دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: من اين اتى الجمهوريون؟ (Re: اسامة الخاتم)
|
they got it from their teacher who always says about those wiht whom he differs : "إنهم موضع حبنا...." the ideal is to send your idea across and not wast time hating people who may join you one day. the Prophet Mohamed did the Same and M.M.Taha always walked on his Path. I am like you I cannot help but respect their respect for others. this reminds me of a joke. the Republicans coined the famous phrase "Liberty for us an all others." "الحرية لنا ولسوانا" one of th efanatics read it "الحرية لنا ولنسوانا meaning freedom for our women and a started a fued on that misreading.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من اين اتى الجمهوريون؟ (Re: KANDAKE)
|
صـــــدقت اخى اسامة
ولى منهم اصدقاء اعتز وافتخر بصداقتهم منهم الاخوة دكتور النور والعزيز احمد الدالى ، والله ما شفت ادب زى ده لا وبل يرتقو بيك ويحسسوك بوجودك ، لهم التحية وياليت كل الناس تتعامل مع الناس بطريقتهم .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من اين اتى الجمهوريون؟ (Re: Ahmed satoor)
|
Dear Osama,
Reading this post was the first activity with which I opened my day. At first I felt a little apprehension for the way you, seeningly intentionally, posed the question. But your soothing, kind, generous, and very bright words glittered the sad corners of my heart, with the intensity of a beaming light.
Thank you. We need these reassuracnes from our bleloved people, after we have been unfairly judged, condemened, cornered, and deeply injured and execommnicated by them for a long time. Despite of all that we have been through, we deeply believed in our people. And we knew that one day our Almighty God will make us all join hands to show the world an example of a human being, that never walked the surfice of this beautiful planet.
What you see from the Republicans is but a drop of the Spirit of Al-Ustaz Mahmoud Mohamed Taha, the utlimate Teacher of teachers, the ultimate Muslim, and the ultimate Sudanese.
I am humbled by your words, and feel a huge responsiblity to always meet your expectations, and the expectatiaons of those like you, who believe in Sudan, the Sudanese people, and in humanity. I truly feel the burden is on me to be who you said we are. And,with the help of God, I am determined to always try to prove you right.
Thanks again!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من اين اتى الجمهوريون؟ (Re: اسامة الخاتم)
|
الاخوة الاعزاء كيف يمكن الانسان ان يكون مهذب ومحترم وافكاره ومبادئة غير ذلك اليست افعال الانسان وتصرفاتة خير مفسر لافكارة وقيمة وايضا ما تربى علية والا الزمن اتغير؟؟؟؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من اين اتى الجمهوريون؟ (Re: اسامة الخاتم)
|
ملاحظه سليمه يااسامه الخاتم والامنيات لجميع الاعضاء اختلاف الافكار فى الاراء نتعامل معها بكل ادب واحترام انطلاقا من واقعنا السودانى تجد فى الاسره السودانيه اكثر من فكر واحد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من اين اتى الجمهوريون؟ (Re: اسامة الخاتم)
|
عرفناهم فى جامعة الخرطوم
وإستمعنا إليهم رجالاً ونساءاً فى شوارع وتقاطعات المدينة
وقرأنا لهم وناقشناهم على صفحات هذا البورد
لم نجد أكثر منهم أعف لساناً أو أفصح بياناً أو أعمق تأدباً أو أشمل سماحة
لست بجمهورى لكن أرجو الله أن يتأدبنى بأدبهم فهم بقية نضرة من ذلك المجتمع السودانى الذى كان
والمحبة لهم دائماً وأبداً
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من اين اتى الجمهوريون؟ (Re: WadalBalad)
|
الاخ الخاتم لك التحية
هؤلاء الجمهوريون خيار من خيار من خيار وهم وارثين للصلاح من قديم
الزمان ( خبرني ما تلد النجب) فالجمهوريين ورثة الصوفية وهم من
اولياء امتي الذين تحدث عنهم النبي وهم ايضا اخوانه الذين اشتاق
اليهم فقد قال عليه الصلاه والسلام واشوقاه لاخواني الذين لما ياتوا بعد وهم الغر المحجلين
(اوليائي تحت قبابي )اما هذه القباب فهي الاستقامة المضروبة عليهم
لاجل الحفظ والترقي اما الامر الاخر فهو ثقافة عصرهم التي يتحدثون
بها وتحجب عن الكثيرين انوارهم الا من امثالك فانت ايها الخاتم لك
تراث صوفي واضح هو الذي ينير طريق حياتك ويريك الحق واهل الحق
والباطل واهل الباطل فطوبى لك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من اين اتى الجمهوريون؟ (Re: اسامة الخاتم)
|
اخى اسامه سلام واحترام
الاستاذ محمود محمد طه رجل مفكر ومعلم ومربى وشيخ عرب احترم هذا الرجل لانه رجل شجاع دفع روحه من اجل فكره ومن اجل السودان
الاخوان الجمهوريين يضربون نموذجا لما يجب ان نكون عليه من الاستقامه وحسن الخلق
اقول هذا عن معرفه وثيقه بهم وان اختلفنا فكريا فهم جديرون بالاحترام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من اين اتى الجمهوريون؟ (Re: مبيوع)
|
الاخت روضة
لا مجال للمقارنة ...
و الحديث عن القيم الخلقية الرفيعة و الادب الرفيع في المعاملة
و بالحديث الشريف - الدين المعاملة
و ادبني ربي فاحسن تاديبي
و انك لعلي خلق عظيم --الاية
اذا اردت المفارنة فلا تتحدثي عن البوذية و لكن تحدثي عن ثقافة
العنف و السيخ و الارهاب و اهدار الدم و التكفير , وقارني بعد ذلك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من اين اتى الجمهوريون؟ (Re: اسامة الخاتم)
|
والله بأمانة الشباب هنا ما قصروا..وظهروا بالخلق الرفيع السوداني وقالوا الحقيقة..من شكلهم واضح الناس العندهم صور واضح أنو ناس لا تطمس الحقيقة ولا تنكر مجهودات الناس....أسامة الخاتم....كندكي...أحمد صاطور..أو ساتور....كوفي...الشريف....ود البلد... مبيوع....فقيري. ................ ربنا يخلي الناس قدر المسؤولية الكبيرة جداً..هو وحده الذي يكمل النقص..ويقبل ...................................... روعة كذلك ربنا يبين لها الطريق.. مرة تقوليك.زعندي اصحابي بوذيين بنفس الطريقة..مرة تقوليك..ناقشوني لكن خير الكلام ماقل ودل..مرة تقول لك...لكن عندهم كلام يشيب له الولدان...مرات تقول مشغولة..عايزة ردود قصيرة.. وغايتو حاجة ممجوجة كدة...والله وحده من وراء القصد وهو الذي يعرف النوايا.....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من اين اتى الجمهوريون؟ (Re: اسامة الخاتم)
|
عزيزي اسامه لافض فوك فانا صديق للجمهوريين قديم وكلما يمر الزمن تزداد صداقتي بهم لما لمسته فيهم من كل انواع القيم الحميده والانسان مراه لما يؤمن ويعمل به ياروعه لذا فانا احترمهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من اين اتى الجمهوريون؟ (Re: اسامة الخاتم)
|
يقول الأخ بدر الدينQuote: فالجمهوريين ورثة الصوفية وهم من اولياء امتي الذين تحدث عنهم النبي وهم ايضا اخوانه الذين اشتاق ... الخ
|
ويقول الاخ أبو إيقان
Quote: خلاصة القول هنا أن الفكر الجمهوري هو فكر مايزال ، رغم صحته وعظمته ، مجهولا حتى لدى السودانيين دع عنك غيرهم من الشعوب ، وذلك حيث لحق به كثير من التشويه بواسطة خصوم الجمهوريين من سدنة الإسلام السياسي وتجار الدين |
المحصلة: الجمهوريون هم ورثة الصوفية ومن أولياء الله .. وفكرهم الصوفي الصحيح هذا مازال مجهولاً لدي السودانيين (المتصوفين أصلاً) .. وقد الحق سدنة الاسلام السياسي وتجار الدين كثير من التشويه بالفكر الجمهوري (الذي بدأ التبشير به قبل ظهور من يعرفون بتجار الدين)ه أنا ما فاهم!!!ه
الادب والاحترام الذي يتميز به الاخوة الجمهوريون يقول به من له بينهم أصدقاء .. وفي محيط الصداقات يظهر هذا الادب والاحترام مع كل من صادقته إن كان جمهورياً أو "طائفياً" فلدي أصدقاء قمة في الادب من كل التيارات .. ولم أحظ قط بمعرفة اي من الجمهوريين الا من خلال كتاباتهم هنا أو في مكان نشر آخر. وما يثير حيرتي في هؤلاء الاخوة هو عدم التقيد كثيراً بحدود عفة القلم عندما يأتي الحديث عن حزب الامة أو الصادق المهدي .. وكان بينهم ثأر مبيت
إشادة خاصة بالدكتور ياسر الشريف .. الذي لم تتغير نبرته الهادئة مهما علا صراخ الاخر .. أما الاخوة الاخرون من الجمهوريين فارجعوا الى بوستات بعضهم (أقول بعضهم) .. فهم لا يختلفون عنا أدنى اختلاف في حمل العكاكيز اللغوية
(عدل بواسطة Shinteer on 06-23-2003, 04:19 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من اين اتى الجمهوريون؟ (Re: Shinteer)
|
والمشكلة ليست من اين اتى الجمهوريين? المشكلة الى اين يذهبون والى اين يذهب بهم فكرهم? بما ان من بينهم اخوة كرام فلابد من انقاذ ما يمكن انقاذه فى اسرع فرصة ممكنة.انصر اخاك ظالما او مظلوما.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من اين اتى الجمهوريون؟ (Re: Shinteer)
|
الاخ شانتير تحية طيبة وبعد صحيح ان السودانيين معظمهم متصوفة وهذا فضل من الله وهذا ايضا السر في ان السودانيين مشهود لهم بالطيبة والاخلاق في معظم دول العالم ولعل هنالك من يتسأل من اين اتى السودانيون مثل سؤال الاخ اسامة عن الحمهوريين وقد تأتي الاجابة لان الاسلام دخل السودان عن طريق الطرق الصوفية ولم ياتي الاسلام عن طريق الغزوات حينها يبرز السؤال مرة اخرى نحن نعرف ان السودانيين طيبين لكن الفكر الصوفي غريب وعليه مداخل كثيرة وحقيقة علم الصوفية اذا تبحرت في مفرداته تحتاج الى صبر وتاني لمعرفة هذه الدقائق او الاسرار بالسر ان باحوا تباح دماؤهم وكذلك ارواح البائحين تباحوا اذا يا اخي ليس هنالك اختلاف فيما ذهب اليه ابو ايقان وما ذهبت اليه فالمشكلة عندك انت هل انت مقتنع بمعارف الصوفية في علاقة الفرد بالكون وهل انت مقتنع بما قاله الجمهوريون عن علاقة الفرد بالكون يضاف اليه علاقة الفرد بالمجتمع وحل المشكلات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وفوق هذا وذاك هل انت تلمست طيبة السودانيين ومن بينهم الاخوان الجمهوريين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من اين اتى الجمهوريون؟ (Re: اسامة الخاتم)
|
صادقت الكثير من الجمهوريين وكنت معجباً بأخلاقهم لا بأفكارهم. لكن والحق يقال بكثرة احتكاكي بهم فقد اكتشفت في بعضهم ، ومنهم من يكتبون هنا، كثير من الأنانية والنرجسية والتعالي. هذا لا يعني التعميم ولكن كذلك لا يعني أن المعنى الذي ذهب إليه بعض المشاركين فيهذا البوست مجرد راي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من اين اتى الجمهوريون؟ (Re: shammashi)
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الاخ العزيز اسامه الخاتم قلت الحق وصدقت فيما قلته وانا شخصية لم اقابل اخا جمهوريا حتي الان اعني وجها لوجه ولكني تعرفت عليهم في قاعة هذا البرلمان الحر وهم قمة في الزوق والادب والعلم والتواضع واطل علي كتبهم القيمة والمثيرة الي شحذ الهمم وتحريك مغاليق العقول التي تعودة علي كل جامد وثابت ومع اني لست جمهوريا الا انني احسبهم افضل جماعة دينية وسياسية موجودة في الساحة منذ ماقبل الاستقلال وحتي الان فلهم منا كل الاحترام والتجلة degna
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من اين اتى الجمهوريون؟ (Re: اسامة الخاتم)
|
اشكر مداخلاتكم الجميلة و الصبعة و القوية فى آن آخر نعم ما زلت عند رأى فهذا لعمرى تنظيم يستحق الاحترام ليت كل مجادلاتنا كانت هكذا اصلا الشعب السودانى شعب ذو خلق عالى و لكن مسألة ضبط النفس و التعالى على توافه الامور لا اكاد اجده الا عند الجمهوريون ارجو ان يستمر المد هكذا و اعلم انها مسؤلية كبيرة فى ظل ما يستجد بنا من احداث فقط تأملوا هذا الرقى فى الحوار و احترام الاخرين تأملوا هذا الثبات العظيم على الراى حتى لو ادى للمشانق ياله من خلق جميل و يا للتضحيات العظيمة لا املك الا ان انحنى لكل جمهورى و للشهيد محمود محمد طه الرحمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من اين اتى الجمهوريون؟ (Re: اسامة الخاتم)
|
لله درهم، أحبتنا الجمهوريين... محبون وعاشقون للحق والخير والجمال رحماء بينهم... متسامحون فى غير ضعف... لي صديق جمهوري يعمل معي. مازلت أتعلم منه حب من عاداك، وهو يحرجنى دوما بعبارته الصادقة... الما عندو محبة، ما عندو الحبة... لله درهم....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من اين اتى الجمهوريون؟ (Re: Shinteer)
|
Quote: ثبات المسيح عليه السلام لم ينسحب على المسيحيين |
عزيزي شنتير أولا دعني أشكرك على حسن ظنك بي.. ولي تعليق على ما أوردت في هذه المداخلة من قولك المقتبس بعاليه:
من الناحية التاريخية بحسب ما يرويه تلاميذ المسيح عليه السلام وعليهم في الأناجيل الأربعة المعروفة فإن هذا الأمر قد حدث، ولكنه لم يكن جبن أو عدم ثبات هكذا على إطلاق العبارة.. فالأمر أكثر دقة مما يبدو.. ما كان ينبغي لأحد من التلاميذ أن يرقى إلى مستوى اليقين الذي كان عليه المسيح عليه السلام.. ولكن حتى هذا القصور النسبي مقارنة بقامة المسيح عيسى لم يكن عائقا لهم بأن يكونوا حملة رسالة المسيح من بعده.. ودونك القرآن، فقد جاء في خاتمة سورة الصف قوله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُونوا أَنصَارَ اللَّهِ كَمَا قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ لِلْحَوَارِيِّينَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللَّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللَّهِ فَآَمَنَت طَّائِفَةٌ مِّن بَنِي إِسْرَائِيلَ وَكَفَرَت طَّائِفَةٌ فَأَيَّدْنَا الَّذِينَ آَمَنُوا عَلَى عَدُوِّهِمْ فَأَصْبَحُوا ظَاهِرِينَ
فالحواريون قد آمنوا بالرغم من عدم ثباتهم أول الأمر لأنهم عادوا إلى أنفسهم كما يخبر بذلك الإنجيل ايضا.
وإنه لحق أن الجمهوريين لم يذهبوا في الثبات على موقفهم من فكر الأستاذ محمود كما فعل هو، وما كان ينبغي لأحد أن يدّعي مشاركة الأستاذ في هذا الشرف الرفيع والجمهوريون يعرفون ذلك.. وأنا لا أحب لك أو لغيرك أن يظن أن هذا كان مبعثه الجبن أو الخوف أو النكوص .. ربما كان هناك شعور بالشك لدى بعض الجمهوريين ولكن الأمر دقيق لأن ثقافة الفكرة الجمهورية في المواجهة تختلف عنها في الفهم التقليدي للدين وللشهادة في سبيل الله.. في البوست التالي تقدم أحد أعضاء منبر الفكرة الحرة بالسؤال حول هذا الأمر وقد كتبت له إجابة ضافية هناك، أرجو النقر على الواصلة لتقرأها يا عزيزي شنتير..:
http://www.alfikra.org/forum/viewtopic.php?t=32
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من اين اتى الجمهوريون؟ (Re: اسامة الخاتم)
|
لاخ العزيز اسامة الخاتم تحية طيبة يرتقى سلوك الانسان بارتقاء الافكار التى يحملها والفكرة الجمهورية كانت كشعاع الليزر ينظف دواخل الانسان ويجعل ظاهره كباطنه وقد ضرب مثل ان الانسان المكبوت فى الحركات السلفية اشبه بكوب الماء المخلوط بالتراب فعندما يسكن الماء يترسب التراب فى القاع ويظهر الماء صفاء زائف واقل محك يخرج هذا التراب ويعكر صفو الماء اما الانسان المتادب بادب الحقيقة والذى يعيش حياة الفكر والشعور كالاخوان الجمهوريين اشبه بالكوب الذى فيه ماء قراح فقط ..مهما كانت التجارب والاهتزازات يظل صافى........وهذا هو الفرق الشاسع بين التربية الحقيقة "ميد ان يابان"والتربية الزائفة "ميد ان تايوان"بتاعة الكيزان *********** الاخت روضة ان الانسان الصادق فى عقيدته وان كانت بوذية ترتقى قيمه ويصبح انسان فاضل وكل الطرق تؤدى الى الله ولكن ما خطب ذلك الذى يحتكر الاسلام وينعق به ليلا نهارا وهو فاقده"وفاقد الشىء لا يعطيه..واذا كان لديك صديق بوذى جيد حتى تتعلمى منه الاخلاق الفاضلة وانتىتعلميه فقط لا الله الا الله محمد رسول الله ويدخل الجنةرغم انف ابى ذر ........ وبارك الله في من نفع واستنفع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من اين اتى الجمهوريون؟ (Re: Ro3ah)
|
Dear Ro3ah: Please go back to the last thing you read of the Republican literature and be kind enough to tell us where the فلسفات ما انزل الله بها من سلطان are. I think it is your turn to stop pretending that you own the truth and know what is right and let الناس تاخذ هذا الدين على حلاوته وجماله and in fairness to the Rupblicans I am not one.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من اين اتى الجمهوريون؟ (Re: adil amin)
|
لك الشكر يا عزيزي عادل المشاركة الكريمة إسمها روعة وليس روضة فأرجو التصحيح.. ولست بصدد الحديث مع روعة فقد أوضحت لها في بوستات أخرى ما أردت ان أقوله.. ولكني اراها دائما تردد بأن لها أصدقاء بوذيين وأخلاقهم رفيعة.. فهل سمعت يا ترى قولة الشيخ محمد عبده الشهيرة التي قالها بحق الأوروبيين عندما قال أنه وجدهناك مسلمين ولم يجدالإسلام، أما في مصر فقد وجد الإسلام إسما ولكنه لم يجد مسلمين.. إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ ربما تقول ولكن هؤلاء البوذيين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر.. من الذي يفصل في هذا الأمر.. قال تعالى: إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ خلاصة القول: ماذا أريد أنا من الشخص الآخر حتى لو كان بوذيا أو مجوسيا؟؟ أريده أن يحترمني كما أحترمه.. الدين المعاملة.. أن يحترم اختياري كما أحترم اختياره.. هذا هو الحد الأدنى المطلوب للسلام في العالم وبين الأديان.. فهل تحترم روعة اختيار البوذيين؟؟ وإذا كانت تحترم اختيار البوذيين فما الذي يمنعها من احترام اختيار الجمهوريين مع أنها لا تعرف عن فكرتهم إلا من خلال ما يكتبه عنهم الوهابيون مع أنها من محبي الشيخ عبد الرحيم وقيع الله "البرعي"ـ ؟؟ ولكنها تريد هداية الجمهوريين بحسب تصريحها وهو أمر آمل أن يكون مفيدا لي ولها ولذا أدعوها إلى الحوار في منبر الفكرة الحرة .. روعة تقول أن السؤال ليس هو من أين أتى الجمهوريين ولكن إلى أين هم ذاهبون؟ تفعل ذلك بعد أن أجبت على أسئلتها المشابهة في بوست آخر عنوانه "الحزب الجمهوري في السودان" وأوضحت لها أن الجمهوريين ليسوا حزبا الآن ولا ينوون أن يكون لهم حزب، أو على الأقل ليس لهم أي تنظيم يقوم على النسق السابق.. أنا أثمن مداخلة أبو إيقان الذي رد علي روعة بصورة تجاوزت منحى الإطراء من البعض والتجني من البعض الآخر.. وأشكر الأخ اسامة الخاتم على البوست الذي أتاح هذه الفرصة وأريد أن أؤكد أن السودانيين في السودان أو في الخارج لن يستقيم لهم أمر إلا باحترام الآخرين، احترام عقائدهم واختياراتهم.. وأن الفكرة الجمهورية تقدم رؤية للدين تساعد الإنسان في احترام عقائد الآخرين المسالمين.. أما الأفراد العدوانيين أو التكفيريين فإن لغة العصر سوف تهزمهم وتخلص العالم من شرورهم.. ليس بن لادن والقاعدة وحدهم ولكن كل التكفيريين .. http://www.alfikra.org/forum/index.php
(عدل بواسطة Yasir Elsharif on 06-23-2003, 04:01 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من اين اتى الجمهوريون؟ (Re: Ro3ah)
|
الأخت الكريمة روعة
تحية وسلاما
قولك: ولكن لايمكننى الاقرار على انهم على حق بمجرد معاملتهم فانا لست مطالبة بذلك لان المعاملة وحدها ليست تكفى كمقياس
لم يقل أحد أن الجمهوريين على حق لمجرد أن معاملتهم طيبة أو أن أخلاقهم دمثة.. وأنا في الحقيقة لا أميل إلى إطراء الذات ولا الحديث عن أخلاق الجمهوريين الطيبة، مع معرفتي بها، وأترك الحكم في ذلك للآخرين.. ما يهمني حقيقة هو أن أعرّف الشباب بما أعرفه عن الأستاذ محمود وعن فكره ما استطعت إلى ذلك سبيلا.. ولذا ثمّنت مداخلة الأخ ابو إيقان التي اتجهت إلى التعريف بالفكرة الجمهورية.. فلنقصر الحوار على فكرة الأستاذ محمود وعلى سيرته.. خلاصة الأمر يا روعة هي أن الحجة على أي فكرة في القمة صاحبها وحده.. والحجة على أي دين نبيه ورسوله وليس أتباع ذلك الدين أو تلاميذه.. لذا نجد أنه ليس من العدل أن نرجع أمر الفتنة الكبرى إلى خلل في الدعوة الإسلامية أو خلل في داعيها.. هذا لا يجوز.. وفي نفس الوقت لا يجوز أن نرجع قصور بعض الجمهوريين إلى خلل في الدعوة او داعيها.. جاء في الأثر ان المسيح قال: احذروا الأنبياء الكذبة!! قالوا كيف نعرفهم؟؟ قال: بثمارهم تعرفونهم؟؟ أرجو أن لا يفهم من هذا المثال أنني أسبغ صفة النبوة على الأستاذ.. ولكن كيف نعرف أن دعوة الأستاذ محمود حق؟؟ ما هي ثماره؟؟ إن أكبر ثمار الأستاذ محمود هي فكرته التي نشرها على الناس .. ليس ذلك فحسب ولكن تحققه بكل ما دعا الناس إليه.. فهو لم يكن واعظا وإنما كان يعيش ما يدعو له.. لقد تحدث عن الحر بأنه الذي يفكر كما يريد ويقول كما يفكر ويعمل كما يقول ثم هو مستعد لتحمل نتيجة فكره وقوله وعمله.. وقد طبق ذلك الأمر عمليا حتى عندما استدعى الأمر أن يذهب به إلى حبل المشنقة.. وفي مستوى أكبر من هذا لقد تحقق بتعريف الحرية الفردية المطلقة التي قال عن الحر حرية فردية مطلقة بأنه الذي يفكر كما يريد ويقول كما يفكر ويعمل كما يقول ثم لا تكون عاقبة ممارسته لحريته إلا الخير والبر بالناس وبالأحياء وبالأشياء.. هل تذكرين أننا قد تعلمنا أن الدليل على صدق النبي عليه السلام هو إصراره على ما يقوله من الحق وهل تذكرين عبارته لعمه أبا طالب عندما طلب منه أن يترك ما يقول به: والله يا عماه لو وضعوا الشمس في يميني والقمر في يساري على ان أترك هذا الأمر أو أهلك دونه ما تركته..
لقد كان هذا في نظري أكبر آية دالة على حق دعوة النبي عليه السلام.. وبنفس المستوى فإن أكبر دليل على صدق الأستاذ محمود وعلى أن ما يقوله حق هو أنه لم يترك أمره تحت التهديد بالقتل المحتم.. وأنت معجبة بالشيخ الصالح عبد الرحيم وقيع الله.. وأنا أعرف قيمة الشيخ ابن الفارض لدى الشيخ البرعي: يقول الشيخ ابن الفارض وإن هُدّدوا بالهجر ماتوا مخافة وإن اُوعدوا بالقتل حنّوا إلى القتل
لعمري هم العشاق عندي حقيقة على الجد والباقون منهم على الهزل
قولك: ولكن اتعتقد فلسفاتكم وارائكم فى قضايا جوهرية وواضحة ابتداء كضرب مثل الحجاب والاضحية.ورفع الصلاةمرورابرايكم فى قضية فلسطين هل هذا كلام يقبله العقل والحق والمنطق.
ماذا يقول الأستاذ محمود عن الحجاب؟؟ أرجو أن لا تكون معلوماتك مأخوذة عن ما نقلتيه مما جاء في بوستك؟؟ اقرأي هذه الفقرة من كتاب تطوير شريعة الأحوال الشخصية ودعك مما يكتب أعداء الفكرة الجمهورية عنها.. تحت باب وصيتي للنساء قال الأستاذ محمود: • أسفرن، ولا تبرجن.. فإن التبرج دليل على خفة العقل، ورقة الدين، وسوء الخلق.. ولا تستحق المتبرجة أن تتمتع بحرية السفور.. يقول تعالى، في ذلك: (( واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم فاستشهدوا عليهن أربعة منكم.. فإن شهدوا، فأمسكوهن في البيوت، حتى يتوفاهن الموت، أو يجعل الله لهن سبيلا..)) ففي هذه الآية إذن بالسفور لمن تحسن التصرف في حرية السفور.. وفيها أمر بمصادرة حرية من تسيء التصرف في السفور.. كأن تكون متبرجة بالثياب الخليعة، أو بالمظهر الذي تستعرض به أنوثتها أمام الرجال.. ============== وفي لقاء صحفي سئل الأستاذ عن الاختلاط في التعليم الجامعي، وهاهو السؤال والإجابة:
ما رأيكم في توفير جو الإختلاط في التعليم كي لا تكون الشقة بعيدة بين الرجل و المرأة و كي لا يحدث فساد فيما بعد ، فكل ممنوع مرغوب ؟
الأستاذ: الإختلاط في الشريعة ممنوع و المرأة مكانها البيت و القرآن يقول :" وقرن في بيوتكن" فالحجاب هو خلف الباب و لكن لدى الضرورة يستبدل حجاب الباب المقفول بالثوب المسدول. و هو أن تخرج المرأة كاسية بالثياب الساترة و لا يبدو منها غير وجهها و راحتا كفيها و ظهرا قدميها وهي لا تخرج إلا لدى الضرورة. و الضرورة حددت بألا يكون لها عائل يكسب عليها قوتها. فرؤي أن تخرج لتكسب قوتها بالعمل الشريف. وهي في الشريعة لا تتعلم من العلم إلا أمور دينها. تتعلم ما لا تصح العبادة إلا به ، و تعلمها إمرأة ، أو يعلمها رجل من وراء حجاب . والتعليم في المدارس لا يعتبر في الشريعة سببا من أسباب خروجها من منزلها .. هذا هو الموقف في الشريعة .. و لكنه في الدين يختلف إختلافا كبيرا ، لأن الشريعة قد جاءت لمجتمع متخلف قد كان يئد البنت حية و من النص "و إذا المؤودة سئلت بأي ذنب قتلت" .. فأصبحت الشريعة في مثل هذا المجتمع مشدودة إلي رواسب الماضي فلم تعط المرأة حقها كاملا و إنما وضعتها تحت وصاية الرجال و آية ذلك من كتاب الله "الرجال قوامون علي النساء بما فضل الله بعضهم علي بعض وبما أنفقوا من أموالهم ، فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله ، و اللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن و أهجروهن في المضاجع و اضربوهن فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا إن الله كان عليا كبيرا" .. هذه هي الآية التي قامت عليها الشريعة ، و أما آية الدين فهي "و لهن مثل الذي عليهن بالمعروف ، و للرجال عليهن درجة" ، فإذا تطور التشريع من مستوى آيات الفروع إلي مستوى آيات الأصول فإن المرأة يصبح لها كامل الحرية في أن تفكر و تقول وتعمل علي شرط أن تتحمل مسئولية قولها وعملها أمام القانون الدستوري "قانون الرسالة الثانية" .. فلا يكون هناك عليها وصي غير القانون و لا يكون هناك وصي علي الرجال غير القانون.
======== هذا ما قاله الأستاذ محمود عن مسألة الاختلاط وجاء الحديث عن الزي الكاسي في معرض الكلام.. وأنت لا شك تدرسين في اليابان في وضع به اختلاط بين الطلبة والطالبات في الجامعة وفي الشارع.. وتطوير التشريع ضرورة لاستيعاب هذه الأمور التي جدّت في الحياة.. أليس كذلك أم أنك لا تدرسين مع الرجال؟؟ ========== الصلاة: وقد كتبت لك رد الأستاذ فيما يختص بفرية رفع الصلاة التي أشاعها المغرضون.. فهل قرأت الرد في هذا البوست
لم يقل الأستاذ أن الصلاة قد رفعت عنه.. ويمكنك الرجوع إلى هذا البوست لتجدي رد الأستاذ كتابة وبالصوت.. http://www.alfikra.org/forum/viewtopic.php?t=23
نسب إليكم (إن الصلاة تنهي عن الفحشاء والمنكر و أنا لا أفعل الفحشاء والمنكر لذلك لا أصلي) ما رأيكم ؟
الأستاذ: فالقول المنسوب لي بأني قد إنتهيت عن الفحشاء والمنكر ولذلك لا أصلي ، قول خطأ .. جاء من عدم الدقة في فهم ما أقول. فإن غرض الصلاة ليس فقط أن تنهي عن الفحشاء و المنكر و إنما غرضها الأعظم من هذا ، و الأبعد مدى هو الذي يجعلها لا غنى عنها لأحد ، إنما هو إنشاء العلاقة بين العبد و الرب وهى علاقة دائما و أبدا "سرمدية" تحتاج إلي إعادة ومراجعة.
كل ذلك جاء في اللقاء الصحفي المذكور.. ===== الضحية: أخرج الجمهوريون كتابا إسمه الضحية غير واجبة لا على الفقراء ولا على الأغنياء
وفيه لم يضف الجمهوريين جديدا على ما هو معروف في الفقه.. فإن الضحية لا تعتبر فرضا..
جاء في الكتاب:
فقد جاء فى سبيل السلام الجزء الرابع عن الضحية ما يلى: (جاء فى صحيح مسلم عن عائشة قالت ان رسول الله امر بكبش اقرن فأتى به ليضحي به، فقال يا عائشة هلمى المدية اشحذيها بحجر، ففعلت، ثم اخذها، واخذه، فاضجعه، ثم ذبحه، ثم قال: (بسم الله تقبل من محمد وآل محمد ومن امة محمد ثم ضحى به) .. قال ابن حزم: (لم يصح عن احد من الصحابة قال انها واجبة) ..
========= أما عن فلسطين فإن الأستاذ قد دعى العرب جميعا إلى التفاوض مع إسرائيل وهو أمر قد اهتدوا إلى صحته مؤخرا.. وقد دعاهم إلى التخلي عن دعوة القومية العربية والرجوع إلى دين الإسلام بالفهم الذي دعا هو إليه وهو تطوير التشريع الإسلامي حتى يتسنى لهم أن يلقحوا الحضارة الغربية الآلية فيدخل الناس إلى دين السلام وينبذوا الحرب والعنصريات.. أرجو الرجوع إلى كتاب مشكلة الشرق الأوسط وكتاب التحدي الذي يواجه العرب للتوسع في الأمر.
وفي الختام لك السلام والشكر على فتح الموضوع وعلى أدبك الجم واحترامك ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من اين اتى الجمهوريون؟ (Re: اسامة الخاتم)
|
سلام أيها الأنسان وهل يبقى سوى الأنسان سلام على روح الأستاذ محمود محمد طه وعلى كل الجمهوريين أينما وجدوا
وعليك أخى أسامة الخاتم وعلى جميع زوار هذا البوست
أنا هنا ليس للرد على الأخت روعة .. فالأقلام والأعلام ما تزال عند أهلها .. فهم دائما الأقوى حجة والأكثر تأدبا .. والأفصح قولا .. والأكثر علما. والحق أننى قرأت كل ما كتبه الأستاذ محمود محمد طه، ولم أر قط فى حياتى من أنزل فكرته على أرض الواقع بحيث أنها تطابقت مع سلوكه سوى الجمهوريين، وقطعا أن الفكر اذا لم ينعكس فى سلوك صاحبه فهو لا يعتبر فكرا. كما أننى لم أر أصدق منهم ولا أعف يدا أو لسانا. أليست هذه مكارم الأخلاق؟ وهى ما بعث النبى عليه أفضل الصلاة والتسليم ليتممها فينا
.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ البلاد التى ضيعت خاتما، البلاد التى دائما ستظل محنية، فوق الجثث ونحن سنبقى هنا، هناك، سوف نعلو بالذنوب الخفيفة فوق هذا العبث
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من اين اتى الجمهوريون؟ (Re: اسامة الخاتم)
|
Quote: يقول احد الائمة الاعلام لو جادلنى عالم لغلبته ولو جادلنى 1000عالم لغلبنى اقناعهم.فالنقاش |
هكذا قالت: روعة..صاحب القولة يا أختنا الفاضلة هو الإمام الشافعي.. ولكن أنت أرودتيها ما عندها معني.. هو هكذا( لو جادلني ألف عالم لأقنعتهم، ولو جادلني جاهل واحد لما أقنعته..) أو لم استطع إقناعه..بعض الرواة قالوا لأقنعني وما أظنها كذلك... إنتي عارفة ياروعة..حكاية يؤجر المرء رقم أنفه دي غايتو تنطبق عليكي هنا.لأنك فتحتي لينا باب بتاع علم.. أصل الموضوع دا كلو عندك..كأنك قاصدة للجمهوريين الهداية على اقل تقدير..والتقدير التاني..دا بقا مفتوح..وهو أن يأتيك الحق بياتاً من حيث لا تعلمي ولا تدري...يعني الرب رب قلوب... ............................................. بعدين يا عزيزتنا روعة شنو حكاية إتلملمتو عليا دي القلتيها.. لافي زول إتلملم عليكي ولا حاجة..في ناس هنا كتيرين ما جمهوريين.بس ربنا فاتح بصيرتهم شافوا الحقيقة وعبروا عنها...وبعدين يا أختي روعة.يعني هل إتلملموا عليكي بالباطل.. والله بالحق..الناس ديل هنا بس بيقولوا الحقيقة..ما بيتلملموا عشان يعززوا زول بالباطل.أو يجاملوهو..وهم كلهم بيحبوا ليك الخير والله...ما حكاية لملمة وكدة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من اين اتى الجمهوريون؟ (Re: Ro3ah)
|
الأخت الكريمة روعة
تحية طيبة وسلاما
ما أزلت أضحك من قولك: Quote: بمناسبة الترابيز والمرواح دى انتو الوردة الحمراء دى موزيعنها ليكم ولا شنو. انا جادة قولته يمكن من ضمن الفلسفة بتاعتكم. |
وقد تصادف أن بعض الجمهوريين المشتركين في هذا البورد يضعون هذه الوردة الحمراء في مكان الصورة.. ولا أخفي عليك أنني قد أعجبت بالشمعة المضيئة التي تضعينها مكان الصورة وسأغير شعاري منذ اليوم إليه ولك الشكر على الإشارة اللطيفة.. فهي تذكرني بالمقولة الشهيرة: لن يستطيع ظلام العالم أن يطفئ ضوء شمعة واحدة.. وهو أمر ينبطق على أي حق، فالفكرة الحق ستبقى مهما حدث، والدين الحق سيبقى مهما حدث والله تعالى يقول: وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُوَ يُدْعَى إِلَى الْإِسْلَامِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (7)
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ (
هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ (9)
وسأترك الصديق الصدوق يحدثك عن الاختلاف في طريقة تلاوة القرآن التي سمعتيها في موقع الفكرة.. وهي واحدة من طرق التلاوة عند الجمهوريين ولكنها ليست الوحيدة فعندهم شيخ القراء واسمه جبريل يقرأ بطريقة خلاوي السودان المعروفة فهو يقرأ كلمة الناس "النيس" وهي تلاوة أهل المغرب العربي.. وهناك من يقرأ بطريقة صديق أحمد حمدون.. وأنا تعجبني قرأءة الشيخ عوض عمر الإمام عليه رحمة الله وقراءة الشيخ الحصري والشيخ عبد الباسط عبد الصمد التي أدمن سماعها حيث لي مصحف مسجل بصوته..
وربما جاء أبو إيقان وحدثك عن مسألة تعدد الزوجات فقد رأيته في بوست آخر يحاور الأخت الكريمة مهيرة في مسائل مشابهة..
ولك السلام والشكر
ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من اين اتى الجمهوريون؟ (Re: اسامة الخاتم)
|
اشكر كل من ساهم هنا و جزيل الشكر على مداخلات الاخوة الجمهوريون كما اتمنى على البعض ان يقرا جيدا عنهم قبل ان يندفع وراء آراء مسموعة كما كنت افعل انا من قبل الامر يحتاج الى تمحيص و الى فهم عالى حتى نستوعب الفكرة و لا اعتقد ان الجمهورين سيبخلون على احد بمعلومة و هم اصحاب الخلق الرفيع فلنواصل اذا....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من اين اتى الجمهوريون؟ (Re: اسامة الخاتم)
|
أبشروا يا جماعة. أستاذة روعة قالت: لقت لينا حسنة...قالت كانت سارحة بي هناك في موقعنا تقلب وتنقب فى الكتب والإنشاد.زوالمقالات وسيرة الأستاذ وتاريخ الحركة والصور والمعرض..المهم باختصار شديد قالت كانت سارحة..وقالت شنو..زقالت لقيت رايكم فى المرأة يعجب... والحمد لله العجبك يا روعة.أول الغيث قطرة..إن شاء كمان تلقي ليك تاني حاجة تعجبك..والله لما قلتي راينا في المرأة عجبك أنا حتي طرت لافوق وتاني جيت نازل من الفرحة والفرح والله..بس كأنو روعة.زبتقول عقلها إحترم الكلام دا..كأنو خاطرها بيقول كلام صاح لكن هل ياتري هو دين والله مادين؟ هل فعلاً دا عند الله مقبول...فى العقل مقبول ورائع لكن هل عند الله كدة؟ كأنو خواطر روعة المستوحاة من عباراتها بي تقول كدة.....نقطتك دي وجيهة ياروعة..وفعلاً لما مشيتي سرحتي بي هناك في الموقع فعلاً جيتي بي حاجات وجيهة للنقاش تمام التمام...زي ما نبه الأخ أسامة الخاتم..إنو الناس تقرأ وتجي تناقش منطلقة من أسئلة ناتجة عن إطلاع وفهم عالي..زي ماكررها اسامة الخاتم... بعدين ياروعة.بخصوص موضوع االمرأة خلاص عقلك مثلاً يقبل الكلام دا..هل فعلاً الله عايز كدة..الكلام دا موش كلام جذاف يا روعة زي ما لاحظتي مدعوم بالآيات والقرآن والأحاديث الصحيحة..طيب طالما الأمر دا فيهو إسعاد للمرأة والمرأة نهضت بقضيتها يبقي خلاص...هو الله كل الغرض من تشاريعو.إخصاب حياة الفرد والجماعة وجعل الحياة رغدة مع معرفة الله وجعل الحياة عليها طلاوة وفيها طراوة..الدين ما حاجة كدة الواحد يخاف منها الدين هو الحياة على قدم وساق.زالله ما حاجة بي تخوف.الله يجب أن يعبد ليحب...بخصوص المرأة الليلة تعلمت واصبحت قاضية وطبيبة ومهندسة..وهي تمتحن وتجي أولي السودان في امتحان فيهو الأولاد والأولاد يسقطوا..تبقي طبيبة وولد امتحن معاها يسقط ويمشي يبيع جرايد..موش عيب بيع الجرايد لكن كأنوا يشتغل في مهنة اقل منها...هل يعقل ان نقول لقاضية المحكمة شهادتك نصف شهادة العنقالي القاعد حارس حوش ساحة المحكمة وهو لا يعرف يفك حرف الكتابة؟ بعدين حتي الحاجات المرعبة مثلاً البي يخافوا منها الرجال زي العمليات الجراحية الكبيرة المرأة صارت تجريها..أو أن تكون المرأة ضابطة حركة.تجي تقيم حادث المرور والجثث مجدعة على الشارع.. وتعرف في تحرياتها الذي يدلي بآراء كذب.زفي أن يقول هو اللي لاوز لى فى الشارع أو أنا والله ماشي بي سرعة نفس السرعة المسموح بيها..تجي ضابطة الحركة تقول لالا أنت كذاب موش كدة أنت ماسي بسرعة 200 كيلو فى الساعة لأنو المرحوم القتيل واقع على بعد كذا متر من السيارة ومثلاً كل 20 كيلو سرعة بي تجدع الجسم المصادم على بعد كذا.. والضربة جات في جانب السيارة الأيمن مع تصادم جسم القتيل.زأنت ما تداركت فى الوقت المناسب... وشختة البريك على الظلط أنتا بدأتها على بعد كذا ..كان يجب أن تبداها من بعد كذا.. واشياء أخري كثيرة مماثلة تقولها ونواحي فنية اخري كثيرة تقولها هي أكثر مني لني أنا ما متخصص حركة..هل نقول لهذه الضابطة التي تحلل وتبحث وتأتي بالحقائق.زأنو شهادتك نصف باع الشاي الذي جاء صدفة عابر أمامها الشارع مهى تقيم وتدرس الحادث وترسم بالعلامة الحمراء ابعاد الحادث؟ طبعاً نحن لو لاحظتي ياروعة في كتابات الأستاذ أنو الستاذ ضد ان تكون المرأة مسترجلة.. ولا هي مساواة القلم والمسطرة.. وإنما مسواة قيمة..طبعاً زي ما لاحظتي الخصائص الفسيلوجية لجسم المرأة والخصائص الفسيولوجية لجسم الرجل اثبتها الأستاذ... وقال في معني ما قال: أن المرأة التي تنتج الأبناء يجب ان تتساوي فى القيمة فى المجتمع مع الرجل الذي ينتج الصاروخ.. والله ياروعة أن شاء الله فى المقال الجاي سوف أسرد لك البرهان بالعمل وقصـص وحوادث معينة أنو الجمهوريين كيف بيحترموا المرأة عملياً .المرأة الزوجة والمرأة الأم والمرأة الأخت، والمرأة الطفلة، والمرأة في رحم أمها،والمرأة بصورة عامة..كان ممكن أكتب ليكي هنا ..لكن أنتي قلتي لا تطولوا شوية شوية..وخوفي من التطويل هو الخلاني أرجئ البراهين العملية للمقال الجاي إن شاء الله..الجمهوريون طلعوا في عام المرأة العالمي أكثر من عشرة كتب.. يا ريت تتوفر كلها فى القريب العاجل فى موقع الفكرة.... كدة خلاص يا روعة بخصوص الموضوع دا.. ....................... نجي لى حاجة تانية سغمبتوتية كدة... روعة تكلمت عن الزهرة وقالت الزهرة دي موزعنها عليكم والله شنو؟ هل هي تعني شي فى فكرتكم؟ يا روعة أنت مالك شكاكة كدة..تخلي المواضيع الأساسية ....نمسكك من هنا تنطي هنا..الزهرة دي نحنا لا جبناها من عندنا ولا حاجة لقيناها هنا دا فى منبركم العامر.. وفضلناها على غيرها لجمالها وتلاقت الرغبات فيها..ما عايز اقول ليك صدفة جات مننا كدة..لأن مافي فى الوجود صدفة... خلينا فى الموضوع الجاد ياروعة..شنو أوع يكون نطيتي من حكاية وعدك لينا أن نتلاقي فى غرفتك الخاصة فى البالطوك.زسألناك عدد من السئلة عن الموضوع دا فى مقالي الفات مار ديتي علينا.... اشكرك عزيزتي واختي ( ما من دابة إلا هو آخذ بناصيتها إن ربي على سراط مستقيم( صدق الله العظيم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من اين اتى الجمهوريون؟ (Re: اسامة الخاتم)
|
والله يا اسامه اولا سلامى ... ثانيا ما يوجد فى الجمهوريين يوجد والله فى المسيحيين و بالاخص الاقباط ويوجد لدى اناس لا دينيين ايضا اذن هى مسألة تتعلق بأن من يؤمن بفكره ومقتنع به بغض النظر عن ماذا يحمل هذا الفكر وللشهادة ايضا هو موجود عند المسلم العاقل الذى يعرف معنى الاسلام الحقيقى وان الاسلام لم يجئ للعبادات انما الدين المعامله وانا بعث حبيبنا ليتمم مكارم الاخلاق . تحياتى ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من اين اتى الجمهوريون؟ (Re: nasiradin)
|
Thanks Sudan'oBas, Dr. Yasir, and Ro3a for lifting this discussion to where it should be: respect and dignity for those who differ with us in opinion. And thanks to all those who contributed to this post. This really means a lot to those of us who have been, for decades, alienated from engaging with your good hearts and minds, and the good hearts and minds of our Sudanese people.
I hope to see all of us continue dealing with each other in this manner.
Dr. Yasir, I admire your, very telling, change of the image that represents your burning soul, as it does represent that of Ro3a. Now Ro3a should get the message you are trying to transmit to her, and to all of us, if I read your act correctly!
Take care!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من اين اتى الجمهوريون؟ (Re: اسامة الخاتم)
|
بالتأكيد يا أخي حيدر
لقد قرأت تفكيري بالطريقة التي أردت أن أعكسها للأخت روعة..
وأرجو من قراء البوست أن يقرأوا بوست الأخ جمال هنا، وأن يستمعوا لمحاضرة بصوت الأستاذ محمود محمد طه "لا إله إلا الله"
ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من اين اتى الجمهوريون؟ (Re: اسامة الخاتم)
|
الكل يريد ان يستفيد من هذا الحوار فحديث الجمهوريون لا يمل لكل من شارك هنا التحية و للاخوة الجمهوريون التجلة و ارجو ان يكون حزارنا ممكنا قريبا فى وطن الحرية و الديمقراطية السودان و اتمنى من كل مشارك سعة الصدر و محاولة معرفة كيف يفكر الآخر و الى ماذا يرمى الحوار انا هنا اريد ان اكتشف مازراء هذا الخلق العظيم و اعنى به خلق الجمهوريون فلنتواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من اين اتى الجمهوريون؟ (Re: Shinteer)
|
وليت الاسلام كله كأسلام الجمهوريين والمتصوفة انه نقاء القلب والاتصال اللامحدود بالمعبود
انه الحب الذي يسبق الخوف ويزيل طخى القلب كما قالها ابن عربي انهم اناس تأدبوا بأدب الاستاذ تراهم خافضى الروؤس من شدة الادب محكمى الكلمة عند الحوار ولهم ساطع الحجة عظيم الاثر في النفس ولو ترك امر الدعوة لهم لما جهد الناس في امر نشر الاسلام كيف والعابد متطابق مع ما يؤمن به ومتأدب بأدب رسول الله دون شطط او تطرف او اسفاف انهم من قاموا علي امر الدين فأقاموا فينا بحسن التأدب فقاتلهم متديني السيف والرشوة ولصوص يخرج لهم فقهاءهم الفتاوي لذلك لكم جل الاحترام وحضوركم بيننا مقيم مقام تأدبكم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من اين اتى الجمهوريون؟ (Re: اسامة الخاتم)
|
روعة شكلك كدا بتهظرى و لا بتكيدى, عموما اقرأى بعض ما كتب الناس هنا بصورة افضل مما فعلتى لعل و عسى تهتدى الى ما اقصد وراء هذا البوست , لا يوجد هنا لا سحر و لا كبير هل من الممكن ان ترتقى بأدب الحوار هنا فى البدء صرفت الناس بعيدا حينما علقت على الوردة و سألتى هل هى موزعة لكم و حينما اراد الاخ ياسر ان يثبت لك ان الامر ليس هكذا بل و مجاملة قام بتغير الصورة الى شمعتك البائسة لم يعجبك الامر الآن و قلبت الموضوع كله الى سخرية نحن نلريد ان نستفيد بالجد هنا ارجو ان لا يتحوا الامر لديك الى هزار فهنا ليس مكانه ياخى هزرى فى مكان تانى و لكى الياسمين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من اين اتى الجمهوريون؟ (Re: Yasir Elsharif)
|
اظنكم درستم البلاغة فى للغة والاقباس. لايخفى على احد هنا ان المعنى المقصود ليس السحر فى ذاته وفى عينه. المنحى الذى اتخذته فيه شى من الرمز لااعنى به المعنى القريب بالطبع.وهى ضروب من ضروب اللغة. ويذكر غالبا لمن تزعم فكرة فى قوم.والان حسب تقديرى ان الاخ ياسر تزعم وتبنى الدفاع عن الجمهوريين كثيرا.ولو ذهبنا الى اكثر من ذلك اذا فرضنا جدلا ان ياسر فخور بهذا فضربى لهذا . .المثل فيه شئ من المدح والمزاح اللذيذ بعدين انا شبهة ياسر بسيدنا موسى الزعل ليه. اللللهه امال لو شبهتو بفرعون كان اتقلبتوا الهوبه ولاسويتو شنو. واخيرا لكم العتبى حتى ترضوا ومن قبل ان ترضوا فما قصدت الاساءة .وانما هى جماليات لغة وتعابير قرانية جميلة اردت ان اتناوله و ظننت فيكم اهل دراية. الجزء الذكرته من الاية ورد فى قصة سيدنا موسى مع فرعون يمكنكم الرجوع للاية والتحرى من المعنى المقصود. وبعد داك نشوف الفقه والمسواك على حد قول رب البيت.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من اين اتى الجمهوريون؟ (Re: اسامة الخاتم)
|
الاخت روعة قرأت السورة و شكرا على حسن الرد ملاحظة: لا تجمعى كل من شارك هنا بأنه جمهورى فانا لست جمهورى بعد و انما كتبت هذا البوست للاشادة باخلاقهم و التى ارجو ان اتمكن فى يوم ما من الاقتداء بروحهم الزكية تلك انا اعلم قصة موسى عليه السلام كما تعلميها انت و لكن الامر ليس مقام "هزار" و هذا ما ذكرته لك سابقا. كبيرهم الذى علمهم السحر ذكرت من قبل من لم يؤمن بعد بموسى و رب موسى و ليست مدحة على الاطلاق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من اين اتى الجمهوريون؟ (Re: Haydar Badawi Sadig)
|
الاخ الكريم حيدر لك الشكر اجزله.وبالمناسبة انا لست من الذى يحب توبيخ الناس ولاتكفيرهم وتوبيخهم.فاعاننى الله على نفسى قبل ذلك.فالتقصير حاصل .ولانعرف اى منا القريب من الله سبحانه وتعالى .ولكن هى رحلة بحث عن الحق الذى هو سهل التواصف صعب التناصف.ورزقنا الله واياكمالهداية..والله سعدت بماشاركتكم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من اين اتى الجمهوريون؟ (Re: اسامة الخاتم)
|
وكذلك أنا يا أخت روعة. اري لك حسنة اخري..كما رأي الأخ أسامة حسنة لك. تلك الفقرة التي قلت فيها هي رحلة بحث عن الحق..أما أنا فأضيف..قولتك..أنك لست من الذين يوبخون الناس أو يكفرونهم...ولعمري هذه نقطة البداية فى الحوار البناء.فإحترام العقول وإعطائها المدي المسموح به من غير إغلاق الباب على مصراعيه..بمسائل التكفير والتوبيخ... فهذه مسألة نسأل الله أن نكون قد خلفناها وراء ظهورنا... والحمد لله الذي جعل في بني بشرتي من يؤمن بأسلوب الحوار بعيداً عن مثل هذه الأشياء..وإن دلت هذه النغمة منك يا روعة فهي بإذن الله تدل على أننا قد خلفنا عهد الغاب وراء ظهورنا..عهد الأنياب الزرق والمخالب الحمر (سودانوبس) صديق منصوري
| |
|
|
|
|
|
|
|