دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: نانسى عجاج فى حفل الدوحة تبهدل أغنية (لمحتك ) كلمات الكتيابى ولحن والدها وغنا مصطفى سيد اح (Re: بدر الدين الأمير)
|
أغنية(مدن عينيك) يعرفها الجمهور باسم لمحتك
لمحتك قلت بر آمن بديت أحلم ألملم قدرتى الباقية وأشد ساعد على المقداف تلوح لى مدن عينيك وترفع لى منارة بسمتك سارية وبديت أحلم كل ما الريح تطارد الموج أزيد إصرار وأحلف بيك أغير سكة التيار وأقول يا إنتى ياأغرق ألوح لى مدن عينيك ...تلوح لى أخاف الضفة ترجع بيك قبل ألحق أخاف غيم المنى الشايل تسوقه الريح ويتفرق أخاف .. وأخاف وأشد ساعد على المقداف وأجيك بي قدرتى الباقية حطام إنسان موسم بي شقى الدنيا ومقسم قلبه في الأحزان أجيك فنان أشد أوتارى وأحكيلك حكاية إنسان وهب لي سكتك نفسو ورسم صورتك على حسو وربط ساعد على المقداف وقال يا إنتى يا أغرق أخاف .. وأخاف أخاف غيم المنى الشايل تسوقه الريح ويتفرق وألاقيك يا أمانى سراب مواهبى هليهو تدفق أخاف .. وأخاف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نانسى عجاج فى حفل الدوحة تبهدل أغنية (لمحتك ) كلمات الكتيابى ولحن والدها وغنا مصطفى سيد اح (Re: بدر الدين الأمير)
|
نانسي عجاج: جيلي يستطيع الإسهام في بناء الفن السوداني الفنانة الموهوبة تصدح مساء اليوم بسينما الخليج بالدوحة
لا بد ان يتحول الفن في السودان إلي صناعة فن ترعاها مؤسسات أدائي لأغنيات كبار المطربين السودانيين أدخلني في تحد لأقدم إنتاجاً جيداً عدم انتشار الفن السوداني مسؤولية الفنانين والاعلام. لا أتعجل الانتشار السريع ولن اصدر شريطاً كل ستة أشهر أنا مع قانون الملكية الفكرية لأنه يحفظ حقوق جميع أطراف العمل الفني.
حوار - مصطفي عكر - عمر الفحيل :
موهبة عميقة وصوت يحمل احساسا خاصا بما تقدمه نشأت في منزل موسيقي قبل ميلادها ، تفتحت موهبتها علي توجيهات عميقة من الموسيقار الكبير والدها الفنان بدر الدين عجاج رائد العزف علي آلة الأورغن بالسودان.
الموهبة والتوجيهات والسماع بحب واحساس قدمتها لجمهورها باعمال خالدة واخري خاصة، لم تستعجل سرعة الانتشار وقشور الشهرة الزائفة تؤمن بان في التأني الحضور وفي الموهبة الاستمرار والخلود تحسن الاختيار، كلمات وألحانا وأداء، تؤمن بان الفن رسالة وتراهن علي عراقة الموسيقي والتراث السوداني ومن هنا تخطط لاعطاء الفن السوداني حقه كأي فنانة جادة.
تنبأ لها عمالقة تطريب الوجدان السوداني من شعراء وفنانين وملحنين وكتاب بجمال صوتها وعمق احساسها، حضرت الي الدوحة تلبية لحب الجمهور وبحثا عن تجارب جادة امثال الموسيقار الكبير محمد وردي الذي ابدي اعجابه الشديد بصوتها بل ووعد بالتعاون معها.. وكذلك الفنان الراحل عثمان حسين الذي اطري كثيرا علي صوتها وادائها المتفرد فيما اعلن الشاعر الكبير هاشم صديق عن قرار العودة بعد طول غياب بعد سماعه الأغنية بلداً هيلي أنا التي غنتها الفنانة نانسي علي ايقاع الدليب اما عازف الكمان الشهير محمد عبدالله محمديه فقد وصف صوتها بانه رائع للغاية كما اشاد بحسن اختيارها للاعمال التي تقدمها.
حضرت إلي الدوحة تلبية لحب الجمهور وبحثا عن تجارب جادة استضافتها صحيفة الراية ايمانا منها بسمو الفن ورسالته الخالدة انها الفنانة السودانية الموهوبة نانسي بدر الدين عجاج، ومعاً نبحر في عمق التجربة وحسن الموهبة.
# في البدء صحيفة الراية ترحب بك وتشكرك علي زيارتك لمقرها ونود أن نتعرف علي جولتك الحالية في دول المنطقة والهدف منها؟
- أولاً الشكر كل الشكر لصحيفة الراية علي استضافتها لي في دارها.. هذه أول جولة لي في منطقة الخليج بدأتها بدولة قطر وستشمل الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين وسلطنة عمان والهدف منها في المقام الأول هو التواصل مع الجمهور في المنطقة بالاضافة الي فتح قنوات جديدة من التعاون سواء مع الشعراء أو الملحنين.
# الفنانة نانسي عجاج بدأت قوية بأغنيات من أروع أعمال عمالقة الفن في السودان ووجدت قبولاً وإعجاباً شديداً من الجمهور.. ألم يشكل ذلك تحدياً بالنسبة لك وأنت تقدمين أعمال الخاصة؟
- من المؤكد أن ذلك سيشكل تحدياً كبيراً لي، فقد قمت بترديد بعض الأغاني وأعدت إنتاجها وقد حظيت بقبول كبير وتفاعل من الجمهور باعتبارها أغنيات جميلة أديت بصورة جيدة ولكن فيما يتعلق بالأغاني الخاصة التي سأقدمها فإني حريصة علي ألا تكون دون ذلك المستوي أو أقل من توقعات الجمهور فأنا أعول في ذلك علي إحساسي الذي جعلني اختار ذلك الغناء وأردده وأنه سيمكنني من أن أقدم أعمالاً خاصة بنفس المستوي.
# وما الذي سيساعدك في ذلك غير الإحساس؟
- لأن الأمر ليس مثل الرياضيات فإن إحساس الفنان هو الذي يقوده في انتاج أعماله وهو جانب مهم للغاية ولكن لا يبعد وجود جوانب أخري مثل اختيار نصوص رصينة جيدة وألحان جميلة وكذلك التجديد في طريقة الأداء وتوزيع الموسيقي وفي انتاج العمل بصورته الشاملة.
# وهل هذه العناصر متوفرة في السودان؟
- استطيع القول انها متوفرة الي حد ما.
# الجيل الجديد من الفنانين منوط مهمة عسيرة للغاية في الارتقاء بالذوق وسط ذلك الخصم الذي يغمر الساحة من اغنيات دون المستوي والتي تجد طريقها للانتشار السريع في عصر الفضائيات المفتوحة.
ما هو الدور الذي يتعين عليكم القيام به في هذا الصدد؟.
- لا يستطيع احد ان يغير جيلاً باكمله او ساحة فنية او مجموعة من الناس يساهمون فيه أياً كان شكل ذلك الانتاج الذي يقدمونه ولكن اعتقد ان الحد الأدني هو الاجتهاد من أجل تقديم أعمال جيدة والمساهمة في اصلاح ما حدث من فساد في الذوق مع تقديم موسيقي ممتعة وليس جنائزية ومواكبة لما يجري اليوم فيما يتعلق بالعزف والتوزيع وهذا هو الحد الأدني فالجيل الجديد او جيل الشباب يستطيع ان يضيف وان يسهم في بناء الفن السوداني وهذا بالطبع لن يتم الا اذا وجد الفنانون الشباب الاهتمام والتوجيه الصحيح من ذوي الخبرة فهذا الجيل له مفرداته الخاصة ومزاجه الخاص وهو بالطبع مختلف عن امزجة الأجيال السابقة وبالتالي يحتاج الي أعمال جديدة تراعي تطلعاته دون إهمال الأعمال الخالدة.
# تحدثت عن فساد الذوق هل فعلا فسد الذوق العام.
- لا أود ولا أستطيع ان اعمم لان التعميم غير صحيح ولكن هناك استسهال لتناول غير الجيد من الأعمال وميل لذلك.
هل يعزي عدم انتشار الاغنية السودانية في المنطقة العربية لاستخدام السلم الخماسي في معظم الاغاني السودانية ولا أقول كلها لان هناك بعض المناطق في غرب السودان تستخدم السلم السباعي في موسيقاها؟
# السلم الخماسي لا يمكن أن يكون السبب ولكن نحن السودانيين يجب ان نركز علي كيفية تقديم الموسيقي والفن بصورة جذابة والناس في العالم يسمعون الموسيقي والغناء من جهات مختلفة حتي دون معرفة اللغة التي يتحدثها المغني فالأمر ليس له علاقة بالسلم والقصور عندنا في السودان مشترك بين الفنانين وطريقة تسويق موسيقانا والإعلام كما ان تقديم الفن من خلال الحفلات والمناسبات الخاصة لم يعد أمرا عمليا فالناس الآن يتحدثون عن مؤسسات ترعي الفنانين وتقدمهم للناس فيما يعرف بصناعة الفن إذا لابد من وجود مثل هذه المؤسسات اضافة الي الاهتمام بالإعلام لتقديم الأعمال الفنية في الخارج بشكل جيد.
أضف الي ذلك ان العمل الفني الموجود في السلم الخماسي بلهجة وسط السودان لا يعاني من أي عيوب بل تتوفر فيه جوانب لا تتوفر في الموسيقي الأخري ويمتزج في ذلك النص الرصين واللحن السلس والاصوات الجميلة التي تقدمه.
# ما هي المساهمات التي قدمتها نانسي عجاج خلال وجودها في أوروبا؟
- ساهمت في أنشطة وفعاليات مختلفة لها علاقة بالسودانيين وغير السودانيين، ولست في عجلة من أمري لاقول انني ساهمت في نشر الاغنية السودانية ولكن القدر من التجارب الذي خضته اكد لي انه ليست ثمة مشكلة في ان الغناء السوداني يمكن ان يقدم ويستمع اليه اي انسان ويتفاعل معه وان اللهجة واللغة لا تشكل حاجزا أمامه وأنا لست في عجلة من امري من اجل الانتشار السريع غير المؤسس فأنا أدرس اعمالي بعناية وروية لاضمن قبولها لدي الجمهور.
# الفنانة نانسي عجاج نشأت في بيئة موسيقية بحكم وجود والدك الراحل بدر الدين عجاج في قلب الوسط الفني ما هو الدور الذي لعبته تلك البيئة في تشكيل الفنانة نانسي.
- مؤكد أن الخلفية الأسرية والتنشئة في بيت موسيقي أضاف لي الكثير بالاضافة الي الموهبة فقد ساهم هذا الجو في صقل تجربتي وأنار طريقي لاختيار الأعمال الكبيرة وتجويد الأداء وتقديمي للجمهور بصورة طيبة وإحساس صادق.
هل تعد نانسي عجاج مستمعيها خلال الحفل الذي ستقيمه مساء اليوم الخميس بسينما الخليج بأي انتاج جديد؟
- زمن الحفل لا يسمح لتقديم بعض الاغاني المسموعة التي غنيتها من قبل اضافة الي اعمال فنانين كبار اقدمها لأول مرة فالجمهور متشوق للاستماع للاغاني القديمة.
خلال وجودك في أوروبا هل استفدت من وسائل الإعلام هناك وهل تنتمين الي جهة بعينها؟
- إنني حرة تماماً ولم يمضي وقت طويل علي قراري اسماع صوتي للناس وكان ذلك قبل عام ونصف العام كنت أقدم أحياناً أغاني لغير السودانيين ولكن كان من الأهمية بمكان أن أتواصل مع المستمع السوداني واعتقد انني إذا أردت أن أصبح فنانة عالمية فعلي أن أبدأ من الداخل.
هل تغنين بأي بلغة غير العربية بحكم وجودك في أوروبا؟
- لا لم أغني بغير اللغة العربية ولكن هناك آفاق ليست أفكاراً فقط بل افكار جادة.
هل تؤمن نانسي عجاج بالثنائية في مجال الفن مثل التي درج عليها فنانو الجيل السابق أمثال عثمان حسين بازرعة، وردي - اسماعيل حسن - عبدالعزيز داود وبرعي محمد دفع الله.. الخ؟
- لا أري مشكلة في الثنائية التي سادت سابقاً وتسود حالياً الي حد ما والتي تربط مطرباً بشاعر أو ملحنا إذا وجدا نقطة الانسجام المطلوب ولكني أنا نانسي عجاج لا أفضل الارتباط بشاعر أو ملحن محدد وأسعي دائماً للبحث عن الأفضل كلمة ولحنا وموسيقي من مبدعين مختلفين.
هل يجد القادم الجديد الي عالم الفن القبول إذا دخل بأعماله الخاصة مباشرة أم أنه بحاجة للتمهيد لذلك عبر أعمال مسموعة؟
- المستمع في معظم الأحيان قد لا يقبل الفنان الجديد والقادم اليه بأعماله الخاصة ولكن يستطيع هذا الفنان أن يمهد الطريق لظهوره من خلال تقديم أعمال خالدة ألفتها الأذن وأحبها الذوق العام والتي يمكن أن تشكل أرضية لانطلاقه ومن ثم يمكن أن يقدم تدريجياً أعماله الخاصة.
وبالنسبة لي فإنني أخطط في الأيام المقبلة لتقديم أعمال خاصة ومسموعة مستلهمة من التراث الثقافي والفني السوداني الذي يتسم بتنوع كبير وبعض هذه الأعمال قيد الدراسة وستري النور قريباً، كما أعد المستمع بأعمال جديدة أخري في منتصف عام 2009.
هل تكفي الموهبة فقط لخلق الفنان المبدع؟
- بالإضافة الي الموهبة فإن الدراسة مهمة وضرورية للغاية لصقل موهبة الفنان وأنا شخصياً قد بدأت الدراسة ولكن انقطعت عنها نسبة لظروف السفر والترحال المستمر وأخطط للعودة اليها مرة أخري.
هل يمثل شريط رفقة آخر ما انتجته نانسي؟
- رفقة العمل والشريط لن يكون آخر أعمال نانسي عجاج وأنا لست حريصة أو مياله في طرح كاسيت كل ستة أشهر مثلاً ولدي قناعة بأن يعطي المستمع أكبر فرصة للاستماع والحكم علي العمل ومن خلال المراقبة ورصد الآراء وتقييمها حول العمل المعين استطيع معرفة المطلوب.
الي أي مدي يحفظ قانون الملكية الفكرية الذي بدأ تطبيقه في السودان حقوق الآخرين؟
- أنا مع قانون الملكية الفكرية لأنه يحفظ للشاعر والملحن والمغني حقوقهم المادية والمعنوية ويحسم استغلال أداء اعمال الغير دون منحهم حقوقهم المادية والمعنوية.
أنا سعيدة جداً بهذا اللقاء الحميم والجميل مع صحيفة الراية القطرية فالشكر لها والشكر لشركة خالد بن عبدالعزيز (KBA) التي ترعي الحفل الذي سيقام اليوم بسينما الخليج.. كما أشكر الفرقة الموسيقية التي تشترك معي بالعزف خلال الحفل وتضم اسماعيل عبدالجبار علي الكمان وناجي تاج السر علي الأورغن وياسر أبكر علي الساكسفون وفواز محمد الحسن علي الأورغن
عن الراية القطرية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نانسى عجاج فى حفل الدوحة تبهدل أغنية (لمحتك ) كلمات الكتيابى ولحن والدها وغنا مصطفى سيد اح (Re: بدر الدين الأمير)
|
عزيزي بدر الدين أحس بعمق بما تحس به أحس أنك تقدر "ما حدث " بمرارة خاصة لقربك من والتصاقك بالراحل العظيم مصطفى سيداحمد لكل ذلك لا أريد أن أقف موقف المدافع عما "حدث"!! لكن علينا أن لا ننظر لهذه الظاهرة نانسي عجاج بعين "غضب لحظة واحدة" نحن نعتقد أن لها مشروعا مختلفا وجادا لإسعادنا على كل حال وإذا قورنت بكثيرين في الساحة ، بحياد وموضوعية ، فإننا نجد أنها من أقرب النماذج التي يمكن أن تسير بنا ونسير بها قريبا من المسالك التي ضربها لنا مصطفى أليس كذلك ؟؟ لا عيب أن "تغلط" نانسي في ليلة واحدة إن كان قصدها أن لا تفعل قبلها ولا بعدها لا أحب أن أخالفك يا أمير لا سيما فيما يتعلق بقدسية الحرم السيداحمدي ولكن لا أحب أن يقسو مثلك على مثل نانسي ولا شنو ؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نانسى عجاج فى حفل الدوحة تبهدل أغنية (لمحتك ) كلمات الكتيابى ولحن والدها وغنا مصطفى سيد اح (Re: بدر الدين الأمير)
|
ياسيدى في تقديرى حين تجرب انت فنان وكل الفنون يامهندس كانت فى البدء تجربة مرت بمراحل الاناوالانت والنحن لكن ان ترتجل ماهو مختزن في الذكرة الجمالية للأخرين عليك ان تكون اكثر حذرا
سلام بدر الدين اتفق معك فيما اوردته اعلاه كمبدا عام إذ انني لم أحضر الحفل لكن نانسي ابهرت الحضور وامتعتهم ... ونقلتهم في هذا الحفل مع رايك فيه إلى عوالم الحلم والجمال فقد وصلتني رسائل أثناء الحفل من صديقاتي يتمنن لو كنت حاضرة.. وتحدثت هذا الصباح مع بعضهن
ونانسي بلا شك اثبتت حضورا جميلا في ساحة الفن السوداني ... وهي بلا شك واعدة وغناءها يحمل الكثير من الالتزام لذا اتمنى لو ركزت في نقدك ليكون بناءً وموجه واعتقد بانك قادر على طرح منطقي وبناء بالتحليل والتمحيص للأغنية التي ادتها وما هي اوجه النقص والبهدلة فيها مما يساعد نانسي في الاستفادة من التجربة وتقييمها
عيوب المايكروفون وغيرها هي لازمة لنا كسودانيين .... هذه اللازمة تجئ في إطار ما جاء في حديثها اعلاه عن موجبات الاحترافية وقد لازمت كافة حفلات مصطفى سيد احمد ونحن في اوج إشراقاته وتدفق عطاءاته لاهل الدوحة ولم تمنعنا من الاستمتاع بحفلاته ولم تثنينا عن تدفق حبنا تجاهه وحبنا لفنه الرفيع والانتظار الطويل ... وهو نفسه لولا حياء هو شيمة من يشبهونه لكان غادر لمساهمة المايكروفون والفريق كثيرا في بهدلة أغنياته وحتى صوته.. وكان ينتظر صابرا على مرضه استعدال الحال وننتظر نحن الجميل الذى نعرفه آت.
هذه اللازمة ونحن نعيش زمن تقنية البلوتوث والليزر والستالايت وفن اللايتيننق "الإضاءة"
تحتاج لى وقفة .. تقديري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نانسى عجاج فى حفل الدوحة تبهدل أغنية (لمحتك ) كلمات الكتيابى ولحن والدها وغنا مصطفى سيد اح (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: - من المؤكد أن ذلك سيشكل تحدياً كبيراً لي، فقد قمت بترديد بعض الأغاني وأعدت إنتاجها وقد حظيت بقبول كبير وتفاعل من الجمهور باعتبارها أغنيات جميلة أديت بصورة جيدة ولكن فيما يتعلق بالأغاني الخاصة التي سأقدمها فإني حريصة علي ألا تكون دون ذلك المستوي أو أقل من توقعات الجمهور فأنا أعول في ذلك علي إحساسي الذي جعلني اختار ذلك الغناء وأردده وأنه سيمكنني من أن أقدم أعمالاً خاصة بنفس المستوي.
|
الأخ فتحى لك التقدير ياسيدى هذا يذكرنى بالمثل المصرى : (أسمع كلامك أصدقك أشوف عمايلك أستعجب)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نانسى عجاج فى حفل الدوحة تبهدل أغنية (لمحتك ) كلمات الكتيابى ولحن والدها وغنا مصطفى سيد اح (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: سلام بدر الدين اتفق معك فيما اوردته اعلاه كمبدا عام إذ انني لم أحضر الحفل لكن نانسي ابهرت الحضور وامتعتهم ... ونقلتهم في هذا الحفل مع رايك فيه إلى عوالم الحلم والجمال فقد وصلتني رسائل أثناء الحفل من صديقاتي يتمنن لو كنت حاضرة.. وتحدثت هذا الصباح مع بعضهن
|
أم وضاح لك التقدير ياسيدتى تقولين لم تحضرى الحفل وبلمقابل وعطفا على مقولة (سارتر) من أنا حتى أجزم أن من اطربهم الارتجال وفرحوا به ونقلوا لك فرحهم كانو على خطأ. انا اتحدث عن نفسى في علاقتها بحفل الامس وليس عن موهبة نانسى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نانسى عجاج فى حفل الدوحة تبهدل أغنية (لمحتك ) كلمات الكتيابى ولحن والدها وغنا مصطفى سيد اح (Re: بدر الدين الأمير)
|
كتب الاستاذة محاسن : (عيوب المايكروفون وغيرها هي لازمة لنا كسودانيين )
هذا هو العيب الوحيد في حفلة الامس حضور نانسي في المسرح يفتقدة كبار المطربين ويكفي ان كورال الحفل كان الجمهور الحاضر بكاملة. اختيار الاغاني كان موفق وارضي كل الحضور . علي المستوي الشخصي اعتقد ان هذه واحدة من اجمل الحفلات التي اقيمت بالدوحة. الفرقة الموسيقية كانت من اربعة عازفين فقط ولكن لااعتقد ان اي فرقة مكونة من مليون عازف كان يمكنهاان تدهش الحضور كما فعل هؤلاء المبدعين . اغنية مدن عينيك لم تبهدلها نانسي ولكنها ابدعت وهي ترددها وعملت الفرقة الموسيقية عملا كبيرا لااظن ان ايا من الفرق الموسيقية التي عزفت خلف الراحل مصطفي كان يمكن ان تضيف لموسيقاه كما فعل هؤلاء المبدعين . حديث استاذة محاسن سليم تماما حيث ان نقطة الضعف الوحيدة في هذا الحفل كان الصوت وقد فشل الفني في ضبط اجهزتة لدرجة انه في كثير من الاحيان كان صوت الموسيقي طاغي علي صوت نانسي . شكرا نانسي وشكرا للفرقة الموسيقية والشكر للمنظمين الذين اتاحوا لنا قضاء ليلة جميلة سوف تظل عالقة بذاكرتنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نانسى عجاج فى حفل الدوحة تبهدل أغنية (لمحتك ) كلمات الكتيابى ولحن والدها وغنا مصطفى سيد اح (Re: بدر الدين الأمير)
|
ده ياهو ذاتو البيقولو عنو { التجني } يا بدر ياخ ما ممكن تقعد في الحفل أثناء الأغنية مستحضرآ صوت مصطفى سيد أحمد الطاغي في مخيلتك المسكونة به وتقعد تقارن وتظلم
ثم ، كيف فات عليك وانت العامل فيها رجاء النقاش إنها في تلك اللحظة ذاتها ، لم تكن فقط تتذكر مصطفى بحزن دلت عليه كلامتها التي سبقت الأغنية لكنها ، كذلك كانت تتذكر والدها الراحل الذي أبدع اللحن وأجاد
وغير كده ، لماذا لم تلتقط ماقصدته نانسي أقصد الإشارات المضمنة في إختيارها لأغنية تجمع بين مصطفى ووالدها والمكان كلنا ، مافات علينا ذكاء الإختيار ومدلولاته ومحمولاته من قيم الوفاء
لو سمعتها في تلك اللحظة مستصحبآ كل ذلك وكففت قليلآ عن إستدعاء مصطفى في ذاكرتك وأذنك وذائقتك لكنت إستمتعت مثلنا
بعدين ياخ كان ترجع البيت وتطلع شريط الأغنية وتسمعها بمزاجك
باللاهي تاني ماتجي الحفلات وانت شايل مصطفى جواك
ولاقوتني أن أسجل وأنوه وأذكر بأن الفرقة الموسيقية المكونة من 4 قامات عالية في دنيا الموسيقى قد فعلت العجب ذلك المساء وواضح إنهم إرتحلو { لمحتك} من الذاكرة وأبدعوا تمامآ كما أبدعو في { خاف من الله }
ياخ انت ذاتك خاف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نانسى عجاج فى حفل الدوحة تبهدل أغنية (لمحتك ) كلمات الكتيابى ولحن والدها وغنا مصطفى سيد اح (Re: بدر الدين الأمير)
|
الاخ بدر الدين
اعجبني وصفك لمحاولة نانسي بتغير ما لصق بالذاكرة من لحن لاغنية من اجمل الاغاني علي الاطلاق.. تغيير الالحان او طريقة الاداء ليس مبتدعا من نانسي فقد سبقها اساتذة عظام علي سبيل المثال الاستاذ محمد الامين في تجربته الفريدة "بدور القلعة " ولكن عندما حاول معاودة الكرة بالتغيير في اغنية "جاني طيفو طايف" وادخل تغيرات في اللحن لم تكن مقبولة من الجمهور، وحتي هو نفسه توقف عن ترديدها في حفلاته العامة ... يبقي نقدر نقول ان الاجتهاد وارد فيه التوفيق او الفشل.. نانسي في رائي فنانة مبتدئة تحاول شق طريق في خضم هبوط في الذوق العام،، تحاول رسم ملامح غناء جاد ومحترم وسط اصداء ما يررده الشارع الان من هبوط وابتزال.. من المؤكد انها ستتعثر مرة ومرتين واكثر ولكن الشاهد ان هذه النانسي تستفيد من "العترة" ولنا في النقد الذي وجهه النقاد لالبوم "سحر النغم" و التجويد في الالبوم الثاني "رفقة" خير برهان لمدي اتساع صدر هذه الفتاة للنقد البناء وتقبل الرأي الاخر ،، وايضا يوضح اصرار علي عدم اخذ الابتزال وسيلة للوصول للقمة وان كانت قمة هابطة، وهذا يظهر في اختياراتها للاغاني الراقية دوناً عن الهابطة مسرحا لاجتهاداتها ..
الاخ بدر.. من الجميل ان يصرخ الشخص في وجهه اي محاولات يري انها (تشوه\تبهدل) ما يراه جميلا، ولكن الاجمل ان يصرخ بكيفية التشوية الذي تم ومواضعه
لم احضر الحفل ككثير من الاخوة البورداب، لذا نتوقع رد منك بالكيفية التي تمت بها البهدلة،، ونكون شاكرين...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نانسى عجاج فى حفل الدوحة تبهدل أغنية (لمحتك ) كلمات الكتيابى ولحن والدها وغنا مصطفى سيد اح (Re: Salah Abdulla)
|
ياسلام .. صاحت وصفقت احلام والله غنتا اجمل من مصطفى سيد احمد كانت هذه جملتها بعد انتهاء نانسي من اعنية ( لمحتك ) رديت عليها ما اجمل ولكن بي طريقة مختلفة بي اسلوبها وطابعها هي . لم تقتنع احلام وقالت : ياخي احساسه طاغي ودموعة في عينيها رديت عليها لانو الملحن ابوها والمغني مصطفى جيت الصباح لقيتك فاتح بوست البهدلة واسمح لي اقول ليك الغناء لانتناوله هكذا تناول تختلف الاساليب والطرق نانسي استدعت شجن الدنيا كله وغنت هذه الاعنية الصعبة بطريقتها واسلوبها ولقت في نفس احلام هوى ومتعة عارف ليه ؟ لانو احلام لم تسمع الاغنبة عند مصطفى كثيرا ولاتملك في ذهننها صورا مقدسة للأغنية بطريقة مصطفى استوعبت طريقة نانسي واستلطفتها ولامست وجدانها المفتوح على الدهشة في مملكة نانسي وانت لو نانسي قلبت الهوبا وهي تغني اغاني مصطفى لن تعجبك لانو جواك نموذج مثالي ومقدس محفور جو عقلك التقويمي لن يرضى باي اداء مختلف مهما كان جميل وبديع في مجال مساحته الصوتية.. تاتسي ابدعت في اغنية لمحتك ـ اولا استبطت اداء هادي ومعبر لمعاني الاغنية مع توازن في طريقة الأحساس في الحركة المصاحبة للأداء ـ التناغم في العلو والهبوط نانسي تملك نفسا طويلا ويمكن ان تمد في الحروف بصورة تقليدية فيها محكاة للفنان الذي تغني له ؟؟ ولكنها لانها فنانة صاحبة طريقة تختار الطريق الصعب وتمد في الحروف وفق نظريتها الخاصة لطرحها للأغنية ولأسلوبها في وضع الحلية الصوتية المناسبة في المد الحرفي ,, اللملم قدرتي الباقية واشد ساعد على المقداف ممكن ان تؤديه بنفس طريقة مصطفى في المد ولكن اختارت طريقتها ..هنا يسيطر على تقييمك نموذجك الجمالي الذي غرسه مصطفى كان عليك ابعاد مصطفى من التقييم لان المناسبة حفل لفنان آخر وليس هناك منافسة او مسابقة في طرق الاداء ..لهذا المقارنة غير واردة وبوستك بقى برمي بظلال البهدلة على كل الحفلة قصدت ام لم تقصد !!!في الوقت ان سوء الصوت كان في الفاصل الاول وتمت معالجته بصورة جميلة ولبست اجمل ولكنها عددت بالحفل الى بر الامان وجعلت نانسي تتسلطن وتتحكر في قلوبنا لدرجة لم نشعر سوى بالابداع في كل اغنية طرب من نوغ خاص وخاص جدا ؟؟ الملم قدرتي الباقية تفتكر البيت ده الكتبو الكتيابي وعاش لحظتو الابداعية مصطفى وترجم فيهو كل احساسو بما مر به من تجربة ماحستو نانسي نانسي ومصطفى فيهم شئ من شيه الاتنين مروا بي تجارب وجدانية متعددة الأفخاخ الزي ديل عمرهم ما يبهدلو ايقاع بس بغنو على طريقتهم كانت حفلى رائعة لفنانة سوف تترك بصمة واضحة في تاريخ الغناء السوداني لانها صاحبة فكرةوموضوع وطريقة ــ ونواصل في البعد الموسيقي !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نانسى عجاج فى حفل الدوحة تبهدل أغنية (لمحتك ) كلمات الكتيابى ولحن والدها وغنا مصطفى سيد اح (Re: Salah Abdulla)
|
Quote: يا ربي ده منو الكان بيبشر في الأغنية دي ورافع يدينو في عنان السماء ، مبسوط ومنشرح وفرحان؟؟ |
لاحظت الحكاية دي من على البعد و كان انطباعي عن شعوره عكس ما أورده في هذا البوست !!
في اعتقادي المتواضع أن نانسي أدت الأغنية بصورة مختلفة عن أداء الراحل مصطفى و لكن أداءها أطربني جداً لإحساسها العالي بكلمات الأغنية و إضافة طابعها الخاص عليها..
و كذلك الحال في
خاف من الله -- لوردي شقي و مجنون -- للكحلاوي مسامحك يا حبيبي -- لعثمان حسين
و غيرها من أغاني الكبار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نانسى عجاج فى حفل الدوحة تبهدل أغنية (لمحتك ) كلمات الكتيابى ولحن والدها وغنا مصطفى سيد اح (Re: بدر الدين الأمير)
|
نواصل عن الموسيقى لنرى الموسيقى ونحس بها لابد من السمع بالسمع وحده نشعر بالموسيقى ونحس بها ونراها راي العين لنستمع للموسيقى لابد من اجهزة احترافية وعالية الدقة في توصبل الصوت ما حدث امس يحدث كل مرة وفي كل حفل لان الحفل الموسيقي تم في صالة عرض سينمائية وهنا لابد ان نعرف ان هذه الصالة يتم عرض الافلام غيها طول اليوم وتنح لمنظمي الحفل فترة قصيرة قبل الحفل ليعدوا فيها لتنظيم معداتهم اعني لاتوجد البروفات الكافية للتوافق بين الصوت والاجهزة والصالة بمعنى لو عملنا بروفة الساعة الرابعة ونظمنا العدة على المسرح سوف يحضر منظمي السينما ليقدموا حفل الساعة الخامسة سوف يقوموا بتحويل كل الآجهزة من امام الشاشة وهنا يكون تغير وضع الاجهزة ولابد من اعداد جديد.. امتصاص الصوت والعوازل ــ السينما لابد من اعداد جيد في السينما لان مساحة الصالة وسقفها يساعدان على انتشار الصوت لانها مجهزة لعرض افلام وليست لعرض مسرحيات وحفلات غنائيةبالتالي تحتاج لفرش العديد من السجاد على خشبة المسرح وهذا امس لم يكن موجود لهذا حينما يميل المايكرفون لتحت يحدث زنة تؤثر على الاجهزة لابد من المايكرفوت على مستوى افقي ، ولابد من بروفات وحدث ان البروفة اتعملت وتم التاكد من سلامة الاجهزة لكن عند بداية الحفل حصل الدروب لتفير الست ولكن عماد الجاك جاء وساهم في اصلاح الخال بصفة نهائية ونواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نانسى عجاج فى حفل الدوحة تبهدل أغنية (لمحتك ) كلمات الكتيابى ولحن والدها وغنا مصطفى سيد اح (Re: Abdlaziz Eisa)
|
يا بدر الدين يا اخوي متى نتعلم ان نضع نقدنا في قالب مهضوم يعني ما شفت اوباما يكون مختلف مع مكين 180 درجه يثني عليه ويركز على النقاط الايجابيه بعدين يسلخوا. يعني الايجابيه مهمة وخليك من السلبيه و الودت مكين التوج.
انت حسه تكون منشرح وتبشر البارحه وتجي تسلخ بت الناس دي هنا؟؟؟؟ مالك عايز تدخلنا في مقولة كلام الليل يمحوهوا النهار؟؟؟
نانسي دي مش بتغني بس الزوله ديل بتتحول هي ذاتها لانغام لما تغني ويتخيل لي الكتبهوا باقي الناس نقلنا لانه تفاعلها مع الموسيقى انتقل لكل الحضور وهذا لعمري لنجاح مبالغ فيه.
يا نانسي منتظرك في كندا بلاد بارده لكن قلوبنا بتدفيكي...وتعالي وجيبي الفرح معاك لينا هنا يا اخي نحن مجدوعين جدعة عدوك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نانسى عجاج فى حفل الدوحة تبهدل أغنية (لمحتك ) كلمات الكتيابى ولحن والدها وغنا مصطفى سيد اح (Re: elsawi)
|
Quote: الاخ بدر.. من الجميل ان يصرخ الشخص في وجهه اي محاولات يري انها (تشوه\تبهدل) ما يراه جميلا، ولكن الاجمل ان يصرخ بكيفية التشوية الذي تم ومواضعه
لم احضر الحفل ككثير من الاخوة البورداب، لذا نتوقع رد منك بالكيفية التي تمت بها البهدلة،، ونكون شاكرين... |
أخى أحمد لك التقدير ياسيدى الحفل كانت مسجلة وياريت أحد الاخوة المنظمين يقوم بانزال الاغنية ليكون البيان بالعمل . المهم ياسيدى أغنية لمحتك هي من الاغانى العصية وفي هذا الصدد أذكر في حل فندق رمادة 1994م كان ذلك الحفل تحت رعاية الخطوط الجوية القطرية وبعد شهرين من البروفات مع مصطفى اخطأت الفرقة المصاحبة في اداء غنية لمحتك وكانت تلك الفرقة تضم نخبة من العازفين المهرة منهم الموسيقار محمد آدم المنصورى ودفع الله بشير وعبدالمنعم الفكى لانها اغنية تتعدد فيها السلالم الموسيقية وكذلك الايقاعات واللزمات الموسيقية في حفل الامس نانسى والفرقة ادو الاغنية على طريقة المدايح أى بشكل مسطح وذلك لافتقارهم للتعايش مع موسيقى وكلمات تلك الاغنية فغيبو الايقاعات وللزمات وما اظنهم عملوا بروفات تليق باداء تك الاغنية بل كانت هناك مشكلة تسليم وتسلم بين الفنانة والفرقة وليتهم استعانوا بالاخ عبدالمنعم الفكى عازف الايقاع المتمكن حافظ ايقاعات مصطفى الان اغنية لمحتك اميز مافي موسيقاها هى الايقاعات.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نانسى عجاج فى حفل الدوحة تبهدل أغنية (لمحتك ) كلمات الكتيابى ولحن والدها وغنا مصطفى سيد اح (Re: ثابت محمد)
|
Quote: لنستمع للموسيقى لابد من اجهزة احترافية وعالية الدقة في توصبل الصوت ما حدث امس يحدث كل مرة وفي كل حفل لان الحفل الموسيقي تم في صالة عرض سينمائية وهنا لابد ان نعرف ان هذه الصالة يتم عرض الافلام غيها طول اليوم وتنح لمنظمي الحفل فترة قصيرة قبل الحفل ليعدوا فيها لتنظيم معداتهم اعني لاتوجد البروفات الكافية للتوافق بين الصوت والاجهزة والصالة بمعنى لو عملنا بروفة الساعة الرابعة ونظمنا العدة على المسرح سوف يحضر منظمي السينما ليقدموا حفل الساعة الخامسة سوف يقوموا بتحويل كل الآجهزة من امام الشاشة وهنا يكون تغير وضع الاجهزة ولابد من اعداد جديد.. امتصاص الصوت والعوازل ــ السينما لابد من اعداد جيد في السينما لان مساحة الصالة وسقفها يساعدان على انتشار الصوت لانها مجهزة لعرض افلام وليست لعرض مسرحيات وحفلات غنائيةبالتالي تحتاج لفرش العديد من السجاد على خشبة المسرح وهذا امس لم يكن موجود لهذا حينما يميل المايكرفون لتحت يحدث زنة تؤثر على الاجهزة لابد من المايكرفوت على مستوى افقي ، ولابد من بروفات وحدث ان البروفة اتعملت وتم التاكد من سلامة الاجهزة لكن عند بداية الحفل حصل الدروب لتفير الست ولكن عماد الجاك جاء وساهم في اصلاح الخال بصفة نهائية |
السنى يافنان هذا يعنى انه لم تكن هناك أي مقومات لاقامة الحفل لذا كان الارتجال هو السيد والسائد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نانسى عجاج فى حفل الدوحة تبهدل أغنية (لمحتك ) كلمات الكتيابى ولحن والدها وغنا مصطفى سيد اح (Re: محمد أبوالعزائم أبوالريش)
|
Quote: يا بدر الدين يا اخوي متى نتعلم ان نضع نقدنا في قالب مهضوم يعني ما شفت اوباما يكون مختلف مع مكين 180 درجه يثني عليه ويركز على النقاط الايجابيه بعدين يسلخوا. يعني الايجابيه مهمة وخليك من السلبيه و الودت مكين التوج.
|
تراجي لك التقدير في البدء وجه ضاحك ياستى خليك من عدم تعلمنا دايرنك تعدى لينا حازم عشان يكون اوبامانا في كندا . وياتراجى مش كل الامور ندخلها ونتداخل معها من باب العاطفة والتعاطف انا لااحمل على نانسى ولكن احملها المسؤلية لا اعتقد انى قلت شىء غير مهضوم مالم يكن عنك عسر هضم مما اقول
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نانسى عجاج فى حفل الدوحة تبهدل أغنية (لمحتك ) كلمات الكتيابى ولحن والدها وغنا مصطفى سيد اح (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: أخي بدرالدين ....
لم أكن أنوي التعليق لأني ببساطة لم أحضر الحفل.
ولكن الجملة أعلاه غير علمية على الإطلاق ف مدن عينيك أغنية بسلّم موسيقي واحد لا غير ولا أدري من أين أتيت بالسلالم الأخرى؟
هذه الملاحظة تجعلني أقف كثيراً في رأيك الذي فتحت به البوست. فحكاية السلّم إما إمعاناً في النقد غير المؤسس، أو عدم دراية موسيقية. وكلا الحالتين تجعلنا نرفض هذا الإنتقاد.
ويدوم الود |
ابو العزائم لك التقدير ياصديق وياسيدى وعلى قد اهل الفهم تأتى المفاهيم سلمنا الخماسى تلك بصمتناالجدانية الموسيقية ولكن هل اعلمك تركيب السلالم وانت العازف الموسيقى ؟!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نانسى عجاج فى حفل الدوحة تبهدل أغنية (لمحتك ) كلمات الكتيابى ولحن والدها وغنا مصطفى سيد اح (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: بدر الدين الأمير أسعد الله أوقاتك بكل خير
والله جاني إحساس إنو كل الحفلة كانت ( لمحتك ) وبس هل كان الحفل فقط هو أغنية ( لمحتك ) أم أن هناك أغاني أخريات ؟؟ ياخ نحن ما حضرنا الحفلة عليك الله نورنا على بقية الحفل
وفي النهاية تعال لي ( لمحتك ) واخد فيها راحتك |
ثابت يامحمد لك التقدير ياسيدى الفاصل الاول من الحفل لم نسمع فيه صوت نانسى لانه ذهب مع صرار فني الصوت الذى كان مصر على تغيب صوت نانسى رغم كل رجاء الجمهور ولقد ذهبت اليه ورجوته ان صوت نانسى غائب ولكنه كان مصر على تغيب الصوت لجهل او تجاهل لا ادرى ... في بداية الفاصل الثانى كانت مشكلة الصوت والاضاءة محلك سر مع بعض التحسن غنت نانسى اغنية لسيد خليفة وهى (ارضيك الله) واغنية من اغانى الحقيبة ومن بعدها كانت اغنية لمحتك ولم كمل الحفل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نانسى عجاج فى حفل الدوحة تبهدل أغنية (لمحتك ) كلمات الكتيابى ولحن والدها وغنا مصطفى سيد اح (Re: بدر الدين الأمير)
|
كتب:بدر الدين الأمير
Quote: ياسيدى الفاصل الاول من الحفل لم نسمع فيه صوت نانسى لانه ذهب مع صرار فني الصوت الذى كان مصر على تغيب صوت نانسى رغم كل رجاء الجمهور ولقد ذهبت اليه ورجوته ان صوت نانسى غائب ولكنه كان مصر على تغيب الصوت لجهل او تجاهل لا ادرى ... في بداية الفاصل الثانى كانت مشكلة الصوت والاضاءة محلك سر مع بعض التحسن غنت نانسى اغنية لسيد خليفة وهى (ارضيك الله) واغنية من اغانى الحقيبة ومن بعدها كانت اغنية لمحتك ولم كمل الحفل |
احترامى الشديد اخى ابدر الدين
كلامك معناه انو القامه نانسى ماعندا ذنب فى بهدلت الاغنيه بل هو ذنب فنى الصوت الذى سعى لبهدلت الاغانى اسغرب لحديثك هل تعنى ان تقوم الرائعه نانسى لتجرب لاقطت الصوت؟؟؟؟ وتقوم بتوزيع اماكن مكبرات الصوت؟؟؟ ام تمسك لاق الصوت لتصدح لكم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نانسى عجاج فى حفل الدوحة تبهدل أغنية (لمحتك ) كلمات الكتيابى ولحن والدها وغنا مصطفى سيد اح (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
البدر يا صاحبنا .. قول يا لطيف .
القول - أظن - ما قاله الكبيران أبوساندرا و السني .. فأنت مسكون بمصطفى حد أنك تحتاج ( رُقية ) حتى يخرج منك سحره .. أو تخرج إنت كما العين العنية منه . لا تثريب عليك في إنتقاد اداء أيٍ من الناس , لكن " بهدلة " يا بدر ؟ .. حرام عليك . " حَف و لا تجور " يا بدر ياخ .. أقول بذلك مع عدم حضوري للحفل و لا الإستماع لتسجيل له .. لكن ما قاله أبوساندرا و السني هو عين الحقيقة .. أجزم انا أن بدر الدين الامير الذي أعرف لن تستسغ أذنه غناءً لمصطفى إلا من حنجرة مصطفى .. مُستَعمَرٌ أنت تماماً بسلطان مصطفى عليك .
.... مصطفى سيدأحمد مات يا بدر .. غنانا فأغنانا و أثرى و أدى الأمانة .. ثم مضى . دعه يهجد في سلام عليائه .. لا تمسكه عندك صنماً معبوداً يا صاحبي .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نانسى عجاج فى حفل الدوحة تبهدل أغنية (لمحتك ) كلمات الكتيابى ولحن والدها وغنا مصطفى سيد اح (Re: ثابت محمد)
|
البدر يا صاحبنا .. قول يا لطيف .
القول - أظن - ما قاله الكبيران أبوساندرا و السني .. فأنت مسكون بمصطفى حد أنك تحتاج ( رُقية ) حتى يخرج منك سحره .. أو تخرج إنت كما العين العنية منه . لا تثريب عليك في إنتقاد اداء أيٍ من الناس , لكن " بهدلة " يا بدر ؟ .. حرام عليك . " حَف و لا تجور " يا بدر ياخ .. أقول بذلك مع عدم حضوري للحفل و لا الإستماع لتسجيل له .. لكن ما قاله أبوساندرا و السني هو عين الحقيقة .. أجزم انا أن بدر الدين الامير الذي أعرف لن تستسغ أذنه غناءً لمصطفى إلا من حنجرة مصطفى .. مُستَعمَرٌ أنت تماماً بسلطان مصطفى عليك .
.... مصطفى سيدأحمد مات يا بدر .. غنانا فأغنانا و أثرى و أدى الأمانة .. ثم مضى . دعه يهجد في سلام عليائه .. لا تمسكه عندك صنماً معبوداً يا صاحبي .
حتى انت يا عماد ياسيدى كبارك او صنامك التى تهواها ولاتتعبدها حاكموا وجدانى ولم يحتكموا للواقع فلقد شهد السنى بانه لاتوجد اي مقومات لاقامت تلك الحفل وابوساندرا كان يصرخ بحثا عن الايقاعات واللزمات الموسيقية المغيبة ولقد شهد بهاء بكرى بانه شاف ولم يسمع وصلاح عبدالله علق على تبشيرى ولم يعلق على تفاصيل ماحدث وجميعهم كانوا رفقاء لمصطفى قبلى برضو لن نجهل فوق جهل الجاهلين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نانسى عجاج فى حفل الدوحة تبهدل أغنية (لمحتك ) كلمات الكتيابى ولحن والدها وغنا مصطفى سيد اح (Re: haroon diyab)
|
Quote: شهد السنى بانه لاتوجد اي مقومات لاقامت تلك الحفل وابوساندرا كان يصرخ بحثا عن الايقاعات واللزمات الموسيقية المغيبة ولقد شهد بهاء بكرى بانه شاف ولم يسمع وصلاح عبدالله علق على تبشيرى ولم يعلق على تفاصيل ماحدث وجميعهم كانوا رفقاء لمصطفى قبلى |
بدر الأمير ،، سلامات يا صديقي ، تعرف قبل كده أخونا ناذر الخليفة فتح بوست عن تجربة شريط لنانسي عجاج ، وأنا كنت أحد الذين انتقدوا تلك التجربة ، وأدليت بما استطعت وقد تناولت في نقدي التجربة الكاملة ، الصوت والموسيقى ، والفنيات المكملة للعمل والواضح في بوستك هذا أنك لم تتطرق حتى الآن الى صوت نانسي ، وهو الأساس .. عشان كدة يا فردة قول لينا رأيك في صوت نانسي ، وبعدها سأوضح لك (ما أعرفه) عن تنظيم الحفل ، إذا لم يأت أخونا كمال الزين للشرح والتوضيح..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نانسى عجاج فى حفل الدوحة تبهدل أغنية (لمحتك ) كلمات الكتيابى ولحن والدها وغنا مصطفى سيد اح (Re: Salah Abdulla)
|
هلا يا بدر والجميع لم اوفق في حضور الحفلة بتاعة نانسي ولكن اتعشم في رفع للاغنية مثار الجدل حتي نسمع ونشوف طبعا ما اثاره البدر يفتح مجال عميق وجدل ممكن ان يفيد عن (ذاكرة الغناء) فلمحتك بالتاكيد من الاغاني الشاهقات ومخزنة في فولدر الذاكرة الوجدانية بتون معين ونمط لحني معين اي اضافة لهذه الاغنية حتي علي مستوي الصوت ان اتت في مسار سلبي بالتاكيد بتجوط الحكاية والكوجين بحصل ولكن في الجانب الاخر هنالك بعض الفنانين يضيفون اضافات ايجابية للاغاني المخزنة في الذاكرة.. نتوق لسماع نانسي في هذه الاغنية حتي نشوف شكل الاضافة الحصلت ومساره.. وبعدين ممكن نحاسب بدر الدين.....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نانسى عجاج فى حفل الدوحة تبهدل أغنية (لمحتك ) كلمات الكتيابى ولحن والدها وغنا مصطفى سيد اح (Re: khaleel)
|
الأخ الفاضل/ بدر الدين الأمير تحياتى
تطرقت لموضوع هام .. وهو ظاهرة أن الكثير من الفنانين الشباب يبهدل أغانى رائعة لفنانين مبدعين.
أعتبرك مرجعاً موثوقاً فى أغنيات الراحل المقيم مصطفى سيد أحمد، وبالتالى يمكنك أن تميز إذا ما تغنى فنان آخر بإحدى أغانيه بصورة جيدة أم بهدلها.
سمعت بنانسى عجاج ولم أشاهدها أو أسمعها تغنى إلا قبل أسابيع قليلة فى فيديو باليوتيوب فى أغنية المصير الرائعة للفنان الذرى إبراهيم عوض .. أعدت الإستماع إليها مرارا بإعتبار نظرية الأخ السنى دفع الله بأن سمعى مطبوع على أداء أبو خليل .. حتى إستطعت أن اتقبل الأغنية منها. وإن كنت أحس أحيانا بأنها تنوح وتمط، إبراهيم عوض غنى بصون حاد ولكن لم ينوح فى المصير وغيرها. وهذه حتة فى رأى تقلل من أداء نانسى. تحتاج لشغل لتجويد التطريب. وإن كانت تحسن إختيار أغنيات من عيون الغناء السودانى، التغنى بها وحده كفيل بتجاوب المستمعين خاصة فى الغربة ـ إلى جانب الوجه الحسن!
التطريب موهبه فطرية، و أحياناً تحتاج للتعلم. للأسف الفنانين الشباب يقفزون مرحلة مهمه وهى التعلم من أعمال ملوك التطريب. إبراهيم عوض يمتلك قدرات تطريبية عالية مدرسة مجانية تعلم الكثير من عمالقة الغناء منه فن التطريب، بأداء أغانيه كما يؤديها (لا يقلدون الصوت ولكن طريقة الأداء بدون تطويل او تقصير لأى كلمة أو حرف بل ادائها كك كرك) منهم وردى وزيدان ولذلك أبدعوا. زيدان صاحب الخامة الصوتية المتميزة بطبقات صوتية متعددة بعد أن غنى عمراً وشُهد له بروعة التطريب غنى يا خاين فنافس فيها أستاذه، إلتزم بطريقة الأداء وغناها بطبقة صوتيه مختلفة فأعطاها بعدا آخر .. وما زال المستمع لكلاهما يطرب للأغنية الخالدة. ولكن عندما غنى الذكريات للشفيع مد كلمة الذكريااااااااات أطول مما يؤديها الشفيع فلا أحسبه أجاد، ولا ينقص الشفيع طول التفس ولكنه أستاذ تطريب متفرد أداؤه لا يمكن التفوق عليه إطلاقاً. هذا عن زيدان وشتان ما بين موهبته وما بين كل من فى الساحة ٍالآن من المغنين الشباب. فلو إلتزموا بطريقة أداء المغنى الأصلى يكونوا ما قصروا.
مصطفى سيد احمد أستاذ تطريب فى رأى أعماله لا تحتمل أداؤها بطريقة مختلفة، الإلتزام بأدائها كما غناها فى حد ذاته نجاح لأى فنان. ولو الفنانة نانسى ما رست نواحها ومطها فى أغنية الأستاذ، قطع شك أدرك شعورك ومنطلقك لفتح هذا البوست.
(هذا كلام مستمع عادى غير متخصص .. الأداء الصوتى البديع عندى وسيلة للإستمتاع بروعة الكلمات)
مع تحياتى لكل المتداخلين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نانسى عجاج فى حفل الدوحة تبهدل أغنية (لمحتك ) كلمات الكتيابى ولحن والدها وغنا مصطفى سيد اح (Re: أبو ساندرا)
|
مع إحترامي للجميع.. وأولهم نانسي..
أعتقد نحن كــ سودانيين نستمع لأي أحد..ولكل أحد ونمنح الألقاب دون حساب.. وهذا شئ ماشي زايد مع كل يوم.. (ولا أقصد أن نانسي أي أحد..)
نانسي لسّه مشوارها طويل.. وكلمة أستاذة وقامة.. وما إلى ذلك.. تؤكد نقطتي الأولى..
لم أحضر حفل لنانسي .. لكني سمعتها بإهتمام وتروّي مثل الكثيرين.. على التلفزيون.. اليوتيوب.. وغيره.. لم أبهر .. ولم أسمع ما يوحي بالعبقرية.. لكني إستبشرت بموهبتها ...وآمل في مستقبل حافل لها..
نجوم الغد -على علاته- به أصوات في مستوى أداء نانسي.. وبعضهن أعلى قليلا خصوصا إذا توفرّت الرعاية المناسبة لهذه المواهب..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نانسى عجاج فى حفل الدوحة تبهدل أغنية (لمحتك ) كلمات الكتيابى ولحن والدها وغنا مصطفى سيد اح (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: ابو العزائم لك التقدير ياصديق وياسيدى وعلى قد اهل الفهم تأتى المفاهيم سلمنا الخماسى تلك بصمتناالجدانية الموسيقية
Quote: ولكن هل اعلمك تركيب السلالم وانت العازف الموسيقى ؟! |
يا بدر ...
لم أتطرّق للسلم الخماسي والسباعي والفرق بينهما .... هذا موضوع آخر.
ولكني قلت وأقول أن الأغنية تم تلحينها بسلم موسيقي واحد لا غير .. فهل عندك ما ينقض هذا القول؟
Quote: ولكن هل اعلمك تركيب السلالم وانت العازف الموسيقى ؟! |
لا أدعي علم ليس لي، ولا ينبغي لي. وعلى استعداد تعلّم كل ما هو جديد لا أعلمه، فما الجديد في تركيب السلام الموسيقية؟ ------ مرةً أخرى أرجو عدم الخلط بين السلم الموسيقي، وكونه سباعياً أم خماسياً
_____ موصلي .. الصاوي .. أزهري وبقية الموسيقيين .... ألحقونا بفتوى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نانسى عجاج فى حفل الدوحة تبهدل أغنية (لمحتك ) كلمات الكتيابى ولحن والدها وغنا مصطفى سيد اح (Re: معتز القريش)
|
نانسى دى مشروع عظيم اتمنى ان تجد من ياخذ بيدها فهى تملك الصوت الجميل والحس الموسيقى وتملك ايضا الحضور الطاغى النقد الهادئ الهادف بضيف ويوجه بعكس النقد العنيف الذى قد يصيب الفنان بالاحباط وخاصة للفنانة الأنثى! نانسى لا تتقمص انما تؤدى وتغنى باحساسها الشخصى! يا بدر يا أمير ما احوجنا الى الكلمة الطيبة التى تذكر المحاسن والايجابيات وتشير الى السلبيات بقلب المحب الحانى! الملاريا كانت فى السابق تعالج بخشب الكينا المر والآن تعالج بالكينين بحبوب مغلفة لتخفيف المرارة! الطاهر عليك من من مدرسة خشب الكينا! جنى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نانسى عجاج فى حفل الدوحة تبهدل أغنية (لمحتك ) كلمات الكتيابى ولحن والدها وغنا مصطفى سيد اح (Re: محمد أبوالعزائم أبوالريش)
|
Quote: ود القريش ..
Quote: هل حرف (فا) جزء من السلم الخماسي (دو)؟؟؟
يتكون السلم الموسيقا (سباعياً كان أم خماسياً) من السبعة حروف. وورود حرف (فا) أو (سي) في سلم (دو) لا يجعل السلم (فا). بمعنى أن السلم هو خماسياً في نكهته، ويمكن في بعض المواقع ورود الحرف السادس، وأحياناً السابع، ويظل السلم هو نفسه ولم (يتم الإنتقال منه). ولكن إذا ورد حرف (سي بيمول) في لحن الأغنية، يكون عندها السلم قد تغير. والله أعلم
هذا جدل - رغم الحقائق العلمية فيه - سيغير موضوع البوست |
محمد ابو العزايم كلام سليم ومتابع خالص الود هشام كمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نانسى عجاج فى حفل الدوحة تبهدل أغنية (لمحتك ) كلمات الكتيابى ولحن والدها وغنا مصطفى سيد اح (Re: nazar hussien)
|
Quote: تحتاج لشغل لتجويد التطريب. وإن كانت تحسن إختيار أغنيات من عيون الغناء السودانى، التغنى بها وحده كفيل بتجاوب المستمعين خاصة فى الغربة ـ إلى جانب الوجه الحسن!
|
نادر يافضلى ونادر لك التقدير يقول العبقرى الفرنسى (انتول فرانس) ان الذى يود التحدث عن الادب لو كان صادقا بدلا أن يبدا حديثه أيها السادة سوف احدثكم عن باسكل وشكسبير عليه القول أيها السادة سوف احدثكم عن نفسى في علاقتهابباسكال وشكسبير ) وفي تقديرى هذا ماجسدته مداخلتك الضافية وياسيدى كل المغنيين الكبار يتم تناول اعمالهم وترديدها سوى من قبل المبتدين او المحترفين ومصطفي نفسه بدأ مشواره الغنائى مرددا لاغانى الاخرين بل حتى وهو في قمة مجده لكنه لم يكن مرتجلا او مبتذلا بل كان متعايشا ومجودا ولو لم يضيف لم يشوه . ونانسى امام عمل لمصطفى ولحن لوالدها يجب ان تدرك ان مسؤليتها مضاعفة والامر لايحتمل الإرتجال والدغدة العاطفية العابرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نانسى عجاج فى حفل الدوحة تبهدل أغنية (لمحتك ) كلمات الكتيابى ولحن والدها وغنا مصطفى سيد اح (Re: بدر الدين الأمير)
|
من أشد المعجبين بنانسى وأجتهادها وأندماجها مع اللحن وأناقتها وبساطتها والهدوء والتهذيب الذى يكلل محياها و(أغنية بلدا هيلى أنا) وأفضل دائما الى الأستماع الى أغانيها الخاصة
لكنك يا أمير أتيت بما لم يأتى به الأولون ففى عرفنا وثقافتنا السيدة الجميلة لا تنتقد وأى أنتقاد قد يحسب بأنه أذى شخصى وقد يؤذى المشاعر ويحبط محاولة نسائية أنتظرناها طويلا !!! نانسى قوبة ومثابرة وهذا مجال عملها ومنتهى عشقها أذن الأنتقاد لن يزيدها الا قوة وينبهها الى مواطن رآها البعض ضعفا وبذا تكون على علم بها وأن لم تكن وجهة نظرك صحيحة لآخرين الأنتقاد دليل معافاة الرؤية والقراءة السليمة فى أى مجتمع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نانسى عجاج فى حفل الدوحة تبهدل أغنية (لمحتك ) كلمات الكتيابى ولحن والدها وغنا مصطفى سيد اح (Re: rosemen osman)
|
Quote: مع إحترامي للجميع.. وأولهم نانسي..
أعتقد نحن كــ سودانيين نستمع لأي أحد..ولكل أحد ونمنح الألقاب دون حساب.. وهذا شئ ماشي زايد مع كل يوم.. (ولا أقصد أن نانسي أي أحد..)
نانسي لسّه مشوارها طويل.. وكلمة أستاذة وقامة.. وما إلى ذلك.. تؤكد نقطتي الأولى..
لم أحضر حفل لنانسي .. لكني سمعتها بإهتمام وتروّي مثل الكثيرين.. على التلفزيون.. اليوتيوب.. وغيره.. لم أبهر .. ولم أسمع ما يوحي بالعبقرية.. لكني إستبشرت بموهبتها ...وآمل في مستقبل حافل لها..
نجوم الغد -على علاته- به أصوات في مستوى أداء نانسي.. وبعضهن أعلى قليلا خصوصا إذا توفرّت الرعاية المناسبة لهذه المواهب.. |
الصديقة العزيزة نجوان شكرا لمرورك هنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نانسى عجاج فى حفل الدوحة تبهدل أغنية (لمحتك ) كلمات الكتيابى ولحن والدها وغنا مصطفى سيد اح (Re: Hussein Mallasi)
|
Quote: هلا يا بدر والجميع لم اوفق في حضور الحفلة بتاعة نانسي ولكن اتعشم في رفع للاغنية مثار الجدل حتي نسمع ونشوف طبعا ما اثاره البدر يفتح مجال عميق وجدل ممكن ان يفيد عن (ذاكرة الغناء) فلمحتك بالتاكيد من الاغاني الشاهقات ومخزنة في فولدر الذاكرة الوجدانية بتون معين ونمط لحني معين اي اضافة لهذه الاغنية حتي علي مستوي الصوت ان اتت في مسار سلبي بالتاكيد بتجوط الحكاية والكوجين بحصل ولكن في الجانب الاخر هنالك بعض الفنانين يضيفون اضافات ايجابية للاغاني المخزنة في الذاكرة.. نتوق لسماع نانسي في هذه الاغنية حتي نشوف شكل الاضافة الحصلت ومساره.. وبعدين ممكن نحاسب بدر الدين.....
|
ياكيكى تلك الاغنية كانت الغائب الحاضر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نانسى عجاج فى حفل الدوحة تبهدل أغنية (لمحتك ) كلمات الكتيابى ولحن والدها وغنا مصطفى سيد اح (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: لكنك يا أمير أتيت بما لم يأتى به الأولون ففى عرفنا وثقافتنا السيدة الجميلة لا تنتقد وأى أنتقاد قد يحسب بأنه أذى شخصى وقد يؤذى المشاعر ويحبط محاولة نسائية أنتظرناها طويلا !!! نانسى قوبة ومثابرة وهذا مجال عملها ومنتهى عشقها أذن الأنتقاد لن يزيدها الا قوة وينبهها الى مواطن رآها البعض ضعفا وبذا تكون على علم بها وأن لم تكن وجهة نظرك صحيحة لآخرين الأنتقاد دليل معافاة الرؤية والقراءة السليمة فى أى مجتمع |
روزمين لك التقدير ياسيدتى حديثك هذا (نستالجيا) تؤخر ولاتقدم والاول مرة اجد سخرية الصديق ملاسى في محلها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نانسى عجاج فى حفل الدوحة تبهدل أغنية (لمحتك ) كلمات الكتيابى ولحن والدها وغنا مصطفى سيد اح (Re: بدر الدين الأمير)
|
طبعا من كثرة المداخلات بدا انكما انت ونانسي ذوي شعبيه طاغيه فهنيئاً لكما ... نانسي لي راي في انها محدودة المقدرات الصوتية الا انها تمتلك تكنيكاً عاليا وهو راي من مستمع عادي او قل جيد ان جاوزت درجة العادي وذلك دون اي معرفة فنية عميقة بالموسيقى وكثيرين من الفنانين العظام لم يمتلكوا صوتاً ذو مقدرات عاليه لكنهم كانو ذوي قدرة جيدة علي التطريب والتكنيك سيصرخ في بعضهم ان ذكرت اسماءهم .....!!!
أداء عمل مختزن في ذاكرة الناس عملية لا تفارقها المخاطره وعادة يصبح من الصعوبة بمكان تقبل الاداء الجديد ان انطوي علي تغيير ولو طفيف في الاداء إذ ان السماع الاول يجعلنا نضبط توقعاتنا لتفاعلنا الوجداني عند سماع هذه الاغنيه لمرة تاليه لذا فحين لا تتلاءم تلك التوقعات مع ما سمعناه للمره الجديده يحدث عدم الاستساغه وهو ما يحدث لي دائماً ....
أري نقدك موضوعي ولا يحتمل الصواب والخطأ وعلي المؤدي أن يراعي الذاكرة السماعية للناس ويمنح الاغنية روحه دون ان يغير يبدل ملامحها وعلي نانسي أن تستفيد من كل ما ذكرته عن الصوت وعن ذاكرتك ومن ما ذكره الاستاذ السني ايضاً حيث مما بدا ان ذلك قد أثر علي راي شريحة من المستمعين انت واحد منهم فحرصا منها علي فنها يجب الا تستمع للاصوات الانفعالية وتقيم تجربتها كامله .....
لك الشكر ولها الاماني بالتوفيق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نانسى عجاج فى حفل الدوحة تبهدل أغنية (لمحتك ) كلمات الكتيابى ولحن والدها وغنا مصطفى سيد اح (Re: rosemen osman)
|
عزيزتي روزمين ..
عبارتك هذه تفتح أبواباً ولا أقول باباً حول أسلوب التعاطي مع طرح المرأة الفني\الأدبي\السياسي\المهني بشكل عام وطرح المرأة أو "السيدة الجميلة" خصوصاً..
برأيي من تطرح للناس فناً أو أدباً أو غيره لايجب أن تنتظر تقييماً مبنياً على نوعها لأن تقييم التجارب يكون حسب جودة التجربة نفسها بغض النظر عن نوع مقدمها (ذكر كان أو أنثى)
هل في عُرفنا وثقافتنا ألا ننتقد الجميلات في منتوجهن فقط لأنهن جميلات؟ هل الجمال يغني عن الموهبة ويجعلنا نتغاضى عن قصورها؟ وهل تعتمد هذه "السيدة الجميلة" على جمالها ويقينها في (مجاملة) الناس لها عندما تقدم منتوجاً دون المستوى ؟!!
هل يمكنني أن أستخلص من هذا الكلام أن من ليس لهن نصيب في الجمال (ياكلوا نارهم) إذ أنهن مهما جوّدن فإن من ينظر لقبحهن سيمتنع عن مواصلة النظر في إبداعهن ؟ لو صحّت هذه النظرية -أو وجهة النظر كما تسميها- لكانت فيروز وأم كلثوم وعشة الفلاتية وآمال النور أول الخاسرات في هذا التقييم !!
يا روزمين العزيزة .. دعوا المرأة تكتب وتغني وتدرّس في الجامعات وتقود المظاهرات وتقلب الحكومة وتنجح دون أن يكون لجمالها وكونها أنثى أي دور في هذا وأنا واثقة من أنها ستفعل ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نانسى عجاج فى حفل الدوحة تبهدل أغنية (لمحتك ) كلمات الكتيابى ولحن والدها وغنا مصطفى سيد اح (Re: تيسير عووضة)
|
Quote: يا روزمين العزيزة .. دعوا المرأة تكتب وتغني وتدرّس في الجامعات وتقود المظاهرات وتقلب الحكومة وتنجح دون أن يكون لجمالها وكونها أنثى أي دور في هذا وأنا واثقة من أنها ستفعل .. |
شكرا تيسير لعودتك أكرر معك الدعوة التى قمتى بطرحها وأشاركك الحلم بها بأن لا يتدخل النوع فى أنتزاع نوع معاملة خاص للجندر المعين هذا مجرد حلم فى مجتمع ما زال يرزح تحت وطأ العديد من المفاهيم الخاطئة ولن أدعى أن مجنمعنا وفى وجهة نظرى قد وصل الى تلك المرحلة من الفهم والوعى نعم قد نكون خطونا أو بدأنا الخطو فى هذا الطريق (فهاهن النساء يمنخن 25% من مقاعد البرلمان ) لكن سلوكيا وثقافيا من الصعب القول أننا تحررنا ووصلنا الى ما نصبو اليه أنا وأنت وهن وفى النهاية الفن الراقى الثر كما أسلفتى بذكر أمثلة هو من يبقى ويثبت وجوده بغض النظر عما أذا كان نال نصيبه من التصفيق فى بدء تجربته أم لم نجيب محفوظ فى بداية تجربته الهبه النقاد بسياط أنتقاداتهم لكنه لم يتوقف وثابر حتى نال جائزة نوبل عبد الحليم حافظ ورميه بالطماطم فى بداية مشواره الفنى والأمثلة كثيرة
أتمنى أن أكون قد أوضحت وأن لم تتضح الرؤية فلك فى حال المنبر والذى هو بمثابة مجتمع مصغر مثال فى التعاطى مع الكتابة باختلاف نوع الجندر الى أن يثبت الكاتب أو الكاتبة أنه يستحق فعلا أن يقرأ لأجل كتابته لا لأى شىء آخر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نانسى عجاج فى حفل الدوحة تبهدل أغنية (لمحتك ) كلمات الكتيابى ولحن والدها وغنا مصطفى سيد اح (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: ههههة خلاص عفيناك ما دام سبتنى ومسكت الكتابة بس أتذكر تتناول شخصى تآخذ على راسك زى الما حصل حاجة (رغم أنى ما فاضية للكلام الفاضى), لكن حأفضى ليك مخصوص تتناول وتتطاول للخوض فى مواضيع رغم جهلك بها دربك أخضر يا عمو |
روز ياصديقة...فعل الدهر والمنبر بك مافعل...ارى الروز نبت شوكا...
ياحليلك والله ياناس المنبر الزول الرضي ومسكين تجبروا يعمل لي ضوافر......ازيك ياروز ومشتاقي والله ياملكة.
بخصوص الموضوع المثار... مع احترامي للجميع، وامنياتي ان لايفسر حديثي خطأ وياتي خصما على مودتي للكثيرين هنا بمن فيهم الزميلة نانسي عجاج.
لكن
نفسي..نفسي بس زول يقنعني انه نانسي عجاج دي صوتهاجميل للدرجة المخلي الناس دي تمدح فيه وتكيل الشكر والاستحسان، مع احترامي لذوق مستمعيها وجمهورها... ياجماعة بدون مجاملة وبكل وضوح... لو زول اقنعني انه نانسي عجاج دي فنانة للدرجة البهللوا ليها فيها دي...حاقتنع انه شروق ابوالناس برضه فنانة.. مع تأكيدي ان
نانسي...سيدة جميلة، شخصية مميزة وملفتة، راقية وراقية دي ختوا تحتها خطين لانها بالجد استايلها راقي، وفوتوجنيك.
وشروق ابو الناس متكلمة لبقة وتجيد فن الحوار"شفت ليها كم لقاء تلفزيوني عجبني ادارتها للحوار.
والاثنين...اصواتهم مؤديةطروبة ...وبس.
ملحوظة....لتوي تناولت حبوب الصراحة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نانسى عجاج فى حفل الدوحة تبهدل أغنية (لمحتك ) كلمات الكتيابى ولحن والدها وغنا مصطفى سيد اح (Re: حنين للبلد)
|
Quote: نفسي..نفسي بس زول يقنعني انه نانسي عجاج دي صوتهاجميل للدرجة المخلي الناس دي تمدح فيه وتكيل الشكر والاستحسان، مع احترامي لذوق مستمعيها وجمهورها... ياجماعة بدون مجاملة وبكل وضوح... لو زول اقنعني انه نانسي عجاج دي فنانة للدرجة البهللوا ليها فيها دي...حاقتنع انه شروق ابوالناس برضه فنانة.. |
يعني هسي الديك كان لقى ليو زول يقنعو انو المسطول ما حبة؟؟؟ ما تخليك نرجسية للدرجة دي يااااخ القناعات دي شي نسبي وكدا يا حنين.. وتنبع من الرؤى المنبثقة (وجع) من داخل كل زول.. فكونك ما مقتنعة بنانسي واحنا ما مقتنعين بوجهة نظرك فدي حاجة مقبولة ويا قزازة الكولا كل واحدة بزولا
| |
|
|
|
|
|
|
| |