مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !!

حفل دعم الجالية السودانية بمنطقة واشنطن الكبري بالفنان عمر احساس
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 21-09-2018, 08:11 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة دارفور
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
19-07-2004, 10:25 AM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 20-11-2003
مجموع المشاركات: 7977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !!

    تقرير منظمة العفو الدولية

    الأغتصاب سلاح في الحرب في دارفور

    مـنـظمة الـعـفو الـدولـية
    السودان: دارفور: الاغتصاب سلاحاً في الحرب – العنف الجنسي والعواقب المترتبة عليه

    19 يوليو/تموز 2004 رقم الوثيقة: AFR 54/076/2004


    قائمة المحتويات:

    المقدمة
    خلفية
    العنف ضد المرأة في دارفور
    عواقب العنف الجنسي المترتبة على النساء ومجتمعاتهن
    أسباب العنف
    المعايير القانونية الدولية
    الخلاصة
    التوصيات
    "كنت نائمة عندما بدأ الهجوم على ديسه. وقد أخذني المهاجمون معهم، وكانوا جمعيهم يرتدون بزات عسكرية. وأخذوا العشرات من الفتيات الأخريات وأجبرونا على المشي لمدة ثلاث ساعات. وخلال النهار تعرضنا للضرب وكانوا يقولون لنا : "أنتن النساء السوداوات. سنقضي عليكن، فلا إله لكم." وفي الليل تعرضنا للاغتصاب عدة مرات. وكان العرب يحرسوننا بالسلاح ولم يُقدَّم لنا أي طعام لمدة ثلاثة أيام."
    لاجئة من ديسه [قرية يعيش فيها المساليت في غرب دارفور]، أجرى مندوبو منظمة العفو الدولية مقابلة معها في مخيم قوز أمر للاجئين السودانيين في تشاد، مايو/أيار 2004.

    1. المقدمة
    في مارس/آذار 2004، وصف منسق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة في السودان في ذلك الحين موكش كابيلا دارفور بغرب السودان بأنها أكبر أزمة إنسانية في العام." وتحذر المنظمات الإنسانية العاملة في دارفور من سوء التغذية والمجاعة في المنطقة. لقد كانت جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي تتحمل الحكومة السودانية مسؤولية عنها السبب المباشر "لأسوأ أزمة إنسانية" نشهدها اليوم.

    وتشكل شهادة المرأة السودانية الواردة أعلاه صدى مئات الشهادات الأخرى التي جمعتها منظمة العفو الدولية وغيرها من منظمات حقوق الإنسان وبعثات تقصي الحقائق التابعة للأمم المتحدة والصحفيون المستقلون. وتصف جميعها نمطاً من الهجمات المنهجية وغير القانونية التي تشن على المدنيين في ولايات شمال دارفور (دارفور الشمالية) وغرب دارفور وجنوب دارفور من جانب ميليشيا ترعاها الحكومة ويشار إليها في معظم الأحيان "بالجنجويد" (الجنجويد) (الخيالة المسلحون) أو "الميليشيا العربية"، ومن جانب الجيش الحكومي، بما في ذلك عن طريق عمليات قصف القرى المدنية من جانب القوات الجوية السودانية. وفي هذه الهجمات، يتعرض الرجال للقتل والنساء للاغتصاب والقرويون للتهجير القسري من منازلهم التي يتم إحراقها، ويتم نهب أو إحراق محاصيلهم ومواشيهم، وهي مصدر رزقهم الرئيسي. وتشكل هذه الهجمات الهائلة رد الحكومة السودانية على التمرد الذي تقوده مجموعتان سياسيتان مسلحتان. وهاتان الجماعتان المسلحتان المؤلفتان بصورة رئيسية من المنحدرين من الفور والمساليت والزغاوة تأسستا العام 2003.

    وأدت الهجمات إلى تهجير ما لا يقل عن 1,2 مليون شخص. وبات ما لا يقل عن مليون نسمة مهجرين داخلياً، وأجبروا على الانتقال إلى جوار البلدات أو القرى الكبيرة في دارفور، وعبر أكثر من 170,000 الحدود والتجئوا إلى تشاد. وهناك آخرون، لا يُعرف عددهم الدقيق، مختبئون في الجبال أو الوديان أو المناطق التي تسيطر عليها الجماعات السياسية المسلحة.

    وتشمل الانتهاكات الهائلة لحقوق الإنسان التي ارتُكبت في المنطقة : عمليات الإعدام خارج نطاق القضاء، وعمليات القتل غير القانونية للمدنيين، والتعذيب والاغتصاب والخطف وتدمير القرى والممتلكات وسرقة الماشية ونهب الممتلكات وتدمير مصادر رزق السكان الذين يتعرضون للهجمات ويُهجرون قسراً. وقد ارتكبت انتهاكات حقوق الإنسان هذه بطريقة منهجية من جانب الجنجويد، غالباً بالتنسيق مع الجنود السودانيين والقوات الجوية السودانية مع الإفلات التام من العقاب، واستهدفت بشكل رئيسي أبناء الجماعات العرقية من الفور والمساليت والزغاوة وغيرهم من جماعات المزارعين الرعاة التي تعيش في دارفور. ويشكل العديد من الجرائم المرتكبة في دارفور جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

    وهناك كم كبير من المعلومات يشير إلى مسؤولية الحكومة السودانية عن انتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبت في دارفور. وإضافة إلى الدعم العسكري واللوجستي والحصانة من العقاب التي تمنحها إلى الجنجويد، فإن الحكومة السودانية انتهجت سياسية القمع في التعامل مع مشاكل دارفور. ولجأت إلى التوقيف التعسفي والاعتقال بمعزل عن العالم الخارجي وحوادث "الاختفاء" والتعذيب لمعاقبة نشطاء حقوق الإنسان والمحامين وقادة المجتمع وأبناء الطوائف في دارفور. كذلك استخدمت الحكومة السودانية المحاكمات غير العادلة والمقتضبة، واستعملت الاعترافات التي تُنتـزع أحياناً تحت وطأة التعذيب من دون منح حق الدفاع وأوقعت عقوبات قاسية ولاإنسانية ومهينة، مثل بتر الأطراف والجلد وعقوبة الإعدام.

    1.1 العنف القائم على الجنس مصدر قلق فوري
    في مايو/أيار 2004 عاد مندوبو منظمة العفو الدولية إلى تشاد للحصول على مزيد من المعلومات حول العنف المرتكب ضد النساء في دارفور. وعند كتابة هذا التقرير، لم تكن المنظمة قد مُنحت تأشيرة دخول لزيارة السودان مرة أخرى، لكنها تواصل إجراء أبحاثها بالتحدث إلى أشخاص في شتى أنحاء السودان والمراسلة معهم، بما فيها دارفور. وفي تشاد، زارت منظمة العفو الدولية ثلاثة من مخيمات اللاجئين التي أقامتها المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة وهي : قوز أمر وكننتو وميلي، حيث حصلت على ما يفوق المائة شهادة شخصية من اللاجئين. وفي هذه المخيمات، يبدو أن النساء يشكلن أغلبية السكان اللاجئين الراشدين. وقد تمكنت المنظمة من معرفة أسماء 250 امرأة تعرضن للاغتصاب في إطار النـزاع الدائر في دارفور، ومن جمع معلومات تتعلق بما يُقدَّر بـ 250 حالة اغتصاب أخرى. وقد استُقيت هذه المعلومات من شهادات أفراد لا يمثلون إلا جزءاً بسيطاً من أولئك الذين هُجروا جراء النـزاع. والانتهاكات الأخرى لحقوق الإنسان التي طاولت النساء والفتيات تحديداً هي : عمليات الخطف والعبودية الجنسية والتعذيب والتهجير القسري. كذلك تتناول منظمة العفو الدولية في هذه الوثيقة العواقب المترتبة على العنف ضد المرأة، مثل وصمة العار الاجتماعية والعواقب المترتبة على حقوقهن الاقتصادية والاجتماعية والصحية، وتدمير البنية الاجتماعية لمجتمعاتهن.

    والشهادات التي جمعت أظهرت بشكل واضح أن أغلبية النساء اللواتي اغتصبن، بقين، لعدة أسباب، في دارفور أو عند الحدود السودانية – التشادية، ولم يصل إلى مخيمات اللاجئين التي تديرها المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في تشاد إلا عدد قليل منهن نسبياً. وهناك، إضافة إلى ذلك تردد كبير في صفوف النساء في التحدث علناً عن العنف الجنسي. ولذا لا يشكل هذا التقرير إلا جزءاً بسيطاً من حقيقة العنف ضد النساء في إطار الأزمة الراهنة في درافور. بيد أن الشهادات التي جُمعت، مقرونة بأنباء العنف الجنسي التي جمعتها الأمم المتحدة والصحفيون المستقلون والمنظمات غير الحكومية في دارفور، تشير دون أدنى شك إلى أن الاغتصاب وغيره من أشكال العنف الجنسي في دارفور واسع الانتشار. ويشكل الاغتصاب وغيره من أشكال العنف الجنسي في دارفور انتهاكات جسيمة للقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي، بما في ذلك جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

    وتشكل الانتهاكات التي ارتُكبت ضد النساء جزءاً لا يتجزأ من النـزاع، وغالباً ما تُقابل بالإهمال. ويجب أخذها في الحسبان على وجه السرعة في مواجهة الحكومة السودانية والمجتمع الدولي للأزمة. وتحث منظمة العفو الدولية جميع أطراف النـزاع على الإقلاع فوراً عن ممارسة العنف ضد النساء وعلى تقديم مرتكبي هذه الجرائم إلى العدالة في محاكمات عادلة بدون إمكانية توقيع عقوبة الإعدام. وتدعو منظمة العفو الدولية أيضاً إلى التوفير العاجل للرعاية الطبية والنفسية للنساء اللواتي تأثرن بالعنف في دارفور وتشاد وإلى اتخاذ إجراءات لتمكين المجتمعات المتضررة من التقليل إلى أدنى حد من وصمة العار التي تُلصق بهؤلاء النسوة والعمل على إعادة انخراط الناجيات في المجتمع واتخاذ تدابير وقائية للتقليل إلى أدنى حد من معاناة النساء في المدى الطويل.

    2.1 الإجراءات الفورية اللازمة
    في حين أن أولوية المجتمع الدولي هي إنقاذ أرواح ما يزيد على مليون شخص مهجر داخلياً في دارفور وأكثر من 170,000 لاجئ سوداني في تشاد، وهو محق في ذلك، إلا أن منظمة العفو الدولية ترى أن المعونة الإنسانية لن تفلح في احتواء الأزمة إلا إذا جرى تقديم حماية كافية وفعالة للمدنيين، ومن ضمنهم النساء والفتيات في دارفور وعند الحدود مع تشاد. وفي بعض الحالات رفض المهجرون داخلياً في دارفور قبول المواد الغذائية وغيرها من بنود المعونة، لأنهم قالوا إنها تجعلهم هدفاً لمزيد من الهجمات من جانب الميليشيا التي تساندها الحكومة. وعلاوة على ذلك، تعيش أغلبية المهجرين داخلياً في مخيمات ومستوطنات عشوائية (مرتجلة) مقامة حول المدن أو القرى الكبيرة في دارفور، حيث يظلون هدفاً للاعتداءات وعمليات القتل والاغتصاب والمضايقة من جانب الجنجويد الذين تحدثت الأنباء عن وجودهم في المدن أو في محيط مخيمات المهجرين داخلياً. وقال شخص عاش لمدة ثلاثة أشهر، كشخص مهجر داخلياً في بلدة متجر في دارفور قبل الانتقال إلى الخرطوم : "إنه ليس مخيماً بل سجن". ويجب أن يقترن تقديم المساعدات للأشخاص المهجرين في دارفور بتدابير قوية لحماية المدنيين، حتى لا يزداد تعرضهم للانتهاكات التي يواجهونها أصلاً نتيجة تهجيرهم، ويجب أن يهدف عملياً بشكل خاص إلى التقليل من التمييز ضد المرأة، وعدم تعزيز آثاره أو ترسيخ وصمة العار والتمييز القائمين حالياً.

    ولم تقصر الحكومة السودانية في واجبها في حماية المدنيين وحسب، بل إنها انتهكت فعلياً الواجبات القانونية المترتبة عيها في حماية المدنيين. وتكرر منظمة العفو الدولية دعواتها السابقة إلى الحكومة السودانية لوضع حد فوري لجميع الهجمات ضد المدنيين؛ ووضع حد لكل الدعم المقدم إلى ميليشيا الجنجويد ونزع أسلحتها وجعلها عاجزة عن شن المزيد من الهجمات ضد السكان المدنيين؛ والسماح بدخول جميع المنظمات الإنسانية دون أية عراقيل؛ والسماح لمراقبي حقوق الإنسان ومنظمات حقوق الإنسان بدخول المنطقة؛ والسماح بإجراء تحقيقات مستقلة في الانتهاكات الهائلة لحقوق الإنسان التي ارتكبها أعضاء ميليشيا الجنجويد وأفراد قواتها المسلحة، وتقديم جميع المتهمين بالمسؤولية عن ارتكابها إلى العدالة.

    وفي الوقت الراهن، لا يلوح حل سياسي في الأفق الصراع الدائر في دارفور بخلاف وقف هش لإطلاق النار انتُهك في عدة مناسبات منذ التوقيع عليه في 8 إبريل/نيسان 2004 في ندجامينا بتشاد. ورغم تشكيل قوة لمراقبة وقف إطلاق النار تابعة للاتحاد الأفريقي، بدعم من المجتمع الدولي، في دارفور، إلا أن الصلاحيات الموكلة إليها لا تتضمن صراحة حماية المدنيين. وفي 6 يوليو/تموز، أعلن الاتحاد الأفريقي عن نشر قوة حماية في دارفور، وستُفوض هذه القوة بحماية مراقبي وقف إطلاق النار وليس المدنيين الذين هُجروا بفعل النـزاع. وثمة حاجة فورية لمراقبين مستقلين لحقوق الإنسان في المنطقة للإسهام في التحقق من العنف الممارس ضد المدنيين وللإبلاغ العلني عنه. ويجب أن يضم فريق المراقبين أشخاصاً يتمتعون بخبرة في النوع الاجتماعي وأن تتضمن صلاحياتهم مراقبة العنف ضد المرأة. وعلاوة على ذلك، ينبغي على المجتمع الدولي أن يضع آليات فعالة لمساعدة النساء المتضررات من العنف، وأن يتخذ إجراءات لمحو آثار تدمير البنية الاجتماعية للمجتمعات في دارفور.

    وبحسب ما ورد أُدمج معظم أفراد الجنجويد الآن في قوات الدفاع الشعبي، وهي قوات شبه عسكرية حكومية، وفي الجيش السوداني. وتتلقى منظمة العفو الدولية أنباءً متزايدة تفيد أن الجنجويد يحتلون بعض القرى التي هُجِّر سكانها قسراً. وهناك قضية تتسم بأهمية ملحة وحاسمة هي الحاجة لضمان العودة التطوعية لجميع اللاجئين والأشخاص المهجرين داخلياً إلى أراضيهم وقراهم في أوضاع تتوفر لهم السلامة والكرامة والاستمرارية والاحترام لحقوقهم الإنسانية. وقد ضاع أصلاً موسم الزراعة على المزارعين هذا العام، مما يعني أن المنطقة بأسرها ستعتمد على المعونة الإنسانية لبقائها وذلك لمدة سنة أخرى على الأقل. ومن الواضح أن المجتمع الدولي سيحتاج إلى الاهتمام الملتزم وطويل الأجل والمستدام بالمنطقة من أجل عكس مجرى تهجير هائل آخر في القارة الأفريقية.

    2. خلفية
    1.2 الاحتكام إلى السلاح في السودان
    في فبراير/شباط 2003، ظهرت جماعة متمردة مسلحة جديدة، تطلق على نفسها تسمية جيش/حركة تحرير السودان، وتضم أساساً أبناء الجماعات العرقية المنحدرة من الفور والزغاوى والمساليت في دارفور وهاجمت الأهداف الحكومية. وفي إبريل/نيسان 2003، ظهرت جماعة متمردة أخرى، تطلق على نفسها اسم حركة العدالة والمساواة. وطالبت المجموعتان المسلحتان بوضع حد لتهميش دارفور وتوفير مزيد من الحماية للسكان المستقرين الذين زعمتا أنهما تمثلانهم. وارتبطت دوافعهما بالطابع الحصري لمفاوضات السلام الجارية بين شمال السودان وجنوبه والتي زعمتا أنهما استثنت منطقتهما وأظهرت "أن الخرطوم لا تتحدث إلا إلى أولئك الذين يملكون السلاح."

    وتُجرى محادثات السلام هذه بوساطة دولية بين الحكومة السودانية وقيادة الحركة/الجيش الشعبي لتحرير السودان، الجماعة السياسية المسلحة الرئيسية في جنوب السودان التي تخوض حرباً مع الحكومة المركزية منذ أكثر من 20 عاماً. والمفاوضات الجارية في كينيا مستمرة منذ يوليو/تموز 2002 وقد وصلت إلى نهاية أولية مع توقيع الطرفين على عدد من البروتوكولات المهمة. بيد أن الطابع الحصري لعملية السلام، قد أثار في الوقت ذاته مشاعر لدى سكان المناطق الأخرى في السودان بأنهم تُركوا خارج اتفاقيات مهمة للمشاركة في السلطة والثروة تتعلق بمستقبل البلاد. ودفع منطق "العسكرة" السائد لدى معظم دوائر النخبة السودانية قادة الجماعات المعارضة المسلحة اليوم في دارفور إلى الاستنتاج بأنهم لن يُمثَّلوا في الحكومة الانتقالية وفي المستقبل السياسي للسودان إلا إذا حملوا السلاح وقاتلوا الحكومة المركزية. وتتضمن مطالبهم التمثيل الكامل في السلطة والسياسة في الخرطوم عاصمة السودان.

    وقد ترددت أنباء حول ارتكاب انتهاكات وتعذيب، بما فيه الاغتصاب من جانب أفراد جيش تحرير السودان وحركة العدالة والمساواة، لكن بسبب القيود المفروضة على الدخول إلى المنطقة، بما فيها تلك التي يفرضها انعدام الأمن، فمن الصعب جمع مزيد من الأدلة حول انتهاكات حقوق الإنسان التي ورد أن المتمردين ارتكبوها. وقد أشارت صحفية ألمانية إلى نبأ اغتصاب امرأة، تنمي إلى فئات يُعتقد أنها تدعم الجنجويد، من جانب أفراد جماعات المعارضة المسلحة. وأبلغها عثمان آدم محمود شيخ الترهم الذين فروا من الهجمات التي شنتها الجماعات المسلحة، أن المتمردين هاجموا قرية كوالا مرتين، وقتلوا 12 شخصاً ودمروا بضائعهم واغتصبوا بعض النساء. وتعيش الجماعة الآن في موساي، وهو عبارة عن مخيم للأشخاص المهجرين داخلياً مؤلف من 12 كوخاً بالقرب من نيالا. بيد أن هذه هي الحالة الوحيدة التي تناهت إلى علم منظمة العفو الدولية حتى الآن حول ارتكاب أفراد الجماعات المعارضة المسلحة لعملية اغتصاب. وخلال الزيارتين اللتين قامت بهما منظمة العفو الدولية إلى مخيمات اللاجئين السودانيين في تشاد، بالكاد أشار اللاجئون إلى وجود أو إلى أفعال حركة/جيش تحرير السودان أو حركة العدالة والمساواة في مناطقهم. ورغم سعي منظمة العفو الدولية للحصول على معلومات حول جميع حالات الاغتصاب والعنف الجنسي، بصرف النظر عن هوية مرتكبيها، إلا أنها لم تتلق أية معلومات في تشاد حول حالات اغتصاب أو غيرها من صفوف العنف الجنسي المرتكبة من جانب الجماعات السياسية المسلحة في دارفور. ونتيجة لذلك يركز هذا التقرير فقط على العنف الجنسي الذي ارتكبه الجنجويد والقوات المسلحة السودانية.

    وهذا لا يعني أن المتمردين لا يرتكبون انتهاكات لحقوق الإنسان. وقد يعود ذلك إلى أنها لا تحصل على نطاق واسع أو لأن اللاجئين الذين التقت بهم منظمة العفو الدولية لم يكونوا ضحايا لمثل هذه الهجمات أو لأن اللاجئين لا يشيرون إلا إلى الانتهاكات التي يرتكبها أولئك الذين يعتبرون أنهم اعتدوا عليهم. وطلبت منظمة العفو الدولية من الحكومة السودانية تزويدها بمعلومات تتعلق بالانتهاكات التي ارتكبها جيش تحرير السودان وحركة العدالة والمساواة. فذكرت الحكومة السودانية عدداً من انتهاكات وقف إطلاق النار التي ارتكبها جيش تحرير السودان وحركة العدالة والمساواة والتي لم تتمكن المنظمة من التحقيق فيها. وفي بعض الحالات يبدو أن المتمردين عرَّضوا أرواح المدنيين للخطر. وقد أشار اللاجئون إلى وجود جيش تحرير السودان وحركة العدالة والمساواة بين المدنيين أو إلى وقوع قتال بين القوات الحكومية والمتمردين قبل الهجمات التي شنت على المدنيين أو بعدها. وتشمل مزاعم الانتهاكات الخطيرة الممكنة للقانون الإنساني الدولي من جانب الجماعتين المعارضتين المسلحتين في دارفور الهجمات على المدنيين والقرى المدنية؛ وعمليات القتل غير القانونية؛ واحتجاز الرهائن بمن فيهم عمال الإغاثة.

    وعندما أطلعت منظمة العفو الدولية زعيم جيش تحرير السودان على هذه المزاعم خلال الزيارة التي قام بها إلى المملكة المتحدة في يونيو/حزيران 2004، أجاب بأن جيش تحرير السودان يهاجم الأهداف الحكومية؛ وفي قضية برام، ذكر جيش تحرير السودان بأن الجنجويد وصلوا لتعزيز القوات الحكومية ثم هاجموا المستشفى في برام، معتقدين كما يبدو أنهم سيجدون مقاتلي جيش تحرير السودان الجرحى في المبنى.

    وفيما يتعلق باحتجاز الرهائن، بمن فيهم عمال الإغاثة، أجاب بأنه إذا نُبه جيش تحرير السودان إلى وصول قوافل الإغاثة، فسوف يكفل التنسيق معها وحمايتها، وقد احتجز جيش تحرير السودان عمال الإغاثة لفترة وجيزة اعتقاداً منه أن هناك موظفين حكوميين بينهم. وحول جميع المزاعم، أجاب أن ثمة حاجة لإجراء مزيد من التحقيقات لتوضيح المسؤولية عن انتهاكات حقوق الإنسان وأن منظمة العفو الدولية وغيرها من منظمات حقوق الإنسان يجب أن تذهب إلى دارفور "لترى بأم عينيها" وتجري تحقيقات مستقلة في هذه المزاعم.

    2.2 الرد العسكري من جانب الحكومة
    جاءت الحكومة المركزية للرئيس عمر حسن البشير إلى السلطة في انقلاب عسكري وقع في العام 1989 بدعم من الجبهة الإسلامية الوطنية التي يترأسها حسن الترابي، الرئيس السابق للبرلمان في عهد الحكومة الحالية، والذي أُطيح به من السلطة في العام 1999 وأنشأ حزباً سياسياً خاصاً به هو المؤتمر الشعبي الذي يشكل فصيلاً منافساً للمؤتمر الوطني وهو الحزب الحاكم.

    وبحلول إبريل/نيسان 2003، بعد هجوم شنه جيش تحرير السودان على مطار الفاشر وأودى بحياة زهاء سبعين جندياً سودانياً ودمر عدة طائرات، قررت الحكومة السودانية التصدي لمشكلة دارفور بالقوة العسكرية. واتهمت الحكومة المركزية حسن الترابي بدعم حركة العدالة والمساواة، إحدى الجماعتين السياسيتين المسلحتين في دارفور وألقت القبض عليه في فبراير/شباط 2004. وهو، شأنه شأن العديد من أنصاره، محتجز بمعزل عن العالم الخارجي في الخرطوم ولم توجه إليه أية تهم رسمية. ويزعم حسن الترابي أنه يؤيد حركة العدالة والمساواة "روحياً"، لكنه لا يقدم لها أي دعم لوجستي.

    وللتصدي للتمرد في دارفور، استخدمت الحكومة الجنجويد، وهم ميليشيا تضم أفراداً من جماعات البدو الرحل و"قطاع الطرق". ويشكل تشجيع فئات محددة على محاربة أولئك الذين حملوا السلاح ضد الخرطوم، والتغاضي عن تصرفاتهم ومنحهم الحصانة من العقاب، استراتيجية متكررة تنتهجها الحكومة المركزية في السودان. وقد استخدمتها الحكومة طوال الصراع مع الحركة/الجيش الشعبي لتحرير السودان في جنوب البلاد والذي دام 21 عاماً. وفي منتصف الثمانينيات سلَّح الرئيس السابق للسودان صادق المهدي قبائل زريقان ومسيرية في دارفور وهي في معظمها جماعات من البدو الرحل، والتي شكلت قوة بالوكالة لمكافحة التمرد في بحر الغزال. ويبدو أن هذه الميليشيات، التي تعرف بالمرحلين قد أُطلقت يدها للإغارة على القرى التي يشتبه في أنها تدعم التمرد في الجنوب ولخطف الناس وسرقة المواشي والسلع مكافأة لها. وفيما بعد استُخدم العديد من الذين اختُطفوا في منطقة شمال بحر الغزال كعمال في المنازل أو في الحقول أو لرعي الماشية، غالباً بدون أجر وفي أوضاع أشبه بالعبودية. وتسمح هذه الاستراتيجية للحكومة المركزية بالسيطرة على مجموعات واسعة من المدنيين ببث الخوف في صفوفهم وتعزيز القمع، ويبدو أنها تهدف إلى إنزال عقاب جماعي بالفئات التي تظهر منها جماعات مسلحة. واستخدمت الحكومة جماعات محددة لخوض حرب بالوكالة ليس فقط ضد الجماعات السياسية المسلحة، بل أيضاً وإلى حد كبير ضد السكان المدنيين. ثم نفت الحكومة مسؤوليتها عن الفظائع التي ارتُكبت واستخدمت تكتيكاً لمكافحة التمرد يتمثل في فرِّق تسد أدى إلى زعزعة البنية الاجتماعية لفئات المجتمع. وارتكبت هذه الجماعات وجميع أطراف النـزاع في جنوب السودان العنف الجنسي، بما فيه عمليات الاغتصاب والخطف.

    وفي عهد الرئيس السوداني جعفر النميري، جرى تسليح الزغاوى في دارفور لدعم نظام حسين صبري في تشاد ضد ليبيا، التي ردت على ذلك بتسليح قبائل البدو الرحل في دارفور. وكانت هناك أصلاً بوادر على اللجوء إلى رد عسكري في دارفور، من خلال إعلان حالة الطوارئ في المنطقة وإنشاء محاكم خاصة في العام 2001 والمعاملة غير المتساوية للبدو الرحل والجماعات المستقرة فيما يتعلق بتسليحهم لأغراض الدفاع عن النفس. وتم في هذه السياسة القمعية تجاوز الآليات التقليدية للمصالحة بين الجماعات العرقية والتي كان يمكن أن تنـزع فتيل الموقف.

    العنف القائم على الجنس
    ينص إعلان الأمم المتحدة للقضاء على العنف ضد المرأة في المادة الأولى على أن:
    "عبارة ’العنف ضد المرأة‘ تعني أي فعل من أفعال العنف يقوم على الجنس ويؤدي أو يحتمل أن يؤدي إلى إلحاق أذى أو ألم جسدي أو جنسي أو نفسي بالمرأة، بما في ذلك التهديد بارتكاب مثل هذه الأفعال، أو الإكراه أو الحرمان التعسفي من الحرية، سواء حدث ذلك في الحياة العامة أو الخاصة."

    وينص في المادة 2 على أن:
    "العنف ضد المرأة يُفهم بأنه يشمل على سبيل المثال لا الحصر ما يلي:
    (أ) العنف الجسدي والجنسي والنفسي الذي يحدث في العائلة، بما فيه الضرب والأذى الجنسي للأطفال الإناث في العائلة والعنف المتعلق بالمهور والاغتصاب الزوجي وتشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية وغيره من الممارسات التقليدية المؤذية للمرأة، والعنف بين غير المتزوجين والعنف المتعلق بالاستغلال؛
    (ب) العنف الجسدي والجنسي والنفسي الذي يحدث داخل المجتمع العام، بما فيه الاغتصاب والأذى الجنسي والتحرش والتخويف الجنسيين في العمل والمؤسسات التعليمية وسواها من الأماكن، والاتجار بالنساء والدعارة القسرية؛
    (ج) العنف الجسدي والجنسي والنفسي الذي ترتكبه الدولة أو تتغاضى عنه، أينما يحدث."

    وتنص التوصية العامة 19 الصادرة عن لجنة القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة على أن:
    "العنف القائم على الجنس هو شكل من أشكال التمييز التي تقيد بشكل خطير من قدرة المرأة على التمتع بالحقوق والحريات على قدم المساواة مع الرجل."

    وفي المادة 7 يمضي إلى القول إن:
    "العنف القائم على الجنس والذي يضعف أو يبطل تمتع المرأة بحقوق الإنسان والحريات الأساسية بموجب القانون الدولي العام أو اتفاقيات حقوق الإنسان، يشكل تمييزاً ضمن معنى المادة الأولى من الاتفاقية."

    وإضافة إلى ذلك، تعاني النساء بشكل غير متناسب من عواقب الفرار من النـزاعات لأنهن يشكلن أغلبية اللاجئين والأشخاص المهجرين داخلياً.

    ويشمل تعريف التمييز العنف القائم على الجنس (النوع الاجتماعي). والعنف ضد المرأة هو شكل من أشكال العنف القائم على الجنس. وهو عنف موجه ضد المرأة بسبب كونها امرأة أو يؤثر على النساء بصورة غير متناسبة. ويشمل الأفعال التي تلحق أذى وألماً جسدياً أو عقلياً أو جنسياً، والتهديد بارتكاب هذه الأفعال، والإكراه وغير ذلك من صنوف الحرمان من الحرية.

    ولا تحدد الأفعال بالضرورة بأنها قائمة على الجنس بمعزل عن غيرها، بل تتطلب تقييماً لكيفية تأثير أفعال معينة على النساء مقارنة بالرجال. كذلك هناك أفعال محددة تقوم عموما ًعلى الجنس.

    ووفقاً لإعلان الأمم المتحدة الخاص بالقضاء على العنف ضد المرأة، فإن العنف القائم على الجنس يؤدي أو يحتمل أن يؤدي إلى إلحاق أذى أو ألم جسدي أو جنسي أو نفسي بالمرأة.

    ويشمل :

    التهديدات
    الإكراه
    الحرمان التعسفي من الحرية أينما يحدث
    يمكن أن يحدث في الحياة العامة أو الخاصة على السواء.
    وتشمل بعض العناصر التي يمكن النظر فيها لتحديد ما إذا كان فعل من أفعال العنف قائماً على الجنس :

    السبب أو الدافع : مثلاً إهانات جنسية صريحة بشكل واضح خلال ارتكاب العنف.
    الظروف أو السياق : مثلاً، إيذاء نساء ينتمين إلى فئة معينة في صراع مسلح.
    الفعل نفسه، الشكل الذي يتخذه الانتهاك : مثلاً الأفعال الجنسية المكشوفة، التعري القسري، تشويه الأجزاء التناسلية من الجسم.
    العواقب المترتبة على الانتهاك : الحمل والعار والتحويل إلى ضحية مرة أخرى من جانب مجتمع الناجية لأنه تم "انتهاك" الشرف.
    توافر سبل الانتصاف والاستفادة منها والصعوبات في الحصول على سبيل انتصاف، مثلاً الصعوبات التي تواجهها النساء في الاستفادة من سبل الانتصاف بسبب عدم توافر المعونات القانونية، والحاجة إلى دعم العضو الذكر في العائلة، والحاجة إلى التركيز على رعاية المعولين وعدم توافر الرعاية الصحية المناسبة.
    3. العنف ضد المرأة في دارفور
    "في مايو/أيار 2003 ألقوا قنابل من طائرات أنطونوف على ماشيتنا وأكواخنا. وكنا نختبئ بالقرب من القرية وفي طريق العودة إليها ليلاً للنوم فيها حتى يونيو/حزيران – يوليو/تموز. ثم هاجموا القرية. وحدث ذلك في الصباح. وكنت أعد طعام الفطور عندما شاهدتهم قادمين وبدأوا بإطلاق النار. وجاءوا على صهوة الجياد وداخل السيارات وكانوا جميعهم يرتدون بزات عسكرية. وقتلوا زوجي موسى هارون إربا. وركضت وغادرت القرية. وأخذت معي أطفالي الثلاثة وطفلين لجارتي وركضنا نحو هارا، القرية الواقعة في الوادي. ثم توجهنا إلى أبو ليحة، حيث مكثنا مدة يومين ومنها إلى بامينا. وعثر علينا الجنجويد في الطريق. وقصفتنا طائرات الأنطونوف وقتلت ثلاثة أشخاص. وهرب الكثيرون منا وأمسك الجنجويد ببعض الأشخاص. وأخذ الجنجويد تسع فتيات وصبيين. وأخذوا أحد أعمامي مع ابنه خضر إبراهيم. ولا نعرف ما حدث لهؤلاء الأشخاص". هـ، امرأة عمرها 27 عاماً من قرية أمنيتي في مقاطعة كبكبية، تسرد سلسلة من الهجمات التي تعرضت لها.

    ويحدث العنف ضد المرأة في سياق الانتهاكات المنهجية لحقوق الإنسان المرتكبة ضد المدنيين في دارفور. واستهدفت الانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي التي ارتكبها الجنجويد والجيش السوداني ضد المدنيين، والرجال والنساء والأطفال، بلا تمييز. وقُتلت النساء وقُصفن واغتصبن وعذبن واختطفن وهجرن قسراً بلا تروٍ أو بلا تمييز. وقُتل الأطفال وعُذبوا وخطفوا وهجروا قسراً بلا تروٍ أو بلا تمييز. وكانت الفتيات، أسوة بالنساء، هدفاً خاصاً للاغتصاب والخطف والعبودية الجنسية.

    وأشار اللاجئون من شمال دارفور إلى حدوث عمليات قصف جوي متكررة بواسطة طائرات أنطونوف وقصف بواسطة مروحيات عسكرية تابعة للحكومة السودانية قبل الهجمات البرية التي شنها الجنجويد والقوات الحكومية أو خلالها أو بعدها. وفي جنوب دارفور وغربها، أُفيد بوقوع عدد أقل من عمليات القصف الجوي، رغم أنها حصلت، وكان المدنيون هدفاً أكبر للهجمات البرية. وفي المناطق التي يعيش فيها المساليت، تعرض القرويون أحياناً "للخداع" من جانب الجنجويد الذين أبلغوا زعماء القرى أنه ليس هناك خطر، ثم اعتدوا عليهم.

    وغالباً ما بدا الرجال الهدف الأساسي لعمليات القتل المتهورة في إطار الهجمات. وفي بعض الهجمات على القرى، عومل الأشخاص بصورة متفاوتة وفقاً لجنسهم : فقد أخذ الجنجويد الرجال ثم أعدموهم، بينما أُطلقت النار على النساء وهن يحاولن الهرب من القرية. وفي مايو/أيار 2004، جمعت منظمة العفو الدولية مزيداً من الشهادات حول عمليات الإعدام خارج نطاق القضاء وعمليات القتل الجماعية في عدة مواقع، بينها مورلي ومتجر ودليج وكرينك. وأكدت هذه الشهادات المعلومات التي سبق للمنظمة أن تلقتها ونشرتها. ولدى منظمة العفو الدولية قائمة بأسماء أكثر من 400 شخص بدا أنهم أُعدموا خارج نطاق القضاء في دارفور، بما في ذلك في سياق ما ذُكر من عمليات إعدام جماعية حدثت خلال هجوم شُن على متجر في أغسطس/آب 2003.

    1.3 الاغتصاب والتعذيب وغيرهما من ضروب العنف الجنسي في دارفور
    أ. عمرها 37 عاماً من متجر أبلغت منظمة العفو الدولية كيف أن الجنجويد اغتصبوا النساء وأذلوهن :
    "عندما حاولنا الهرب قتلوا المزيد من الأطفال. واغتصبوا النساء؛ وقد شاهدت حالات عديدة اغتصب فيها الجنجويد النساء والفتيات. وكانوا سعداء عندما اغتصبوهن. وهم يغنون عندما يغتصبون ويقولون إننا مجرد عبيد وأنه يمكنهم أن يفعلوا بنا ما يحلو لهم."

    لقد تلقت منظمة العفو الدولية أنباءً عديدة حول حالات اغتصاب وغيرها من ضروب العنف الجنسي التي ارتكبها الجنجويد. وأبدت النساء السودانيات اللواتي أجرت منظمة العفو الدولية مقابلات معهن ممانعة شديدة في التحدث عن الاغتصاب خشية من أن تنبذهن مجتمعاتهن وعائلاتهن. ويتحدث الرجال عن حالات الاغتصاب بطريقة عامة جداً، ولا يعطون تفاصيل محددة حول كيفية استخدام الاغتصاب ضد النساء ومتى ومدى تكراره.

    ويبدو أن العنف ضد المرأة – والاغتصاب بشكل خاص – يُرتكب بصورة رئيسية من جانب الجنجويد. بيد أن الجيش الحكومي يكون حاضراً في حالات عديدة. وقد تصرف الجنجويد بحصانة تامة من العقاب وبمعرفة أو سكوت تام من الجيش الحكومي.

    الاغتصاب كشكل من أشكال الإذلال
    في حالات عديدة، اغتصب الجنجويد النساء علناً وفي الهواء الطلق وأمام أزواجهن أو أقربائهن أو المجتمع الأوسع. والاغتصاب هو الانتهاك الأول والأهم للحقوق الإنسانية للنساء والفتيات، وفي بعض الحالات في دارفور، يستخدم أيضاً بوضوح لإذلال المرأة وعائلتها ومجتمعها.

    "حدث اغتصاب آخر لفتاة عزباء صغيرة عمرها 17 عاماً : اغتصبت م. من جانب ستة رجال أمام منـزلها على مرأى من والدتها. ثم قُيد س. شقيق م. وأُلقي به في النار."
    هـ، رجل من أبناء الفور عمره 35 عاماً من قرية متجر.

    "في يوليو/تموز 2003، اغتصب العرب م.، وعمرها 14 عاماً، في باحة السوق وهددوا بإطلاق النار على الشهود إذا حاولوا التدخل. كذلك اغتصبوا فتيات أخريات في الأدغال" س. امرأة زغاوية عمرها 28 عاماً من منطقة هبيلا.

    كذلك وردت أنباء حول حدوث عمليات اغتصاب جماعية. ففي 11 مارس/آذار 2004، أشار تقرير أعده الفريق الخاص للأمم المتحدة المعني بالوضع في دارفور إلى أن:
    "اليونيسف أنجزت دراسة لحماية الأطفال في طويلا. ويؤكد التقرير طائفة من النتائج المقلقة التي توصلت إليها البعثة الأخيرة التي تضم أعضاء من هيئات مختلفة، بما في ذلك عدد كبير جداً من حالات الاغتصاب، استهدفت في حالة واحدة 41 تلميذة ومُدرِّسة والاغتصاب الجماعي للقصر من جانب عدد من الرجال يصل إلى 14 واختطاف الأطفال والنساء، فضلاً عن قتل العديد من المدنيين."

    وتعرضت طويلا، وهي عبارة عن بلدة صغيرة محاطة بقرى لا تبعد كثيراً عن الفاشر، لهجوم شنه الجنجويد في 27 فبراير/شباط 2004. وصدرت مزاعم أخرى أفادت أن النساء اللواتي تعرضن للاغتصاب الجماعي في طويلا قد وُسمن.

    اغتصاب النساء الحوامل
    لم تُستثنى حتى النساء الحوامل. فقد أُبلغت منظمة العفو الدولية أيضاً بحالة واحدة قتل فيها الجنجويد امرأة عمداً لأنها كانت حاملاً.

    واغتُصبت امرأة عمرها 18 عاماً من مرأى، وفقدت طفلها فيما بعد.

    واغتصبت س. من ديسه من جانب جندي رغم كونها حاملاً. وهي الآن أم لأربعة أطفال، حيث أنجبت مؤخراً الصبي الذي كانت حاملاً به أثناء اغتصابها.

    "كنت مع امرأة أخرى، عزيزة، البالغة من العمر 18 عاماً، التي بقرت بطنها في الليلة التي اختُطفنا فيها. وكانت حاملاً وقُتلت بينما كانوا يقولون لها: "إنه طفل عدو لنا" امرأة منحدرة من أصل إرينغا من قرية غارسيلا.

    التعذيب والقتل في إطار العنف الجنسي
    في بعض الحالات، ورد أن النساء اللواتي قاومن الاغتصاب تعرضن للضرب أو الطعن أو القتل. وقال إ، وهو رجل زغاوي من ميسكي بمقاطعة كتم لمنظمة العفو الدولية:
    "عند الساعة السابعة صباحاً من شهر أغسطس/آب 2003، أحاط الجنجويد بقريتنا؛ وسمعت طلقات مدافع رشاشة وهرب معظم الناس؛ وقُتل بعضهم أثناء محاولتهم الفرار. ووقعت شقيقتي م.، البالغة من العمر 43 عاماً في أسر الجيش والجنجويد. وحاولوا مضاجعتها. فقاومت. وكنت حاضراً وسمعتها تقول : "لن أفعل شيئاً كهذا حتى ولو قتلتموني" فأقدموا على قتلها فوراً. كذلك كان أشخاص آخرون حاضرين عندما حدث هذا الأمر".

    وفي حالات أخرى، عذَّب الجنجويد النساء لإجبارهن على إخبارهم بمكان اختباء أزواجهن. وبحسب ما ورد تضمنت ضروب التعذيب : وضع وجه المرأة بين عصايين خشبيتين والضغط بقوة أو اقتلاع أظافر النساء. وقد جُلدت ف، البالغة من العمر 50 عاماً تقريباً من كونديلي – ليست بعيدة عن الكبكبية – من جانب مهاجميها وكُسرت أصابعها عندما حاولوا اقتلاع أظافرها. وغالباً ما أشارت اللاجئات إلى اقتلاع الأظافر خلال الاستجواب.

    كذلك أشارت بعض النساء إلى إقدام الجنجويد على كسر سيقان ضحايا الاغتصاب لمنعهن من الهرب. وقالت ن، وهي امرأة من أم برو، عمرها 30 عاماً، لمندوبي منظمة العفو الدولية في مخيم كننقو:
    "حدث الهجوم في تمام الساعة الثامنة من صباح 29 فبراير/شباط 2004، عندما وصل الجنود على متن السيارات والجمال والجياد. ودخل الجنجويد إلى المنازل بينما بقي الجنود في الخارج. واغتُصبت حوالي 15 امرأة وفتاة لم يهربن بسرعة كافية في أكواخ مختلفة في القرية. وكسر الجنجويد أطراف (أذرع أو أرجل) بعض النساء والفتيات لمنعهن من الهرب وبقي الجنجويد في القرية مدة ستة أو سبعة أيام. وبعد عمليات الاغتصاب، نهب الجنجويد المنازل."

    وأعطت قائمة بأسماء النساء اللواتي اغتصبن خلال الهجوم.

    الاغتصاب والخطف والعبودية الجنسية
    اختُطفت النساء والفتيات خلال الهجمات وأرغمن على البقاء مع الجنجويد في المعسكرات أو المخابئ. وتتضمن عدة شهادات جمعتها منظمة العفو الدولية حالات واضحة للعبودية الجنسية؛ ويبدو أن التعذيب استُخدم أحياناً كتكتيك لمنع النساء المحتجزات كأمات جنسيات من الفرار.

    "أخذوا ك.م.، البالغة من العمر 12 عاماً إلى الهواء الطلق. وقُتل والدها على أيدي الجنجويد في أم برو، وهرب بقية أفراد عائلتها ووقعت هي بأيدي الجنجويد الذين كانوا على ظهور الجياد. واستخدمها أكثر من ستة أشخاص كزوجة؛ وبقيت مع الجنجويد والجيش طوال أكثر من 10 أيام. وهربت ك. وهي امرأة أخرى متزوجة عمرها 18 عاماً، لكن الجنجويد ألقوا القبض عليها وضاجعوها في العراء، وتناوبوا جميعهم على مضاجعتها. وما زالت معهم. أ، وهي مُدرِّسة، أبلغتني أنهم كسروا ساقها بعد اغتصابها". أ، مزارع يبلع من العمر 66 عاماً من أم برو بمقاطعة كتم.

    ن، امرأة تبلغ من العمر 30 عاماً من قرية ديسه في منطقة المساليت الواقعة في غرب دارفور، أبلغت مندوبي منظمة العفو الدولية كيف اختُطفت وتعرضت لاغتصاب جماعي بعد هجوم شنته القوات الحكومية والجنجويد على قريتها. ولاذت بالفرار هي وشقيقتها البالغة من العمر 15 عاماً عندما وقع الهجوم، لكن الجنود الذين يرتدون بزات عسكرية أمسكوا بهما. ورفضت أن تتبعهم، وبحسب ما ورد اتهمتهم بقتل أطفالها. وكما ورد اعتدى الجنود عليها بالضرب وأخذوها معهم. وأُجبرت على السير معهم لمدة ثلاث ساعات. ولم تحصل على أي طعام طوال ثلاثة أيام. واقتيدت إلى مكان ما في الأدغال وتعرضت للضرب والاغتصاب عدة مرات ليلاً. وقالت إن عدة مجموعات من العرب أخذت عدة مجموعات من النساء. وأعطت قائمة بأسماء النساء اللواتي ورد أنهن اختطفن.

    وبحسب ما ورد اختطفت ك، وهي من كينيا وعمرها 15 عاماً، في 15 يناير/كانون الثاني 2004 واغتُصبت من جانب عدة رجال. وعُثر عليها فيما بعد وهي مصابة بجرحين بليغين في رأسها وبالشلل في إحدى ساقيها، كما يبدو نتيجة لضربات تلقتها على ركبتها. وكان الجرح الذي أصاب ساقها متقيحاً عندما عُثر عليها بعد خمسة أيام من اختطافها؛ وقد هجرها خاطفوها.

    وفي المخيم نفسه ذكرت امرأتان هما م.، البالغة من العمر 40 عاماً ون، البالغة من العمر 17 عاماً، وكلاهما من قرية كباش الواقعة في منطقة صليعة، ذكرتا لمنظمة العفو الدولية اختطافهما واغتصابهما بشكل جماعي على أيدي الجنجويد:

    "احتجز الجنجويد النساء في أكواخ مختلفة. وهرب الأطفال، لكن الجنجويد أمسكوا ببعضهم؛ وخطفوا خمسة منهم: ثلاثة فتيان تتراوح أعمارهم بين عامين وأربعة وستة أعوام وفتاتين تتراوح أعمارهما بين خمسة وستة أعوام. وأخذني الجنجويد وقيدوا يدي وراء ظهري وأخذوني مع أربع فتيات أخريات إلى الوادي.

    وفي الوادي شاهدت حوالي 20 امرأة أخرى، وكانت أيديهن وأقدامهن مكبلة ووصلن في اليوم ذاته. وحصلنا على بعض الماء والأرز. وخلال النهار، غادر معظم الجنجويد الوادي لنهب القرى المجاورة وفي الليل، عادوا إلى الوادي حيث اغتصبوا الفتيات مناوبة". وبقي حوالي 50 من الجنجويد في المخيم خلال النهار. ولم أشاهد جنوداً حكوميين في الوادي".

    كانت س. من صليعة، الواقعة بالقرب من كولبوس، حاملاً في شهرها الخامس عندما اختُطفت على أيدي الجنجويد مع ثماني نساء أخريات خلال هجوم شُن في 24 يوليو/تموز 2003. وبحسب ما ورد لم تتجاوز أعمار بعض الفتيات اللواتي اغتصبن الثامنة. وبحسب ما وقالته س:
    بعد ستة أيام، أُطلق سراح بعض الفتيات. لكن الأخريات، اللواتي لا تتجاوز أعمارهن ثماني سنوات أُبقين هناك. وكان ما بين خمسة وستة رجال يغتصبوننا في جولات، واحداً تلو الآخر طوال ساعات خلال ستة أيام في كل ليلة. ولم يسامحني زوجي على ذلك وتبرأ مني."

    وأبلغت ك، وهي لاجئة أخرى في مخيم كننقو، عمرها 23 عاماً، من إبك، وأم الثلاثة أطفال، منظمة العفو الدولية كيف اختُطفت مع امرأتين أخريين ورجل واحد، هو زوج إحداهما.

    "في الليلة الأولى، اضطررت لتحمل خمسة رجال عمدوا إلى اغتصابي، وفي الليلة الثانية اغتصبني ثلاثة رجال. وفي الليلة الثالثة تمكنت من الفرار مع إحدى النساء الأخريات. ولا أدرى ما حصل للمرأة الثالثة زوجة إ والتي كانت معنا."

    يبلغ إ، وهو زوج المرأة المفقودة الذي اختُطف معها، من العمر 36 عاماً. وقد قتل طفله البالغ من العمر 11 شهراً أمام عينيه. وذكر أنه تعرض للضرب المبرح على أيدي الجنجويد.

    "ذبحوا طفلي الوحيد أمام عيني. ولا أدري أين زوجتي وما حصل لها. ولم أُقتل لأن أحد الجنود كان رحيماً."

    العنف الجنسي ضد الفتيات
    اغتُصبت الفتيات، شأنهن بشأن النساء واختطفن وأُبقين رهن العبودية الجنسية. وأشارت م.، وهي امرأة من جماعة الفور من أم بادا الواقعة بالقرب من كتم إلى اختطاف فتيات من القرية على أيدي الجنجويد.

    خلال الهجوم الذي وقع على كتم، اختفى العديد من الفتيات. وبعض أسمائهن هي : حمرا (15 عاماً)، وخديجة (14 عاماً) وفاطمة (12 عاماً) وحما (10). كذلك اختطفت امرأة عجوز تدعى خديجة (عمرها 80 عاماً). ونُقلت تلك النسوة على ظهور الجمال. وشاهدت الحكاما ذلك وحيين رجالهن."

    2.3 الاغتصاب في سياق الهجمات
    ارتُكب الاغتصاب في سياق الهجمات التي شُنت على القرى، وبحسب بعض الشهادات التي جمعتها منظمة العفو الدولية، خلال الغارات الصغيرة التي كانت تتم ليلاً بصورة رئيسية، وقبل شن الهجمات على القرى. والنساء في دارفور هن الأهداف الرئيسية للعنف وهن أكثر عرضة للانتهاكات في إطار النـزاع المسلح، لأنه في دارفور، تتحمل النساء مسؤولية الأطفال وغيرهم من معولي العائلة. والنساء هن من يقدمن الرعاية بشكل رئيسي، مما يجعلهن أكثر عرضة للانتهاكات خلال الهجمات والهروب. والنساء أقرب منالاً للمعتدين خلال الهجمات، لأنهم يبقين عادة قريبات من القرية، قياساً بالرجال الذين يرعون الماشية بعيداً عن القرية.

    وفي مقابلات عديدة مع اللاجئين، بدا واضحاً أن اختلاف ظروف الرجال والنساء والأدوار التي يضطلع بها كل من الجنسين في المجتمع، تعني أنهم يتصرفون خلال الهجمات بصورة مختلفة.

    ووصف م.، وهو رجل عمره 46 عاماً من أبو جداد (القريبة من كورنوي) كيف تصرف الناس خلال الهجمات:
    "لم يكن إلا النساء والأطفال في القرية، بينما كان الرجال مع الماشية في منطقة أبعد قليلاً إلى الشمال وأقرب إلى التلال. وعندما وقع الهجوم، صعد الرجال على عجل إلى التلال لكي يروا ما يحدث، وهرعت النساء إلى القرية لأخذ أطفالهن والهرب إلى جنوب القرية".

    وقد وصفت النساء في معظم الحالات كيف أنهن خلال الهجمات بدأن يبحثن عن معوليهن، قبل مغادرة القرية. وأوضحت ك، وهي امرأة عمرها 40 عاماً من جركو أنه:
    "عندما أتى الجنجويد، أشعلوا النار بأكواخنا وضربوا الأطفال والنساء. ولدي سبعة أطفال، وستة منهم معي هنا الآن. وقد وضعت أحدهم على ظهري وآخر على صدري، وأمسك الآخرون بيديَّ وركضنا. كذلك كانت جدتي معي. وفي الطريق، كان هناك العديد من الجنجويد وكانوا يضربون الناس وشاهدناهم يغتصبون النساء والفتيات الصغيرات".

    وتصف أ، وهي امرأة أخرى عمرها 45 عاماً من مأمون هروباً مشابهاً:
    "سمعنا عندما هاجم الجنجويد كينو، ثم قبل الفطور، جاءوا وقتلوا الناس. فجمعت أطفالي والمرأة العجوز الصماء التي أهتم بها."

    ولكن، حتى قبل تصعيد النـزاع والهجمات المنهجية التي تشن على المدنيين في دارفور، لم يكن هناك توازن بين الجنسين في العديد من قرى الريف، لعدة أسباب. فهناك معدل عالٍ للهجرة من الريف إلى المراكز الحضرية في دارفور، ويعود ذلك جزئياً إلى التصحر وانعدام التنمية في المنطقة. وقالت نساء سودانيات عديدات أجرت معهن منظمة العفو الدولية مقابلات في تشاد إن أزواجهن أو أشقاءهن أو أقرباءهن الذكور الآخرين يعملون في بلدات دارفور وفي العاصمة السودانية الخرطوم أو في الدول المجاورة وإن الرجال لم يكونوا موجودين خلال الهجمات. وهذه ملاحظة مهمة؛ إذ إنه نتيجة وجود نسبة مئوية من النساء أعلى من الرجال في المخيمات المقامة في تشاد، سرت تكهنات حول ما حدث للرجال. وينبع تفسير جزئي من النسبة القائمة بين الجنسين قبل الحرب في قرى الريف. وبالطبع هناك تفسيرات أخرى : حقيقة أن العديد من الرجال أُعدموا خارج نطاق القضاء كما يبدو أو قتلوا على وجه السرعة خلال الهجمات أو ألقي القبض عليهم واعتُقلوا بمعزل عن العالم الخارجي والاشتباه في انضمام بعضهم إلى التمرد.

    وأوضح محمد (33 عاماً)، وهو زعيم محلي من مقرسة، "بقيت في الخرطوم طوال سنوات عديدة وعندما علمت بما حدث لبلدتي عدت إلى مقرسة في فبراير/شباط 2004 وعلمت أن أقربائي ذهبوا إلى فوربرنقا."

    3.3 الاغتصاب خلال الفرار
    وقعت النساء ضحايا للاغتصاب وغيره من أشكال العنف الجنسي خلال هروبهن. وقد اغتصب الجنجويد النساء عند حواجز الطرق أو نقاط التفتيش أو بينما كانوا يطاردون مجموعات من الأشخاص كانوا فارين من الهجمات التي وقعت على قراهم.

    وقالت أ.، وهي من كوشا في شمال دارفور إنها شهدت اغتصاباً وعمليات خطف عندما هربت هي ونساء أخريات من الهجوم الذي تعرضت له قريتهن في أغسطس/آب 2003:
    "كُسرت ساقا وذراعا إحدى النساء وتُركت على قارعة الطريق. وتعرضت أخريات للضرب عندما رفضن خلع ملابسهن وأُخذن إلى معسكر الجنجويد."

    شهدت أ، وهي امرأة تامية عمرها 40 عاماً من أزرني (التي تبعد 30 ميلاً إلى جنوب الجنينة) حادثة اغتصاب بينما كانت تلوذ بالفرار:
    "عقب الهجمات، ركضنا لمدة أربع ساعات إلى جيراننا الذين هم من التاما أيضاً. وفي طريقنا من أزني تعرضت امرأتان للاغتصاب من جانب ثلاثة من الجنجويد. وكنت هناك؛ ورأيت ذلك بأم عيني."

    وذكرت لمنظمة العفو الدولية أسماء النساء اللواتي ورد أنهن اغتصبن.

    "في فبراير/شباط 2004، تركت منـزلي بسبب النـزاع، والتقيت بستة من العرب في الأدغال، وأردت أن آخذ رمحي للدفاع عن عائلتي، فهددوني بسلاح واضطررت للتوقف. واغتصب الرجال الستة ابنتي البالغة من العمر 25 عاماً، أمام عيني وعيني زوجتي وأطفالي الصغار."
    هـ(ح)، رجل من مقرسة في إقليم المساليت بغرب دارفور.

    وتشير عدة شهادات إلى وقوع عمليات خطف خلال الهروب. ويبدو أن النساء والأطفال هم الذين يتعرضون للخطف بصورة رئيسية. وفي معظم الحالات، لا يُعرف مكان وجود المختطفين. وقد تلقت منظمة العفو الدولية أكثر من خمسين اسماً لأشخاص لم "يُشاهدوا مرة أخرى" عقب اختطافهم على أيدي الجنجويد.

    4.3 الاغتصاب في مستوطنات الأشخاص المهجرين داخلياً في دارفور
    بحسب الأنباء التي تناقلتها المصادر المستقلة والصور التي التقطتها الأقمار الصناعية للمنطقة، يبدو أن معظم قرى الريف التي يقطنها المزارعون في دارفور قد أُحرقت وسويت بالأرض، وهُجِّر سكانها قسراً. لكن الهجمات على المدنيين، وبخاصة على السكان المهجرين داخلياً بفعل النـزاع، تتواصل. وتقيد جماعات الجنجويد التي تقوم بدوريات خارج المخيمات والمستوطنات حركة السكان المهجرين داخلياً الذين يتجمعون عند أطراف البلدات والقرى الكبيرة في المنطقة. ولا يغادر الرجال المستوطنات خوفاً من تعرضهم للقتل. وتعرضت النساء اللواتي غامرن بالخروج من المخيمات لجلب الخشب أو الطعام أو الماء الذي يحتجن إليه حاجة ماسة، للاغتصاب والتحرش. وقُتل بعض الأشخاص المهجرين داخلياً الذين جهروا بانتقاداتهم للانتهاكات خلال الزيارات، التي قام بها مسؤولون أجانب من الأمم المتحدة أو مسؤولون حكوميون، على أيدي الجنجويد أو أُلقي القبض عليهم واحتُجزوا بمعزل عن العالم الخارجي من جانب قوات الأمن الوطني الحكومية والمخابرات العسكرية. وبالتالي يُحتجز الأشخاص المهجرون داخلياً في ما يرقى إلى سجون فعلية، ويحرمون فعلياً من الحق في حرية التنقل. ومثل هذا العنف الممارس ضد المدنيين لا ينتهك المعايير الدولية لحقوق الإنسان وحسب، بل غالباً ما يبدو أيضاً أنه محاولة متعمدة لإذلال الفئات الاجتماعية التي تتعرض للهجوم وتدمير بنيتها الاجتماعية.

    وقال م، وهو رجل عمره 47 عاماً من نان كرسي، وهي قرية تقع في مقاطعة غارسيلا، لمنظمة العفو الدولية في تشاد إن:
    "سكان أكثر من 30 قرية فروا إلى غارسيلا، وهناك احتُجزوا في مخيمات أُقيمت للأشخاص المهجرين داخلياً. وفي غارسيلا، الوضع هو كالتالي : تقع ثكنة الجيش خارج البلدة. وداخل البلدة يوجد معسكر كبير للجنجاويد وهناك الأمن الوطني والشرطة ثم أكثر من 21000 شخص مهجر داخلياً. وتمنعهم الحكومة من الذهاب إلى تشاد. وهم يريدون مغادرة هذا المكان في غارسيلا. وقال المسؤولون الحكوميون : "هناك سلام الآن. وهناك وفد سيأتي ونريدكم أن تعودوا إلى قراكم، وليس هناك خطر الآن وعليكم العودة". ويمنع الجنجويد الناس من مغادرة غارسيلا. وهم يطوقونها. وقد قتلوا أكثر من 60 شخصاً حاولوا الفرار، ويمكنكم رؤية الجثث، إذ لم يسمحوا لنا بدفن القتلى، وما زالت الجثث في مكانها حول غارسيلا.

    وكانت هناك امرأة اسمها روزونغا، رفضت أن تُغتصب وقد ضربت أحد الجنجويد، فأطلق النار وقتلها. وفي غارسيلا، أرادت النساء إحضار الحطب والماء، وأقدم الجنجويد على اغتصاب العديد منهن. وفي طريقنا إلى غارسيلا، حاول الجنجويد اغتصاب زوجتي. وتمكنت من الإمساك بها ولم يحدث شيء.

    وتشير بعثة وكالات الأمم المتحدة لتقصي الحقائق والتقييم السريع في تقريرها الصادر في 25 إبريل/نيسان 2004، بعد قيامها بزيارة كيلك الواقعة في جنوب دارفور:
    "أشارت النساء دون مواربة إلى خوفهن الشديد من العيش في هذا المكان (كيلك) بسبب المضايقة والأذى الجنسيين ليلاً ونهاراً من جانب الجنجويد الموجودين في البلدة. وأعربن عن شعورهن بأنهن "مسجونات" ووصفن كيف اغتُصبت النساء والفتيات وتعرضن للأذى الجنسي عندما غادرنا مكان تواجد الأشخاص المهجرين داخلياً، بينما يتعرض الرجال للمضايقة والضرب بصورة متكررة من جانب قوات الأمن. وعندما سئُلت النساء، تعرفن على هوية عدد من مرتكبي الاغتصاب والأذى، في صفوف المجموعة الحالية من العناصر المسلحة. وأوضحن كيف كان الجناة يأتون إلى مكان وجودهن خلال الليل لاختطاف الفتيات وإحضارهن إلى وادٍ قريب حيث يغتصبونهن."

    ويبدو أن حالات الاغتصاب المبلغ عنها في مستوطنات الأشخاص المهجرين داخلياً هذه داخل دارفور أكثر عدداً من تلك التي يُبلَّغ عنها في المخيمات المقامة في تشاد. وقد أشارت المفوضية العليا لحقوق الإنسان وعمال الإغاثة التابعون للأمم المتحدة والصحفيون المستقلون والمسؤولون الحكوميون أو البرلمانيون الأجانب الذين تمكنوا من زيارة المنطقة إلى اجتماعهم بنساء تعرضن للاغتصاب وغالباً ما سمعوا روايات تفصيلية لهذه الجرائم. واستطاع معظم اللاجئين، الذين أجرت منظمة العفو الدولية مقابلات معهم في مايو/أيار 2004، الهروب إلى تشاد بعيد الهجمات التي وقعت على قراهم. وحتى أولئك الذين فروا إلى مواقع الأشخاص المهجرين داخلياً في دارفور لم يقضوا وقتاً طويلاً في هذه الأماكن. وتعتقد منظمة العفو الدولية أن عدد النساء اللواتي تعرضن للاغتصاب وغيره من أشكال العنف الجنسي في دارفور مرتفع. ونظراً لكون الاغتصاب من المحرمات في ثقافة المجتمع في دارفور، فالتفسير الثاني لبقاء العدد الكبير من النساء في دارفور بعد تعرضهن للاغتصاب هو أن هؤلاء النسوة بقين بعيداً عن الأقرباء الذين فروا إلى تشاد لأنهن خائفات من وصمة العار أو يخشين إلصاقها بهن.

    وبينما يتسم وضع اللاجئين السودانيين في تشاد بالخطورة، فإن وضع المدنيين المهجرين داخلياً في دارفور نفسها يائس. فالبلدات والقرى التي يوجد فيها حالياً معظم الأشخاص المهجرين داخلياً والذين يُقدَّر عددهم بمليون نسمة تخضع للسيطرة المباشرة للحكومة. ووفقاً لشهادات التي أدلى بها اللاجئون، فضلاً عن المعلومات التي تلقتها منظمة العفو الدولية من عدة مصادر في دارفور تم التحقق من صحتها، لا تتدخل السلطات المحلية، وبالتالي فهي متواطئة مع الجنجويد الذين يغتصبون الأشخاص المهجرين داخلياً ويعذبونهم ويقتلونهم ويعتدون عليهم. ويجعل قرب معسكرات الجنجويد من القرى والمستوطنات التي يتجمع فيها المهجرون الموقف محفوفاً بالخطورة الشديدة بالنسبة للعديد من الأشخاص المهجرين داخلياً في دارفور.

    يتبع
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-07-2004, 10:28 AM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 20-11-2003
مجموع المشاركات: 7977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    مواصلة التقرير

    . عواقب العنف الجنسي المترتبة على النساء ومجتمعاتهن
    هناك عواقب عديدة للاغتصاب تُرتب آثاراً فورية وبعيدة المدى على النساء، تتجاوز الانتهاك المادي الفعلي الذي يمثله.

    1.4 وصمة العار والنبذ اللذان تواجهها الناجيات من الاغتصاب
    يشكل الاغتصاب بحد ذاته انتهاكاً شنيعاً لحقوق الإنسان، لكن من المحتمل أن تتعرض الضحايا لمزيد من الألم والمعاناة بسبب العار والوصمة المرتبطين به. وكما قالت بعض النساء لمندوبي منظمة العفو الدولية في تشاد في نوفمبر/تشرين الثاني 2003:
    "لن تقول لك النساء بسهولة ما إذا كن قد تعرضن للاغتصاب. ففي ثقافتنا، الاغتصاب عار. وتخفي النساء هذا الأمر في صدورهن بحيث لا يدري به الرجال."

    وقالت نساء ورجال عديدون لمنظمة العفو الدولية إن النساء غير المتزوجات هن فقط اللواتي يستطعن التحدث عن الاغتصاب، أو أن النساء اللواتي اغتصبن لا يتجرأن على المجيء إلى مخيمات اللاجئين. وهذا هو التفسير المحتمل لسبب بقاء هذا العدد الكبير من النساء اللواتي اغتصبن كما ورد عند الحدود الفاصلة بين تشاد والسودان، أو لجوئهن إلى مخيمات الأشخاص المهجرين داخلياً في دارفور، بعيداً عن أعين أقربائهن والفئة الاجتماعية التي ينتمين إليها.

    الحمل نتيجة الاغتصاب
    النساء اللواتي أصبحن حوامل نتيجة الاغتصاب هن اللواتي يحتمل بأن يتعرضن أكثر من سواهن لمزيد من الانتهاكات لحقوقهن. فهناك الصدمة الشديدة الناجمة عن الاغتصاب نفسه، فضلاً عن الصعوبات المصاحبة لحمل طفل وُلد نتيجة العنف ورعايته. وفي الإطار الاجتماعي المحدد لدارفور، في مجتمع يعتبر فيه الاغتصاب من المحرمات وعاراً يلحق بالناجية من هذا العنف، يعتبر في معظم الأحيان الطفل الذي هو ثمرة الاغتصاب طفلاً "للعدو"، "طفلاً للجنجاويد". ومن المحتمل جداً أن تتعرض الناجيات من الاغتصاب وأطفالهن للنبذ من جانب مجتمعهن والاحتمال الأكبر هو أن النساء المتزوجات سيتعرضن للرفض من أزواجهن. وقد تشعر النساء بأنهن مكرهات على التخلي عن الطفل الذي وُلد نتيجة الاغتصاب ويواجهن اتخاذ قرار آخر يسبب لهن الصدمة.

    ولا يبدو أن مجتمعات النساء اللواتي اغتُصبن على استعداد لقبول الحاجة إلى تقديم دعمها الكامل لهؤلاء النساء وربما للطفل الذي قد يكون ثمرة هذا الانتهاك. وفي مقابلات جماعية ووجهاً لوجه أجرتها منظمة العفو الدولية في مايو/أيار 2004، قال النساء والرجال إنهم بينما قد يقبلون بعودة النساء المغتصبات إلى المجتمع، إلا أن الطفل الذي قد نتج عن الاغتصاب لن يكون مقبولاً. ويدفع هذا النساء اللواتي يصبحن حوامل نتيجة الاغتصاب إلى وضع يتسم بالمزيد من النبذ والصدمة والانتهاكات لحقوقهن. ومما يفاقم هذا الوضع عدم توافر مرافق للرعاية الطبية والنفسية للتعامل مع الناجيات من الاغتصاب في مخيمات اللاجئين في تشاد، ومع الضحايا لأكثر عدداً والموجودات في مستوطنات الأشخاص المهجرين داخلياً في دارفور.

    وبالنسبة للعديد من الرجال الموجودين في مخيمات اللاجئين، فإن انتهاك حقوق الإنسان المتمثل في الاغتصاب يُترجم مباشرة كما يبدو إلى إذلال لهم وللجماعة التي ينتمون إليها.

    ويبدو أن هناك اعتقاداً ثقافياً هو أن النساء لا يمكن أن يصبحن حوامل عن طريق الاغتصاب. وأوضحت إحدى اللاجئات من كنيو قائلة إن:
    "بعض النساء تعرضن للاغتصاب. وسمعنا هذا. لكن فقط غير المتزوجات يمكن أن يتحدثن عنه. ونعتقد أنه لا أحد يمكن أن يصبح حاملاً عند اغتصابه، لأن هذه ممارسة جنسية قسرية ولا يمكن لكِ أن تنجبي طفلاً من ممارسة جنسية قسرية. وبالنسبة للموجودين في المخيمات في دارفور، فإن أولئك اللواتي يقومون هم باغتصابهن ليلاً نهاراً، قد يصبحن حوامل. عندئذ الله وحده يمكن أن يساعد الطفل على أن يشبه الأم. فإذا وُلد طفل عربي، فلا يمكن القبول بذلك."

    ك، امرأة عمرها 40 عاماً من جركو، عرضت اعتقاداً مشابهاً، تشاطرها فيه مجموعة من النساء الجالسات معها، اللواتي أجرت منظمة العفو الدولية المقابلات معهن في مخيم قوز أمر للاجئين:
    "إذا كانت هناك أية امرأة حامل، فلا تستطيع أن تأتي إلى تشاد. وعندما كنا في دليج، لم يُسمح لنا بالتنقل، ولا يزال هناك العديد من الأشخاص فيه. ويعاشرون النساء معاشرة الزوجات. وهذه مشكلة كبيرة، فإذا أصبحن حوامل، عليهن الهرب، فلا يمكنهن البقاء مع عائلاتهن أو في مجتمعاتهن. لماذا؟ لأنه ليس من الطبيعي بالنسبة لهن أن يصبحن حوامل نتيجة الاغتصاب، لذا عليهن الرحيل."

    ورغم أن الأغلبية العظمى من النساء الحوامل نتيجة الاغتصاب يبدو أنهن يمكثن في معظم الأحيان في دارفور أو في أماكن حدودية، فإن منظمة العفو الدولية التقت بعدد من النساء في المخيمات المقامة في تشاد اللواتي أصبحن حوامل نتيجة اغتصابهن من جانب الجنجويد.

    وقالت ك، وهي امرأة موجودة حالياً في مخيم كننقو إنها تعرضت للاغتصاب خلال هجوم على قريتها، وفي وقت المقابلة، كانت حاملاً في شهرها التاسع بطفل أحد المتهمين بارتكاب اغتصاب.

    وأبلغت ف، وهي من قرية تقع بين صليعه وجبل مون، منظمة العفو الدولية كيف اختُطفت في 5 أغسطس/آب 2003 من جانب رجال يرتدون بزات عسكرية قاموا بجلدها واغتصابها. وقالت إنها أجهضت ولداً بعد أشهر من اغتصابها.

    وكانت م، حاملاً في شهرها التاسع نتيجة الاغتصاب. واغتصبها ما لا يقل عن ثلاثة رجال وقالت لمنظمة العفو الدولية : "لا أعرف حتى من هو والد الطفل."

    العواقب الاجتماعية والاقتصادية المترتبة على النبذ
    تترتب على وصمة العار التي تُلصق بالنساء اللواتي يتعرضن للاغتصاب عواقب اجتماعية واقتصادية بالنسبة لضحايا الاغتصاب. ويمكن للأزواج أن "يتبرءوا من زوجاتهم، رغم أن هذا لا يحصل دائماً. وبالنسبة للناجيات من الاغتصاب غير المتزوجات، فقد لا يتمكنَّ أبداً من الزواج لأن وصمة العار لحقت بهن أو يعتبرن "فاسدات" من جانب مجتمعاتهن، والنساء اللواتي لا يتمكن من الزواج أو اللواتي تخلى عنهن أزواجهن، لأنهن تعرضن للاغتصاب، سيصبحن وبخاصة في الإطار الاجتماعي لدارفور، أكثر ضعفاً من الناحيتين الاجتماعية والاقتصادية. فلن يستطعن التمتع بالدعم الاقتصادي الذي يقدمه الرجال تقليدياً أو "الحماية" التي يفترض أن يقدمها الرجال للنساء. فإذا كان لدى هؤلاء النساء أطفال أو كن حوامل نتيجة الاغتصاب، فقد يصبحن المعيلات الوحيدات لأطفالهن.

    2.4 المشاكل الطبية ومشاكل الصحة العقلية
    النساء اللواتي تعرضن للاعتداء والاغتصاب غالباً ما يصبن بجروح جسدية. فالعنف، سواء أكان جنسياً أو لا، يمكن أن يرتب عواقب خطيرة على النظام التناسلي للنساء. والعنف الجسدي والنفسي المصاحب للاغتصاب الذي يمارس ضد النساء الحوامل أصلاً يمكن أن يتسبب لهن بالإجهاض وخسارة طفلهن، كما بينت الشهادات الواردة أعلاه. وفي هذه الحالات، من المحتمل أن تواجه النساء أيضاً الرفض من أزواجهن، لأنه ينظر إليهن على أنهن لا يؤدين دورهن "كمنجبات".

    ونظراً لكون الاغتصاب من المحرمات الاجتماعية، تمانع النساء في إبلاغ العاملين الطبيين القلائل في مخيمات اللاجئين به، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى مزيد من المضاعفات الطبية الناجمة عن الجروح التي ربما أُصبن بها خلال الاغتصاب. والنساء اللواتي أصبحن حوامل نتيجة الاغتصاب غالباً ما يعانين من مضاعفات قبل الولادة وخلالها وبعدها، بسبب الجروح الجسدية الناجمة عن الاعتداء. وعند الوضع، تتعرض النساء اللواتي اغتُصبن لمشاكل الناسور. ويحدث الناسور عندما يتمزق الجدار الفاصل بين المهبل والمثانة أو المصران، وتفقد النساء السيطرة على وظائف المثانة أو المصران. وتصبح معزولة نتيجة إصابتهن بسلس البول. ويمكن حل المشكلة بالجراحة.

    وحتى إذا لم تصب النساء اللواتي تعرضن للاغتصاب بجروح جسدية بليغة نتيجة له، فإن الغياب الواضح لمنتجات الصحة والنظافة الشخصية في إطار النقص في الإغاثة المادية في دارفور وتشاد يسهم في خطر حدوث عدوى.

    وإلى جانب كل هذا، ستعاني معظم النساء من مشاكل نفسية خطيرة، حيث سيتعين عليهن حمل وتربية طفل غير مرغوب فيه، والمعاناة من وصمة العار الاجتماعية وانعدام دعم المجتمع لها.

    وفي غرب السودان، يُمارس تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية، ويتم ختان أغلبية النساء ويتم تبزيم (تكميم) العديد من النساء. ويزيد هذا من خطر حدوث جروح خلال الاغتصاب، وبالتالي من خطر الإصابة بفيروس نقص المناعة المكتسب/مرض الإيدز أو غيره من الأمراض المعدية جنسياً. وفي الوقت الراهن، ليس هناك مرافق طبية كافية لتقديم رعاية طبية شاملة، تتعلق بفيروس نقص المناعة المكتسب/مرض الإيدز، إلى اللاجئين في تشاد أو في مخيمات المهجرين داخلياً في دارفور، نتيجة لحقيقة الانشغال التام للمنظمات الإنسانية بالحالة الطارئة الغذائية والصعوبات التي تواجهها في الوصول إلى دارفور وتلك المتعلقة بالإسناد اللوجستي والإمكانيات المتوافرة. وتترتب عواقب وخيمة على الناجيات من الاغتصاب اللواتي يتعايشن مع فيروس نقص المناعة المكتسب/مرض الإيدز جراء انعدام هذه المساندة الطبية.

    3.4 الأطفال كضحايا للنـزاع والآثار المترتبة على النساء
    كان الأطفال كذلك ضحايا للانتهاكات الهائلة لحقوق الإنسان التي وقعت في دارفور، حيث تتحمل النساء المسؤولية الرئيسية عن رعاية الأطفال؛ وبالتالي، فإن انتهاكات حقوق الإنسان المرتكبة ضد الأطفال قد أصابت النساء بصدمات مؤلمة. وفي مقابلات أُجريت مع النساء، بدا واضحاً أنه بالنسبة لهن، كانت انتهاكات حقوق الإنسان المرتكبة ضد الأطفال إحدى أكثر السمات الفظيعة للنـزاع وأن العديد منهن شعرن بالذنب لأنهن لم يستطعن حماية أطفالهن بصورة أفضل.

    وتعرض الأطفال للقتل والخطف بأعداد كبيرة كما زُعم، على أيدي الجنجويد. وتحدث أ، وهو صبي عمره 15 عاماً من قوز أم بلا الواقعة بالقرب كورنوي، إلى منظمة العفو الدولية عن اختطافه وتعذيبه:
    "كنت أرعى الماعز عندما ألقي الجنجويد القبض علي في نوفمبر/تشرين الثاني 2003. كما أُلقي القبض على ثمانية أطفال آخرين لم يكونوا من قريتي، وما زالوا معهم، أما أنا فتمكنت من الهرب. واقتادوني إلى معسكر في أبو جداد الذي كان يوجد فيه جنود أيضاً. وسألوني أين هي الماعز وكانوا يضربونني عندما لا أجيب. وقيدوا أعضائي التناسلية بحبل وكان يشدون طرفيه في كل مرة يوجهون إلى سؤالاً، وضربوني عدة مرات في اليوم. وعندما أبلغتهم بمكان الماعز، توقفوا عن ضربي. ولقي الأطفال الآخرون المعاملة ذاتها من الجنجويد والجنود."

    وقد أشارت النساء اللاجئات في شرق تشاد في بعض الحالات إلى الأطفال الذين تركتهم أمهاتهم أو ’نسيتهم‘ عندما كن منشغلات بجمع الأطفال الآخرين للهرب. وقالت ف، وهي امرأة في كنيو عمرها 35 عاماً لمنظمة العفو الدولية:
    "عندما هاجم الجنجويد، تركنا كل شيء وراءنا. حتى أنا تركت بعض الأطفال وهربت مع خمسة أطفال وشاهدت كيف قتل الجنجويد الناس، وكيف أُصيب أحدهم بجراح وهو موسى بها. فأخذته، ثم أتى الجنجويد وأطلقوا عليه النار، ففارق الحياة. وكان هاك رجل آخر يدعى جمعة، وقطعوا ذراعيه لغاية هنا تحت الكتف."

    ويعاني الأطفال أيضاً عندما تُقتل أمهاتهم أو والداهم أو ينفصلون عن العائلة نتيجة النـزاع. وغالباً ما تتولى قريبات الأمهات اللواتي قُتلن أو يتولى الأفراد الإناث في المجتمع ذاته مسؤولية رعاية هؤلاء الأطفال. وهذا بدوره يزيد من العبء الذي تتحمله النساء المهجرات اللواتي اضطررن إلى القيام بدور إضافي في رعاية الأطفال غير المصحوبين بالكبار أو المنفصلين عن ذويهم.

    4.4 المزيد من خطر العنف الممارس ضد النساء خلال فرارهن وفي سياق التهجير
    س.، أم لستة أطفال عمرها 38 عاماً من أبو سن، الواقعة جنوب أبو قمرة سردت رواية تفصيلية لمحنتها:
    "ركضنا، وكنت أحمل طفلي الصغير على ظهري وأحمل اثنين على يديَّ وكان اثنان مع شقيقي الأكبر. وكان زوجي يعيش معي في القرية، لكنه كان غائباً عندما هربنا.

    وكنا نختبئ في الغابة وكان لدي كيس ملابس واحد صغير فقط ولا شيء سواه. وطوال ثلاثة أيام لم استطع إطعام أطفالي إلا ماء. وأُصيب أحد أطفالي بالملاريا بعد 10 أيام واضطررنا للبقاء هناك طوال ثمانية أيام قبل أن يستعيد الطفل قوته من جديد.

    وكنت حاملاً وفقدت طفلي. وكنت ضعيفة جداً، لكن كان على كل واحد منا أن يساعد نفسه. وكنت قلقة من أن نموت جميعنا. وأعطانا بعض الناس الذين مروا بنا طعاماً. ولم أستطع النهوض ولم أستطع العثور على طعام لأطفالي، لأنني كنت أشعر بالضعف عقب فقدان الطفل. وتناولت نبتة الميموزا (الست المستحية) كدواء وبعد عشرين يوماً، تمكنا من الوصول إلى كورنوي.

    وفي الطرقات كان الجنجويد يوقفوننا ويقولون لنا: "أنتم زوجات تورابورا، يمكننا قتلكم."

    وحدث اغتصاب أيضاً. وقد اغتُصبت امرأة اسمها زارا، وهي حامل الآن. وحدث ذلك في كامو، عندما جاءوا في سيارات عديدة إلى الطريق التي كنا نعدو فيها متجهين من كورنوي إلى تين".

    م، هي امرأة من جماعة الفور من أم بادا بالقرب من كتم، أشارت إلى موت أطفال خلال هروبها: "توفي العديد من أطفالنا على الطريق. ولم يكن هناك طعام، وأصيبوا بالملاريا وكانوا خائري القوى".

    والنساء والأطفال هم الأشد تضرراً جسدياً ونفسياً خلال الهروب، ونتيجة التهجير القسري. وخلال الهروب، كانت النساء بوصفهن المسؤولات الأساسيات عن رعاية الأطفال، كن مسؤولات عن بقاء معوليهن على قيد الحياة. والأطفال هم الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض والإنهاك أثناء الهرب. كما يمكن أن يضيعوا أو ينفصلوا عن عائلاتهم. ويزيد ضعف الأطفال من خطر وقوع المزيد من الانتهاكات لحقوق أمهاتهم أو المسؤولات الإناث عن رعايتهم، لأنه يمكن أن يجعل البحث عن السلامة أطول أو يمكن أن يزيد من تعرض المجموعة العائلية للخطر.

    أ، امرأة عمرها 33 عاماً من قرية هرارا بالقرب من كتم، أبلغت منظمة العفو الدولية بالتجربة التي مرت بها:
    "توفي ابني الأكبر أ، الذي كان في السابعة عشرة من عمره، في الهجوم الأول. وكان قد ذهب إلى البئر لإطعام الماشية، وهناك أُردي بالرصاص. وفي طريقنا إلى أُبليها، وضعت إحدى النساء التي كانت معنا مولوداً. وهاجمنا الجنجويد، وتركناها خلفنا مع طفلها. ولا نعرف ما إذا كانت حية وما إذا كان طفلها حياً."

    5.4 الآثار بعيدة المدى للعنف ضد المرأة
    يتجاوز العنف ضد المرأة الهجمات المباشرة والاغتصاب والعنف الجسدي الذي يرتكبه المقاتلون. وكما ذكرنا أعلاه، فإن الآثار بعيدة المدى على النساء اللواتي يقعن ضحايا للاغتصاب هي أن عدداً كبيراً من النساء المنبوذات يعانين من الانتهاكات لحقوقهن، لأنهن نساء. وتحث المنظمة على وجوب أن يأخذ تصميم المواجهة الإنسانية والاجتماعية للنـزاع الدائر في دارفور ولتهجير الأشخاص نتيجة النـزاع، في الحسبان القضايا المتعلقة بانتهاكات معينة لحقوق الإنسان تعاني منها النساء.

    1.5.4 الزيجات المبكرة
    أحد جوانب التمييز ضد المرأة يمكن ملاحظته فعلاً في بعض مخيمات اللاجئين المقامة في شرق تشاد، كما يمكن أن يكون واقعاً معاشاً من جانب النساء اللواتي عجزن عن مغادرة دارفور. وقال بعض اللاجئين لمنظمة العفو الدولية إن مهر العروس في المخيمات قد انخفض انخفاضاً كبيراً. وكما قال أحد اللاجئين في مخيم قوز أمر:
    "الزواج رخيص جداً جداً في أيامنا هذه."

    وقد حدثت هذه الظاهرة في سياق نزاعات أخرى. ويخشى الأهل، من أنه نظراً لوجودهم في مخيمات اللاجئين، سيستحيل عليهم "السيطرة" على بناتهم، وسيحاولون "تزويجهن" على عجل، لإنقاذ شرف الفتاة والعائلة. والزيجات المبكرة تشكل بحد ذاتها، انتهاكاً لحقوق الأطفال. وعلاوة على ذلك، فإن الفتيات اللواتي يتزوجن في سن مبكرة يواجهن احتمال أقل في التمتع بحقهن في التعليم واحتمال أكبر في التعرض للمشاكل الطبية والنفسية في حال حدوث حمل مبكر.

    كما أن هذا مؤشر على تعطيل البنية الاجتماعية للمجتمع الذي يجد نفسه في مخيم للاجئين. وهو يعكس تدمير آليات الرعاية الاجتماعية والسيطرة، المتوقعة عادة في البيئة الاجتماعية للمجتمع. فعلى سبيل المثال، يُنظر جزئياً إلى الزيجات التي يتم ترتيبها بصورة تقليدية، كوسيلة يمكن للعائلة أن تحمي بواسطتها بناتها. وتشارك في مثل هذا الزواج العائلتان الممتدتان كلاهما، وغالباً ما تسبقه مباحثات مطولة بين العائلتين. لذا، يمكن أن يشكل آلية تمارس العائلتان عبرها درجة معينة من السيطرة والحماية على شريكي الزواج. وإن انهيار هذه الآلية، الذي أشارت إليه جزئياً زيادة في الزيجات المبكرة، يشكل عاملاً ضاغطاً على أمن النساء والفتيات اللواتي يُقدمن على زيجات يتم الاتفاق عليها على عجل. وقد يتم تدبير الزيجات المبكرة في سياق مخيمات اللاجئين بصورة متسرعة وربما تعرض الفتيات لخطر الأزواج المسيئين.

    2.5.4 العائلات التي تترأسها الإناث
    هناك خطر آخر يواجه النساء اللواتي يترأسن عائلاتهن ويصبحن المسؤولات الوحيدات عن رعاية الأطفال، في غياب الرجال وفي إطار مخيم اللاجئين، يتمثل في تهميشهن في عملية صنع القرار وتوزيع الطعام.

    أ، امرأة عمرها 30 عامً من كرينك قالت:
    "في الهجوم الأول الذي وقع في أغسطس/آب، قُتل شقيقي عيسى. وعاد شقيقي الأكبر من ليبيا، وأعالنا، فأخذه الجنجويد وقتلوه عندما أتى لمساعدتنا. وأخذوا جميع الجمال ومات الآن شقيقاي الاثنان. وليس لدي شيء ولا يوجد أحد لإعالتي."

    ومن الظواهر الشائعة التي تنشأ حول مخيمات اللاجئين ظهور اقتصاد الظل. ويصبح التعامل في الأسواق القريبة والعمالة المأجورة في القرى المجاورة أو لدى الهيئات الإنسانية مصادر ضرورية للدخل بالنسبة لسكان هذه المخيمات. ومع ذلك فإنه بالنسبة لمعظم العائلات التي تعيلها النساء، تكون مصادر الدخل هذه بعيدة عن متناولهن. وإذا كان عدة أشخاص مسؤولين عن العائلة، فيمكن أن يقتسموا مهام العمل أو فرص العمل. ويمكن لشخص أن يقف في الطابور للحصول على الأغذية التي يتم توزيعها، وأن يحضر الماء، أو أن يطحن الحبوب أو يتولى الرعاية الطبية للأفراد الآخرين في العائلة، بينما يمكن للآخرين أن يمارسوا أنشطة تحقق الدخل. وبالنسبة للمرأة التي تتحمل مسؤولية العائلة بمفردها، غالباً ما يستحيل عليها أداء جميع هذه المهام. لذا تظل هؤلاء النسوة عند الطرف الأدنى والأكثر ضعفاً للأمن الغذائي، وغالباً ما يفتقرن إلى سلع إضافية مثل الصابون والملح والسكر والشاي، قياساً بالعائلات التي يترأسها شخصان أو عدة أشخاص. وإضافة إلى ذلك، غالباً ما تتعرض العائلات التي تترأسها الإناث للاستغلال، سواء الجنسي أو سواه. في مثل هذه الظروف.

    وفي إطار الموارد الشحيحة وانعدام الأمن الغذائي، تتعرض أيضاً النساء اللواتي ليس لديهن أزواج للأذى والاستغلال. ويزداد احتمال تعرض أطفالهن لسوء التغذية ويقل احتمال تحصيلهم للتعليم، وغالباً ما تجبر هؤلاء النسوة أو بناتهن على ممارسة الدعارة للبقاء.

    وعندما زارت منظمة العفو الدولية مخيمات اللاجئين في تشاد، لم تتمكن من جمع معلومات حول وجود الدعارة في المخيمات. وربما يعود السبب إلى عدم وجود مثل هذه الحالات في المخيمات التي زارتها منظمة العفو الدولية، أو لأن المحرمات الثقافية تمنع الناس من الحديث عنها. بيد أن الناس أعربوا عن قلقهم إزاء هذه الإمكانية، وأشار عمال الإغاثة في عدة مخيمات إلى الأذى الجنسي واحتمال وجود دعارة بهدف سد الرمق كقضية قائمة. والعيش في إطار المخيم تجربة جديدة بالنسبة لمعظم اللاجئين السودانيين في تشاد، لأن نقل اللاجئين من الحدود التشادية – السودانية إلى مخيمات المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة لم يبدأ إلا قبل بضعة أشهر. ومع بقاء السكان اللاجئين في إطار المخيم لفترة متواصلة من الزمن، يزداد خطر التعرض للاستغلال الجنسي، وبخاصة بالنسبة للنساء والفتيات الوحيدات. ونظراً لما حدث في مخيمات اللاجئين الأخرى في شتى أنحاء العالم. لا يجوز التقليل من خطر ممارسة الدعارة للبقاء على قيد الحياة.

    3.5.4 العسكرة المحتملة للمخيمات
    هناك قلق آخر أكثر عمومية من إمكانية تعرض النساء لمزيد من العنف إذا استمر النـزاع في دارفور بالتفاقم. ولا يبدو حالياً أن هناك التزاماً محسوساً من جانب الحكومة السودانية أو الجنجويد أو جيش تحرير السودان وحركة العدالة والمساواة بتسوية النـزاع في المدى القريب من خلال اتفاقية سلام شاملة. وفي المحادثات التي أجرتها منظمة العفو الدولية مع قيادتي جيش تحرير السودان وحركة العدالة والمساواة، بدا واضحاً أنهما افترضتا بأنهما الممثلان الوحيدان لشعب دارفور. وفي جنوب السودان، وفي وضع مشابه، زاد هذا الافتراض من خطر ارتكاب انتهاكات لحقوق المرأة. فالنساء اللواتي يتحملن العبء الأكبر للنـزاع، نادراً ما شاركن في عمليات صنع القرار السياسي المتعلقة بمواصلة الصراع أو إحلال السلام.

    وفي مواقف مماثلة، ولاسيما في سياق الحرب التي دارت رحاها في جنوب السودان، أُجبرت النساء (سواء في جنوب السودان أو شماله) على دعم "الكفاح المسلح" "بتقديم" أطفالهن كمقاتلين؛ وأجبرن على تزويد القوات المسلحة بالطعام والمأوى، وغالباً ما اضطررن إلى تقديم معلومات حساسة لأغراض عسكرية. وكل هذا وضعهن في موقف لم يكسبن منه أية سلطة رسمية أو غير رسمية في عملية صنع القرار، لكنهن اعتُبرن ’أعداءً‘ أو ’مخاطر أمنية‘ من جانب الطرف الآخر في النـزاع المسلح.

    ونادراً ما شاركت النساء مشاركة نشطة في النـزاعات المسلحة، ولكن في حالات عديدة، استُخدمن كأهداف في العمليات العسكرية. واستُخدمت مخيمات اللاجئين في النـزاعات الإقليمية الأخرى كقواعد إمداد للمقاتلين، واستخدمت الجماعات المسلحة المعونات الغذائية أحياناً لممارسة الضغط على جهات أخرى مشاركة في النـزاع.

    وفي عدة مناقشات مع الرجال السودانيين اللاجئين في شرق تشاد، جرى التعبير عن النية بمباشرة الدفاع عن الأرض. وفي حالة واحدة، أهاب رجل وجيه محترم بالشبان في المخيم قائلاً:
    "كفوا عن التسكع في المخيم والاكتفاء بتناول الطعام. أنتم شبان وخاملون وعديمو الفائدة. وعليكم النهوض والتدرب من أجل الدفاع عن دياركم. وإننا نناشد العالم أن يمدنا بالسلاح، حتى يتسنى لنا حماية أنفسنا والدفاع عن أرضنا. وإننا نأسف لما حدث في الجنوب، لكننا الآن بحاجة إلى المساعدة من أشقائنا في الجنوب".

    ويجب أن تتنبه المفوضية العليا لشؤون اللاجئين والهيئات الإنسانية العاملة في مخيمات اللاجئين والمهجرين داخلياً لإمكانية العسكرة التي قد تسبب انتهاكات لحقوق الإنسان، بما فيها انتهاك حقوق المرأة.

    5. أسباب العنف
    1.5 البعد العنصري للنـزاع
    "قال لنا عمر البشير بأنه علينا قتل جميع أهل النوبة. فلم يعد هناك مكان للزنوج".
    كلمات قالها أحد مقاتلي الجنجويد، وفقاً لأحد اللاجئين من كنيو الذي أجرت منظمة العفو الدولية مقابلة معه في تشاد، في مايو/أيار 2004.

    وفي دارفور، قامت علاقات متبادلة ومبادلات بين البدو الرحل والجماعات المستقرة38 خلال دورة موسمية للبحث عن المراعي في الأراضي الزراعية، من أجل القطعان الكبيرة التابعة للبدو الرحل. وازدادت حدة التوتر والمصادمات بين المجموعتين في إطار التصحر وتقلص مساحة المراعي وزيادة زراعة الأرض. وفي إطار النـزاع، تتخذ هذه التوترات الآن بعداً عرقياً وعنصرياً. ولم تُعطَ الخلافات التي نشأت بين الجماعات المقيمة في دارفور هذا الوزن في الماضي. إذ إن الاتفاقيات التقليدية والزيجات المتبادلة والمبادلات والآليات التقليدية للمصالحة في حال نشوب نزاعات عززت العلاقات السلمية عموماً. وإن الأيديولوجية العرقية والعنصرية التي تتسم بها الهجمات التي وقعت في العامين 2003 و2004 في دارفور باتت حقيقة قاسية وحاسمة. وإن ترسيخ الخلافات بين المجموعتين يعود بصورة جزئية إلى استغلال العنصر والعرق من جانب جميع أطراف النـزاع في دارفور. بيد أنه تجدر الإشارة إلى أن الأوصاف التي تستخدم في هذا النـزاع الدائر في دارفور لا تناسب دائماً الجماعات المقيمة فيها (عرب وأفارقة أو سود) : مثلاً التاما مجموعة عرقية صغيرة تتألف بصورة رئيسية من مزارعين، وقعت ضحية للهجمات واتهمت في الوقت ذاته عدة مرات بمساندة الجنجويد في النـزاع الدائر في العامين 2003 و2004.

    "عبيد! نوبيون! هل لديكم إله؟ افطروا في رمضان! فحتى نحن أصحاب البشرة البيضاء (الفاتحة) لا نراعي رمضان. أنتم أيها السود القبيحين تزعمون ... نحن آلهتكم! إلهكم هو عمر البشير."

    "أنتم أيها السود، لقد أفسدتم البلاد! ونحن أتينا لنحرقكم ... سنقتل أزواجكم وأبناءكم وسنضاجعكم! وستكونون زوجات لنا!"

    كلمات نقلت عن لسان أفراد الجنجويد، كما أوردتها مجموعة من نساء المساليت في مخيم قوز أمر للاجئين، أجرت منظمة العفو الدولية مقابلات معهن في مايو/أيار 2004.

    م، وهي امرأة عمرها 50 عاماً من فوربرنقا:
    "هوجمت القرية خلال الليل في أكتوبر/تشرين الأول 2003، عندما أتى العرب بالسيارات وعلى صهوة الجياد. وقالوا "يجب قتل كل امرأة سوداء، حتى الأطفال".

    وتعزز مزاعم تجنيد أبناء جماعات البدو الأجانب، لاسيما من تشاد، للقتال مع الجنجويد، البعد العرقي والعنصري للنـزاع. واتهم أحمد علامي، المستشار الشخصي للرئيس التشادي إدريس دبي، الجنجويد بتجنيد ’عناصر عربية‘ من تشاد؛ وتشكل مزاعمه صدى لمزاعم اللاجئين السودانيين الذين أجرت منظمة العفو الدولية مقابلات معهم في تشاد، والذين زعموا أن بدو السلامات من تشاد ومقاتلين من موريتانيا جُنِّدوا للقتال في دارفور.

    "ما سمعناه من الجنجويد هو أن عمر البشير يقول للأجانب إنهم عرب وإنهم يجب أن يأتوا ويعيشوا في البلاد التي يحكمها العرب. وأن عليهم عدم البقاء حيث يحكمهم الأفارقة. ويقولون إن السودان بلد للعرب".

    م، لاجئ سوداني في تشاد، أجرت معه منظمة العفو الدولية مقابلة في مايو/أيار 2004.

    "أعطت الحكومة العرب الثقة والأسلحة والسيارات والجياد. ولا نستطيع العودة؛ فلن يكون هناك أمن للشعب الأفريقي في دارفور". امرأة سودانية أجرت منظمة العفو الدولية مقابلة معها في مخيم ميلي للاجئين في تشاد، مايو/أيار 2004.

    وتتعزز الانقسامات العرقية التي أثارها النـزاع بالرد العسكري الذي تلجأ إليه الحكومة. ومن خلال رفض استخدام الوسائل السياسية أو التقليدية لتسوية النـزاع الدائر في دارفور، لم تزد الحكومة من التوترات السائدة في المنطقة وحسب، بل إنها تعطل على المدى البعيد أساليب وسلطات تسوية النـزاعات والمصالحة التي تستند إلى المجتمع.

    ويبدو أن أحد دوافع الهجمات التي يشتها الجنجويد هو سرقة المواشي والممتلكات العائدة للجماعات المستقرة. كذلك ترد أنباء متزايدة من المهجرين تفيد أن الجنجويد يوطنون عائلاتهم في القرى التي هجّروا أبناءها قسراً. وهذا يوحي بأن الجنجويد قد تكون لديهم استراتيجية لضمان استخدام المراعي.

    "بدؤوا يزرعون ثم يحصدون أراضينا وقالوا لنا، يمكننا أن نعود، لكن ليس إلى مسقط رأسنا، بل إلى حيث يأمروننا أن نبقى. ويملكون كل المواشي الموجودة في دارفور الآن، ويملكون كافة أراضينا الخصبة نحن المساليت، ولن يغادروا."
    لاجئ من كنيو في قوز أمر، أجرت منظمة العفو الدولية مقابلة معه في مايو/أيار 2004.

    بيد أن المكاسب المالية التي يمكن للجنجاويد الحصول عليها عبر المتاجرة بالمواشي المسروقة وبيعها يجب أن تؤخذ أيضاً بعين الاعتبار. فوفقاً لأقوال اللاجئين السودانيين في تشاد والتي أخذتها منظمة العفو الدولية، سرق منهم الجنجويد الآلاف من رؤوس البقر والماعز والغنم. وهذا يحرم الجماعات المستقرة من وسائل عيشها ويهدد حقها في كسب الرزق. ونظراً للأعداد الهائلة من المواشي التي سُرقت، يمكن للمزايا المادية أن تصبح مصدر رزق مستقل للجنجاويد قد يساعدهم على الحصول على إمدادات مستقلة من الأسلحة والذخائر، إضافة إلى الأسلحة التي تزودهم بها الحكومة السودانية.

    "الحكاما"
    تشير لفظة "الحكاما" في دارفور إلى المغنيات التقليديات اللواتي تتمثل وظيفتهن في الإشادة بالمقاتلين الذكور من خلال الأغاني والزغاريد. وأحياناً تشارك النساء مشاركة نشطة في النـزاعات المسلحة. وقد حدثت ظاهرة غناء النساء للمهاجمين ومرافقتهم. وتشجيعهم في أطر أخرى غير دارفور. بيد أنه في إطار دارفور، جمعت منظمة العفو الدولية بعض الشهادات التي تشير إلى وجود النساء مع الجنجويد. وفي هذه الشهادات، فإن "الحكاما" أو "نساء الجنجويد" كما يسميهن اللاجئون السودانيون، يشكلن الخطيبات خلال الهجمات كما يبدو. وبحسب ما ورد لا يشاركن مشاركة فعالة في الهجمات التي تشن على الناس، لكنهن يشاركن في أعمال السلب والنهب. كذلك جمعت منظمة العفو الدولية عدة شهادات تشير إلى وجود الحكاما أثناء اغتصاب النساء من جانب الحنجاويد. ويبدو أن الحكاما ضايقن النساء مباشرة واعتدين عليهن وشتمنهن.

    م، وهو زعيم للمساليت في قرية ديسة، ذكر أنه خلال الهجمات التي شنها الجنجويد في يونيو/حزيران 2003 والجيش في يوليو/تموز وأغسطس/آب، قتل 63 شخصاً، بينهم ابنته. وفي يونيو/حزيران ورد أن الجنجويد اتهموا القرويين بأنهم "خانوا عمر حسن البشير".

    "في يوليو/تموز، ألقى الجيش القبض على عدة أشخاص بينهم إبراهيم صديق، وهو صبي عمره سبع سنوات. وفي يونيو/حزيران قال الجنجويد خلال الهجوم: "أنتم متواطئون مع الخصوم، أنتم سود، ولا يمكن لأي أسود أن يبقى هنا، ولا يمكن لأي أسود أن يبقى في السودان." وكانت النساء العربيات يرافقن المهاجمين وينشدن أغنيات تشيد بالحكومة وتشجع المهاجمين. وقالت النساء:
    "إن دماء السود تسيل كالماء، ونحن نأخذ بضائعهم ونطردهم من منطقتنا وسترعى مواشينا في أرضهم. أن قوة البشير هي قوة للعرب، وسنقتلكم حتى آخر شخص أيها السود، لقد قتلنا إلهكم.‘
    كذلك وجهن إهانات لنساء القرية قائلات لهن ’أنتن غوريلات أنتن سود وملابسكن رثة‘"

    وتقليد الحكاما له جذور في عدد من الجماعات العرقية. وهناك سبب آخر محتمل لمشاركة النساء مشاركة فعالة في مساندة العنف الذي يمارسه الرجال من أبناء مجتمعاتهم ضد النساء المنتميات إلى مجتمعات أخرى قد يكون أنهم يرون أن احتياجات بقائهم تُلبى بطرد الجماعات الأخرى من قراهم وتوافر أراضٍ أو موارد جديدة.

    2.5 العنف الجنسي المرتكب مع الإفلات التام من العقاب
    شاركت القوات الحكومية في جميع الهجمات تقريباً التي سجلتها منظمة العفو الدولية في دارفور، أو كانت شاهداً مباشراً. وقد جرى توثيق الصلة القائمة بين الجنجويد والجيش الحكومي في عدة وثائق أخرى لمنظمة العفو الدولية حول دارفور.

    وفي دارفور تسود ظاهرة ملفتة للإفلات من العقاب على الانتهاكات الجسيمة ليس فقط للقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي، بل أيضاً للقوانين الوطنية السودانية. وبحسب المادة 149 من قانون العقوبات السوداني، يشكل الاغتصاب، الذي يُعرَّف بأنه معاشرة جنسية مع أي شخص بدون موافقته/موافقتها، جريمة يعاقب عليها بمائة جلدة وبالسجن لغاية عشر سنوات؛ وإذا كان الاغتصاب معاشرة جنسية لشخص متزوج أو "لواطاً"، فيعاقب عليه بالإعدام. كذلك هناك نصوص ضمن قانون العقوبات تحظر الخطف والعمالة القسرية.

    ومع ذلك لم توجه إلى أي عضو في الجنجويد أو القوات المسلحة تهمة ارتكاب الاغتصاب أو الخطف. وفي عدة شهادات جمعتها منظمة العفو الدولية، أعرب اللاجئون عن دهشتهم إزاء رد فعل السلطات عندما أبلغوها بوقوع هجوم أو التهديد بشنه. وفي عدة حالات، أبلغ زعماء المجتمع الشرطة بوجود توترات وتهديدات بشن هجمات، وطلبوا من الشرطة المحلية إنفاذ سيادة القانون، لكنها لم تفعل شيئاً لحمايتهم. وفي عدة حالات هُدم مركز الشرطة المحلية قبيل وقوع الهجوم. وغالباً ما يتم تجنيد الشرطة المحلية من صفوف السكان المحليين، على عكس الأمن الوطني الذي يبدو أن أفراده يجندون من وسط السودان وهم أكثر ولاء للحكومة. وفي بعض الحالات، نقلت السلطات أفراد الشرطة قبل وقوع الهجمات، زاعمة أن أمنهم معرض للخطر.

    م، لاجئ من كنيو، قال لمندوبي منظمة العفو الدولية في قوز أمر:
    "قبل أسبوعين من وقوع الهجوم على كنيو، قال لنا آمر الشرطة في فوربرنقا إن الشرطة ستُسحب من كنيو من أجل سلامة أفرادها. وفي 3 يناير/كانون الثاني، بعد ثلاثة أيام من وقوع الهجوم، ذهب عشرة من الزعماء المحليين في كنيو إلى مركز الشرطة في فوربرنقا لإبلاغه بالهجوم. فقال لنا قائد الشرطة أننا يجب أن نقابل قائد الجند، لأن الشرطة لا تستطيع أن تفعل شيئاً. ولكن في الهجوم قتل الجنجويد الذين يشكلون جزءاً من الجيش الحكومي من تبقى من أفراد الشرطة المحلية في كنيو. ولا يُعقل إبلاغ الجنود بهذا الأمر. فهم جزء مما حصل".
    أ. الذي جاء من متجر إلى تشاد، قال لمندوبي منظمة العفو الدولية إن الناس حاولوا الإبلاغ عن اغتصاب فتاة من جانب الجنجويد في متجر. "ذهبنا إلى الشرطة لإبلاغهم بالحادثة، لكنهم لم يصغوا إلينا."

    أ، من قوبى (التي تبعد 45 كيلومتراً إلى الغرب من هبيلا) قال:
    "ذهب البدو إلى سوق زقوبا وأخذوا كل الأشياء منه. وتوجهنا إلى الشرطة، لكنها لم تستجب. ثم هاجم الجنجويد مركز الشرطة في تندوسا وقتلوا أربعة من رجال الشرطة وأخذوا أسلحتهم وكان الجنود الحكوميون هناك ولم يفعلوا شيئاً. وتوجه رجال الشرطة الباقون إلى تشاد كلاجئين.

    وأوضح لاجئ من أندربرو أمضى بضعة أشهر في فوربرنقا وهي مستوطنة للأشخاص المهجرين داخلياً في غرب دارفور قريبة من الحدود مع تشاد، رد فعل القوات الحكومية بعدما أبلغهم زعماء المجتمع المجلي بالهجمات:
    "قال الجنجويد : أخذنا أشياء عديدة، لكن لا أحد يستطيع أن يطلب منا إعادتها. وإذا أرادوا استعادة أغراضهم، سيُقتلون. وفي أغسطس/آب 2003، جاء الجنجويد ليلاً وأخذوا أشياء من الناس. وشهروا في وجهنا الأسلحة وعندما تحاول الهرب، يطلقون النار عليك. وقبضوا على عشرة منا ولم يستطع أحد أن يهب لمساعدتنا. وحاول أحد أفراد طائفة العبدي مساعدتنا فأصابوه بطلق ناري في ذراعه. وفي الصباح عاد الجنجويد لإحصاء القتلى. وأرسلنا أشخاصاً إلى الجنود للإبلاغ عن الهجوم. وفي المعسكر التابع للجيش الحكومي، قالوا لنا أنهم لا يتحملون أية مسؤولية. وعاد أحدنا إلى أندربرو للتحدث إلى الجنجويد هناك، إذ كان يعرف أحدهم. وهناك قالوا له، "إذا أردت إعادة الناس إلى هنا، يمكن ذلك، شرط أن يكونوا أناساً جدد. فنحن نملك السيطرة الآن وسنبلغكم من هم الأشخاص الذين يمكنهم الاستقرار وأين.

    ورغم الوعود التي قطعتها الحكومة السودانية، لم يتغير حاول الحصانة من العقاب الممنوحة للجنجاويد الذين يمارسون الاغتصاب. وذكرت امرأة من مخيم للاجئين يقع في غرب دارفور أنها ذهبت في يونيو/حزيران 2004 مع مجموعة تضم 40 امرأة لجمع الحطب على مسافة كيلومتر واحد من مخيمها. ولاذت المجموعة بالفرار عندما تقدم منها ستة من الجنجويد على صهوة الجياد. بيد أن ثلاث نساء وقعن في الأسر. وتعرضت امرأتان للضرب، وبحسب ما ورد أُمسك بامرأة واحدة واغتصبت من قبل أربعة رجال. وقالوا كما زُعم إن لديهم إذناً من المحافظ. وأبلغت إحدى النساء الشرطة بالحادثة وتعرفت على هوية الرجال المتورطين الذين نُزعت أسلحتهم ووضعوا في الحجز. بيد أنه في اليوم التالي، تم إطلاق سراحهم وأُعيدت إليهم أسلحتهم، كما زُعم بعد مفاوضات بين قادة الجنجويد والشرطة. وكما يبدو قيل للمرأة التي أبلغت عن الحادثة بأنه لن تتم متابعة مزيد من حالات العنف في المحاكم مستقبلاً؛ وقالت إنها ما زالت تشاهد بصورة منتظمة في السوق الجنجويد الذين ارتكبوا الاغتصاب.

    6. المعايير القانونية الدولية
    السودان طرف في عدد من معاهدات حقوق الإنسان الأساسية، ومن ضمنها العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، الاتفاقية الدولية الخاصة بالقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري واتفاقية حقوق الطفل، فضلاً عن الميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب (الميثاق الأفريقي). وتكفل المعاهدات الحق في الحياة وتحظر عمليات القتل غير القانونية والتعذيب وسوء المعاملة. وهذه الحقوق هي وفقاً للعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية غير قابلة للتقييد (الانتقاص) ويجب حمايتها حتى في حالات الطوارئ. وعلاوة على ذلك، فإن الميثاق الأفريقي الذي يتضمن نصوصاً محددة تحمي حقوق النساء والفتيات، يظل نافذاً حتى في أوضاع النـزاعات المسلحة، وبالتالي ملزماً للسودان بوصفه جزءاً من القانون الدولي. كذلك يشكل السودان دولة طرفاً في اتفاقية جنيف بشأن حماية الأشخاص المدنيين في وقت الحرب المؤرخة في 12 أغسطس/آب 1949 (التي يشار إليها عادة باتفاقية جنيف الرابعة) والتي تنظم معاملة المدنيين في أوقات الحرب. وإذا أُخذت هذه المعاهدات معاً، فإنها توفر ضمانات شاملة لحقوق النساء والفتيات من العنف والأذى الجنسيين.

    وجميع أطراف النـزاع في دارفور ملزمة بنصوص القانون الإنساني الدولي الواردة في المادة الثالثة المشتركة بين اتفاقيات جنيف التي تنطبق ’في حالة قيام نزاع مسلح ليس له طابع دولي‘ وهي ملزمة لجميع أطراف النـزاع. وتنص على حماية الأشخاص الذين لا يشتركون مباشرة في الأعمال العدائية، بمن فيهم أفراد القوات المسلحة الذين ألقوا عنهم أسلحتهم، والأشخاص "العاجزون عن القتال" بسبب المرض أو الجرح أو الاحتجاز أو لأي سبب آخر. وتحظر "الاعتداء على الحياة والسلامة البدنية، وبخاصة القتل بجميع أشكاله والتشويه والمعاملة القاسية والتعذيب" و"الاعتداء على الكرامة الشخصية، وعلى الأخص المعاملة المهينة والحاطة بالكرامة". كما أن "الضمانات الأساسية" الواردة في البروتوكول الثاني الإضافي الملحق باتفاقيات جنيف والتي تنطبق أيضاً على النـزاعات المسلحة غير الدولية، تحمي المدنيين وتقتضي "أن يعاملوا في جميع الأحوال معاملة إنسانية دون أي تمييز مجحف. ويحظر الأمر بعدم إبقاء أحد على قيد الحياة." ويحظر البروتوكول الثاني "الاعتداء على حياة الأشخاص وصحتهم وسلامتهم البدنية والعقلية، ولاسيما القتل والمعاملة القاسية كالتعذيب والتشويه أو أية صورة من صور العقوبات البدنية"، و"انتهاك الكرامة الشخصية وبوجه خاص المعاملة المهينة والمحطة من قدر الإنسان والاغتصاب والإكراه على الدعارة وكل ما من شأنه خدش الحياء" و"الرق وتجارة الرقيق بجميع صورها".

    ورغم أن السودان ليس طرفاً في البروتوكولين الإضافيين الملحقين باتفاقيات جنيف، إلا أن نصوصاً مهمة منهما تعتبر بأنها تشكل قانوناً دولياً عرفياً. ومن ضمن هذه النصوص العرفية : حظر الهجمات ضد السكان المدنيين والأهداف المدنية؛ والعقوبات الجماعية والسلب والنهب والاغتصاب والإكراه على الدعارة وأي شكل آخر من أشكال هتك العرض.

    وينص القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي على ضمانات شاملة لحقوق النساء والفتيات في الحماية من العنف والأذى الجنسيين. ويقتضي القانون الدولي من الدول التصدي للانتهاكات المتواصلة لحقوق الإنسان واتخاذ إجراءات لمنع تكرارها. وفيما يتعلق بانتهاك السلامة البدنية، يترتب على الدول واجب المقاضاة عن الأذى، سواء ارتكب الانتهاك موظف رسمي أو مواطن بصفته الخاصة. فعلى سبيل المثال تلزم المادة الثانية من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية الحكومات بتقديم سبيل انتصاف فعال عن الانتهاكات وضمان الحق في الحياة والأمن الشخصي لجميع الأفراد الخاضعين لولايتها القضائية، بدون أي تمييز أياً كان نوعه بما فيه ا لجنس. وعندما تتقاعس الدول بصورة مألوفة عن الاستجابة للأدلة على العنف والأذى الجنسيين الممارسين ضد النساء والفتيات، ترسل رسالة مفادها أنه يمكن ارتكاب هذه الهجمات دون نيل العقاب. وعندما تفعل ذلك، تقصر الدول في اتخاذ الحد الأدنى من الخطوات الضرورية لحماية حق النساء والفتيات في السلامة البدنية.

    وتعتقد منظمة العفو الدولية أنه عندما تتعرض امرأة أو فتاة للعنف الجنسي مع عدم وجود إمكانية حقيقية لإنصافها، ينتهك حقها في اتخاذ قرارات حرة تتعلق بعلاقاتها الجنسية.

    وتنص المادة الثالثة من الميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب والذي يشكل السودان طرفاً فيه على أن "الناس سواسية أمام القانون ولكل فرد الحق في حماية متساوية أمام القانون". وتكفل المادة الخامسة لكل فرد "الحق في احترام كرامته والاعتراف" بشخصيته القانونية وحظر التعذيب والعقوبات والمعاملة الوحشية أو اللاإنسانية أو المذلة.

    كما أن اتفاقية حقوق الطفل تحدد المعايير اللازمة لحماية الفتيات من العنف والاستغلال الجنسيين. وتتعهد الدول الأطراف بحماية الطفل "من جميع أشكال الاستغلال الجنسي والانتهاك الجنسي" وبوجه خاص تتخذ جميع التدابير الملائمة لمنع "حمل أو إكراه الطفل على تعاطي أي نشاط جنسي غير مشروع" و"الاستخدام الاستغلالي للأطفال في الدعارة أو غيرها من الممارسات الجنسية غير المشروعة" وينبغي على الدول اتخاذ كافة التدابير المناسبة لتشجيع التأهيل البدني والنفسي وإعادة الاندماج الاجتماعي للطفل الذي يقع ضحية أي شكل آخر من أشكال الإهمال أو الاستغلال أو الإساءة أو التعذيب أو أي شكل آخر من أشكال المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة؛ أو المنازعات المسلحة.

    وعلاوة على ذلك، يُعتبر الاغتصاب وغيره من أشكال العنف الجنسي التي يرتكبها المقاتلون في سياق النـزاع المسلح جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، وآخرها في نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية الذي وقعت الحكومة السودانية عليه في سبتمبر/أيلول 2000.

    فالمادة الثامنة تنص على أن جرائم الحرب تشكل انتهاكات جسيمة لاتفاقيات جنيف المؤرخة 12 آب/أغسطس 1949 وهي تشمل من جملة أمور : الاعتداءات على الكرامة الشخصية، وبخاصة المعاملة المهينة والمذلة وارتكاب الاغتصاب والعبودية الجنسية والدعارة القسرية والحمل القسري، والتعقيم القسري وأي شكل آخر من أشكال العنف الجنسي الذي يشكل أيضاً انتهاكاً جسيماً لاتفاقيات جنيف.

    وتنص المادة السابعة على أنه عند ارتكاب التعذيب46 والاغتصاب والعبودية الجنسية والدعارة القسرية والحمل القسري والتعقيم القسري أو أي شكل آخر من أشكال العنف الجنسي من درجة الخطورة ذاتها في إطار هجوم واسع النطاق ومنهجي موجه ضد أية مجموعة من السكان المدنيين، فإنها تشكل جرائم ضد الإنسانية.

    ووفقاً لنظام روما الأساسي، فإن أفعال الإبادة يجب أن "ترتكب بقصد تدمير جماعة قومية أو إثنية أو عرقية أو دينية كلياً أو جزئياً." وتشمل أفعال الإبادة قتل أعضاء المجموعة والتسبب بأذى بدني أو عقلي خطير لأفراد المجموعة؛ وتعمد فرض أحوال معيشية على المجموعة بقصد تدميرها الفعلي كلياً أو جزئياً؛ وفرض إجراءات يقصد بها منع الإنجاب ضمن المجموعة؛ ونقل أطفال المجموعة قسراً إلى مجموعة أخرى، حيث ترتكب هذه الأفعال بقصد التدمير الكلي أو الجزئي لمجموعة قومية أو إثنية أو عرقية أو دينية.

    وفي قضية تاديتش، قضت هيئة المحاكمة التابعة للمحكمة الجنائية الدولية ليوغسلافيا السابقة أن إلحاق الأذى الجسدي والجنسي بالسجناء في المعسكرات وصل إلى حد انتهاكات لقوانين الحرب وعاداتها/معاملة قاسية. وقضت الهيئة أن المعاملة القاسية تشمل الأفعال اللاإنسانية التي تسبب "أذى لإنسان على صعيد سلامته البدنية أو العقلية أو صحته أو كرامته الإنسانية" ووفقاً للمحكمة، فإن الأفعال التي ترتكب في إطار هجوم واسع موجه ضد مجموعة من السكان المدنيين "قصد منه المتهمون لأسباب قائمة على التمييز إلحاق أذى شديد بالسلامة البدنية للضحايا وكرامتهم الإنسانية" تصل إلى حد جرائم ضد الإنسانية. ووفقاً لهيئة المحاكمة، فإن أي شخص "بمن فيه الأفراد والجهات غير التابعة للدولة والمشاركون بدرجة متدنية – يمكن أن يدانوا بالمساعدة والتحريض على ارتكاب جرائم العنف الجسدي والعقلي والجنسي من خلال المشاركة المتواصلة وعن معرفة في هذه الجرائم أو التشجيع الضمني لها.

    وفي قضية أكايسو، عرَّفت المحكمة الجنائية الدولية لرواندا الاغتصاب بعبارات واسعة جداً، موضحةً أن الاغتصاب هو جريمة ضد الإنسانية بمساواته بالتعذيب، وعرفت هذه المحكمة الاغتصاب بأنه "هتك جسدي له طبيعة جنسية يُرتكب ضد شخص في ظروف إكراهية". وأكد القضاة أن الاغتصاب، عند ارتكابه من جانب موظف عمومي أو شخص آخر يعمل بصفة رسمية أو بتحريض بموافقة أو بسكوت منه يشكل تعذيباً. وعلاوة على ذلك، عرَّفت الهيئة العنف الجنسي بأنه "أي فعل له طبيعة جنسية يُرتكب ضد شخص في ظروف تتسم بالإكراه" ويمكن للإكراه أن يكون القوة الجسدية فضلاً عن التهديدات أو التخويف أو الابتزاز أو أي شكل آخر من أشكال الضغط. وخلصت الهيئة إلى أن العنف الجنسي بشكل "أذى جسدياً أو عقلياً خطيراً" قد يصل في هذه الظروف إلى حد الإبادة. وتبين أن العنف الجنسي في قضية أكايسو يشكل جزءاً لا يتجزأ من الإبادة التي حدثت في رواندا. ووفقاً لهيئة المحاكمة "شكلت (جرائم الاغتصاب) إبادة جماعية بالطريقة ذاتها التي يشكلها أي فعل آخر طالما أنها ارتكبت بقصد محدد للتدمير، الكلي أو الجزئي، لجماعة معينة مستهدفة بحد ذاتها".

    7. الخلاصة
    يُشكل الاغتصاب وغيره من أشكال العنف الجنسي انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان؛ وفي النـزاع الدائر في دارفور، تُستخدم أساساً ضد النساء والفتيات. وتشير الشهادات التي جمعتها منظمة العفو الدولية إلى استخدام الاغتصاب وغيره من أشكال العنف الجنسي كسلاح في الحرب بدارفور لإذلال النساء ومجتمعاتهن ومعاقبتها والسيطرة عليها وبث الرعب في صدورها وتهجيرها. وليس الاغتصاب وغيره من الأشكال الأخرى للعنف الجنسي في دارفور مجرد نتيجة للنـزاع أو لسلوك جنود غير انضباطيين.

    وتشير بعض الشهادات إلى أن اغتصاب النساء حدث خلال ’مداهمات‘ سبقت الهجمات التي شنت على القرى أو على الطرق أو في الأدغال خلال الهرب. وربما استخدم لترويع السكان المحليين، أو كتحذير أو تهديد لتشجيع تهجيرهم. وتوحي أقوال الناجيات من العنف الجنسي والتي جمعتها منظمة العفو الدولية بأن أحد دوافع المهاجمين هو إذلال "أعدائهم"؛ وفي حالات عديدة، تحدثت النساء اللواتي اغتُصبن أو شهدن الاغتصاب عن استخدام الجنجويد أو النساء اللواتي كن بصحبتهم لغة الشتائم والأغاني المهينة بقصد واضح هو إذلالهن. وتحديداً ذكرت النساء اللواتي اختطفن واغتصبن توجيه الشتائم إليهن وتسميتهن بزوجات "تورا بورا". ويبدو أنه اسم يستخدمه الجنجويد والقوات الحكومية لوصف المتمردين المسلحين، لكنه يُستخدم بلا تمييز ضد جميع القرويين والأشخاص الذين يهاجمهم الجنجويد. وتورا بورا هي سلسلة جبال تقع في أفغانستان نفذت فيها قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة عمليات ضد مقاتلي طالبان والقاعدة. والاعتداء الجنسي الذي يمثله الاغتصاب قد يُقصد به أيضاً التعبير عن هيمنة المهاجمين الذكور على النساء.

    وفي الإطار الاجتماعي لدارفور، يعتبر الاغتصاب من المحرمات الثقافية على نطاق واسع وهذا ما تدركه كافة الجماعات. ويعرف الجنجويد، عبر اغتصاب النساء وإيذائهن، الآثار المترتبة ليس فقط على النساء أنفسهن، في المديين القريب والبعيد، بل أيضاً على مجتمعاتهن ككل. والعنف الممارس في العلن، مثل اغتصاب النساء أمام أقربائهن أو مجتمعهن أو عمليات الاغتصاب الجماعية، تشير إلى محاولة لإذلال النساء والرجال على السواء. ويتم إذلال الرجال عبر عجزهم عن "حماية" النساء من هذا العنف.

    وتشير إحدى الشهادات إلى أن الجنجويد قتلوا امرأة حاملاً لأنها تحمل طفل "عدو" . وفي هذه القضية بالذات، بدا أن المرأة قُتلت لأنها كانت ترمز إلى المجتمع "المعادي" والقدرة الإنجابية لمجتمعها.

    وليس ممكناً في هذه المرحلة تقدير عدد النساء اللواتي اغتصبن و/أو اختطفن وكم عدد حالات الحمل الناجمة عن عمليات الاغتصاب هذه. لكن، نظراً للعدد المرتفع لحالات الاغتصاب في الأنباء التي تناقلها نشطاء حقوق الإنسان والصحفيون والتفاصيل التي أعطوها حول هذه الحالات، يمكن الاستنتاج بأن الاغتصاب وغيره من أشكال العنف الجنسي في دارفور كانت واسعة النطاق وأحياناً منهجية. وهي تشكل جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

    وغالباً ما رافقت الشتائم العنصرية العنف الجنسي وفقاً للشهادات التي جمعتها منظمة العفو الدولية. وهذا يوحي بأن النساء استُهدفن بأعمال العنف ليس فقط بسبب جنسهن، بل أيضاً لأنهن ينتمين إلى حماية عرقية معينة. وفي بعض الحالات، تعرضت نساء معينات للاغتصاب المتكرر، وأخريات للاغتصاب الجماعي. وهذا قد يوحي بوجود نية لدى المهاجمين لجعل النساء المنتميات إلى جماعات عرقية معينة يحملن سفاحاً. وقد اغتُصبت بعض النساء بصورة متكررة أو جماعية أثناء احتجازهن في معسكرات الجنجويد؛ بينما أرغم بعضهن على طهي الطعام لمحتجزيهم، وأصيبت أخريات بكسور في أطرافهن في محاولة واضحة لمنعهن من الهرب. ووُصفت مخيمات المهجرين داخلياً المقامة خارج القرى الكبيرة أو البلدات في دارفور بأنها "سجون فعلية". وقد توحي هذه الأفعال بأن الجنجويد حاولوا حصر النساء اللواتي حملن منهم قسراً عبر الاغتصاب في مكان محدد. ولا تملك منظمة العفو الدولية في الوقت الراهن أدلة كافية لإثبات هذه النية ولا للقول ما إذا كان ذلك واسع النطاق أو منهجياً. بيد أن مرتكبي الاغتصاب يجب أن يتوقعوا بأن يؤدي الاغتصاب إلى الحمل، ولأن العديد من الجناة ينتمون إلى المجتمع ذاته الذي ينتمي إليه الأشخاص الذين أقدموا هم على مهاجمتهم، فلا يمكنهم أن يتجاهلوا وصمة العار الاجتماعية المصاحبة للناجيات من الاغتصاب، والأطفال الذين وُلدوا نتيجة الاغتصاب والعواقب الاجتماعية والنفسية المترتبة على المجتمعات التي تنتمي إليها الضحايا.

    إن الطبيعة المروعة للعنف المرتكب ضد جماعات بأكملها في دارفور ونطاقه يبدو أنهما شكل من أشكال العقاب الجماعي لشعب حمل أبناؤه السلاح ضد الحكومة المركزية. وقد يُفسر بأنه تحذير لجماعات ومناطق أخرى مما يمكن أن يحدث للسكان المحليين إذا ما قررت بعض الجماعات التمرد على الخرطوم. ووصفت منظمة العفو الدولية الانتهاكات الهائلة والمنهجية لحقوق الإنسان المرتكبة في دارفور بجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية.

    ورغم أن بعض انتهاكات حقوق الإنسان التي ارتُكبت يمكن تفسيرها كأفعال استهدفت القضاء على جماعات عرقية، إلا أن الأدلة ما زالت غير قاطعة. ويبدو أن التدمير واسع النطاق للمنازل والقرى مقروناً بالسلب والنهب والتهجير القسري كان يهدف إلى تدمير مصادر الرزق. وكان الاغتصاب واسع النطاق، وعلى الأقل منهجياً في بعض الأحيان (مثلاً خلال الهجمات التي شنها الجنجويد على طويلا في نهاية فبراير/شباط 2004) مع نية محتملة لتدمير البنى الاجتماعية ومجتمع جماعات عرقية محددة. وجرت عمليات إعدام جماعية بإجراءات مقتضبة، مثلاً في كتم وحولها في يوليو/تموز وأغسطس/آب 2003 وفي دليج في بداية مارس/آذار 2004. وتعتقد منظمة العفو الدولية أنه كانت هناك نية بالتأكيد لإنزال "عقاب" جماعي بالسكان المدنيين، الذين يُتصور أنهم مرتبطون بالجماعات السياسية المسلحة أو لديهم صلات بها. بيد أن المنظمة ليست في وضع يمكنها فيه التأكيد أو الإثبات بأن العقاب كان يهدف إلى تدمير جماعات عرقية محددة. ولا تستطيع منظمة العفو الدولية حتى الآن الاستنتاج بحدوث إبادة جماعية أو أنه كانت هناك "نية للتدمير، الكلي أو الجزئي، لجماعة قومية أو إثنية أو عرقية أو دينية".

    الحاجة لتشكيل لجنة تحقيق دولية
    تعتقد منظمة العفو الدولية أن الاغتصاب وغيره من أشكال العنف الجنسي، فضلاً عن الهجمات واسعة النطاق والمنهجية ضد المدنيين والتهجير القسري الهائل في دارفور تشكل جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية. ونظراً لخطورة وحجم انتهاكات حقوق الإنسان المرتكبة في دارفور، تكرر منظمة العفو الدولية الدعوة التي وجهتها في إبريل/نيسان 2003 لتشكيل لجنة تحقيق دولية للتحقيق في هذه الانتهاكات والاتهامات بارتكاب إبادة جماعية وتحديد هوية مرتكبيها، بمن فيهم أولئك الذين ربما أمروا بارتكاب هذه الجرائم، واقتراح طريقة للمقاضاة الفعالة والتعويضات الكاملة، ومن ضمن ذلك رد الحقوق للضحايا والتعويض عليهم. وإضافة إلى ذلك، يجب أن ننظر اللجنة في سبل المباشرة بعملية مصالحة تكون حقوق الإنسان في صلبها، وهي ضرورية لمستقبل دارفور.

    8. التوصيات

    1.8 إلى الحكومة السودانية

    الوقف الفوري لجميع الهجمات التي تشن ضد المدنيين، بمن فيهم النساء والأطفال.
    التوقف فوراً عن تقديم الدعم للجنجاويد ونزع أسلحتهم وضمان عدم تمكنهم من مهاجمة السكان المدنيين وفقاً لاتفاقية وقف إطلاق النار الموقعة في 8 إبريل/نيسان 2004 والبيان المشترك مع الأمم المتحدة الصادر في 3 يوليو/تموز 2004.
    إصدار تعليمات فورية واضحة إلى جميع القوات الخاضعة لإمرتها تفيد بأنه لن يسمح بارتكاب الاغتصاب وغيره من أشكال العنف الجنسي، وأنها تشكل جرائم جنائية خطيرة وأنه سيتم التحقيق مع المتهمين بالمسؤولية عن ارتكابها وتقديمهم إلى العدالة.
    ضمان إجراء تحقيقات سريعة وشاملة ومستقلة في مزاعم الاغتصاب والعنف الجنسي اللذين ارتكبهما الجنجويد أو القوات الحكومية أو أفراد الأمن الوطني والمخابرات العسكرية؛ ويجب أن تشمل التحقيقات إصدار الأوامر بارتكاب الاغتصاب أو العنف الجنسي أو التغاضي عنه؛ وينبغي نشر نتائج هذه التحقيقات على الرأي العام؛ ويتعين تقديم المسؤولين عن ارتكابهما إلى العدالة في محاكمات تستوفي المعايير الدولية للعدالة. ويجب حماية سلامة الضحايا والشهود.
    وقف أي فرد من أفراد القوات المسلحة عن الخدمة فوراً في حال الاشتباه في ارتكابه انتهاكات لحقوق الإنسان أو إصداره أوامر بارتكابها، ريثما يتم التحقيق معه.
    ضمان تقديم تعويضات كاملة إلى الضحايا، من ضمنها التعويض المادي ورد الحقوق والتأهيل والرضاء وتقديم الضمانات إلى ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان بعدم تكرارها، بما فيها الاغتصاب والعنف الجنسي، وإلى أقرباء الأشخاص الذين قُتلوا بصورة غير قانونية أو "اختفوا".
    اتخاذ خطوات تكفل أمن وحماية الأشخاص المهجرين داخلياً وفقاً للمعايير الدولية ذات الصلة ومن ضمنها المبادئ التوجيهية للأمم المتحدة بشأن التهجير الداخلي وحرية تنقل المدنيين في دارفور وحماية الطبيعة الإنسانية لمستوطنات الأشخاص المهجرين داخلياً. وضمان حرية التنقل لجميع الأشخاص المهجرين داخلياً الذين يرغبون في اللجوء إلى تشاد.
    اتخاذ تدابير فورية وفعالة لتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية إلى جميع مناطق دارفور دون أي عراقيل.
    اتخاذ تدابير فعالة تسمح بالعودة التطوعية للأشخاص المهجرين داخلياً وللاجئين الذين يختارون بحرية وعن علم العودة إلى ديارهم الأصلية في أوضاع توفر لهم السلامة والكرامة والاحترام الكامل لحقوقهم الإنسانية.
    ضمان دخول مراقبي وقف إطلاق النار التابعين للاتحاد الأفريقي بكل حرية ودون أية عراقيل إلى جميع المناطق في دارفور، بما فيها المناطق المدنية التي استُهدفت خلال النـزاع، واتصالهم بكافة الجماعات في دارفور ودخولهم إلى مراكز الاعتقال الرسمية والسرية.
    السماح بدخول بعثة مستقلة وحيادية تابعة للأمم المتحدة لمراقبة حقوق الإنسان إلى جميع مناطق دارفور والسودان، بما فيها القرى التي أحرقت والتي لم تحرق ومقابلة كافة الجماعات في دارفور والدخول إلى مراكز الاعتقال الرسمية والسرية.
    الموافقة على تشكيل لجنة تحقيق دولية مستقلة والسماح لها بالدخول الكامل لكي تحدد مدى جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية المرتكبة في دارفور وهوية مرتكبيها وتحقق في طبيعة التسلسل القيادي ومزاعم الإبادة الجماعية.
    التصديق على البروتوكولين الأول والثاني الإضافيين الملحقين باتفاقيات جنيف المؤرخة في العام 1949 ووضعهما موضع التنفيذ دون تأخير.
    التصديق على اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة والبروتوكول الملحق بالميثاق الأفريقي الخاص بحقوق المرأة في أفريقيا والميثاق الأفريقي لحقوق الطفل ورفاهه، وتنفيذها دون تأخير.
    التصديق دون تأخير على نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية.
    2.8 إلى الجماعتين السياسيتين المسلحتين في دارفور، جيش تحرير السودان وحركة العدالة والمساواة

    إصدار تعليمات واضحة إلى جميع المقاتلين الخاضعين لسيطرتهما بعدم ارتكاب الاغتصاب وغيره من أشكال العنف الجنسي ضد النساء والفتيات.
    الإعلان على الملأ بأن العنف ضد المرأة غير مقبول، وأن النساء اللواتي يتعرضن لمثل هذا العنف لا يجوز أن يعانين من وصمة العار ويجب أن يحظين بدعم مجتمعاتهن.
    التمسك بالقانون الإنساني الدولي ووقف جميع الهجمات التي تشن ضد المدنيين بصورة مباشرة وبلا تمييز واحتجاز الرهائن.
    ضمان عدم ارتكاب المقاتلين لانتهاكات حقوق الإنسان ضد المدنيين والإقالة الفورية لأي مقاتل يشتبه في ارتكابه انتهاكات ضد المدنيين من المنصب الذي يمكنه فيه مواصلة ارتكاب هذه الانتهاكات.
    الالتزام علناً بضمان دخول المنظمات الإنسانية والمراقبين الدوليين لحقوق الإنسان بصورة مأمونة ودون قيود إلى جميع مناطق دارفور.
    الامتناع عن التجنيد القسري للمدنيين وعن الإسهام في عسكرة مخيمات اللاجئين وأماكن الأشخاص المهجرين داخلياً.
    3.8 إلى حكومة تشاد

    تقيداً بواجباتها كدولة طرف في اتفاقية العام 1951 المتعلقة بوضع اللاجئين واتفاقية العام 1969 التي تنظم جوانب محددة من مشاكل اللاجئين في أفريقيا، التأكد من تلقي جميع اللاجئين السودانيين في تشاد حماية ومساعدة كافيتين.
    ضمان أمن اللاجئين السودانيين عند الحدود مع السودان، بما في ذلك من خلال مضاعفة الجهود لنقل اللاجئين إلى مناطق أكثر أماناً بعيداً عن الحدود بالتعاون مع المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.
    الامتناع عن وضع أو اتخاذ أية تدابير من شأنها أن تجبر أو ترغم أو تحث اللاجئين على العودة غير التطوعية إلى السودان، سواء بصورة مباشرة أو غير مباشرة.
    التنديد العلني بالانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي يرتكبها أي طرف في دارفور وتتناهى إلى علمها.
    4.8 إلى الاتحاد الأفريقي

    ضمان تلقي مراقبي وقف إطلاق النار التابعين للاتحاد الأفريقي تدريباً كافياً على حقوق الإنسان، بما في ذلك على العنف الجنسي، حتى يتمكنوا من إجراء تحقيقات في جميع الهجمات التي تشن ضد المدنيين والمهجرين داخلياً والإبلاغ عنها، بما فيها الهجمات التي يشنها الجنجويد والقوات المسلحة الحكومية والجماعات المسلحة الأخرى على النساء ونشر النتائج على الرأي العام؛
    شجب جميع حوادث الانتهاكات الجسيمة لقانون حقوق الإنسان والقانون الإنساني المعترف بهما دولياً والمرتكبة في دارفور.
    حث الحكومة السودانية على التقيد الكامل بالواجبات المترتبة عليها بموجب القانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي والميثاق الأفريقي وجميع الصكوك الإقليمية والدولية الأخرى لحقوق الإنسان ذات الصلة، فضلاً عن التقيد الكامل بالالتزامات المترتبة عليها بموجب اتفاقية وقف إطلاق النار لحماية حقوق الإنسان.
    إقامة تعاون وثيق مع المجتمع الدولي، ومن ضمنه الأمم المتحدة، في جميع الجهود المبذولة لتحقيق السلام والأمن وحماية حقوق الإنسان في دارفور وكسب التأييد لنشر بعثة مراقبة قوية لحقوق الإنسان بتفويض من المفوضية العليا لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة.
    إقامة تعاون وثيق مع اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب (اللجنة الأفريقية) وسواها من الهيئات الأفريقية ذات الصلة لوضع حد للإفلات من العقاب على انتهاكات حقوق الإنسان وانتهاكات القانون الإنساني الدولي وضمان الحماية الفعالة لجميع حقوق الإنسان في دارفور. وبشكل خاص تشجيع اللجنة الأفريقية على إرسال بعثة لتقصي الحقائق للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان التي وقعت في دارفور، كما تم الاتفاق على ذلك في القرار الصادر في 25 مايو/أيار 2004 عن مجلس السلام والأمن التابع للاتحاد الأفريقي، وضمان نشر النتائج والتوصيات التي تتوصل إليها على الملأ.
    5.8 إلى مجلس الأمن الدولي

    اعتماد قرار حول السودان:

    يدين جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية المرتكبة في دارفور؛
    يكفل حماية المدنيين، فمن فيهم الأشخاص المهجرون داخلياً في دارفور؛
    ينشر مراقبين لحقوق الإنسان بأعداد كافية ومزودين بإمكانيات كافية مع منحهم صلاحيات واضحة للتحقيق في الانتهاكات الحالية لحقوق الإنسان في دارفور ومراقبة حماية المدنيين بشكل خاص في مخيمات الأشخاص المهجرين داخلياً، ونشر النتائج التي يتوصلون إليها والتوصيات التي يقدمونها على الملأ. والتأكد من تمتع مراقبي حقوق الإنسان بخبرة في النوع الاجتماعي ومن الإبلاغ علناً عن جميع مزاعم العنف المرتكب ضد المرأة؛
    دعم اتخاذ تدابير تكفل تقديم جميع المسؤولين عن ارتكاب انتهاكات حقوق الإنسان إلى العدالة؛
    تشكيل لجنة تحقيق مستقلة وحيادية دون تأخير لتحديد مدى جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، بما فيها الاغتصاب وغيره من أشكال العنف الجنسي المرتكبة في دارفور وتحديد هوية مرتكبيها والتحقيق في طبيعة التسلسل القيادي ومزاعم الإبادة الجماعية. ويجب أن توصي لجنة التحقيق بالأساليب اللازمة للمساءلة القانونية للأشخاص المسؤولين عن انتهاكات القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي.
    إصدار أمر بوقف عمليات نقل المعدات أو الأسلحة أو الأفراد أو التدريب العسكري والأمني والشرطي إلى الحكومة السودانية وجميع أطراف النـزاع والتي يحتمل أن تستخدم لارتكاب انتهاكات حقوق الإنسان في السودان. ويجب أن يشمل هذا التدبير آلية قوية للمراقبة يمكن أن تقوم من جملة أمور بإجراء تحقيقات في الانتهاكات المحتملة لوقف عمليات نقل الأسلحة وبرفع تقارير دورية حول النتائج التي تتوصل إليها.
    6.8 إلى الدول الأعضاء في الأمم المتحدة

    الإسهام بما يكفي من التمويل والأفراد والمعدات في بعثة مراقبي وقف إطلاق النار التابعة للاتحاد الأفريقي.
    التنديد الشديد بالانتهاكات الجسيمة لحقوق المرأة والانتهاكات الأخرى للقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي في دارفور والإلحاح على مساءلة الجناة.
    وفقاً لمبادئ المسؤولية الدولية وتقاسم الأعباء، تقديم جميع المساعدات المالية والمادية الضرورية إلى الحكومة التشادية لمساعدتها في الوفاء بواجباتها في توفير الحماية الفعالة للاجئين السودانيين الموجودين في أراضيها. وينبغي على الدول الأعضاء في الأمم المتحدة التأكد من تزويد المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة وغيرها من الهيئات التي تقدم الحماية والمساعدة إلى اللاجئين في تشاد وللأشخاص المهجرين داخلياً في دارفور بما يكفي من الموارد لممارسة صلاحياتها، بما في ذلك من خلال إقامة مخيمات إضافية للاجئين.
    تقديم رعاية خاصة وإيلاء عناية للجماعات المعرضة للانتهاكات في صفوف المهجرين، مثل النساء والأطفال، وضمان توفير الإرشادات الطبية والنفسية إلى ضحايا الاغتصاب وسوى ذلك من أشكال العنف الجنسي والتعذيب وتلبية الاحتياجات التعليمية لأطفال اللاجئين.
    وبوجه خاص، تقديم دعم مالي طويل الأجل للنساء الناجيات من العنف عن طريق الخدمات القانونية والاقتصادية والنفسية وخدمات الصحة الإنجابية، كجزء أساسي وضروري من المساعدات الطارئة وعملية إعادة البناء في مرحلة ما بعد النـزاع.
    شجب أية محاولة، مباشرة كانت أم غير مباشرة، لتقويض المبدأ الأساسي لعدم الإعادة القسرية.
    في الوقت الذي يحدث فيه تغيير جوهري ودائم وفعال في الأماكن الأصلية للاجئين والمهجرين داخلياً، تقديم مساعدة لجميع الذين يقررون طواعية وبحرية وباختيارهم من أجل عودتهم المستدامة في أوضاع توفر لهم الأمن والكرامة، إلى ديارهم وأراضيهم الأصلية.
    زيادة الضغط الدبلوماسي على الحكومة السودانية للوفاء فوراً بالالتزامات المترتبة عليها لحماية حقوق الإنسان بموجب اتفاقية وقف إطلاق النار والبيان المشترك الصادر مع الأمم المتحدة، ووضع حد للانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في دارفور والتفاوض على تسوية سياسية في منطقة دارفور تكون حقوق الإنسان في صلبها.
    الإلحاح على منح الأمم المتحدة تفويضاً قوياً لمراقبة حقوق الإنسان في درافور وجميع مناطق السودان. والإلحاح على تشكيل لجنة تحقيق دولية مستقلة وحيادية لتحديد مدى جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، بما فيها الاغتصاب وغيره من أشكال العنف الجنسي المرتكبة في دارفور وتحديد هوية الجناة والتحقيق في طبيعة التسلسل القيادي ومزاعم الإبادة الجماعية.
    وقف عمليات نقل المعدات أو الأسلحة أو الأفراد أو التدريب العسكري والأمني والشرطي إلى الحكومة السودانية وجميع أطراف النـزاع والتي يحتمل أن تُستخدم في ارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان في السودان.
    7.8 إلى وسطاء عملية السلام بين شمال وجنوب السودان

    الإلحاح على الحكومة السودانية والجيش الشعبي لتحرير السودان للتأكد من أن تتضمن بعثة حفظ السلام المستقبلية التابعة للأمم المتحدة في السودان صلاحيات قوية لمراقبة حقوق الإنسان يجب أن تشمل الخبرة في العنف القائم على النوع الاجتماعي وحقوق المرأة.
    التأكد من ضمان جميع حقوق المرأة المعترف بها دولياً والمساءلة القانونية عن جميع أشكال العنف الجنسي في تنفيذ اتفاقية السلام بين الشمال والجنوب وفي الدستور السوداني المستقبلي.
    ضمان عدم منح حصانة من العقاب لأولئك المسؤولين عن ارتكاب العنف الجنسي وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية واسعة النطاق في النـزاعات السودانية.
    زيادة الضغط الدبلوماسي على كلا الطرفين لضمان تصديق الحكومة الجديدة، التي تُقتسم فيها السلطة والتي ستُشكل، على نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية والبروتوكولين الأول والثاني الإضافيين الملحقين باتفاقيات جنيف للعام 1949 واتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة وتطبيقها دون تأخير كأحد الإجراءات الأولية التي تتخذها. وسيشكل ذلك دلالة للشعب السوداني على أن الانتهاكات الفظيعة للقانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان التي وقعت طوال السنوات العشرين الماضية لم تعد مقبولة.
    8.8 إلى المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة

    العمل مع الحكومة التشادية على نقل جميع اللاجئين السودانيين الموجودين حالياً عند الحدود السودانية – التشادية إلى مخيمات تقع على مسافة 50 كيلومتراً على الأقل من الحدود. ووضع آلية لمراقبة إمكانية وصول لاجئين جدد إلى الحدود، وبخاصة خلال موسم الأمطار؛
    ضمان توفير حماية ومساعدة كافيتين لأي لاجئين يظلون عند الحدود، بما ي ذلك ما يكفي من الطعام والماء والمعونات الطبية خلال فصل الأمطار؛
    ضمان توفير الحماية والمساعدة الكافيتين لجميع اللاجئين الآخرين غير الموجودين حالياً في مخيمات اللاجئين، بمن فيهم اللاجئون الموجودون في المراكز الحضرية.
    مراقبة اللاجئين في تشاد والأشخاص المهجرين داخلياً في دارفور وتوفير الحماية لهم، وبخاصة عبر توفير عدد كافٍ من موظفي الحماية المتخصصة. وضمان تمتع هؤلاء الموظفين بخبرة في النوع الاجتماعي وتكليفهم بإيلاء اهتمام خاص بالاحتياجات المحددة للحماية اللازمة للجماعات المعرضة للانتهاك، ولاسيما النساء والأطفال.
    توفير رعاية خاصة وإيلاء اهتمام بالجماعات المعرضة للانتهاك في صفوف اللاجئين، مثل النساء والأطفال، وضمان توفير الإرشادات الطبية والنفسية إلى ضحايا الاغتصاب وغير ذلك من أشكال العنف الجنسي والتعذيب وتلبية الاحتياجات التعليمية لأطفال اللاجئين.
    9.8 إلى الهيئات الإنسانية

    تقديم كافة المعدات الصحية الضرورية للنساء والفتيات في جميع مخيمات اللاجئين في تشاد ومستوطنات المهجرين داخلياً في دارفور.
    تقديم العلاج الفوري من الأمراض المعدية جنسياً والاستشارات الطبية السابقة للحمل إلى الناجيات من الاغتصاب لحماية صحة النساء.
    إيلاء اهتمام خاص بفيروس نقص المناعة المكتسب/مرض الإيدز في التقييمات الطارئة، لضمان إعطاء الأولوية للتدابير الوقائية الفورية والمناسبة من فيروس نقص المناعة المكتسب؛ وتقديم الرعاية والدعم إلى أي شخص قد يكون مصاباً بفيروس نقص المناعة المكتسب/مرض الإيدز وإلى أطفاله. ويجب إيلاء اهتمام خاص بالنساء المعرضات للانتهاك بشكل خاص مثل النساء المهجرات والمراهقين والفتيات والأخصائيين الجنسيين.
    تقديم دعم نفسي وخدمات الصحة الإنجابية من أجل النساء المتأثرات بالنـزاع، كجزء لا يتجزأ من المساعدة الطارئة. ويجب إيلاء اهتمام خاص بأولئك الذين تعرضوا للعنف البدني والجنسي والصدمات الأليمة والتعذيب. ويجب على جميع الهيئات التي تقدم الدعم الصحي والخدمات الاجتماعية أن تدرج الإرشادات والإحالات النفسية ضمن مهامها.
    إيلاء اهتمام خاص بتقديم إمدادات غذائية كافية إلى النساء والفتيات والعائلات المهجرة والمتضررة من الحرب لحماية الصحة ولمنع الاستغلال الجنسي للنساء والفتيات. وينبغي على المفوضية العليا للاجئين وغيرها من هيئات الإغاثة التابعة للأمم المتحدة أن تعزز إمكانيات مراقبة تأثير النوع الاجتماعي على توزيع الأغذية، وضمان وجود عدد كاف من العاملات الإناث في صفوف الموظفين الذين يوزعون الأغذية.
    إبداء اهتمام خاص بالأطفال المولودين نتيجة الاغتصاب، ويجب تقديم الدعم إلى الأم لضمان عدم إلصاق العائلة أو المجتمع وصمة عار بالطفل أو الأم.
    إبداء اهتمام بتمثيل النوع الاجتماعي في هيئات صنع القرار في المخيمات وضمان سماع أصوات النساء واحتياجاتهن الخاصة.

    انتهي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-07-2004, 10:31 AM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 20-11-2003
مجموع المشاركات: 7977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    ميليشيات السودان تواجه "البتر"

    صدر حكم ضد عشرة من أفراد الميليشيات الموالية للحكومة السودانية بقطع أيديهم وأرجلهم لدورهم في الهجمات في دارفور.

    وفي أول أحكام تصدر ضد أعضاء من ميليشيات الجنجويد، حكم أيضا على المتهمين بالسجن ستة أعوام لجرائم من بينها القتل والسرقة.

    يذكر أن عشرات الآلاف قتلوا في دارفور بينما فر أكثر من مليون نسمة من ديارهم من وجه الهجمات التي تشنها الميليشيات.

    وتحذر وكالات الإغاثة من أن آلافا آخرين قد يموتون نتيجة الجوع والمرض.

    وفي تلك الأثناء اتهمت منظمة العفو الدولية المدافعة عن حقوق الإنسان ميليشيات الجنجويد باللجوء إلى عمليات الاغتصاب الجماعية في الصراع ضد المجموعات غير العربية في دارفور. الشريعة

    وكانت الأحكام العشرة قد أصدرتها محكمة في نيالا، عاصمة جنوب دارفور.

    وسوف يتم قطع الأيدي والأرجل اليسرى للرجال بحسب تطبيق السودان للشريعة الإسلامية، ومن غير الواضح متى تنفذ تلك الأحكام.

    اغتصب الرجال الستة ابنتي، البالغة الخامسة والعشرين، أمامي، وزوجتي والأطفال الصغيرات
    رجل من دارفور
    يذكر أن المركز الإعلامي السوداني، المقرب من الحكومة، يقول إنه سيتم النظر في قضية مماثلة في وقت لاحق.

    يذكر أن فتيات في عمر الثامنة وسيدات في الثمانين تعرضن للاغتصاب، حسبما تقول العفو الدولية، التي تطالب بتحقيق في جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

    وكانت محادثات السلام بين الحكومة ومتمردي دارفور قد انهارت السبت. إذلال علني

    وتتهم منظمة العفو الدولي المجتمع الدولي بعدم بذل جهد كاف لحماية النساء في دارفور وفي المخيمات التي لجأ كثيرون إليها في تشاد المجاورة.

    كما تتهم المنظمة، بشكل مباشر، الحكومة السودانية بدعم الهجمات التي تشنها ميليشيات لجنجويد.

    ولكن في مقابلة مع بي بي سي نفى السفير السوداني في لندن د حسن عابدين أن تكون حكومة بلاده متواطئة مع الهجمات ووصف أدلة العفو الدولية بأنها "ضعيفة ومبالغ فيها".
    ودعا السفير إلى تحقيق دقيق في أي انتهاكات جنسية في دارفور، وقال "يلزم التحقيق في جرائم الاغتصاب بشكل دقيق للغاية أمام محكمة وليس من خلال تقارير صحفيين".

    وقد نشرت منظمة العفو الدولية في تقريرها "الاغتصاب كسلاح حرب" شهادات بعض من مئات النسوة اللائي تحدث معهن باحثو المنظمة.

    وقالت لاجئة من قرية ديزا "كنت نائمة عندما بدأ الهجوم على ديزا. اخذني الخاطفون بعيدا وكانوا جميعا يرتدون الزي العسكري".

    وأضافت "لقد أخذوا عشرات من الفتيات وجعلونا نسير لمدة ثلاث ساعات. وكانوا يضربوننا أثناء اليوم وكانوا يقولون لنا "أنتم أيتها النساء السود سنقضي عليكن وليس لكن من رب"، وفي الليل تعرضنا للاغتصاب عدة مرات. لقد كان العرب يحرسوننا بالسلاح ولم يقدم لنا طعام لمدة ثلاثة أيام".

    وتقول منظمة العفو الدولية إنه في حالات كثيرة كان النساء يغتصبن علنا، أمام أزواجهن أو أقاربهن أو السكان المحليين. وذلك من أجل إذلالهن وعائلاتهن والجماعة بأسرها.

    وتدعو منظمة العفو الدولية إلى إنشاء لجنة تحقيق دولية في الصراع في دارفور، تنظر في الاتهامات بأن عمليات الاغتصاب تجري على نطاق واسع في إطار حملة إبادة جماعية ضد سكان المنطقة من غير العرب.

    موضوع من BBCArabic.com
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-07-2004, 10:38 AM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 05-09-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    سلامات ahmed haneen

    لا اجرى هل اشكرك على تنويرنا بهذا التقرير ام العنك بحنية كل الاخوات فى دارفور لهذا الحزن الجاثم فى الروح

    تقرير محزن ومذرى فى وجه من ظل يتشدقون بالاسلام

    ترى هل يكمن نسيان هذه التجربة المريره حين تفقد المرأة كرامتها وتهان
    قد يمكن تناسى التجربة فى حالة واحدة اذا حكم هؤلاء المجرمون القصاص ولاغيره


    ام واصل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-07-2004, 10:46 AM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 20-11-2003
مجموع المشاركات: 7977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    الأخت المبدعة ام واصل
    واصلي كفاحك
    لا تكترثي لجنجويد الفكر والأرهاب
    معا من اجل محاسبة من ارتكبوا تلك الفظاعات بحق
    نساء واطفال دارفور
    لايمكن ان يعم السلام دون محاسبة المجرمين

    ورغم كل هذة المآسي والتقارير ما زال البعض يكذب
    وما زالت الحكومة تراوغ

    وللآسف التجمع الأن في اجتماعاته المتواصلة يرفض
    ادانة الحكومة في ما يجري من فظاعات في دارفور
    فتأمل!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-07-2004, 10:59 AM

Esameldin Abdelrahman

تاريخ التسجيل: 17-02-2004
مجموع المشاركات: 2191

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    عزيزى احمد حنين
    بماذا يمكن تبرير عدم ادانة التجمع للفظائع التى ارتكبتها الحكومة بدارفور ؟ لماذا انشق التجمع بين مؤيد ورافض عند انضمام المتمردين اليه ؟ الا تعتقد ان المرجعية الثقافية واحدة للتجمع و الحكومة فى النظر للثقافات المختلفة بالسودان , ولا اعنى المانوفيستات بقدر ما اعنى الممارسة اليومية لبعد التكوين الثقافى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-07-2004, 11:14 AM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 20-11-2003
مجموع المشاركات: 7977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    الأخ عصام الدين

    تحياتي

    التجمع ما زال جزرا متفرقة ويحمل الكثير من امراض
    السودان القديم وتلك المنفوستات التي اكل عليها الدهر
    وشرب ،، وامراض احزاب تآكلت واهترأت ،،

    وهم يبررون عدم ادانتهم للحكومة ،، خوفا من ان تؤدي
    الأدانة لأمتناع الأنقاذ عن الأجتماع القادم مع التجمع
    في القاهرة خلال شهر اغسطس،،
    وهم يبحثون عن ان تتكرم عليهم الأنقاذ بمقاعد في قسمة
    الكعكة ،،
    اما ،، اعدامات ،، واغتصابات ،، ومذابح دارفور لا تهمهم
    في شئ،،
    وسوف اعود لمزيدا من التشريح وتحديد مواقف كل فصيل
    داخل التجمع لوحده
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-07-2004, 11:34 AM

Esameldin Abdelrahman

تاريخ التسجيل: 17-02-2004
مجموع المشاركات: 2191

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    وانا فى انتظارك اخى احمد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-07-2004, 12:55 PM

خضر عطا المنان
<aخضر عطا المنان
تاريخ التسجيل: 14-06-2004
مجموع المشاركات: 5191

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: Esameldin Abdelrahman)

    أحبتي : أهلي الكرام في هذا الحوش الكبير
    تحياتي اليكم جميعا .. وبعد :

    بالفعل قرأت هذا التقرير مفصلا بالانكليزية قبل ترجمته ..
    وأصدقكم القول بأنني لم أصب بالذهول لهول لما حواه هذا
    التقرير فقط .. ولكني أصبت بالغثيان والاشمئمزاز !!!
    اذ كيف يمكن لهكذا نظام أن يقود شعبا كشعب بلادي طوال
    هذه السنوات !؟؟؟؟
    أنه سؤال محير والاجابة عليه أكثر من مخزية بالتأكيد!!

    ولكن ـ ومن منطلق المنطق والعقلنة ـ يظل سؤال بحجم هذه
    الفاجعة يتراقص أمامنا وهو لأديبنا الشامخ ( الطيب صالح ) :
    من اين جاء هؤلاء ؟؟؟ ..
    وفي اطار الاجتهادات من الكثيرين من المعنين بالاجابة على
    هذا السؤال الصعب : أحيلكم الآن يا صحابي الى موضوع بعنوان :
    ( انهم فسطاط من فجيعتنا...... ) على موقع سودانايل :

    sudaneseonline.com

    حتى نعرف من اين جاء هؤلاء !!!!! . ولي عودة حتما لهذا الموضوع .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-07-2004, 02:47 PM

Mohamed Adam
<aMohamed Adam
تاريخ التسجيل: 21-01-2004
مجموع المشاركات: 4033

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    الأخ أحمد حنين
    تحيه طيبه يامغوار
    سير أبدا ماتوقف... تبلغ المرام قريبا.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-07-2004, 09:53 PM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 20-11-2003
مجموع المشاركات: 7977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    الأخ الرائع خضر ود عطا المنان

    لك المحبة والأحترام

    نعم يا صديقي انهم يفعلون اكثر من هذا
    ويصمتون علي اسوأ من هذا وافظع
    هذة بعض الشهادات التي تم حصرها
    لكن قل لي
    كم عدد الأطفال الذين قضوا حرقا بالقصف العشوائي
    كم عدد الفتيات اللآتي اغتصبن ثم تم دفنهن احياء
    كم عدد الذين هربوا ولم تتمكن المنظمات من توثيق شهاداتهم
    كم عدد قبروا ودفنوا ومعهم اسرارهم
    وللأسف ما زال القتلة يقهقون
    ومازال المجرمون يحملون سكينا تقطر بالدم والنجيعة
    ونحن هنا يقتلنا العجز
    ولابد من الفعل
    ولابد من محاسبة القتلة ،، فهيا معا نطالب بمزيدا من
    الضغوط ،،
    نعم مقالك كان شاملا ورائعا (انهم فسطاط من فجيعتنا)
    والي مزيدا من تعريتهم ،،
    الأخ محمد آدم
    لك التقدير يا استاذ
    وصدقني لن نتوقف حتي يتم محاسبة كل
    هؤلأء المجرمون
    لن نتوقف حتي ينال اهل دارفور حقوقهم
    وحتي يسود الأمن والعدل في الأقليم
    فهيا معا لنطالب بالمحاسبة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-07-2004, 11:44 PM

خضر عطا المنان
<aخضر عطا المنان
تاريخ التسجيل: 14-06-2004
مجموع المشاركات: 5191

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    رفيق الوجع : ود حنين

    أسئلة تطرحها يا حبيبي فهي في حد ذاتها مراويد وجع
    ومسامير سامة يغرسها هؤلاء القوم في جسد وطن لا تزال
    صرخته العالية في وجه هذاالعالم القبيح تجلل أصداؤها
    علها تجد يومامخرجا عبر اقتلاع جذور كل من أساء لهذا
    البلد الذي ـ كما أقول دائماوعبر كافة مقالاتي
    ومداخلاتي ـ بأنه منكوب بأهله!! لا بسواهم .. أليس كذلك ؟؟؟؟؟؟

    ليتك أخي حنين : يا رفيق وجعي .. تعمل على نقل الجزء الذي
    يشير الى الاجابة على سؤال : من اين جاء هؤلاء ؟؟ من مقالي بسودانايل الى هذا الجزء من المنبر الموجع اذا كان ذلك في امكانك .. وذلك تعميما للفائدة وتوضيح الصورة .

    ولك محبتي وعظيم تقديري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-07-2004, 00:50 AM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 20-11-2003
مجموع المشاركات: 7977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    جزء من فسطاط فجيعتنا

    تذكرة رابعة .. وأخيرة

    لم تكن الانقاذ يوما وليدة صدفة تاريخية .. ولا جنينا لقيطا .. كلا ولا طبقا طائرا هبط علينا من سما مجهول !!؟؟

    انما هي نتاج خلل ضرب بأطنابه في عمق وجودنا كسودانيين منذ أمد بعيد ... وجودنا الاخلاقي ... الروحي .. الديني .. الاجتماعي .. وحتى السياسي !! ولكنه تناسل فينا ونما وترعرع يوم أن تعطل شئ ما في رؤوسنا فأتاح له فرصة أن يكبر في أحضاننا حتى شب وخرج عن الطوق أخطبوطا بأنياب حادة تهيأت له كل المناخات التي جعلته ينغرس في جسدنا حتى النخاع ليمتص من دمنا ويتغذى بأعشاب خلافاتنا وتبعثر أشلائنا على امتداد وطن بحجم قارة دون ان يكون بيننا من رابط سوى انتماؤنا الزائف لتراب طالما فرطنا فيه .. عبثنا بمقدراته .. تلاعبنا بمصيره .. أمسكنا بتلافيفه ولوينا عنقه ولويناه حتى كاد أن يفارق الحياة !! ثم سرنا جميعا خلف نعشه نبكي عليه ونبكي !! .. لنصير بعده يتامى في مواكب الحياة وعالمها الواسع وأفقها اللا محدود .. وأخذنا ـ بعدها ـ كاللاهث خلف السراب .. فلا ماا وجدنا في نهاية المطاف .. كلا ولا دربا يقودنا الى مرافئ الحقيقة .وهنا كان فسطاط فجيعتنا في انتظارنا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-07-2004, 02:11 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 04-05-2003
مجموع المشاركات: 9386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    تقرير يدمي القلوب
    نتمنى محاكمة كل من أجرم في حق الشعب وعلى رأسهم بعض قادة النظام المجرم ومليشياته الموالية.

    حنين
    تخريمة شوية
    قلت
    Quote: التجمع ما زال جزرا متفرقة ويحمل الكثير من امراض
    السودان القديم وتلك المنفوستات التي اكل عليها الدهر
    وشرب ،، وامراض احزاب تآكلت واهترأت ،،


    طيب عندما قلنا نحن في حزب الأمة أن التجمع جسم مترهل وكسيح .. لماذا قامت الدنيا علينا ولم تقعد.. وإتهم بأشياء عديدة وقال فينا القوم ما لم يقله مالك في الخمر... عجبي!!!!!
    جميل أن يصل الأخرين لهذه النتيجة وإن كانت متأخرة...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-07-2004, 05:58 AM

خضر عطا المنان
<aخضر عطا المنان
تاريخ التسجيل: 14-06-2004
مجموع المشاركات: 5191

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    العزيز : حنين

    ألف قبلة شكر وتقدير لك على نقل هذه المقطع من مقالي على
    موقع sudaneseonline.com .. وهو ـ برأيي ـ جزء مهم جدايتسق وما حواه التقرير سيئ الذكرأعلاه .. ويستوجب بالفعل التوقف عنده مليا والتعمق فيه ..

    وهذه فرصة للجميع هنا لمناقشته واعتماد البحث الجاد والعميق للوصول للأجابة على السؤال ( القنبلة !!! ) الذي طرحه أديبنا الرائع ( الطيب صالح ) قبل سنوات خلت ولا تزال تداعياته تتواتر :
    من أين جاء هؤلاء ؟؟ .

    فما نتفق عليه جميعا هو أن هذا( الكابوس ) المتحكم اليوم
    في مفاصل الحياة في بلادنا لم يكن وليد صدفة أبدا أبدا .

    اذن من اين جاؤوا يا صاحبي .. يا رفيق وجعي .. يا أحمد ؟؟؟؟

    خضر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-07-2004, 04:22 AM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 20-11-2003
مجموع المشاركات: 7977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    الحبيب وراق

    تشكر للتخريمة

    وسوف نفتح بوستا خاصا لموضوع التجمع
    عندما يصدر البيان الختامي للأجتماعات غدا
    وعندها سوف نتحدث من موقف
    اما خروجكم من التجمع
    فقد كان سببا في اضعافه دون شك
    ولكن ايضا عودتكم من تهدون علي طائرة جيبوتي
    اضعفكم اكثر واعطي قوة لخصومكم
    وكانت النتيجة ،، ما نراه الأن
    من مايسمي بحزب الأمة الفدرالي
    او مجموعة مبارك المتوالية

    معليش يا وراق
    تخريمتي شوية طويلة
    ونلتقي في بوست التجمع غدا
    لنري موقفهم من احداث دارفور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-07-2004, 06:29 AM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 07-02-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    Quote: طيب عندما قلنا نحن في حزب الأمة أن التجمع جسم مترهل وكسيح .. لماذا قامت الدنيا علينا ولم تقعد.. وإتهم بأشياء عديدة وقال فينا القوم ما لم يقله مالك في الخمر... عجبي!!!!!
    جميل أن يصل الأخرين لهذه النتيجة وإن كانت متأخرة...

    التجمع ضعيف هذا صحيح حينما قلتم ذلك كان هدف
    القائل مبارك الفاضل ليس تفعيل التجمع وأنما
    المزيد من أضعافه والهرولة للتصالح مع النظام وهو ما
    وقف له شباب وطلاب الحزب بالمرصاد
    نعم التجمع ضعيف ولكن حزب الأمة الأمة ضعيف أيضا... لم يقدم بديلا بعد
    خروجه من التجمع ..سوي بعض الأتفاقات الأطارية مع
    النظام حول مبادئ عامة لم يتم أنفاذها..
    تكمن نقطة ضعف حزب الأمة في موقفه من دارفور ..
    معقله التاريخي حيث صهرت طائفة الانصار تاريخيا
    كافة الأعراق والقائل في تناغم وتعائش بديع
    والان بعد أن حدث ما حدث من مصائب لم يكن للحزب
    دور في أشعالها ولكن كان يمكنه أحتوائها...
    ولكن حزب الأمة عجز نظريا حتي عن تحديد كنه وما هية
    أطراف الصراع ناهيك عن علاجه... يقول الحزب في خلاصة
    دراسته بأن الصراع
    Quote: يدور
    بين قوى مسلحة غير نظامية مكونة من عناصر أغلبها عربية الانتساب ولكنها ليست تحت سيطرة القيادات القبلية المعروفة في غرب السودان، وعدد كثير من أفرادها ينتمون لقبائل عربية غير سودانية،(يعتقد أن الحكومة تقف ورائها) في مواجهة قوى احتجاج مسلح (يعتقد أن عوامل خارجية تقف وراءها
    الخلاصة التي وصل لها حزب الأمة ولجان متابعته لاتعدوا
    أن تكون عبارة
    Quote: عن أستنتاج مبني علي أعتقادات .
    وأين تأتي الأعتقادات والتخميين؟؟ يأتي في تحديد هوية
    أطراف الصراع ...فكيف نتوقع من حزب الأمة أن
    يساهم في علاج أزمة لايعرف عنها شئ مبني علي الدراسة
    العلمية والموضوعية والرصد والمتابعة وربط المعلومات
    وصولا لخلاصة تنأي عن الضبابية والتخميين
    ومن هنا نسأل عناصر حزب الامة
    هل تعتقدون أن الحزب كان موفقا في تحديد هوية
    أطراف الصراع بصورة دقيقة وما هو رأيكم في ترديد
    كلمة يعتقد هذه؟
    وشكرا
    كمال عباس

    (عدل بواسطة kamalabas on 20-07-2004, 08:55 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-07-2004, 08:34 AM

fasil dousa

تاريخ التسجيل: 07-05-2004
مجموع المشاركات: 245

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: kamalabas)

    19 Jul 2004, 15:16 UTC


    An international human-rights organization says Sudanese soldiers and government-sponsored militia operating in the war-torn Darfur region are responsible for systematic rape of women to spread terror among the population.
    The Darfur crisis coordinator of Amnesty International, Pollyanna Truscott, paints a devastating picture of what many women and girls in Darfur experience as the war rages on.

    "Women and girls are being killed, raped, gang raped, raped in public, abducted, tortured, and forced into sexual slavery. Their killers, rapists, and torturers are members of the government-backed militia known as the janjaweed, and in some cases also, soldiers of the Sudanese government," she says.

    She says the militia and government troops use rape as a systematic tool to humiliate, control, and de-humanize women, and target mostly dark-skinned women from certain ethnic groups.

    Amnesty International says it interviewed more than 100 women in refugee camps in Chad, and included some of their testimony in the report.

    Ms. Truscott reads from one witness's story.

    "There was another rape on a 17-year-old girl. "M" was raped by six men in front of her house, in front of her mother, and then her brother was tied up and thrown into the fire. I saw many cases of janjaweed raping women and girls. They are happy when they rape. They sing when they rape, and they tell us that we are just slaves, and that they can do with us as they wish."

    Amnesty International called on the Sudanese government and the international community to disarm and demobilize the janjaweed militia and to help rape survivors. It also asked the Sudanese government to arrest and punish those responsible for the violence.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-07-2004, 10:02 PM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 20-11-2003
مجموع المشاركات: 7977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    الأخوان كمال عباس
    وفيصل دوسة
    بجيكم راجع ٍٍٍٍٍٍ
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-07-2004, 00:13 AM

Habib_bldo
<aHabib_bldo
تاريخ التسجيل: 04-04-2002
مجموع المشاركات: 2350

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)


    الأخ أحمد حنين
    سلام وتحية
    أولا أشكرك على هذا الجهد الكبير والعظيم وأنت تنقل هذا التقرير المخذي على صفحات هذا المنبر
    حقيقة أن ما أحتواه هذا التقرير وصمة عار في جبين الانسانية ووصمة عار لنا نحن كسودانيين، كيف سمحنا لمثل هذه الفظاعات أن تحدث وبصورة منظمة ومخططة من أناس ليس في قلوبهم رحمة ولا دين
    في جنوب السودان جيشوا الجيوش ساقوا الشباب لمحرقة أسموها الجهاد وفي سبيل ديننا والدبابين ومسميات لا أنزل الله بها من سلطان لمحاربة من ... لمحاربة أخوتنا وبنو وطننا في الجنوب في حرب عنصري قذرة أتت على الاخضر واليابس وشردت الملايين
    وأبتهجنا كوطنيين بإتفاق السلام بين النظام والحركة لا لقناعتنا بمحتوى هذا الاتفاق ولا لقناعتنا بالإطراف الموقعة عليه ولكن فقط لوقف نزيف الدم وإخماد نار المحرقة التي أبتلعت معظم شباب الشمال والجنوب وأرجو أن ينبري أحد الاخوة بنشر تقرير عن مآسي حرب الجنوب وإحصائية من ماتوا وقتلوا وشردوا من الطرفين وكم قرية تم إحراقها في الجنوب؟
    والآن حرب وتدمير وتشريد في دارفور ..بأسم ماذا يا ترى .. هل باسم الدين الذي هم منه براء .. أم باسم العروبة أم تحت أي ذريعة؟؟
    هل أصبح الانسان رخيصا في السودان لهذه الدرجة؟؟؟
    هذا النظام الذي دأب أن يحارب مواطنية وأنتهج أسلوب تصفية الحسابات مع خصومه وفرض العقوبة الجماعية على أقاليم ومناطق وأعراق بعينها إما لمواقف سياسية أو لمجرد خلافات شخصية والذي حدث في دارفور يمكن أن يحدث في اي بقعة في السودان وسأروي لكم مثالا لهذا السلوك
    حدث خلاف بين أحد المتنفذين في النظام وبين محموعة من المزارعين في دنقلا وتوعدهم بخراب بيوتهم إن لم ينصاعوا له وما كان منه إلا أن أغرق السوق في الخرطوم بفول حبشي مستورد بذريعة سد النقص مما أدى لخراب بيوت المزارعين فعلا في الولاية وهذا نوع ومثال من أمثلة العقوبة الجماعية التي يمارسها النظام والآن دارفور أصبحت ساحة وميدان لتصفية حسابات المنشقين منهم حلفاء الأمس ومن الذي يدفع الثمن ... المواطن المسكين ... في دارفور
    وللمتائل عن هوية هؤلاء ومن أين جاءوا الف حق
    نقول مثله (من أين جاء هؤلاء؟؟؟؟؟)
    إذا الشعب يوماً أراد الحياة
    فلا بد لليل أن ينجلي ولا بد للقيد أن ينكسر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-07-2004, 09:06 AM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 20-11-2003
مجموع المشاركات: 7977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    الأخ كمال عباس

    Quote: نعم التجمع ضعيف ولكن حزب الأمة الأمة ضعيف أيضا... لم يقدم بديلا بعد
    خروجه من التجمع ..سوي بعض الأتفاقات الأطارية مع
    النظام حول مبادئ عامة لم يتم أنفاذها..


    لن ازيد فوق ما ذكرت
    لكن الجميع اصبح خاسرا ،،
    التجمع وحزب الأمة
    والأن التجمع في وضع لا يحسد عليه بخصوص دارفور
    واختلف الجميع حول ادانة الحكومة
    واحتمال يتكلموا فقط عن الحالة الأنسانية
    مما اغضب ابناء دارفور وفصائلهم داخل التجمع
    دعنا ننتظر ونري البيان الختامي غدا

    الأخ فيصل دوسة
    لا عليك وسوف نواصل مسيرة كشف القتلة
    والمطالبة بمحاكمتهم ،، ولي عودة
    الأخ الأستاذ / حبيب بلدو
    تصدق ان اكثر من هذة الفظاعات قد ارتكبت
    ضد اشخاص ونساء واطفال ،، ودفنوا احياء
    دون يدلوا بشهاداتهم ودون ان يجدوا فرصة
    لكي يحكوا ما تم لهم للمنظمات
    وهذا العنف يتم بأسم السودان
    يا للخزي والعار
    فالصمت عار
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-07-2004, 09:18 AM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 20-11-2003
مجموع المشاركات: 7977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    هذا ما نقلته الصحافة اليوم عن اجتماعات التجمع

    Quote: توقيع اتفاق بين حركة العدل ومؤتمر البجا

    ملاسنات في قيادة التجمع بسبب قضيتي دارفور والشرق
    اسمرا: موفد الصحافة
    سيطرت قضيتا دارفور وشرق السودان على اجتماعات التجمع المعارض باسمرا، وشهد اجتماع لجنة الشرق في هيئة القيادة ملاسنات وحدةً بين رئيس التجمع محمد عثمان الميرغني، وأحد الاعضاء.
    ورأى رئيس حركة تحرير السودان عبد الواحد محمد نور ان قضية دارفور لا يمكن ان يتبناها التجمع الا في اطار الديمقراطية والشؤون الانسانية، وقال نور الذي كان يرد على تصريحات المتحدث باسم التجمع حاتم السر لـ (الصحافة) حول تحفظ التجمع على طلب (متمردي دارفور) بإدانة الحكومة، ان حركته لا تزال تطالب بإدانة الحكومة وسلوكها في دارفو، واضاف ان التجمع إما ان يدين الحكومة او يصمت ويترك قضية دارفور لأهلها.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-07-2004, 09:54 PM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 20-11-2003
مجموع المشاركات: 7977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    كل هذة الحقائق اعلاه
    وكل هذة الشهادات المقدمة بالشهود
    واسماء الأشخاص والتواريخ
    قال عنها وزير خارجية الأنقاذ(الطفل المعجزة)
    انها كذب وتزوير ،، ويجب علينا نحن الأغبياء
    ان نصدقه !!
    الي متي يكذب هؤلاء القوم ؟؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-07-2004, 09:31 AM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 20-11-2003
مجموع المشاركات: 7977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    واشنطن: لدينا صور عن دارفور التقتطها الأقمار الاصطناعية

    الخرطوم, اسمرا, باريس - النور احمد النور, فائز الشيخ السليك
    الحياة 2004/07/22

    كشف مسؤول أميركي أمس ان لدى بلاده معلومات كافية عبر صور التقتطها أقمار اصطناعية عما يجري في ولاية دارفور غرب السودان, وحذر الحكومة السودانية من ان واشنطن ستتخذ إجراءات ضدها في حال لم تعالج الازمة الامنية في الولاية. وفي الوقت نفسه أكدت بريطانيا انها ستواصل الضغط على الخرطوم لوضع حد للازمة الانسانية في دارفور. كما اعلن وزير الخارجية الفرنسي ميشال بارنييه أنه سيزور دارفور الثلثاء المقبل.
    وقال القائم بالأعمال الأميركي في الخرطوم غيرارد غالوشي في مؤتمر صحافي عقده في مقر السفارة أمس, ان واشنطن لا يمكن أن تتجاهل الاهتمام الدولي في شأن الازمة الانسانية والحرب في ولاية دارفور غرب السودان. وأشار الى أنه لم يشهد اهتماماً كما يحدث حالياً منذ عمله في وزارة الخارجية الأميركية قبل 25 عاماً.
    وقال إن الأوضاع الإنسانية في دارفور آخذة في التحسن, لكن الأوضاع الأمنية لا تزال تثير القلق, وان ميليشيا الجنجاويد الموالية للخرطوم, لا تزال تمارس انتهاكات في الولاية, موضحاً ان لدى واشنطن صوراً التقطت بواسطة الأقمار الاصطناعية عن قرى أُحرقت, ومعلومات استخباراتية كافية عما يجري في غرب السودان.
    ورأى غالوشي أن الإدارة الأميركية لا تضغط على الخرطوم, لكنها تبدي اهتماماً بالضغوط الدولية والداخلية, ولا يمكن أن تتجاهلها. ودعا الحكومة السودانية إلى اتخاذ خطوات ملموسة لتجنب أي اجراءات قد تتخذ في حال لم تتحسن الأوضاع الأمنية.
    وفي لندن, اعلن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير أمس ان بلاده تنوي "مواصلة الضغط" على نظام الخرطــوم لوضع حد للازمة الانسـانية في دارفور. مشيراً الى "ان الأولوية الآن هي العمل على ان تصل المساعدات مهما كان نوعها, الى الاكثر احتـياجاً, ومواصلة الضغط على الحكومة السودانية للتأكد من انها تقوم فعلاً بحل المشاكل التي سببت العنف والمواجهات بين الاتنيات".
    وقال بلير أمام مجلس العموم "نحن والولايات المتحدة نواصل ممارسة الضغوط قدر الامكان... اجرينا اتصالات بالولايات المتحدة وبدول اخرى معنية, وسنتابع مراقبة الاوضاع عن قرب ولا نســتبعد اي شيء في الاوضــاع الجارية".
    وفي باريس, أعلن وزير الخارجية الفرنسي ميشال بارنييه أنه سيزور دارفور الثلثاء المقبل. وقال في مؤتمر صحافي مشترك عقده أمس مع نظيره السوداني مصطفى عثمان اسماعيل الذي يزور فرنسا, إن بلاده تصر على ضرورة احترام بنود الاتفاق الاخير بين الحكومة السودانية والامين العام للامم المتحدة كوفي انان, خصوصاً تجريد ميليشيا الجنجاويد من السلاح, مؤكداً ضرورة استئناف المفاوضات التي توقفت الأسبوع الماضي في اديس ابابا.
    وأثنى الوزير اسماعيل على دور فرنسا والمساعدات التي قدمتها. وقال إن السودان سيلتزم الاتفاق الذي تعهده أمام أنان.
    من جهة اخرى, اكد عبدالواحد نور رئيس احدى حركتي التمرد في دارفور "حركة تحرير السودان" لـ"الحياة" في اسمرا "ان السلطات السودانية قدمت ستة من أفراد قبيلة الزغاوة الى المحاكمة على اعتبار انهم جنجاويد". وقال, هذا أمر غريب لأن الجنجاويد هم الذين يحاربون الزغاوة والفور والمساليت وكل قبائل الزرقة الافريقية". واعتبر "الأمر محاولة لتضليل الرأي العام العالمي من جهة ولمواصلة حملة التطهير ضد القبائل الافريقية في دارفور".
    وكانت الخرطوم أعلنت محاكمة عشرة أشخاص في مدينة نيالا باعتبارهم جنجاويد ارتكبوا جرائم حرب ونهب وقطع طرق".
    وعلم ان واشنطن والاتحاد الأوروبي طلبتا امس من قادة المتمردين الحضور اليوم الى جنيف للبحث في أسباب فشل مفاوضات اديس ابابا الاسبوع الماضي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-07-2004, 10:09 AM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 20-11-2003
مجموع المشاركات: 7977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    شهادات متفرقة

    Quote: ويقول الكثيرون ممن فروا من منازلهم إن ميليشيات الجنجويد تقوم بدوريات خارج مخيمات اللاجئين وتقتل الرجال وتغتصب النساء اللاتي يخرجن للبحث عن طعام أو أخشاب للتدفئة.


    Quote: ويقول المصور ماركوس بليسديل إنه التقط صورا لما يتراوح بين 30 و40 مقبرة جماعية في دارفور دفن فيها ما يصل إلى 100 شخص.


    Quote: ونقلت وكالة رويترز عن السناتور الجمهوري سام براونباك قوله: "يموت الناس في دارفور في الوقت الذي يتناقش فيه العالم."

    "يمكننا بالفعل إنقاذ حياة البعض بدلا من الندم في وقت لاحق والقول إنه كان يمكننا أن نفعل شيئا."


    Quote: وأرسلت الحكومة السودانية نحو ستة آلاف رجل شرطة لاستعادة النظام في دارفور، لكن هيلاري أندرسون مراسلة بي بي سي تقول إن من فروا من منازلهم يخشون من "أي رجال يرتدون زيا (رسميا) من أي نوع."


    ويتهم اللاجئون قوات الأمن السودانية بالتعاون مع الميليشيات. وكان السودان قد تعهد بنزع أسلحة الجنجويد لكن واشنطن تقول إن هذا لم يحدث بعد.
    من ناحية أخرى دافعت الحكومة البريطانية عن الجهود التي تبذلها بشأن أزمة دارفور في الوقت الذي تستعد فيه البلاد لإرسال طائرات محملة بالمساعدات إلى الإقليم.

    ومن المقرر أن تقلع طائرات تابعة لمنظمة أوكسفام من مطار كنت اليوم الجمعة لإيصال مساعدات إلى دارفور.

    وقال هيلاري بن وزير التنمية الدولية البريطاني لبي بي سي إن بريطانيا تبذل قصارى جهدها للمساعدة في حل الأزمة.

    وأضاف: "أوضحنا لحكومة السودان من العواقب التي قد تواجهها إذا لم تعمل على وقف هذه الهجمات."
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-07-2004, 01:26 PM

Roada


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    UNITED NATIONS

    Press Release

    SECRETARY-GENERAL'S REPRESENTATIVE ON INTERNALLY DISPLACED PERSONS TO
    VISIT SUDAN

    23 July 2004

    The Representative of the United Nations Secretary-General on
    Internally Displaced Persons, Dr. Francis M. Deng, is to visit the Sudan
    from 24 to 31 July 2004. Dr. Deng will hold meetings in the capital
    Khartoum and will travel to the Darfur region, where he is scheduled to
    visit sites hosting internally-displaced persons.

    The mission should allow the Representative to study the situation of
    internal displacement in the country and to conduct a constructive
    dialogue with the Government, international agencies, non-governmental
    organizations and other relevant actors aimed at ensuring effective
    responses to internal displacement in the country.

    At the recommendation of the United Nations Commission on Human Rights,
    Dr. Deng was appointed the Representative of the Secretary-General on
    Internally Displaced Persons in 1992.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-07-2004, 01:30 PM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 20-11-2003
مجموع المشاركات: 7977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    أمريكا تزيد الضغوط على السودان بمشروعي قرارين والتلويح بمجلس الأمن
    باوتشر لــ الخليج: نطالب بمحاكمة ميليشيا "الجنجويد"
    واشنطن، إسلام اباد - حنان البدري، سامر علاوي:


    أكد ريتشارد باوتشر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية لــ “الخليج” في واشنطن ان من الضروري ان تتم محاسبة قادة ميلشيا الجنجويد في السودان، وقال إن هناك فريقاً امريكياً يوجد حالياً في تشاد لمقابلة النازحين واللاجئين السودانيين. وجدد التلويح بإصدار قرار من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يفرض عقوبات على حكومة الخرطوم. وفي اطار الضغط المتعاظم على السودان قدم اعضاء في مجلسي الشيوخ والنواب الأمريكيين مشروعي قانونين إلى الكونجرس لوصف ما يحدث في دارفور (غرب السودان) بأنه تطهير عرقي. وانضم إلى تثنية احد المشروعين المرشح الديمقراطي للرئاسة جون كيري ونائبه جون ادواردز، وبحث قضية دارفور مع رئيس وزراء باكستان تشودري شجاعت حسين وزير خارجية ألمانيا يوشكا فيشر سعياً وراء مساندة باكستان العضو غير الدائم في مجلس الأمن لقرار في المجلس يدين الخرطوم.
    وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية باوتشر في حوار مع “الخليج” ضرورة ان تتم محاسبة قادة ميلشيا “الجنجويد” في دارفور (غرب السودان) وتقديمهم للعدالة. وشدد على تأييد واشنطن قرار الاتحاد الافريقي ارسال قوة حماية ومراقبين إلى دارفور. وكشف ان هناك فريقاً امريكياً يوجد حالياً في تشاد لاجراء ما قد يصل إلى ألف مقابلة مع اللاجئين السودانيين في محاولة لفهم ما يحدث والعناية بهؤلاء وتقديم المساعدات إليهم، مع الوضع في الحسبان الناحية القانونية وفقا لأقوال اللاجئين في هذه اللقاءات للنظر في أدلة تثبت حدوث “تطهير عرقي”.
    وسألت “الخليج” باوتشر عن علامات الاستفهام التي أحاطت بمقابلة تمت قبل بضعة أيام بمقر السفارة الأمريكية في الخرطوم بين القائم بالأعمال الأمريكي والشيخ موسى هلال أحد المطلوبين الخمسة الذين اعلنت واشنطن انهم مسؤولون عن احداث دارفور، فرد باوتشر بعدم معرفته أي تفاصيل حول “اجتماعات عقدت في الخرطوم”.
    وأضاف الناطق الأمريكي: “نطالب الحكومة السودانية بتوقيف الجنجويد وتقديمهم للعدالة” وسألته “الخليج” عن تصريحات نسبت إلى كوندوليزا رايس مستشارة مجلس الأمن القومي الأمريكي حول طلب واشنطن من ليبيا التدخل لمعالجة الأوضاع في دارفور، وهو ما نفته وزارة الخارجية الأمريكية لاحقاً وأعلن تالياً ان برنامج الغذاء العالمي اتفق مع الحكومة الليبية بطلب امريكي على استخدام اراضيها لتوصيل المساعدات الى سكان دارفور، فقال: هذا صحيح، وهذا شيء نشجعه، وقد كان السفير وليام بيرنز مساعد وزير الخارجية في ليبيا أخيراً وطلب من الليبيين وشجعهم على هذا الأمر، يجب ان نفعل كل ما بوسعنا لتوصيل الغذاء والمهمات الانسانية إلى دارفور، والطريق من ليبيا أفضل من استخدام الطريق القادم من بورتسودان، لا سيما ونحن على اعتاب موسم الإمطار”.
    وعن ارسال قوات أجنبية إلى دارفور، قال باوتشر ل “الخليج”: نحن نؤيد قرار الاتحاد الافريقي بهذا الشأن، وبالفعل هناك 120 مراقباً سيصلون الى دارفور، وصل ثلاثة ارباعهم إلى هناك بالفعل، كما سيتم ارسال قوة حماية من 300 شخص الى هناك في مهمة مراقبة لوقف اطلاق النار، وما اذا كان يحترم من قبل الحكومة السودانية والمتمردين. وأضاف: “نظراً لأن دارفور منطقة واسعة ومترامية الاطراف، بالتالي نحن لا نستطيع وضع شرطي في كل ناحية، أو أن يتم احتلالها، فالحل إذن أن يطلب من الحكومة السودانية تنفيذ تعهداتها والتزاماتها، وكذلك من المتمردين ليحترم الطرفان وقف اطلاق النار”.
    وسألت “الخليج” باوتشر عن أن ما يتردد الآن يركز على نزع أسلحة الجنجويد، فماذا عن المتمردين في دارفور الذين لم يطالب أحد بنزع اسلحتهم؟ فأجاب: “بالقطع لا بد ان يطبق على المتمردين الأمر نفسه” لكنهم وقعوا على اتفاق لوقف اطلاق النار في ابريل/نيسان والحل هو ان نوقف اطلاق النار ثم نجمع الحكومة والمتمردين للحوار للتوصل إلى حل سياسي. الأسبوع الماضي في اديس ابابا لم يشارك المتمردون حقيقة في المفاوضات ولذا نحن والمجتمع الدولي نريدهم ان يشاركوا مشاركة فعلية في المفاوضات وان يجلسوا مع الحكومة السودانية ليصلوا الى حل سياسي”.
    وسئل الناطق الرسمي الأمريكي عن تساؤلات اثيرت حول اشخاص حضروا مفاوضات اديس ابابا ويزعم بأن لهم ارتباطات سياسية مع أجنحة سياسية بالسودان، مثل خليل إبراهيم وما يقال عن ارتباطه بحسن الترابي، فقال باوتشر: “لا أعرف تحديداً الارتباطات والصلات التي بينهما. على المتمردين أن يعودوا إلى مائدة المفاوضات وأن يتكلموا للتوصل لحل سلمي للنزاع”.
    وأكد باوتشر عدم معرفته بما يتردد عن مصدر الأسلحة الحديثة التي يملكها المتمردون. وحول عامل “البترول” وتأثيره في حجم الأزمة في دارفور، لا سيما بعد حصول شركة “توتال” الفرنسية على حق التنقيب واستكشاف البترول في دارفور أخيراً بعد فقدانها الامتياز نفسه في جنوب السودان، قال باوتشر ان القلق الدولي حيال مشكلة دارفور مصدره الوضع الانساني في تلك المنطقة، وكذلك القلق على الوضع الأمني.
    وأضاف: نحن قلقون على الوضع الأمني هناك، وهو الأمر الذي لا بد وأن نركز جميعاً عليه. ليس هناك محل لشيء آخر. لا بد أن يتم التحكم في العنف كأمر حتمي، مع وضع الجنجويد تحت السيطرة، والسماح لسكان دارفور بالعودة إلى منازلهم وأسرهم. وهو ما نعمل عليه من قرب مع الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي، وسيبلغ ممثل السكرتير العام جان برونك العائد لتوه من هناك مجلس الأمن بما تم التوصل إليه في لجنة التطبيق المشترك وتقويم الأمم المتحدة لمدى تعاون والتزام الحكومة السودانية بمطالب الأمم المتحدة التي تعهدت الخرطوم تنفيذها خلال زيارتي الوزير كولن باول والأمين العام العام للأمم المتحدة كوفي أنان لدارفور.
    وأضاف باوتشر أن باول يتحدث مع أنان يومياً حول الموقف في دارفور، وبعد تقديم تقرير الأمم المتحدة لمجلس الأمن الدولي سيتم النظر في الخطوات المفترض اتخاذها بالنسبة لاستصدار قرار من مجلس الأمن في شأن دارفور. وأكد باوتشر ان استصدار قرار من مجلس الأمن ضد السودان ما زال قائماً. لكنه اضاف ان مع ذلك لا تزال هناك حاجة لإعادة تقويم الموقف واجراء المزيد من المشاورات مع حكومات دول أخرى.
    وسألت “الخليج” باوتشر عن الدور المصري بالنسبة لدارفور، لا سيما وأن الشأن السوداني من أهم الأولويات الاستراتيجية والأمنية لمصر. فأجاب: “كل الدول مهتمة بالموضوع، ليبيا فتحت طريق الامدادات، وتشاد فتحت حدودها للاجئين وأماكن توصيل المساعدات إليهم. هناك أشياء وحاجات كثيرة يمكن لدول المنطقة كلها فعلها لمحاولة اعادة الاستقرار للمنطقة”.
    وحول احتمال إرسال قوات مصرية لاحتواء الأزمة في دارفور، أجاب باوتشر بأنه لا يعلم في الواقع ان كانت دول الاتحاد الافريقي قد ناقشت هذا الأمر. وبالنسبة لموقف تشاد التي ينتمي رئيسها ادريس ديبي لقبيلة الزغاوة احدى أكبر قبائل دارفور، قال باوتشر باقتضاب: “نحن نتعامل بشكل مباشر مع حكومة تشاد، كما نتعامل مع حكومة السودان ومع المتمردين، وكذلك مع الأمم المتحدة ودول الاتحاد الافريقي من أجل توصيل المؤن والمساعدات للمحتاجين والأهم وقف العنف، لقد عملنا مع كثيرين ونأمل أن يتعاونوا معنا لحل مشكلة دارفور”.
    وأوضح باوتشر ان هناك فريق عمل أمريكي ارسلته الادارة الأمريكية لاجراء مقابلات مع اللاجئين من دارفور في تشاد، مكون من ستة أفراد تمكنوا من اتمام خمسين مقابلة وبنهاية هذا الصيف ربما تصل اللقاءات التي سيجرونها هناك إلى حوالي ألف لقاء. وهي اللقاءات التي بناء على مضمونها ستتشكل الرؤية الأمريكية حول الذي حدث وكيف يمكن وقفه ومحاولة فهم الأمر، وأيضاً محاولة العناية وتقديم المساعدة لهؤلاء، باعتبارها أولوية أمريكية. كما انه سيتم النظر أيضاً من خلال هذه “اللقاءات” في ما إذا كانت هناك أدلة تثبت حدوث تطهير عرقي أم لا.
    وأكد باوتشر ان التحقيق في ما يحدث يجري على الناحيتين: معسكرات اللاجئين في تشاد، ومع سكان دارفور داخل الأراضي السودانية.
    على صعيد آخر، قبل يوم من بدء العطلة الصيفية لمجلس الشيوخ والنواب، سارع عدد من الأعضاء بالمجلسين لتقديم مشروعي قانونين يحضّان الإدارة الأمريكية على الإسراع بالاعتراف بأن ما يحدث في دارفور “تصفية عرقية” توجب الملاحقة القانونية والمحاسبة، بل وفرض العقوبات على حكومة السودان.
    وتقدم السيناتور سام براونباك (الجمهوري من ولاية كنساس) المعروف بانتمائه إلى تيار “المحافظين الجدد” بمشروع قرار تم تحويله أمس (الخميس) إلى لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ بعد أن وقعه 21 عضواً للتصويت عليه، بينهم السيناتوران جون كيري وجون إدواردز كنائب له.
    ويحض مشروع القانون الرئيس جورج دبليو بوش على السعي لدى مجلس الأمن الدولي لاستصدار قرار ضد “التطهير العرقي” في دارفور وملاحقة المسؤولين عن “الفظائع” في دارفور، ويسمح بنشر قوة متعددة الجنسيات في دارفور لضمان وصول المساعدات وأمن عمال الإغاثة. ويحض المشروع مجلس الشيوخ على وقف فوري للعنف في دارفور، وتوقيف الميليشيات المسلحة والجيش السوداني، وتشكيل لجنة تحقيق في عمليات “التطهير العرقي”، وأن تكون هناك محاسبة وتقرير لما سيتم عمله في دارفور وخطوات عملية السلام والتوصل إلى حل دائم.
    ويتضمن المشروع الذي يتكوّن من عشر نقاط ومطالب رئيسية، مطالبة مدير هيئة المعونة الأمريكية بإنشاء صندوق يهدف إلى تقديم المساعدة المطلوبة لإعادة بناء وإصلاح البنية التحتية وإعادة توطين سكان دارفور.
    أما أعضاء مجلس النواب الأمريكي، فقد قدّموا مشروع قانون حمل الصياغة نفسها. وقد اقترحه النائب رونالد بين الذي شارك أخيراً في تظاهرات احتجاج أمام السفارة السودانية في واشنطن، ووقّع عليه النائبان المعروفان بتأييدهما ل “إسرائيل” جيرالد نادللر (ديمقراطي من نيويورك) والنائبة تشيلي بيركلي (ديمقراطية من نيفادا). وحمل هذا المشروع الذي أحيل للجنة العلاقات الدولية في مجلس النواب للتصويت عليه توقيعات 108 نواب.
    وفي إسلام آباد، حصل وزير الخارجية الألماني يوشكا فيشر خلال محادثات موسعة، على تعهد الرئيس الباكستاني برويز مشرف بالاهتمام شخصياً بمسألة حقوق الإنسان في غرب السودان.
    واحتل الوضع في دارفور حيّزاً كبيراً من مباحثاته مع مشرف ورئيس الوزراء تشودري شجاعت حسين ونظيره الباكستاني خورشيد محمود قسوري، التي تجاوزت هذه المرة الإطار الإقليمي بمتابعة تطورات العلاقات الهندية الباكستانية وأفغانستان والحرب على ما يُوصف بالإرهاب لتتناول معها قضايا دولية مثل العراق والإصلاح في الأمم المتحدة.
    وتسعى برلين إلى الحصول على دعم إسلام آباد لاستصدار قرار في مجلس الأمن الدولي حول الوضع في دارفور (غرب السودان) باعتبار باكستان عضواً غير دائم في مجلس الأمن الدولي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-07-2004, 03:49 AM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 20-11-2003
مجموع المشاركات: 7977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    مزيدا من الشهادات

    Quote: وقال بينيدكت جودريو الباحث في منظمة العفو الدولية لرويترز بالطبع الوضع الانساني مترد لذا فالاولوية لاطعام الناس قبل أن يموتوا من المجاعة. لكن مسائل حقوق الانسان والعنف ضد المرأة نريد أن تظل هذه المسائل في صدارة جدول اعمالنا.



    Quote: 50ألف قتيل
    وفي مؤشر يدل على حجم الكارثة قال مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في نيويورك يان إيغلاند إن الحصيلة الإجمالية للوفيات في إقليم دارفور قد تكون بلغت حتى الآن 50 ألفا.


    Quote: وكانت منظمة مراقبة حقوق الانسان هيومان رايتس ووتش عرضت على الصحفيين يوم الاثنين وثائق مترجمة للحكومة السودانية يبدو أنها تظهر الدعم الواضح للجنجويد. وقال كينيث روث مدير المنظمة ومقرها نيويورك لمؤتمر صحفي لم يعد بمقدورنا الثقة في الخرطوم بان تحرس نفسها عندما تكون الخرطوم جزءا من مشكلة كبيرة ستكون مثل حراسة الثعلب لحظيرة دجاج.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-07-2004, 03:58 AM

صديق الموج
<aصديق الموج
تاريخ التسجيل: 17-03-2004
مجموع المشاركات: 19433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    Quote: نعم التجمع ضعيف ولكن حزب الأمة الأمة ضعيف أيضا... لم يقدم بديلا بعد
    خروجه من التجمع ..سوي بعض الأتفاقات الأطارية مع
    النظام حول مبادئ عامة لم يتم أنفاذها..


    كلام عقل تسلم كمال عباس...
    الله يسترنى من جانجويد الحزب!!!!!!!!!!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-07-2004, 04:59 AM

theNile
<atheNile
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 365

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: صديق الموج)

    الاتحاد الافريقي : لا توجد ابادة جماعية فى دارفور
    سودانيز اون لاين

    الاتحاد الافريقي : لا توجد ابادة جماعية فى دارفور
    سودانيز اون لاين

    بعثة طبية مصرية تنفي وقوع حوادث اغتصاب جماعي في دارفور
    سودانيز اون لاين

    اها نصدق منو فيكم

    (عدل بواسطة theNile on 24-07-2004, 05:00 AM)
    (عدل بواسطة theNile on 24-07-2004, 05:12 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-07-2004, 01:25 PM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 20-11-2003
مجموع المشاركات: 7977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    الأخ نايل
    تحياتي

    هناك الكثير من التقارير والشهادات الموثقة
    والأفلام المصورة ،، واسماء اشخاص بعينهم
    موجودن وشهود عيان ،،
    واذا كان هنالك تضارب في التقارير
    فهذا يجعلنا نطالب بتكوين لجنة دولية
    لتقصي الحقائق تحت علم الأمم المتحدة
    وتسهيلات حكومية ،، وتعاون حكومي

    حتي يعرف العالم حقيقة ما يدور هناك؟؟

    والي حين ذلك ؟؟
    نطالب بايقاف نزيف الدم في دارفور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-07-2004, 02:25 AM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 20-11-2003
مجموع المشاركات: 7977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    من شهادات رباح الصادق

    Quote: ففي الجنينة يتحرك الجنجويد بالحرية الكاملة وفي طرقات المدينة نهارا جهارا، وقد قتل أحدهم حسب روايات الأهالي أحد المساليت في سوق الجنينة وعلى مشهد ومرأى من الناس، ولما تم تعقبه وسجنه هجمت قوة من الجنجويد على السجن وحررته مع غيره من عتاة المجرمين وذلك في منتصف النهار!!


    Quote: والناس في المدينة التي تقع داخل دار المساليت يروون روايات تتحدث عن الاستهداف بسبب الإثنية (ولكنها وحسب التعريف الحقوقي الذي تتخذه الأمم المتحدة لا تصلح باتفاق المنظمة العالمية لأن توصف بالتطهير العرقي)

    ولكن حينما تصل للجنينة وتستمع لما يدور فإن الانطباع يكون: إن ما يقال في الإعلام لا يصل لمقدار جزء بسيط مما يعيشه الناس من مأساة بالغة..


    من هيومان رايت ووتش

    Quote: وقال أحد شهود العيان، واسمه أحمد "إن الناس كان يشيعون في ذلك اليوم جنازة رجل توفي في الثمانين من عمره يدعى يحيي عبدالكريم، وكانوا يقيمون صلاة الجنازة عليه في المسجد. وقد سقط ستة عشر قتيلاً، من الاثنين والأربعين المذكورين، في المسجد"(21). كما قُتل الإمام وحفيده الذي كان في الثالثة من عمره، ثم انطلق المهاجمون يطاردون الفارين ويطلقون النار عليهم كذلك.
    "انطلق إمام المسجد، واسمه يحيي ورشال، عَدْواً إلى منزله لإحضار حفيده اليتيم، وكان في الثالثة من عمره، وانطلق الجنجويد خلفه وقتلوه هو والطفل الصغير. لم يحمل شبان القرية السلاح للقتال بل كانوا يجرون خوفاً على أرواحهم، ولكن رجال الجنجويد ركضوا خلفهم وقتلوهم. وسرقوا أكثر من 3000 بقرة، وبعض الماعز والأغنام والأحصنة والحمير. وكان الجنجويد يرتدون الزي ذي اللون الكاكي - مثل رجال الجيش"(22).
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-07-2004, 11:36 AM

Roada


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-07-2004, 01:21 PM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 20-11-2003
مجموع المشاركات: 7977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    الحياة" تنقل من دارفور شهادات السكان المنكوبين: الجنجاويد يقتلون ويغتصبون بعد الغارات الحكومية
    دارفور (غرب السودان), أبشي (الحدود التشادية) - فائز الشيخ السليك الحياة 2004/07/26


    عبدالكريم نور يروي أن ميليشيات الجنجاويد هاجمت قريته بعدما تعرضت لقصف حكومي, وسعدية إبراهيم شهدت مقتل زوجها, ويوسف عالي يؤكد أنه رأى بأم عينيه أن عناصر من الجنجاويد اغتصبوا سبع فتيات.
    وشهادات كثيرة غيرها جمعتها "الحياة", في أول جولة لصحيفة عربية على شمال دارفور وغربها, حيث تعرضت عشرات القرى للحرق والقصف الجوي والبري والتهجير.
    يقول عبدالكريم ابراهيم نور: "خرجت من منزل والدي في قرية صبرنا غرب كبكابية بعدما احتسيت معه شاي الصباح... ثم بدأت اصوات انفجارات القذائف التي اسقطتها طائرات حكومية تدوي في القرية. ودب الرعب وسط السكان, ثم رأيت الجنجاويد يهاجمون المنازل... يسرقون وينهبون المواشي. وقبل ان استوعب ما يحصل ضربوني حتى رحت في غيبوبة. وبعد ساعات صحوت فلم أرَ سوى رماد منازل القرية... كل المنازل... تملكني الرعب فهربت نحو الوادي القريب ومن يومها لم أرَ والدي ولا اعرف شيئاً عن مصير بقية أفراد الاسرة".
    قصص عدة مشابهة يرويها عشرات الفارين من قراهم وبلداتهم. لكن اسماعيل احمد قرضية شهد بنفسه مجزرة ترتكبها ميليشيات الجنجاويد, وقال: "رأيتهم يعدمون مئة شخص بالرصاص على مرأى من الجميع, الجيش السوداني... وعلمت عن اغتصاب عشر فتيات في منطقة ابوقِمرة". أما يوسف عالي فيروي بكلام متقطع وشفتاه ترتجفان: "رأيت بعيني عناصر من الجنجاويد يغتصبون سبع فتيات في فوراوية غرب مدينة كتم... لم يفارقني صراخهن الى الآن... قتلوا عدداً من سكان فوراوية وحرقوا منازل الجميع, وفررت مع من نجا من السكان الى تشاد. بعض كان راجلاً وبعض فوق ظهور الحمير لفترة اسبوع وطائرات الانتنوف تقصفنا حتى داخل الاراضي التشادية".
    سعدية ابراهيم من قرية صبرنا, تنتحب وتقول :" قتلوا زوجي وضربوني بالسياط حتى أغمي علي... حرقوا القرية ونهبوا المواشي وفررنا نحو تشاد والطيران يقصف حولنا". وفطنة داؤود تتحدث عن فقدانها بناتها الثلاث منذ شهور ولا تعلم عنهن شيئاً.
    عشرات الافادات داخل دارفور وفي معسكرات اللجوء السبعة عشر في تشاد تشير الى حرب شاملة ضد القبائل ذات الاصول الافريقية في دارفور, مثل قبائل الزغاوة والفور والمساليت والداجو والتاما. والجميع يعلن رفضه العودة الى قراه وبلداته الا تحت حماية دولية.
    أكثر من مليون ونصف مليون بين نازح ولاجئ فروا وخلفهم رماد اكثر من الف قرية محروقة في شمال دافور وغربها وجنوبها. الارض خالية والقرى خالية والسلطة المركزية غائبة والمتمردون فشلوا في اقامة ادارة مدنية. ومنظمات الاغاثة لا تدخل المنطقة لانفلات الامن رغم وجود اتفاق لوقف النار, لكن القتال مستمر... والرعب مستمر والرعب الأكبر من الجنجاويد وهي مليشيات ذات اصل عربي من قبائل سودانية صغيرة ووافدة من تشاد والكاميرون وافريقيا الوسطى وليبيا وموريتانيا تمتطى الجياد وتحمل بنادق "جيم 3", فيقابلهم المتمردون بسيارات الـ"تويوتا" المدرعة بالدوشكا والـ"آر بي جي" والأسلحة الخفيفة, ليتقاتلوا فوق الرمال المتحركة.
    (تنشر "الحياة" بدءاً من غد تحقيقاً واسعاً عن الأوضاع في دارفور).
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-07-2004, 01:41 PM

Esameldin Abdelrahman

تاريخ التسجيل: 17-02-2004
مجموع المشاركات: 2191

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    long live Ahmed
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-07-2004, 02:11 PM

عبدالعظيم عبدالله
<aعبدالعظيم عبدالله
تاريخ التسجيل: 20-03-2004
مجموع المشاركات: 683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    الاخ احمد حنين
    لك كل الشكر على هذا البوست الذي يكشف المزيد من الفظائع التي ترتكبها مليشيات الجنجويد المدعومة من النظام .
    ارى ان البعض يشير الى انه ليس هناك ابادة جماعية استنادا على تقرير الاتحاد الفريقي ولجنة طبية مصرية ولكنني اقول في كل الحالات ان هناك قتل ودمار وتشريد واغتصاب الا يكفي هذا على الادانة ومجاسبة الحكومة ومقاضاتها هي ومليشياتها بلى يستحق ذلك واكثر.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-07-2004, 09:58 PM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 20-11-2003
مجموع المشاركات: 7977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    الأخوان الأعزاء
    عصام الدين
    وعبد العظيم
    لكم التحية والتقدير

    صدقوني ان ما نقدمه هنا
    لا يساوي شئيا
    امام موت طفلا جوعا
    او صرخات فتاة تغتصب
    لكنه اضعف الأيمان
    معا نواصل لمزيدا من الشهادات

    من هيومان رايت ووتش

    Quote: أما هذا الفلاح من قرية تونفوكا فقد كان يختبئ في الحشائش في بقعة لا تبعد عن الأكواخ إلا ثلاثين متراً، فاستطاع أن يحدد شخصية قائد الجنجويد وأن يعرف اسمه قائلاً: "إن عبدالله شنيبات هو الذي يصدر الأوامر". كان لديه مسدس وسيارة صفراء. كانت من نوع سيارات الجيش وإن كانت سيارات الجيش خضراء. وقد خرج من سيارته وشرع يصدر الأوامر للجنود ورجال الجنجويد، ورحل مع الجنود؛ وغادرت سيارتان حكوميتان أولاً، ثم شنيبات، ثم سيارة أخرى(43).


    Quote: وكان غلام اسمه حسين، لم يتجاوز الثانية عشرة، قد اختبأ خلف إحدى الأشجار بعيداً عن القرية مع ثلاثة أطفال آخرين، عندما أطلق الجنجويد والجنود النار عليه ثلاث مرات - في الوجه والذراع اليمنى والرجل اليمنى. وأصيب الأطفال الثلاثة الذين كانوا يختبئون معه في الوقت نفسه بجروح:
    كنت في أحد الأودية بالقرب من الجبال. وشاهدت عدداً كبيراً من الجنجويد والجنود مقبلين. فأطلقوا النار عليّ من تلك المسافة (مشيراً إلى شجرة تبعد نحو عشرين متراً عن موقعه) فسقطت على الأرض. شاهدوني وصوبوا نيرانهم نحوي. كنت مختبئاً خلف تلك الشجرة مع ثلاثة أطفال آخرين، وهم ياسين (الذي كان في الثانية عشرة) ومانيو (في التاسعة) وفاطمة (في السابعة) ورأيتهم جميعاً يسقطون على الأرض [جرحى] ... رأيت ثلاثة من الموتى في الوادي، بينهم امرأة - قاسمة محمد يوسف (في الثامنة عشرة)(46).
    وقام والد حسين بلفّ بطانية حوله واصطحابه على ظهر حمار إلى دويليم، التي تبعد نحو خمسة وعشرين ميلاً عن تولوس، ومنها إلى تشاد. أما الأطفال الثلاثة الآخرون فقد اصطحبتهم أسرهم إلى بلدة مورني. وكما قال حسين "شاهدونا، وصوبوا بنادقهم إلينا، وأطلقوا الرصاص علينا"(4.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-07-2004, 04:57 AM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 20-11-2003
مجموع المشاركات: 7977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    نواصل
    مزيدا من الشهادات

    من شهادة رباح الصادق

    Quote: أصلا يا ندى أصلا أنا كنت في دارفور.. اتسجمت ومشيت كنت نفسي أمشي من زمان. بعيدن مشيت في شغل..
    من يومداك يا ندى وأنا ما قادرة أنسى عزيزة النور، وما في زول يسألني من عزيزة النور؟
    ما قادرة أنسى شكل بنات مدارس المعسكرات.. كتاااااااااااااااااااااااار.. برحبوا وبيغنوا ويرقصوا، ونصهم أعراضم هتكهم الجنجويد.. البنات الصغار!


    Quote: لو عاوزين يفتشوا الأعراض وانتهاكها، يمشوا هناك، يوقفوا العواليق القاعدين لخلق الله في الطريق يقتلوا الرجال ويغتصبوالنساء والفتيات. أنا ما بتكلم عن الحرب.. عن ناس مسالمين مساكين قاعدين في المعسكرات ماشين فرادى ماشين يجيبوا حطب.. بمشوا النسوان بس للحطب لأنو هتك الأعراض أخف من إزهاق الأرواح,, تصوروا؟!
    خلاص.. ما بزيد
    الملاعييييييييييييييييييييييييييييييييييين


    Quote: وقال بيتر تاكيرامبودا، المدير التنفيذي لقسم أفريقيا في هيومن رايتس ووتش:
    "إن الممايزة بين قوات الحكومة والميليشيات هي أمر عبثي ـ كلاهما ذات الشيء". وأضاف تاكيرامبودا: "تـُبين هذه الوثائق بأن نشاط الميليشيات لم يُغض النظر عنه فحسب، وإنما تم دعمه من قبل مسؤولين في الحكومة السودانية تحديداً".
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-07-2004, 09:51 AM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 20-11-2003
مجموع المشاركات: 7977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    نجاح حملة دارفور علي الأنترنت


    Quote: تتدفق الإعانات الموجهة إلى حملة المساعدة لمعالجة الأزمة الإنسانية التي تشهدها منطقة دار فور في السودان عبر صفحة الانترنت.

    أعلنت لجنة الكوارث الطارئة المنظمة لحملة جمع التبرعات لضحايا دار فور إنها تمكنت من جمع مليون جنية إسترليني من التبرعات عبر موقعها على الانترنت.

    ويذكر أن الحملة كانت قد بدأت في الأسبوع الماضي برئاسة الممثلة جوانا لوملي.

    وتهدف الحملة للمساعدة في إعادة مليون سوداني من أصل أفريقي إلى منازلهم بعد أن أرغمتهم مليشيات عربية يزعم تلقيها مساندة من الحكومة السودانية لمغادرتها.


    كرم الانترنت
    وجه عدد من المشاهير مثل ناتشا كابلينسكي ومايكل بويرك مناشدة إنسانية يوم الثلاثاء الماضي لتسليط الضوء على مأساة السودانيين الذين أرغموا على مغادرة منازلهم بسبب أعمال العنف في دارفور.

    وصرحت مصادر لجنة الكوارث الطارئة أنه وبعد عدة ثوان من إذاعة المناشدة تدفقت العديد من التبرعات على موقعها على الانترنت.

    وقال رئيس اللجنة برادان جورملي:" أن الحملة التي نظمت على شبكة الانترنت قدمت مساعدة ضخمة للحملة".

    وأضاف أن التبرع الواحد قد يكون كافيا لإعاشة خمس عائلات لمدة شهرين.

    كما أكدت مصادر اللجنة أن نسبة التبرعات التي جمعتها اللجنة عبر شبكة الانترنت زادت بنسبة 20 بالمئة عن تلك التي جمعتها عبر التلفون.

    Quote: للتبرع يمكن زيارة موقع لجنة الكوارث الإنسانية على شبكة الانترنت على العنوان

    www.dec.org.uk

    أو الاتصال بـ 08796060900

    أو إرسال شيك على العنوان:

    DEC Sudan emergency, PO Box 999, London EC3
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-07-2004, 01:47 PM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 20-11-2003
مجموع المشاركات: 7977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    شهادات الأخ الصحفي فائز الشيخ السليك
    من دارفور

    Quote: قرية بوبا كانت تضم حوالي 300 منزل, لم يبق فيها سوى بضعة منازل وعدد قليل من سكانها الاصليين, سألت احدهم محمد ابراهيم عن سبب خلو القرية من السكان؟. فقال :"ان القوات الحكومية قصفت المنطقة بطائرات الانتنوف قبل تسعة شهور فقتلت بعض السكان, ثم هاجمت ميليشيات الجنجاويد القرية ونهبت اموال سكانها ومواشيهم, وفر بقية السكان نحو تشاد". واضاف "ان الجنجاويد يهاجمون المناطق المدنية في اعقاب القصف الجوي والمدفعي في معظم الاحيان... انهم يأخذون مرتباتهم وموادهم التموينية من الجيش السوداني".



    Quote: روى يوسف علي الذي عاد الى القرية حديثاً في طريقه الى تشاد, ان "الجنجاويد هاجموا المكان ذات جمعة. نهبوا المنازل ودمروها وقتلوا اصحابها واغتصبوا سبع فتيات دون السادسة عشرة... كنت متخفياً, رأيت المشهد ولا يفارقني صراخ الصبيات حتى اليوم... فر مَن نجا الى الادغال ولم يعد احد منذ تسعة شهور حتى اليوم
    ".



    Quote: ولا يرغب عثمان في العودة الى بلدته, وقال :"الجنجاويد ميليشيات عربية تعمل بالتنسيق مع الجيش الحكومي... أنا لا اثق بالحكومة, وآمل ان يحصل اي نوع من التدخل الدولي لضمان أمننا".


    Quote: وقال روان جيليز رئيس منظمة أطباء بلا حدود: "هناك احتمال لوقوع عدد كبير من الوفيات بسبب سوء التغذية وانتشار الأمراض في مخيمات اللاجئين، حيث لم تتحسن الأوضاع على الرغم من ازدياد الاهتمام العالمي."

    وأضاف: "السرعة التي يتم بها الاستجابة (لاحتياجات المنطقة) ليست كافية. وحجم الاستجابة ليس كافيا."
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-07-2004, 03:17 PM

Hani Abuelgasim
<aHani Abuelgasim
تاريخ التسجيل: 26-10-2003
مجموع المشاركات: 1103

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    تسلم يارائع...

    أرجو أن يستدل الأستاذ سبيل على هذا البوست ويعطينا رأيه ...

    وأيضا ننتظر رأي الأحباب في حزب الأمة، الذين يلمحون أن النظام ليس له يد في ما يحدث أو على الأقل ما يحدث دون أوامر النظام، بل بفعل مجموعة من الخارجين على القانون!!!!

    أستاذي اسماعيل وراق ...
    Quote: بعض قادة النظام المجرم ومليشياته الموالية


    أي بعض يا رجل ... الدماء تلطخهم جميعا ... سواء كانوا مهادنين أو مشاركين أو متوالين أو موالين .. أو حكام أو أصحاب مصالح الشخصية ...

    لا رحمة .. لا رحمة لأعداء الشعب والحق والحرية

    ستظل وقفتنا بخط النار رائعة طويلة
    سنعلم التاريخ ما معنى الصمود وما البطولة
    سنذيقهم جرح بجرح ودما بدم
    والظلم ليلته قصيرة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-07-2004, 03:53 PM

ود حماد
<aود حماد
تاريخ التسجيل: 16-03-2003
مجموع المشاركات: 330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    الاخ احمد حنين، هذا هو الطرح المجدي والمفيد والفاضح لممارسات هذا النظام الفاشى فالنوثق لهم فيوم الحساب ليس ببعيد،من المؤكد لسنا بحاجة لان نغمض أعيننا لنتخيل فلان وفرتكان بل علي العكس يجب فتح المقل علي وسعها وتدوين الاحداث والاقتصاص من السفلة المجرمين.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-07-2004, 10:49 PM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 20-11-2003
مجموع المشاركات: 7977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    الأخ هاني
    لك التحية والتقدير

    اما امثال سبيل ديل كتار
    انهم لا يكلفون انفسهم عناء
    البحث ،، فهم وحدهم _ حسب اعتقادهم_
    يمتلكون الحقيقة كاملة
    ويغمضون عيونهم عن غيرها

    الأخ ودحماد لك الشكر
    ودعونا نوثق اكثر لكل الجرائم
    التي ارتكبت بحق الوطن والمواطن

    اليكم شهادات زهير السراج

    Quote: في معظم معسكرات النازحين، وأماكن العودة الطوعية، التي زرناها في دارفور كانت الشكوى الرئيسية هي النقص الحاد للطعام والماء والأواني والمخيمات.. ففي معسكر موسى بضواحي مدينة نيالا، قال المواطنون بأنهم طيلة فترة إقامتهم بالمعسكر منذ الثالث من يوليو 2004م وحتى الثاني والعشرين منه، لم يحصلوا إلا على وجبة واحدة، كانت عبارة عن نصف ملوة من الذرة، وكانوا يقتاتون على النباتات العشبية، وأوساخ الأسواق القريبة منهم..


    Quote: وكذلك كان الحال في معسكر «كرندنق» في ضواحي مدينة الجنينة، وقرية «سانيا دليبة» في «ضواحي» مدينة نيالا، وهي قرية تعرضت لهجوم شرس، وتدمير بالكامل من قبل بعض القبائل التي تقيم على مرمى حجر منها «الحيطة بالحيطة».. بتاريخ 22/5/2004م، وقتل في الهجوم ثمانية أشخاص، وأرغم الباقون على النزوح منها.. إ
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-07-2004, 10:56 AM

Esameldin Abdelrahman

تاريخ التسجيل: 17-02-2004
مجموع المشاركات: 2191

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    up
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-07-2004, 11:47 AM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 20-11-2003
مجموع المشاركات: 7977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    شهادة زهير السراج عند زيارته سجن نيالا

    *
    Quote: وبالمناسبة، فان أسوأ ما في جولتنا بدارفور كانت الزيارة التي نظمتها لنا سلطات الولاية لسجن نيالا لمشاهدة بعض الجنجويد المحكومين والمنتظرين لاثبات جديتها في تقديم الجنجويد للمحاكمة، فانتهز هؤلاء الفرصة، واعلنوا بالصوت العالي أمام أجهزة الاعلام المحلي والعربي والأجنبي، بانهم ليسوا جنجويد ولم يشاركوا في الجرائم التي ارتكبها الجنجويد..

    واظن ان البعض منا قد اقتنع واندهش بما رأى وسمع.. وعلق احد هؤلاء على هذا الموقف.. بانه إخراج سيئ!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-07-2004, 01:25 PM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 20-11-2003
مجموع المشاركات: 7977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    نواصل
    شهادات الأخ فائز الشيخ

    Quote: علمت ان المخيم حديث ولم يتلق اللاجئون فيه اي معونات بعد من المنظمات الانسانية. كانت خديجة محمد التي فرت من غرب كبكابية (14 عاماً) على مدخل المخيم تحمل اناء صغيراً يحوي كمية من الدقيق. أخبرتني والحزن باد في عينيها ان ما تحمله دقيق اقترضته من احد المعارف لأن عائلتها المؤلفة من خمسة افراد ليس لديها ما يسد الرمق في ذلك اليوم.



    Quote: وروت خديجة انها سارت مع عائلاتها 27 يوماً قبل ان تصل الى المخيم. واضافت :"قصفت المقاتلات الحكومية بلدتنا, لكن قبل ان يفر غالبية السكان, شنت مليشيات الجنجاويد غارة على المدنيين وهم في حال من الخوف والرعب. كان افراد الميليشيات يمتطون الخيول ويرتدون ملابس الجيش الحكومي. قتلوا العشرات ونهبوا كل شيء. كنا من بين عدد قليل نجا من الغارة... وسرنا في اتجاه الحدود حتى وصلنا الى هذا المخيم قبل ايام منهكين من العطش والجوع وتعب المسير".


    Quote: فاطنة داوود حماد امرأة طاعنة في السن من قبيلة التامة, قالت :"أتيت من بلدة سليبي قرب مدينة الطينة على ظهر حمار عندما هاجم العرب البلدة واضرموا النار في البيوت قبل تسعة شهور. لا اعرف أي شيء عن مصير بناتي الثلاث". وسألتني فاطنة مساعدتها بأن احضر لها ملابس :"لا أملك سوى هذه الخرقة التي ارتديها منذ تسعة شهور".


    Quote: وفي مخيم كلنغو على بعد 175 كيلومتراً من الحدود ينتشر 15 الف لاجئ تحت اشعة الشمس الحارقة. ولا يمكن للناظر ان يرى اي نهاية للخيم التي يقطنها الاطفال وكبار السن والنساء فقط. وأكد مسؤول من منظمة "اطباء بلا حدود" الفرنسية التي تشرف على جزء من المخيم, ان عدد الوفيات يراوح بين ثمانية وتسعة افراد يومياً في المعسكر وترتفع هذه النسبة بين الاطفال. بسبب أمراض سوء التغذية والحصبة والاسهال.



    Quote: عبدالله بخيت (40 عاماً) من قرية ارقو قرب مدينة كرنوي, روى ما شاهده عندما قصفت طائرات "انتونوف" ومقاتلات "ميغ" قريتة ارقو, وقال :"سقطت 12 قذيفة وسط القرية وعلى أطرافها, ثم زحفت ميليشيات الجنجاويد على منازل القرية ونهبت مواشي سكانها, وكان اطلاق الرصاص عشوائياً... قتل عدد كبير من الناس. اثنان من اصدقائي قتلا في الهجوم, واثنان اختفيا هما محمد عبدالرحمن عرجة ويونس عبدالله حسب الله لحظة الهجوم ولم يظهرا بعد ذلك".


    Quote: وروت سعدية ابراهيم (27 عاماً) من قرية صبرنا قرب كبكابية, ان الجنجاويد قتلوا زوجها الطاهر عريفة وحرقوا اثنين من القرية هما فاطمة احمد وسليمان ابراهيم أمام الناس. واضافت: "جلدوني بالسياط فيما اقتادوا عشر فتيات لا نعرف مصيرهن أو الى اين أخذوهن"


    Quote: اسماعيل احمد قرضية من كرنوي شهد مجزرة قرب بلدته, وقال: "رأيت مئة شخص, أعرفهم جميعاً, يعدمون رمياً بالرصاص بعدما اتهمتهم ميليشيات الجنجاويد بدعم المتمردين. وعلمت ان الجنجاويد اغتصبوا عشر فتيات من ابو قمرة جلهن اقل من خمسة عشر عاماً".


    Quote: حصلت "الحياة" من مصادر أمنية تشادية على وثائق هي عبارة عن اشارات وأوامر من قيادة الامن والجيش السوداني بين مناطق كلبس والطينة والجنينة في الفترة من تموز ( يوليو) الى آب (اغسطس) 2003.


    Quote: و تتحدث هذه الوثائق عن ميليشيات الجنجاويد وتطلق عليهم اسم "فرسان العرب" بقيادة المقدم شكرت الله والرائد المعز والملازم المصري, وتوضح التنسيق بين الميليشيات وضباط في الامن والجيش السوداني.


    Quote: واوردت احدى الاشارات وصول قوة من 300 مقاتل من "فرسان العرب" الى منطقة كلبس غرب الجنينة في تموز (يوليو) 2003 بقيادة شكرت الله لقطع طريق الامداد على المتمردين ونهب وحرق القرى التي يدعم سكانها حركتي التمرد من الزغاوة والفور والمساليت, فيما تحدد اشارة اخرى وصول ضابطين احدهما برتبة رائد والثاني برتبة ملازم الى الطينة لصرف استحقاقات "فرسان العرب" وهي مبلغ مليون جنيه للفارس الراكب على الجواد, ونصف مليون للراجل مع صرف قطع سلاح وترك الغنائم للفرسان.

    معا لنحاسب كل القتلة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-07-2004, 00:33 AM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 20-11-2003
مجموع المشاركات: 7977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    Quote: إنهم يأتون معاً، ويحاربون معاً، ويرحلون معاً"
    كان أفراد طائفة مساليت في دارفور يرددون لهيومن رايتس ووتش المرة تلو الأخرى أن الجنجويد كانوا يقولـون لهم "نحن الحكومة!" في كـل مكان - عند نقاط التفتيش، وفـي الشوارع، وفـي أثنـاء السرقات أو نهب المواشي - كلما حاول المدنيون أن يدافعوا عن أنفسهم وعن ممتلكاتهم.


    Quote: وقال فلاح في الثانية والثلاثين يدعى آدم، وكان قد اضطر إلى ترك قريته غوكار (القريبة من جنينة) بسبب اشتعال النار فيها، إن قائد الجنجويد في جنينة، العمدة سيف، قال للسكان المحليين "هذا المكان ينتمي للعرب لا للأفارقة. فإذا كان لديكم مشكلة لا تذهبوا للشرطة" وهي التي تتكون في معظمها من طائفة مساليت أو غيرها من الطوائف الإفريقية، ومن ثم فالأرجح أن تتعاطف مع مظالمهم. "اذهبوا إلى الجنجويد ... فالجنجويد هم الحكومة. الجنجويد هم عمر البشير"(119


    Quote: وفي ديسمبر/كانون الأول 2003 دخل الجنجويد ثكنات الجيش في مورني واحتلوها، وقال طالب في الثانية والعشرين يدعى حسن إنهم سرعان ما أنشأوا ثكنات جديدة لا تبعد عن تلك الثكنات إلا بأقل من ميل واحد؛ وأضاف قائلاً: "كان رئيسهم رجلاً يدعى أحمد دخير، وهو عمدة قبيلة معاليا، وكان من مشاهير لصوص الأبقار قبل التحاقه بصفوف الجنجويد. ورفعوا علم السودان على الثكنات"(120).


    Quote: ففي 24 أبريل/نيسان اعترف مصطفى عثمان إسماعيل، وزير خارجية السودان، بأن للحكومة والجنجويد قضية مشتركة، وإن كان قد أشار ضمناً إلى أنها قضية عادلة. وقال "ربما تكون الحكومة قد غضّت الطرف عن الميليشيات، وهذا صحيح، لأن الميليشيات تحارب التمرد". وكرر إنكار الحكومة لمشاركتها في التطهير العرقي، قائلاً إن تقدير عدد القتلى في دارفور بعدة آلاف تقدير مبالغ فيه إلى حد بعيد". وأقول إن عدد [القتلى] لم يزد عن 600 شخص على أقصى تقدير"(123).


    Quote: وفي الخطـاب الذي وجهه الرئيـس عمر البشير إلى أهالـي كولبوس يوم 31 ديسمبر/كانون الأول 2003، قال إن حكومته تولي الأولوية لهزيمة تمرد جيش تحرير السودان، وقال إن "الفرسان" سوف يكونون من الأسلحة التي ستستخدمها، إلى جانب الجيش(124)


    Quote: ولا يتكون الجنجويد، كما تزعم الحكومة، من قلة منبوذة من الخارجين على القانون والمهمشين، بل إن من القادة المشاركين في الحرب الدائرة في دارفور ضد طوائف فور ومساليت وزغاوة الشخصيات التالية:
    • حامد ضواي، وهو أمير من أمراء قبيلة بني هلبة وقائد الجنجويد في مثلث تربيبة - عرارة - البيضة، حيث لقي 460 مدنياً مصرعهم ما بين أغسطس/آب 2003 وأبريل/نيسان 2004. وله مقران للإقامة في جنينة والبيضة.
    • عبدالله أبو شنيبات، وهو من أمراء قبيلة بني هلبة، وقائد الجنجويد في منطقة هبيلة - مورني. وله مقران للإقامة في جنينة وهبيلة.
    • العمدة سيف، وهو عمدة لقبيلة أولاد زيد وقائد الجنجويد في المنطقة من جنينة إلى المستيري. وله مقر إقامة في جنينة.
    • عمر بابوش، عمدة قبيلة المسيرية وقائد الجنجويد في المنطقة من هبيلة إلى فور برانغا، وله مقر إقامة في فور برانغا. • أحمد دخير، عمدة قبيلة معاليا وقائد الجنجويد في مورني.
    ويقول بعض أفراد طائفة مساليت إن الأشهر الأخيرة قد شهدت تنظيم بعض رجال الجنجويد في لواءات عسكرية. ويقول قادة المتمردين إنهم تمكنوا من تحديد ستة لواءات للجنجويد، ولكن المدنيين من مساليت لم يستطيعوا تحديد سوى لوائين فقط هما لواء الجاموس الذي كان يقوده موسى هلال في الماضي، ولواء النصر الذي كان يقوده شكرتالله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-07-2004, 01:35 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20754

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)


    حفظ الموضوع


    السودان يمكنه السيطرة على الجنجويد
    Wednesday, July 28, 2004 5:30 AM
    وكالات
    جوناثان رايت نم القاهرة: يقول محللون ودبلوماسيون ان السودان يمكنه تنفيذ مطالب باتخاذ اجراءات صارمة ضد ميليشيات الجنجويد التي تثير الاضطرابات في دارفور لكن فقط عن طريق اضعاف قوات أمنه وخسارة بعض من مصداقيته السياسية بين قاعدته الشعبية.

    ودعت الولايات المتحدة والامم المتحدة والعديد من الدول الاوروبية حكومة الخرطوم لقطع صلاتها مع الميليشيات العربية الاصل التي أسهمت أعمالها في تشريد أكثر من مليون من ديارهم في دارفور. وحتى الان يرد السودان بالتعهد بالانصياع ويقوم بما يصفه الدبلوماسيون بأنه مبادرات رمزية ضد عدد محدود من أفراد الجنجويد في هذه المنطقة المضطربة في غرب البلاد.

    وتشكل هذه المطالب معضلة بالنسبة للرئيس عمر حسن البشير الذي أعتمد على مدى العام الماضي على هذه الميليشيات باعتبارها قوات مساعدة في الحملة على جماعتين متمردتين حملتا السلاح في فبراير شباط عام 2003. وحتى قبل التمرد أبرمت شخصيات مؤثرة في الخرطوم تحالفات مع الميليشيات لخدمة أغراضهم المحلية في دارفور وفي بعض الحالات لمعادلة قوة الجيش الذي كانت دائما قوة مؤثرة في السياسة السودانية.

    وقال غازي سليمان وهو محام وناشط سوداني ان كلمة جنجويد ليست سوى اسم يجمع قبائل دارفور المتحالفة مع الجيش السوداني ضد قبائل أخرى على صلة بحركتي التمرد. وبما أن الحكومة طرف في الصراع فمن غير المنطقي توقع أن تضعف موقفها بنزع سلاح حلفائها خاصة دون نزع سلاح المتمردين في المقابل. واتخاذ اجراء صارم ضد الجنجويد قد يرتد أثره على الحكومة الضعيفة العنيدة.

    وأضاف سليمان الذي يفضل نشر قوات حفظ سلام دولية في دارفور أن الجنجويد "يمكنهم تجاهل الحكومة فتنهار الحكومة ويستولي المتمردون على دارفور وربما يقتلون العرب." وقال دوجلاس جونسون المتخصص في شؤون السودان في أوكسفورد بانجلترا ان الخرطوم يمكنها اتخاذ خطوات للسيطرة على الجنجويد لكن بتكلفة سياسية. وأضاف "يمكن أن يتحقق ذلك لان الحكومة هي التي نظمتهم ودعمتهم في الاصل."

    وتابع "لكن من الناحية السياسية لا يكون ذلك ممكنا الا بتكلفة تتمثل في انقسام داخل الحزب الحاكم لان الذين وضعوا أنفسهم وراء الجنجويد سيفقدون مصداقيتهم أو ستتم التضحية بهم ويخرجون من الحكومة." والصراع الدائر في دارفور عنصر مهم بالفعل في الانقسام الراهن في الحركة الاسلامية السودانية - بين حزب المؤتمر الوطني الحاكم بزعامة الرئيس وبين حزب المؤتمر الشعبي الذي يتزعمه حليفه السابق المسجون حاليا المفكر الاسلامي حسن الترابي.

    ونشرت الحكومة ميليشيات الجنجويد في مواجهة المتمردين بحماس خاص العام الماضي وكان ذلك يرجع جزئيا إلى انها تشتبه في وجود صلة بين الترابي أحد أكثر السياسيين شعبية في السودان وبين حركة العدل والمساواة المتمردة في دارفور. لكن دبلوماسيا تتعاطف بلاده مع التدخل الاجنبي قال انه من السابق لاوانه الحديث عن اجراء صارم ضد الجنجويد في الوقت الذي لم تظهر فيه الخرطوم استعدادها حتى لوقف مساعداتها لهم. وأضاف "ليس لدينا حقيقة أي معلومات تشير إلى أن الحكومة أوقفت دعمها لهم."

    وتابع أنه عندما أخذ موسى هلال أحد قادة الميليشيات الصحفيين إلى دارفور هذا الشهر فانهم سافروا على متن طائرة هليكوبتر قدمتها الحكومة السودانية. ومضى الدبلوماسي يقول ان الجنجويد لعبوا دورا مفيدا للخرطوم كقوة مساعدة. وأضاف "بالنسبة لحكومة السودان المسألة الاكثر أهمية في دارفور هي السيطرة. الحكومة اعتمدت على هذه الميليشيات وربما لا تزال تحتاج للاعتماد عليها."

    وكان من الآثار الفورية للتهديد بالتدخل الدولي في السودان أنها أعطت الحكومة وحلفاءها السياسيين فرصة لارتداء عباءة القومية والاسلام في مواجهة التدخل الاجنبي. لكن المحللين يقولون انه قد يكون من الصعب على الحكومة تعبئة معارضة شعبية للتدخل لان عددا كبيرا من السودانيين أفاقوا من أوهامهم تجاه الحكومة ولان دارفور تبعد مئات الكيلومترات عن العاصمة.

    وقال جونسون "الوضع مختلف تماما عن العراق لان هناك احتمالا بأن تقيم القوات الاجنبية علاقة مع المعارضة." وقال الدبلوماسي ان الطنطنة المناهضة للتدخل الاجنبي "جعجعة" مضيفا أن "الهدف منها تخويفنا لنبتعد."



    واتهم مسؤول سوداني الساسة الغربيين بعرض صورة خاطئة للعنف في منطقة دارفور بغرب السودان قائلا إنه ليس "ابادة جماعية" لكنه صراع على موارد شحيحة. هذا واعلنت كندا امس عن مساعدة انسانية جديدة قيمتها 2.4 مليوني دولار كندي (1.8 مليون دولار اميركي) لضحايا الحرب في دارفور في غرب السودان وللسودانيين اللاجئين في تشاد. من جانبه، حذر رئيس تشاد ادريس ديبي، الذي تأوي بلاده حاليا عشرات الآلاف من اللاجئين السودانيين، من تفاقم الأزمة الإنسانية في دارفور مطالبا المجتمع الدولي بمساعدات لشعب بلاده. وفي ذات الوقت اجتمع أعضاء مجلس الأمن في جلسات مغلقة لمناقشة قرار حول السودان، وسّعت واشنطن من مشروعه ليشمل التهديد بفرض عقوبات على الخرطوم إذا لم تقم بنزع سلاح ميليشيات تشن غارات ومحاكمة قادتها. ويهدد مشروع القرار الأمريكي الجديد بفرض عقوبات غير محددة على السودان خلال شهر إذا لم تحاكم الخرطوم عناصر ميليشيات الجنجويد ويطالب بنزع سلاحها.

    مجلس الأمن يناقش قرارا حول السودان
    اجتمع أعضاء مجلس الأمن في جلسات مغلقة لمناقشة قرار حول السودان، وسّعت واشنطن من مشروعه ليشمل التهديد بفرض عقوبات على الخرطوم إذا لم تقم بنزع سلاح ميليشيات تشن غارات ومحاكمة قادتها. ويهدد مشروع القرار الأمريكي الجديد بفرض عقوبات غير محددة على السودان خلال شهر إذا لم تحاكم الخرطوم عناصر ميليشيات الجنجويد ويطالب بنزع سلاحها.

    وكان مشروع القانون في صيغته السابقة سيطالب بفرض حظر فوري على واردات السلاح للجماعات المسلحة في دارفور بما فيها الجنجويد والمتمردين المناوئين للحكومة. وتشمل أيضا مطالب القرار المطروح على مجلس الأمن حرية دخول وكالات الإغاثة إلى دارفور والإصرار على اتخاذ حكومة السودان إجراءات لوقف العنف في الإقليم. وقال ستيوارت هاليداي المندوب الأمريكي لدى الامم المتحدة إنه أبلغ أعضاء مجلس الأمن بأن يتوقعوا تصويتا هذا الأسبوع. وأضاف "أن تصويتا هذا الأسبوع سيكون أمرا جيدا أما الخميس أو الجمعة." وقال دبلوماسيون إن الولايات المتحدة بحثت تغيير كلمة "عقوبات" إلى كلمة "إجراءات إضافية" ولكن مسودة القانون الجديد لم تتضمن مثل هذه التعديلات.

    وتعارض الصين التي تتمتع بحق النقض (الفيتو) ومعها الدولتان الإسلاميتان الجزائر وباكستان أي إشارة إلى العقوبات بغض النظر عن مدى غموضها. وتعتبر هذه الدول أنّ السودان يحتاج إلى مزيد من الوقت لاحترام تعهداته التي قطعها أمام كوفي عنان الأمين العام للأمم المتحدة لحماية المدنيين الذين أجبروا على النزوح من قراهم ويعيشون في مخيمات أو فروا إلى تشاد المجاورة.

    كما يعبر عن "رغبة المجلس في بحث أعمال إضافية تتضمن فرض عقوبات على حكومة السودان" في حال عدم امتثالها. وتؤيد الدول الأوروبية الأربع الأعضاء في مجلس الأمن وهي بريطانيا وفرنسا وألمانيا وإسبانيا مشروع القرار.

    مسؤول سوداني: العنف في دارفور صراع على الموارد وليس ابادة جماعية
    وقال محمد يوسف حاكم ولاية شمال دارفور ان التوترات بشأن الموارد تفجرت العام الماضي بعد أن هاجم المتمردون الذي يشكلون حوالي خمسة في المئة من سكان دارفور افراد الشرطة مما أجبرهم على الفرار وترك المنطقة دون حماية. وأضاف يوسف قائلا في مقابلة مع رويترز ان المشكلة تفاقمت مع تدفق الاسلحة من تشاد المجاورة ومن صراع منفصل في جنوب السودان.

    وتشير تقديرات للامم المتحدة إلى أن 30 ألف شخص قتلوا في الصراع في دارفور الذي بدأ قبل 15 شهرا. ووصف الكونجرس الأميركي الاسبوع الماضي العنف في دارفور بأنه ابادة جماعية. وترفض الحكومة السودانية هذا الاتهام وتقول إن المخاوف الدولية بشأن منطقة دارفور التي تسكنها غالبية مسلمة تهدف إلى تقويض حكومة الرئيس عمر حسن البشير الاسلامية التي تولت السلطة بانقلاب عسكري في عام 1989 . وقال يوسف "المشكلة هي صراع محلي على موارد شحيحة بين البدو الرحل وغالبيتهم من العرب والمزارعين وغالبيتهم أفارقة. لكن الجماعتين تزاوجتا على مدى السنين وأصبحت بينهما رابطة دم." وأضاف قائلا "مقاتلو ميليشيا الجنجويد ليسوا عربا بالضرورة بل أن بعضهم من أصول افريقية" رافضا مزاعم بأن الخرطوم تسلحهم لقمع المتمردين أو قتل السكان ذوي الأصول الأفريقية.

    ويتناقض رأيه مع أراء محللين يقولون إن السودان اعتمد على مدى الاثني عشر شهرا الماضية على الميليشيا كعامل مساعد في القتال ضد جماعين للمتمردين حملتا السلاح في فبراير شباط 2003 . ويواجه السودان عقوبات محتملة للأمم المتحدة إذا لم يحيد الميليشيا المسؤولة عن العنف في دارفور حيث تقول المنظمة الدولية إن أكثر من مليون شخص شردوا من ديارهم.

    وقال ابراهيم محمود حامد وزير الشؤون الانسانية السوادني في مقابلة مع رويترز إن بلاده تحسن الأمن في دارفور ودعا الدول الغربية إلى ارسال المزيد من المعونات بدلا من الجنود الذين قال إنهم سيزيدون الوضع سوءا. وأضاف حامد قائلا "إذا تمكن المجتمع الدولي من تسمية مهمة واحدة ناجحة قام بها لحفظ السلام عندئذ فاننا سنوافق على بعثة اجنبية لحفظ السلام."

    ومضى قائلا "فتح الابواب أمام المعونات إلى دارفور تحسن بشكل كبير. في يونيو وصلت 90 في المئة من المعونات إلى المنطقة ارتفاعا من أقل من عشرة في المئة في مارس. هذا يعني أن الأمن تحسن. كما أن كثيرين من النازحين عادوا أيضا إلى قراهم."
    وقال حامد إن السودان بدأ في نزع سلاح ميليشيا الجنجويد وبدأ أيضا في نشر اعداد اضافية من أفراد الشرطة في دارفور وفقا لاتفاقية وقعها مع الأمم المتحدة أوائل الشهر الحالي.

    ويقول دبلوماسيون غربيون إن السودان ينزع سلاح عدد محدود فقط من مقاتلي الميليشيا في لفتة رمزية أمام الضغوط الدولية. وقالت بريطانيا واستراليا إنهما ستدرسان ارسال جنود إلى دارفور لتنفيذ اتفاق سلام. وقال وزير الخارجية السوداني مصطفى عثمان اسماعيل في مؤتمر صحفي في تركيا يوم الثلاثاء إن بلاده سترد إذا دخلت قوات أجنبية السودان لاخماد العنف في دارفور.


    كندا تمنح ضحايا دارفور 1.8 مليون دولار اميركي اضافي
    وذكرت الوكالة الكندية للمساعدة الخارجية في بيان انها منحت ايضا برنامج الغذاء العالمي ستة ملايين دولار كندي (4.5 ملايين دولار اميركي) لعملياته العاجلة في العالم، وان هذه الاموال يمكن ان تستخدم ايضا في دارفور وفي تشاد.

    وقالت ألين كارول وزيرة التعاون الدولي "نتعاون بشكل وثيق مع الامم المتحدة والدول المانحة والمنظمات غير الحكومية لنتأكد من ان الاشخاص الذين يعانون يحصلون على هذه المساعدة الانسانية". واضافت انها "تدرك تمام الادراك العقبات التي سنواجهها، اي انعدام الامن وانتهاكات حقوق الانسان وصعوبة الوصول الى الاشخاص المحتاجين".

    واكدت الوكالة الكندية للمساعدة الخارجية ان كندا قدمت 25 مليون دولار كندي (17.7 مليون دولار اميركي) من المساعدات الانسانية لمكافحة تأثيرات الجفاف في السودان منذ تشرين الاول/اكتوبر الماضي.

    من جانبه، اكد وزير الخارجية الكندي بيار بيتغرو في ندوة صحافية امس الثلاثاء في مونتريال "تحصل هناك احداث مرعبة تماما". وقال "ان على المجموعة الدولية وكندا التأكد من استئناف الحوار مع الحكومة السودانية". واعلن بيترغرو ان وزيرة التعاون الدولي ستتوجه "بنفسها الى دارفور في آب/اغسطس".

    تحذير من تفاقم الازمة الانسانية في دارفور
    وفي مؤتمر صحفي مشترك بين ديبي ووزير الخارجية الفرنسي ميشيل بارنيه حذر الرئيس التشادي من أن الأزمة الإنسانية على ارض بلاده بسبب النزاع في إقليم دارفور المجاور تحمل في طياتها خطر التحول إلى مأساة اكبر. وأوضح ديبي أن شعب تشاد أعطى مياه وطعام ومساعدات لنحو 180 ألف لاجئ سوداني، وهو ذاته الآن في حاجة للمساعدة.

    وقال بارنيه من ناحيته إن على الاتحاد الأوروبي فعل المزيد لإرسال مروحيات لنقل إمدادات الإغاثة. وقال بارنيه وديبي إن على الاتحاد الإفريقي أيضا التحرك بشكل عاجل لإيجاد حل للازمة على الحدود السودانية التشادية. ومن المقرر أن يبحث الاتحاد الإفريقي القضية في قمة تعقد الخميس.

    وعلى صعيد آخر قال وزير الخارجية الأميركي كولن باول إن الدعم يتزايد لتبني قرار ضد السودان بين أعضاء مجلس الأمن الدولي بسبب الأزمة الإنسانية في دارفور. وقال باول، في تصريحات أدلى بها في القاهرة التي يجري بها محادثات مع المسؤولين المصريين الأربعاء، إن هناك إجماعا بدأ في التكون بشأن ما يجب فعله تجاه السودان في مجلس الأمن، بالرغم من بقاء الخلافات بشأن فرض عقوبات على الخرطوم. وأضاف باول أن بعض الدول بدأت في التحدث عن شن عمل عسكري ضد الخرطوم إلا انه لا يساند هذا الخيار


    تحذير من التدخل الاجنبي
    وكان السودان قد حذر المجتمع الدولي من أنه سيتخذ خطوات للدفاع عن نفسه في حال حدوث تدخل أجنبي لانهاء الازمة في إقليم دارفور غرب البلاد. وقال وزير الخارجية السوداني مصطفى عثمان إسماعيل للصحفيين في أنقرة "لسنا من يبحث عن المواجهة ونأمل ألا ندفع إليها دفعا". لكنه أضاف "لكن إذا اضطررنا لذلك، إذا هوجمنا، فالبطبع لن نجلس صامتين، سوف نرد. لكننا نأمل ألا نصل إلى هذا الوضع".

    وقال الوزير السوداني "يجب أن يحمل المتمردون مسؤولية الوضع الكارثي الذي نجم عن هجومهم وعنفهم خلال الصراع في دارفور". وقد استدعت الحكومة السودانية كبار دبلوماسيي بريطانيا وألمانيا للاحتجاج على ما وصفته بـ"تهديد الأمن القومي السوداني" بعد أن طالب الاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات على الخرطوم بسبب استمرار أزمة دارفور. وقال وزير الخارجية السوداني إن التصريحات البريطانية حول إمكانية التدخل العسكري "غير مقبولة".

    ومن المقرر أن يناقش مجلس الأمن خلال الأسبوع الحالي مشروع قرار بفرض عقوبات على الميليشيات العربية الموالية لحكومة الخرطوم.

    على صعيد آخر، اجتمع مجلس الوزراء السوداني اجتماعا طارئا يوم الثلاثاء لبحث تهديد العقوبات. وقال نائب وزير الخارجية السوداني نجيب الخير عبد الوهاب "إننا نرى ذلك على أنه تهديد مباشر للأمن القومي السوداني"، واتهم عبد الوهاب ألمانيا بمساعدة متمردي دارفور. وتحاول السودان وقف تمرير القرار بالصور الدبلوماسية في أروقة الأمم المتحدة.

    وتتردد أنباء عن أن كلا من الصين وباكستان والجزائر ترفض فرض عقوبات مباشرة على الخرطوم. لكن ليبيا حذرت في الوقت نفسه من أن نشر أي قوات عسكرية غير افريقية في دارفور سيؤدي إلى وضع "متفجر". وكان نحو مليون شخص قد فروا من منازلهم وقتل الآلاف منذ بدء الصراع في دارفور العام الماضي. ووصفت الأمم المتحدة الوضع في دارفور بأنها أسوأ أزمة إنسانية في العالم. وقالت منظمة أطباء بلا حدود يوم الاثنين إن آلاف اللاجئين سيموتون من الجوع والأمراض إذا لم يحصلوا على مساعدات ضرورية.

    وتتهم ميليشيات الجنجويد، الموالية للحكومة السودانية، بالقيام بعمليات تطهير عرقي ضد الأفارقة السود. وتنفي الحكومة السودانية دعم الميليشيات، وتعهدت في بداية الشهر الحالي بنزع أسلحتها.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-07-2004, 09:36 AM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 20-11-2003
مجموع المشاركات: 7977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    الأخ الكيك

    شكرا للمشاركة
    ومعا لجمع اكبر عدد من الشهادات
    والوثائق
    ولن يضيع حق اطفال ونساء دارفور

    Quote: وفي دارفور قال مراقبون تابعون للاتحاد الأفريقي إن مليشيا عربية أحرقت قرويين مقيدين بسلاسل وهم على قيد الحياة خلال هجوم ينتهك هدنة هشة في الإقليم.

    وقال المراقبون إنهم حققوا في ثلاثة ادعاءات بانتهاكات لوقف إطلاق النار منذ تم نشرهم في دارفور في الحادي عشر من الشهر الحالي.

    وأوضح المراقبون أن فريقا لتقصي الحقائق توصل إلى أنه جرت مهاجمة ثلاث قرى في دارفور في الثالث من الشهر الحالي من عناصر مليشيا يعتقد أنها من الجنجويد
    .

    عن الجزيرة - الوكالات
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-07-2004, 01:15 AM

عوض الله الفولانى
<aعوض الله الفولانى
تاريخ التسجيل: 04-09-2003
مجموع المشاركات: 850

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    up
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-07-2004, 03:34 AM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 20-11-2003
مجموع المشاركات: 7977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-07-2004, 09:08 AM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 20-11-2003
مجموع المشاركات: 7977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    Quote: في سياق متصل قالت ماري أوكابي نائبة المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة إن إقليم دارفور لا يزال يشهد غياب الأمن، وإن وسائل النقل الخاصة تتعرض للهجمات بشكل يومي.

    وذكرت المنظمات الإنسانية أن الحكومة السودانية "تمارس الضغط والترهيب على المواطنين في شمال دارفور في محاولة لإرغامهم على العودة إلى قراهم".

    من جانبه أعلن الاتحاد الدولي للصليب الأحمر اليوم في جنيف إقامة مخيم جديد للاجئين في تشاد لاستقبال الذين فروا من إقليم دارفور، مشيرا إلى أن تقديم المساعدات للاجئين سيكون أكثر سهولة في المخيمات. وتشير المنظمات الإغاثية إلى لجوء نحو 200 ألف من إقليم دارفور إلى تشاد المجاورة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-07-2004, 03:27 PM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 20-11-2003
مجموع المشاركات: 7977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    Quote: قال السفير الأمريكي لدى الأمم المتحدة جون دارنفورث إن المئات من الأشخاص يقتلون يوميا في دارفور بغرب السودان، بسبب الفشل في اتخاذ إجراءات ضد ميليشيا الجنجويد الموالية لحكومة الخرطوم.

    وطلب دارنفورث من مجلس الأمن دعم قرار يطالب الحكومة السودانية بتفكيك الميليشيا ومحاكمة قادتها.



    Quote: هذا وقالت مساعدة مساعدة وزير الخارجية الأمريكي لشؤون اللاجئين ليندا غرينفيلد بعد أن زارت عددا من مخيمات اللاجئين السودانيين في تشاد إن وضع عشرات الألوف من اللاجئين ِآخذ في التدهور وإن أوضاعهم الإنسانية في المخيمات في حالة بائسة للغاية.

    وقالت المسؤولة الأمريكية إن نحو مائتي ألف لاجئ قد عبروا الحدود إلى تشاد وإن ثمانين بالمائة منهم نساء وأطفال.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-07-2004, 01:11 AM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 20-11-2003
مجموع المشاركات: 7977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    Quote: واغتصبت س. من ديسه من جانب جندي رغم كونها حاملاً. وهي الآن أم لأربعة أطفال، حيث أنجبت مؤخراً الصبي الذي كانت حاملاً به أثناء اغتصابها.

    "كنت مع امرأة أخرى، عزيزة، البالغة من العمر 18 عاماً، التي بقرت بطنها في الليلة التي اختُطفنا فيها. وكانت حاملاً وقُتلت بينما كانوا يقولون لها: "إنه طفل عدو لنا" امرأة منحدرة من أصل إرينغا من قرية غارسيلا


    هل هذة عزيزة التي زكرتها رباح الصادق في تقريرها

    Quote: من يومداك يا ندى وأنا ما قادرة أنسى عزيزة النور، وما في زول يسألني من عزيزة النور؟
    ما قادرة أنسى شكل بنات مدارس المعسكرات.. كتاااااااااااااااااااااااار.. برحبوا وبيغنوا ويرقصوا، ونصهم أعراضم هتكهم الجنجويد.. البنات الصغار!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-07-2004, 01:20 PM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 20-11-2003
مجموع المشاركات: 7977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-07-2004, 01:31 PM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 20-11-2003
مجموع المشاركات: 7977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    مزيدا من الشهادات

    Quote: مقتل الأصدقاء

    لقد سارت مريم خميس عبد الكريم البالغة الثلاثين من عمرها من السودان إلى المخيم الأسبوع الماضي برفقة ابنتها البالغة الخامسة من العمر.
    وتصف مريم النهار الذي فرت فيه وتقول: "سمعت صياحا... ورأيت رجالا وصلوا للمكان وشرعوا في قتل أصدقائي وجيراني

    أمسكت بطفلتي وأخذت أركض. اختبأنا يومين بين الأشجار... قبل أن نتسلل عائدين للقرية. وجدنا عشرة جثث قتلى لرجال من قريتنا

    لقد دمر كل شيء أو نهب. والملابس التي تسترنا الآن أعطيت لنا"


    انظر مريم خميس وابنتها


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-07-2004, 01:57 PM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 20-11-2003
مجموع المشاركات: 7977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    ميليشيات تهاجم بلدة في دارفور وتشرد سكانها
    الاثنين 22 مارس/آذار 2004م، 01 صفر 1425 هـ

    Quote: قال مسؤول معونة وشاهد عيان اليوم الاحد ان مقاتلي ميليشيا عربية هاجموا بلدة في منطقة دارفور القاحلة غرب السودان مما دفع الناس الى الفرار والحكومة ترفض التعليق.

    وقال رجل أعمال محلي شهد الأحداث ورفض ذكر اسمه ان مقاتلي الميليشيا أعدموا 49 شخصا في بلدة الكرمة لتعاونهم مع المتمردين كما سلبوا وأحرقوا مناطق في البلدة.
    وقال رجل الاعمال الذي كان يتكلم هاتفيا من المنطقة ان الجنجاويد توغلوا في البلدة التي تبعد 900 كيلومتر جنوب غربي الخرطوم صباح الخميس الماضي.

    ومضى يقول ان الجنجاويد (أعدموا 49 شخصا متهمين بالتعاون مع المتمردين. من بينهم تسعة شنقوا. وكان ثلاثة منهم يتدلون من شجرة وأطلق الرصاص على 40 اخرين في وسط البلدة.)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-07-2004, 10:35 AM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 20-11-2003
مجموع المشاركات: 7977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    Quote: وعلى صعيد رصد الوضع الإنساني هناك، ذكرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن الاشتباكات في دارفور لازالت تجبر السكان على ترك منازلهم مما يزيد من حدة الأزمة الإنسانية التي شردت بالفعل أكثر من مليون شخص.

    وأضافت اللجنة الدولية أن استمرار العنف بالإضافة إلى سوء الأحوال الجوية وسوء حالة الطرق كلها عوامل تزيد من صعوبة وصول عمال الإغاثة إلى المناطق النائية.

    وقالت اللجنة إن الأعشاب والنباتات هي الطعام الوحيد المتاح للكثير من الناس هناك.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-07-2004, 10:45 PM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 20-11-2003
مجموع المشاركات: 7977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    مزيدا من توثيق الشهادات

    Quote: واستقبل أنان اول من امس عضو مجلس النواب دونالد بين ونائبين ديمقراطيين حضوا مجلس الامن على اتخاذ موقف “أشد قوة” للضغط على حكومة الخرطوم. وقال بين ان الأمر ربما يتطلب نشر قوة متعددة الجنسيات لوقف العنف في دارفور. وأضاف: “انها (الخرطوم) حكومة منبوذة. لقد كانت على الدوام كذلك. وهي لا تستجيب إلا تحت الضغط”.



    Quote: وفي كيجالي، قال المتحدث باسم الجيش الرواندي باتريك كاريجيا أمس إن رواندا محبطة بسبب تعثر إرسال 154 من جنودها إلى السودان في إطار قوة من الاتحاد الإفريقي.
    وقال كاريجيا إن بطء استجابة العالم للأزمة في غرب السودان يعيد إلى الأذهان تجربة رواندا خلال عمليات الإبادة الجماعية التي شهدتها عام 1994.
    وأضاف: “إننا محبطون لأن الناس يموتون، وقد مررنا بالموقف نفسه من المناقشات التي لا تنتهي في الوقت الذي تتكدّس فيه الجثث على الأرض”.


    Quote: وفي واشنطن قال روجر وينتر مساعد مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية للصحافيين إن الصراع في غرب السودان أودى بحياة 80 ألف شخص في أعمال عنف وبسبب المجاعة والمرض.
    وأضاف ان ما يُقدَّر بثلاثين ألف شخص قُتلوا في الأزمة القائمة في منطقة دارفور السودانية، فيما حدثت 50 ألف حالة وفاة جراء سوء التغذية والمرض والجانب الكبير منها بين مجموعات ضخمة من السكان الفارين من العنف.
    وقد يرتفع عدد القتلى خلال الأشهر المقبلة؛ وقدَّر وينتر أن هناك نحو 350 ألف شخص يعيشون في خطر جرّاء الأزمة الإنسانية المتفاقمة.
    ووصف وينتر الوضع بأنه “كارثة إنسانية” توقع أن تستمر 18 شهراً حتى لو تم تصحيح الأوضاع الأمنية وتمكّن اللاجئون من العودة إلى ديارهم قريباً.


    Quote: وقال رامير لوبيز دا سيلفا من برنامج الغذاء العالمي في السودان: “نحتاج إلى مزيد من الغذاء والمال لشراء الدقيق بأسرع ما يمكن وإلا سيموت كثير جداً من الأشخاص”.
    وقال البرنامج إنه يستعد لإسقاط أغذية فوق دارفور بينما يُجرى تحميل جميع الشاحنات في المنطقة في ميناء بورتسودان على البحر الأحمر. وستحمل الشاحنات الأغذية عبر السودان إلى منطقة دارفور في الغرب لمسافة 2600 كيلومتر في رحلة طويلة في الصحارى وأحواض النهر.
    وأضاف لوبيز دا سيلفا: “لكننا ما زلنا بعيدين عن توصيل الغذاء إلى كل محتاج”. أما انعدام الأمن على الطرق فهو مشكلة أخرى حيث تقول تقارير الأمم المتحدة إن الشاحنات المسافرة عبر شمال دارفور تتحرَّش بها عادة جماعات تطالب بإتاوة أو أن تسلب شحنة الإغاثة والوقود. وقال السفير الأمريكي في الأمم المتحدة جون دانفورث إن مئات الأشخاص يموتون يومياً في دارفور بسبب سلبية المجتمع الدولي.

    (وكالات)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-07-2004, 10:53 PM

ahmed_asad
<aahmed_asad
تاريخ التسجيل: 04-08-2003
مجموع المشاركات: 216

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    الاخ/ أحمد حنين/ لك الود و الاحترام
    المؤسف حقا رغم كل هذا الدمار هناك من يدافع بالتبرير!
    لا شيء سوى التبرير!!!!

    يا أيها الصوص
    كفى تشدقا...
    نحن للاسلام حماة
    للسلام دعاة
    وللوطن جنود!
    أنتم لا تنتمون لشيء
    ولا الارض تعرفكم...
    ولكن،
    لشرذمة الدجالين و الطغاة


    تسلم وفوووق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-08-2004, 09:09 AM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 20-11-2003
مجموع المشاركات: 7977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    الأخ اسد
    تحياتي
    نعم مازالوا يكذبون وينكرون الواقع
    والعالم كله يشاهد ويري

    معا نحو مزيدا من التضامن
    مع اطفال ونساء دارفور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-08-2004, 02:36 AM

ahmed_asad
<aahmed_asad
تاريخ التسجيل: 04-08-2003
مجموع المشاركات: 216

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    عفوا :اللصوص بدلا من الصوص
    هكذا..
    يا أيها اللصوص
    كفى تشدقا...
    نحن للاسلام حماة
    للسلام دعاة
    وللوطن جنود!
    أنتم لا تنتمون لشيء
    ولا الارض تعرفكم...
    ولكن،
    لشرذمة الدجالين و الطغاة


    *
    \/ up
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-08-2004, 09:51 AM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 20-11-2003
مجموع المشاركات: 7977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    تشكر احمد اسد

    وسوف اعود لمزيدا من الشهادات
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-08-2004, 01:37 PM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 20-11-2003
مجموع المشاركات: 7977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    وقالت جورجيت غاغنون، نائبة مدير قسم إفريقيا بمنظمة هيومن رايتس ووتش

    Quote: "إن حملة الإرهاب الحكومية قد أفضت إلى النزوح القسري لمليون من المدنيين الأبرياء حتى الآن، وما فتئت أعداد النازحين تتزايد يوماً بعد يوم".


    وقالت غاغنون

    "
    Quote: إن الميليشيات لا تزهق أرواح الأفراد فحسب، بل تدمر سبل رزق عشرات الآلاف من العائلات؛ والمستهدفون من هذا هم المزارعون في المنطقة، وما لم تتوقف هذه الانتهاكات، ويتلقَّ السكان معونات الإغاثة الإنسانية، فقد يقع الإقليم في براثن المجاعة في غضون أشهر قليلة".


    Quote: وقالت هيومن رايتس ووتش إنه ينبغي على الأمين العام للأمم المتحدة أن يطلب من مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان إرسال بعثة تحقيق إلى دارفور على الفور، لتقصي الحقائق بشأن الأوضاع في الإقليم، ثم رفع تقرير بشأنها إلى لجنة حقوق الإنسان بالأمم المتحدة، المجتمعة حالياً في جنيف، قبل انتهاء دورتها الحالية في 23 أبريل/نيسان. وحثت هيومن رايتس ووتش لجنة حقوق الإنسان على اعتماد قرار - بموجب البند التاسع - يقضي بتعيين مقرر خاص معني بحقوق الإنسان في السودان. ويصف التقرير كيف تسمح القوات الحكومية لميليشيات "الجنجويد" بأن تقترف ما تقترفه من الأفعال وهي بمأمن من أي مساءلة أو عقاب. وقد تقاعست القوات الحكومية عن حماية المدنيين حتى عندما ناشد هؤلاء الأشخاص العزل قوات الجيش والشرطة حمايتهم، محذرين من أن قراهم توشك أن تتعرض للهجوم. كما اعترضت القوات الحكومية وميليشيات "الجنجويد" سبيل المدنيين الفارين إلى تشاد


    وأضافت غاغنون قائلةً
    "
    Quote: لقد حاولت حكومة الخرطوم قمع هذا التمرد بسرعة خاطفة أملاً منها ألا يتسنى للمجتمع الدولي حشد مساعيه والضغط على الحكومة لحملها على وقف تدميرها لدارفور؛ غير أن الحكومة السودانية لن تُعفى من المساءلة عما وقع من جرائم ضد الإنسانية ليس بالإمكان تجاهلها".
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2004, 10:30 AM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 20-11-2003
مجموع المشاركات: 7977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    وقال برونك ممثل الأمين العام "
    Quote: لا تزال كثير من الميليشيات موجودة في المنطقة. وهذا يؤدي إلى قدر كبير من انعدام الأمن. كما تزيد أنشطة المتمردين من انعدام الأمن. لكن الأمن في المخيمات قد تحسن."


    Quote: من جانبه حذر رئيس منظمة أطباء بلا حدود من أن آلاف النازحين واللاجئين السودانيين بسبب الصراع في دارفور سيموتون جوعا، ما لم يسارع العالم إلى مضاعفة جهوده لإغاثتهم.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2004, 10:13 PM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 20-11-2003
مجموع المشاركات: 7977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    Quote: ذكر موظفو الأغاثة التابعين للأمم المتحدة أن الحكومة السودانية تواصل بث الخوف في أوساط المواطنين المشردين عن دارفور بغية إرغامهم على العودة إلى قراهم.


    Quote: وتقول الحكومة السودانية إن الأزمة قد انتهت. لكن عمال الأمم المتحدة يقولون إن إحدى المجموعات التي غادرت مخيما للاجئين متجهة صوب قريتها عادت أدراجها للمخيم بعد أن شعر أفرادها بالخوف وعدم الأمان.


    Quote: وفي مخيم آخر أفاد عمال الإغاثة بتكرار ظهور مقاتلي الجنجويد بصورة متزايدة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-08-2004, 03:16 AM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 20-11-2003
مجموع المشاركات: 7977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    شهادات جماعة التحالف من اجل العدالة

    Quote: ان افادات مئات اللاجئين السودانيين تشير الى ان الميليشيات والقوات السودانية الرسمية تتعاون تعاونا وثيقا في العنف الذي يستهدف اهالي القرى الافارقة في منطقة دارفور. وجاء ذلك في النتائج الاولية لمسح اجري على سكان دارفور الذين فروا الى تشاد


    Quote: وتحدث باحثو الجماعة الى حوالي 600 لاجئ خلال الاسابيع الاخيرة كما يعتزمون اتمام مقابلة 1200 بحلول منتصف اغسطس. وتقدم الجماعة وهي منظمة غير حكومية نتائج بحوثها الى وزارة الخارجية الاميركية وتقول انها تهدف الى تقديم دراسة منهجية ووافية للصراع في دارفور الذي شرد اكثر من مليون شخص.


    وقالت ستيفاني فريز رئيسة مشروع التوثيق في دارفور لرويترز في مدينة أبيشي التشادية

    Quote: تطلب جمع معلومات احصائية يمكن الوثوق بها جهدا كبيرا". وتقوم فرق نظمتها الجماعة وتضم محققين جنائيين ومدعين واكاديميين بزيارة المخيمات والمستوطنات غير الرسمية المتناثرة في المنطقة الحدودية بتشاد وتختار اللاجئين عشوئيا لاجراء مقابلات معهم.

    ولم تشأ فريز ان تتحدث فيما يخص ما اذا كانت افادات اللاجئين تبرر اتهامات مثل التطهير العرقي او الابادة الجماعية كما وصف الكونغرس الاميركي العنف في دارفور. ولكنها قالت ان بعض الاتجاهات واضحة بالفعل.

    وقالت

    "
    Quote: هناك بالتأكيد انماط بدأت تبرز ومن بينها التنسيق الوثيق بين قوات الحكومة السودانية والجنجويد في الهجمات.. بنسبة مئوية عالية الى حد بعيد". وقالت كذلك انه يبدو واضحا ان المدنيين استهدفوا في هجمات على القرى وان الميليشيات التي تتألف من البدو العرب اختصت القبائل الافريقية السوداء بالهجوم.


    واضافت
    Quote: "يبدو ان جماعات عرقية يجرى استهدافها والهجمات على القرى تتسم بعدم التمييز... لا أريد ان اخرج بأي استنتاجات ولكن... نجد الكثير من العناصر التي تشير الى ان جماعة عرقية محددة يجرى استهدافها
    ".
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-08-2004, 04:17 AM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 20-11-2003
مجموع المشاركات: 7977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    شهادة الأخ الصحفي فائز الشيخ

    Quote: لا اود هنا ان اتحدث عن حرب الابادة فى دارفور والتى اشرت اليها فى سلسلة تحقيقات نشرتها فى صحيفة "الحياة" اللندنية فى اواخر الشهر الماضى، فهى حقيقة وان حاول البعض انكارها وللاسف من بين هؤلاء كتاب كبار مثل الاستاذ محمد الحسن احمد دون ادلة سوى الدوران فى فلك نظرية المؤامرة على العروبة والاسلام! فانا لى ادلتى على تلك الجريمة واعلن استعدادى التام ان اكون شاهداً فى حال تقديم من ارتكبوها الى محاكمات دولية عادلة مهما كلف الامر.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-08-2004, 12:40 PM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 20-11-2003
مجموع المشاركات: 7977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    شهادة محمد حلا عن مجزرة القرضاية

    . ادناه قائمة باسماء شهدا قرية القرضاية من ابناء قبيلة المعاليا
    أسماء شهدا قرية القرضاية الـتسعة وعشرون( 29 شهيد)
    1- يوسف حمد السيد
    2- عبد الهادي حمد السيد
    3- ادم حمد السيد
    4- حسن عبد الهادي احمد
    5- مهدي جادين محمد
    6- حسن محمد احمد
    7- الزبير احمد محمد
    8- الفاضل حامد محمد احمد
    9- محمد احمد حامد محمد احمد
    10- حامد محمد احمد زكريا
    11- محمد احمد سعيد
    12- عقيل احمد سعيد
    13- سعيد احمد سعيد
    14- علي حامد الضي
    15- احمد محمد احمد محمود
    16- إبراهيم محمد احمد محمود
    17- حامد احمد محمود
    18- احمد محمود محمد
    19- عبد الله محمد محمود
    20- عبد الرحمن محمود
    21- حامد محمد إبراهيم
    22- الصادق يوسف لازم
    23- يوسف صديق لازم
    24- عبد الرحمن سليمان
    25- عبد الرحمن حمدان عبد الرحمن
    26- سامي حسين احمد الصافي
    27- محمد احمد محمود
    28- عبد العزيز محمد عبد الرحمن
    29- الصادق احمد إبراهيم

    معا لمحاكمة القتلة

    Quote: في غدر بقيت ومجزرة بشعة بتخطيط من ادم ماديو وعبد الحميد عكاشة وعبد الله مسار وتنفيذ جنجويد الرزيقات قُتل جميع من كانوا بالقرية ومثلت بجثثهم بطريقة شارونية فاحتفى عبد الحميد موسى كاشا وزير التجارة وعبد الله مسار حاكم النيل وادم مادبو في بهجة لا ترونها إلا في مجلس وزراء شارون حين يحقق مجزرة يصرخ لها العالم كله.. هكذا هم الرزيقات في كل مستوياتهم. وليس موسي هلال بغريب على الكثيرين
    .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-08-2004, 11:56 AM

برير اسماعيل يوسف
<aبرير اسماعيل يوسف
تاريخ التسجيل: 03-06-2004
مجموع المشاركات: 4443

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    ماتبقي رقراق .. ابقي يا ضل يا شموس .. غطي المساحات بالوضوح

    انسلاخ جماهيري
    ما تبقي رقراق ابقى يا ضل يا شموس غطي المساحات بالوضوح
    جماهير الحركة الطلابية الشرفاء

    لقد ظلت الحركة الطلابية منذ عقود من تاريخها النضالي المحرك الأساسي والفاعل للثورات السودانية العادلة في السودان .... وفي السنوات الماضية اصبحت الحركة الطلابية هي رأس الرمح والمصادم الأساسي مع المناضلين في الاحراش والصحاري والوديان من اجل الوصول الى د ولة السودان الجديد وتحقيق الحلم وتحويله الى واقع ماثل فى ارجاء هذه الدولة التي عانت لاكثر من خمسة عقود من نظام حكم مركزي يمثل ثقافة واحدة ظلت تقهر كل اهل السودان الذين لاينتمون اليها وبل وتمارس عليهم الأبادة والتصفية العرقية وتعمل على محو كل المكون الثقافي لهم و علي اعادة انتاجهم ثقافيا وحضاريا لصالح الثقافة الاسلاموعربية ...... لكل ذلك ولغيره جعلت من نفسي احد جنود السودان الجديد المؤمن ببرامجه واهدافه والمتمثلة في رفع الغبن التاريخي عن مجموع الشعب السوداني بصورة عامة وابناء الهامش بصورة خاصة حتى يتحقق السودان الجديد والذي هو ات لا محالة وها هي نضالات الحركة الشعبية لتحرير السودان والتجمع الوطني الديمقراطي والتي امتدت لسنوات سابقة تسفر عن اتفاق يعد نصر لقوى السودان الجديد وكل محبي الديمقراطية ولا يخفي على العين الانتصارات التي يحققها الابطال في حركة تحرير السودان في الفترة الوجيزة التي بدأ فيها العمل النضالي في دارفور والتي اعطتنا مزيدا من الامل في ان المؤمنين بالسودان الجديد سوف يصلون الى هدفهم رغم حاولات النظام باتهام الحركة بالعمالة لاسرلئيل والعمالة للاشقاء في ارتريا ولكن هذا ديد ن الحكومة في كل حروبها الاعلامية ضد خصومها ولا يخفي على احد ما كانت تقوله الحكومة بالامس القريب في الحركة الشعبية وما تقوله اليوم في حركة تحير السودان
    جماهير الحركة الطلابية الشرفاء

    لقد كنت خلال الفترة السابقة احد اعضاء المجموعة المنشقة من التحالف الوطني السوداني قوات التحالف السوداني (مجموعة عبد العزيز خالد عثمان ) ولكن اكتشفت مؤخرا مجموعة من المعلومات التي كانت خافية عني بقصد وتعمد ومحاولات متعمدة لتغبيش المعلومات بواسطة مجموعة من الاليات التي لجأت اليها المجموعة منها حظر المعلومات والسياج الاجتماعي المضروب بقوة حول العضوية ومنعهم من التحاور الموضوعي مع اي شخص يشعرون بانه يحمل معلومات مقنعة عن الاخطأ الفادحة التي قاموا بها والتي كان من شانها ان تكشف لي بصورة واضحة تراجع هذه المجموعة المنشقة عن برنامج السودان الجديد وارتمأها في احضان السودان القديم بكلياتها مما ادي ذلك الى

    1 /مخالفة عبد العزيز خالد ومجموعته للوائح والنظم الحاكمة لتنظيم التحالف الوطني السوداني .
    2 /جعل التنظيم طائفيا بتقد يسهم لأشخاص يضعونهم فوق مستوى المسألة

    3 /الاتصال بنظام الخرطوم من وراء ظهر التنظيم ومؤسساته ومن خلف ظهر حلفانا في التجمع الوطني الديمقراطي
    /4محاولات المجموعة المنشقة بقيادة العميد عبد العزيز خالد عثمان على إفشال اي مشروع للوحدة مع قوى السودان الجديد منذ العام 2001 وحتى خروجهم من التنظيم (الحركة الشعبية ، مؤتمر البجة ، التحالف الفدرالي , حركة تحرير السودان) كل ما حدث ادى الى ما آل إليه التنظيم ولا يخفي علي الحركة الطلابية الحملة الإعلامية الشرسة التي يخوضها النظام ضد التحالف الوطني السوداني عبر الوكالة الصحفية التي تمثله وتخرج منها تصريحاته والتي تسمىsmc

    جماهير الحركة الطلابية الشرفاء
    بعد كل هذا السرد أعلن عن انسلاخي التام من مجموعة عبد العزيز خالد عثمان ودعمي لقرارات المجلس المركزي والتي تمثل الشرعية والمؤسسية والوفاء لدماء شهدانا .

    بابكر محمد بوش

    12 / أغسطس /2004
    جامعة امدرمان الأهلية
    ملحوظة
    الطالب المذكور هو
    رئيس رابطة طلاب دار فور بالجامعة

    وتتوالي تداعيات انهيار وسقوط اصنام جنرالات السياسة السودانية
    وسوف نوافيكم بمزيدا من ذلك السقوط ،،
    ولنا عودة

    الاخ/ حنين نشكرك على اجر التلصيق, فحقا تقريرا محزن, و لكن قل لى كيف يكون شخص واحد عبارة عن جماهير, ما هذا التزوير, و لماذا لا تقارن بين هذه التقارير و تقاريرك الشخصية المختلقة؟ و سوف اقوم باضافة الاسئلة يا حنين المفرقعاتي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-08-2004, 12:06 PM

برير اسماعيل يوسف
<aبرير اسماعيل يوسف
تاريخ التسجيل: 03-06-2004
مجموع المشاركات: 4443

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: برير اسماعيل يوسف)

    الاخ/ احمد حنين

    سلام

    اسمح هذه المرة ان اصفك صراحة و بدون اية تلميحات بانك شخص من فصيلة الكذابين, الذين لا نرمش لهم جفون , ###### يقومون بذبح الناس صباح مساء, و بدون وجود لاي وازع اخلاقي, لان كل محاولاتي السابقة معك باءت بالفشل , فكم هو عدد المرات التي طالبتك فيها بالاتيان بالادلة لادانة من توجه لهم الاتهامات و لكن لا حياة لمن تنادي, و هذه المرة اخي حنين زوتها حبتين عندما عممت بهذا الشكل البشع اتهامك على كل الناس الشرفاء, فقد كان الموضوع في السابق , ان عبد العزيز خالد فعل كذا و كذا و الي اخر الرواية, و عندما طالبناك بالادلة , لم تهتم بطلبنا , بل واصلت في تفجير سيل اتهاماتك اللااخلاقية, اما الان فالامر مختلف , لان الكل في وجهة نظرك متهم, و بدون اية ادلة كما فعلت في السابق, لذلك سنتعامل معك بصورة مختلفة بعض الشيء عن سابقتها, و كنا نأمل ان تكون فترة توقف المنبر , فترة نقاهة , و فترة لمحاسبة النفس , مما اقترفت في حق الاخرين و الاخريات, و لكننا يبدو بأننا كنا اكثر من حالمين, لان الطبع يقلب التطبع, فأنت فى وجهة نظري الشخصية , انسان لا تخاف الله في الناس, و الدليل على كلامي هذا , ما كتبته بيدك في هذا البوست, و نسبته الى الجماهير , علما بأن الموقع على هذا الكلام الهلامي شخص واحد فقط, مما يؤكد حقيقة ما تحيك من اكاذيب في حق الاخرين.

    مع ذلك دعنا نحلل هذا العبط , فقد كانت مقدمة هذا المللوج السياسي انسلاخ جماهيري,و المنطق يقول بان هذه المقدمة تقول بأن بقية الكلام سيوقع عليه على الاقل شخصان, و بما انه انسلاخ جماهيري , فيجب يكون العدد جماهيري, و لكننا لم نسمع بأن شخص واحد يمكن ان يكون بمثابة الجماهير الا عند المدعو احمد حنين.

    ملاحظة مثيرة للجدل وهي , كيف يقول شخص عن نفسه , بان الطلاب المذكور , هو رئيس رابطة طلاب دارفور بالجامعة, هل هذا تعبير لطالب جامعي؟ و ماهي علاقة صفته الاعتبارية بهذا المللوج السياسي؟ هل يمثل الطالب نفسه ام يمثل رابطة طلاب دارفور في هذا الكلام؟ ام انه يمثل جماهير رابطة طلاب دارفور , و بالتالي الموضوع يمكن تصنيفه في خانة الانسلاخ الجماهيري!! يا رجل اتق الله و خالق الناس بخلق حسن تربح الدنيا و الاخرة. و ما هي علاقة رابطة دارفور بالجامعة بالمشكل التنظيمي في التحالف حتي يتم حشرها هنا في الموضوع؟ ام ان الشخص المعني يلبس مجموعة من القبعات الرابطية و غير الرابطية؟

    ملاحظة اخري في هذا المللوج السياسي , اذا افترضنا , و لمصلحة الحوار, ان عبد العزيز خالد فعل كذا و كذا , علما بأننا في انتظار الادلة, فالمتهم بريء حتي تثبت ادانته بالادلة المادية طبعا و ليس بخلق الاكاذيب و كتابة الكلام الانشائي, فما دخل بقية الناس بهذه الاتهامات؟ فهل من الناحية المنطقية يمكننا ان نقول بأن كل من قال بأن الرجل بريء حتي تثبت ادانته , يكون من الذين يعملون ضد الوحدة مع كذا و كذا؟ هل هذا منطق يقبله عقل حتي المعتوه الذي فقد عقله؟

    فاذا افترضنا لمصلحة النقاش ايضا بان الوحدة مع الحركة الشعبية توقفت في نقطة ما, و طبعا انت لم تكن امينا و شفافا و تقول للناس اين توقفت الوحدة مع الحركة الشعبية و لماذا؟ بعيدا عن خلق الاكاذيب و الافتراءات على الناس, اذا افترضنا ذلك, فمتي وقفت الناس ضد الوحدة مع مؤتمر البجا على سبيل المثال لا الحصر؟ و ما هو البرنامج الذي ناقشه الناس مع التحالف الفيدرالي بهدف الوحدة؟ و ما هو البرنامج الذي وضعه التحالف و حركة تحرير السودان الوليدة بهدف الوحدة؟ الم اقل لك بأنك شخص لا تخاف الله , عندما تقوم بتغبيش الحقائق بهدف الوصول الى هدف غير نبيل. و عن نفسي سأجد نفسي مضطرا لقول ان من اعز اصدقائي منذ فترة تتجاوز العشر سنوات هم القيادات الحالية لحركة تحرير السودان, حيث تقالبنا فى الصحراء و لم نتقابل على صفحات الانترنت, فلم نقل لهم يوما واحدا بأنني ضد مشروع وحدة قوي السودان الجديد, و انا من المؤيدين للقيادة المنتخبة في التحالف , و اذا اثبتت الايام بالادلة المادية خطأ موقفي سأتراجع عنه , و لكن الان سأكون ضد هذه الاراجيف المضللة , التي لم تحترم فيها انت يا حنين حرمات رفاقك, الذين يعانون الان الامرين, فلم يفتح الله عليك ببوست واحد تحكي فيه معاناة رفاق الامس فى الخلوات , فما هذه الاخلاق الجديدة؟ فلماذا لا تحكي للناس بأمانة عن تداعيات الازمة الاخيرة في التحالف , بدلا من كيل المزيد من الاتهامات على كل الناس و بشكل مطلق و بدون حتي استثناء , لان المنطق يقول لكل قاعدة استثناء, فكل الناس ضد وحدة قوي السودان الجديد , و بكل بساطة, ما هذا يا حنين؟

    نقول لك الان دعك من هذه الخزعبلات , و اتق الله في الناس, و حاول على الاقل ان تقف موقف يليق بكرامة الانسان,فحشو الكلام و مضمضة المفردات و القول بأن كل هؤلاء على باطل و كل هؤلاء على حق دون وجود منطقة وسطي , يعتبر نوع من الهرطقة السياسية ذات العائد اللحظي , فوطن نفسك يا حنين و اتق الله في الرفاق, و حتي من الناحية الانسانية , فالمنطق يقول لا لذبح كل الناس , و بهذا العمل المشين.

    فقد مضي على الازمة زمن ليس بالقصير, و الشاهد يقول بأن الوحدة المزعومة لم تتحق, لا مع الحركة الشعبية , و لا مع التنظيمات التي ذكرتها في هذا المللوج السياسي بغرض التشهير بالناس, فاذا كانت لديكم مقدرة لتحقيق هذه الوحدة مع الحركة الشعبية او غيرها, فلا نملك الا ان ندعم مسعاكم هذا حتي لو بصورة شخصية, فماذا انتم منتظرون الان ؟, فكل الذين يعيقون هذه الوحدة (خارج التنظيم) , لذلك عليكم بتحقيقها بدون صراخ و عويل, فالذي ينشد الوحدة لا يمزق عري اواصر المحبة مع جماهيره , و نحن على الاقل جماهيركم , اللهم الا اذا كنتم ستطردون كل من (يقف ضد الوحدة) , خارج حدود السودان, بعد تحقيق الوحدة , مخافة ان يقوم هؤلاء (الخونة/الخائنات) بعملية فركشة الوحدة بع اتمامهااو تكملتها!! فكل عوامل تحقيق الوحدة متوفرة,فلماذا الانتظار و المواصلة في ذبح الناس و بشكل مجاني!!

    اعجبي و الله تعبير و تتوالي تداعيات انهيار و سقوط اصنام جنرالات السياسة السودانية!! و هذا كلام اقل ما يقال عنه بأنه كلام لم يحاسب صاحبه ضميره قبل ان يكتبه في سودانيز اون لاين, وهو شبعان و مليان كبسة للطيش, فكيف يصبح المقاتل من اجل الحرية , بين عشية و ضحاها جنرالا سياسيا ؟ و طبعا كان سيكون امينا للوحدة السودانية اذا ما وافق هواك يا حنين و قام بدمج و ليس توحيد التحالف مع الحركة الشعبية!! هذا كلام غير اخلاقي, و يخلو تماما من اخلاق العمل العام المتعارف عليها, ولكننا نقول ما هي رتبة الدكتور جون قرنق العسكرية؟ و هل ولج السياسية و دخل الغابة بدرجة الاستاذ الزائر ام كان غير ذلك؟ و لماذا لم يتخل عن بذته و رتبته العسكرية طيلة هذه السنوات؟ اذا كان الموضوع موضوع جنرالات السياسة من عدمها!! و ما هي رتبة الرئيس بوضع اليد الحالي في السودان و الذي وقعت معه محبوبتك الحركة الشعبية علي ما يسمي بأتفاقيات نيفاشا او سمها ما شئت؟ بل ان الرئيس بوضع اليد هذا قام بترقية نفسه برتبة اكبر من رتبة الجنرال و مع ذلك سيتم توقيع الاتفاق النهائي معه, و يبدو انه علم بعدم رضاء حنين بالرتب العسكرية , لذلك نكاية في حنين زاد رتبته العسكرية, وعليك يا حنين بكتابة بوست منفصل عن تدخل الجنرالات في السياسة و لا تستثني منهم احد, اذا كان منطقك المعوج هذا سيتم تعميمه على الناس ببلاش!!

    الا اننا نقول ان السقوط الحقيقي و المدوي هو سقوط القيم , و عدم تحلي الناس باخلاق العمل العام , و تعميم الاتهامات على كل الشرفاء و الشريفات من الناس بسبب الاختلاف في وجهات النظر, كما ان السقوط الحقيقي و المدوي , هو عملية سجن الرفاق للرفاق في بلاد الغربة عن الوطن, حيث لم يخرج هؤلاء من السودان بحثا عن مناصب في اسمرا و لكنهم خرجوا من اجل قضية, و السقوط الحقيقى و المدوي يتمثل في شن الحرب الكلامية ضد الرفاق و باستخدام نفس الاذاعة التي كان يستخدمها رفاق الامس ضد قوي الهوس الديني في السودان, و السقوط الحقيقي و المدوي هو سقوط الانتلجنسيا السودانية متمثلا في اساتذة الجامعات و مربي الاجيال عندما قاموا بمطاردة الرفاق بحثا عن سلطة في الخلاء و تحت ظل الاشجار غير الظليلة , هذا هو السقوط الحقيقي , لان السقوط لا علاقة له برتبة عسكرية و درجة استاذية , كما ان السقوط الحقيقي و المدوي يتمثل في نسج الاكاذيب و محاولة اغتيال الناس بدون ادلة , فالذي يكذب هو الذي سقط , و ان سكن جوار الكعبة او تعلق بأستارها, و لنا عودة ان شاء الله.

    برير اسماعيل يوسف
    المملكة المتحدة
    17/08/2004





    16-08-2004, 08:51 م

    ahmed haneen


    .

    تاريخ التسجيل: 19-11-2003
    مجموع المشاركات: 1087
    Re: إنسلاخ جماهيري من مجموعة عبد العزيز خالد /ما تبقي رقراق . ابقي يا ضل يا (Re: ahmed haneen)

    الأخ عسكوري

    شكرا يا استاذ
    فان شمس الحقيقة لابد ان تظهر
    وان من يقبلون ايادي العميد
    سينكشف لهم الزيف عاجلا ام اجلا
    وكما اسلفت قد بدات الأنهيارات
    المتوقعة من بناء القش

    الأخ برير
    شكرا لمرورك
    مداخلتك كلها نبذ شخصي
    لا يستحق عناء الرد عليه
    والأ صرت مثلك
    اخنق الصبر شوية
    والجاي كتير





    17-08-2004, 02:06 ص

    محمد حسن العمدة


    .

    تاريخ التسجيل: 31-03-2004
    مجموع المشاركات: 455
    Re: إنسلاخ جماهيري من مجموعة عبد العزيز خالد /ما تبقي رقراق . ابقي يا ضل يا (Re: ahmed haneen)


    Quote: الأخ برير
    شكرا لمرورك
    مداخلتك كلها نبذ شخصي
    لا يستحق عناء الرد عليه
    والأ صرت مثلك
    اخنق الصبر شوية
    والجاي كتير




    عارف يا حنين غير مداخلتك دي ما ح يفتح الله عليك بحرف واحد لان فاقد الشي لا يعطيه

    انا متمني يا حنين تقدم اسهام فكري وتجيب ليك كلمتين ورا بعض خاصات بحنين كل العندك نسخ ولصق وطبعا فنان جدا في دي

    كدي حاول رد على مداخلت الاخ برير ووضح ليهو انو ما عندو موضوع وخالي فكر ياخ مليون كلمة رد الاخ برير اكيد ح يكون فيها شي يرد عليهو وطالما انك تكرمت ونسخت ولصقت وتشكر على المجهود الخرافي وعلى قدر اهل العزم تاتي العزائم - كمان حاول تعمل وتقدح ذهنك للرد على المداخلين ولا شنو يا حبيب

    هو البروف ما دربك كويس يا امين العلاقات الاجتماعية ولا شنو ؟؟
    سلام وحتى لقاء قريب وقريب جدا






    17-08-2004, 02:38 ص

    برير اسماعيل يوسف


    .

    تاريخ التسجيل: 03-06-2004
    مجموع المشاركات: 246
    Re: إنسلاخ جماهيري من مجموعة عبد العزيز خالد /ما تبقي رقراق . ابقي يا ضل يا (Re: ahmed haneen)

    الاخ/ حنين

    طبعا كعادتك دائما وابدا, تترك جوهر الموضوع , و تبحث عن الكلام المليان كلام فارغ, و في كل بوستاتك المتعلقة بالازمة, و فعلا امرك يحتاج الي صبر, و لكن يجب ان توجه هذه الحكمة الي شخصك , لانك لا تصبر على امر, و لا تعرف غير كيل الاتهامات على الناس, و الان اجب على الاسئلة الجوهرية بدلا من سياسة الهروب هذه, فالي متي ستظل بهذه الحالة الغريبة؟ و اما قولك بأن الجاي كتير, فأنا لا استبعد عنك فعل القبيح, فنفسك امارة بالسوء, و يا رجل و يا وحدوي!!, نريد منك عمل لتحقيق هذه الوحدة!! بدلا من هذا العمل المشين.





    17-08-2004, 02:29 ص

    ahmed haneen


    .

    تاريخ التسجيل: 19-11-2003
    مجموع المشاركات: 1087
    Re: إنسلاخ جماهيري من مجموعة عبد العزيز خالد /ما تبقي رقراق . ابقي يا ضل يا (Re: ahmed haneen)

    ود العمدة

    رأسك فارغ وجسمك ملان

    ومثلك لا يتحدث عن الأدب
    واليك امثلة من كتاباتك

    Quote: انا يادوب عرفت ليه رودا انفعلت مع بوستات سارة منصور لانها بتخاطب عمق عقلية رودا الجنسية ....رودا يا حبيب وراق غير محتاجة لموات ضمير الشرفاء حتى تمد رجليها فهي وعلى ما يبدو ممدودة اصلا والسؤال هو الى متى تظل هذه الارجل ممدودة اما ان لها ان تستريح قليلا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟



    وهاك تاني من ادبك

    Quote: تاكل السم اليهري عضامك ويقدد مصارينك



    ولسع كمان
    هاك الغمز واللمز وقلة الحياء


    Quote: ففي الوقت الذي كانت فيه رباح مع اهلها بدارفور كنتي تستمتعين بمشاهدة افلام الاغتصاب ولذا ليس غريبا ان تاتي مثل هذه الدعوة منك
    استمتعي بافلامك وتلززي كما تشاءين واحلمي هنالك

    ولا وقت لاغماض الجفون ولو للخيال فتخيلي انتي
    واستمتعي بما تشاهدينه
    ولكن هل انتي في حوجة لخيال ؟؟ لا اعتقد



    فمن يملك مثل هذة الألفاظ قطعا يحمل رأسا فارغا
    اجسام البغال وعقول العصافير
    ،،
    دعك من التحالف كن رجلا واوضح موقف حزب الأمة
    في هذة البوستات التي هربت منها

    هل شهد تاريخ السودان إغتصابات جماعية قبل دارفور؟؟ اين .. ومتي ؟؟؟!

    وآخر ايضا
    حزب الأمة.. القصة القديمة..صراع أولاد البحر وأولاد الغرب!!!!





    17-08-2004, 03:24 ص

    إسماعيل وراق


    .

    تاريخ التسجيل: 04-05-2003
    مجموع المشاركات: 1474
    Re: إنسلاخ جماهيري من مجموعة عبد العزيز خالد /ما تبقي رقراق . ابقي يا ضل يا (Re: ahmed haneen)

    الأخ والصديق المقاتل حنين
    تحية طيبة وبعد.،
    يا أخي لا حس لا خبر، أتمنى أن نسمع صوتك.
    بخصوص ما أشار إليه الأخ برير أعتقد يا حنين أن الرجل لامس بعض الحقائق والتي تحتاج لتوضيح، أقول ذلك وأعرف أنك من دعاة الشفافية والنقد الذاتي البناء.. ووفقاً لردك لم أر أنك أتيت برد واضح بل أطلقت تعميمات هنا وهناك وتحويل الحوار لأشياء شكلية... أتعشم بأن أسمع رد شافي وأنت قادر على ذلك، أقول هذا وأنا من المتابعين لحركة التحالف بل ومن المعجبين ببعض أطروحاته.

    ملاحظة: أتفق مع الأخ برير أن العنوان لم يكن دقيقاً فإذا كان المخبر ليس بصحيح فدون شك أن الجوهر كذلك.

    وإلى الملتقي لك تقديري.،
    (عدل بواسطة إسماعيل وراق on 17-08-2004, 03:57 ص)






    17-08-2004, 04:03 ص

    برير اسماعيل يوسف


    .

    تاريخ التسجيل: 03-06-2004
    مجموع المشاركات: 246
    Re: إنسلاخ جماهيري من مجموعة عبد العزيز خالد /ما تبقي رقراق . ابقي يا ضل يا (Re: إسماعيل وراق)

    الاخ/ العزيز

    اسماعيل وراق

    لك مليون تحية, اراك قد حددت بدقة تحسد عليها مكامن الداء, لذلك سأجد نفسي منحيا تقديرا , لهذا الموقف النبيل, و هذا هو ما يريده اي شريف من الناس, فالسودان بخير و عافية , ما دمنا نقول كلمة الحق فى وجه كل الناس ,و هذا لا يفسد للود قضية, فالذي يفسد للود قضية , هى المماحكة السياسية, و اتباع اساليب افلام جاك طويلة و جاكي شان, و هذا للاسف الشديد ما يفعله الاخ احمد حنين!! يترك جوهر الموضوع و يبحث عن القشرة, و نعتقد بانه يعتقد بان الناس لا تفهم شيء, و بانه الوحيد في هذه الدنيا (الشاطر) , و لكنه متشاطر لا اكثر بل اقل, و نكرر تقديري لما تفضلت بذكره, فما سطرته هنا , ليس بالشيء الساهل , في هذا الزمن الصعب و لك مني كل الود.

    برير اسماعيل يوسف
    المملكة المتحدة
    17/08/2004





    17-08-2004, 03:52 ص

    برير اسماعيل يوسف


    .

    تاريخ التسجيل: 03-06-2004
    مجموع المشاركات: 246
    Re: إنسلاخ جماهيري من مجموعة عبد العزيز خالد /ما تبقي رقراق . ابقي يا ضل يا (Re: ahmed haneen)

    ما زلت يا حنين مواصلا في اساليب اللف و الدوران و افتعال المعارك مع المتداخلين, فمن قال لك بأن ليس من حق ود العمدة تناول موضوع التحالف؟ ايهما اولى بتناول موضوع التحالف اذا لم يكن جماهير الشعب السوداني اذن؟ و يبدو انك سجنت نفسك في دائرة اسمرا, فمن حق الامين محمد سعيد ان يتدخل حتي عسكريا فى امر التحالف, و لكن ليس من حق ود العمدة او غيره التدخل في هذا الامر, و يا عجبي!! فلماذا لا يوجه التحالف برنامجه للشعب الروسي بدلا من الشعب السوداني اذا كان هذا هو منطقك؟ و لماذا تعامل ود العمدة كناطق رسمي باسم حزب الامة فقط و لا تعامله كعضو في هذا البورد من حقه ان يدلي برأيه الشخصي في اي موضوع؟ الم اقل لك بأنك شخص تعاني من قصر النظر؟ و كل همك في هذا البورد , ان فلان قال لفلان, و وصلنا خبر من علان , قال ان علان قابل فرتكان, و ان فرتكان سيذهب الى اميرخان...الخ و طبعا لا تهتم برأي الناس اذا ما طلبت منك ادلة مزاعمك, وتكون فرحان في حالة الاشادة من امثالك بما تكرمت و فرقعته في المنبر, و لذلك يمكننا ان نطلق عليك اسم المفرقعاتي في هذا البورد, و لكن لن نتركك و شأنك هذه المرة, لانك واضح لقيتها حلوة , و المصيبة في انه , ربما تعتقد بأن ما تقوم به عمل يستحق الاشادة, فنرجو منك الاجابة على الاسئلة السابقة, لانك وجهت اتهامك لكل الناس, و قلت ان الكل ضد وحدة قوي السودان الجديد, فماهي ادلتك على اني مثلا ضد وحدة قوي السودان الجديد؟ علمابأني من المؤيدين للقيادة المنتخبة في التحالف؟ و كيف يوقع شخص واحد في مللوج سياسي و تقول لنا بأن هذا انسلاخ جماهيري؟ و ما هي علاقة رابطة طلاب دارفور بهذا الامر؟ و كيف يقول شخص عن نفسه بأن الطالب المذكور هو كذا و كذا؟ اذا اقتنعنا لمصلحة النقاش ان الطالب المزعوم هو من كتب هذا المللوج السياسي؟ هل في هذه الاسئلة شيء شخصي حتي لا تجيب عليها؟ ام انك لا تهتم بما تكتب؟ و لماذا لا ينشر هذا الطالب المزعوم الادلة المادية التي تحصل عليها و التي ادت الى تغيير موقفه؟ لماذا لا ينشرها جنبا الى جنب هذا المللوج السياسي؟ و لماذا لا تتحدث انت عن جنرالات السياسة في السودان بصورة عامة غير منتقاة حتي تكون صادقا ؟ ما دمت فتحت هذا الموضوع!! و ما هو مصير رفاق الامس الان و كيف هي احوالهم و اين هم الان؟ هذه هي الاسئلة التي تحتاج منك الى اجابات بدلا من فتح النار على المتداخلين!! اما وصفك للرجل اي ود العمدة بأنه سمين ورأسه فارغ, يؤكد لى بان الجمل لا يري عوجة رقبته!! فهل تعاني انت من سوء التغذية, و ما هو راجل سمين ما شاء الله تبارك الله, و يمكنك ان تكتب في بوستك العين صابتني و رب العرش نجاني!! او تقول بس ما تكلم زول!!

    برير اسماعيل يوسف
    المملكة المتحدة
    17/08/2004





    17-08-2004, 03:54 ص

    ahmed haneen


    .

    تاريخ التسجيل: 19-11-2003
    مجموع المشاركات: 1087
    Re: إنسلاخ جماهيري من مجموعة عبد العزيز خالد /ما تبقي رقراق . ابقي يا ضل يا (Re: ahmed haneen)

    نأسف للتكرار
    (عدل بواسطة ahmed haneen on 17-08-2004, 08:55 ص)






    18-08-2004, 00:56 ص

    برير اسماعيل يوسف


    .

    تاريخ التسجيل: 03-06-2004
    مجموع المشاركات: 246
    Re: إنسلاخ جماهيري من مجموعة عبد العزيز خالد /ما تبقي رقراق . ابقي يا ضل يا (Re: ahmed haneen)

    نشكرك لاسفك بالنيابة عني, مع اني لم اطلب من ذلك, فدعك من هذا , و هات برهانك ان كنت من الصادقين يا حنين!!و سنكرر هذا المنوال الى ان تاتي بالبينات او تكتب فى سجل الكذابين!! فهذا هو الامر بالنسبة لى, و بدون اية مماحكة كلامية لا تفيد الناس في شيء!!

    برير اسماعيل يوسف
    18/08/2004





    17-08-2004, 03:54 ص

    ahmed haneen


    .

    تاريخ التسجيل: 19-11-2003
    مجموع المشاركات: 1087
    Re: إنسلاخ جماهيري من مجموعة عبد العزيز خالد /ما تبقي رقراق . ابقي يا ضل يا (Re: ahmed haneen)

    الأخ الحبيب الرايق ود وراق

    لك حبي وتحياتي

    والله المشغوليات يا ابو محمد
    لكن سوف افاجئك بزيارة قريبا

    اما عن موضوع البوست
    فالأخ برير كان اسئلته شتما واستفزازا
    وكذلك اخونا ود العمدة الذي انحشر حشرا
    لكي يهاتر،،
    واليك امثلة من برير


    Quote: بانك شخص من فصيلة الكذابين




    Quote: ذلك دعنا نحلل هذا العبط




    Quote: وهو شبعان و مليان كبسة للطيش



    ولكن يا اسماعيل حتما سوف نكشف كل شئ هنا
    وبكل صدق وشفافية وبالمستندات والصور
    لكن صبرا ،، لسنا في عجلة من امرنا
    واشكرك يا اخي علي المرور وسؤالك عنا
    لك التحية ،،
    انشاء الله ولي العهد محمد وصل الرياض





    17-08-2004, 04:03 ص

    إسماعيل وراق


    .

    تاريخ التسجيل: 04-05-2003
    مجموع المشاركات: 1474
    Re: إنسلاخ جماهيري من مجموعة عبد العزيز خالد /ما تبقي رقراق . ابقي يا ضل يا (Re: ahmed haneen)

    الصديق حنين
    سلام وتحية.،
    كل ما أوده منكم وأعني المتحاورين هو إدارة حوار مبني على الموضوعية، وتمليك الحقائق إن كانت هناك حقائق لجماهير الشعب.. فنحن زائلون وأحزابنا زائلة ولكن الحقيقة ستبقى ما بقى الزمان.،


    Quote: انشاء الله ولي العهد محمد وصل الرياض


    والله يا حنين دي غاية الأمنية لكن الموضوع شكله حيأخذ شهرين ثلاثة... في إنتظار زيارتك بس تعال لابس ليك درع.. غايتو أنا وصاحبي الصادق خليفة حنتفشى فيك.. ما تنسى إنت في بيتنا.





    17-08-2004, 04:43 ص

    برير اسماعيل يوسف


    .

    تاريخ التسجيل: 03-06-2004
    مجموع المشاركات: 246
    Re: إنسلاخ جماهيري من مجموعة عبد العزيز خالد /ما تبقي رقراق . ابقي يا ضل يا (Re: ahmed haneen)

    يا سادة ويا سيدات

    انظروا/انظرن الي هذا المنطق المعوج, شخص يكيل الاتهامات كيلا على الناس, وهو ليس في عجلة من امره حتي يأتي بالادلة و الاسانيد التي من شأنها ان تدعم موقفه, و لكنه نسي او تناسي بأن الذين يكيل لهم هذه الاتهامات من حقهم ان يتصدوا لهذه الاتهامات غير المسنودة بأدلة!! و لكننا سنوجه له سؤال مباشر وهو ماذا سيكون موقفك اذا كال احد الناس المزيد من الاتهامات ضدك و ضد اسرتك الصغيرة , و قال فيكماما قاله مالك في الخمر؟ و عندما طلبت انت يا حنين منه الادلة قال لك بأنه ليس فى عجلة من امره, فالمهم عنده الان هو المواصلة في كيل الاتهامات الاخلاقية و غير الاخلاقية؟ هل ستقبل بهذا المنطق المقلوب يا حنين؟ و يمكن لهذه الاتهامات ات تستمر الى ما لا نهاية و على الناس استقبالها و عدم الشفقة لان الادلة قادمة لا محالة!! فهل هذا هو السودان الجديد الذي تتشدق به صباح مساء يا حنين؟ و الله السودان القديم ارحم بكثير مما تقوم به يا حنين!! فهل هذه اخلاق تليق بكرامة الانسان؟ فباسم السودان الجديد يأكل الناس لحم بعضهم البعض وهو غير مطهو , و باسم السودان الجديد تنتهك حرمات الناس, و من يقول هذا خطأ يكون من معوقي (مسيرة السودان الجديد) , و لكني اقول باني من المعوقين الرجعيين (لسودان احمد حنين الجديد) , اذا كان الشخص منا توجه اليه الاتهامات الغلاظ, و يطلب منه الانتظار ربما اكثر من عام للاتيان بالادلة التي تثبت جريمته السياسية او غير السياسية,فالمطلوب منك يا حنين عدم الاستهبال على الناس , و ان تأتي بالادلة قبل الاتهامات, و ليس العكس, فمنذ مارس 2004 الى الان ليست فترة بالقصيرة حتي تطلب من الناس عدم الاستعجال!! فانت لا تحس بما يحس به الاخرون و اسرهم,فهلا غيرت من هذا السلوك المشين فى حق الناس!! و لكننا سننازلك اشد منازلة, حتي تبين للناس حقيقة مزاعمك, فاما الادلة و الا انت من فصيلة الاكثر من كذابين!! فما هو تعريفك للكذاب اذن؟ اذا لم يكن الذي يرمي الناس بالاتهامات بدون ادلة!! بل انت زودتها و قلت للناس بانك لست فى عجلة من امرك, وهو اسلوب يحير كل من له قلب سليم و يخشي الله فى نفسه قبل الناس!!


    برير اسماعيل يوسف
    المملكة المتحدة
    17/08/2004





    17-08-2004, 09:14 ص

    ahmed haneen


    .

    تاريخ التسجيل: 19-11-2003
    مجموع المشاركات: 1087
    Re: إنسلاخ جماهيري من مجموعة عبد العزيز خالد /ما تبقي رقراق . ابقي يا ضل يا (Re: ahmed haneen)

    الأخ وراق

    نظرا لطلبك الهادئ وعقلك الراجح
    في التعامل مع الأشياء
    اليك ردنا علي بعض التساؤلات هنا
    وكانت في بوستا اخر هنا

    الأخ ياسر
    تحياتي
    اولا بخصوص هذا الخبر المغلوط والمدسوس عن قصد من شلة واتباع العميد خالد مع الأتفاق مع غازي سليمان ،، وحكومة الأنقاذ ..عبر smc والتي تقوم بحملة اعلامية شرسة تتحدث فيها عن حشود عسكرية في الشرق ،،وهو نوعا من هضربة المحموم
    نوضح الأتي:
    اولا: غازي سليمان يقوم بتكوين ما يسمي الحزب الديمقراطي بعد ان تمت الموافقة علي ذلك من الأجهزة الأمنية في الداخل ،، والذي اعلنه غازي بنفسه .. مع مشاركة امين مكي مدني ،،ومحمد علي محسي وتم اختيار العميد خالد رئيسا للحزب،، وفي هذا الصدد نذكركم بالمؤتمر الصحفي الذي عقد قبل فترة وجيزة في دار اتحاد جامهة الخرطوم ،، وتحت رعاية غازي سليمان وموافقة الأجهزة الأمنية ،، وقد خاطبه سعادة العميد خالد،، وكان غازي يتاجر بأن العميد خالد معتقل بأرتريا .. ولكن الحقائق اثبتت عدم مصداقية غازي او العميد ،،
    ثانيا : اما بخصوص اوضاع المقاتلين ،، فقد قامت حركة تصحيحية داخل الميدان ،، ولأول مرة يتم انتخاب مباشر للجنة الميدان منذ قيام قوات التحالف اما مجموعة الثمانية الأشخاص من اجمالي العدد و التي لم ترضيها تلك النتيجة والتي ابعدتها عن اللجنة .. وهي محسوبة علي العميد.. فقد تم تخيرهم بين البقاء او العودة للسودان ،، فاختاروا الذهاب للأنضمام الي برنامج اللاجئين والذي ترعي معسكراته الأمم المتحدة هناك
    وقد قدمت اوراقهم بالفعل ،، بناء علي طلبهم ،،
    اما الأدعاءات بأنهم يواجهون الموت جوعا ،، فلا اساس لها من الصحة وهنالك مقاتل واحد فقط وهو (م . خ) وكان يعمل الأذاعة فقد تم تسهيل امر عودته للسودان لظروفه الأسرية الطارئه ،، وهو كان قد عاني من الحبس الأنفرادي والسجن في عهد شلة العميد خالد ،، بعد ان اختلف مع مسئول الأعلام السابق سعد نصرالدين والذي امر بحبسه ،،
    هناك الكثير من الحقائق والأدلة الموثقة والمصورة عن ممارسات تلك الفترة المظلمة في الميدان من جانب العميد وشلته وسوف نوافيكم بها في
    حينها ،،





    17-08-2004, 11:05 ص

    Elkalakla_sanga3at


    .

    تاريخ التسجيل: 12-12-2002
    مجموع المشاركات: 317
    Re: إنسلاخ جماهيري من مجموعة عبد العزيز خالد /ما تبقي رقراق . ابقي يا ضل يا (Re: ahmed haneen)

    سلام الاخوة الاعزاء داب حنين علي الكذب وعينك ياتاجر

    الان اكثر من ثلاثة الف مقاتل يداهمون شبح المجاعة من
    قبل الارترين وبيعاذ من البروف وذلك لرفضهم الانضمام

    لسيادة البروف ومولانا مصحح القران

    وبقية الرهط من الدكاترة رغم سباسة التجويع رفض

    مقاتلين التحالف الانضمام لشلة المنشقين

    وياحنبن المقاتلبن اللذين وصلو الداخل سوف يعلنون

    في موتمر صحفي فضايح البروف ومولانا





    17-08-2004, 11:48 ص

    ahmed haneen


    .

    تاريخ التسجيل: 19-11-2003
    مجموع المشاركات: 1087
    Re: إنسلاخ جماهيري من مجموعة عبد العزيز خالد /ما تبقي رقراق . ابقي يا ضل يا (Re: Elkalakla_sanga3at)

    الأخ الكلاكلة

    انت بتعرف شنو عن المقاتلين
    خليك في اثينا مع الأولمبياد
    احسن ليك وافضل،، احتمال تفهم في الكورة

    بعدين يا حبيبي انت لسع مصدق حكاية 3000مقاتل

    دا كلام ساكت وارقام بغشكم بيها عميدكم ولاحقا سوف اذكر
    لك لماذا كانوا يضخمون اعداد المقاتلين ،، وماهو السر
    في ذلك ؟؟
    بعدين يا استاذ بهاء انتو في البيان اللي كتبوا
    ليك معاوية بتقولوا 8 فقط معتقلين
    تقدر تحسب اسماء 5 فقط يا كلاكلة
    وليس من المعتقلين فقط بل من جميع المقاتلين
    انت وبرير حاولوا اذكروا اسماء خمسة مقاتلين
    فقط ،، حتي يحق لكم التكلم بأسمهم
    الأخ بهاء لا تردد كلام فارغ انت غير متأكد منه؟؟
    ونحن في انتظار المؤتمر الصحفي ،،
    رغم انكم قلتم الجميع معتقلون ،، لا ادري كيف هرب
    هؤلاء ؟؟ ام ان مؤتمرهم الصحفي في الحدود ؟؟؟
    اتمني ان يكون المؤتمر الصحفي بدون اذن
    وتصريح من جهاز الأمن ،، وحكومة الأنقاذ حتي تستعملكم
    كأداة اعلامية للهجوم علي اسمرا ،،
    بعدين ما تنسوا لازم يكون غازي سليمان حاضرا؟؟؟






    17-08-2004, 11:59 ص

    برير اسماعيل يوسف


    .

    تاريخ التسجيل: 03-06-2004
    مجموع المشاركات: 246
    Re: إنسلاخ جماهيري من مجموعة عبد العزيز خالد /ما تبقي رقراق . ابقي يا ضل يا (Re: ahmed haneen)

    يا حنين الرجاء الرد على تساؤلات القراء!! و يمكنك ان تذهب الى سودانايل حتي تتعرف على الاسماء!! و بعدين انت الان هل موجود في واو؟ حتي تقول لابن الكلاكلة خليك فى اثينا, و الله الاختشوا ماتوا!! لم نر قوة عين مثل قوة عينك هذه!! تتهم الناس بباطل القول و تمنع الاخرين من الكلام بحجة انهم لا يعيشون فى اسمرا!! او في السودان!! و طبعا واضح من منطقك المعوج انه من حقك وحدك ان تتحدث عن (الثورة السودانية) !! يا رجل رضينا , لكن اجب على تساؤلات ابناء شعبك !! و تحلى بالحلم , فتلك من شيم القادة!!





    17-08-2004, 11:59 ص

    برير اسماعيل يوسف


    .

    تاريخ التسجيل: 03-06-2004
    مجموع المشاركات: 246
    Re: إنسلاخ جماهيري من مجموعة عبد العزيز خالد /ما تبقي رقراق . ابقي يا ضل يا (Re: ahmed haneen)

    يا حنين الرجاء الرد على تساؤلات القراء!! و يمكنك ان تذهب الى سودانايل حتي تتعرف على الاسماء!! و بعدين انت الان هل موجود في واو؟ حتي تقول لابن الكلاكلة خليك فى اثينا, و الله الاختشوا ماتوا!! لم نر قوة عين مثل قوة عينك هذه!! تتهم الناس بباطل القول و تمنع الاخرين من الكلام بحجة انهم لا يعيشون فى اسمرا!! او في السودان!! و طبعا واضح من منطقك المعوج انه من حقك وحدك ان تتحدث عن (الثورة السودانية) !! يا رجل رضينا , لكن اجب على تساؤلات ابناء شعبك !! و تحلى بالحلم , فتلك من شيم القادة!!





    17-08-2004, 11:06 ص

    برير اسماعيل يوسف


    .

    تاريخ التسجيل: 03-06-2004
    مجموع المشاركات: 246
    Re: إنسلاخ جماهيري من مجموعة عبد العزيز خالد /ما تبقي رقراق . ابقي يا ضل يا (Re: ahmed haneen)

    الاخ/ حنين

    لن نمل ولن نكل من تكرار هذه الاسئلة التي تم طرحها عليك في هذا البوست, فأين هي الادلة يا ممثل الاتهام؟ و طبعا كعادتك و حبك لتلفيق الاتهامات اتيت بأتهامات جديدة , على طريقة الخريف هو اجمل فصول السنة!! ففيه يخضر الزرع...الخ , فكيف عرفت بان اجهزة الامن سمحت لغازي بفعل كذا و كذا؟ فما هذه المقدرة البوليسية التي تضاهي مقدرة CIA @ KGB ؟!! و الله يا اخي حيرتنا معك , فالكل فى وجهة نظرك غير وطني, فيا اخي اذا تحدث (العميد) عبر الهاتف , فان العقيد جون قرنق تحدث بشكل مباشر مع (النائب الاول لرئيس الجمهورية الخرتيتية), فلماذا لم تحرك ساكن هنالك؟ ام رتبة العقيد اصغر من رتبة(العميد), فلا داع للكلام هنا؟ و لماذا يا اخي نقول ان هذا خبر مغلوط و مدسوس من (شلة العميد) و ان خبرك هذا جاءك عن طريق جبريل امين الوحي , و انك الصيديق , الذي لا يجب ان يشك الناس فى عدم صحة كلامه؟ فما هي هذه الصفات الملائكية التي تتحلي بها انت و لا يتحلي بها بقية الناس؟ و لماذا هذه حركة تصحيحية و هذه حركة انبعاجية؟ و لماذا سكت قلمك طيلة هذه السنوات عن انتهاكات حقوق الانسان في الميدان؟ هل جاءتك النبوة متأخرة بعض الشيء؟ فمن يسكت عن انتهاكات حقوق البشر طيلة هذه السنوات و يدعي الوقوف بجانبهم الان , يكون كلامه محل شك!! و لنا عودة ان شاء الله, و الي ان نعود يا الرجل الصديق نرجو الاجابة على تساؤلات القراء!!

    برير اسماعيل يوسف
    المملكة المتحدة
    17/08/2004





    17-08-2004, 11:59 ص

    Mahgoub Hussain


    .

    تاريخ التسجيل: 10-08-2004
    مجموع المشاركات: 15
    Re: إنسلاخ جماهيري من مجموعة عبد العزيز خالد /ما تبقي رقراق . ابقي يا ضل يا (Re: برير اسماعيل يوسف)

    الإخوة الأعزاء في سوداننا الجديد بكم ولا غيركم!! تأملوا جيدا
    إن المساحة ، اعني مساحة الحركة هي ضيقة، كما الفضاء أيضا
    ما هو وارد يهمنا جمعيا
    دعونا من آلية التأيد أو الرفض
    دعونا نشتغل على مفاهيم النقد العلمي
    الكل صحيح و الكل خطأ.. و الحقيقة في بحر العلوم الإنسانية هي نسبية
    كفانا من المطلق و اليقيني
    دعونا نمارس حق نقد الذات و الأنا

    لكم جمعيا التقدير و إحترام الإنجاز و مشروعية الإختلاف
    مححوب حسين
    17/08/2004





    17-08-2004, 12:22 م

    Elkalakla_sanga3at


    .

    تاريخ التسجيل: 12-12-2002
    مجموع المشاركات: 317
    Re: إنسلاخ جماهيري من مجموعة عبد العزيز خالد /ما تبقي رقراق . ابقي يا ضل يا (Re: Mahgoub Hussain)

    سلام من اثينا من قرب اكاديمبة افلاطون ومن شارع ابفراط اب الطب من كل حي في اثينا اطالب اخي حنين بالرد نحن في انتظارك


    قوات التحالف السودانية ومعركة استقلال القرار





    17-08-2004, 12:36 م

    برير اسماعيل يوسف


    .

    تاريخ التسجيل: 03-06-2004
    مجموع المشاركات: 246
    Re: إنسلاخ جماهيري من مجموعة عبد العزيز خالد /ما تبقي رقراق . ابقي يا ضل يا (Re: Mahgoub Hussain)

    الاخ / العزيز/ المناضل محجوب حسين

    لك مني كثير السلام

    يا اخي العزيز نشكرك جزيل الشكر على مرورك من هنا,فوق هذا الرماد الكلامي, الذي لا يليق بكرامة الانسان, فيا اخي العزيز ان اختلافي مع حنين ليس اختلاف في وجهات النظر, و انت تعرف بأني لا ادعي لوجهة نظري القداسة, و انما هي وجهة نظر انسانية قبولها للخطأ اكثر من قبولها للصواب, و لكن مشكلة حنين هى عملية أكله للحم الناس من غير حتي طهيه, و يمكنك اعادة قراءة ما كتبه حنين , لتري بعينك حقيقة تزويره للحقائق, فبيان باسم شخص واحد, يقول عنه بأنه انسلاخ جماهيري!! و يتهم كل من يخالفه في الرأي بتهمة عدم الوطنية, فالكل عند حنين غير وطني, و كانما نصب نفسه لتوزيع الشهادات على الناس, هذا وطني و هذا غير وطني!! ولا ندري ما هي معاييره الشخصية لذلك, و عندما طالبناه بالادلة , قال لنا بأنه ليس فى عجله من امره, و من حقه ان يواصل فى اتهام الناس دون مراعاة لشعورهم, فانت رجل قانون قبل ان تكون مناضل من اجل التغيير فى السودان, فهل الاتهام بدون ادلة , جريمة يعاقب عليها القانون ام لا؟ و لك مني جزيل الشكر, و التحية و التجلة عبركم لقيادة حركة تحرير السودان, التي اتهمنا حنين بعرقلة مسيرة الوحدة معها!! مما اثار حفيظتي ضده, فهذا رجل لا يخاف الله, و يمكنه ان يصل لهدفه باستخدام حتي الوسائل القذرة!!

    برير اسماعيل يوسف

    المملكة المتحدة
    17/08/2004





    17-08-2004, 01:08 م

    Mahgoub Hussain


    .

    تاريخ التسجيل: 10-08-2004
    مجموع المشاركات: 15
    Re: إنسلاخ جماهيري من مجموعة عبد العزيز خالد /ما تبقي رقراق . ابقي يا ضل يا (Re: برير اسماعيل يوسف)

    عزيزي حنين

    لك و لمساهماتك الي ان ترتقي و تتبوأ مسؤلية الكلمة و التي هي اقوى من فوهة المدفع..... كامل الإمتنان!!

    عزيزي تعلمنا في ادبيات الإعلام و الصحافة قبل ولوج بحر السياسة أن الهواية في الإشتغال على الكتابة دون ميكانيزمات موضوعية و أسس قارة زوالها محتوم.
    أجل.....
    تلك هي النهاية محتومة... و لكن يبقى الإستفهام المحوري ، ان يطال بني مجتمعية تشكل عماد مجتمع الرماد في السودان ، أرادوه أولئك أن يكون " مخصيا" و ها أنت تمارس عليه الفحولة و البطريكية بتصدعات مفاهمية هي محل إستفسار ، و تشريح ، و تحليل..... آمل أن تكون واعيا على الأقل بمضامينها و لا أقل سياقاتها التاريخية.
    السؤال يتناسل
    من أين لك ذلك؟
    أي معنى لمفهوم الجندية و العسكرية؟ هل ذاك يعني إسقاط العقل من الإنتاج المعرفي بأنواعه... و أعني هنا السياسي!!
    عزيزي المساحة الآن بحوزتك ، للتعقيب أو التراجع.... لا للإسقاطات !!
    عندها نستطيع ان ننتقل سويا في آفاق لا محدودة......

    محجوب حسين
    17/08/2004






    17-08-2004, 02:05 م

    برير اسماعيل يوسف


    .

    تاريخ التسجيل: 03-06-2004
    مجموع المشاركات: 246
    Re: إنسلاخ جماهيري من مجموعة عبد العزيز خالد /ما تبقي رقراق . ابقي يا ضل يا (Re: Mahgoub Hussain)

    الاخ/ محجوب حسين
    لا نمل من تكرار التحايا

    الم اقل لك بأن المسالة لا علاقة لها بالاختلاف في وجهات النظر, انما هي مسألة اخري مختلفة تماما شكلا و مضمونا, لذلك نازلنا حنين الافتراءات و الاكاذيب هذا!! فخطابه يحتاج الى من يفككه, لانه حقا خطاب جديد في السوق السياسي السوداني, و لي قناعة بان لا جديد مطلق و لا قديم مطلق, فهنالك منطقة وسطي بين الاثنين لا يعرفها حنين, لذلك يتشدق بكثرة البوستات الخالية من جوهر الانسان, فنحن هنا نبحث عن الانسان, و لا نبحث عن اي شيء اخر!! و حنين يبحث عن الاخر هذا, لذلك عرض نفسه للتهلكة فولى الادبار عندما سخنت الحكاية معاه, و طبعا يعتمد دائما على ان الناس ستنسي الموضوع و سيموت الموضوع بالتقادم, ولكننا نقول له, العب غيرها يا حنين هذه المرة!! فلن يموت هذا الموضوع, ما دام في القلب خفقان!!

    برير اسماعيل يوسف
    المملكة المتحدة
    17/08/2004





    17-08-2004, 12:54 م

    محمد حسن العمدة


    .

    تاريخ التسجيل: 31-03-2004
    مجموع المشاركات: 455
    Re: إنسلاخ جماهيري من مجموعة عبد العزيز خالد /ما تبقي رقراق . ابقي يا ضل يا (Re: برير اسماعيل يوسف)


    Quote:

    Quote: الأخ برير
    شكرا لمرورك
    مداخلتك كلها نبذ شخصي
    لا يستحق عناء الرد عليه
    والأ صرت مثلك
    اخنق الصبر شوية
    والجاي كتير




    عارف يا حنين غير مداخلتك دي ما ح يفتح الله عليك بحرف واحد لان فاقد الشي لا يعطيه

    انا متمني يا حنين تقدم اسهام فكري وتجيب ليك كلمتين ورا بعض خاصات بحنين كل العندك نسخ ولصق وطبعا فنان جدا في دي

    كدي حاول رد على مداخلت الاخ برير ووضح ليهو انو ما عندو موضوع وخالي فكر ياخ مليون كلمة رد الاخ برير اكيد ح يكون فيها شي يرد عليهو وطالما انك تكرمت ونسخت ولصقت وتشكر على المجهود الخرافي وعلى قدر اهل العزم تاتي العزائم - كمان حاول تعمل وتقدح ذهنك للرد على المداخلين ولا شنو يا حبيب

    هو البروف ما دربك كويس يا امين العلاقات الاجتماعية ولا شنو ؟؟
    سلام وحتى لقاء قريب وقريب جدا




    شوف يا حنين دي مداخلتي في البوست بتاعك وما فيها كلمة سب ولا نبذ واحدة وما نقلتو من مشاركتي في بوست الاخ وراق كان رد على كلام الاخت رودا . رودا على الاقل الكلام البتنزلو في المنبر دا حقها وفكرها وهي مؤمنة بيهو فرق كبير بينك وبينها مافي علاقة بين ردي لرودا وردي ليك .كلامي للاخت رودا غير اسف عليه ابدا لان لكل مقام مقال

    ارشيفك يا حنين قذر جدا دا لو الواحد عمل زيك وحاول يحرف النقاش كلامك للاخت سارة منصور بس من غير دكتورة بيان ح يبين اصالة معدنك وفكرك وتوجهك لان اضطهاد المراة بينعكس بشكل سافر وبيتجلى تماما في اقبح صورة في مطارداتك للاخوات بالمنبر ودا للاسف الشديد الميدان الوحيد البتجيد فيهو القتال يا حنين وطبعا انا اكيد ح اتهزم من اول جولة لانو راسي فارغ تماما من امثال هذا القتال العنيف جدا

    وانا عارفك حسيت بانك ح تتورط في البوست دا ودي البداية يا حنين والجاييك كتير , البوست دا ح يكون نكبة عليك انت لانو ح يبين انك خالي فكر بس اصبر وما تحاول تحرف البوست بالشتم والسب لاني ابدا ما ح انساق وراك

    خلينا هسي في مقالك دا وما تحرف النقاش

    ودي البداية يا حنين كتبت عنوان البوست بطريقة مثيرة تبين مدى انتهازيتك وتزويرك للحقائق والدليل انه ليس هنالك انسلاخ جماهيري وانما اعلان طالب لاستقالته من التحالف الوطني
    كدي ورينا العلاقة بين العنوان ومحتوى ومادة البوست ؟؟
    وما هي العلاقةبين استقالة الطالب المذكور ورابطة بناء دارفور
    ولماذا يزج برابطة ابناء دارفور في معارك التحالف الوطني

    كدي حاول تجيب على الاسئلة دي لحدي ما اجيك صادي وسوف اواصل معك لتبيان برامج التحالف الوطني / مجموعة البروف البرامج الهربتا من توضيحا ببوست الاغتصابات وما ادراك ما الاغتصابات

    الكلام دا كلو يا حنين نسوقو هنا ومافي اي مشكلة فقط ابعد عن الاسلوب الرخيص اسلوب السب والشتم
    وعلى قدر اهل العزم تاتي العزائم
    خارج الموضوع :
    وطبعا ويمنهجية الناس السمان الزي كدا العزائم تؤول للولائم وبوستك دا وليمة يستحيل تجاوزا






    كناطح صخرة يوماً ليوهنها * فلم يهنها واوهن قرنه الوعل







    17-08-2004, 01:32 م

    Mahgoub Hussain


    .

    تاريخ التسجيل: 10-08-2004
    مجموع المشاركات: 15
    Re: إنسلاخ جماهيري من مجموعة عبد العزيز خالد /ما تبقي رقراق . ابقي يا ضل يا (Re: محمد حسن العمدة)

    عزيزي العمدة
    تلمست فيك يراعا جميلا
    أنت مختلف و تؤمن بالإختلاف
    معالجاتك في إطار الموضوع و الشكل تقارب و تلامس حقيقة المعقول الذهني
    أرحتني عندما اصدرت حكم المتلقي على أخانا " الحنين" الذي هرب
    أعني فر
    لنا أمل كبير في عودته................

    محجوب حسين
    17/08/2004





    17-08-2004, 01:54 م

    برير اسماعيل يوسف


    .

    تاريخ التسجيل: 03-06-2004
    مجموع المشاركات: 246
    Re: إنسلاخ جماهيري من مجموعة عبد العزيز خالد /ما تبقي رقراق . ابقي يا ضل يا (Re: Mahgoub Hussain)

    الاخ/ محجوب حسين

    نكرر التحايا

    يا اخي العزيز لا تستغرب لهروب الرجل, فهو ليس بالهروب الاول و لا هو بالهروب الاخير, و ربما يكون الرجل (لابد) الان في بوست اخر, يعمل في عمايل و فعايل اخري!! فانا لا حظت ذلك في الكثير من المرات, و كنت لا اعرف الرجل جيدا حينها, و لكني فوجئت بانه فتح بوست ناري, و انزوي وكيلك الله فى نفس هذا المنبر, و عندها عرفت بان المنبر بطنه غريقة, يمكن للشخص منا ان يلبد فيه حتي من (الكشات في شارع الرشيد في ليبيا) او الكشات في السعودية!! و حتي ان عاد الرجل سيمضمض الكلام و يتناول القشور بدلا من جوهر الموضوع, فنرجو ملاحظة ذلك, و لكن هذه المرة , لن يفلح من الهروب من هذه الاقلام!! فهنا لا توجد لا القيادة الارترية, و لا غيرها, و انما الحوار سوداني _سوداني و عندما يكون الحوار سوداني _سوداني , لا يستطيع شخص مثل حنين ان يركز للحوار!! و لذلك ولي الادبار, على امل الاستنجاد بالادلة في اسمرا او غير اسمرا, و لكننا سمار الليالي, و الوحد منا سقد لا ينوم الا قليلا!!

    برير اسماعيل يوسف
    المملكة المتحدة
    17/08/200





    17-08-2004, 01:40 م

    برير اسماعيل يوسف


    .

    تاريخ التسجيل: 03-06-2004
    مجموع المشاركات: 246
    Re: إنسلاخ جماهيري من مجموعة عبد العزيز خالد /ما تبقي رقراق . ابقي يا ضل يا (Re: محمد حسن العمدة)

    الاخ / ود العمدة

    لك مني كثير التحايا

    حقيقة لا املك الا ان احترم اسلوبك فى الحوار, مع انه للاسف الشديد حوار من جانب واحد فقط, لان الرجل صاحب هذا البوست اي حنين, لا يملك ان يرد على الناس , غير ان يوجه لهم المزيد من الاتهامات, و كأنه عضو في محاكم التفتيش بدلا ان يكون عضوا في هذا المنبر العظيم, و من غرائب الامور حديثه على الدوام عن الجديد و القديم, و لا ندري عن اي جديد يتحدث ؟ و نراك اخي محمد قد وجهت له العديد من الاسئلة للاجابة عليها, و لكني لا اظنه سيعملها هذه المرة, بل توقع منه فتح بوست اخر جديد, عن ان دكتور فلان قال لعلان اذهب الى مرجان!! فالرجل مولع بحب فتح البوستات الجديدة, و يبدو انه يعتقد بأن البوستات الجديدة , حتي و ان اكل فيها لحم الناس, يكون بذلك من (ناس السودان الجديد الوطنيين), و ربنا يسترك يا محمد , لاني لا استبعد من ان يقوم الرجل بتوجيه تهمة مقابلتك لسفير موزمبيق , بهدف الاتصال بالنظام فى الخرطوم!! و لكن كما قلت انت , لن نترك هذا الرجل , هذه المرة, فقد طفح الكيل, فاما الادلة , و تقعيد الكلام , و اما سندفعه ثمن اكاذيبه غاليا, اذا كان يعي , ما يجب ان يدفعه ناسج الاقاويل عن الناس, فى حالة عدم اتيانه بدليل!! و نكرر لك التحايا اخي محمد , فهذا هو قدر الشرفاء من الناس, توضيح الحقائق , فنحن نريد من حنين ان يثبت بالادلة حقيقة افتراءاته علي الناس!!

    برير اسماعيل يوسف
    المملكة المتحدة
    17/08/2004





    17-08-2004, 02:19 م

    برير اسماعيل يوسف


    .

    تاريخ التسجيل: 03-06-2004
    مجموع المشاركات: 246
    Re: إنسلاخ جماهيري من مجموعة عبد العزيز خالد /ما تبقي رقراق . ابقي يا ضل يا (Re: ahmed haneen)

    فوق





    17-08-2004, 02:43 م

    برير اسماعيل يوسف


    .

    تاريخ التسجيل: 03-06-2004
    مجموع المشاركات: 246
    Re: إنسلاخ جماهيري من مجموعة عبد العزيز خالد /ما تبقي رقراق . ابقي يا ضل يا (Re: ahmed haneen)

    فوق





    18-08-2004, 00:40 ص

    ahmed haneen


    .

    تاريخ التسجيل: 19-11-2003
    مجموع المشاركات: 1087
    Re: إنسلاخ جماهيري من مجموعة عبد العزيز خالد /ما تبقي رقراق . ابقي يا ضل يا (Re: ahmed haneen)

    شكرا لرفع البوست

    ولكل مقام مقال

    وكل حديث بأوانه





    18-08-2004, 01:48 ص

    برير اسماعيل يوسف


    .

    تاريخ التسجيل: 03-06-2004
    مجموع المشاركات: 246
    Re: إنسلاخ جماهيري من مجموعة عبد العزيز خالد /ما تبقي رقراق . ابقي يا ضل يا (Re: ahmed haneen)

    الاخ/ حنين

    كن شجاعا مرة واحدة في حياتك, و حاول ان تحاور الناس , لا ان تغتالهم باسم السودان الجديد!! فمنعول ابو هذا السودان الجديد, اذا كان صاحبه لا يرعوي فى ان يأكل لحم البشر, فماذا تقصد بهذه العبارات الجوفاء؟ فاذا كنا لسنا من مقامك و لا مقالك , فلماذا تنشر دررك هذه فى هذا المكان العام؟ هل اقتحمنا منزلك و قمنا بالتنقيب و البحث فى مكتبة دار الحكمة بمنزلك العامر بالرياض؟ ووجدنا فى هذه المكتبة امهات الكتب مما خطها قلم بديع الزمان الهمزاني احمد حنين!! انا لم اتعرف عليك الا من خلال العمل العام, و لم اقرأ لك شيئا و الشهادة لله , غير كتاباتك المهترئة التي اكلت بها انت لحوم البشر!! و عندما طالبناك بالادلة, قلت لنا و بكل عدم حياء , بانك لست فى عجلة من امرك!! و لانك لا تحس بما يحس به بني البشر العاديين,قلت لنا هذا الكلام المخجل!! فما هو الامر الذي تنتظره يا عزيزي؟ فاضرب لعيونك فى انحاء العلم حتي يأتوتك بالادلة, و ننصحك نصيحة لله, لا تأكل لحم اي انسان فى هذه الدنيا اذا لم تمتلك الادلة الكافية لادانتة, فلم نطلب منك ان تتنازل عن (همومك الوطنية) ,و لكن شريطة عدم اكل لحم الناس, و اذا كنت على حق , سأكون اول من يناصر قضيتك, و ان اختلفت معك,و لكن الان, و لان الفترة قد طالت, فانت فى وجهة نظري الشخصية , اكبر من كذاب, لان كلمة كذاب لا تكفي لوصف ما تقوم به, فانت مزور للحقائق,و خير دليل على ذلك, ان بيان او مللوج سياسي موقع عليه شخص واحد فقط لا غير , قلت للناس , بان هذا انسلاخ جماهيرس, و حددت الباقي كمان رقراق !! فهل هذا الكلام , يحتاج من المرء , ان ينتظر حتي لثانية واحدة, لكي يعرف مدي كثرة اكاذيبك, فما هكذا يبني الانسان حتي بيته الصغير , ناهيك عن الحديث عن بناء السودان الجديد!! الا تخجل من نفسك, و انت تمتطي الكيبورد , فارسا مغوارا , هدفه الاول و الاخير , هو اكل لحوم البشر, و باسم السودان الجديد!! الا تخجل من نفسك, و انت تجاور الكعبة, و في الثلث الاخير من الليل , تقوم بدلا من ان تكون من الركع السجود, الذين يخافون الله فى خلواتهم,تقوم ممتطيا الكيبورد , لكي تغتال الناس و بشكل فيه تعميم كبير , و عندما يطالبك الناس,بالادلة , تارة تقول لست فى عجلة من امرك!! و تارة اخري تقول لكل مقام مقال!! من أنت يا حنين حتي تعامل الناس كالجراد؟ فما هذا الافتراء على العباد؟ فأنت لم تبلغ الجبال طولا, و لن تكون من المخلدين في هذه الدنيا, لذلك عليك بتوخي الصدق,فلا يصنع الثورة الكذابيين!! و لا يصنع التغيير الى الافضل الكذابيين و مزوري التأريخ!! فنرجو الرد على الناس يا محتكر النضال!! فأنت الاول و الاخر في الثورة السودانية المتقدة!! لا دخل لنا فى هذا, فكل ما نريده هو الادلة و الاجابات الواضحة على كل اسئلة الناس فى هذا البوست الفلتة, فو الله لم ار بوستا بهذا الشكل المخزي , فى هذا المنبر من قبل,و لكن من حنين يأتي الجديد!! لانه احد قيادات السودان الجديد كما يتوهم هو ذلك!! طبعا الاخ محجوب حسين , هو احد قيادات حركة تحرير السودان, التي قلت عنها فى هذا البوست المخزي, بان شلة العميد, عرقلة الوحدة معها, طبعا انت حشرتها حشرا , حتي يكبر البوست, علما بان علاقتي بمحجوب حسين اقوي من علاقتي بك, فهو صديق عزيز , قبل ان تعرف انت حركة تحرير السودان من خلال الاخبار ياحنين, و انت الان خاطبته كمتداخل في البوست قائلا لكل مقام مقال, و انت طبعا عندما تصاب عيونك بالغشاوة لا تعي ما تكتب, فمن هو الذي يعرقل الوحدة المزعومة هذه مع حركة تحرير السودان او غيرها؟ الشخص المتكبر على الناس مثلك وبدون مبرر, ام الشخص الذي يحترم رأي كل الناس؟ الا ان هذا كلام خارج الموضوع, فدعك منه , و اجب على لب الموضوع يا حنين!! فلن تفلت هذه المرة, فانا لك بالمرصاد!!


    برير اسماعيل يوسف
    المملكة المتحدة
    18/08/2004





    18-08-2004, 01:33 ص

    ahmed haneen


    .

    تاريخ التسجيل: 19-11-2003
    مجموع المشاركات: 1087
    Re: إنسلاخ جماهيري من مجموعة عبد العزيز خالد /ما تبقي رقراق . ابقي يا ضل يا (Re: ahmed haneen)

    يكفيني من حوارك هذا المستوي


    Quote: و طز فيك و في اي باشا تقصده



    وداعا





    18-08-2004, 10:19 ص

    محمد حسن العمدة


    .

    تاريخ التسجيل: 31-03-2004
    مجموع المشاركات: 455
    Re: إنسلاخ جماهيري من مجموعة عبد العزيز خالد /ما تبقي رقراق . ابقي يا ضل يا (Re: ahmed haneen)

    لالالالالالالالالالا انت زعلت يا حنين ولا شنو ؟ اي حاجة ولا زعلك قبل ما تجاوبنا بعدين ازعل على راحتك
    الحاجة التانية البوست بتاع الانسلاخ الكبير دا لازم يكون فوق حرام والله ينزل الصفحة التانية .....

    الإخوة الكلاكلة صنقعت ( بهاء ) ومحجوب وبرير
    اشكر لكم سعيكم الدءوب لإظهار الحقيقة وقفل الابواب امام مدمني الافلام الهندية وحباكي الحبك ومثيري الفتن وحقا ليست هذه اساءات للاخ حنين المفرقعاتي ولكني لم اجد مفردات تشخص حالة حنين المستعصية اكثر من هذه وقد لا تكون هذه النتيجة النهائية لحالة حنين فهذه مرحلة من مراحيل التشخيص قد تتبعها مراحل لا زالت في رحم الغيب ولكن ومرحليا وجدت في القصص الغابرة ما يحكى من ان رجلا اسمه طراجيج كان يجيد الحبك وترتيب الأقاويل حتى صار كل كلامه عبارة عن نسج خياله المريض , والمدهش ان هذا الطراجيج كان يجيد الحبك والإلقاء بصورة تسلب السامعين وتجعلهم يصدقون كل كلمة يقولها لما تتشبع به هذه الكلمة من حبك وتأليف وكان لا يرمش له جفن وهو يسرد حبكاته على سامعيه ووصل درجة ان بات يصدق بنفسه ما يرويه للناس أي انه صار يصدق كذبه ويقتنع بان ما يقوله ليس كذبا وهكذا عاش بين الناس دهرا من الزمان
    هذا الطراجيج لم يصادفني غير ثلاث مرات فقط
    طراجيج صاحب الاسم
    وزميل بجامعة الجزيرة أيام الدراسة كان يتم توظيفه من قبل تنظيمه في اجتماعات اللجان السياسية عندما لا يروق لهذا التنظيم ما يطرح للساحة بغرض تمطيط الاجتماعات وإدخالها في دوامة اجتماعات لا فكاك منها الا بانهيار الطرح المقدم من الطرف الاخر
    وإذا كان أخونا برير إسماعيل يوسف قد أطلق على صاحبنا حنين لقب المفرقعاتي بان صار حنين المفرقعاتي فاني أتجود له بمنحه لقب حنين الطراجيجي الذي أظن انه قد تفوق حتى على صاحب الاسم
    وقديما قيل ان كثرة الأسماء تدل على عظمة المسمى وطالما نحن في زمن تداخلت فيه مفردات اللغة وتشابكت وتلخبطت فيه معانيها فلا باس من ان يتقلد حنين الطراجيجي او حنين المفرقعاتي او المقاتل حنين الذي لا يشق له غبار في مجال الكذب والسب والشتم والنسخ واللصق , لا باس من ان يتقلد لقب العظيم الذي تدل كثرة اسماءه على عظمته في الفرقعة والطرججة وهلمجرا
    واستسمحكم عذرا والقراء من الزوار واعضاء المنبر في ان اعيد الاسئلة التي طرحت للاخ حنين في شكل رقمي متسلسل فقد يكون الاخ حنين الطراجيجي او المفرقعاتي ليس لديه من الوقت ( لانه وقته مليئا بالحبك والتاليف والنسخ واللصق ) لقراءة المداخلات وفهمها ومن ثم الرد عليها وعلى ما يطرح بداخلها من اسئلة ساعود اكثر ترتيبا للاسئلة وبخط لا تخطئه العين لكي يتمكن المفرقعاتي الطراجيجي من توفير بعض الوقت لحبك الرد الذي غالبا ما اتوقع ان يكون رديئا بائسا غير زو فائدة ولكن لا باس في قليل من الصبر

    الصقر كان وقع كتر البتابت عيب





    18-08-2004, 10:37 ص

    برير اسماعيل يوسف


    .

    تاريخ التسجيل: 03-06-2004
    مجموع المشاركات: 246
    Re: إنسلاخ جماهيري من مجموعة عبد العزيز خالد /ما تبقي رقراق . ابقي يا ضل يا (Re: محمد حسن العمدة)

    بعد التحايا و السلام


    العزيز ود العمدة, طبعا لا حظت ان حنين المفرقعاتي او الطراجيجي, يحاول ان يتذاكي على الناس, و ذلك عندما يقوم (بنشل المفردات نشلا) من داخل النص, لكي يبني عليها رده,و هذه محاولة مفضحوحة للهروب من جوهر الموضوع, و لكن يا حنين , هذه المرة وقعتك سوداء,لانني , لن اتركك و شأنك, فاما الادلة , و اما الطوفان, فيا حنين, كلنا متهمين, و عبد العزيز خالد متهم, و لا نقول بريء, فالمطلوب منك هو الادلة ,لادانتي مثلا باعتباري من (جماعة العميد) كما يحلو لك ذلك الاسم, و ان هذا الشخص الموقع على هذا البيان هو جماهير انسلخت من مكان ما!! و انه اي الشخص في صورة الجماهير هذا, هو رئيس رابطة طلاب دارفور, و ان لرابطة طلاب دارفور دخل فى ازمة التحالف التنظيمية, و الا توضح للناس, ما هو الغرض من هذه المغازلة غير البريئة براطة طلاب دارفور في ازمة تنظيمية؟ كمغازلتك غير الموفقة بحركة تحرير السودان , عندما قلت بان (جماعة العميد) ضد الوحدة معها, في كذبة , يمكن ان نطلق عليها الكذبة الكبري.

    برير اسماعيل يوسف
    المملكة المتحدة
    18/08/2004





    18-08-2004, 02:06 م

    برير اسماعيل يوسف


    .

    تاريخ التسجيل: 03-06-2004
    مجموع المشاركات: 246
    Re: إنسلاخ جماهيري من مجموعة عبد العزيز خالد /ما تبقي رقراق . ابقي يا ضل يا (Re: ahmed haneen)

    فوق





    19-08-2004, 01:34 ص

    برير اسماعيل يوسف


    .

    تاريخ التسجيل: 03-06-2004
    مجموع المشاركات: 246
    Re: إنسلاخ جماهيري من مجموعة عبد العزيز خالد /ما تبقي رقراق . ابقي يا ضل يا (Re: ahmed haneen)

    فوق فى انتظار ردود صاحب هذا البوست الذي ولي الادبار, لكي يمارس هوايته المفضلة, فى تلصيق البوستات الجديدة على حد تعبير ود العمدة, و لكنه لا يكتفي بذلك, فلا يعلق على البوست الملصوق/ الملصق, كأن يعمل قراءة مثلا , و لكنه يلصق البوست و يفتح اخر لنحر ذبيحة جديدة, او مواصلة سلخ ذبيحة قديمة بعد (موتها) كما يعتقد هو ذلك. فاما ذبيحة جديدة, او سلخ الذبيحة القديمة, او تلصيق بوست جديد بدون تقديم رأيه الشخصي فيه, فأي شخص يعرض بضاعة في السوق, و لو لم تكت ملكه,سيقوم بالحديث عنها بأي صورة من الصورة, و علي حسب مقدرته, و لكن المفرقعاتي اوالطراجيجي كما قال ود العمدة, لا يفعل ذلك , لانه ببساطة في عجلة من امره, لاصطياد ضحية جديدة. فيا حنين انا فى انتظارك فى انتظارك و لن اتركك و شأنك هذه المرة, فلا يهمني كم بوست ستلصق .

    برير اسماعيل يوسف
    المملكة المتحدة
    19/08/2004





    19-08-2004, 09:44 ص

    محمد حسن العمدة


    .

    تاريخ التسجيل: 31-03-2004
    مجموع المشاركات: 455
    Re: إنسلاخ جماهيري من مجموعة عبد العزيز خالد /ما تبقي رقراق . ابقي يا ضل يا (Re: برير اسماعيل يوسف)

    فووووووووووووق

    في انتظار طراجيج المفرقعاتي





    19-08-2004, 10:28 ص

    برير اسماعيل يوسف


    .

    تاريخ التسجيل: 03-06-2004
    مجموع المشاركات: 246
    Re: إنسلاخ جماهيري من مجموعة عبد العزيز خالد /ما تبقي رقراق . ابقي يا ضل يا (Re: محمد حسن العمدة)

    فوق فى انتظارك في انتظارك ... ياحنين الطراجيجي المرفقعاتي.





    19-08-2004, 02:11 م

    Mahgoub Hussain


    .

    تاريخ التسجيل: 10-08-2004
    مجموع المشاركات: 15
    Re: إنسلاخ جماهيري من مجموعة عبد العزيز خالد /ما تبقي رقراق . ابقي يا ضل يا (Re: برير اسماعيل يوسف)

    فوق
    محجوب حسين





    19-08-2004, 02:41 م

    برير اسماعيل يوسف


    .

    تاريخ التسجيل: 03-06-2004
    مجموع المشاركات: 246
    Re: إنسلاخ جماهيري من مجموعة عبد العزيز خالد /ما تبقي رقراق . ابقي يا ضل يا (Re: Mahgoub Hussain)

    فوق





    20-08-2004, 01:27 ص

    ahmed haneen


    .

    تاريخ التسجيل: 19-11-2003
    مجموع المشاركات: 1087
    Re: إنسلاخ جماهيري من مجموعة عبد العزيز خالد /ما تبقي رقراق . ابقي يا ضل يا (Re: ahmed haneen)

    فوق لتشهدوا السقوط والأسفاف


    Quote: و طز فيك و في اي باشا تقصده






    20-08-2004, 02:47 ص

    برير اسماعيل يوسف


    .

    تاريخ التسجيل: 03-06-2004
    مجموع المشاركات: 246
    Re: إنسلاخ جماهيري من مجموعة عبد العزيز خالد /ما تبقي رقراق . ابقي يا ضل يا (Re: ahmed haneen)

    انسلاخ جماهيري
    ما تبقي رقراق ابقى يا ضل يا شموس غطي المساحات بالوضوح
    جماهير الحركة الطلابية الشرفاء

    لقد ظلت الحركة الطلابية منذ عقود من تاريخها النضالي المحرك الأساسي والفاعل للثورات السودانية العادلة في السودان .... وفي السنوات الماضية اصبحت الحركة الطلابية هي رأس الرمح والمصادم الأساسي مع المناضلين في الاحراش والصحاري والوديان من اجل الوصول الى د ولة السودان الجديد وتحقيق الحلم وتحويله الى واقع ماثل فى ارجاء هذه الدولة التي عانت لاكثر من خمسة عقود من نظام حكم مركزي يمثل ثقافة واحدة ظلت تقهر كل اهل السودان الذين لاينتمون اليها وبل وتمارس عليهم الأبادة والتصفية العرقية وتعمل على محو كل المكون الثقافي لهم و علي اعادة انتاجهم ثقافيا وحضاريا لصالح الثقافة الاسلاموعربية ...... لكل ذلك ولغيره جعلت من نفسي احد جنود السودان الجديد المؤمن ببرامجه واهدافه والمتمثلة في رفع الغبن التاريخي عن مجموع الشعب السوداني بصورة عامة وابناء الهامش بصورة خاصة حتى يتحقق السودان الجديد والذي هو ات لا محالة وها هي نضالات الحركة الشعبية لتحرير السودان والتجمع الوطني الديمقراطي والتي امتدت لسنوات سابقة تسفر عن اتفاق يعد نصر لقوى السودان الجديد وكل محبي الديمقراطية ولا يخفي على العين الانتصارات التي يحققها الابطال في حركة تحرير السودان في الفترة الوجيزة التي بدأ فيها العمل النضالي في دارفور والتي اعطتنا مزيدا من الامل في ان المؤمنين بالسودان الجديد سوف يصلون الى هدفهم رغم حاولات النظام باتهام الحركة بالعمالة لاسرلئيل والعمالة للاشقاء في ارتريا ولكن هذا ديد ن الحكومة في كل حروبها الاعلامية ضد خصومها ولا يخفي على احد ما كانت تقوله الحكومة بالامس القريب في الحركة الشعبية وما تقوله اليوم في حركة تحير السودان
    جماهير الحركة الطلابية الشرفاء

    لقد كنت خلال الفترة السابقة احد اعضاء المجموعة المنشقة من التحالف الوطني السوداني قوات التحالف السوداني (مجموعة عبد العزيز خالد عثمان ) ولكن اكتشفت مؤخرا مجموعة من المعلومات التي كانت خافية عني بقصد وتعمد ومحاولات متعمدة لتغبيش المعلومات بواسطة مجموعة من الاليات التي لجأت اليها المجموعة منها حظر المعلومات والسياج الاجتماعي المضروب بقوة حول العضوية ومنعهم من التحاور الموضوعي مع اي شخص يشعرون بانه يحمل معلومات مقنعة عن الاخطأ الفادحة التي قاموا بها والتي كان من شانها ان تكشف لي بصورة واضحة تراجع هذه المجموعة المنشقة عن برنامج السودان الجديد وارتمأها في احضان السودان القديم بكلياتها مما ادي ذلك الى

    1 /مخالفة عبد العزيز خالد ومجموعته للوائح والنظم الحاكمة لتنظيم التحالف الوطني السوداني .
    2 /جعل التنظيم طائفيا بتقد يسهم لأشخاص يضعونهم فوق مستوى المسألة

    3 /الاتصال بنظام الخرطوم من وراء ظهر التنظيم ومؤسساته ومن خلف ظهر حلفانا في التجمع الوطني الديمقراطي
    /4محاولات المجموعة المنشقة بقيادة العميد عبد العزيز خالد عثمان على إفشال اي مشروع للوحدة مع قوى السودان الجديد منذ العام 2001 وحتى خروجهم من التنظيم (الحركة الشعبية ، مؤتمر البجة ، التحالف الفدرالي , حركة تحرير السودان) كل ما حدث ادى الى ما آل إليه التنظيم ولا يخفي علي الحركة الطلابية الحملة الإعلامية الشرسة التي يخوضها النظام ضد التحالف الوطني السوداني عبر الوكالة الصحفية التي تمثله وتخرج منها تصريحاته والتي تسمىsmc

    جماهير الحركة الطلابية الشرفاء
    بعد كل هذا السرد أعلن عن انسلاخي التام من مجموعة عبد العزيز خالد عثمان ودعمي لقرارات المجلس المركزي والتي تمثل الشرعية والمؤسسية والوفاء لدماء شهدانا .

    بابكر محمد بوش

    12 / أغسطس /2004
    جامعة امدرمان الأهلية
    ملحوظة
    الطالب المذكور هو
    رئيس رابطة طلاب دار فور بالجامعة

    وتتوالي تداعيات انهيار وسقوط اصنام جنرالات السياسة السودانية
    وسوف نوافيكم بمزيدا من ذلك السقوط ،،
    ولنا عودة

    هذه الاسئلةالتي تبحث عن اجابات,فالاخ حنين رجل متخصص فى تلصيق البوستات و هو جهد مقدر, و لكنه ايضا متخصص فى اغتيال الناس سياسيا و بدون ادلة, فهذا البوست هو احدي فلتات حنين الاخيرة, فشخص واحد اصبح فى عرف حنين جماهير.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-08-2004, 08:13 PM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 03-01-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    الأخ أحمد حنين
    تحية طيبة
    اتابع اسهاماتك الحية عن أزمة دارفور
    هنالك مقال مهم ظهر في عدد اليوم من مجلة سليت عن الأزمة وانتهاكات الجنجويد والحكومة ، رأيت أنه يصلح كرافد لهذا الخيط ويمكن قراءته من الوصلة التالية - المقال بعنوان:
    Sudan's Osama
    The Islamist roots of the Darfur genocide.
    By Lee Smith
    http://slate.msn.com/id/2104814/
    ويوجد في المقال وصلات لمقالات أخرى عن الجنجويد مثل "Who Are the Janjaweed"

    عمر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-08-2004, 02:23 AM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 20-11-2003
مجموع المشاركات: 7977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    الأخ عمر عبدالله

    لك جزيل الشكر علي المساهمة
    وفعلا الوصلة تحوي كثيرا من المعلومات

    ولكني حاولت تنقل صور الجنجويد هنا
    وفشلت
    نرجو المساعدة لو امكن
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-08-2004, 07:30 AM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 03-01-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    الأخ أحمد
    الصور مضمنة في ملف على هيئة Adobe Acrobat ولذلك يصعب الاشارة اليها منفصلة ويمكن تنزيل الملف بكامله بالنقر على الوصلة التالية:
    http://www.house.gov/wolf/issues/hr/trips/sudanrpt_web.pdf

    عمر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-08-2004, 00:50 AM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 20-11-2003
مجموع المشاركات: 7977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    شهادة اخري

    محمد عبد الله الدومة عضو المكتب السياسي لحزب الامة

    Quote: اتهم الدومة السلطات بانها شجعت القبائل العربية «في تشاد وحتى في السنغال والكاميرون على الاقامة في دارفور». واكد الدومة الذي يقدر عدد هؤلاء «الدخلاء» بعشرين الفا «ان هذه القبائل اقامت على اراضي سودانيين من اصل افريقي وقد بدأت تفلحها».
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-08-2004, 09:46 AM

ahmed_asad
<aahmed_asad
تاريخ التسجيل: 04-08-2003
مجموع المشاركات: 216

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    *
    \/ up











                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-08-2004, 10:04 AM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 20-11-2003
مجموع المشاركات: 7977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    من احدث تقرير للأمم المتحدة عن دارفور


    Quote: وقالت أسماء جاهنجير المفتشة فبي الامم المتحدة في تقريرها: ان حكومة السودان مسؤولة عن عمليات إعدام لعدد كبير من الناس".

    وقال التقرير ان عمليات القتل ترقى الى مستوى "جرائم ضد الانسانية".

    وأضافت المفتشة ان ملايين المدنيين كانوا في خطر.

    وقالت جاهنجير وهي محامية باكسانية مختصة بحقوق الإنسان ان معظم الانتهاكت ارتكبتها قوات الدفاع الشعبية، التي تتلقى الأوامر من الجيش السوداني


    Quote: واضافت جاهنجير انه في كثير من الأحيان كان من المستحيل التمييز بين الجيش وقوات الدفاع الشعبية وميليشيا الجنجويد التي كثيرا ما اعتبرت مسؤولة عن اقتراف مجازر
    .

    وقال التقرير ان الحكومة السودانية تتناسى الكارثة الإنسانية في دارفور ووصف
    Quote: إنكار الكارثة بأنه "يبعث على الصدمة
    ".

    وكتبت جاهنجير في التقرير "
    Quote: ان رد فعل كهذا بالرغم من صرخات العالم يشير اما الى عدم احترام حق شعب دارفور في الحياة أو التورط في الأحداث".
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-08-2004, 01:59 AM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 20-11-2003
مجموع المشاركات: 7977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    تحذير من الأمراض


    Quote: وكانت منظمات الأغاثة التابعة للأمم المتحدة قد نبهت إلى احتمال تفشي عدد من الأمراض ومنها الملاريا والإسهال والأمراض التنفسية في مخيمات اللاجئين التي تؤوي المشردين من دارفور غربي السودان.

    وأكدت منظمة الصحة العالمية ظهور مائة وخمسين حالة إصابة بمرض التهاب الكبد من الفئة -إي- حيث يعيش أكثر من مليون شخص من المشردين من دارفور بسبب المعارك هناك.

    وأبدى مسؤولو الأمم المتحدة قلقهم من الأوضاع الإنسانية لاسيما مع قدوم الأمطار وانعدام شروط النظافة الصحية.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-08-2004, 12:27 PM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 20-11-2003
مجموع المشاركات: 7977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    فوق لمزيد من الشهادات والتوثيق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-08-2004, 01:22 PM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 20-11-2003
مجموع المشاركات: 7977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    Quote: ومن جانبها طالبت منظمة هيومان رايتس ووتش المدافعة عن حقوق الإنسان الجامعة العربية بـ"الوقوف إلى جانب الضحايا" في دارفور.

    وقد اتهم بيتر تاكيرامبودي رئيس القسم الأفريقي بالمنظمة السودان بـ"محاولة اللعب بالرأي العام في العالم العربي لإخفاء الجرائم الهائلة التي ارتكبتها ضد مواطنيها السودانيين".

    وقد اتهمت المحققة أسمة جهانجير، التابعة للأمم المتحدة، السبت الحكومة السودانية بالقيام بعمليات قتل خارج نطاق القانون في دارفور، وقالت إن تلك العمليات تصل إلى حد ارتكاب جرائم ضد الإنسانية.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-08-2004, 11:56 PM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 20-11-2003
مجموع المشاركات: 7977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    كويرت لينديجير - مراسل بي بي سي

    Quote: يمشي مقاتل الجنجاويد جنبا إلى جنب الجندي الحكومي في سوق قرية كرينك الواقعة على بعد ساعتين بالسيارة من مدينة الجنينة عاصمة غرب دارفور.

    وتقتات، غير بعيد، إبل زوجات مقاتلي الجنجويد على ثمار المانجو الخاصة بالفلاحين بحرية تامة.

    وكان الفلاحون قد شردوا خارج القرية في السهول الرملية بعد أن سيطر عليها مقاتلون من ميليشيا الجنجاويد إضافة إلى الجنود الحكوميين.


    Quote: ويبدو جليا التعاون بين الحكومة وعناصر ميليشيا الجنجاويد في كل مكان بإقليم دارفور، لذا فإن الرئيس السوداني، عمر البشير أمام مهمة صعبة وهي كسر هذه العلاقة الحميمة بين الميليشيا وقواته.

    وتنفي الحكومة السودانية تقديمها أي دعم للجنجاويد، لكنني رأيت البشير في مايو/أيار الماضي أثناء إلقائه كلمة أمام مؤيديه في عاصمة الإقليم نيالا يثني على مقاتلي الجنجاويد ويحييهم قائلا: "يعيش المجاهدون


    Quote: وقد يصف البعض النظام السوداني بالديكتاتوري، لكنها فشلت كحكومة بوليسية في إحكام سيطرتها لأن أجهزتها الأمنية عاجزة عن بسط نفوذها على كافة أنحاء البلاد.

    وشكلت ميليشيات الجنجاويد على أيدي أجهزة أمنية تحت إشراف نائب الرئيس السوداني، علي عثمان محمد طه.

    وقال معاون سابق للبشير: "الأجهزة الأمنية لها اليد العليا في دارفور، لذا فإن الجيش النظامي غير راضي عن هذا."

    وقد يصف البعض النظام السوداني بالديكتاتوري، لكنها فشلت كحكومة بوليسية في إحكام سيطرتها لأن أجهزتها الأمنية عاجزة عن بسط نفوذها على كافة أنحاء البلاد.

    وشكلت ميليشيات الجنجاويد على أيدي أجهزة أمنية تحت إشراف نائب الرئيس السوداني، علي عثمان محمد طه.

    وقال معاون سابق للبشير: "الأجهزة الأمنية لها اليد العليا في دارفور، لذا فإن الجيش النظامي غير راضي عن هذا."
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-08-2004, 11:58 AM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 20-11-2003
مجموع المشاركات: 7977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    ثمة شكوك كبيرة في مدى استعداد الحكومة السودانية في القيام بواجبها تجاه حماية سكانها المدنيين من الهجمات

    بيتر فيث - مستشار السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي


    Quote: فقد قال بيتر فيث، أحد مستشاري خافيير سولانا مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، عقب زيارة للسودان "إننا لسنا في وضع إبادة جماعية هناك".

    وتابع فيث "غير أنه من الواضح أن هناك عمليات قتل واسعة النطاق تمضي في صمت وبطء، بينما يجري إحراق القرى على نطاق واسع نسبيا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-08-2004, 01:35 PM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 20-11-2003
مجموع المشاركات: 7977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    Quote: تقول الأمم المتحدة إن الحكومة السودانية نفذت غارات قصف جديدة في إقليم دارفور باستخدام المروحيات.

    وقال بيان لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إنه يعتقد أن الهجمات استهدفت المجموعات المتمردة.

    وأضاف البيان إن ميليشيات الجنجويد الموالية للحكومة تواصل أيضا مهاجمة اللاجئين في جنوب دارفور.



    Quote: ويقول المكتب إنه رغم الوعود بتحسين وصول المساعدات، فإن الخرطوم تفرض قيودا عديدة على عمال الإغاثة حتى أن الوصول للمتضررين غدا أصعب خلال الأسبوع الماضي.

    وقال المكتب إن رحلات جوية للبرنامج العالمي للغذاء تم وقفها بصورة غير مفهومة، كما تجد وكالات أخرى للإغاثة صعوبة في توظيف الموظفين المحليين بسبب القيود والإرجاء الذي تفرضه الحكومة.


    Quote: وتقول وكالة الأمم المتحدة للاجئين إن الحكومة السودانية تمارس ضغوطا على المشردين داخل دارفور للعودة إلى قراهم، رغم المخاوف المتعلقة بسلامتهم


    ويقول بيتر كيسلر المتحدث بلسان رئيس المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في جنيف
    Quote: "لقد تقابلنا مع أشخاص في المستشفيات قالوا لنا إنهم عادوا إلى القرى... وتعرضوا لإطلاق النار عليهم من جانب المغيرين من الجنجويد".



    وفي تلك الأثناء تقول وزارة الخارجية الأمريكية إنها تحقق في زعم منظمة لحقوق الإنسان بأن السلطات السودانية تحرشت بلاجئين في دارفور واعتقلتهم بعد أن تحدثوا إلى وزير الخارجية الأمريكي كولن باول وغيره من المسؤولين الأجانب.

    ويقول تقرير العفو الدولية
    Quote: إنه جرت عدة اعتقالات في دارفور في الأسابيع الأخيرة لأشخاص تحدثوا إلى صحفيين ومسؤولين أجانب عن العنف المستمر في دارفور.

    وقالت العفو الدولية إن 15 رجلا في مخيم للاجئين بشمال دارفور زاره كولن باول في نهاية يونيو/حزيران، قد اعتقلوا بعد وقت قصير من الزيارة.

    كما قالت إن خمسة آخرين من المخيم نفسه اعتقلوا بعد بضعة أسابيع إثر زيارة قام بها وزير الخارجية الفرنسي.

    وأضافت الوكالة إن آخرين اعتقلوا بعد حديثهم إلى أعضاء من لجنة وقف إطلاق النار التابعة للاتحاد الأفريقي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-08-2004, 03:48 AM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 20-11-2003
مجموع المشاركات: 7977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    Quote: ونشر تقرير أعدته منظمة هيومان رايتس واتش مؤخرا مقاطع من وثائق حكومية تفيد بأنه صدرت أوامر للسلطات بتسهيل أنشطة الجنجاويد.
    وكانت المروحيات التابعة للحكومة تنقل بصورة منتظمة الأسلحة والمواد الغذائية لمعسكر زعيم الجنجاويد، موسى هلال، الذي يقيم حاليا في الخرطوم.


    Quote: ومن جهة أخرى، لا تساهم كافة القبائل العربية بمقاتلين في ميليشيات الجنجاويد. فهناك العديد من زعماء القبائل الذين رفضوا السماح لأتباعهم بالانخراط في الجنجاويد حتى لا يضروا بعلاقتهم الهشة مع المزارعين الأفارقة الذين يسمحون لهم بالرعي في أراضيهم في مواسم الجفاف.
    وأدى ذلك إلى وضع عراقيل أمام مساعي الحكومة لاستخدام البناء القبلي التقليدي لتعزيز قوى الجنجاويد.


    Quote: وتشكل قبائل الجلول والرزيقات والمهرية أعمدة ميليشيا الجنجاويد. كما اجتذب الصراع في دارفور عددا من العصابات التي سيصعب التصدي لها. فستدافع هذه العصابات عن نفسها عندما يتحول رعاتهم ضدهم
    .

    Quote: وقد تقوم الحكومة السودانية على الارجح باستيعاب عناصر الجنجاويد في الهياكل والأجهزة الحكومة. فقد جاولت الحكومة لأسابيع ضم عناصر الجنجاويد لقوات الدفاع الشعبية والشرطة
    .

    وقال بيتر تاكيرامبودي، المدير التنفيذي لقسم أفريقيا في هيومن رايتس ووتش بأن
    "
    Quote: السماح للحكومة السودانية بتغطية جرائمها خلف ستار التضامن العربي سيشكل إهانة لأكثر من مليون ضحية مسلم في دارفور". وأضاف بأنه "يجدر بجامعة الدول العربية أن تآزر الضحايا في دارفور وأن تتخذ خطوات عملية لضمان حماية المدنيين من جرائم مستقبلية
    ".

    وقال تاكيرامبودي بأن

    "
    Quote: السلطات السودانية احترفت استراتيجية "فرق تسد" ليس فقط داخلياً وإنما مع المجتمع الدول أيضاُ". وأضاف: "تحاول الحكومة السودانية أن تستغل الرأي العام في العالم العربي لإخفاء الجرائم الجسيمة التي ارتكبتها ضد مواطني السودان




                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-08-2004, 10:39 PM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 20-11-2003
مجموع المشاركات: 7977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    يحاول الهكر واشباه الهكر
    جاهدين لصرفنا عن قضية دارفور

    ولكن هيهات
    تبقي دارفور ابدا تضج مضاجعهم
    فوق
    الي مزيدا من التوثيق

    Quote: اعلن مبعوث الامم المتحدة الخاص الي السودان يان برونك، ان دارفور تشهد مأساة وانتهاكات وقتلا واغتصابا، وطالب بمحاسبة المسؤولين عن الانتهاكات حتي لو كانوا من الحكومة،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-08-2004, 11:52 PM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 20-11-2003
مجموع المشاركات: 7977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    Quote: لكن تقرير هيومان رايتس ووتش يقول إنه يصعب الاعتماد على تأكيدات الخرطوم.
    وأضاف التقرير "تواصل ميليشيات الجنجويد والقوات الحكومية في عدة مناطق ريفية ومدن صغيرة أعمال الاغتصاب والاعتداء على الفتيات والنساء أثناء خروجهم بعيدا عن المدن والمعسكرات".
    ويورد التقرير بالوثائق تفاصيل عن حوادث وقعت في يوليو/تموز الماضي، مضيفا "لا يزال المدنيون يتعرضون للهجمات والقتل في هجمات مشتركة للجنجويد والقوات الحكومية خاصة في جنوب دارفور".
    كما يتهم الحكومة بتجنيد عناصر الميليشيا في قوات الشرطة و أجهزة الامن الأخرى.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-08-2004, 05:29 PM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 20-11-2003
مجموع المشاركات: 7977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    فوق

    لرصد اخبار تفشي بعض الأمراض المعدية
    وسط اللاجئين والنازحين

    لي عودة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-08-2004, 10:14 PM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 20-11-2003
مجموع المشاركات: 7977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    وردا على سؤال عما اذا كانت الحكومة طلبت من واشنطن المساعدات لنزع أسلحة الجنجويد، قال غالوشى
    «
    Quote: ليس من شأننا نزع اسلحة الجنجويد، ولكنها طلبت من المجتمع الدولي دعم الشرطة التي ستتولى امر الأمن.. ولكن هل تعلم ان الحكومة سيكون لها دعم كبير لهذه القوات، سيكون لديها اسلحة غالية الثمن. سمعنا عن صفقة طائرات ميغ 29 هل تعلم كم هو ثمنها.. انا اقول لك 300 مليون دولار. إذن كيف تطلب الحكومة المساعدة وهي تشتري مثل هذا النوع من العتاد.. هذا غير مقنع».

    وقال غالوشى ان
    Quote: «الجنجويد مصطلح متعارف عليه منذ زمن طويل في دارفور، ويعود الى اولئك الناس الذين يحملون السلاح على ظهور الجياد والجمال كعصابات، والمصطلح اصبح الآن اكثر انتشارا، ويستخدمه المجتمع الدولي للاشارة الى اولئك الذين يقومون بأمر الحرب في دارفور. وهي ميليشيات غير نظامية بدأت عملها منذ عام ونصف العام، ونحن نعرف الفرق بين مصطلح الجنجويد التقليدي، والذي يستخدمه المجتمع الدولي الآن، وانا عندما استخدمه الآن اقول انها ميليشيات موالية للحكومة وتدعمها الحكومة كقوات غير نظامية للسيطرة على دارفور، والبعض يستخدم الجنجويد كعصابات منفلتة وخارجة عن القانون، ولكن تعريفنا للجنجويد هم تلك المجموعات التي سلحتها الحكومة وعليها ان تسيطر عليهم الآن
    ».
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-08-2004, 12:58 PM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 20-11-2003
مجموع المشاركات: 7977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    Quote: ذكرت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أمس أن عدداً كبيراً من اللاجئين فرّوا من إقليم دارفور إلى تشاد المجاورة خلال الأيام الماضية. وقال متحدث باسم المفوضية إدواردو كو: “إننا سجّلنا حالياً نحو 500 لاجئ جديد عبروا الحدود خلال الأيام الماضية. وهذه زيادة كبيرة مقارنة بالأشهر الماضية”.

    وقال اللاجئون للمفوضية إن العنف في دارفور مستمر وإن ماشيتهم تتعرض للنهب. وقال كو إنهم فقدوا أملهم في تحقيق سلام في دارفور، وقالوا إنهم عادوا إلى تشاد للعيش هناك.


    Quote: وفي بيان وُزع في الأمم المتحدة في نيويورك، أعرب المبعوث الدولي عن “قلقه من قلّة التقدم على الصعيد الأمني على الأرض ومن أن ميليشيا “الجنجويد” لا تزال حول مخيمات النازحين وتشكل تهديداً”


    Quote: وقالت الأمم المتحدة في تقرير أسبوعي عن الوضع في دارفور “ذكر فريق للأمم المتحدة يوم 12 أغسطس/ آب أنه وجد نحو 2700 من العائدين يعيشون في خوف بسبب وجود “الجنجويد” في المنطقة بكثافة”.

    وشكا برونك من منع موظفي الأمم المتحدة ومسؤولي الإغاثة من دخول مخيّم “كالما” شرقي نيالا عاصمة ولاية دارفور الجنوبية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-08-2004, 12:34 PM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 20-11-2003
مجموع المشاركات: 7977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    ويقول راميرو لوبيز دا سيلفا مدير البرنامج العالمي للغذاء في السودان
    "
    Quote: إن إسقاط الغذاء جوا خيار مكلف للغاية غير أنه ليس لدينا في هذا الوقت من العام خيار آخر في أجزاء من دارفور".

    وإضافة إلى الرحلات التي ستقوم بها ثلاث طائرات من نوع أنتونوف-12


    Quote: وفي تلك الأثناء دعا المبعوث الخاص للأمم المتحدة لدارفور لإرسال آلاف المراقبين والقوات إلى المنطقة النائية التي تناهز في مساحتها مساحة فرنسا.

    وقال يان برونك لصحيفة فينانشال تايمز التي تصدر في لندن إن قوة الاتحاد الأفريقي التي بدأت الوصول إلى السودان ضئيلة جدا.

    يذكر أن 150 جنديا روانديا وصولا الأسبوع الماضي للإقليم بينما طلب الرئيس النيجيري من برلمان بلاده الموافقة على نشر ما بين 150 و1500 من الجنود النيجيريين في الإقليم السوداني
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-08-2004, 11:30 AM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 20-11-2003
مجموع المشاركات: 7977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    قلق اممي من نزوح جماعي الى تشاد

    أعربت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عن قلقها من احتمال ان يعبر نحو ثلاثين ألف من اللاجئين السودانيين إلى التشاد هربا من عمليات الاضطهاد التي يعترضون لها في إقليم دارفور المضطرب.


    وقال المفوضية أن بعض مسؤوليها اجتمعوا بممثلين عن تلك المجموعة في قرية ماستيري التي تبعد عن مدينة الجنينة عاصمة الاقليم، حيث كان يختبئون فيها هربا من الهجمات التي كانوا يتعرضون لها على يد المليشيات العربية الموالية للحكومة.

    وقالت المجموعة إنها اذا لم تتلق حماية دولية فانها ستعبر الحدود الى التشاد بمجرد أن يرتفع مياه النهر الذي يفصل بين البلدين مع حلوا فصل الخريف.

    وقالت المفوضية إنه ذلك سيضيق على امكانيات في توفير الامدادت الغذائية والأودية الى اللاجئين في التشاد.


    bbc
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-08-2004, 03:29 AM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 20-11-2003
مجموع المشاركات: 7977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    Quote: أعلنت منظمة برنامج الغذاء العالمي أنها في حاجة إلى مبلغ أربعين مليون دولار اضافي لمواجهة سوء التغذية المتفشي في مخيم اللاجئين السودانيين في تشاد الفارين من اقليم دارفور.

    وقال ناطق باسم الوكالة الدولية التابعة للأمم المتحدة إنها تحتاج للأموال لشراء إمدادات غذائية لنحو خمسة وأربعين ألف شخص من المحتاجين بينهم أطفال لا تتجاوز أعمارهم خمس سنوات ونساء حوامل.

    وتقدر الأمم المتحدة أن هناك نحو مائة وثمانين ألف شخص في مخيمات اللاجئين في تشاد.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-08-2004, 03:55 AM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 31-03-2004
مجموع المشاركات: 14078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مليشيات الجنجويد،، إذلال وإغتصاب علني ،، بدعم حكومي،، شهادات !! (Re: ahmed haneen)

    يعني انت مفتكر نفسك كدا يا طراجيج بتخدم قضية دارفور ؟؟ بالعكس تماما كدي انت حل مشاكلك انت التنظيمية بعدين تعال لدارفور
    والى ذلك الحين حاول تجاوب على الاسئلة دي يا حنين المفرقعاتي

    1 / ملاحظة مثيرة للجدل وهي , كيف يقول شخص عن نفسه , بان الطالب المذكور , هو رئيس رابطة طلاب دارفور بالجامعة, هل هذا تعبير لطالب جامعي؟
    2 / و ماهي علاقة صفته الاعتبارية بهذا المللوج السياسي؟
    3 / هل يمثل الطالب نفسه ام يمثل رابطة طلاب دارفور في هذا الكلام؟
    4 / ام انه يمثل جماهير رابطة طلاب دارفور , و بالتالي الموضوع يمكن تصنيفه في خانة الانسلاخ الجماهيري!!
    5 / و ما هي علاقة رابطة دارفور بالجامعة بالمشكل التنظيمي في التحالف حتي يتم حشرها هنا في الموضوع؟
    6 / ام ان الشخص المعني يلبس مجموعة من القبعات الرابطية و غير الرابطية؟

    7 / ملاحظة اخري في هذا المللوج السياسي , اذا افترضنا , و لمصلحة الحوار, ان عبد العزيز خالد فعل كذا و كذا , علما بأننا في انتظار الادلة, فالمتهم بريء حتي تثبت ادانته بالادلة المادية طبعا و ليس بخلق الاكاذيب و كتابة الكلام الانشائي, فما دخل بقية الناس بهذه الاتهامات؟
    8 / فهل من الناحية المنطقية يمكننا ان نقول بأن كل من قال بأن الرجل بريء حتي تثبت ادانته , يكون من الذين يعملون ضد الوحدة مع كذا و كذا؟
    9 / هل هذا منطق يقبله عقل حتي المعتوه الذي فقد عقله؟

    10 / فاذا افترضنا لمصلحة النقاش ايضا بان الوحدة مع الحركة الشعبية توقفت في نقطة ما, و طبعا انت لم تكن امينا و شفافا و تقول للناس اين توقفت الوحدة مع الحركة الشعبي