بمناسبة ذكرى الإستقلال ، الأستاذ محمود يتحدث عن نشأة الحركة الوطنية

كسلا الوريفة يحاصرها الموت
الوضع في كسلا يحتاج وقفتنا
مواطنة من كسلا توضح حقيقة الوضع في المدينة و اسباب وباء الشكنغونيا حمي الكنكشة - فيديو
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 25-09-2018, 10:02 AM الصفحة الرئيسية


    مكتبة الاستاذ محمود محمد طه
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-01-2007, 01:21 AM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 03-01-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


بمناسبة ذكرى الإستقلال ، الأستاذ محمود يتحدث عن نشأة الحركة الوطنية

    في يوم السبت 22 نوفمبر من عام 1975 أجرى بعض مندوبي معهد الدراسات الآسيوية والأفريقية (جامعة الخرطوم) لقاءا مع الأستاذ محمود محمد طه سألوه فيه عن نشأته وعن دوره في الحركة الوطنية التي عاصر فجرها وسألوه عن ثورة رفاعة الشهيرة وها أنذا أنقل هنا (من التسجيل الصوتي) بعض هذه الأسئلة المرتبطة بنشأة الحركة الوطنية والإجابات التي جرت لها وذلك بمناسبة العيد الخمسين لإستقلال السودان .. هذا الإستقلال الذي ضاع بين ركام المطامع الدنيوية والهوس الديني والتفريط وهو ضياع كان قد تنبأ الأستاذ محمود بحدوثه قبل الإستقلال حيث كتب (فقد يخرج الانجليز غدا ، ثم لانجد أنفسنا أحرارا ، ولا مستقلين ، وانما متخبطين في فوضى مالها من قرار) ..



    س: ذكرت انك سنة 41 قدمت استقالتك من هندسة السكة حديد .. هل لنا أن نعرف الأسباب؟

    لمن اشتغلت سنة 36 في السكة الحديد كنت بقوم بأعمال في بداية الأمر في المكتب - مكتب الهندسة .. في سنة 37 نقلت لأنه كان عندنا نشاط في نادي الخريجين في عطبرة .. ماكان اسمه نادي الخريجين كان اسمه نادي السكة الحديد - نادي موظفي السكة حديد السودانيين .. وفي الجانب الآخر في نادي السكة حديد للمصريين .. النادي كان كأنه تابع للمصلحة .. رئيس المصلحة - مدير مصلحة السكة الحديد- كان رئيس الشرف ليهو .. وكان كبار الموظفين في حكم البيعينوا في مناصب النادي .. نحن أحدثنا فيهو سنة 36 و37 ثورة أدبية كبيرة جدا اقتضت أنه اللجنة تكون منتخبة وأنه السكة الحديد ما يكون عندها إشراف على النادي وقلبنا الأوضاع فيه .. الناس اللي كانت بتعينن السكة الحديد كضباط يشرفوا على إدارة النادي كأنه مصلحة من المصالح غيرناهم ، فدا اقتضى أنه السكة حديد تنقلني من عطبرة الى كسلا .. والنقل كنت بشعر بأنه كيدي .. فيما بعد كانت الخلافات بتكون بيني وبين الموظفين الإنجليز كتيرة .. سنة 41 أنا آثرت أن أستقيل وكان عندي محاولات في النشاط السياسي ، وماكان بيستقيم لي أن أباشره وأنا موظف في السكة الحديد .. بخاصة بأنه السكة الحديد موظفيها بكون بعيدين من المدن .. وأنا فعلا لمن نقلوني من عطبرة لكسلا نقلوني لأكون في الخط في المحطات - محطات ميتة وقررت في الوقت داك أن أستقيل ..مشيت تلاتة أربعة سنين بعدها وفعلا كنت زي بشعر كأنه في محاولة إبعاد لي .. نقلوني لعطبرة لخلاف نشأ بيني وبين كبير المهندسين في كسلا بعدين ودوني لخط جديد لأمده مع الناس البمدوه لجهة تسني في أثناء الحرب ثم لما انتهيت منه انتدبت لأمد خط من حلفا فرس* ثم لما انتهيت منه انتدبت لأمد خط من ربك للجبلين وفي دا اعترضت وكان الخلاف ومنه استقلت ..

    س: ماهي طبيعة النشاط اللي انت استقلت بسبب التعبير عنه؟ كان عن شنو؟ ذكرت بأنك كان عندك نشاط سياسي ، النشاط كان عن شنو؟ فكر معين ، شيء معين كنت بتعملو؟

    يلاحظ أنه الفكر السياسي في السودان اتبلور بعد نشأة مؤتمر الخريجين ، ودا كان سنة 38 .. نحن نشاطنا في الثلاثينات - في منتصف الثلاثينات 36 و37 كان نشاط أدبي وطني زي ما كانت بتتسم الحالة في الوقت الماضي .. النشاط الأدبي دا كان قايم في المدن الكبيرة كلها .. في مدني وفي أمدرمان وفي الخرطوم وفي عطبرة وفي بورتسودان .. والنشاط الأدبي اتمخض عنه مؤتمر الخريجين سنة 38 في نادي الخريجين بمدني وكنا بنتجه لأن نسمي الأندية كلها أندية الخريجين .. حتى في آخر الأمر استطعنا أن نغير اسم نادي عطبرة الى نادي الخريجين يعطبرة .. دا تمهيد لأن يكون الناس - الخريجين - كلهم يشتركوا في مؤتمر الخريجين العام النشأ سنة 38 .. ونشاطنا الأول كان نشاط أدبي للجمعيات الأدبية لكن بياخذ الإتجاه الوطني في إحياء الثورة بين المواطنين لمعارضة الإستعمار ..

    س: نحن دايما بنضع النشاط الأدبي أو جزء من المشروع النحن شغالين فيه عندنا جزء منه حيكون خاص بأدب الحركة الوطنية في فترة من الفترات .. بنعتبر أنو النشاط الأدبي ذاتو كان تعبير عن وعي وطني معين .. رأيك في الكلام دا شنو؟

    صحيح .. النشاط الأدبي كان تعبير وخصوصا في الوقت دا من تطور المجتمع السوداني ، يلاحظ أنه في الأزمة بتاعة سنة 29 و 30 و 31 نشأ أول إضراب معروف عندنا في السودان العاصرناه وهو إضراب كلية غردون .. لأنه الأزمة الإقتصادية اقتضت أنه الإنجليز يخفضوا مرتبات الخريجين ويخفضوا المدارس الى النصف .. يعني المدرسة الوسطى تأخد سنة وتغيب سنة حتى بقى يكون عندك مثلا فصلين من الأربعة فصول مستمرات .. لمن حصل اضراب الطلبة في كلية غردون كان سنة 31 ، نحن جينا عقبه طوالي للكلية ، فكان الإضراب دا أحيا روح وطنية كان وسيط تعبيرها الأدب ، نثر ونص ، ما كنت تكاد تلقى قطعة نثرية أو قصيدة الا وهي متجهة لإحياء الروح الوطني في الناس .. وكان فعلا الأدب وسيط للتعبير عن الروح الوطنية اللي هي منها نشأت الأحزاب السياسية فيما بعد ، بعد نشأة مؤتمر الخريجين ..


    * لست متأكد من اسم المحطة إذ أن التسجيل غير واضح

    نواصل
    عمر

    (عدل بواسطة Omer Abdalla on 02-01-2007, 01:28 AM)
    (عدل بواسطة Omer Abdalla on 07-01-2007, 06:39 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-01-2007, 08:51 AM

Yassir Tayfour
<aYassir Tayfour
تاريخ التسجيل: 18-08-2005
مجموع المشاركات: 10897

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بمناسبة ذكرى الإستقلال ، الأستاذ محمود يتحدث عن نشأة الحركة الوطنية (Re: Omer Abdalla)


    الحبيب الأستاذ عمر هوارى
    كل سنة انت والأسرة الكريمة بخير وصحة
    أعاد الله عليكم ذكرى الإستقلال وذكرى إستشهاد الأستاذ محمود بالخير
    فى وطن شامخ تكسوه الطمأنينة ويعم ربوعه السلام ويسوده العدل والقانون
    وتزدهر فيه الديمقراطية والحرية وتنشط وتتجدد فيه الأفكار وتتلاقح
    مع صادق حبى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-01-2007, 10:43 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 01-08-2002
مجموع المشاركات: 16318

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بمناسبة ذكرى الإستقلال ، الأستاذ محمود يتحدث عن نشأة الحركة الوطنية (Re: Omer Abdalla)

    الاخ العزيز عمر
    كل عاموانتم بخير

    سؤال سالته لنفسي مرارا ولا زلت ابحث عن الاجابة
    ما الذى يجعل الفكرة الجمهورية والاخوان الجمهوريين مغيبين في الميديا العالمية من فضائيات وصحف ودوريات رصينة ومؤتمرات في الفكر والعالم احوج لهم الان بعد افلاس الهوس الديني

    وتعرضون البضاعة الجيدة في المنابر السودانية التي تفترض من السودانيين ان يكونو حتى هذه اللحظة قد عرفو الكثير من اخطاء الماضي القاتلة التي ارتكبوها في حق نفسهم وفي السودان وحق شعب السودان...ويتعمدون نشر الارجيف

    والسؤال مرة اخرى وبصورة اوضح

    اين الجمهوريين في العالم الحر والفضائيات الرصينة؟ والميديا العالمية؟

    هذه المقابلة مع الاستاذ محمود اولي به صحيفة الحياة او الشرق الاوسط او القدس العربي
    الا يوجد جمهوريين فى لندن مثلا

    فوق
    وواصل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-01-2007, 04:18 PM

محمد أبوجودة
<aمحمد أبوجودة
تاريخ التسجيل: 10-08-2004
مجموع المشاركات: 3716

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بمناسبة ذكرى الإستقلال ، الأستاذ محمود يتحدث عن نشأة الحركة الوطنية (Re: Omer Abdalla)

    التحية للجميع ،،

    الاخ عمر عبدالله ،، شكراً على إطلاعنا بهذا اللقاء الذي يتحدث فيه الاستاذ/ محمود
    عن نشـأة الحركة الوطنية السودانية وســنواتها الأولى في الثلاثينات من القرن العشرين.

    ســنكون بانتظار التكملة ، فلا شك، أنّ آراء الأستاذ الشهيد ، لها القدر الأكبر من المصداقية ، علاوة على اتّصافه بنفاذ الرؤية ..

    التحية لكَ وعبرك لكل الإخوة الجمهوريين بأعياد الإستقلال وبقيـّة الأعياد ، وعيد ذكرى الإستشهاد النبيل لشهيد الفكر ،، الاستاذ/ محمود محمد طه ..


    وكل عام وانتم بخير ،،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-01-2007, 07:26 PM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 03-01-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بمناسبة ذكرى الإستقلال ، الأستاذ محمود يتحدث عن نشأة الحركة الوطنية (Re: Omer Abdalla)


    أخي العزيز ياسر
    تحيتي وعظيم مودتي لك ولجميع من حولك
    أشكرك على كلماتك الطيبات وأدعو معك أن يعيد الله علينا وعليكم "ذكرى الإستقلال وذكرى إستشهاد الأستاذ محمود بالخير فى وطن شامخ تكسوه الطمأنينة ويعم ربوعه السلام ويسوده العدل والقانون وتزدهر فيه الديمقراطية والحرية وتنشط وتتجدد فيه الأفكار وتتلاقح"
    آميييين يارب العالمين
    أدام الله التواصل بيننا والمحبة المتبادلة
    عمر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-01-2007, 08:11 PM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 03-01-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بمناسبة ذكرى الإستقلال ، الأستاذ محمود يتحدث عن نشأة الحركة الوطنية (Re: Omer Abdalla)

    أخي الأستاذ عادل
    تحيتي ومعزتي وتمنياتي بعام مفعم بالأمل وبالسعادة
    وكل سنة وإنت طيب
    Quote: ما الذى يجعل الفكرة الجمهورية والاخوان الجمهوريين مغيبين في الميديا العالمية من فضائيات وصحف ودوريات رصينة ومؤتمرات في الفكر والعالم احوج لهم الان بعد افلاس الهوس الديني وتعرضون البضاعة الجيدة في المنابر السودانية التي تفترض من السودانيين ان يكونو حتى هذه اللحظة قد عرفو الكثير من اخطاء الماضي القاتلة التي ارتكبوها في حق نفسهم وفي السودان وحق شعب السودان...ويتعمدون نشر الارجيف

    هذا سؤال كبير وهو يؤرقني أنا كذلك برغم تفهمي للظروف الموضوعية التي جعلت الإخوان الجمهوريين يحتجبون عن العمل العام"كتنظيم" طوال العقدين الماضيين .. ولكنهم ، بطبيعة الحال لم يختفوا تماما من الساحة ، خاصة في إطار العمل الفكري الفردي ، ولعلك متابع للمقالات التي تنشر بين الحين والآخر في الصحف السودانية والعالمية ، برغم من أن جلها لايزال منصبا في تصحيح التشويه الذي تطفح به وسائل الإعلام لأفكار ومواقف الجمهوريين .. هنالك عوامل كثيرة تجعل هنالك شبه استحالة في العمل الجماعي المنظم في الوقت الراهن ولكن لا أستبعد أن ييسر الله له سبل العودة فيما يقبل من وقت .. هذا من ناحية الجمهوريين أما من ناحية وسائل الإعلام فهي لاتزال تتخوف من ذكر اسم الأستاذ محمود خاصة بعد التشويه المنظم الذي استمر ولمدة طويلة من قبل المؤسسات الدينية التي يقودها "العلماء مدفوعي الأجر" في السعودية ومصر والسودان ومؤسساتهم التي لم تنتج الا التخلف والهوس الذي جاءت نتائجه وبالا على المنطقة بل على العالم بأسره .. الصحف لا تزال تتخوف من نشر ما يكتبه الجمهوريون وليس بأدل على ذلك من المقال الذي كتبه الأخ القراي قبل أيام فرفضت جريدة الصحافة نشره ، بل حتى صحيفة سودانايل الالكترونية والبعيدة عن يد السلطة الحاكة بحكم "الكترونيتها" رفضت نشر المقال ربما تخوفا من عواقب نشره خاصة وأنه يتناول بالنقد أفكار ومواقف عبد الحي يوسف الذي يقال أن له سطوة في أوساط المثقفين ..
    Quote: اين الجمهوريين في العالم الحر والفضائيات الرصينة؟ والميديا العالمية؟ هذه المقابلة مع الاستاذ محمود اولي به صحيفة الحياة او الشرق الاوسط او القدس العربي .. الا يوجد جمهوريين فى لندن مثلا

    ما قلته بأعلاه عن وسائل الإعلام السودانية ينطبق بدرجة أو بأخرى على الميديا العربية وقد علمت أن دكتور ياسر كتب تعليقا للعربية فلم تنشره ولابد أنك تعلم أن هذه الوسائل لاتزال ترزح تحت بعض الضغوط التي يفرضها التمويل والتوزيع كما أن من يقومون على أمرها متأثرين باتجاهاتهم القومية والإسلاموية مما يؤثر في نوعية المادة التي ينشرونها .. أقول هذا ولا أبريء الجمهوريين وأنا منهم لعدم طرقهم جميع الأبواب للتأكد من ذلك الموقف الذي افترضوه من مواقف بعض الصحف والمجلات العربية في السابق وقد اكتفوا بالنشر في المواقع المتاحة مثل موقع الفكرة والمنابر السودانية وبعض الصحف ..

    ما يهمني بصورة خاصة هو نشر التراث المسجل الذي تركه الأستاذ محمود لنا من محاضرات ولقاءات وكتب تحوي نظرته الثاقبة والحلول التي طرحها منذ الخمسينات والستينات ولاتزال هي الحلول التي ليس عنها مندوحة ..

    أشكرك على إثارة هذه النقاط وأرجو أن تبقى معنا في هذا الخيط

    ولك كثير مودتي

    عمر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-01-2007, 08:22 PM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 03-01-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بمناسبة ذكرى الإستقلال ، الأستاذ محمود يتحدث عن نشأة الحركة الوطنية (Re: Omer Abdalla)

    أخي الأستاذ محمد أبوجودة
    تحية عطرة وكل عام وأنت والأسرة الكريمة بخير
    كم أنا سعيد أن تتقاطع دروبنا وألتقيك مرة أخرى في هذا الخيط الذي أثق في أنك ستستمتع فيه بسرد الأستاذ محمود لمجريات تلك الفترة المهمة من تاريخ السودان .. وقد أعجبتني شمولية الأسئلة التي طرحها مندوبو المعهد فجاءت الإجابات مفصلة لذلك التاريخ الذي لم يكتب بعد بالقدر الكافي ..
    أبادلك التهنئة بجميع الأعياد أعادها الله وقد ودع العالم الحروب والجهل والتخلف واستقبل تباشير عهد السلام والمحبة المرتقب ..
    عمر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-01-2007, 08:28 PM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 03-01-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بمناسبة ذكرى الإستقلال ، الأستاذ محمود يتحدث عن نشأة الحركة الوطنية (Re: Omer Abdalla)


    س: ننتقل للسؤال التالي ، ماهو في تقديرك التحديد الزمني الممكن نحن نعتبرو فعلا دي بداية الحركة الوطنية في السودان ؟


    والله التحديد الزمني لبداية الحركة الوطنية في السودان أنا بعتقد اضراب طلبة كلية غردون في عام 31 .. فعلا بعد داك اتداعى العمل طوالي والأدب وجد رواجه ، والمجلات الأدبية السياسية ، يمكنك أن تقول ، أو الوطنية ظهرت ، والمقالات الوطنية والسياسية ظهرت ..

    س: طيب دا بكون محل كويس عشان نعرف رأيك في حركة سنة 24 على اعتبار هي بداية للحركة الوطنية ؟

    فى اعتبارات ، فى حركة 24 فى إعتبارات حقها تاخذ وزنها .. نحن على طول المدى كانت عندنا دعوة لإنشاء علاقة بمصر، فى مستوى من المستويات .. والأحزاب الإتحادية كانت هى الاحزاب الأثرت على مجرى تاريخ السودان الأخير فى نضاله ضد الاستعمار .. كانت أقوى من الأحزاب الاستقلالية .. الصلة دى مع مصر ، فيما بعد ، بعد خروج الأحزاب من مؤتمر الخريجين ، ظهر انها وسيلة لغاية ، وأنه الناس اللى بيدعوا للإتحاد مع مصر ما غرضهم إلا أن يسندوا ظهرهم الى قوة يواجهوا الانجليز من قاعدتها ، ليتخلصوا من الانجليز ثم ليتخلصوا برضو من النفوذ المصرى .. دا كان بطبيعة الحال الأمر الحقيقى التحت السطح .. فى حركة 24 الإتجاه دا ما كان ناضج وواضح ، حتى يمكن أن يقال أنه حركة 24 تكاد تكون دعوة لمصلحة المصريين أكثر مما هى دعوة لوطنية السودانيين ..

    س: فى سؤال بعد دا اللي هو الفترة بتاعة مؤتمر الخريجيين .. من سير الحديث عرفنا أنها حركة بدأت بنشاط أدبى ثم توجت بإضراب سنة 31 ثم تبع ذلك من تكوين المؤتمر نفسه ، قبيل يخيل لى إننا سألنا عن دورك فيه ، و سؤالنا قائم ورأيك فى الفكره ذاتها والتطورات الحدثت فيها هل مشت فى مسار صحيح؟ ولو ما مشت فى مسار صحيح الاسباب الخلت أنو مؤتمر الخريجين ما يكون هو القائد للحركة الوطنية شنو؟

    مؤتمر الخريجين كان نتيجة طبيعية للوعى الشمل الخريجين بعد إضراب طلبة كلية غردون .. حصل تحول كبير فى الحقيقة .. كان الإنسان البمشى المدارس قبل إضراب الطلبة أو قل قبل الأزمة الإقتصادية بتاعة سنة 29/30/31 كان الشىء الطبيعى أنه الإنسان البمشى المدارس بيطلع موظف .. لمن جات الأزمة ، أصبح عندنا نوع من المتعلميين ما بجدوا فرصة فى الوظايف .. بل الحقيقة أنه مش الحكومة ما كانت بتشغل الخريجين بس ، كانت برضو بتفصل بنوع من الإعتساف بعض الموظفين العندها .. دى جعلت نوع من الوعى ونوع من التذمر إن شئتوا وجد تعبيره فى مواجهة الإنجليز ..
    مؤتمر الخريجين الى حد كبير استلف من المؤتمر العام فى الهند .. الفكرة أيامها ديك كانت قايمة فى الهند قومة كبيرة وظهر اسم غاندى – وقبله كان ظاهر – لكنه ظهر فى الفترة ديك ظهور كبير واسم نهرو وحركة التضحيات البقوموا بيها الهنود فى مواجهة الإستعمار البريطانى ، فاقترح واحد من كبار الخريجين ، أحمد خير ، فى الجمعية الأدبية فى مدنى ، أنه الخريجين السودانيين يعملوا مؤتمر عام ليبلور نشاطهم ويجعلهم فى مواجهة الإستعمار قوة فعالة .. المؤتمر واجه إعتراض من الإستعمار بمعنى أنو الخريجين موظفين للحكومة وموظفى الحكومة ليس من حقهم يعملوا فى السياسة والأفندية المنضويين تحت لواء مؤتمر الخريجين مش هم البيمثلوا السودان ، بيمثل السودان زعماء العشائر وزعماء الدين .. الصورة دى اتصعدت فى مواجهة الإستعمار لغاية سنة 42 عندما أقروا - رؤساء الدول الحليفة ، بريطانيا وأمريكا و فرنسا وروسيا والصين الوطنية - ما سمى بوثيقة الأطلنطى .. وكانت بتدعو إلى إعطاء الدول المستعمرة حق تقرير المصير ، ودا كان معمول كدعاية حربية ليقنعوا الناس اللى الاستعمار مهيمن عليهم ، ومواردهم يمكن كان تستعمل لتغذية الجيوش ولمساعدة نشاط الحرب ، أنه عندهم نصيب فى الحرب لما تنتهى .. فكانت وثيقة الأطلنطى بعثت فى الحركة الوطنية فى داخل مؤتمر الخريجين نشاط جديد ، وتقدموا بوثيقة للحكومة .. لكن المستر يوقول ، كان السكرتير الإدارى وقتها سنة 42 ، فرد الوثيقية دى بدون ما ينظر فيها ، أو هكذا زعم .. لأنو السودانيين الخريجين ما بمثلوا مصالح السودان ، يتكلموا بى اسم السودان زى ما قلنا – فيما قالوه هم – زعماء العشائر وزعماء الدين .. دى صعدت الحركة لتبدأ الأحزاب السياسية .. قبلها مؤتمر الخريجين كان ببدأ المعارضات من الإنجليز بعدم الإعتراف بيه بل التهديد بأنه كل موظف فى المؤتمر يمكن أن يصله جواب ليختار بين أن يكون فى المؤتمر أو أن يفصل من وظيفته – أما أن يخرج من العمل السياسى ضد الدولة أو يعرض وظيفته للخطر ..
    كان النشاط الى حد كبير منحصر فيما سمى بيوم التعليم ، ونشأت المدارس الأهلية فى الوقت داك نشوء سريع لنشاط الخريجين فى جمع الأموال لنشر التعليم .. وذكرنا قبيلك أنو فى وسط الأزمة الإنجليز خفضوا المدارس من مدرسة وسطى كاملة أربعة فصول عملوها فصلين ، تآخد سنة وتغيب سنة ، فدا أعان على أنو الناس مضطرين لتعليم أولادهم ينجحوا يوم التعليم نجاح كبير فنشأت المدارس الأهلية بصورة كبيرة جدا ..
    أفتكر أنو مؤتمر الخريجين ما خرج عن مساره لأنو أصلو ماساب السياسة لكن فى كل وكت كان بوسع قاعدة المتعلمين بنشر التعليم بالصورة دى ، لعله يصل الى اليوم اليكون الوعى منتشر بصورة أوسع .. فى سنة 42 حصل التحول الكبير بخروج الأحزاب السياسية عن مؤتمر الخريجين .. الحقيقة كان الصراع داخل المؤتمر صراع متبلور حول الأنصار والختمية .. كان الصراع على مناصب مؤتمر الخريجين قائماته تظهر بصراع بين العضوية البتنتسب للختمية والعضوية البتنتسب للأنصار .. كان عنده جمعيته العامة من 60 والمجلس التنفيذى من 15 وكان الصراع محتدم بالصورة دى .. وخروج الأحزاب من المؤتمر هو نفس الصورة .. خرج الختمية والأنصار ، وكانوا الأنصار هم الاستقلاليين وكانوا الختمية هم الإتحاديين.


    نواصل ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-01-2007, 12:44 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 26643

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بمناسبة ذكرى الإستقلال ، الأستاذ محمود يتحدث عن نشأة الحركة الوطنية (Re: Omer Abdalla)

    الأخ عمر هواري

    تحية طيبة ولجميع الذين يمرون من هنا..

    لقد سعدت جدا لأنك افترعت هذا البوست.. ولمن يريد أن يستمع إلى اللقاء بالصوت فإنه موجود في هذه الوصلة:
    http://alfikra.org/talk_view_a.php?talk_id=11

    وقد لاحظت يا عمر أنك استطعت أن تحصل على الجزء الأول من التسجيل.. يلاحظ أن الأستاذ ذكر في بداية هذا اللقاء سنة ميلاده على أنها سنة 1911، ولكن فيما بعد تأكد له أن السنة الصحيحة هي سنة 1909..

    وشكرا

    ياسر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-01-2007, 06:59 PM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 03-01-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بمناسبة ذكرى الإستقلال ، الأستاذ محمود يتحدث عن نشأة الحركة الوطنية (Re: Omer Abdalla)


    عزيزي دكتور ياسر
    تحية طيبة
    وكل سنة وأنت والأسرة الكريمة في أمن وأمان وروح وريحان
    شكرا على وضع وصلة التسجيل الصوتي للقاء والتي تمكنت من رفعها للموقع مساء أمس
    نعم ، لقد حصلت على تسجيل أكمل من سابقه لهذا اللقاء الذي امتد الى أكثر من الساعة ونصف الساعة ومع ذلك فالتسجيل الجديد غير مكتمل ولكني أنزلت صورته الكتابية بديلا للصفحات القديمة في الموقع لما فيها من إضافات مهمة ..
    أرجو أن تتابع معنا وتصحح ما تخطئه الأذن خاصة وأنت تتمتع بحس توثيقي عالي وقد واجهتني مشكلة حقيقية في التقاط أسماء الإداريين الإنجليز الذين وردت أسماؤهم فاعتمدت على التخمين في أغلب أحوالي فأرجو أن تدقق فيها وتصححها ما أمكن ذلك ..
    هذا ولك وافر المودة وعظيم المحبة
    عمر

    (عدل بواسطة Omer Abdalla on 03-01-2007, 07:02 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-01-2007, 03:01 AM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 03-01-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بمناسبة ذكرى الإستقلال ، الأستاذ محمود يتحدث عن نشأة الحركة الوطنية (Re: Omer Abdalla)


    س: السؤال الجاى بعده عن نشأة و تطور الحزب الجمهورى .. هل كان جزء من العملية العامة فى نشاة الأحزاب أنه تنشأ أحزاب؟ وللا فى أشياء معينة خاصة جدا هي الأدت الى أنه يظهر الحزب الجمهورى كحزب؟ السؤال نفسه: طرح كيفية تكوين حتى الفكرة من وراه والتأثير ودوره الإعلامى ثم بعد كده الشخصيات اللى وضعت النواة الأولى ليهو ..


    مؤتمر الخريجين زى ما قلنا مشى بى اتجاهو المشى فيه وخرجت منه الأحزاب لتحمل الإستعمار على احترام الحركة الوطنية اللهى المتعلمين لابد أنهم يكونوا هم البتكلمو باسم السودان .. خرجت الأحزاب ، وزى ما قلنا الختمية والأنصار ، الأحزاب الإتحادية كلها كانت كتيرة لكن بترجع لأصل واحد ، راعيها السيد على الميرغنى ، هم الختمية .. الأحزاب التانية كانت كتيرة برضو وبترجع لأصل واحد ، هم الأنصار ، راعيها السيد عبد الرحمن المهدى .. فكان اتجاه الأحزاب المنضوية تحت طائفة الختمية أنه يكون فى نوع من العلاقة مع مصر ، إتحاد أو وحدة ، بعضهم بقول ، اندماج ، أشياء زى دى .. وحزب الأمة – الحزب الإستقلالى - كان متجه لى ألا تكون عنده أى علاقة بمصر ، تحت الكلام دا ، أن تكون عنده علاقة بالانجليز .. وهو بيعتقد أنو الانجليز مافى خطر كبير منهم على السودان لأنهم فى يوم من الأيام بيرحلوا ، لكن المصريين فى خطر كبير منهم لأنهم عندهم مطمع قديم بل الحقيقة هم بيعتبروا السودان أصلو تابع ليهم ، أصلو بتاعهم ، وهو مجالهم الحيوى ، وعندهم مصالح اقتصادية مادية فيه ، دا يجعل خطرهم كبير .. ولذلك بنفس الروح اللى كانوا بيها الإتحاديين عايزين يستعينوا بالمصريين على الإنجليز ، كانوا الإستقلاليين عايزين يستعينوا بالإنجليز على المصريين .. المسألة دى ، كان فى همس بدور ، يجوز ليهو ما يبررو ، أنه من المحتمل أنه الإنجليز ينصبوا السيد عبد الرحمن ملك على السودان ، ودى بطبيعة الحال ، بذكر الناس عن المهدية والحالة ديك ، كان فى نفور كبير جدا منها .. لكن كان انقسام الحركة على أى حال بين جانب مع الإنجليز وجانب مع المصريين واضح وضوح شديد ، حتى لمن سنة 46 – فى مارس 46 مشى وفد الأحزاب لمصر ، لأنه كان النقراشى عايز يعرض قضية وادى النيل على هيئة الأمم المتحدة فى ليك سكسيس Lake Success كانوا هم عايزين يدوهو السند اللى يستطيع أن يتكلم بيهو باسم السودانيين مع المصريين .. فقام وفد على رأسه أزهرى معاهو برضو الإستقلاليين مشوا .. لمن مشوا هناك ، المصريين ما كان عندهم رغبة فى احترام الإستقلاليين بالمرة ، زى الأساءوا معاملتهم بصورة خشنة كدة وظاهرة .. الإتحاديين ، كانوا المصريين بيعتبروهم برضو وسيلة لأن يتكلموا بى اسمهم ، لكن هم فى الحقيقة ما عايزين يدوا السودان أى فرصة ، خصوصا فى الأيام دى – أيام ناس النقراشى وصدقى باشا .. معروفة حكاية صدقى باشا وكلامه عن السيادة اللى جابا للمصريين على السوريين .. فى أثناء تعاون الإتحاديين و الإستقلاليين فى مصر عملوا وثيقة – وثيقة تربطهم مع بعض ويكون عملهم موحد على أساسها - قالوا غرضهم أنو السودان يكون مستقل فى تحالف مع بريطانيا واتحاد مع مصر ، أو لعله الصورة: اتحاد مع مصر وتحالف مع بريطانيا .. دا كان ماهو جديد بالنسبة للفريقين ، كان من هنا ديل بحترموا الانجليز ، وديل بحترموا المصريين ..
    قبل ما ينشأ الحزب الجمهورى أنا كانت عندى مقالات فى الصحف .. منها صدر مقال زى يقول: لماذا مصر ولماذا بريطانيا؟ المقال دا لعله ، وبعض النشاط الأدبى فى الصحف المحلية ، لفت نظر بعض الأخوان المهتمين برضو بالسياسة ، الواحد يذكر منهم أمين مصطفى التنى .. فى يوم زارنى أمين مصطفى التنى وقال لى نحن لفيف من الشبان فكرنا فى إنشاء حزب جمهورى ووقع الإختيار عليك أن تكون معانا .. الفكرة جات من هنا .. أنا ما كانت عندى ، لكنها جات من أمين مصطفى التنى .. بعدين مشينا فى الدعوة الوجهوها لينا ، كنا قليلين .. اجتمعنا أول اجتماع فى المقرن .. الناس الأوائل فيهو ، فيهو بجانب أمين مصطفى التنى ، عبد القادر المرضى ومنصور عبد الحميد – ديل موجودين هسه – بعدين واحد من الأخوان زى مدة طويلة ما شفته ، محمود المغربى ، اسماعيل محمد بخيت حبة -
    موجود هسه ، افتكر هم ديل الإجتمعوا أول إجتماع فى المقرن .. أنا كنت بسكن فى الموردة ، قرروا الإجتماع التانى يكون فى بيتى أنا .. بعدين اجتمعنا الإجتماع التانى فوزعوا المناصب واختارونى أنا كان رئيس واختاروا عبد القادر المرضى سكرتير ..
    دى بداية نشأة الحزب والملابسات القامت حوله - حول نشأته .. ومن وقتها مشى ليتجه فى نفس الروح بتاع "لماذا مصر ولماذا بريطانيا؟؟" ، نحن حقه ندعو الى حكم جمهورى ، نحن المصريين مستعمرننا والإنجليز مستعمرننا .. المصريين طامعين ، نحن موافقين على أنه الخطر من المصريين أكبر لكن برضو الخطر من الإنجليز قايم .. فإذا نحن ندعو الى دعوة جمهورية ودى الدعوة العصرية البتناسب روح العصر وبتتجه للشعب لتوعيه وتحرره .. ومشت المسألة فى الإتجاه دا ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-01-2007, 03:38 AM

على عمر على
<aعلى عمر على
تاريخ التسجيل: 13-12-2003
مجموع المشاركات: 2340

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بمناسبة ذكرى الإستقلال ، الأستاذ محمود يتحدث عن نشأة الحركة الوطنية (Re: Omer Abdalla)

    أخى عمر الهوارى
    تعجبنى جدا مساهماتك القيمة والعالية مع اخوانى الجمهوريين
    لاسيما وافتراعك لهدا البوست ..بما جاء عن ما قاله سيدى الاستاد محمود
    ولكن اعجبتنى مساهمتك فى هدا البوست اعلاه وتحديدا فى ردك على الاستاد عادل
    والتى تضمنت فى ما تضمنته من موافقه اولية عن غياب الاخوان الجمهوريين
    (ليس بالقياس بايام الحركه)
    وفرحت برصدك رغم انه غير كامل لكل مساهمات تلميدات وتلاميد الاستاد محمود
    والدى وهب كله للاسلام والسودان..
    وكل سنه وانت والاسرة بخير
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-01-2007, 04:17 AM

تبارك شيخ الدين جبريل
<aتبارك شيخ الدين جبريل
تاريخ التسجيل: 04-12-2006
مجموع المشاركات: 13931

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بمناسبة ذكرى الإستقلال ، الأستاذ محمود يتحدث عن نشأة الحركة الوطنية (Re: على عمر على)

    الما عندو محبة؛
    ماعندو الحبة!











    _________________
    وقاعد فى مصر!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-01-2007, 06:08 AM

Osman Musa
<aOsman Musa
تاريخ التسجيل: 28-11-2006
مجموع المشاركات: 17308

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بمناسبة ذكرى الإستقلال ، الأستاذ محمود يتحدث عن نشأة الحركة الوطنية (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)

    أخى ألمفكر ألسودانى عمرعبدلله
    عيد سعيد
    أخى عمر نحلم أن تطلع اجيال مابعد 1985
    على هذا التراث الضخم
    أخيك عثمان
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-01-2007, 09:17 AM

Mohamed Adam
<aMohamed Adam
تاريخ التسجيل: 21-01-2004
مجموع المشاركات: 4040

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بمناسبة ذكرى الإستقلال ، الأستاذ محمود يتحدث عن نشأة الحركة الوطنية (Re: Omer Abdalla)

    الأخ العزيّز
    أبوعميّر
    عيد سعيد.
    مقال الشهيد النشرو قبل قيام الحزب الجمهوري بعنوان:
    Quote: لماذا مصر ولماذا بريطانيا؟
    من وقتها وللآن ، يمتلك تلك الروحَ وكأن التأريخ هو هو!!

    إنتهز هذه السانحه الطيبه ، المُباركه لأزِف أطيب الأماني لجميع عُشاق الحُريّه ومُحِبِي السلامْ أينما ثقفوا ..


    و لشهيد الفكر
    النعيم السرمدي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-01-2007, 00:48 AM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 03-01-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بمناسبة ذكرى الإستقلال ، الأستاذ محمود يتحدث عن نشأة الحركة الوطنية (Re: Omer Abdalla)


    أخي العزيز علي عمر
    تحية عطرة وكل سنة وأنت والمدام وجميع من حولكما على خير ما تحبون
    شكرا جزيلا على المتابعة والتعليق
    طبعا غياب حركة الجمهوريين حقيقة لا يغالط فيها أثنان وكذلك الحركة الفردية شواهدها كثيرة ونرجو أن ييسر الله سبيل مافيه خير الناس أجمعين .. لم أقصد الى الرصد بقدرما قصدت الى الإشارة العجلي لحركة الجمهوريين ولكني كما ذكرت من قبلي فإن اهتمامي الآن ينحصر في تعريض أكبر قدر من الناس لسماع أقوال الأستاذ محمود وتحليلاته وحلوله في القضاياالوطنية والقضايا الكونية الكبري (فيما يقبل من أيام)
    عمر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-01-2007, 00:55 AM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 03-01-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بمناسبة ذكرى الإستقلال ، الأستاذ محمود يتحدث عن نشأة الحركة الوطنية (Re: Omer Abdalla)


    أخي الأستاذ تبارك
    صدقت فإن "الماعنده محبة ما عنده الحبة" كما قال الشيخ العبيد ود بدر .. والعنده المحبة ما خلا الحبة لأن المحبة بحرها واسع ويكفي جميع الواردين:
    مافي محبتها ضد أضيق به * هي المدام وكل الخلق ندمان
    شكرا على المتابعة والتعليق
    عمر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-01-2007, 01:01 AM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 03-01-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بمناسبة ذكرى الإستقلال ، الأستاذ محمود يتحدث عن نشأة الحركة الوطنية (Re: Omer Abdalla)


    أخي الأستاذ عثمان
    تحية طيبة وكل عام وأنت والأسرة الكريمة في سرور وحبور
    "مفكر" حتة واحدة كدة ؟! لكن زي ما بقولوا أهلنا البقول ليك "سمين" قول آمين .. جعلنا الله جميعة في زمرة المفكرين المتدبرين ..
    وأرجو معك أن تسمع الأجيال الجديدة بهذا الفكر الأصيل - فكر الأستاذ محمود - الذي نبع من السودان ، لا أن ينتظروا حتى يأتيهم معلبا من الخارج ..
    شكرا على المتابعة والتعليق ..
    عمر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-01-2007, 01:25 AM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 03-01-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بمناسبة ذكرى الإستقلال ، الأستاذ محمود يتحدث عن نشأة الحركة الوطنية (Re: Omer Abdalla)


    أخي الأستاذ محمد آدم
    تحية ملؤها الشوق والمحبة
    وكل سنة وأنت وجميع من حولك في أحسن حال
    نعم فإن كتابات الأستاذ محمود حتى قبل ظهور المذهبية (أي في مرحلة ملء فراغ الحماس) كانت قوية وواضحة المعالم مما أغرى ذلك اللفيف الطيب من شباب ذلك الوقت على الالتفاف حولها وتبنيها وهم يضعون اللبنات الأولى لذلك الحزب المتفرد .. ومضت السنين ولم تمض معها أطماع مصر الى اليوم .. وذهب الإستعمار ولما نزل نرزح تحت قيود الجهل والهوس والتخلف وكما أنذر الأستاذ (فقد يذهب الإستعمار ثم لانجد أنفسنا أحرارا ولا مستقلين) وكأنما أضحى الإستقلال عندنا (استبدال الانجليز بانجليز في أسلاخ سودانيين) كما حذرنا.. فهل نقتفي الآثار لنلتقط خارطة الطريق التي رسمها لنا السيد المهندس أم نصر على السير الى نهاية الطريق المسدود؟!!
    أتابع خيطك الممتع عن "نظرية النسبية" فأنا وبرغم خلفيتي "غير العلمية" الا أنني اهتم كثيرا بما توصلت اليه الفيزياء النظرية من نظريات وأجد فيها هي الأخرى تصديق لما كتبه الأستاذ محمود منذ وقت طويل عن حقيقة الكون المادي التوحيدية ويظهر هذا بصورة خاصة في النظريات الأخيرة (ما بعد النسبية إن صح التعبير) .. آمل أن أجد بعض الوقت والأفكار المرتبة للمساهمة والتعلم من ذلك الخيط ..
    عمر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-01-2007, 01:30 AM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 03-01-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بمناسبة ذكرى الإستقلال ، الأستاذ محمود يتحدث عن نشأة الحركة الوطنية (Re: Omer Abdalla)

    س: عندى سؤالين
    الأول: لو قدرت أعرف الشخصيات دى ، الموجود منها منو بعدين أماكن عملها كانت وين ؟ لأنه انت قلت أنو الناس كانو ما بشتغلو بالسياسة في الفترة دي، هل كان مسموح ليهم بأنه يشتغلوا بالسياسة والا لا؟
    بعدين السؤال التانى: عن تكوين الحزب الجمهورى ، تصوركم للجمهورية كانت شنو؟ .. المسألة التانية هل كان بس فقط "لماذا مصر ولماذا بريطانيا" هو السبب للدعوة لنشأة الحزب الجمهورى والا كانوا الناس ديل بيفتكروا انو فى شئ مشترك بيناتهم ، إنهم رافضين الدعوة للإتحاد مع مصر والتحالف مع بريطانيا فنشأ شئ كدة بيناتهم يرفض الإتنين ؟


    الجماعة الإجتمعوا فى أول اجتماع فى المقرن كانوا كلهم موظفين .. بطبيعة الحال الإنجليز منازعين الموظفين أن يتكلموا فى السياسة لكن ما كان فى إذعان لتوجيهم دا .. بل الحقيقة كان فى تحدى ليهو .. والجماعة المذكورين كلهم موجودين الآن ، إلا محمود المغربى ، ما بلغنى شئ عنه أنه اتوفى وللا كده ، لكن طولت ما شفته .. أما عبد القادر المرضى فهو موجود فى مصافى شركة شل فى بورتسودان فى اللحظة الحاضرة ، من كبار الموظفين .. ومنصور عبد الحميد محامى فى الوقت الحاضر ، زى كان كبير المستشارين فى الحكومات المحلية ، هسع أظنه برضو أعادوه لعمله بعد ما اشتغل فى الوظيفة شوية .. أمين مصطفى التنى كان موظف واسماعيل محمد بخيت كان موظف ، افتكر أنا وحدى الكنت حر ..
    المسألة اللفتت النظر لى أنا ، يمكن - لفت نظر الشبان ديل لى أنا يمكن - المقال دا .. لكن دا مش السبب فى نشأة الحزب الجمهورى .. الجماعة ديل عندهم ميول مشتركة فى معارضة الإتحاديين والإستقلاليين زى ما ذكرت .. فلمن قروا بعض المقالات افتكروا أنى أنا برضو من شاكلتهم .. بيناتنا معرفة ضعيفة ، لكن أنا افتكر أنه السبب اللفت نظرهم هو مقال زى دا واتجاه زى دا ..

    س: من ما نشأ الحزب الجمهورى ، السؤال التالى ، نظرتكم للجمهورية فى وقتها كان شنو؟ والفرق بينكم وبين الحزب الجمهورى الإشتراكى النشأ سنة *** ؟


    لمن نشأ الحزب الجمهورى كان تصورنا للنظام الجمهورى أنه هو النظام الأوسع ديمقراطية من الديمقراطية البتمارس تحت النظام الملكى .. كان رأينا أنه الجمهورية الرئاسية أقرب لبلورة السلطة فى يد واحد ، ليكون عنده سرعة البت والحسم فى الأمور ، وأنه دا بيناسب البلاد المتخلفة أكتر .. يجوز فيما بعد الجمهورية الرئاسية تطور الى جمهورية برلمانية .. دا عندما يكون الوعى كبير ، وعنما يكون الناس بيستطيعوا أن يعملوا لأنفسهم بأنفسهم أكثر مما هو فى البداية .. دا التصور اللى كان عندنا للجمهورية .. الخلاف بينا أو قول الإختلاف بيننا وبين الحزب الجمهورى الإشتراكى النشأ فيما بعد ، أنه الحزب الجمهورى الإشتراكى ، بيُعتقد أنه أنشأوه الإنجليز كترياق ضد حزب الأمة .. لعله شعروا بأنه حزب الأمة قد لا يقع فى إيدهم زى ماكانوا بيعتقدوا فى أول الأمر .. وهم ، بيتهموا بأنهم هم الأوعزوا للسيد عبد الرحمن بإنشاء الحزب خارج المؤتمر .. هو أول حزب خرج عن المؤتمر وخرجت الأحزاب بعده طوالى .. لكن دا رأى بقولوه .. أنا بفتكر أنو السيد عبد الرحمن بطبيعة إتجاهه أنه عنده وعى سياسى وعنده مطمح سياسى ، لكن على أى حال الحزب الجمهورى الإشتراكى كان متهم بالصورة دى ، ثم نشأ من زعماء العشائر ومن بعض الإداريين الكبار ، كان زعيمه المرحوم ابراهيم بدرى .. كان فيهو ناس مادبو وناس أب سن وناس العجب ، وبيعتقد أنه أدوهم مشروع أم هانئ جنب كوستى ومولوه ليهم .. على أى حال الحزب نشأ طوالى كبير عندو دار وعندو صحيفة .. نحن كنا اسمنا الحزب الجمهورى ، هو لأنه وجد قدامو الحزب الجمهورى مشغولة خانته سمى نفسه الحزب الجمهورى الإشتراكى .. كان بيناتنا لبس كبير ، يعنى تجينا بعض جواباتهم وتمشى ليهم بعض جواباتنا .. كان بعض الاخوان إقترح أنه نحن نسمى أنفسنا الحزب الجمهورى الإسلامى لأنه دعوتنا إسلامية من النشأة ، آخرين قالوا لا ، الحزب الجمهورى الإشتراكى ما راح يعيش لأنه مصنوع بصورة واضحة وما راح يجد الإحترام وما راح يمشى لى قدام ، فنحن نظل الحزب الجمهورى ، وفعلا ظلينا الحزب الجمهورى ، بعد شوية الحزب الجمهورى الإشتراكى انتهى ..
    برضو نشأ حاجة اسمها الحزب الجمهورى الإستقلالى وبرضو نشأ نشأة كبيرة وكان زى رد فعل لى فصل أزهرى لثلاثة من كبار وزراءه ، مرحومين كلهم فى الوقت الحاضر ، ميرغنى حمزة و خلف الله خالد وأحمد جلى .. آ ديل أنشأوا حزب سموه الحزب الجمهورى الإستقلالى وكان واضح أنه برضو ما هو طبيعى وبموت ، وفعلا مات .. واستمر الحزب الجمهورى بالإسم الطبيعى اسم "الحزب الجمهورى" بدون ما يغير شى ..

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-01-2007, 06:59 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 01-08-2002
مجموع المشاركات: 16318

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بمناسبة ذكرى الإستقلال ، الأستاذ محمود يتحدث عن نشأة الحركة الوطنية (Re: Omer Abdalla)

    الاخ عمر
    تحية طيبة
    طيب نرجع لموضوع الميديا
    لم اقصد بالتاكيد الفضائيات العربية
    بقصد فضائية الحرة في امريكا وسبق ان استضافت العفيف
    وايضاالاخ محمد اليحائي بتاع برنامج عين على الديموقراطية شخص متعاون ويمكن ان يتواصل معه الجمهوريين في امريكا..والاحتفال قرب هناك ليه ما يتعمل ملف للاحتفال ويقدم لفضائية الحرة مثلا لبرنامج عين على الديموقراطية

    اما بالنسبة للميديا العربية
    في موقع يعتبر الثالث عالميا
    (الحوار المتمدن)..اعرفهم جيدا وبنشرو كل الافكار الجيدة والنشر فيها ساهله باضافة الموضوع مباشرة بدون باس ورد واتمنى ان ينشر فيها عمر القراي سلسلته الجميلة الدين ورجال الدين عبر العصور
    www.rezgar.com


    http://www.rezgar.com/debat/add.art.asp



    وثالثا لماذا لا ينشر الجمهوريين في القدس العربي اللندنية صفحة مذكرات وكتب.وفي روز اليوسف المصرية مثلا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-01-2007, 07:34 PM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 03-01-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بمناسبة ذكرى الإستقلال ، الأستاذ محمود يتحدث عن نشأة الحركة الوطنية (Re: Omer Abdalla)


    شكرا أخي العزيز عادل على الإضافة والاقتراحات الوجيهة
    وسنحاول نشر بعض المقالات في الأيام المقبلة في بعض المواقع التي أشرت اليها ..
    مودتي
    عمر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-01-2007, 07:36 PM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 03-01-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بمناسبة ذكرى الإستقلال ، الأستاذ محمود يتحدث عن نشأة الحركة الوطنية (Re: Omer Abdalla)


    س: ذكرت فى آخر حديثك أنه كان الحزب الجمهورى من الأول إسلامى النشأة وظهرت الفكرة أنه يسمى بالحزب الجمهورى الإسلامى .. أنا قبيل كان سؤالى عن الأشياء القام عليها الحزب الجمهورى ماذكرت لينا فيها شيء نعرف بيه الصورة الكانت .. الفكرة الإسلامية كان تصور الناس ليها فى الوقت داك شنو؟

    الجمهوريين اللى اقترحوا أنه نسميهو الحزب الجمهورى الإسلامى ، اقترحوا لسبب أساسى هو أن يكون فى تمييز بينا وبين الحزب الجمهورى الإشتراكى .. المفهوم بتاع الإسلام عندنا ، أول حاجة ألا ننتسب للأسماء الإسلامية ويكون محتوانا ما إسلامى ، ونحن كنا بنعرف الأسماء الإسلامية كانت كتيرة جدا بدون محتوى .. ونحن قلنا إذن نخلى الإسم كأنه مدنى لكن نعمل على أن يكون المحتوى إسلامى .. دا كان مفهوم عندنا من بدرى .. عشان كده ما قصدوا بالإسم أن يكون يدل على أننا نحن حزب إسلامى ، لكن قصدوا التمييز ، ولذلك الرد جاهم فى أنه التمييز دا ما ضرورى لأنه القاعدة بتاعتنا أننا نحن ما نهتم بالأسماء الإسلامية لكن يكون محتوانا إسلامى .. أماالسبب دا فهو سبب ما هو قوى ليغير وضعنا لأنه الحزب دا بموت .. التصور الإسلامى ، دا فى الحقيقة موضوع أساسى فى مسألة الحزب الجمهورى من ما نشأ – من نشأته الأولانية ، ودى كانت فى يوم 26 أكتوبر عام 45 .. بالمناسبة دى نحن قطعنا 30 سنة من عمر الدعوة دى مما نشأت فى 26 أكتوبر الماضى ، وعندنا هسع برضو كتاب للإحتفال بالتلاتين سنة دى .. فى حاجة إسمها "السفر الأول" ، طبع فى وقته ، تاريخه 26 أكتوبر عام 45 يقول فيهو أنه لابد من الرجوع للإسلام وللمعين المصفى من الكدورات الحصلت ليه ، يمكن تكون العبارة زي كده: المعين الذى شرب منه عمر وأصحاب عمر .. بعث لا إله إلا الله نقية نظيفة وأنه دا المفهوم الكان عام ، الإسلام موش هو إسلام الأزهر ولا إسلام المعهد العلمى ولا إسلام الفقهاء ولا القضاة الشرعيين ، دى صورة خالية من المحتوى ، إسم بلا محتوى ، الروح ماتت فيه ، لابد من البعث .. بعدين نحن فى الحقيقة ما كنا بنقدر نعمل أكثر من مجرد الشعور بالحاجة الى البعث الإسلامى .. فى وقتها كان فى حيطة شديدة وحذر شديد من مواجهة الإستعمار .. الحركة الوطنية ما واجهت الإنجليز .. الإتحاديين مشوا عاشوا فى مصر ولعله نسيت أن أقول لك أنه لمن مشى الوفد المكون من الفريقين ، الإستقلاليين لما ما وجدوا استقبال كويس من المصريين رجعوا وظلوا الإتحاديين مكرمين في مصر والحقيقة بيسكنوا في اللكوندات الغالية ، في الكونتينتال وشيفرد ومسائل زي دي وتنفق عليهم الحكومة المصرية ، دا في سنة 46 و47 .. بقى الناس الممكن يواجهوا الإستعمار هنا ، اللي هم الإتحاديين لأنهم هم ضد الإنجليز مافيشين في الميدان ، زعماء الحركةة دي في مصر .. والحركة الوطنية هنا زي النايمة .. الناس الهنا ، ناس الصف الثاني كانوا يتلقوا الأخبار من مصر ، حصل شنو في المفاوضات وحصل شنو في الإتصالات بالنحاس وبالزعماء الشعبيين زي النقراشي وأحمد ماهر .. الإنجليز كانوا أنشأوا مؤسسات دستورية متجهة لأن تطور السودان نحو الحكم الذاتي زي ما زعموا هم، حتى الحاكم العام هدلستون كان بيفتكر أنه في عشرين سنة يمكن للسودانيين أنه يمارسوا الحكم الذاتي تحت رعاية الإنجليز وتدريبهم وكان في ما سمي بالمؤتمر الإستشاري لشمال السودان المديريات الجنوبية ما فيهو .. آها دى ناس حزب الأمة اتعاونوا فيها ، كان عندو وزراء وكان عندو نواب ، حصلت مقاطعة ليهو من الإتحاديين .. وبعدين الإنجليز لما شافوه زى ميت قاموا أنشأوا حاجة إسمها الجمعية التشريعية ، الجمعية التشريعية دى برضو اتعاونوا فيها ناس حزب الأمة .. فكأنه الإستقلاليين ماشين مع الإنجليز فمافى مواجهة ، والإتحاديين مشوا مع المصريين وسلموهم القضية ومنتظرين هم يعملوا فيها شىء فى المفاوضات ، فمافى مواجهة .. أصبحنا نحن شاعرين بأنه الفكرة المطلوبة للحركة الوطنية نحن ماعندنا تفاصيلها ، هى الإسلام مبعوث من جديد .. المواجهة للإستعمار برضو دى الحركة الوطنية كانت فاقداها .. نحن قلنا فى فراغين: فراغ الفكرة وفراغ الحماس .. وقررنا بعد ما كتبنا السفر الأولانى أننا بنستطيع أن نملأ فراغ الحماس فى الوقت الحاضر ، وفيما بعد نشوف فى الفكرة نعمل شنو - فى تفاصيلها ، ماكانت عندنا .. وبقت مواجهتنا للإستعمار البريطانى عنيفة جدا الى حدود أسطورية يعنى .. كان الجمهورى – الأخ أمين صديق بالذات ، كان يجىء فى "سوق الموية" العندكم هسع بالصورة دى ، ويسحب ليهو طربيزة كبيرة ويطلع فيها ويخطب فى الناس .. كنا بنستفز الناس بالجنوب ، أنه الإنجليز نواياهم مبيتة لفصل الجنوب ولذلك جعلوا المؤتمر (المجلس) الإستشارى لشمال السودان ونواياهم كلها فى أنهم يفصلوه .. فدا كنا بنحمس بيهو الجماهير .. بعدين مسألة الخفاض الفرعونى برضو دا المؤتمر الإستشارى لشمال السودان كان مرر قانون فى الناحية دى .. فنحن شفنا النقطتين ديل حساستين جدا فكنا بنحمس بيهم الجماهير .. فكان أمين صديق يخطب بالصورة دى والبوليس يقيف يعاين ، عندهم تعليمات أنهم ما يتعرضو للجمهوريين ، ديل ناس قليلين ، ماعندهم سند ، ماعندهم أثر .. لعله إذا السلطة اتعرضت ليهم بالسجن يجعلوا بطولات وطنية منهم – أبطال وطنيين .. وكانوا يقولوا الكلام دا .. فمشينا فى المواجهة دى لغاية ما حصل أننا كنا أول السجناء الوطنيين .. يونيو عام 46 كان حصل سجن ، بعدين حصل إفراج .. والسجن دا يمكن ماضرورى نمشى فى تفصيله كتير ، لكن حصل بمناسبة الخفاض الفرعونى والقانون اللى طلعه المجلس الإستشارى لشمال السودان – دا القانون الأخرجه ونحن كنا فى معارضة شديدة ليهو .. النقطتين ديل كانن حساستين واشتغلنا فيهم شغل كتير لكن برضو مهما كان وضع الإنجليز فى التطنش مننا ما استطاعوا أن يحتملوا الموضوع دا .. خرجت مناشير – نحنا كنا بنعمل مناشير بالرونيو وبنوزعها على الناس وبنمضاها بأسمنا ، فكان فى واحد اعتبروه دا مثير للأمن واعترضوا عليه فنتج منه السجن الأولانى بعدين حصل إفراج بعد زي خمسين يوم .. السجن التانى كان فى حادث خفاض بنت فى رفاعة – القضية دى مشهورة بين الناس .. دا كان برضو فى أغسطس 46 .. دا استمر سنتين .. بعدين الحركة الوطنية دب فيها الحماس .. سنة 48 بدوا الزعماء ينسجنوا فى معارضة انتخابات الجمعية التشريعية .. وكان معروف أنه المصريين قالوا للزعماء الإتحاديين المقيمين فى مصر: إنتو بى قعادكم هنا ما بتدللوا على أنكم إنتو فعلا بتستحقوا الإستقلال ، إنتو حقه تمشوا فى السودان وتقاوموا وصوتكم يرتفع ودا بزيد فى وزن الحديث باسمكم بأنكم بقيتو شعب واعى تستحقو الاستقلال .. فرجعوا وابتدا ينسجن أزهرى ويحى الفضلى وعدد من .. دا فى سنة 48 ونحن بدينا السجن من سنة 46 .. فشعرنا أنو - زى ما كنا بنقول زمان - فراغ الحماس بدا ينملى ، فراغ الفكر فاضى .. بدأ تفصيل ماسميت فى الأيام دى الدعوة الإسلامية الجديدة ، اللهى فكرة الحزب الجمهورى فى بعث الإسلام وإعادته لقوته البتغير أخلاق الناس وأفكار الناس .. أهى دى بداية الفكرة الموجودة لغاية اليوم بتنشرح وتتبسط ويكون فيها التأليف وكدة .. دا سميناه ملء فراغ الفكر ..

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-01-2007, 08:55 PM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 04-01-2003
مجموع المشاركات: 8067

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بمناسبة ذكرى الإستقلال ، الأستاذ محمود يتحدث عن نشأة الحركة الوطنية (Re: Omer Abdalla)

    عزيزي عمر،
    شكراً على هذا الجهد المقدر، الذي يضيف للاحتفال بالذكرى العطرة بعداً تاريخيا عميقاً.
    تحياتي لك وللأسرة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-01-2007, 06:51 AM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 03-01-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بمناسبة ذكرى الإستقلال ، الأستاذ محمود يتحدث عن نشأة الحركة الوطنية (Re: Omer Abdalla)


    عزيزي د. حيدر
    شكرا على المرور والتعليق .. وأرجو أن يكون احتفال هذا العام بذكرى الاستشهاد العظيمة مستصحبا أيضا ذكرى الإستقلال الذي عمل له الأستاذ محمد طوال حياته حتى يتحقق بمعناه الحقيقي الذي قال عنه (الإستقلال جسد روحه الحرية) ..
    الشكر والتقدير للأخ بكري أبوبكر على جعل عناوين الخيطين في قمة صفحة المنبر فهذه لفتة كريمة منه وقد عودنا دائما الأحتفال بالأستاذ محمود وبذكراه العطرة ..
    عمر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-01-2007, 08:25 PM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 03-01-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بمناسبة ذكرى الإستقلال ، الأستاذ محمود يتحدث عن نشأة الحركة الوطنية (Re: Omer Abdalla)


    س: فى أشياء أنت مريت فيها شوية سريع ونحن عايزين فيها وقفات شوية لو سمحت .. الجزء الأول مسألة السجن ، عدد من الناس بيفتكروا ، يمكن أنا منهم ، أنها كانت فترة بتاعت ملء فراغ الفكر برضو .. أنا خاتى أسئلتى كالآتى:
    ماهو موقف الحزب الجمهورى من:
    أ- الإستعمار - اللهى الفترة الحصل فيها الصراع بينكم وبين الإستعمار .. بعدين حتى حادثة رفاعة أنا فى رأى هى تعبير عن شىء معين بعد الصورة بتاعت .. يعنى مش الحادثة بتاعة الخفاض فى حد ذاتها لكن الحادثة كجزء من شىء كبير ليبني الحركة الوطنية ..
    أول سؤال عن حادثة رفاعة لو فصلت لينا فيها يكون كويس لأنو بتورينا العلاقة بينكم وبين الإستعمار وبعض الأشياء الموجودة فى المجتمع السوداني..
    المسألة التانية اللهى مواقفكم من الأحزاب السياسية والإتجاهات السياسية الإخرى فى الفترة دى ..
    المسألة التالتة دا طبعا الحديث عن مؤسسات الدستور .. حدثنا عن نشأتها وتطورها وكيف دايرين نعرف رأيك في المجلس الإستشارى ، الجمعية التشريعية و بعد داك البرلمان الأول اللى وضع الدستور ..


    شوف بقى .. هو الحقيقة نشأة الحزب الجمهورى يمكن أن يكون كلو منصب على مسألة الخفاض الفرعونى والجنوب .. على إعتبار أنو ديل النقطتين الحساستين اللى يمكنك إنت أن تحرك بيهم الناس .. فى مسألة الجنوب خرج سفر شديد اللهجة ، حتى فى مقدمته واردة عبارة زى "هذا نذير من النذر الأولى ، ستليه أخر ، تتنزى بالدم وتتطاير بالشرر" فكانت اللهجة عنيفة جدا ، ومشى فى الاتجاه دا .. المناشير كانت تحمل الروح دى .. ترجموا واحد من المناشير وقدموه لقاضى جنايات الخرطوم ، طلبنى الطلبة الأولانية: المنشور دا بهدد الأمن ودا طالع من الحزب الجمهورى ، هل انت مسئول عنه؟ أجبت بالإيجاب ، قال لى: طيب ، راح نشوف .. بعدين خرجت منه بعد يومين طلبت للمرة الثانية فكان الحكم انى أنا أمض تعهد شخصي بعدم الكلام فى السياسة أو أسجن سنة .. دا الحكم .. فأنا رفضت مسألة التعهد الشخصى *** فاقتدت للسجن بالسبب دا .. المنشور كان بيهاجم المجلس الإستشارى لشمال السودان وبهاجم القانون اللى صنعه المجلس ، وبقول أنو كل أمة عندها عادات حسنة وعادات سيئة .. عادة الخفاض الفرعونى عادة سيئة لكن العادات السيئة فى الشعوب ما بتحارب بالقوانين وإنما بتحارب بالتنوير والتعليم والإقتناع .. الإنجليز ما غرضهم كرامة المرأة ، هم فى الحقيقة فتحوا للمرأة سوق النخاسة .. فتحوا للمرأة كل الأبواب المابتكون بيها كريمة ، لكن الغرض الحقيقى من إثارة موضوع الخفاض الفرعونى أنه – ودا أثير فى البرلمان البريطانى كان – الغرض من الإثارة دى أن يقولوا للعالم ، فى رد على حركتنا الوطنية ، أنه السودانيين لا يزالوا همجيين يمارسوا عادات زى دى وأنه مابنفتكر أنهم بلغوا الرشاد البيستحقوا بيهو حكم أنفسهم .. المنشور كان يحوى حكاية زى دى و كان مثير فعلا ..
    فلمن مشيت السجن الأولانى على الإعتبار دا كانت محاولاتهم – وسطوا بعض الناس – أنى أنا ما مسجون فى الحقيقة ، أنا عندى أن أطلق نفسى من السجن فى أى وقت ، عندى الفرصة دى إذا مضيت .. والإمضاء دا بتعهد شخصى ما وراه أى التزام .. كانوا يقولوا الكلام الزى دا لكن نحن لانه كنا عايزين نملأ فراغ الحماس بالصورة دى أصرينا على أن لا يكون فى إمضاء .. بعدين فى أشياء تانية تبعت هى أنه إذا كان أنا سلكت فى السجن كأى مسجون آخر بتمضى السنة .. لابد أن أحدث حاجة فى داخل السجن هى المخالفة لتعاليم السجن وقوانين السجن وأوامر السجن .. وضابط السجن كانوا إتنين إنجليز .. أنا قلت ليهم: أنى أنا ما عندى معاكم انتو حاجة شخصية .. الحكومة ما بتعترف بالمسجون السياسى ، لكن دا سجن سياسى بطبيعة حاله .. كونه ما بتعترف بيهو دا مابغير الحقيقة دى و يبقى حقكم تعرفوها وتحترموها .. إذا كان أنا مسجون سياسى وأنا بقول للحاكم العام إنت تخرج من البلد لا يمكن أن أطيع أوامركم وانتو موظفين صغار وانجليز .. فإنتو ما تعتبروا المسألة دى حاجة بينى وبينكم خاصة .. وفعلا فهموها بالصورة دى .. فلمن يمروا أنا ما بقوم ليهم ، أنا بجلس ، ودى كبيرة جدا عندهم .. هى عند السودانى برة السجن كبيرة كانت ، كيف وهو مسجون .. ودى كانت بتقتضى أن أعاقب بزنزانة .. وكان عندنا فى كل يوم أتنين بمر مدير عام السجون .. يوم الأحد قبله بمر مدير السجن .. عشان يشوف أنه الأمور كلها مهيئة ونظيفة والمساجين نضاف وكده عشان الإستعراض بتاع المدير العام للسجون فكان تحصل حكاية أنى ما بقوم ليه .. هو ما عايز المظهر دا يكون لمن يجى مدير عام السجن ففى اليوم داك بيودينى الزنزانة .. فى الزنزانة أنا بصوم ما يسمى بالصيام الصمدى عند الصوفية .. الحركة الوطنية بتاعتنا نحن الجمهوريين فى خارج السجن كانت بتشوشر شوشرة كبيرة وترفع المسألة دى وأنه محمود لسوء المعاملة فى السجن مضرب عن الطعام فحصلت قلاقل شديدة جدا ليهم .. قاموا فكروا فى أنو الموضوع دا ما بنتهى كدة ومافى فايدة فيه وبرضو المديرين بتاعين السجن ذكروا لمدير عام السجون أنو الحكاية البيعملها محمود دى راح تثير بعض المساجين للمعارضة لأنو هو متمرد ونحن كل البنعملو ليهو بنوديهو الزنزانة ودا بزيد عطف الجماعة المساجين فى الدرجة التانية عليه فأحسن يكون فى إفراج عنه .. بعد الخمسين يوم كان فى اقتراح للحاكم العام أن يفرج عنى كعمل رحمة .. وجاء فعلا الجواب بأن يفرج عنى بعد الخمسين يوم كتدخل من الحاكم العام رحمة منه .. لى قدام مشت بعد شهرين حصل حادث رفاعة ..
    حادث رفاعة أنا مشيت مشية عابرة لبكاء هناك .. بعدين الناس طبعا كانوا اتسامعوا بسجنى الأولانى بمناسبة قانون الخفاض الفرعونى فلما سجنت المرأة ، ما بعرفهم أنا ، جوا فى الفراش وسألوا عنى وحكوا لى .. قالوا لى نحن عندنا بتنا أرملة ، خرجت من الحبس على زوجها ، لتوها ، وطهرت بنتها ، وفى وشاية مشت للسلطات ، والسلطات اعتقلتها وختتها فى السجن .. وكان دا يوم جمعة .. أنا كتبت جواب لمفتش المركز أنه أنا عايز أقابله .. فى بعض الاخوان من رؤساء اللجان الفرعية للاحزاب الموجودين فى رفاعة قالوا أنهم يضموا اسمهم لى إسمى فى المبادرة .. فقابلنا المفتش وكلمناه بالموضوع دا وكانوا الناس كتيرين فى الأبواب وزاحمين عليه مكتبه ، فشوش كده ، وقال هو راح يطلق سراحها لغاية ما تظهر نتيجة الإستئناف لأنه فى استئناف ساير ، فأطلقها .. هو تاريهو فى الأثناء دا بتشاور مع مدير النيل الأزرق بمدنى .. نحن افتكرنا إنو ما برجع ليها .. لكن بعد شوية ، نحن قاعدين تلاتة أربعة يوم مضت ، افتكر كان يوم خميس – الخميس البعد الجمعة دى ، كان زى أعادوها للسجن .. زى مدير النيل الأزرق – اسمه روس بيرز كلم المفتش – المفتش كان اسمه باستر بول قال ليهو ناس رفاعة ديل هراشين ساى ونفاخين أنا افتكر ما بقدرو يعملوا حاجة ، انت اعيد المراة للسجن ..

    (عدل بواسطة Omer Abdalla on 07-01-2007, 08:26 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-01-2007, 02:29 AM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 03-01-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بمناسبة ذكرى الإستقلال ، الأستاذ محمود يتحدث عن نشأة الحركة الوطنية (Re: Omer Abdalla)


    اعادوا المرأة للسجن وجوا كلمونى و قلت ليهم فى الجمعة راح يكون فى حديث .. مشينا صلينا الجمعة فى جامع رفاعة وكانت فى خطبة بعد الصلاة .. الموضوع دا بطبيعة الحال حساس ونحن قدرنا نلمسه .. فالناس خرجوا من المسجد ، مشوا للسجن طوالى فكوا المرأة ، وملوا السجن .. المفتش يومه داك - وهو مفتش رفاعة والحصاحيصا – قعد فى الحصاحيصا .. فى نائب مامور اتصل بيهو وقال ليهو الجماعة ديل عملوا وعملوا وقال ليهو سيب المرأة وسيبهم يمشو خلاص .. هو قال ليهو الناس ملوا المركز وقالو يقعدوا هم بدل المرأة والمرأة تقعد فى بيتها ما تجى .. وهو قال ليهو الناس يمشوا والمرأة تسيبوها .. دا كان يوم الجمعة العصر .. الناس مشوا .. برضو اتشاور مع المدير .. المدير قال ليهو المرأة تاخدوها نص الليل وتعدوها الحصاحيصا وتجيبوها لينا نحن هنا فى مدنى .. فكان ليلة السبت عملو العملية دى .. المرأة فى الليل جوا كلموا أخوها وقالو ليهو: الناس ديل بورطوك وبورطوا اختك بس ، نحن بنفتكر أنو البنت دى لابد تقضى مدة السجن ومن المصلحة ليكم انتو فى بيتكم لأنها تقضيها وتمرق .. فجيبها لينا ، نحن عربيتنا بتكون واقفة فى المحلة الفلانية .. مشو زى السرقوها كدة ، طلعوها من جنب بيتها وبعدين العربية دورت ومشت بيها وعدوها فى الليل .. فى الصباح بدرى جونى الناس فى الديم .. قالوا أنو البنت أخدوها فى الليل .. أخدها العمدة بتعليمات من المفتش والمدير .. نحن مشينا للسوق وحركنا المدارس انهم يمشوا الحصاحيصا وكان الفيضان الشاذ بتاع سنة 46 .. المفتش سحب المراكب من البر البقابلنا نحن للبر الغربى اللى بيلى الحصاحيصا .. الناس مشوا المشرع ما لقوا مراكب ، جوا تلاتة أربعة بى عربية للديم – المحلة النحن قاعدين فيها القلت ضاحية لو أنها من رفاعة – فى مشرعها فى مراكب ، فقاموا الناس طلقوا المراكب دى وخلوها عايمة فى البحر لغاية ماجات فى الحصاحيصا ]رفاعة[ قبضوها الناس العندهم مهارة فى الموضوع دا .. وركبوا فيها الناس وعدوا بى هناك وحاصروا المركز .. فيهو المفتش .. المفتش كان بتصل بالمدير ، أنو الناس وصلوا ومصرين على أنو المرأة ترجع وفى هياج كبير .. نائب المدير – هو روس بيرز أخد كمندان البوليس وجاء ومعاهم عدد من البوليس بعصيهم والدرق بتاعة السعف دى ، بعدين لقوا عدد كبير بالمرة .. حتى الحاجة السمعناها أنو روس بيرز قال للكمندان أنو يضرب الناس .. قال ليهو أنا ماعندى قوة كافية لأضرب الناس ، ولحسن التوفيق ماكانت فى القنابل المسيلة للدموع ، فحكاية عصيهم ودرقهم بتاع السعف ما ينفع بى حاجة ، وكونه عايز يضرب لازم يضرب فى المليان بالرصاص ، فخالف أمره .. بعدين الناس حاصروا المركز والمكتب الفيهو المدير والكمندان والمفتش – بقو التلاتة جوه – بعدين نحن جينا ودخلنا عليهم .. فكان حاولوا يتجنبونى أنا فى الكلام ، عارفين الحكاية ، حتى يعنى عمى ووالد زوجتى – شيخ لطفى عليه رحمة الله – ف روس بيرز قال لى خلى نسيبك يتكلم قلت ليه سيب المسألة دى – هو كان فى عدد كبير من الشياب ، كان بفتكر أنو بقدر يؤثر على الشياب بأنه يرجعوا الناس وهم يشوفو لغاية ما ينظرو فى الإستئناف أو – يعنى كلام ما قالو لكن كانت فى نيتو أنو يستطيع أن يتكلم معاهم بالصورة دى – نحن بطبيعة الحال شعرنا أنو راح يفشل اجتماع الناس فاتصعد الحماس طوالى بكلمة مننا من هنا وكلمة من هنا .. لمن الساعة اتنين جات وهو كان برضو عندو أمل فى الموضوع دا وكان يطلب موية الموية يحموها اياه - يحجزوها منه - يشربوها الناس ، جات جبنة ، حموها اياه – شربوها الناس .. بعدين اتوتر ، بعد شوية الناس ملخوا فروع الشجر وبدوا يضربوا فى الشبابيك والأبواب والقزاز والدواليب وبقت هيجة عجيبة .. فى اللحظة ديك هو عرف أنو الموضوع دا لازم ينهيهو فاتناول التلفون وكلم السجن ، قال لضابط السجن تجيب البنت انت بنفسك وتجى .. زى الساعة اتنين ونص أو تلاتة بعد الضهر جابوا البنت وسلموها لناس رفاعة ورجعوا بيها .. دا كان يوم السبت .. فى الوكت داك هو طلب قوة من الجيش تقوم من الخرطوم ، تجى تحيط رفاعة كلها ، وقوة من البوليس ليقضى علينا نحن .. حضّر ليهو قايمة من 12..
    12 كلهم اختارهم من الشبان الصغار ومن الناس بتاعين القهاوى الا أربعة خمسة .. عشان هو كان فى نيته أن يقول دا شغب – شغب رفاعة ..

    ما أحب أن يفهم من كلمتى أنهم اختاروا من الشبان الصغار وبتاعين القهاوى تحقير من الزملاء اللى كانوا معانا فى الحركة دى .. ما كان فيها الا كل انسان كريم وغيور .. لكن قصدت أقول أنه اتجنب أن يذكر الشياب فى كشفه عشان الناس يقولوا أنهم كلهم أحداث وصغار ومنفعلين ولذلك هم أقرب الى الشغب منهم الى الإحتجاج الرشيد .. تمت الإعتقالات فى صبحية السبت داك – فى أغسطس من عام 46 .. بعدين بدت محاكمات ، كان واضح عندنا أنها جاهزة ، فكان نصيبى أنا فيها سنتين ، بعدى أظن سنة ، تسعة شهور ، ستة شهور فى ، لكن أنا كان نصيبى سنتين ..

    بدأ السجن فى مدنى .. ويلاحظ برضو أنو المحكمة كانت زى سجنتنى فى الدرجة التالتة ، ما ذكرت معاملة خاصة .. فى مدة الإحتجاز قبل السجن كنت بعامل كسجين درجة تانية .. لكن المحكمة ما ذكرت التمييز دا فكان الاتجاه انو أكون سجين درجة تالتة .. بديت بطبيعة الحال بنفس الاسلوب بتاعى اللى هو الصيام الصمدى فكان سبعة أيام ما فيها أكل ولا شراب لا بالليل ولا بالنهار .. وكانوا بجيبوا الأكل بتاعهم يختوهو وبعدين يشيلوهو ويجيبوا الوجبة البعدها والاخوان من برة يتكلمو عن الاضراب عن الطعام لسوء المعاملة - هم الاخوان الجمهوريين عارفين أنه صيام .. بدت الحركة التانية بالصورة دى بعد السبعة يوم فى اليوم التامن عدلوا السجن الى الدرجة الثانية .. استمريت زى تلاتة شهور فى سجن مدنى ، ما فيهو مكان لمساجين الدرجة التانية ، فكان فى مكاتبات دايرة بين السلطات فى سجن كوبر وسجن مدنى .. ناس كوبر ما عايزنى للتجربة الماضية .. ناس مدنى ما عندهم فرصة لى لأنهم ما عندهم قسم للسجن درجة تانية ، أنا برضو كنت بخلى المسائل صعبة ليهم ، بطالب بحمام درجة تانية وبطالب بأشياء زى دى .. فتقرر فى الآخر أنى أجى كوبر فجيت كوبر وسرت السيرة الأولانية ديك ، كانت زى أربعين يوم .. أطلع ليلة واحدة فى الصبحية يودونى الزنزانة مرة تانية استمرت السلسلة بتاعتها زى أربعين يوم بعدين كانت التوصية من المديرين الاتنين اللى قبيلك ذكرتهم أنو أحسن حاجة يسيبونى منعزل فى محل براى ، ما اختلط بالمساجين التانيين ، وما يتعرضوا لى هم بأن أقوم أو أن أعمل العمل المفروض على مساجين الدرجة التانية .. هنا بديت التفرغ فعلا للعبادة ولو أنها هى من السجن الأولانى كانت فى ..

    العبادة فى حقيقتها بدت من قبل كدة ، يعنى من قبل السجن ، لكن فى السجن كان فى تفرغ كبير ليها .. السجن سنتين معناه 18 شهر لأنه هم فى العادة بيعفو ربع المدة ، يعنى سنة السجن تسعة شهور .. لكن حصلت بعض المخالفات لأوامرهم وحصل أنو مسجون من مساجين الدرجة التالتة ، وكانوا بجونى كتير ، لعله بياخدوا الأكل البيجى بالنهار ، لأنو أنا كنت صايم طوالى ، باكل العشاء بس ، الفطور والغداء هم بياخدوهو والشاى ، فواحد منهم ممن نشأت بينى وبينه علاقة وبيجى ينضف الأوضة الأنا فيها وبياكل البتاع دا ، حصل ليهو سوء معاملة معينة من السجانين أنا ناصرته بأن كتبت لرئيس القضاء برة .. فمدير السجن استاء – مدير عام السجون – استاء من الحكاية دى وبرضو نوّه لى عن عملى دا ، أنه مابجيب نتيجة ، لكن انت لازم تعرف انك انت مسجون درجة تانية ، مسجون عادى وبتخالف أوامر السجن .. بكرة إذا ما أطعت أوامر السجن أنا باخد منك ربع المدة فى السنة الأولانية – تلاتة شهور .. وطبعا ما كانت فى طاعة للأوامر فأخد تلاتة شهور من المدة بقت السنتين يعنى 21 شهر .. بعد شوية كتبت تانى مذكرة لرئيس القضاء لأنو ما رد على ديك وتمشى بواسطة السجن بطبيعة الحال فنادانى تانى مرة وقال لى بكرة اذا ما طلعت من تنفيذ الأوامر أنا باخد التلاتة شهور التانية .. فالشاهد أنو السنتين بقن 24 شهر تماما ..

    فى الأثناء دا ، الحزب الجمهورى .. بعد ماهم - أيام الزنزانة اللى كانت بتتوالى طوالى فى أوائل الحركة كان الجمهوريين نشاط جدا فى إثارة الموضوع فى الخارج من سوء المعاملة والإضراب عن الطعام والصحف كانت تكتب – بعد ماهم فكروا أنو يسيبونى فى سبيلى ويخلوا المسألة تهدأ ، زى الجمهوريين هدأوا برضو .. وكان عبدالله رجب كتب عن الحزب الجمهورى قال "وهو حزب نام ولم يمت" .. فمرت الأربعة وعشرين شهر ، بعدين خرجت فى سنة 48 .. اعتكفت برضو تلاتة سنين فى رفاعة ، بعدها لما خرجت كان المؤتمر الفيهو البيان اللى قلناه سنة 51 – اكتوبر 51 ..

    (عدل بواسطة Omer Abdalla on 09-01-2007, 04:39 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-01-2007, 06:29 AM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 04-01-2003
مجموع المشاركات: 8067

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بمناسبة ذكرى الإستقلال ، الأستاذ محمود يتحدث عن نشأة الحركة الوطنية (Re: Omer Abdalla)

    فوق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-01-2007, 06:41 AM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 04-01-2003
مجموع المشاركات: 8067

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بمناسبة ذكرى الإستقلال ، الأستاذ محمود يتحدث عن نشأة الحركة الوطنية (Re: Haydar Badawi Sadig)

    up
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-01-2007, 08:08 PM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 04-01-2003
مجموع المشاركات: 8067

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بمناسبة ذكرى الإستقلال ، الأستاذ محمود يتحدث عن نشأة الحركة الوطنية (Re: Haydar Badawi Sadig)

    فوق!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-01-2007, 08:39 PM

kh_abboud
<akh_abboud
تاريخ التسجيل: 16-01-2003
مجموع المشاركات: 508

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بمناسبة ذكرى الإستقلال ، الأستاذ محمود يتحدث عن نشأة الحركة الوطنية (Re: Haydar Badawi Sadig)

    الشكر أجزله للأخ العميد عمر عبد الله ، على إيراد هذا التاريخ الناصع للاستاذ الشهيد محمودمحمد طه والذى ، وبالرغم من أنه بذل كل حياته من أجل السودان والإنسانية .... إلا أن (مؤامرة الصمت )حول الفكر الجمهورى ، والتى تحدث عنها كثيرا، مازالت تباشرها أجهزة الإعلام الجبانة بما فيها القنوات التى تدعى أنها( منبر من لامنبر له )...

    على سبيل المثال، قطعت إحدى مذيعات الجزيرة حديث الأستاذ المحامى الجمهورى : عبد الله الأمين ، حينما إتصل فى إحدى حلقات الحوار الحر ، مناقشا !!! وقطعت حتى المكالمة التلفونية ، هكذا دون ذرة من الذوق العام وإعتبار حرية الحوار ...

    أكرر الشكر للعميد عمر، على توضيحه لمحنة الصحافة فى السودان والعالم العربى ...
    وعلى أى حال ، الحق ماض فى طريقه والعالم بأسره متاح لنشر الفكر الحر ... ولن ينجح جبناء الصحافة فى أن يحجبوا نشر الفكر الحر ... وسيأتون فى آخر الركب ليكتبوا عن عطاء الاستاذ الشهيد ، بعد أن يكون الكلام عنه شيئا عاديا وعاما . فالينتظروا وسيرون .
    شكرا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-01-2007, 08:38 PM

kh_abboud
<akh_abboud
تاريخ التسجيل: 16-01-2003
مجموع المشاركات: 508

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بمناسبة ذكرى الإستقلال ، الأستاذ محمود يتحدث عن نشأة الحركة الوطنية (Re: kh_abboud)

    UP
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-01-2007, 10:26 PM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 03-01-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بمناسبة ذكرى الإستقلال ، الأستاذ محمود يتحدث عن نشأة الحركة الوطنية (Re: Omer Abdalla)


    الأعزاء حيدر وخلف الله
    عاطر التحايا
    ورفع الله مقاميكما عنده
    نعم فإن أمر الصمت والتعتيم الذي ضربته أجهزة الإعلام الرئيسية على هذا التاريخ الناصع ، طوال فترات الحكم الوطني التي مرت على السودان ، لأمر محير ، ولا غرو أن "الإعلام والأقلام عند غير أهلها اليوم" .. بالرغم من الإشراقات التي تظهر بين الحين والآخر من بعض الخلصاء الأوفياء .. ومن هؤلاء السيد مصطفى أبو شرف وهو من الجيل الثاني الذي عمل في مصلحة السكة الحديد وقد كان من معاصري الأستاذ محمود .. فقد كتب في جريدة الرأي العام بتاريخ 8 أبريل 2005 تحت عنوان "الجمعية الأدبية بعطبرة لها دورها أيضاً" وبعد أن سرد أسماء اولئك الرجال الكرام الذين شاركوا في تلك الحركة الوطنية الأدبية المجيدة ، قال:
    Quote: هؤلاء جميعاً هم الذين أنشأوا الجمعية الأدبية بالنادى السودانى والذين نصبوا الشهيد محمود محمد طه سكرتيراً للنادى وهو الذى وقع «التعهد» للجنة النادى وكانوا كلهم من آبائنا الذين لا يحتملون مشقة الجهاد وما يتبعه من حركات لا يرضى عنها الحكام بل كان هو «محمود» الذين وقع الورقة «أنه هو وأعضاء اللجنة الأدبية مسئولون أمام القضاء لو حدث ما يعكر الأمن ويخرج عن النظم المتبعة آنذاك»

    وقال في موضع آخر من المقال:
    Quote: وكان جزاء محمود ان ينقل من «اتبرة» الى جبيت وكان يوم وداعه يوماً مشهوداً يؤرخ فإن عطبرة الوفية ردت له جهاده إعترافاً منها بفضله والقافلة سارت بعد بحماس أكثر لتقول للانجليز «كلنا محمود»!!

    سأحاول نقل نماذج آخرى من إنصاف المنصفين ..
    وأنا حقيقة لا يحزنني صمت وسائل الإعلام الرسمية فهي مدفوعة الأجر وموجهة الولاء بقدر ما يحز في نفسي أكثر صمت الأحرار في سماءات الأسفير الكبرى والتي راجت فيها البضائع المزجاة وكسدت فيها المواضيع الجادة وكأنما خلقت هذه المنابر لتزجية الوقت والترويح عن الأنفس فتجد من يهرع الى بذل قلمه والتعليق على ضاحل الموضوعات بينما يلوذ بالصمت في حق من دفع روحه ثمنا لحرية السودان ولعزته ..
    عمر

    (عدل بواسطة Omer Abdalla on 15-01-2007, 10:29 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-01-2007, 00:12 AM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 04-01-2003
مجموع المشاركات: 8067

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بمناسبة ذكرى الإستقلال ، الأستاذ محمود يتحدث عن نشأة الحركة الوطنية (Re: Omer Abdalla)

    Quote: سأحاول نقل نماذج آخرى من إنصاف المنصفين ..
    وأنا حقيقة لا يحزنني صمت وسائل الإعلام الرسمية فهي مدفوعة الأجر وموجهة الولاء بقدر ما يحز في نفسي أكثر صمت الأحرار في سماءات الأسفير الكبرى والتي راجت فيها البضائع المزجاة وكسدت فيها المواضيع الجادة وكأنما خلقت هذه المنابر لتزجية الوقت والترويح عن الأنفس فتجد من يهرع الى بذل قلمه والتعليق على ضاحل الموضوعات بينما يلوذ بالصمت في حق من دفع روحه ثمنا لحرية السودان ولعزته ..


    سلمت، يا عزيزي عمر.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-01-2007, 07:04 AM

Abu Eltayeb

تاريخ التسجيل: 01-06-2003
مجموع المشاركات: 2200

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بمناسبة ذكرى الإستقلال ، الأستاذ محمود يتحدث عن نشأة الحركة الوطنية (Re: Haydar Badawi Sadig)

    ألف تحيه ليك يا عزيزى الغالى ,عمر هوارى,
    ولكل الأسره .. نحن بألف خير مادمتم بخير .
    فوق .. لأى خيط ولأى نسمه تعبر فى طريقنا من
    رباكم العامره .
    مامون
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-01-2007, 03:59 PM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 03-01-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بمناسبة ذكرى الإستقلال ، الأستاذ محمود يتحدث عن نشأة الحركة الوطنية (Re: Omer Abdalla)


    الأعزاء حيدر ومأمون
    تحية ملؤها الشوق والمعزة وأنتما تحرصان على أن يكون هذا الخيط في الصفحة الأولى حتى يطلع عليه كل من أراد به الله خيرا ..

    الدكتور منصور خالد كان ولا يزال من الأقلام القليلة المنصفة للأستاذ محمود والوفية له وقد طالعتنا صحيفة الرأي العام الصادرة في يوم 15/1/2007 بمقاله الثاني حول: "عامان من السلام: حساب الربح والخسارة".. والذي خصصه لموضوع "حق تقرير المصير والوحدة الجاذبة".. قال فيه:
    Quote: ويستذكر أن تقرير المصير ما كان ليصبح مطلبا لو فعلنا ما هو أدنى منه: النظام الفيدرالي فى دستور السودان الأول، الحكم الذاتي فى مفاوضات المائدة المستديرة 1965، الحفاظ على الحكم الذاتي الإقليمي فى عهد النميري ولعلنا نزيل وهما سائدا بأن قبول الفيدرالية يومذاك كان أمرا مستعصيا لأن القيادات لم تدرك، أو أن أحدا ما كان ليجسر بالدعوة له (الطيب حاج عطية، ندوة الفيدرالية، الأيام، 28/11/2006).. وحول الجسارة فى إبداء الرأى نقول إنه كان بين هؤلاء القادة فى ذلك الزمان السياسي من بادر منذ 1955 بإعداد مذكرة ضافية عنوانها: أسس دستور السودان لقيام جمهورية فيدرالية ديموقراطية اشتراكية ذلكم الرجل هو الأستاذ الشهيد محمود محمد طه. هذا أمر ينبغى ألا يتجاهله المؤرخون.

    عمر

    (عدل بواسطة Omer Abdalla on 17-01-2007, 04:01 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-01-2007, 06:11 PM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 04-01-2003
مجموع المشاركات: 8067

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بمناسبة ذكرى الإستقلال ، الأستاذ محمود يتحدث عن نشأة الحركة الوطنية (Re: Omer Abdalla)

    أخي الحبيب عمر،
    هاك المساهمة دي، في سبيل التبرك بهذا الخيط، مجدداً، أهديك هذه المساهمة التي أنزلتها في عدة خيوط، منها واحد يخص د.ياسر.
    *********

    اأخي الحبيب د.ياسر،
    ألهمني خيطك هذا المساهمة أدناه. وقد أنزلتها في أكثر من خيط، وأنت أولى بها. أرجو أن تقبلها هدية مني، في يوم ميلادي هذا. نعم ولدت في هذا التاريخ 17 يناير في العام 1961. وقد رأيت أن أهديك هدية بعد أن أهديتي أنت في هذا اليوم أعظم هدية يتلقاه المرء في يوم ميلاده، وهي كلمة الأستاذ محمود محمد طه في قاعة المهــــــــــــكمة المهزلـــــــــــــــــة.. نعم لم تكن تلك إلا مهزلة تبعث على التهكم!!!!!! رأيت أن أوضح هذا حتى لا تعتقد بأنني قلت مهكمة لأني حلفاوي!

    إلى المساهمة.

    *********
    نرفع هذا الخيط إلى أعلى عسى يتذكر الناس ماذا فعل بهم الهوس الديني الساحق الماحق، فلم يسمعوا، الجالب للفقر والجنون وشتى صنوف الإذلال لكرامة الانسان. ظل الأستاذ محمود محمد طه ينبه الناس، بمن في ذلك المبدعين المذكورين ههنا، لخطر الهوس، فلم يسمعوا أو يستبينوا حتى بعد أن مضى ضحى غدهم!!! فحاقت بهم الحاقة، واجتاحم الطوفان، يوم لم يسمعوا له حين قال لهم "هذا...أو الطوفان."

    أين كان هؤلاء المثقفون؟ ألا رحم الله من توفاهم منهم، وأسكنهم فسيح جناته، وهدى من لم يتوفاهم إلى أن يروا ما نرى من عظمة للأستاذ محمود محمد طه في أيام ذكراه هذه الخالدات.

    اين أنتم يا مثقفي بلادي؟

    لم لا تثوروا ثورة فكرية وثقافية تزلل أركان الهوس والطائفية والجهل والتخلف التي أرهقت كاهلكم وكواهل أهلنا الطيبين.... أين أنتم؟

    لم لا تعطوا مفكركم العظيم الأستاذ محمود محمد طه، عشر ما تعطونه للمفكرين الغربيين وبعض الخنع من خفاف الأحلام المظنونين؟

    ألا يكفيكم أنه مات من أجلكم؟ من أجل إنسانيتكم

    أقول قولي هذا، في خيطك هذا، لأنني أرتجي من أمثالك الكثير، ولا أرتجي "الإحباط" وسوء الظن بمستقبل بلادنا المشرقة. الإحباط لن تقوم له قائمة لو كنا نرى قبسات الأنوار النابعة من الأستاذ محمود والذين صعد على أكتافهم من صناع الفكر والحياة الخصيبة من أهلنا الصوفية، الذين قالوا "القم ما بزيل بلم." هاهو كانوا مثقفون، مفكرون، يحيون حياة خصيبة، وإن لم يكونوا قد تعلموا تعليما نظامياً. كانوا أميون، ولكنهم كانوا مفكرين، مثقفين، لانهم عملوا بما علموا. وهاهو بلم "متعلمينا" ممن نسميهم زوراً بالمثقفين يظهر لكل ذي لب. مثقفونا الحاضرون، خفاف الأحلام، معطوبي العقول، تترآى أمامكم عنتهم الفكرية شاخصة لم له بصيص من بصر، تصديقا لقول لقول أهلنا الصوفية"القلم ما بزيل بلم!"

    أين أنتم يا مثقفي بلادي الجريحة التي تئن من فرط جهالاتكم؟

    ولا أبرئ نفسي!

    أين أنتم؟
    أين نحن؟


    ألم تسأموا الحباة في الظلام؟


    إن كانت إجابتكم بنعم، فلتقبسوا من نور الأستاذ محمود محمد طه، لعلكم ترحمون!


    ولتقرأ معي كلام الأستاذ محمود في قاعةالمهكمة المهزلة!! وأعنى المهـــــكمة، وليس المحكمة!!

    Quote: ((أنا أعلنت رأي مرارا ، في قوانين سبتمبر 1983م ، من أنها مخالفة للشريعة وللإسلام .. أكثر من ذلك ، فإنها شوهت الشريعة ، وشوهت الإسلام ، ونفرت عنه .. يضاف إلي ذلك أنها وضعت ، واستغلت ، لإرهاب الشعب ، وسوقه إلي الاستكانة ، عن طريق إذلاله .. ثم إنها هددت وحدة البلاد .. هذا من حيث التنظير ..

    و أما من حيث التطبيق ، فإن القضاة الذين يتولون المحاكمة تحتها ، غير مؤهلين فنيا ، وضعفوا أخلاقيا ، عن أن يمتنعوا عن أن يضعوا أنفسهم تحت سيطرة السلطة التنفيذية ، تستعملهم لإضاعة الحقوق وإذلال الشعب ، وتشويه الإسلام ، وإهانة الفكر والمفكرين ، وإذلال المعارضين السياسيين .. ومن أجل ذلك ، فإني غير مستعد للتعاون ، مع أي محكمة تنكرت لحرمة القضاء المستقل ، ورضيت أن تكون أداة من أدوات إذلال الشعب وإهانة الفكر الحر ، والتنكيل بالمعارضين السياسيين))
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-01-2007, 02:49 AM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 03-01-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بمناسبة ذكرى الإستقلال ، الأستاذ محمود يتحدث عن نشأة الحركة الوطنية (Re: Omer Abdalla)


    «محمود محمد طه» الفكرة الجمهورية.. الإسلام الجديد وعقاب المقصلة


    مع قليل من المبالغة؛ سيُعدّ السوداني محمود محمد طه - من زاويةِ المعرفة المنزوعة النهايات - من أشهر المجهولين في ساحة الفكر الإسلامي المعاصر، وبشيءٍ من المجازفة فإنه يكاد يكون من قلائل المفكرين الذين عنوا ببلورة أفكارهم على مقربةٍ لصيقةٍ من ساحات العمل. وإذا جرى التسامح مع المبالغة والمجازفة، فلابد أن يُصنّف طه في قائمة ‘’الإسلاميين’’ القلائل الذين نهجوا طريق التنظير لأفكارهم على هدى الإسلام. سيناقش كثيرون في ‘’إسلاميّته’’، وثمة منْ سيناقش في ‘’إسلامه’’ أيضاً، وفي كلا الحالين لن يُتاح للجميع أنْ يطمس الإنتاج الفكري الغزير الذي رفَد به طه أكثر من موقع من مواقع التجديد والنهوض الديني. مبكّراً حدّد في ‘’قل هذه سبيلي’’ بدايات الرؤية في العام ,1953 كان الإسلام حاضراً في قوّته المضمونية، إلا أن الصّيغة الهيكلية كانت مع كتاب ‘’الإسلام’’ الصّادر في العام .1960 ما كان يدعو إليه طه هو إسلام حقيقي، يعود بالناس إلى نهج الإسلام الأول. دعا إلى اعتماد الرسول محمد منهاجاً في السلوك الديني، ولكن وفق طريقة تأويلية لتطوير التشريع الإسلامي، فكانت دعوته للانتقال من الآيات المدنية، إلى الآيات المكية. إنه انتقال يُريد به محاكمة آيات الشريعة بآيات العقيدة، آيات التنظيم والعقود والحدود بآيات العدل والتضامن والمساواة الاجتماعية.
    رفضَ ما أسماه بالهوس الديني والاستخدام السياسوي للدين. كانَ حرباً لا هوادة فيها ضد كهنوتية رجال الدين، وهي تسمية دأب على مجّها مجّاً، واعتبرها وافدة على التحضّر الإسلامي. منذ البدء، جعل الحرية الشعار الأول، ونظرها عمودَ الدين ومفتاحه الحقيقي، ومنها نافح كلّ ما يتعارض معها وصولاً إلى ما يسميه بالمدنية الإسلامية، وانطلق من موضوع المرأة، ليبدأ في جسْر أول قنطرة في أعقد موضوعات الإصلاح الديني. من أصول الدين لا فروعه نجد الخلاص، وانكبّ يُعيد فلسفة الأصول بما يمنحها وظيفة الخلاص المفقودة. في احتدام الجدال الحامي بين التطرف والاعتدال، سيجده البعض نموذجاً لابد منه لإعادة الحيوية للاعتدال الديني، بما هو مطارحة فكرية وجرأة في نقد الموروث. في تلك الصّورة سيُعجب به باحثو الغرب، وسينظرون إلى حياته على أنها تنويعة لصيرورة المفكر الحر في بلد مسلم، كما هي صورة ‘’جاليلو’’ في حقبة الظلام الأوروبي. إنها نمذجة ستكبُر مع حكم الإعدام الذي طال طه في يناير 1985م وعمره يتجاوز السبعين. اُتهِم طه بالردّة. هكذا كان يروي حكم المقصلة. لقد وقفَ ضدّ تطبيق الشريعة الإسلامية في عهد النميري. لم يكن رافضاً للإسلام، كما تقول وثيقته. لقد قال في ‘’محكمة الردّة’’ أن جلاّديه جاؤوا بما فيه’’مخالفة للشريعة وللإسلام’’، وأفعالهم ‘’شوّهت الشريعة، وشوّهت الإسلام ونفّرت عنه’’. لقد كان الرجلُ، إذن، حريصاً على الإسلام، لا رافضا له، ولذلك سيخذله العلمانيون. يحضر فيه مالك بن نبي، وكلاهما مهندس وصاحب نهضة. يمرّ عليه علي شريعتي، حيث الإسلام النضالي والنفرة من رجال الدين. وعندما يُعدَم لا يتذكّره إلا الحلاّج، فقد خرجَ طه من ملئ فراغ الحماس إلى ملئ فراغ الفكر عندما عكفته السجون واعتكف في منزله سنوات، ليخرج بعدها مليئاً بالروح ومتشوّقاً بالمعاني حدّ العروج.

    http://alwaqt.com/art.php?aid=31456
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-01-2007, 03:23 AM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 04-01-2003
مجموع المشاركات: 8067

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بمناسبة ذكرى الإستقلال ، الأستاذ محمود يتحدث عن نشأة الحركة الوطنية (Re: Omer Abdalla)

    Quote: مع قليل من المبالغة؛ سيُعدّ السوداني محمود محمد طه - من زاويةِ المعرفة المنزوعة النهايات - من أشهر المجهولين في ساحة الفكر الإسلامي المعاصر، وبشيءٍ من المجازفة فإنه يكاد يكون من قلائل المفكرين الذين عنوا ببلورة أفكارهم على مقربةٍ لصيقةٍ من ساحات العمل. وإذا جرى التسامح مع المبالغة والمجازفة، فلابد أن يُصنّف طه في قائمة ‘’الإسلاميين’’ القلائل الذين نهجوا طريق التنظير لأفكارهم على هدى الإسلام. سيناقش كثيرون في ‘’إسلاميّته’’، وثمة منْ سيناقش في ‘’إسلامه’’ أيضاً، وفي كلا الحالين لن يُتاح للجميع أنْ يطمس الإنتاج الفكري الغزير الذي رفَد به طه أكثر من موقع من مواقع التجديد والنهوض الديني. مبكّراً حدّد في ‘’قل هذه سبيلي’’ بدايات الرؤية في العام ,1953 كان الإسلام حاضراً في قوّته المضمونية، إلا أن الصّيغة الهيكلية كانت مع كتاب ‘’الإسلام’’ الصّادر في العام .1960 ما كان يدعو إليه طه هو إسلام حقيقي، يعود بالناس إلى نهج الإسلام الأول. دعا إلى اعتماد الرسول محمد منهاجاً في السلوك الديني، ولكن وفق طريقة تأويلية لتطوير التشريع الإسلامي، فكانت دعوته للانتقال من الآيات المدنية، إلى الآيات المكية. إنه انتقال يُريد به محاكمة آيات الشريعة بآيات العقيدة، آيات التنظيم والعقود والحدود بآيات العدل والتضامن والمساواة الاجتماعية.
    رفضَ ما أسماه بالهوس الديني والاستخدام السياسوي للدين. كانَ حرباً لا هوادة فيها ضد كهنوتية رجال الدين،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-02-2007, 06:29 AM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 04-01-2003
مجموع المشاركات: 8067

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بمناسبة ذكرى الإستقلال ، الأستاذ محمود يتحدث عن نشأة الحركة الوطنية (Re: Haydar Badawi Sadig)

    إلى الأعالي!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-03-2007, 00:33 AM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 04-01-2003
مجموع المشاركات: 8067

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بمناسبة ذكرى الإستقلال ، الأستاذ محمود يتحدث عن نشأة الحركة الوطنية (Re: Haydar Badawi Sadig)

    فوق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de