دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: معاوية ابن أبوسفيان ..ابن هند بنت عتبى ...احد كتاب الوحي.. . ياله من رجل دولة ودين ودنيا! (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: ياخليل الديمقراطية انتهى منها سيدنا عمر في صراع السقيفة سقيفة بن ساعدة والنبى مسجى وذلك الحوار الذى قمع فيه عمر الانصار لاسباب عرقية وحسم الامر بالسيف لصالح ابوبكر لان الديقراطية ماكانت سوف تاتى بمايشتهى عمر ـ ان يرث مابعد ابوبكر
تنهدات : سيدنا على بايع ابوبكر تحت تهديد سيف عمر والسيدة فاطمة بنت الرسول لم تبايع ابوبكر طيل حياتها. فتأمل ياصاحبى |
إلهكم الذي تعبدونه الذي يسمى الديمقراطية يا بدر الدين أبدل الله به المسلمين (الوحي)السماوي.
فهل تظن ان المسلمين يحتاجون ديمقراطيتكم هذه التي أحلّت لكم مساواة الرسول بمن سب الرسول صلى الله
عليه وسلم؟وبمساواة عابد الله الواحد...بعابد الوثن الهامد؟!(مالكم كيف تحكمون)؟
أما كلامك في عمر...ومعاوية...فنفاق وضلال...وكفر
فعلا....
لا تؤاخذ..............بما يقولون
لكن إذا نشروه ضلوا وأضلوا
لقد بان نفاقك يا خبيث منذ ان نشرت كتاب القسيس الذي يطعن فيه في رسالة
الرسول صلى الله عليه وسلم.
مادمت موجودا معنا في قطر هنا ...فلن ترتاح معنا مادمت تطعن في رسالة
الرسول...وفي الصحابة....يا عبد الطاغوت...لا بارك الله فيك ولا في قلمك الخبيث.
يالك من تلميذ بليد ...وعبد ذليل لآلهة باطلة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معاوية ابن أبوسفيان ..ابن هند بنت عتبى ...احد كتاب الوحي.. . ياله من رجل دولة ودين ودنيا! (Re: Sabri Elshareef)
|
Quote: وبعد ذلك قال لها انه يخاف علي ولده منها |
صبرى الشريف لك التقدير وسرنى مرورك و معاوية ذلك الداهية حى و ميت كماوصفة صنوه عمرو بن العاص حين اوصى معاية ابنه يزيد وقال له حين موتى سوف يضعنى في لحد عمرو ابن العاص عليك في تلك اللحظة وضع سيفك على رقبة عمرو ابن العاص واطلب من البيعة لولم يبايعك اقطع راسة نفذ الابن وصية الاب وعرف عمرو ان ذلك من تدبير معاوية وبايع الابن ووجه حديثه لمعاوية بقوله داهية حي وميت
تنهدات: مقولات معاوية لاحصر لها من اشهرهامقولته التى تسرى بها الركابان (بينى وبين الناس شعرة ان شدوها رخيت وان رخوها شددتها)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معاوية ابن أبوسفيان ..ابن هند بنت عتبى ...احد كتاب الوحي.. . ياله من رجل دولة ودين ودنيا! (Re: بدر الدين الأمير)
|
قبل ان اعود لسيرة ابوسفيان ابن حرب والد معاوية ومكانته وشجاعته وذكائه الذى أمن به عير قريش يوم (بدر) نذكر له هذا الموقف : قال عمرو بن العاص : لوكان والد هذا الفتى من قريش لساق الناس بالعصا) وكان عمرو يشير إلى زياد ابن ابيه يقال ان عمر ابن الخطاب بعث زياد لاصلاح فساد وقع في اليمن فلما رجع خطب خطبة لم يسمع الناس مثلها فقال عمرو بن العاص : لوكان هذا الغلام قريشيا لساق العرب بعصاه. فقال ابوسفيان : والله لأعرف من وضعه في رحم أمه فقال له على رضى الله عنه : ومن هو يااباسفيان ؟ فقال: أنا. فقال على : مهلا يابا سفيان فقام ابوسفيان وأنشد: أماوالله لولا خوف سخص يرانى يا على من الاعادى لأظهر أمره صخر بن حرب ولم تكن المقالة عن زياد ولكنى أحاذر حيف كف لها نقم ولفتى عن بلادى فقد طالت مجاملتى ثقيفا وتركى فيهم ثمر الفؤاد وكانت تلك كما يقول المؤرخ (حسن الكرمى ) لفتة من ابى سفيان وهذا الذى حمل معاوية على الحاق زياد بابى سفيان في سنة اربع واربعين وشهد عنده زياد بن أسماء وملك بن ربيعة والمنذر بن الزبير على إقرار ابى سفيان بأنه ولده
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معاوية ابن أبوسفيان ..ابن هند بنت عتبى ...احد كتاب الوحي.. . ياله من رجل دولة ودين ودنيا! (Re: بدر الدين الأمير)
|
ومعاوية ايضا ورث الدهاء والفطنة والحكمة من والده ابوسفيان ابن حرب ونحن نعلم كيف ابوسفيان وبذكاء خارق حول عيره عن (بدر) كما ذكر في السيرة لابن هشام حين اتى ماء بدر (وقال لرجل هناك هل احسست أحد ؟ فقال : مارايت أحد أنكره إلا أنى قد رايت راكبين قد اناخا إلى هذا التل ثم استقيا وانطلقا. فأتى ابوسفيان مناخمها فأخذ من أبعار بعيرهما ففته فاذا فيه نوى فقال هذه والله علائف يثرب فرجع لاصحابه سريعا فضرب وجه عيره عن الطريق واخذ بها جهة الساحل وترك بدر بيساره . والما راى ابوسفيان انه احرز ارسل الى قريش انكم انما خرجتم لتمنعوا عيركم ورجالكم واموالكم فقد نجاها الله ) وكما نعلم باقي القصة وان ابوجهل ركب راسه واقسم بعدم الرجوع حتى بلوغ بدر ودارة الدائرة على قريش .. وابوسفيان كان قد زار ابنه معاوية بصحبة سيدنا عمر في عهد عمر حين كان معاوية والى الشام... ولابوسفيان وهند موقف حكيم اخر تجاه زينب بنت النبى زوجة ابى العاص بن ربيعة التى ظلت معه رغم اسلامها وكفر ابى العاص الذى كان من اسرى بدر وقد فدته بقلادة زواجها التى اهدتها لها السيدة خديجة حين زواجها وقد رقي قلب النبى حين راى تلك القلادة وقال لاصحابه ان رايتم ان تطلقوا لها اسيرها وتردو عليها مالها فافعلوا. فقالوا : نعم يارسول الله فاطلقوه وردوا عليها الذى لها. وهنا تبدا قصة اخرى حول زينب وهي في الطريق لوالدها وترويع (هبار) لها الذى بسببه اسقطت حملها والذى امر الرسول اصحابه بحرقه ثم تراجعه عن هذا الامر وثم حكمة ابوسفيان في كيف تصل زينب لوالدها بدون اترى قريش المهزومة من محمد في ذلك مهانة لها وتدخل هند بنت عتبى في تجهيز زينب باحسن ماتكون عليه زينب للقيا والدها وهند الفجوعة لدرجة مضغ كبد الشهيد... ومن ثم كيف اسلم ابى العاص وهو ابن اخت السيدة خديجة وهى من طلب من النبى تزويج زينب له
تنهدات: لسنوات عدة كل ما قرأت رواية او شاهدت فلم درامى غربى مهما كانت عوالمها وعبقرية الخيال والتخيل تجدنى اعود لسيرة ... ابى العاص وزينب ـ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معاوية ابن أبوسفيان ..ابن هند بنت عتبى ...احد كتاب الوحي.. . ياله من رجل دولة ودين ودنيا! (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: هند بنت عتبى اخذت ابنها معاوية وهو في سن الصبا الى عراف فقال لها العراف ابنك هذا سوف يسود قومه فصفعت هند ابنهاعلى خده وقالت للعراف ( سكلته امه لولم يسد سوى قومه)
|
هند بنت عتبى اسلمت بعد فتح مكة وفي تقديرى ان قناعتها بالعرافين مرده الى ان العراف قد انقذها من تهمة الخيانة الزوجية من زوجها الاول قبل ابوسفيان وقصة الشحاد الذى ظنه زوجها انه عشيق تخونه معه واحتكام والدها عتبى للعراف وقبل الذهاب للعراف ارتجفت هند من هكذا تحكيم فقال لها والدها لما الخوف لو كنتى صادقة ؟!فقالت لوالدها انه بشر فرد والدها بانه سوف يمتحن العراف قبل ان يسأله في امرها والعراف شهد ببراءة هند بل واضاف ان هند حا تكون أم الملوك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معاوية ابن أبوسفيان ..ابن هند بنت عتبى ...احد كتاب الوحي.. . ياله من رجل دولة ودين ودنيا! (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: ياخليل الديمقراطية انتهى منها سيدنا عمر في صراع السقيفة سقيفة بن ساعدة والنبى مسجى وذلك الحوار الذى قمع فيه عمر الانصار لاسباب عرقية وحسم الامر بالسيف لصالح ابوبكر لان الديقراطية ماكانت سوف تاتى بمايشتهى عمر ـ ان يرث مابعد ابوبكر
تنهدات : سيدنا على بايع ابوبكر تحت تهديد سيف عمر والسيدة فاطمة بنت الرسول لم تبايع ابوبكر طيل حياتها. فتأمل ياصاحبى |
شكرا يا بدر الدين على إنصافك هذه المرة معاوية رضي الله عنه مع تحفظي على بعض النقاط ثم من قال لك إن نظام الحكم في الإسلام ديمقراطي حتى تزعم أن عمر رضي الله عنه وأد الديمقراطية ؟! و قولك إن عمر حسم النزاع بالسيف لأسباب عرقية افتراء عليه ، و كذلك دعوى مبايعة علي رضي الله عنه لأبي بكر رضي الله عنه تحت السيف ! هذا يقدح في علي و شجاعته و صدقه بأن جعلته جبانا منافقا!! قبل أن تجعل عمر دكتاتورا متسلطا !! يا بدر الدين ! نصيحتي لك أن تخلص نيتك و تحسن الظن بربك و بنبيه و بدين الإسلام و أن تتعلم أصول دينك ، و أن توقر هؤلاء الصحابة العظام و على رأسهم أبو بكر و عمر اللذان اتخذهما رسول الله صلى الله عليه و سلم وزيرين له وضيهما صهرين له
**( تنهيدة ): الذي يغلط ثلاث غلطات كتابية في عنوان موضوعه ليس مؤهلا للخوض في المسائل الكبار و نقد الكبار كصاحبي رسول الله أبي بكر و عمر !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معاوية ابن أبوسفيان ..ابن هند بنت عتبى ...احد كتاب الوحي.. . ياله من رجل دولة ودين ودنيا! (Re: عبد الرحمن الطقي)
|
Quote: شكرا يا بدر الدين على إنصافك هذه المرة معاوية رضي الله عنه مع تحفظي على بعض النقاط ثم من قال لك إن نظام الحكم في الإسلام ديمقراطي حتى تزعم أن عمر رضي الله عنه وأد الديمقراطية ؟! و قولك إن عمر حسم النزاع بالسيف لأسباب عرقية افتراء عليه ، و كذلك دعوى مبايعة علي رضي الله عنه لأبي بكر رضي الله عنه تحت السيف ! هذا يقدح في علي و شجاعته و صدقه بأن جعلته جبانا منافقا!! قبل أن تجعل عمر دكتاتورا متسلطا !! يا بدر الدين ! نصيحتي لك أن تخلص نيتك و تحسن الظن بربك و بنبيه و بدين الإسلام و أن تتعلم أصول دينك ، و أن توقر هؤلاء الصحابة العظام و على رأسهم أبو بكر و عمر اللذان اتخذهما رسول الله صلى الله عليه و سلم وزيرين له وضيهما صهرين له
**( تنهيدة ): الذي يغلط ثلاث غلطات كتابية في عنوان موضوعه ليس مؤهلا للخوض في المسائل الكبار و نقد الكبار كصاحبي رسول الله أبي بكر و عمر !! |
صدقت يا عبد الرحمن الطقي فقد تجاوز الاخ بدر الدين الادب بسبب جهله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معاوية ابن أبوسفيان ..ابن هند بنت عتبى ...احد كتاب الوحي.. . ياله من رجل دولة ودين ودنيا! (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)
|
Quote: الشيخ الطقي ,,,, في مثل هذه المحكاة تبين معرفة الوهابية وحبهم للامام علي عليه السلام |
الزميل / عمار عبد الله عبد الرحمن
نحن نتقرب إلى الله تعالى بحب علي رضي الله عنه و سائر مؤمني آل البيت عليهم السلام و لكننا لا نغلو فيه و لا نكفر من قاتله - و علي كان على الحق - و لا نقول إنه أكرهه عمر على البيعة ، و أنه كان يداهن أبابكر و عمر و عثمان ، بل بايعهم طواعية و ظل وزيرا و مستشارا لهم و زوج عمر ابنته ، و الذي يقول إنه بايع مكرها يقدح فيه و يصفه بما لا يليق به من صفات فهو يذمه هنا و لا يمدحه ، و أعتقد أن كلامي كان واضحا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معاوية ابن أبوسفيان ..ابن هند بنت عتبى ...احد كتاب الوحي.. . ياله من رجل دولة ودين ودنيا! (Re: باسط المكي)
|
سيد الطقى:
Quote: شكرا يا بدر الدين على إنصافك هذه المرة معاوية رضي الله عنه مع تحفظي على بعض النقاط ثم من قال لك إن نظام الحكم في الإسلام ديمقراطي حتى تزعم أن عمر رضي الله عنه وأد الديمقراطية ؟!
|
ياسيدى لم اقل ان الاسلام كنظام حكم كان ديمقراطى بل قصدى ان المسلمين كان بمقدورهم اختيار من يحكمهم بشكل ديمقراطى لولا تدخل سيدنا عمر العنيف يوم السقيفة ... وسقيفة من سقيفة بن ساعدة ....
ومن بعد سيد الطقى تعلمني وتقدح في فهمي ومن ثم تحملى نتاج استنتاجك :
Quote: و قولك إن عمر حسم النزاع بالسيف لأسباب عرقية افتراء عليه ، و كذلك دعوى مبايعة علي رضي الله عنه لأبي بكر رضي الله عنه تحت السيف ! هذا يقدح في علي و شجاعته و صدقه بأن جعلته جبانا منافقا!! قبل أن تجعل عمر دكتاتورا متسلطا !!
|
ياسيدى لم اقل ذلك من عندى بل التاريخ الكائن الباين قال ذلك ...وهى تفاصيل ما حدث ....
ومن ثم تنصحنى بقولك :
Quote: يا بدر الدين ! نصيحتي لك أن تخلص نيتك و تحسن الظن بربك و بنبيه و بدين الإسلام و أن تتعلم أصول دينك ، و أن توقر هؤلاء الصحابة العظام و على رأسهم أبو بكر |
ياسيدى انت لم تشق صدرى حتى ترى مافيه من ظن وسوء ... انا هنا مجرد مطالع للتارخ واحداثه يمكنك ان اتصفنى بالكذب وإدعاء مالم يحدث وتطالبنى بالتثبت ولو عجزت عن ذلك يحق لك ان تقيم على الحد او العقوبة التى ترها تردعنى وتعلمني ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معاوية ابن أبوسفيان ..ابن هند بنت عتبى ...احد كتاب الوحي.. . ياله من رجل دولة ودين ودنيا! (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: ياخي إذا كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلام بالسوء و عدم الامانه و التربيه البتتكلم بها دي ، فده طعن صريح في المُربَّى و تقصير في تربيته لأصحابه و حاشاه من التقصير ... |
ياسيدى ما أنا المتكلم انه التاريخ وتفاصيل ماحدث هل تعلم ان محمد ابن ابوبكر الصديق هو من مقتلة سيدنا عثمان ورفض منح سيدنا عثمان جرعة ماء وهو في الرمق الاخير . وهل تعلم ان معاوية ومن معه قتلوا محمد ابن ابوبكر وحرقوا جسدة في جيفة حمار ... هل تعلم ان سيدنا على كان بعد كل صلاة يدعوة على معاوية ومن معه بالهلاك ومعاوية كذلك يختم الصلاة بالدعاء على سيدنا على ومن معه بالهلاك ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معاوية ابن أبوسفيان ..ابن هند بنت عتبى ...احد كتاب الوحي.. . ياله من رجل دولة ودين ودنيا! (Re: بدر الدين الأمير)
|
بدر سلام يامدير
Quote: هل تعلم ان محمد ابن ابوبكر الصديق هو من مقتلة سيدنا عثمان ورفض منح سيدنا عثمان جرعة ماء وهو في الرمق الاخير . وهل تعلم ان معاوية ومن معه قتلوا محمد ابن ابوبكر وحرقوا جسدة في جيفة حمار ... هل تعلم ان سيدنا على كان بعد كل صلاة يدعوة على معاوية ومن معه بالهلاك ومعاوية كذلك يختم الصلاة بالدعاء على سيدنا على ومن معه بالهلاك ... |
معقولة.....؟ يقينا انك قراءت مثلك مثل غيرك هذا القول والحمد لله لم يمر علي من قبل.....!!! اتمني ان لايكون حقيقة لتظل صورة صحابة الرسول الكريم صلوات الله وسلامه عليه بتلك النقاء الموجود بداخلنا عنهم........ ان كان حقيقة فالدعوة لله ان يتوب عليهم . وان كانت مفبركة من لكتاب اولمستشرقين لغرض تشويه صورة الصحابة في اذهاننا فعليهم من الله اللعنة الي قيام الساعة . وانا لله وانا اليه راجعون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معاوية ابن أبوسفيان ..ابن هند بنت عتبى ...احد كتاب الوحي.. . ياله من رجل دولة ودين ودنيا! (Re: MAHJOOP ALI)
|
Quote: اتمني ان لايكون حقيقة |
ما حقيقه يا هارون ما حقيقه ... كلام بدر الدين ده كلو ما حقيقه ، الكتب الصفرا ماليه الدنيا و ديل يشيلو و يغرفو ... ياخي الصحابه ديل ربنا قال فيهم "وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَى سُرُرٍ مُّتَقَابِلِينَ " حتى و لو في بعض التفاسير إنو الكلام ده عن الاخره ، أها ربنا قال فيهم كده ، يعني حتى لو في الاخره ربنا غافر ليهم ، جايبين سيرتم بالكذب و البطال مالم ؟ ياخي سيبك من أي حاجه ، في بيعه العقبه ، ربنا قال في الصحابه البايعو الرسول صلى الله عليه و سلام :“لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحاً قَرِيباً” عليك الله يا هارون إسمع الكلام ده تاني و تالت بالله : لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ أها ده كلام ربنا فيهم ، خليك من أي حاجه تانيه ، لمن ربنا في القران يقول : " لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ " نخلي كلام ربنا و نبارى كلام بدر الدين ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معاوية ابن أبوسفيان ..ابن هند بنت عتبى ...احد كتاب الوحي.. . ياله من رجل دولة ودين ودنيا! (Re: Amin Mohamed Suliman)
|
Quote: اتمني ان لايكون حقيقة لتظل صورة صحابة الرسول الكريم صلوات الله وسلامه عليه بتلك النقاء الموجود بداخلنا عنهم........
|
اخى العزيز هارون ياسيدى (المؤمن القوى خير من المؤمن الضعيف ) والصحابة بشر قبل كل شىء ما ذكرته هنا هو حقيقى وحقيقة (حصلت) كونك ما قراتها وماسمعت بها مرده في تقديرى ان تجار الدين او مدعى القيام على امره لايرغبون ان يعرف العامة تلك الحقائق وبنو في داخلنا وجدان وهمي تقديسى للصحابة في مقابل تغيب المعرفة الحقيقة: هل تعلم ان في معركة الجمل بين سيدنا على والسيدة عائشة قتل عشرة الف شخص والاهم من ذلك ان فريق عائشة كان فيه مبشرين بالجنة وفي فريق على كذلك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معاوية ابن أبوسفيان ..ابن هند بنت عتبى ...احد كتاب الوحي.. . ياله من رجل دولة ودين ودنيا! (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
Quote: لو لقيت فرقه فى درب الحكي عرج علي معركة احد |
محجوب على لك التقدير ياصديق ياسيدى نحن فقط في محيط معارك الصحابة مع بعضهم لم نقدم تفاصيل قميص سيدنا عثمان الذى قتل فيه الكان مرصع باطراف وصابع زوجته وكان الخلفية التى يضعها ومعاوية خلفه وهو يخطب في الناس ناهيك عن ان سيدنا على الكان يصف سيدنا عثمان بجمل الظعينة ... والاخوة المتداخلين الرافضين لمجرد معرفة تلك الحقائق طوالى باركوها مع انفسهم ووصفى بانى ناقل عن المستشرقين ولم يسألنى احدهم ماهى مصادرك على الاقل من باب انى كاذب ومفترى ويجب التصدى لى بالمعرفة ونحن نعيش عصر المعرفة والمعلومات الدينية او الدنيوية لم تعد كود يعلمه عبيد ويجهله زيد ـ وشخصيا في هذا البوست وما اوردته فيه حتى هذه اللحظة لم اخرج عن السيرة النوبوية لابن هشام وتاريخ الطبرى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معاوية ابن أبوسفيان ..ابن هند بنت عتبى ...احد كتاب الوحي.. . ياله من رجل دولة ودين ودنيا! (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: تحياتي النواضر. اولا اشكرك على تناولك لبعض التابوهات في التاريخ الإسلامي. بالفعل إجتماع الثقيفة حدثت فيه مخاشنة بين سيدنا عمر بن الخطاب وسيد الخزرج سعد بن عبادة. ويحدثنا الدكتور طه حسين في سفره" في الشعر الجاهلي" بأن سعد بن عبادة لم يبايع ابوبكر وعمر فحسب، بل لم يصلي صلاة المسلمين ولم يحج بحجهم.وعندما تولى عمر الخلافة جاءه سعد بن عبادة مرة اخرى و قال له قولا خشنا.ومات مقتولا غدرا وقيلة في خلافة عمر بن الخطاب.وقيل قتله الجن المسلم وقال في ذلك شعرا. قتلنا سيد الخزرج سعد بن عبادة رميناه بسهمين فلم نخطئ فواده. السؤال الذي يؤرقني هو: هل كان سيد الخزرج يصلى صلاة ويحج حج خاص به،بمعنى آخر هل إرتد؟ وهل قتل غدرا وغيلة ام مات موتا طبيعيا كما تخبرنا بعض الكتب.
|
الفاتح لك التقدير ومعك في رجاء من بعقب على هواجسك ويصوب ارهاصاتك ويدلك على المعلوم من الدين بالضرورة ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معاوية ابن أبوسفيان ..ابن هند بنت عتبى ...احد كتاب الوحي.. . ياله من رجل دولة ودين ودنيا! (Re: مبارك السروجي)
|
Quote: ياسيدى ما أنا المتكلم انه التاريخ وتفاصيل ماحدث هل تعلم ان محمد ابن ابوبكر الصديق هو من مقتلة سيدنا عثمان ورفض منح سيدنا عثمان جرعة ماء وهو في الرمق الاخير . وهل تعلم ان معاوية ومن معه قتلوا محمد ابن ابوبكر وحرقوا جسدة في جيفة حمار ... هل تعلم ان سيدنا على كان بعد كل صلاة يدعوة على معاوية ومن معه بالهلاك ومعاوية كذلك يختم الصلاة بالدعاء على سيدنا على ومن معه بالهلاك ... |
عزيزى بدر الدين الأمير,, تحياتى ,,
التاريخ الإسلامى مزيف ومخترق من اليهود والنصارى والمنافقين , وإلا قل لى كيف أصدق بأن سيدنا على بوابة العلم وتربية رسول الله يقود جيشا بعد وفاة الرسول بفتره قصيره ليحارب السيده عائشه أم المؤمنين زوجة الرسول وإبنة أبوبكر الصديق أول من آمن بمحمد . مهما كتب فى التاريخ ومهما قيل فإننى شخصيا لن أصدق بأن ذلك قد حدث . ثم نأتى لمعاويه كاتب وحى الرسول وجليسه وأحد صحابته كيف لى أن أصدق أنه فعل ماقيل قد فعله . إننى لأحزن كيف يسمح علماء المسلمين وحكامه لمثل هذه الكتب أن تطبع وتوزع وهى تحمل كل هذا الإفتراء والكذب على تاريخنا الإسلامى . سيظل فى نظرى معاويه وعلى وغيرهم ممن تجنى عليهم هذا التاريخ المكذوب سيظلون كما قال الرسول العظيم كالنجوم .
تحياتى ,,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معاوية ابن أبوسفيان ..ابن هند بنت عتبى ...احد كتاب الوحي.. . ياله من رجل دولة ودين ودنيا! (Re: كمال سالم)
|
تسلم ياكمال سالم يمين بالله ريحتني في حناني زااااااااااتو الله يريحك دنيا واخره قوا: آميييييييييييييييييييييييييييييين
Quote: التاريخ الإسلامى مزيف ومخترق من اليهود والنصارى والمنافقين , وإلا قل لى كيف أصدق بأن سيدنا على بوابة العلم وتربية رسول الله يقود جيشا بعد وفاة الرسول بفتره قصيره ليحارب السيده عائشه أم المؤمنين زوجة الرسول وإبنة أبوبكر الصديق أول من آمن بمحمد . مهما كتب فى التاريخ ومهما قيل فإننى شخصيا لن أصدق بأن ذلك قد حدث . ثم نأتى لمعاويه كاتب وحى الرسول وجليسه وأحد صحابته كيف لى أن أصدق أنه فعل ماقيل قد فعله . إننى لأحزن كيف يسمح علماء المسلمين وحكامه لمثل هذه الكتب أن تطبع وتوزع وهى تحمل كل هذا الإفتراء والكذب على تاريخنا الإسلامى . سيظل فى نظرى معاويه وعلى وغيرهم ممن تجنى عليهم هذا التاريخ المكذوب سيظلون كما قال الرسول العظيم كالنجوم . |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معاوية ابن أبوسفيان ..ابن هند بنت عتبى ...احد كتاب الوحي.. . ياله من رجل دولة ودين ودنيا! (Re: باسط المكي)
|
Quote: وإلا قل لى كيف أصدق بأن سيدنا على بوابة العلم وتربية رسول الله يقود جيشا بعد وفاة الرسول بفتره قصيره ليحارب السيده عائشه أم المؤمنين زوجة الرسول وإبنة أبوبكر الصديق أول من آمن بمحمد . مهما كتب فى التاريخ ومهما قيل فإننى شخصيا لن أصدق بأن ذلك قد حدث . |
كمال سالم لك التحايا ياعزيز رايك هذا على الطريقة السودانية البتقول (الله يكضب الشينة) اي حين لانرغب في تصديق الحقيقة الواقعة وياسيدى ولو داير تكذب التاريح حا تكذب معاهوا حاجات كتيرة وبالنسبة لحرب الجمل الرسول ص اشار لها والى التى تنبحها كلاب (الحوءب) وبالفعل كلاب الحوءب نبحت السيدة عائشة و هى في طريقها لمحاربة سيدنا على والاقتصاص من قتلة سيدنا عثمان يرافقها الصحابيان طلحة والزبير...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معاوية ابن أبوسفيان ..ابن هند بنت عتبى ...احد كتاب الوحي.. . ياله من رجل دولة ودين ودنيا! (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: ياسيدى حتى الان انا بصر وقانع انه حقيقة خالدة خلود الاسلام نفسه... ومستعد للتراجع عنها والتوبة والاستغفار لو اقنعتنى بانى مخطىء الفهم والمصادر وان تلك الاحداث لم تحدث اصلا ... |
Quote: وياسيدى ولو داير تكذب التاريح حا تكذب معاهوا حاجات كتيرة وبالنسبة لحرب الجمل الرسول ص اشار لها والى التى تنبحها كلاب (الحوءب) وبالفعل كلاب الحوءب نبحت السيدة عائشة و هى في طريقها لمحاربة سيدنا على والاقتصاص من قتلة سيدنا عثمان يرافقها الصحابيان طلحة والزبير... |
أها بالله شوف الكلام ده كيف !! يعني يا بدر البوست من أولو لي أخره ، افتراءات على ناس ربنا قال فيهم : وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ . و لمن يقولو ليك الكلام ده ما بيستقيم عقلا و لا منطقا ، تقول ليهم :
Quote: حين لانرغب في تصديق الحقيقة الواقعة |
وينا هي الحقيقة الواقعة دي ؟ وينا مصادرك عشان تقنعناالأحداث دي حصلت و لا ما حصلت ؟ أنت بتجيب في كلام ما جبت ليهو أي مصدر و لا دليل عشان نحن نقتنع بيه و لا نطعن فيهو ، و بتقول عنو إنو حقيقه واقعه !! كدي بالله أدينا مصادرك دي في الأول عشان نشوف موضوع الحقيقة الواقعة دي ، و الله المستعان !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معاوية ابن أبوسفيان ..ابن هند بنت عتبى ...احد كتاب الوحي.. . ياله من رجل دولة ودين ودنيا! (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: ولو داير تكذب التاريح حا تكذب معاهوا حاجات كتيرة وبالنسبة لحرب الجمل الرسول ص اشار لها والى التى تنبحها كلاب (الحوءب) وبالفعل كلاب الحوءب نبحت السيدة عائشة و هى في طريقها لمحاربة سيدنا على والاقتصاص من قتلة سيدنا عثمان يرافقها الصحابيان طلحة والزبير... |
ياعزيزى بدر الدين حتى الرسول عليه الصلاة والسلام فقد كذبوا عليه ونسبوا له عشرات الألاف من ألأحاديث الموضوعه . أترك جانبا ذلك التاريخ الذى عمره 1429 سنه وأرجع لتاريخنا القريب والذى لم يتعدى المائة عام وأنظر كمية التحريف والكذب الذى بداخله , فما بالك ب1429 سنه .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معاوية ابن أبوسفيان ..ابن هند بنت عتبى ...احد كتاب الوحي.. . ياله من رجل دولة ودين ودنيا! (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: يبدو لى انك هنا مهموم بالعراك وليس المعرفة لانى ذكرت المصادر ... |
يا بدر الدين أنا كنت بتكلم عن المداخله بتاعت السيده عايشه ، و عامل ليها كوت ... إنت ما جبته أي مصدر ، بس كلام و السلام. أها بعد مداخلتك دي مشيت قريت البوست تاني من أول و جديد ما لقيت أي مصدر لكلامك ،فبالله أعمل لي كوت لي مصدرك الجبت منو كلامك ده كلو ، لانو و الله ما لقيتو ، لكن تأكيدا ما عشان أنا مهموم بالعراك ... لانو ما في سبب يخليني اتعارك معاك و لا مع غيرك ،لكن كلامك بتاع إنو أنا ما مهموم بالمعرفه في البوست ده ، فهو كلام صاح ميه في الميه.... مختلف معاك لحد بعيد و بفتكر أنك بتفتري علي ناس ربنا من فوق سبعه سماوات قال راضي عنهم ، لكن مافي سبب يخليني اتعارك معاك. و لو أنت حسيت من ردودي إنو أنا جاي اتعارك معاك ، فياخي أنا بعتذر ليك حقيقه !!! و لو في حاجه واحده تحمد ليك في البوست ده ، ردودك الهاديه . أها يا أخونا جيب لي المصدر بتاع كلامك ده كلو ، ربنا يهدينا و يهديك !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معاوية ابن أبوسفيان ..ابن هند بنت عتبى ...احد كتاب الوحي.. . ياله من رجل دولة ودين ودنيا! (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: محجوب على لك التقدير ياصديق ياسيدى نحن فقط في محيط معارك الصحابة مع بعضهم لم نقدم تفاصيل قميص سيدنا عثمان الذى قتل فيه الكان مرصع باطراف واصابع زوجته وكان الخلفية التى يضعها معاوية خلفه وهو يخطب في الناس ناهيك عن ان سيدنا على الكان يصف سيدنا عثمان بجمل الظعينة ... والاخوة المتداخلين الرافضين لمجرد معرفة تلك الحقائق طوالى باركوها مع انفسهم ووصفى بانى ناقل عن المستشرقين ولم يسألنى احدهم ماهى مصادرك على الاقل من باب انى كاذب ومفترى ويجب التصدى لى بالمعرفة ونحن نعيش عصر المعرفة والمعلومات الدينية او الدنيوية لم تعد كود يعلمه عبيد ويجهله زيد ـ وشخصيا في هذا البوست وما اوردته فيه حتى هذه اللحظة لم اخرج عن السيرة النوبوية لابن هشام وتاريخ الطبرى |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معاوية ابن أبوسفيان ..ابن هند بنت عتبى ...احد كتاب الوحي.. . ياله من رجل دولة ودين ودنيا! (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
دعما لحجتنا حول خطرفات الدكتور طه حسين في السيرة النبوية ......................................................
طه حسين زرع الأساطير والشبهات في قلب السيرة النبوية
المستخلص
اتخذ طه حسين النبي و عصره مادة للأدب الأسطوري مستخدما الأساطير اليونانية والرومانية و الفرنسية و ساق الأدب العربي على غير طريقه و ألبسه ثوبا من غير نسجه و نسج عليه نسجا أوروبيا و ساقه في نفس الطريق الذي افتن بالأدب الأوروبي الغربي بصورة عامة و بالأدب الفرنسي بصورة خاصة و في الحقيقة محاكاة محضة يعرض على قارئه ولكن باسم التجديد. ولكنه قلد- بالفعل- فلاسفة الغربيين في الشك و التشكيك و سفسط فيه بدل أن يكون بحثا علميا يعتمد على سند عقلي أو علمي سليم. و بحثه في شتى المجالات خاصة في مجال اللغة العربية و الأدب العربي و تاريخه كله يرى إلى قصد واحد؛ هو سيادة الفكر الغربي و سيطرته على كل شيء و قد أوفى دوره الذي – كان لا بد أن يلعب-؛ لأنه عميل الأدب الغربي ضد الثقافة و الهوية العربية الإسلامية. و كتابه في الشعر الجاهلي – كما نفسه يعتقد هذا أسلوب جديد في البحث…- في الحقيقة استنساخ لآراء مرجليوث حول الشعر الجاهلي في مقاله "أصول الشعر العربي" و حاشية كتبها الدكتور طه حسين على نص هذه المقالة.زد على ذلك أن القدماء أنفسهم استخدموا هذا الأسلوب في رواياتهم . الكلمات الرئيسية: طه حسين، الأساطير،التشكيك، مرجليوث،الشعرالجاهلي.
المقدمة
سعى طه حسين إلى زرع الأساطير والشبهات في قلب السيرة النبوية لتلويثها بعد أن نقاها مؤرخو الإسلام و ذلك لإفساد العقول بالتشكيك و دفع الريبة إلى نفوس المسلمين في شأن الإسلام والرسول إنه رجل كلف بالأساطير وسعى على إحيائها و إن هذا ليثير كثيرا من التساؤل، إذ أنه فشل في تثبيت أغراضه عن طريق العقل و البحث العلمي . إذن لجأ إلى الأساطير ينمقها فيقدمها للناس مظهرا لما فيها من أوهام.
هناك إيجابيات كثيرة فضلا عن السلبيات، إذا أشار إلى الآفات لا بد أن يطرح الخرافات. و عليه أن لا ينظر إلى الدين كأسطورة و هذا التفسير و النظرية للأصوليين، و أنى له من طه حسين الذي يدعي بأنه من المستنيرين الذين يريدون تحطيم قواعد السنة و أصولها، و هذا النوع من التقهق رإلى الوراء لشخص كطه حسين عجيب! و أنه يفسر كل شيء بالأسطورة، أسطورة اليونان و الرومان. زد على ذلك، أنه نسي أن الدين ليس موضوعا للبحث، و نفسه يعتقد أيضا لا بد أن يكون منفصلا عن البحث و العلم( طه حسين، العلم و الدين،جريدة السياسة،ص5).و ليس الدين مادة للبحث العلمي و الدراسة العلمية و أنّى للدين و الأسطورة! و أنّى لطه حسين الذي يقول: أنا لا أقبل حتى أنقد و أتحرى و أحلل و أدقق في التحليل(طه حسين، في الشعر الجاهلي،ص128). وهذا ما دفع الدكتور هيكل صديقه إلى أن يقول في كلامه عن كتاب "على هامش السيرة": لقد تحول طه الرجل الذي لا يخضع لغير محكمة النقض و العقل إلى رجل كلف بالأساطير يعمل على إحيائها.و أستميح الدكتور طه العذر إن خالفته في اتخاذ النبي صلي الله عليه و سلم مادة للأدب الأسطوري …فالنبي صلى الله عليه و سلم و سيرته و عصره تتصل بحياة ملايين المسلمين جميعا بل هي فلذة من هذه الحياة و أعلم أن هذه الإسرائييليات قد أريد بها إقامة مثيولوجية إسلامية لإفساد العقول و القلوب من سواد الشعب، و لتشكيك المستيرين و دفع الريبة لنفوسهم في شأن الإسلام و نبيه من أجل ذلك أود أن يفصل الدكتور بين ما يتصل بالعقائد و ما لا يتصل بها .. ثم يقول" هيكل" و الحق أنني كنت أشعرأثناء قراءتي هذا الجزء و كأنما أقرأ في كتاب من كتب الأساطير الفرنسية أو في بعض ما كتب آناتول فرانس.
و يقول الأستاذ الرافعي: فلما يكون طه حسين كافرا و مؤمنا في عقله و شعوره، ولا يكون في فلسفته هذه مغفلا من ناحية و مخطئا من ناحية أخرى، و هل يجتمع هذا التناقض إلا في عقل واهن ضعيف كعقل الأستاذ، و إلا فمن ذا الذي يعقل أن نفي النبوة و الوحي و تكذيب الكتب السماوية هو على وصف من الأوصاف علم و عقل و على وصف آخر دين و إيمان. إذن ليس عجيبا أن الدهر يسيربه القهقرى يرجع به إلى الوراء ولايمضي به إلى الأمام. و هنا نذكر بعض المواقف التي تعتبرها أسطورة
يعتقد تصور العصر الجاهلي القريب من الإسلام بأنه لم يضع تصورا واضحا قويا بشرط ألا نعتمد على الشعر، بل على القرآن من ناحية، و التاريخ و الأساطير من ناحية أخرى (طه حسين، في الشعر الجاهلي،دار الكتب المصرية بالقاهرة، 1926م، ص 8). يقول عن الشعر الجاهلي واللغة: فواضح جدا لكل من له الإلمام بالبحث التاريخي عامة و بدرس الأساطير و الأقاصيص خاصة أن هذه النظرية متكلفة مصطنعة في عصور متأخرة دعت إليها حاجة دينية أو اقتصادية أو سياسية(طه حسين، في الشعر الجاهلي،ص 26). يتكلم عن الكعبة كسلطان قوي و رمز قوي يريد أن يقف في سبيل انتشار اليهودية من ناحية و ا لمسيحية من ناحية أخرى.فنحن نلمح في الأساطير أن شيئا من المنافسة الدينية كان قائما بين مكة و نجران ونحن نلمح في الأساطير أيضا أن هذه المنافسة الدينية بين مكة و بين الكنيسة التي أنشأها الحبشة في صنعاء هي التي دعت إلى حرب الفيل التي ذكرت في القرآن (في الشعر الجاهلي،ص28). فمن المعقول جدا أن تبحث هذه المدنية الجديدة لنفسها عن أصل تاريخي قديم يتصل بأصول التاريخية الماجدة التي تتحدث عنها الأساطير. و إذن فليس ما يمنع قريشا من أن تقبل هذه الأسطورة التي تفيد أن الكعبة من تإسيس إبراهيم و إسماعيل، كما قبلت روما قبل ذلك و لأسباب مشابهة أسطورة أخرى صنعها لها اليونان تثبت أن روما متصلة بإينياس ابن پريام صاحب طروادة (في الشعر الجاهلي، ص29).
و في البحث عن الأنساب يعتقد بأن هذا كله أقرب إلى الأساطير منه إلى علم اليقين (في الشعر الجاهلي، ص31). أنكر المقدسات الواضحة التاريخية المبرهنة عليها في الكتب الدينية بدون أي دليل منطقي أو استدلال علمي. كسبيل المثال رفض قصة إبراهيم و إسماعيل مع أنها في القرآن و التوراة و الإنجيل موجودة، و ينكرها بدون إرائة السند العلمي و التاريخي الصحيح و اعتبرها أسطورة. و إذا قبلنا رأيه أن هذه الكتب السماوية كلها أسطورة؛ فلماذا يستند إليها في مواضع كثيرة و يستشهد و يتمثل بها على إثبات مدعاه؟ والسؤال هو: هل يمكن لباحث أن يستند على أسطورة لإثبات مدعاه في المسائل التاريخية أوالأدبية و غيرهما؟ طبعا، "لا". و هو بالفعل يخالف رأيه و عقيدته و هذا ليس أسلوبا علميا يليق الاعتماد عليه.
يعتقد أن كل ما كان يتحدث به ابن إسحاق و يرويه الطبري من تاريخ العرب وآدابهم، و ما يكتبه المؤرخون والأدباء عن العرب في هذا العصرأسطورة بقوله: ذلك لأن الكثرة من هؤلاء المؤرخين و الأدباء لم تتأثر بعد بهذا المنهج الحديث، ولم تستطع بعد أن نؤمن بشخصيتها و أن تخلص هذه الشخصية من الأوهام و الأساطير (في الشعر الجاهلي، ص46). . و يرى في بعثة النبي شيئا من الأسطورة لإقناع العامة و يقول: و أنت تستطيع أن تحمل على هذا كله ما يروى من هذا الشعر الذي قيل في الجاهلية ممهدا لبعثة النبي و كل ما يتصل به من هذه الأخبار و الأساطير التي تروى لتقنع العامة بأن علماء العرب و كهانهم و أحبار اليهود و رهبان النصارى كانوا ينتظرون بعثة نبي عربي يخرج من قريش أو من مكة (في الشعر الجاهلي، ص69) كذلك في مسألة الدين و انتحال الشعر؛ كلامه بشأن النبي إن لم يكن فيه طعن صريح ظاهر إلا أنه أورده بعبارة تهكمية تشف عن الحط من قدره و ينكر التوراة و الإنجيل مما قيل فيهما حول بعثة النبي. و يرى أن الانتحال كان لإثبات صحة النبوة و صدق النبي، لإقناع عامة الناس و اعتبر بعثة النبي و حياته أسطورة وضعها علماء اليهود و النصارى من الأحبار و الرهبان (طه حسين، في الشعر الجاهلي،ص 69). و يعتقد أن نوعا آخر من تأثير الدين في انتحال الشعر و إضافته إلى الجاهليين هو ما يتصل بتعظيم شأن النبي من ناحية أسرته و نسبه في قريش و … (طه حسين، في الشعر الجاهلي،ص 72) و إذن فيجب أن تخترع القصص و الأساطير و ما يتصل بها من الشعر ليثبت أن المخلصين من الأحبار و الرهبان كانوا يتوقعون بعثة النبي (في الشعر الجاهلي، ص72).
في القصص يعتقد أنه تأثر بروح الشعب الذي كان يُتحدث إليه. و من هنا عني عناية شديدة بالأساطير و اجتهد في تفسير هذه الأساطيرو إكمال الناقص منها و توضيح الغامض(في الشعر الجاهلي، ص93). ويذكر من مصادر القصة مصدر فارسي و ما يتصل بأخبارهم و أساطيرهم و أخبار الهند و أساطيرها (في الشعر الجاهلي، ص46). و عندما يتكلم عن امرئ القيس يرى أن الناس لم يعرفوا شيئا إلا اسمه هذا، و إلا طائفة من الأساطير و الأحاديث تتصل بهذا الاسم (في الشعر الجاهلي، ص134) و هنا يحسن أن نلاحظ أن الكثرة من هذه الأساطير و الأحاديث لم تشعّ بين الناس إلا في عصر متأخر و في عصر الرواة المدونين و القصاصين ( نفس الصفحة).
يتكلم عن أثر القصص في انتحال الشعر بأن الرواة و العلماء خدعوا .على سبيل المثال يذكر انخداع ابن سلام عن هذا الشعر المنتحل هذه الطائفة التي رواها على أنها أقدم ما قالته العرب من الشعر الصحيح، و التي يضاف بعضها إلى جذيمة الأبرش، و بعضها إلى زهير ابن جناب و بعضها إلى أعصر بن سعد بن قيس عيلان. و كل هذا الشعر إذا نظرت فيه سخيف سقيم ظاهر التكلف بين الصنعة. واضح جدا أن راويا من الرواة أو قاصا من القصاص تكلفه ليفسر مثلا من الأمثال أو أسطورة من الأساطير أو لفظا غريبا أو ليلذ القارئ أو السامع ليس غير(في الشعر الجاهلي، ص99).ويعتبره من أشخاص الأساطير بقوله: أ ليس واضحا جليا أن هذين البيتين إنما قيلا في الإسلام ليفسرا اسم هذا الرجل الذي هو في حقيقة الأمر من أشخاص الأساطير لا نعرف أ وجد في حقيقة الأمر أم لم يوجد. و بالنسبة إلى البقية كذلك حول مالك و سعد ابني زيد مناة ابن تميم. فنحن لا نعرف من سعد و من مالك و من زيد مناة و من تميم. و أكبر الظن عندنا أنهم أشخاص أساطير لم يوجدوا قط. (في الشعر الجاهلي، صص100و101).و على هذا الأساس يعتبر كل هذه الأسماء و الأمثال أسطورة بقوله: و تستطيع أن تذهب هذا المذهب من الفهم و التفسير في كل هذه الحكايات و الأساطير التي تتصل بالأسماء و الأمثال و الأمكنة و ما إليها و ما ينشد فيها من الشعر(في الشعر الجاهلي، ص102). و يعتبر" أيام العرب" أو "أيام الناس" أسطورة في قوله: فحرب البسوس و حرب داحس و الغبراء و حرب الفساد و هذه " الأيام" الكثيرة التي وضعت فيها الكتب و نظم فيها الشعر ليست في حقيقة الأمر إلا توسيعا و تنمية لأساطير و ذكريات كان العرب يتحدثون بها بعد الإسلام (في الشعر الجاهلي، ص 104).
يقول في تأثير الشعوبية في انتحال الشعر ،فيكفي أن يحاول الشاعر من الموالي الافتخار على العرب ليفكر في أن يثبت أن العرب أنفسهم كانوا قبل أن يتيح لهم الإسلام هذا التغلب يعترفون بفضل الفرس و تقدمهم، و يقولون في ذلك الشعر يتقربون به إليهم و يبتغون به المثوبة عندهم، و لاسيما إذا كانت الحوادث التاريخية و الأساطير تعين على ذلك و تدنى منه(في الشعر الجاهلي، ص110).
في بحث قصص و تاريخ يعتقد أن هذا البحث كله أساطير و ليس حقا بقوله: و لن نستطيع أن نسمي حقا ما ليس بالحق، و تاريخا ما ليس بالتاريخ. و لن نستطيع أن نعترف بأن ما يروى من سيرة هؤلاء الشعراء الجاهليين و ما يضاف إليهم من الشعر تاريخ يمكن الاطمئنان إليه أو الثقة به؛ و إنما كثرة هذا كله قصص و أساطير لا تفيد يقينا و لا ترجيحا، و إنما تبعث في النفوس ظنونا و أوهاما (في الشعر الجاهلي، ص 125). و يعتقد أن اخبار الجاهليين و أشعارهم لم تصل إلينا من طريق تاريخية صحيحة، و إنما وصلت إلينا من هذه الطريق التي تصل منها القصص و الأساطير: طريق الرواية و الأحاديث، طريق الفكاهة و اللعب، طريق التكلف و الانتحال (في الشعر الجاهلي، ص 126). و لهذا يرى أن يكون لمؤرخ الآداب العربية موقفان مختلفان: أحدهما أمام الأساطير و الأقاصيص و الأسمار التي تروى عن العصر الجاهلي. و الثاني أمام النصوص التاريخية الصحيحة التي تبتدئ بالقرآن (في الشعر الجاهلي، ص 127). و يعتقد الخيال الشعبي للعرب قد جدّ و عمل و أثمر، و كانت نتيجة جده و عمله و إثماره هذه الأقاصيص و الأساطير التي تروى لا عن العصر الجاهلي وحده بل عن العصور الإسلامية التاريخية أيضا (في الشعر الجاهلي، ص 127).
و لكن طه حسين يحكم في البداية على انتحال الشعر الجاهلي و يلح على أن الشعر الجاهلي غير موجود و ينفي كل ما يتعلق بالأدب الجاهلي و الشعر الجاهلي و أيام العرب و أسواق العرب و يعتبرها أسطورة (طه حسين، في الشعر الجاهلي،صص 104و 105).
و يعتبر الشخصيات الموجودة في الشعر الجاهلي أساطير مثل امرئ القيس، عنترة، طرفة و غيرهم، الذين اعتبرهم قبل بضعة أشهر من نشر كتابه في الشعر الجاهلي من قادة الفكر و كان يعتقد و يؤكد أنهم أساس الحضارة الإسلامية و يستطرد للمقارنة بين بداوة اليونان و أشعارها و بين بداوة عرب الجاهلية و أشعارهم. و هذا نصّ عبارته: "علام تقوم الحياة العربية في بداوة العرب و أول عهدهم بالإسلام؟ على الشعر …هل كانت توجد الحضارة الإسلامية التي ظهر فيها مَنْ ظهر من الخلفاء و العلماء و أفذاذ الرجال لو لم تجد البداوة العربية التي سيطر عليها امرؤ القيس و النابغة و الأعشى و غير هم من الشعراء الذين الذين نبخسهم أقدارهم و لا نعرف لهم حقهم؟ "(طه حسين، قادة الفكر ، دار المعارف بمصر، ابريل 1925 م صص10و 11).
و في البحث عن شخصية امرئ القيس يعتقد أنه أسطورة و خلط كثير في حياته و هذا أوضح دليل على ما نذهب إليه من أنه إن يكن قد وجد حقا-و نحن نرجح ذلك و نكاد نوقن به- فإن الناس لم يعرف عنه شيئا إلا اسمه هذا، و إلا طائفة من الأساطيرو الأحاديث تتصل بهذا الاسم (طه حسين، في الشعر الجاهلي،ص134). و أشبه بشخصية الشاعر اليوناني هوميروس، وأن تنقله في البلاد و التجاءه و استعانته كلها شيء يلاحظ في حياة هوميروس من الكرامة و التجلة و الإعراض و الانصراف. لايشك مؤرخوا الآداب اليونانية الآن في أنها قد وجدت حقا، و أثرت في الشعر القصصي حقا، و كان تأثيرها قويا باقيا؛ و لكنهم لا يعرفون من أمرها شيئا يمكن الاطمئنان إليه، و إنما ينظرون إلى هذه الأحاديث التي تروى عنه كما ينظرون إلى القصص و الأساطير لا أكثر و لا أقل (في الشعر الجاهلي، ص138).و هذا موقفه من شخصيات أخرى،على سبيل المثال: يرى أن كل ما يضاف إلى المتلمس من شعر- أو أكثره على أقل تقدير- مصنوع لتفسير طائفة من الأمثال و من الأخبار، فسره القصاص و استمدوا تفسيره من هذه الأساطير الشعبية لم يكن الناس يعرفون من أمره شيئا (في الشعر الجاهلي، ص180.) ومهما يكن من شيء فليست شخصية مهلهل بأوضح من شخصية امرئ القيس أو عبيد أو عمرو بن قميئة ؛و إنما تركت لنا قصة البسوس منه صورة هي إلى الأساطير أقرب منها إلى أي شيء آخر (في الشعر الجاهلي، ص160).
و أما موضعه من عمرو بن كلثوم فهو يرى قد أحيط في مولده و نشأته بل في مولد أمه بطائفة من الأساطير لا يشك أشد الناس سذاجة في أنها لون من ألوان العبث و الانتحال (في الشعر الجاهلي، ص164) و يعتقد أن هذه الأحاديث التي حول شخصيته كلها تدل على أن عمرو بن كلثوم قد أحيط بطائفة من الأساطير جعلته إلى أبطال القصص أقرب منه إلى أشخاص التاريخ (في الشعر الجاهلي، ص165). .و أما موقفه عن طرفة فنفس الموقف عن الآخرين و يعتقد أن له وللمتلمس أسطورة لهج بها الناس منذ القرن الأول للهجرة و هم يختلفون في روايتها اختلافا كثيرا (في الشعر الجاهلي، ص173).
يمكن أن نعتبر الأسطورة من أهم المصادر و مادة البحث و الدراسة عند طه حسين؛ لأنه رجل كلف بالأساطير. و تثير أغراضه كثيرا من التساؤل؛ لأنه يشعر بالفشل في تثبيت العقل و البحث العلمي إذن ليس بعجيب أن يلجأ إلى الأساطير ينمقها ويوشيها فيقدمها للشعب فيها من أوهام في ظاهر تفنى الناس. و قد خلط كل ما كان بين أيديه بالأساطير خلطا شديدا،خلطها بأساطير اليونان و الروم. خلطها بسيرة النبي مع إثارة جو من الاضطراب، و خلط تاريخ الإسلام بالأساطير، إنه اعتبر قصة هجرة إبراهيم و إسماعيل إلى مكة و بناء الكعبة أسطورة من تلفيق اليهود و حديثة العهد قبيل الإسلام و زعم القرآن أسطورة من صنع النبي و الأسطورة لا تعني أن يكون الكاتب كذابا، طعن صريح في القرآن حيث نسب الخرافة و الكذب بهذا الكتاب السماوي و تعرضه بحماقة متهما إياه بأنه استعان بالأساطير الكاذبة بغرض التقرب من اليهود و أنكر ما جاء في التوراة و الإنجيل عن النبي.ويعتبر الشخصيات الموجودة في الشعر الجاهلي أسطورة و كذلك كل ما يتصل بالأدب الجاهلي من الأمثال و الأشعار و الروايات و الأيام و القصص بحيث لا يبقي و لايذر شيئا. و قصارى القول أنه استخدم الأسطورة ليبرهن على النتائج التي وصل إليها من قبل أو ربما أمليت عليه و كان لابد له أن يأتي بدلائل يثبت هذه الآراء و أن تكون ذريعة للوصول إلى هذه النتائج؛ لهذا نراه اختلط الحابل بالنابل. و أحيانا يبرهن على شيء في حينه يرفضه كما لا حظنا في الإسناد إلى القرآن و الروايات و الأديان و القصص لكلفه بالأسطورة يعتبر كلها من الأساطير و يربطها بأسطورة اليونان و الرومان، الشيء الوحيد الذي لا يرفضه و لا ينقده. و استغل هذا كله لصالحه و عند الحاجة إليه.
في الحقيقة يمكن و نستطيع أن نقول: أنه سطا على بحث مرغليوث المستشرق البريطاني اليهودي الحقود من بغضه و حقده ضد القرآن و الإسلام و النبي؛ لأنه لم يشك في الشعر الجاهلي أقل شك قبل أن يظهر بحث مرغليوث في خصوص أصول الشعر العربي ثم أصبح الدكتور طه حسين فجأة من الشاكين فيه و هبّ كعاصفة و ريح عاتية على الشعر الجاهلي حيث لم يبق شيئا منه، و حتى المقدار القليل الذي هو نفسه يقبله؛ يعتقد أنه لاينبغي الاعتماد عليه؛ لأنه نتج ببلبلة فكرية ليس لها أساس من علم أو منطق فجنى على العلم و الدين و الأدب بما أنه قارن هذا كله بالأسطورة ومماثلة بأسلوب الغربي و أساتذته الغربيين خاصة مرغليوث كان امتثالا و وفاء و انعكس هذا في كتابه "في الشعر الجاهلي" بصورة رائعة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معاوية ابن أبوسفيان ..ابن هند بنت عتبى ...احد كتاب الوحي.. . ياله من رجل دولة ودين ودنيا! (Re: عبد الباقي الجيلي)
|
الاخ/ بدر الدين
وصفك الجائر الغير منصف للصحابة رضوان الله عليهم او مصادرك التي تستقي منها معلوماتك لو افترضنا انها صحيحه فذلك يعني بان احديث الرسول صلي الله عليه وعلى آله وسلم عن هؤلاء الصحابه الاجلاء رضوان الله تعالي عليهم غير صحيحه وايضآ ذلك يعني تكذيب بعض الايآت القرءانية التي وردة في حق هؤلاء الصحابه الاجلاء رضوان الله تعالي عليهم. ( حسبناالله ونعم الوكيل)
منقول
عن عبدالله بن مسعود - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( خير الناس قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم، ثم يجيء أقوام تسبق شهادة أحدهم يمينه، ويمينه شهادته ) متفق عليه .
المفردات
القرن: الجيل من الناس.
يمينه: قَسَمَه.
المعنى الإجمالي
الصحابي هو من رأى النبي - صلى الله عليه وسلم - وآمن به ولم يرتدَّ على عقبه، فهؤلاء هم سادة الناس وأفضل الخلق بعد الأنبياء - عليهم السلام -، فهم الذين نصروا الله ورسوله، وهم الذين نشروا الدين، ونقلوا إلينا الكتاب والسنة، فتعظيمهم واجب، وحبهم أوجب، والنبي - صلى الله عليه وسلم - في هذا الحديث يخبرنا بخيريتهم على سائر الأمة لنقوم بواجبنا تجاههم، ولنعرف لهم فضلهم، ثم يذكر - عليه الصلاة والسلام - التابعين وهم من رأى الصحابة وسار على نهجهم، فهؤلاء في المرتبة الثانية في الفضل بعد الصحابة، ويعقبهم في مرتبة الخيرية تابعوا التابعين، وهم كل من التقى التابعين ولم يلتق الصحابة، وسار على نهجهم، فهم في الفضل بعد التابعين .
والتفضيل والخيرية هنا من حيث الجملة، أي: أن جملة التابعين خير ممن جاء بعدهم، أما الأفراد فقد يوجد في أفراد الأمة من هو خير من بعض أفراد التابعين أو تابعيهم، والتفضيل في الحديث بالاتباع والاقتداء في الخير والصلاح، وليس بمجرد الوجود والولادة في زمن ما، فذاك أمر لا كسب للمرء فيه .
الفوائد العقدية
1- فضل الصحابة وخيرتهم على من جاء بعدهم .
2- الصحابة خير الناس بعد الأنبياء - عليهم السلام -.
3- حرمة سبِ الصحابة والقدحِ فيهم .
4- فضل التابعين ممن سار على نهج الصحابة - رضوان الله عليهم -.
5- فضل تابعي التابعين ممن التقى بالتابعين وسار على نهجهم في الاقتداء بالصحابة .
6- أفضلية الأجيال الثلاثة الأولى على من جاء بعدهم .
7- سوء الجيل يكون بسوء ما يتخلق به من الأخلاق السيئة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معاوية ابن أبوسفيان ..ابن هند بنت عتبى ...احد كتاب الوحي.. . ياله من رجل دولة ودين ودنيا! (Re: Faisal Habiballa)
|
Quote: الأمانة التاريخية تقتضي منك بإيراد الروايات المختلفة لهذه الأحداث المختلف عليها والتي مضى عليها أكثر من أربعة عشر قرناً ، والطبري تحديداً يورد الروايات المختلفة وينسبها لمصادرها .. شخصياً أرى أن هناك أحداثاً عظيمة وقعت في عهدمعاوية مازلنا نعاني منها إلى اليوم .. وتوريث الحكم واحدة فقط منها .. وهو لم يكن من المبشرين العشرة ولا من أصحاب بيعة الشجرة .. ووردت أحاديث كثيرة تناقض بعضها عنه ..بعضها تمدحه وأخرى |
عبدالباقى الجيلى لك التقدير ياسيدى انا لم ادعى هنا اننى استعرض تاريخ الطبرى بل ذكرته واستندت عليه لانه مستند ومرتكز اساسى للسنى والشيعى والسلفى والتقدمى حين الحديث عن تاريخ الاسلام وتفاصيل ماحدث ... وكونك تعلم ان الطبرى يورد الروايات وينسبها لمصادرها .. عليك ايراد روايات الطبرى التى تكذب وتبرهن على انى تجاهلت الجانب الاخر من الحقيقة ... التى ذكرها الطبرى ... ومن ثم اراك فجأة انتقلت للنيل من معاوية وانه هو سبب توريث الحكم ولم يكن من العشرة المبشرين بالجنة ياسيدى توريث الحكم افترعه سيدنا عمر يوم السقيفة والرسول ص مسجى وبشهادة سيدنا على
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معاوية ابن أبوسفيان ..ابن هند بنت عتبى ...احد كتاب الوحي.. . ياله من رجل دولة ودين ودنيا! (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: لا يا بدر الدين ، الكلام ما كده ...لو إنت الموضوع بالنسبه ليك معرفه و نقاش علمي ، مفروض أي كلام تجيبو تقول أنا جايبه من الكتاب الفلاني صفحت كذا ، يعني لو عايز أتأكد من صحه نقلك للكلام ده أمشي أقرا تاريخ الطبرى كلو ؟!! |
ياسيدى لم يكن هذا مدخلك حين تداخلت الاول مرة والمعرفة ماها كبسولات تصرف حين التعسف وانا هنا متاحور وليس مقدم بحث علمى وقد اشرت لك لمجلد واحد من تاريخ الطبرى وليس كل تاريخ الطبرى لو الامر بهذه الصعوبة بالنسبة لك سوف احد لك الصفحة والسطر والفقرة ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معاوية ابن أبوسفيان ..ابن هند بنت عتبى ...احد كتاب الوحي.. . ياله من رجل دولة ودين ودنيا! (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: وصفك الجائر الغير منصف للصحابة رضوان الله عليهم او مصادرك التي تستقي منها معلوماتك لو افترضنا انها صحيحه فذلك يعني بان احديث الرسول صلي الله عليه وعلى آله وسلم عن هؤلاء الصحابه الاجلاء رضوان الله تعالي عليهم غير صحيحه وايضآ ذلك يعني تكذيب بعض الايآت القرءانية التي وردة في حق هؤلاء الصحابه الاجلاء رضوان الله تعالي عليهم. ( حسبناالله ونعم الوكيل)
|
انا لم اصف احد بل هو التاريخ الكائن الباين هل قرأت وصف سيدنا على لسيدنا عثمان بجمل الظعينة هل قرات اشعار سيدنا على في معاوية وتحديه له ومن قتلهم من اسرة معاوية ... هل قرات شتم سيدنا على لعمرو ابن العاص والسخرية من امه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معاوية ابن أبوسفيان ..ابن هند بنت عتبى ...احد كتاب الوحي.. . ياله من رجل دولة ودين ودنيا! (Re: سناء عبد السيد)
|
Quote: تتحدث و كأنك كنت شاهد على هذة الوقائع
اقرأ التاريخ الاسلامي من مصادره الصحيحة , و لا تضيع وقتك في قرائة الكتب الصفراء
التي لن تذيدك الا جهلاً , و الأفضل ان تحتفظ بهذة الحقائق المزيفة بحق الصحابة لنفسك
و تكف عن نشرها هنا. |
للأسف ليس بدر الدين الذي يقرأ من الكتب الصفراء بل هم من يصورون التاريخ الإسلامي و كانه رعى فيه ذئب مع غنم.
هذه الواقعة صحيحة و لازال اثرها ممتد إلى اليوم.
من شائع اليوم من اخبار الشيعة المتداولة وسط مجتمع سني مغلق مثل السودان و بعضه بجهل و بعضه بسؤ نية كما يروج الوهابيون و الاخوان المسلمون و من لف لفهم هذه الاثار الممتدة الواردة في كلام الاخ بدرالدين.
كانت الجوامع في الشام و مناطق نفوذ معاوية على ايام علي و بامر من معاوية تلعن على بعد نهاية الآذان حتى صار جزء من الآذان في تلك الفترة. فكان من الطبيعي أن يرد اتباع على في كوفة مثلا بأضافة معاكسة في الأذان و استمرت ليومنا هذا: و تقول في نهاية الآذان: اشهد أن علي ولي الله. فصورها اصحاب الكتب الصفراء من الوهابية و اشباههم من درجوا على التجهيل و إشاعة الباطل و الكذب بان الشيعة في تلك البلاد البعيدة كالعراق و ايران و لبنان يقولون هكذا في الآذان... دليل على تأليههم لعلي بن أبي طالب. و لا يهتمون بشرح بعدها التاريخي. و قد استمر لعن علي من على المساجد طيلة خلافة الاموين حتى مقتل اخر خلافائهم مروان الحمار و بدء الخلافة العباسية.
فمن يقرأ من الاصفر يا ترى؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معاوية ابن أبوسفيان ..ابن هند بنت عتبى ...احد كتاب الوحي.. . ياله من رجل دولة ودين ودنيا! (Re: نجوان)
|
التحية و التجلة و الود للزملاء الأكارم : حيدر حسن ميرغني هارون دياب أمين محمد كمال سالم فيصل حبيب الله و غيرهم ممن لم أذكر أسماءهم الذين أبت لهم فطرتهم السوية و جذوة إيمانهم و حبهم لأصحاب خير الخلق محمد صلى الله عليه و سلم و حسن ظنهم بخير القرون و أفضل البشر أن تصدر منهم مثل ما يصفهم به المفترون الكذابون المنافقون و من ينقل عنهم من المغرضين و المغفلين ، ثم على فرض صدور ما يشين من أولئك الأبرار الأطهار أليسوا هم بشرا ؟ أليس الله قد غفر لهم و رضي عنهم كما نص القرآن في عدد من آياته ؟ لماذا لا نرضى عمن رضي الله عنهم ؟! أنضاد الله في حكمه ؟ سئل الإمام أحمد رحمه الله عن الفتنة بين الصحابة فقال قولته العظيمة : تلك فتنة عصم الله منها سيوفنا فلنعصم منها ألسنتنا ، و سئل أيهما أفضل معاوية بن أبي سفيان أم عمر بن عبد العزيز ؟! فقال : و الله للغبار الذي دخل أنف معاوية و هو يغزو مع رسول الله صلى الله عليه و سلم خير من عمر و أمثاله أو كما قال .
ثم نسأل الذين دأبوا على نقل مثل هذه الموضوعات المسيئة للإسلام و المسلمين: ما هو هدفكم من الطعن في اصحاب الرسول صلى الله عليه و سلم ؟! قال أحد السلف عن هؤلاء : أولئك قوم أرادوا أن يطعنوا في رسول الله صلى الله عليه و سلم فأعياهم ذلك فطعنوا في أصحابه حتى يقول الناس : رجل سوء له أصحاب سوء و لو كان رجلا صالحا لصلح أصحابه ، فأولئك هم الزنادقة و الطعن بهم أولى !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معاوية ابن أبوسفيان ..ابن هند بنت عتبى ...احد كتاب الوحي.. . ياله من رجل دولة ودين ودنيا! (Re: بدر الدين الأمير)
|
{مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً }الفتح29
حسع عليك الله النصدقك إنت يا بدر
ونكذب الله يعني ولا شنو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معاوية ابن أبوسفيان ..ابن هند بنت عتبى ...احد كتاب الوحي.. . ياله من رجل دولة ودين ودنيا! (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: ظننت أن التاريخ للمعرفة والعظة.. والتفاكر.. يسطره بشر.. كيف تكون للبشر قدسية وهم أبعد عن الكمال.. (وجه السياسة القبيح، لايعرف مكانا ولا زمانا..)
المسلّمات، التحريم، والتكفير عن قصد أو غير ذلك.. ما هي إلا آليات لتكميم وتحجيم العقول المتعطشة للمعرفة ولتحليل الشخوص والمواقف..
|
نجوان ياعزيزة لك تقديرى ... ياسيدتى هل نحن قادرين على تحليل الاحداث ناهيك عن الاشخاص وهناك من يرفض مجرد ان هناك معارك حربية حصلت ومؤرخ لتفاصيلها وكانت بين الصحابة وفيها مبشرين بالجنة بين الطرفين ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معاوية ابن أبوسفيان ..ابن هند بنت عتبى ...احد كتاب الوحي.. . ياله من رجل دولة ودين ودنيا! (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: التحية و التجلة و الود للزملاء الأكارم : حيدر حسن ميرغني هارون دياب أمين محمد كمال سالم فيصل حبيب الله و غيرهم ممن لم أذكر أسماءهم الذين أبت لهم فطرتهم السوية و جذوة إيمانهم و حبهم لأصحاب خير الخلق محمد صلى الله عليه و سلم و حسن ظنهم بخير القرون و أفضل البشر أن تصدر منهم مثل ما يصفهم به المفترون الكذابون المنافقون و من ينقل عنهم من المغرضين و المغفلين ، ثم على فرض صدور ما يشين من أولئك الأبرار الأطهار أليسوا هم بشرا ؟ أليس الله قد غفر لهم و رضي عنهم كما نص القرآن في عدد من آياته ؟ لماذا لا نرضى عمن رضي الله عنهم ؟! أنضاد الله في حكمه ؟ سئل الإمام أحمد رحمه الله عن الفتنة بين الصحابة فقال قولته العظيمة : تلك فتنة عصم الله منها سيوفنا فلنعصم منها ألسنتنا ، و سئل أيهما أفضل معاوية بن أبي سفيان أم عمر بن عبد العزيز ؟! فقال : و الله للغبار الذي دخل أنف معاوية و هو يغزو مع رسول الله صلى الله عليه و سلم خير من عمر و أمثاله أو كما قال .
ثم نسأل الذين دأبوا على نقل مثل هذه الموضوعات المسيئة للإسلام و المسلمين: ما هو هدفكم من الطعن في اصحاب الرسول صلى الله عليه و سلم ؟! قال أحد السلف عن هؤلاء : أولئك قوم أرادوا أن يطعنوا في رسول الله صلى الله عليه و سلم فأعياهم ذلك فطعنوا في أصحابه حتى يقول الناس : رجل سوء له أصحاب سوء و لو كان رجلا صالحا لصلح أصحابه ، فأولئك هم الزنادقة و الطعن بهم أولى !! |
سيد الطقى نحن هنا لسنا في سقيفة بن ساعدة والامر ماهو ترغيب وترهيب ـ نحن في حضرة تفاصيل ماحدث
| |
|
|
|
|
|
|
|