دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: هل عاد اهل الكهف!! ليسخروا من قوانين سبتمبر (Re: Alrayah Senhuri)
|
أن القوانين الأسلامية سوى تلك التى عبرت عنها قوانين سبتمبر أم لا ...يجب ألا تطبق. فالقوانين الأسلامية التى طبقت أيام دولة المدينة ثم من بعد ذلك أيام دولة الخلافة ، و التى تطبق فى كل الدول الأسلامية الى يومنا هذا ، أنها قوانين أقصائية ، عنصرية. تفرق بين الناس بسبب الدين و النوع. ما تقولة هى أعادة لأنتاج الحرب الأهلية.
و لا زلنا نقول لك و لأمثالك أتونا بدولة واحدة و فى أى من العصور يمكننا أن نعتد بالقوانين الأسلامية فيها ، و يكننا أن نقدمها كنموذج لتطبيق القوانين الأسلامية هذة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل عاد اهل الكهف!! ليسخروا من قوانين سبتمبر (Re: Roada)
|
الأخ الريـح السنهــورى،
أنت تقـول: "وحين اتتهم الفرصة لتطبيقها استعصت عليهم وفشلوا فشلا ذريعا ولم تفشل القوانين وصاروا مضحكة الحركات الاسلامية حول العالم."
وهى قبلهـم إستعصـت على واضعيهـا أنفسهــم بما فيهـم النميـرى والتـرابى، وقبلـه إستعصت على جبهـة الميثاق الإسلامى وما عرف بلجنـة الدستـور فى الستينـات.. هل أيضـا إستعصت على الحركات الإسلاميـة التى يبـدو أنك تعتــد بهـا؟ ومن هى هــذه الحركات على أى حال؟ أليســوا هـؤلاء الإرهابيـون الذين يفتون كل فتوى بتقتيل الأبريـاء من النسـاء والأطفـال والشيــوخ بدعوى الدفاع عن دين ما جاء إلا لنصـرة الضعفــاء (النســاء والأطفـال والشيــوخ) فعلى من تـريدهــا أن تصتعصــى الأن يا سيــدى؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل عاد اهل الكهف!! ليسخروا من قوانين سبتمبر (Re: Roada)
|
الاخت رودا اخشى ان لا نكون قد استوعبنا الدرس 14 سنه. لا شك بمنطقك هذا سوف ياتوا ليحكمونا مرة اخرى 50 سنة .
اذا كانت كندا بتفكر فى تطبيق قوانين الاحوال الشخصية للمسلمين بمفهوم يمقراطى منطقى. بريطانيا بتسن فى قوانين للحد من تناول الخمر. المراة التى تقف فى الشارع بغرض الدعارة يعاقبها القانون. لقد ضجروا من القوانن الربوية السائده التى افقرت معظمهم ويفكرون فى البديل.
المشكلة كانت فى اسلوب الطرح للاخوان المسلمين وفى ردة الفعل من المعارضين حتى اصبحت وكانها حرب بين المسلين والكفار وليست خلاف على تطبيق قوانين. لقد كانت مهاجمة الصادق المهدى لهذه القوانين مضحكة من العالم الاسلامى وكان يمكن ان يكون اذكى .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل عاد اهل الكهف!! ليسخروا من قوانين سبتمبر (Re: Alrayah Senhuri)
|
الحركات الدينية مهما مشيت وجيت لايمكن ان تنتجج الا انظمة مثل النظام الايراني والطالباني والسعودي والانقاذي ..هذه انظمة اسلامية حقيقة واي نظام ديني يأتي في اي مكان وزمان لن يكون الا مثل هذه الانظمة ...وهل قوانين سبتمر الكهفية حاءت طبقت نفسا براها..دي ثمرة كفاح حركة الاخوان المسلمين...والحمد لله بانت انها ثمرة مرة ما بتتبلع...جوهر المشكلة جابين قوانين من كهوف التاريخ عايزين طبقوها في القرن 20 او 21 ..وكمان بيقولوا صالحة لكل زمان ومكان..البشرية ماشة لقدام وما حاجة صالحة لكل مكان وزمان..كل حاجة عندها فترة صلاحية محددة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل عاد اهل الكهف!! ليسخروا من قوانين سبتمبر (Re: omar ali)
|
الاخ عمر على لا يعبر البشر عن مدى جدوى القانون الذى يحكمهم والقوانين الاسلامية بريئة من الترابى وطالبان والسعودية وجميع الانظمة الجاهلة بابسط قواعد الاسلام وهى العدل والعفة والصدق والامانة والطهارة والمساواة فهل تجد هذه الصفات فى اى ممن ذكرت .
نعيب زماننا والعيب فينا وهل لزماننا عيب سوانا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل عاد اهل الكهف!! ليسخروا من قوانين سبتمبر (Re: Alrayah Senhuri)
|
الاخ الريح [/تحية حتي لا نغرق في التعميم والطرح العاطفي أنقلك لمربع اخر كم عدد الحدود ؟؟ ومن الذي يطبق الحدود؟؟ وهل يحق للمراة والمسيحي تولي رئاسة الجمهورية؟؟؟ هل يتيح تصورك للشريعة حرية العقيدة والاعتقاد؟ ماهو موقفنا وعلي حسب فهمك للشرع من غير المسلم الذي يرفض دفع الجزية ويرفض أعتناق الاسلام؟؟ ماهي أسس الاقتصادالاسلام والنظريات المصاغة علي ضوء فهم القران والسنة كيفيةالتعامل مع المؤسسات المالية العالمية ...يرفض بعض الاسلاميين الرأسمالية والاشتراكية باعتبارهااستلاب وتغريب فماهو البديل النظري لهما؟؟ وهل التسليم بالذكاة وتحريم الرباء هو وحده الفهم الاسلامي للاقتصاد فماهو موقع الضرائب والجمارك الخ الخ وأخيرا نرجو أن توضح لنا ما المعني بالقوانين الاسلامية ؟؟ وشكرا كمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل عاد اهل الكهف!! ليسخروا من قوانين سبتمبر (Re: Alrayah Senhuri)
|
والله إن أمرك لعجب يا أخى الريــح السنهــورى. فأنت تحل مشكلــة تولى غيـر المسـلم بأن تعطيهــم مناصـب تشـريفيــة وغيــر تنفيـذيـة، مثل رئيس الهنــد المســلم أو ملكـة بريطانيـا!! مواطن جنـوبى مثلك تمامـأ فى المواطنـة، إذا لم يزد عليك فى أصـالتـة الإفريقيــة (إقرأ السـودانيـة)، تريـد أن تكرمـه بالترشــح لمنصب صــورى وتحرمـه من فرصــة الترشيــح للقيادة الفعليـة للبلاد.. يا لك من شــأطـر عبقــرى! أصحى يا صـديقـى فإن أحلام ظلوط هـذه قـد فات أوانهــا.. وأرجو أن تجتهــد معنـا لنضمن حقنـا نحن فى الترشيـح لمناصب المسقبل الدستـوريـة، وأن نضمن نظام سياسى وإجتماعى لا يؤاخـذنا بما فعل السفهـاء منا من أمثال التـرابى وقبيلـه الذين يدعــون إلى تطبيـق الشــريعــة فى هــذا البلـد القـارة. أما حديثك عن الإقتصــاد الإسلامى وبعـده عن الربـا فهـو حـديث ينم عن وقـوعك فى شــرك المافيـا الفقهيــة التى ضللت المسلمين لعقــود بإمكانيـة إقامـة نظام رأسمــالى خالى من الربــا.. وســأعـود لمناقشــة هــذا المـوضــوع لاحقــا.
أبوالريش
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل عاد اهل الكهف!! ليسخروا من قوانين سبتمبر (Re: Alrayah Senhuri)
|
صـديقي الريح سنهوري..حبابك اتفق تماما مع ما اثاره صديقي كمال عباس..وايضا ما قال به صديق ابوريش في مداخلته الثانية.. واضيف..هل المقصود من كلامك هو تطبيق نموذج الدولة الدينية؟ اما فيما يخص الحدود الشرعية..دعني اهمس لك بالآتي..هل تعلم ان 150% من حدود الزنا وشرب الخمر والسرقة والحرابة..طبقت على من هم في خانة مستحقي الزكاة ..وفقا للتحديد الشرعي.. ولا نريد هنا ان ندخل في مغالطة الفقر والعنصرية وغيرها من المسائل المتشعبة.. قد تكون دعوتك هذه بريئة وبحسن نية..لكن تأكد ان قيام دولة المؤسسات الحقة لا يعني البتة الغاء الدين..فالدين حق مكفول للكافة..لكن المرفوض استغلال الدين لغرض سياسي.. اما تباكي البعض منا على ان بعض الدول الغربية اتجهت للعمل بمبادئ الاسلام في بعض من نظم قوانينها..وانهم افضل مننا..فهذا يجعلنا في خانة احتكار الدين كانما هو ملكية سودانية خالصة.. الفرق بينهم وبيننا انهم لهم القدرة على نقد الذات والعمل لمصلحة شعوبهم.. اضافة لذلك..هناك سؤال بديهي..هل السودان مكان صالح لاقامة دولة دينيه؟..وكما تعلم ليس السودان هو الخرطوم فقط.. فالمسألة ياصديقي ..ليست هي مسألة عواطف وغيرة..بقدر ما هي مسألة تروي..لأن احقاق حقوق الناس لا ياتي بالعواطف النبيلة.. ودمت كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل عاد اهل الكهف!! ليسخروا من قوانين سبتمبر (Re: Kabar)
|
Araya7 salam ana walahi i didn't understand your point. do you mean that the Septemper's laws are OK but the problem was Nemeri & Altorabi? if this was what you meant by your post then those people you mentioned in your post tile are taking us twenty years back to the same square...damn yakhi
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل عاد اهل الكهف!! ليسخروا من قوانين سبتمبر (Re: Alrayah Senhuri)
|
باقان أموم :اذا أردنا الوحدة يجب أن نجعلها جاذبة للشمال والجنوب
أرجو أن تقرأ يا سنهوري الوصلة أعلاه.. إن رياح التغيير قد هبت.. ولن تقف قبل أن تعصف بكل التفكير التكفيري الإقصائي العنصري المتخلف، ليس في السودان فحسب بل في كل العالم، بما في ذلك إسرائيل، والسعودية وغيرهما..
ما أحزنني في رسالتك أنك تسخر من أهل الكهف.. مع أن رب العزة قال فيهم:
"إنهم فتية آمنوا بربهم وزدناهم هدى"
صدق الله العظيم..
وأقول لك أن جميع أهل السودان أمامهم تحدي كبير.. والمستقبل القريب مفتوح على كل الاحتمالات.. ولكن رياح التغيير لكل المجتمعات الإسلامية قد بدأت تهب بأن يصحو العقل لدى العرب والمسلمين.. "ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين".. هذا الإسلام ليس ما يفهمه الناس عن هذه الكلمة، وإنما بحسب ما قدمه الأستاذ محمود، ودفع ثمن بقائه عاليا بروحه وبحياته من قبل ذلك..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل عاد اهل الكهف!! ليسخروا من قوانين سبتمبر (Re: nabta)
|
الرؤيه الان واضحه 00وهي لا للدوله الدينيه00نعم لدوله مدنيه تقوم في الحقوق والواجبات علي اساس المواطنه00ويحكمها دستور علماني تحرسه سلطه قضائيه مستقله تسهر علي تطبيقه دون تدخل من السلطه التنفيذيه000مسائل الاحوال الشخصيه تحكم وفق دين او اعراف او عادات اطراف قضاياها000
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل عاد اهل الكهف!! ليسخروا من قوانين سبتمبر (Re: عبدالله)
|
الاخ عبدالله لا والله الرؤية غير واضحة . ما هي علاقة " مسائل الاحوال الشخصيه تحكم وفق دين او اعراف او عادات اطراف قضاياها" مع مفهوم " .نعم لدوله مدنيه تقوم في الحقوق والواجبات علي اساس المواطنه00ويحكمها دستور علماني تحرسه سلطه قضائيه مستقله تسهر علي تطبيقه دون تدخل من السلطه التنفيذية "
ام هو سمك لبن تمرهندي وخلاص !!
مع التحية
عادل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل عاد اهل الكهف!! ليسخروا من قوانين سبتمبر (Re: Abdel Aati)
|
الاخ عبدالعاطي 000سلام الحكاييه ليست سمك ولبن وتمر هندي000000انما القوانين من حيث تطبيقها في الدوله تنقسم الي طائفتين الطائفه الاولي هي القوانين التي تطبق مباشرة علي كافة الاشخاص في الدوله وتمتد احيانا لتطبق خارج حدود الوله الاقليميه وهذه الطائفه تسمي بقواعد القانون العامه او المتعلقه بالنظام العام اوالقواعد الامره 00مع العلم ان لكل مسمي انتقادات عليه وليس هنا موضعاها 00اما الطائفه الاخري فهي القوانين التي تطبق علي فئات خاصه دون غيرها او قل ان تختص كل فئه بقانون خاص يطبق عليها ويدخل ضمن هذه الزمره قوانين الاحوال الشخصيه وهي القوانين المتعلق بشخص الانسان وعلاقاته الخاصه من زواج وطلاق واسم وحاله واهليه لممارسه بعض الحقوق والتحمل ببعض الاعباء ونسبة لارتباط الاخيره بشخص الانسان وقيمه المستمده من دينه واعرافه فانها تكون مستمده مباشره منها00ومما يجدر ذكره ان القواعد الاخيره تطبق علي الفرد اينما حل وفق قواعد القانون الدولي الخاص بقواعد تعرف باسم قواعد الاسناد والاحاله00حيث ان قوانين الدوله التي يقيم فيها شخص ترجع الي قوانين احواله الشخصيه في كثير من المسائل التي تعرض علي محاكمها000اني اعني بوضوح الا تطبق قوانين دينيه اطلاقا في الفئه الاولي000اما بعض قواعد الاحوال الشخصيه فلا تحكم بغير الدين والاعراف لكل شخص00ومفهوم الدين ليس هو مفهوم الفقهاء المطروح علي الساحه اليوم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل عاد اهل الكهف!! ليسخروا من قوانين سبتمبر (Re: nabta)
|
الأخ الريح
Quote: ولكن ارى ان البعض ما زال لم يستوعب الدرس . لم لا نقاتل الانقاذ بنفس سلاحها التى لا تجيد استخدامه وهو سلاح الدين. |
هذا الحديث عين العقل ظلت الإنقاذ والجبهة القومية بمسمياتها المختلفة تعلب على الشعب السوداني بإسم الدين، وحتى يتم تعريتهم لابد من فضح شعاراتهم المرفوعة بإسم الدين زوراً وبهتاناً، ولعلك تلاحظ معي عندما كان السيد الصادق المهدي في السودان قبل خروجه في عام 96م، كان كثير التركيز على هذه المسألة وأسماها وقتذاك الجهاد المدني.
علينا جميعاً أن نعي مسئولياتنا تجاه وطننا ودينا بعيداً عن كيد المتلاعبين بإسم الدين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل عاد اهل الكهف!! ليسخروا من قوانين سبتمبر (Re: إسماعيل وراق)
|
عزيزى اسماعيل وراق هذه هى الحقيقة التى لا يريد اعداء الانقاذ ان يقروا بها لان سهامهم موجهة ضد الاسلام .والجبهة الاسلامية تدعى الدفاع عن الاسلام وتستغل مقدرات الشعب السودانى فى ذلك وتستعمل كل الاسلحة التى تراهامناسبة ان كانت خاطئة او حرام ولكنها الغاية تبرر الوسيلة.ويضيع الشعب السودانى ويتيه بين الاثنين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل عاد اهل الكهف!! ليسخروا من قوانين سبتمبر (Re: Alrayah Senhuri)
|
كتب الاخ سنهوري ولكن ارى ان البعض ما زال لم يستوعب الدرس . لم لا نقاتل الانقاذ بنفس سلاحها التى لا تجيد استخدامه وهو سلاح الدين وكتب أيضا هذه هى الحقيقة التى لا يريد اعداء الانقاذ ان يقروا بها لان سهامهم موجهة ضد الاسلام .والجبهة الاسلامية تدعى الدفاع عن الاسلام وتستغل مقدرات الشعب السودانى فى ذلك وتستعمل كل الاسلحة التى تراهامناسبة ان كانت خاطئة او حرام ولكنها الغاية تبرر الوسيلة أنتهي أعتقدأن الاخ سنهوري بداء فعلا بهضم أساليب الجبهة في أستخدام سلاح الدين في ضرب الخصوم فها هو يصف أعداء الانقاذ بأنهم أعداء للدين ،،، من قال لك أعداء الانقاذ هم أعداء الاسلام يا سنهوري؟؟؟ ثم يقر الاخ سنهوري بأن الانقاذ تستخدم كل الاساليب الخاطئة لان الغاية تبرر الوسيلة في رأيه ولكنه مع كل هذا يريدنا أن نستلف أساليبها ونطرح الشعارات الدينينة حتي نقطع الطريق أمام الجبهة ولا يري أن في ذلك لا مبدئية أو أنتهازية لأن الغاية في رأيه تبررالوسيلة؟؟؟؟ أخي الريح أن زج الدين في السياسة بداء عندنا بعد ثورة أكتوبر وبعد الانتفاضة وصف السيد الصادق قوانين سبتمبر بأنها لا تساوي المداد الذي كتبت به وأخذ علي حكومة سوار الذهب تماطلها في الغائها وأكتفائها بتجميدها ...ثم أنصرفت الاحزاب الحاكمة والمعارضة تزايد علي الشريعة وتطبيقها وكل يرفع نموزجا يري أنه الاسلام وأنصرف الاحزاب عن شعارات الانتفاضة وقضايا الجماهير... ثم جاءت الانقاذ ومشت في طريق الهوس والتطرف الي مداه ثم بداءت خطوات التراجع الخجول عن شعاراتهاالدينية مما جعل عراب الانقاذ الترابي يصفهم بالتراجع عن الثوابت والركوع لضغوط القوي الخارجية وبيع الشريعة فهل تريدنا أن نرفع شعارات وأطروحات كسدت وتخلي عنها أصحابها؟؟؟ سبق أن طرحت لك كما طرح لك الاخوة الاخرين أسئلة توضح أن الشعارات المرفوعة هذه معممة وغامضة وعاطفية ولم تقم حتي اللحظة بالاجابة عليها وحتي ما أجبت عليه يوضح فعليا أنك تتعامل مع هذا الامر بالعاطفة ودون دراية به فأنت مثلا تقول اجتهدت ان اجيبك على اسئلتك المشروعة . الحدود واضح انك تعيها جيدا وهى حد السرقة وحد الزنا وحد الردة فأنت لم تطرح حد الحرابة وحد شارب الخمر وطرحت حد الردة وهو حد مختلف عليه فهل تتفق كل المدارس والاتجاهات الاسلامية علي طرحك هذا؟؟؟ وأخيرا أقول أن الدعوة لاقرار قيام دولة مدنية ودستور مواطنة هي وحدها التي تشكل حدا أدني وقاسما مشتركابين كافة المواطنين وهي أطروحة تحاول أن أن الا تزج الدين بالسياسة والمتاجرة به وهي مع أحترام الاديان والمقدسات وتقدر وتدعم دورها في حياة الفرد والمجتمع ... هذا هو الفهم المطبق في معظم الدول العربية والاسلامية باستثناء السعودية والانقاذ وأيران وطالبان سابقا .. عموما تجدني مع هذا أنتظر أجاباتك علي أسئلتنا فربما تنجح فيما فشلت فيه التجارب المعاصرة ولك الشكر مع رجاء الا تنجرف في توصيف واستعداء من يخالفك أو الانقاذ الرأي فيما يتعلق بالقوانين الدينية كمال عباس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل عاد اهل الكهف!! ليسخروا من قوانين سبتمبر (Re: Alrayah Senhuri)
|
الاخوة والأخوات.
طرح الأخ الريح سنهوري طرح قديم ومتخلف وقد تخلى عنه أصحابهم نفسهم. ما نتحدث عنه اليوم هو وحدة الدولة الوطنية, هل الأحزاب الشمالية جادة في مسألة علمانية الدولة أم مازالوا يماطلون ويسمون الأشياء بغير أسمائها؟ نحن ألان مقبلون على مرحلة جديدة ودقيقة من تاريخ السودان فلقد عدنا لمرحلة مؤتمر جوبا 1947م . وهذا المرة ليس الجنوب بحدوده القديمة فقط فهناك مناطق أخري مستعدة للذهاب مع الجنوب بدون أي تحفظات. أما التحدث ألان عن تطبيق القوانين الإسلامية في السودان فهذا يعني تلقائياُ تقسيم السودان.
Deng.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل عاد اهل الكهف!! ليسخروا من قوانين سبتمبر (Re: Deng)
|
نحتاج فعلا لقائد خلاق...بستطيع ان يقول" لا " لقوانين سبتمبر- التى اذلت الشعب السودانى-دون ان يجن جنون..انصاف..العارفين..بالدين والسياسه...ويتهمونه بالالحاد والزندقه
.نحتاج لقائد..قائده..نظام..اتفاق... قانون..ثوره ..معاهده..اى شكل حكمى...بكون قادر على مواجهة هذا التحدى الذى يدافع عنه الكثيرون بحسن النوايا وعاطفه التدين والخلوص احيانا...وبسوء النوايا احيانا اخرى...وبه برسمون الخط الاحمر بين الجنة والنار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل عاد اهل الكهف!! ليسخروا من قوانين سبتمبر (Re: kamalabas)
|
اطلق الشعب السوداني عليها قوانين سبتمبر.. عزيزي الريح سنهوري.. ان اتتنا هذه القوانين مرة اخرى فسنطلق عليها قوانين الريح سنهوري ولن ننعتها بقوانين الشريعة اطلاقا قانون سبتمبر قانون ظلامي مشروعات قوانين تيارات الاسلام السياسي لا تعبر اطلاقا عن جوهر الدين دونك نماذجها في افغانستان و السعودية و شمال نيجيريا..ودونك تعليقات الشرفاء على هذا البوست عزيزي انا منذ الان فصاعدا من اهل الكهف ..علي الاقل كانت تزورهم الشمس يوميا عزيزي الذين تحكمهم مثل هذه القوانين لا يرون الشمس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل عاد اهل الكهف!! ليسخروا من قوانين سبتمبر (Re: jini)
|
الريح السنهوري ..
قوانين سبتمبر قوانين دكتاتورية ظلامية ؛ لا علاقة لها بالعدالة او الحق؛ وهي فوق ذلك محالفة لاحكام الشريعة المدرسية - التقليدية - اين في الشريعة عندك مسالة الشروع في الزنا؛ بل فيها انه لو لم يات باربعة شهود عدول؛ راؤا الامر كما المرواد في المكحلة - وهذا مستحيل للاربعة في وقت واحد - فعليه حد الظهر ( اي يجلد ) ولا تقبل له شهادة ابدا
اين في الشريعة المدرسية قطع اليد علي سرقة المال العام؛ وهو فيه شبهة ان يكون للسارق فيه حق - باعتباره مواطن - والشريعة تقول ادراءا الحدود بالشبهات ؟
اين في الشريعة عقاب شارب الخمر ؛ اما بالجلد؛ او بالسجن ؛ او بالغرامة ؟؟ اي مساواة الحد بالتعزير؛ بما فيه وضوح الحد ؛ حسب الشريعة المدرسية
اين قوانين الطوارئ من الشريعة ؛ بما تبيحه من التجسس والتحسس؛ وقد جاء في الاثر ان لا تجسسوا ولا تحسسوا
قوانين سبتمبر هي قوانين 1973 ؛ بعد اختزال اجراءات الاثبات وقواعد الاجراءات؛ وتركيب بعض الحدود؛ والاتيان بحدود جديدة عليها ؛ كل ذلك لارهاب الشعب؛ وتقنين الفساد والتسلط
ثم ا عزيزي؛ قوانين سبتمبر لك انت المدافع عنها؛ وللمطالبين بالغائها من دون رشد ؛ قد "جبت" بقوانين الانقاذ ومن بينها القانون الجنائي لعام 1991 ؛ وغيرها من القوانين والتي هي تكريس صريح للديكتاتورية والتسلط والفهر
وستذهب هذه القوانين الي مزبلة التاريخ ؛ كما ذهبت قوانين سبتمبر
وكفي تلاعبا بعقول الناس !!
عادل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل عاد اهل الكهف!! ليسخروا من قوانين سبتمبر (Re: Abdel Aati)
|
الاخ عادل الذين هاجموا قوانن سبتمبر لم يكترثوا كثيرا للنقد المضمونى الذى ذكرته ولكنهم فزعوا من شئ اسمه الاسلام اصلا لاهل السودان وانا بعتبر نقدك بناء جدا .الناس لمان جو قالوا دايرين نضع قوانين الشريعة الاسلامية واجتهدوا واخطئوا فى التطبيق وفى طريقة سن القوانين فهل هذا مدعاة حذف مشروع القوانين الاسلامية نهائيا!؟
معظم الذين ناقشونى فى هذا الموضوع فى هذا البورد لا يريدون شيئا واحدا اسمه اسلام ليحكم واليك اراءهم"
ROADA
Quote: أن القوانين الأسلامية سوى تلك التى عبرت عنها قوانين سبتمبر أم لا ...يجب ألا تطبق |
OMRA ALI
Quote: جوهر المشكلة جابين قوانين من كهوف التاريخ عايزين طبقوها في القرن 20 او 21 ..وكمان بيقولوا صالحة لكل زمان ومكان..البشرية ماشة لقدام وما حاجة صالحة لكل مكان وزمان..كل حاجة عندها فترة صلاحية محددة |
Kamalabas
Quote: وأخيرا نرجو أن توضح لنا ما المعني بالقوانين الاسلامية ؟؟ |
Abureesh
Quote: أما حديثك عن الإقتصــاد الإسلامى وبعـده عن الربـا فهـو حـديث ينم عن وقـوعك فى شــرك المافيـا الفقهيــة التى ضللت المسلمين لعقــود بإمكانيـة إقامـة نظام رأسمــالى خالى من الربــا.. |
Mard
Quote: وبى هناك كمان فى صلاة جماعة فى طيارة !!؟ غايتو جنس محن !!؟ |
ثم ماذا بعد يا عادل هل لك ن تقول لنا ما هى احكام الشريعة المدرسية انا مسرور جدا ان تطبق الان . اما قولك فلتذهب اى مذبلة التاريخ فهذاالكلام قد قيل ولكن مذبلة التاريخ تسع كل شئ الا شئ فيه من احكام الله ولوالشيئ اليسير.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.فى ما معناه
رب كلمة تصدر من فيه احدكم لا يلقى لها بالا يمكث بها سبعين خريفا فى النار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل عاد اهل الكهف!! ليسخروا من قوانين سبتمبر (Re: Alrayah Senhuri)
|
الأخوة الأعزاء
نعم إن قوانين سبتمبر البغيضة شوهت الإسلام ولكن كما قيل لايجب أن تكوت كقميص عثمان . إن الشريعة الحقة في الإسلام هي كل ماشرعهاالله في كتابه الحكيم وقول رسوله الكريم فالشريعة هي المعاملة والمعايشة والتكافل وكل صغيرة وكبيرة إهتم بها الدين ثم جاءت الحدود لتكون حماية لهذه الحياة . أقول للإخوة المسلمين اللذين لايريدون تطبيق الإسلام بمعناه القديم إن حكم الله ورسوله واضح في هذه المسألة ولا فكاك منها ويمكننا أن نجد لهم العذر ونحترم شجاعتم إن أخبرونا بأنهم خرجوا عن الملة بدلا من اإلتفاف بمسميات براقة . أما اإخوة الأخرين اللذين لا يدينون بهذا الدين مابالكم تريدوا أن تأخذوا حقكم بالمواطنة وتجاهل هذا الدين وأنتم كما تعلمن ونعلم نحن بأنكم قلة وبنفس الحق الذي ألبستموه لإنفسكم نريد نحن أن تحكمنا ديانتنا ، وأكون مناصرا لكم إن طالبتم بأن لاتشملكم هذه الأحكام فهذا حق لكم . أكرر أن الشريعة ليست هي الحدود ..............
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل عاد اهل الكهف!! ليسخروا من قوانين سبتمبر (Re: Alrayah Senhuri)
|
الاخ سنهوري تحية عندما شاركنا في هذا البوست كنا نظن أنك تدير حوارا فكريا تطرح فيه فهمك للدولة الاسلامية وتجيب علي مداخلات الاعضاء بالحجة والمنطق ولكن أراك لجاءت لروشتة الجبهة السابقة في أتهام من يختلف معك بأنه ضدالدين وهو طرح لا يدفع بالحوار للامام وأنما يسئ لشخصك قبل الاساءة والتجريح لمن تختلف معهم وأسمح لي أن أقول ان الاسلام يحتاج اليوم لاعمال العقل والتعمق في فهم روحه والنهل من قيمه السمحة بدلا عن التشنج والضجيج دون تقديم بديل يراعي متطلبات العصر ولك الشكر كمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل عاد اهل الكهف!! ليسخروا من قوانين سبتمبر (Re: kamalabas)
|
الاخ كما عباس لك التحية والود اشكر لك حرصك على نقاشا هادف خالى من التجريح
اتعرف يا اخى اننى اضعف من ان اطبق الدين حتى فى نفسي واعجز عن فهم سرعة ايقاع الحياة ومجاراتها للاسلام ولكنى اجد الاسم قدامى واقعا لا فكاك منه . فانا فى منطقة يدخل بيتى فيها المبشرين بالدين المسيحى صباح مساء على اختلاف مذاهبهم من الجهوفا الى نبى امريكا الجديد مؤمن يحفظون الاناجيل عن ظهر قلب ولم .وم يجرؤ واحد مهم يقول لى ان الانجيل على خطأ.
فمتى نحترم ديننا وندافع عنه حتى يحترمنا الاخرون. لم اشكك فى اسلام اى من الاخوة الذين ناقشونى للحظة برغم كلماتهم القاسية والجارحة والمستفذة احيانا والتى اعتبرتها وقود لحرة النقاش الذى لا بد منه ىهذه الماضيع.
ان الاسلام ياكمال كامل اذا حذفت اى ضلع منه نقص وانفلت .نتنال عن الحدود اليوم ونرضى بالربا غدا وننزع الحجاب ونرق وغنى ونشب الخمر ونبارك الشذوذ الجنسى ونهجر المساجد .اذ لماذا نذهب الى بيوت الله ونحن نقول سعنا وعصينا.
دعنى اطرح عليك انت نفس الاسئلة التىطرحتها على وانت مسلم ومؤمن ان شاءالله . اذا كان موسى عليه السلام اخذ ليحة اخيه هارون يجره بمجرد تخيله انه عصى امره.
فماذا نقول لرب العزة وهو يرانا .اننا نشرب الخمر ونتحداه ان يعاقبنا بما فرض من عقوبة .ونسرق ونقول لا لقطع ايدينا فنحن لصوص لنا حقوق انسانية تخول لناالسرقة ونعاقب عقوبة نختارها نحن.
ابو الريش قال مافى اقتصاد سوى من غير ربا.ومعظم الاخوة فى البوست قالوا ما دايرن يسمعوا حاجة اسمها اسلام يحكم.
فكر يا كمال وجيب لينا الاسلام الصحيح الذى تعتقده بدلا عن قوانين سبتمبر من غير ان تلغى نصا فرضه الله واذا عملت كده ورينا السند الذى اتبعته فى ذلك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل عاد اهل الكهف!! ليسخروا من قوانين سبتمبر (Re: Alrayah Senhuri)
|
Quote: الاخت رودا اخشى ان لا نكون قد استوعبنا الدرس 14 سنه. لا شك بمنطقك هذا سوف ياتوا ليحكمونا مرة اخرى 50 سنة . |
الريح سنهوري.
ألان نحن سوف نكون في فترة انتقالية محددة, ومن بعدها سوف نحدد ماذا نريد. الانضمام أو الفصل. ولا يوجد أحد يفرض علينا شئ. أنت يالريح تتحدث عن فترة انتهت ولن تعود مرة أخرى. لقد أنتهي زمن تهديد الناس وإرعابهم .
دينق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل عاد اهل الكهف!! ليسخروا من قوانين سبتمبر (Re: Alrayah Senhuri)
|
الاخ الريح أخي أن دولة المواطنة تقوم علي أساس مساوة الجميع أمام القانون والدستور فهي لاتميز بين الناس بسبب الدين والعرق والجنس وبالتالي تصبح معظم تساؤلاتك خارج الموضوع ..أما موضوع الحجاب هو خيار شخصي أما تعاطي الخمور فأنا شخصيا لاأشجع علي ذلك ولكني ضد التدخل فيما يمارس الشخص داخل منزله ولا يسبب ضرر لاأحد ويبقي الحساب يوم الحساب ثم دعني أسالك هل منعت القوانين الحالية في السودان الدعارة وشرب الخمر ؟؟؟ أما التعامل بالربا فقد سألتك سابقا وكعادتك لم تجب هل تقاطع المؤسسات الدولية والدول لانها تتعامل بالربا؟؟ وأنت تري حتي الانقاذ أخذت قرضا ربويا لتمويل خزان الحمداب...ثم أن البدائل الحالية كالمضاربة والمرابحة والمشاركة مختلف عليها وهي تأخذ نسب فائدةأكثر من البنوك الربوية وعموما بالنسبة بالتعامل الفردي للشخص الحق أن يتعامل مع أي صيغة مصرفية يختار ولكن يبقي السؤال ما هو بديل الصيغ اللاربوية للنظام المصرفي والمالي بصورة متكاملة؟؟ أما حديثك عن الجهاد في دولة متعددة الاديان فلا معني له وخصوصا وأنك سبق أن أعلنت أحقية المسيحي أن يكون رأس دولة ففي هذه الحالة فأنك تستنفر جيشك بالدفاع عن تراب وطنه والجيش كما تعلم فيه الوثني والمسيحي فكيف تتدعوهم للجهاد؟؟ ختاما أقول أن طرحك هذا قد تجاوزته حتي الجبهة وتخلت عنه ولا أمل أنا أطالبك بالاجابة علي أسئلتي السابقة وحتي لا أنسي دعني أسالك عن سؤالك عن الخمر والذي لم تتكرم بوضعه ضمن الحدود هو وحد الحرابة فهلا أخبرتنابسر أسقاطك له هو أجتهاد جديد أم عدم المعرفة؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل عاد اهل الكهف!! ليسخروا من قوانين سبتمبر (Re: kamalabas)
|
الاخ كمال عباس ان الدولة الادينية غير موجوده ولن يكون لها وجود فى السودان لقد قام الامام المهدى رحمه الله بثورته فى مثل هذه الايام قبل 100 سنه واسس دولته الدينيه ولم يعترض اى سودانى على القوانين الاسلامية انذاك مع العلم ان السودان دخله الاسلام طوعا لا حربا.ولم تبرز الدعوة الى الدولة العلمانية الا بعد القضا عل الخلافة الاسلامية فى تركيا وسيطرت الانلجيز على السودان والتاثير الغربى والشرقى عليه.
اما حد الخمر فلا اظن ان مسلم يجهله وارى انه اول الحدود الذى يجب ان يطبق لانها هى ام الكبائر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل عاد اهل الكهف!! ليسخروا من قوانين سبتمبر (Re: Alrayah Senhuri)
|
الاخ سنهوري دعني أسالك هل كانت دولة الفونج ودولة الفور تطبقان الشريعة ؟؟ هل كان يطبقون الشريعة في السودان؟ ثم دعني أضيف لك هذه المعلومات أولا ـ لم تطبق قوانين الشريعة في السودان منذ الاستقلال وحتي عام 1983 ثانيا جمدت قوانين سبتمبر بين عام 1985 و 1989 ولم تطبق الابعدالانقاذ وبعدها بدأت الانقاذ تتحلي وتتخلي عنها تدريجيا ثالثا لم يكن بين شعارات الانتفاضة ومطالبها مطلب بتنفيذ قوانين علي قوانين سبتمبر؟؟ بل طالبت شعارات وقوي الانتفاضة بالغائها ..ثم تم تجميدها،،، رابعا لم تستجب الجماهير لما أسمته الجبهة بثورة المصاحف والتي كانت تنادي بتطبيق الشريعة المجمدة وتطرح شعارا مثل شريعة شريعة والله نموت الاسلام قبل القوت ... ولكن خرجت نفس هذه الجماهير في نوفمبر 1988 تطالب بالسلام وعدم رفع الاسعار وأخراج الجبهة من الائتلاف ... أتفقت الاحزاب ومن ضمنها الاحزاب ذات القواعد الاسلامية ـ أمة أتحادي عام 1995 ـ ميثاق أسمراء علي عدم السماح لقيام أي حزب علي أساس ديني أو عرقي ـ عموما لك الحق أن تطالب بما تشاء فقط نرجو أن تكون لك رؤية واضحة تجيب علي مخاوف البعض وتقنعهم بطرحك وانطلاقا من هذا نرجوك أن تجيب علي هذه الاسئلة التي سبق أن طرحناها وتبين لنا الي مدرسة فكرية وفقهية تنتمي ؟ حتي لا نغرق في التعميم والطرح العاطفي أنقلك لمربع اخر كم عدد الحدود ؟؟ ومن الذي يطبق الحدود؟؟ وهل يحق للمراة والمسيحي تولي رئاسة الجمهورية؟؟؟ هل يتيح تصورك للشريعة حرية العقيدة والاعتقاد؟ ماهو موقفنا وعلي حسب فهمك للشرع من غير المسلم الذي يرفض دفع الجزية ويرفض أعتناق الاسلام؟؟ ماهي أسس الاقتصادالاسلام والنظريات المصاغة علي ضوء فهم القران والسنة كيفيةالتعامل مع المؤسسات المالية العالمية ...يرفض بعض الاسلاميين الرأسمالية والاشتراكية باعتبارهااستلاب وتغريب فماهو البديل النظري لهما؟؟ وهل التسليم بالذكاة وتحريم الرباء هو وحده الفهم الاسلامي للاقتصاد فماهو موقع الضرائب والجمارك الخ الخ وأخيرا نرجو أن توضح لنا ما المعني بالقوانين الاسلامية ؟؟ وشكرا كمال مي ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل عاد اهل الكهف!! ليسخروا من قوانين سبتمبر (Re: Alrayah Senhuri)
|
الاخ السنهوري تحية
اذا فهمت مداخلاتك او بعض منها فانت تدعو الي دولة دينية ممكن سبتمبر مرفوضلديك لبعض الهنات هنا او هناك لكن اريد ان اعرف ماهو النموذج المقبول لديك المدينة؟ الخلفاء الراشدين؟ الامويين؟ العباسيين؟
حسب فهمي البسيط ان كل هذه النماذج فيها إقصاء لغير المسلم.هل يمكن ان ينجح ذلك في السودان بدياناته المتعددة؟ هذا حتي لا نتناقش في مدي صلاحيتها لهذا الزمن. لان الفرق بيني وبينك في هذه النقطة اتخيله 180 درجة
نهار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل عاد اهل الكهف!! ليسخروا من قوانين سبتمبر (Re: Alrayah Senhuri)
|
Quote: ما في شئ دايم حتي مصالح السياسة الامريكية ممكن تتغير بعد ستة سنوات. عموما لو انت بتتكلم بلسان جميع الجنوبيين ولهم نفس اراءك احسن تنفصلوا من الان. |
أسعد
نحن نعرف جيداً تسخير تلك المصالح لصالح قضايانا. بعدين نحن الذين سوف نحدد الوحدة أو الانفصال, وذلك حسب رغبت أهلنا فقط لا غير.
Quote: كم عدد المسلمين الجنوبيين ولعلمك انا جنوبى قالبا قبل ما اكون شمالى قلبا .والمثلى كتيرين .وحتى (لو لا قدر الله )وحصل الذى تستعجله بعد 6 اعوام ستجدنا هناك قدامك وقد شكلنا حزبناالاسلامى تحت ظل اى حكم ديمقراطى تحت اى مسمى الا اذا منعتمونا بقوانين اقصائية |
الريح سنهوري.
أنته جنوبي من وين؟
بحديثك هذا أنت تريد قوانين قمعية إقصائية كقوانين سبتمبر في السودان. وفي حالة انفصال الجنوب تريد أن تؤسس حزب إسلامي إقصائي في الجنوب مستفيداً من النظام الديمقراطي المرتقب هناك. هذا هي قمة الانتهازية والاستخفاف بعقول الناس. يا الريح سنهوري لقد انتهى خداع الجنوبيين منذ زمن بعيد, عليك بأن تصحا وتقرا الواقع الجديد من حولك. أما "حزبكم الإسلامي" هذا يمكن أن تذهبوا به لمرتفعات تورا بورا
Deng.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل عاد اهل الكهف!! ليسخروا من قوانين سبتمبر (Re: Deng)
|
الاخ كمال عباس
الم يطبق المهدى الشريعة الاسلامية؟ اما دولتى الفونج والفور فحقيقة ليس لى بهما علم. ثم ثايا لماذا تخصنى بهذه الاسئلة ارجو ان تجتهد وتلقى ليها الاجابات الشافية واذا احترت اسال علماء المسلمين . ربناقال فى كتابه العزيز.فاسئلوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون. اما ان تتجاهل كلام الله بدعوى استحالة التطبيق فهذا كلام غريب .
الاخ نهار عثمان لك الشكر والتحية
كلامك صحيح ميه فى الميه فانا ادعو للدولة الدينية. وكل الامثلة التى ذكرتها سواء دولة المدينة او دولة الخلافة او الامويين او العباسيين كلهم سواء وحتى التجربة الايرانية سيكون لهامستقبل خلاق فى العالم الاسلامى. ويا اخوى ربنا سبحانه وتعالى حين سن هذه القوانين يعلم ان هنك اقليات وكانت اكثر عددا منهااليوم. ودعنى اسئلك ما هى الديانات فى السودان غير الاسلام والمسيحية ؟
الاخ دينق جنوبى من وين الله مو شغلك ! والحمد لله ربنا انعم علينا نعمة الاسلام وكنا ضالين فى جهل ومستعبدين فحررنا الاسلام وانقذنامن براثن الشرك الضلال. وطعا سنعود لنؤسس حزبنا الاسلامى ولعلمك من الحاج يوسف بنتم النصاب القانونى قبل ما نمشى الجنوب بس انت خلى صدرك رحب وارضى بالديمقراطية التى تنادى بها!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل عاد اهل الكهف!! ليسخروا من قوانين سبتمبر (Re: Alrayah Senhuri)
|
Quote: ودعنى اسئلك ما هى الديانات فى السودان غير الاسلام والمسيحية ؟ |
اخي الريح
اراك بجرة قلم واحدة,الغيت كل الديانات السودانيةالاخري. الحقائق التاريخية تقول ان الإسلام هو اخر الديانات دخولا إلي السودان قبلها المسيحية,وقبلهما الاديان "السودانية" التي لها اتباع كثيرين في اماكن مختلفة في السودان. رغم ان الكثيرين,يحاولون التقليل من شانها,بوصفها بالديانات الوثنية. انها اديان لمعتنقيها,ولهم كامل الحرية في ممارسة شعائرهم,مثلما ان هذا الحق مكفول لمعتنقي الديانات"التوحيدية".
نهار
| |
|
|
|
|
|
|
|