دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
مجلة الدوحة تعود للصدور ويعود معها الشاعر الكبير النور عثمان أبكر دعوة للكتاب السودانين
|
سوف تعود للصدور بعد توقف لعشرات السنين
مجلة الدوحة وسوف يعود معها استاذنا الشاعر
الكبير النور عثمان أبكر وقد اخبرنى الاستاذ
النور أنه فى حالة بحث عن عناوين الكتاب السودانين
من اجل استكتابهم فى المجلة لذا ارجو من جميع الاخوة
الكتاب الراغبين فى الكتابة على صفحات مجلة الدوحة
والتى سوف تصدر عن الجلس الطنى للثقافة والفنون والتراث
مدنا بعناوينهم وسيرتهم الذاتية لتقديمها للجهات المختصة
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: مجلة الدوحة تعود للصدور ويعود معها الشاعر الكبير النور عثمان أبكر دعوة للكتاب السودانين (Re: بدر الدين الأمير)
|
هذا خبر سعيد. ومثير للشجون فى ذات الوقت. انا شخصيآ مدين لمجلة الدوحة بالكثير من المعرفة والثقافة العامة والادبية. من فحوى الخبر يبدو ان الاستاذ النور عثمان ابكر سوف يرأس تحريرها، وهذا ايضآ خبر سعيد. فيما يلى خبر من الانترنيت فى اكتوبر الماضى عن صدورها مطلع العام الجديد:
Quote: مجلة الدوحة القطرية تعاود الصدور بعد توقفها 20 عاما الاثنين1 من شوال سنه1427هجريه الموافق 10/23/2006 الساعه 9:27 AM بتوقيت مكه المكرمه 6:27 AM بتوقيت جرينتش الصفحة الرئيسة
ترددت في الأوساط الثقافية العربية أنباء عن عودة مجلة الدوحة الشهرية الثقافية للصدور مرة أخرى من العاصمة القطرية مطلع العام المقبل بعد 20 عاما على توقفها. وقال أحد المسئولين في المجلس الوطني للثقافة والفنون والتراث بدولة قطر إن المجلة التي سيصدرها المجلس تهدف إلى التعريف بالحركة الثقافية والفكرية والحضارية للعالم العربي وأن تكون جسرا للتواصل الثقافي والفكري بين المثقفين والقراء وبين الثقافة العربية والثقافات الأخرى. وأضاف أن المجلة تؤكد على فكر التسامح والانفتاح كما تهدف إلى التواصل بين التراث الإنساني بصفة عامة وبين انجازات الحاضر إيمانا منها بأن الحوار البناء هو أحد وسائل إيجاد مثل هذا التفاعل الفكري والثقافي بين الثقافة العربية وغيرها من الثقافات المعاصرة. وصدرت مجلة الدوحة في نهاية السبعينيات من القرن المضي وترأس تحريرها الأديب السوداني الدكتور محمد إبراهيم الشوش والناقد المصري رجاء النقاش وظلت ملتقى لمعظم المثقفين العرب إلى أن توقفت عام 1986. |
وكان مجلس الوزراء القطرى وافق على اعادة اصدارها بعد طلب تقدم به رئيس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مجلة الدوحة تعود للصدور ويعود معها الشاعر الكبير النور عثمان أبكر دعوة للكتاب السودانين (Re: بدر الدين الأمير)
|
خشمك فيهو اللبن يا بدر الدين
على قول أمى
مع إنى بقول ليها دائما يا حاجة أنا ما قاعد اشرب اللبن
وآخر جرعة لبن كانت منك إنتى شخصيا
لكين دائما المقولة بكون عندها طعم جميل وطاعم
وعشان كده خبرك حلو يا أمير وطعمه أجمل
شريطة أن تعود الدوحة بمثل ما كانت عليه
سواء ايام الشوش أو أيام النقاش
دائما أفاخر بأنه أمتلك كل الأعداد تقريبا ما عدا الأعداد المبكرة جدا
كان يأسرنى "محمد المنسى قنديل" وعلى ضوءه مشيت إشتريت "أغانى الأصفهانى" من خالدة وطيبة الذكر "مكتبة النهضة السودانية" لصاحبها "محمد عباس أبو الريش" ,نحن فى الثانوى العام
حزنا لفراق الدوحة حزن شديد
وها أنت الآن يا بدر الدين، تحيل هذا الحزن العجوز، لى فرح صبى
فرحك الخالق وطيّب ايامك
قول آمين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مجلة الدوحة تعود للصدور ويعود معها الشاعر الكبير النور عثمان أبكر دعوة للكتاب السودانين (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: يا زول أنت نصيح؟... هل مجلة الدوحة هي المسئولة عن استلابك الثقافي وعن موت أكثر من 2 مليون سوداني في الجنوب؟ |
ابوحريرة،
نعم، مجلة الدوحة، جريدة الشرق الاوسط، العربية، صوت العرب، ركن السودان، الاسلام السياسي، بعاعيت البعث، اللجان,,,الخ، كلها، صور من صور الاستلاب الثقافي، وبعض اداوات هذا الاستلاب، ابتداء من العام 1821م وحتي اليوم التاسع من ديسمبر، عام 2006م.
الملاييين الماتو او بموتو في بلدنا، باسم الدفاع عن عمق هذا الاستلاب العربي، هذه المجلة، ورئيس تحريرها، اداة جديدة، تكرس لتاريخ استرقاقنا الثقافي، النفسي، والعقلي، من بعد استرقاقنا المادي بطول وعرض قرابة الالف سنة الماضية!
فعلا، وكنتيجة لهذا الاستعمار الثقافي، ماعندك اليوم غير الشوش، الطيب صالح، عبدالله الطيب,,,الخ، كبعض تجليات هذا الاستلاب، اللي هم اوتادو، او هم رسلو!
اولي نتائج الاستلاب هي العقم الفكري!
ولهذا نحن كذنوج، فكريا خصيان، لاننا مستعبدين!
وبضاعة الاستلاب هؤلاء، لايملكون غير اعادة انتاج هذا الاستلاب!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مجلة الدوحة تعود للصدور ويعود معها الشاعر الكبير النور عثمان أبكر دعوة للكتاب السودانين (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: شكرا لجهلك يا ابوجهل |
بدر الدين،
الجهل عيب عند الجاهل فقط!
معرفتك، مقياس لمدي جهلك فقط. بقدر ما تتعلم، بقدرما تكتشف مساحة جهلك!
ولهذا يامتعولم، الجاهل هو من يستسمن، ورم الاستلاب!
هل سالت روحك، ليه مافي مجلة ادب كوشي تطبع في الخرطوم، ليتلقفوها القراء، في بيروت، القاهرة، دمشق، بغداد؟
ليه هما بنتجو، وانت تستهلك فقط، مع انو دي ماثقافتك، ولالغتك ولاايا من هذا!
السبب لانك عبد!
اوهم سادتك!
قبضوك كما الارانب، اوباعوك كما كرشة الخنزير، في بورصة شيكاغو بالرطل!
ولهذا فانت مسخ مشوه، خلقك سيدك العربي، علي هيئته، تتكلم بي لسانو، تشوف بي عيونو، او تسمع بي اضانو!
عشان كده او انت عب، بتشوف روحك عالم!
بل بتشوف في ذي كلام بشاشا المكشكش ده، جهل!
بشاشا، عارف تماما، انو في واحد في الاتنين، هو او انت، فعلا، في حالة فقدان ذاكرة، اوكوما!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مجلة الدوحة تعود للصدور ويعود معها الشاعر الكبير النور عثمان أبكر دعوة للكتاب السودانين (Re: adil amin)
|
الأ0خ بدر الدين:
نرحب بمعاودة مجلّة الدوحة الصدور، و بالشاعر السوداني الكبير: النور عثمان أبّكر ضمن هيئة تحريرها, و ياله من إختيار صادف أهله. و أحسب أن الأخ النور وفّق في إتّجاهة صوب منتدي سودانيزاونلاين للنقاش عساه يعثر عبر كتّابه المبدعين علي نصوص متميّزة تصلح للنشر في مجلّته العريقة: " الدوحة ". منتدانا هذا يزخر بكتّاب عباقرة في شتّي ضروب المعرفة. و دونك مثلا، كاتبين كبيرين أطلآ من خلال هذا الخيط السايبيري هما: منصور المفتاح في مجال التراث الشعبي السوداني و عادل أمين في مجال القصّة القصيرة و المواضيع السياسيّة. في تقديري أن نص الأستاذ منصور المفتاح عن قبيلة الكبابيش السودانيّة يصلح أن يكون موضوعا رئيسا في العدد الأولّ من مجلّة الدوحة في ثوبهاالجديد و يكون مكانه التقليدي، كما عودتنا المجلّة، صفحاتها الوسطي، علي أن يزينّ الوضوع بصور معبّرة لبئة قبيلة الكبابيش السودانيّة. و بأمكان الأح ممنصور أن يرفد المجلّة بموضوعات ‘ن أساظين شعر الدوبيت/ المسادير السوداني مع تفضّله بشرح ما يغلق من تعابير أدبيّة علي القارئ غير المطّلع.
و الله من زراء القصد
طارق الفزاري ود زينب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مجلة الدوحة تعود للصدور ويعود معها الشاعر الكبير النور عثمان أبكر دعوة للكتاب السودانين (Re: بدر الدين الأمير)
|
كمال محجوب،
كونو كلامنا ده شاذ اوغريب، ككلام طير، فهذا دليل، علي اننا ماشين صاح!
ذي ماقت ليكم يا احنا ياانتو مغيبين!
ولهذا بقدر غرابة كلامنا في اذن استلابكم، كذلك وقع كلامكم علي مسامع اذن علي اعتاب التحرر، اوفي دروبو سالكة!
فلنتفق اننا مختلفين، جذريا!
قال ليك، ويتدرج العبد الحبشي، في مدارج العبادة خارا بالسجود، جاثما علي الركب، عابدا في خشوع، وثن ثقافة سيده ومولاه العربي، ولي نغمة وعيه المستلب!!!!
...حتي يكون اذنه اللتي يسمع بها، "ذي كلام بشاشا ده"!
وعينه اللتي ينظر بها "لي ناس كوكو، تيا، لوال، اركو- كعبيد، لانو بشوف ذاتو المنبوذة فيهم"!
ولسانه الذي ينطق به، لغة عربية، يحتقر بفضلها، لغة اجداده، الفي نظرو "رطانة"!
يده اللتي يبطش بها، عشيرته الحبوش، دفاعا عن عمق سيده، الاستراتيجي "الموية" وتامينا لمصالحه، بمزيد من التعريب "الجهاد"!!
اها ياكمال محجوب، البي جدو منو فينا؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مجلة الدوحة تعود للصدور ويعود معها الشاعر الكبير النور عثمان أبكر دعوة للكتاب السودانين (Re: بدر الدين الأمير)
|
بشـاشـا العنصـري الحاقد على كل ما هو عـربـي ، كتب :
Quote: الملاييين الماتو او بموتو في بلدنا، باسم الدفاع عن عمق هذا الاستلاب العربي، |
طيب يا بشـاشـا ديل ناس آمنـوا بقضيتهم ، ومـاتـو مـن أجلهـا .. وليس بالضرورة أن يتفقـوا معك ..
ولكن يبقـى السـؤال ، مـاذا فعـل بشـاشـا لينتصـر لقضيتـه ؟؟؟؟ لا شـئ !!! فهـو أجبن مـن أن يعـرض بـدنه المـرتاح لرهق النضال من أجل قضيته .. نضاله المزعوم لا يتعـدى حـدود هـذا المنـبر .. وإليـكم الدليل علـى لسـان بشـاشـا نفسـه :
Quote: عمري كلو ماشاركت في مظاهرة وان كنت متواجد في البعض منها، كحب استطلاع اوغيرو |
زول عمـرو مـا شـارك فـي مظـاهـرة ، ناهيك عن أن يقـودهـا .. فكيف سينتصـر لقضيته ؟؟؟ زول لم يضع ما يؤمن به في مختبر الفعـل .. ولم يخـرج شـاهـرا سيفه ضـد الذين يستلبونه ويستعبدونه كيف يكون مناضلا ، وحاملا لمبادئ ..
بشـاشـا أجبن من أن يدافع عمـا يـؤمن به !!! دعـوه يتظاهر هنـا !!!!
مـع التقـدير للجميع ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مجلة الدوحة تعود للصدور ويعود معها الشاعر الكبير النور عثمان أبكر دعوة للكتاب السودانين (Re: SAdo7)
|
الى جميع المتداخلين هنا نختلف او نتفق معهم
طالما نحن نتحاور بالحرف ونعبر به ويعبر عنا
على الاقل نحن مجبرين على احترام وسيلة تعبيرنا
ولو كنا نتحاور بالمسدسات فالمهارات والقدرات هناك ليس هنا
والذى يود ان يوصل رايه بالمسدس فهذا ليس ميدانه
والذى يود ايصال قناعاته بلغة المسدس فلن يقتل اى كلمة
ولكنه ينتحر بكلماته وينحر القضية او الرؤية التى يدافع
عنها ونحن هنا لا نتحارين ولا منتحرين
تنهدات: بشاشا درب عيونه وعقله ونفسه على رؤية القبح
بل وتقبيح كل شىء وهذا مرده للخمسة سنين الاولى من نشأته
ودورنا ومجهودنا تجاه بشاشا معكوس يعنى لازم نحن نحتمل
بشاشة وليس العكس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مجلة الدوحة تعود للصدور ويعود معها الشاعر الكبير النور عثمان أبكر دعوة للكتاب السودانين (Re: بدر الدين الأمير)
|
اخي بدر الدين الامير
تحياتي
والله دخلت اخونا بشاشا اللي لا معانا ولا مع الخيانة دا تحير !!
قصة ظريفة اقراها وحقوقها محفوظة للاخ سوباجو وبعد داك لومني
لو رديت علي بشاشا ولو رديت بلومك انا ..
القصة بسميها اناالاستاذ بدرالدين وبشاشا الجمل :
رسب أحد الطلاب في مادة التعبير . . . و من الغريب أن يرسب أي طالب
في مادة سهله كالتعبير , و عندما سئل مدرس الطالب عن سبب رسوبه في إمتحانات التعبير ... أجاب المدرس : و الله يا إخوان الطالب لا يستطيع التركيز و في كل مره نعطيه يكتب عن موضوع يخرج عنه . . . . فقال المدرسون : أعطنا عينات من مواضيع التعبير التي كتبها الطالب . . . فقال المدرس : على سبيل المثال طلبنا من الطلبه كتابة موضوع عن فصل الربيع .. . فكتب الطالب ( فصل الربيع من أجمل الفصول في السنه تكثر فيه المراعي الخضراء مما يتيح للجمل أن يشبع من تلك المراعي, و الجمل حيوان بري يصبر على الجوع و العطش أياما , و يستطيع المشي على الرمل بكل سهوله و يسر , , , , و يربي البدو الجمل , فهو سفينه الصحراء , فينقل متاعهم و يساعدهم على الترحال من منطقه لأخرى . . . و الجمل حيوان أليف . . . . . إلخ إلخ إلخ . . . .) و يستمر الطالب في التغزل في الجمل و ينسى الموضوع الرئيسي . . . . فقال المدرسون قد يكون قرب موضوع الربيع من الجمل و إرتباطه بالرعي هو الذي جعل الطالب يخرج عن الموضوع . . . فقال المدرس : لا , خذو على سبيل المثال هذا الموضوع الذي طلبنا فيه من الطلبه أن يكتبوا عن الصناعات و التقنيه في اليابان .... فكتب الطالب (تشتهر اليابان بكثير من الصناعات و منها السيارات , لكن البدو يعتمدون في تنقلاتهم على الجمل و الجمل حيوان بري يصبر على الجوع و العطش أياما , و يستطيع المشي على الرمل بكل سهوله و يسر ,و يربي البدو الجمل , فهو سفينه الصحراء , فينقل متاعهم و يساعدهم على الترحال من منطقه لأخرى . . . و الجمل حيوان أليف . . >. . . . . .) , فقال المدرسون هل هناك موضوع أخر ؟ فقال المدرس : كل موضوع يبدأ فيه بنصف سطر ينتهي بصفحات عن الجمل . . وهذا موضوع بعيد جدا عن الجمل " أكتب موضوعا عن الحاسب الآلي و فوائده " فكتب الطالب( الحاسب الآلي جهاز مفيد يكثر في المدن و لا يوجد عند البدو , لأن البدو لديهم الجمل , و الجمل حيوان بري يصبر على الجوع و العطش أياما , و يستطيع المشي على الرمل بكل سهوله و يسر , , , , و يربي البدو الجمل , فهو سفينه الصحراء , فينقل متاعهم و يساعدهم على الترحال من منطقه لأخرى . . . و الجمل حيوان أليف . . . . . . ) و بعد رسوب الطالب قدم شكوى للوزير بعد طلب الوزير التحقيق في الموضوع فكتب الطالب في خطاب الشكوي >>> " سعادة وزير التربيه و التعليم . . . السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. أقدم لمعاليكم تظلمبي هذا و فيه أشتكي مدرس مادة التعبير , لأاني صبرت عليه صبر الجمل , و الجمل حيوان بري يصبر على الجوع و العطش أياما , و يستطيع المشي على الرمل بكل سهوله و يسر , , , , و يربي البدو الجمل , فهو سفينه الصحراء , فينقل متاعهم و يساعدهم على الترحال من منطقه لأخرى . . . و الجمل حيوان أليف . و كما يعلم سعادتكم فإن الجمل يستمد طاقته من سنامه الذي يخزن فيه الكثير من الشحوم , أما عيني الجمل ففيها طبقه مزدوجه تحمي العينين من الرمال و العواصف .. . . . آمل من سعادتكم النظر إلى تظلمي هذا و ظلم المدرس لي مثلما ظلم الجمل في عصرنا هذا بأكل كبدته في الفطور في جميع الوزارات و الدوائر الحكوميه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مجلة الدوحة تعود للصدور ويعود معها الشاعر الكبير النور عثمان أبكر دعوة للكتاب السودانين (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: والغريب فى الامر أن على العرب محاكمة النور عثمان أبكر |
على الاقل بمفاهيم بشاشا.
بدر الدين،
فاهم غلط!
ماعيب، ولامسؤليتك، تفهم كلام مسؤول من توصيلو غيرك، غلط!
اولا لانشتم اطلاقا!
ولكن، لنصف القبح لازم نستخدم المفردة مهما كانت ماجميلة!
ود ابكرينا وصمناه، بما هو فيه.
ذلك ورغم كل ماترتب علي وهم عروبة بعضنا، من امتهان لكرامة امثال النور عثمان ابكر، باعتبارو "جني غرب" او "جني ابرة" ذي ما قال الصرصور، "ليبرتي"، لي د.اسماعيل ابكر، فعجيب جدا، بعد كل الحصل من 20 سنة مضت، تاريخ توقف صدور الدوحة، كاداة تسميم لي عقول امثال المدعو "ليبرتي"، الذين ابادو اكثر من 2,000,000 سوداني، لالذنب، سوي انهم ماعرب حسب الوهم، ذي المعتوه "ليبرتي"، هذا، فبتعجب ان يتصدي امثاله، لمواصلة انتاج ذات الادوات المستخدمة في اعادة انتاج ذات الاستلاب المسؤول، من اشعال ذات النار، ضد ذات عشيرة عثمان ابكر زاتو.
فالعرب طبعا مستفيدين علي اصعدة عدة من ادوار امثال النور عثمان، جنود لواء مكدونالد الجدد، في حملة استمرار الاحتلال، لوعينا، للابقاء علي ذات استلابنا، الذي جعل من امثال المعتوه "ليبرتي" ينظر لامثال النور عثمان، كاجانب، حطو علي ارض مواهيم العروبة في السودان، من كوكب اخر، مما اقتضي، ابادة قرابة ال500,000 منهم في مايزيد عن العامين فقط، بقليل!
مشكلتكم الاساسية في نظرنا، انكم بتنظرو للثقافة العربية، كحاجة حقتكم انطلاقا من وهم انكم عرب، وبالتالي تحتفلون بالدوحة البراس تحريرا واحد منكم!
طيب، امال يسوقو ليكم بضاعة الاستلاب وادواتو، بي احسن من كده كيف؟
الثقافة العربية ياهؤلاء، في السودان، تظل ثقافة غزاتكم الاحتلو دياركم اخيرا في 1821!
حيث بدا الصراع حقيقة، مع بذوق فجر الدولة العربية البتسموها، اسلامية، في القرن السابع، ليتوج ذلك بانهيار عاصمتكم في دنقلا في القرن الرابع عشر، لتبدا مسيرة الصياغة الحالية لوعيكم الحالي، المستلب!
مرة اخري هذا الاستلاب هو المسؤول عن وهم انكم عرب، او كيف العربي اقرب للجلابي من امثال عثمان ابكر، باعتبارو زنجي، او غير عربي، وبالتالي "جنا ابرة" كناية عن وضاعة اصله الغير عربي!
وقع ليكم؟
ما اظن!
ليه؟
لانها اصلا، مشكلة سايكولوجي، في الاساس!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مجلة الدوحة تعود للصدور ويعود معها الشاعر الكبير النور عثمان أبكر دعوة للكتاب السودانين (Re: بدر الدين الأمير)
|
خبر سار.. إحياء رافد مهم للحركة الثقافية و الأدبية شكرا لك أستاذ بدر الدين على هذه البشرى و هذا إهداء للعزيز بشاشا، (بقية من عار عصرنا)، للنور عثمان أبكر.. -- ضحكت مثل يوسف العجوز خاطرا.. يحيلني زجاجة و نافذه... لطفلة بلون القمح شعرها و زرقة من ساحل العقيق في عيونها تحبو إلي إصبعا مرددا.. أماه... انظريه أسودا..!! ضحكت .. و إنحنيت.. قبلت زرقة العقيق في عيونها... بكيت!!!! ---
أستاذنا ابوحريرة..
Quote: ود أب سن قال (الأعوج رأي والعديل رأي) |
Even Abusin's adage is inapplicable when it comes to the state of what I call; "Bashashism"..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مجلة الدوحة تعود للصدور ويعود معها الشاعر الكبير النور عثمان أبكر دعوة للكتاب السودانين (Re: بدر الدين الأمير)
|
الأخ بدر الدين .. وكل الأحباب جميلة هي بشرى معاودة صدور (الدوحة)، وهي تعيدني شخصياً لأيام جميلة.
أعيب عليكم أخوتي إنصرافكم واستجابتكم لإستفزاز بشاشا. فهو يتحدث من منطلق (خالف تعرف)، ويكفي أنه يقول (تباً) لعمالقة الأدب عندنا. وأستطيع أو أؤكد لكم في حالة كان البوست بعنوان (عادت مجلة الدوحة للصدور ... يا للعار) مثلاً، لأتى بشاشا وقال شعراً في الدوحة. هو يريد أن يكون في عالمه الذي لا يعنينا، فلننصرف عنه، ولا تقولوا لي درويش أو مجنون، ولكنه ناجح جداً في (خالف تعرف).
مالنا وهذا ... خلينا في موضوعنا .. وفي إنتظار صدور مجلة الدوحة الحبيبة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مجلة الدوحة تعود للصدور ويعود معها الشاعر الكبير النور عثمان أبكر دعوة للكتاب السودانين (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: الغريب المضحك فى الأمر أن بشاشة بعبر عن مكنون نفسه بالعربى
يعنى العربية هو رقيق لها لانها خيار تعبيره الوحيد وهو وحيد فهم وتفاهم |
بدر الدين،
وماهو الغريب؟
بشاشا مكره كعبد حبشي، علي التعبير بلسان غزاته، رغم انف لغته الام الكوشية"النوبية" وليس ببطل مثلكم، كما تتوهمون، يانسل بلال!
ده الفرق بينكم او بين بشاشا!
بشاشا واعي بي واقع استلابو، استعبادو، وانطلاقا من هذا الوعي، يسعي للتحرر، بينما انتم ولغياب الوعي بواقع استلابكم الثقافي، وعصابكم النفسي، تحتفلون بادوات استلابكم، وثقافة غزاتكم، انطلاقا من انها، ثقافتكم!
بل لذات السبب، بشاشا يبدو لكم في عقولكم المستعبدة كمجنون، ولاغرابة.
سلفا قنا ليكم، يابشاشا، ياانتو، المجانين!
ابدا مامستعجل، اعرف ياتو المجنون فينا!
مسالة وقت، فقط، ولاغير!
بالامارة، تذكروا التالي: كلام بشاشا، الغريب هذا، جديد من الورقة "بالنسبة ليكم" اما كلامكم، طريقة تفكيركم، فلا جديد فيه بطول وعرض نصف القرن الماضي!
ماذا كانت حصيلة هذه الذهنية المحتفية باداة الاستلاب، هذه؟
2,000,000 مليون شهيد في الجنوب! 6,000,000 تشردو من ديارهم، في الجنوب! قرابة ال 500,000 في ديار النور عثمان ابكر! بالاضافة لقرابة ال1,000,000 تشردو من اهله!
ايهم اولي بمجهودك ياعثمان النور ابكر: ضحايا، محارق التطهير العرقي لاقلية بدرالدين الامير، ام اعادة انتاج ذهنية امثال موسي هلال، بضخ هيروين وهم العروبة هذا، في الشرايين، لتذهق ارواح امثالك، ياعثمان النور ابكر، الزنوج، كنتيجة!
حسبي الله!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مجلة الدوحة تعود للصدور ويعود معها الشاعر الكبير النور عثمان أبكر دعوة للكتاب السودانين (Re: Bashasha)
|
تضـــاريس
حول إيغار الصدور
بشرى الفاضل
أزور مدينة الدوحة هذه الايام وهي مدينة من ابرز ملامحها نظافتها وهدوؤها. وكم سعدت بمقابلة العديدين من شخصياتها الإبداعية السودانية البارزة : النور عثمان ابكر وصديق محيسي ومحمد سليمان عبدالرحيم وعبدالرحمن نجدي ومحمد الحسن البكري ومعتصم الطاهر وبدر الدين وعماد الدين ونفر من الكتاب والتشكيليين الشباب اعتذر لمن اسقطت اسمه منهم هنا، إذ لست بصدد الكتابة عن هذه الجلسة وما دار فيها، لكنني ارغب في إبلاغ رسالة صدرت عن تلك الجلسة أفسحنا جميعاً دون إيعاز من أي منا للشاعر النورعثمان فتدفق شعراً واريحية وذكريات وفاض منه حنينه وحبه للوطن، وبضربات اشبه بضربات الفرشاة لخص لنا أجزاء مهمة من تجربته الثرة في الحياة الثقافية السودانية والقطرية حيث يقيم منذ عقود.
وحينما جاء دور الكاتب صديق محيسي في الكلام قال إنه يود ان يوضح حقيقة مهمة طالما أننا اجتمعنا بحضور الشاعر النور هي انه لم يحدث ان نشر يوما بالصحف القطرية او في أي مكان آخر مقابلة صحافية مع النور عثمان أبكر تعرض فيها بالإساءة من قريب أو بعيد للشاعر محمد المكي إبراهيم . صديق محيسي أكد للحضور بان مثل تلك المقابلة لم تنشر مع النور من اساسه، وعقب النور فقال انه لم يقل في حق الشاعر محمد المكي إبراهيم وبينهما ما بينهما من تجارب مشتركة طويلة مثل ذلك الكلام الذي اشار له المكي في كتاباته بالصحف السودانية.
قفزت إلى ذهني على الفور كتابة الشهيد عبدالخالق محجوب عن إيغار الصدور، فهنالك من يمشي بين الناس في بلادنا كما في كل مكان بما يؤدي لايغار الصدور.
وهذا فيروس يسمم الحياة الثقافية سرى في أوصالها .فمن ترى هو ذلك الشخص الذي فشا فيروسه الذي أطلقة كالصاروخ بين صدري قامتين شعريتين سودانيتين سامقتين هما محمد المكي وإبراهيم والنور عثمان أبكر ؟ لا يحتاج تاريخ''الغابة والصحراء'' إلى جرد، فالدارسون والأشخاص المعنيون أحياء يتفاكرون والمادة مثار النقاش مبذولة وحديثة عهد وليست من التاريخ الغابر ويمكن للمهتمين جميعاً أن يتفاكروا حولها وأن ينسبوا المدرسة إن كانت مدرسة والإتجاه إن كانت إتجاهاً لمن شاءوا من روادها وأن يصوبهم او يوافقهم هؤلاء الرواد، لكن مسالة إيغار الصدور بكلمات مسيئة لم يقلها المغضوب عليه بل الضالون ونقلت بطريقة غامضة للغاضب، فيجب التراجع عنها باعتذار صريح. فالحياة الثقافية السودانية خصوصاً في اوساط السياسيين والمغنين والفنانين والشعراء والكتاب تحتاج لمثل هذا الوقفات لتنقية أجوائها من سخام العاطلين عن الفعل الإبداعي لان المهام المرتجاة جسيمة.
في حياة شيوخ الطرق الصوفية في زمن السلطنة الزرقاء الكثير من مشاهد الغيرة بين الفقهاء (الفقرا) لعلها أصبحت اليوم حين نطالع كتاب طبقات ود ضيف الله وغيره من الوثائق تشكل جزءاً من القصص الشعبية الفكهة. فالفقيه الغاضب قد ينتفخ مثل بالون ويملأ الغرفة حتى يلوذ الزائرون بالأركان ولا ينقذهم إلا مدد من شيخهم حين يعود (بحره) من دميرته. هكـذا إذن يجب ان نسدد طعنة قاتلة لفيروس إيغار الصدور فلا نفسح له المجال بالتمشي بين ملفاتنا الإبداعية. أطبع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مجلة الدوحة تعود للصدور ويعود معها الشاعر الكبير النور عثمان أبكر دعوة للكتاب السودانين (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: تحبو إلي إصبعا مرددا.. أماه... انظريه أسودا..!! |
السموءل، تحياتي،
"انظريه اسود"، ماياهو المجنن بوبي الذنجي زاتو!
لوما كده، كان بدر الدين، فرش صور البنات الجمعتم ظروف العمل بيهم، قعد يقهي، ريالتو سايلة، يتغزل بالمكشوف في زميلات عمل، في مكان عام، لالجمال غير عادي فيهن، بل لجمال لون البشرة، البضاء، في عيون ذنوج، اعيتهم، النظرة تلك، الغير مكتوبة، الغير منطوقة، حتي من عيون الاطفال؟
نعم حتي طفلة عمرها 3 سنوات، ومن علي بعد، ميل كامل، ممكن تفرق، مابين اي عربي، وامثال الذنوج، كارهي ذاتم، بدر الدين، او ودابكر!
ولكن الحيقنع، الديك بي كده منو، من دون مايطلعو، مجنون؟
| |
|
|
|
|
|
|
|