دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: حوار بين تلميذ ومعلمة : رسالة اضحكتنى كثيرا (Re: بدر الدين الأمير)
|
في يوم، سأل تلميذ صغير في الصف الإعدادي معلمته إذا كان بإمكانه التكلم معها بعد انتهاء الحصص، فأجابت بنعم
وعندما حان الوقت المعلمة: ماذا تريد؟ التلميذ: اشعر باني أذكى بكثير من أن أبقى في هذا الصف، هل بإمكانك إرسالي إلى الصف الثانوي؟ بناءً على ذلك نقل طلب التلميذ الى مدير المدرسة
الذي قرر بدوره إخضاع التلميذ لامتحان ليختبر قدراته، ووافق التلميذ على ذلك. المدير: كم 3*4 التلميذ: 12 حضرة المدير
المدير : حسناً، كم تساوي 6*6 التلميذ: 36
المدير: ما عاصمة اليابان التلميذ: طوكيو
استمر المدير لأكثر من نصف ساعة بطرح الاسئلة والتلميذ لم يخطئ بأي سؤال
فطلبت المعلمة إن كان بإمكانها هي طرح الاسئلة
المعلمة: حسناً قل لي ما هو الشئ الذي يتواجد منه اربعة عند البقرة وعندي اثنين؟
التلميذ: الارجل، حضرة المعلمة
المعلمة: صحيح، ماذا نجد في بنطالك وليس موجوداً في بنطالي؟
التلميذ: الجيب
المعلمة: أين يتواجد الشعر المجعد لدى النساء؟
التلميذ: في إفريقيا
المعلمة: ما هو الشئ اللين وعلى أيدي النساء يصبح قاسٍ؟
فتح المدير عينيه واسعاً
فأجاب التلميذ: طلاء الأظافر
المعلمة: ماذا يوجد لدى النساء والرجال في وسط الأرجل
التلميذ: الركبة
المعلمة: رائع ,,,, قلي إذا ما هو الشئ الذي يتواجد لدى المرأة المتزوجة أكبر من المرأة العزباء
التلميذ: السرير
لم يصدق المدير ما يسمعه
المعلمة: ما هي المنطقة في جسمي الأكثر رطوبة؟
التلميذ: اللسان
عند هذا الحد قرر المدير وضع حد لهذا الاختبار
وقال للتلميذ: سوف أرسلك للجامعة وليس الى الثانوية
حتى أنا اخطأت بجميع الإجابات
العبرة: كلما تقدمنا بالعمر كلما أصبحنا سيئي الظن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار بين تلميذ ومعلمة : رسالة اضحكتنى كثيرا (Re: بدر الدين الأمير)
|
انت عارف يابدر الدين بوستك ده بالله اول شتي تعملو توديهو الدورة الجاية..
طبعا انا عندي راي انو قرار المدير ما صاح.!!!!! والتلميذ ده مفروض لسع يقعد حتي يعرف انو للاشياء اوجه اخري حتن بعد داك يمشي لقدام..
وبجيك برواقة والمعلمة العجيبة برضو ممكن نبين ليها دور ايجابي في الموضوع ده
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار بين تلميذ ومعلمة : رسالة اضحكتنى كثيرا (Re: بدر الدين الأمير)
|
ولكن يا عزيزي اللورد أرجو أن تقارن بينه وبين تلميذنا الذي
أجاب ( مقدمة برنامج الأطفال بالتلفزيون)وهي مذيعة فاضلة ومقتدره
عندما طرحت على الأطفال ( لغزاً أو حجوه) قائلة( أحمر............)
كيف كانت إجابة ّذلك الطفل؟!
بينما الأجابة هي (الزُمام) !
وقد حرّمت المذيعة الفاضلة التلفزيون إلى يومنا هذا !
هل المسأله تكمن في الفرق بين تربيه وتربيه ؟ أم ثقافة وثقافة أم ماذا؟؟؟؟
معزتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار بين تلميذ ومعلمة : رسالة اضحكتنى كثيرا (Re: محمد فضل الله المكى)
|
Quote: ولكن يا عزيزي اللورد أرجو أن تقارن بينه وبين تلميذنا الذي
أجاب ( مقدمة برنامج الأطفال بالتلفزيون)وهي مذيعة فاضلة ومقتدره
عندما طرحت على الأطفال ( لغزاً أو حجوه) قائلة( أحمر............)
كيف كانت إجابة ّذلك الطفل؟!
بينما الأجابة هي (الزُمام) !
وقد حرّمت المذيعة الفاضلة التلفزيون إلى يومنا هذا !
هل المسأله تكمن في الفرق بين تربيه وتربيه ؟ أم ثقافة وثقافة أم ماذا؟؟؟؟
|
سعادة الجنرال استاذى ود المكى سؤالك مشروع وإحتجاجك مشروع آخر وبين الاصل والفصل متاهات لغة واعراق وكم نحن تايهين ومتوهين ..........
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار بين تلميذ ومعلمة : رسالة اضحكتنى كثيرا (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: طبعا انا عندي راي انو قرار المدير ما صاح.!!!!! والتلميذ ده مفروض لسع يقعد حتي يعرف انو للاشياء اوجه اخري حتن بعد داك يمشي لقدام..
وبجيك برواقة والمعلمة العجيبة برضو ممكن نبين ليها دور ايجابي في الموضوع ده |
كيكى في تقديرى ان لغة الجسد في الثقافة العربية الاسلامية مازالت إلتفافية ويلتف حولها وممنوع فيها الكلام او التصور واى محالة لاستنطاق لغة الجسد او تجسيدها في معانى هو خروج وكلام خوارج ولعلك تابعت الضجة التى اوثيرت مؤخرا حول صدور مجلة في بيروت بعنوان (جسد) معنية ثقافيا وتثقيف بلغة الجسد ولعلك تذكر مقالى بجريدة الراية القطرية قبل سنوان والذى كان بعنوانه( ردينة والقصيدة الجسد او الجسد القصيدة) الذى اوردته هنا في بوست تحاورى بنفس العنوان سوف اعيده مرة اخرى لمزيد من الحوار والتحاور بعيدا عن قوانين (سقيفة)ابن ساعدة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار بين تلميذ ومعلمة : رسالة اضحكتنى كثيرا (Re: بدر الدين الأمير)
|
ردينا و القصيدة الجسد أو الجسد القصيدة
مدخل : (الفن هو أن تبهر انظارنا الحقيقة فليس هناك ضوء حقيقي غير الضوء الساقط على الوجه القبيح وهو عاقد العزم على أن يحترق به وتكمن موهبته دوماً في البحث عن فراغ مظلم عن مكان لم يعرف من قبل نختزن فيه بقوة أشعة الشمس ...)
أهدتني الصديقة منال الهريسي ديوان صديقتها الشاعرة الليبيه ردينا مصطفى الفيلالي المسموع و منال دائماً ماتذكرني في تغليفها لتمردها بالغجرية كارمن بطلة اوبرا كارمن الشهيرة. كارمن التي قالت للرجل الذي أحبته "اسمع لو لم تحبني سوف أحبك و لـو أحببتك فخذ حذرك" . و بعد أن جمعتني منال فـي ذلـك اللقاء العابر أوالمعبر عنهما و جدتني امام شاعرة يتطابق اسمها مع مضامين شعرها وشكلها لاعجب لوعرفنا أن الرديني هو الرمح المقوم نسبة لردينا و هي أمرأة عربية طويلة القوام جميلة المحيا كانت بارعة في تقويم الرماح . و الشاعرة ردينا الفيلالي أنثى يلبسها رجل أو رجل تلبسه أنثى و كم هي متصالحة في استخدام الضمائر دون الألتفات لذكوريتها من انثويتها و تقول كلماتها وتمضي لا تعبأ بشيء وتمارس الحب بجغرافيا الجسد و تتضاجع بالحروف . و خيرا ً فعلت ردينا بأن يكون ديوانها مسموع لأن الشعر فن مسموع أكثر منه مقروء و بقدراته في الالقاء أوصلت كل ماتريد أيصاله و قد اعادني تكرار سماعي لذلك الديوان من إنقطاع طويل بيني و بين الكتابة في الأدب ، فالشكر موصول و متصل لكارمن الفلسطينية. أختارت ردينا لديوانها اسم "خطوات أنثى" و هوأسم لا يعكس مضامين الديوان وكذلك أسماء القصائد و لا أدري هل تريد الشاعرة ان تقول انظروا للمضامين قبل العناوين ، حوى ذلك الديوان خمسة عشر قصيدة تضمنت تلك القصائد أكثر من عشرين قبلة و كل قبلة عبارة عن بورتريه وحكاية بل هناك قصيدة تبدأ بقبلة : قبلة واحدة أصبحت لك اثير من ثغر ملائكي مكتنز مثير في انفاسه شجن الناي و طعم الزمهرير.. علق أحد الأصدقاء النقاد على ذلك بأن هذا شعر حسي و دغدغة مفتعلة للجسد ، قلت و هل الشعر وجد لخلق معادلات في الكيمياء و الفيزياء أو الرياضيات أم لإقامة ايدولجيات؟ فالشعر يا سادتي خطاب وجداني صرف و الوجدان ليس العقل ولا يجب أن يكون مدخلنا لتلقي الإبداع مدخل عقلاني و نحن في تفاصيلنا الحميمة الخاصة لو لم نقم بالدغدغة لا نستطيع إيفاء الجسد حوجته و أكتشاف ينابيعه ومنذ القدم وجدت الموسيقى التي تصاحبها الكلمات و توجد الكلمات التي تصاحبها الموسيقى وتوجد الموسيقى المجردة من الكلمات و توجد الموسيقى فقط من أجل إمتاع الجسد كما في الباليه و الرقص الشعبي أو الحديث . و نحن نعلم أن كل انواع الرياضة هي لغة الجسد و تحتاج لشيء من التعري و هناك العاب نمارسها شبه عراة و لا نتحرج و في الاصل نحن وجدناعراة , والمتع في الجنة متع حسية للعراة حور عين وولدان مخلدون و أنهر من الخمر و ....... الخ . و كذلك العقاب في النار للأجساد و كل الكائنات على ظهر هذا الكوكب خلقت و وجدت عارية و ظلت على ذلك آدم وحواء خرجا من الجنة عراة . و لو نظرنا في كل ازياء الشعوب نجد ان البيئة هي التي فرضت عليهم هذا و ذاك اللبس اذاً التعري هو الأصل واللبس هو الإستثناء . ماعدا المتزمتين الذين حولوا اللبس الى تدين من غير ان يفرقوا بين فطرة الدنيا و فطرة الدين فالميلاد قدوم جسد و نعبر عن فرحتنا به جسدياً والموت مغادرة جسد و نعبر عن حزننا عليه جسدياً و الزواج التقاء جسدين ونعبر عن مشاركتنا فيه جسدياً و الصلاة ايقاع جسدي فردي او جماعي و أي علاقة طرفها ذكر و أنثى لو كانت ناجحة و مستمرة فهي لأنها ناجحة في التقائها الجسدي والعكس هو الصحيح و قد لا نندهش لو عرفنا ان اللغة المنطوقة التي نتواصل بها مع بعضها البعض تعادل فقط خمسة عشرة في المئة والباقي تقوله لغة الجسد و اول درس قدم للبشرية كان بلغة الجسد حين قتل قابيل هابيل و أتى الغراب وقام بمشهد درامي جسدي ليعلم قابيل كيف يواري جسد أخيه. و أمرأة العزيز حين راودت يوسف عـن نفسها لـم تقل لـه سوى جملة واحدة "هيت لك "وهي جملة جسدية لها وقعها على النفس أوقع و أبقى من الفعل. فالفن ياسادتي هو حالة بحث مستمرة عن جسد الأشياء أوتجسيدها لكي نتأمل ونستمتع ثم تأتي بعد ذلك إسقاطاتنا. وكل الأديان في الدنيا تحتكم للجسد وتعاقبه وتكافئه. تلك التأملات جرتني لها ردينا في حوارها مع جسد الشعر أو الشعر الجسد. كما يقال الشعر من نفس الشيطان مقتبس و الشاعر الفذ في الناس شيطان .
تنهدات : من قصيدة "خطوات الأصابع" لردينا
حبيبي قلبك مرتعد و ساخن و كأنك في جوف الشوق ساكن أيا رجل يقتحم بأصابعه كل الاماكن و يعبث بممتلكاتي كما يعبث مطر الشتاء بسقوف المساكن قبلني بأحساس فزيف القبل تفضحه الأنفاس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار بين تلميذ ومعلمة : رسالة اضحكتنى كثيرا (Re: بدر الدين الأمير)
|
كما قال العزيز عبد الكريم الأمين ، فإن الأشياء لها أوجه
أخري ، وأيِّ مفردة يمكن أن نجعلها حمّالة أوجه حتى وإن لم تكن كذلك .
وبالمقابل عزيزي اللورد فإن الإلتفافية قائمة في حياتنا
وتعاملنا، فحتى مع الزوجة قد لا نستطيع تسمية الأشياء بمسمياتها!
يا ربي دا من شِنو ؟؟
رُدينه بالغت !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار بين تلميذ ومعلمة : رسالة اضحكتنى كثيرا (Re: بدر الدين الأمير)
|
وتأمل ياصاحبى تلك الكتب التى تؤاصل للغة الجسد وممارسات الجنس فى الثقافة العربية الاسلامية وادبياتها بل وقوانينها التى تفوق حد الادهاش ......... منها على سبيل المثال: الامتاع والمؤانسة (لابوحيان التوحيدى) الاغنانى (لابوفرج الاصفهانى) طوق الحمامة (لابن حزم) المستطرف في كل فن مستظرف (لشهاب الدين)
تنهدات: حديث شريف ( لى من دنياكم الطيب والنساء وجعلت قرة عينى في الصلاة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار بين تلميذ ومعلمة : رسالة اضحكتنى كثيرا (Re: بدر الدين الأمير)
|
تحية قلبية
Quote: و يعبث بممتلكاتي كما يعبث مطر الشتاء بسقوف المساكن |
الكلام دا ما ياهو زي كلام كرعين البقرة الفوق داك والا شنو ؟؟
هي فينا - عندما نسمع كلام أو حكوة نبدأ في تصوير ذلك لقطة لقطة حتى المنشود من الكلام !!
لمن واحد يكون بيقراء في كلام مهما كان نوعه ( شعر - قصيده - قصـه - نثر ) أو واحد بيتكملم معاك في موضوع انت ما حاضـرو - مع بداية كلامو بتكون عملت مسرح مكان الكلام الداير وتركب الشـخـصـيات وطبعاً لو بتعرفهم فكل صـفاتهم بتكون نازلة مع الشخـصـية للمسرح !! وبالتالي بتكون كل الكلام عملتو في مشهد حسب نوع المشهد !!
وأعتقد انو الخبرة في دي ليها مكان واسع !!
هسه زي سوال البقرة دا طوالي أنا وناس تانين مشينا توش للــــ .... !!
( والتفت الساق بالساق * الى ربك يوم إذا المساق ) صدق الله العظيم -
مافي واحد شاف الموقف دا لكن التفكر والتمعن في الكلام بخليك تخلق صورة لليوم داك وكيف تلتف الساق بالساق وكيف نساق الى رب العالمين !! دا مثال من القرآن الحكيم !! التدبر في المعاني في كل كلام يقال فيهو جزء كبير من المسرح القلناهو دا والا شنو ؟
دع هذا البوست يمشي ولا تركنه فلنا فيه أوجه كثيرة
وإن عدتم عدنا .....
هشام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار بين تلميذ ومعلمة : رسالة اضحكتنى كثيرا (Re: Hisham Ibrahim)
|
Quote: وبالمقابل عزيزي اللورد فإن الإلتفافية قائمة في حياتنا
وتعاملنا، فحتى مع الزوجة قد لا نستطيع تسمية الأشياء بمسمياتها!
يا ربي دا من شِنو ؟؟
|
ودالمكى سلام ياعزيز دا من النشأة والتكوين ياسيدى والمستغرب اكثر هو ان طقوس الجنس ولغة الجسد عندنا مفضوحة جدا لكن الكلام عنها ممنوع يعنى وانت صغير في بيتكم بتشاهد حفرة الدخان وطقوس اعداد الخُمرة والدلكة ونقش الحناء تعرفها لكن ممنوع التعرف على دورها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار بين تلميذ ومعلمة : رسالة اضحكتنى كثيرا (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: لكن ممنوع التعرف على دورها |
دا كلام ما فيهو غير كل الصحيح - وهاك الواقعة دي
واحدة كانوا بيفتشوا في شيلتها وهي موجودة وموجود في الحاضرين أمها وخالتها
رفعوا القرمصـيص ( الفركه) وسألت هي : ليـه؟ أمها قالت ليها: ختيها ومرقت !!!
دا ما كلامك ذاااااااااااااتو يا أمير أخوي
أكيد أكيد راجع تاني
هشام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار بين تلميذ ومعلمة : رسالة اضحكتنى كثيرا (Re: saadeldin abdelrahman)
|
Quote: : الشعر من نفس الرحمن مقتبس و الشاعر الفذ بين الناس رحمان.. و ليس (الشيطااان) |
سعد لك التقدير واهلا بيك
كلامك صاح اصل البيت بقول الشاعر الفذ في الناس رحمن لكن العلامة الراحل الدكتور عبدالله الطيب في كتابه كلامات من فاس فى معرض تعليق ساخر قال هذاالبيت برضو ممكن يقراء والشاعرالفذفى الناس شيطان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار بين تلميذ ومعلمة : رسالة اضحكتنى كثيرا (Re: بدر الدين الأمير)
|
يا بدر الدين
سلامات
وشكرا ليك على ايراد الترجمة, واليك بنص الطرفة بالانجليزية:
first-grade teacher, Ms. Brooks, was having trouble with one of her students. The teacher asked, “Harry, what’s your problem?” Harry answered, “I’m too smart for the 1st grade. My sister is in the 3rd grade and I’m smarter than she is! I think I should be in the 3rd grade too!” Ms. Brooks had had enough. She took Harry to the principals office. While Harry waited in the outer office, the teacher explained to the principal what the situation was. The principal told Ms. Brooks he would give the boy a test. If he failed to answer any of his questions he was to go back to the 1st grade and behave. She agreed. Harry was brought in and the conditions were explained to him and he agreed to take the test. Principal: “What is 3 x 3?” Harry: “9.” Principal: ” What is 6 x 6?” Harry: “36.” And so it went with every question the principal thought a 3rd grader should know. The principal looks at Ms. Brooks and tells her, “I think Harry can go to the 3rd grade.” Ms. Brooks says to the principal, “Let me ask him some questions.” The principal and Harry both agreed. Ms. Brooks asks, “What does a cow have four of that I have only two of?” Harry, after a moment: “Legs.” Ms. Brooks: “What is in your pants that you have but I do not have?” The principal wondered why would she ask such a question! Harry replied: “Pockets.” Ms. Brooks: “What does a dog do that a man steps in to?” Harry: “Pants.” Ms. Brooks: What starts with a C, ends with a T, is hairy, oval, delicious and contains thin, whitish liquid?” Harry: “Coconut.” The principal sat forward with his mouth hanging open. Ms. Brooks: “What goes in hard and pink then comes out soft and sticky?” The principals eyes opened really wide and before he could stop the answer, Harry replied, “Bubble gum.” Ms. Brooks: “What does a man do standing up, a woman does sitting down and a dog does on three legs?” Harry: “Shake hands.” The principal was trembling. Ms. Brooks: “What word starts with an ‘F’ and ends in ‘K’ that means a lot of heat and excitement?” Harry: “Firetruck.” The principal breathed a sigh of relief and told the teacher, “Put Harry in the fifth-grade, I got the last seven questions wrong……
http://www.traveltowork.net/2008/10/26/top-10-jokes-of-the-week-43-of-2008/
| |
|
|
|
|
|
|
|