دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: حبيبان نحن إلى أن ينام القمر : محمود درويش وجع السرد والسرد الموجع ـ لماذا تركت الحصان وحيد (Re: Ishraga Mustafa)
|
Quote: ان ينبت العشب على مفاصل القلب وتلك الصخرة فهذا مايدعو للغناء
|
إشراقة والغناء سر الوجود اهلا بك وبنأيك وغناك وكما يقول محمود رويش فى رائعته ( يغني المغنى:
يغني المغنى عن النار والغرباء وكان المساء مساء وكان المغنى يغنى ويستجوبونه : لماذ تغنى ؟ يرد عليهم : لأنى أغنى وقد فتشوا صدره فلم يجدوا غير قلبه وقد فتشوا قلبه فلم يجدوا غير شعبه وقد فتشوا صوته فلم يجدوا غير حزنه وقد فتشوا حزنه فلم يجدوا غير سجنه وقد فتشوا سجنه فلم يجدوا غير انفسهم في القيود وراء التلال ينام المغنى وحيدا وفي شهر آذار تصعد من الظلال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حبيبان نحن إلى أن ينام القمر : محمود درويش وجع السرد والسرد الموجع ـ لماذا تركت الحصان وحيد (Re: بدر الدين الأمير)
|
مر القطار قصيدة من ديوان ( لماذا تركت الحصان وحيدا : مر القطار سريعا كنت أنتظر على الرصيف قطارا مر وانصرف المسافرين إلى أيامهم .. وأنا مازلت أنتظر
تبكى الكمنجات عن بعد فتحملنى سحابة من نواحيها وتنكسر
كان الحنين إلى أشياء غامضة ينأى ويدنو فلا النسيان يقصينى ولا التذكار يدنينى من امراة إن مسها قمر صاحت : أنا القمر
مر القطار سريعا لم يكن زمني على الرصيف معى فالساعة اختلفت ما الساعة الآن ما اليوم الذى حدث فيه قطيعة بين الأمس والغد لما هاجر الغجر
هنا ولدت ولم أولد سيكمل ميلادى الحرون إذا هذا القطار ويمشى حولى الشجر
هنا وجدت ولم أوجد سأعثر فى هذا القطار على نفسى التى امتلأت بضفتين لنهر مات بينهما كما يموت الفتى (ليت الفتى حجر)
مر القطار سريعا مر بى وأنا مثل المحطة لا أدرى أودع أم أستقبل الناس : أهلا فوق أرصفتى مقهى مكاتب ورد هاتف صحف وسندويتشات وموسيقى وقافية لشاعر آخر يأتى وينتظر
مر القطار سريعا مر بى وأنا مازلت أنتظر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حبيبان نحن إلى أن ينام القمر : محمود درويش وجع السرد والسرد الموجع ـ لماذا تركت الحصان وحيد (Re: MAHJOOP ALI)
|
ذات شتاء .. ( كان أبعد من شحمة أذني يوما ) .. و القناني فارغات يا صديقي ( قنينة المسكر , و قناني الروح ) .. و كذا القلب و الجوارح .. بحححححح . الصفحات كانت يسارا , أما الكتاب فأمره فرطا .. المهم .. لازمت درويش شتاء ذاك , و لازمتني معه صنوف الوجع تلك التي " أمزّ " بها كلماته .. أقرأ .. فيلمزني لامزها .. أقرأ .. فأصيغ رؤى العالم .. أقرأ .. فأحرن كالفرس عند بعضها .. و بعضها يطلقني زغرودة .. كنت - زمانئذٍ - بالوناً عظيماً من الشهوات و النوايا .. إنفثَأتْ إحداها تلو أخرى , و خلفنني بجُبةٍ مرقّعة .. و الزمان شتاءٌ سيبيريُ هائل القرس عظيم الزمهرير . غابة الخرطوم كانت موحشة و جميلة .. هشابها عارٍ , و سنطها يتسول الدفء , عشباتً تتصعلك أدمةً معزولة الماء - مثلنا - و على ذلك فقد كانت غابةً حنينةُ , تلمني أنا و رهطٌ من قاطعي الوقت و بعض عاشقين باءوا بالخيبة , قليل لصوص و همباتة , رسامون و شعراء و أبناء كلب .. ثم بردٌ شتويٌ متين .. و كنا " أناس " .. تصدّقْ ؟؟ مؤنسنين بلا حول لنا في الأمر ولا قوة ( جميعنا الآن مشاريع قردةٍ بموخرات حُمرٍ ملتهباتٍ من كثرة الجلوس إنتظارا ) . ما علينا .. صحبت درويش حتى مللته و منيّ ملّ .. يطعمني الرجل كان و يسقين : كلماتٍ كلماتٍ كلماتْ . وحيدان في المسكنة . فلما كان الصيف رحلنا سويا .. أنا إلى إنتظارٍ سرمديٍ للقيامة .. و هو إلى حيث غابة أخرى يأنسنها .
ثم .. هأنت تعيد فاتحة الكتاب .. فأتلوها بجهر الصوت ( لا تجوز التراتيل الدرويشية سرا ) . عليه .. فلك الأجر و المثوبة .. و لك أتمنى شتاءً أشتر .. يدخلك فيه درويش إلى خجة الزلزلة .. و يخرجك من شبهة العادي .. قال : ( عاديةٌ أيامنا .. لولا صهيل الجنس في ساقيك يا جيم الجنون ) ..
هذا , و .. " العاديات ضبحا " . و السلام ختام .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حبيبان نحن إلى أن ينام القمر : محمود درويش وجع السرد والسرد الموجع ـ لماذا تركت الحصان وحيد (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: ود الامير هسه بالله عماد عبدالله دا مادرويشنا وضائع ساكت.....
|
يا ود على قدر صديقى عماد انه يرى بالكلمات ويتكلم بالالوان ياله من شقى في واقع اشقى ووطن لايطعم غير الشقاء والشقيانة فيه نوع من الحذاء عجبي ان تبدأ خطواتك بالشقيانة وانت باحث عن السعادة ... ولو اردت ان تستبدل الشقيانة فخيارك هو حذاء(الكابدلو : سيدو لابسو والكلب حارسو) في وطن تكالب عليه آكلى الاكباد والدين اما النوع الثالث هو (تموت تخلى) ولا فرق يامولاى بين خلع الديمقراطية بالحذاء والأحذية الاكثر ديموقراطية وكم هو بعيد غدنا وبين النفايات والمنفي زينا للألم.. والموت وطن وهوية مواطن ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حبيبان نحن إلى أن ينام القمر : محمود درويش وجع السرد والسرد الموجع ـ لماذا تركت الحصان وحيد (Re: بدر الدين الأمير)
|
قصيدة : من سماء إلى أختها يعبر الحالمون ديوان ( لماذا تركت الحصان وحيدا) وتركنا طفولتنا للفراشة حين تركنا على الدراجات قليلا من الزيت لكننا نسينا تحية نعناعنا حولنا، ونسينا السلام السريع على غدنا وبعدنا ... كان حبر الظهيرة أبيض لولا كتاب الفراشة من حولنا...
يافراشة يا أخت نفسك كونى كما شئت ، قبل حنينى وبعد حنينى ولكن خذينى أخا لجناحك يبق جنونى معى ساخنا ! يافراشة ! يا أم نفسك ، لاتتركينى لما صمم الحرفيون لى من صناديق ... لاتتركينى
من سماء إلى أختها يعبر الحالمون حاملين مرايا من الماء حاشية للفراشة في وسعنا أن نكون كما ينبغى أن نكون من سماء إلى أختها يعبر الحالمون
الفراشة تنسج من إبرة الضوء زينة ملهاتها الفراشة تولد من ذاتها والفراشة ترقص فى نار مأساتها
نصف عنقاء ما مسنا : شبه داكن بين ضوء ونار ... وبين طريقين لا ليس طيشا ولا حكمة حبنا هكذا دائما هكذا ... هكذا من سماء إلى أختها يعبر الحالمون
الفراشة ماء يحن إلى الطيران . ويفلت من عرق الفتيات وينبت في غيمة الذكريات . الفراشة ما لاتقول القصيدة ، من فرط خفتها تكسير الكلمات ، كما يكسر الحلم الحالمين...
وليكن .. وليكن غدنا حاضرا أمسنا معنا وليكن يومنا حاضرا فى وليمة هذا النهار المعد لعيد الفراشة كى يعبر الحالمون من سماء إلى أختها ... سالمين
من سماء إلى أختها يعبر الحالمون...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حبيبان نحن إلى أن ينام القمر : محمود درويش وجع السرد والسرد الموجع ـ لماذا تركت الحصان وحيد (Re: بدر الدين الأمير)
|
مقطع آخر من الجارية:
نجد الجواب فمن أنا وحدي ؟ حياة الفرد ناقصة وينقصنى السؤال فمن سأسأل عن عبور النهر ؟ فانهض ياشقيق الملح وأحملنى . وأنت تنام هل تدرى بأنك نائم ؟ فانهض ... كفى نوما! تحرك قبل أن يتكاثر الحكماء حولى كالثعالب ( كل شىء باطل ، فاغنم حياتك مثلما هي برهة حبلى بسائها دم العشب المقطر . عش ليومك لا لحلمك . كل شىء زائل فاحذر غذا وعش الحياة الآن في إمراة تحبك . عش لجسمك لا لوهمك . وانتظر ولدا سيحمل عنك روحك . فالخلود هو التناسل في الوجود وكل شىء باطل أو زائل ، أو زائل أو باطل )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حبيبان نحن إلى أن ينام القمر : محمود درويش وجع السرد والسرد الموجع ـ لماذا تركت الحصان وحيد (Re: Tariq Mohamed Osman)
|
وحياتك يالامير .... قصائد طازه من حنجرة درويش لاضانك ناQuote: نصوص من (اثر الفراشة) التي خصتنا بها دار رياض الريس للنشر قبل صدور الكتاب المتوقع في 31كانون الأول (ديسمبر) المقبل ليواكب معرض الكتاب في بيروت. المحرر الثقافي البنتُ / الصرخة
علي شاطيء البحر بنتٌ. وللبنت أَهلٌ وللأهل بيتٌ. وللبيت نافذتان وبابْ... وفي البحر بارِجَـةٌ تتسَلَّي بصَـيْــدِ الـمُشَاة علي شاطيء البحر: أَربعَةٌ، خَمْسَةٌ، سَبْــعَةٌ يسقطون علي الرمل، والبنتُ تنجو قليلاً لأنَّ يداً من ضبابْ يداً ما إلهيَّـةً أَسْعَفَتْها، فنادتْ: أَبي يا أَبي! قُمْ لنرجع، فالبحر ليس لأمثالنا! لم يُجِبْــها أبوها الـمُسَجَّي علي ظلِّهِ في مهبِّ الغيابْ دَمٌ في النخيل، دَمٌ في السحابْ
يطير بها الصوتُ أَعلي وأَبعدَ مِنْ شاطيء البحر. تصرخ في ليل بَرّ ية، لا صدي للصدي. فتصير هي الصرخةَ الأبديَّـةَ في خَبَرٍ عاجلٍ، لم يعد خبراً عاجلاً عندما عادت الطائرات لتقصف بيتاً بنافذتين وبابْ!
ذباب أَخضر
أَلمشهد هُوَ هُوَ. صيفٌ وعَرَقٌ، وخيال يعجز عن رؤية ما وراء الأفق. واليوم أفضلُ من الغد. لكنَّ القتلي هم الذين يتجدّدون. يُولَدُون كُلَّ يوم. وحين يحاولون النوم يأخذهم القتلُ من نعاسهم إلي نومٍ بلا أحلام. لا قيمة للعدد. ولا أَحد يطلب عوناً من أحد. أصوات تبحث عن كلمات في البرية، فيعود الصدي واضحاً جارحاً: لا أَحد. لكن ثمَّـةَ من يقول: من حق القاتل أن يدافع عن غريزة القتل . أمَّا القتلي فيقولون متأخرين: من حق الضحية أن تدافع عن حَـقِّها في الصراخ . يعلو الأذان صاعداً من وقت الصلاة إلي جنازات متشابهة: توابيتُ مرفوعةٌ علي عجل، تدفن علي عجل... إذ لا وقت لإكمال الطقوس، فإنَّ قتلي آخرين قادمون، مسرعين، من غاراتٍ أخري. قادمون فُرَادي أو جماعات... أو عائلةً واحدةً لا تترك وراءها أيتاماً وثكالي. السماء رماديَّةٌ رصاصية، والبحر رماديٌّ أزرق. أَمَّا لون الدم فقد حَجَبَتْهُ عن الكاميرا أَسرابٌ من ذباب أَخضر! |
عفوا المصدر جريدة القدس العربي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حبيبان نحن إلى أن ينام القمر : محمود درويش وجع السرد والسرد الموجع ـ لماذا تركت الحصان وحيد (Re: MAHJOOP ALI)
|
الغابة
لا أسمعُ صوتي في الغابة، حتي لو خَلَتِ الغابةُ من جوع الوحشِ ... وعاد الجيشُ المهزومُ أو الظافرُ ، لا فرق، علي أشلاء الموتي المجهولين إلي الثكَنات أو العرشِ/ ولا أسمع صوتي في الغابة، حتي لو حملته الريحُ إليَّ، وقال لي: هذا صوتُكَ ... لا أَسمعُـهُ
لا أسمع صوتي في الغابة، حتي لو وقف الذئب علي قدمين وصفَّق لي: إني أسمع صوتك، فلتَأْمُرْني! / فأقول: الغابةُ ليست في الغابة يا أَبتي الذئبَ ويا ابني! /
لا أَسمع صوتي إلّا إنْ خَلَتِ الغابةُ مني وخلوتُ أنا من صمت الغابة!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حبيبان نحن إلى أن ينام القمر : محمود درويش وجع السرد والسرد الموجع ـ لماذا تركت الحصان وحيد (Re: MAHJOOP ALI)
|
Quote: درويش هو الوحيد القادر للارتقاء بنا لعوالم احلامنا فى ظل هذه الغيبوبات الكبرى |
الأخ العزيز طارق لك التحايا العامرات بنبض أحرف درويش وهو القائل فى جداريته: الزمان بقبضة العشب الأخير . هل استدار ؟ ولا ملائكة يزورون المكان ليترك الشعراء ماضيهم على الشفق الجميل ويفتحوا غدهم بأيديهم فغنى يا إلهتى الأثيرة ، يا عناة ، قصيدتى الأولى عن تكوين ثانية ... فقد يجد الرواة شهادة الميلاد للصفصاف فى حجر خريفى . وقد يجد الرعاة البئر فى اعماق اغنية . قد تأتى الحياة فجأة للعازفين عن المعانى من جناح فراشة علقت بقافية فغنى يا إلهتى الأثيرة ياعناة أنا الطريدة والسهام انا الكلام أنا المؤبن والمؤذن والشهيد
| |
|
|
|
|
|
|
|