دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
هل شهد تاريخ السودان إغتصابات جماعية قبل دارفور؟؟ اين .. ومتي ؟؟؟!
|
هل شهد السودان اغتصابات جماعية قبل دارفور
سؤال غير برئ
هل شهد السودان في تاريخه حملات اغتصاب جماعية اثناء الحروب؟؟ هل كان الأغتصاب سلاحا في الحرب ؟؟ هل قامت قوات سودانية تحت راية الدولة بأرتكاب جرائم اغتصاب ضد مواطنيها؟؟ هل تمت حالات اغتصاب في شمال السودان ووسطه؟ هل توجد حالات اغتصاب موثقة في جنوب الوطن وجبال النوبة؟؟ تحت اي الرايات والحكومات تم ارتكاب هذة الجرائم ؟؟
دعونا نتكلم بصراحة ونفتح جروح الماضي والحاضر ويتحمل كلٍ مسئوليته ولي عودة بعد اجاباتكم علي هذة التساؤلات؟؟
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: هل شهد تاريخ السودان إغتصابات جماعية قبل دارفور؟؟ اين .. ومتي ؟؟؟! (Re: ahmed haneen)
|
خليك من الاغتصاب.. فى رواية تاريخية..
كانت جيوش المهدية.. فى غزها للجنوب... وفى .. الخريف.. والاراضى الطينية.. التى لا توجد فيها حجارة.. لرمى ثمار اللالوب.. والاشجار.. يجذون..رؤس الاطفال.. لكى .. يستخدمها.. لرمى الثمار..
وفى الشمالية.. حين....غزة جيوش.. المهدية.. كالجراد... اتت على الاخضر.. واليابس... واكلوا جريد النخل.. وحتى الرباطات الجليدية.. التى .. تمسك اجزاء الساقية.... وسلبوا.. لقمة العيش... حتى من افواه الاطفال..... ومازالت.. فى ذاكرة النوبى.. المهدية.. اسوأ شكل.. للاستغلال... وما خفى اعظم.. الى ان ياتى مؤرخ... متحرر من قيود بخت الرضا.. ليعيد كتابة التاريخ السودانى.. دون تحيز..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل شهد تاريخ السودان إغتصابات جماعية قبل دارفور؟؟ اين .. ومتي ؟؟؟! (Re: ahmed haneen)
|
الأخوان الأعزاء
والله اري انكم قد فتجتم جراحة غائرة في الجسد السوداني والنسيج الأجتماعي ،، يعني ثقافة الأغتصاب اصلا كانت متوارثة منذ القدم
اخي سجيمان حملة محمود ود احمد علي المتمة كانت من اسود تاريخ المهدية ولم يعتذر عنها حتي الأن ارجو ان تأتينا بالتفاصيل
الأخ شرنوبي
ماذا عن اعمال جيوش المهدي في الجنوب؟؟ متي كان هذا ؟؟ في عهد المهدي ام في الخليفة حقيقة لم اسمع عنها ،، ارجو التفاصيل لأن تاريخنا ما زال مزور؟؟ اما بخصوص الفظائع التي ارتكبت في الشمال فكانت تسمي سنة الكسرة ومجاعة سنة ستة وقد روت لنا حبوباتنا انهم اكلوا القد وهو الجلد الناشف الذي كانت تنسج به العناقريب وكان اهلنا في بربر يخبأون الحيوانات بربط افواها اما مواعين اللبن بدسوها تحت جبال من التبن وكانت جيوش المهدي لا رحمة عندها حتي للأطفال فكان يقذفوا بالطفل في الهواء ويقابلوه بالحربة امام اعين امه يا للهول الأخ انور ثقافة وسلوك الجنجويد كان متأصلا في جيوش المهدي ولا شك اننا ربما نكون احفاد جنجويدي ،، قديم نرجو من الأخوة الكتابة بالتفاصيل الأخ ابوالريش بعد سقوط الخرطوم ماذا حصل بالزبط نريد ان نعرف الحقيقة دون تهويل او تخفيف دعونا نصتدم بحقائق تاريخنا المسكوت عنها و نداري جراحنا ولا نشيح بأعينناعن فظائع الأمس علنا نجد املا في مستقبل افضل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل شهد تاريخ السودان إغتصابات جماعية قبل دارفور؟؟ اين .. ومتي ؟؟؟! (Re: ahmed haneen)
|
الاخوة ا والأخوات.
أنا في هذا الأيام أعيد قراءة كتاب سلاطين باشا (السيف والنار) النسخة العربية. تحدث سلاطين في هذا الكتاب عن ممارسات الاغتصاب وسبى النساء بواسطة جيش المهدي بطرق شبه منظمة, خصوصاً بعد سقوط الخرطوم وبعد وفاة المهدي وتولي الخليفة عبد الله التعايشي الإمامة. ولقد ذكر سلاطين سبى النساء في الخرطوم ومع التركيز على منطقة أمد رمان بصفة خاصة.
عندما تتحدث الأخت رودة في هذا البورد عن معاناة أهل المناطق المهمشة في السودان فهي بالطبع تتحدث أيضاً عن ممارسات الاغتصاب التي تتم بواسطة جيش الحكومة والمجاهدين. فمثل هذا الممارسات موجودة ويجب التحدث عنها بكل صراحة ووضوح.
دينق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل شهد تاريخ السودان إغتصابات جماعية قبل دارفور؟؟ اين .. ومتي ؟؟؟! (Re: ahmed haneen)
|
تاريخنا لم يكتب بعد يا أحمد،، و ما كتب منة فقط لتبييض وجه التاريخ الأسود الطاغي علي كل البلاد من شمالها لجنوبها و من أقصي شرقها لأقصي غربها،، و الموجع أكتر إنو واقف،،بي سوادو و سجم رمادو و قلة الحقاق فيهو،، لا زالت المناهج التاريخية من عهد أُمي إلي عهد غداً نفسها بل أقل صحة لترضي كل حكام السودان بمختلف تبعياتهم،، من مهدية لإتحادية و من سجم لي أسجم،، واضح إنو توقف تاريخنا من ألإستقلال و هذا هو الباب الأخير في معظم كتب تاريخ السودان الحزين،، ممكن يا الكتبتو تكتبو بدقة أكتر؟ لأنو هذه مآسي ما أنزل الله بها من سلطان،، و لا علم لأجيال كثيره بيها،، أحمد حنين ،، من الموجع جداً إني في بلد يدون فيها التاريخ إلي عهد آخر رؤسائها،،و آخر حروباتها،،بغض النظر عن إكتمال الحقائق لكن ده شئ ممغص،،لوقوف تاريخ بلادي لأجل غير مسمي،،
سوميتا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل شهد تاريخ السودان إغتصابات جماعية قبل دارفور؟؟ اين .. ومتي ؟؟؟! (Re: ahmed haneen)
|
الأخ دينق سلامات سودان جديد
نحن في انتظار ملخصك عن كتاب السيف والنار عن ممارسات جيش المهدي بعد سقوط الخرطوم هل تمت اغتصابات ضد مواطنين سودانين ام اتراك ،، وهل هذة الممارسة ارتبطت عبر تاريخ السودان بجيوش المهدي فقط جنوبا وشمالا نحن في انتظار محاولة فتح هذا الملف المخجل دون مجاملة ولي عودة ملحوظة الأخ انور تحياتي تأكد لن نتوقف عن فضح هذة الممارسات في كل العهود،، وانا حاسي انك جنجويد هاهاهاهاها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل شهد تاريخ السودان إغتصابات جماعية قبل دارفور؟؟ اين .. ومتي ؟؟؟! (Re: ahmed haneen)
|
ترجمة نشرتها فى سودانايل يوم 1/يوليو/2004 علها تضيف شيئاجديدا
ماذا حدث في المتمة 1/يوليو/1897؟
وينستون شيرشل حرب النهر ---------------------
في نهاية مايو/1897 حضر محمود مع قواته من كردفان و استقبله الخليفة بفرح، حيث قام بعدد من الاستعراضات العسكرية لقواته خارج المدينة. محمود كان متشوقا للمعركة مع (الترك) ، رغم أنه لم تكن له خبرة عن الاسلحة الحديثة، لكنه كان يشعر بالثقة في أنه سوف يدحر ويحطم القوات الغازية . هذه الثقة نابعة جزئيا من اطئنانه لحماس قواته و لثقته في نوابه، الخليفة قرر في أول يونيو بأرسال قوات كردفان لأحتلال المتمة، لاجبار قبيلة الجعليين علي الولاء، او جعلهم يثورون والقوات المصرية لاتزال بعيده، استدعي الخليفة زعيم الجعليين عبدالله ودسعد لأمدرمان وأخبره "بأن مناطق الجعليين مهددة من قبل (الترك)، ولرحابة صدره ولأنه يعلم أنهم يحبون المهدي ويتبعون تعاليم الدين الصحيحة، لذلك من واجب الخليفة حمايتهم من القوات الغازية، ومحمود سوف يرسل الي المتمة من أجل حمايتهم، ولذلك من واجب عبدالله ابداء الولاء بتقديم المؤن والسكن". لكن زعيم الجعلين تجراء بالاحتجاج، رغم انه قد أكد للخليفة ولائه وقدرة قبيلته علي درء الغزاة، وطلب من الخليفة عدم القاء عبء تحمل هذه القوات عليهم، وقد بالغ في وصف فقر المتمة وإن الزمان قاسي، واخيرا طالب الخليفة بالسماح لأنه قد ابدي وجهت نظر معارضة. غضب الخليفة غضبة شديدة وقد فقد قدرته علي التحكم بالنفس المعهوده، واصبح يرغي ويذبد بنقد لازع، انسحب عبدالله من مجلس الخليفة وعاد غاضبا الي المتمة، وجمع قيادات قبيلته وأخبرهم بماحدث ورغبة الخليفة "وانهم لا يريدون من يخبرهم بأن تبعات نزول قوات محمود عندهم بالمتمة تعني نهب قوتهم وتحطيم منازلهم وأغتصاب نسائهم". لذلك قرروا اللجوء الي العصيان والانضمام الي القوات المصرية، وقد ارسل زعيم الجعليين رسالتين واحدة الي السيردار (كيتشنر) ووصلت الي الجنرال رندل بمروي بتاريخ 24/يونيو/1897، وأعلن في الرسالة استسلام الجعليين للقوات المصرية وطلبوا المساعدة بالرجال إن لم يستطيعوا ذلك بالسلاح. والرسالة الثانية حمقاء وقاتلة ارسلت الي الخليفة تعلن التحدي. الجنرال رندل الذي كان بمروي عند وصول رسول الجعليين لم يضيع وقتا، وارسل عدد كبير من الذخيرة وعدد 1100 بندقية رامينقتون عبر الطريق الصحراوي الذين يربط بين كورتي والمتمة تصحبها وحدة قوية من قوات الجمالة. الخليفة استلم رسالته بتاريخ 27/يونيو/1897 لكنه تصرف بسرعة حيث تحرك جزء من قوات محمود نحو الشمال في نفس اليوم والبقية تبعتها يوم 28/يونيو، وصلت القوات المتقدمة يوم 30/يونيو، الجعلين قرروا المقاومة تقريبا كل القبيلة أستجابت لنداء زعيمها حيث تجمع اكثر من 2500 رجل خلف أسوار المدينة. لكن لم يكن بحوزتهم غير 80 بندقية وذخيرة محدودة . في صباح يوم 1/يوليو/1897 وصل محمود وقواته التي تقدر ب 10.000 الي 12.000 رجل وبدأوا هجومهم علي المدينة الذي بدأ في جنوبها وبخسائر كبير وسط الجعليين حاملي السلاح، الهجوم الثاني بدأ بعده مباشرة حيث حاصر العدو كل المدينة، وبنهاية ذخيرة الجعليين تمكنت وحدة قوية من الدراويش بأختراق الجزء الشمالي من المدينة حيث كان يحرس بواسطة رجال يحملون فقط الحراب، ودخلت قوات محمود من خلال هذا الفتحة الي المدينة، وتمت الابادة المنظمة للكتيبة بعد المقاومة العنيدة التي قامت بها، وتبع ذلك قتل لا أنساني للاطفال والنساء، وقتل اثناء المقاومة عبدلله ود سعد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل شهد تاريخ السودان إغتصابات جماعية قبل دارفور؟؟ اين .. ومتي ؟؟؟! (Re: ahmed haneen)
|
الأخ احمد امين
شكرا للمساهمة في هذه المحاولة للبحث عن الحقيقة فتاريخنا ملئ بالثقوب والأكاذيب ولكن تبقي بعض الحقائق
تم قتل الأطفال والنساء في المتمة بعد استشهاد الرجال!! تمت اغتصابات جماعية من قبل قوات المهدية؟؟
حاول عبدالله ود سعد الأستعانة بالأجنبي خوفا من هذة الفظائع !! ما اشبه الليلة بالبارحة
قتل واغتصاب تحت اشراف الدولة والعالم الخارجي يتدخل عجبا يا سودان ولي عودة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل شهد تاريخ السودان إغتصابات جماعية قبل دارفور؟؟ اين .. ومتي ؟؟؟! (Re: ahmed haneen)
|
الأخ احمد امين لك الشكر لأيرادك هذة المداخلة من الأخ عمر اسحق له تحياتي
الأخ عمر اسحق كنت اتمني ان تاتي كتاباتك دون هذة الريحة العنصرية التي تفوح منها ،، والتي تغالط حقائق التاريخ وتلوي عنق الأحداث لتبرر لجرائم ضد الأنسانية بصرف النظر عن المغالطات العنصرية التي سوف اتجاوزها من اجل ان نصل الي الغاية التي من اجلها تم كتابة هذا البوست الأ وهي معرفة الحقيقة ناصعة دون اسقاطات سياسية او نفسية
وفي هذا الصدد دعنا من الشمال والجعليين علما بأن الشمال ليس كله جعليون،، ماذا بخصوص حملات جيوش المهدي في الجنوب؟؟ ماذا دار هنالك ،،؟؟ كيف سارت المعارك ؟؟ ماهي الأنتهاكات التي حصلت ضد قبائل الجنوب؟؟
كتبت
Quote: نزهه بل ارسله الخليفة الى اهلة وعشيرته اللذين اسرو البقاء بديارهم واراضيهم بعد ان انهكتم الحروب الطويلة لكن كان الخليفة وبعد ان فقد الثقة فى اهل الشمال (اللذين فقد فيهم الامام المهدى الثقة من قبلة) ارسل لهم محمود ليحضرهم الى ام درامان بحد السيف فاحرق زاعتهم وديارهم وخملهم الى امدرمان حملا( |
اولا ،، كيف فقد المهدي الثقة في اهل الشمال؟؟ ومتي كان ذلك ؟؟ علما انه بدأ الدراسة وفك الحروف في الشمال!! ثانيا ،، هل كل من يتمرد يخضع بحد السيف ؟؟
كتبت
Quote: ان الخليفة عبد الله الوطنى لم يحارب اهل المتمه بل امرهم بالخروج منها لتكون (فخاً للعدو) مكمن لجيش الخليفة ليفاجى فيها الانجليز ويحصدهم حصدا
لكن تمرد اهل المتمه ولم يطيعو والى المسلمين واميرهم عبد الله ود سعد تمردو على الخلفيه و الجيش الاعداء يزخف نحوهم فارسل لهم من ارسله الى اهله( وهو الامير محمدود ود احمد) ليحسم الفوضى والتمرد وحسمها كما حسم رحول اهله |
هذة مغالطات فارغة لأن المتمة لم تكن موقعا يصلح لكمين عسكري ،، كما ان المعركة لم تجري في المتمة ،، فقد عبرت جيوش محمود ود احمد النيل وجرت المعركة في النخيلة - عطبرة - هذا حسب معلوماتي المتواضعة ومن يملك التصيح له ذلك ،، ثم انه لماذا اختار الخليفة المتمة بالذات ؟؟؟ هل كان لهذا الأختيار علاقة بالصراع الداخلي بين الخليفة والأشراف ،،؟؟
الأخ عمر اسحق ما قولك الأن في أن الخرطوم ترسل قواتها لدارفور للقتل والأغتصاب لأن هنالك تمردا ضد السلطة المركزية؟؟
ارجو الأ تكيل بمكيالين ؟؟
كتبت
Quote: ولكن الجعليون لايصبرون على ويلات الحرب فهربو وتركوا نسائهم كما تركهم من قبل المك نمرعندما فر الى ارض الحبشة ومات فيا ( ميتت الرماد الشح |
هذة مغالطة عنصرية لن ارد عليها ،، اما شجاعة المك نمر وهروبه الي الحبشة فلا يختلف عليها اثنان ،، فالمك قد رفض الذل والأهانة وحريق الباشا ابن الباشا يعرفها الجميع ثم كانت حملات الدفتردار الأنتقامية التي عاست فسادا واغتصابا في مناطق الجعليين مثلها مثل ما فعلت جيوش المهدي ،، واثبت ذلك ان خروج المك من شندي ومعه العوائل كان قرار صائبا،،
اخيرا ما رائك الأن فيما يحصل في دارفور ؟؟ ولي عودة بعيدا عن اي تهكمات عنصرية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل شهد تاريخ السودان إغتصابات جماعية قبل دارفور؟؟ اين .. ومتي ؟؟؟! (Re: أحمد أمين)
|
الأخ احمد امين سلام
كل يومٍٍٍِِ يمر ينكشف لنا سؤ ساستنا وسادتنا
ما ابشع ما كتبت اعلاه
Quote: إبان حكومة الصادق الاخيرة تم تسليحهم والضابط المسئول من ذلك كان الزبير محمد صالح عضو مجلس قيادة الانقاذ يونيو 1989، كيف حدثت هذه العلاقة |
Quote: قام بضرب إي كائن حي تبقي يتحرك في الحلة وقاموا بعد ذلك بحرقها، من ثم إتجهوا في تحد لم يسبقهم عليهم أحد وصلوا الي وسط المدينة وحاصروا مركز البوليس حيث يحتمي مايقارب ال 2000 من الشلك، عندها سلك بوليس الجبلين سلوك مخزي للغاية، حيث إنسحب جنود الشرطة من المركز وتركوا الشلك وحدهم يواجهون الموت وأنطلق الرصاص من كل إتجاه يحصد أرواح الشلك البريئة من نساء وا طفال ومسنين ورجال. وتمت مطاردتهم عبر زقاقات وشوارع المدينة الي أن وصل عدد القتلي الي أكثر من1000 شخص. |
هل هذة قلوب ام حجارة ولي عودة لمعرفة المزيد من هذا التاريخ الدموي للبعض
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل شهد تاريخ السودان إغتصابات جماعية قبل دارفور؟؟ اين .. ومتي ؟؟؟! (Re: ahmed haneen)
|
الأخ وليد تحياتي
تعرف يا وليد احيانا الزول يحاول ان يتخيل ما حدث امام عينه وتطير الأسئلة الحارقة
هل هؤلاء بشر مثلنا؟؟ اين الحكومة والشرطة ،، هل البوليس متآمر مع القتلة فأنسحب من المعركة ،، بعد ان لجأ اليه افراد قبيلة الشلك يطلبون الحماية ؟؟ هل استقالت الحكومة ؟؟ ام اكتفت بكلمة صراع قبلي بأحد النشرات المحلية؟؟ ورئيس الوزراء يلعب البولينق .. يا للآسف ولي عودة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل شهد تاريخ السودان إغتصابات جماعية قبل دارفور؟؟ اين .. ومتي ؟؟؟! (Re: اسامة الخاتم)
|
لماذا كتب حنين هذا البوست؟ ولماذا أختار هذا الوقت بالتحديد؟ وما هي الدوافع الحقيقية من وراء كتابة البوست؟ وهل حنين صادق في كل ما يقوله؟ أم أنه يظهر خلاف ما يبطن.. هل لأحمد حنين شخصيتان؟ وهل حنين بالفعل يريد الحقيقة أم يمثل على بعض الأخوة؟ هذا ما سنوضحه بالتفصيل في بوست منفصل... للحقيقة والتاريخ وإبراء للذمة. لنعرف كيف أن هذا الرجل يضحك على الأخرين ويظهر خلاف ما يبطن. لنا عودة يا حنين...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل شهد تاريخ السودان إغتصابات جماعية قبل دارفور؟؟ اين .. ومتي ؟؟؟! (Re: إسماعيل وراق)
|
" لكن كان الخليفة وبعد ان فقد الثقة فى اهل الشمال (اللذين فقد فيهم الامام المهدى الثقة من قبلة) ارسل لهم محمود ليحضرهم الى ام درامان بحد السيف فاحرق زاعتهم وديارهم وخملهم الى امدرمان حملا"!!!!!!!!!!
الأخ أحمــد أمين، وهل ذكر سـلاطين باشــا غيــر ذلك؟ أليس هـذا هـو الظلـم والقهــر بعينـه، تبـرعت أنت وسـقتــه ســوقـا؟
ثم يا أخى، ألا تخجل من قولـة " لكن كان الخليفة وبعد ان فقد الثقة فى اهل الشمال" من الذى يعطى الثقـة و من الذى يطـرحهـا؟ الشعب أم الحاكـم؟
هـذه المقـولـة ذكـرتنى نكتـة ألمانيـة كانت تحكى زمن الشــيوعيـة فى أوروبـا: النكتـة تقـول: "إذا فقـدت الحكـومـة الثقـة فى الشعب، فعليهـا أن تنتخـب شعبـا أخـر؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل شهد تاريخ السودان إغتصابات جماعية قبل دارفور؟؟ اين .. ومتي ؟؟؟! (Re: ahmed haneen)
|
بخصوص الأشارة الي المعارك التي اشعلتها حكومة الخليفة عبدالله التعايشي في عموم انحاء الوطن .. وما صاحب ذلك من انتهاكات وجرائم ،، ينشر اليوم الحاج وراق في الصحافة مقالا بعنوان ما اشبه الليلة بالبارحة
ما أشبه الليلة بالبارحة
الحاج وراق
قبل اكثر من مائة عام دخلت البلاد في مأزق قاد في محصلته للغزو الإنجليزي ولعله التطور الرث هو الذي يقودنا وبعد قرن ويزيد لذات المواقع وذات المأزق ولنواجهها بنفس آليات تفكير القرن الماضي.
* المتأمل لما يجرى فى غرب البلاد لا يملك إلا استرجاع تاريخ طويل من الخيبات وسوء الإدارة لشأن البلاد والعباد.
* بحلول عام 1884 كان أن أمسكت الأزمة بتلابيب الثورة المهدية وكان أن بلغ منهج التعامل مع تلك الأزمة قدرا عاليا من عدم التوفيق ، فحكومة الخليفة عبدالله لم تدخر جهدا في معاداة كل فصائل المجتمع والذي كانت تسوده القبلية آنذاك.
* نكل الخليفة عبدالله بكبرى القبائل السودانية (الكبابيش) وقتل زعيمهم صالح فضل الله وأمر عامله عثمان آدم ليمنع القبائل من بيع الحبوب للكبابيش ليهلكوا جوعا !! تم ذلك على خلفية أن للقبيلة علاقات مع مصر ولنا أن نتخيل بؤس مصادر المعلومات واثر الجو العام والذي تسوده المكايد والمؤامرات.
* لم يكن حظ قبائل الشرق من الملاحقة والتنكيل بأقل من قبائل الغرب فقد لوحقت قبيلة الشكرية لأنها استبطأت تأييد الثورة المهدية ، وجئ بزعماء الشكرية وعلى رأسهم الشيخ عوض الكريم ابوسن والذي توفى فى المعتقل.
* وفى شمال البلاد انطلقت معارضة المهدية من قبائل العبابدة والحمده والبطاحين ورفاعه الهوى والجعليين ، بعد مقتل (المرضى ود ابوروف) من رفاعه الهوى مع مجموعة من قياداته، بعد ذلك أوقع الخليفة بالبطاحين مذبحة كبرى.
* ثم كانت مذبحة الجعليين وقد وصفها الدكتور محمد سعيد القدال بأحد الفصول المأساوية فى تاريخ الدولة المهدية وقد اتهمت القبيلة بالتعامل مع الغزاة ولعل المرحله التى بلغتها إدارة الدولة من يأس وترقب لغزو قادم من الشمال قد دفعت قوات المهدية الى قمة مأساوية سفكت على آثرها دماء كثيرة والنتيجة أن الروح المعنوية لكثير من قبائل الشمال قد هبطت.
* ثم ظهرت معارضة على أساس ديني فقد ادعى البعض المهدوية والبعض الآخر انه المسيح عيسى بن مريم ولكن مصير كل هؤلاء الأدعياء كان الموت والصلب والتمثيل غير المسبوق.
* الخليفة عبدالله لم يكن يعوزه الإخلاص لفكرته وربما قال قائل أن محاسبة الرجل بمفاهيم العصر فيه ظلم وإجحاف ولكن لننظر كيف أدار الرجل شان علاقاته الخارجية .
* حينما خوطب قائده حمدان ابوعنجه من قبل يوحنا فى الحبشة بان يكفوا عن المناوشات حتى يتفرغ الأخير لمواجهة الإيطاليين لانهم (اى الإيطاليين) لو انتصروا لن يتوقفوا فى الحبشه , بل ستكون محطتهم الثانية هي السودان، كان رد القائد حمدان أبوعنجه (بأنك مادمت كافرا فلن نتوصل معك لاتفاق ووصفه بضعف العقل وفراغ الذهن والسفه والجهل !!!) يقول د/ القدال بان الباحث يقف أمام موقفين الأول موقف يوحنا والذي وضع يده على الخطر الحقيقي الداهم وسعى فى دبلوماسية بارعة الى إيجاد وسيله لدرئه أما الثاني وهو موقف القائد حمدان أبوعنجه فهو موقف ينطلق من تعصب أعمى ومن فهم ميكانيكي خاطئ لفكرة المهدى المنتظر ومن جهل بالعلاقة مع الديانات السماوية الأخرى.
* السؤال المشروع هو ألم ينتمى قادة الثورة المهدية ويوحنا لنفس العصر ؟!
* فى عام 1884 انعقد مؤتمر برلين وقد شاركت فيه كل الدول الأوربية الكبرى ليتقاسموا خارطة العالم وليتجنبوا الحروبات فيما بينهم.
* من الجانب الآخر تهيأت البلاد للغزو الإنجليزي فلا الجبهة الداخلية كانت متماسكة ولا علاقات الدولة المهدية بدول الجوار كانت تسمح بإقامة أي تحالفات ولا الانغلاق السائد آنذاك كان يسمح بتلقى اى نوع من النصح كالذي قدمه (منليك) للخليفة بان يرفع العلم الفرنسي فى البلاد فيحميه من الخطر الإنجليزي قابل الخليفة الفكره بسخرية وتجاهل!!
* اجتاحت حملة كتشنر السودان وبدأت النهاية المأساوية فى كرري حيث قتل الآلاف وتواصلت المقاومة للغزو الإنجليزي زهاء الثلاثة سنوات وأسدل الستار على دولة المهدية برحيل الأمير عثمان دقته فى عام 1926.
* فى عام 1944 ادخل القانوني البولونى مصطلح الإبادة الجماعية على لغات العالم وقد عرفها (بأنها الاقدام عمدا على تشريد وقتل وتجويع شعب بأكمله لاسباب عرقية أو دينية أو مجتمعه) وأيا كانت تقنية المصطلح وحرص واصفه على أن يكون شاملا فإننا معنيين بالنتائج النهائية كما إننا مطالبين أخلاقيا بان لا نضيع الوقت فى التنطع والتقعر والآلاف يضيعون يوميا أمام ناظرنا.
* تحديدا فى موضوع أزمة دارفور لن يجدى الانتظار لسببين الأول هو مسؤولية الدولة تجاه مواطنيها دون تسويف أو تمييز والثاني هو عصا المجتمع الدولي والمسلطة هذه المرة لتضعنا ومرة أخرى فى أجواء تشبه الى حد كبير تلك التى سادت عشية الغزو الإنجليزي للسودان.
* إذا أخذنا بان قادة الدولة المهدية كانوا مخلصين لفكرتهم وان بعض العقول من داخل مجلسهم قد حاولت الأخذ بيد الثورة الى جادة الطريق وسلمنا بان أولئك القادة قد كانوا (ضحايا) عصرهم فاني لنا أن نجد العذر لقادة الإنقاذ فى ظل ثورة المعلومات والسماوات المفتوحة والتجارب الإنسانية الثرة فى مجال العلاقات الدولية، ومجموعة أصدقاء السودان الراغبين فى مساعدتنا وكذلك الأصوات المخلصة فى تجنيب البلاد للتدخل الأجنبي والذي لن يستثنى يومها أحدا !!
* يقول أحد ملوك الفراعنة (الويل لمن لا يعرف قلعته من الداخل) ومعرفة القلعة هي الف باء البناء واستشراف المستقبل واستشعار الخطر.
* كما انه بجانب معرفة القلعة تأتى قضية معرفة الجوار وكذلك ما يسمى فى العلوم السياسية الحديثة بالإقليمي والدولي وبدون معرفتنا لهذين العاملين واثرهما علينا نكون كمن يمشى مغمضا عينيه فى ليل مدلهم.
د/محمد بابكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل شهد تاريخ السودان إغتصابات جماعية قبل دارفور؟؟ اين .. ومتي ؟؟؟! (Re: ahmed haneen)
|
شكرا لمسارب الضي ودعونا نتسآل عن هذة الجرائم لانريد ان نحاسب الخليفة عبدالله بمنظار ومعيار اليوم ،، لكن لكي نتعرف علي الصفحات الدامية والأحداث الجسيمة التي مرت علي الوطن وكيف ان هذة الأرض قد خاضت في الدماء من قبل وهاهي تخوض في نفس المستنقع مرة اخري
انظر
Quote: نكل الخليفة عبدالله بكبرى القبائل السودانية (الكبابيش) وقتل زعيمهم صالح فضل الله وأمر عامله عثمان آدم ليمنع القبائل من بيع الحبوب للكبابيش ليهلكوا جوعا !! |
Quote: لم يكن حظ قبائل الشرق من الملاحقة والتنكيل بأقل من قبائل الغرب فقد لوحقت قبيلة الشكرية لأنها استبطأت تأييد الثورة المهدية ، وجئ بزعماء الشكرية وعلى رأسهم الشيخ عوض الكريم ابوسن والذي توفى فى المعتقل |
Quote: وفى شمال البلاد انطلقت معارضة المهدية من قبائل العبابدة والحمده والبطاحين ورفاعه الهوى والجعليين ، بعد مقتل (المرضى ود ابوروف) من رفاعه الهوى مع مجموعة من قياداته، بعد ذلك أوقع الخليفة بالبطاحين مذبحة كبرى |
Quote: ثم كانت مذبحة الجعليين وقد وصفها الدكتور محمد سعيد القدال بأحد الفصول المأساوية فى تاريخ الدولة المهدية |
اقرأ هذة الفظاعات وتسآل
كيف تصمد بلدا وهي هكذا في وجه مستعمرا بغيض؟؟؟ كيف يطلب الحاكم من الشعب ان يحارب معه المستعمر وهو يذبح فيه شمالا وشرقا وجنوبا ؟؟
وبعد كل هذة المجازر يطالبون بوحدة الصف الوطني
حقيقة ما اشبه الليلة بالبارحة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل شهد تاريخ السودان إغتصابات جماعية قبل دارفور؟؟ اين .. ومتي ؟؟؟! (Re: ahmed haneen)
|
من بين الخرافات التي استنها الخليفه عبدالله انه الغي الحج الي مكة وجعله الي قبر المهدي
ألغى الخليفة عبدالله التعايشي الحج إلى مكة وأستعوض عنها بدعوة المسلمين إلى الحج لقبر المهدي ممثل النبي الكبير وأنا على الرغم من مشاهدة كراهية السودانيين لهذا البدعة الجديدة نراهم مضطرين إلى الرضوخ لأمر عبدالله ومازال أولئك السودانيون على نظامهم الجديد حتى أصبحوا ألان ( عام 1897م) ساعين من غير قصد إلى تحقيق رغبة عبدالله راغبين في الحج دائماً إلى قبر المهدي وقد ذهب بهم حبهم في التقليد الجديد إلى حد أنهم يسخرون ممن لا توافقهم في طريقة الحج هذه . وأنه لمن النزاهة والعدل أن نقول بأن السودانيين في تشبثهم هذا لا يعبرون عن عقيدة ثابته بل يرمون إلى تحقيق رغبة مولاهم عبدالله. مقتطفات من كتاب سلاطين باشا"السيف والنار في السودان".
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل شهد تاريخ السودان إغتصابات جماعية قبل دارفور؟؟ اين .. ومتي ؟؟؟! (Re: ahmed haneen)
|
ذكرت مصادر مطلعة في قوات التحالف السودانية المعارضة التي يقودها العميد المتقاعد عبد العزيز خالد أن السلطات المحلية في شرق السودان ألقت القبض على خمسة من أعضاء التحالف اثناء تسللهم من اريتريا المجاورة الى داخل البلاد. وقالت ل«البيان» ان 20 من أعضاء هذا التنظيم يهيمون على وجوههم في المناطق الواقعة ما بين البلدين .
بعد ان هربوا من معسكرات التحالف داخل إريتريا نظراً للظروف السيئة التي يعيشونها هناك بعد التصفيات المستمرة للسلطات الاريترية للمقيمين في هذه المعسكرات لدفعهم لتأييد الدكتور تيسير محمد احمد الذي أعلن انشقاقه على خالد .
وعبرت المصادر عن خشيتها من ان يلقى الفارون أو المقيمون في المعسكرات حتفهم لان عمليات التجويع التي تمارسها اريتريا دفعت العشرات للهروب في الفلاة. وأوضحت ان العدد التقريبي لاعضاء المعسكرات يبلغ حوالي 3 آلاف وأن السلطات الاريترية اعتقلت 8 من القادة الميدانيين المقيمين في اسمرا أو في المعسكرات.
واصدر غازي سليمان رئيس المجموعة السودانية لحقوق الانسان بياناً ناشد فيه القوات المسلحة إغاثة منسوبي التحالف المنتشرين على الحدود «بأعداد لا يستهان بها وتسهيل دخولهم لداخل البلاد معززين مكرمين». وقال في بيان له انهم يعانون وربما يتعرضون لمجاعة تفتك بهم . واعتبر أن ثلاثة من الذين تم القبض عليهم كانوا يحملون رسالة شفهية من قوات التحالف للمجموعة السودانية لتسهيل دخولهم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل شهد تاريخ السودان إغتصابات جماعية قبل دارفور؟؟ اين .. ومتي ؟؟؟! (Re: ahmed haneen)
|
انتظارا للمتحدث بأسم حزب الأمة محمد حسن العمدة ليوضح رائ حزب الأمة وكيان الأنصار في هذة الحقائق التاريخية
فهل يأتي هنا ؟؟ ام كعادته يهرب دوما ؟؟؟!!
اول حاجة يا حنين اقصد يا طراجيج انا ما متحدث باسم حزب الامة شخصي عضو لا يكاد يكون معروفا لدى حزب الامة لكن كدي نشوف يمكن الحزب يكون رسل خطاب لامين الموقع بتعييني وانا ما عارف !!!!!
ببساطة شديده انقلب السؤال لحقائق تاريخية يا سبحان الله حنين انت يا دوب تقدر تفك كلمتين وتقول حقائق تاريخيه ؟؟
على حسب عنوان البوست الاجابة هي لا . لا توجد اغتصابات شهدها تاريخ السودان كل ما يقال عبارة عن دسائس من اعداء السودان التاريخيين الذين تم تزيينهم من قبل الانصار مثل سلاطين باشا الذي صار مرجعا يعتد به من قبل من لا هدف لهم لكن يا حنين لو كانت الاجابة نعم فلك ان تفتش نسبك جيدا والامر في النهاية ما في صالحك لانك بتحتاج تغير اوراقك الثبوتية ولا شنو ؟
كدي خلينا من دا ورد على الاسئلة دي ولغير متابعي مسلسل الهروب الطراجيجي عليهم بمراجعة البوست http://إنسلاخ جماهيري من مجموعة عبد العزيز خالد /ما تبق.... ابقي يا ضل ياشموس 1 / ملاحظة مثيرة للجدل وهي , كيف يقول شخص عن نفسه , بان الطالب المذكور , هو رئيس رابطة طلاب دارفور بالجامعة, هل هذا تعبير لطالب جامعي؟ 2 / و ماهي علاقة صفته الاعتبارية بهذا المللوج السياسي؟ 3 / هل يمثل الطالب نفسه ام يمثل رابطة طلاب دارفور في هذا الكلام؟ 4 / ام انه يمثل جماهير رابطة طلاب دارفور , و بالتالي الموضوع يمكن تصنيفه في خانة الانسلاخ الجماهيري!! 5 / و ما هي علاقة رابطة دارفور بالجامعة بالمشكل التنظيمي في التحالف حتي يتم حشرها هنا في الموضوع؟ 6 / ام ان الشخص المعني يلبس مجموعة من القبعات الرابطية و غير الرابطية؟
7 / ملاحظة اخري في هذا المللوج السياسي , اذا افترضنا , و لمصلحة الحوار, ان عبد العزيز خالد فعل كذا و كذا , علما بأننا في انتظار الادلة, فالمتهم بريء حتي تثبت ادانته بالادلة المادية طبعا و ليس بخلق الاكاذيب و كتابة الكلام الانشائي, فما دخل بقية الناس بهذه الاتهامات؟ 8 / فهل من الناحية المنطقية يمكننا ان نقول بأن كل من قال بأن الرجل بريء حتي تثبت ادانته , يكون من الذين يعملون ضد الوحدة مع كذا و كذا؟ 9 / هل هذا منطق يقبله عقل حتي المعتوه الذي فقد عقله؟
10 / فاذا افترضنا لمصلحة النقاش ايضا بان الوحدة مع الحركة الشعبية توقفت في نقطة ما, و طبعا انت لم تكن امينا و شفافا و تقول للناس اين توقفت الوحدة مع الحركة الشعبية و لماذا؟ بعيدا عن خلق الاكاذيب و الافتراءات على الناس, اذا افترضنا ذلك, فمتي وقفت الناس ضد الوحدة مع مؤتمر البجا على سبيل المثال لا الحصر؟ 11 / و ما هو البرنامج الذي ناقشه الناس مع التحالف الفيدرالي بهدف الوحدة؟ 12 / و ما هو البرنامج الذي وضعه التحالف و حركة تحرير السودان الوليدة بهدف الوحدة؟
*و اذا اثبتت الايام بالادلة المادية خطأ موقفي سأتراجع عنه , و لكن الان سأكون ضد هذه الاراجيف المضللة , التي لم تحترم فيها انت يا حنين حرمات رفاقك, الذين يعانون الان الامرين, فلم يفتح الله عليك ببوست واحد تحكي فيه معاناة رفاق الامس فى الخلوات , فما هذه الاخلاق الجديدة؟ 13 / فلماذا لا تحكي للناس بأمانة عن تداعيات الازمة الاخيرة في التحالف , بدلا من كيل المزيد من الاتهامات على كل الناس و بشكل مطلق و بدون حتي استثناء , لان المنطق يقول لكل قاعدة استثناء, فكل الناس ضد وحدة قوي السودان الجديد , و بكل بساطة, ما هذا يا حنين؟
14 / فقد مضي على الازمة زمن ليس بالقصير, و الشاهد يقول بأن الوحدة المزعومة لم تتحق, لا مع الحركة الشعبية , و لا مع التنظيمات التي ذكرتها في هذا المللوج السياسي بغرض التشهير بالناس, فاذا كانت لديكم مقدرة لتحقيق هذه الوحدة مع الحركة الشعبية او غيرها, فلا نملك الا ان ندعم مسعاكم هذا حتي لو بصورة شخصية, فماذا انتم منتظرون الان ؟ 15 / فكل الذين يعيقون هذه الوحدة (خارج التنظيم) , لذلك عليكم بتحقيقها بدون صراخ و عويل, فالذي ينشد الوحدة لا يمزق عري اواصر المحبة مع جماهيره , و نحن على الاقل جماهيركم , اللهم الا اذا كنتم ستطردون كل من (يقف ضد الوحدة) , خارج حدود السودان, بعد تحقيق الوحدة , مخافة ان يقوم هؤلاء (الخونة/الخائنات) بعملية فركشة الوحدة بع اتمامهااو تكملتها!! فكل عوامل تحقيق الوحدة متوفرة,فلماذا الانتظار و المواصلة في ذبح الناس و بشكل مجاني!!
16 / اعجبي و الله تعبير و تتوالي تداعيات انهيار و سقوط اصنام جنرالات السياسة السودانية!! و هذا كلام اقل ما يقال عنه بأنه كلام لم يحاسب صاحبه ضميره قبل ان يكتبه في سودانيز اون لاين, وهو شبعان و مليان كبسة للطيش, فكيف يصبح المقاتل من اجل الحرية , بين عشية و ضحاها جنرالا سياسيا ؟ و طبعا كان سيكون امينا للوحدة السودانية اذا ما وافق هواك يا حنين و قام بدمج و ليس توحيد التحالف مع الحركة الشعبية!! هذا كلام غير اخلاقي, و يخلو تماما من اخلاق العمل العام المتعارف عليها, ولكننا نقول ما هي رتبة الدكتور جون قرنق العسكرية؟ 17 / و هل ولج السياسية و دخل الغابة بدرجة الاستاذ الزائر ام كان غير ذلك؟ 18 / و لماذا لم يتخل عن بذته و رتبته العسكرية طيلة هذه السنوات؟ 19 / اذا كان الموضوع موضوع جنرالات السياسة من عدمها!! و ما هي رتبة الرئيس بوضع اليد الحالي في السودان و الذي وقعت معه محبوبتك الحركة الشعبية علي ما يسمي بأتفاقيات نيفاشا او سمها ما شئت؟ 20 / بل ان الرئيس بوضع اليد هذا قام بترقية نفسه برتبة اكبر من رتبة الجنرال و مع ذلك سيتم توقيع الاتفاق النهائي معه, و يبدو انه علم بعدم رضاء حنين بالرتب العسكرية , لذلك نكاية في حنين زاد رتبته العسكرية, وعليك يا حنين بكتابة بوست منفصل عن تدخل الجنرالات في السياسة و لا تستثني منهم احد, اذا كان منطقك المعوج هذا سيتم تعميمه على الناس ببلاش!! ( وانا محمد حسن اطالب ايضا بمثل هذا البوست (
21 / الا اننا نقول ان السقوط الحقيقي و المدوي هو سقوط القيم , و عدم تحلي الناس باخلاق العمل العام , و تعميم الاتهامات على كل الشرفاء و الشريفات من الناس بسبب الاختلاف في وجهات النظر, كما ان السقوط الحقيقي و المدوي , هو عملية سجن الرفاق للرفاق في بلاد الغربة عن الوطن, حيث لم يخرج هؤلاء من السودان بحثا عن مناصب في اسمرا و لكنهم خرجوا من اجل قضية, 22 / و السقوط الحقيقى و المدوي يتمثل في شن الحرب الكلامية ضد الرفاق و باستخدام نفس الاذاعة التي كان يستخدمها رفاق الامس ضد قوي الهوس الديني في السودان, و السقوط الحقيقي و المدوي هو سقوط الانتلجنسيا السودانية متمثلا في اساتذة الجامعات و مربي الاجيال عندما قاموا بمطاردة الرفاق بحثا عن سلطة في الخلاء و تحت ظل الاشجار غير الظليلة , هذا هو السقوط الحقيقي , 23 / لان السقوط لا علاقة له برتبة عسكرية و درجة استاذية , كما ان السقوط الحقيقي و المدوي يتمثل في نسج الاكاذيب و محاولة اغتيال الناس بدون ادلة , فالذي يكذب هو الذي سقط , و ان سكن جوار الكعبة او تعلق بأستارها, وفي الانتظار يا حنين المفرقعاتي او حنين الطراجيجي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل شهد تاريخ السودان إغتصابات جماعية قبل دارفور؟؟ اين .. ومتي ؟؟؟! (Re: ahmed haneen)
|
الاخ/حنين
دعك من هذه الاسئلة, فسؤالك عن التأريخ القديم او حتي الحديث لا معني له, و لكن قل أنت للناس , هل حدث فى كل هذه الدنيا ان أكلت الناس لحوم بعضها البعض كما تفعل انت ذلك الان ؟ فأنت يا اخي من اكلي لحوم البشر, فلماذا توجه هذه الاسئلة الى الناس و لا توجه هذه الاسئلة لنفسك؟ فالنفس اولي بالمساءلة من بقية الناس, فلتكن البداية نفسك الشريرة الامارة بالسوء, و من ثم يمكنك مخاطبة الناس, لان سؤالك جد غير بريء, اذا كنت تعلم فتلك مصيبة, و اذا لم تكن تعلم فتلك مصيبتين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل شهد تاريخ السودان إغتصابات جماعية قبل دارفور؟؟ اين .. ومتي ؟؟؟! (Re: ahmed haneen)
|
ﻦﻴﻨﺣ ﺥﻻ ﺽﻮﻔﻣ ﺎﻨﻴﻓ ﺲﻴﻟﻭ ﺔﻴﺼﺨﺸﻟﺍ ﺎﻨﺗﺎﻋﺎﻨﻘﺑ ﺎﻨﻫ ﺐﺘﻜﻧ ﺎﻨﻧﺍ ﻚﻟ ﺢﺿﻭﺍ ﻥﺍ ﺐﺣﺍ ﻩﻼﻋﺍ ﺓﺭﻮﻛﺬﻤﻟﺍ ﺙﺩﺍﻮﺤﻟﺍ ﻦﻋ ﺮﻴﺛﺍ ﺎﻤﻴﻓ ﺭﺎﺼﻧﻻﺍﻭ ﺔﻣﻻﺍ ﺏﺰﺣ ﻱﺍﺮﺑ ﻮﻟﺪﻳ ﻥﺍ ﺪﻤﺤﻣ ﺐﻴﺒﺤﻟﺍ ﺖﻟﺎﺳ ﺔﻴﻧﺎﻣﺰﻟﺍﻭ ﺔﻴﻧﺎﻜﻤﻟﺍ ﺎﻬﺗﺎﻃﺎﺒﺗﺭﺍﻭ ﻲﺧﺭﺎﺘﻟﺍ ﺎﻫﺭﺎﻃﺍ ﻲﻓ ﺙﺍﺪﺣﻻﺍ ﺍﺮﻘﻧ ﻥﺍ ﺪﺑﻻ ﺎﻨﻧﺍ ﺮﺧﻻﺍ ءﻲﺸﻟﺍ ﻱﺎﻴﺴﻟﺍ ﺾﻐﻟﺍ ﻥﺩ ﺔﻴﻤﻠﻋ ﺓﺭﻮﺼﺑ ﻊﻴﺿﺍﻮﻤﻟﺍ ﻩﺬﻫ ﻝﻭﺎﻨﺘﻟ ﺓﺪﻳﺎﺤﻣ ﺭﺩﺎﺼﻣ ﻙﺎﻨﻫ ﺖﺴﻴﻟ ﺔﻣﻻﺍﺓﻻﺍ ﺏﺰﺣ ﻢﺳﺎﺑ ﺚﻳﺪﺤﻠﻟ.؟ﺔﻳﺪﻬﻤﻟﺍ ﺓﺭﻮﺜﻟﺍ ﺓﺪﻨﺟﺍ ﻲﻫ ﻢﻠﻈﻟﺍﻮﻠﺘﻘﻟﺍ ﻭ ﺏﺎﺼﺘﻏﻻﺍ ﻥﺎﻛ ﻞﻫ ﻦﻜﻟﻭ ﺔﺘﻠﻔﻨﻣ ﺕﺎﻓﺮﺼﺗﻭ ءﺎﻄﺧﺍ ﻦﻣ ﻮﻠﺨﺗﻻ ﺔﻳﺭﺬﺟ ﺕﺍﺮﻴﻐﺗ ﻦﻣ ﻪﺒﺤﺼﺗﺎﻣﻭ ﺎﻣﻮﻤﻋ ﺕﺍﺭﻮﺜﻟﺍ ﺐﻠﻜﻟﺎﺜﻤﻟﺍ ﻞﻔﻐﻧﻻﺍ ﺐﺠﻳ ﺎﻤﻛ ﺓﺭﻮﺜﻟﺍﺎﻬﻠﺟﺍ ﻦﻣ ﺖﻣﺎﻗ ﻰﺘﻟﺍ ﺔﻴﻣﺎﺴﻟﺍ ﻑﺍﺪﻫﻼﻟ ﺮﻈﻨﻟﺍ ﺐﺠﻳ ﺪﻴﻔﻣﻭﺪﺟ ﺭﺍﻮﺣ ﻢﺘﻳ ﻲﺘﺣ ﺽﺮﻐﻟﺍﻭﺮﺗﺎﻬﺗﺍ ﻦﻣ ﻮﻠﺨﻳ ﻥﺍ ﺐﺠﻳ ﻊﻴﺿﺍﻮﻤﻟﺍ ﻩﺬﻫ ﻞﺜﻣ ﻝﻭﺎﻨﺗ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل شهد تاريخ السودان إغتصابات جماعية قبل دارفور؟؟ اين .. ومتي ؟؟؟! (Re: ahmed haneen)
|
الاستاذ الحبيب ود العمدة(المتحدث غير الرسمي)
شكرا لمرورك هنا لقد انتظرتك شهرا كاملا فهذا البوست منذ تاريخ 28/7 لكنك اتيت اخيرا ،،
ولكن ما اتعسها من عودة هنا لم تجاوب علي شئ ؟؟ ولم تحاول غير المهاترة الفارغة التي اقحمت نفسك فيها ؟؟ ولكن مع هذة الفظاعات والقتل والأغتصاب هنا انا لا اهاترك مطلقا ؟؟ وهنا نريدك ان تكون هادئا لأننا نبحث عن الحقيقة التاريخية فقط ،،، وارجو ان تشارك في توضيحها اما اذا كان مرورك هنا للمهاترة الفارغة المضمون فأسمح لي أن اقول لك هذا ليس مكانها وهناك كثير من البوستات التي فعلت بها ذلك واذا لم تكتفي فافتح بوستا جديدا للتابذ هنا فقط ننتظر مشاركتك التوضيحية وانت حرا في ذلك تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل شهد تاريخ السودان إغتصابات جماعية قبل دارفور؟؟ اين .. ومتي ؟؟؟! (Re: ahmed haneen)
|
على حسب عنوان البوست الاجابة هي لا . لا توجد اغتصابات شهدها تاريخ السودان كل ما يقال عبارة عن دسائس من اعداء السودان التاريخيين الذين تم تزيينهم من قبل الانصار مثل سلاطين باشا الذي صار مرجعا يعتد به من قبل من لا هدف لهم
ما هو ردينا ليك يا حنين انت موش سالت ؟ اهو جاوبنا تاني في شنو قلت هل شهد قلنا لا ما شهد ولا اذا انت عاوز الكلام البي يرضيك ياهو داك دينق نزل ليك كتاب سلاطين الزينو الانصار امشي البوست وتلقى البلبي طموحك ويشبع شهواتك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل شهد تاريخ السودان إغتصابات جماعية قبل دارفور؟؟ اين .. ومتي ؟؟؟! (Re: ahmed haneen)
|
ود العمدة شكرا للمرور
ولكن هل كل هذة الحكايات كذب وتزوير واستهداف خارجي؟ هل كل ما رواه الجدود عن كتلة المتمة كذب ؟؟
هل لم تحصل اغتصابات في الجنوب من قبل جيش المهدي ؟؟( راجع بوست الأغتصاب _ شوقي بدري)
يا ود العمدة الأنكار في سطرين فقط لحقائق معروفة وروايات متداولة في مناطق الجعليين والجنوب تذكرني بأنكار الأنقاذ لأغتصابات دارفور الأن ارجو ان تكون عقلانيا وتأتي باجابات منطقية مقبولة ونحن في انتظارك
| |
|
|
|
|
|
|
|