دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
الرقص أقدم الفنون وأذكى العلوم وأعمق تفاعلات الجسد الحى مع الطبيعة
|
عنوان هذا البوست هو عنوان مقال اللكاتب والناقد الراحل محمد مستجاب
نشره بمجلة العربى الكويتية العدد405 اغسطس 1992
يقول فيه:
الرقص هو موجز تاريخ بلاغة الحركة فى الكائنات
الحية التى يعلوها الانسان، ابتدا من اشاراتها الوضعية البدائية المثيرة
الى ايماء تها السامية المعبرة المتألقة، والرقص أقدم من اللغة، واذكى من التاريخ ،
وأعنف من المكائد والأعاصير، وأكثر دموية من الاجتياح الحربى ، وأرق من ابتسامة الأم
واصدق من أقوال الحكماء ، واشد جاذبية من الحق والعدل ، والرقص هو الشعر فى الحالة الحية المجسده
ينمو فى الموسيقى وتنمو الموسيقى على علاقات أجزائه التى تتأود، هو الاشعاع الغريزى لطاقة الغريزية
واعادة صياغة لعلاقات الأعضاء بمايخرجها من كونها مجرد اعضاء ، أى التصبح هذه الاعضاء عنصرا فعالا مؤثرا
فى طقس الحياة والطبيعة.
واجمل الراقصين - والراقصات _ على الاطلاق _ ذكر الحمام فى حالة الهيام، وسالومى وهى تقدم للحاكم رأس يوحنا المعمدان
وتحية كاريوكا فى ( شباب امرأة ) وتاييسى وهى تغوى راهب الاسكندرية ، وفريدة فهمى فى استعراضات فرقة رضا ، والشعوب فى
استقبالها لذوى السلطان أو دفنها لهم تحت التراب ، والجدة حينما تستقبل أول حفيد لها، وراقصات الباليه فى أوج الاندماج
التعبيرى ، ورقصة زوربا اليونانى حينما وصله نبأوفات ابنه فى رواية كازنتزاكى.
للحديث بقية م
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الرقص أقدم الفنون وأذكى العلوم وأعمق تفاعلات الجسد الحى مع الطبيعة (Re: محمد الأمين موسى)
|
عزيزي بدر...
موضوع جمييييييييييييييييييييييل..
رقص على طبول النسيم:
Quote: وهكذا، تخلل البخور سماء الغرفة، يدفره النسيم أمامه، خراف من وهم، ترعى جزلى في سماء الغرفة، خراف طائعة لإرادة النسيم النرجسية، يرسم بها تشكيلات غريبة، دائرة، كائنات هلامية، حروف، حلزون، أشجار غريبة، كرنفال من جنون التثني، وكأنه يجرب ريشته لرسم الليونة الكاملة، أنكمش على ذاته، هل أحس بالبرد لتوه، أكان مشغولاً عنه بالإتقان المطلق للرقص، الصباح يغني عن المصباح، وحين استسلم البخور كلياً، أطلق النسيم عنان جنونه المكبوت، عنان خيلائه بذاته، تلاعب بجسد البخور مظهرا قدرته المذهلة في الرسم والنحت والتصميم البكر، ممسكاً عصاه في قيادة أوكسترا الليونة المطلقة، جوقة من السحر والمجون والدهش، نول من حرير، طرز من خيوط دخان، ثم فرشت السجاد على أديم السماء، كي يمر موكب النسيم بخيلائه وخيوله، راكباً سطوة البخور، انبعج بطن البخور، أهو يرسم سهم ؟، أم حرف نون والقلم؟، أم جناح حمامه محلق؟، أم يرسم شاعرية اللطف؟، أم ينشط دورته الدموية من نومه الطويل داخل قبر العود، كيف تعلمت أجنحته الطيران بهذه السهولة واليسر؟ وهي تحلق لأول مرة في حياتها..!!
رسوماته كالأطفال، يركز على الإلتواء والتجريد، واللامبالاة، ثم ينهي خطوطة بشكل طفولي ملول، أكاد اقسم بأنها طرحة تنزلق من رأس حسناء وقد تلاعبت بها الرياح، من الذي أوحى لمخيلته الحديثة الولادة برسم هذا المشهد الحي، المؤثر، وكأن أنامله أدمنت تأمل لوحات "جوجان في جزيرة هاييتي"، بل لو تمرنت أناملك عمر نوح لما قويت على استخدام الريشة بهذه الرشاقة المستحيلة، كل هذه اللطافة كانت كامنة في العود، فاستدرجتها النار لأظهار مفاتنها على مسرح هواء الغرفة، تخرج الحي من الميت، إنه يطيع حتى الأوامر والإشارات المستحيلة، التي يومئ بها النسيم، من أين تولد هذه الرقصات المجنونة، الطريفة، الأصيلة، أهو دوريش مأخوذ بخمر الوارد الإلهي، فأرتعد الجسم من سطوة النور الفريد.
|
حقا، الجسد البشري، أرق، والطف من البخور، والموسيقى أرق من النسيم...
القمر يرقص حول الأرض.. والارض تدور حول نفسها، كدوريش، وتدور حول الشمس كعاشقة لأصلها.. والشمس تدور..
اسمع!! هناك موسيقى يعزفعها الكون، جوقة من نجوم وكواكب..
الاذن البشرية محدودة السمع، أقرب لصمم...
لنا عوده، بإذنه تعالى..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرقص أقدم الفنون وأذكى العلوم وأعمق تفاعلات الجسد الحى مع الطبيعة (Re: بدر الدين الأمير)
|
ويواصل محمد مستجاب قوله عن الرقص:
وتراقص لاعب المحترف بالكرة امام المرمى ، والسياسى ، حينما يفيض فى وصف حكمة الزعيم
والقمر فى أثناء انسيابه بين شفايف السحب ، والقرد تحت وقع رق وخيزرانة صاحبه ، والموظف الساعى الى قلب الرئيس
والكاتب المتراقص على سلم المقالات ، وذكر النحل فى آخر مراحل تواصله القاتل مع الملكة ، ورقصة الثأر فى المجتماعات
البدائية أو التقليدية، ورقصة النار ايضا ، وكذلك رقصة المطر ، وغوازى المتعة الحسية ، فى الافراح والموالد، والخروج من السجن
أو فى المجالس المنتشية للاثرياء ، والاعيان وابناء الحظ ، وكل هذا الرقص يختلف عن الترقيص _ فالرقيص فى عمومه _ استجابة
داخلية قد تتوافق مع متطلبات خارجية أو لأ تتوافق، أما الترقيص فيتم باستثارة خارجية ، مثل ترقيص الخيل او ترقيص الحواجب ،
وترقيص الاعداء والمناوين ( أى تضييق الخناق عليهم حتى يتراقصوا وجلا)
للمقال بقية نواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرقص أقدم الفنون وأذكى العلوم وأعمق تفاعلات الجسد الحى مع الطبيعة (Re: بدر الدين الأمير)
|
ويختم محمد مستجاب مقاله عن الرقص بقوله:
وترقيص الكلاب - وباقى المتراقصين فى حلبة السير ، وترقيص المؤلين على ايقاع الجشع للناشرين ،
وترقيص المراكب فى مواجهة الزواوبع ، وترقيص وزراء الداخلية السابقين فى ساحات المذكرات السياسية.
أماا كثير الرقص فهو الرقاص وتجده فى الساعة، والواشى بين صديقين والزنبورتمهيدا الخراب عشه، والهامس
فى اذن السلطات ، ومساعدى تجار المخدرات وبصاصيهم ، وصبية المقاهى وكتبة الشكاوى ، وباعة الطبول والدفوف
والمشعوزين والمتاجرين فى الشعارات ، وصناع قوس النصر.
كلها تبعد عن الرقص السامى الأصيل ، والذى يظل هو التفاعل الحى بين الانسان والجماعة ، والجماعة والطبيعة
والطبيعة ، والجسد الحى مرة أخرى.
تنهدات: الكلام لمحمد مستجاب ( فى النظام العالم السابق ذى النظامين ، كان الزواج كارثة تاريخية
وفى النظام العالمى الواحد الجديد ، اصبح الزواج كارثة تاريخية وجغرافية ايضا.
| |
|
|
|
|
|
|
|