دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
الشعوبية في المنبر ... هل هى إمتداد طبيعى لتركيبة السودان السكانية
|
قبل ان نعود للصراعات الشعوبية والفجائع التى اقترنت بها والإحتقانات التى خلفتها من خلال صراع القوميات نتحدث قليلا عن مصطلح شعوبية كما عرفها معجم الأدب:
شعوبية نزعة قائمة أصلا على تعصب الفُرس لعرقهم وتاريخهم ومدنيتهم وعلى تلمس عيوب العرب ومثالبهم وعلى إقامة الموازنة بين الأولين وما ينسبونه إلى العرب من نقائص .ولما ظهرت الشعوبية على حقيقتها فى الدولة العباسية اضطر العرب للرد على مثالبها إلى تدوين الأنساب والتأليف فيها.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الشعوبية في المنبر ... هل هى إمتداد طبيعى لتركيبة السودان السكانية (Re: بدر الدين الأمير)
|
الشعوبية والفواجع التى اقترنت بها
يعبر مصطلح شعوبية عن تيار سياسي وفكري يحمل داخله التعصب للقومية والوطن الأم . الا أنه فوق ذلك معاد للحضارة العربية محتقر لها . نشأ هذا التيار منذ صدر الاسلام ، وقيام الدولة الاسلامية الكبرى ، واتساع رقعتها ،فقد ضمت الدولة الاسلامية بجوار العرب أجناسا أخرى ليست بذات أصول عربية ، وكانت ترى في نفسها انها صاحبة تاريخ حضاري عريق أرقى من العرب وتفاخر به ، بينما كان العرب يرون أنهم حملة راية الاسلام ودعاته وحماة الرسالة وناشرورها ، وهذا وحده يكفيهم عزا وفخرا ومجدا. ولقد ظلت الجذوتان بمثابة الجنين الكامن ، وذلك لأن وهج الدعوة بسماحتها وتعاليمها الواضحة كان مازال في الصدور (لا فضل لعربي على عجمي الا بالتقوى) الا ان قوة الدولة ثم لضعف هذه الأقليات ، الا ان الشعوبية نمت في العصر الأموي، عندما بدأت الدولة الاسلامية تنتقل الى فكرة الملك الدنيوي ، وتغلبت العصبية العربية لدى الأمويين، وعاملوا الأقليات كطبقة أدنى ، ومن هنا فان "الموالي" كما اسماهم بنو أمية أسهمو اسهاما بالغا فى الحركات المعارضة لبنى أمية ، فكان منهم المختار الثقفي ، وابو مسلم الخرساني ، الذي يعود اليه الفضل في حسم الصراع بين الأمويين والعباسيين ، واسهم اسهاما بالغا في تأسيس الدولة العباسية . الا ان نهايات القوميات كانت دائما مقترنة بالفواجع ، فقد قتل أبو جعفر المنصور – الخليفة العباسي الثاني – أبا مسلم الخرساني لأنه تطاول عليه بسبب أطماعه السياسية ، وظلت دماء أبى مسلم شبحا يثير القلاقل والمتاعب للعباسيين ، خاصة في خراسان ، والفاجعة الثانية كانت فاجعة البرامكة الذين أبادهم هارون الرشيد ، ويتفق معظم المؤرخين على أن الصراع على السلطة كان دائما هو السبب الذي يفجر هذه الفواجع. وقد تجلى الصراع ليس على المستوى السياسي فقط بل على المستوى الأدبي أيضا ، فقد حفل تاريخ الأدب العربي بمساجلات بين دعاة للشعوبية أمثال بشار بن برد والحسن بن هانئ (أبي نواس) وابن المقفع وسعيد بن حمير ،كما حفل بدفاعات عن العربية تزعمها ابن قتيبة وأبوحيان التوحيدي والجاحظ . أما في العصر الحديث فان التيار الشعوبي قد تجلى في دعوة بعض المفكرين وممثلي الحركات السياسية الذين أنكروا فكرة العروبة والوحدة العربية ، وقللوا من شأن الماضى العربى مكثفين الضو على ماضى المنطقة العربية القديم في مرحلة ما قبل الاسلام.
دراسة لمجلة العربى الكويتية مارس 1985
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشعوبية في المنبر ... هل هى إمتداد طبيعى لتركيبة السودان السكانية (Re: بدر الدين الأمير)
|
السودان أكثر من أي قطر عربى وأكثر من أغلب أقطار أفريقيا بلد حافل باللغات الاصلية إذ فيه: غير العربية 132 لغة حية وحسب احصاء السودان عام 1956 كان هناك 52 فى المئة من أهل البلاد يتحدثون العربية كلغة أولى رضعوها من أثداء أمهاتهم و20 فى المئة من أهل الشمال نفسه يتحدثونها بجانب لغة أخرى محلية.
من كتاب د. منصور خالد جنوب السودان فى المخيلة العربية الصورة الزائفة والقمع التاريخى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشعوبية في المنبر ... هل هى إمتداد طبيعى لتركيبة السودان السكانية (Re: بدر الدين الأمير)
|
هل النور عثمان أبكر وصلاح أحمد ابراهيم هم رموز الشعوبية فى السودان؟ النور يكتب الشعر بلغة عربية أقل ماتوصف به أنها جزلة الفصاحة لكن بموسيقى و صور شعرية موغلة حد الحفر فى الافريقية النور هو مبدع مسمى مدرسة الغابة والصحراء لاحظ الغابة فى الاول ثم الصحراء والغابة للافارقة والصحراء للعرب. النور صاحب بيان لست عربيا ولكن.وفى مقابل النور هل ممكن نضع صلاح أحمد ابراهيم كمدافع عن العروبة بل وقد رد صلاح على بيان النور لست عربيا ولكن بمقاله الشهير ( نحن عرب العرب) وفى جلسة ضمت النور وصلاح حين كان صلاح سفيرا السودان بالجزائر وعندما علق النور على قصيدة كان يلقيها صلاح على الحضور بأن ليس فيها شعر كان رد صلاح على النور : هذا شعر عربى و سودانى وانت يالنور لا عربى ولا سودانى وصلاح كما نعلم كان من كبار المهرولين والمسوقين لنظام الانقاذ لانه إسلامى وبالطبع فهو عربى والنور حتى هذه اللحظة لم تظفر منه أى وسيلة اعلامية سودانية بعد مجىء الانقاذ ولو بحرف بل فى هذا الامر النور حاسم وقاسى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشعوبية في المنبر ... هل هى إمتداد طبيعى لتركيبة السودان السكانية (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: دراسة لمجلة العربى الكويتية مارس 1985 |
الامير سلام مساهمة الفرس وغيرهم , من اهل الحضارات القديمة , فى رقى الدولة الاسلامية ينظر له كواجب اسلامى لايقف عنده الباحثون الا للتشكيك او الغمز من جهة الاصول والمنابت وكل كتب التاريخ تجمع ان من اسباب انهيار الدولة العربية , غلبة العنصر غير العربى , ولم توصف هذه الكتابات بالعنصرية!!!!!! فالشعبوبية مصطلح قديم لاهل السلطة ليداروا به عنصريتهم اما المصطلح الجديد فهو الجهوية والقبلية لكل من طالب برفع الظلم والعدل ولك الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشعوبية في المنبر ... هل هى إمتداد طبيعى لتركيبة السودان السكانية (Re: Adrob abubakr)
|
أستاذ : بدر الأمير،،
تسلم ياأمير علي هذة الأضاءة النورانية والإصلاحية معأ
(هذا شعرُ عربي وسوداني وأنت ياالنور لاعربي ولا سوداني).
نجد بأن فينا شيُ من ماضي مؤغل الجذور العميقه في التشوعب الذي ذكرت
وما أن نختلف في أبسط الأشياء إلا وظهرت فينا ومضة ضياء من عصيب شعوبية
ونحن ليس كاسائر نحن كما قال المبدع الفنان محمد وردي (عربا حملناه ونوبة)
في ما الحمل الحمل هنا أن نحمل سوداننا علي حدقات العيون وسؤدات الفؤاد ،بكل
الوان الطيف السياسي والأجتماعي والثقافي وهذا هو سر البقاء علي البسيطه ولا نحمل
معنا عند نهاية المطاف إلا من العمل صالحه وفي قبورنا ترقد معنا أعمالنا ولا نسصحب
شعوبية ولا قبلية ولا جهوية وكلنا سوي عند الجبار العظيم نساق فرادا ونحاسب فردا فردا
ولذا نبذ القبيح من القول والصفات واجب علينا أمة محمد صلي الله علية وسلم وعلي أصحابه
الأبرار ودمتي أستاذي بدر الأمير ياأمير وعجبني جدا هذا السرد الذي سردته بهذا الكلم
النبيل . ،،،أخوك أبوقصي،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشعوبية في المنبر ... هل هى إمتداد طبيعى لتركيبة السودان السكانية (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: (ظلماء الليلة دكناء وعلى كتفي عباءتهم خرقاء ولكن الموعد قد حان).
|
أنثر علينا يابدر من النور ضياء وللنور عثمان الأمتنان،،
ولكل الأدباء وهذة رائعة حميد
Quote: صعب المراس نوبة وزنوج وبجة وحلب رطانة عربان مو أشو ومولدين تلقانا او نلقاك ضو ظلمة ليالينا العجاف رشة نهاراتنا النشاف آمنا بيك وموحدين |
وتلك لعبد الخالق تحجب عنا وعثاء السفر بالحروف!
Quote: (قتلوني وأنكرني قاتلي والتف بردان في كفني) |
وتعرج بنا يابدر مساحات نحسبها مرتع كانت خرطوم مبدعيينا وفي هذة اللوحة! لعلي عبدالقيوم،،
Quote: (في آخر الليل الذي أثرى
دلف الجنود بجثتين الى الجبانة الكبرى الجثة الاولى جسد نحيل خلته جسدي فوجدته بلدي والجثة الثانية جسد نحيل خلته ولدي فوجدته جسدي لا فرق يا مولاي بين الموت والميلاد والمسرى) تنهدات: مصرية في السودان بحبي ليك ابوح مصر المؤمنة باهل الله.
|
وللأديب العملاق الطيب صالح جميلة أنثوية تردح بنا بين أفيا الظلام حضارة ونضارة مدونة في كتاباتة في كل البلادان والعواصم العربية كانت أم أجنبية وهذة متعة الأنسان في قوميتة العربية الضاربة الأصول في الأنسانية وبها نسعد واصل يابدر نحن هنا نقرا ونمتع، ،،،أبوقصي،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشعوبية في المنبر ... هل هى إمتداد طبيعى لتركيبة السودان السكانية (Re: مجدي عبدالرحيم فضل)
|
من ديوان أتــعــلّم وجهك للشاعر الكبير النور عثمان أبكر
أتعلّم وجهك طالعة من ثمر البحر الأشقر لؤلؤة بالعشق اغتسلت صارت تملأ أيامي حلما برحيق القدره جب الناس على الطرقات تغنى: عيناك مقيلي
التزم النبض الزافر بوحا نبويا وأبارك لمح الأشياء كما تهوى عيناك وأهوى وأجدد كل نذورى لتقام شعائر قربانى فجرا لأمارس سحرى فأنارجل ، إمراة طفل ، شيخ، نهد ، بعل ، دنيا يمتلك العاشق جذوتها
أتعلّم وجهك لؤلؤة تبددبعض حضور الآخر أرسم حسنك نجوى أتبرج أطرح أيام القلب أبارك أسماء الحلم الأول أدرى: للريح البكر تواشيحى أتبعثر في شفق النية أغنية كشفا ، معجزة الشاعر يبدعنى ، أتلو: الحب الشامل ، أحلامى لامرأتى الأرض وما فيها
أتعلّم وجهك طالعة في غسق الصبوة لؤلؤة أيتها الحب العشق المرج النجوى كونى ينشق الكون يباح قيامى عشاقك عمى عن فضل الوجد عن الدنيا كونى نجتاز زمان الموت إلى شفق النشوه كونى يا أمرأتى قمحا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشعوبية في المنبر ... هل هى إمتداد طبيعى لتركيبة السودان السكانية (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: كان رد صلاح على النور : هذا شعر عربى و سودانى وانت يالنور لا عربى ولا سودانى |
بدر الامير، تحياتي، مشتاقين او متلومين طبعا.
نقطة نظام:
اولا كلامك عن مفهوم الشعوبية في قاموس القومية العربية، خارجا، لامعني له!
العرب كغيرم كانو غزاة مستعمرين، ولهذا طبيعي الشعوب الاستعمروها تعادي امبريالية العروبة، فما الغريب هنا؟
كون العرب حملة لواء اسلام، فهذا مع الاحترام دجل واستخفاف بعقول الاخرين!
ليس للاسلام او اي دين ثقافة محددة، اصلا علم يرفع!
مارفع هو علم امبريالية الثقافة الغازية وليس الاسلام باللالف واللام!
هذا افيون والسلام!
العرب كغيرم استخدمو الدين كامضي سلاح كان في يدهم لاخضاع الشعوب الاخري.
للعرب دينم او اسلامم، ولنا دينا واسلامنا، ولافضل لعربي هنا، علي اي مجموعة اخري.
اما كلام الجلابي المستعلواتي متوهم العروبة الزنجي صلاح، فقط ياكد كلامنا كيف سوداني الحالية، حقيقة تعني شمالي، زي ماقنا، ولاغير!
النور او صلاح، شغل اب سنينة يضحك علي اب سنينتين!
الاول جلابي والتاني مجولب!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشعوبية في المنبر ... هل هى إمتداد طبيعى لتركيبة السودان السكانية (Re: Bashasha)
|
بشاشة صديقى العزيز لك الاشواق وبعدين ياعجمى ألم تقرأ قوله تعالى (لسان الذى يلحدون اليه اعجمى وهذا لسان عربى مبين) وبالضرورة عشان تكون مسلم لازم تكون ناطق بالعربية على الاقل فى حدود قراءة القران الكريم وهى عبادة يمارسها المسلم خمسة مرات فى اليوم. هذا فيما يخص رأيك ليس للاسلام أو أي دين ثقافة محددة
ثم يابشاشة فى جانب آخر من مداخلتك تقول عن النور وصلاح الاول جلابى والتانى مجلوب وفى تقديرى ان تلتين سكان السودان الناطق بالعربية ومسلم بمفهومك هذا جالب ومجلوب طيب كيف نتعايش أو نعيش فى رقعة جغرافية واحدة أو كيف نعالج الاحتقان المصحوب بالاحتقار الذى يعبر عنه بشاشة ومن هم على شاكلته؟؟
تنهدات: الذين لا يتراجعون عن أفكارهم أبدا ، يحبون أفكارهم أكثر مما يحبون الحقائق. ( غوبرت)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشعوبية في المنبر ... هل هى إمتداد طبيعى لتركيبة السودان السكانية (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: أو كيف نعالج الاحتقان المصحوب بالاحتقار الذى يعبر عنه بشاشة ومن هم على شاكلته؟؟ |
بدر الدين، العزيز:
ياريت لو هو كان احتقان او بس!
يازول احتقان انفجر من زمن او حصد حياة قرابة ال3,000,000 سوداني برئ، تقول لي احتقان؟
ثم ياخي، كلامي مافيهو ادني احتقار، وانما دي الحقيقة، والحقيقة دايما مرة حظل!
نعم السودان، انت يااما شمالي اي جلابي بالميلاد، او مجولب كقاعدة!
صلاح جلابي علي السكين، والمعيار هنا، هو وهم العروبة!
اما النور ابكر، فهو مجولب بامتياز، مع تقديري لي كريماتو، حيث تزاملنا او كنا اصحاب او دخلت البيت اكتر من مرة!
عزاء الاستاذ النور، اني انا زاتي اقر بي اني جلابي، سالك في طريق الخلاص من ذهنية ناس شقير، ونجت، ماكمايل، اسبنسر او غيرم، من ترزية او مبرمجي حاسوب دماغ الجلابة، الحالي!
فالعلاج الوحيد، هو عملية مخ واعصاب، لازالة هذا الورم السرطاني، الخبيث!
صاحبك الكلمتك عنو، بسال بشدة منك، حاضرب قريب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشعوبية في المنبر ... هل هى إمتداد طبيعى لتركيبة السودان السكانية (Re: Bashasha)
|
بشاشة صديقى العجمى التايه هذا رد صنوك فى التوهان صديقى المستشارالقانونى الذى أعزه كثيرا الفولانى أبوبكر القاضى وابوبكر داير يحملنا كمان مسؤلية شئون الله فى خلقه ولى عودة بردى على أبوبكر
كتب الاستاذ بدرالدين الأمير مقالا نشر بجريدة الوطن بتاريخ 17/1/2005 حمل العناوين التالية "هل كانت الخرطوم عاصمة للسودانيين ثقافيا وفكريا؟" "بثقافاتهم الافريقية او الناطقة بالعربية" . مقال الأخ الصديق بدرالدين الأمير هو مقال فكري في مقال أدبي ملئ بالرمز ،وصل الكاتب رسائله وأفكاره عبر استنطاقه للرموز الأدبية السودانية والخليجية التي أثرى بها المقال . الاستاذ بدرالدين فتح لنا فوهة بركانه، فالرجل متمرد ورافض للسودان القديم ،وقد اعلن تمرده هذا على لسان اصدقائه الخليجيين حين جرد السودانيين "أهل الشمال" من ثوب العروبة ووضعهم في حجمهم الطبيعي كأفارقة – زنوج – يتحدثون اللغة العربية ،حيث قال بالحرف "هؤلاء جميعا وغيرهم تجدهم دوما يتحدثون بغزل مصحوب بالطرب على الوعي الثقافي والإلمام الواسع بكافة القضايا عند الإنسان السوداني الذي يعرفونه (ناطقا بالعربية) ويتحدثون حتى عن جمال خطه للحرف العربي.
اما السودانيين عرب فتلك عصية الباع عليهم مهما ابدع الطيب صالح في شرح المتنبي و تفسير المكنون في شعر رهين المحبسين ابو العلاء المعري. ومهما تضخمت مؤلفات الراحل الموسوعي الدكتور عبدالله الطيب عن تاريخ دخول العرب الى السودان ومداخله لفهم أشعار العرب ،فانتم سودانيين و(بس) فمى نمتثل لسودانيتنا تلك ؟ لماذا هذه الازدواجية التي اورثتنا الالتفاف؟" انتهى الاقتباس. لقد كان بدرالدين الأمير حصيفا في توصيل رسالته حين أوصلها على لسان عرب الخليج ،وهي ان عروبة أهل السودان هي عروبة لسان فقط ، واننا سودانيون و "بس" والسوداني بلغة الخليج هو "الخال والخالة"،وهي تقابل كلمة البيضان الذين يسكنون الصحراء وشمال الصحراء، نعم ،اتفق تماما مع الأخ بدرالدين واصدقائه بان عرب الخليج والشام الكبرى والعراق ينظرون للشعراء السودانيين على احسن الفروض انهم احفاد بلال بن رباح رضي الله عنه ! نعم ، لن يشفع للطيب صالح حديثه الرفيع عن المتنبي والمعري،فمن حقه ان يتحدث في تلفزيون السودان الأعور الذي يرى بعين النخبة النيلية فقط ،عن نسبه الشريف كونه من قبيلة الركابية الاشراف ،رغم اننا نعلم ان حبيب نسي الركابي – يمني – جاء لوحده وعاش وسط النوبة في شمال السودان ،نطفة رجل واحد تستطيع ان تطهر الدماء النوبية وهي ذات دماء جبال النوبة بجنوب كردفان!
حسب علمي فإن حبيب نسبي الركابي شخصيا لم يدع الشرف بمعنى الانتساب للحسن والحسين أحفاد رسول الله صلى الله عليه وسلم . ولكنه شريف بالتقوى "أنا جد كل تقي"، وشرف العروبة وبياض اللون –لهذا السبب في السودان نعتبر الشنقيطي حافظ القرآن شريفا.
أما عبدالله الطيب رحمه الله ،فعندما كان في بريطانيا فقد صنفه الانجليز من الملونين لذلك نشط في اتحاد الطلاب الافارقة،وعند عودته للسودان بدأ يبشر مع ابن عمه محمد المهدي المجذوب بالمشروع الافريقي، فاكتشف ان هذا المشروع لا يناسب وضعه الطبي كجعلي ، منسوب الى العباس بن عبد المطلب ،لذلك غير موقفه وتمجيده للعرب واصالة عروبة السودان هو في النهاية تمجيد لذاته.
لقد عبر الصديق بدرالدين الأمير ، ابن اربجي ، سليل الصالحين ورموز الثقافة العربية في السودان ، عن انجازه لثقافة المهمشين عندما مجدالشاعر الكبير – النور عثمان أبكر عندما ابتدر مقاله بأبيات "من صحو الكلمات المنسية" والتي تقول: "ظلماء اللليلة دكناء وعلى كتفي عباءة هم فرقاء ولكن الموعد قد حان". فالنور عثمان ابكر هو احد زوايا الأدب والفكر السوداني، ولكن تلفزيون السودان الأعور قد همشه ،لان ادبه وفكره لا يروجان المشروع النخبة النيلية المستعلية ، رغم انه التلميذ الذي غلب شيوخه كما وصفه الأخ بدرالدين الأمير ، اتعشم ان يعيد السودان الجديد الاعتبار للاستاذ النور عثمان ابكر ويعطيه حقه كمثقف سوداني أصيل . إعادة النظر في وضع عروبة السودان واللغة العربية ان جميع اهل السودان في الشمال والجنوب والشرق والغرب يعترفون بان اللغة العربية باعتبارها اللغة القومية للتخاطب بين جميع أهل السودان بلا استثناء ، وان اتفاق اللغة العربية مكتسب لكل سوداني ،ولكن في نفس الوقت فإن من حق شعوب السودان اعادة النظر في علاقاتهم بالدول العربية التي ظلت تدعم حكومة الخرطوم في النزاعات الداخلية بين السودانيين انحيازا للنخبة النيلية الشمالية صاحبة المشروع الاسلامو عروبي.
لذلك فإن من حق الحركة الشعبية رفض مشاركة جنود الدول العربية التي دعمت حكومة الخرطوم العروبية في حربها ضد الجنوب مثل الجزائر او باكستان الاسلامية ضمن قوات حفظ السلام "عشرة الف جندي" في جنوب السودان ،لانها قوات غير محايدة . وكذلك من حق متمردي دارفور رفض قوات الدول التي ساندت حكومة الخرطوم وسكتت عن التطهير العرقي في دارفور ضمن قوات حفظ السلام في دارفور . ومن جهة أخرى يجب تصحيح وضع اللغة العربية كأداة للاستعلاء والقهر الثقافي، وهذا يقودنا مباشرة للبند التالي: إعادة الاعتبار للثقافة الافريفية.
يجب ان نعترف بان مشكلة الجنوب والمناطق الثلاث "جبال النوبة، جنوب النيل الأزرق ، ومنطقة ابيي"، ومشكلة دارفور تنطوي على جانب كبير يتعلق بالهوية ، فأهل دارفور جميعا "زرقة وعرب" يدركون ان أبناء النخبة النيلية يتعاملون معهم باستعلاء بمعنى انهم ينظرون اليهم نظرة دونية . والنخبة النيلية تمارس هذا الاستعلاء عبر المناهج الدراسية ومنهج اللغة العربية ،وعبر التلفزيون واجهزة الإعلام المختلفة ، حيث تعبر هذه الاجهزة الحكومية كلها عن ثقافة المركز فقط وتكرس تبعية الجنوب والغرب والشرق للمركز فقط بمعنى انها تمارس القتل والإبادة المنظمة لثقافة الهامش ، وقد حزنت جدا عندما علمت في ندوة ثقافية عقدناها بالفندق الكبير بالجماهيرية العظمى على هامش ملتقى دارفور حول الثقافة حضرتها قيادات حركة العدل والمساواة ان لغة البرتي في دارفور قد اندثرت بمعنى لم يعد أحد في المنطقة يتحدث بها ، ومن المرجح أن تكون هذه اللغة وتنبأت باندثارها ! نريد من مشروع السودان الجديد اعادة الاعتبار للثقافة الافريقية في السودان – الافريقية . إعادة الاعتبار للاهرامات السودانية والتراث المسيحي من كوش وعلوة وسوبا:
استطاعت النخبة النيلية الاسلامو عروبية تختزل تاريخ السودان كله في الفترة من دخول العرب الى السودان وحتى اليوم ،وذلك عبر عملية غسيل دماغ باحتكارها للاجهزة الإعلامية من إذاعة وصحف وتلفزيون وحتى استمارة التقديم للحصول على الجنسية السودانية والتي تسأل : متى قدم اسلافك الذكور الى السودان؟ والاجابة موحاة سلفا وهي "منذ دخول العرب الى السودان"،نحن بحاجة الى اعادة الاعتبار لتاريخ السودان القديم .ان فكرة اختزال تاريخ السودان في البعد الاسلامو عروبي المرتبط فقط بمدة"500 سنة" من دولة الفونج "1505 م حتى 1821" هي مسألة مرتبطة بثقافة الغاء الآخر لكون ان الثقافة السائدة قبل دولة الفونج كانت مسيحية افريقية لذلك نحن بحاجة الى اعادة الاعتبار لثقافة وتراث الدويلات المسيحية – علوة، والمقرة، وسوبا – التي سبقت قيام دولة الفونج.
كما اننا بحاجة للغوص في أعماق التاريخ كوش وحضارة النوبة .ومن الطرائف انه في زمن سيادة العقلية الطالبانية في دولة الانقاذ كان بعضهم يتساءل : متى سنبيد أصنام المتحف القومي؟ عاصمة جديدة لسودان جديد! أتفق مع الاستاذ عصام جمال الدين على ضرورة نقل العاصمة الى موقع جديد يحدده المختصون،والذي يهمني ان تكون هذه العاصمة بثقافة جديدة تعبر عن مشروع السودان الجديد عاصمة قومية يمكن ان يترشح ويفوز فيها اي شخص من الجنوب او الغرب . وجبال النوبة ،عاصمة ملك للجميع ،ولتبقى العاصمة الحالية عاصمة الصناعة والتجارة والإذاعة والتلفزيون .. الخ ولنجعل الحكم الفيدرالي حكما حقيقيا لتكون حركة التنقل طبيعية وليس في شكل نزوج جماعي نحو العاصمة القديمة والجديدة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشعوبية في المنبر ... هل هى إمتداد طبيعى لتركيبة السودان السكانية (Re: بدر الدين الأمير)
|
الكلام للخاتم عدلان من كتاب: ما المنفى وماهو لوطن:
وصلت فعلا إلى قناعة أن نقد السياسة السودانية بصورة لا رحمة فيها للأحزاب والقوى السياسية وفيها الرحمة كلها للشعب ومستقبله هو المهمة الاساسية للمثقفين فى الوقت الحالى وهذه مهمة يصعب تماما ممارستها من مواقع سياسية لان ذلك سيكون بمثابة الدخول فى الجب بدلا من مساعدة الآخرين على الخروج منه. انما يمكن ممارستها من مواقع فكرية لامكان فيها لا اعتبارات الصداقة والعداء ولا سعى فيها لا ارضاء فلان ولا هيبة فيها من اعضاب علان . هذه مهمة فكرية كما قلت وهى بالغة الصعوبة ولكنها كثيرة الخير.
| |
|
|
|
|
|
|
|