دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
أُمســـيات العشــق والترحـال ... حين تقع في حب إمرأة ليل
|
تأخذنى المرأة الصعلوكة والصعلكة شىء والابتذال أشياء اخرى كما الفرق بين الليل والظلمة بين الخلوة والوحدة بين الشرب و السُكر
تنهدات: من قصيدة المومس العمياء لبدر شاكر السياب: حتى اسمها فقدته واستترت بآخر مستعار هى ـ منذ أن عميت (صباح)... فأي سخرية مريره! أين الصباح من ظلام تعيش فيه بلا نهار؟ وبلا كواكب أو شموع وبدون نار؟ أو بعد ذلك ترهبين لقاء ربك أو سعيره؟ القبر أهون من دجاك دجى وأرفق ، ياضريره. يا مستباحة كالفريسة في العراء يا أسيره تتلفتين إلى الدروب ولا سبيل إلى الفرار؟
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: أُمســـيات العشــق والترحـال ... حين تقع في حب إمرأة ليل (Re: بدر الدين الأمير)
|
أخي بدر الدين سلام على روحك الطيبة
بدأنا نقرأ ونستعيد الزمن الجميل فيما كتبت .. ها أنا أصغي وأتابع فلا غرو إن إخترت لنسكي معبد مثل معبدك .. ها أنا أهوم وأحوم حول ما أبدعت كما الوثني يطوف بصتم وهو خاشع .. أطوف بهذا الإ بداعٍ كما يطوف البوذي بقدمي إلهه المعبود ثم يخر عندها ساجداً وها أنا أفعل مجازاً حين تبهرني الموضوعات .. تٌغرنا من الكلمات جمالها والسبب لأنها حين تفلت منا لا نجدها إلا بعد لأيٍ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أُمســـيات العشــق والترحـال ... حين تقع في حب إمرأة ليل (Re: حسن طه محمد)
|
Quote: أخي بدر الدين سلام على روحك الطيبة
بدأنا نقرأ ونستعيد الزمن الجميل فيما كتبت .. ها أنا أصغي وأتابع فلا غرو إن إخترت لنسكي معبد مثل معبدك .. ها أنا أهوم وأحوم حول ما أبدعت كما الوثني يطوف بصتم وهو خاشع .. أطوف بهذا الإ بداعٍ كما يطوف البوذي بقدمي إلهه المعبود ثم يخر عندها ساجداً وها أنا أفعل مجازاً حين تبهرني الموضوعات .. تٌغرنا من الكلمات جمالها والسبب لأنها حين تفلت منا لا نجدها إلا بعد لأيٍ |
ابوبكر يوسف ابراهيم ياخى كتر خيرك كتير على هذه المعزوفة التى تُثرى الروح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أُمســـيات العشــق والترحـال ... حين تقع في حب إمرأة ليل (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: الغريب ان عاشقها حتي وان لم يكن (رجل ليل) لا ينتابه ذاك الشعور ابدا
بل يتباهي ويتفاخر .
تري لماذا ؟؟؟؟؟؟ |
العزيز بابكر عثمان مكى هناك قصة لسارتر بعنوان (مومس تؤلف كتاب) تدور الحكاية حول مومس جار عليها الزمان وما عاد احد يطرق بابها فأعلنت في الصحف انها بصدد تأليف كتاب عن ذكرياتها مع الرجال الذين مروا عليها وما ان نشر الاعلان حتى اتها الرجال زرافات منهم من كان طالبا والان اصبح موظف مرموق يضع بجانبها مظرف به رزمة من المال ويطلب منها عدم التطرق له في كتابها ثم ياتى الضابط الكبير الذى كان وقتها ضابطا صغيرا يضع مظروف به مبلغ مقدر من المال ثم يطلب لها عدم الاشارة لاسمه في كتاب مذكرتها وياتيها وكيل الوزارة الذى كان وقتها موظفا ويضع ايضا مظروف ويطلب منها ان لاتاتى على اسمه في مذكراتها وهكذا ودولايك ... وفي النهاية اصبحت مليونيرة ولم تؤلف الكتاب.....
الشاهد يابابكر انهن لايستسلمن لليأس ابدا ومحبات للحياة حتى الرمق و يعيشنها باجمال خالى من الاثقال دون تحسس وبعيدا من تلك القيم الاجتماعية البالية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أُمســـيات العشــق والترحـال ... حين تقع في حب إمرأة ليل (Re: بدر الدين الأمير)
|
واصل محدثى كلامه وهو مبتسما تعرف ياصاحبى احمد ربك لايوجد رجل وقع في هوى صاحبت هوى وتانى قامت له قيامة ولكن إمراة الهوى حين تهوى يحولها العشق لقدسية او متصوفة وطاف يحدثنى عن المجدلية وعن العدوية وووالخ قلت توقف لوسمحت العشق لايحتمل المواعظ والوعاظ وانا اكرههم من غير عشق ضحك ساخرا مني واردف وانت حين اسهبت تشرح قصيدة المومس العمياء للسياب وتقول ان جميعنا يتكسب بجسده لماذا نعيب عليها وسيلة كسبها ووالخ ألم يكن وعظ ... قلت لنتفق ان كلانا يحلل قال ضاحكا أي تحليل تعنى ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أُمســـيات العشــق والترحـال ... حين تقع في حب إمرأة ليل (Re: بدر الدين الأمير)
|
... قالت ابعد هذا كله تود ان تعيدنى لقيد آهـ ثم آهات من آهـ كيف ولماذا تحررت منه وحتى هذه اللحظة لا اعرف كيف حدث ذلك اقوليك الحرية هى التى انتزعتنى .. وببساطة تود ان تعيدنى لمالا يعاد حاتقول انك مستخسرنى على هذا يالك من بسيط لقد كان مدخلك لمعرفة من انا جسدى .. ثم انتفضت بعد معرفتك لقلبى وعقلى ياهذا بعد السوء نفسى تأمرنى بالخير والخير ما انا فيه إذهب والعب بعيدا بقيودك لست حبيسة شىء ولم يتبقى لي قيد اود التحرر منه ... قلت يالك من موجعة قالت يالك من متحرر واهم قلت هل لانى اود ان احررك من ماضيك قبل معرفتى اياك ضحكت وقالت ماضيا هو سيرتى الاولى حين كنت وكم ترعبنى مجرد سيرتى الاولى بنت مطيعة ثم زوجة وفية ثم ام حنون ـ بعدين في مقابل مازا ـ ان تقتل فيك أي إحساس خارج هذا الثالوث اللعين ـ هل تسطتيع ان ان تفهم ناهيك عن ان تقدر المسافة بين إنسانيتى ونسانيتك قدر ايه قلت ومن انت عشان تكون عندك انسانية تخصك قالت أنا بنت الله واردفت الله بمعناهو المطلق وليس حسب مايرسمه لك دينك اورجال دينك ثم قهقت وقالت أنا نساء الدين في مقابل رجال الدين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أُمســـيات العشــق والترحـال ... حين تقع في حب إمرأة ليل (Re: عمران حسن صالح)
|
في هذه الليلة بكت هى كمن يكتشف البكاء الاول مرة والغريب انى جاريتحا البكاء والنحيب بنفس الوتيرة توقفت هى وكفكفت دمعها ثم إنتهرتى وقالت مازا بيكيك قلت بكائك قالت ما ادراك انت بسر بكائى قلت صدقه .. قالت يا هذا تلك ترنيمة الحزن والفرح معا قلت كيف .. تبسمت وقالت أبى رحل وهو يبكى قسوته عليا وتاج العار الذى البسته له وانا بكى مجدا وفخرا للذى سربلنى اياه هذه الحرية التى لا تحركها رايات ولا روايات وقالت اسمع ( سربلنى) تلك حقت سيدنا عثمان وقالتها بالانجليزية (انى أحبه او انا هو) ثم قالت الثلاثيات في هذا الوجود هى سره ومفاتيحه والاهم هو كيف خلعها وسرها يكمن في قميصن سيدنا يوسف وجدليته بس قميص عثمان هو الجدلية الابداعية روح نوم واعلم ان النورين هن بنات قد تزوجن من قبل .. بس ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أُمســـيات العشــق والترحـال ... حين تقع في حب إمرأة ليل (Re: Tabaldina)
|
Quote: .. .
Quote: حين تقع في حب إمرأة ليل
والله مشكلة حقيقية .. ( بدون تعليق )
عارف دايما رجال المال لا يفقهون فى الادب والمثقفين والادباء لا يملكون المال
__________
بختكـ .. لميتهم الاتنين ..
تسلم؛ |
والله يا تبلدينا بقيت ظريف ولطيف ... وشايف فى فرق بتاع كم شوال سكّر كدا ....
تعيش وتاخد غيرا يا أمير
.. المهم ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أُمســـيات العشــق والترحـال ... حين تقع في حب إمرأة ليل (Re: بدر الدين الأمير)
|
قلت في حضرتك بتفهم بعمق ليه القضايا النبيلة هى دايما قضايا خسرانة قالت القضايا النبيلة ام القضايا اللابسة؟ وواصلت حديثها: تعرف كل مافي هذا الحياة إتوجد وإتخلق عريان والبظل عريان هو الموجود وهو المستمتع بها واللابس هو الخسران اي الماموجود هل ممكن تتخيل البحر لابس او السماء محجبة او الوردة داخل جلباب وحتى الفواكه العريانة هي الاطعم والاشهى قلت والتى اخرجتنا من الجنة حبة فاكهة عريانة بتحريض من إمراة ضحكت وقالت بصحتك قلت وخمرة الاعناب هى الاطيب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أُمســـيات العشــق والترحـال ... حين تقع في حب إمرأة ليل (Re: بدر الدين الأمير)
|
قلت رغم كل الذى بيننا وما اكنه لك لم احرك فيك حاجة قالت عليك ان تسحب كلمة برغم لانها بغيضة وفيها الانا.. البغيضة عندى اي حاجة تتعمل برغم يعنى انها مرحلية وغير صادقة ومطلوب ثمنها او عليك سداده قلت انت تمارسين الجنس مع هذا وذاك برغم ان الجنس طقس خاص ناهيك عن حضور او حضرة الاخر الذى يعنينى ويحرك سر الوجود فيني أي لحظة الرعشة الجنسية هل يمكنك ان تقولى شىء عن هذا ناهيك عن اقناعى ان يكون من يبيع ويشترى باخص حالة شعورية جسدية وليس جسدية مهنية كباقى اطرافنا لديه شعور باخر حميم .. او يمكن ان يشعر بحميمية اصلا خلعت الجزء الاعلى من ثيابها ثم عرت نهديها وقالت تأمل ..قلت ومتى كنت غريب عليه حتى أتأمله الآن قالت ما علينا طيب انت قبل وجودك في على ظهر هذا الكوكب قادر تتخيل ان هذا الجزء بالنسبة لابوك كان وسيلة امتاعة وحين تخلقت تحول هذا الجزء لوسيلة غزاك الاهم إن لم تكن الوحيدة كيف حدث ذلك ويحدث ذلك قبل وبعد كل دورة ولادة ونفس الثدى ونفس المرأة ونفس الرجل ونفس الابناء ياغبى الاحساس شىء والممارسة أشياء اخرى الدورة الشهرية شى ودورة الحياة اشياء اخرى ان يتحول الشهى لبغيض والبغيض لشهى ذلك سر ان تكون إمرأة ولن يستطيع رجل كائن من كان يدور في الحياة من غير إمراة بغض النظر عن تصنيفها ام اخت عشيقة زوجة ووالخ ولكن اي إمراة حين تتجاوز حالة العصف بها تستطيع ان تحول أي رجل (لعصف مأكول) ويمكنها كميائيا من دون اي حاجة لرجل ان تمارس حياتها والعكس هو الصحيح لاى رجل ... قلت بقدر قدرتك على ادهاشى انك توجعينى قالت تقول الوجع وما دراك يارجل به... انه سر (ان تكون أو لاتكون)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أُمســـيات العشــق والترحـال ... حين تقع في حب إمرأة ليل (Re: بدر الدين الأمير)
|
المعمدان يايوحنا الذى يخصنى يتمت فيني روح اشياء كتيرة بمغادرتك الدوحة تتذكر حين تهاتفنى ياعربى ياملعون انت وين ارد بقولى ايها الدنقلاوى الناقص الرطانة انا في الجنة مالك ادير شنو ترد بقولك ياخى قافلة معاي وداير اجي عليك يامنعول ثم ارد بقولى ومنو القاليك انا معالج نفساني تضحك وتقول ياكلب في كلام مابقولوا لغيرك ولابتقال مع غيرك وتجي وتأخذنا العزة بالسرد والحكى ونتحاور مع الليل و عن الليل وخالقه وان الليل من غير النساء هو ظلام وكلانا يبنى كعبته ويطوف حولها . تهاتفك حليمة ويكون الوقت قد تأخر كثيرا تسألك وينك تقول مع بدرالدين الامير ترد هى بس نحن منتظرنك تجيب الخبز تنهض مسرعا وتلعن اليوم العرفتنى فيه وتحلف ان لاتاتى مرة اخرى لدارى وبعد اقل من اسبوع اكون معاك في المكتب ونسخر ونضحك من نوادر صديقناالمشترك المخرج عبدالرحمن نجدى وذاكرته الخربة وحكاية الحقنة البشموها وبعد ان تكفكف دموعك من الضحك الطويل تهمس لى اسمع صاحبك صلاح عبدالله اليوم حايجي يسوق العيال وامهم جايك بمزاج وفي نص جديد داير اسمعك ليهو تاتى وياخذنا الحوار طويلا ثم تهاتفك حليمة وينك مع بدرالدين الامير ياخي ناس صلاح دايرين ينومو ومستننك ترجعناالبيت تنهض وتصب جم غضبك ولعناتك على بدرالدين وتحلف ان لاتعودها مرة اخرى اضحك انا واقوليك كضاب تسابق انت درجات السلم ضاحك ولاعن ... عماد ياخى مشتاق كتير للعناتك ناهيك عن انسك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أُمســـيات العشــق والترحـال ... حين تقع في حب إمرأة ليل (Re: بدر الدين الأمير)
|
ود اللمير
Quote: مطلوب القبض عليك هنا وعليك ان تعود مصحوبا بمسدار (المطيرق) للحردلو مع شرحك لقصته اوعك تقول خليها مستورة |
تفْسير المطيرق ما بِدورْ لو حَديسْ وأصلها من بَشِمْ مِنْطرحة غير تَحْميسْ إن صَحَّتْ فراسْةَ الكلمة في التَّقييسْ من غير المُوَضَّح فيها معنى غَميسْ
هيييييييييييييع لقيتني كيف ؟
كان جيناكم بتناسبونا يا ناس اربجي ولا العرب ذاتهم خشم بيوت؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أُمســـيات العشــق والترحـال ... حين تقع في حب إمرأة ليل (Re: بدر الدين الأمير)
|
قلت لها بعد كل هذه السنوات من عمرى لايوجد احد غيريك استطاع ان يشغلنى ليلا ونهارا عقل وقلب جسد وتجسيد قالت لست وحدك كل المثقفين او اغلبهم بفتتنو وبقعو في حب بنات الليل لانهن المعادل المحسوس او المادى لماهم مثقفين به ومختبر وعيهم الحقيقى ثم اردفت تتذكر كلام نزار قبانى عن الجنس قلت ومازا قال نزار قالت قال: المرأة كانت ذات يوم وردة فى عروة ثوبى خاتما فى أصبعى هما جميلا ينام على وسادتى ثم تحولت إلى سيف يذبحنى . والمرأة عندى الآن ليست ليرة ذهبية ملفوفة بالقطن ولا جارية تنتظرنى فى مقاصير الحريم ولا فندقا أحمل ليه حقائبى ثم أرحل . المرأة هى الآن عندى أرض ثورية ووسيلة من وسائل التحرر. إننى أربط قضيتها بحرب التحرير الإجتماعية التى يخوضها العالم العربى اليوم . إننى أكتب اليوم لأنقذها من أضراس الخليفة وأظافر رجال القبيلة إننى أريد أن انهى حالة المرأة (المنسف ) وأحررها من سيف عنتر وأبى زيد الهلالى . مالم نكف عن اعتبار جسد المرأة ( منسفا) تغوص فيه أصابعنا وشهواتنا ومالم نكف عن اعتبار جسدها جدارا نجرب عليه شهامتنا ورصاص مسدساتنا فلا تحرير إطلاقا. إن الجنس هو صداعنا الكبير فى هذه المنطقة وهو المقياس البدائى لكل أخلاقياتنا التى حملناها معنا من الصحراء. يجب أن يعود للجنس حجمه الطبيعى وأن لا نضخمه بشكل يحوله إلى غول أو عنقاء . الكائنتات كلها تلعب لعبة الجنس بمنتهى الطهارة . الأسماك .. والأرانب .. والأزاهير .. والعصافير .. وشرانق الحرير .. والأمواج .. والغيوم .. كلها تمارس طقوس الجنس بعفوية وشفافية إلا نحن فقد اعتبرناه طفلا غير شرعى وطردناه من مدننا وجردناه من حقوقه المدنية.
قلت يالك من شهرزاد واخذت مفتاح سيارتى ونهضت مغادرا وضعت يدها على عنقى وكادت تخنقنى ثم قالت هل تعلم ان شهريار كان (مثلى) أي مخنس لذا ماكان يرغب في وجود امراة على ظهر الكوكب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أُمســـيات العشــق والترحـال ... حين تقع في حب إمرأة ليل (Re: حسين محي الدين)
|
حسين محي الدين تعرف ياصاحبى في إحد ليالينا قلت لها هذا هو اليوم الاخير ضحكت وقالت اليوم الاخير هي رواية لمخائيل نعيمة يعنى تصور نظرى لعالم في الخيال ومخائيل قد قال من قبل (أن الحشرة قد تلسع جوادا اصيلا لكن تبقى الحشرة حشرة ويبقى الجواد الاصيل اصيلا) ثم اردفت مشكلتى معك انى قد لستعك في قلبك وعقلك بحاول يجد المعادل الموضوعى لتلك اللسعة لذا انت طلبت ان تتزوجنى كي تجد لنفسك المجد تحتفظ باصالتك وكمان حولت الحشرة لشىء أصيل ياخى خليهو يكون (العشاء الاخير) وواصلت حديثها عارفاك عارف ان العشاء الاخير لوحة للفنان فان جوخ هل تعلم ان اي فنان تشكيلى هو امراة ليل حين يدخل مرسمه يضاجع الألون لون تلو لون واحيانا يضاجع كل الالوان في لحظة واحدة ولايعبأ بشىء.. قلت هل لى من وسيلة لمغادرتك قالت هما خيارين لاثالث لهما ان تقتلنى او تنتحر وهو السبيل الوحيد لمن هم على شاكلتك ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أُمســـيات العشــق والترحـال ... حين تقع في حب إمرأة ليل (Re: حسين محي الدين)
|
حسين محي الدين تعرف ياصاحبى في إحد ليالينا قلت لها هذا هو اليوم الاخير ضحكت وقالت اليوم الاخير هي رواية لمخائيل نعيمة يعنى تصور نظرى لعالم في الخيال ومخائيل قد قال من قبل (أن الحشرة قد تلسع جوادا اصيلا لكن تبقى الحشرة حشرة ويبقى الجواد الاصيل اصيلا) ثم اردفت مشكلتى معك انى قد لستعك في قلبك وعقلك بحاول يجد المعادل الموضوعى لتلك اللسعة لذا انت طلبت ان تتزوجنى كي تجد لنفسك المجد تحتفظ باصالتك وكمان حولت الحشرة لشىء أصيل ياخى خليهو يكون (العشاء الاخير) وواصلت حديثها عارفاك عارف ان العشاء الاخير لوحة للفنان فان جوخ هل تعلم ان اي فنان تشكيلى هو امراة ليل حين يدخل مرسمه يضاجع الألون لون تلو لون واحيانا يضاجع كل الالوان في لحظة واحدة ولايعبأ بشىء.. قلت هل لى من وسيلة لمغادرتك قالت هما خيارين لاثالث لهما ان تقتلنى او تنتحر وهو السبيل الوحيد لمن هم على شاكلتك ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أُمســـيات العشــق والترحـال ... حين تقع في حب إمرأة ليل (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: المرأة كانت ذات يوم وردة فى عروة ثوبى خاتما فى أصبعى هما جميلا ينام على وسادتى ثم تحولت إلى سيف يذبحنى . والمرأة عندى الآن ليست ليرة ذهبية ملفوفة بالقطن ولا جارية تنتظرنى فى مقاصير الحريم ولا فندقا أحمل ليه حقائبى ثم أرحل . المرأة هى الآن عندى أرض ثورية ووسيلة من وسائل التحرر. إننى أربط قضيتها بحرب التحرير الإجتماعية التى يخوضها العالم العربى اليوم . إننى أكتب اليوم لأنقذها من أضراس الخليفة وأظافر رجال القبيلة إننى أريد أن انهى حالة المرأة (المنسف ) وأحررها من سيف عنتر وأبى زيد الهلالى . مالم نكف عن اعتبار جسد المرأة ( منسفا) تغوص فيه أصابعنا وشهواتنا ومالم نكف عن اعتبار جسدها جدارا نجرب عليه شهامتنا ورصاص مسدساتنا فلا تحرير إطلاقا. إن الجنس هو صداعنا الكبير فى هذه المنطقة وهو المقياس البدائى لكل أخلاقياتنا التى حملناها معنا من الصحراء. يجب أن يعود للجنس حجمه الطبيعى وأن لا نضخمه بشكل يحوله إلى غول أو عنقاء . الكائنتات كلها تلعب لعبة الجنس بمنتهى الطهارة . الأسماك .. والأرانب .. والأزاهير .. والعصافير .. وشرانق الحرير .. والأمواج .. والغيوم .. كلها تمارس طقوس الجنس بعفوية وشفافية إلا نحن فقد اعتبرناه طفلا غير شرعى وطردناه من مدننا وجردناه من حقوقه المدنية |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أُمســـيات العشــق والترحـال ... حين تقع في حب إمرأة ليل (Re: بدر الدين الأمير)
|
قلت فيما التشفي والروح الانتقائة الانتقامية قالت لهذا ولاذاك كل الامر هي اجوبة وعيك ان تبحث لها عن اسئلة ثم قالت تتذكر حكايتك مع تلك العشيقة التى قلت عنها في حواركم : كان كلانا يرتعد شوقا للآخر, وكان التكابر عقبة البوح بيننا, وكان مساء ولم تكن أمسية. قلت: لماذا هذا الذى يقال لم يقل بيننا ؟ وهذا الذى يحدث لم يحدث بيننا؟ ضحكت وقد سرها السؤال والسائل. عاجلتها قبل أن ترد أخلعى اقنعتك التى أعرفها واجيبى بتعرى. تعالت ضحكتها وهي تجيب يعجبني غرورك العاقل, وعقلك المغرور يامن تفوق النساء دهاء واغراء, أنت انثى يلبسها رجل .. أعيرنى شىء من انثويتك كى اتحمل هذا واتجمل لاجل ذلك , ثم أردفت مبتسمة المهم ياسيدى سبق وان أهديتنى من قبل رواية ذاكرة الجسد وزيلتها بتعليق أن الذاكرة الجمالية هى الاهم ثم كتبت مقالك عن الشاعرة ردينا والقصيدة الجسد أو الجسد القصيدة , وقلت فيه أن الفنون تبحث عن جسد الاشياء أوتجسيدا لها وطالبتنا بان لايكون مدخلنا لتلقى الابداع مدخل عقلانى , وانت تعلم ان الجسد حين يغادره العقل يصبح صنم اذا انت رجل مفتون بالاصنام ولاتحركه سوى الاصنام لهذا القدر تعزنى حين وصفتنى باصنام مكة , أى وضعتنى جنب لجنب مع اللآة والعزة وهبل وانت تعرف مجدها فى التاريخ أكثرمني . قلت: يالك من حقيرة لذيذة ومتلذذة, من اين لملمتى شتات هذا التعرى ؟ لم تتردد فى الاجابة وهى تضحك من عندك أو من تعاليك أيها الصنم الكبير, هل تعلم أى قناع لبسته حين أجبت على تساؤلاتك ؟ أنه قناع أنت أنا أى أن كلانا من شبيه يكفى أم أزيد... يا اقبح جميل وأجمل قبيح أحبك وأسبك . ثم علقت بقولها على تلك الحكاية قادر تتخيل نفسك انك قدرايه تايه او بالاحرى هناك انثى تايهة منك بس تلك الانثى لن تجدها لانها اصلا غير موجودة وان وجدت لست انت من يعنيها ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أُمســـيات العشــق والترحـال ... حين تقع في حب إمرأة ليل (Re: بدر الدين الأمير)
|
بدر الدين ... لن أطلق صفات حتى لاأكون من الخطائين مقولات أناجيل وكفى كلما قرأتها تأخذني حمحمة المعاني حول جسد اللغة العذراء ولا أستفيق إلا على ضوء صبحها يعري قامات النخيل السامقة يبني على سفحها هوادج عشق ويحفر في سهلها قبر أسرار
فالمسرح يبلغ مداه إذا كُتب بهذه اللغة التصويرية التي تضارع بها الجاحظ وفكتور هوغو
قل ولاتتوانى في أخذنا أخذ عزيز مقتدر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أُمســـيات العشــق والترحـال ... حين تقع في حب إمرأة ليل (Re: بدر الدين الأمير)
|
قلت تقولين ذلك لانك تحررتى من حتت كل فتاة بأبيها معجبة؟ قالت: خلينا في الاول من هذا الاطلاق الغشيم (كل فتاة) هى الولادة في حد ذاتها إنجاز او اصلا فيها شىء من الانجاز .. ماكل المخلقوقات على ظهر الأرض بتعملها وهى في النهاية ترتيب ربانى محسوم بيحدث في كل لحظة .اعود لكلامك كل فتاة باابيها معجبة طيب ما كل ولد بوالدته معجب يعني شنو وماهو الاعجاب وما هى ماهيته عشان بس ولدوك تلك يقابلها واجبات الاعجاب قيم خرى تضيق مساحتها اوتتسع حسب درجة وعيك في سلم معرفة الحياة ومن هم محله قلت يرعبنى جموحك نحو تفكيك الثوابت قالت الثوابت ؟ّ! يالها من مفردة فطيرة يرددها من هم على شاكلتها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أُمســـيات العشــق والترحـال ... حين تقع في حب إمرأة ليل (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: بس ماكنت قايلك بتحملى لى هذه القسوة ومازا ابقيتى لاخوان يوسف (الخاطئين الموخطئين) |
أخوة يوسف ... كم أحببت أولئك المستيئسين المتناجين ( فلما أستيأسوا منه خلصوا نجيا ) تعرف يابدر الدين أخوة يوسف ديل ما بكرهوا يوسف لكن بحبوا أبوههم ...لاعليك فهذا بعض ضلالي الجديد ... ( ما أعقم الحب فهو لايكف عن تكرار كلمة واحدة "أحبك" وما أخصبه فهناك ألف طريقة يقول بها الكلمة ذاتها )
فكتور هوغو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أُمســـيات العشــق والترحـال ... حين تقع في حب إمرأة ليل (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: Quote: ( ما أعقم الحب فهو لايكف عن تكرار كلمة واحدة "أحبك" وما أخصبه فهناك ألف طريقة يقول بها الكلمة ذاتها )
|
انعام عطفا على تأملك فيما اوردته بت الحسن أذكر في ليلة من ليالينا السمان أي الغير عجاف قلت لها يدهشنى فيك ان كل يوم لديك طريقة جديدة ومبتكرة في التفكير والتفاكر غمزت بعينها اليمنى وقالت وهى مبتسمة لاجديد في هذا الأمرنحن في عالم مزدحم بالمعرفة التى تعجز عن ملاحقتها جميع الحواس وقد اصبحنا غير محتاجين لمزيد من المعرفة بقدر حوجتنا لمزيد من الحواس ثم اردفت بقولها تعرف يامتخلف يقال في الاثر ان تلتين اهل الجنة من البُله والبُله ديل هم الزيك البظنو (الاشيا هى الاشياء) ثم ضحكت وقالت أفكر كما كنت بالامس هل هذا ممكن.. ياخى الاعمى لدية وسيلة للقراءة والكتابة والاصم يحس الموسيقى جسديا الموسيقى انها لغة الجسد بل هى كتاب الله التجريدى المتجدد نصوصا هل تعلم ان كل الموسيقى تقوم على حوار السؤال والجواب بين النغمة والنغنة وبين الألة والألة قادر تتأمل وجه التطابق بين مفردة آلة وإله ...... قلت اناعايد لحيث كنت ولن اعود الى هنا ضحكت بصوت عالى وقالت هناك حالتين لن يعود منهما سالما كائن من كان حالة الحرب و حالة الحب ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أُمســـيات العشــق والترحـال ... حين تقع في حب إمرأة ليل (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: Quote: ( ما أعقم الحب فهو لايكف عن تكرار كلمة واحدة "أحبك" وما أخصبه فهناك ألف طريقة يقول بها الكلمة ذاتها )
|
انعام عطفا على تأملك فيما اوردته بت الحسن أذكر في ليلة من ليالينا السمان أي الغير عجاف قلت لها يدهشنى فيك ان كل يوم لديك طريقة جديدة ومبتكرة في التفكير والتفاكر غمزت بعينها اليمنى وقالت وهى مبتسمة لاجديد في هذا الأمرنحن في عالم مزدحم بالمعرفة التى تعجز عن ملاحقتها جميع الحواس وقد اصبحنا غير محتاجين لمزيد من المعرفة بقدر حوجتنا لمزيد من الحواس ثم اردفت بقولها تعرف يامتخلف يقال في الاثر ان تلتين اهل الجنة من البُله والبُله ديل هم الزيك البظنو (الاشيا هى الاشياء) ثم ضحكت وقالت أفكر كما كنت بالامس هل هذا ممكن.. ياخى الاعمى لدية وسيلة للقراءة والكتابة والاصم يحس الموسيقى جسديا الموسيقى انها لغة الجسد بل هى كتاب الله التجريدى المتجدد نصوصا هل تعلم ان كل الموسيقى تقوم على حوار السؤال والجواب بين النغمة والنغنة وبين الألة والألة قادر تتأمل وجه التطابق بين مفردة آلة وإله ...... قلت اناعايد لحيث كنت ولن اعود الى هنا ضحكت بصوت عالى وقالت هناك حالتين لن يعود منهما سالما كائن من كان حالة الحرب و حالة الحب ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أُمســـيات العشــق والترحـال ... حين تقع في حب إمرأة ليل (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: ضحكت بصوت عالى وقالت هناك حالتين لن يعود منهما سالما كائن من كان حالة الحرب و حالة الحب ... |
قلت بتعرفى جيدا انى مأزوم ومهزوم أمام كل رؤاك للاشياء بس فيما الاصرار على سحقى بل والتمثيل بجثتى قالت يالقلبك وقدرتك على قلب الاشياء من الذى فينا يمثل بجسد الاخر ثم اردفت وقالت ضع هذا بين قوسين كونك ترى في جسدك جثة او جسمان اوعلى حسب ثقافة نشأتك وتكوينك فهذا لن يزول بوعيك وتثقيك لنفسك وكسبك للوعى العام انا اصر وقانعة بتعبيرك حين اول لقاء ان الخمس سنين الاولى من النشأة والتكوين هي حقيقة ما نحن فيه وغيره هو مجرد وسيلة كسب عيش ومن السهل ان تتعرى امام وسائل التعرية الطبيعية ناهيك عن احتكاكها بما هو حقيقى فيها... قلت إمتلأت ممكن أغيب من هذا المكان واعود قالت كما يحلو لك ...
تنهدات: قانع سوف اجدها كما يمثلها هذا المقطع من اغنية هاشم مرغنى غيب وتعال تلقانا نحنا يانا نحنا لاغيرتنا ظروف ولا هدتنا محنة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أُمســـيات العشــق والترحـال ... حين تقع في حب إمرأة ليل (Re: بدر الدين الأمير)
|
كم هو صعب ومرير جدا ان تحاول اضحاك شخص وانت لا تدرى انك تبكيه بتلك الفعلة لم اشعر انى في ورطة بقدر ورطى تلك ... بدأنا تبادل النكات كاستراحة لمرحلة حميمة انقضت او استرداد للانفاس لنعود لما كنا عليه كنا نتبادل النكات وتسيل دموعنا من الضحك ثم كنت انبرى لتفسير الجوانب الوجودية والنفسية التى اوجدت هذه او تلك النكته وكنت اسهب بقولى ان النكتة العميقة المتعمقة لاتخرج إلا من شخص مكوبوت جدا او متحرر جدا فقير جدا او غني جدا فرح جدا او حزين جدا عارى جدا او لابس جدا ووووالخ وبينما انا سارح في تلك الجدينات إلتفت اليها لاجدها في حالة من الدموع التى فشلت كل محاولاتى في كفكفتها .. ويا ويلى من تلك الليلة ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أُمســـيات العشــق والترحـال ... حين تقع في حب إمرأة ليل (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: وفي حالة النساء حين يُقد القميص من قُبل أو من دُبر يكونن هُن الأكذب صدقا والأصدق كذبا |
Quote: كم هو صعب ومرير جدا ان تحاول اضحاك شخص وانت لا تدرى انك تبكيه بتلك الفعلة |
والأصعب من كل هذا والأكثر ألمًا ومرارة أن تحاول إقناعه بطيب نواياك وسمو مقاصدك فتفشل ما العمل في مثل هذا الظرف العصيب ؟ هل يلجأ الإنسان للشورى سواء عمل بها كما فعل أخوان يوسف في حالتي كذبهم وصدقهم أو لم يعمل بها كما فعلت بلقيس ملكة سبأ التي شاورت وخالفت أم يظل يكرر المحاولة وحده أم يموت كمدًا بدواعي الخصوصية ؟ أم يستبد برأيه كما فعل فرعون ؟؟؟ ود الأمير أيها الساحر افتني .../B]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أُمســـيات العشــق والترحـال ... حين تقع في حب إمرأة ليل (Re: Huda AbdelMoniem)
|
هدى صاحبت صاحبى اسماعيل محمد الحسن هل بتتذكرى انت رسائل غسان كنفانى لغادة السمان وليه غادة نشرت رسائله هو لها ولم تنشر رسائلها هى له اوعك تقولى لى رسائلها لهو عنده هو وليس عندها ـ حا اقوليك لاتوجد قيمة لعُملة من وجه واحد بس كم انا معجب بضعف ونكسار غسان كنفانى امام غادة وهل الحب غير الضعف والانكسار لله او للبشر وكم انا مشفق على صديقى (سمعة) يجيني عشان يجيب سيرة (هدى) وسيرة الحب ثم يسرح هذا الاستيفن في رومنسياته واقوم في كل مرة اساله مين هدى ويرد ياود الامير هدى زوجتى مرة سألته وهى فرد بصوته الاجش هى بتحبنى اكتر قلت كلاكما متخلفين ... ضحك اسماعيل بشكل هستيرى كمن لم يعرف الضحك من قبل ...
على فكرة ياهدى لقد اسميت ابنى الاصغر غسان وهو ممتحن للشهادة هذا العام تيمنا بغسان كنفانى وحين كان معى في الدوحة قبل عام حكيت له لماذا اسميته غسان وحكيت له من طقطق للسلامو عليكم قصة حيات المناضل والكاتب المبدع الفلسطينى الشهيد غسان كنفانى الذى كان بكتابته العميقة الواعية يشكل تهديد لإسرائيل لذا تم إغتياله ثم حبه وضعفة امام حبه لغادة السمان ورسائله لها وقرأت له جانب منها التى تدل على انه كم هو ضعيف ومنكسر امام محبوبته وكان مندش كيف لهذا المناضل الشرس ان يكون ضعبف ومنكسر قلت له في كلا الحالتين كان السر هو الحب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أُمســـيات العشــق والترحـال ... حين تقع في حب إمرأة ليل (Re: سمية الحسن طلحة)
|
بتن الحسن وعليك جدك طلحة تعالى وجيبى معاك عمر الطيب الدوش ووردى بتطلعى انت من صوت طفلة وسط اللمة منسية ومن غابات ومن وديان ومني أنا.. هذا فيما يخص الحزن القديم ... أما فيما يخص الحزن الجديد تأملى العطش والتعطيش وبالجيم العطشانة وغنا البنات الاولاد (جاياك جاياك يا ابشرى جياك جاية افتو معاك ياابشرى) ذهنية التجريم والرجم المشترك مهمة خالص ياسمية بل وفيها ما فينا من جُرم وادوات رجم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أُمســـيات العشــق والترحـال ... حين تقع في حب إمرأة ليل (Re: Huda AbdelMoniem)
|
حبيبنا بدر الدين بوست مشبع بالأدب والأدب!. شكرا على الدويتو الجميل مع بنت الحسن طلحة فهى سليلة معرفة وعميقة فهم. تعجبني تنهداتك التي تزفر دررا ولألئ "!" إن ما تشعرون به من ألم هو انكسار القشرة التي تغلف إدراككم وكما أن قشرة النواة الصلدة يجب أن تتحطم وتبلى حتى يبرز قلبها من ظلمة الارض الى نور الشمس هكذا انتم ايضا يجب أن تحطم الآلام قشوركم قبل أن تعرفوا معنى الحياة!.
"النبي" لك ولضيوفك الافاضل الود والتقدير.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أُمســـيات العشــق والترحـال ... حين تقع في حب إمرأة ليل (Re: الفاتح ميرغني)
|
الفاتح يامرغني الله يفتح عليك بمزيد من الفهم والمعرفة
Quote: شكرا على الدويتو الجميل مع بنت الحسن طلحة فهى سليلة معرفة وعميقة فهم.
|
تعرف يافاتح مافي حد قادر يخوفني وبخاف منو قدر بت الحسن طلحة مجرد ما اشوف إسمها في مداخلة معى بجرى واتحسست مكتبتى باحثا عن اسعافات لانى بكون متأكد انها فلقتنى بمعرة ما ...يالها من مجيدة وبيت اماجد ...
تنهدات: الكلام للشاعر العراقى العظيم محمد مهدى الجواهرى: المجد ان يحميك مجدك وحده
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أُمســـيات العشــق والترحـال ... حين تقع في حب إمرأة ليل (Re: سمية الحسن طلحة)
|
Quote: فهذا البدر.. مختص في إخراج النساك من محاريبهم ليتأملوه.. لعلمه أن اختصاص النساك تأمل الأفلاك |
بت الحسن يامن تسموا بلمساتها بكل مهو غير عادى وتتسامى عن كل ماهو عادي .. في تلك الليلة قالت تعرف بدأت تؤثر فينى بانكسارك المحصن وكبريائك المُحسن وأسئلتك الانثوية قلت تلك توامة المثقف او الفنان مع امراةالليل قالت قف عندك عبر كل العصور والدهور والامكنة والازمنة ان حارس الثقافة والفنون اوالمثقفين والفنانين كانوا نساء الليل ... عدد بلا حصر صالونات الادب ميى وفوز ووالخ وهناك التخت الغنائى وجارت الوادى يفعلن ذلك ويصرفن من اجل ذلك ويخقلن للامكنة عبيرها بدون من اوأذى لكن الرجل تجار او سياسى لايفعل ذلك إلا لاجل هدف بل حتى مع رجل الدين وعلى ذكر الدين تأمل الفارق الابداعى بين الألهة النساء والالهة الرجال في الحضارة اليونانية القديمة ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أُمســـيات العشــق والترحـال ... حين تقع في حب إمرأة ليل (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: كم هو صعب ومرير جدا ان تحاول اضحاك شخص وانت لا تدرى انك تبكيه بتلك الفعلة لم اشعر انى في ورطة بقدر ورطتى تلك ... بدأنا تبادل النكات كاستراحة لمرحلة حميمة انقضت او استرداد للانفاس لنعود لما كنا عليه كنا نتبادل النكات وتسيل دموعنا من الضحك ثم كنت انبرى لتفسير الجوانب الوجودية والنفسية التى اوجدت هذه او تلك النكته وكنت اسهب بقولى ان النكتة العميقة المتعمقة لاتخرج إلا من شخص مكوبوت جدا او متحرر جدا فقير جدا او غني جدا فرح جدا او حزين جدا عارى جدا او لابس جدا ووووالخ وبينما انا سارح في تلك الجدينات إلتفت اليها لاجدها في حالة من الدموع التى فشلت كل محاولاتى في كفكفتها .. ويا ويلى من تلك الليلة ... |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أُمســـيات العشــق والترحـال ... حين تقع في حب إمرأة ليل (Re: بدر الدين الأمير)
|
تلك كانت امسية ما بين الوصل والتواصل والوصال قالت انت قد قضيت وطرك مني لما تصر على الوصال قلت انا ليست زيد وانت لست زيبنب قالت يالك من جرىء كيف تقارب و تقارن قلت يالك من بريئة اين وجه المقاربة والمقارنة هناك زيد بعد ان قضى وطره لم يقوده ذلك الوطر للحب وهنا وطر يقود للحب وشتان بين الوطر الذى يقود للحب والحب الذى يقود للوطر .... والطلاق أو الخُلع وجهان لعملة واحدة هي الوطر صرخت في وجهى وطردتنى من دارها وهى تردد يالك من داهية تجرجر ولا تنجر ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أُمســـيات العشــق والترحـال ... حين تقع في حب إمرأة ليل (Re: بدر الدين الأمير)
|
دخلت مترنم بقول الحصرى القيروانى وغناء فيروز ياليل الصب متى غده اقيام الساعة موعدة رقدالسمار فأرقه أسف للبين يردده فبكاه النجم ورق له .... وقبل ان أكمل القصيدة او الاغنية عانقتى وخنقتى وقالت ... بعيدا عن تلك الرائعة الاندلوسية ... صوت فيروز هل تعلم ان الحصرى كان كفيف البصر وقد غادرته زوجته الى حيث عشيقها وهو القائل ان كل النساء اخوان يوسف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أُمســـيات العشــق والترحـال ... حين تقع في حب إمرأة ليل (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: تلك كانت امسية ما بين الوصل والتواصل والوصال قالت انت قد قضيت وطرك مني لما تصر على الوصال قلت انا ليست زيد وانت لست زيبنب قالت يالك من جرىء كيف تقارب و تقارن قلت يالك من بريئة اين وجه المقاربة والمقارنة هناك زيد بعد ان قضى وطره لم يقوده ذلك الوطر للحب وهنا وطر يقود للحب وشتان بين الوطر الذى يقود للحب والحب الذى يقود للوطر .... والطلاق أو الخُلع وجهان لعملة واحدة هي الوطر صرخت في وجهى وطردتنى من دارها وهى تردد يالك من داهية تجرجر ولا تنجر ... |
يا صاح ,, جمعتك مباركه ,, طبعا الكثيرون فى هذا الزمان صاروا يتهيبون من الكتابه فى هذا النوع من الأدب . وذلك مرده لخوفهم من ردات فعل الجهلاء والظلاميين والمهووسيين من مدعى المعرفه الذين يعتقدون أن مثل هذه الكتابات فيها إسفاف وتبرج وما دروا أن الإستناره والمعرفه لن تتوقف عند كتبهم الصفراء . لذا تجدنى دوما أحتفى بكتاباتك وكتابات الأخ محسن خالد التى تغوص فى أعماق الحياه الإنسانية كلها بخيرها وشرها . متابعين بكل الود ,,
تنهدات ,,
وأنا داخل إلى هنا تحسست جيبى لأتأكد من وجود (الطراده) . وأنا خارج سوف أكتب على البوست المجاور (منزل أحرار) .
وجوه ضاحكه ,,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أُمســـيات العشــق والترحـال ... حين تقع في حب إمرأة ليل (Re: كمال سالم)
|
Quote: تنهدات ,,
وأنا داخل إلى هنا تحسست جيبى لأتأكد من وجود (الطراده) . وأنا خارج سوف أكتب على البوست المجاور (منزل أحرار) .
وجوه ضاحكه ,, |
كمال يا ام در التثاقف والتصالح والتجاور والتصاهر ليه الرجل السودانى تدهشة الانثى الاثيوبية بل ويرى فيها الانثى الحقيقية وباقى النساء افتراض ......
تنهدات: من كان منكم بلا زار حبشى ليرمي كمال سالم بحجر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أُمســـيات العشــق والترحـال ... حين تقع في حب إمرأة ليل (Re: بدر الدين الأمير)
|
قلت تعرفي في كل تفاصيل الحديث وما يحدث بيننا كم انت من خلالها تجسدى لى رأي نزار قبانى وقوله او مامعهناه: ان المراة الزكية يجب ان تحتفظ لنفسها بمساحة بين الاضاءة والعتمة ثم اردف نزار بقول ان المرأة التى قطعت لنا موعد ولم تأتى تظل اشهى واطعم من المراة التى قطعت لنا موعد واتت وقال ان القصيدة التى كتبتها هي المراة التى اتت والقصيد التى لم اكتبها هي المراة التى انتظرها... ضحكت باعجاب وعانقتنى وقالت تتذكر قول الشاعر (اعانقها والنفس بعد مشتاقة إليها وهل بعد العناق تلاقى) ذلك هو سر ان تقع في حب إمرأة لليل ... وقالت على فكرة نزار قبانى حين كتب سيرته استهلها بمقولة الروائى السودانى الطيب صالح ( الحضارة عندى انثى وكل ما هو حضارى فهو انثوى) قلت والطيب صالح حين كتب روايته مريود استهلها بقول الشاعر السودانى محمد الفيتورى: في حضرة من اهوى عبثت بى الاشواق حدقت بلا وجه ورقص بلا ساق وزحمت براياتى وطبولى الافاق عشقى يفنى عشقى وفناي استغراق مملوكك ولكنى سلطان العشاق) قالت لن تتمكن منى يا متمكن
| |
|
|
|
|
|
|
|