|
Re: أهلا بالصحفية اللبنانية أزابيل حلبى عضوا فى المنبر العام وشكرا ربان السفينة بكرى (Re: بدر الدين الأمير)
|
الاخ العزيز بدر الدين الامير تحية طيبة نرحب بضيوفك من الاشقاء والشقيقات في هذا الوطن الاثيري وقبيلة سودانيز اون لاين تضم الجميع
التحية مجددا لازابيل حلبي
وكنت في بيروت في طفولتي البعيدة درست في مدرسة سانت ريتا براس بيروت وكنا نسكن عمارة دبوس شارع السيدان الطابق الرابع وكان لنااصدقاء طفولة كنعان ودلال وزينة عراقيين وامهم امريكية اليكس وجوجو ونبيل وياسر وعمر محجوب سودانيين ونتذكر الروشة تلك الصخرة العجيبة والفنانة المشرقة صبوحة وسينما الابرون والجامعة الامريكية حيث درس ابي والملعب والحميضة.. ونهر الكلب والمغارة وكده كفاية قبل ان نتداعي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أهلا بالصحفية اللبنانية أزابيل حلبى عضوا فى المنبر العام وشكرا ربان السفينة بكرى (Re: بدر الدين الأمير)
|
أهلا بيك إزبيلا...
أمن لبنان أنت؟....
لا شك فيك شي من شوقي بزيع، والخال، ومساءات بيروت، وقدمها، وتهورها، وغنجها...
ياله من أديم، سار عليه معاوية نور، والطيب صالح والفيتوري، وكأنها ود نوباوي أم أو أم بدة...
أمن صوت فيروز انت؟
بلد صغير، وكبير، حفظه الله، فتنوعه قد يصعد به لمشارف الأمم، وقد يهوي به لقاع سحيق...
لبنان، كل الكتب تولد في لبنان، ثم تبحث عن عقول وقلوب تشتهيها..
دمتي، والبيت بيتك.. وخليك بالبيت!!
عزيز بدر، لك الشكر، لإضافة صوت جديد..
إزبيلا... في انتظار غيمكم، وبوحكم، وتحلقيكم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أهلا بالصحفية اللبنانية أزابيل حلبى عضوا فى المنبر العام وشكرا ربان السفينة بكرى (Re: بدر الدين الأمير)
|
اهلين ايزابيل
مبرروووك والمنبر نووورر
مبرووك النا وشو بدنا نقول غير هيك الله بدو .. اشكر الله
مبرووك لسودانيز ومبروك لهداك مدير الموقع ال كتيير مهضوم
ازابيل شو بدي ااولك
هايدا ال اسمو معتز ( لا تعطيه ويه) بالقطري المره دي عشان انا اصلا صريح !!
بس ما شاء الله كتتتير شكلك حلو ومهضومة
الله يسعدك يا رب ويسعدنا
وبنقولك احنا كتتييير مبسطوطين بانضمامك النا والمنبر نور يا ازابيل
شكرا لحبيب البي بدر
كسرة : بدر ليش بتحكي هيك بالتلفون لما تتصل علي بنص الليل ع الخرطوم شو بيك
شربان شي !!
بس شو بدي سوي رفيقي وبحبك
بحبكم كلكم بقطر كتيير كتيير
منعم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أهلا بالصحفية اللبنانية أزابيل حلبى عضوا فى المنبر العام وشكرا ربان السفينة بكرى (Re: عبد المنعم سليمان)
|
إزابيل .. منيحه ؟
يا عيب الشوم .. هلأ كنت معك أبل يومين , لحقتي تاخدي العضوية ولا تخبريني ؟ شو هاد ؟؟ مبين معجلة !
( تذكرت إزابيل إدجاني ) .. و يقال عدجاني أو عجاني , تلك الفرنسية الغجرية الساحقة .. إبتسمتي أنتي عندما قلت لك ذلك , عرفت حينها أنهم سودنوك , فالبنانيات يكتفين فقط بالإبتسام .
ابشري يا سيدتي بمقولة شيخنا اللبناني القح سعيد عقل , الزحلاوي المستميت في شوفينيته حين صرخ : سأعقلن زحلة , و أزحلل لبنان , و ألبنن العالم .. و أنتي بين الرهط المهبوش ( و مهبوش هذه سودانية قحة .. و تعني مشوش الإرسال ) .. أقول أن أهل أوكسينيت المهبوشين سيوسودنونك في أقل من الأربع خطوات التي ذكرها شيخنا سعيد عقل . و أظنهم نجحوا .
إزابيل .. يديكي العافية .. و حبابك عشرة بلا كشرة .. و إن شا الله الجابك يجيب عقابك . ( ترجم يا سعادة المدير الإداري )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أهلا بالصحفية اللبنانية أزابيل حلبى عضوا فى المنبر العام وشكرا ربان السفينة بكرى (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: تأبر ألبي روح شوف لك سوء ناقاء (سوق ناقة) |
شو بيك ولااا
شو هالحكي
بدك تفضحنا مع هيدي الاموره
ليش هيك عم تحكي ولاااا
شوف شو اسمك معتز ولا ايش اسمك انت
بعرف الله اعطاك هيك وظيفة بس مو معناتها تتمسخر هيك في خلق الله
انا عم بشكيك لهدا المدير اللي بحط السم علي تمو
اي تذكرت ابو سيكار هادا بالله سلملي عليه واولو منتظرك
اقلع ويهك ( بالقطري) عشان زعلان
معتز بدي ااولك
تسلملي هادي الاموره من وين بلبنان
من الضيعه
تابركم وتابر التابركم ظاتووو ياااخ ( بالسوداني) عشان متوتر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أهلا بالصحفية اللبنانية أزابيل حلبى عضوا فى المنبر العام وشكرا ربان السفينة بكرى (Re: بدر الدين الأمير)
|
معليش ايزابيل
متل ماعندكم بلبنان عالم دمها تقيل ولطخة كتيير ومو مهضومة
احنا كمان عنا !!
هايدا اللي كاتب فوق وعامل نفسو مصحح كتييير دمو تقيييل
وانا ما ع بحبو لانو ما بفهم وما بدو يفهم العالم بفرح
وما عم بفتكر لغلطات متل هيك ومو مركز في شي سبيلنق
ولا نحو ولا صرف بس شو بدنا نسوي !!
متل ما بكري عم بجمعنا مع ناس مهضومة متلك كمان عم
بجمعنا مع هيك اشكال !!
هيك الله بدو
بس في واحد كتيير مهضوم لساتو مسافر لو اجا هيك اشكال
ما بتدخل اي والله ما بتدخل !! عالم تنحه بشكل
حبيبة البي
منعم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أهلا بالصحفية اللبنانية أزابيل حلبى عضوا فى المنبر العام وشكرا ربان السفينة بكرى (Re: بدر الدين الأمير)
|
اولا نرحب بالعضوة الزميلة الجديدة، ايزابل مافي شك.
ولكن، لدي بعض الاستفسارات البريئة جدا:
لوفي سودانية، ولاسوداني انضم لي منبر لبناني، ياتري، العضوية كانت ستهرول مثل هذه الهرولة الساذجة، لاستقبال ذلك الزول، او الزويلة، لوما مركب النقص، المركوز، في ذنوجة السودان، تجاه ذوي البشرة البيضاء عامة، والعرب خاصة؟
يعني يالملمومين هنا، لو الزميلة دي كانت، "فلاتية" مثلا من نيجيريا، هل برضو ده كان، بكون حال اللهفة، الفرح الطفولي الباعثو الانبهار، فوق للاستعداد الفطري، لعوج الخشم، والكلام بلهجة الاخر، تقربا، وبحثا عن قبول، عزا منالو؟
الزميلة ايزابل، ماتاخدي في خاطرك، موضوعي اساسا، مع عشيرتي الذنجية، حيث اتحين سوانح ذي دي، للاستدلال، علي صحة طرحنا، في بحثنا المتواصل، كشعب سوداني، للخروج من ازمتنا الراهنة، الطاحنة، حيث وطنا اليوم يمثل، موقع اكبر كارثة انسانية، في هذه اللحظة علي مستوي اليابسة.
مرة مرحب بيكي كزميلة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أهلا بالصحفية اللبنانية أزابيل حلبى عضوا فى المنبر العام وشكرا ربان السفينة بكرى (Re: Bashasha)
|
Quote: يعني يالملمومين هنا، لو الزميلة دي كانت، "فلاتية" مثلا من نيجيريا، هل برضو ده كان، بكون حال اللهفة، الفرح الطفولي الباعثو الانبهار، فوق للاستعداد الفطري، لعوج الخشم، والكلام بلهجة الاخر، تقربا، وبحثا عن قبول، عزا منالو؟
|
أخي (لا بشاشة)
سلامات وعوافي ،،،،،
كدي جيب ليك فلاتية أو حتى أي مزدراة سوداء بمقياس عقلك (إن وجد)
وشوف كيف يكون الترحيب
فاذا كانت الفلاتية عندك بهذا السؤ فهي عندنا انسانة حلوة رقيقة
هي أم وهي زوجة وهي أخت وهي أنثى
والطبيعي أن يهرول الذكر نحو الأنثى
الأزمة ليست في السودانيين ـ الأزمة في عقلك العنصري المنغلق
أنصحك بمراجعة طبيب نفسي فورا حتى تتمكن من رؤية الجميل في الوجود
فالذي نفسه بغير جمال لا يرى في الوجود شيئا جميلا
أرجو شاكرا من الأخوة الأعزاء عدم مجاراته وعدم الرد على مداخلته
فهذا ليس مكانك يا (ما بشاشة)
وحتى لا يفوت علينا فرحتنا الطفولية بالجمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أهلا بالصحفية اللبنانية أزابيل حلبى عضوا فى المنبر العام وشكرا ربان السفينة بكرى (Re: معتز القريش)
|
عفيت منك يا بشاشا ياخوي
أصلي ممغوص من جكاعتك ديل مغصة شديدة خلاص
من ود الأمير أول المرحبين ولحد معتز القربش آخر المرحبين الذي لن يكون آخرهم وما بينهما من
مرحباتية.
اخوك انضم ببمنير من أيام وعشان ما عندي ود الأمير يقدمني للبورداب رحبت بروحي براي وبعد ده
لو راحد بس من الجماعة الهناديل كلهم مر بس على البوست أكون سعيد فما بالك يرجب بي.
يا اخوانا كان على اللبنانية أنا ذاتي لبناني من أفريقيا(تشادي).
بس انت عارف يا بشاشا كلامك عن الفلاتة ماعجبني، حسيت فيه بالتعالي ، ومع ذلك عافي منك.
نبقى أحسن من الجماعة ونقول مرحب بإيزابيل، برضو اللبنانية ما عندها ذنب في كبكبة الجماعة.
دوموا بخير
محمدنور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أهلا بالصحفية اللبنانية أزابيل حلبى عضوا فى المنبر العام وشكرا ربان السفينة بكرى (Re: محمد نور أحمد)
|
Quote: لو الزميلة دي كانت، "فلاتية" مثلا من نيجيريا |
؟؟؟ بشاشا الكوشي .. صباح الخير ( بتوقيت كوش ) .. ما لهم الفلاتة ؟ و مالهم أهل نيجيريا تبخسهم و تستصغر ؟؟ أهي حرف ( الياء ) العربي في نسبتك إلى كوش االنوبية ؟ فأنت تنتمي إذن إلى إثنية عرقٍ إستعلائي و تستصحب معك ذاكرتك الفوقية من تميز و زهو , و من بعد تأبى على الآخرين أن ينتسبوا إلى ما شاءوا بكامل ( براح ) إنسانيتهم التي تجهد في سلخها عنهم . ما لهم الفلاتة ؟ و ما لهم اللبنانيون ؟ لماذا تمايز بينهم ذاكرتك بهكذا انفصام يؤكده خطابك المترع بالضدين . ما الذي جعلك تتمثل الفلاتة أحط درجة حتى تجعلهم مثالا في المقاربة لاعوجاج طرحك هنا ؟ أهو قياس كوشي آخر يا أهل كوش ؟ أنظر ( أهل كوش ) هنا !! .. ما الذي يميز أهل كوش عندك دون أهل بقاع الأرض حتى ( تنتفخ ) استعلاءا بهم , و يرفعك درجات عن بقية أهل الجابرة في جوارك الإنساني ؟ لماذا لم تقل Quote: لو الزميلة دي كانت، "أمريكية سوداء" مثلا من بروكلين |
هذا إذا كان الأمر عندك يقف فقط عند لون بشرة يجمع ( سوداء ) أفريقيا مع ( سوداء ) بروكلين و يضع ( بيضاء ) لبنان في الكفة الأخرى , أم تراه انفصام الذاكرة عندك ؟ تلك التي تعلي من شأن سوداء أمريكا و تحط من أمر الأفريقية السوداء !! هل ( أمركتها ) هو ما يميز سوداء أمريكيا , فيرفعها درجات عند حدود ميزانك غير العدل ؟ فلا تعد تصلح مثالا يُضرب ؟؟ أم هي ( فوبيا ) أن الأمريكي هو أمريكي .. سيد على سواد الدنيا ؟ مثالك يا صاحبنا أسقط عنك ورقة التوت فبانت سوأتك التي ينطبق عليها ( رمتني بداءها و انسلت ) !! أي أنك تتهم الآخرون بما هو جريرتك التي تسكن بواطن عقلك و تستفحل عندك حتى تحسبها عافية . سيقفز الآن عند هذا التساؤل الذي تأباه علينا - كعادة الآلهة - التي لا تقبل جدلا من من هم دونها من المخلوقات قاصرة العقل , سيقفز خط دفاعك القديم المكرور : هذا هو ما ترونه في النيجيرية أيها الجلابة العروبيين , ترون الفلاتية دون اللبنانية لذلك سبقتكم و قرأت أفكاركم و ... و .. و .. ثم ستطلق لسانك في كاتب هذا الكلام سخرية و قذفا و قذعا و ما شاء لك ( شأنٌ آخر في مناسك استعلاءك الفقير الأعمى على الآخرين ) , و ترميه بما رميت به الأخ أبو بكر من تخاريج أقوالك الدامغة القاطعة , و التي تميزها عن ( ضلال ) أقوال الآخرين .. ممارسا أسوأ استعلاء و تمايز ببساطة و ( كلوجة ) تُحسد عليها , تهاويمك و تواهيمك المسخ التي شططت بها حتى نصبت من نفسك شكلا خارقا لجلاء البصيرة التي رأت ما لم ير الآخرين : العارف بأمر مالا يُعرف سيد القول الفصل , مالك جلاء الأمر و اليقظان الوحيد في سبات نيام العالمين !! .. ما لهم الفلاتة أو سكان واق الواق أو الأنجلو ساكسون و الأبوروجينز أو النوبيين أو ما شاء من نسل آدم ( الذي غلبته على امره ) أولئك الذين تحملهم هذه البسيطة , و لهم و فيهم من العنت و الهم و الضنك ما يجعل من قضيتك الباهتة الممجوجة المكرورة ( علكة ماسخة الطعم ) و ملهاة إنصرافية عن ما هو أجدى من إشتراع الحرابة التي تثيرها بطرقعتك لها , علكة يا صاحبنا .. علكة تصيب بالممل و السأم تحت نواجذ أقوالك الثلمة ؟ أم تراك تساكن أبغض أشكال التمييز و استعلائيته , و تسكنه تحت جلدك في أمان كوشيتك و ترجيحاتها بين البين تلك , تنصبها مشانقا للآخرين ثم من بعد تركن إليها و إلى أمان قياسهاتها الملتبس عندك أمرها ؟؟ يا رجل هناك أمر الهوية التي تتمشدق أنت بها , امر قتله الباحثون إعمالا في الفكر ( الذي - أيضا - تستعلي عليه ألوهية خطابك و تسفهه .. و ايضا كعادتك ) , و رفد الرافدون الامر بمنهجية و صبر و موضوعية عظيمين في محاولتهم لرفد معارفنا الإنسانية ( بيضاؤها و السوداء ) و ما اقتصروا على دائرة ضيقة تعيسة تراوح انت فيها أقدام إلتبس عليك فيها الخطو فطفقت تسيط الآخرين : يا جهلة يا جلابة يا دونيين .. يا فوقيين يا أنصاف القردة .. يا .. يا .. ما الذي وقف بك هناك فقط تلوك ما تلوك من نحيب و عويل و انت تحسب نفسك الجلاد الأعظم لغفلة الآخرين و انعدام بصيرته , ملغيا عقولهم و جاعلا من نفسك العقل الذي يعرف و البصيرة التي تنفذ و الفوق الذي يرى ما لايراه الآخر ؟ أهو برجك الذي يرفعه وهمك عاليا و يتدانى دون إدراك ( سعة أفقه ) الآخرون ( تميز آخر عند الإله الكوشي ) . قل شيئا يا صاحبنا , شيئا واحدا لا تصفع الآخرين به , شيئا يضع قدمنا أمام الأخرى , شيئا ( خطوة ) في الإتجاه الذي ( تظن ) أنه الصحيح , شيئا واحدا فقط يخرجك من خانة النواح و شق الجيوب و السباب و القفذف إلى خانة الفكر الإنساني الذي يقوم و يضيف و يقود إلى استواء الأمر و كف مظالم الإنسان و مكاييله المائلة تجاه هموم و جوده . أعرف كم ستسب و تلعن و تسخط و تتهم و تكيل لي , لا يهم , فقط لو تجعل ذلك في قول يلجمني منطقه و حجته و طرحه , و الذي أرجو ان لا يكون على شاكلة Quote: لو الزميلة دي كانت، "فلاتية" مثلا من نيجيريا |
مالهم أهل نيجيريا ؟؟
كل عام و إنت بخير يا بشاشا ..
(عدل بواسطة Emad Abdulla on 12-29-2006, 07:51 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أهلا بالصحفية اللبنانية أزابيل حلبى عضوا فى المنبر العام وشكرا ربان السفينة بكرى (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
to my friend al zool al raghee badder Aldin al Amer to our Lebanese sister isabel to all your quests here
كل عام وأنت وأسرتك الكريمة بألف خير
ونسأل الله أن تعود للسودان عافيته بعيدا عن قاتليه وناهبيه
ومغتصبي نسائه ومذلي شرفائه ومشردي الغر الميامين من أبنائه
وأن يشمل القصاص العادل كل من قتل ونهب وسرق واغتصب وشرد وعذب
وأن يأخذ السودان مكانه الجدير به بين أمم الأرض معززا مكرما محترما
محبوبا وأن ينعم اهله بالوحدة والحرية والديمقراطية والعزة والكرامة
والتنمية المستدامة والرفاه وأن يعم الحب والأمن والطمأنينة والعدل
والمساواة كل أبنائه في كل ربوعه ونجوعه.
وكل عام والسودان وأنتم جميعكم بألف ألف خير.....
dr mustafa mahmoud
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أهلا بالصحفية اللبنانية أزابيل حلبى عضوا فى المنبر العام وشكرا ربان السفينة بكرى (Re: بدر الدين الأمير)
|
دي مزة ساكت، لمن يجيكم، هادم لذات فانتازيا، الجلابة!
Quote: In Sudan, pale is beautiful but price is high (Reuters) Updated: 2006-08-02 09:21
KHARTOUM - At the crowded Beauty Queen parlour in Sudan's capital Khartoum, beautician Selma Awa says she just cannot understand why so many of her clients want to get their skin lightened. "One hundred percent of women who come here have it done," she said. "People think it's prettier to look white. In my opinion, dark is prettier. I don't know who they want to look like."
In many countries in Africa, the Middle East and Asia lighter-coloured skin is considered prettier and paler women are believed to be wealthier, more educated and more desirable.
This attitude has led to a boom in the use of skin-lightening products in Sudan, a vast country torn by war where skin colour also has political connotations.
Rasha Moussa, a maid, pulls some skin-whitening cream from her handbag.
"I use it on my face to make my face shine. The Sudanese see the light colour as better than dark. I think it's a complex that we have," she said.
"People judge you here by your colour ... If they see me and someone else with lighter skin wearing the same clothes, they would say she is living a comfortable life and I'm a poor woman," she added.
Millions of women throughout Africa use creams and soaps containing chemicals, like hydroquinone, to lighten the colour of their skin. But the creams can cause long-term damage.
Dermatologists say prolonged use of hydroquinone and mercury-based products, also found in some creams, destroys the skin's protective outer layer. Eventually the skin starts to burn, itch or blister, becomes extremely sensitive to sunlight and then turns even blacker than before.
Prolonged use can damage the nerves or even lead to kidney failure or skin cancer and so prove fatal.
"It's a very bad problem here. It sometimes kills the patient ... It's bad, bad news," said a doctor at a Khartoum hospital. He said the number of women coming to the dermatology department with problems caused by skin-whitening treatments had grown to at least one in four of all dermatology patients.
In Khartoum, skin-whitening creams are displayed prominently in stores and on roadside adverts. Products advertised on Arab television channels promise the creams will also make a woman more confident and glamorous.
In one advert, a previously unremarkable female television presenter delivers a stunning report after using whitening cream. Her handsome male colleague, who has previously ignored her, says: "You were great. What are you doing at four?"
In another, a singer leaves the stage with stage fright but returns after lightening her skin and performs wonderfully.
At the Modern Style bridal store, an array of skin-whitening creams adorn the front desk. Next door, a photography studio displays wedding portraits of women with very pale skin.
Modern Style's Egyptian owner Samira Magar tied the growing preference for white wedding dresses, which are not traditional in Sudan, to the desire for pale skin.
"More Sudanese are getting white wedding dresses, so they want to look like Egyptians and Europeans," she said.
"I think it's an inferiority complex. They think that if they're white in colour, they are more beautiful," she added.
Magar said some women had resorted to mercury and harsh prescription creams not meant for cosmetic use, leaving their faces disfigured on their wedding day.
Natural methods of skin whitening have been used for centuries, Magar said, but in Sudan the use of chemicals began in the 1980s and has thrived since.
The doctor at the Khartoum hospital, who declined to be named, said the creams now used can cause irritation and infection, blotching, eczema, and that most contain steroids.
The doctor said that rather than ask why women use the creams, men should be asked why they prefer pale skin.
"Here, all men want to sit with or marry a woman with light skin. If any man wants to marry, he says the first choice is for a woman with light skin ... Why is this?"
While a tan can be seen as something of a status symbol in the West, darker skin marks out women in Africa, the Middle East and Asia as poorer people who have no choice but to toil under the hot sun.
In Sudan, Africa's biggest country, over two decades of civil war between lighter-skinned northerners and darker southerners has given skin tone more sinister connotations, and the meaning of the various shades is nuanced.
Northerners, who are mainly Muslims and claim Arab lineage, have traditionally held power. A north-south coalition government now shares power after a peace deal last year.
During civil strife, skin tone often meant the difference between life and death. Southerners, traditionally Christian or animist, complain of prejudice against them in everyday life, and some northerners privately claim superiority over their darker and non-Arab countrymen |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أهلا بالصحفية اللبنانية أزابيل حلبى عضوا فى المنبر العام وشكرا ربان السفينة بكرى (Re: بدر الدين الأمير)
|
محمد ابراهيم قرض،
راس السوط لحقك، موكدي؟
المنقة كلها، هنا، فكيف "اجترح" بوست اخر؟
البلقي التجسيد الحي، الفرش، الطازة، اويمشي يفتش للمعلب، منو، اوليه؟
احنا بنحوم بين جخانين البوستات، بحثا عن الsetup الذي ده، تقول لي اجترح؟
من دون الكورة المقشرة، تاح، نختها في المقص كيف، مع البلعبو عشرة لواحد ديل؟
ده برضو ترحيب، موازي!
اخونا بدر الامير،
لوزعلت قول عوك، وحاتك بنمش طوالي!
ماتاخد المواضيع بي صورة شخصية!
كلامنا كلو، عننا كشعب سودان، والاشارة للافراد، ترميز واستدلال فقط!
جاييكم!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أهلا بالصحفية اللبنانية أزابيل حلبى عضوا فى المنبر العام وشكرا ربان السفينة بكرى (Re: بدر الدين الأمير)
|
الاخ الـحبيـب الحـبوب، بـدرالـدين، كـل والـجـميع في اوج الـصـحـة وتمام العافيـة،
تقـول كتـب التاريـخ ، ان نشـاءة الصـحافـة في السـودان بـدأت في عام 1888 عـلي يـد لبنـانييـن سـاعدهـم اللورد كرومـر علي نقل خـبراتهـم من مصـر " حـيث كانوا يعـملون وقتـهـا بجـريـدة" المقـطـم" الـمصرية، وبالفعـل قاموا بنقل مطـبعة تعمل بالبـخار الـي الخـرطـوم، ودربوا بعـض العـمال السـودانييـن عـلي عمل الـمطابع، واسنـدوا رئاسـة تحـريـر الـجـريـدة التـي كان اسـمهـا"السـودان" الـي شـاهـين مـكاريـوس،وكـانت نصـف اسـبوعـية وتصـدر يومـي الخـميـس والاثنيـن من كـل اسـبوع،وصـدر العـددالاول منها فـي 28 سبتمـبر 1903،وحـددت الصـحيفةاهـدافها وهـي: تـوطيـدالـحـكم ونشــر تحـركات اـحكام، وتسـجيـل اهم الـحـوادث، ثـم الـدعاية لبـريطانيـا اثنــاء الـحرب العالميةالاولـي، ونـشـر مامن شـأنة ان يتـرك السكينـة فـي قلوب اهـــالي السـودان -
صـدرت الجـريدة بعـد بضـع سنيـن من سقوط الـحـكم الـوطـني وانكسار شـوكة الثـورة السـودانية، كان عـدد سـكان السودان حـيـن صدورالصـحـيفـة مليونيين و 780 الـف نسـمة، وايــراد الـدولة 469 الـف جنيـة، وتعـاني عـجـزآ ماليـآ سنويآ قـدرة 194 الف جـنية،وكــان عـدد تلاميـذ الـمدارس الـحكوميـة وقتهـا عام 1904هــو 1533 تلـميذاـ التـحـية لـحـفيدة صـناع الصـحـافة فـي بلـدنا،وحـللـتي اهــلآ ولـكمـاالـمـودةـ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أهلا بالصحفية اللبنانية أزابيل حلبى عضوا فى المنبر العام وشكرا ربان السفينة بكرى (Re: بكري الصايغ)
|
سلامات وعوافي تخريمة ضرورية : طبعا بشاشا بيفترض انو كل الناس لابسة نظارتو الضبابية وقاعدة تعاين بي زاوية شوفو القبيحة ... بشاشا بيتكلم عن اللون "كعقدة بيعاني منها" وبيفترض انو كل الناس معقدين متلو .. يازول نحن نفتخر بي سودانيتنا ونفتخر بي لونا .. ولاتشكل علي الاطلاق الالوان عندنا معيار تمايز ولا صفة دونية .. هذا ماتحسه انت .. انظر استخفافك بالنيجيرية وكانها كائن من عالم نتن .. ياسيدي هي بشر وهي انسانة ولو دخلت هنا ولدينا صلة بها اكيد سوف نرحب بها ايما ترحيب .. ثم بشاشا القاعد في بلد بتفرخ في الابارتايد منذ الازل والي هذه اللحظة وبيتكلم عن العنصرية .. بشاشا قاعد في بلد بتوصفو "بالزنجي" يعني "العبد" بمطلق كلمة عبد وجايي يتكلم لينا عن اللون والعنصرية .. بشاشا الفرتق من البلد هارب مكسور "بحثا عن جواز سفر وجنسية اخري" بعد ما رمي جوازو في مرحاض اول مطار اجنبي ..جايي يكلمنا عن عقدة اللون والجنس .. بشاشا الرجل "الذي بلا مبدا ولا اخلاق ولا قيم ولاادب" جايي يكلمنا عن انبهارنا باللون الابيض مفترضا في الاساس انو "اللون الابيض عقدة اصيلة" .. كتابة بشاشا هي عنوان صريح لي نفسيتو المريضة المهزوزة التي يساورها احساس الدونية في كل ثانية يتحرك فيها صدره للتنفس .. بشاشا المريض بي لونو والمعقد منو جايي يكلمنا نحن عن لونا "البنفتخر بيهو" .. يازول قوم لف شوف ليك محل "تعرض فيهو بضاعتك الفاسدة" انت كرت محروق في هذا المنبر .. اوراقك كلها مكشوفة .. انت تعاني مراهقة مريضة متاخرة جدا .. بتفترض الي الان انو نفسية اركان النقاش "القديمة" مازالت سارية وتصلح لهذا الزمان .. ياسيدي التمايز بين الناس صار اعظم من اتخاذ اللون كوحدة قياس "هنا في هذا الكون اضحي التمايز بين الناس بالفكر والانسانية" طلعتا من ديل طوالي انت شايت ضفاري في شباك مقددة وخربانة .. اقعد في واطات الله دي وراجع امراضك دي بي رواقة وحاول قابل ليك طبيب نفساني "عندكم في امريكا المسالة دي ثقافة عددديل" يعني لو شافك زول طالع من عيادة نفسية مابيحسبا نبذا "لان المكان حولكم مليء بالامراض النفسية" فاضحي المرض النفسي "مثل ذرات التراب في صحراء العتمور" .. ورجاءا ارتقي شوية بمستوى تفكيرك وامنح الناس من حولك فرصة التعبير عن احاسيسا ومشاعرا بي البتراهو مناسب يعني ماتفرض الوصاية علي الناس وماتفترض انك دايما صحيح "انت اكثر الناس خطلا في هذه الارض الاسفيرية" واكثر عاجز وضعيف بيننا ومازال اللون عندك سبة .. نحن تخطينا هذه المرحلة ياسيدي ممكن تجر شريطك شوية تفوتو مرحلة التمنينات بتاعتك "ايام زهوك وتفسحك في المنابر".. ياخي انت رب التناقض في هذا المكان مثلا انت بتسال عن احتفال ذكرى الاستاذ المجيد محمود محمد طه وانت اول زول بيطعن في فكرو بي سلوكك القبيح وبي فكرك المتسلط المتطرف العنصري البغيض .. انت قايل الاستاذ كان باذل عمرو لي شنو ما في غسل الاوساخ العالقة في عقول الذهانيين المتلك ديل .. قول بسم الله واطرا الله ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أهلا بالصحفية اللبنانية أزابيل حلبى عضوا فى المنبر العام وشكرا ربان السفينة بكرى (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: بشاشا بيتكلم عن اللون "كعقدة بيعاني منها" |
ودرملية،
مافاهم زول لايدعي هوية غزاتو، مثلك، ويتمسك باصله كذنجي، اي سودان، يكون بعاني من عقدة لون كيف يعني لوما شغل الفيك، بدر بي؟
طبعا ده الاسقاط، اوزي كلو مرة، نقبضكم متلبسين في حالة تعري نفسي، يكشف مدي كراهية امثالك لذنجيتم، اومدي تمسحم بسادتم العرب، وكل ذوي البشرة البيضاء، بدليل التقرير الفوق ده!
اها، الكتب التقرير، ولا الاعترفو بي مركب نقص امثالك، فيهو، برضهم عيانين، اسقاطا، ذي بشاشا؟
طبعا هذا قدرنا!
كل البقع، من سما كارهي زواتم امثال متوهم العروبة ودرميلة، تشيلو ارض بشاشا!
قت لي بتفتخرو بي لونكم؟
طيب ليه جمهورية الزنوج، معلنة علي اسنة الرماح عربية؟
ليه اشعلتو محارق التطهير لقرابة ال3,000,000 سودان اي زنوج باعتباركم عرب حسب الوهم؟
هؤلاء البؤساء من اهلكم، ابدتوهم من الوجود، كنوع من التنفيس، او الex-haling لطاقة الكراهية، الحبيسة، المتراكمة في دواخلكم، تجاه لون بشرتكم السوداء، ولا لسبب اخر!
طبيعي امام اسيادكم يا"الاخوال" تتنفشو، اوتدعو الفخر بسواد بشرتكم، لانكم عارفين سادتكم لايقبلون بالعبيد، كانداد!
اما داخل السودان، فلاتكتفون بتناول هيروين وهم العروبة، حقنا في الشرايين، وانما تقتلون باسمها، دفاعا عن عمق غزاتكم، يامستلبة الاعراب، وياعار السود، اين ماكانو!
يتبع..ياودرميلة...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أهلا بالصحفية اللبنانية أزابيل حلبى عضوا فى المنبر العام وشكرا ربان السفينة بكرى (Re: Bashasha)
|
عيد خير لكل الخيرين هنا
أخى بشاشة لك الاحترام
ياسيدى من حق ود رملية كل هذا الانفعال
ومعه عماد عبدالله ومعتز القريش ولسبب بسيط
وهو انهم قد جمعتهم زمالة عمل مع الاخت ايزابيل
ويعرفونها قدر ايه تعزهم وتحترمهم وانت لم تصن لهم
حق تقديرهم لها وهى التى كانت سباقة فى التقدير
ولم تصن انت لاحد هنا حقه فى ان قال لضيفتنا اهلا وما اعلمه
ان من قتل اباك لو طرق بابك يجب ان تستقبله باحترام
وليت الاخ بكرى وادرة الموقع ينشرو طلب العضوية الذى
تقدمت به ايزابيل وقد وضعه بكرى شهادة امام اعين ادرة الموقع
تنهدات: كتقليد ادارى و بفتكر انه مفيد بندأ يوم العمل فى الصباح
ولمدة خمسة عشر دقيقة كلنا ادرين وموظفين وعمال فى مكتب المدير
وهى لحظات لتهريج فقط ولازم اى واحد يكى حكاية جديدة او نكته جديدة
وكانت حكاية ايزابال فى ذلك الصباح انها خاطبت بكرى بطريقتها الخاصة
وقد شرفها بكرى بمنحها العضوية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أهلا بالصحفية اللبنانية أزابيل حلبى عضوا فى المنبر العام وشكرا ربان السفينة بكرى (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: بس انت عارف يا بشاشا كلامك عن الفلاتة ماعجبني، حسيت فيه بالتعالي |
الحبيب محمد نور احمد،
اولا مرحب بيك، اويبدو لي انك مننا اوفينا، عسكري نفر، في كتيبة السودان الجديد، !oh yeeeeeeeeeee.
كلامي عن "الفلاتية" بين قوسين، هو للترميز مع التاكيد انو المصطلح مستلف، او ما من عندياتنا، ونحن نخاطب معشر اهلنا الجلابة في الخيط ده، انطلاقا من ان "الفلاتية" في قاموس الاستعلاء الجلابي، ترمز لدونية غير الشماليين، باعتبارم عرب اشراف، تجري في عروقهم دماء نقية، غير ملوثة كما دما "الفلاتة" اي الزنوج، "الفروخ"!
في منبر sudan.net اولي المنابر السودانية، منذ قرابة العشرة اعوام كان معانا واحد من اهلنا الAfrican American، وقد ساموه الجلابة صنوف العذاب علي نحو لايطيقه بشر، ولكن الرجل كان ذي افق واسع وايمان لايحده حدود بضرورة اتحادنا كافارقة، ولهذا اسمو كان Mr.Uniteus!
كنا انا اهو لوحدنا، نخوض معاركنا ضد المنبر كلو، كماهو حالي الان، ولكن بمفردي، اخوض معاركي ضد هذا الفضاء الجلابي الاقصائي، من اقصي يمين اسلامه السياسي، ولاقصي يساره الماركسي!
من مستعلواتية ال جعل العروبيين، والي مستعلواتية النوبة الجدد!
للاسف الشديد، ياداب انتبهت للمداخلة بتاعتك اعلاه، فتقبل اعتذاري، وفائق احترامي يارفيق السلاح، من اجل سودان حر ابي، يعتز باصوله الذنجية، ويبر باهله الافارقة، راكلا والي الابد ذيليته الوضيعة لسادته العرب!
المجد لملايين الشهداء يارفيق الدرب.
مرحب بيك مرة اخري.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أهلا بالصحفية اللبنانية أزابيل حلبى عضوا فى المنبر العام وشكرا ربان السفينة بكرى (Re: بدر الدين الأمير)
|
بدر الدين تحياتي،
ياعزيزي، كلامي اصلا كان عام اوما موجه لشخص بعينو، واي حرف ذكرتو في قناعتي حقيقة ماثلة مش منك انت شخصيا اواي فرد بعينو، ولكن مننا كلنا كشعب سوداني اوبالذات احنا الشماليين، بلاش الجلابة المرة دي.
احنا نقدس من هو عربي، اومن هو بشرتو بيضاء، وفي الماضي حتي ملوكنا، في عصر الممالك المسماة اسلامية، كانو برمو بناتم تحت اقدام اي وافد من الشمال بشرتو بيضاء، اوتلقائيا كانو بتوسمو فيهو المعرفة، ولهذا حتي في زمنا، لمان ابعاج احتاج لي مفتي بخصوص قوانين سبتمبر، ذي اسلافو راح مستورد مفتي من مصر هو الغزالي!
خلاصة الامر انا بتكلم عن واقع معاش، انتهزت فرصة الخيط ده، لاعيد تاكيدو مرة اخري بيان بالعمل، لارتباط الامر بالموت الفي بلدنا، وكنتيجة الزميلة ايزابيلا، وقعت في cross fire، ماكان في طريقة لتفادي ذلك من جانبنا، وهي غير مقصودة طبعا باي حال من الاحوال في الاشتباك ده، واخوك زول دارع سكينتو او متابط عصاه، جعلي يقضي يومو خنق!
فلا جديد هنا!
السؤال هل ده بوظ الاستقبال، الاجابة نعم، ولكن الاعمال بالنيات، اوكان ممكن الoutcome يكون غير كده ذي ما حصل في استقبال الناقدة اليمنية او الكتابة لااذكر، اوبي نفس اسلوبنا ده زاتو، ولكن رد الفعل كان مختلف تماما!
باختصار شديد، لمان اخت قناعاتي في كفة وحسن الاستقبال في كفة اخري، اكيد برجح التعبير عن ما ييجيش بخاطري، لاني واثق من نفسي اني ماناوي شر او ضرر، ولهذا لمان شعرت انك زعلت، اخدت بعضي اوفتا.
والموقف ده مسجل، كان ودرملية ممكن ينتبه ليهو لوحبا، ولكنو من بعد هنا، جا لاحقني في محلي، او في ده كلو، شخصيا ماعندي اي مشكلة، وفي العادة لااخذ مثل هذا السجال بي صورة شخصية علي الاطلاق، لاني مؤمن ايمان قاطع بحرية التعبير، ولهذا سقف سماحي اعلي من المعدل المتداول.
اتمني الناس ترفع من سقف تقبلا للراي الاخر، كما تفعل انت بالذات يابدر الدين، وانا جربتك قبل كده، بالك نسبيا طويل.
كده الموضوع كان اخد مجري اخر مختلف!
بالنسبة للزميلة ايزابيلا، مع مرور الوكت حتكون فكرة افضل من انطباعا الحالي عن الاجواء هنا او اسلوب الاختلاف في ثقافتنا بصفة عامة، المختلف.
قليل ماالناس تواصل الخصومة الفكرية والدواس الهنا بر المنبر البظل ان وجد استثناء.
ماعندي مشكلة مع غضب ودرملية اوعماد، الاتنين حياخدو فورتم اوبرجعو عادي كماافعل كل نصف ساعة، ولااذكر اي من هذا متي قفلت الكمبيوتر الا كاستثناء!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أهلا بالصحفية اللبنانية أزابيل حلبى عضوا فى المنبر العام وشكرا ربان السفينة بكرى (Re: Bashasha)
|
كلو عام وانتم بخير : تحياتي للزميلة الجديدة / الاخ بدر الدين ، كنت بقول يارب يااارب بشاشا ما يشوف البوست ده، دعوة استمرت يومين ، وأنهارت بعدم القبول ، خشيةً تكون الزميلة الجديدة حساسه ، وحرصاً علي حساسيتها ، لكن لاحقاً ، وبمتابعة لصيقة للبوست تكهنت أن يكون البوست مكاناً مناسباً للمفاكرة ، وكاد ان يكون - لولا عصبيتك - . لونية بشاشا الفكرية ، الأيدلوجية لم تتبدل وخبرناها لا تجامل بما فيها من استقامة ومن شتارة ولو كانت الزميلة اللبنانية حقاً متابعة للمنبر لحسبت حساب بشاشا قبل ان تخط حرفاً لكن مؤخرا توصلت الي نتيجة مختلفة .فبشاشا - الرجل الذي يمثل لي الابيض الذي ينحاز الي قضايا الهامش بوعي و لا وعي برجوازي - يلتقي أكثر مما يختلف مع الزميلة اللبنانية وذلك بنفس لونية الانحياز ، والذي استشفيته من خلال تقديمك لها ، وبإهتمامها بقضاايا دارفور وقضايا الهامش ، مع حذف صفة برجوازية واستبدالها باكاديمية في حال وضع الزميلة الجديدة .. إذن لو تنازلنا عن روح الضيافة التي تفرض علينا حماية ضيوفنا ولو ببعض عصبية والتي تشوه علينا لونية مفاكرة جديدة ، شباشا الرجل الدنقلاوي الابيض الذي يقود ثورة المهمشين السود الذين ما زال يتشفى منهم من خلال مفردات فلاتية وخادم وعب في محاولة حضارية او قل قانونية لتفريغ ما لديه من شحنة عنصرية فطرية نشاء عليها من خلال بئيته الاولية . ختاماً - علينا بظاهر الاشياء - بشاشا مناضل منحاز ، والانحياز يختلف عن الإنصهار ، الإنحياز يحفظ الأرث الطبقي بين المنحاز والمنحاز اليه ، لذا بشاشا وإن طق السماء بي رويسو ده برجوازي حالم ودنقلاوي أبيض ، ورؤيته لموقف الهامش / الآخر رؤية فوقية .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أهلا بالصحفية اللبنانية أزابيل حلبى عضوا فى المنبر العام وشكرا ربان السفينة بكرى (Re: شهاب الفاتح عثمان)
|
شكرا لكل الاصفياء المتداخلين
وشكرا لمتصنع القبح بشاشة
وزنجيته القاطعها من راسو
والاخت ايزابيل تقضى هذه الايام
عطلة اعياد الميلاد وراس السنة
واكيد بعد عودتها لها ردودها
تنهدات: هل تعلم يابشاشة ان ايزابيل لم تترك احد من زملائها الصحفين
اللبنانين غير هاتفته بان يدخل ويشوف سودانيزاونلاين ناهيك عن اصدقائها
وصديقاتها وافراد اسرتها شخصيا بعتقد ان واحدة من اهم عيوبنا هى اننا نجهل
ونتجاهل كيف نقديم انفسنا للاخرين وعكسنا تماما اللبنانين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أهلا بالصحفية اللبنانية أزابيل حلبى عضوا فى المنبر العام وشكرا ربان السفينة بكرى (Re: بدر الدين الأمير)
|
Mr Bashasha Kolo sana wo inta and your family 6aybeen
I agree with your approach that different people receieve different greetings . You have all th right to express your thoughts , however , over doing anything degrades it . What I am trying to tell you is that I have lived with Arabs , and I was treated differently because of my skin color or nationality , however not EVERYONE was racist , therfore , when those few kind and respectful people state that they admire Sudanese culture , traditions , poetry and our persona in general , we shal not treat them like the racist group . We shall welcome them and make them feel like home .The lebanese journalist is one of the people who doesn't think of Sudanese people as inferior to her people .Otherwise she wouldn't spend any time in this board.I agree with you , we do have an identity conflict , a lot of us feel that we have a dual identity , Arabs and Africans. We are the only Afro Arabs . Our situation is one that is unique ,we look African but we speak Arabic and some consider themselves Arab as well , while other parts of Sudan don't even speak Arabic. I believe identity should be optional . I for example I consider myself African and not Arab my family have a different view but they didn't deprive me from the right to chose my identity, therefore I shouldn't deprive others from the same freedom .I see myself as such . Another Sudanese person believe they are Arab , e.g my relatives. Someone else may chose to identify themselves as Coptic , Muslim , Man or Woman . One can chose their religion , gender , race , Tribe etc as there identityor simply believe they are Sudanese and neglect any other factor. We shall grant people their freedom of choice in terms of their identity , because we demand the same freedom. In addition, I agree with you that , some people don't simply chose and identity but they think of the rest identities as inferior, Which leads and have lead to civil war and genocide. Toronto is number one multi-cultural city in the world . People of different races , Jews , Muslims , Christians , Hindus ,Ethiopeans , Eritreans , Somalians etc live peacfully together . They work at the same place , they celebrate eachother's festivals , e.g Asian , African , Eurpean celebrations. In the same time they celebrate Canada Day . . Everyone is free to chose their personal religion , and identity without fearing persecution .Why is it so hard for us to be like that? Why can't we chost our identity respect eachother and still love Sudan? questions remain unanswered! All I am trying to say we shall not be insecure and think every Arab is racist , and let our attitude be full of hatred and bitterness, which would only push away people from our beautiful culture and country.
I respect you opinion Mr Bashaha , I hope you reveal the bright and positive side of it as well, with respect, Rawan
(عدل بواسطة Rawan Hamid on 12-30-2006, 08:34 PM) (عدل بواسطة Rawan Hamid on 12-30-2006, 08:46 PM) (عدل بواسطة Rawan Hamid on 12-30-2006, 08:51 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أهلا بالصحفية اللبنانية أزابيل حلبى عضوا فى المنبر العام وشكرا ربان السفينة بكرى (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: الرجل الذي يمثل لي الابيض الذي ينحاز الي قضايا الهامش بوعي و لا وعي برجوازي - يلتقي أكثر مما يختلف مع الزميلة اللبنانية وذلك بنفس لونية الانحياز |
متوكل توم، ينصر دينك!
فعلا لولا التشنج، ده كان ممكن يكون مدخل لي "حوار" نوعي!
اما كلامك، عن كون بشاشا يمثل دور الرجل الابيض المنحاز لي قضايا غير البيض، فحقيقة بعري التحت "كبوتك" يا متوكل، اكتر من انو تعرية لي منطلقات بشاشا!
عييييييييييييييييييييييييييييييييك!!!!
واسمع، ولطرح بشاشا، جنود، من انفسكم، يايسارية الجلابة!
يامتوكل، لوبتلاحظ، من دون ماتقصد، انت بتتكلم عن غير الجلابي، كعرق كاخر!
ده نفس كلام اليساري القديم، بدرالدين، المصر انو بشاشا مازنجي، ذي زنوجة ناس الهامش، ولهذا قال علينا، التركي، ولا المتورك!
ده كلو باكد، انكم بتنظرو لي انفسكم كشماليين، كمجموعة عرقية، مختلفة عن البقية في الهامش!
بشاشا يختلف معاكم هنا، اختلاف جذري!
عندنا مافي اي فرق عرقيا مابين بدر الدين، اوباقان اموم، او محجوب حسين، اوعبدالواحد.
كلنا سودان اي زنوج.
فيامتوكل، ياجلابي، مافي حاجة اسمها "قضايا الهامش"، علي وزن "مشكلة الجنوب" او "مشكلة دارفور"!
لا ياعزيزي، دي مشكلة السودان، اوقضايا السودان!
اذا لابد فهي مشكلة جلابة، وقضايا جلابة، حقيقة!
ذي ماقال نبينا د.قرنق، الواحد يجني من هناك، يطلع اويصنقر فوق كتافينك، اوبعد ده، يقول ليك "مشكلة الجنوب"!
اما برجوازي او بروليتاري، فانت عارف، مالينا في الرندوق ده، كتير!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أهلا بالصحفية اللبنانية أزابيل حلبى عضوا فى المنبر العام وشكرا ربان السفينة بكرى (Re: Bashasha)
|
سلامات وعوافي بشاشا ..
Quote: قت لي بتفتخرو بي لونكم؟
طيب ليه جمهورية الزنوج، معلنة علي اسنة الرماح عربية؟
ليه اشعلتو محارق التطهير لقرابة ال3,000,000 سودان اي زنوج باعتباركم عرب حسب الوهم؟
|
انت وين من الكلام دا ... انت فاكر نفسك من بلاد العجائب .. ما برضك معاي في التصنيف دا بل انت اسوأ مرتبة كونك "مزقت وثيقة انتماءك للوطن المجيد" مقابل "سندويتشات التشيزبيرغر""والهوت دوغ" و"الدونات" .. ياسيدي اولا شي انا اول "كافر باليمين واليسار السوداني وكل ما انتجه التيار السياسي السوداني" انا سوداني بسيط معتز بسودانيتي ولايشكل اللون بالنسبة لي اي مشكل .. ابدا والله العظيم .. لم اعتقد علي الاطلاق انه عنصر لترتيب انسان في قائمة البشرية ... ابدا عشان ما تجي "تطرش اكليشيهاتك المكررة دي هنا" .. بعيد كل البعد انا عن مفهومك للون والجنس والنوع .. براءة تماما من "غباءك المركب" في هذه الحتة .. بعدين انا مازلت احمل "جواز سوداني" وثيقة اسد بيها عين الشمس وافاخر بيها شعوب العالم ... موش زيك رميتا واتبريت منها بي سبب انو البلد حكاما ظالمين .. البلد حكاما ظالمين ايوة .. طيب اوراقك دي حقت الحكومة ..دا حقك المشروع كمواطن سوداني .. الحكومات دي مهما تطول او تعيش في النهاية بترحل وبيفضل الوطن في تمام مجده وقدسيتو .. يابشاشا بكل المقاييس انت فاشل في هذه الحتة فشل ذريع .. وبيًن وظاهر .. ما تكابر .. انت زول قبيح في سلوكك وقبيح في طرح افكارك وقبيح في اخلاقك .. يعني انت لا تستحق ان تحاور علي الاطلاق .. بضاعتك مضروبة وكلامك فاسد وفكرك متقيح ونتن ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أهلا بالصحفية اللبنانية أزابيل حلبى عضوا فى المنبر العام وشكرا ربان السفينة بكرى (Re: Bashasha)
|
بشاشة
يامخالف بطريقة متخلفة
ياخى انت قاعد فى امريكا وامريكى التجنس
وامريكا مهد الخريطة الجينية والبصمة الوراثية
ومش قادر ترتقى لا للمكان ولا للزمان ولا للعلم
تنهدات: هل تعلم يابشاشة ان اشجار النخيل التى تدر التمر
ادخلها على السودان العرب المسلمين وقبلهم كانت تزرع عنب
هل بالامكان ان تذهب لاهلك فى شمال السودان وتقول لهم هذا
استلاب غزائى ويجب ان تعودوا لزراعة العنب - ماهكذا تورد الافكار
يابشاشة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أهلا بالصحفية اللبنانية أزابيل حلبى عضوا فى المنبر العام وشكرا ربان السفينة بكرى (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: هل تعلم يابشاشة ان اشجار النخيل التى تدر التمر
ادخلها على السودان العرب المسلمين وقبلهم كانت تزرع |
بدر الدين تحياتي، كمعلومة تاريخية، النخيل وجودو في ثقافتنا، سابق لوجود العرب كمجموعة بشرية، وللنخيل، سعف النخيل، ثمار النخيل، ارتباط وثيق، بعقيدة التوحيد المروية.
عندي بوست حيطلع من الارشيف، حيكون فيه تناول، لي جانب غير مطروق بالمرة في الدراسات السودانية، متصل بتاريخ جنوب الجزيرة العربية، كمستعمرة كوشية، قبل قدوم العرب السامين الحالين اليها، كلاجئين ومهاجرين، كماحدث في كل مستعمرات كوش كمصر، بنتنا الكبري!
ده البوست الحنواصل فيهو تسليط الضوء علي جنوب الجزيرة الكوشية، سابقا، والعربية، حاليا:
عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام!]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أهلا بالصحفية اللبنانية أزابيل حلبى عضوا فى المنبر العام وشكرا ربان السفينة بكرى (Re: Bashasha)
|
بشاشا ، كل سنة وانت طيب .. تعرف يا بشاشا انت نموزج للعصيان الانساني ضد الظلم ، وده طبعاً بي طريقتك الخاصة ولا داعي أن اشير للخلاف الراسخ بيننا ليرضى عني جموع الجلابة ، هذه الملاحظة اجدها ضرورية لما تعودنا عليه . وأنا كجلابي اطلب من الجلابة وبصفتي الجلابية أن يـنـفضـوا التجارب بشقيها الايجابي والسلبي ، وأيجابية تجربة بشاشا تكمن في الإلتزام بها وقد يلجاء بشاشا الي طرق ملتوية وطرق إسقاطية تخنق رقبة الحقيقة ، يتشبث بها الجلابة باظافرهم لجلدك بها ، ولكني - وحاتك- أرى إنها وبما انها - هذه الطرق - تصب في صالح مشروعك فلا مانع من استعمال الصيغ الإمبريالية من الغاية تبرر الوسيلة والحاجات دي . أعلم يا بشاشا إنك أول من تعلم أنني لم أخلف كراع في كراع لأصف الهامش بالجزء الجنوبي من البلد . فهذا من سمات الكيزان (والعياذب لله) ، الهامش بتاعي أنا جزء مني ولا أنظر إليه نظرات اسقاطيه كما يمليه عليك لا وعيك البرجوازي . أنت بتبنيك قضايا المهمشين بحصر هذا المسمي علي الفلاتة وما يطلق عليهم بالخدم ، وخلافه من مضامين وتلميحات عرقية تخفظ لنفسك مكانك كوصي بعد أن ترسخ لهذه المفارقات . نظريتك يمكنها أن تكون اشمل لو انها وجدت لنفسها ماعوناً أكبر يخفظ لك ضمانها كـ -وهذه برضو اقتراح برتبة نصيحة - أن تنظر الي الهامش ودون فنجطة ولف ودوران بمنظور ماركسي إذلا بديل لك ، وتبنيك لهذا المنظور ليست بالضرورة تبنيك للماركسية . فيا بش بش مواطن السودان العايش في الجنوب او الغرب لن يصل الي الرتبة التي تناضل بها له ( والضمير الهاء يرجع ليك كوصي ) قصدي الا بتقسيم عادل للثروة وهو نفس العدل المحروم منه المواطنين في شندي وحفير مشو . إذن من صحة وسلامة نضالك ان توسع ماعونها بالنظر اليها من منحنى طبقى وهي فقط بوابة لتحقيق العدل الذي تكابد من اجله . اقول بوابة . بمعني بعد تكسب الفرز يمكنك ان تنقلب عليها وهي إنتهازية نضالية مشروعة [/B
تعرف .. اسيبك لكن لو عكلت بجيك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أهلا بالصحفية اللبنانية أزابيل حلبى عضوا فى المنبر العام وشكرا ربان السفينة بكرى (Re: بدر الدين الأمير)
|
العزيزة روان حامد،
سعيد جدا بي معرفتك.
يااختي العزيزة، معاركي مع اهلي واحبابي السودانيين، وبالتحديد عشيرتي الجلابية.
لادخل للعرب او اي مجموعة بشرية بي بلاوينا.
اللوم لومنا احنا.
يبدو some how اديتك انطباع خاطئ اني ضد العرب.
لاابدا.
حياتي الخاصة خير مثال حيث تواصلي مع العرب هنا لم ينقطع والعلاقة تسودها الاحترام المتبادل، اوبالذات اني بقدم روحي من قولة تيت لهم كافريقي 1000% حتي لايتعبو من شيل "بقجنا" العجيبة، لمان نقدم روحنا ليهم كعرب!
المساكين لازم يراعو شعورنا في كل كلمة، حتي لانحس بالرفض اوكده، او ده صراحة حمل كبيير انا مريحم منو!
بعضهم في الاول برفض بشدة او يظن بيك الظنون!
فضيفتنا العزيزة ايزابيلا ماليها اي دخل، بي صورة مباشرة، ولاذنب لها!
قريت ليكي تعبير عن غضب من بعض العرب او ماعانيتيهو منهم، ولكن صراحة، شخصيا بعد الشايفو في بلدنا، والاحنا بنسوي في البنفتكرم دون لانهم سود، سبحان الله، فما عندي وش علي الاطلاق ازعل بيهو من اي مخلوق بحتقر الانسان الاسود!
احتقار الاخرين لينا حقيقة نستاهلو، لانو مستمد من احتقارنا، لي روحنا!
محتقر روحو منو الحابيهو؟
نعم ياعزيزة، مكتوب علي جبيين الواحد فينا:
انا كانسان اسود اكره نفسي، من فضلك خذني معك كعربي حتي احس بارتياح لنفسي!
طبعا المكتوب علي الجبين، الزول مابقرا، ولكن الاخر بقراهو!
عشان كده بحاول اتبرع وابقي المرايا، عشان الاخرين مننا يشوفو روحم في مراية كلامنا!
لاني مرقت من السودان اوشفتا روحي في مراية غير السودانيين، والعرب خاصة، للمرة الاولي!
معزتي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أهلا بالصحفية اللبنانية أزابيل حلبى عضوا فى المنبر العام وشكرا ربان السفينة بكرى (Re: Bashasha)
|
أمير الكوشة .. جيت بي جاي .. ؟؟
طيب , يا إزابيل يا بيضا و عربية و لبنانية .. يا نجوان ,, يا روان يا سودانيات وبتشبهونا .. يا الناس الفوق كلكم .. ممكن بالله نصفق للأمير الكوشة لو سمحتوا ؟؟؟ شكرا ..
كوشة .. قلت لي ( سم هاو ) .. بالإنقليزي آآآآ ؟؟ يا ود بيسحروك .. و قلبت عملت مراية كمان بي هنا ؟ .. و كمان بتعكس و عندك جبين ؟؟ صعب و الله . ظبط معاك الدور تمام , و إنشكحت بيهو .. عفارم عليك . كفتوك الجمهوريين بي هناك قلبت جيت بي جاي ؟ .. لكن يا كوشة ياخ معاهم حق , يعني زول زيك طربنش و مسيلة منو العواليق دي , تقوم تدخل في حتة ما حقتك ليه ؟؟ الأستاذ محمود داير تقول كلمة , إن شا الله بغم عنه لازم تتادب بأدب الجمهوريين و طهارتهم و عفتهم و فكرهم و أدبياتهم و إرثهم القيمي و الأخلاقي الكبير ,, مش توووووووش داخل ميطي و تتفاصح كمان !! إنت قايلهم ديل عنقالة زينا كده ؟ .. نحنا ناس قريعتي راحت ديل بنتحمل الريحة الكعبة المبارياك دي غايتو .. فسيخ فسيخ ( الحمدلله البرد ده جاب ليهو زكمة و حاسة الشم ببح ) . ما تخاف , ما ح نشمك . المشكلةبتبقى في إنه هسه نجيب ديتول من وين في البرد ده عشان الواحد يغسل بيهو أيدينو بعد ما يكتب ليك الكم كلمة ديل ؟؟ دايما كده تحرجنا يا كوشة ياخ .. و أزابيل ما عندها ذنب قلت لي ؟ .. يا أصلي يا بتاع الإتيكيت إنت يا وجيه . براوه عليك , أهو ده الكلام يا مقدد اللولولة إنت . كوشة ياخ مؤول من الخير .. إنت ما مشيت حفل راس سنة مالك زي باقي الأمريكان , قاعد مصاقر النت ؟ إن شاء الله تمشي ليك صالة مكتوب فيها ( فور نيقرز أونلي ) زي البنشوفها كنا في الأفلام القديمة ديك .. !! ما حاولت , صاح ؟؟ , كان حاولت كان لقيت بدل ما تمشي كمان تدخل ليك مع ناس بيض يملطشوك ( و إنت ما ناقص ) تقوم تتحسب على المساكين ديك زول ( زول أمريكي , بذاكرة عندها شلل رعّاش و سيلان فكري ) .. هو صحي إنت ناقص ؟ قلت لي يا كوشة عامل فيها مراية و توري الناس عوجة رقبتهم و كمان أديتها كوز و عامل فيها هم ما بيشوفو الفي جبينهم إلا في مرايتك ؟ يا زول انا عافي منك .. دنيا و آخرة عافي منك , ثقة يعني و دُرابك نضيف لمن مقتنع بيهو و فاكيها في رقبتك بمزاج ( عامل كلامك المكلوج ده ) . إنت يا كوشة ياخ أكتب بالإنقليزي .. نصيحة و الله , الإنقليزي كويس مع قدومك المعووج ده , شايفك في كل مداخلة مجدع ليك كلمة كلمتين إنقليزي , اللغة العربية دي ذاتها ما ظابطة مع المكنة الأفريقانية المركبها دي . بعدين في عضوية هنا بتكتب بالإنقليزي ياخ .. زيك زيهم اكتب , و ما يهمك قصة ما ناقش حاجة دي .. إنت بس جدع البتقدر عليهو و لباقي تمه هبوب من هبايبك المدوبل بيها ديك , أسمع الكلام و أكتب بالإنقليزي يا كوشة .. يمكن تجدد شوية في ضحكنا ( جد و الله ياكوشة العرض المستمر بتاعك ده بقى بايخ شوية لا مؤاخذة .. محتاج تجديد ) . قول لي أمشي نوم .. لعبة سك سك دي لذيذة .. شايفك بتحبها و ساكي الناس محل ما تلقي فرقة ترمي ليهم ( قضافك ) الكعب ده .. حريف نلعبها ؟؟ إيه رايك ؟؟ و الله ذكرتني أيام زمااااااااااان .. تتذكر ؟؟ إنت يا كوشة الوكت داك كنت زنجي برضو وللا دنقلاوي سوداني ؟
مشيت .. ح أصحى متأخر يمكن عشان الإجازة .. ما تتحرك من هنا لما أجيك راجع .. سامع ؟؟ هز راسك لو سامع .
..... تحياتي للجميع .. و حقكم علي في الإسفاف أعلاه .. قلت أرحب بي أمير الكوشة . كل عام و الجميع بخير .. بما فيهم إنت يا كوشة .. طيب ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أهلا بالصحفية اللبنانية أزابيل حلبى عضوا فى المنبر العام وشكرا ربان السفينة بكرى (Re: Emad Abdulla)
|
عماد عبدالله ياخصمى بل ومهدر دمى التفاكرى وصديقى فى صدق الصداقة
بشاشة رجل مسكين معرفة ومحتاج لينا جميعا بشدة ويجب ان نعطف عليه ولا نقسوا
عليه هناك بوست وصل لستة صفحات بعنوان( عيسى الحلو يستدرج عبدالله على ابراهيم
للغابة والصحراء) فيه المثقفين المتفاكرين أمثال : منصور المفتاح وعجب الفيا
واسامة الخواض ووحيدر حسن مرغنى ومحمد سيد احمد وعبدالله الشقلينى واحمد الامين
وغيرهم والموضوع كله يصب فى الزنجية والعربية ولا يوجد اى وجود لبشاشة هناك
لانه يعلم ان تلك رقبة تفضح موات سكين جهله بالمعرفة رغم انها تصب فى خانة همه
ياأخونا بشاشة محتاج مننا جميعا روح تعديل مساره وليس اعوجاج مسيرت تفاكرنا معه
تنهدات: عماد هل قررت ان تفنشنى من الوظيفة يعنى انا اتفرغ لترجمة كلامك ام لترجمة
كلام قريبك الدنقلاوى بشاشة ام اترك ايزابيل ممحنة كغيرها
| |
|
|
|
|
|
|
|