الرسول فوقكم أشرحوا لى باقان أموم دا داير شنو وما داير شنو! بصراحة انا فهمى كمل!!

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل حسن النور محمد فى رحمه الله
رحيل زميلنا الصلد حسن النور .. سيدني تودع الفقيد في مشهد مهيب وحزين
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 26-09-2018, 11:33 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة د.حيدر بدوي صادق( Haydar Badawi Sadig)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
22-08-2009, 00:50 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 30442

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


الرسول فوقكم أشرحوا لى باقان أموم دا داير شنو وما داير شنو! بصراحة انا فهمى كمل!!

    Quote:
    أموم في أعنف هجوم: سنكشف عن وجهنا الآخر إذا لم يجر استفتاء جنوب السودان
    قال إن لديهم وسائل أخرى للمواجهة
    السبـت 01 رمضـان 1430 هـ 22 اغسطس 2009 العدد 11225
    جريدة الشرق الاوسط
    الصفحة: أخبــــــار
    الخرطوم: إسماعيل آدم
    هددت الحركة الشعبية لتحرير السودان، الشريك الثاني في الحكم، باستخدام خطط وبدائل أخرى، لم تسمها، لتقرير مصيره في حالة عدم إجراء الاستفتاء الخاص المقرر في يناير (كانون الثاني) 2011، الذي سيحدد بقاء الجنوب موحدا مع الشمال أو الانفصال عنه وتشكيل دولة جديدة، واعتبرت شريكها في الحكم حزب المؤتمر الوطني بزعامة الرئيس عمر البشير «مهدد للشعب السوداني». كما هددت بأنها ستكشف في الفترة المقبلة عن «وجه آخر لها»، في أعنف هجوم وجهه أمينها العام باقان أموم في مؤتمر صحافي عقده في عاصمة الجنوب جوبا في ختام اجتماع عاصف للمكتب السياسي للحركة الشعبية لتحرير السودان الحاكمة في الجنوب.

    وفي هذه الأثناء قالت الخرطوم إن سياسة الإدارة الأميركية الجديدة تجاه السودان «لا تزال تراوح مكانها»، ووصفتها بأنها «مرتبكة»، قبل أن تكشف أنها لم تتحصل على إجابة مقنعة من المبعوث الأميركي للسودان سكوت غرايشن عندما استفسرته، رسميا، خلال اليومين الماضيين، حول تراجعه عن موقفه بتخفيف العقوبات عن السودان.

    وقال باقان أموم إن «جنوب السودان سيحقق مصيره عبر الوسائل الأخرى كافة، في حالة تعنت شريكها في الحكم حزب المؤتمر الوطني في التوصل إلى اتفاق حول مشروع قانون الاستفتاء حول مصير الجنوب خلال 15 من سبتمبر (أيلول) المقبل». وحذر أموم من وضع العراقيل والعقبات أمام مشروع قانون الاستفتاء لممارسة شعب جنوب السودان حقهم في تقرير المصير في موعده وفقا لاتفاقية السلام الشامل. كما هدد بأنه إذا لم تُجَز القوانين المتعارضة مع الدستور والمقيدة للحريات بنهاية هذا العام فإن الحركة لديها الخطط البديلة ومن حقها استخدامها.

    وكشف أموم أن المكتب السياسي وجه الكتل البرلمانية للحركة واللجنة القانونية الفرعية بضرورة تقديم مشروعات للقوانين المتعارضة مع الدستور القومي الانتقالي والاتفاقية لإجازتها قبل نهاية هذا العام، كما كشف أن مكتب الحركة وجه بضرورة قيام جبهة ضخمة للدفاع عن حق تقرير المصير لشعب جنوب السودان، واعتبر أموم أن المؤتمر الوطني يُعتبر المهدد للشعب، وتعهد بأن الحركة ستكشف عن وجه آخر خلال الفترة المقبلة.

    واتهم أموم حزب المؤتمر الوطني بتسليح المليشيات والمدنيين في الجنوب والشمال خصوصا في إقليم دارفور لزعزعة أمن واستقرار البلاد، وأعرب أموم عن امتنانه لدعم وتأييد الولايات المتحدة واختيار المبعوث الخاص للرئيس أوباما سكوت غرايشن للعمل مع الشريكين للضغط من أجل تنفيذ الاتفاقية. وشدد أموم أن الانتخابات لا يمكن أن تقوم قبل تعديل القوانين، وحسب أموم فإنه «قبل تعديل القوانين لا يمكن ضمان نزاهة وحرية العملية الانتخابية ومن ثم نعلن خططنا والمواقع التي سنخوض فيها العملية».

    وكشف أن المكتب السياسي للحركة الشعبية وجّه بعدم الاعتماد على نتائج التعداد السكاني الأخير في الانتخابات واقترح المكتب السياسي استخدام النسب المتفق عليها في اتفاقية السلام الشامل لتوزيع الدوائر الجغرافية. وحول تسمية مرشح الحركة الشعبية لرئاسة الجمهورية في الانتخابات المقبلة قال أموم: «يجب أن نكون واقعيين بأن الإعلان سيتم عقب معالجة القضايا الأولية»، وأضاف أن الحركة عقب تعديل القوانين «ستعرض في الانتخابات عرضا حقيقيا».

    وأعلن أموم قلق المكتب السياسي للحركة على «أوضاع غير المسلمين بالعاصمة القومية»، وقال إن «ممارسات الشريك من شأنها أن تدفع غير المسلمين إلى ترك العاصمة»، كما أعلن تضامن الحركة مع قضية الصحافية لبنى أحمد حسين، التي تخضع لمحاكمة في الخرطوم بتهمة ارتداء ملابس فاضحة، بعد أن أُلقي القبض عليها وهى ترتدي بنطلونا في حفل في نادي الخرطوم. وحذر أموم شريكه المؤتمر الوطني من «محاولة خلق أجسام موازية للحركة».

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-08-2009, 04:41 AM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 04-01-2003
مجموع المشاركات: 8067

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسول فوقكم أشرحوا لى باقان أموم دا داير شنو وما داير شنو! بصراحة انا فهمى كمل!! (Re: jini)

    العزيز جني،
    تحياتي،

    لك ولقراءك أهدي المساهمة أدناه، التي كتبتها في خيط للأخ عبد الدين سلامة بعنوان
    "إلى باقان أموم."

    في تقديري أنها تصلح كإجابة على سؤالك، خاصة وأن تصريحات باقان لم تخرج عن الخط
    العام لاستراتيجية الحركة وتأكيدها على ضرورة الوفاء باستحقاقات اتفاقية السلام الشامل
    والدستور الانتقالي.

    نقدك يجب أن ينصب على خرق الاتفاقية من قبل المؤتمر الوطني، لا على من يطالبون
    بالالتزام بها والوفاء بتطبيق بنودها بنداً بنداً.

    غيرتك على سلامة الوطن ووحدة ترابه لا يجب أن تعميك عن ضرورة أن تكون الوحدة طوعية.
    وهذا ما تعمل الحركة بإخلاص لتحقيقه. صدقني، باقان من أخلص الناس لمشروع الحركة الأساس.
    وهو أن يكون السودان موحداً، قوياً ، مزدهراً، وموثراً، في محيطه الإقليمي والدولي. وهو وحدوي
    حتى المشاش. ولكنه لا يريد وحدة بأي ثمن. الوحدة على الأسس القائمة اليوم ضارة
    بك وبه وبي وبكل سوداني شريف. وشعبنا شعب شريف في جملته وإن خانه بعض بنيه. وهو
    في جملته متضرر من الأسس الراهنة التي تحكم علاقات جماعاته وأفراده ببعضهم البعض
    وبالمنظومة الدولية والكونية من حولهم. وليس هناك مفر من أن يقوم السودان على أسس
    جديدة تضمنتها اتفاقية السلام إذا أريد لبلدنا بشقيه أن يتوحد وحدة حقيقية، لا وحدة إسمية
    كما هو واقع اليوم.

    أرجو أن تنظر إلى باقان بصورة أكثر شمولاً من نظرتك العاطفية الغيورة على وحدة السودان. فهذا
    الرجل بحر متلاطم الأمواج، تسكن أحياناً وتتلاطم أخرى. وفهمه يحتاج، بالإضافة للنوايا الحسنة،
    إلى التعمق في مسيرته وتكوينه. هو، باختصار، مثل الدكتور جون قرنق يحتاج منا إلى إعادة
    تعريف به. تذكر كيف تم تشويه صورة د.قرنق. وكيف تصححت تلك الصورة بعد أن وضح للناس أن
    صورته شوهت لهم. بعد أن ينجلي الغبار، ونستطيع أن نضمن تنفيذ بقية بنود اتفاقية السلام،
    سترى من الرفيق باقان ما يسرك مثلما رايت ما يسرك من د.قرنق.


    هاك المساهمة:
    Quote:

    Quote: أولا أنا ضد أن يفرض أي اتجاه سياسي على آخر شيئا بالقوة ..ز وفي ذات الوقت ضد الدفع نحو الانفصال بقوة المكايدات اللفظية والفضائحية على طريقة إنتباهة الطيب مصطفى ... وحدوي ما حييت وهي قناعة لن أتزحزح عنها قيد أنملة .

    عن الأخ باقان أو فاقان اموم أنا اكثر من إحترمه رغم أنني التقيته مرة واحدة بعكس معظم قيادات الحركة بمن فيهم جون الراحل المقيم العقيد جون قرنق الذي ربطتني به علاقة مودة كبيرة .
    عشمي في باقان أموم هو ما جعلني أكيل له هذا الحديث الساخن ... أنا مع باقان أموم في حق شعبنا في جنوب القطر أن يعيش متمتعا بكامل حقوقه ولكن في إطار الوحدة وهو ما اتفقنا عليه مع باقان أموم في لقائنا الأوحد ... ما قصدته هو أن المؤتمر الوطني مهما أوتي من قوة أو سطوة فهو حزب واحد من أحزاب الشمال وليس من المعقول أن نعصف بوحدة البلاد من أجل موقف من حزب واحد سيزول ذات يوم ويبقى الوطن الذي لايزول ... الاتحاد السوفيتي انتهى والحضارات العظيمة انتهت ... لاشيء ولا حضارة ولاقوة في الدنيا تبقى غير قوة الوطن فلماذا نشرذم وطننا ؟؟؟ وما ذنب وحدويو الجنوب ليقرر عنهم باقان أو عبدالدين ؟؟؟؟ وما ذنب البلاد لنقرر لها الانفصال لزعل بين جماعتين


    أتفق معك في مجمل طرحك هنا يا عبد الدين وفي التفصيل بعض النظر. فأنت تفترض أن باقان يقرر أو سيقرر انفصال الجنوب. وهذا خطأ فادح. باقان من أقوى الوحدويين داخل الحركة. ولكنه لا يريدها وحدة تقوم على أسس السودان الحاضر، المستقاة من أسوأ ما انتجه السودان القديم من مكر ومرواغه وفساد أخلاقي وسياسي وغيره. سودان الحاضر يهيمن عليه المؤتمر الوطني. والمؤتمر الوطني يسرف في المناورة وخرق الاتفاقيات، تماماً مثل ما فعلت كل الكيانات الحاكمة في الخرطوم منذ الاستقلال.

    ولم يقل باقان أي شئ خارج إطار طرح الحركة، وهو المعبر الفذ عن أطروحاتها. فهو يرى أن الجنوب يمكنه أن يعلن استقلاله من البرلمان "إذا لم يتلتزم المؤتمر بتطبيق إتفاقيات السلام!"

    ما العيب في هذا القول؟

    هنا الأستاذ باقان يشدد على خرق المؤتمر الوطني لاتفاقية السلام والدستور الانتقالي. فبدلاً أن تعمل أنت، وآخرين، على حث المؤتمر الوطني على تنفيذ الاتفاقيات توجهون أقلامكم للجهة الخطأ. المؤتمر الوطني يريد أن يفرض الوحدة بالمراوغة (ليضمن بقاءه في السلطة). والحركة الشعبية تعمل على أن "يختار" الشعب السوداني الوحدة. فالانتخابات العامة فرصة لكي يعبر الشعب عن رأيه في مشروع السودان الجديد، الذي يقوم على فرضية وحدة السودان على أسس جديدة. والاستفتاء سيجعل الوحدة الطوعية ممكنة إذا قيض لمشروع الحركة الشعبية الأساس أن يكون خياراً جاذباً لشعب الجنوب.

    أين وجه الخطأ في كل هذا؟

    في تقديري، تصريحات الرفيق باقان تصب، بصورة حاسمة، في صالح السودان الجديد الموحد. فهاهو قد جعل أمثالكم من المخلصين، الحادبين على وحدة السودان، يتسآؤلون عن معنى هذه التصريحات. وها نحن نشرح معناها، حتى يتبين أن الرفيق باقان من أكبر الوحدويين الناشطين السياسيين اليوم في السودان!

    أقول ذلك، وأنا مطمئن لما أقوله، بحكم أني على مسافة قريبة منه منذ أواخر السبعينيات حيث درس ودرست في مدرسة كوستي الثانوية (القوز). رفيقي باقان يقول أما وحدة بإحسان أو تسريح بإحسان! وليست تصرحاته الأخيرة إلا من باب الصدق والجسارة والقوة التي ألفناه فيه منذ عقود. وهي من باب تسريح بإسحان، إذا ظل المؤتمر الوطني يمارس عاداته في المراوغة والمكر وخرق العهود. هو يريد أن يقول للمؤتمر الوطني وللشعب السوداني "هذا، أو، الانفصال!" يعني، إما تطبيق اتفاقة السلام الشامل والدستور الانتقالي، أو الانفصال!

    ما العيب في ذلك؟

    (عدل بواسطة Haydar Badawi Sadig on 22-08-2009, 04:46 AM)

                       |Articles |News |مقالات |بيانات

22-08-2009, 05:10 AM

عابدون محمد عابدون
<aعابدون محمد عابدون
تاريخ التسجيل: 30-07-2008
مجموع المشاركات: 2607

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسول فوقكم أشرحوا لى باقان أموم دا داير شنو وما داير شنو! بصراحة انا فهمى كمل!! (Re: Haydar Badawi Sadig)

    أخى دكتور حيدر رمضان كريم وتصوم وتفطر على خير..

    أعتقد وحسب رأيى الخاص إنو أجندة الحركة وحكومة الجنوب عموما قد تحددت حيال خياراتهم وأظن أنها رست على خيار الانفصال منذ وقت طويل وعليه أرجو ألا تكون هناك آمالا كبيرة على قادة الحركة لئلا تكون خيبة الأمل بحجم الآمال التى كانت معقودة والحركة الشعبية وبعد أن حددت خياراتها فهى حاليا تتلاعب بالساحة السياسية بعد أن وضحت لهم الرؤية للمشهد السياسى العام والمتناقض وأعتقد أنهم يتلاعبون بالوقت ومحاولة زعزعة المؤتمر الوطنى عن طريق ممارسةالضغوط السياسية المختلفة وأرى أن إحدى الوسائل التى يستغلونها هى إستعمال هذا المشهد السياسى المتناقض كإحدى " أدوات " المناورات والمشاكسة السياسية ولكن المؤكد هو فى النهاية أن خيار الانفصال هو الذى تم ارساؤه وستبحر سفينتهم بعيدا بعد أن يتخلصوا من " الأدوات " التى ستكون فى ذلك الوقت قد أدت الغرض منها وبالتالى يتم التخلص منها ورميها.

    طبعا من بين هذه " الأدوات " المستعملة فرع الحركة الشعبية بالشمال وأيضا كثير من التحالفات والإتفاقات الموقعة مع كثير من الأحزاب الشمالية . كل هذه الادوات سترميهاالحركة وراء ظهرها وتتجه لارساء قواعد دولتها الجديدة فى جنوب السودان .

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-08-2009, 05:12 AM

عابدون محمد عابدون
<aعابدون محمد عابدون
تاريخ التسجيل: 30-07-2008
مجموع المشاركات: 2607

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسول فوقكم أشرحوا لى باقان أموم دا داير شنو وما داير شنو! بصراحة انا فهمى كمل!! (Re: عابدون محمد عابدون)

    ياجنى باقان بيعتبر انو بلدهم محتلة بالقوة بواسطة الشمال العربى وهو يطالب بتحرير وطنه من المستعمر العربى ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-08-2009, 05:25 AM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 04-01-2003
مجموع المشاركات: 8067

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسول فوقكم أشرحوا لى باقان أموم دا داير شنو وما داير شنو! بصراحة انا فهمى كمل!! (Re: عابدون محمد عابدون)

    أخي الكريم محمد عابدون،
    تحياتي،
    هاك هذا البيان الطازج لتتأكد من استراتيجية الحركة وإيمانها بمبادئها. ويمكنك أن تحسب كم مرة وردت كلمة الوجدة فيها لكي تطمئن إلى أن تشكيك البعض
    في نوايا الحركة لا أساس له من الصحة. وأصدقك القول أنني لا أريد وحدة لا تضمن لي حقوقي. وهذا هو موقف باقان، فهو لا يريد وحدة تتعدى على حقوقه
    الأساسية. وهو يعمل لوحدة يتساوى على أساسها أبناء الوطن الواحد فلا يكون التفاضل بينهم إلا في صلاح المواطنة، وفي ذلك فليتنافس المتنافسون، بعد
    أن تتم تسوية الملعب للجميع ليكون التنافس شريفاً. هذا كل ما في الأمر.

    Quote: المكتب السياسى للحركة الشعبية لتحرير السودان

    الإجتماع رقم 5/2009

    البيان الختامى

    عقد المكتب السياسى للحركة الشعبية لتحرير السودان إجتماعه الدورى الخامس فى الفترة ما بين 16 – 20 أغسطس بمدينة جوبا. وبعد تلقيه للخطاب الإفتتاحى من رئيس الحركة، إستمع المجلس إلى تقرير نائب رئيس الحركة مالك عقار حول سير المحادثات الثلاثية بين الحركة الشعبية والمؤتمر الوطنى والمبعوث الأمريكى المتصّلة بالقضايا العالقة فى تنفيذ إتفاقية السلام الشامل، كما استمع إلى تقرير ضاف من الأمين العام للحركة حول الوضع السياسى الراهن ومناشط الحركة فى القطاعين. ناقش المجلس باستفاضة الموضوعات المتعلقة بانفاذ إتفاقية السلام الشامل والتحول الديمقراطى، الإنتخابات العامة، الإستفتاء، أبيى، أزمة دارفور ونتائج الإحصاء السكانى وقرّر الآتى:
    1) يعرب المكتب السياسى عن أسفه الشديد لتباطؤ المؤتمر الوطنى فى إلغاء القوانين المتعارضة مع إتفاقية السلام الشامل وإستبدالها بأخرى تتوافق مع ما نصت عليه الإتفاقية ويؤكد على أن إلغاء هذه القوانين هو الوسيلة الوحيدة لإستدامة السلام وجعل الوحدة خياراً جاذباً. وفى هذا الإطار، يذكّر المكتب السياسى بما اتفق عليه الطرفان فى ديباجة اتفاقية السلام الشامل بأن "النجاح فى تنفيذ الإتفاقية سيوفر نموذجاً للحكم السليم يصبح هو الأساس المتين لتعزيز السلام وجعل الوحدة خياراً جاذباً". إزاء ذلك يوجّه المكتب السياسى ممثلى الحركة الشعبية فى اللجنة القانونية المشتركة بمواصلة العمل مع نظرائهم فى المؤتمر الوطنى وفق الموجّهات التى أقرّها المكتب السياسى بشأن القوانين.
    2) تجدد الحركة الشعبية إلتزامها بجعل الوحدة خياراً جاذباً وتؤكد على تمسكها بها فى الوقت الذى تشدد فيه على ان جاذبية الوحدة تتركز مضموناً على تطبيق الاتفاقية نصاً وروحاً والتى تنص على ممارسة حق تقرير المصير لشعب جنوب السودان عبر الاستفتاء. والحركة اذ تؤكد التزامها، الا انها تعبر فى الوقت ذاته عن بالغ قلقها ازاء المحاولات المتكررة من جانب المؤتمر الوطنى لعرقلة عملية الاستفتاء ذلك بتعمده لإساءة فهم نصوص الاتفاقية حول الموضوع وافتعاله تفسيرات غريبة لتلكم النصوص وابتداع حيل تشريعية ماكرة لاجهاض حق تقرير المصير. ومما لا ريب فيه، فإن اى محاولة للانتقاص مما نص عليه الاتفاق من مكاسب دستورية لشعب جنوب السودان لايعد لعباً بالنار فحسب، بل هدماً للأسس العقدية التى تجعل الوحدة خياراً جاذباً كما ارسته اتفاقية السلام الشامل .(انظر الفقرة 2.5 بروتكول مشاكوس ).
    3) فى ذات الوقت الذى يقر فيه المكتب السياسى بأهمية إتفاق طرفى الإتفاقية على الترتيبات اللازمة لفترة ما بعد الإستفتاء، أيّا كانت نتائجه، يؤكد ان الإتفاق على تلك الترتيبات يجب ألا يكون شرطاً مسبّقاً لوضع قانون الإستفتاء والذى هو بطبيعته قانون إجرائى.
    4) يوجّه المكتب السياسى الهيئة البرلمانية للحركة الشعبية بالمجلس الوطنى الإنتقالى فى الفترة المتبقية من عمر الهيئة التشريعية القومية أن تضع فى مقدمة أولوياتها إصدار قانون الإستفتاء وإلغاء كل القوانين التى تتعارض مع إتفاقية السلام الشامل باعتبار أن بقاء تلك القوانين سيحول دون قيام إنتخابات عامة حرة ونزيهة.
    5) يرحّب المكتب السياسى بالحل النهائى لقضية أبيى عبر التحكيم الدولى والمصادقة عليه من قبل مؤسسة الرئاسة، كما يعبّر عن إمتنانه لزيارة رئيس الحركة الشعبية والنائب الأول لرئيس الجمهورية إلى ولاية جنوب كردفان ومنطقة أبيى، وبخاصة إجتماعه مع قيادات المسيرية ودينكا نقوك وتأكيده للمجموعتين بأن حقوقهما فى مسارات الرعى، المراعى والوصول إلى مصادر المياه لن تتأثر بنتيجة التحكيم أو أى قرار يصدر عن ممارسة شعب أبيى للإستفتاء.
    6) يقرّر المكتب السياسى إبتعاث قيادات من الحركة الشعبية إلى دارفور بهدف الإلتقاء بالقيادات السياسية وزعماء الإدارة الأهلية والعشائر والتعرّف على آرائهم حول الحل السياسى لقضية دارفور، ومن ثم التمهيد لزيارة رئيس الحركة الشعبية والنائب الأول لرئيس الجمهورية إلى دارفور عقب شهر رمضان المبارك.
    7) يستنكر المكتب السياسى المحاولات الدائبة من المؤتمر الوطنى لتقويض الحركة الشعبية فى شمال السودان واستهدافه وإرهابه لقياداتها. وفى هذا الشان، يستنكر المكتب السياسى حملات الهجوم والتربص المستمرة بنائب الأمين العام لقطاع الشمال والتى كان آخرها الإتهامات الموجّهة إليه من قبل شرطة النظام العام بإشانة سمعتها، ويبدى إمتعاضه فى ذات السياق إزاء المعايير المزدوجة التى تشوب عمل أجهزة إنفاذ القانون من خلال متابعة الدعاوى القضائية المرفوعة ضد قيادات الحركة فى الوقت الذى تغض الطرف فيه عن القذف والتهم الجزافية التى توجّه إلى الحركة الشعبية وقياداتها من جانب بعض أجهزة الإعلام التابعة للمؤتمر الوطنى. ويشير المكتب السياسى بوجه خاص إلى الشكاوى التى رفعت من جانب الحركة، وبصفة خاصة باسم رئيسها والنائب الاول لرئيس الجمهورية، ضد تلك الأجهزة لما أصدرته من إساءة الحركة وقياداتها وإثارة للفتنة العرقية والدينية التى يحرمها الدستور. ولا تزال تلك الشكاوى قابعة فى مكاتب النيابة العامة دون إجراء أو متابعة لمدة عامين. وكأن هذه الأجهزة ترى أن سمعة شرطة النظام العام تعلو على سمعة النائب الأول لرئيس الجمهورية، وأن أى إعتداء مزعوم على سمعة البوليس أبلغ شأناً من تقويض الدستور وخرق نصوصه.
    8) ييدى المكتب السياسى قلقه إزاء التجاهل البالغ من جانب الهيئة القضائية القومية لما نصت عليه إتفاقية السلام الشامل والدستور الإنتقالى بأن دستور السودان هو القانون الأعلى للبلاد. ففى كثير من الأحيان يصر القضاء على تنفيذ قوانين تتعارض مع الدستور باعتبارها لا زالت قائمة فى المدونة القانونية، وبالتالى فإن القضاه ملزمون بتطبيقها وكأن الدستور ليس بقانون يسمو على تلك القوانين. يشدّد المكتب السياسى على أهمية أن يصدر رئيس القضاء توجيهات قضائية لمعالجة الوضع، ويطالب بإنفاذ بنود المصفوفة التى أصدرتها مؤسسة الرئاسة فى ديسمبر 2007 لتحقيق إستقلالية القضاء وتوطيد سيادة حكم القانون، وينبّه إلى أن تلك الإجراءات كان ينبغى القيام بها بحلول إبريل 2008.

    9) لاحظ المكتب السياسى أنه بالرغم من نصوص الإتفاقية والدستور حول حقوق غير المسلمين فى العاصمة القومية، ما زالت بعض ممارسات أجهزة إنفاذ القانون فى العاصمة تتعارض مع نصوص الإتفاقية والدستوراللذان ينصان على مبادئ مهمة لا بد من مراعاتها ومن بينها:
    ‌أ. إصدار توجيهات للمحاكم للإلتزام بنصوص الدستور حول حقوق غير المسلمين
    ‌ب. تدريب أجهزة إنفاذ القانون فى العاصمة القومية لتظهر حساسية إزاء التنوع الثقافى والعرقى والدينى فى السودان
    ‌ج. تنبيه المحاكم إلى أن غير المسلمين يجب ألا يخضعوا لأيّة أحكام حديّة أو ذات منبت إسلامى
    ‌د. عدم قبول المحاكم لأيّة أدلة يتم الحصول عليها بالإعتداء على حرمة المساكن.
    10) يتابع المكتب السياسى بقلق بالغ المحنة التى تعرضت لها الأستاذة الصحفية لبنى أحمد حسين وأخريات بسبب الإجراءات التعسّفية التى تعرّضن لها، والتى أساءت إلى سمعة الوطن كله، ويؤكد على تضامن الحركة الشعبية مع الأستاذة لبنى والأخريات ورفضها والنأى بنفسها عن تلك الإجراءات الممارسات.
    11) يشدّد المكتب السياسي على أن الفساد داء لا يمكن تبريره أو الصمت إزاءه وأن القضاء على الفساد فى السودان عامة وفى جنوب السودان بوجه خاص يقتضى محاسبة كل المفسدين وتطهير الأجهزة العامة منه. وإذ يثمّن المكتب السياسى دعوة رئيس حكومة الجنوب الفريق سلفاكير ميارديت إلى مكافحة الفساد وإنشاء مفوضية محاربة الفساد فى عام 2005، يناشد رئيس حكومة الجنوب القيام بالآتى:
    أ‌. إدخال تغييرات جوهرية فى نظام الحكم، خاصة فيما يتعلّق بالشفافية فى إدارة المال العام، الرقابة العامة على الأداء والإدارة المسئولة للممتلكات العامة لضمان نزاهة المؤسسات الحكومية.
    ب‌. تقوية مفوضية محاربة الفساد وحثّها على الإسراع بالتحقيق فى قضايا الفساد وتقديمهما للمحاكم.
    ت‌. مناشدة القضاء فى جنوب السودان و إعطاء الأولوية لمحاكمة قضايا الفساد
    ث‌. توجيه المفوضية للإستعانة بالأجهزة الدولية لرصد الفساد مثل منظمة الشفافية الدولية.
    وإذ يؤكد المكتب السياسى عزمه على محاربة الفساد فى جنوب السودان؛ يبدى قلقه البالغ إزاء تفشّى الفساد على المستوى القومى ويوجه الهيئة البرلمانية للحركة الشعبية على المستوى القومى بالكشف عن مواطن الفساد وملاحقته والمبادرة بسن تشريعات للحد منه، حسبما نص عليه الدستور القومى الإنتقالى، كما يناشد جميع القوى السياسية، أجهزة الإعلام ومنظمات المجتمع المدنى للمشاركة فى هذه الحملة ضد الفساد.
    12) رصد المكتب السياسي، بعد دراسة متأنية لنتائج الإحصاء السكانى الخامس، تجاوزات خطيرة فى تلك النتائج وتوصّل إلى أنها شائهة ومغلوطة إلى الحد الذى يفقدها أدنى درجة من المصداقية. لذا يعلن المكتب السياسي رفضه لنتائج الإحصاء السكانى جملة وتفصيلاً، ويقرّر إعتماد النسب المنصوص عليها فى إتفاقية السلام الشامل كأساس لقيام الإنتخابات العامة.
    13) إستدعاءً لقرار إجتماعه الطارئ الثانى فى 2009 والمتعلق بإجراء حوار مع كل القوى السياسية السودانية حول الوضع السياسى الراهن فى البلاد، وجّه المكتب السياسى سكرتارية الحركة للإسراع بتنظيم ذلك الملتقى، والذى سيكون مفتوحاً أمام مشاركة كل القوى السياسية دون إستثناء.والذى سيبحث قضايا عديدة بينها:
    ‌أ. المصالحة الوطنية كحجر زاوية فى بناء السلام الشامل
    ‌ب. التحوّل الديمقراطى
    ‌ج. دارفور
    ‌د. الإحصاء السكانى والإنتخابات
    ‌ه. حق تقرير المصير والمشورة الشعبية
    14) يعتبر المكتب السياسى قيام أحزاب سياسية ذات أذرع عسكرية خرقاً صريحاً لإتفاقية السلام الشامل والدستور ويناشد حكومة الوحدة الوطنية، حكومة جنوب السودان وحكومات الولايات بعدم الإعتراف بمثل تلك الأحزاب والسماح لها بمزاولة أى نشاط سياسى، وإتخاذ الإجراءات اللازمة لنزع أسلحتها.
    15) يقرّر المكتب السياسى فصل الأستاذ غازى سليمان والسيد مناوا أليقو من عضوية الحركة الشعبية بسبب خروجهما على الخط السياسى العام للحركة الشعبية ومشاركتهما فى أنشطة هدّامة ضدها.
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

22-08-2009, 05:53 AM

Hisham Osman
<aHisham Osman
تاريخ التسجيل: 29-09-2006
مجموع المشاركات: 1210

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسول فوقكم أشرحوا لى باقان أموم دا داير شنو وما داير شنو! بصراحة انا فهمى كمل!! (Re: عابدون محمد عابدون)


    باقان عاوز يقول ليك النظام ينسج كل الحبائل لاجهاض كل فرص التقارب

    والتفاهم ويتصرف وكانه لاعب شطرنج يلاعب نفسه منفردا, ولاينسي باقان ايضا

    ان ينوه بشريحة من الناس في الشمال ذهب بها الاسراف في الوهم الي امكانية

    تحقيق الوحدة والسلام والاستقرار وفي ذات الوقت يمكنها العمل علي ابقاء

    واستدامة النظرة النمطية للجنوب والموروثة من ثقافة مستعلية وشبه

    اقطاعية ,شريحة كل مايمكن ان تساهم به لن يزيد عن محاولات محمومة لشرعنة

    الهيمنة لذلك تجدها دائما في موقف المتشكك من كل مايصدر عن الحركة الشعبية

    وقادتها الصناديد امثال باقان, دون النظر للمشهد ككل وفي صورته

    البانورامية.
    واعتقد انه اراد ان يبعث برسالة للنظام وبطانته, مفادها من الغباء

    ان يظن الناس في الشمال ان مهمشي السودان سيصبرون علي مضض او يخنعون لمن

    يملكون ان يخرجوا علي جبروته.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-08-2009, 06:01 AM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 04-01-2003
مجموع المشاركات: 8067

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسول فوقكم أشرحوا لى باقان أموم دا داير شنو وما داير شنو! بصراحة انا فهمى كمل!! (Re: Hisham Osman)


    عفارم عليك، يا هشام! صح لسانك، فالقول ما قلت:

    Quote: باقان عاوز يقول ليك النظام ينسج كل الحبائل لاجهاض كل فرص التقارب

    والتفاهم ويتصرف وكانه لاعب شطرنج يلاعب نفسه منفردا, ولاينسي باقان ايضا

    ان ينوه بشريحة من الناس في الشمال ذهب بها الاسراف في الوهم الي امكانية

    تحقيق الوحدة والسلام والاستقرار وفي ذات الوقت يمكنها العمل علي ابقاء

    واستدامة النظرة النمطية للجنوب والموروثة من ثقافة مستعلية وشبه

    اقطاعية ,شريحة كل مايمكن ان تساهم به لن يزيد عن محاولات محمومة لشرعنة

    الهيمنة لذلك تجدها دائما في موقف المتشكك من كل مايصدر عن الحركة الشعبية

    وقادتها الصناديد امثال باقان, دون النظر للمشهد ككل وفي صورته

    البانورامية.
    واعتقد انه اراد ان يبعث برسالة للنظام وبطانته, مفادها من الغباء

    ان يظن الناس في الشمال ان مهمشي السودان سيصبرون علي مضض او يخنعون لمن

    يملكون ان يخرجوا علي جبروته.
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

22-08-2009, 06:54 AM

Hisham Osman
<aHisham Osman
تاريخ التسجيل: 29-09-2006
مجموع المشاركات: 1210

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسول فوقكم أشرحوا لى باقان أموم دا داير شنو وما داير شنو! بصراحة انا فهمى كمل!! (Re: Haydar Badawi Sadig)


    استاذنا د.حيدر

    اولا دي سانحة طيبة اشكرك علي الايام الجميلة القضيناه معكم بين جيرسي

    ونيويورك وسعدنا للغاية بزيارتكم والاسرة الكريمة وعلي الوعد ان نرد

    الزيارة في القريب العاجل.

    ثانيا يادكتور اذا اردنا نقرا الامور في اطارها الصحيح فاول من يجب ان

    نوجه له سهام النقد هو نظام الخرطوم فهو يتحمل مسئولية تمزيق السودان

    وحده لاشريك له,ففي المفاوضات طرحت دول الايقاد خيارها الاساسي وهو الوحدة

    وتمسك به قرنق وظل علبه حتي النهاية اي الوحدة في ظل الديمقراطية

    التعددية والدستور العلماني وقد رفض النظام هذا الخيار فلم يتبقي سوي

    حق تقرير المصير, بل النظام رفض حتي اقتراح الحركة بان تسبق تقرير المصير

    فترة انتقالية يشارك فبها الطرفان وتشرك فبها قوي التجمع الاخري منذ
    البداية.اغفال مثل هذه الحقائق ان كان بحسن نية فهو يقود لاضطراب في

    التحليل ويقود الي التدليس ان كان عن قصد.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-08-2009, 09:49 PM

الغالى شقيفات
<aالغالى شقيفات
تاريخ التسجيل: 16-08-2009
مجموع المشاركات: 3661

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسول فوقكم أشرحوا لى باقان أموم دا داير شنو وما داير شنو! بصراحة انا فهمى كمل!! (Re: Hisham Osman)

    الاخ جنى تحايا
    الرجل تحدث عن الوحدة الى ان بح صوته وربما لا يريد لمشروعه الذى قاتل من اجله 20 سنة ان ينهزم ولكن المحير لماذا تدنت طموحات الحركة الشعبية من حكم السودان الى الحديث عن الجنوب
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-08-2009, 11:16 PM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 04-01-2003
مجموع المشاركات: 8067

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسول فوقكم أشرحوا لى باقان أموم دا داير شنو وما داير شنو! بصراحة انا فهمى كمل!! (Re: الغالى شقيفات)

    Quote:
    استاذنا د.حيدر
    اولا دي سانحة طيبة اشكرك علي الايام الجميلة القضيناه معكم بين جيرسي

    ونيويورك وسعدنا للغاية بزيارتكم والاسرة الكريمة وعلي الوعد ان نرد

    الزيارة في القريب العاجل.

    ثانيا يادكتور اذا اردنا نقرا الامور في اطارها الصحيح فاول من يجب ان

    نوجه له سهام النقد هو نظام الخرطوم فهو يتحمل مسئولية تمزيق السودان

    وحده لاشريك له,ففي المفاوضات طرحت دول الايقاد خيارها الاساسي وهو الوحدة

    وتمسك به قرنق وظل علبه حتي النهاية اي الوحدة في ظل الديمقراطية

    التعددية والدستور العلماني وقد رفض النظام هذا الخيار فلم يتبقي سوي

    حق تقرير المصير, بل النظام رفض حتي اقتراح الحركة بان تسبق تقرير المصير

    فترة انتقالية يشارك فبها الطرفان وتشرك فبها قوي التجمع الاخري منذ
    البداية.اغفال مثل هذه الحقائق ان كان بحسن نية فهو يقود لاضطراب في

    التحليل ويقود الي التدليس ان كان عن قصد.



    عزيزي د.هشام،
    تشرفت أنا وأسرتي يا عزيزي بلقائك. وكان لقائي بك من أعظم الهدايا
    التي ساقها الله لي في تلك الزيارة المباركة. ومن أجمل ما كشفته لي
    تلك الزيارة أن الروحانية والاستنارة مكملان لبعضهما البعض. فأنت
    روحاني ملتزم بقيم دينك، وفي نفس الوقت مؤمن بمشروع السودان
    الجديد بصورة لا يداخلها شك. وهذا هو لب مشروع السودان الجديد.
    وهذا المشروع الكبير يتجسد في شخصك الكريم بصورة ساطعة،
    لا تحتاج كبير عناء لملاحظتها.

    أما تزيينك لإسمك الكريم بصورة المفكر السياسي والوطني المخلص
    د.منصور خالد، فهو من دواعي سروري. فهذا العملاق،أيضاً روحاني حتى
    المشاش. ولا تخدعنكم المظاهر!

    وهكذا باقان وياسر لمن يعرفهما حق المعرفة. وهكذا كان شهيدنا السامق
    الدكتور جون قرنق دي مابيور.

    واصل، يا عزيزي في توضيح ما انبهم على صدقائنا الكرام من أمثال جني
    وغيره من الشباب والشيب الذين ينتقدون الحركة من باب غيرتهم على
    مشروعها الأساس، لا من باب الرغبة في هدمها.

    نحتاجك بشدة في المنبر هذه الأيام. رجائي أن تستمر في تصعيد
    وتيرة التنوير ما استطعت إلى ذلك سبيلا.

    (عدل بواسطة Haydar Badawi Sadig on 22-08-2009, 11:27 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-08-2009, 04:07 AM

Hisham Osman
<aHisham Osman
تاريخ التسجيل: 29-09-2006
مجموع المشاركات: 1210

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسول فوقكم أشرحوا لى باقان أموم دا داير شنو وما داير شنو! بصراحة انا فهمى كمل!! (Re: Haydar Badawi Sadig)

    العزيز د.حيدر


    لك امتنانا عميقا ومحبة اعمق واتمني فعلا ان اكون في مستوي هذا الاطراء

    وانشاء الله ساحرص علي المشاركة في المنبر بانتظام رغم القراية ام دق.

    ياعزيزنا د.حيدر اليك هذه الكلمات التي جرت علي لسان د.قرنق عندما

    عرض عليه مانديلا التوسط لوضع نهاية للحرب,لك وللذين مازالوا يجدون

    صعوبة في تغيير نواياهم تجاه الحركة ومشروعها للتغيير علها تعينهم علي

    ان يتاملوا تعقيدات الصراع باستقامة.

    قال قرنق لمناديلا :( انا لست شغوفا بالحرب ولا زاهدا في السلام ,غير ان

    للحروب اسباب ,كل الذي اطالب به ان يتخلي النظام في الخرطوم عن غلوائه

    المتمثلة في الابارثابد الذي يمارسه علي المسلمين وغير المسلمين, وان يقبل حلا

    شاملا للمشكل السوداني يشارك فيه الجميع.لقد قضيت سيدي سبعة وعشرين عاما

    في السجن بسبب رفضك للابارثايد ورفضت عقب خروجك من السجن ان تتعاون مع

    نظام الابارثايد مالم يلغ قوانينه القمعية ويفكك مؤسساته العنصرية ويتم

    هذا تحت مراقبة واشراف دوليين .بل ناشدت الدول التي فرضت المقاطعة علي

    نظام الابارثايد الا تتنازل عن تلك المقاطعة الا بعد تفكيك مؤسسات القمع

    والغاء قوانينه ولانحسبك ترضي لنا دون ذلك)) ..انتهي حديث قرنق كما

    اورده د. منصور خالد , وحينها ادرك مانديلا فداحة التعقيدات,ومن مظاهر

    التعقيد المخيفة ان القضية مازالت تراوح مكانها بعد اربع سنوات من عمر

    الاتفاقية spinning but going no where ومازالت مطالب الهامش في زمن

    الحرب هي زات مطالبه في السلم فكيف لايخرج باقان شاهرا سيفه.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-08-2009, 01:07 PM

عبدالله احيمر

تاريخ التسجيل: 24-02-2008
مجموع المشاركات: 3011

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسول فوقكم أشرحوا لى باقان أموم دا داير شنو وما داير شنو! بصراحة انا فهمى كمل!! (Re: Hisham Osman)

    Quote: ولاينسي باقان ايضا

    ان ينوه بشريحة من الناس في الشمال ذهب بها الاسراف في الوهم الي امكانية

    تحقيق الوحدة والسلام والاستقرار
    وفي ذات الوقت يمكنها العمل علي ابقاء

    واستدامة النظرة النمطية للجنوب والموروثة من ثقافة مستعلية وشبه

    اقطاعية


    الأخ جني
    السـلام عليكم
    ورمضـان كـريم

    التصريحات المســتفزة يتبادلهـا الطرفين ( الحركة والمؤتمر )
    وبالله أرجـع لتصريح ( بدرية سليمان واحمد ابراهيم الطاهر )
    حول قانـون الاسـتتفتاء وقولهم ( سـنجعل الانفصال مسـتحيل وبالقانون )
    ودا معنى التصريح
    بالله تصريح ذي دا وراهو شــنو؟

    عارف المشـكلة نحـن الح نضيع في النص وبالقانون برضـو
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de