دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
الانشاد العرفاني عند الجمهوريين ....... مااصله و فصله؟؟
|
منذ زمان بعيد و انا ابحث عن اجابة لمعرفة كنه اصل الانشاد العرفاني في ادب الفكرة الجمهورية . و لعمري فان التساؤل ظل يراودني منذ الثمانينات وها قد و جدت منبرا اتساءل من خلاله و هاهي المناسبة قد تهيأت و المنبر يحيي ذكري شهيد الفكر و الضمير الاستاذ محمود محمد طه .
عرف الجمهوريون بأنهم يتبنون الحوار سبيلا و حيدا لنشر دعوتهم و اقناع الناس بها وفي ذلك كانوا يقيمون "اركان التقاش" يسعون لمخاطبة العقل وينتقدون الحجة بالحجة . اركان النقاش تلك كانت تتخللها فواصل من ماعرف بالانشاد العرفاني وهي خليط من قصائد تؤدي بلحن معين أو اهازيج تشبه اهازيج الدراويش في حلقات الذكر .
تساؤلي : هل لذلك الانشاد اي دلالات دعوية ؟؟ هل يشكل جزء لايتجزأ من ادوات الدعوة الجمهورية ؟؟ أم انه طقس روحي فقط يخص حالة سيكلوجية معينة لدي الجمهوريين و الجمهوريات ؟؟
هل هذه الاناشيد مستوحاة من تراثنا الصوفي من مديح أو حلقات ذكر أي هل كانت تطويرا لها أم انها ابتداع جمهوري . فمثلا يقولون في احدي هذه القصائد : دار ريا ... يا حسنها دار ريا ساقت البسطة ... و السرور الى
و ماهي دار ريا المقصودة تلك ؟
و ثمة ملاحظة اخري لاحظتها عندما يعود الجمهوريون من " الحملة" " حملة الدعوة في العاصمة " لاحظت انهم يدندنون و كانهم في حلقة ذكر عندما ينزلون من البصات و يصطفون امام منزل الاستاذ محمود و ينشدون بصوت و احد " الله .. الله ... الله " و لايتوقفون الا عندما يعطيهم الاستاذ الاشارة و المشهد برمته اقرب الي الفرقة الموسيقية.هل لذلك اي ظلال نستشف منه علاقة الاستاذ باتباعه؟؟؟
اطمح من الاخوان الجمهوريين و الباحثين في الفكرة الجمهورية ان يسلطوا الضوء علي هذا الجانب و ياحبذا لو تعرض نماذج من انشاد الجمهوريين لنستبين اصلها و الغرض منها و دورها في الدعوةالخ.....
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الانشاد العرفاني عند الجمهوريين ....... مااصله و فصله؟؟ (Re: Khalid Eltayeb)
|
الأكرم خالد الطيب
تحية طيبة وسلاما زاكيا
أولا أنا لست من الذين منّ الله عليهم بالصوت الحسن في أداء الإنشاد العرفاني، ولكني أتذوق معانيه وأحفظ الكثير منه.. ودعني أعلق على نقاطك بما يفتح الله..
قولك: تساؤلي : هل لذلك الانشاد اي دلالات دعوية ؟؟ هل يشكل جزء لايتجزأ من ادوات الدعوة الجمهورية ؟؟ أم انه طقس روحي فقط يخص حالة سيكلوجية معينة لدي الجمهوريين و الجمهوريات ؟؟
نعم، للإنشاد العرفاني دلالات دعوية، وقد كان يشكل جزءا من أدوات الدعوة عند الجمهوريين.. وهو أيضا وسيلة لترقية الروح بسماع المعاني الراقية المؤداة بطريقة تجذب الأذن والعقل والقلب.. وقد قال العارف النابلسي فالأغاني للمعاني كالمباني تظهر الأسرار..
ومن حسن التوفيق أن القصيدة التي ذكرت أنت جزءا من أبياتها من نظم العارف بالله الشيخ عبد الغني النابلسي، الذي عاش قبل حوالي 350 سنة، في منطقة الشام التي يوجد ضريحه فيها اليوم، في دمشق.. والكلمة المقصودة ليست "البسطة" وإنما البسط، والبسط عكس القبض.. وريا وسلمى وليلى كلها أسماء يرمزون بها إلى الذات الإلهية.. والآن دعني أورد لك كامل القصيدة التي سألت عنها:
دار ريا يا حسنها دار ريا * ساقت البسط والسرور إليا قم بنا نغتنم أويقات أنس * عندها ثَم بكرة وعشيا واخبر القوم بالذي هو فيها * من تجلٍّ يعيد من مات حيا ثم نادي بين الأحبة عني * في اتباعي وقل لقلبك هيا هذه حضرة الهوى والتصابي * تنبت الرشد والضمان عليا دار محبوبة القلوب تجلت * فراينا للعشق أمراً جليا تقذف الروح من مكان خفي * لا ترى مثله مقاما حفيا كان موسى بها الكليم وعيسى * ناطق المهد حين كان صبيا وهي ريّا كما تسمّت رأينا * ماءها ترتوي به الروح ريا عشقتها رجالنا في سواها * فإذا أسفرت محتهم سويا كل من جاءها تبدّت عليه * بنقاب السّوى فكان نجيا حيث لم يدر وهي تدري ولكن * ستر الكون أمرهاالمقضيا عش نديمي في طلهاكيف كانت * وترقى بها المقام العليا وتأدّب فإنها فيك جلّت * عنك تبديك آمرا ونهيا وهواها بها يسوق إليها * والسّوى يُقذف المكان القصيا
فأنت ترى يا عزيزي خالد أن هذه معانٍ عالية.. وكثير من العارفين المتصوفة أخفوا تلك المعاني في الشعر.. والأستاذ محمود قد قال : الصوفية سلفنا ونحن خلفهم..
قولك: و ثمة ملاحظة اخري لاحظتها عندما يعود الجمهوريون من " الحملة" " حملة الدعوة في العاصمة " لاحظت انهم يدندنون و كانهم في حلقة ذكر عندما ينزلون من البصات و يصطفون امام منزل الاستاذ محمود و ينشدون بصوت و احد " الله .. الله ... الله " و لايتوقفون الا عندما يعطيهم الاستاذ الاشارة و المشهد برمته اقرب الي الفرقة الموسيقية.هل لذلك اي ظلال نستشف منه علاقة الاستاذ باتباعه؟؟؟
نعم، هذا هو الذكر بالإسم المفرد: "الله" والذي تميز به الجمهوريون.. وهم أيضا يختمون به معظم قصائدهم التي يؤدونها.. وقد كانت هناك جلسات صباحية تبدأ في حوالي الساعة السادسة صباحا في منزل الأستاذ لسماع القرآن والإنشاد، ويكون الختام دائما بسورة القدر "إنا أنزلناه في ليلة القدر".. والآن لنستمع إلى هذا النموذج من الإنشاد.. والقصيدة المؤداة هنا هي للشيخ الأكبر محي الدين بن عربي بإضافات، أو ما يسمى تخميس، من الشيخ عبد الغني النابلسي.
تكاثر وجد القلب سرا وجهرة وصبري عني في الهوى زاد نفرة ولما حسا قلبي من الكأس حسوة
تمنيت من ليلى على البعد نظرة * لتطفي جوىً بين الحشا والأضالع
جرى طمعي في حب ليلى بما جرى وليلى توارت عن عيوني في الورى سألت عسى ألقى الخيال الذي سرى
فقالت نساء الحي: تطمع أنت ترى * بعينك ليلى؟؟ مُت بداء المطامع
رثت لي نساء الحي في نيل قربها وقلن اصطبر ما أنت ممن تنبّها وها هي عنك الحسن تستر والبها
وكيف ترى ليلى بعين ترى بها * سواها وما طهرتها بالمدامع؟؟
هي السر سر الغيب فيك تستّرا وقد ضلّ منك العقل حتى تحيرا وهيهات تلقاها ولو كنت في الكرى
وتلتذّ منها بالحديث وقد جرى * حديث سواها في خروق المسامع
ألا يا لقومي كيف أُروى من الظما وعيني ترى الأغيار والقلب في عمى وما الصب إلا منشد قد ترنما
أُجلّك يا ليلى عن الغير إنما * أراك بقلب خاشع لك خاضع
اضغط لكي تسمع http://www.alfikra.org/forum/viewtopic.php?t=162
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الانشاد العرفاني عند الجمهوريين ....... مااصله و فصله؟؟ (Re: Khalid Eltayeb)
|
الاخت الجندرية
شكرا لمساهمتك المقدرة و احس ان لديك المزيد فهلا زينتي هذا البوست في هذه المناسبة ؟ و اضفتي عليه من مخزونك و ثومك و شمارك .. خالد أو ايهاب ما مشكلة , كلنا اولاد الطيب ... الشعب السوداني .
الاخوات رجاء و راوية : اشكر لكما الزيارة و المشاركة و دمتما .
الاخ : ياسر الشريف : لقد احلتني الي موقع الفكرة لاستمع و لاازال استمع و تعليقاتي سوف اضيفها .
حبي للجميع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الانشاد العرفاني عند الجمهوريين ....... مااصله و فصله؟؟ (Re: Khalid Eltayeb)
|
دعوة يوم الأحد 18 يناير في البالتوك في الغرفة المفتوحة بإسم
السودان الحرية حقوق الإنسان
Sudan Hurriya Huqouq Al-insan
http://www.alfikra.org/forum/viewtopic.php?p=3298#3298 منذ ما قبل العاشرة صباحا بتوقيت وسط أوروبا.. يبدأ البرنامج رسميا الساعة العاشرة صباحا..
البداية بالقرآن الكريم
ثم أناشيد وطنية من نوع "أصبح الصبح وها نحن مع النور التقينا" "يا شعبا تسامى يا هذا الهمام"، وإنشاد جمهوري لقصيدة "فيا سودان إذ ما النفس هانت أقدم للفدا روحي بنفسي" وغيره الكثير..
والبث يستمر ساعتين بعد الساعة العاشرة، ويتوقف لمدة ساعة.. يواصل بعدها لمدة ساعتين، ثم يتوقف وهكذا حتى بعد منتصف الليل.. ربما أتمكن من بث مباشر لإحتفال جامعة آيوا الذي يبدأ الساعة السابعة مساء بتوقيت وسط أوروبا، الساعة الواحدة ظهرا بتوقيت آيوا سيتي..
تستمعون إلى أنشاد عرفاني مكثف، مسجل وحي إذا تيسر، وتستمعون إلى أغاني وطنية..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الانشاد العرفاني عند الجمهوريين ....... مااصله و فصله؟؟ (Re: Khalid Eltayeb)
|
الاخ ياسر
ارجو ان تتحدث لنا عن هذه القصيدة
أنا موسى العشق ربي أرني بك أن أنظر ظبيا شردا غصن بان فوقه البدر بدا أم غزال راح يغزو أسدا صنم الحسن الذي لم يره عابد الا له قد سجدا أم مليح يتثنى مرحا حيث أضحى بالبهاء منفردا لاح لي جمر على وجنته كلما أدنو اليه بَعُدا فلعلي منه ألقى قبسا أو يرى قلبي على النار هدى صار جهلي غيره معرفة صار غيي وضلالي رشدا فإذا ما ظهرت من وجهه حضرة الغيب طلبنا المددا قلت يا مولاي جد لي كرما بوصال قال لا لا أبدا قلت فاسمح بخيال في الكرى قال لي مالك طرف رقدا قلت فالوعد به تسلية قال يحتاج يفي من وعدا قلت خذ روحي فقال الروح لي خل دعواها وهات الجسدا _________________
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الانشاد العرفاني عند الجمهوريين ....... مااصله و فصله؟؟ (Re: Khalid Eltayeb)
|
الأخ الفاضل خالد شكرا على هذه التساولات التي تعو الى التفكير والتأمل فطرقك للأناشيد التي كان يرددها الجمهوريون أو ما عرف بالنشيد العرفاني هو أسلوب صوفي قديم يدعو الى الفكرة بأسلوب روحاني يسمو بالنفس وهي إحدى الوسائل التي انتهجها الأستاذ في تربية تلاميذه والسمو بارواحهم والتمسك بالفضائل طالما التوجه لله سبحانه فعدما تتشبع الروح بهذه المعاني تستسهل الصعاب وتتحمل في سبيل الدعوة كل ما يواجهها. وإن نظرت الى الاسم فهو منسوب وموجه الى العارف بالله أي من توصل الى المعرفة الحقيقية بالله ووقر الإيمان في قلبه أو هكذا بدا لي والله أعلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الانشاد العرفاني عند الجمهوريين ....... مااصله و فصله؟؟ (Re: Khalid Eltayeb)
|
أخوي ابومرام تحياتي الحارة
اشكر لك اخي التعليق و اذا تأملنا فعلا النشيد العرفاني لوجدناه يذخر بمعان و قيم جميلة تهذب الروح و تسمو بالنفس . و لكن الا توافقني الراي بأن هنالك اسرارا لايفهمها الا الذين سلكوا الدرب في طريقهم الي الاصالة؟ و بالتالي أن معرفتك و استيعابك لمعاني النشيد العرفاني يختلف باختلاف درجة صوفيتك , هل انت في اول السلم , في اعلاه أم في وسطه ؟
دعنا نتكلم عن هذا الموضوع حينما تلتقي و سأنشد لك أناشيد الطريقة الدندراوية و نحاول أن نتأمل فيها لنفهم معانيها .
سلامي اليك و تحياتي لاخونا أحمد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الانشاد العرفاني عند الجمهوريين ....... مااصله و فصله؟؟ (Re: Khalid Eltayeb)
|
عشقتها رجالنا في سواها * فإذا أسفرت محتهم سويا
النابلسـى مرماه بعيــد، ولذلك وصفـه الأستاذ بسلطـان العارفين. وفى البيت أعلاه، يبـدع فى الإشــارة إلى الذات الإلهيـة، التى لا تحيطهـا العبارة مهمـا كانت بليغـة.. وهـو هنا يتحـدث عن العارفين فى منتصف الطــريق، أو بعـده بمقـدار، والذين يتمتعــون بجمال الذات وبـدائعهـا فى الخلق، الجمال فى الخلق وهـو المـرأة، التى تمثل الذات الإلهيـة، ويعشقــون الذات من خلالهـا.. وهـو هنـا يقصــد بـ "رجالنـا" كبار العارفين.. وهـو بقول عن هـؤلاء، إن الذات الإلهيـة جلت وعلت عن كل هـذا.. فإذا تجلت، محقت العاشق والمعشــوق. هـذا معنى عميق، عميق للغايـة، وهـو مما كان المتصـوفـة يصفـونـه بالمضنــون بـه على غيـر أهلـه.
| |
|
|
|
|
|
|
|