دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
أسئلة للإخوة الجمهوريين
|
سلام كتير إخوتي هنالك مجموعة أسئلة أرجو إجابتكم عليها حتي تعم الفائدة الجمهوريون والصوفية/ ما هي علاقة الفكر الجمهوري بالحركة الصوفية وهل صحيح أن الأستاذ محمود عليه الرحمة بدأ صوفيآ وأنه تتلمذ علي يد السيد العجيمي من منطقة البرصة في شمال السودان والذي سار علي درب إبن عربي وقال في الوجد الإلاهي يا محرقآ قلب محبه بالشوق مهلآ فإن مدامعي تطفييه إحرق بها جسدي وكل جوانحي واحرص علي قلبي لأنك فيه الأزهر والفكر الجمهوري/ ما هي حقيقة تكفير الأزهر للأستاذ محمود وعلي ماذا إستندوا في زعمهم نميري والجمهوريون/ أهدي نميري في إحدي المؤلفات المذيلة بإسمه كتابه للأستاذ طه وبدأه بي (إلي أستاذي محمود محمد طه) ماسر تحول المحبة الي كراهية وما هو دور إلإسلاميين في ذلك جمهوريي اليوم/ هل توقف الجمهوريين بعد وفاة الأستاذ محمود واكتفوا بمحلك سر أم هنالك من سيحمل الراية والفكر الإنساني كائن حي يحتاج أن ينمو ويواكب و إلا إحتضر و تأخر ولكم ودي
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: أسئلة للإخوة الجمهوريين (Re: aba)
|
الأخ أبا
الفرقة الجمهورية فرقة ضالة ولقد أفتى علماء الأمة بضلالها ومروقها من الدين
فهى تهدم الدين ركنا ركنا ومعول هدم لماعرف من الدين بالضرورة أبسط مسلم إذا عرفته قليلا بترهات الفرقة الجمهورية تراه يتعوذ منها ويعرف أنها مارقة من الدين
لقد إنبهر بها المثقفاتية لأنهم فقيرون جدا فى الثقافة الإسلامية لذلك إنطلت على بعض الأطباء وحملة ألقاب الدكتوراه
لكن إذا تفكر فيها أى شخص مجردا من الغرض فسوف يصل إلى أن هذة الفرقة ضالة وهى كمثيلاتها من الفرق الضالة فى تاريخ الإسلام القديم والحديث
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسئلة للإخوة الجمهوريين (Re: aba)
|
سلام الي اهل السلام... اولا الشكر الل الاخ أبا علي هذا الطرح... انني في العاده قارئي ولست كاتبا, لكن هذا المدعو Exorcist يصيبني دوما بالغثيان , ياخي السؤال مطروح علي الاخوه الجمهوريين , بعدين رأيك الرجعي ده الناس هنا كلها عارفاهو فمافي داعي تسمم لينا كل البوستات بالكلام الرخيص ده,نحنا الله ادانا مخ عشان نفكر بيهو , و ما محتاجين لينا وصي ,واذا احتجنا لي واحد ,فتأكد انك حتكون اخر واحد نلجا ليهو,ياخي خلينانستفيد وما في داعي كل مره تحول محور النقاش... والسلام
غازي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسئلة للإخوة الجمهوريين (Re: Kudouda)
|
المدعو القارئ كدودة
أخشى أن يغمى عليك فى قادمات المرات إذا إطلعت على بوستاتى هذا البورد لتلاقح الأفكار والأراء خذ ما يعجبك ودع عنك ما يسبب لك الغثيان رأى رجعى وأحمد الله عليه أنه حفظ لى دينى من ترهات وأباطيل الجمهورييبن...وأنا لا أمارس الوصايا على أحد ولكن أحاول أن أوسع دائرة الوعى فى البورد الذى إمتلأ بالخزعبلات حتى ظننا أنه صار واجه للفرقة الجمهورية ومرتع لهم خصب.. يمارسون فيه ضلالهم القديم وللأسف وجدوا فيك ضالتهم المنشوده رغم وعيك !!! أم أنكم تؤدون الدور المسرحى المنوط بكم أى هذا يكتب وذاك يعلق تعليقا يدعم به أخوه الجمهورى ...يعنى بالعربى الواضح * تكبير الكوم * على العموم تجنب ما يسبب لك الغثيان والسلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسئلة للإخوة الجمهوريين (Re: Abu Eltayeb)
|
لطفى
هكذا عهدى بكم أيها المطبلون وحارقى البخور فى بلاط الفرق الضالة المضلة
من يعارضكم غير مؤدب ورجعى !!! ومن يطبل لكم تصفونه بالوعى والرقى ورجاحة العقل
كل قوم بما لديهم فرحون
أنا فرح برجعيتى وأنتم فرحون بضلالكم القديم وغمطكم الناس
نح على نفسك يا مسكين ....إن عمرت ما عمر نوح
يبدو أنكم فتنتم بثناء الناس عليكم لكن هذا الثناء قد قصم ظهوركم فتمرقتم فى وحل الضلالة المبين فحسبتم أنكم تحسنون صنعا
أرجو لكم الهداية فأنتم خرجتم على الفهم الصحيح للإسلام والذى عليه غالب الأمة فى سلفها الصالح وخلفها الحاضر
والسلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسئلة للإخوة الجمهوريين (Re: EXORCIST7)
|
الإخوة الكرام لكم الود بعد إلي أخي إكسورسيست يا أخي والله لم أقصد بطرحي إلا أن أكتسب معلومة غابت عني وقصدت أصحاب الحق في الرد عليها فهونك علي قليلا وإن كنت تملك ردآ علي أسئلتي فمرحب و إلا فتواضع وتابع رد من يملك في ذلك خبر وتعلم من الأخ ياسر الصدق فالرجل ذاهب ليتأكد من معلومة وليت الكثرين مثله 00 الإخوة كدودة وأبا الطيب لكم الشكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسئلة للإخوة الجمهوريين (Re: aba)
|
ومالكم لاترجون لله وقارا وقد خلقكم اطوارا المقعدك فى بلاد الكفر والضلال ده شنو, اما كان الأفضل ايران ولا السعوديه ولا السودان ولا داير تستمتع بديقراطية الكفار سماحة تعاملهم والتى تفتقد فى الدول الأسلامية آنفة الذكر والسودان مشمول, ولا ده النفاق, ان المنافقين فى الدرك الأسفل من النار
| |
|
|
|
|
|
|
أسئلة للإخوة الجمهوريين (Re: aba)
|
الاخ المعوذ.... لايمكن ان يكون....رد الجمهورى الذى هو ضال...عندك اكرم ......وقعا...وإحجاما..عن البذاءة...عنك.. وانت الذى تدعى ا لدفاع عن الاسلام؟ ان المسلم ليس من سماته الفحش فى القول...وكان لكم فى رسول اللة اسؤة حسنة...فاتقى اللة ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسئلة للإخوة الجمهوريين (Re: aba)
|
السلام الي كل الاحبه... أخشي ان يكون هذا الانسان قد وصل الي مأربه , وهو في نظري تحويل كل النقاشات الي مهاترات لا بتودي ولا بتجيب,ليست المساله الفكر الجمهوري ,فالواحد فيكم ممكن يشوف كل مشاركاته ,ليكتشف صطحيته وخواء عقله ,فالرجاء تجاهله,وما زلنا في انتظار د.ياسر.... غازي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسئلة للإخوة الجمهوريين (Re: Haydar Badawi Sadig)
|
الأخ حيدر
لك التحايا
وأشكرك على الوصايا والأوصاف
بما أنك خاطبتنى وذكرت بعض الأحاديث النبوية الشريفة والتى أعلمها جيدا وقصدت بها جماعتكم فهذا والله أمر فيه خلاف كبير لقد إطلعت على بعض كتبكم ولقد رأيت محمود محمد طه فى الثورة لأنى أسكنها ولقد رأيت الأخوات الجمهوريات فى الطرقات يعرضن كتيباتكم قبل إعدام محمود وقناعتى بأن جماعتكم ضلت الطريق ليس أت عن جهل بكم وبفكركم أو عن تعصب أعمى بل عن إطلاع وإستطسحاب لفتاوى بعض العلماء الراسخين فى العلم غير السودانيين
أخى ليس عن جهل ولكن أستغرب إدعائك بالتفرد بالحقيقة المطلقة والتى هى إتباع طريقتكم
بقولك : هذا طريق لم يعد غيره طريق لنجاة النفس البشرية
وأسألك هل تعتقد بحق أنكم الفئة الناجية التى ذكرت فى الحديث ؟ رغم أرائكم الغريبة فى تفسير القرأن وإجتهاداتكم التى تصادم كل ما تعارف عليه المسلمون والمفسرون وأعطيك مثالا لتفسير أية فسرها محمود على غير تفسيرها المعلوم يقول الله تعالى : وأعبد ربك حتى يأتيك اليقين اليقين هنا مقصود به الموت أى أعبد ربك حتى الممات ولكن محمود يفسرها بالدرجة العالية من الإيمان والتى بموجبها تسقط عن المكلف الذى وصل هذة الدرجة العالية جميع التكاليف وكلمة قل فى القرأن يفسرها بكن يعنى مثلا قل الله...كن الله يعنى يتدرج العبد حتى يصل مرحلة الإنسان الكامل الذى يفكر كما يشاء ويقول كما يفكر الإنسان الكامل يعيش حياة الله ويكون هو الله
كذلك لكم رأى فى الصلاة ورأى فى الذكاة ورأى فى شهادة المرأة ورأى فى التعدد الذى أباحه الله وتفسرون الأيات والأحاديث التى وردت فى شأن هذة الأمور بشكل مغاير جدا للتفاسير المعروفة وكذلك حد الردة والذى نزلت فية أية واضحة وأحاديث وتنادون بعدم تطبيق الشريعة الإسلامية لأنها لا تصلح لإنسان القرن العشرين بكل جرأة حتى أن أهل اليسار لا يقدرون عليها رغم موقفهم من الدين وأشياء كثيرة !!! فكيف أوفق بين كل هذة الأشياء مع حرصك على أنكم محبى للنبى صلى الله عليه وسلم وعلى سنته
أتى الدين غريبا وسيعود غريبا فطوبى للغرباء الغرباء هم الذين يصلحون إذا فسد الناس ، الذين يحيون سنة الرسول صلى الله عليه وسلم ليس الذين يميتونها
أخى حيدر الأ تعنى لكم كل إجتهادات العلماء السابقين الراسخين فى العلم وعلماء اليوم والذين لم يأتوا بتفاسير وأراء كما أتيتم ؟؟؟ أعرف أن الحق لا يعرف بكثرة التابعين لكن الأ يعنى كل هذا الإرث شئ ؟ الرسول صلى الله عليه وسلم كان يوصى بالصلاة حتى أخر رمق فى حياته ولم يرد عنه أنه تحدث عن صلاة الأصالة !!! وكذلك أبوبكر الصديق وحتى عمر فاروق الأمة أوصى بإتمام بالصلاة وهو مضرج بالدماء أخى حيدر يكفينى أن أتبع رسولنا محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم وإذا أعاننى الله على ذلك فلا حاجة لى بأفكار وضعها بشر يأتيهم الهوى من بين أيديهم ومن خلفهم وأرى أن المسلمين إذا فعلوا ذلك فلن يضلوا ويضلوا أما الأراء والأفكار عرضة للصواب والخطأ لذلك يجب علينا أن نستبرأ لديننا وعقيدتنا وألا نرتهنها لما يزعزها ويقدح فيها
أخى لأ أطيل عليك وأحب أن أختم بأنى لأ أحمل أى ضغينة أو حقد عليك كشخص أما الأفكار والمواقف هى ميدان ذلك
والسلام والله من وراء القصد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسئلة للإخوة الجمهوريين (Re: EXORCIST7)
|
الاخوة الاعزاء جميعا تحياتى من راى انكم متفقون جميعا لان الاهكم واحد ورسولكم واحد ارى انكم متفقون لانكم تحبون الرسول صلى الله عليه وسلم ارى انكم متفقون لانكم لا تحملون حقدا على احد ارى انكم متفقون لانكم تجادلون فى الحق ولكن لا يعرف الحق بالرجال ولكن الرجال يعرفون بالحق قال:-عبد الله ابن عمر رضى الله عنه من كان مستنا فليستن بمن مات فان الحى لا يؤمن من الفتنة. وقال :-الامام مالك كل رجل يؤخذ من قوله ويرد الا صاحب هذا القبر واشار الى قبر المصطفى صلى الله عليه وسلم وقال:- الامام الشافى رضى الله عنه لا يصلح اخر هذه الامة الا ما صلح بها اولها, اى كتاب وسنة على فهم السلف الصالح.
فانا اشكركم على الفائدة التى جنيتها منكم فالرجاء المواصلة فى طرح الافكار ولكن بالتى هى احسن ونحن سنتبع القول الحسن. وتسلمو جميعا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسئلة للإخوة الجمهوريين (Re: aba)
|
الأخ الكريم أبا
تحية طيبة وسلاما
آسف على التأخير
سوف أرد على سؤالك الأول:
Quote: الجمهوريون والصوفية/ ما هي علاقة الفكر الجمهوري بالحركة الصوفية وهل صحيح أن الأستاذ محمود عليه الرحمة بدأ صوفيآ وأنه تتلمذ علي يد السيد العجيمي من منطقة البرصة في شمال السودان والذي سار علي درب إبن عربي وقال في الوجد الإلاهي يا محرقآ قلب محبه بالشوق مهلآ فإن مدامعي تطفييه إحرق بها جسدي وكل جوانحي واحرص علي قلبي لأنك فيه |
أولا: ليس صحيحا أن الأستاذ محمود قد تتلمذ على يد السيد العجيمي في شمال السودان، بل الحقيقة أنه لم يعش في شمال السودان، وإنما ولد وترعرع في منطقة رفاعة.. ولكن الصحيح أنه بدأ بسلوك الطريق النبوي وقد كان حسن الرأي في التصوف وأهله بصورة عامة، ولكنه لم يدع إلى طريقة صوفية بعينها بل دعا شيوخ الطرق الصوفية إلى التوحد على طريق النبي عليه السلام، وكان شعاره : بتقليد محمد تتوحد الأمة ويتجدد دينها.. وقد ضمن هذه الدعوة في كتابه: "محمود محمد طه يدعو إلى طريق محمد"ـ وقد سئل مرة عن أشخاص تتلمذ على يدهم فذكر أنه لم يتتلمذ على شيخ صوفي معين، ولكنه أضاف بأنه تأثر بالإمام الغزالي، وبصورة خاصة بكتابه "إحياء علوم الدين"ـ ومن الجدير بالذكر أنه لم يذكر قط أنه قد تأثر بالشيخ ابن عربي ..
أما علاقة الأستاذ بالصوفية فهو ما كان يقوله دوما بأن الصوفية هم ورثة الدين الحقيقيين، وهم الذين حفظوا الدين.. جاء في كتاب طريق محمد، عليه الصلاة والسلام: =======
إلى الراغبين في الله، السالكين إليه، من جميع الطرق ومن جميع الملل.
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، أما بعد فإن الزمان قد استدار كهيئته يوم بعث الله محمدا داعيا إليه ومرشدا ومسلكا في طريقه. وقد انغلقت اليوم بتلك الاستدارة الزمانية جميع الطرق التي كانت فيما مضى واسلة إلى الله، وموصلة إليه، إلا طريق محمد.. فلم تعد الطرق الطرق ولا الملل الملل منذ اليوم.
ونحن نسوق الحديث هنا إلى الناس بوجه عام، وإلى المسلمين بوجه خاص، وإلى أصحاب الطرق والمتطرقين من المسلمين بوجه أخص.
إن أفضل العبادة على الإطلاق قراءة القرآن، وأفضله ما كان منه في الصلاة، وطريق محمد الصلاة بالقرآن في المكتوبة وفي الثلث الأخير من الليل.. كان يصلي ثلاثا أو خمسا أو سبعا أو تسعا أو إحدى عشرة أو ثلاث عشرة ركعة لا يزيد عليها.. وكان يطيل القيام بقراءة طوال السور، أو بتكرار قصارها، أو بتكرار الآية الواحدة حتى تورمت قدماه.
إن محمدا هو الوسيلة إلى الله وليس غيره وسيلة منذ اليوم - فمن كان يبتغي الوسيلة التي توسله وتوصله إليه، ولا تحجبه عنه أو تنقطع به دونه، فليترك كل عبادة هو عليها اليوم وليقلد محمدا، في أسلوب عبادته وفيما يطيق من أسلوب عادته، تقليدا واعيا، وليطمئن حين يفعل ذلك، أنه أسلم نفسه لقيادة نفس هادية ومهتدية..
إن على مشايخ الطرق منذ اليوم، أن يخرجوا أنفسهم من بين الناس ومحمد، وأن يكون عملهم إرشاد الناس إلى حياة محمد بالعمل وبالقول. فإن حياة محمد هي مفتاح الدين.. هي مفتاح القرآن، وهي مفتاح ((لا إله إلا الله)) التي هي غاية القرآن، وهذا هو السر في القرن في الشهادة بين الله ومحمد ((لا إله إلا الله محمد رسول الله))..
=========
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسئلة للإخوة الجمهوريين (Re: aba)
|
الأخ الكريم أبا
تحية وسلاما
كنت قد نشرت أسئلتك يا أبا في منبر الفكرة الحر وفي صالون الجمهوريين، وها قد تكرم الأخ حيدر بالتفصيل في إجابة جزء من الأسئلة..
أرجو متابعة أخبار الجمهوريين في منبر الفكرة الحر، كما أرحب بمشاركاتك هناك..
http://www.alfikra.org/forum/viewtopic.php?t=62
فيما يتعلق بسؤالك:
Quote: الأزهر والفكر الجمهوري/ ما هي حقيقة تكفير الأزهر للأستاذ محمود وعلي ماذا إستندوا في زعمهم |
إضافة لما قاله الأخ حيدر عن ظاهرة رجال الدين أقول أن الأزهر لم ينشر فتوى مكتوبة حول الفكر الجمهوري ولم يشترك بشكل ظاهر في منازلته، لا فكريا ولا حتى في ساحة المحاكم.. ولكنه بالرغم من ذلك كان وراء ما تعرض له الأستاذ محمود من مكيدة محكمة الردة في الخرطوم في عام 1968.. وقد فشلت تلك المكيدة في وقتها، وسأحاول في منبر الفكرة الحر أن أفصل في أمرها .. ولكن الأزهر واصل تدخله بشكل خفي فقد كتب خطابا لوزير الشئون الدينية في السودان في عام 1972 يحثه على حجر حرية الأستاذ محمود ومنعه من نشر الكتب ومن الدعوة، ولكن لم يستطع أحد أن يجد مدخلا في كتب الأستاذ محمود يمكن اتهام كاتبها بالكفر.
ولك شكري
ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسئلة للإخوة الجمهوريين (Re: Yasir Elsharif)
|
لى سؤال للإخوة الجمهوريين
ما هو حلكم لإشكالية العلمنة ومدى توافقها مع الدور الشمولى للشريعة فى الحياة ؟ المعروف أن العلمانية تعنى التقليل المستمر من سيطرة الدين على الحياة الفردية والإجتماعية المختلفة
وفى كتاب الرسالة الثانية للإسلام حسب مفهوم محمود للسنة يعنى حصر الحقوق الدينية على العبادات فيما يتعلق بعلاقة الإنسان بالله، أما المعاملات فهى تتطور حسب مبادئ عامة ليست إسلامية حصرا ولا تقوم حتى على أسس دينية بحته(مثل الديمقراطية والإشتراكية ومساواة المراة والرجل...(وينتج عن مثل هذا التطور إتجاهات علمانية ضمن أيديولوجيتكم
وماهو موقفكم من الأحزاب العلمانية التى تنادى بإقصاء الدين من الحياة العامة وحصره فى الشأن الفردى ؟
وأكاد أن أجزم بأنكم تلتقون معهم فى موقفهم بموقفكم الواضح من الشريعة الإسلامية أو إن صح التعبير شريعة القرن السابع فالشريعة الجماعية ليست أصلا فى الإسلام حسب فهمكم وإنما الأصل هو الشريعة الفردية التى يتلقى فيها المؤمنين من الله كفاحا دون الرجوع إلى النصوص أو تفسير الفقهاء وعلى المؤمنين أيضا أن يجهدوا فى الوصول إلى الله ولنا عودة بإذن الله
| |
|
|
|
|
|
|
|