أسئلة للإخوة الجمهوريين

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-15-2024, 03:58 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   

    مكتبة الاستاذ محمود محمد طه
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-13-2003, 11:03 AM

aba
<aaba
تاريخ التسجيل: 03-06-2002
مجموع المشاركات: 1993

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أسئلة للإخوة الجمهوريين

    سلام كتير
    إخوتي هنالك مجموعة أسئلة أرجو إجابتكم عليها حتي تعم الفائدة
    الجمهوريون والصوفية/ ما هي علاقة الفكر الجمهوري بالحركة الصوفية وهل صحيح أن الأستاذ محمود عليه الرحمة بدأ صوفيآ وأنه تتلمذ علي يد السيد العجيمي من منطقة البرصة في شمال السودان والذي سار علي درب إبن عربي وقال في الوجد الإلاهي
    يا محرقآ قلب محبه بالشوق مهلآ
    فإن مدامعي تطفييه
    إحرق بها جسدي وكل جوانحي
    واحرص علي قلبي لأنك فيه
    الأزهر والفكر الجمهوري/ ما هي حقيقة تكفير الأزهر للأستاذ محمود وعلي ماذا إستندوا في زعمهم
    نميري والجمهوريون/ أهدي نميري في إحدي المؤلفات المذيلة بإسمه كتابه للأستاذ طه وبدأه بي (إلي أستاذي محمود محمد طه) ماسر تحول المحبة الي كراهية وما هو دور إلإسلاميين في ذلك
    جمهوريي اليوم/ هل توقف الجمهوريين بعد وفاة الأستاذ محمود واكتفوا بمحلك سر أم هنالك من سيحمل الراية والفكر الإنساني كائن حي يحتاج أن ينمو ويواكب و إلا إحتضر و تأخر
    ولكم ودي
                  

07-13-2003, 12:23 PM

EXORCIST7
<aEXORCIST7
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1103

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسئلة للإخوة الجمهوريين (Re: aba)

    الأخ أبا

    الفرقة الجمهورية فرقة ضالة ولقد أفتى علماء الأمة بضلالها ومروقها من الدين

    فهى تهدم الدين ركنا ركنا
    ومعول هدم لماعرف من الدين بالضرورة
    أبسط مسلم إذا عرفته قليلا بترهات الفرقة الجمهورية تراه يتعوذ منها ويعرف أنها مارقة من الدين

    لقد إنبهر بها المثقفاتية لأنهم فقيرون جدا فى الثقافة الإسلامية لذلك إنطلت على بعض الأطباء وحملة ألقاب الدكتوراه

    لكن إذا تفكر فيها أى شخص مجردا من الغرض فسوف يصل إلى أن هذة الفرقة ضالة وهى كمثيلاتها من الفرق الضالة فى تاريخ الإسلام القديم والحديث
                  

07-13-2003, 01:45 PM

Kudouda


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسئلة للإخوة الجمهوريين (Re: aba)

    سلام الي اهل السلام...
    اولا الشكر الل الاخ أبا علي هذا الطرح...
    انني في العاده قارئي ولست كاتبا, لكن هذا المدعو Exorcist
    يصيبني دوما بالغثيان , ياخي السؤال مطروح علي الاخوه الجمهوريين , بعدين رأيك الرجعي ده الناس هنا كلها عارفاهو فمافي داعي تسمم لينا كل البوستات بالكلام الرخيص ده,نحنا الله ادانا مخ عشان نفكر بيهو , و ما محتاجين لينا وصي ,واذا احتجنا لي واحد ,فتأكد انك حتكون اخر واحد نلجا ليهو,ياخي خلينانستفيد وما في داعي كل مره تحول محور النقاش...
    والسلام


    غازي
                  

07-13-2003, 03:11 PM

EXORCIST7
<aEXORCIST7
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1103

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسئلة للإخوة الجمهوريين (Re: Kudouda)

    المدعو القارئ كدودة

    أخشى أن يغمى عليك فى قادمات المرات إذا إطلعت على بوستاتى
    هذا البورد لتلاقح الأفكار والأراء خذ ما يعجبك ودع عنك ما يسبب لك الغثيان
    رأى رجعى وأحمد الله عليه أنه حفظ لى دينى من ترهات وأباطيل الجمهورييبن...وأنا لا أمارس الوصايا على أحد ولكن أحاول أن أوسع دائرة الوعى فى البورد الذى إمتلأ بالخزعبلات حتى ظننا أنه صار واجه للفرقة الجمهورية ومرتع لهم خصب.. يمارسون فيه ضلالهم القديم
    وللأسف وجدوا فيك ضالتهم المنشوده رغم وعيك !!! أم أنكم تؤدون الدور المسرحى المنوط بكم
    أى هذا يكتب وذاك يعلق تعليقا يدعم به أخوه الجمهورى ...يعنى بالعربى الواضح
    * تكبير الكوم *
    على العموم تجنب ما يسبب لك الغثيان
    والسلام
                  

07-13-2003, 02:42 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 50069

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسئلة للإخوة الجمهوريين (Re: aba)


    الأخ أبا

    أشكرك جزيل الشكر على تقديم هذه الأسئلة القيمة..

    أحتاج أن أستوثق من صحة المعلومة حول كتاب النميري وإهدائه للأستاذ محمود.. وساعود..

    ولكن الأمانة تقتضي أن نقول أن ذلك الكتاب، "النهج الإسلامي لماذا؟؟" الذي اتضح فيما بعد أنه ليس من تأليف النميري، كان يعبر عن فهم قريب من فهم الجمهوريين التقدمي للدين، ولذا فقد أثنوا على الكتاب في بعض كتيباتهم..

    ولكن عندما أسفر النميري عن وجهه الحقيقي الذي كان يقف خلفه دعاة الفهم الديني السلفي من الأخوان المسلمين والوهابية وبعض مدعيي التصوف واجهوه بكتاب "الهوس الديني يثير الفتنة ليصل إلى السلطة" وكان هو السبب في اعتقال الأستاذ محمود لمدة 19 شهر وكذلك أكثر من خمسين من الجمهوريين والجمهوريات أودعوا السجون..

    سأعود ببعض التفاصيل..

    وأشكر الأخ غازي كدودة على كلماته الصادقة.. ولا أحتاج أن أرد على الأخ مصطفى الأمين، إكزورسيست المقيم بألمانيا، لأن كتاباته تكفيني مؤونة الرد عليه.. وهي لها أثر طيب جدا بإظهار مستوى من يعارض الفكر الجمهوري بغير فهم..

                  

07-13-2003, 03:15 PM

Abu Eltayeb

تاريخ التسجيل: 06-01-2003
مجموع المشاركات: 2200

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسئلة للإخوة الجمهوريين (Re: aba)

    Dear Dr. Yasir:

    Salamat,

    I am so glad to read your perfect respond and replied to EXORCIST7, which you said:

    وأشكر الأخ غازي كدودة على كلماته الصادقة.. ولا أحتاج أن أرد على الأخ مصطفى الأمين، إكزورسيست المقيم بألمانيا، لأن كتاباته تكفيني مؤونة الرد عليه.. وهي لها أثر طيب جدا بإظهار مستوى من يعارض الفكر الجمهوري بغير فهم..

    Dr. Yasir: No more comments, it is more than enough, if I am on his positon I will keep my mouth shut and listen and read with carefull untill I educate my self and learned how to be polite and behave my self and talk after that with respect to the other.

    Stay well and Allah bless you.

    Lutfi

    (عدل بواسطة Abu Eltayeb on 07-13-2003, 03:16 PM)
    (عدل بواسطة Abu Eltayeb on 07-13-2003, 03:19 PM)

                  

07-13-2003, 04:09 PM

EXORCIST7
<aEXORCIST7
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1103

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسئلة للإخوة الجمهوريين (Re: Abu Eltayeb)

    لطفى

    هكذا عهدى بكم أيها المطبلون وحارقى البخور فى بلاط الفرق الضالة المضلة

    من يعارضكم غير مؤدب ورجعى !!! ومن يطبل لكم تصفونه بالوعى والرقى ورجاحة العقل

    كل قوم بما لديهم فرحون

    أنا فرح برجعيتى وأنتم فرحون بضلالكم القديم وغمطكم الناس


    نح على نفسك يا مسكين ....إن عمرت ما عمر نوح


    يبدو أنكم فتنتم بثناء الناس عليكم لكن هذا الثناء قد قصم ظهوركم فتمرقتم فى وحل الضلالة المبين فحسبتم أنكم تحسنون صنعا


    أرجو لكم الهداية
    فأنتم خرجتم على الفهم الصحيح للإسلام والذى عليه غالب الأمة فى سلفها الصالح وخلفها الحاضر

    والسلام
                  

07-13-2003, 04:44 PM

aba
<aaba
تاريخ التسجيل: 03-06-2002
مجموع المشاركات: 1993

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسئلة للإخوة الجمهوريين (Re: EXORCIST7)

    الإخوة الكرام لكم الود
    بعد إلي أخي إكسورسيست يا أخي والله لم أقصد بطرحي إلا أن أكتسب معلومة غابت عني وقصدت أصحاب الحق في الرد عليها فهونك علي قليلا وإن كنت تملك ردآ علي أسئلتي فمرحب و إلا فتواضع وتابع رد من يملك في ذلك خبر وتعلم من الأخ ياسر الصدق فالرجل ذاهب ليتأكد من معلومة وليت الكثرين مثله 00 الإخوة كدودة وأبا الطيب لكم الشكر
                  

07-13-2003, 05:19 PM

EXORCIST7
<aEXORCIST7
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1103

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسئلة للإخوة الجمهوريين (Re: aba)

    أخى أبا

    لم أقصدك فى ردى وأنا الأن الترقب وإنتظار المستحيل

    لك ودى وإحترامى
                  

07-13-2003, 04:51 PM

Abu Eltayeb

تاريخ التسجيل: 06-01-2003
مجموع المشاركات: 2200

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسئلة للإخوة الجمهوريين (Re: aba)

    ومالكم لاترجون لله وقارا وقد خلقكم اطوارا
    المقعدك فى بلاد الكفر والضلال ده شنو, اما كان الأفضل ايران ولا السعوديه ولا السودان ولا داير تستمتع بديقراطية الكفار سماحة تعاملهم والتى تفتقد فى الدول الأسلامية آنفة الذكر والسودان مشمول, ولا ده النفاق, ان المنافقين فى الدرك الأسفل من النار
                  

07-13-2003, 05:12 PM

ودالسافل


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أسئلة للإخوة الجمهوريين (Re: aba)

    الاخ المعوذ....
    لايمكن ان يكون....رد الجمهورى الذى هو ضال...عندك
    اكرم ......وقعا...وإحجاما..عن البذاءة...عنك..
    وانت الذى تدعى ا لدفاع عن الاسلام؟
    ان المسلم ليس من سماته الفحش فى القول...وكان لكم فى رسول اللة اسؤة حسنة...فاتقى اللة
    ....
                  

07-13-2003, 05:23 PM

EXORCIST7
<aEXORCIST7
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1103

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسئلة للإخوة الجمهوريين (Re: ودالسافل)

    الأخ ود السافل
    نعم برسول صلى الله عليه وسلم وسوف أعمل بوصيتك
    جزاك الله خيرا

    لكن أين البذاءة فى ردى ؟
    هل إذا وصفت الضال بضلاله أكن بذيئا ؟

    والسلام
                  

07-13-2003, 06:14 PM

Kudouda


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسئلة للإخوة الجمهوريين (Re: aba)

    السلام الي كل الاحبه...
    أخشي ان يكون هذا الانسان قد وصل الي مأربه , وهو في نظري تحويل كل النقاشات الي مهاترات لا بتودي ولا بتجيب,ليست المساله الفكر الجمهوري ,فالواحد فيكم ممكن يشوف كل مشاركاته ,ليكتشف صطحيته وخواء عقله ,فالرجاء تجاهله,وما زلنا في انتظار د.ياسر....
    غازي
                  

07-13-2003, 08:15 PM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 8271

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسئلة للإخوة الجمهوريين (Re: Kudouda)

    الإبن العزيز كدودة،
    لك الود والتحية وأنت تستشرف التعامل الإنساني، فلا تجده في أمثال مصطفي الأمينالمدعو بإكسورسيست. والتحية للكريم أبا على حرصه الأكيد على التحاور الصادق الجاد. وأقول له وللدكتور ياسر بأن واقعة إهداء نميري لكتاب "النهج الإسلامي: لماذا؟" صحيحة. وقد كان نميري حتى ذلك الوقت بعيداً من ربقة الهوس الديني التي استشرت بعد انضمام الترابي وجماعته لحكومة مايو -إبان المصالحة الوطنية في العام 1977- بالصورة التي ضللت البلاد والعباد، وأكثرت فيها الفساد من بعد.
    وقد كان نميري حتي ذلك الحين من أكثر الناس إحتراماً للأستاذ محمود ولتلاميذه. ولكن لوثة الهوس -التي لم تفارقه بعد- كان لها فعل السحر في سوقه إلى أحضان الهلاك، المهلك للزرع وللضرع.
    لا أريد أن أسترسل كثيرأ، فإني أعلم بأن أخي الدكتور ياسر لن يقصر في التفاعل معك يا أبان، فهو الهميم الشريف، المتفاعل دوماً مع الأخيار حيث وجد الأخيار مثلك. ولأني مشغول بأمور أخرى فأرجو أن تعذرني على الايجاز. بيد أني لا أريد أن أبرح مقامي هذا قبل أن أسأل ألأخ الكريم مصطفى الأمين بعض الأسئلة.
    نحن يا أخي الكريم دعاة إلى طريق النبي عليه الصلاة والسلام. نعمل على أن نعبد كما كان يعبد بالنهار وبالليل، وفي جنح الظلام والناس نيام. نمشي في الأسواق، ونأكل الطعام، ونحب الأنام، كل الأنام، وبالأخص السودانيين منهم مثلك. باختصار شديد، نحن دعاة، في الأساس، إلى طريق محمد عليه أفضل الصلاة، واتم التسليم، ماصل مصل، وما سالم مسالم. لماذا هذا الفجور في الخصومة، مع أناس يصبحون ويمسون بحب غامر للنبي الكريم، ويراهم البعض في صحوهم، والبعض في المنام من فرط حبهم له.
    إذا كنت تعرف النبي، وكنت تحبه، كما تقول لرأيت أننا إخوانه وأهله الذين بشر بهم حين قال، صلى الله عليه وسلم "واشوقاه لإخواني الذين لما يأتوا بعد. قالوا: أولسنا إخوانك يارسول الله. قال :بل أنتم أصحابي. قالوا: أولسنا إخوانك يارسول الله. قال:بل أنتم أصحابي. قالوا: أولسنا إخوانك يارسول الله. قال: بل أنتم أصحابي. قالوا: من إخوانك يارسول الله. قال:قوم يجيئون في آخر الزمان للعامل منهم أجر سبعين منكم. قالوا: منا أم منهم. قال:بل منكم." لا نطالبك بأن تعرف أننا إخوانه الذين عناهم تمام المعني حين قاله عليه السلام ما قال. فهذا بعيد عن منالك فيما أراه فيك من تعنت.
    ولكني أسالك بكل مودة، مودة من يحب حتى أعداءه، ومحبة من يحبك في الله الرحيم، وفي رسوله الكريم، وفي السودان العظيم: ماذا تجنى من تصغير نفسك بالتسطيح الذي تبدو به لكل من يقرأ مساهماتك جملة، وبالأخص ما تحاول فيها أن تحارب الجمهوريين؟
    نحن نفهم أن يحاربنا مثلك. ولا نكن لك، أو لكل من يحاربنا، أي ضغينة، فقد علمنا الواحد الأحد، بفضل منه ومنة، بأن دعوة الحق ليس لها عدو. فإن معارضيها ينصرونها بتهريجهم، كما أن مؤيديها،أوالمتساءلون عنها، ينصرونها بموضوعيتهم وصدقهم في السر وفي العلن. نحن لا نمانع أن يعارضنا الشخص الصادق، وإن كان جاهلاً.
    وما زلت، والحق أقول، أحاول أن أبحث، وبصدق، عن آيات الصدق في محاربتك لنا فلا أجدها. ولأنك عندي مرجو كأنسان، من حيث أنك إنسان، وكسوداني من حيث أنك سوداني، فإني أدعوك أن تتأمل الحديث النبوي الشريف الآنف، وهذا الحديث الشريف الأتي:
    قال عليه السلام وأفضل أيات التمام والصدق والإكرام"بدأ الإسلام غريباً، وسيعود غريباً كما بدأ، فطوبي للغرباء. قالوا من الغرباء يارسول الله: قال: فئة قليلة مهتدية من أمتي، في فئة كبيرة ضالة." وقد ورد هذا الحديث وسابقه بروايات عديدة في صحيحي البخاري ومسلم. إن كنت لا تريد أن تصدق مثلي، أو مثل دكتور ياسر، فأذهب وأستوثق بنفسك. أما أن ترمينا بالضلال والكفر كلما سنحت لك سانحة فهذا لا يجوز في حقك كسوداني، خل عنك في حقك كمسلم غيور على دينه كما تبدو لي. ولتعلم أن الغيرة على الدين وحدها لم تعد كافية لشاب مثلك يعيش في قلب عالم مائج هائج، وفي واحدة من أهم مراكز هذا الموجان وهذا الغليان، في ألمانيا.
    إنك يا عزيزتي بصورتك هذه تسئ للإسلام وللمسلمين دون أن تعي ما تفعل. لماذا تورد نفسك موارد الهلاك بغير علم، ولا هدى، ولا كتاب منير؟ ماذا قرأت من كتب الجمهوريين حتى تخرج علينا كل يوم بالتكفير والتنفير، ودون شروى نقير؟ ألا تدري بأنك بفعلك هذا تقرب الناس أكثر من الفكر الجمهوري لأنك تعطيهم نموذجاً صارخاً لنقيضهم، ثم لاتؤجر، بل تؤثم على ما تفعل؟ إلا تدري بأن مثلك من السودانيين، ممن أتيحت لهم فرص لم تتح لغيرهم، من السفر والنظر في بديع خلق الله، سيسألهم الله منعم النعم، يوم لا ينفع الندم، عن وقتهم فيما قضوه وعن نعمة الحياة فيم أنفقوها؟
    ألا تعلم بأنك مسؤول عن كل حركة من حركاتك، وكل سكنة من سكناتك. إن لم تكن تعلم، إذن فأقرأ معي قول ربي الرحيم، وربك المتعال "فمن يعمل مثال ذرة خيراً يره*ومن يعمل مثقال ذرة شرأً يره."
    أقول لك كل هذا، وأنا لا أطلب منك رداً متعجلاً. بل ولا أطلب منك رداً على الإطلاق،إلا إذاطابت نفسك لذلك. فإن طابت فأسألها هل يطيب لهاعمل الحمقى المتعجلين، أم تعمل عمل المحبين الصادقين، عمل السودانيين الأصلاء، من المسلمين وغير المسلمين، في الاستيثاق من الحق؟ ثم أقرأ معي قول الله تعالي "يا أيها الذين آمنوا، إن جاءكم فاسق بنبأٍ، فتبينوا، أن تصيبوا قوما بجهالة، فتصبحوا على ما فعلتم نادمين." ألا تكفيك هذه الآية، ألآية في الدلالة على أهمية التروي والبحث المتأني عن الحقيقة، حتى تجلس وتعلم نفسك ما يجب أن يعصمها من استهزاء الناس بها في كل زاوية؟
    إني والله لمشفق عليك يأ أخي الحبييب. وإن لم تكن تصدق أو تعرف اليوم بأنك حبيب لدى، فستعرف يوم لا ينفع الندم، ثم لن تنفك من أن تصبح "جمهوريا" -على طريق النبي المعصوم عليه الصلاة والسلام. هذا طريق لم يعد غيره طريق لنجاة النفس البشرية، من حيث أنها بشرية، خل عنك أن تكون تلك النفس سودانية، مثل نفسك الكريمة، التي كرمها الله، وإن لم تكرمها أنت بالصبر على مالا تعلم.

    (عدل بواسطة Haydar Badawi Sadig on 07-13-2003, 08:17 PM)

                  

07-14-2003, 00:49 AM

EXORCIST7
<aEXORCIST7
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1103

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسئلة للإخوة الجمهوريين (Re: Haydar Badawi Sadig)

    الأخ حيدر

    لك التحايا

    وأشكرك على الوصايا والأوصاف

    بما أنك خاطبتنى وذكرت بعض الأحاديث النبوية الشريفة والتى أعلمها جيدا وقصدت بها جماعتكم فهذا والله أمر فيه خلاف كبير
    لقد إطلعت على بعض كتبكم ولقد رأيت محمود محمد طه فى الثورة لأنى أسكنها ولقد رأيت الأخوات الجمهوريات فى الطرقات يعرضن كتيباتكم قبل إعدام محمود
    وقناعتى بأن جماعتكم ضلت الطريق ليس أت عن جهل بكم وبفكركم أو عن تعصب أعمى بل عن إطلاع وإستطسحاب لفتاوى بعض العلماء الراسخين فى العلم غير السودانيين

    أخى ليس عن جهل ولكن أستغرب إدعائك بالتفرد بالحقيقة المطلقة والتى هى إتباع طريقتكم

    بقولك : هذا طريق لم يعد غيره طريق لنجاة النفس البشرية


    وأسألك هل تعتقد بحق أنكم الفئة الناجية التى ذكرت فى الحديث ؟
    رغم أرائكم الغريبة فى تفسير القرأن وإجتهاداتكم التى تصادم كل ما تعارف عليه المسلمون والمفسرون وأعطيك مثالا لتفسير أية فسرها محمود على غير تفسيرها المعلوم
    يقول الله تعالى : وأعبد ربك حتى يأتيك اليقين
    اليقين هنا مقصود به الموت أى أعبد ربك حتى الممات ولكن محمود يفسرها بالدرجة العالية من الإيمان والتى بموجبها تسقط عن المكلف الذى وصل هذة الدرجة العالية جميع التكاليف
    وكلمة قل فى القرأن يفسرها بكن يعنى مثلا قل الله...كن الله
    يعنى يتدرج العبد حتى يصل مرحلة الإنسان الكامل الذى يفكر كما يشاء ويقول كما يفكر
    الإنسان الكامل يعيش حياة الله ويكون هو الله

    كذلك لكم رأى فى الصلاة
    ورأى فى الذكاة
    ورأى فى شهادة المرأة
    ورأى فى التعدد الذى أباحه الله
    وتفسرون الأيات والأحاديث التى وردت فى شأن هذة الأمور بشكل مغاير جدا للتفاسير المعروفة
    وكذلك حد الردة والذى نزلت فية أية واضحة وأحاديث
    وتنادون بعدم تطبيق الشريعة الإسلامية لأنها لا تصلح لإنسان القرن العشرين بكل جرأة حتى أن أهل اليسار لا يقدرون عليها رغم موقفهم من الدين
    وأشياء كثيرة !!! فكيف أوفق بين كل هذة الأشياء مع حرصك على أنكم محبى للنبى صلى الله عليه وسلم وعلى سنته

    أتى الدين غريبا وسيعود غريبا فطوبى للغرباء
    الغرباء هم الذين يصلحون إذا فسد الناس ، الذين يحيون سنة الرسول صلى الله عليه وسلم ليس الذين يميتونها

    أخى حيدر
    الأ تعنى لكم كل إجتهادات العلماء السابقين الراسخين فى العلم وعلماء اليوم والذين لم يأتوا بتفاسير وأراء كما أتيتم ؟؟؟
    أعرف أن الحق لا يعرف بكثرة التابعين لكن الأ يعنى كل هذا الإرث شئ ؟
    الرسول صلى الله عليه وسلم كان يوصى بالصلاة حتى أخر رمق فى حياته ولم يرد عنه أنه تحدث عن صلاة الأصالة !!! وكذلك أبوبكر الصديق وحتى عمر فاروق الأمة أوصى بإتمام بالصلاة وهو مضرج بالدماء
    أخى حيدر
    يكفينى أن أتبع رسولنا محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم وإذا أعاننى الله على ذلك فلا حاجة لى بأفكار وضعها بشر يأتيهم الهوى من بين أيديهم ومن خلفهم
    وأرى أن المسلمين إذا فعلوا ذلك فلن يضلوا ويضلوا
    أما الأراء والأفكار عرضة للصواب والخطأ لذلك يجب علينا أن نستبرأ لديننا وعقيدتنا وألا نرتهنها لما يزعزها ويقدح فيها

    أخى لأ أطيل عليك وأحب أن أختم بأنى لأ أحمل أى ضغينة أو حقد عليك كشخص أما الأفكار والمواقف هى ميدان ذلك

    والسلام
    والله من وراء القصد
                  

07-14-2003, 01:44 AM

abuguta
<aabuguta
تاريخ التسجيل: 04-20-2003
مجموع المشاركات: 8276

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسئلة للإخوة الجمهوريين (Re: EXORCIST7)

    الاخوة الاعزاء
    جميعا
    تحياتى
    من راى انكم متفقون جميعا
    لان الاهكم واحد ورسولكم واحد
    ارى انكم متفقون لانكم تحبون الرسول صلى الله عليه وسلم
    ارى انكم متفقون لانكم لا تحملون حقدا على احد
    ارى انكم متفقون لانكم تجادلون فى الحق
    ولكن لا يعرف الحق بالرجال ولكن الرجال يعرفون بالحق
    قال:-عبد الله ابن عمر رضى الله عنه من كان مستنا فليستن بمن مات فان الحى لا يؤمن من الفتنة.
    وقال :-الامام مالك كل رجل يؤخذ من قوله ويرد الا صاحب هذا القبر واشار الى قبر المصطفى صلى الله عليه وسلم
    وقال:- الامام الشافى رضى الله عنه لا يصلح اخر هذه الامة الا ما صلح بها اولها, اى كتاب وسنة على فهم السلف الصالح.

    فانا اشكركم على الفائدة التى جنيتها منكم فالرجاء المواصلة فى طرح الافكار ولكن بالتى هى احسن ونحن سنتبع القول الحسن.
    وتسلمو جميعا
                  

07-14-2003, 07:57 PM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 8271

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسئلة للإخوة الجمهوريين (Re: abuguta)

    تسلم يا أبو قوته،
    وتسلم يامصطفى،

    لقد تأكد لي تماماً يا مصطفي بأن مصادرك للفكر الجمهوري كانت من معارضينا، ولم تكن من كتبنا مباشرة. وإن كنت تريد أن تدفع بهذا القول دفعاً سديداً موثقاً أرجو أن تأتينا بمصادرك من الفكرة وبمواضع التنصيص منها.
    وأحب لك أن تعرف بأنني حين قلت بأن الطريق الأوحد الذي أراه منجياً للنفس البشرية عنيت طريق نبينا الحبيب المعصوم، محمد بن عبد الله بن عبد المطلب، العربي الأمي، سيد الخلق، عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم.
    أرجوك أن تتثبت عن صحة ما تزعم من فكرتنا. لايكفي أن يسكن الشخص في الثورة، ويرى الجمهوريات بزيهن المحتشم وأدبهن الجم وفكرهن الثاقب في الأسواق، أو يرى أبيهن الهمام الأستاذ محمود، أو يحضر أركان الجمهوريين، أو معارضيهم، حتى يفهم الفكرة الجمهورية. فقد ساكن يس عمر الإمام الأستاذ محمود في نفس الشارع، وكان من أفجر معارضيه، ومن أكثرهم تشويهاً لأفكاره. ولا أريد أن أقول عنك، في يوم من الأيام، ما أقوله عن السيد يس عمر الإمام.
    أما العلماءا لذين تقول بأنهم كفروا الجمهوريين من خارج السودان، أو من داخله، فهم سدنة سلاطين ولابسي قفاطين، لا تغني عنهم جلابيبهم ولا فتاويهم من الله والحق شيئاً. أنظر حولك في العالم الإسلامي، فإذا رأيت إسلاماً حيأً في الصدور، يمشي في الأسواق، يغري الغاشي والماشي، بصورة علمية بإلتزام الطريق النبوي، فسأقول لك ربما كان لدينا بعض علماء. ولكن لا أرى الإسلام إلأ ناصلأً من حياتنا يوماً بعد يوم. ولكن ثق، بأننا، نحن الجمهوريين، تلاميذ الأستاذ محمود محمد طه، السوداني الهمام الشامخ أمام قوى الهوس الديني، سنعيد لهذا الدين مجده. سنعيده لا بالضجيج والعجيج والصياح الفارغ الأهوج، بل سنعيده بمثل هذا الحوار الذي تجريه معنا أنت. والله المسئول أن يجنبنا وإياك الفتن، ما ظهر منها، وما بطن.
    فهم هذه الفكرة، يا عزيزي، لا يتأتي إلا للصادقين المحبين بحق لسيد الخلق. ثم إن الصدق يستلزم بحثنا الجاد عن الحقائق من مصادرها. ثم العمل بما نعلم.

    أرجو لك ولي التوفيق والهداية في المنشط وفي المكره!
                  

07-19-2003, 09:43 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 50069

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسئلة للإخوة الجمهوريين (Re: aba)


    الأخ الكريم أبا

    تحية طيبة وسلاما

    آسف على التأخير

    سوف أرد على سؤالك الأول:

    Quote: الجمهوريون والصوفية/ ما هي علاقة الفكر الجمهوري بالحركة الصوفية وهل صحيح أن الأستاذ محمود عليه الرحمة بدأ صوفيآ وأنه تتلمذ علي يد السيد العجيمي من منطقة البرصة في شمال السودان والذي سار علي درب إبن عربي وقال في الوجد الإلاهي
    يا محرقآ قلب محبه بالشوق مهلآ
    فإن مدامعي تطفييه
    إحرق بها جسدي وكل جوانحي
    واحرص علي قلبي لأنك فيه


    أولا: ليس صحيحا أن الأستاذ محمود قد تتلمذ على يد السيد العجيمي في شمال السودان، بل الحقيقة أنه لم يعش في شمال السودان، وإنما ولد وترعرع في منطقة رفاعة.. ولكن الصحيح أنه بدأ بسلوك الطريق النبوي وقد كان حسن الرأي في التصوف وأهله بصورة عامة، ولكنه لم يدع إلى طريقة صوفية بعينها بل دعا شيوخ الطرق الصوفية إلى التوحد على طريق النبي عليه السلام، وكان شعاره : بتقليد محمد تتوحد الأمة ويتجدد دينها.. وقد ضمن هذه الدعوة في كتابه: "محمود محمد طه يدعو إلى طريق محمد"ـ
    وقد سئل مرة عن أشخاص تتلمذ على يدهم فذكر أنه لم يتتلمذ على شيخ صوفي معين، ولكنه أضاف بأنه تأثر بالإمام الغزالي، وبصورة خاصة بكتابه "إحياء علوم الدين"ـ ومن الجدير بالذكر أنه لم يذكر قط أنه قد تأثر بالشيخ ابن عربي ..

    أما علاقة الأستاذ بالصوفية فهو ما كان يقوله دوما بأن الصوفية هم ورثة الدين الحقيقيين، وهم الذين حفظوا الدين.. جاء في كتاب طريق محمد، عليه الصلاة والسلام:
    =======

    إلى الراغبين في الله، السالكين إليه، من جميع الطرق ومن جميع الملل.

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، أما بعد فإن الزمان قد استدار كهيئته يوم بعث الله محمدا داعيا إليه ومرشدا ومسلكا في طريقه. وقد انغلقت اليوم بتلك الاستدارة الزمانية جميع الطرق التي كانت فيما مضى واسلة إلى الله، وموصلة إليه، إلا طريق محمد.. فلم تعد الطرق الطرق ولا الملل الملل منذ اليوم.

    ونحن نسوق الحديث هنا إلى الناس بوجه عام، وإلى المسلمين بوجه خاص، وإلى أصحاب الطرق والمتطرقين من المسلمين بوجه أخص.

    إن أفضل العبادة على الإطلاق قراءة القرآن، وأفضله ما كان منه في الصلاة، وطريق محمد الصلاة بالقرآن في المكتوبة وفي الثلث الأخير من الليل.. كان يصلي ثلاثا أو خمسا أو سبعا أو تسعا أو إحدى عشرة أو ثلاث عشرة ركعة لا يزيد عليها.. وكان يطيل القيام بقراءة طوال السور، أو بتكرار قصارها، أو بتكرار الآية الواحدة حتى تورمت قدماه.

    إن محمدا هو الوسيلة إلى الله وليس غيره وسيلة منذ اليوم - فمن كان يبتغي الوسيلة التي توسله وتوصله إليه، ولا تحجبه عنه أو تنقطع به دونه، فليترك كل عبادة هو عليها اليوم وليقلد محمدا، في أسلوب عبادته وفيما يطيق من أسلوب عادته، تقليدا واعيا، وليطمئن حين يفعل ذلك، أنه أسلم نفسه لقيادة نفس هادية ومهتدية..

    إن على مشايخ الطرق منذ اليوم، أن يخرجوا أنفسهم من بين الناس ومحمد، وأن يكون عملهم إرشاد الناس إلى حياة محمد بالعمل وبالقول. فإن حياة محمد هي مفتاح الدين.. هي مفتاح القرآن، وهي مفتاح ((لا إله إلا الله)) التي هي غاية القرآن، وهذا هو السر في القرن في الشهادة بين الله ومحمد ((لا إله إلا الله محمد رسول الله))..

    =========

                  

07-19-2003, 02:29 PM

aba
<aaba
تاريخ التسجيل: 03-06-2002
مجموع المشاركات: 1993

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسئلة للإخوة الجمهوريين (Re: Yasir Elsharif)

    ألأخ دكتور ياسر
    تشكر علي الوفاء بالوعد وكنت عارف إنك قدرها وكذلك فقد أجبتني ضمنا علي سؤالي الأخير ومن كان له تلاميذ في مقامك والأخ حيدر لا يموت فكره ولا يضمر000 سلمتم

    (عدل بواسطة aba on 07-19-2003, 02:33 PM)

                  

07-20-2003, 02:39 AM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 8271

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسئلة للإخوة الجمهوريين (Re: aba)

    الأخ الكريم أبا،
    لقد كفاني الأخ الكريم د.ياسر الإجابة على معظم الأسئلة وقد أجبتك فيما يتعلق بإهداء نميري لكتابة "النهج الإسلامي لماذا" للاستاذ محمود. ولابد أنك تعلم بأننا بدأنا بمعارضة نظام مايو بقوة بعد استشراء الهوس الديني، الذي مثل علامة فارقة فيه ماسماه الأستاذ محمود بقوانين سمبتمبر، وسماه النظام، وجيوبه المهووسة وقتها بالقوانين الإسلامية. وقد كانت نتيجة تلك المقاومة الصلبة استشهاد الأستاذ محمود في يوم 18 يناير 1985. وقد سقطت مايو بفعل ذلك العمل المشهود حين التقطت القوى الوطنية الحية الفاعلة القفاز من حيث وضعه الأستاذ محمود.
    مساء اليوم الذي استشهد فيه الاستاذ محمود تجمعت قوى وطنية عديدة، شرفني الله بالتعاون معها، لتنسيق ندوة شهدت إعلان المسيرة لإسقاط مايو -التي سقطت بالفعل بعد ستة وسبعين يوماً من ذلك اليوم المشهود. هناك الكثير مما يمكن أن يقال عن مايو وكيفية احتواء الهوس الديني لها، ونصحنا المتكرر للشعب السوداني وللأنظمة المتعاقبة في السودان، بما فيها نظام مايو، بأن الهوس يستجمع قواه الاقتصادية والاجتماعية للانقضاض على السلطة. لم تسمع مايو، كما لم يسمع الشعب السوداني، بالقدر الكافي، تنبيهاتنا المستمرة عن طريق الكتب والمنشورات والندوات وأركان النقاس، واوجه أخرى متتعددة من النشاط. وقد كان ما كان من أمر فساد وإفساد الهوس لحياتنا السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية بالصورة التي تبدت للقاصي والداني من غيرالمهوسين الآن، بفضل الله، وبفضل التنوير الذي كنا نقوم به، ثم بفضل المكابدة الفعلية لوطأة الهوس.

    تسأل عن الأزهر والجمهوريين، فأقول لك ببساطة شديدة واختصار بأننا واجهنا المؤوسسة الدينية التقليدية مواجهة صارمة، باعتبارها تنجب علماء السلطان، عملاء السوء، الذي يزينون للحكام مايفعلون مهما كان فساد هؤلاء في مصر أو في السعودية أو غيرها من البلاد الإسلامية. وقد كان واضحاً لنا بأن جهل الناس بالدين سببه أن الدين أصبح مهنة يتكسب بها من يسمون برجال الدين والدين منهم براء. فصارت إمامة المساجد بأجر، والآذان يوديه من يأخذ أجراً، وصار هناك معلمين للدين ووعاظ يتقفطنون بالقفاطين ويتزيون بأزياء تميزهم عن الناس كشأن رجال الدين عند اليهود والنصارى. وقلنا أن كل ذلك ليس من الدين في شئ. وقد أصدرنا العديد من الكتب في هذا الاتجاه بعد أن قام الأزهر بتكفيرنا ومحاربتنا بطرق عدة، بسبب أن فكرتنا تهدد "فكرة" وجود الأزهر نفسها. وبالطبع، مثلها مثل أي مؤسسة رجعية، حاربتنا القوى الأزهرية كلها، وكفرنا الأزهر.
    وذلك أتاح لنا فرصة للتنوير بخطورة التعليم والهوس الديني التقليدي، وغير التقليدي، بصورة كبيرة. وقد ساهمت محاربةالأزهر لنا-المعلنة والخفية- وفتوى علماء السوء بالسعودية بتكفيرنا، في تعضيد قوى الهوس داخل السودان، ولكنها وفرت لنا فرصة طيبة جداً للمواجهة مع هذه القوى بالصورة التي إنتهت بالموقف الكبير الذي وقفه الأستاذ محمود فشرف به السودان وكل السودانيين.

    أما عن سؤالك عن أين الجمهوريون، فإن الجمهوريين موجودون يا أبا. ونحن ناشطون في مجال تربية النفس لتصبح هادية ومهتدية بنموذج نبينا الكريم محمد بن عبد الله عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم. بعضنا يشغلهم هذا ألأمر بصورة تاخذ عليهم ليلهم ونهارهم، ثم لا يجدون وقتاً للعمل العامن مع مشغولياتهم الأخرى في تربية الأبناء، وغيرها من مشاغل الحياة. وبعض آخر وفقهم الله للجمع بين ذلك والعمل العام مثلي ومثل أخي د.ياسر الشريف وآخرين داخل السودان و في المنافي. ولكني أبشرك بأن هناك الآن نقاش حي وحر داخل مجتمعنا، وخارجه كما ترى هنا في هذا المنبر، في اتجاه نقاش موضوع "الحركة العامة" للجمهوريين، وإعادة تركيب تنظيمنا ليتوافق مع متطلبات حكم وقتنا الحاضر. هذا موضوع كبير، وهو يأخذ حجمه الطبيعى في مجتمعنا في محاور مختلفة، وبوسائل مختلفة.
    مثلاً تجدني وآخرين قد اتجهنا بفكرتنا للعمل بها وسط مثقفنيا. وقد نتج عن ذلك مثلاً أني شاركت آخرين في تأسيس حركة القوى الحديثة الديمقراطية، دون أن يتناقض ذلك مع حملي لأفكاري كجمهوري، أو مع عملي كناشط يريد الانتصاف لشعبه المظلوم من قوى الهوس الديني. وقد اختار جمهوريون آخرون مسالك أخرى لتقديم نفس الفكرة ومناهجها مثلاً في العمل في المنظمات الطوعية، وضرب نموذج فريد للإخلاص في العمل في السر والعلن يشهد عليه كل من يعرفهم عن كثب، وإن إخلف معهم في الرأي.
    وهكذا نحن موجودون، ولكن لم تطب أنفسنا أن نجعجع مع المجعجعين حين لم تكن هناك غير الجعجعة. كنا، وما زلنا نعمل وفق الحق والعدل، لا نبتغي فيما نفعل مكاسب دنيوية من مناصب أوجاه وسلطان. هذا ينطبق على العاملين، وغير العاملين، منا في مجال العمل العام.
    نسعي في الأساس لأن نربي أنفسنا قبل أن نتجه لتربية غيرنا. ولذلك فإنك تجدنا نخرج واحداً واحداً من مدرسة المجتمع الجمهوري. وسيأتي يوم قريب نفاجئكم بأننا عشنا للإسلام وللسودان طوال فترة غيابنا المتعمد عن الضجيج والعجيج والهوس بعد أن نبهنا شعبنا وحكامه، على مر العهود منذ الاستقلال، فلم ينتبه لما كنا نقول. نشعر الآن بان لسان حال الشعب السوداني ينادينا بلسان حاله وبلسان مقاله(كما تدلل أسئلتك الهامة). وقد بدأنا في السماع والاستجابة، وسترى كيف سنفرح هذا الشعب الهمام!

    (عدل بواسطة Haydar Badawi Sadig on 07-21-2003, 02:29 AM)

                  

07-20-2003, 08:35 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 50069

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسئلة للإخوة الجمهوريين (Re: aba)

    الأخ الكريم أبا

    تحية وسلاما

    كنت قد نشرت أسئلتك يا أبا في منبر الفكرة الحر وفي صالون الجمهوريين، وها قد تكرم الأخ حيدر بالتفصيل في إجابة جزء من الأسئلة..

    أرجو متابعة أخبار الجمهوريين في منبر الفكرة الحر، كما أرحب بمشاركاتك هناك..

    http://www.alfikra.org/forum/viewtopic.php?t=62

    فيما يتعلق بسؤالك:
    Quote: الأزهر والفكر الجمهوري/ ما هي حقيقة تكفير الأزهر للأستاذ محمود وعلي ماذا إستندوا في زعمهم

    إضافة لما قاله الأخ حيدر عن ظاهرة رجال الدين أقول أن الأزهر لم ينشر فتوى مكتوبة حول الفكر الجمهوري ولم يشترك بشكل ظاهر في منازلته، لا فكريا ولا حتى في ساحة المحاكم.. ولكنه بالرغم من ذلك كان وراء ما تعرض له الأستاذ محمود من مكيدة محكمة الردة في الخرطوم في عام 1968.. وقد فشلت تلك المكيدة في وقتها، وسأحاول في منبر الفكرة الحر أن أفصل في أمرها .. ولكن الأزهر واصل تدخله بشكل خفي فقد كتب خطابا لوزير الشئون الدينية في السودان في عام 1972 يحثه على حجر حرية الأستاذ محمود ومنعه من نشر الكتب ومن الدعوة، ولكن لم يستطع أحد أن يجد مدخلا في كتب الأستاذ محمود يمكن اتهام كاتبها بالكفر.

    ولك شكري

    ياسر

                  

07-20-2003, 03:47 PM

EXORCIST7
<aEXORCIST7
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1103

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسئلة للإخوة الجمهوريين (Re: Yasir Elsharif)

    لى سؤال للإخوة الجمهوريين


    ما هو حلكم لإشكالية العلمنة ومدى توافقها مع الدور الشمولى للشريعة فى الحياة ؟
    المعروف أن العلمانية تعنى التقليل المستمر من سيطرة الدين على الحياة الفردية والإجتماعية المختلفة

    وفى كتاب الرسالة الثانية للإسلام حسب مفهوم محمود للسنة يعنى حصر الحقوق الدينية على العبادات فيما يتعلق بعلاقة الإنسان بالله، أما المعاملات فهى تتطور حسب مبادئ عامة ليست إسلامية حصرا ولا تقوم حتى على أسس دينية بحته(مثل الديمقراطية والإشتراكية ومساواة المراة والرجل...(وينتج عن مثل هذا التطور إتجاهات علمانية ضمن أيديولوجيتكم

    وماهو موقفكم من الأحزاب العلمانية التى تنادى بإقصاء الدين من الحياة العامة وحصره فى الشأن الفردى ؟

    وأكاد أن أجزم بأنكم تلتقون معهم فى موقفهم بموقفكم الواضح من الشريعة الإسلامية أو إن صح التعبير شريعة القرن السابع
    فالشريعة الجماعية ليست أصلا فى الإسلام حسب فهمكم وإنما الأصل هو الشريعة الفردية التى يتلقى فيها المؤمنين من الله كفاحا دون الرجوع إلى النصوص أو تفسير الفقهاء وعلى المؤمنين أيضا أن يجهدوا فى الوصول إلى الله
    ولنا عودة بإذن الله
                  

07-20-2003, 08:33 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 50069

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسئلة للإخوة الجمهوريين (Re: EXORCIST7)
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de