موقف الحركة الشعبية من قرار المحكمة الجنائية الدولية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 22-09-2018, 07:26 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة د.حيدر بدوي صادق( Haydar Badawi Sadig)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-03-2009, 06:28 PM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 04-01-2003
مجموع المشاركات: 8067

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


موقف الحركة الشعبية من قرار المحكمة الجنائية الدولية

    الحركة الشعبية لتحرير السودان
    مكتب الأمين العام

    رسالة من القائد الفريق أول/ سلفا كير ميارديت رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان
    والنائب الأول لرئيس جمهورية السودان ورئيس حكومة الجنوب

    إلى الشعب السوداني بخصوص الاتهامات الموجهة من المحكمة الجنائية الدولية ضد الرئيس عمر حسن احمد البشير

    أعزائي المواطنين .. الشعب السوداني:
    غداً تصدر المحكمة الجنائية الدولية قرارها ضد الرئيس/ عمر حسن أحمد البشير بناءً على ما أعلنته المحكمة من قبل.
    ولكن هذا ليس علامة تدل على نهاية موضوع المحكمة الجنائية الدولية فهذه القضية قد يتم تعليقها بالإجراءات لمدة ولكنها بالتأكيد لن تكون نهاية بلادنا- ويجب أن يتحرّك السودان والحكومة. إلى ما بعد اليوم، وسوف نعمل لما بعد غد، هذه الظاهرة يجب ألا ننظر اليها كأزمة حرجة بل كفرصة لتوطيد وبسط السلام والعدالة والاستقرار في بلادنا.
    ومن أجل أن نفكر ونعمل لما بعد غد يجب أن نواصل عمل الأشياء التي تضمن وتحافظ على السلام والاستقرار في بلادنا، كما يجب أن نواصل تعزيز الأمن والحماية لكل المواطنين السودانيين وكل الأجانب المقيمين بالسودان. أنا أثق أن قواتنا العسكرية ومؤسسات إنفاذ القانون سوف تحترم الحقوق الأساسية للشعب، وتحافظ على القانون والنظام، وسوف تلتزم وتطيع الدستور الانتقالي لحكومة السودان. ويجب أن نواصل توفير الأمن والحماية لكل الأجانب الذين يعيشون بالبلاد أو القادمين للزيارة والسياحة، كما يجب أن نواصل تسهيل مهام قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي، وكل المنظمات الإنسانية. يجب أن نواصل عملنا اليومي بشكل اعتيادي ونواصل معاملة أنفسنا والأجانب بتلك الضيافة العظيمة والحضارية، التي عُرف به شعب السودان، كما يجب أن نواصل في فعل كل ما يجب أداؤه للخروج من الأزمة المالية الاقتصادية الحالية، وأن نواصل في لعب دورنا كأشخاص مسؤولين وجزء من مجتمع هذه الأمة.
    إلى رفاقي بالحركة الشعبية لتحرير السودان أقول لكم الآتي:
    خلال الأوقات الصعبة والأوضاع غير الواضحة كهذه ينظر أعضاء أي حزب سياسي إلى الحزب من أجل الإرشاد والتوجيه هذا طبيعي ومن حقكم أن تطالبوا الحزب بتوضيح موجهاته خلال الوضع الراهن. فعند مناقشة مقررات المحكمة الجنائية الدولية في يوليو المنصرم قررت وناشدت الشعب بالتزام الهدوء وضبط النفس، وأنا هنا أعيد نفس هذه المناشدة، وقد تسترجعون أن كل اجتماعات المكتب السياسي للحركة الشعبية لتحرير السودان التي عقدت بعد يوليو 2008م قد حافظت على نقاش موضوع المحكمة الجنائية الدولية بكل أجندته، والحركة الشعبية حافظت على موقفها الثابت منذ ذلك الوقت. نحن قد وصينا بعدم الاشتباك مع المحكمة الجنائية الدولية والتعاون مع المجتمع الدولي من أجل حل الأزمة قبل أن تتحول إلى مشكلة ضخمة. دعونا للتعاون مع المحكمة الجنائية الدولية لأن هذا أمر قانوني ونحن نؤمن أنه يحتاج للمناقشة والمواجهة بالطرق قانونية، وروح السياسات الخارجية للسودان الموضحة والمنصوص عليها في اتفاقية السلام الشامل والدستور. نحن نشدد على ضرورة التعاون بدلاً عن الاشتباك والمواجهة مع المجتمع الدولي من أجل أن نضمن ونوضح حسن النوايا تجاه الحل السياسي لجذورهذه المشكلة التي أدت إلى هذه الاتهامات.. نحن نؤمن كما الآن - ان حسن النوايا ضرورة من اجل وضع افضل لبلادنا فى ظل الظروف السالبة التي قد تؤثر على البلاد، وهذا سيظل موقفنا اليوم وسوف نلتزم به. وسوف تعمل الحركة الشعبية لتحرير السودان مع الشريك المؤتمر الوطني على معالجة القرارات بطرق سياسية ودبلوماسية، وسيعمل الحزبان معاً بإخلاص وجدية لمعالجة موضوع دارفور والتنفيذ الكامل لاتفاقية السلام الشامل، وسنسعى من أجل عملية الالتئام والمصالحة الوطنية. كما سنعمل مع الأحزاب السياسية الأخرى والاتحاد الإفريقى لتحقيق هذه الأهداف، ولإيماننا بأنّ هذا ما يخدم مصلحة السلام والاستقرار بالبلاد. عليه فإنّ الحركة الشعبية تلتزم بالعدالة دون أن تضحي بالسلام والاستقرار ومصير الأمة. لذا نناشد المجتمع الدولي بمواصلة الحفاظ على السلام ودعم عملية إعادة البناء في مرحلة ما بعد الصراع حيث أن انهيار السلام في السودان لن يؤذى السودان فقط بل سيكون له تداعيات إقليمية، مع التوضيح أنّ المجتمع الدولي يتعامل بجدية مع قضايا الأمن والاستقرار بالقرن الإفريقي ومنطقة البحيرات.
    أعزائي المواطنين:
    الحركة الشعبية تؤمن بحرية التعبير فى حدود القوانين وهذا موقفنا الثابت. وبعد إعلان قرارات المحكمة الجنائية الدولية سيعبّر بعض الاشخاص عن أنفسهم بطرق مختلفة وبعض وسائل هذا التعبير ستكون عن طريق المظاهرات العامة، هذا حقهم إذا فضلوا أن يفعلوا ذلك مادام ذلك بطريقة سلمية وقانونية رغم اعتقادي أن التظاهر ليس هو الطريق الفعّال للتعامل مع الوضع الراهن الناتج من قرارات المحكمة الجنائية الدولية. عليه أناشد عضوية الحركة الشعبية والمواطنين للعزوف عن التظاهرات التي قد ترفع من حدة التوتر وتهدد أمن المواطنين، أو تعمل على تعطيل الإجراءات الدبلوماسية والسياسية الجارية من أجل اجتياز الأزمة الراهنة.
    إلى إخواني وأخواتي بحزب المؤتمر الوطني:
    التشجيع هو أقل ما يمكن أن يقال عندما يكون رئيس حزبكم متهم في جرائم جدية وخطيرة كهذه، ولكن الأخ البشير ليس فقط رئيسا للمؤتمر الوطني بل هو أيضاً رئيس السودان وفي هذا السياق فإن السودانيين قد جرحوا بهذه الاتهامات الموجهة ضده، ويتمنون أن يروا نهاية سلمية لهذه الأزمة. ليس سراً ولا بمستغرب أو مستبعد أن تُلقى على السياسيين والشخصيات العامة ظلال سالبة وقاسية، لكن أن تكون متهماً بجرائم حرب وارتكاب جرائم ضد الانسانية فهذه ليست اتهامات عادية وشائعة؛ وعليه فإنّ هذه التهم ستؤثر عميقاً على أي شخص بغض النظر عن وجودها و اثباتها. ورغم الأسف والحزن نتوقع أن يتحمل الأخ البشير هذا الوضع بصلابة، وأنا واثق أن الأخ البشير سوف يسمو فوق المصاعب وسيتفاعل مع الموضوع بحنكة ودراية.. أناشد عضوية المؤتمر الوطني وكل السودانيين بمدّه بالدعم اللازم في هذه الفترة العصيبة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-03-2009, 06:37 PM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 28-06-2007
مجموع المشاركات: 19575

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: موقف الحركة الشعبية من قرار المحكمة الجنائية الدولية (Re: Haydar Badawi Sadig)

    دكتور حيدر
    سلامات
    أول دخول بعد الصداقة
    موقف مُتّزِن من الحركة الشعبية خاصة و أنها طرفاً أصيلاً في الحُكم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-03-2009, 07:59 PM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 04-01-2003
مجموع المشاركات: 8067

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: موقف الحركة الشعبية من قرار المحكمة الجنائية الدولية (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    Quote: موقف مُتّزِن من الحركة الشعبية


    هو بالفعل كذلك، يا علاء.
    الحركة الشعبية تنظر للقرار في السياق الكلي للشان السوداني من زاوية المصالح العليا للبلاد. ويهم الحركة الشعبية، بصفة خاصة، أن يتم تنفيذ اتفاقية السلام بإخلاص، وألا يتأثر السير بها قدماً بأي مؤثرات. وهي تسعى في هذا الإطار لتحقيق التحول الديمقراطي الحقيقي، الذي بدوره سيخلصنا من التسلط والهوس وإذالال السودانيين.

    شكرا، على التداخل، ومرحباً بك محاوراً في ساحات الراي والفكر، بعيداً عن أجواء المشاحنات. فمثلك من الأذكياء لا يجب أن يضيعوا قدراتهم وطاقاتهم فيما لا طائل. نحن زائلون والسودان باقٍ، وسيبقى معه كل ما سيبقيه وطناً طيباً، عامراً بالخير، ومرشداً للإنسانية. نعم، يا علاء، نبتغي لوطننا أن يتخلص من تيه التعصب بكافة أشكاله، بما فيها التعصب الديني (الإسلامي، المسيحي، اليهودي) أو المادي (المتمثل في الفكر الغربي بشقيه الراسمالي والشيوعي). نريد وطناً يترشد بهويته هو، وفكره هو، ثم لا يكون ينتج إلى خيراً وبراً لنفسه وللعالم!

    ولا شك أننا نتوافق على الرؤية الكلية. فإن اختلفنا في الجزئيات والوسائل، دعنا نتحاور فيها بمودة، ما تيسر لنا أن نتحاور، ملتزمين في كل ذلك بالقيم التي ربانا عليها شعبنا الأبي، الطيب، الأصيل. (وهنا يجب أن أقول أنني معجب جداً بإبائك، وإن كنت اختلف معك حول طريقة توظيفه.)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-03-2009, 09:21 PM

Gafar Bashir
<aGafar Bashir
تاريخ التسجيل: 02-05-2005
مجموع المشاركات: 3652

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: موقف الحركة الشعبية من قرار المحكمة الجنائية الدولية (Re: Haydar Badawi Sadig)

    Quote: ورغم الأسف والحزن نتوقع أن يتحمل الأخ البشير هذا الوضع بصلابة، وأنا واثق أن الأخ البشير سوف يسمو فوق المصاعب وسيتفاعل مع الموضوع بحنكة ودراية.. أناشد عضوية المؤتمر الوطني وكل السودانيين بمدّه بالدعم اللازم في هذه الفترة العصيبة.


    للأسف ...

    لقد كان رد البشير همجياً وغوغائيا وهتافياً ... ولا يصلح لأن يكون رد فعل لرئيس دولة مسئول يعرف ماهي الحدود القانونية والمجتمع الدولي ... يتضرف وكأن محكمة الجنايات ... هي محكمة أخري في قطيع محاكمه بالخرطوم أو امدرمان ..

    لقد فعل كل شيئ بصورة مخالفة لكل ما افترضه سيلفاكير وكأنه يرد علي رسالة سيلفاكير وليس علي المحكمة الدولية ...
    موقف الحركة الشعبية موقف محترم ومؤسس ويهدف الي فهم الامور كما هي وليس المكابرة والامعان في البهلوانيات وسلوكيات طلاب المدارس التي لا يمكن أن تدار بها دولة مثل السودان ... سيظل سيلفاكير متفائلاً ومؤمناً بالشراكة ووعي الجبهة الاسلامية لأنه مؤمن بما يفعله ومؤمن بقضيته .... وخطابه لا يمكن إلا ان نحترمه بغض النظر عن موقفه لأنه يعبر عن فهم عميق للامور يصح أن يكون فهم لشخص في مقام رئيس الدولة.

    تحياتي دكتور حيدر وتمنياتي للحركة الشعبية بالمزيد من التقدم ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-03-2009, 09:25 PM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 04-01-2003
مجموع المشاركات: 8067

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: موقف الحركة الشعبية من قرار المحكمة الجنائية الدولية (Re: Gafar Bashir)

    Quote: موقف الحركة الشعبية موقف محترم ومؤسس ويهدف الي فهم الامور كما هي وليس المكابرة والامعان في البهلوانيات وسلوكيات طلاب المدارس التي لا يمكن أن تدار بها دولة مثل السودان ... سيظل سيلفاكير متفائلاً ومؤمناً بالشراكة ووعي الجبهة الاسلامية لأنه مؤمن بما يفعله ومؤمن بقضيته .... وخطابه لا يمكن إلا ان نحترمه بغض النظر عن موقفه لأنه يعبر عن فهم عميق للامور يصح أن يكون فهم لشخص في مقام رئيس الدولة.


    لا مزيد على قولك هذا، يا عزيزي جعفر!
    شكراً على المشاركة الفاعلة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-03-2009, 09:34 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 27-11-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: موقف الحركة الشعبية من قرار المحكمة الجنائية الدولية (Re: Haydar Badawi Sadig)

    الاخ
    الدكتور حيدر

    المعروف عن القائد سلفا انه قليل الكلام و لا يتحدث من اجل الحديث. لقد قرا القائد سلفا الموقف جيدا و استنتج على ان المطلوب هو الكلام المسؤل.
    اقرا ما قاله لصحيفة LA Times و نشرته الشرق الاوسط قبل يومين:



    Quote: قال النائب الأول للرئيس السوداني سلفاكير ميارديت إنه لا يرى في طلب إصدار مذكرة بحق الرئيس عمر حسن البشير موقفا خاطئا لكون القرار لا يتهم السودان بل أفرادا محددين على خلفية تورطهم في جرائم ضد الإنسانية، لكنه تساءل عن الدوافع الحقيقية وراء هذا الموقف.


    جاء ذلك في مقابلة أجرتها معه صحيفة لوس أنجلوس تايمز الأميركية ونشرت الأربعاء قبل إعلان المحكمة الجنائية الدولية قرارها بشأن طلب المدعي العام لويس مورينو أوكامبو إصدار مذكرة اعتقال للرئيس البشير على خلفية اتهامه بالتورط في جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في إقليم دارفور.


    وفي معرض رده على سؤال بخصوص بيان لحكومة جنوب السودان مساند للرئيس البشير حذرت فيه من التبعات المحتملة لقرار المحكمة الجنائية الدولية، قال سلفاكير إنه لا يعتبر موقف المحكمة من البشير خاطئا ما دامت المحكمة تبحث عن العدالة.


    وأضاف أن المحكمة الدولية لا تتهم السودان بأكمله بل أفرادا محددين متهمين بارتكاب جرائم ضد الإنسانية وانتهاك حقوق الإنسان، لكنه نوه إلى أن بين الأشخاص المتهمين رئيسا لا يزال في سدة الحكم، وهي سابقة غير مألوفة إذ لم يسبق أن وُجّه اتهام لرئيس دولة وهو يحكم.



    سودانيون يحرقون دمية تمثل أوكامبو
    الأسباب والدوافع

    وفي هذا الإطار تساءل نائب الرئيس السوداني -وأحد القادة التاريخيين للحركة الشعبية لتحرير السودان التي خاضت حربا طويلة مع الحكومة المركزية في السودان- عن الدوافع وراء توجيه التهمة للرئيس السوداني.


    وفي رد على سؤال حول ما إذا كان الرئيس البشير يستحق المحاكمة بتهمة جرائم حرب أو الإبادة العرقية في دارفور، أشار إلى أنه ليس الشخص الذي يحق له تحديد ذلك من عدمه مشددا على أن البشير لا يزال رئيسا للدولة ويتمتع بحصانة المنصب الذي يشغله.


    وتابع سلفاكير قائلا: "إذا كانت المحكمة الجنائية الدولية تظن أنه من السهولة تقديم الرئيس للمحاكمة، سننظر عندئذ في الصيغة أو الطريقة التي سيتم بها أخذه إلى المحكمة".


    التداعيات المحتملة

    وبخصوص التداعيات المحتملة لقرار المحكمة على استقرار السودان، أشار سلفاكير إلى أن صدور مذكرة الاعتقال لن يسبب انهيار الحكومة معتبرا أن المشكلة تكمن في احتمال وجود أشخاص لديهم نية لتفجير المشاكل.


    "
    اقرأ

    السودان أزمات وتحديات

    جنوب السودان قصة الحرب والسلام

    "

    وبغض النظر عن قرار المحكمة -يقول سلفاكير- يتعين على الحكومة السودانية التصرف بشكل مسؤول وعدم الانجرار نحو العواطف والعمل على ضبط الوضع الداخلي وحماية الأرواح والممتلكات، نافيا صحة التقارير الإعلامية التي تتحدث عن قيام مجموعات مؤيدة للحكومة بالتسلح في الجنوب وفي دارفور وفي العاصمة الخرطوم.


    توصيف الوضع

    وبخصوص الوضع في إقليم دارفور، تحاشى سلفاكير توصيف الأحداث على أنها جرائم حرب وتطهير عرقي معتبرا أن الوضع في الإقليم -وأيا كانت التسميات– يتصل بمقتل العديد من الأبرياء.


    وتساءل عن السبب وراء اندفاع بعض الجهات لوصف ما يجري في إقليم دارفور بأنه جرائم حرب في الوقت الذي صمتت هذه الجهات عن الحرب التي دارت رحاها في الجنوب على مدى أعوام طويلة وحصدت حياة ما يقارب ثلاثة ملايين سوداني.

    * المصدر: لوس أنجلوس تايمز

    (عدل بواسطة Zakaria Joseph on 06-03-2009, 09:37 PM)
    (عدل بواسطة Zakaria Joseph on 06-03-2009, 09:38 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-03-2009, 11:03 PM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 04-01-2003
مجموع المشاركات: 8067

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: موقف الحركة الشعبية من قرار المحكمة الجنائية الدولية (Re: Zakaria Joseph)

    عزيزي جوزيف،
    قرأت بالأمس التقرير الذي تكرمت بإنزاله هنا.
    وبعد أن قرأته استنتجت مثلك أن:

    Quote: المعروف عن القائد سلفا انه قليل الكلام و لا يتحدث من اجل الحديث. لقد قرا القائد سلفا الموقف جيدا و استنتج على ان المطلوب هو الكلام المسؤل.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-03-2009, 07:37 AM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 04-01-2003
مجموع المشاركات: 8067

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: موقف الحركة الشعبية من قرار المحكمة الجنائية الدولية (Re: Haydar Badawi Sadig)

    Quote: نحن قد وصينا بعدم الاشتباك مع المحكمة الجنائية الدولية والتعاون مع المجتمع الدولي من أجل حل الأزمة قبل أن تتحول إلى مشكلة ضخمة. دعونا للتعاون مع المحكمة الجنائية الدولية لأن هذا أمر قانوني ونحن نؤمن أنه يحتاج للمناقشة والمواجهة بالطرق قانونية، وروح السياسات الخارجية للسودان الموضحة والمنصوص عليها في اتفاقية السلام الشامل والدستور. نحن نشدد على ضرورة التعاون بدلاً عن الاشتباك والمواجهة مع المجتمع الدولي من أجل أن نضمن ونوضح حسن النوايا تجاه الحل السياسي لجذورهذه المشكلة التي أدت إلى هذه الاتهامات
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de