتور حيدر سلامات،

    تلاتة دقات سريعة:

    A) تصوير دفاع ترهاقا عن فلسطين اليوم، كدفاع عن يهود اليوم الساميين لايستند الي اي شئ، ولتوضيح الرؤية اكثر، علي القارئ ان يضع في الاعتبار الحقائق الاتية:

    *يهود ماقبل التاريخ بلغة المركزية الاوربية، غير يهود اليوم، تماما، كماهو حال مصريي اليوم، مقارنة بمصريي ماقبل التاريخ.

    *سكان منطقة فلسطين الحالية، الاصليين كانو كوشيين بي معني سودان اوسود، وبالاسم كنعانيين.

    طبقا للتوراة Misram مصر، Canaan كنعان، Kush كوش، Punt الصومال او منطقة القرن، كانوا اشقاء ابناء لحام.. لهذا امبراطور اثيوبيا، ذكر التعايشي، اننا ابناء جد واحد!!

    Sheba و Nimrod مؤسس بابل، ابناء لكوش.

    * علي ضوء شجرة النسب التوراتية دي، ينبقي النظر لليهود الاثيوبيين بلغة اليوم، باعتبارم نموذج لليهود الاصلييين...وهذا يسلط ضوء كاشف علي سر اهتمام الاسرة 25 بفلسطين ذاك الزمن.

    B) بالنسبة للاديان الثلاثة وحتي البوذية، فالثابت تاريخيا، انها تنحدر من ديانة التوحيد المروية، باعتبار اصل الحضارة كوشي او افريقي.

    C) للاسف الشديد، من يسمون بالنوبيين، او من اسميتهم بالقبليين الجدد، بتخيلو تاريخ السودان وافريقيا، القديم، تاريخ كوش-حقهم!

    هذا وهم اخر ذي وهم عروبة ال جعل والشوايقة!

    ناس شارل بوني هذا، ومن قبله الامريكي رايزنر، وجل المدرسة البريطانية، هم الاوحو لي ناس اخونا د.حسن الملك بالافكار العجيبة دي!

    يا دكتور، حرام تقول بعانخي اول من وحد وادي النيل، ونحن نعرف ان Narmer او AHA مؤسس اول دولة في التاريخ، هو الوحد وادي النيل، كاول فرعون علي الاطلاق، لاول مملكة في 3200ق.م.

    هنا بجي كلام د.قرنق، لانو جنود نارمر هذا كانو من جنوب السودان الحالي!!!

    اتمني القي الوكت قبل ماافوت وانكت صورة نارمر ده، بي طاقيتو، وهو اقرب لي نموذج فيليب عباس، يوسف كوة ود.قرنق، منو لاي نوبي.

    كل ماتوغلنا في التاريخ حنجد نموذج الفور والدينكا والنوبة بي لغة اليوم، مش نموذج الدناقلة او المحس، يادكتور!

    شوف فرق الاف السنين مابين بعانخي وNarmer هذا!

    تقول لي بعانخي اول من وحد؟

    علي العكس عصر ناس بعانخي، يمثل ساعة غروب شمس حضارتنا، بينما نارمر يمثل زمن شروق هذه الشمس!

    تماما، كماهو حالكم اليوم، تمثلون كشماليين ساعة غروب شمس السودان المنبت عن اصله، ود.قرنق مرة اخري كجده نارمر، يمثل لحظات شروق شمس سودانا القادم، وهو يبعث من بين ركام التيه، الممتد منذ سقوط دنقلا.

    في الختام، يادكتور حيدر، علينا ان ندرك، طبيعة الحرب الكونية الدائرة حول تاريخنا القديم، منذ العام 1829، حينما اطلق شاملبيون الطلقة الاولي، في هذه الحرب، بهجومه الكاسح علي مواطنه Volney الذي لم يفعل اكثر من تاكيد الحقيقة المتداولة فيماقبل ظهور عصر شامبليون، عن الاصل الزنجي للحضارة!

    فواضح اخوناإبراهيم مصطفى الجيلي، ليس لديه المام يذكر بطبيعة المعارك الضارية اللتي دارت حول تاريخنا القديم مابينا او مابين غلاة المركزية الاوربية، منذ ايام E.Blyden مرورا بي ديبوا، ثم ديوب.

    ماصدفة ابدا، كيف لا وجود ولاحتي ذكر لعشرات الرواد من المدرسة الافريقية في مجال تاريخنا القديم، بينما مسخ المدرسة الاوربية يجد كل هذا الترحيب الغريب!
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-17-2005, 03:28 AM

حسن الملك
<aحسن الملك
تاريخ التسجيل: 06-16-2003
مجموع المشاركات: 725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم (Re: Bashasha)

    بشبش ظهرت تاني بحقدك علي النوبة.. وانت رضعت من مراعيهم
    Quote: ناس شارل بوني هذا، ومن قبله الامريكي رايزنر، وجل المدرسة البريطانية، هم الاوحو لي ناس اخونا د.حسن الملك بالافكار العجيبة دي!

    ما ديل بس يامتجاهل في د. وليم ادمز ود. هنكلي والالماني وسوف اتي لاحقا لاسرد ماكتبوه في النوبة وردا لعقوقك وتم كل هذا بأسس علمية وحفريات ,,,

    Quote: علي العكس عصر ناس بعانخي، يمثل ساعة غروب شمس حضارتنا، بينما نارمر يمثل زمن شروق هذه الشمس!

    والله انت معتد بنفسك وباصلك؟؟ خالص عندما توصف الملك بعانخي وحقا ان لا شمس لك لتغرب اصلا

    Quote: شوف فرق الاف السنين مابين بعانخي وNarmer هذا!

    وليه انت ماتشوف فرق آلاف السنين بين سيدنا ادريس النوبي وساتي الاسم النوبي يظهر انك ماعارف انه ساتي اسم للفرعون (SAtti the first) في كتاب ابول هول .. وهل تعرف معني (ابول) معناها بالنوبية المرسى ... وهل تعرف مني المقطع الثاني (هول) وهو (خول) وهو اسم متعارف في الحواشات في منطقة النوبية وهو الخولي رئيس البوقة في الحواشة وهو اعلى رتبة من (السمل) وعندما تجمع المقطعين يكون معني ابولهول هو (جمرك المرسى) بمسميات اليوم..
    Quote: كل ماتوغلنا في التاريخ حنجد نموذج الفور والدينكا والنوبة بي لغة اليوم، مش نموذج الدناقلة او المحس، يادكتور!

    تمام بي مفهومك الضحل سوف نجد النيجيرين والتشاد والاوغنديين وموسفييني باطماعة في جنوب السودان .. والمحسي والدنقلاوي ماهم نوبة ولا احفاد كوش لانه عندهم ولد اسمه (هيثم)... ويظهر بتناولك الضحل سوف تسأل لماذا سمت هاجر النوبية حفيدها بمحمد!!
    واما عن التاريخ الحديث فتاريخ الجروف علي النيل من سجلات الاراضي سوف يظهر تاريخ اي ريح اتت بك الي ديار النوبة حاقدا عليها!!
    Quote: ماصدفة ابدا، كيف لا وجود ولاحتي ذكر لعشرات الرواد من المدرسة الافريقية في مجال تاريخنا القديم، بينما مسخ المدرسة الاوربية يجد كل هذا الترحيب الغريب!

    ليس المسخ الذي كتبته هنا بلهجة الجلافة هي التى تحقق تاريخ الشعوب ولكن الاوربيين لهم القدح المعلى في كل الاكتشافت التاريخية بطرق علمية ولكن ليس بطريقة الدجل وغيبيات الافارقة من امثالك الذين لا يعلمون عن جدهم الخامس اهو افريقي ام عربي!! عليك بمحلول(DNA)الاوربي اذا اردت معرفة من اي سلالة افريقية اتيت..
    سوف نعود
    وهذا رد لمن يفقهوا قولا ...
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-17-2005, 05:49 AM

حسن الملك
<aحسن الملك
تاريخ التسجيل: 06-16-2003
مجموع المشاركات: 725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم (Re: حسن الملك)

    وهنا بعض من حديث د.رونالد فيرنرز
    لعلها تخرس جلابة النوبة....الذين لا يفقهون علاقة الدم بين فيليب غبوش بحسن

    تعد قبائل النوبة من أشهر القبائل الإفريقية . منطقة استيطانهم الحالية تمتد على طول النيل في جنوب مصر وشمال السودان تمتاز هذه المنطقة بتلاقي الصحراء والنيل وتتيح للناظر مشاهد متنوعة من كثبان رمليه , صخور وجبال وشلالات جزر , حقول خضراء مرويه , أشجار النخيل , وبيوت الطين المنقوشة, فوق الشاطئ المزروع الملتصق بالصخور.
    أصل الشعوب النوبية :-
    الموطن الأصلي للنوبة يعود لغرب السودان في منطقة شمال كردفان وجنوب دارفور. أصل النوبة هناك يعود حوالي (1000- 2000) قبل المسيح , القبائل التي كانت تسكن هناك في فترة مصر الفرعونية, في النيل الأوسط, وكذلك في وادي النيل بالشمال السوداني لا يمكن تسميتهم بالاسم الحالي المحبب لديهم لان معناه الذهب, وبالرغم أن هذه التسمية النوبية تعتبر أحيانا وإلا اذا حسبناها بطريقة اصح والترتيب الزمني تنسب هذه الشعوب والحضارات إلي حضارة كرمة , كوش ومروي اختلفت لغتهم وتطورت فيها مصطلحات جديدة منذ الفراعنة . وفي العهد الفرعوني سمي شمال السودان بكوش او كاش وهو اسم مذكور في الإنجيل في (jeasaja 18 . Psalm 6 على سبيل المثال النوبة أنفسهم انتقلوا في مجموعات عديدة نحو الشرق الى النيل هنا يكون لمخطوط مسمى (ايزانا) يعود إلي 350 فبل المسيح وهو يحكي عن النوبة السودانية والنوبة الحمر الذين اكتسحوا مدن الكوشيين (المرويين) وكلهم نوبة. والاحتمال الأكبر ان المعني بالنوبة السود هم النوبة الذين أتوا من مكان, والنوبة الحمر هم القبائل النوبية الشمالية بعد ذلك للدنقلاويين والنوبيين الذين شكلوا شعوب المملكتين النوبيتين نوبياتا خلال مخطوط (ايزانا) ظهر النوبيين من فترة ماقبل (Alodia) .
    لغات القبائل النوبية :-
    هي مجموعة اللغات النوبية هي مجموعة فرعية منضوية تحت عائلة اللغات النيلية – الصحراوية وهذه واحدة من مجموعة أربعة مجموعات لغوية في إفريقيا. وداخ هذه المجموعات تنتمي اللغة النوبية أو ما تسمى بلغات شرق السودان (الشرق سودانية) .اليوم توجد مجموعة من اللغات النوبية عن بعضها البعض .
    فالنوبيون معروفون أيضا بالفاديجان وهم الحلفاويين والسكوت والمحس على النيل بأكثر من 2.000.000 متحدث.
    والدناقله والكنوز أيضا على النيل 3.000.000 متحدث وهناك قبائل الجبال في شمال دارفور تقريبا 2.000.000 متحدث . وأيضا لغات جبال النوبة من ضمنها غلفان , جبل داير وكركو ...
    نواصل غدا
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-17-2005, 07:24 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 17252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم (Re: Haydar Badawi Sadig)

    Quote: بشبش ظهرت تاني بحقدك علي النوبة.. وانت رضعت من مراعيهم


    حسبي الله!

    دكتور حسن الملك،

    الفرق بيني او بينك شنو، عشان ما بشاشا يكون حاقد علي النوبة، وحسن الملك حادب؟

    ده منطق غريب جدا، لكنو يثبت بما لايدع مجال للشك انك قبلي ياد.حسن ومستعلواتي نوبي جديد رغم التمثيل في كلامك عن الاب غبوش.

    دليل اخر علي قبليتك، وتوهمك بالتفوق علي طريقة ال جعل، هو وصفك لي سابقا باني شايقي، او كيف الشوايقة عرب!

    مافاهم، فكيف رفضنا وهم امثالكم كصناع لتاريخ افريقيا كلها، القديم، يجعل مننا حاقدين؟

    شئ عجيب!

    عزيزي القارئ،
    للاسف الشديد، ذي مانعوم شقير روج لي خدعة تفوق الجعليين، بتنصيبم "سادة" للقبائل العربية "افتراضا"، كجزء من "كروكي" السودان القديم، هؤلاء النوبيين من امثال اخونا حسن الملك، ماشين في نفس الطريق، بهدف تنصيب النوبيين "كسادة" للقبائل الافريقية!

    كاننا يابدر لارحنا، ولاجينا!

    علينا مواجهة هذه النزعة الاستعلائية الشريرة، وان سلمنا انها نشأت كرد فعل ومعاوضة عن وهم تفوق ال جعل.

    القبائل النوبية الثلاث من الحداثة من حيث الظهور، بمالايصلح اطلاقا كاساس لتفسير تاريخنا القديم!

    للاسف هذا الوهم متفشي كما السرطان في اوساط الناشطين النوبيين وعلي اعلي المستويات.

    كطالب باداب الخرطوم اقتصر نشاطي علي العمل "النوبي" كسكرتير ثقافي لاسبوع التراث النوبي بالجامعة، في اوائل الثمانينات.

    عشان كده كInsider اعلم الكثير جدا عن الذهنية النوبية الحالية، اللتي اسهم في صياغتها، صديقي واستاذي، بروف علي عثمان محمد صالح، عميد كلية الاثار لفترة طويلة.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-17-2005, 02:14 PM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 7812

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم (Re: Bashasha)

    الأخوين الكريمين بشاشا وحسن الملك،

    تحياتي الحارة لكما، وشكري على تخصيب الحوار. ثم عتبي عليكما، حيث لا أربأ بكليكما، ممن بلغ أرفع مستويات التعليم، أن يعير الآخر بعبارات لاذعة تتهم محاوره بضحالة الرؤى والحقد وتصغيره وتتفيه وجهة نظره. هذا لا يليق أيها العزيزان. ومما يؤسف له بحق اللمز بالأصول العرقية لأحدنا، وكان العرق سبة في ذاته. أو الاعتداد بالعرق، وكانه قيمة في ذاته. ما يجعل النوبة متميزين ليس عرقهم. حضارتهم هي التي ميزتهم. وهنا أجدني أعتب بصفة خاصة على الأخ الكريم د.حسن الملك، وإن كنت لا أعفى الأخ الصديق بشاشا من حدته غير المبررة في الخطاب.

    عزيزي دكتور حسن،
    نقلك عن د.فيرنر يؤكد أنك وبشاشا لا تختلفان إلا في درجة المركزية الإثنية التي من منظورها تنظران للأمور. ولنقرأ قول فيرنر:
    الموطن الأصلي للنوبة يعود لغرب السودان في منطقة شمال كردفان وجنوب دارفور. أصل النوبة هناك يعود حوالي (1000- 2000) قبل المسيح , القبائل التي كانت تسكن هناك في فترة مصر الفرعونية, في النيل الأوسط, وكذلك في وادي النيل بالشمال السوداني لا يمكن تسميتهم بالاسم الحالي المحبب لديهم لان معناه الذهب, وبالرغم أن هذه التسمية النوبية تعتبر أحيانا وإلا اذا حسبناها بطريقة اصح والترتيب الزمني تنسب هذه الشعوب والحضارات إلي حضارة كرمة , كوش ومروي اختلفت لغتهم وتطورت فيها مصطلحات جديدة منذ الفراعنة
    .

    هذه عبارات تؤكد معاني الحراك الاجتماعي الدؤوب، ولا تقبل منطق الثبات.

    هذا يدعم، في تقديري، وجهة نظر بشاشا، في نفس الآن الذي يدعم فيه وجهة نظرك. هناك منطقة تلاقي بينكما يبدو لي أنكما لا تريانها لأنكما تشخصنان الحوار. الفارق بينكما، في ما أراه، هو أنك تتحدث من منطق "نقاوة" وتفوق أهلي وأهلك وأهل كمال -وكلهم نوبة- ويتبدي ذلك في محاولاتك لفصل النوبة من مكوناتهم الإثنية الأفريقية الأخرى، في حين يرى كمال أن أهل السودان الشمالي القديم ليسوا بالضرورة طبق الأصل من أهل شماليي اليوم. الثابت هو أن شماليي اليوم أبقوا على الكثير من المكون النوبي لحضارتهم بمثلما فعل النوبة في جبال النوبة على اختلاف درجة التفاعل مع المكونات المحلية. وتؤكد ذلك استمرارية اللغات النوبية، المتقاربة في الفوناتكس، وغير ذلك الآثار الثقافية المشتركة الأخرى. (باسل ديفيدسون يذهب لأبعد من ذلك في التوصل إلى مطابقة كثير من المظاهر الثقافية لأهلنا في جبال النوبة مع أهلنا النوبة في الشمال، وهو يدلل عليها بدلائل بدت لي قوية الحجية.)

    وكلاكما يقول بأن أهلنا في جبال النوبة وأهلنا في دارفور من نوبة السودان القديم. هذه منطفة وسطى بينكما. وهي تدعم وجهة النظر القائلة بأن هناك ما يجعلنا نعيد التفكير في مسألة المكونات الإثنية لنوبة السودان القديم، التي تفاعلت -مثلما يحدث اليوم- مع الإثنيات التي أملتها ضرورات الحراك الاجتماعي الذي تمليه حقائق الجغرافيا والتاريخ في كل زمان ومكان.

    هون عليك يا عزيزي، كل شئ قابل للتداول وإعادة النظر، فإنه من حقي، ومن حقك، ومن حق كمال، أن نشكك في التاريخ المكتوب المبذول اليوم، والمتأثر بالتحيزات الإثنية للأنقلوساكسونيين. نحن طلاب حقيقة. وعند طالب الحقيقة لا يجب أن يفلت شئ من البحث ولامن الشكيك، كما يقول الأستاذ محمود محمد طه.


    صديقي العزيز كمال،
    ليس هناك أي داعي أن يتعالي خطابنا على خطاب غيرنا. هذا يفقدنا المصداقية، ويتوهنا في وادي اليقينية المتعالية،المطلقة، التي لا تقل عن العنصرية في إهلاكها للزرع والضرع. أرى بوضوح اختلاف الأطر النظرية التي تنطلقان منها، أنت ود.حسن، ولكني أرى قواسم هامة لا تبرر الحدة في الاختلاف المشروع -الذي يكمن أن نعبر عنه بدون اتهام للغير أو تعالٍ عليه. فإن الهدف من التحاور هو رؤية هذه القواسم والاجتهاد في محاولة توسيع مساحتها.

    قياساً على ذلك أرجو أن أؤكد لك بأنني لا أرى اختلافاً شاسعاً بين وجهة نظري ووجهة نظرك، إلا في كون وجهة نظرك، كما يقول الأخ حسن، تنحو إلى التعميم المفرط -الذي نقع في حبائله جميعاً بعض أحيان- وتنحو إلى محاولة فصل العرب من صلاتهم بالنوبة، وكانهم جاءوا إلى الجزيرة العربية من كوكب آخر، مع أن الجغرافيا تقول بأن انفصال أفريقيا عن مايسمى اليوم بالجزيزة العربية تم في دورة تاريخية-جغرافية نتج عن التشقق الذي أنتج ما يسمى بالأخدود الأفريقي العظيم. وأفريقيا في تاريخها القريب، على أية حال، أقرب للعالم العربي منها إلى أي منطقة أخرى في العالم. لذلك عاشت هاجر النوبية في جزيرة العرب، كما عاش لبرهة سيدنا إبراهيم، مما يدل على التنقل والتفاعل بين أفريقيا وفلسطين وجزيرة العرب كانا على أشدهما في حود ما تمسح به إمكانات ذلك الزمان.

    ختاماً، لم أقل بأن تهراقا أول من وحد شقي وادي النيل، ولم أقل أي شيئ يدل على أن يهود اليوم هم بالضرورة طبق الأصل من يهود الأمس. كما لم أتحدث مطلقاً عن أصول الكنعانيين، وبالتالي لم أنف أو أؤكد صلتهم بالعناصر الأفريقية. بل أنني أميل لكون هذه المنطقة، لحيويتها الشديدة، كانت أقرب صلة بأفريقيا من وقتنا الحاضر. ذلك لكون وسائل النقل البحري كانت هي السائدة في تمتين التلاقح الثقافي والتجاري والإثني في ذلك الزمان، خاصة وأن حدود الدولة القطرية لم تكن هي النمط السائد في عهود الممالك القديمة. (أريد أن أقول بأن فلسطين-إسرائيل اليوم مفصولة عن العالم الخارجي ربماأكثر مما كان عليه الحال في الماضي بسبب تطور وتعقديدات مفاهيم السيادة والدولة القطرية، وقوانين الجنسية والجوازات التي تبعتها. وهذا لم يكن قائماً في الماضي.)


    العزيزان، الكريمان،
    نحن نناقش أموراً حدثت قبل الآف السنين، وتاريخ أمم قديمة قدم الإنسان. وهذا يعني أن الأمور البحثية فيها، منهجياً، ونظرياً، ما زالت مفتوحة لكافة الاحتمالات لهذا يقول فيرنر "من المحتمل أن يكون كذا... أو كذا وكذا..." دون إدعاء لكون استنتاجاته حقائق مطلقة، وإن كانت روح التعالي الانقولساكسوني تتلبسه كثيراً. ونفس الشئ يقال عن شيخ أنتا ديوب، الذي أجدني أقرب إلى قبول استنتجاته مع تحفظي على بعضها -وهي نفس تحفظاتي على بعض الذي يقول به الأخ كمال، الذي اتفق معه في الكثير من أطروحاته.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-17-2005, 03:45 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 17252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم (Re: Haydar Badawi Sadig)

    دكتور حيدر تحياتي،

    من جانبي لاغضاضة اطلاقا في الكلام السخن طول ماهو سنسير.

    كلام اخونا د.حسن الملك، اولا مابزعلني خالص مهما كان حاد، وهو للاسف ماامين مع نفسو في حشرو لي موضوع ارجاعو لي اصل نوبة النيل للغرب، كذر للرماد!

    الرجل يرفض ان تكون له ادني صلة بالشوايقة والجعل باعتبارهم عرب، بينما يدعي الصلة بنوبة الجبال!

    ده هظار ومكايدة ولاغير!

    حقيقة الامر، وانا متابع لصيق بالعملية، نوبة الشمال يرفضون "متاففين" اي صلة سوي بالافارقة، او من يسمونهم عرب كالجعل والشوايقة، كانهم جنس ثالث في السودان هبط من عطارد!

    البغذي النزعة الشريرة دي، هو وهم انهم صناع حضارة وتاريخ السودن القديم، بمفردم، كمايروج لذلك امثال شارل بوني الذي اقام في منطقة كرمة منذ الستينات، حيث يسعي جاهدا هذا الهاوي الي نقل مركز حضارة السودان الي كرمة، كمهد للحضارة الانسانية كلها!

    مافي مانع طبعا الناس تناقش الفرضية دي، لكن الكارثة في الاثار الجانبية لوهم تصوير المحس والحلفاويين تحديدا، والدناقلة بصورة اقل، كورثة لهذا الارث!

    هذا الارث ملك لكل شعوب القارة كلها، وليس الشعب السوداني تحديدا، ناهيك عن قبائل النوبة النيلين، الظهرت حديثا، وحديثا جدا.

    فالجعلي نوبي حتي النخاع، وبمستوي واحد كالدنقلاوي حسن الملك.

    فكما يدعي الجعليين العروبة، كذلك يفعل المحس، الحلفاويين، والدناقلة، وان حافظت المجموعة الاخيرة علي هويتها الافريقية اكثر، بحكم موقعهاالجغرافي البعيد نسبيا من مركز الاشعاع العروبي في الوسط ، "سنار"، مع وقوعها في نفس الوقت في قلب مركز الاشعاع الحضاري لاخر معاقل حضارتنا، ممثلة في دنقلا.

    بالنسبة لي بعانخي كاول من وحد وادي النيل، فده كلام د.حسن الملك، ماكلامك يادكتور حيدر.

    جاييك في موضوع التعميم والعرب.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-17-2005, 04:07 PM

ترهاقا
<aترهاقا
تاريخ التسجيل: 07-04-2003
مجموع المشاركات: 4572

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم (Re: Bashasha)

    الاخ كمال - تحية اخوية

    بس إنت كبديرى دهمشى ما تفتى فى مسألة النوبة والنوبيين دى كتير،انا عارفك متخصص فى التاريخ لكن بس خليك فى سلالتك بنى العباس.الليلة داير تجى تقول لينا النوبيين والاستعلاء ، كلام غريب ونحن الشفنا التهميش والفقر اكتر من أى ملة فى السودان ، لكن يا كمال يومنا الصبر يفوت حده
    والله الراقدين حيكونوا اكتر من الواقفين ، وليك على .

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-17-2005, 04:50 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 17252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم (Re: Haydar Badawi Sadig)

    Quote: بس إنت كبديرى دهمشى ما تفتى فى مسألة النوبة والنوبيين دى كتير


    عيييييييك ياترهاقا!

    يعني طلعتني عربي، علي قول د.حسن الملك؟

    لو انا عربي، ياترهاقا، تبقو انت او ناس وردي، مماليك ساكد وبالتحديد مجريين!

    اخير البديرية من المماليك!

    ذي ماشايف يادكتور حيدر، عند المحس ذي ترهاقا صاحبي، والحلفاويين حتي الدناقلة عرب، اي غير نوبيين!
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-17-2005, 05:51 PM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 7812

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم (Re: Bashasha)

    عزيزي بشاشا، أوافقك، كما تقول، على أن:
    الجعلي نوبي حتي النخاع، وبمستوي واحد كالدنقلاوي حسن الملك.

    ولكني لا أرى بأن نوبية الجعلي تنفي عروبته. فإن العيب في تاريخ الجعليين ليس أنهم يزعمون صلتهم الوثيقة بالعروبة، ولكن العيب هو أن معظمهم ظلوا ينكرون أصولهم الأفريقية النوبية، مع أن منطقتهم منطقة أثار نوبية عريقة راسخة بقيت لألاف السنين شاخصة، تدل على غير ما يقول به الجعليون عن خلوص عروبتهم. اقول دائماًأن الجعليين تنطق جلودهم بأنهم نوبيون، ولكن ألسنتهم تقول أنهم عرب لا غير!!

    أثر العروبة فينا في الدم وفي اللغة والثقافة لا يمكن نكرانه يا بشاشة. ولكن مثلك ومثلي في هذا المنحنى التاريخي الكبير في تاريخنا يجب أن يؤكد قيمة تراثنا الأفريقي وأفريقيتنا، لا للترجيح بها، وكانها في حرب مع العروبة، بل كمكون أصيل لثقافتنا التي نطقت بالعربية ودانت بالإسلام، وظلت في أصلها أفريقية عريقة -بها سمات عربية-إسلامية عميقة الأثر أضافت إليها وأثرتها، بمثلما شوهتها في بعض الجوانب. والعنصرية كانت أكبر المثالب التي ورثناها من العرب. هذه العنصرية جعلتنا نتنكر لدماءنا ولجلودنا الصارخة الناطقة بفصاحة عن أفريقيتنا. وهذايجعنلا مصدر تندر وسخرية عند العرب حين نتحدث عن "الوطن العربي" في حين نتحدث عن أفريقيا والأفارقة مثلنا ومثل مصريي اليوم كاننا، وكأنهم، يقطنون هناآآآآآآآآك في قارة أخرى! هذا، في زعمي، ما تريد أنت أن ترسخه في الأذهان. أرجو تصحيحي إن كان زعمي هذا غير صحيح.

    رغم كل ما سبق، فإني لا أتفق مع أطروحات المركزية الأفريقية الموغلة في التطرف. ولا شك عندي بأن المكونين العربي والأفريقي لثقافتنا سيكونان سبب تميزنا في المستقبل. هذا المزيج المتفرد سيكون له، في تقديري، دور بارز في ترسيخ السلام في العالم، لأننا دولة متعددة الأعراق والأديان تسعى جاهدة في أن تولد نموذجاً لم يشهده العالم بعد في حل صراع دموي ماحق مثل الذي حدث في بلادنا المنكوبة.

    هذا النقاش ليس ترفاً، في ظني، لأن له تنزلات كثيرة في واقعنا السوداني الشاخص، وفي تحديد وجهته في المستقبل. ودليلي على ذلك هي أن وحدوية قرنق، واحترامه للمكون العربي في ثقافتنا، جعلته يتحدث باستمرار عن سودان واحد موحد، بل عن أفريقيا واحدة موحدة. وهناك دلالات عميقة في كون المنطقة التي قضى فيها في حادث الطائرة المؤسف سماها هو بمنطقة كوش الجديدة.

    أنظر إلى بعد النظر التاريخي هذا! إتفقنا، أو اختلفنا حول نوبية قرنق، أو كوكو، أو حيدر، أو بشاسا، أو حسن الملك، أو ترهاقا -عزيزنا بتاع البورد دا- فإن رؤية قرنق التاريخية لسودان واحد من نمولي إلى حلفا جديرة بالتوقف عندها.

    وقد أثرت أنت فضولي في أن أبحث أكثر عن الصلة بين النوبة القديمة وامتداداتها في وأصولها من أفريقيا زمانها حين تحدث عن فرضية مشاركة أهلنا الدينكا في حروب النوبة. وقد قدحت إشارتك لمشاركة أهلنا الدينكا في حروبنا القديمة مسألة في ذهني. هذا المسالة قد تنطوي في الإجابة على السؤال: هل هناك رابط بين أننا كنا رماة للحدق، وبين أهلنا في الجنوب اليوم؟ اليوم المجيدون الفنون العسكرية القديمة -رمي الحراب وغيره من الفنون الحربية القديمة- هم أهلنا في الجنوب، وليس غيرهم!!! وهذا أمر جدير بالاهتمام. وهل كان صمود الحركة الشعبية -بأقل المؤن وبتضحيات كبيرة دليلاً على- دليلاً على ما تقول به، وتقول به كتب التاريخ، عن شدة مراس رماة الحدق، إن كانت هناك صلات تاريخية، غير قابلة للجدل؟ في الإجابة على هذين السؤالين تكمن الصلة بين ماضينا التليد وحاضرنا المتمخض عن حالة حضارية جديد، لا محالة!

    مجمل الأمر هو أن الكلمة الأخيرة في هذا الأمر لم نسمعها أو نقرأها بعد. فليستمر البحث!



    عزيزي ترهاقا،
    شكراً على المرور. وها أنت ترى بأن البديري الدهمشي بشاشة هو أيضاً نوبي الأصل، أخذ من العرب بعضاً من سحنتهم، وبعضاً من لغتهم ثم أنكر اللغة وأنكر السحنة معاً!!
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-17-2005, 07:15 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 17252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم (Re: Haydar Badawi Sadig)

    Quote: أثر العروبة فينا في الدم وفي اللغة والثقافة لا يمكن نكرانه يا بشاشة

    دكتور حيدر،

    كقاعدة، في دماءنا، لاتوجد ولاقطرة دم واحدة عربية، بقدر مافي دماء العرب بعض دماء سودانية.

    دي حقائق التاريخ مجسدة في رمزية خروج اسماعيل اول العرب من رحم هاجر السودانية.

    بالعدم كلي اذان صاغية.

    بالنسبة لثقافتنا الافريقية فلايوجد بها مكون عربي واحد وان وجد تاثير او اثر اجنبي عربي، كسائر المؤثرات الاجنبية في حياتنا، بينما الثقافة السودانية ممثلة في كوش، تمثل مكون اساسي للثقافة العربية نفسها، في عقر دارها وقبل عبورها البحر الاحمر!

    بالعدم كلي اذان صاغية.

    لمان نقول كده، تقولوا علينا، تعميمي، وقطعي بينما التعميم والقطع هو مثل تسليمكم الغير مؤسس علي اي حقيقة تاريخية، بدماء عربية تجري في عروقنا، ومكون عربي وهمي لاوجود له، لثقافتنا!

    ياخي حتي الاسلام نفسو، كوشي دما ولحم ولاصلة له بالعروبة علي مستوي التوحيد والشعائر علي الاطلاق، وهذه حقيقة تاريخية، وان كانت غير مطروقة البتة في مجال الدراسات السودانية، العروبية، الحالية، والسبب اوضح من الشمس في منتصف صيف نهار دنقلا!

    امانعتك للمركزية الافريقية بالتطرف ياصديقي، ففعلا ده مدهش!

    ياخي الي يومنا هذا، وساعتنا هذه ، مقرر تاريخ السودان القديم، الوضعو جورج رايزنر الامريكي، بقول تاريخ السودان صنعوه البيض!

    فداير الافارقة يعملوا شنو بالضبط في مواجهة قلع ونهب كهذا حتي لي تاريخم، عشان ما، يكونو مطرفين؟
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-18-2005, 08:41 AM

حسن الملك
<aحسن الملك
تاريخ التسجيل: 06-16-2003
مجموع المشاركات: 725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم (Re: Bashasha)

    اخواني احييكم
    سوف اعود السبت ولكن ... ان مشكلة السودان تكمن في اولئك الذين يريدون التاريخ مفصلا عليهم .. واهلانا زمان قالوا انك يمكن ان تكون ثريا من خلف العباد ولكن لا يمكن ان تشتري وتبيع الاصول والانساب والتاريخ والتراث ...
    فنحن النوبة افارقة ولم نتعالى وكنا السماحة والكرم لكل الوافدين من الجوار ... وخالطنا الشعوب وتزوجنا منهم ولكنا احتفظنا بلغتنا وحضارة اجدادنا وافريقيتنا... وبشاشة احد اولئك الذين استفادوا من سماحة النوبة ... ولكنه يشعر انه صغير اذا لم يوزعها(حضارة النوبة حت سوبا) علي كل افريقيا وربما من جاوروه من افارقة النوبة اشعروه ببعض العنصرية النتنة في عدم كماله في العصر الحديث ..
    واسف لا اجد مبررا لامثاله ...
    وآسف لابد ان تعود الاصول التاريخية الي اصولها اذا كانوا هنود حمر (انكا) او نوبة (كوش)
    فلن نتنازل عن حقنا التاريخي كنوبة لان بشاشة درس التاريخ ويريد ان يفصله بمزاجه...
    نحن النوبة لم نقل لكم فصلوها عليكم ولكننا اشركناكم فيها لاننا نؤمن انها حضارة يمكن ان تستوعب أهل السودان وجزء من افريقياوتكون سببا في وحدة كاملة ولكنها حضارة ليست جنوبية ولا عربية وهذه حقيقة فهي كوشية نوبية تذهب لمن يتحدث لغتها اينما كان ... لان مسمياتها عبر التاريخ تحتفظ بمسمياتها النوبية الكوشية .. الدكا حتى البركل اذا وجدت لها معني في العربية واللغات الافريقية وتعال صاد يابشاشا لكي اعرفك معني (تود عنخ امون)عبري والبركل ومروي وشندى وتوتي وحلفايا وعجيب المنجلك والكدرو والحرطوم وتوتي وسوبا وسنار ومارنجان ومناطق جبال النوبة تريك العجب من المسميات النوبية وطبعا لن اذكر شيا عن مسميات الساقيوة والزراعة من التكم والمشق والالبل والشرق والارقديق والكجي والبوقة ..
    معليش مستعجل ...
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-18-2005, 10:01 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 17252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم (Re: Haydar Badawi Sadig)

    Quote: انها حضارة يمكن ان تستوعب أهل السودان وجزء من افريقيا
    فنحن النوبة افارقة ولم نتعالى


    Quote: النوبة اشعروه ببعض العنصرية النتنة في عدم كماله في العصر الحديث




    القارئ العزيز،

    كلامنا عن مراوغة القبلي المستعلواتي الجديد، د.حسن الملك، مشي او جا، وكماهو واضح الاضطراب واللعثمة بائن بيونة كبري وهو يحاول في استماتة التغطية لعورة نزعته القبلية!

    دكتور حسن مصر انو بشاشا اجنبي، بي معني غير نوبي ولكن نوبة الجبال اهله!

    في استهبال اكتر من كده؟

    لاحظو احنا الاتنين من دنقلا!

    هو من جهات دنقلا الجديدة او "العرضي" وانا من دنقلا القديمة "العجوز"، او بعد ده مصر وهو يوزع في صكوك النوبية ان بشاشا مانوبي!

    لاانكر من جانبي تقززي احيانا من استخدام مصطلح نوبي العزيز علي قلبي، بسبب تمريغ هؤلا القبليون الجدد، للمفردة، في وحل القبلية والعنصرية الكريهة!

    نجي لي مكنة د.حسن عن افريقية النوبة:
    طبعا ده مجرد ضحك علي الدقون ولاغير في الاوساط النوبية، بل الاستهبال ده واضح في تناقض كلام د.حسن اعلاه، كيف "الحضارة النوبية" خاصتم، يمكن، نعم يمكن، ان تستوعب، فقط جزء، ايوا جزء، من الافارقة، او ابدا ماكل الافارقة!

    عيييييييييييييييييك!!!

    شفتو ذي ده بزمتكم؟

    ليه التكرم بشمل جزء فقط من الافارقة، وليس كل الافارقة، بي عطية مجدكم النوبي التليد؟

    لمان قبل كده، قلنا كلام اخونا حسن عن صلته بنوبة الجبال، هظار، فده البنقصدو!

    للاسف الشديد، هؤلاء النوبيون ماعلي قدر المسؤلية والتحدي المواجهنا كافارقة، وللاسف تقوقع هؤلاء الانكفائي علي ذاتم القبلية، يعكس تماما، دور السودان كشعب وكبلد، المخزي والمخجل، في حركة الوعي الاسود اللتي تنتظم قطاعات السود، بطول وعرض اليابسة، رغم دور السودان التاريخي في صياغة هذا الوعي، باعتباره The HeartLand of All Blacks كما اسماه، Chancellor Williams!

    فهؤلاء القبليون المتخلفون عالة للاسف وحمل علي ظهر حركة البعث الافريقي القادم، رقم موقع هؤلاء الريادي.

    للاسف الشديد عملية خروجنا من غيبوبتنا الحالية رهينة لحد بعيد، باستعادة النوبيين لذاكرتهم الافريقية المفقودة، بالاعتراف الغير مشروط والانتماء الحقيقي علي مستوي الافراد والجماهير لافريقيا والافارقة.

    كل او جل كنوز حضارتنا الافريقية، تقع داخل الشريط النوبي، من الرنك، وحتي اسوان.

    لذلك قسوتي مع الاخ د.حسن، دافعها الاساسي العشم في التغيير باتجاه عملية الredemption الكامل لهويتنا الزنجية الافريقية.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-18-2005, 12:21 PM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 7812

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم (Re: Bashasha)

    عزيزي د.حسن،

    قياساً على ما كتبته بعاليه أتفق معك في قولك:
    لان مسمياتها عبر التاريخ تحتفظ بمسمياتها النوبية الكوشية .. الدكا حتى البركل اذا وجدت لها معني في العربية واللغات الافريقية وتعال صاد يابشاشا لكي اعرفك معني (تود عنخ امون)عبري والبركل ومروي وشندى وتوتي وحلفايا وعجيب المنجلك والكدرو والحرطوم وتوتي وسوبا وسنار ومارنجان ومناطق جبال النوبة تريك العجب من المسميات النوبية وطبعا لن اذكر شيا عن مسميات الساقيوة والزراعة من التكم والمشق والالبل والشرق والارقديق والكجي والبوقة ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-18-2005, 12:44 PM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 7812

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم (Re: Haydar Badawi Sadig)

    عزيزي كمال،

    قد نختلف أو نتفق في أن أصول العرب أفريقية، على الرغم من أنهم في علم الأجناس مصنفون كقوقازيين، مثلهم مثل الأوربيين. أنا شخصياً أتفق معك، في معنى ما أتفق مع الحقيقة التاريخية المثبتة التي تقول بأن موطن الإنسان الأول هو أفريقيا. ولكن هذه الفهم يعوم الحقائق الماثلة في عالم اليوم. لسنا هنا بصدد نقاش أصل الإنسان. نحن نتحدث عن أقوام بلغات محددة، ونتحدث عن ثقافات محددة، تأثرت ببيئات متعددة، بعد تفرق البشرية في أرض الله الرحيبة الواسعة، المتعددة البيئات.

    أتفق معك في أن أصل الحضارة، وأصل الإنسانية، في أفريقيا. والراجح أن النوبة هم أصل الحضارات القديمة. وربما يشاركنا الأخ الكريم د.حسن في هذه النقاط المركزية.

    أما في غير ذلك فسيكون بيننا الكثير من الحوار، على أن نتفق، أو نتفق على أن نختلف، دون أن نتأذى من بعضنا البعض.


    ملحوظة:
    فاتني أن أذكر شئ في التعليق على الأخ حسن الملك. وهو أن العدد خمسة في لغة الدينكا هو "دج" ينطق بنفس الصورة في لغتنا -لغة الفاديجا. وهناك كلمات مشتركة لا أذكرها الآن. وربما صب هذا الأمر في اتجاه بعض حجتك -ليس كلها- لهذا تجدني منفتحاً للمزيد من التنوير ممن له باع حول هذا الموضوع.

    (عدل بواسطة Haydar Badawi Sadig on 08-19-2005, 06:02 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-19-2005, 07:56 AM

حسن الملك
<aحسن الملك
تاريخ التسجيل: 06-16-2003
مجموع المشاركات: 725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم (Re: Haydar Badawi Sadig)

    تحياتي لك د. حيدر والف تحية للشاب النوبي صاحب الصفحة الذي اتاح لنا هذه السانحة لنلتقي بكم...
    وانقل اليك هنا مقالة من واحد مصري منصف ايضا ... ولكن بمنظوره لاننا نحن نرى ان الحضارة الفرعونية لم تحسم ونحن نقول هي حضارة افريقية كوشية ولكن املنا في الكتشافات العلمية التي سوف تظهر هذا الحضارة والحقيقة وصلني بحث يخص الهندسة والوراثية وهو ممتع جدا سوف انشره هنا لاحقا والىن اترككم مع مقال الكاتب المصري عن حضارة النوبة ..

    Quote: جميلات مصر الفرعونية من النوبه 00 هذه الملامح الرقيقة: الأنف والوجنتان والعينان والشفتان والعنق 00 اما الرجال الذين لهم انوف الخيل مثل إخناتون فهم مصريون فراعنة . وهل هناك فارق او مسافة بين المصري والنوبي ؟ نعم ومسافة كبيره 00والمؤرخون وعلماء المصريات المعاصرين يرون ان الحضاره النوبيه كانت أقوى واعنف واخطر واقدم 00 وكان لها وجود مستقل 0 لأنها نمت وازدهرت بعيده عن مصر وفي مصر 0 بل أن النوبيين كانت لهم صله بأوربا دون المرور بمصر00 وان الفراعنة قد تأثروا بالحضارة النوبية واخذوا عنها الكثير من قواعد الحكم والنظريات السياسية.
    وكان الفراعنة يخشون النوبيين الذين حكموا مصر ‘ يرى بعض علماء المصريات ان القلاع التى أقامها الفراعنة فى الجنوب كانت من اجل وقف الزحف النوبي على جنوب مصر 0 النوبة تقع وتمتد من جنوب مصر الى شمال السودان .
    الحفائر فى سنة 1960 قد كشفت لنا عن الحضارة النوبية التى هى من اعظم حضارات أفريقيا.
    واوربا حتى نهاية هذا العام تتفرج على متحف متنقل عن الحضارة النوبية التى تضم 468 قطعه من التماثيل والأواني الخزفية والمشغولات الذهبية وكلها يراها الملايين لاول مره .
    وفى حديث للدكتور( كندل ) أمين متحف بوسطن يقول : " سوف يدرك العالم ان حضارة النوبة كانت تستحق من المؤرخين اهتماما اكبر لولا انهم وقعوا فى غرام الحضارة الفرعونيةالمتألقة والمتوهجة التى فتنت العالم كله ألوف السنين من دون ان يميزوا 00 فليست الحضارة النوبية نتاجا ثانويا للحضارة الفرعونية وانما آخت لها ااكبر واحيانا اعمق ."
    وعالم المصريات الأمريكي جورج ريزنر عندما اكتشف آثارا باهرا سنة 1913 لم يتردد لحظه واحده فى ان يعلن انها تبدوا فرعونية أول نظره والحقيقة أنها نوبية ذات شخصيه مستقلة .
    * وسوف تصدر فى العام القادم فى أمريكا موسوعة ( الحضارة النوبية ) فنضيف بذلك عمقا جديدا ساحرا لحضارة مصر ** القديمة شمالا وجنوبا .

    * من مقال نشر للكاتب " أنيس منصور بتاريخ 4/4/ 1997م
    ** حضارة النوبة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-19-2005, 08:11 AM

حسن الملك
<aحسن الملك
تاريخ التسجيل: 06-16-2003
مجموع المشاركات: 725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم (Re: حسن الملك)

    رد من الكاتب الخبير النوبي مكي ادريس..موجها لبعض محرفي الحضارة من امثال بشاشا الدنقلاوي التايواني انقله لكم من ارشيف :
    http:// nubianforum.com
    'النوبيون ورثة الكوشيين، فماذا يقول القائلون
    هل يصح أن نطلق اسم ممالك نوبية على الممالك المسيحية وغيرها التي قامت بشمال السودان مثل ، واوات موقور، نوباتيا ، مقوريا ألوديا (كما كتب الآب فانتيني) ؟ وهل يريد البعض أن نمسح اسم النوبة من الملف التاريخي السوداني ، ولمه ، في هذا الوقت بالذات؟ لماذا يصرّون على إعادة تسمية مراحل التاريخ حسب أهوائهم، لماذا لا نترك الماضي،ونصلح حال الحاضر، ونصالح الزمن القادم؟ لماذا؟ هذه الأسئلة دارت بخلدي وأنا أطالع صفحة (تيارات وآراء) بعدد جريدة الخرطوم بالاثنين 27 نوفمبر 2000م ، وفي مقال كتبه الدكتور مبارك بابكر الريح ، بعنوان (في الجدل بين قومية التراث السوداني والعصبية النوبية) ص3.
    بلاد السودان ،إسم، أطلقه العرب على الأراضي الواقعة غرب البحر الأحمر ( ترجمة لكلمة إثيوبيا التي أطلقها الإغريق) ، واسم السودان السياسي، أطلق على السودان الإنجليزي،آناء الاستقلال ، وبعد مراجعة دولة مالي ( السودان الفرنسي) والتي اختارت لنفسها اسم (مالي) اسمها التاريخي القديم، ولا أريد أن أسأل لماذا لم يطلق السودانيون اسم (كوش) على دولتهم الجديدة. أو لماذا الإصرار الآن ، على تغريب النوبيين من مملكة كوش القديمة،وهم ورثتها، وتسمية التمثال الكوشي بأنّه للملك (السوداني) العظيم ، ولم يقولوا الملك الكوشي!! كما يدعو الأستاذ الدكتور يوسف مختار الأمين وبتأييد مطلق من البروفيسور عبد القادر محمود،(جامعة الرياض) الذي قال عنه( كان مختاراً لكلماته،يعني بها ما يقول،وعلى علم بما يعني،وصادقاً دقيقاً في وصفه، فالملك المنسوب له التمثال ،أياً كان،سوداني وعظيم حقاً ! وليس بصحيح وصفه بأنه نوبي سوداني!) ، ما رأي الدكتور وهو أعلم الناس ، بأنّ إعادة تركيب وترقيع التاريخ ،مسألة محفوفة بالمخاطر،وتجافي الأمانة العلمية. التاريخ معني بالقول بأن مملكة كوش ورثها النوبيون،الذين أكّدوا وجوداً في شمال ما سمي مؤخراً بالسودان،لا خارجه، والنوبيون أقاموا صروح حضاراتهم (الغير قابلة للمحو) على أنقاض مملكة كوش، مثل ( قيام مملكة سنّار على أنقاض مملكة علوة المسيحية) ، ولا أحد يملك حق إعادة تسمية أياً من المملكتين لأغراض وأهواء خاصة.
    النوبيون لا يمنعون أحداً من الانتماء للتاريخ القديم ،كما لا يحق لأحد ، أن ينكر أصالتهم في النسيج الإثني السوداني الحديث ،

    أكّد البروفيسور عبد القادر ،وهو المختص في مجاله ، وأول من درس اللغة المروية(الكوشية)، أكّد أنّه (… لم يرد في المصادر المصرية والسودانية القديمة منذ القدم (!!) حتّى اختفاء مروي من التاريخ، ذكر لأي مكان في اسمه نون وباء بحيث تجوز قراءته بأنّه اسم النوبة..) وكان من المنتظر منه، أن يذكر قبل ذلك، متى برزت اللغة المصرية القديمة ، التي جاءت كلمة (نبو) في جذرها ، والتي أطلقت على البلاد الواقعة جنوب مصر القديمة وهي ذات الرقعة التي اتّسعت لأهل كوش وللنوبيين من بعدهم( الأستاذ الباحث فتحي الصنفاوي - مصري)
    النوبة بشمال الوادي، جزء مكمّل للمجموعات النوبية الأخرى، بجبال النوبة وجبل الحراز والميدوب والبرقد وغيرهم من المجموعات الإثنية الإفريقية الأخرى، والتي امتزجت بالوافدة من الغزاة والمهاجرين والمهجّرين إلى السودان منذ أقدم العصور، عرباً وأعاجم ، من شتى المناحي ، ومن ثم افرزوا هذا النسيج السوداني المتميّز.
    من حق د. مبارك بابكر الريح ،أن يعتقد بأنّ النوبة ، هم الذين أثبتوا وجوداً في المنطقة ( من أسوان إلى الشلال الرابع) ، لا غير ، إستناداً لفتوى الكاتب الإغريقي Era-tosthenes ، في عام 2000 ق.م، ومن حقّه أن يدلّل على أن مملكة كوش (عاصمتها كرمة)، ومملكة كوش الثانية (نبتا مروي) ، لم تكن ممالك نوبية. ولكنّها لشعب عريق من أصول سامية وحامية وإفريقية .ولكن د. مبارك بابكر الريح لم يوضح في سياق طرحه، إلى أي الأمم كان النوبة ينتمون ، بعد أن أكّد أنهم لا ينتمون إلى ( سام أو حام ، بل أنهّم لم يكونوا أفارقة؟
    ومن حق الدكتور مبارك بابكر الريح، أن يؤكد بروز اسم النوبة ، بواسطة الكتّاب والمؤرخين ،( لم يذكر أحداً منهم )، بعد نهاية مملكة كوش الأولى ، نحو 2000 قبل الميلاد ، ولكنّه ، يجافي الحقيقة عندما يذكر أن مملكة كوش الأولى(نفسها) ، بلغت قمّة ازدهارها حوالي عام 1700 قبل الميلاد ( الأعوام قبل الميلاد تتراجع)
    التعصّب القبلي ، والتقوقع في جغرافية المكان، ، برغم التبرير الكبير الذي ساقه الدكتور مبارك ، حول مسبباته وبروزه كظاهرة، هي القاعدة وليست الاستثناء في بلادنا التي ظلت قاعدة التعامل فيها على الأساس القبلى العشائري والطائفي قبل وبعد الاستقلال ، ولا زالت هذه السمة هي الغالبة، والقطرية التي لم تتأطر بعد في بلادنا ، تلك التي يرتكز عليها الدكتور، لبناء قاعدة العصبيات الثلاثة ، هي الآن عصب قضايا الهوية التي اندرجت في ملفّات المحاور الوفاقية التوفيقية، لرأب الصدع الوطني، أليس هذا الموضوع الذي نتحاور فيه جزءاً من هذا التقوقع الجغرافي والعصبية الجهوية التي رمى به النوبة (تحديداً) في الشمال السوداني؟ . أنّ دور النوبة النيليين في الحياة الاجتماعية، السياسية والثقافية في فجاج الوطن،ومواضع القرار، والتضحية بالأرض والنفس والنفيس ، من أجل الشعب السوداني، خير دليل على رؤيتهم القطرية ، واحساسهم القومي المتنامي ، وما انحيازهم إلى التفاخر بتراث الأجداد وخصوصيتهم الثقافية والإثنية ، إلاً مظهراً من مظاهر الاعتزاز بالانتماء لهذه الأرض التي اتّسعت للجميع . ( لهذا لم يطالب النوبيون بقيام كيان سياسي يعبّر عن تطلّعاتهم ، أو دولة خاصّة بهم ، ولم يرفعوا السلاح ).
    التراث القومي السوداني ،ملك لكل أهل السودان، والتراث النوبي يمثّل جزءاً أصيلاً منه، فكيف نهب النوبيون، كل التراث القومي السوداني ، وممّن؟ ولمن سيستردّ هذا التراث المنهوب؟ إنّ نوبة السودان من القوميات الأساسية ، ومن كان أصيلاً في الكل لا يطلب الجزء.
    والمدقّق في المقال يكتشف أن الدكتور قد جانبته الدّقة فيما ذكره في العمود الثاني(حدث ذلك بعد نهاية مملكة كوش الأولى نحو 2000ق.م )، وفي العمود الرابع يذكر( وأول مملكة قامت في شمال السودان ،مملكة كوش، قبل نحو عام 2000 ق.م ).
    وقال في العمود السادس: في مملكة كوش كانت تستخدم الفيلة في النقل وفي الحروب، ونجد رسومات لذلك في معبد الأسد بالنقعة ، وهو تأثير من الحضارة الهندية ، ( لم يذكر المصدر ) كأن الفيل حيوان هندي!
    قال:عن مملكة كوشوتمثّلت خصائص التراث السوداني(بحسب ما سيكون) بالتنوع والثراء في أصول البشر وفيما خلّفوه من تراث!!!!! ) من قال هذا؟
    ويواصل الدكتور: (وتمّثل ثراؤها في لغاتها، ، خاصة الكوشية ( يعني المروية)التي نقشت وكتبت بأحرف تختلف عن الأبجدية الهيروغلوفية وقواعدها،ولا علاقة لها باللهجة النوبية الحديثة).
    أولاً، لا يستطيع د. مبارك ولا غيره الحكم بثراء اللغة المروية التي لا زالت قيد البحث لفك طلاسمها ، والمعروف عنها متواضع جداً ولم يتمكّن أحد من قراءة أي من نصوصها المكتشفة ، أمّا الأبجدية الهيروغلوفية التي ذكرها ، فهي ليست أبجدية ، وليست لها قواعد كما يعتقد ، وإنّما (أسلوب كتابة= خط) لكتابة اللغة المصرية القديمة ، أماّ اللهجة النوبية الحديثة، التي ذكرها ، أرجو أن أوضّح أنّ اللهجة اصطلاحاً ، تطلق على طريقة تداول لغة ما بأسلوب مميز، مثل اللهجة السورية ، أو المصرية في إطار اللغة العربية. وعن اللغة النوبية يقول المؤرخون بأنّها لغة قديمة،قدم الحضارة النوبية، لأنه لا حضارة بدون لغة،، وقد كتبت قديماً بأحرف اللغة المصرية القديمة (السودانية، لاحقاً)، وكتبت في العصر المسيحي بأحرف مأخوذة من الأبجدية القبطية ( المأخوذة من الأبجدية اليونانية) ،بعد إضافة أحرف جديدة تعبر عن القيم الصوتية النوبية الغير موجودة في اللغتين القبطية واليونانية، فهي لغة نوبية وليست لهجة حديثة.(كتاب: اللغة النوبية ، كيف نكتبها،د. مختار خليل كبّارة ،مركزالتوثيق والدراسات النوبية القاهرة يناير 1997 م).
    عبقرية المروية , هذه اللغة غير المفهومة حتي الان, تكمن في حقيقة ابتداع الرمز للتعبير عن الصوت بديلا للرسم في الهيروغليفية مما ادي لانتشارهافجعل كتاب الملوك يدفنون مع العامة وليس في مدافن الملوك لان موهبة الرسم لا يملكها الجميع.
    ثانيا: ما معنى أن يصرّ الدكتور مبارك على تجاوز كلمة النوبة عندما يكون الحديث عن حملة إنقاذ أثار النوبة التي تولّت تنفيذها هيئة اليونسكو،(في مصر والسودان)!!؟؟.
    لقد إدّعى د. مبارك بابكر في ذيل العمود الخامس (أنّ حضارة مملكة كوش، كانت منفتحة على حضارات العالم القديم عن طريق التجارة مع مصر الفرعونية ومصر الإغريقية ومصر الرومانية ومصر العربية /الإسلامية) !؟؟ هكذا؟ فقط لا غير!! . ولا تعليق . أن الأماني لا تصنع التاريخ ، ومن صنعوا التاريخ ، لم يتّسع وقتهم لكتابته.
    ثالثا: أين كان هذا الدور المتعاظم للأثريين في ، الهجمة الشرسة التي تقودها ، الحكومات ضد المقدرات الأثرية السودانية المنهوبة كما يقول الجميع؟واين هم من ضياع درب الكباش. وأين هي صفحات هذا التاريخ الكبير في المناهج الدراسية(السودانية) ،وأين كانت هذه الأصوات التي تنادي باسترداد التراث السوداني من العصبيات العرقية واللغوية والمكانية ، أين كانت عندما ابتلعت الأمواج مكان القلب منها ، في حلفا وقراها ؟ وماذا يقولون الآن ، في مشروع خزان كجبار الذي يهم بابتلاع آخر أثر لمملكة (كوش) التي ينتمي إليها ذلك التمثال الكوشي العظيم؟
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-19-2005, 07:05 PM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم (Re: Haydar Badawi Sadig)

    Quote:
    نرجع للمهم
    * كل الحفريات في الجنوب لم تظهر أو تثبت اي حقائق عن علاقة قرنق بالحضارة الكوشية ولكنها كانت اسم براق ادركه قرنق بذكائه بعد انضمام اولاد جبال النوبة التي تربطهم صلة بنوبة الشمال في مصر والسودان .. ادرك قرنق ان هدفه السودان الجديد لن يتحقق الا اذا وقف علي مسلة حضارة النوبة القديمة ليقينه ومعرفته بعمق مفهومها عند الغرب وايضا حصد منها اقتصاديا ودعما ولدي وثائق عن مليارات الدولارات التي حصدها باسم الحضارة النوبية وكان منها مدارسه الخمس بالمنطقة المحررة حينذاك وكانت تسمى (بمدارس كوش الخمس)وهذا في الجنوب طبعا ...



    Salamat


    That is what I tried to say in general terms for the original poster
    The web site that is reffered to by the original poster also emphasized
    this by saying



    Quote: Today, the language and culture of the bulk of Northern Sudanese is obviously an Arab Muslim. Yet, the physical features of today Sudanese proved to be mainly of a Nubian heritage. The sharp and clear colored drawings of people found inside Nubian burials that go back as far as 3000 years, look typically like the modern people of Northern Sudan with their tan skin color and black wavy hair



    Quote: ولكن من الثابت أن أهلنا من الجنوب كانوا يقطنون مناطق كثيرة على ضفاف النبيل تعتبر اليوم مناطق شمالية. والراجح أن تلك المناطق امتدت إلى شمال الخرطوم،




    Is there any physical proof of the statement above. I beg to argue otherwise but
    willing to consider any facts that supports the above claim

    Thank you
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-20-2005, 11:04 PM

حسن الملك
<aحسن الملك
تاريخ التسجيل: 06-16-2003
مجموع المشاركات: 725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم (Re: zoul"ibn"zoul)

    up
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-21-2005, 01:58 PM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 7812

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم (Re: حسن الملك)

    نعم، يا زول

    ربما كانت المعلومة التي أردتني أن أناقشها تحتاج للمزيد من البحث،
    مثلها مثل أي موضوع آخر متعلق بالسودان القديم.

    وقد قرأت حول تلك النقطة بعض الشئ من مصادر وثقت لذلك حين درست علم الأنثروبولوجيا
    في جامعة الخرطوم. وكنت ومازلت أظن بأن الأمر أقرب للبداهة منه لموضوع
    يحتاج للكثير من الاجتهاد، لكون قبائل الجنوب يسمى بعضها بالقبائل النيلية. خاصة وأن
    الملاحة في نهر النيل ليست بالأمر العسير.

    ومن المؤكد أن هناك مناطق شمالية كثيرة، بالقرب من كوستي مثلاً، وكوستي نفسها،
    بها دلائل ديمغرافية وطبيعية تدلل على صدقية ما قلت به. وأنا من أبناء تلك المدينة، التي
    هاجرت إليها أسرتي من حلفا!! (وهذا في حد ذاته، أي هجرتنا من حلفا، تدلل على أن الحركة
    الديمفرافية كانت ومازالت متجددة في السودان، مما لا يجوز معه إغلاق الأبواب لأي فرضية.)

    أرجو من أيٍ زملائي السابقين، أوغيرهم، ممن يذكر مثل المصادر التي أشرت إليها أن يمدنا بها.

    وسأظل منفتحاً لقبول وجهة نظر من يستطيع تفنيد ما أقول به.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-21-2005, 07:18 PM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم (Re: Haydar Badawi Sadig)

    Quote: ربما كانت المعلومة التي أردتني أن أناقشها تحتاج للمزيد من البحث،
    مثلها مثل أي موضوع آخر متعلق بالسودان القديم.



    Salamat

    The way you have written it for a regular reader would have made
    it, as if it is a given fact. Still it is an interesting piece
    that deserves lots of investigation. That falls well with what
    Mr. Almalik is saying and how Garang was poking his nose in what
    does not belong to him for his own gains
    . I will try to come and
    add my few lines along the same line of thought as said below

    Thanks
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-22-2005, 02:33 AM

حسن الملك
<aحسن الملك
تاريخ التسجيل: 06-16-2003
مجموع المشاركات: 725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم (Re: zoul"ibn"zoul)

    كتب عاد امين في بوست دينق:
    Quote: ودولة كوش التى تجعلها الحركة رمز لها نشات فى الشمال فبل العهد المسيحى ثم انتقلت الى الاسلام فى العهد الاسلامى ولا ذالت آثراها فى الشمال وكل القبائل الموجودة فى تلك المناطق قبائل سودانية تمازجت وتصاهرت مع الوافد, وهى ذات اصول نوبية ..

    السؤال هو:
    ماالحكمة في ان يجعل د.قرنق دولة كوش رمزا لها؟؟
    او كما تسالنا... ماهي علاقة الجنوب بهذه الحضارة؟؟
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-24-2005, 06:35 PM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم (Re: Haydar Badawi Sadig)

    Quote: السؤال هو:
    ماالحكمة في ان يجعل د.قرنق دولة كوش رمزا لها؟؟
    او كما تسالنا... ماهي علاقة الجنوب بهذه الحضارة؟؟




    سلام

    نرفع البوست شوية يمكن ناس جون قرنق يشوفو سؤال اخونا الملك
    و يجو يوضحو لينا ما خفى علينا

    و شكرا
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-28-2005, 03:56 PM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم (Re: Haydar Badawi Sadig)

    Quote:
    سلام

    نرفع البوست شوية يمكن ناس جون قرنق يشوفو سؤال اخونا الملك
    و يجو يوضحو لينا ما خفى علينا

    و شكرا
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-28-2005, 09:55 PM

حسن الملك
<aحسن الملك
تاريخ التسجيل: 06-16-2003
مجموع المشاركات: 725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم (Re: zoul"ibn"zoul)

    هذا أو فناء النوبيين ... لكاتب : محمد الهادي حسن أحمد
    من الآن فصاعدا لن نقبل دروسا في الحضارة والتاريخ من احد فقد كشف عالم الآثار الفرنسي (فرانسيس) وهو رئيس البعثة لفرنسية للآثار في السودان كشف في جزيرة صاي عن حضارة ترجع إلي 250 ألف سنة وهي أقدم حضارة عرفتها البشرية لإنسان عاقل له حضارة ودين , يجهل أكثر النوبيين هذا الكشف الأثري الهام جدا والذي هو أهم بكثير من كشف موقع سنادة بدنقلا العجوز قبل أعوام قليلة , واهم من تماثيل كرمة التي كشفوا عنها مؤخرا فهذا الكشف سوف يحدث ضجة لهل ضجة فقد كانت حضارة البداري في مصر تعد من أقدم الحضارات لإنسان له ديانة وهي منذ 40 ألف سنة فقط وقد ضربنا بهذا الكشف الرقم القياسي في الحضارة والفهم .
    اللغة النوبية مهددة بالزوال:-
    وعليه فمن يلقي علينا خطبا في ومحاضرات في الأخلاق والدين والتاريخ ؟؟ يحق لنا أن نفخر بهذا المجد الغير مسبوق ويجب أن ينتبه الجميع لتراثنا الضارب عمق التاريخ والزمن.وقد أكدت المعامل الفرنسية عمر هذه الحضارة التي كشفوا عنها أسفل جبل (عدو) بصاي واتمني ان يفهم النوبيون مجدهم ويولون تراثهم الأهمية التي تستحقها.
    أن الشعوب التي تحترم نفسها لا تنفك تولي اهتماما للغتها وثقافته وقد دأبت المنظمات العالمية تجمع وتوثق تراث الأمم خوفا منها علي انقراض لغاتهم وتراثهم إيمانا منهم أن أي لغة تحمل في طياتها أنواعا من الفنون والحكم وما إليها مما لا توجد في أي لغة غيرها ويرون أنها خسارة لا تعوض إذا انقرضت هذه اللغة او تلك ولغاتنا النوبية الكثيرة (لغات الشمال والغرب) غير آمنة علي نفسها فهي كله من تلك المهددة بالزوال وكما أن لغة( الحرازة)النوبية قد انقرضت تماما دون أن تجد من يدونها , والموضوع الذي أنا يصدده اليوم هو لغات الشمال وليس الغرب وذلك لأنها أحسن حالا من لغات الشمال وربما حسب رأي لا تحتاج إلي عمل شاق لحفظها ولو أن بعضنا مما أقوله تحتاج إليه لغات الغرب أيضا . هناك بعض ممن يرون أن هذه اللغة مجرد لهجة وليست بذات قيمة تذكر ولهم أقول : أن علماء اللغات طالما ذكروا انه ليست هناك لغة ولهجة فكل حديث لقبيلة مهما كان حجمها فهو لغة بكامل معنى اللغة وان تكون اللغة مكتوبة لا يعني شيئا أو أن تكون مكتوبة فالكتابة لا تغير في جوهر اللغة ولا تزيدها شيئا ولا تنقصها إذا هي فقط تساعد على توثيقها فيمكن أن تكون اللغة مكتوبة ولظروف ما يتركون كتابتها قلا تنقلب من لهجة إلي لغة ويمكن أن تكون اللغة غير مكتوبة ويكتبونها بعد حين فلا تنقلب من لهجة إلى لغة وهذا أمر غير جدلي وبت فيه من قديم فكل حديث لغة حتى ولو كانت القبيلة مكونة من شخصين فقط . أما اللهجة فشي آخر وهي النغمة التي ينطق بها الكلمات أي موسيقى النطق – في منطقة أو أخرى داخل الحيز اللغوي الواحد فمثلا اللغة النوبية لغة واحدة أما اللهجة فهي طريقة المحس مثلا في النطق وهنالك لهجة السكوت التي تختلف قليلا عم لهجة المحس وهكذا لهجة الفاديجا... الخ.
    اللغة النوبية لغة وليست لهجة فأي كلام العالم بين اثنين لغة كما يقول علماء اللغات "أما اللهجة فهي موسيقى النطق فقط".
    من الناس من يقول أن هذه مجرد (رطانة ) وكذلك لا يوجد شيء اسمه هذه لغة وهذه رطانة, فالرطانة كلمة عربية وتعني الكلام الغير مفهوم لدى العرب هذا هو المعنى فهذه الكلمة لا تعنى أن اللغة منحطة أو ضعيفة ولكنها تعنى أن هذه اللغة غير مفهومة عند العرب والآن عرب السودان يقولون للغة الانجليزية رطانة الانجليز !! فهل يعنى هذا أن اللغة الانجليزية لغة ضعيفة أو اقل من اللغات الأخرى ؟؟ وقد ذهب العرب إلي تسمية اللغة اللاتينية بالرطانة وهو اليوم لغة العلوم والتكنولوجيا فما من اكتشاف علمي إلا ويجدوا له اسما من اللاتينية وهي أم اللغات الأوروبية كما يعلم الكل .
    نواصل ... غدا
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-29-2005, 07:05 PM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم (Re: Haydar Badawi Sadig)


    UP for now
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-04-2005, 11:13 PM

حسن الملك
<aحسن الملك
تاريخ التسجيل: 06-16-2003
مجموع المشاركات: 725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم (Re: zoul"ibn"zoul)

    معليش بعد اذنك ياصاحب البوست ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-05-2005, 06:45 PM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم (Re: Haydar Badawi Sadig)

    Where have the guys disappeared
    These are genuine questions that
    deserve to be addresse. People
    can not just claim to belong to
    something and can't explain how
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-06-2005, 10:34 PM

حسن الملك
<aحسن الملك
تاريخ التسجيل: 06-16-2003
مجموع المشاركات: 725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم (Re: zoul"ibn"zoul)

    يازول ... الناس مهتمه بالبترول وبس
    سالت واحد من دول الخليج حسه لو بترولكم ده نشف تعملوا شنو؟
    قال:- "ابد والله نلبق جنب البحر واحد حاج ولا معتمر مايرجع بريال ابد"
    والحقيقة نحن عايزين نشوف آثار الشمالية حقة منو في الاول قبل ما نقوم نقسمها ذي الثروة والسلطة ...
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-07-2005, 04:23 PM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم (Re: Haydar Badawi Sadig)

    Quote: يازول ... الناس مهتمه بالبترول وبس
    سالت واحد من دول الخليج حسه لو بترولكم ده نشف تعملوا شنو؟
    قال:- "ابد والله نلبق جنب البحر واحد حاج ولا معتمر مايرجع بريال ابد"
    والحقيقة نحن عايزين نشوف آثار الشمالية حقة منو في الاول قبل ما نقوم نقسمها ذي الثروة والسلطة ...



    سلام يا الملك

    سكرفى

    يا أخونا الناس ديل عاملين طناش - الأولاد يعنى مقددنها زمان جون الكوشى
    و جون الشنو ما عارف - اول ما سألناهم ما هى علاقة جون قرنق بالحضارة
    النوبية فى الشمال كبوا الزوقة - الكلام دة طبعا بيقولو اِنشاء ساكت
    لزوم الكسب و تغبيش الرؤية و تزوير التاريخ علشان كدة حسى ساكتين زول
    جاء قال الدليل كذا و كذا و كذا مافى

    انا عندى ليك اِقتراح - اِحتمال الناس دى ما شايفها البوست دة انت أعمل
    ليك بوست منفصل بوست براهو يعنى العنوان واضح ما هى علاقة الحركة بالحضارة
    النوبية فى الشمال

    انا طبعا عندى نظريتى حول ليه قرنق قاعد يدعى اِنتماءه للحضارة النوبية
    و حا أكتبوا لمن تعمل البوست - ما بنخليهم حا نحكها لحدى ما تجيب الدم

    و شكرا
    زول بن زول

    (عدل بواسطة zoul"ibn"zoul on 09-07-2005, 04:24 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-08-2005, 07:21 PM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم (Re: Haydar Badawi Sadig)

    Quote:
    والحقيقة نحن عايزين نشوف آثار الشمالية حقة منو في الاول قبل ما نقوم نقسمها ذي الثروة والسلطة





    UP UP

    سلام

    اها يا جماعة الحركة انتو وين لا أسكت الله لكم صوتا
    علشان بس نحن نعرف الأثار بتاعة الشمالية دى تابعة
    لى منو -
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-09-2005, 11:00 PM

حسن الملك
<aحسن الملك
تاريخ التسجيل: 06-16-2003
مجموع المشاركات: 725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم (Re: zoul"ibn"zoul)

    تسلم يازول علي الهنت
    Quote: انا طبعا عندى نظريتى - ليه قرنق قاعد يدعى اِنتماءه للحضارة النوبية
    و حا أكتبوا لمن تعمل البوست - ما بنخليهم حا نحكها لحدى ما تجيب الدم


    الموضوع ومافيه... انه والمشكلة وما تحتها... انو النوبة ديل ساكتين (اجماع نومي) وبقية اهل السودان يشكلون التاريخ ذي ماهم عايزين ... المشكلة ليست في طرح قرنق فقط ...انما هناك من جلس فوق الحضارة النوبية من شوايقة وجعل من دون خجل !!وهم ايضا يقولوا الحضارة ديه جبناه نحن من بلاد العرب ...
    وقسموا ارض الحضارات بعد ماكان السودان كله لين الفونج بقت النوبة هسع شوية في الغرب وشوية في الشمالية ... والنوبة في الفي الشمالية ذاتهم توجد مخططات جهنمية لافراغ المنطقة قطعوا منها شريحة كبيرة وسموها نهر النيل .. وبعد شوية انا متاكد انوا العاصمة حيشيلوها من دنقلا ويودوها مروي طبعا انت تعرف ماذا حدث لميناء ودى حلفا بعد ان نشطت مينا العبيدية والشلاتين لشريحة نهر النيل وتوفيت التجارة في حلفا وهكذا الحال في ولاية الشمالية بعد ان صرنا غرباء فيها بفعل التجويع والتفريغ.. ربما يكون قرنق اراد سودان جديد وطرح سياسي ... ولكن مايفعله اخواناالمعتزين بحضارة الخرطوم عاصمة الثقافة العربية لهو اخطر بكثير ...
    ولكن الحضارات لابد ان ترجع لاوصولها ومسمياتها الحقيقية والحقيقة ان الحصارة كوشية نوبية ... ولا بد ان يعترف الغذاة العرب ومجموعة الراحل قرنق ان الحضارة نوبية ولذا لن يضيرهم شئ ان يسموها بمسمياتها وكما فعل الامريكان عندما اكتسحوا الاراض الجديد قالوا لسكان الارض من الهنود الحمر اصحاب حضارة الانكا اننا نفتخر بحضارتكم ولكننا جئنا فقط لنشارككم خيرات بلادكم .. وانا حقيقة احترم الامريكان لانهم استفادوا من خيرات الارض الجديدة ولكنهم لم يزيفوا التاريخ كما يفعل اهل السودان الجديد... وومن هاجر اليها من بلاد العرب ..الذين يعتقدون انهم ورثة هذه الحضارة
    الحديث طويل ...

    (عدل بواسطة حسن الملك on 09-09-2005, 11:04 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-23-2005, 05:00 PM

حسن الملك
<aحسن الملك
تاريخ التسجيل: 06-16-2003
مجموع المشاركات: 725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم (Re: حسن الملك)

    مع كل فجر يوم جديد تظهر الحقائق ان الحضارة نوبية افريقية وليست افريقيةعلى الشيوع كما يتبجح العربي بشاشا...
    منقوله من:
    المنتدى النوبي العالمي

    أخيراً قالها المصريون وعلى لسان الكاتب أنيس منصور

    النوبة: أصل الحضارة المصرية


    منذ ست سنوات كنت مريضاً بمستشفى (أوتل ديو) في باريس، وكان الطبيب المعالج هو البروفسور روشمور، والرئيس مبارك هو الذي اختاره وقرر أن أسافر فوراً من غرفة الانعاش في القاهرة إلى غرفة الانعاش في باريس ـ وهي حكاية طويلة، والحمد لله.
    وأكبر باقة ورد جاءتني كانت من صديقي الأمير فواز بن عبد العزيز أمير منطقة مكة سابقا، وباقة أخرى من نقابة النوبيين في باريس ولندن ومدريد، غريبة! واما الذي حمل لي هذه الباقة الضخمة فهو السائق وهو نوبي، لماذا ؟
    لأنني كتبت كثيراً عن أهل النوبة وعن تاريخهم العظيم، وأنهم أصل الحضارة الفرعونية، وأن ملوكنا وملكاتنا الجميلات المحندقات نوبيات ـ فيما عدا نفرتيتي فتبدو انها من أصول غير مصرية، أما حتشبسوت ونفرتاري وتيتي حماة اخناتون وغيرهن فمن النوبة. وأنا أرى أن حماة اخناتون هي صاحبة أجمل شفتين في تاريخ مصر الفرعونية وأجمل أنف أيضاً، أما الوجنات فهي بارزة وهذا يدل على أصلها الأفريقي، وكتبت أيضاً أن بلاد النوبة كانت على صلة مباشرة بأوروبا، دون أن تتوقف عند مدن الوجه البحري والعاصمة منف، وفي الوثائق الاغريقية أن أهل النوبة ونبلاءها وملوكها هم أيضاً الذين علموا مصر والاغريق نظام الملك ونظام الترقي بين الوظائف.
    ولم يكن ذلك مجاملة لأهل النوبة على حساب التاريخ، وانما هي الحقيقة، وما كتبه البروفسور وليام ادامز في كتابه (النوبة طريق إلى أفريقيا) ليس جديداً علينا، وأهل النوبة يشكون في مثل هذه الكتب التي تحاول أن تخلق انفصالاً أو صدعاً بين مصر والنوبة، فالنوبة مصرية وأهلها مصريون ما في ذلك شك، واذا كان بعض السياسيين الأميركان أو بعض رجال الكنيسة الكاثوليكية يشيدون بأهل النوبة وحاجتهم إلى العدل والانصاف، فليس حباً لهم، وانما تشجيعاً لهم على كراهية مصر والانفصال عنها، حتى الدراسات الأميركية عن الحضارة النوبية تلقى حذراً وخوفاً شديداً، والذي قاله البروفسور أدامز من أنه ذهب إلى النوبة بحثاً عن الانسان البدائي فوجد حضارة مستقرة، ليس جديداً.
    وانما الحضارة والفكر عند النوبة قديمة وإذا كانت لهم شكاوى من مصر فبسبب السد العالي وبحيرة السد التي أغرقت بيوتهم القديمة، وقد تم بناء بيوت بديلة، فهم مصريون لهم كل الحقوق وعليهم كل الواجبات، وهم على يقين من أنهم أولاد حضارة عريقة، ونحن أيضاً!

    http://www.asharqalawsat.com/leader...21&issue=9825ش][/B]
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de