بعض من ملامح العرس الوئيد "يوميات العصيان الأول...
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
العصيان المدني...... تجميع فيديوهات للتوثيق ومزيد من النشر
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
صدور... الهلوسة
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-07-2016, 04:25 PM الصفحة الرئيسية


    مكتبة الاستاذ محمود محمد طه
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

من أقوال الأستاذ محمود محمد طه

01-14-2004, 04:21 PM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 01-02-2003
مجموع المشاركات: 3077

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
من أقوال الأستاذ محمود محمد طه


    الأخوة والاخوات الأفاضل
    سنأقدم في هذا الباب مقتطفات من أقوال الأستاذ محمود محمد طه لتعطي لمحات من فكره ومواقفه ويمكن لمن يريد الإستزادة زيارة موقع الفكرة http://alfikra.org
    أبدأ بآخر الكلام - كلمة الأستاذ محمود في محكمة المهلاوي التي عقدت في السابع من يناير 1985

    ((أنا أعلنت رأي مرارا ، في قوانين سبتمبر 1983م ، من أنها مخالفة للشريعة وللإسلام .. أكثر من ذلك ، فإنها شوهت الشريعة ، وشوهت الإسلام ، ونفرت عنه .. يضاف إلي ذلك أنها وضعت ، واستغلت ، لإرهاب الشعب ، وسوقه إلي الاستكانة ، عن طريق إذلاله .. ثم إنها هددت وحدة البلاد .. هذا من حيث التنظير ..

    و أما من حيث التطبيق ، فإن القضاة الذين يتولون المحاكمة تحتها ، غير مؤهلين فنيا ، وضعفوا أخلاقيا ، عن أن يمتنعوا عن أن يضعوا أنفسهم تحت سيطرة السلطة التنفيذية ، تستعملهم لإضاعة الحقوق وإذلال الشعب ، وتشويه الإسلام ، وإهانة الفكر والمفكرين ، وإذلال المعارضين السياسيين .. ومن أجل ذلك ، فإني غير مستعد للتعاون ، مع أي محكمة تنكرت لحرمة القضاء المستقل ، ورضيت أن تكون أدات من أدوات إذلال الشعب وإهانة الفكر الحر ، والتنكيل بالمعارضين السياسيين))

    يمكن رؤية الفديو أو سماع صوت الأستاذ بالنقر على الوصلة التالية:
    http://www.alfikra.org/jan18/jan18_01.htm
    عمر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-14-2004, 04:28 PM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16512

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه (Re: Omer Abdalla)

    وايضا
    يقول محمود محمد طه في كتابه أدب السالك ص8: "فالله تعالى إنما يعرف بخلقه، وخلقه ليسوا غيره وإنما هم هو في تنزل. هم فعله ليس غيره وقمة الخلق وأكملهم في الولاية هو الله وهو الإنسان الكامل، وهو صاحب مقام الإسم الأعظم (الله). فالله إسم علم على الإنسان الكامل" وكرر هذه العبارة في عدة صفحات من الكتاب، فقوله (الله هو الإنسان الكامل)

    وعندما سئل عن الصوم قال
    أنا آكل وأشرب نهار رمضان، وأنا صائم بقلبي وهذا هو الصوم الأصيل، لا كصوم غير الأصيل، فليس المراد من الصوم الجوع والعطش، إنما هو صوم القلب.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-14-2004, 04:39 PM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه (Re: اساسي)


    عمر عبدالله..
    رحم الله الشهيد الأستاذ.. وعطر حاضرنا ومستقبلنا بهذه السيرة الزاكية..
    رجاء،،

    (عدل بواسطة Raja on 01-14-2004, 04:40 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-14-2004, 05:23 PM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 01-02-2003
مجموع المشاركات: 3077

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه (Re: Raja)


    الأخت رجاء
    التحية لك والشكر فأنت دائما سباقة الى الفضل بأريحيتك المعهودة ..

    الأخ أساسي
    حديثك عن صوم الأستاذ محض كذب وافتراء .. الأستاذ لم يقل ما أثبته أنت عنه هنا فإن كنت تملك الدليل فهات برهانك إن كنت من الصادقين وتذكر أن "المؤمن لا يكذب" .. أما القول الذي نقلته عن كتاب "أدب السالك في طريق محمد" فسأثبت لك الفقرة كاملة من ذلك الكتاب حتى تكتمل الصورة نوعا ما في ذهن القاريء ونحن نسعى لإنزال الكتاب كاملا في موقع الفكرة فور مراجعة طباعته .. الكتاب (الذي كتبه الأخوان الجمهوريون في يوليو 1982) يعد مرجع في الأدب والمعرفة بالله تعالى وبالنبي الكريم وإن أثار حوله المهرجون والظلاميون ما آثاروا من تشويه وتحريف .. فإلى الفقرة من ذلك الكتاب عن "الأدب مع الله" التي نقل منها أساسي تلك الجملة بغرض التشويه ..
    عمر


    الأدب مع الله
    أدب العبودية

    الله ، المطلق ، والاسم
    إن حقيقة الأدب، وقمته، وخلاصته، هي الأدب مع الله .. والأدب مع الله إنما يكون بالتزام العبودية، والتزام مقتضياتها في حسن التأدب مع الربوبية .. ونحن لا نستطيع أن نتأدب مع الله، إلا إذا عرفناه، وهذا يقتضي أن نجعل المدخل على حديثنا عن الأدب، الحديث عن الله .. فالله تعالى من حيث ذاته الصرفة، المطلقة، فوق أن يعرف، أو يوصف، أو يشار إليه فهو مطلق يتسامى عن كل قيد، أو تحديد .. ثم انه تعالى لكى يعرف، تنزل من إطلاقه إلى مرتبة القيد، فكان أول التنزل إلي مرتبة الاسم - الله، ثم مرتبة الصفة - الرحمن، ثم مرتبة الفعل– الرحيم .. وفي مرتبة الفعل برز الخلق، وببروزه أمكنت معرفة الله .. والى ذلك الإشارة بالحديث القدسى، الذى نصه: (كنت كنزا مخفيا، فأحببت أن أعرف فخلقت الخلق، فتعرفت إليهم فبى عرفونى) .. ف (كنت كنزا مخفيا)، يعنى في حضرة اطلاق لا تعرف، وهذا معنى (مخفيا) .. فهو من حيث ذاته المطلقة، كان، ولا يزال، ولن ينفك، في حضرة خفاء، تجل عن أن تعرف .. ولكن لكى يعرف، تنزل الى مرتبة الخلق، والى ذلك الإشارة بقوله (فأحببت أن أعرف، فخلقت الخلق) .. فالله إنما يعرف بخلقه .. وخلقه ليسوا غيره، وإنما هم هو في تنزل .. هم فعله، وفعله ليس غيره .. وقمة الخلق، وأكملهم في الدلالة على الله، هو الإنسان الكامل هو صاحب مقام الاسم الأعظم (الله) .. فالله اسم علم على الإنسان الكامل، الذى بين الذات المطلقة في إطلاقها، وبين جميع الخلق .. فأسماء الله الحسنى إنما هي في حق الإنسان الكامل، في المكان الأول، ثم هي لا تكون في حق الذات الصرفة، المطلقة، الا عند التناهي، عندما تعجز العبارة وتكاد تنقطع الإشارة .. ذلك بأن الذات المطلقة فوق الاسم، وفوق الصفة .. الإنسان الكامل هو أعظم أسماء المطلق، واعظم صفات المطلق، وهو أول تنزل من صرافة الذات، وهو الذات المحمدية، المشار إليها بقول المعصوم: (أول ما خلق الله نور نبيك يا جابر) .. فهو مخلوق بالذات، وهذا معنى انه أول تنزل منها .. وكل من عداه، وما عداه، مخلوق بالواسطة، بالأسماء، وبالصفات، وبالأفعال .. هو مخلوق به، ومنه .. فالإنسان الكامل هو الأمر الواحد، المشار إليه في قوله تعالى: (انا كل شيء خلقناه بقدر، وما أمرنا إلا واحدة كلمح بالبصر) .. فهذا الأمر الواحد، هو التنزل الى مقام الاسم (الله) ، وعبارة (كلمح بالبصر) تشير الى لحظة بروز المحدود من المطلق .. وعن هذا الأمر الواحد، يتم تنزل، وبروز، جميع الوجود الحادث، في الزمان والمكان، وبه يتم عروج جميع أفراد هذا الوجود في سيرهم السرمدى نحو الإطلاق.

    (عدل بواسطة Omer Abdalla on 01-14-2004, 05:27 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-16-2004, 03:31 PM

مهيرة
<aمهيرة
تاريخ التسجيل: 04-28-2002
مجموع المشاركات: 711

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه (Re: Omer Abdalla)

    الاخ الفاضل عمر
    سلام

    ارجو منك-اذا امكن- ان تبسط لى فقرة:الله،المطلق،والاسم بكلام مبسط يفهمه عقل المسلم البسيط الذى يادوبك بعرف يقرأ ويكتب.او على الاقل اجيبنى على هذه الاسئلة التى تحيرنى:
    1-اذا كان خلق الله هم هو فى تنزل( فالله إنما يعرف بخلقه .. وخلقه ليسوا غيره، وإنما هم هو في تنزل ....)فهل النباتات والجمادات والحيوانات والشياطين وهم من خلق الله هم ايضا-الله-؟
    2-هل الانسان الكامل هو سيدنا محمد-ص-الإنسان الكامل هو أعظم أسماء المطلق، واعظم صفات المطلق، وهو أول تنزل من صرافة الذات، وهو الذات المحمدية، المشار إليها بقول المعصوم: (أول ما خلق الله نور نبيك يا جابر) .. فهو مخلوق بالذات، وهذا معنى انه أول تنزل منها .. )ام هو آدم عليه السلام لأنه هو الذى خلقه الله عز وجل بيديه،ام الانسان الكامل هو من اجتهد بالعبادة والتقليد حتى يصل الى مقام التلقى من الله -تعالى -كفاحا-بدون واسطة؟؟
    والله انها اسئلة تحيرنى وارجو ان اجد عندك اجابة تشفى رغبتى فى الوصول الى الحقيقة.
    وكلعام وانتم بخبر
    تحياتى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-14-2004, 11:10 PM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 01-02-2003
مجموع المشاركات: 3077

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه (Re: Omer Abdalla)

    السودان
    هو مركز دائرة الوجود


    أنا زعيم بأن الإسلام هو قبلة العالم منذ اليوم .. وأن القرآن هو قانونه.. وأن السودان ، إذ يقدم ذلك القانون في صورته العملية ، المحققة للتوفيق بين حاجة الجماعة إلى الأمن ، وحاجة الفرد إلى الحرية المطلقة ، هو مركز دائرة الوجود على هذا الكوكب .. ولا يهولن أحداً هذا القول ، لكون السودان جاهلاً ، خاملاً ، صغيراً ، فإن عناية الله قد حفظت على أهله من أصايل الطبائع ما سيجعلهم نقطة التقاء أسباب الأرض ، بأسباب السماء ..

    محمود محمـد طـه
    جريدة الشعب
    27 يناير 1951م
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-14-2004, 11:15 PM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 01-02-2003
مجموع المشاركات: 3077

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه (Re: Omer Abdalla)


    كيف يبرر الإسلام الموت؟


    الموت الحسي ليس ، في حقيقته ، كما نظنه نحن الآن ، وإنما هو ميلاد في حيز غير الحيز الذي نألفه نحن ، مثله ، في ذلك ، مثل ميلاد الطفل في عالمنا هذا ، فإنه قد جاء من حيز قد عاش فيه مدة، وألفه ، واطمأن إليه ، ولم يخطر بباله حيز غيره ، ولو خير لكره الخروج عنه إلى عالمنا هذا كما يكره أحدنا أن يموت الآن .. نحن أيضا عندما نموت سنجد أنفسنا في عالم خير من عالمنا هذا ..

    الموت بمعنى الفناء ليس هناك .. فبالموت يغير الحي قشرته فقط - يخرج من صدفته التي ظلت تكنه ردحا من الزمن - وهو يكره مفارقتها لجهله بخير منها - فالإنسان لا يموت ، وإنما يتخلص من القوقعة كما يتخلص أحدنا من الملابس البالية .. وتبرير الإسلام للموت أنه سير إلى الله - سير من البعد إلى القرب - وهذا لجميع الناس .. ((يأيها الانسان إنك كادح إلى ربك كدحا، فملاقيه)) ومن ملاقاة الله الموت ، لأن به رفع الحجاب ((لقد كنت في غفلة من هذا، فكشفنا عنك غطاءك، فبصرك، اليوم، حديد)) ..


    من كتاب "أسئلة وأجوبة"
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-15-2004, 00:16 AM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 01-02-2003
مجموع المشاركات: 3077

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه (Re: Omer Abdalla)


    أعضاء البورد الكرام

    يمكنكم السماع لمحاضرات الأستاذ محمود محمد طه عن محكمة الردة - الدستور - الحقوق الأساسية من راديو الفكرة على الوصلة التالية:

    http://www.alfikra.org/radio/index.htm

    عمر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-15-2004, 01:10 AM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15566

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه (Re: Omer Abdalla)

    شكرا الاخ عمر عبد الله ان فهم محمود محمد طه ليس بالامراليسير فلا غرو الا يستوعبه المفكر العادي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-15-2004, 04:39 AM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 01-02-2003
مجموع المشاركات: 3077

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه (Re: Omer Abdalla)


    الأستاذة الفاضلة دوما
    بعض المفاهيم التي تطرق لها الأستاذ محمود تحتاج الى صبر وأناة وصدق توجه ولذلك فإن مقابلتها بالإنكار لن تزيد المنكر الا إنكارا .. قال النبي الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم (إن من العلم كهيئة المكنون لا يعرفه إلا أهل العلم بالله فإذا تحدثوا به لا ينكره إلا أهل الغرة بالله) .. وعلى أي حال فإن عودة الدين موعودة بالغرابة حسب نص الحديث النبوي الشريف (بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء .. قالوا: من الغرباء يا رسول الله؟ قال: الذين يحيون سنتي بعد اندثارها) .. وهذا يستوجب من أدعياء الإسلام التريث بدل الإستعجال في أحكامهم لكيلا يصيبوا قوما بجهالة .. ولا بد أنك وقفت بنفسك على الصورة التي واجه بها الدعاة السلفيون دعوة الإستاذ بشتى صنوف الكيد والتشويه والتحريف والعنف ثم توجوا ذلك بتآمرهم مع السلطة الزمنية على تنفيذ جريمة العصر .. لكن لا بد لليل الجهل والزييف أن ينجلى ولا بد للقيد أن ينكسر إذ إن موعدهم الصبح .. أليس الصبح بقريب؟

    نواصل في أقوال الأستاذ:

    خَلْقُ الجَّمَالِ


    نَحْنُ نُبَشِّرُ بِعَالَمٍ جَدِيدٍ، ونَدْعُو الى سَبِيلِ تَحْقيقِهِ، ونَزْعَمُ أنَّا نَعْرِفُ ذَلِكَ السَّبِيلَ مَعْرِفَةً عَمَلِيَّةً.. امَّا ذَلِكَ العَالَمُ الجَّدِيدُ، فَهوَ عَالَمٌ يَسْكُنُهُ رِجَالٌ ونِسَاءٌ، أحْرَارٌ، قَدْ بَرِئَتْ صُدُورُهُم مِن الغِلِّ والحِقْدِ، وسَلِمَتْ عُقُولُهُم مِن السَّخَفِ والخُرَافَاتِ.. فَهُمْ فى جَمِيعِ أقْطَارِ هَذَا الكَوْكَبِ مُتَآخُوْنَ، مُتَسَالِمُوْنَ، مُتَحَابُّونَ.. قَدْ وَظَّفُوا أنْفُسَهُم لِخَلْقِ الجَّمَالِ فى أنْفُسِهِم، وفى مَا حَوْلَهُم مِن الأشْيَاء.. فَأصْبَحُوا بِذَلِكَ سَادَةَ هَذَا الكَوْكَبِ.. تَسْمُو بِهِم الَحيَاةُ فِيهِ سَمْتاً فَوْقَ سَمْتٍ، حَتَّى تُصْبِحَ وكَأنَّهَا الرَّوْضَةُ المُونِقَةُ.. تَتَفَتَّحُ كُلَّ يَوْمٍ عَنْ جَدِيدٍ مِن الزَّهرِ، وجَدِيدٍ مِن الثَّمَرِ.


    الأستاذ محمود محمد طه

    الجمعة 10 جمادى الأولى 1337 هـ
    15 يوليو 1954 م
    جريدة الجمهورية - العدد الأول

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-15-2004, 10:03 AM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15566

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه (Re: Omer Abdalla)

    نعم الاخ عمر شهدت مصطفي دالي بجامعةالخرطوم والعنف الكيزاني ورايت الرجل لا يدافع عن نفسه ولا يرفع يده يصفع فلا يسبهم بل يبتسم .عرفت الاخ ياسر من خلال البوردولم اري منه الا خلق وصبر يندر قراءت دكتور النور حمد وكل مشاركات الجمهوريين ووجدت عندكم من طيب الكلام ما يشرح الصدر وومن قوه الحجه ما يقنع العقل قراءت سيره الرجل واشهد الله لو كانت هذه هي حياته التي حكيتموها فالرجل اتقي من وطئ ارض السودان .
    اكثر ما يحزنني الآن انني لم احظي برؤيه هذاالرجل الفريد في زمننا البائس وليس من راي كمن سمع ليتني رايته لادلي بشهادتي . حزنت يوم ازهقت روحه الطاهره وحزنت اكثر لما رايت ابناء وبنات جيراني واهلي وعشيرتي يهنئون بعضهم البعض وهم منفرجي الاسارير لمقتل شيخ طاعن في السن ما كان جرمه الا ان اتي بفكر صعب عليهم فهمه وتعسر لقصور فيهم وتحجر.
    قتلوه ظلما وهم بجرمهم فرحون
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-16-2004, 12:24 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 21092

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه (Re: Omer Abdalla)


    سمح الغنا في خشم سيدو..

    هذا يوم الجمعة من يناير، في مثل هذه الجمعة، وفي مثل هذا الوقت من شهر يناير، عام 1985 صلى الأستاذ محمود صلاة العبودية، والأصالة أمام الآلاف من الحاضرين، فأذهل أسماع وأعين الملا.. وهديتي لنفسي ولكم هي صوت الأستاذ محمود يشرح لسائله من الطلاب عام 1975 لماذا هو لا يصلي الصلاة الشرعية المعروفة وصلاة العيدين وما إلى ذلك..

    اضغطوا واستمعوا

    http://www.alfikra.org/forum/viewtopic.php?p=3316#3316

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-27-2004, 08:14 PM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 01-02-2003
مجموع المشاركات: 3077

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه (Re: Omer Abdalla)


    أعضاء البورد الكرام من قراء هذا الخيط
    أعود لأبراز طرف آخر من أقوال الأستاذ التي خطت في شكل لوحات فنية وعرضت خلال أحتفال الذكرى السنوية الأخير بمدينة أيوا ستي .. أرجو أن تكون مقروءة لدي الجميع ..
    الأخت مهيرة سأعود الى أسئلتك بعد فراغي من مراجعة ورفع كتاب "أدب السالك في طريق محمد" إذ يحوي إجابات مفصلة على جلها ..
    عمر





















                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de