منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 14-12-2017, 07:47 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة بدرالدين محمد الأمير بلول (بدر الدين الأمير)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!!

21-07-2007, 03:36 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 28-09-2005
مجموع المشاركات: 15435

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!!

    في مقاله الأسبوعي في جريدة الوطن القطرية الصادرة اليوم السبت 21/07/2007 العدد (4339) كتب الأخ والصديق القانوني أبوبكر القاضي مقالا ضافيا نال فيه من كل الذين طالبوا روضة الحاج بالاعتذار المعنوي .
    أنقل لكم هنا المقال ... ولنعد لاحقا للحوار حوله.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-07-2007, 03:39 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 28-09-2005
مجموع المشاركات: 15435

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: بدر الدين الأمير)

    أبوبكر القاضي: فلنقيم الشاعر بإبداعه.. وبمعزل عن علاقته بالسلطة

    تعرضت الشاعرة والمبدعة السودانية روضة الحاج الى هجمة عنيفة بسبب لحظات من تاريخها المؤيد لسلطة الانقاذ.. ولكونها وظفت شعرها في الدعوة للجهاد في جنوب السودان.. انتهز هذه السانحة لتحيتها واقول من حقها ان تنام ملء جفونها عن شواردها والخلق يختصم حول ابداعها ومحور مقالي هو الاجابة عن السؤال التالي: هل المطلوب من الشاعر او الفنان والكاتب والمغني والمبدع ان يكون بمقام «الانسان الكامل» عند عبدالكريم الجيلي والاستاذ محمود محمد طه كما وصفه الاخير بأنه الشخص الذي دخل مرحلة «النفس المرضية» ثم النفس الكاملة وانطبقت مسيرته على سريرته ووحد خاطره (سره) وقوله وفعله، وكل تصرفاته تأتي خيرا وبرا بالاحياء والاشياء؟ أم ان المبدع هو الشخص المتميز في مجال (واحد) وبمعزل عن افكاره ومعتقداته ودينه ومذهبه وسلوكه الشخصي القائم على معتقداته وأفكاره او المخالف لها؟

    هل نرفض ابداع رياضي لانه يهودي مثلا؟ اجابة عن هذا السؤال افيد بالآتي:

    1 ـ احيي الاصدقاء الذين كتبوا ضد الاحتفال بالشاعرة روضة الحاج وهم بورداب الخليج بموقع سودانيرأون لاين واخص بالذكر صديقنا محمد ابراهيم قرض وهو د. صيدلي مقيم بسلطنة عمان فقد حرر بوستا بعنوان «من دفع شبابنا للمحرقة غير روضة الحاج وأمثالها؟» وفي المتن يقول د. قرض «مليون بوست تمجد روضة الحاج وتنهال عليها بالورد.. الملكة الشعرية لايمكن ان تكون طيبة ومبدعة في مكان وشريرة مهلكة في مكان آخر، لا ننسى كيف ان روضة الحاج قد وظفت شعرها الشرير لتزين لشبابنا جهادا ذائفا دفع بالكثير منهم للموت في احراش الجنوب وادغاله» وختم د. قرض مداخلته بالقول «سقطت روضة الحاج وان فازت».

    كما احيي الصديق بدر الدين الامير على بوسته بعنوان «هل غادر الشعراء؟ لا.. لا للشعر الذي صدر البيت منه رصاصة وعجزه كفن.. لا لمدرسة روضة الحاج» كما احيي السيد محمد سليمان عبدالرحيم الذي سبق ان تناول ذات الموضوع بجريدة الوطن في زاوية مشاهد.

    روضة الحاج كانت تعبر عن ضمير المركز

    لحظة هبوط طائرة الدكتور الشهيدجون قرنق بالخرطوم في يوليو 2005 (فاتحا) كانت لحظة «انقلاب ثقافي» بإذن من حكومة الخرطوم الاسلامية في هذه اللحظة تحول الدكتور قرنق من «خائن» الى «مناضل» واستبدل الشعب السوداني من ذاكرته وبأثر رجعي كل سيئات جون قرنق من التمرد والخيانة والعمالة لإسرائيل وخلافها الى حسنات.. ان غواصات الحزب الشيوعي السوداني وبقايا قبائل اليسار السوداني يريدون ان يحولوا هذا الانقلاب بأثر رجعي لادانة كل من كان يقف مع الجيش السوداني ويدعمه معنويا وعسكريا.. واذكر في هذا الخصوص وللتاريخ بأن اليسار السوداني رغم تعاطفة مع اطروحات الحركة الشعبية الا انه كان يقول في مرحلة الديمقراطية الثالثة (1985 ـ 1989) انه لا يقبل ولا يفرح لهزيمة الجيش السوداني امام التمرد الجنوني ولا يشمت على هزائم الجيش السوداني امام التمرد، اذن يا صديقي د. قرض الشاعرة المبدعة روضة الحاج بدعوتها للجهاد في الجنوب لم تكن تمثل علاقة المثقف بالسلطة بشكلها التقليدي الذي سوف نتناوله بشكل مستقل بهذا المقال.. وانما كانت روضة الحاج تعبر عن «ضمير الشمال» ـ المركز كله ـ فقد كان (المركز) كله بجميع احزابه يؤيد الجيش القومي واليسار كان يعبر عن تأييده بميراثه ومفرداته وقاموسه الخاص وانسان الوسط العادي غير المؤدلج كان يعبر عن تأييده بثقافة الوسط الاسلامية بما في ذلك الجهاد واهمس في آذان بقايا ثقافة اليسار بأن إدانة روضة الحاج لدعوتها للجهاد تنطوي على اللعب بالنار فالدعوة للجهاد بمعنى المقاومة لم ولن تكون رذيلة في يوم من الايام تحاسب عليها روضة الحاج وتقدح في ابداعها فإذا كانت اميركا الآن في عهد بوش الابن ودولة المحافظين الجدد تقشعر من كلمة «الجهاد» وتعتبرها مرادفة للارهاب فإننا نذكر بأن أميركا هي التي رفعت راية «فريضة الجهاد» فريضة اسلامبولي «الغائبة». نعم اميركا هي «المجدد» للواء الجهاد عندما كانت تحارب العقيدة الشيوعية في الاتحاد السوفياتي العظيم وحلف وارسو العظيم. فالجهاد الاسلامي الافغاني هو الذي اسقط دولة «الالحاد» السوفياتية ومن عجائب الدهر وحكم الواحد القهار ان أول ضحايا سقوط دولة الاتحاد السوفياتي وانفراد اميركا كقطب واحد بالعالم هو العالم العربي والاسلامي والمستفيد الاول هو اسرائيل لذلك عندما وقع الانقلاب الشيوعي الفاشل في روسيا في 19/8/1991 كان اول من ايده هو القذافي ممثل مدرسة العروبة الناصرية وعمر البشير ممثل الحركات الاسلامية الجهادية.

    نقييم الشاعر بجزئية ابداعه بمعزل عن علاقته بالسلطة وسلوكه الشخصي:

    ادخل على هذه الجزئية بنكتة بليغة ذات صلة بالموضوع يحكيها رفيق عمرنا د. الريح حسن خليفة عن خاله مادح الرسول صلى الله عليه وسلم المبدع بشير الحضري ـ رحمه الله ـ فقد استضافته اذاعة ام درمان في حلقة قدم فيها مجموعة من مدائحه ومن باب التسامح في الابداع بين المديح والغناء اتاح له المذيع فرصة ليطلب اغنية عاطفية يهديها للمستمعين.. ففعل.. فانتقده اصحابه الذين استمعوا للحلقة الاذاعية.. وقالوا له فيما معناه ياشيخ بشير الحضري كيف وأنت مادح الرسول صلى الله عليه وسلم تطلب اغنية؟

    ومن هذا الفنان بالذات؟ فرد عليهم الشيخ بشير الحضري بسماحة اهل الجزيرة «انتو عايزين الناس كلهم يصيروا بمستوى صرامة سيدنا عمر بن الخطاب؟» من هذه المقدمة انطلق لتقرير المبادئ التالية:

    1 ـ عند تقييمنا للشاعر والفنان والمبدعين بصورة عامة يجب ان ينصب التقييم على جزئية الابداع (في الشعر أو المسرح او الغناء او الفن التشكيلي.. الخ) وبمعزل تام عن علاقة المبدع بالسلطة. واكتفي في هذا المجال بمثالين:

    الاول ـ الشاعر العربي الكبير ابوالطيب المتنبي لا يختلف اثنان حول فحولته الشعرية ولكن اذا قيمناه من منظور علاقة كمثقف بالسلطة سيكون ترتيبه «صفر» لانه من هذه الزاوية ساقطا لدرجة التفاهة تسول السلطة لدى كافور الاخشيدي وعندما لم يجدها كتب هجاءه الذي رغم تفاهته ظل ادبا وابداعا:

    العبد عبد ولو طالت عمامته

    والكلب كلب ولو ترك النباح

    المثال الثاني هو الاستاذ محمود محمد طه الذي لم يكتب عن «المحرقة» في الجنوب طوال عهد عبود، وفترة اكتوبر وعهد مايو ومنشور «هذا او الطوفان » الصادر في ليلة 25/12/1984 (ظاهريا) يتناول مشكلة الجنوب ولكنه (حقيقة) لا علاقة له بمشكلة الجنوب وانما يقع في اطار صراع المركز ضد المركز فلو ان جعفر نميري استمر عام 1984 في حرق الجنوب واستمر في المركز في اعتقال وضرب احزاب الامة والاتحادي والاخوان المسلمين وانصار السنة فعموم الاخوان الجمهوريين لاستمرت العلاقة بين الجمهوريين ونظام مايو «عسل على لبن» فشعب جنوب السودان لن يعز على الجمهوريين اكثر من انصار الجزيرة اباوود شوباوي ومجاز النميري للشيوعيين فقد قال الاستاذ محمود ان من حسنات مايو تقليم اظافر الطائفية والشيوعيين في تأييد واضح للنميري في جرائمه السياسية في تصفية خصومه ومن سخرية القدر ان آخر ضحايا المستبد جعفر نميري هو الاستاذ محمود الذي قال عن نظام مايو انه من افضل عهود الحكم الوطني!

    2 ـ يجب ان نميز بين جزئية الابداع عند الشاعر والفنان وبين تفاصيل حياة الشاعر الخاصة وسلوكه الشخصي والا فإن الخاسر ستكون ساحة الحرية والكاسب هو التطرف ودعاة الشمولية لان لكل شخص معاييره الخاصة الايجابية والسلبية اذا لم تتوافر في المبدع فلن يعترف به او يحتفل به. وسيصل بنا الامر الى القول بأن هذا ليس فنانا لانه يعاقر الخمر وان لاعب الكورة ليس مبدعا لانه يهودي.

    3 ـ اذكر فقط بأن منتقدي روضة الحاج الشموليين يأخذون عليها دعوتها للجهاد ضد الجنوبيين هذه محاكمة للتاريخ ولضمير المركز كله.. اننا نطالب اهل المركز المتواطئين منهم بالصمت بادانة المحرقة الجارية في دارفور الآن قبل ان تحاكمهم في المستقبل بعد فوات الاوان.


    * المصدر :

    http://www.al-watan.com/data/20070721/index.asp?content=writer2#2

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-07-2007, 03:45 PM

عبدالكريم الامين احمد
<aعبدالكريم الامين احمد
تاريخ التسجيل: 06-10-2005
مجموع المشاركات: 32517

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: بدر الدين الأمير)

    قرات هذا الصباح المقال العجيب للاستاذ ابوبكر القاضي
    ومنذ متي يا استاذ ابو بكر اصبح صوت السلطة المنادية للاقتتال والحرب مبدعا
    وماهي الارضية الفلسفية تفصل المبدع المنادي والمبشر بالحرب وحكاوي الميل 40 الذي يمكن ان يكون 20
    في دارفور ...ومن قال لك استاذي ابوبكر ان الجنجاويد الان لايستلهمون جلالات روضة في محارقهم الدارفورية..!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-07-2007, 05:21 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 28-09-2005
مجموع المشاركات: 15435

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: عبدالكريم الامين احمد)

    Quote: قرات هذا الصباح المقال العجيب للاستاذ ابوبكر القاضي
    ومنذ متي يا استاذ ابو بكر اصبح صوت السلطة المنادية للاقتتال والحرب مبدعا
    وماهي الارضية الفلسفية تفصل المبدع المنادي والمبشر بالحرب وحكاوي الميل 40 الذي يمكن ان يكون 20
    في دارفور ...ومن قال لك استاذي ابوبكر ان الجنجاويد الان لايستلهمون جلالات روضة في محارقهم الدارفورية


    أخي المهندس عبدالكريم
    بين الفعل ورد الفعل
    حشر اخونا ابوبكر كل
    الافعال من ثم يطلبنا
    بفرز الكيمان عجبى!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-07-2007, 03:46 PM

تاج السر حسن

تاريخ التسجيل: 23-03-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: بدر الدين الأمير)

    والله يا بدر الدين
    لم اهتم كثيرا لموضوع روضه الحاج حينما تقاذفها البعض ذات اليمين وذات الشمال، كنت فى الحقيقه سعيدا لنصر سودانى مهما كان ثمنه ومن اى جهة فى زمن الهزائم والأحباطات والأتهام بالأرهاب لشعبنا المسالم .. ومن جلبوا لنا تلك السبة هم من أنشدت لهم روضة الحاج الأناشيد أحياء وأموات !!
    وكنت حزينا فى ذات الوقت فذلك النصر حققته "الظلاميه" روضه .. لا أفهم كيف يكون "الظلامى" شاعرا أو فنانا، وجهة نظرى "هناك" شاعر مثلما هناك "بناى" كلمات !!!
    ______________

    لكن ده كوم وكوم آخر يهمنى جدا هل سافرت "روضة الحاج" برفقة محرم أم خالفت الشريعة التى مات فداء لها "الدبابين" التى أنشدت لهم وحمستهم لقتل أهلهم فى الجنوب ؟؟

    وأكبر الكيمان هو "ظلامية" ابو بكر القاضى التى فاقت كل الحدود .. الله يشفيه ويرد غربته!!

    (عدل بواسطة تاج السر حسن on 21-07-2007, 04:16 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-07-2007, 03:58 PM

khaleel
<akhaleel
تاريخ التسجيل: 16-02-2002
مجموع المشاركات: 30113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: تاج السر حسن)

    روضة وصلت

    دوري التمانية الكبار وما افتكر كل الناس التي قامت بترشيحها ما بتفهم

    اظن ان بينهم رجل رشيد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-07-2007, 07:05 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 28-09-2005
مجموع المشاركات: 15435

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: khaleel)

    Quote: دوري التمانية الكبار وما افتكر كل الناس التي قامت بترشيحها ما بتفهم


    خليل يا صاحبى
    هل هذا سيغسل نقطة دم واحدة من ضمير الشاعرة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-07-2007, 05:36 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 28-09-2005
مجموع المشاركات: 15435

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: تاج السر حسن)

    Quote: وأكبر الكيمان هو "ظلامية" ابو بكر القاضى التى فاقت كل الحدود .. الله يشفيه ويرد غربته!!


    تاج السر ياحسن
    لك التقدير
    تعرف ياصاحبى اختلافي التفاكرى مع صديقى ابوبكر القاضى
    له اكثر من عشرة سنوات لكن لا استطيع باى حال ان أقول عنه
    ظلامى ولكنى أقول انه ظالم للقضايا التى يتناولها وظلم
    المحامى أشد فتكا من ظلم القاضى ناهيك عن كونه رافع راية
    الدفاع ععن المهمشين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-07-2007, 07:21 PM

MAHJOOP ALI
<aMAHJOOP ALI
تاريخ التسجيل: 19-05-2004
مجموع المشاركات: 3582

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: بدر الدين الأمير)

    الامير
    صاحبك دا ماعندو مصداقية
    ووضعوا زى د/ خالد المبارك مع الشيوعيين.
    يحشر اسم الشهيد محمود محمد طه حتى لو سئل عن الكيمياء او ثقب الاوزون
    والمصائب يجمعن المصابينا, صاحبك انغمس فى الانقاذ وما طلع بفردة من خفى حنين
    وحالوا زى حال روضة , فهو هنا يدافع عن نفسه لا عن روضة....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-07-2007, 08:50 PM

Omer Abdalla Omer
<aOmer Abdalla Omer
تاريخ التسجيل: 02-03-2004
مجموع المشاركات: 3159

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: MAHJOOP ALI)

    و ما يحير فى كتابات الاستاذ القاضى هو محاولته المستمره النيل من الجمهورين و الاستاذ محمود بتكرار مزاعم غير دقيقه طالما تم تبيانها
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-07-2007, 06:28 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 28-09-2005
مجموع المشاركات: 15435

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: MAHJOOP ALI)

    Quote: وحالوا زى حال روضة , فهو هنا يدافع عن نفسه لا عن روضة


    محجوب ياعلى
    لك التحايا
    ياسيدى ما عندنا مشكلة من دفاع ابوبكر عن نفسه
    وعن تقلباته السياسية والفكرية لكن ان يلبس روضة
    الحاج ذهنية ابوبكر تلك عسيرة البلع وابوبكر بقول
    عن تقلباته تلك انه باحث عن الحقيقة والعدل والمساواة
    ومن العدل يا ابوبكر ان نطلب من شاعرة الإعتذار عل وعسى
    يخفف إيلامنا من شعرها المحرقة او القاد الى المحارق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-07-2007, 03:35 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 28-09-2005
مجموع المشاركات: 15435

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: MAHJOOP ALI)

    Quote: الامير
    صاحبك دا ماعندو مصداقية
    ووضعوا زى د/ خالد المبارك مع الشيوعيين.
    يحشر اسم الشهيد محمود محمد طه حتى لو سئل عن الكيمياء او ثقب الاوزون
    والمصائب يجمعن المصابينا, صاحبك انغمس فى الانقاذ وما طلع بفردة من خفى حنين
    وحالوا زى حال روضة , فهو هنا يدافع عن نفسه لا عن روضة....


    محجوب يا على
    صاحبى ده بنطبق عليه قول الشاعر ابن الدمينة:
    بكل تداوينا فلم يشفى مابنا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-07-2007, 03:23 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 28-11-2002
مجموع المشاركات: 44645

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: بدر الدين الأمير)

    Quote: هل نرفض ابداع رياضي لانه يهودي مثلا؟ اجابة عن هذا السؤال افيد بالآتي:



    دي بداية سقوط أبوبكر القاضي.


    هل لنا الحق في السؤال عن ديانة المبدع؟

    وهل للديانة دور في إنتهازية روضة الحاج؟


    أنا لا أريد الخوض في الكلام الفارغ الكثير الذي خطه قلم هذا الظلامي المتخلف أبوبكر القاضي.
    فليعلم هذا الكاتب الغبي أن روضة الحاج أسائت أستخدام شعرها ويجب أن تعاقب هي وشعرها. بسبب روضة الحاج مات كثير من الشباب السوداني, بسبب شعر روضة الحاج تمت تصفية عدد كبير من خيرة أبناء الجنوب. حرقت القرى وأغتصبت البنات بسبب شعر روضة الحاج. شئ مؤسف أن يكون أبوبكر القاضي محسوب على أبناء الهامش. ومن أي هامش هذا الدجال؟


    دينق.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-07-2007, 06:44 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 28-09-2005
مجموع المشاركات: 15435

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: Deng)

    Quote: دي بداية سقوط أبوبكر القاضي.


    هل لنا الحق في السؤال عن ديانة المبدع؟

    وهل للديانة دور في إنتهازية روضة الحاج؟


    أنا لا أريد الخوض في الكلام الفارغ الكثير الذي خطه قلم هذا الظلامي المتخلف أبوبكر القاضي.
    فليعلم هذا الكاتب الغبي أن روضة الحاج أسائت أستخدام شعرها ويجب أن تعاقب هي وشعرها. بسبب روضة الحاج مات كثير من الشباب السوداني, بسبب شعر روضة الحاج تمت تصفية عدد كبير من خيرة أبناء الجنوب. حرقت القرى وأغتصبت البنات بسبب شعر روضة الحاج. شئ مؤسف أن يكون أبوبكر القاضي محسوب على أبناء الهامش. ومن أي هامش هذا الدجال؟


    أخى وصديقى دينق
    فى تقديرى ان من حقك ان تقيم افكار وموقف ابوبكر كما ترى
    لكن نعته بالتخلف والغباء هذا ليس من ادب الاختلاف نحن نحترم من
    نختلف معهم حتى ولو لم يبادلونا الاحترام ناهيك عن ابوبكر الذى
    يجل ويحترم الكبير والصغير مختلف او متفق معهم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-07-2007, 05:09 AM

Omar Bob
<aOmar Bob
تاريخ التسجيل: 02-02-2005
مجموع المشاركات: 2543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: بدر الدين الأمير)

    سلامات يا بدر الدين:

    قرأت مقال الاستاذ ابو بكر القاضي و خرجت بتيجه واحده
    ابو بكر هنا لا يدافع عن روضه الحاج ولكنه يدافع دفاع المستميت عن نفسه
    ويلوي عنق المنطق من اجل ذلك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-07-2007, 07:06 AM

Nader Abu Kadouk
<aNader Abu Kadouk
تاريخ التسجيل: 19-02-2007
مجموع المشاركات: 3704

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: Omar Bob)

    العقليه التي تؤيد روضه الحاج هي نفس القليه التي تطبل لنظام الإنقاذ وتزين اعماله القبيحه يا استاذ بدر الدين
    ودابكدوك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-07-2007, 08:59 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 28-09-2005
مجموع المشاركات: 15435

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: Nader Abu Kadouk)

    Quote: العقليه التي تؤيد روضه الحاج هي نفس القليه التي تطبل لنظام الإنقاذ وتزين اعماله القبيحه يا استاذ بدر الدين


    أخى ودأبكدوك
    عجبى لصديقى ابوبكر القاضى رافع لواء الدفاع عن حقوق المهمشين
    وهو يعلم ان المهمشين فى الميل اربعن كانو وقود محرقة الشاعرة
    التى تفخر بها وتمجدها شعرا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-07-2007, 07:21 AM

wadalzain
<awadalzain
تاريخ التسجيل: 16-06-2002
مجموع المشاركات: 4145

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: Omar Bob)

    والله ان عمر بوب قد لمس كبد الحقيقه

    عجبى على هذا الابوبكر

    اما انه لا يفهم كيف انتقد الناس روضه الحاج او انه يدعى عدم المعرفه

    لم يشكك احد فى ابداعها

    لكن الناس شككوا فى موضوع ابداعها

    لم يقل الناس انها غير مبدعه لعلاقتها بالسلطه

    يمكن للاديب ان تكون له علاقه بالسلطه ولكن ان يدعو لقيم الخير والتسامح ويدعو للمساواة فى الحقوق والواجبات ويدعو لعدم التمييز بسبب اللون والجنس والدين والعرق ويدعو للحريات العامه والحقوق كما يدعو للحب .

    ابوبكر القاضى يكتب مرافعه دفاعا عن نفسه

    فقد كان ابوبكر رئيسا للجاليه فى قطر وكان بوقا للسلطه . استغلته فى احلك ايامها ، اتذكر جيدا عندما حصلت المفاصله بين عمر البشير والترابى عمل الصحفى عادل ابراهيم حمد الصحفى فى جريدة الرايه انذاك استطلاع ومن ضمن من استطلعهم كان ابوبكر الفقاضى رئيس الجاليه ووقتها كانت علاقته مع الحكومه سمن على عسل فقال كلاما مدغمسا غير واضح لأن العلاقه فى ذلك الوقت لم تتضح بشكل كامل بين الرئيس والحبيس .

    وها هو الآن ينحاز للحبيس

    ابوبكر القاضى يعيش تناقض عجيب ، فبالرغم من انه ترك الجمهوريون وصار ينتقدهم ويذمهم على صفحات الصحف والمواقع الالكترونيه وانضم للمؤتمر الشعبى وحركة العدل والمساواة الا انه من الظاهر ان مفرداته كلها مستقاة من الفكره الجمهوريه .

    ابوبكر القاضى يقول فى مقاله هذا ان روضة الحاج تعبر عن ضمير المركز ، اذا كانت روضه الحاج تعبر عن ضمير المركز والشمال كما قال فعن من كان يعبر دكتور خليل ابراهيم رئيس حركة العدل والمساواة ورئيس ابوبكر الحالى عندما كان مجاهدا فى الجنوب وامير المجاهدين وشغل وزير فى حكومة الرئيس والحبيس ، هل خليل ابراهيم الدارفورى القح كان يعبر عن ضمير المركز .

    هل ابوبكر القاضى بمرافعته هذه يدافع عن نفسه وعن رئيسه خليل ابراهيم الوالغ فى دم الابرياء فى جنوب السودان ويداه ملطختان بالدماء فاذا كانت روضة الحاج حرضت الناس فخليل ابراهيم كان يحمل السلاح بمنطق دينى ضد مواطنين شركاء فى الوطن .

    ابوبكر الحاج يدافع عن الجهاد ويقول للذين يتكلمون عنه انهم يلعبون بالنار

    عن اى جهاد يتكلم ابوبكر ؟

    عن جهاد الاخ ضد اخيه

    عن جهاد المواطن ضد شريكه فى المواطنه

    هل هذا جهاد ؟

    وهل اذا اضفى فقهاء السلطان على الحرب الاهليه صفة الجهاد ، هل تصير جها مقدس لا يأتيه الباطل من بين يديه ومن خلفه ؟

    وما هو رأى ابوبكر القاضى اذا اجتمعت هيئة علماء السودان وقالت ان القتال ضد حركة العدل والمساواة جهاد مقدس وهو ذروة سنام الدين ؟ هل نمسك اسلحتنا ونذهب لنموت شهداء ونتزوج الحور العين ؟ ام لابوبكر رأى مخالف ؟

    ابوبكر القاضى يعيش تناقض عجيب لم يستطع الفكاك منه

    روضه الحاج شاعره ومبدعه لكننا كنا نتمنى ان يكون مجال ابداعها ومواضيع شعرها لا توظفها من اجل القتال والحرب بين المواطنين بل لتوظفها من اجل الدفاع عن الوطن اذا اغتصبه دخيل او اعتدى عليه عدو خارجى لكن ان تكون الحرب بين المواطنين جهاد فهذا هو مجال الانتقاد والمؤاخذه .

    لا يغمط احد على روضه الحاج او غيرها من المبدعين ان يكون لهم انتماؤهم السياسى فالمبدع فى النهاية انسان ، ان كان شاعر او قاص او مغنى او فنان تشكيلى او غيره ولا بد ان يكون له موقف ، ويحاكمه الناس على موقفه من الامور الحياتيه فان وقف فى جانب الخير قرظوه وان وقف بجانب الشر انتقدوه بشده .

    الكتابه ان كانت شعر او نثر او روايه يجب ان تكون هاجسها الاول الانسان من حيث هو انسان ويجب ان تنحو دائما نحو لم الشمل والطموح لبناء وطن التسامح ويجب ان لا تخلق الكتابه الفواجع ورفد الطغيان .

    يقول ابوبكر ( المركز كله يؤيد الجيش القومى )

    وهذا كلام خال من الدليل بل وخال من الواقع وعار من الصحه ، اذ ان ابوبكر يعرف جيدا ان كل الاحزاب المعروفه قد كونت لها اذرع عسكريه لمحاربة هذا الجيش الذى يسميه قومى ، حزب الامه ، الاتحادى ، الشيوعى ، التحالف ، الحركه الشعبيه وفصائل اخرى اذ ان كل هذه الاحزاب قد قالت ان هذا الجيش قد فقد قوميته بتسييسه وفصل العناصر الوطنيه منه وجلب كوادر الجبهه لتولى قيادته وتسلم المناصب المؤثره فيه .

    ابوبكر القاضى يتعامى عن الحقائق ويلوى عنقها لتؤيد مرافعته الضعيفه لنفسه ولرئيسه خليل ابراهيم ذو الايدى الملطخه بالدماء بجهاد ابوبكر .

    اذا اعتبرنا روضه الحاج عبقريه ( وهى بحق شاعره تجيد نظم الشعر ) فالمهم عندنا السلوك الفعلى والفردى والشخصى لحامل العبقريه بوصفه مواطنا وبصفته ذاتا عاقله و مسؤوله ابان منعطفات حاسمه فى تاريخ وحياة امته ووطنه .

    لقد صور سعدالله ونوس فى مسرحيته منمنمات تاريخيه خيانة المبدع ويقصد العلامه ابن خلدون ، وهو بلا شك مبدع لكن مواقفه خانعه واستسلاميه وبالغه حدود الخيانه ابان غزو المغول ، ولقد تعاون مع العدو الغازى وساعد الغازى تيمور لنك وبالعكس منه كان الشيخ الشاذلى الذى استشهد مقاوما ، اختار ابن خلدون الميدان الآخر والطريف انه عبر اليه عبر جسر العبقريه .

    يعلق ابن خلدون على كلام السلطان بعبارات خانعه وانتهازيه فيوبخه الشيخ الشاذلى قائلا ( اتسمى الخذلان فصاحه يا ابن خلدون )

    حمل ابن خلدون نسخه من القرآن وعلبة حلاوه هديه للغازى تيمورلنك الذى بنى مئذنه من جماجم اهل حلب

    يقول شرف الدين لابن خلدون : - ماذا سيقول عنك التاريخ يا سيدى

    يجيب ابن خلدون :- ( بفهم انتهازى ) لن يذكر التاريخ الا العلم الذى ابدعته والكتاب الذى وضعته اما هذه الاحداث العابره فلن يذكرها او يهتم بها الا موسوس مثلك )

    كما انه

    يسأل التلميذ استاذه ابن خلدون قائلا : - اليس من مهمة العالم ياسيدى ان ينير للناس ضوءا او ان يهديهم الى سبيل الخروج من الانحطاط .

    يجيب ابن خلدون بالنفى قائلا : - مهمة العالم ان يحلل الواقع كما هو وان يكشف كيفيات الاحداث واسبابها العميقه .

    المقارنه التى يجريها ابوبكر بين روضه والمتنبى فى غير محلها لان الموضوع الذى يريد ان يسوقنا اليه ابوبكر قاصدا علاقة المبدع بالسلطه او المثقف بالسلطه ليست هو الموضوع الذى انتقد الناس به شعر روضه انتقدها الناس فى توظيف الشعر لحالة الحرب وانتقدوها فى توظيف الشعر لتمجيد ومدح الطغاة والظلمه ( الزبير مثالا )

    ابوبكر القاضى مرافعته عن نفسه ضعيفه ومتهافته وتقف على ساقين من رمال
    .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-07-2007, 08:01 AM

ebrahim_ali
<aebrahim_ali
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 2968

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: wadalzain)

    أول مرة أتفق في بعض الجزئيات فيما ذهب إليه الشعوبي القاضي وأتمنى أن تكون هذه بداية العودة لطريق الرشد والخلاص من غيه القديم والمقيم

    [B]يجب ان نميز بين جزئية الابداع عند الشاعر والفنان وبين تفاصيل حياة الشاعر الخاصة وسلوكه الشخصي والا فإن الخاسر ستكون ساحة الحرية والكاسب هو التطرف ودعاة الشمولية لان لكل شخص معاييره الخاصة الايجابية والسلبية اذا لم تتوافر في المبدع فلن يعترف به او يحتفل به. وسيصل بنا الامر الى القول بأن هذا ليس فنانا لانه يعاقر الخمر وان لاعب الكورة ليس مبدعا لانه يهودي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-07-2007, 08:07 AM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 05-09-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: ebrahim_ali)

    Quote: قرات هذا الصباح المقال العجيب للاستاذ ابوبكر القاضي
    ومنذ متي يا استاذ ابو بكر اصبح صوت السلطة المنادية للاقتتال والحرب مبدعا
    وماهي الارضية الفلسفية تفصل المبدع المنادي والمبشر بالحرب وحكاوي الميل 40 الذي يمكن ان يكون 20
    في دارفور ...ومن قال لك استاذي ابوبكر ان الجنجاويد الان لايستلهمون جلالات روضة في محارقهم الدارفورية..!!



    I will come back soon
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-07-2007, 08:48 AM

nazar hussien
<anazar hussien
تاريخ التسجيل: 04-09-2002
مجموع المشاركات: 10140

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: Ishraga Mustafa)

    هل منكم من يختلف علي شاعرية روضة الحاج؟ هذا هو السؤال...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-07-2007, 09:34 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 28-09-2005
مجموع المشاركات: 15435

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: nazar hussien)

    Quote: هل منكم من يختلف علي شاعرية روضة الحاج؟ هذا هو السؤال


    أخى نزار
    لك التقدير
    ياسيدى لو لم تكن روضة الحاج شاعرة لماتوقفنا عندها
    ياخى دى شاعرة لدرجة تغيب الوى وتسوقك للمحرقة بالشعر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-07-2007, 09:50 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 28-09-2005
مجموع المشاركات: 15435

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: ebrahim_ali)

    Quote: أول مرة أتفق في بعض الجزئيات فيما ذهب إليه الشعوبي القاضي وأتمنى أن تكون هذه بداية العودة لطريق الرشد والخلاص من غيه القديم والمقيم



    أخى ابراهيم على
    ياخو ما تطمئن ابوبكر بكره حا يجيك بمدخل عنصرى جديد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-07-2007, 09:20 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 28-09-2005
مجموع المشاركات: 15435

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: wadalzain)

    Quote: ابوبكر القاضى يقول فى مقاله هذا ان روضة الحاج تعبر عن ضمير المركز ، اذا كانت روضه الحاج تعبر عن ضمير المركز والشمال


    أخى ود الزين
    لك التقدير على هذا المقال الضافى والاضافة ومن مشاكل صديقى وزميلك
    فى مهنة القنانون أبوبكر انه بطمأنينة شديدة يحشر المركز كله كل تبعات التردى
    أما هو فيلعب بانحيازاته كما يحلو له
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-07-2007, 08:46 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 28-09-2005
مجموع المشاركات: 15435

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: Omar Bob)

    Quote: قرأت مقال الاستاذ ابو بكر القاضي و خرجت بتيجه واحده
    ابو بكر هنا لا يدافع عن روضه الحاج ولكنه يدافع دفاع المستميت عن نفسه
    ويلوي عنق المنطق من اجل ذلك


    أخى عمر بوب
    لك التحية
    اتفق معك واذكر هنا كنت قد كتبت مقالا بجريدة الوطن القطرية تعليقا
    على الخرطوم عاصمة للثقافة العربية وكان عنوان المقال( هل كانت الخرطوم
    عاصمة للسودانيين بثقافاتهم الافريقية او الناطقة بالعربية)
    وقد رد على ذلك المقال الاخ ابوبكر بمقال بعنوان( بدرالدين الامير ينحاز
    لثقافة المهمشين) وقد رددت عليه بمقال ثانى بعنوان( أيها المحامى الم تمل
    الدفاع عن القضايا الخاسرة) سوف اورد المقالات لاحقا ولكن اليوم ارى صديقى
    ابوبكر ينحاز للشعر الدموى وشاعرة المحارق!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-07-2007, 08:52 AM

وليد محمد المبارك
<aوليد محمد المبارك
تاريخ التسجيل: 04-12-2004
مجموع المشاركات: 26313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: بدر الدين الأمير)

    سلام

    اشمعني غفرت ذنوب شعر محجوب شريف التي تمجد مايو ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-07-2007, 03:19 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 28-09-2005
مجموع المشاركات: 15435

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: وليد محمد المبارك)

    Quote: اشمعني غفرت ذنوب شعر محجوب شريف التي تمجد مايو ؟




    وليد المبارك
    وعليك السلام
    وياسيدى خلى صاحبة الجلالات تعتذر اول وبعدين زمنا فى عدم الغفران
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-07-2007, 09:27 AM

محمد ابراهيم قرض

تاريخ التسجيل: 29-11-2004
مجموع المشاركات: 1871

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: بدر الدين الأمير)

    البدر الأمير ..
    الاستاذ ابوبكر القاضي دفعتي (حيطة بالحيطة)
    في سنار الأميرية الوسطي .. و احتفظ عنه بذكريات
    جميلة و مرحة قلقد كان ابوبكر (التلميذ) منجما
    لا ينضب للطرفة و خفة الدم .. و يا لها من أيام !!!

    لكن عزيزي أبوبكر ..

    Quote: اذن يا صديقي د. قرض الشاعرة المبدعة روضة الحاج بدعوتها للجهاد في الجنوب لم تكن تمثل علاقة المثقف بالسلطة بشكلها التقليدي الذي سوف نتناوله بشكل مستقل بهذا المقال.. وانما كانت روضة الحاج تعبر عن «ضمير الشمال» ـ المركز.


    لا اعتقد انها كانت تعبر عن (ضمير) المركز خاصة
    و أن معظم هذا المركز-و أنا منهم-قد رأى أن هذه
    الحرب (المزمنة) قد تحولت بقدرة قادر الى (جهاد)
    ضد (الكفرة) و (أعداء) الوطن ... وهذا لعمري محض
    استغلال رخيص للعاطفة الدينية .. بل أنه (الهوس الأيدولوجي)
    بعينه الذي انكر على روضة الحاج ترويجه و تأجيجيه..


    Quote: يجب ان نميز بين جزئية الابداع عند الشاعر والفنان وبين تفاصيل حياة الشاعر الخاصة وسلوكه الشخصي والا فإن الخاسر ستكون ساحة الحرية والكاسب هو التطرف ودعاة الشمولية لان لكل شخص معاييره الخاصة الايجابية والسلبية اذا لم تتوافر في المبدع فلن يعترف به او يحتفل به.


    وهنا عزيزي أبوبكر أصل لاختلاف (عميق) معكم ..
    حيث أنني لا اجد علاقة ما ، بين (جوهر) انتقادي لروضة
    الحاج و بين (تفاصيل حياتها أو سلوكها الشخصي) ..

    ذلك لأن ترويج روضة الحاج و تأجيجها للهوس الايدولوجي
    لا يمكن أن يمت بأية صلة (لتفاصيل الحياة و السلوك الشخصي)
    بل هو في نظري (موقف) روضة الحاج و رؤيتها لما يدور ، و لنا
    الحق بالطبع في انتقاد الرؤى و المواقف دون أن نتهم بالتطفل
    على تفاصيل الحياة أو السلوك الشخصي ..

    و لنا عودة للتعقيب على ما تبقى من حديثكم الطويل يا
    أجمل و أظرف دفعة !!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-07-2007, 09:52 AM

nazar hussien
<anazar hussien
تاريخ التسجيل: 04-09-2002
مجموع المشاركات: 10140

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: محمد ابراهيم قرض)

    Quote: أخى نزار
    لك التقدير
    ياسيدى لو لم تكن روضة الحاج شاعرة لماتوقفنا عندها
    ياخى دى شاعرة لدرجة تغيب الوى وتسوقك للمحرقة بالشعر



    العزيز بدر الامير...


    باقي كلامكم كلو ما عندي بيه دخل كتير..

    يعني المحرقة...بدت من شعر روضة الحاج..؟

    هي روضة الحاج زاتها جات متين؟

    والمحرقة بدت متين؟

    وبعدين مش المحرقة هسي انطفت؟ لماذا يتهافت الناس علي محاكمة روضة الحاج
    وقواد المحرقة...وجنودها...يسرحون ويمرحون...ويحكمون...ويأكلون..ويأخذون الجزية؟

    فلو كل هؤلاء كانت قد حركتهم روضة الحاج...فعفارم عليها...ويجب عليكم ان تدعموها...
    لتسقطهم لنا ولكم في اقرب الاجلين..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-07-2007, 09:59 AM

هجو الأقرع
<aهجو الأقرع
تاريخ التسجيل: 19-07-2006
مجموع المشاركات: 9020

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: بدر الدين الأمير)

    الابن الكريم بدر الدين ، نديد محمد ولدى كما يخاطبنى دوما ، علما ان ابن بدر(لبيد) مع محمد فى نفس النيوهورازين ، المهم سؤالى هنا لبدر وكل الرفاق والجماعة ، لماذا لا نسمع نفس هذه النغمة عن محجوب شريف ، والذى كرم هنا فى الدوحة ، انه الكيل بخمسمائة (مكيال ) . ابوبكر القاضى اخ وصديق وهو هنا لا يدافع عن نفسه ، انما يدافع عن (ثوابت الأمور) اما التقلب الذى يحاول البعض ان يعيب به على اخونا ود القاضى ، فان سنن الكون اقرت له ذلك ، والرجل فى بحث عن الحق ولا يلام ، ولقد اكبرت له هذا الموقف الوطنى الصادق .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-07-2007, 10:10 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 28-11-2002
مجموع المشاركات: 44645

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: بدر الدين الأمير)

    Quote: العزيز بدر الامير...


    باقي كلامكم كلو ما عندي بيه دخل كتير..

    يعني المحرقة...بدت من شعر روضة الحاج..؟

    هي روضة الحاج زاتها جات متين؟

    والمحرقة بدت متين؟

    وبعدين مش المحرقة هسي انطفت؟ لماذا يتهافت الناس علي محاكمة روضة الحاج
    وقواد المحرقة...وجنودها...يسرحون ويمرحون...ويحكمون...ويأكلون..ويأخذون الجزية؟

    فلو كل هؤلاء كانت قد حركتهم روضة الحاج...فعفارم عليها...ويجب عليكم ان تدعموها...
    لتسقطهم لنا ولكم في اقرب الاجلين..



    نزار حسين.

    من هم الذين "يأخزون الجزية"؟

    عندما نتهمك بالكوزنة تقوم تتجرس. مش ياهوا زي كتاباتك دي؟



    دينق.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-07-2007, 10:33 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 28-11-2002
مجموع المشاركات: 44645

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: بدر الدين الأمير)

    Quote: أخى وصديقى دينق
    فى تقديرى ان من حقك ان تقيم افكار وموقف ابوبكر كما ترى
    لكن نعته بالتخلف والغباء هذا ليس من ادب الاختلاف نحن نحترم من
    نختلف معهم حتى ولو لم يبادلونا الاحترام ناهيك عن ابوبكر الذى
    يجل ويحترم الكبير والصغير مختلف او متفق معهم


    الاخ الكريم بدر الدين الامير.


    أنا من حقي أن أصف أبوبكر القاضي بالوصف الذي أراه مناسبا ومن حقك أنت أن تحتفظ بعلاقتك به وتخاطبه بالطريقة التي تراها مناسبة.فهو ليس صديقي ولا أبن دفعتي, وحتى لو كان ذلك لخاطبته بنفس الوصف المناسب لذلك.
    وصفي لهذا القاضي بالغباء والتخلف وصف صحيح وأنا أتمسك به. لا يمكن لنا أن نفصل شعر روضة الحاج من روضة الحاج. لقد أستخدمت ذلك الشعر كسلاح للمجازر التي حصلت في الجنوب. ولا يمكن أن أتعامل معها كروضة الحاج الانسانة أو السودانية فقط.
    أنها مأسة حقيقية إذا كان هذا القاضي من أبناء الهامش. لأن روضة الحاج نفسها من بنات الهامش ولقد كانت تؤيد حرق وقتل أبناء الهامش. وأخيرا. ما هي مصلحة ابوبكر القاضي في الدفاع على هذه المستلبة ثقافيا والمجرمة؟

    دينق.


    دينق.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-07-2007, 11:05 AM

محمد أبوالعزائم أبوالريش
<aمحمد أبوالعزائم أبوالريش
تاريخ التسجيل: 30-08-2006
مجموع المشاركات: 12611

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: بدر الدين الأمير)

    Quote: هل منكم من يختلف علي شاعرية روضة الحاج؟ هذا هو السؤال...


    من قال أن هذا هو السؤال؟
    تخيلوا معي أن هناك جندياً في القوات المسلحة نال نياشيناً في الرماية، فلم يكن هناك (أرمى) منه، وكان يصيب الذبابة في رأس بناية من خمسين دور. هذا الجندي تملك مهارة جعلته فناناً في مجاله. ثم، وبعد حين أصبح يرتزق من مهارته و(فنه) ويغتال الأبرياء. هل يغفر له (فنه) ومهارته ونياشينه؟

    ثم من يمثل روضة الحاج بمحجوب شريف أقول له: محجوب شريف أقر بأن تمجيد مايو كان خطأ لن يغفره لنفسه وقدم اعتذاره للشعب السوداني عنه في عدد من المحافل. فإذاً ما دام أن الأستاذ محجوب شريف قال أنه (لن) يغفره لنفسه، فليست هناك جدوى من أي كلام عن غفراننا نحن له. لقد إعتذر محجوب شريف عن خطأ أقر به، هل تملك روضة الحاج الشجاعة والجرأة للإقرار بالخطأ والإعتذار عنه؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-07-2007, 11:16 AM

تاج السر حسن

تاريخ التسجيل: 23-03-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: محمد أبوالعزائم أبوالريش)

    ده الكلام يا ود ابو العزائم
    Quote: ثم من يمثل روضة الحاج بمحجوب شريف أقول له: محجوب شريف أقر بأن تمجيد مايو كان خطأ لن يغفره لنفسه وقدم اعتذاره للشعب السوداني عنه في عدد من المحافل. فإذاً ما دام أن الأستاذ محجوب شريف قال أنه (لن) يغفره لنفسه، فليست هناك جدوى من أي كلام عن غفراننا نحن له. لقد إعتذر محجوب شريف عن خطأ أقر به، هل تملك روضة الحاج الشجاعة والجرأة للإقرار بالخطأ والإعتذار عنه؟

    نحنا دايرين من عثمان مير غنى وكل من سار فى طريقه أن يعتذر اولا عن الفتره التى امضاها فى تمكين النظام وتثبيت اقدامه حينما كان القتل مشروعا ومباحا، قبل أن ننصبه بطلا وكاتبا شجاعا !!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-07-2007, 01:46 PM

nazar hussien
<anazar hussien
تاريخ التسجيل: 04-09-2002
مجموع المشاركات: 10140

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: تاج السر حسن)

    Quote: نزار حسين.

    من هم الذين "يأخزون الجزية"؟

    عندما نتهمك بالكوزنة تقوم تتجرس. مش ياهوا زي كتاباتك دي؟



    دينق.


    يا دينق هسي انا جبت سيرة السكر هنا....

    الباقي داك كلوا خليتوا مسكت في الجزية؟

    اتنتح قوي...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-07-2007, 03:51 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 29-03-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: nazar hussien)

    شكرا بدري الدين


    الاستاذ ابوبكر القاضي
    ولاجل هذا الطرح العروب اسلاموي يقف الناس كثيرا
    امام مصداقة حركة العدل و المساواة
    فالتعلم انني شخصيا لم اقف امام روضه الحاج لجلالتها الملعونه فقط
    وانما لاستلابها الثقافي وادعائها بانها امرأه عربيه !!
    ونلاحظ بعين مراقبه مدى تنماي الطرح العروبي بين قادة العدل و المساواة
    فاذا اضفنا لها اسملاميتكم المعروفه
    فانوا اخطر من الجلابه لانكم المتجولبين باختصار...وصدقني دواكم عندنا
    لاننا لن نسمح بهذا اطلاقا.
    ولاننا ثوار فاننا لا نعرف الكلام المغتغت وخمج....
    وهو لو ما قلت شغله لك انت تناول موضع رودا اليس رفاهيه لمن يدعي الانشغال
    بموضوع مثل التغيرر الحقيقي في السودان؟؟؟
    ولا انتو صدقتوا انه الموضوع سلطه وثروه فقط؟؟
    الموضوع هويه في المقام الاول.....
    ولي عوده....لتناولك يا استاذ ابوبكر القاضي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-07-2007, 03:55 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 28-09-2005
مجموع المشاركات: 15435

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: nazar hussien)

    Quote: الابن الكريم بدر الدين ، نديد محمد ولدى كما يخاطبنى دوما ، علما ان ابن بدر(لبيد) مع محمد فى نفس النيوهورازين ، المهم سؤالى هنا لبدر وكل الرفاق والجماعة ، لماذا لا نسمع نفس هذه النغمة عن محجوب شريف ، والذى كرم هنا فى الدوحة ، انه الكيل بخمسمائة (مكيال ) . ابوبكر القاضى اخ وصديق وهو هنا لا يدافع عن نفسه ، انما يدافع عن (ثوابت الأمور) اما التقلب الذى يحاول البعض ان يعيب به على اخونا ود القاضى ، فان سنن الكون اقرت له ذلك ، والرجل فى بحث عن الحق ولا يلام ، ولقد اكبرت له هذا الموقف الوطنى الصادق .



    هجو ياعمنا القديم
    ازيدك من الشعر بيت انا فى تقديرى ان من اجمل اشعار محجوب شريف
    هى : يا حارسنا وفارسنا
    ومجوب نفسه معترف بذلك وقال حين قالها كانت مايو بالنسبه له هى
    الحلم لكن تحولت مايو لم يظل هو حبيس عنجهية شعرية بل ناصبها الخصومة
    بطلا ودخل سجونها شامخا ورغم ذلك اعتذر عن تايده لمايو ونميرى
    وانت بتقول على مستوى الدم المباشر عفيت بمناسبة اتفاقية السلام
    جاي فى نفس الوقت تحول بين الشاعرة وضميرها وتشجعها على عدم الإعتذار
    والاعتذار سلوك انسانى وعكسه لغة الغاب
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-07-2007, 03:49 PM

Mannan
<aMannan
تاريخ التسجيل: 29-05-2002
مجموع المشاركات: 6434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: بدر الدين الأمير)

    لقد اصاب الذين قالوا بأن الاستاذ القاضى انما اراد ان يدافع عن نفسه بطريقة غير مباشرة عندما دافع عن شاعرة الجهاد والتطرف الدينى روضة الحاج... انه اختلال الموازين عندما يجد الدمويون من يدافع عنهم ويرفعهم الى مصاف الابرياء... الشاعرة التى غنت للمحارق ماذا قالت حين عاد الزعيم قرنق الى عاصمة الجهاد واستقبل استقبال الابطال التاريخيين... اين ذهب شيطان شعرها فى تلك اللحظة التاريخية الفاصلة... انه غياب الوعى وتفشى ادب الهوس وتزييف الوعى الشعبى... الاستاذ ابوبكر القاضى يدافع عن هزيمته الفكرية من حيث يدرى ولا يدرى..

    نورالدين منان
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-07-2007, 04:13 PM

Faisal Al Zubeir
<aFaisal Al Zubeir
تاريخ التسجيل: 25-10-2005
مجموع المشاركات: 9313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: Mannan)

    وافر الاحترام لكل من تداخل ولم يتجاوز حدود الاختلاف في الرأي :

    اما صاحب هذا القول :

    Quote: المتخلف أبوبكر القاضي

    فليعلم هذا الكاتب الغبي


    فهو مرفوض ، وإذا اختلفنا مع القاضي في طرحه ، فاننا لا نسبه اونحط من قدره .

    متى يتعلم ، صاحب هذا الرأي ، ان قمة الشجاعة في الرأي ان تحترم خصمك ولا تهدر كرامته وانسانيته ، وتقارعه الحجة بالحجة ، والمنطق بالمنطق ، اما الاساءة والتجريح فهو سلاح المهزومين ، وفاقدي المنطق ، وهذا هو الارهاب الفكري بعينه !
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-07-2007, 04:21 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 28-11-2002
مجموع المشاركات: 44645

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: بدر الدين الأمير)

    Quote: فهو مرفوض ، وإذا اختلفنا مع القاضي في طرحه ، فاننا لا نسبه اونحط من قدره .

    متى يتعلم ، صاحب هذا الرأي ، ان قمة الشجاعة في الرأي ان تحترم خصمك ولا تهدر كرامته وانسانيته ، وتقارعه الحجة بالحجة ، والمنطق بالمنطق ، اما الاساءة والتجريح فهو سلاح المهزومين ، وفاقدي المنطق ، وهذا هو الارهاب الفكري بعينه !


    المنافق فيص الزبير.

    أنتوا في السودان تقتلون, تغتصبون,تنهبون,تفسدون وتعتقلون الناس وجاي تقول لي "حجة بالحجة ومنطق بمنطق"؟
    أستهبالكم ده موضة قديمة وشوفوا ليكم حجة جديدة. أبوبكر القاضي ده كن زميلك ولا صديقك في قطر بتربع معاهو طاولة الكتشينة فهو بالنسبة لي أحد المستلبين ثقافيا وخائن لأبناء جلدته. مثله مثل شاعرته العباسية المضروبة.


    دينق.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-07-2007, 05:17 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 28-09-2005
مجموع المشاركات: 15435

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: Deng)

    Quote: ثم من يمثل روضة الحاج بمحجوب شريف أقول له: محجوب شريف أقر بأن تمجيد مايو كان خطأ لن يغفره لنفسه وقدم اعتذاره للشعب السوداني عنه في عدد من المحافل. فإذاً ما دام أن الأستاذ محجوب شريف قال أنه (لن) يغفره لنفسه، فليست هناك جدوى من أي كلام عن غفراننا نحن له. لقد إعتذر محجوب شريف عن خطأ أقر به، هل تملك روضة الحاج الشجاعة والجرأة للإقرار بالخطأ والإعتذار عنه؟


    ابو العزائم
    عجبى للذين ينظرون لفضيلة الاعتذار على انها خطيئة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-07-2007, 05:54 PM

Faisal Al Zubeir
<aFaisal Al Zubeir
تاريخ التسجيل: 25-10-2005
مجموع المشاركات: 9313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: بدر الدين الأمير)

    دينق : يا(سكر) .. روق !
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-07-2007, 07:04 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 28-09-2005
مجموع المشاركات: 15435

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: Faisal Al Zubeir)

    Quote: ولاننا ثوار فاننا لا نعرف الكلام المغتغت وخمج....

    العزيزة تراجى
    أو كما قال الشاعر القدال وغنى مصطفى سيد احمد:
    (ابيت الكلام المغتغت وفاضى وخمج
    بقول غنوات بقول غنوات
    فى البلد البسير جنياتها ليقدام)
    ويا تراجى خمج اخونا ابوبكر القاضى
    فى مواقفه وافاكره وتحليلاته زي مابتقول
    أمي لابنشوى ولا بنطبخ


    تنهدات: وين كبيركم الذى علمكم الإستلاب وسحره
    صديقى المتخلف بشاشة كلام ابوبكر وموضوع روضى
    الحاج ده ما خريف ابو السعن بتاعو
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-07-2007, 07:34 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32946

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: Faisal Al Zubeir)

    هذا اكثر مقال تناقضا وعيا قرأته في حياتي .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-08-2007, 08:37 PM

Abdelmoniem ALHAJ
<aAbdelmoniem ALHAJ
تاريخ التسجيل: 30-07-2007
مجموع المشاركات: 550

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: Deng)

    من الذي قال أن ضمير المركز مع الإبادة والحرق
    من الذي نصب روضة الحاج للتحدث بلسان المركز
    لماذا نسئ للمركز بأن تكون روضة الحاج لسان حاله في يوم من الأيام
    روضة الحاج رفع أسهمها النظام مثلها مثل الكثيرين في مختلف المجالات
    وكثير من الشاعرات صاحبات المواقف والمبدأ والشعر المسؤول لا يعرفهن إلا من يرتاد المراكز الثقافية
    الموقف
    المبدأ
    الموقف
    المبدأ
    أحييك الأخ دينق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-07-2007, 06:58 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 28-11-2002
مجموع المشاركات: 44645

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: بدر الدين الأمير)

    Quote: دينق : يا(سكر) .. روق !


    سكر يا كوز.


    دينق.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-07-2007, 07:14 PM

Faisal Al Zubeir
<aFaisal Al Zubeir
تاريخ التسجيل: 25-10-2005
مجموع المشاركات: 9313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: Deng)

    Quote: سكر يا كوز.


    قديمة!

    طيب ما تزعل من(سكر) ، خليك ظريف .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-07-2007, 07:28 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 28-09-2005
مجموع المشاركات: 15435

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: Faisal Al Zubeir)

    Quote: لقد اصاب الذين قالوا بأن الاستاذ القاضى انما اراد ان يدافع عن نفسه بطريقة غير مباشرة عندما دافع عن شاعرة الجهاد والتطرف الدينى روضة الحاج... انه اختلال الموازين عندما يجد الدمويون من يدافع عنهم ويرفعهم الى مصاف الابرياء... الشاعرة التى غنت للمحارق ماذا قالت حين عاد الزعيم قرنق الى عاصمة الجهاد واستقبل استقبال الابطال التاريخيين... اين ذهب شيطان شعرها فى تلك اللحظة التاريخية الفاصلة... انه غياب الوعى وتفشى ادب الهوس وتزييف الوعى الشعبى... الاستاذ ابوبكر القاضى يدافع عن هزيمته الفكرية من حيث يدرى ولا يدرى..


    نورالدين منان
    موقف اخونا ابوبكر القاضى هنا
    بشبه المثل بتاع صاحب المركب
    البقطع الحرامية ويلحقهم الفزع
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-07-2007, 09:14 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 22-09-2003
مجموع المشاركات: 18414

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: بدر الدين الأمير)

    القاعـد يقول روضـة الحاج دى ما بتمثل المركـز منـو؟

    الم يجتمـع محمـد إبراهيـم نقـد بالترابى، ويخطب ود الشعبى فى محاولـة التحالف معه؟
    الترابى محرك الجيوش حينهـا، والتى كانت تتغنى لهـا روضـة الحاج!!
    الترابى الذى كان يعقـد لمن سماهـم لاحقـا (فطائس)، كان يعقد لهم على بنات الحور
    دون أن يعلم هل قبلت شهادتهـم عند الله أم لا.. فإن المجاهـد ربما ارتد فى أخر لحظة
    وهو فى النزع الأخيـر، كما حدث لأحـد الصحابـة، فذهب الى النار.
    الم يكن السيـد الصادق أول مستقبل للترابى بعـد خروجه من منتجـع كافورى؟ ليعلن
    إمكانيـة تحالف معـه؟!!
    ألم يمنـع السيـد الميرغنى أحد أقطاب حزبـه مؤخـراً من توجيـه أى نقـد للمؤتمـر
    الوطنى؟ (المقعـدو فى مصـر شنـو بالمناسبـة؟)
    ما هـو الفرق بين هـؤلاء الأقـزام، وما هـو القاسـم المشترك بينهـم سـوى أنهم جهلـة
    فاشلون سياسيـا، وينتسبون للطبقـة الحاكمـة من أبناء المركـز.. وعمدتهـم الوحيـدة هى
    المراهنة على ذاكـرة الشعب..
    والجمهـوريين ليسـوا بدعـا فى الفشل.. فهـم فشلوا فى قيادة العشب فى أحلك أوقاته،
    بعـد أن أعطاهـم الشعب قياده.. والأستاذ محمـود كان يعلم أنهـم فاشلون ولن يقدموا
    شيئـا.. وسـوف أتى الى ذلك لاحقـا.. فقـد بدأت منذ فترة فى كتابـة رأى حـر فى نقد
    مواقف الجمهـوريين والأستاذ محمـود، ولكن أراد بعض الجمهـوريين أن يثيـر الغبار فى
    الحديث، حتى يتحول الى شجـار شخصى.. فأرجأته حتى أتخلص من حظ النفس.. وسأعـود اليه
    قريبـا إن شـاء الله.

    نخبـة المركز الحاكمة، والتى ظلت تسـاندهـا كل قـوى الشمـال الخرسـاء عن قول الحق،
    كانت ولا زالت تتأمـر على الهامش، وأكثـر من يدعى التقدميـة، وهم الشيوعيون، فى
    قرارة أنفسهـم يودون لو لم يتطور الهامش، ويظل تابعـا للمركـز، ولحكام المركـز
    التقليديين!! فهـم لا يجيدون غيـر لعبـة واحـدة.. شيوعيين ضـد ناس الأمن.. ولو زاد النضال شويـة، ضـد الكيزان فما دخل الهامش والمهمشين فى هـذه اللعبـة؟!!
    عندمـا كانت مأسـاة دارفـور فى قمتهـا، كم تمنيت لو قام الصـادق المهـدى بزيارة
    المعسكـرات فى تشــاد، حتى لو لم يكن يملك ما يقدمـه لهـم.. أقول هـذا صادقـا
    ويشهـد الله.. ولكن كيف تنتظـر أعمال الرجال الأشـداء من زعمـاء الصـدفـة؟ الأن فقـط،
    بعـد أن قربت الإنتخابات، يسيــر السيـد الصادق المسيـرات الدعائيـة للأصـوات الإنتخابيـة
    التى لن يسـدد فواتيرهـا حين ياتى للحكم من جديد.. (لو أتى).

    لا تقدمـوا روضـة كبش فداء.. فكلكم روضـة الحاج.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-07-2007, 11:17 PM

MAHJOOP ALI
<aMAHJOOP ALI
تاريخ التسجيل: 19-05-2004
مجموع المشاركات: 3582

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: Abureesh)

    ابوالريش
    اسمح لى اقول ليك انت خارج دائرة الموضوع المطروح.
    ولو سايرنا طريقة طرحك حايكون الاستاذ الشهيد محمود محمد طه هو لون اخر
    من الوان المركز المزيفة , وهذا فيه خلط بين اصحاب المشاريع السلطوية ( ترابي ,مرغنى,مهدى)
    وبين صاحب فكر نهضوى كالشهيد محمود محمد طه. اما فشل الجمهوريون فهذا شان اخر, لكن
    القاضى يريد استغلال روضة بنفس طريقة الكيزان , فالكيزان جعلوا منها بوق للحرب والدمار
    والقاضى يريدها ان تنظفه من ادران تخبطه واحلامه المتكسرة وجسر للعفو العام ..بدلا ان يمارس
    نقد ذاتى .
    وفى الختام على قول الامير المطلوب اعتذار ولبس انتحار , وهو جد قليل مقارنة بارواح الشباب
    وجد خطير لانه يعكس تبلد فى الحس الانسانى, فهى كريمة فى نظم القوافى للتطبيل للسلطة , وتكابر عن الاعتزار
    بالكلمات ... كلمات ليس سوى كلمات لاروح شباب هلك واسر تجتر الاحزان
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-08-2007, 04:23 PM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 07-02-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: بدر الدين الأمير)

    up
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-07-2007, 01:20 AM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 05-09-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: بدر الدين الأمير)

    اخونا العزيز ود الامير
    عساك بخير
    عندما يقول الاخ ابوبكر القاضي

    Quote: 1 ـ عند تقييمنا للشاعر والفنان والمبدعين بصورة عامة
    يجب ان ينصب التقييم على جزئية الابداع (في الشعر
    أو المسرح او الغناء او الفن التشكيلي .. الخ) وبمعزل
    تام عن علاقة المبدع بالسلطة. واكتفي في هذا المجال
    بمثالين:

    ففي قوله تعميم مخل لان مدرسة النقد الغربية الكلاسيكية
    لا تأخذ بهذا المنهج الذي ابتدعه البنيون الفرنسيون...
    فهي لاتبعد العمل الفني عن مبدعه ولا عن الظروف السياسية
    والاجتماعية التي تشكّل فيها العمل الفني..فنحن لانستطيع
    ان نفهم رواية " ذهب مع الريح " دون معرفة شئ عن تاريخ
    امريكا والحرب الاهلية لتحرير العبيد ..ولانستطيع ان نستوعب
    ابعاد رواية "وداعآ للسلاح " لهمنغواي دون ان نفهم تاريخ
    الحرب الاهلية في اسبانيا ولا نستطيع ان نستوعب ابعاد رواية
    " الارض الطيبة " دون ان نستوعب طبيعة المجتمع الصيني
    القديم وعاداته....ولا نستطيع ان نفهم قصيدة "الميل الاربعين"
    دون ان نعلم بتفاصيل الحرب الجهادية التي اعلنتها حكومة
    الجبهة الاسلامية علي الجنوب ونتحصل علي معلومات عن معركة
    " الميل الاربعين " والعقيدة السياسية التي حركت شاعرتها
    لتقولها.
    عند الاقتراب النقدي من شعر روضة او اي شعر فاننا نتناوله
    من زاويتين زاوية البناء الفني للقصيدة من حيث قاموسها
    اللغوي ومن حيث قدرة الشاعر علي تشكيل الصور الشعرية
    والي اية مدرسة ينتسب شعرها ..مدرسة القافية ام التفعيلة
    ام وام وهذه الزاوية لا دخل لها بروضة الاسلامية او الهندوسية
    ..ام الزاوية الاخري هي" موضوعة " القصيدة وهذه الزاوية لها
    علاقة وثيقة بالظروف التي تشكلت فيها القصيدة اكانت نفسية
    او اجتماعية او سياسية ..والموتيف الذي كان محركآ للشاعر
    في نسج القصيدة ..هذه هي المدرسة الكلاسيكية النقدية التي علي
    ضوئها لا نستطيع ان نفصل شعر روضة عن مواقفها السياسية
    والحزبية وخاصة في قصائد " الميل الاربعين " و " ولن نضام "
    " لحمزة سيد الشهداء " ولا نستطيع ان نفصل عقيدتها العروبية
    علي حساب حقيقتها الافريقية في قصائد مثل " رسالةمن امرأة
    عربية" وقصيدتها الي تستدعي فيها الخنساء......اما القول
    بانها زيها وزي السياسيين والكتاب والشعراء الذين عبروا
    عن ايدلوجية المركز فذلك قول يحتسب عليها لا لها .. لانه
    دليل فشلها كالآخرين في استبصار تاريخنا وفهم واقعنا
    وحقائقنا التكوينية والتاريخية والاجتماعية بصورة معدولة
    غير معكوسة... واكبر دليل علي ذلك الفشل هو تغنيها بالامجاد
    العروبية وتباكيها علي الجولان بينما كانت تدفع الدبابيين
    بشعرها الي محارق التطهير العرقي في الجنوب... ومساهمتها
    بذلك في جرائم ضد الانسانية..فاذا تساوت الشاعرة روضة مع
    الدباب خليل فما معني الشعر وقيمته وما الفرق بين الشاعر
    والسياسي؟؟!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-07-2007, 03:39 AM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 02-01-2003
مجموع المشاركات: 3082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: بدر الدين الأمير)


    الأخ العزيز بدر الدين
    تحية طيبة لك ولقراء هذا الخيط الكرام
    (والشعراء يتبعهم الغاوون) وبصورة خاصة اولئك الذين وظفوا شعرهم في دعم سياسات نظام مهووس يقتل أفراد شعبه باسم الجهاد ويغبش وعي شعبه باسم الدين .. ومهما كانت مقدرة روضة الحاج في رص الكلمات وتطويع اللغة فأن العبرة ستظل دائما هي نتيجة عملها وإسهامه في تخصيب حياة الناس .. هل استخدمت شعرها في خلق الجمال والدعوة لقيم الفضيلة والمحبة والتسامح أم لعكس ذلك .. فليحتفل من يحتفل بمقدرتها الشعرية وفصاحتها وما الى ذلك لكن هنالك أناس يحملون موازين أخرى لمعرفة قيم الرجال والنساء .. ولكن لأن أبوبكر القاضي المعروف بتقلباته وتناقضاته الكثيرة كان قد انحاز لحكومة الجبهة ذات يوم فربما لم يجد شيئا مشينا فيما كتبته روضة الحاج فراح يدافع عنها بمثل هذه الكتابة الفجة والتي لم تجد من يدعمها الا في قلة من جبهجية المنبر المعروفين بتأييدهم الأعمى للأنقاذ والا في الأخ أبو الريش الذي هو الآخر انسلخ من الجمهوريين وراح ينتقدهم كما يفعل القاضي .. وأبوبكر القاضي كما أشار الكثيرون يعيش في تناقض داخلي مريع من جراء تعرضه للفكرة الجمهورية ذات يوم ثم تحوله لنقيضها وقد سبب له ذلك هذه الحالة التي جعلته ينتقدهم بمناسبة وبغير مناسبة حتي يقنع نفسه أنه بخير ويسكن هواجس نفس كثيرة الخطرات .. وهو حينما يفعل ذلك يتجافى ابسط قواعد الصدق .. مثلا هنا وفي معرض حديثه عن وجوب تقييم المبدع على ابداعه وبمعزل عن علاقته بالسلطة قفز وبقدرة قادر لأمر الأستاذ محمود لينتقده (مبررا لمواقف روضة الحاج في نفس الوقت - يعني عصفورين بحجر) وتحدث كيف أنه لم يتناول مشكلة الجنوب وحتى عندما تناولها في منشور هذا أو الطوفان - الذي دفع الأستاذ محمود حياته ثمنا لما جاء فيه - فأن ذلك بحسب زعم القاضي كان أمرا "(ظاهريا) يتناول مشكلة الجنوب ولكنه (حقيقة) لا علاقة له بمشكلة الجنوب وانما يقع في اطار صراع المركز ضد المركز" .. عن أي صراع يتحدث هذا القاضي؟ أولم يدافع الأستاذ محمود عن المهمشين الذين زج بهم النظام في سجونه وألهب ظهورهم جلدا وأعمل مديه فيهم تقطيعا باسم القوانين الأسلامية التي دفع حزب "روضة الحاج" نظام نميري لتبنيها وسير في تأييده المسيرات المليونية .. وهل تناسى القاضي أن الجمهوريين كتبوا عن الجنوب منذ تأسيس حزبهم في منتصف الأربعينات ثم اهتموا بالمشكلة التي تفجرت بعد ذلك وفي عهد مايو كتبوا كتابا شاملا اسمه "جنوب السودان: المشكلة والحل" باللغتين العربية والأنجليزية ووزعوه في الشمال وفي الجنوب وأداروا حوله الحوار ولعل القاضي نفسه شارك في توزيعه .. الجنوبيون يعرفون للأستاذ محمود وللجمهوريين هذا الفضل ويقدرونه له وبخاصة الزعيم الراحل جون قرنق .. ولكن لأن القاضي فجأة تلبسته روح قيادة حركات المهمشين فانضم لحركة العدل والمساواة (ذات التفكير الإسلاموي المركزي) أخيرا فهو يريد الآن أن يسقط كبواته وهفواته على تاريخ الجمهوريين بمثل هذا التخريج ثم هو يجد من يطبل له ممن قابلوا عمر البشير وأجروا معه اللقاءات وحاولوا تلميع صورته مستخدمين وسائل الأنترنيت والتكنلوجيا الرقمية وقد كان حينها في أكثر أيام عزلته الداخلية والخارجية ..
    كل ما نطلبه من القاضي ومن لف لفيفه هو الصدق .. الصدق مع النفس والصدق مع الآخرين لأنه بغير ذلك سيتواصل التمزق الداخلي وسيخرج لنا كل يوم بالجديد المثير ..
    عمر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-07-2007, 07:44 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 28-09-2005
مجموع المشاركات: 15435

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: Omer Abdalla)

    Quote: لا تقدمـوا روضـة كبش فداء.. فكلكم روضـة الحاج


    صديقى ابو الريش
    هكذا وبكل بساطة ؟!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-07-2007, 07:50 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 28-09-2005
مجموع المشاركات: 15435

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: بدر الدين الأمير)

    Quote: بالكلمات ... كلمات ليس سوى كلمات لاروح شباب هلك واسر تجتر الاحزان


    محجوب
    ومن هم على شاكلة أخونا ابوريش
    حتى الإعتذار يرغبون فى حجبه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-07-2007, 08:08 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 28-09-2005
مجموع المشاركات: 15435

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: بدر الدين الأمير)

    Quote: كل ما نطلبه من القاضي ومن لف لفيفه هو الصدق .. الصدق مع النفس والصدق مع الآخرين لأنه بغير ذلك سيتواصل التمزق الداخلي وسيخرج لنا كل يوم بالجديد المثير ..


    أخى العزيز عمر عبدالله
    لك التقدير
    وفى هذا الصدد هناك من وصل الى مرحلة خداع الذات
    وها تكون الحالة التى يجسدها المثل القائل:
    لا يرحم ولا يخلى رحمة ربنا تنزل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-07-2007, 07:56 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 28-09-2005
مجموع المشاركات: 15435

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: Omer Abdalla)

    Quote: عندما يقول الاخ ابوبكر القاضي

    Quote: 1 ـ عند تقييمنا للشاعر والفنان والمبدعين بصورة عامة
    يجب ان ينصب التقييم على جزئية الابداع (في الشعر
    أو المسرح او الغناء او الفن التشكيلي .. الخ) وبمعزل
    تام عن علاقة المبدع بالسلطة. واكتفي في هذا المجال
    بمثالين:


    ففي قوله تعميم مخل لان مدرسة النقد الغربية الكلاسيكية
    لا تأخذ بهذا المنهج الذي ابتدعه البنيون الفرنسيون...
    فهي لاتبعد العمل الفني عن مبدعه ولا عن الظروف السياسية
    والاجتماعية التي تشكّل فيها العمل الفني..فنحن لانستطيع
    ان نفهم رواية " ذهب مع الريح " دون معرفة شئ عن تاريخ
    امريكا والحرب الاهلية لتحرير العبيد ..ولانستطيع ان نستوعب
    ابعاد رواية "وداعآ للسلاح " لهمنغواي دون ان نفهم تاريخ
    الحرب الاهلية في اسبانيا ولا نستطيع ان نستوعب ابعاد رواية
    " الارض الطيبة " دون ان نستوعب طبيعة المجتمع الصيني
    القديم وعاداته....ولا نستطيع ان نفهم قصيدة "الميل الاربعين"
    دون ان نعلم بتفاصيل الحرب الجهادية التي اعلنتها حكومة
    الجبهة الاسلامية علي الجنوب ونتحصل علي معلومات عن معركة
    " الميل الاربعين " والعقيدة السياسية التي حركت شاعرتها
    لتقولها.
    عند الاقتراب النقدي من شعر روضة او اي شعر فاننا نتناوله
    من زاويتين زاوية البناء الفني للقصيدة من حيث قاموسها
    اللغوي ومن حيث قدرة الشاعر علي تشكيل الصور الشعرية
    والي اية مدرسة ينتسب شعرها ..مدرسة القافية ام التفعيلة
    ام وام وهذه الزاوية لا دخل لها بروضة الاسلامية او الهندوسية
    ..ام الزاوية الاخري هي" موضوعة " القصيدة وهذه الزاوية لها
    علاقة وثيقة بالظروف التي تشكلت فيها القصيدة اكانت نفسية
    او اجتماعية او سياسية ..والموتيف الذي كان محركآ للشاعر
    في نسج القصيدة ..هذه هي المدرسة الكلاسيكية النقدية التي علي
    ضوئها لا نستطيع ان نفصل شعر روضة عن مواقفها السياسية
    والحزبية وخاصة في قصائد " الميل الاربعين " و " ولن نضام "
    " لحمزة سيد الشهداء " ولا نستطيع ان نفصل عقيدتها العروبية
    علي حساب حقيقتها الافريقية في قصائد مثل " رسالةمن امرأة
    عربية" وقصيدتها الي تستدعي فيها الخنساء......اما القول
    بانها زيها وزي السياسيين والكتاب والشعراء الذين عبروا
    عن ايدلوجية المركز فذلك قول يحتسب عليها لا لها .. لانه
    دليل فشلها كالآخرين في استبصار تاريخنا وفهم واقعنا
    وحقائقنا التكوينية والتاريخية والاجتماعية بصورة معدولة
    غير معكوسة... واكبر دليل علي ذلك الفشل هو تغنيها بالامجاد
    العروبية وتباكيها علي الجولان بينما كانت تدفع الدبابيين
    بشعرها الي محارق التطهير العرقي في الجنوب... ومساهمتها
    بذلك في جرائم ضد الانسانية..فاذا تساوت الشاعرة روضة مع
    الدباب خليل فما معني الشعر وقيمته وما الفرق بين الشاعر
    والسياسي؟؟!!


    عمر على
    لك التقدير
    هذه نافذة جدا مهمة ارجو ان تواصل اسقاط الضو ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-07-2007, 09:03 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 22-09-2003
مجموع المشاركات: 18414

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: بدر الدين الأمير)

    Quote: Quote: لا تقدمـوا روضـة كبش فداء.. فكلكم روضـة الحاج

    صديقى ابو الريش
    هكذا وبكل بساطة ؟!


    الأخ العزيـز بدر الدين..
    شكــرا، ولو تابعت لغـة العرب، لوجدت أن ليس فى هـذه
    الجملـة حصـر أو إستقصــاء، بالرغـم من ورود كلمـة "كلكـم".. ولو أردت الإستقصـاء
    فعليك أن تقول مثلا "كلكم جميعـاً" أو "كلكم دون إثتثنـاء"، فتكون بذلك حصرت
    عبارة "كلكـم" على المعنى الذى تريـد.. أما عبارة "كلكم" وحدهـا، فإن فيهـا
    إطلاق للمعنى يمكن إستئناف تخصيصـه لو دعت الحاجـة.

    وشكــرا مـرة أخرى.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-07-2007, 01:55 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 28-09-2005
مجموع المشاركات: 15435

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: Abureesh)

    Quote: الأخ العزيـز بدر الدين..
    شكــرا، ولو تابعت لغـة العرب، لوجدت أن ليس فى هـذه
    الجملـة حصـر أو إستقصــاء، بالرغـم من ورود كلمـة "كلكـم".. ولو أردت الإستقصـاء
    فعليك أن تقول مثلا "كلكم جميعـاً" أو "كلكم دون إثتثنـاء"، فتكون بذلك حصرت
    عبارة "كلكـم" على المعنى الذى تريـد.. أما عبارة "كلكم" وحدهـا، فإن فيهـا
    إطلاق للمعنى يمكن إستئناف تخصيصـه لو دعت الحاجـة.

    وشكــرا مـرة أخرى.


    ابو الريش
    لك التقدير واجزله
    وبهذ هل لك ان تطالب معنا الشاعرة روضة الحاج
    بلاعتذار
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-07-2007, 02:04 PM

nazar hussien
<anazar hussien
تاريخ التسجيل: 04-09-2002
مجموع المشاركات: 10140

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: بدر الدين الأمير)

    العزيز بدرالدين


    لا زال سؤالي قائما...

    ثم ماذا لو اعتذرت روضة الحاج؟

    يعني حا تأيدها مثل ما ايدها ابوبكر القاضي...أم ماذا انت فاعل يا البدر؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-07-2007, 02:23 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 28-09-2005
مجموع المشاركات: 15435

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: nazar hussien)

    Quote: لا زال سؤالي قائما...

    ثم ماذا لو اعتذرت روضة الحاج؟

    يعني حا تأيدها مثل ما ايدها ابوبكر القاضي...أم ماذا انت فاعل يا البدر؟




    عيزى نزار
    عجبى لامرك يا صاحبى
    أول شىء طالب معنا روضة الحاج بالاعتذار وخليها هى تعتذر
    وبعداك تاعل حاكم عقولنا وضمائرنا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-07-2007, 02:28 PM

Hadia Mohamed

تاريخ التسجيل: 14-03-2004
مجموع المشاركات: 1463

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: بدر الدين الأمير)

    يا سلالالالام

    يعنى نقول عفى الله عن ما سلف؟

    قصص
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-07-2007, 05:25 PM

Mohamed Elgadi

تاريخ التسجيل: 16-08-2004
مجموع المشاركات: 2861

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الشيوعيون، فى قرارة أنفسهـم ..... (Re: بدر الدين الأمير)

    Abureesh wrote:
    Bold and underline not in the orginal message]
    Quote: نخبـة المركز الحاكمة، والتى ظلت تسـاندهـا كل قـوى الشمـال الخرسـاء عن قول الحق، كانت ولا زالت تتأمـر على الهامش، وأكثـر من يدعى التقدميـة، وهم الشيوعيون، فى قرارة أنفسهـم يودون لو لم يتطور الهامش، ويظل تابعـا للمركـز، ولحكام المركـز التقليديين!![/B] فهـم لا يجيدون غيـر لعبـة واحـدة.. شيوعيين ضـد ناس الأمن.. ولو زاد النضال شويـة، ضـد الكيزان فما دخل الهامش والمهمشين فى هـذه اللعبـة؟!!


    I assumed the above was a funny joke and part of the Smiley Face...!


    mohamed elgadi
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-07-2007, 08:24 PM

kh_abboud
<akh_abboud
تاريخ التسجيل: 16-01-2003
مجموع المشاركات: 508

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الشيوعيون، فى قرارة أنفسهـم ..... (Re: Mohamed Elgadi)

    الأخ بدر الدين
    تحية طيبة
    مقال أبو بكر القاضى فى تمجيد روضة الحاج ، محاولة فاشلة فى الترويج لسلطة الجبهة و( الجهاد) ضد ابناء الجنوب ، الذين عادت سلطة الجبهة للحوار معهم واعتبرت ( شهدائهم) و( شهدائها) سواسية ومتساوون فى التمجيد !!!
    ثم من الذى طالب روضة أن تكون فى مقام الإنسان الكامل .... وهل مجرد نقد هذه الشاعرة التى بنت شعرها على (الميل أربعين) وظلت تحتفل بقتل الجنوبيين ، كفر فى نظر أبوبكر القاضى الضعيف ؟ ثم هل كان نقد النقاد لروضة الحاج نقدا لفنيات نظم الشعر ؟ كلا ... بل كان نقدا لغايات الشعر ... وما غايات الشعر عند روضة الحاج ، إلا هوسا دينيا صارخا ...
    عجيب هذا الشيعى تارة والإنقاذى تارة ... تارة يتهم الأستاذ بالعربسلامية وتارة بالملاماتية وهو الذى عاش معه سنين طويلة ، لم يفتح اللع عليه بكلمة واحده فى نقده ؟ ولماذا لم يبرز آراؤه هذه منذ الوهلة الأولى ، وحتى بعد سنوات من إلتزامه بالفكر الجمهورى ؟ كذلك هو لم يأت بدليل واحد على مايقول وهو شاهد العيان على فكر الأستاذ محمود وقوله وفعله !!!!هل جاء عن الأستاذ مافرق فيه بين الناس من حيث الجنس أو اللون ؟ أم هل عمل عملا مخالفا للشريعة كدأب الملاماتية ؟

    القاضى معقّد ومغرض الغرض وعدم الأمانة وضحالة تفكير القاضى واضحة كالشمس.
    أبو بكر ، للأسف ، موتور ، وبسبب عقدته ، يزج بإسم الأستاذ لإرضاء الجبهة التى رشحه أعضاءها ،يوما لرئاسة الجالية السودانية فى الدوحة وصار يقابل رموزها من أيام الزبير فى المطار .... ثم تركوه بعد أن إستنفذ غرضه .. وحاول أن يجد له موطىء قدم فى المناصب ، فانتسب لإحدى حركات دارفور ، التى سبقه ابناؤها فى التصدى للسلطة حتى توصلوا للوضع الحالى ... وفازوا بالمناصب ولم يعيروه نظرة .هذا هو سبب تخبطه وعدم توازنه .
    نسأل الله له الهداية

    (عدل بواسطة kh_abboud on 23-07-2007, 08:28 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-07-2007, 03:46 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 22-09-2003
مجموع المشاركات: 18414

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الشيوعيون، فى قرارة أنفسهـم ..... (Re: kh_abboud)

    Quote: وبهذ هل لك ان تطالب معنا الشاعرة روضة الحاج
    بلاعتذار


    الأخ بدر الدين،

    طرحت مواضيـع عـدة ومتشعبـة فى مقال الأخ القاضى، الذى تكرمت بنشـره هنـا..
    وقـد قمت بالتعليق على جزئيـة من هـذه المواضيع، التى وجدت فيهـا رأيـا.
    أما روضـة الحاج فلا أعرفهـا، ولا أعرف حكايـة الميل اربعين أو غيره من أدبيات
    الإنقاذ وأشعـار مطبليهـا.. ثم أنى لا أعرف شئ عن مستـوى الجائزة التى منحت
    لروضـة، أو رشحت لنيلهـا، وهل هى جائـزة مشهـورة ومحترمـة.. مع الأسف لم تطرح
    أى من هـذه المعلومـات على هـذا الخيط (على الأقل ما قرأته منه).. وبالرغـم من
    أنى على صلـة بما يجرى فى الســودان منذ خروجى منه فى يوليو 1989، إلا أنى
    بطبيعـة الحال لا أدعى متابعـة ما يدور فى طبقاته السفلى من اشعـار وهتافات
    وغيرهـا..
    كل ما علمته أن هناك وسـائل مواصلات جديدة ظهـرت اسمهـا دفار وركشـة.. ولا أستبعـد
    أن تكون أشعـار روضـة الحاج بنفس مستـوى التطـور هـذا، فى مجال الشعـر.
    على أى حال فإنك ترى أنى لست فى مقام الحكم على أشعـار لم أقرأها.. ولو كانت
    تلك الأشعـار كما أقرأ وصفهـا هنـا، فإن روضـة تحتاج أن تعلن للســودانيين
    تفسيـرهـا لهـا أو إعتذارهـا عنهـا.. فربمـا كانت تكتب تلك الأشعـار تحت التعذيب
    والترهيب.

    وشكــرا يا صديقى.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-07-2007, 11:35 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 28-09-2005
مجموع المشاركات: 15435

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الشيوعيون، فى قرارة أنفسهـم ..... (Re: Abureesh)

    Quote: الأخ بدر الدين،

    طرحت مواضيـع عـدة ومتشعبـة فى مقال الأخ القاضى، الذى تكرمت بنشـره هنـا..
    وقـد قمت بالتعليق على جزئيـة من هـذه المواضيع، التى وجدت فيهـا رأيـا.
    أما روضـة الحاج فلا أعرفهـا، ولا أعرف حكايـة الميل اربعين أو غيره من أدبيات
    الإنقاذ وأشعـار مطبليهـا.. ثم أنى لا أعرف شئ عن مستـوى الجائزة التى منحت
    لروضـة، أو رشحت لنيلهـا، وهل هى جائـزة مشهـورة ومحترمـة.. مع الأسف لم تطرح
    أى من هـذه المعلومـات على هـذا الخيط (على الأقل ما قرأته منه).. وبالرغـم من
    أنى على صلـة بما يجرى فى الســودان منذ خروجى منه فى يوليو 1989، إلا أنى
    بطبيعـة الحال لا أدعى متابعـة ما يدور فى طبقاته السفلى من اشعـار وهتافات
    وغيرهـا..
    كل ما علمته أن هناك وسـائل مواصلات جديدة ظهـرت اسمهـا دفار وركشـة.. ولا أستبعـد
    أن تكون أشعـار روضـة الحاج بنفس مستـوى التطـور هـذا، فى مجال الشعـر.
    على أى حال فإنك ترى أنى لست فى مقام الحكم على أشعـار لم أقرأها.. ولو كانت
    تلك الأشعـار كما أقرأ وصفهـا هنـا، فإن روضـة تحتاج أن تعلن للســودانيين
    تفسيـرهـا لهـا أو إعتذارهـا عنهـا.. فربمـا كانت تكتب تلك الأشعـار تحت التعذيب
    والترهيب.

    وشكــرا يا صديقى.


    صديقى المعزز بوعيه ابو الريش
    لكن موضوع روضة الحاج ملأ المنبر
    وشغل المتداخلين وانت عضو متابع
    وليس فى حاجة لتفاصيل أكثر كى تجود
    برأيك وانت ربيب مدرسة الاصيل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-07-2007, 11:52 AM

احمد الامين احمد
<aاحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 06-08-2006
مجموع المشاركات: 4769

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الشيوعيون، فى قرارة أنفسهـم ..... (Re: بدر الدين الأمير)

    مشكله ابوبكر القاضى عجزه عن الخروج من حاله الاكتئاب الفكرى منذ مقتل استاذه الاول محمود محمد طه لذا تاتى كل تناقضاته السياسيه والفكريه مثيره للجدل عبر التجاذب بين طرفى اكثر من نقيض ..اراقب منذ امد مواقفه السياسيه واطروحاته التى يكتبها فى الصحافه او عبر صفحه مقالات وتحليلات فلا استغرب من التناقض والتوتر المنهجى الذى يسودها ومحاوله جنوحه كثيرا للتفكير والطرح المثالى ليبدو للناظر كمن يرى اشياء لا يراها سواه عليه لا اندهش من مواقفه لان الانسان المكتئب فكريا لايجوز محاكمته كونه مندفعا بقوه خارجه عن ارادته لذا لا تحملوا الرجل فوق طاقته

    (عدل بواسطة احمد الامين احمد on 24-07-2007, 11:54 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-07-2007, 01:32 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 22-09-2003
مجموع المشاركات: 18414

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الشيوعيون، فى قرارة أنفسهـم ..... (Re: احمد الامين احمد)

    أى هجوم وتجريح شخصى للأخ أبوبكـر القاضى، ووصفـه بصفـات الإكتئاب أو الإضطراب وغيرهـا،
    ما هـو إلا سقـوط وإفلاس فكـرى.. وعجـز عن مواجهـة ما يطرح بموضوعيـة وهدوء.
    أعجب لأدعياء الإنتماء للفكـر الجمهـورى، وللأستاذ محمـود.. وهم يكيلون السباب لشخص
    قال رأيه بكل موضوعيـة، مهما كان الرأى حول ما قال.
    إن تحولات الأخ القاضى الفكريـة أو السياسيـة هى عندى دليل حراك داخلى وبحث عن
    الحقيقـة، وهـو يحسب له وليس عليه.. وبهـذا الحراك سيصل للحقيقـة.. ولكن الخصومة
    الفاجرة تعمى البصـر والبصيــرة.. والقرأن يقول: "قـد نرى تقلب وجهك فى السمـاء
    فلنولينك قبلـة ترضاهـا".. وسيـدنـا إبراهيـم عليه السلام كان يتقلب فى عبادة
    المظاهـر الطبيعيـة، ويتركهـا كلما أفلت الى غيرهـا، حتى وجد الحقيقـة.. وعندما
    ذكر بعض الصحابـة شعـورهـم ببعض الشك، قال النبى "أوجدتمـوه" (أو كما قال)..
    ثم قول الله تعالى "الذين جاهدوا فينـا لنهدينهـم سبلنـا" والجهاد يعنى أيضـا البحث
    عن الحقيقـة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-07-2007, 12:54 PM

احمد الامين احمد
<aاحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 06-08-2006
مجموع المشاركات: 4769

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الشيوعيون، فى قرارة أنفسهـم ..... (Re: Abureesh)

    الاستاذ Abureeshتحيه انا من وصف ابوبكر القاضى بالاكتئاب والاضطراب الفكرى والعجز عن الخروج عن الاسى والحزن والعتمه التى اصابت تفكيره عقب مقتل استاذه الاول محمودمحمد طه ولعلمك انا لست جمهورى على الاطلاق بل اؤيد مقتل محمود محمد طه لافكاره المنحرفهوفساد عقيدته قدر ادانتى لمتاجره السفاح نميرى والترابى بالدين والعقيده لاجل تصفيه خصم سياسى ووصفى للاستاذ القاضى بتلك الاوصاف الجميله اذا توفر لك الوقت بتامل سيره الغزالى بعد تركه التدريس وخروجه الى البريه يحمل ركوه وسيره وافكار افلاطون وفلسفته المثاليه عقب مقتل استاذه اسقراط اثر هزيمته بواسطه السوفسطائيين تجدنى رفعت الاسناذ القاضى الى مصاف عالى جدا ومن قال لك ان الاكتئاب فى الفكر والجنوح نحو المثاليات والتهويم الذهنى امر سيئا؟؟؟؟؟
    اخيرا على المستوى الانسانى ابوبكر القاضى فى مصاف عمى لانه من عشيرتى الاقربيين " رغم اننى اتعامل معه عبر مقالاته فقط "عليه لاتتخييل اننى وصفته بالسوء فى الفكر بل وصفت حالته الذهنيه على ضوء كتاباته المنشوره التى تتسم بالاضطراب المنهجى نتيجه لاكتئابه الطويل اثر مقتل استاذه الاول محمود الذى لم احزن لمقتله كما اسلفت ثم ان تنقل الاستاذ القاضى عقب مقتل محمود بين اكثر من فاعليه سياسيه اقتراب من المرابى الترابى...مغازله للحركه الشعبيه ومناصره لبعضى مهمشى دارفور حتى مقاله الاخير عن روضه كل ذلك يدخل فى باب التوتر والاضطراب وفقدان البوصله وهذا امر ليس سالب كما تخيلت انت حسب قراءتك لمداخلتى ..اسوأ ما بالمنبر ان تضطر الى تفسير ما كتبت !!!!

    (عدل بواسطة احمد الامين احمد on 25-07-2007, 01:40 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-07-2007, 02:41 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 28-09-2005
مجموع المشاركات: 15435

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الشيوعيون، فى قرارة أنفسهـم ..... (Re: احمد الامين احمد)

    Quote: ولعلمك انا لست جمهورى على الاطلاق بل اؤيد مقتل محمود محمد طه لافكاره المنحرفهوفساد عقيدته


    أخى الاستاذ أحمد الامين
    ك الود والتقدير
    هل بهذا انت تؤيد تعذيب ابن تيمية وموته داخل السجن
    وكذلك تعذيب الامام مالك وصلب الحلاج حتى مقتل الخليفة
    عثمان وهو من اتهم بالفساد ووالخ... ؟!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-07-2007, 03:00 PM

احمد الامين احمد
<aاحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 06-08-2006
مجموع المشاركات: 4769

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الشيوعيون، فى قرارة أنفسهـم ..... (Re: بدر الدين الأمير)

    ,]ودالامير تحيهااعد قراءه مداخلتى مره اخرى تجدنى عللت سبب تاييدى اعدام محمود " جنوح فى العقيده وتشككيك فى ثوابت" كذلك تجدنى ادنمت نميرى والمرابى الترابى " توظيف الدين لقهر مخالف سياسى وليس لاجل تنقيه الدين والحفاظ على العقيده دن الشوائب" وهذا ليس تناقض منى وان بدا كذلك ....
    اما ابن تيميه ومالك وامام اهل السنه ابن حنبل فهم لا ينطبق عليهم حكمى على محمود لانهم كانوايعملون فى اتجاه معاكس لاتجاهه وهو العوده الى صفاءالعقيده علما ان ابن تيميه تحديدا خلافه مع السلطه الزمانيه اكثر منه مع تفكير وعقيده العامه...
    للمزيد من التفريق بين ابن تيميه ومالك وبن حنبل وارائهم النيره ومحمود م طه وافكاره المعتمه الشاذه لاحظ عمق وجود افكار الثلاثه الاوائل وسيرهابين العامه من المسلمين رغم توالى القرون واتطفأ افكار محمود وتفرق تلاميذه بين اكثر من فعاليه بل نسيانهم وانكارهم حى لتاريخهم ...
    اماالحلاج فهل تعلم ان معاصريه من اهل االباطن كالجنيد وغيره قد اباحواقتله متفقين مع اهل الظاهر الذين يخالفونهم الى درجه التكفير لانه اىالحلاج قد خالف تعاليم الباطن ونطق بما لايجوز عندهم النطق به امام العوام.....
    اما ذى النورين فمن انا حتى ابيح قتل رجل شهد له المصطفى انه من اهل الجنه علما ان المصطفى قال له فى حياته " ماضر عثمان ما فعل بعد هذا " عندما جهز جيش العسرهوحتىسيدناعلى الذى نازعه لم يؤيد او يعلل قتله بل قتله مكراليهودبفعل الكلب ابن سبأ ومن ناصره من الخنازير الذين وفدوا من مصر والطريد مرون ابن الحكم الذى نفاه المصطفى ص من مدينته وخلاف عثمان معغيرهلم يكنله علاقه بالعقيده بل حول امور تتعلق بالحكم والسلطه

    (عدل بواسطة احمد الامين احمد on 25-07-2007, 03:07 PM)
    (عدل بواسطة احمد الامين احمد on 25-07-2007, 03:11 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-07-2007, 04:25 PM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 02-01-2003
مجموع المشاركات: 3082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: بدر الدين الأمير)


    السيد أحمد الأمين أحمد
    تحية طيبة
    لقد قلت:
    Quote: انا من وصف ابوبكر القاضى بالاكتئاب والاضطراب الفكرى والعجز عن الخروج عن الاسى والحزن والعتمه التى اصابت تفكيره عقب مقتل استاذه الاول محمودمحمد طه ولعلمك انا لست جمهورى على الاطلاق بل اؤيد مقتل محمود محمد طه لافكاره المنحرفهوفساد عقيدته

    الأخ أبوبكر القاضي رغم تناقضاته الداخلية وأفكاره المضطربة التي لم تتبدى الا حينما وضع نفسه في مخيم الإنقاذ لهو أحسن حالا منك لو تدري .. فهو لم ينادي بقتل أحد لأنه يخالفه الفكر أو الفهم الديني بينما أنت تعلن ذلك بلا أدنى ورع أو خجل .. فأمثالك في التفكير والغلظة ممن ترعرعوا على الفكر الوهابي أو فكر الأرهاب الديني في عمومه يجوبون بمديهم شوارع العراق وافغانستان وكل المناطق المنكوبة بهم ليعملونها في رقاب الناس ليل نهار باسم حماية العقيدة والإسلام من الأفكار المنحرفة .والإسلام منهم براء . وأمثالك هم من حكموا السودان منذ عام 1989 وقتلوا المواطنين في الجنوب باسم حماية الوطن والعقيدة فغنت لهم روضة الحاج تستنفرهم لفعل المزيد .. فمرضك ومرض هؤلاء لا أظن أن هنالك طب يشفيه .. لأنه مرض النفوس الخاسرة والتي لا تعلم أنها خاسرة (هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالأَخْسَرِينَ أَعْمَالا * الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا)
    عمر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-07-2007, 05:15 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 05-09-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: Omer Abdalla)

    مساء الخير يابدر الدين وضيوف النقاش الكرام {ارجو ان لايكون ديوانا للرجال فقط؟ ومع ذلك الاختراق واجب إنسانى}

    قرأت مقال الاستاذ أبوبكر القاضى وانبرشت كمية اسئلة وانا اقراه ودون الخوض فى موقفى اللى قلت فى اكتر من بوست بتساءل:

    هل يمكن فصل الذات الشاعرة من تاريخها، مواقفها، فكرها ومحيطها؟ لان الشعر او الكتابة الابداعية عموما ليست نبتا شيطانيا وانما تقوم على دعائم؟

    كيف يمكن ان نسمى الابداع ابداعا وهو يمحد للحرب فى جانب وفى جانب آخر يمجد الحياة ومابينهما تنصرع الذات المبدعة لان الكتابة موقف.. موقف من الحياة ومحاولة لشحذنا بذاكرة للمستقبل الافضل، منحنا لحظة قوة نواجه بها مآسى الأرض... فكيف يمكن ان تصنع الذات المبدعة لحظة صدق ودهشة والقلم تحول الى بندقية؟

    هذا لاينفى ان اطرب لبعض نصوصها ولكن... تفضل اللاكن دى فى حلقى

    * استمعت الى النص الذى تشحذ فيه همم الدبابين... لا ادرى لماذا تذكرت الزعيق اليونسى فى بدايات

    الانقاذ، فى الزمن الذى غابت فيه نفحات الصباح والهواء الطلق.

    مع احترامى للجميع

    التعديل لتصحيح بعض الكلمات مع الاعتزار لو فى اخطاء تانية

    (عدل بواسطة Ishraga Mustafa on 25-07-2007, 05:24 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-07-2007, 12:56 PM

احمد الامين احمد
<aاحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 06-08-2006
مجموع المشاركات: 4769

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: Ishraga Mustafa)

    الى omer abdualla اذا كنت انا كما وصفتنى فلماذا اذن اعارض روضه الحاج ولماذا اعارض موقف ابوبكر القاضى منها بعدين انت لاتعرفنى مطلقا سوى عبر مداخلتى فكيف تصفنى اننى وهابى ومن يقتل الناس بالعراق وافغانستان ؟؟؟؟
    بخصوص موقفى الذى اعلنت بوضوح حول مقتل محمود هل تدرى اننى اعلنت ذلك واتحمل مسئوليته فى سياق رد على واح متداخل اسمه Abureesh دافع عن موقف القاضى ووصفنى اننى جمهورى لانىى قلت ان القاضى مكتئب منذ مقتل محمود لذا انا محتار فى امركما انت وابو الريش هل انا وهابى ام جمهورى؟؟؟ مشكلتك ياعمر عبدالله انت ترد دون تدبر وذاكره ...
    عودهع لمقتل محمود اما حر فى تاييد مقتله وانت تحديدا ان كنت مناصرا له فى حياته لماذا لم تخرج فى مظاهره يوم اعدامه يناير 1985 وتذهب لنميرى فى القصر ام كنت تخاف من كلاب الامن ؟؟؟محمود ايها التقدمى الشجاع اعدم فى ساحه امام الملا وكلكم حضور فماذا فعلتم ؟؟؟؟ايها الجبناء عديمى الذاكره ...انتظرتم اشهر حتى قام الفقراء والجوعى والشماسه بصناعه ثوره عفويه ضد قاتل محمود ونظامه ثم سرقتم الثوره وخربتموها وسلمتم الامر الى الترابى وهربتم من البلاد وها انت بعين قويه تناضل وتناصر وتصادر حقى فى تاييدى لمقتل محمود...
    سؤال اخير هل انا جمهورى على ضوء ظن ابوالريش ام وهابى على ضوء قولك ؟؟؟راجع البوست قبل ان تكتب ثم راجع بوست اخر لبدرالدين الامير حول شاعريه روضه الحاج كى تفهم من انا....مره ثانيه انا حر فى تاييدى نقتل محمود وارجو ان لا يزعجك ذلك وهل انت عمر عبدالله خريج اداب الخرطوم تاريخ قديما كنت ببريطانيا ثم هاجرت الى امريكا ؟؟؟ ان كانت الاجابه نعم ساتصل بك هاتفيا لان معى شخص يعرفك جيدا ويذكرك بالخير وهذه ليس رشوه لذا ارجو ان تواصل كتابتك فى البوست باى نفس يروق لك

    (عدل بواسطة احمد الامين احمد on 26-07-2007, 12:59 PM)
    (عدل بواسطة احمد الامين احمد on 26-07-2007, 01:14 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-07-2007, 04:57 PM

إسماعيل التاج

تاريخ التسجيل: 26-11-2004
مجموع المشاركات: 2514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: بدر الدين الأمير)

    أخـطأ القاضي في التحليل وأصاب في (جزئية) من النتيجة.

    تحليل الأستاذ القاضي معيب ومليء بالنواقص والتناقضات ولا يفضي لنتيجة خلاف دعمه لنهج أدبي يؤدي ويشجع على المحرقة. ولكن هل هذا هو ما كان يقصده القاضي؟ لا أعتقد ذلك.
    هنالك فرق كبير بين تحليله المعيب وبين النتيجة التي أرادها، وهي نتيجة لا يختلف عليها أثنان: ثقافة قبول أدب الآخر بغض النظر عن لونه السياسي، خاصة الانتاج الأدبي المجرد لذلك الفرد. أعتقد أنَّ هذا ما أراد القاضي توصيله. ولكن في زخم حشو المقال بمقاربات غير صالحة ولا تتوافق ولا تتلاقى، وفي ظل عدم تمييزه بين الأدب الذي يدعم القيم الإنسانية بما فيها قيمة الحياة والأدب الذي يؤلب على القتل والدمار للآخر، ضل نهج الأستاذ القاضي التحليلي وسقـط في هوة اللامعقول وبدأ المقال وكأنه تصفية لحسابات داخلية .

    فمثلاً:
    - مقاربة قبول إبداع اليهودي (أدب أو رياضة) في غير مكانها ولا تصلح لهذا المقال. بل مشى الأستاذ القاضي في معية المجموعات التي تضييق بقبول الآخر وترى في كل ما هو يهودي مؤامرة. أراد الأستاذ القاضي استعمال أسلوب الصدمة: فإذا كنا لا نرفض إبداع اليهودي (الرديء والسيء الصفات!!)، فلماذا نرفض إبداع شاعرة منا؟ ولا أعرف كيف سقط القاضي في فخ مقاربة عقيمة كهذا. وهي مقاربة بائسة وغير مجدية فكأنَّ هذا اليهودي ليس بـإنسان. ولا أعتقد أنَّ هذا الأسلوب قد أتي أكله.

    - حتى عنوان المقال معيب. فعنوان كهذا: (فلنقيم الشاعر بإبداعه.. وبمعزل عن علاقته بالسلطة)، لا يخلو من كونه داعمـاً لتوجه الأديب حتى ولو كان هذا الأديب يقف في اتجاه مضاد للحريات والحقوق وكرامة الإنسان. وفي هذا تشجيع للأديب بالوقوف مع السلطة وهي في قمة ظلمها وعسفها وتعديها على كرامة الإنسان، بل هو تشجيع مجاني للأديب للانغماس في كتابات تحط من كرامة الإنسان وحقه في الحياة. والحق في الحياة حق أصيل كما يعلم القاضي. ولا يريد القاضي من أحد محاسبة هذا الأديب على مواقفه تلك. وأذكر في ندوة في النصف الثاني من التسعينات بجامعة لندن (مدرسة الدراسات الشرقية والأفريقية) أقامتها جمعية الدراسات السودانية وشارك فيها الأديب الطيب صالح، أذكر أنَّ دكتور أحمد حسب الله إنبرى لنقد الطيب صالح في توجهاته ونهج كتاباته الأدبية خاصة في "موسم الهجرة للشمال". وأذكر أنَّ نقد حسب انصب في محور مخالفة الطيب صالح لنهج تبناه الكتاب الأفارقة في فترة التحرر من الاستعمار في الستينات بأنَّ تكون كتاباتهم داعمة للتوجه التحرري والانسلاخ من الكتابات السلبية – مثل مظاهر العبودية الصارخة في الموسم - وإظهار الايجابيات التي تساعد على التحرر. بالطبع لا أستطيع تذكر كلمات حسب الله بالتحديد.
    إذاً الأديب هو محل للرصد والنقد فيما يتعلق بمواقفه العامة، خاصة مواقفه تجاه مجمل أمور حيوية وذات تأثير مباشر أو غير مباشر على مجريات الأحداث. فمواقف الأديب، التي يصيغها في عمل أدبي، يجب الوقوف عندها كثيراً. فإذا كانت مواقف سالبة يجب التصدي لها ومحاسبة الأديب على تلك المواقف. ولا يعني النقد بالضرورة النيل من انتاج الأديب، بقدرما يعني توظيف الأدب من أجل قضايا إنسانية نبيلة. والتشجيع على القتل والإقصاء – خاصة لشريحة من بني الوطن – ليس قضية إنسانية نبيلة.

    - لم ولن يطلب أحد من أديب أنْ يكون إنساناً كاملاً. بل المطلوب من الأديب أنْ تتسق كتاباته مع القيم الإنسانية الداعية للحق والفضيلة ونشر التسامح ونبـذ الإحتراب والإقتتال. وفي هذه النقطة لم يوفق القاضي في مقاربته أيضاً.

    - أما تعبير الشاعرة روضة عن ضمير المركز، فإنَّ الحيثيات التي ساقها القاضي هي من الضعف بمكان. وهو تحليل لا أعرف من أين استقى القاضي دلالاته. كما أنَّ محاولة ربط تحليله بمؤثرات خارجية (أمريكا، الاتحاد السوفيتي، إسرائيل) جعل التحليل فطيراً ولا يستند لمعايير يمكن تبنيها عند إجراء تحليل كهذا. وبعملية حسابية نلاحظ أنَّ 38% من تحليل القاضي انصب على عوامل خارجية (أمريكا، الاتحاد السوفيتي، اسرائيل)، فإذا كان أكثر من ثلث التحليل منصباً على عوامل/مسائل خارجية فكيف استطاع أنْ يحكم بأنَّ الشاعرة كانت تـُـعبـِّـر عن 100% من شعب الشمال أو ضمير المركز كما أسماه؟ (أنظر فقرة الأستاذ القاضي: روضة الحاج كانت تعبر عن ضمير المركز. تتكون تلك الفقرة من 339 كلمة منها 129 كلمة عن عوامل خارجية).

    - توسل الأستاذ القاضي وسيلة غير كريمة للنيل من الجمهوريين في مقاربة ضلت طريقها المكاني. فالمكان عن مواقف الأدباء لا السياسيين، عن دور الأدب لا دور السياسة. وأظهرت لنا تلك المقاربة الأستاذ القاضي في موقف من أراد تصفية حسابات ظننا أنَّها ممارسات بعيدة عن كل من انتسب للفكرة الجمهورية حتى ولو تركها. وفي علمنا القليل أنَّ الجمهوري قـد تـطهرت ذاته من أدران النفس الأمارة بالسوء وأنَّ التربية المحمودية -المصحوبة بتضحية نادرة - لم تضع سدىً. فهل كان الأستاذ القاضي يخدعنا عندما كان جمهورياً؟ فالتربية تظل مقيمة في الذات إلى أنْ تفنى.

    - إنَّ مواقف الأديب (السياسية) ليست مسألة شخصية. فالمواقف والكتابات، خاصة التي تؤثر على سير الأحداث وتتفاعل معها وتدعمها أو ترفضها، هي مواقف عامة. والأميال التي سارتها الشاعرة روضة الحاج في شوارع الإنقاذ هي مواقف عامة، لا أعرف كيف تحولت في نظر الأستاذ القاضي إلى مواقف تتسم بالخصوصية حتى لا يتم تناولها. وأرى التمييز الذي ينادي به الأستاذ القاضي ينحصر فقط في المجال الأدبي غير المُـجَـيـَّـر لمساندة الظلم والاستبداد وإشعال المحارق. فلا غضاضة من الإشادة بشاعر ينتمي لأي تنظيم كان يروي شعراً جميلاً. ولكن يجب التوقف عند كتابات شاعر – مهما كان انتمائه - ويعمل على مساندة الاستبداد والظلم ويزكي من نيران الإحتراب والقتل. بل يجب شجب مثل تلك الكتابات.


    وشكراً لك عزيزي بدر الدين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-07-2007, 05:30 PM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 22-04-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: بدر الدين الأمير)

    Quote: إذاً الأديب هو محل للرصد والنقد فيما يتعلق بمواقفه العامة، خاصة مواقفه تجاه مجمل أمور حيوية وذات تأثير مباشر أو غير مباشر على مجريات الأحداث. فمواقف الأديب، التي يصيغها في عمل أدبي، يجب الوقوف عندها كثيراً. فإذا كانت مواقف سالبة يجب التصدي لها ومحاسبة الأديب على تلك المواقف. ولا يعني النقد بالضرورة النيل من انتاج الأديب، بقدرما يعني توظيف الأدب من أجل قضايا إنسانية نبيلة. والتشجيع على القتل والإقصاء – خاصة لشريحة من بني الوطن – ليس قضية إنسانية نبيلة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-07-2007, 02:44 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 22-09-2003
مجموع المشاركات: 18414

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: abubakr)

    Quote: بخصوص موقفى الذى اعلنت بوضوح حول مقتل محمود هل تدرى اننى اعلنت ذلك واتحمل مسئوليته فى سياق رد على واح متداخل اسمه Abureesh دافع عن موقف القاضى ووصفنى اننى جمهورى


    السيـد أحمـد الأمين أحمـد،

    هات الدليل أنى وصفتك بأنك جمهـورى.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-08-2007, 04:55 PM

احمد الامين احمد
<aاحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 06-08-2006
مجموع المشاركات: 4769

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: Abureesh)

    الاخ ابوالريش طلبت الدليل اننى قلت انك وصفتنى بالجمهورى ارجو ان تلبس نظاره وتعيد قراءة مداخلتك اسفل مداخلتى الاولى مباشره تجدك تقولى فى تعقيبك على مداخلتى مباشره " اعجب لادعياء الفكر الجمهورى ومحمود " ارجو ان تقرا بانتباه وحضور ذهنى كى لاتجهدنى مره اخرى بالرد عليك لانك لا تعرفنى سوى عبر مداخلاتى لذا ظننت اننى جمهورى زعلان من انسلاخ القاضى عن الجمهوريين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-08-2007, 08:07 PM

زياد جعفر عبدالله
<aزياد جعفر عبدالله
تاريخ التسجيل: 15-11-2005
مجموع المشاركات: 2348

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: بدر الدين الأمير)

    Quote: ولعلمك انا لست جمهورى على الاطلاق

    Neither do me
    Quote: بل اؤيد مقتل محمود محمد طه لافكاره

    Absolutely SHOCKING
    Quote: كذلك تجدنى ادنمت نميرى والمرابى الترابى

    ya????mmm
    Quote: وهذا ليس تناقض منى وان بدا كذلك ....

    !!!!!?????
    ??
    NO COMMENT
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2007, 01:11 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 22-09-2003
مجموع المشاركات: 18414

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: زياد جعفر عبدالله)

    Quote: الاخ ابوالريش طلبت الدليل اننى قلت انك وصفتنى بالجمهورى ارجو ان تلبس نظاره وتعيد قراءة مداخلتك اسفل مداخلتى الاولى مباشره تجدك تقولى فى تعقيبك على مداخلتى مباشره " اعجب لادعياء الفكر الجمهورى ومحمود " ارجو ان تقرا بانتباه وحضور ذهنى كى لاتجهدنى مره اخرى بالرد عليك لانك لا تعرفنى سوى عبر مداخلاتى لذا ظننت اننى جمهورى زعلان من انسلاخ القاضى عن الجمهوريين


    الأخ أحمـد الأمين أحمد،

    أنت فعلا تحتاج لتتخلص من وهـم أننى أتهمتك أنك جمهـورى.. أولا ما قلته أنت أعلاه
    لا دليل فيه.. فلا أنا ذكرت اسمك، ولا أنت كنت الوحيـد الذى اتهـم أبوبكر القاضى
    بتلك التهـم.. بل أنى كنت مهتمـا بإسـاءات الجمهـوريين له دون غيرهـم ولذلك ذكرت
    أن من أعنيهـم هم الجمهوريون.. وأعرف أنك لست جمهـوريـا لسبب بسيط، هـو أنى
    أعرف الجمهـوريين فى هـذا المنبـر فردا فردا، بل خارج المنبـر.

    أما موقفك من تأييـد قتل مواطن بسبب عقيدتـه، فلا تعليق لى عليه، لأنه لا وزن له،
    فأنصحك لمراجعتـه، فربمـا أقام فيك أحدهـم الجهـاد لرأيه فى عقيدتك.. وقد فعلوهـا
    فى الثورة أم درمان أكثر من مرة، والأن الشيعـة والسنـة يقتتلون، وحسب الحديث
    فإن كل قتلاهـم فى النار.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2007, 06:47 PM

احمد الامين احمد
<aاحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 06-08-2006
مجموع المشاركات: 4769

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: Abureesh)

    ابوريش طيب عشان ما تنزعج اكثر انا غلطان وانت لم تتهمنى كما ادعيت انا وانتظر عمر عبدالله ليعلن كذلك انه لم يتهمنى اننى وهابى حتى تكتمل الصوره ويتبين اننى فى اوهام ...
    اصدق انك تعرف كل الجمهوريين بهذا المنبر بس كيف اصدق انك تعرف الجمهوريين خارج المنبر كذلك كما قلت هل قمت باحصاء لكل الجمهوريين بالسودان الممتد مليون ميل؟؟؟؟؟ام انك لم تقل انك تعرف كل الجمهوريين فى المنبر وخارجه كى اتخلص من وهمى هذا ؟
    بعدين حكايه تاييدى مقتل انسان بشان عقيدته امر لا احدده انا لان الدين الاسلام به ثوابت واضحه جدا تحكمها ضوابط معينه كل من يتحرك خارجها يقتل بضوابط معينه ومحمود قتله يندرج تحت ذلك بسذاجه جدا يعنى مش اى انسان يدخل اشياء فى الدين حسب مزاجه ويحول المنسوخ الى ناسخ والناسخ الى منسوخ ويلخبط ثم يترك وهذا اخر عهدى بالرد عليك مع اعتذارى الشديد للاخ بدر الدين الامير على انحراف غير متعمد لهذا البوست
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2007, 07:33 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 22-09-2003
مجموع المشاركات: 18414

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: احمد الامين احمد)

    الأخ أحمـد،

    ياخى بالهـداوة، وممكن طبعـا تتوقف من النقاش فى أى وقت تشـاء.. فالحريـة مكفولة
    للجميـع.
    ياخى لو الأخ عمر هوارى اتهمك بالإسـم انك وهابى، فأنا لم أتهمك بأنك جمهـورى،
    هـذا أخراجك وفهمك أنت، ولا دليل مادى لك عليه.
    Quote: اصدق انك تعرف كل الجمهوريين بهذا المنبر بس كيف اصدق انك تعرف الجمهوريين خارج المنبر


    ولكن أنت داخل المنبـر يا أحمـد، اليس كذلك؟

    ثم أننى قلت حقائق عن معرفتى بالأخوة الجمهـوريين، الذين كنت واحـدا منهـم لوقت
    طويل، وتصـديق هـذه الحقائق أو عدم تصديقهـا هى مسـؤوليتك، ولا أقول مشكلتك، وليست
    مسـؤوليتى.
    Quote: بعدين حكايه تاييدى مقتل انسان بشان عقيدته امر لا احدده انا لان الدين الاسلام به ثوابت واضحه جدا تحكمها ضوابط معينه كل من يتحرك خارجها يقتل بضوابط معينه

    نفس هـذه الحجج قالهـا قبلك الذين قتلوا المسلمين.. لو فى واحـد قال أنو عقيدتك
    فاسـدة، وأفتى بردتك، فهل تعطيـه الحق؟ ام أنه
    الكيل بمكيالين؟ ناس التكفيـر والهجـرة كفروا كل المجتمـع، بما فيه أنت..
    ولكنك لا ترى إلا نفسـك.. فهمك وفتواك هى وحدهـا الماشيـة مع الدين وعلى الناس أن
    يتفقـوا معك أو أنهـم ضالون.. الجماعات الإسلاميـة كفروا السـادات ثم قتلوه، فهل
    أيضـا تؤيـد مقتل السـادات لأنه كفـر؟ هل تؤيـد محاولـة إغتيال نجيب محفوظ الذى
    كفرته الجماعات بسبب إحدى رواياته؟ هل تؤيـد إغتيال فرج فودة؟ هـذه الجماعات أفتت
    بأنه فى غياب الدولـة الإسلاميـة فإنهم لهم الحق فى تنفيـذ العدالـة.
    بعض الجهـات الإسلاميـة كفرت الترابى، فهل تؤيـد قتله الأن، لأنه قال الكثيـر المخالف
    لنصوص القرأن والشـريعـة؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-08-2007, 11:36 AM

احمد الامين احمد
<aاحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 06-08-2006
مجموع المشاركات: 4769

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: زياد جعفر عبدالله)

    الاخ زياد تحيه على عجل انت قرات مداخلتى صحيحا لكنك تبحث عن اجابه لما يبدو لك تناقضا تحديدا فى اعلانى ادانه نميرى والمرابى الترابى لقتل محمود ببساطه نميرى وترابيه لم يحاكما محمود حرصا على العقيده الصافيه التى حاول محمود بافكاره تدنيسها بل المحاكمه كانت سياسيه اما تاييدى مقتل محمود لافكاره فلا يحفل بمحاكمته امام قضاء نميرى بل تاييدى مقتله لافكاره حتى لو لم يقتله نميرى هل فهمت ام اننى زدت الامر تعقيدا؟!!!!!!!!!!!!!!!!
    سؤال ليس موجها لك لماذا لم يدفن محمود فى مقابر المسلمين؟؟؟؟؟
    تنبيه للاخ عمر عبدالله الذى لم يتظاهر ضد نميرى صبيحه قتل محمود هل تعلم ان القاضى الذى حاكم محمود عاد من السعوديه فى عهد الصادق المهدى " الديموقراطى" وتم الحوار معه فى صحيفه السودانى فاكد جهرا انه سوف يحاكم محمود مره اخرى بارده اذا عاد للحياه وقت ذاك الجوار كان نميرى وامنه الشرس فى مزبله التاريخ فلماذا لم ترفع دعوى قضائيه ضد ذاك القاضى الذى حاكم محمود وعاد فى حكم ديمقراطى ......بوصفك ياعمر دارس للتاريخ قامت جهه ما بالسودان بالمطالبه بابطال الحكم على محمود فى عهد الصادق المهدى واعاده الاعتبار الرمزى له فهل تعلم ان قرار المحكمه كان غامضا!!!!!وهل تعلم ان الصادق المهدى المنتخب ديموقراطيا قد عجز طوال حكمه عن الغاء القوانين التى تم محاكمه محمود بها رغم انه اعلن فى برنامجه الانتخابى انها لا تساوى الحبر الذى كتبت به ؟؟؟
    مره اخرى الى زياد ما يبدو تناقضا من قولى ليس كما يبدو !!!!!!!!!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2007, 07:38 PM

هجو الأقرع
<aهجو الأقرع
تاريخ التسجيل: 19-07-2006
مجموع المشاركات: 9020

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: بدر الدين الأمير)

    العريس ود الامين سلام مربع ، اولا اشكرك على الكلمات الطيبه ،اخى الكريم عليك الله الايام دى نحن عافين منك (لانو فوقك الملائكة). خلى البورد ومواضيعه ، او اعمل لصاحبك ود الامير توكيل عشان هو زاتو يخلى معتز الضلامى يرد عنك . يا اخى عندك اجازه اربعين يوم وبعدها برضو بنعمل ليك تمديد.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2007, 07:53 PM

معتز القريش
<aمعتز القريش
تاريخ التسجيل: 07-07-2006
مجموع المشاركات: 11265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: هجو الأقرع)

    Quote: اعمل لصاحبك ود الامير توكيل عشان هو زاتو يخلى معتز الضلامى يرد عنك


    أنا تطير عيشتي أنا
    أسوي شنو وأخلي شنو
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-08-2007, 03:37 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 28-09-2005
مجموع المشاركات: 15435

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: معتز القريش)

    Quote:
    أخـطأ القاضي في التحليل وأصاب في (جزئية) من النتيجة.

    تحليل الأستاذ القاضي معيب ومليء بالنواقص والتناقضات ولا يفضي لنتيجة خلاف دعمه لنهج أدبي يؤدي ويشجع على المحرقة. ولكن هل هذا هو ما كان يقصده القاضي؟ لا أعتقد ذلك.
    هنالك فرق كبير بين تحليله المعيب وبين النتيجة التي أرادها، وهي نتيجة لا يختلف عليها أثنان: ثقافة قبول أدب الآخر بغض النظر عن لونه السياسي، خاصة الانتاج الأدبي المجرد لذلك الفرد. أعتقد أنَّ هذا ما أراد القاضي توصيله. ولكن في زخم حشو المقال بمقاربات غير صالحة ولا تتوافق ولا تتلاقى، وفي ظل عدم تمييزه بين الأدب الذي يدعم القيم الإنسانية بما فيها قيمة الحياة والأدب الذي يؤلب على القتل والدمار للآخر، ضل نهج الأستاذ القاضي التحليلي وسقـط في هوة اللامعقول وبدأ المقال وكأنه تصفية لحسابات داخلية .

    فمثلاً:
    - مقاربة قبول إبداع اليهودي (أدب أو رياضة) في غير مكانها ولا تصلح لهذا المقال. بل مشى الأستاذ القاضي في معية المجموعات التي تضييق بقبول الآخر وترى في كل ما هو يهودي مؤامرة. أراد الأستاذ القاضي استعمال أسلوب الصدمة: فإذا كنا لا نرفض إبداع اليهودي (الرديء والسيء الصفات!!)، فلماذا نرفض إبداع شاعرة منا؟ ولا أعرف كيف سقط القاضي في فخ مقاربة عقيمة كهذا. وهي مقاربة بائسة وغير مجدية فكأنَّ هذا اليهودي ليس بـإنسان. ولا أعتقد أنَّ هذا الأسلوب قد أتي أكله.

    - حتى عنوان المقال معيب. فعنوان كهذا: (فلنقيم الشاعر بإبداعه.. وبمعزل عن علاقته بالسلطة)، لا يخلو من كونه داعمـاً لتوجه الأديب حتى ولو كان هذا الأديب يقف في اتجاه مضاد للحريات والحقوق وكرامة الإنسان. وفي هذا تشجيع للأديب بالوقوف مع السلطة وهي في قمة ظلمها وعسفها وتعديها على كرامة الإنسان، بل هو تشجيع مجاني للأديب للانغماس في كتابات تحط من كرامة الإنسان وحقه في الحياة. والحق في الحياة حق أصيل كما يعلم القاضي. ولا يريد القاضي من أحد محاسبة هذا الأديب على مواقفه تلك. وأذكر في ندوة في النصف الثاني من التسعينات بجامعة لندن (مدرسة الدراسات الشرقية والأفريقية) أقامتها جمعية الدراسات السودانية وشارك فيها الأديب الطيب صالح، أذكر أنَّ دكتور أحمد حسب الله إنبرى لنقد الطيب صالح في توجهاته ونهج كتاباته الأدبية خاصة في "موسم الهجرة للشمال". وأذكر أنَّ نقد حسب انصب في محور مخالفة الطيب صالح لنهج تبناه الكتاب الأفارقة في فترة التحرر من الاستعمار في الستينات بأنَّ تكون كتاباتهم داعمة للتوجه التحرري والانسلاخ من الكتابات السلبية – مثل مظاهر العبودية الصارخة في الموسم - وإظهار الايجابيات التي تساعد على التحرر. بالطبع لا أستطيع تذكر كلمات حسب الله بالتحديد.
    إذاً الأديب هو محل للرصد والنقد فيما يتعلق بمواقفه العامة، خاصة مواقفه تجاه مجمل أمور حيوية وذات تأثير مباشر أو غير مباشر على مجريات الأحداث. فمواقف الأديب، التي يصيغها في عمل أدبي، يجب الوقوف عندها كثيراً. فإذا كانت مواقف سالبة يجب التصدي لها ومحاسبة الأديب على تلك المواقف. ولا يعني النقد بالضرورة النيل من انتاج الأديب، بقدرما يعني توظيف الأدب من أجل قضايا إنسانية نبيلة. والتشجيع على القتل والإقصاء – خاصة لشريحة من بني الوطن – ليس قضية إنسانية نبيلة.

    - لم ولن يطلب أحد من أديب أنْ يكون إنساناً كاملاً. بل المطلوب من الأديب أنْ تتسق كتاباته مع القيم الإنسانية الداعية للحق والفضيلة ونشر التسامح ونبـذ الإحتراب والإقتتال. وفي هذه النقطة لم يوفق القاضي في مقاربته أيضاً.

    - أما تعبير الشاعرة روضة عن ضمير المركز، فإنَّ الحيثيات التي ساقها القاضي هي من الضعف بمكان. وهو تحليل لا أعرف من أين استقى القاضي دلالاته. كما أنَّ محاولة ربط تحليله بمؤثرات خارجية (أمريكا، الاتحاد السوفيتي، إسرائيل) جعل التحليل فطيراً ولا يستند لمعايير يمكن تبنيها عند إجراء تحليل كهذا. وبعملية حسابية نلاحظ أنَّ 38% من تحليل القاضي انصب على عوامل خارجية (أمريكا، الاتحاد السوفيتي، اسرائيل)، فإذا كان أكثر من ثلث التحليل منصباً على عوامل/مسائل خارجية فكيف استطاع أنْ يحكم بأنَّ الشاعرة كانت تـُـعبـِّـر عن 100% من شعب الشمال أو ضمير المركز كما أسماه؟ (أنظر فقرة الأستاذ القاضي: روضة الحاج كانت تعبر عن ضمير المركز. تتكون تلك الفقرة من 339 كلمة منها 129 كلمة عن عوامل خارجية).

    - توسل الأستاذ القاضي وسيلة غير كريمة للنيل من الجمهوريين في مقاربة ضلت طريقها المكاني. فالمكان عن مواقف الأدباء لا السياسيين، عن دور الأدب لا دور السياسة. وأظهرت لنا تلك المقاربة الأستاذ القاضي في موقف من أراد تصفية حسابات ظننا أنَّها ممارسات بعيدة عن كل من انتسب للفكرة الجمهورية حتى ولو تركها. وفي علمنا القليل أنَّ الجمهوري قـد تـطهرت ذاته من أدران النفس الأمارة بالسوء وأنَّ التربية المحمودية -المصحوبة بتضحية نادرة - لم تضع سدىً. فهل كان الأستاذ القاضي يخدعنا عندما كان جمهورياً؟ فالتربية تظل مقيمة في الذات إلى أنْ تفنى.

    - إنَّ مواقف الأديب (السياسية) ليست مسألة شخصية. فالمواقف والكتابات، خاصة التي تؤثر على سير الأحداث وتتفاعل معها وتدعمها أو ترفضها، هي مواقف عامة. والأميال التي سارتها الشاعرة روضة الحاج في شوارع الإنقاذ هي مواقف عامة، لا أعرف كيف تحولت في نظر الأستاذ القاضي إلى مواقف تتسم بالخصوصية حتى لا يتم تناولها. وأرى التمييز الذي ينادي به الأستاذ القاضي ينحصر فقط في المجال الأدبي غير المُـجَـيـَّـر لمساندة الظلم والاستبداد وإشعال المحارق. فلا غضاضة من الإشادة بشاعر ينتمي لأي تنظيم كان يروي شعراً جميلاً. ولكن يجب التوقف عند كتابات شاعر – مهما كان انتمائه - ويعمل على مساندة الاستبداد والظلم ويزكي من نيران الإحتراب والقتل. بل يجب شجب مثل تلك الكتابات.


    [B]وشكراً لك عزيزي بدر الدين


    مولنا اسماعيل تاج
    لقد توجت البوست بهذه المداخلة الضافية وفى تقديرى انها
    جديرة بان تكون محضارة ثقافية نجتر من خلالها الكثير وعذرا
    لغيابى وتأخرى فى الرد وذلك لبعض المشاغل وظروف سفرة قصيرة
    ولعنى ارحب هنا بالأخ الصديق ابوريش الذى وصل إلى الدوحة
    هذا الصباح وسوف اعود لاحقا لمداخلات باقى الاصفياء المقدرين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-08-2007, 07:48 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 28-09-2005
مجموع المشاركات: 15435

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: بدر الدين الأمير)

    Quote: هل يمكن فصل الذات الشاعرة من تاريخها، مواقفها، فكرها ومحيطها؟ لان الشعر او الكتابة الابداعية عموما ليست نبتا شيطانيا وانما تقوم على دعائم؟


    الأخت العيزة دكتورة إشراقة
    لعلنى أضيف هنا هل يمكن فصل تضخم الذات أو تواضعها لدى المبدع
    أي كان هذا المبدع عن نشأته وتكوينه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-08-2007, 02:27 AM

Abu Eltayeb

تاريخ التسجيل: 01-06-2003
مجموع المشاركات: 2200

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: بدر الدين الأمير)

    Quote: والجمهـوريين ليسـوا بدعـا فى الفشل.. فهـم فشلوا فى قيادة العشب فى أحلك أوقاته،
    بعـد أن أعطاهـم الشعب قياده.. والأستاذ محمـود كان يعلم أنهـم فاشلون ولن يقدموا
    شيئـا.. وسـوف أتى الى ذلك لاحقـا.. فقـد بدأت منذ فترة فى كتابـة رأى حـر فى نقد
    مواقف الجمهـوريين والأستاذ محمـود، ولكن أراد بعض الجمهـوريين أن يثيـر الغبار فى
    الحديث، حتى يتحول الى شجـار شخصى.. فأرجأته حتى أتخلص من حظ النفس.. وسأعـود اليه
    قريبـا إن شـاء الله.


    Quote: رأى حـر فى نقد
    مواقف الجمهـوريين والأستاذ محمـود،


    شفقتى عليك يا محمدعثمان تفوق شفقتى على ابوبكر القاضى.. اما موضوع الفشل فأبدأ بنفسك, لأنك سيد الفاشلين.. ولأن فاقد الشىء لآ يعطيه.. فعظ نفسك فأن اتعظت فعظ الناس والا فاستحى منى كما قال تعالى مخاطبا نبيه عيسى عليه السلام... ولك سلامى

    لطفى

    الأخ بدرالدين شكرا على ايرادك موضوع ابوبكر.. واتضح لى تماما ادراكك للأشياء ووضوح رؤيتك بأكثر مما يدرك الأخوين ابوبكر القاضى ومحمد عثمان سليمان..

    لك حبى

    لطفى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-08-2007, 02:39 AM

Abu Eltayeb

تاريخ التسجيل: 01-06-2003
مجموع المشاركات: 2200

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: Abu Eltayeb)

    Quote: ابوالريش
    اسمح لى اقول ليك انت خارج دائرة الموضوع المطروح.
    ولو سايرنا طريقة طرحك حايكون الاستاذ الشهيد محمود محمد طه هو لون اخر
    من الوان المركز المزيفة , وهذا فيه خلط بين اصحاب المشاريع السلطوية ( ترابي ,مرغنى,مهدى)
    وبين صاحب فكر نهضوى كالشهيد محمود محمد طه. اما فشل الجمهوريون فهذا شان اخر, لكن
    القاضى يريد استغلال روضة بنفس طريقة الكيزان , فالكيزان جعلوا منها بوق للحرب والدمار
    والقاضى يريدها ان تنظفه من ادران تخبطه واحلامه المتكسرة وجسر للعفو العام ..بدلا ان يمارس
    نقد ذاتى .
    وفى الختام على قول الامير المطلوب اعتذار ولبس انتحار , وهو جد قليل مقارنة بارواح الشباب
    وجد خطير لانه يعكس تبلد فى الحس الانسانى, فهى كريمة فى نظم القوافى للتطبيل للسلطة , وتكابر عن الاعتزار
    بالكلمات ... كلمات ليس سوى كلمات لاروح شباب هلك واسر تجتر الاحزان


    الأخ محجوب شكرا فقد ابنت

    سلامى

    لطفى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-08-2007, 05:23 PM

haroon diyab
<aharoon diyab
تاريخ التسجيل: 20-06-2007
مجموع المشاركات: 23195

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: بدر الدين الأمير)

    بدر يااميرنا
    مساء الخير
    بكل اسف لم يتداخل الاخ ابو بكر القاضي في هذا الموضوع علما بانه مهمش حسب رائك وعنده باسوورد بس الراجل بقول انه يؤيد روضة الحاجة المبدعة ويجب فصل حياة المبدع الفنية عن حياته السياسية .
    رائك شنو.........؟
    هارون دياب
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-08-2007, 09:28 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 28-09-2005
مجموع المشاركات: 15435

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: haroon diyab)

    Quote: بدر يااميرنا
    مساء الخير
    بكل اسف لم يتداخل الاخ ابو بكر القاضي في هذا الموضوع علما بانه مهمش حسب رائك وعنده باسوورد بس الراجل بقول انه يؤيد روضة الحاجة المبدعة ويجب فصل حياة المبدع الفنية عن حياته السياسية .
    رائك شنو.........؟
    هارون دياب


    هارون ياصديقى
    انت صديق لمصطفى سيد احمد وعاشق لفنه
    هل كان هناك إنفصام بين شخصية مصطفى
    واغانى مصطفى كيف لروضة تغنى للدمار والقتل
    وثم تعود وتغنى للحياة و للحب والجمال بنفس الضمير!!
    إنها لقسمة ضيزى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-08-2007, 08:26 PM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 07-02-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: بدر الدين الأمير)

    up
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-08-2007, 10:22 PM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 04-01-2003
مجموع المشاركات: 8035

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: kamalabas)

    Quote: سلامات يا بدر الدين:

    قرأت مقال الاستاذ ابو بكر القاضي و خرجت بتيجه واحده
    ابو بكر هنا لا يدافع عن روضه الحاج ولكنه يدافع دفاع المستميت عن نفسه
    ويلوي عنق المنطق من اجل ذلكup
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-08-2007, 07:31 AM

Elawad Eltayeb
<aElawad Eltayeb
تاريخ التسجيل: 01-09-2004
مجموع المشاركات: 5269

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: Haydar Badawi Sadig)

    أخي بدر الدين الأمير،

    أي شخص عادي، كشخصي الضعيف، لا يعرف من الشعر غير تذوقه، ومن السياسة غير أثرها على المواطن العادي، أدرك بهذا التفكير المتواضع منذ الوهلة الأولى أن الإنقاذ ما جاءت إلا لتتاجر بمقدساتنا ليتم لها التمكين الدنيوي فسموهم الناس "تجار الدين". كل الناس الطبيعيين في السودان اتفقوا على هذا الإحساس العام واختلفوا في سبل المواجهة بين المواجهة بالسلاح والمواجهة بأضعف الإيمان.

    فما بالك بإنسان شاعر، غير عادي، له من الإحساس مرهفه، ومن التواصل أعمقه، أليس جديراً به أن يكون في مقدمة حاملي سلاح الكلمة ضد هذا النظام. خاصة وهو يدرك أن أثر الكلمة أبلغ من الرصاص وأبقى.

    إذا كانت روضة الحاج شاعرة عادية فنكون قد أسأنا للوطن لو لم نقف خلفها بالدعم والرسائل. لكنها شاعرة سياسية لم تكتفي في الشعر السياسي بما هو وطني فقط بل لا يختلف إثنان أنها من شعراء هذا النظام دعمت بالقصيد بقاءه وأسست بالشعر لشرعيته ولو بالتداعي الفكري مناقضة لواهج الناس بوعي مستفذ. وهذا لا يجعلنا نختلف مع روضة الحاج لكنه يجعلها تختلف عنا.

    عندما أجلس أمام الشاشة لأراقب روضة الحاج وهي تلقي الشعر يطغي عليّ إحساس أنها تمثل الوطن فأتعاطف معها وأتمنى فوزها، مع أنني في قرارة نفسي أدرك أن هذه العاطفة وهذا التسامح هو السكين التي أبقت النظام فوق رقابنا.. واقول في نفسي فقط لو قدمت روضة الحاج إشارة أنها بهذا الوعي وهذه الشفافية تحس جرح الوطن وترفع يدها عن دعم الطغاة وأنها لن تعود للخرطوم لتضيف الصوت الذي سأمنحه لها لصالح الإنقاذ... لكنني أعود فأقول.. أن المؤمن لا يلدغ من جحر مرتين.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-08-2007, 08:54 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 28-09-2005
مجموع المشاركات: 15435

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: kamalabas)

    أخى كمال عباس
    لك التقدير على المرور ورفع البوست
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-08-2007, 11:03 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 28-09-2005
مجموع المشاركات: 15435

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: بدر الدين الأمير)

    Quote: سلامات يا بدر الدين:

    قرأت مقال الاستاذ ابو بكر القاضي و خرجت بتيجه واحده
    ابو بكر هنا لا يدافع عن روضه الحاج ولكنه يدافع دفاع المستميت عن نفسه
    ويلوي عنق المنطق من اجل ذلكup



    دكتور حيدر لك التقدير ومثله لصديقنا المشترك ابوبكر القاضى
    ياسيدى الحقيقة تكبر بمحاولة لوي عنقها.... وتترسخ بتوهم إقتيالها
    ..... في داخل نفس النفس
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-08-2007, 11:31 AM

نجوان
<aنجوان
تاريخ التسجيل: 01-04-2006
مجموع المشاركات: 2641

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: بدر الدين الأمير)

    سلام ود الأمير وعسى صيفك طيب؟

    القاضي .. السياسة.. المنطق والمواقف على جنب..

    أجد صعوبة في تلقّي الشعر الذي يشبه السيراميك
    في لمعته وتناسق زواياه..
    (too perfect for me)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-08-2007, 11:41 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 28-09-2005
مجموع المشاركات: 15435

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: بدر الدين الأمير)

    Quote: الصوت الذي سأمنحه لها لصالح الإنقاذ... لكنني أعود فأقول.. أن المؤمن لا يلدغ من جحر مرتين


    أخى عوض الله
    لك التقدير
    ياسيدى أن مصيبتنا مع هولا القتلة انهم تمكونو من لدغنا
    حيث نؤمن من خلال وجداننا الصادق مع الدين والوطن وقدرو يقودونا
    لاجحارهم و يلدغونا بدم بارد ويؤسفى ان هناك العديد من المثقفين والمهتمين
    قد مرت عليهم اللعبة وقد انبرو للتصدى والتأيد والتشجيع لروضة الحاج
    بنفس قوانين اللعبة التى قادت بهاروضة الحاج الاطفال للمحرقة وتمجيدها المحارق /B]
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-08-2007, 00:59 AM

زياد جعفر عبدالله
<aزياد جعفر عبدالله
تاريخ التسجيل: 15-11-2005
مجموع المشاركات: 2348

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: بدر الدين الأمير)

    الاخ أحمد الامين ...و لك التحية بأفضل منها
    أخي ..بأبدائك حسن النية و الرغبة في حوار موضوعي سافترض انك لست من سيئي النية و سأرد عليك هنا بأختصار...(سيئي النية المقصودون هنا هم الذين لا يهمهم الحق أو الحقيقة...المهم فقط مصالحهم مادية كانت ام سياسية - مطبلي السلطة نموذجا)...

    لست بحاجة لكثير من التمعن لا رى التناقض الكارثي الذي وقعت فيه....
    اخي : كونك تؤيد او لا تؤيد السفاح نميري او حسن الترابي هذه قضية.....
    و كونك لا ترى بأس في قتل انسان لعدم اتفاقك مع فكره, هذه قضية اخرى ...
    فالاولى ميدانها سياسيا قد يرتكب فيها المتورط ما لا يتفق مع مبادئه من اجل كسب سياسي وقتي(كحال بعض الاسلاميين المستنيرين من قضية محمود محمد طه)...و هذه لا اود الخوض فيها....
    اما الثانية فقضية فكرية و انسانية محورها أبادة انسان بسبب فكره...بسبب ان هذا الانسان يفكر بطريقة مختلفة عما قرأته او سمعته او شبيت عليه – هذا الانسان ليس له الحق في الحياة....!!!...هذه هي القضية او المأساة الانسانية كما اراها........لا يهم من هو هذا الانسان: محمود محمد طه, كوبرنيكس, جاليليو, الحلاج, فرج فودة, مارتن لوثر ...او غيرهم......القضية واحدة تجمل فيما عرف ب(محاكم التفتيش) في العصور المظلمة....عارف لم سميت بالعصور المظلمة؟..لاحتجاب نور العلم حينها و ساد الجهل و نصبت المشانق و المحارق في اوروبا لكل صاحب فكر مناويء لفكر الكنيسة........بفضل مفكري عهد التنوير يا أخي تنعم البشرية بما تنعم به الان من تقدم علمي و تقني و انساني....بفضلهم تجلس انت الان في كرسي ترتدي ملابس نظيفة..تضغط زر الة تسمى كومبيوتر تعمل باختراع يسمى كهرباء....لتكتب و تنكر فضلهم و تضحياتهم بأنكارك حق اصيل ماتوا هم دونه...حق الانسان في التفكير.......؟؟!!...هل هناك تناقض و مأساة أكبر من هذة؟؟؟؟.............
    انها محاكم تفتيش العصور المظلمة بعينها مع اختلاف الزمان و المكان.....عارف في العصور الوسطى ماذا كان يفعل رجال الدين في الكنيسة؟....كانوا يوزعون صكوك غفران لقاء مبالغ مالية...فأن اشتريت منهم هذه الصكوك, تأتي بها يوم القيامة لتدفع عنك العذاب!!!........قد تضحك الان من هذا او تستغرب, و لكني اقول لك انه لا فرق بينهم و بين من يوزع صكوك غفران (معنوية) و يحاكم الناس بسبب افكارهم....
    أتمنى ان تجلس مع نفسك و تراجعها برواقة...لتدرك اخي الخطأ الذي ترتكبه بتأييد فكرة قتل فرد – ايا كان – بسبب فكره او معتقده....
    تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-08-2007, 05:11 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 22-09-2003
مجموع المشاركات: 18414

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جلالات المهمش أبوبكر القاضي تأييدا لروضة الحاج !!!!!! (Re: زياد جعفر عبدالله)

    لطفى (أبو الطيب)

    منـذ متى تشتـم الناس؟
    لم أشتمك، ولا حتى ذكرت اسمك شخصيـاً..
    ولكنك تعمـدت الإسـاءة والشتــم بالإسـم name calling
    أنا لم أشتـم حتى الجمهـوريين، ولكنى ذكرت فشل القياديين، ليس فى منجزاتهـم أو إخفاقاتهـم الشخصيـة، وإنما فى قيادة الشعب السـودانى حين أعطاهـم قياده بعيـد التنفيـذ.. فلم أتحدث عن شخوصهــم.. ولكنك تجنح الى الإسـاءات الشخصيـة وتترك الموضـوع الذى لم أتطرق اليه بالتفصيل بعـد.. كما حاول الأخ عمـر من قبل.. إسـاءات وتجريـح شخصى بقصــد وغرض واحـد، هـو إسكات ابوالريش.. انا لم أتهـم الجمهـوريين أو بعضهـم بمحاولات إغتيال الشخصيـة مثلمـا تفعل الأحزاب الأخـرى، وإنما اتهمت قياداتهـم بالفشـل فى قيادة الشعب حين إتيحت لهـم الفرصـة كما لم تتاح لغيرهـم.. فلماذا التبرع بإثبات تهمـة لم أوجههـا لك.. لعلك غرك ما قلته للأخ عمـر من أننى كنت أجاهـد حتى أتخلص من حظ النفس الذى شعرت به بعـد محاولاته شخصنـة النقاش.. إذا يجب أن تعلم، وأن يعلم غيرك، أن من يتعـدى حدوده الى شتـم الناس والإسـاءة الشخصيـة لهـم، فلا بد أن ينال جزاءه.. هـذا قانون المعاوضـة البسيـط منذ إختراع المجتمـع.. فإن كنت ترى أن الفكـرة و قيادات الجمهـوريين لهـم حصانـة ضـد النقـد، فيمكن نقاش هـذه فى جـو صحى.. أما إن كنت ترى أن لا حصانـة، ولكن أبو الريش غير مؤهل لهـذه المهمـة لأنه فاشل، فأتمنى من قلبى أن تكون هـذه أخـر مـرة تشـركنـا فيهـا فى ارائك هـذه، وإلا فستتحمل نتائج اساءاتك وشتمك.. أنت لا تسئ اليى بشتائمك هـذه، وإنما تسئ لمن تعتقـد أنك تدافـع عنهـم.
    كما يجب أن تعلم أنك لا تعرف الأستـاذ محمـود، ولا الفكـرة الجمهـوريـة.. ومن يعرف الأستـاذ محمـود لا يمكن أن يضيق بالنقـد الى حـد شتـم الناس وتوزيع الإسـاءات الشخصيـة لإسكـات الخصـوم فى الرأى.. أنا أعلنت أننى لست جمهـوريـا، لأن الجمهـوريين نقضـوا الفكـرة الجمهـوريـة، وليتهـم نقدوهـا.. فإن الفكـرة أساسـا قائمـة على النقـد.. هل تريـد تفصيلا فى ذلك؟ ولا أحـد بمنأى عن النقـد أو له حصانـة ضـده.. الشـرط الوحيـد هـو ان يكون نقـدا فكريـا، وليس شتائمـا وإسـاءات كما يفعل بعض المعارضين، وكما يفعل جمهـوريى أخـر الزمـان الذين فقـدوا البوصلـة.

    لا أريـد تطويل الحديث، ولقـد تم نقـد الفكـرة من قبل، من جمهـوريين قياديين، وأنا أعتقـد أن مستـوى الحريـة الفرديـة وإعمال الفكـر الحـر الذى قدم الأستـاذ محمـود حياته من أجله، لا يمارسـه اليوم من الجمهـوريين، أكثـر مما يمارسـه الأخوان مثل النور وعبدالله النعيـم، ولا من يمارس العمل الجماهيرى أكثـر مما يفعل د. معتصـم وأخوانه.. الفكـرة الجمهـوريـة ليست لعب عيال.. من تعرض لهـا عليه الإيفاء بمتطلبـات حريـة الفكـر التى لا يحدهـا سـوى القانون..
    وأعـود الى نقطـة البدايـة.. من عمـد الى الشتـم والإسـاءات، فلا يلومن الا نفسـه
    ولا عذر لمن أنذر.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 2:   <<  1 2  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de