|
Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ (Re: Elkhawad)
|
محسن ,,, ما دامت اللغة ما مساعدانا نحن جيل كتابة هاذا وذالك ولا كين
ساعدونا بالجرعات
Quote: ربما جُلُّ دارسي الهمبتة في البوادي السودانية المستعربة تحديداً، ذهبوا يقرؤونها على ضوء "صعلكة وصعاليك" جزيرة العرب القديمة. وهذا في تقديري خطأ فادح، فالأسباب التي خرجت بصعاليك العرب غيرها تماماً عن الأسباب التي خرجت بهمباتة السودان. وفي رأيي أن السياق التاريخي الصحيح لقراءة هؤلاء الهمباتة يتم على ضوء المدارس الوجودية أولاً، والفنيّة ثانياً، وفي كثير من حالاتها على ضوء المدارس الشيوعية والاشتراكية إن شئت، وهذا كلّه لا يعنيني حالياً. ما يهمني الآن هو الإغفال لمقاربات جميلة كان لها أن تتم في حيز المناظرة مع "الخوارج" و"المعتزلة" ونُتَفٍ أخرى من حركات شيعية. فلا شكوك لديّ أبداً حول أنّ ثقافة الإسلام السودانية تضرب بجذورها في الفكر الشيعي ربما بصورة تفوق الفكر السني أو تضاهيه، وإن هو لم يبدُ على وجهها الشائع والبسيط، خصوصاً بعد الاستيراد المعاصر لدين السعوديين والمصريين. ولكن بدراسة الرؤية ذاتها للمجتمع السوداني ومأثورها من الأسطورة والتمجيد لآل بيت النبي سيقودنا هذا الاستتباع إلى الشيعة رأساً وإلى تراثهم بكل وضوح[/QUOTE]
÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷ عارف با محسن انا موقنه انو كل ما فاتنا وسيفوتنا من ادراك هذه الدرر من تاريخنا
سببو هو حاجز اللغة .. ياخ ناس الخوارج والمعتزلة والجماعة ديل عندهم لغة تعرفوها
براكم ,, اظنكم انتو اخر جيل طلعو منو ناس بفهموها ,,, اها قبل ما تنقرضوا بالزيوت ومنتجات
الفرنجة العجيبة دى من عربات وطائرات وخلافه ,,, حقو تعملو فى الاجيال الجاية دى خير وتسهلو ليناالقصة وتفكوا معانا طلاسم اللغة دى ,, ياخ ديل مصعبينها شديد وفى روايه (جدا)!!!
**** شايفة غوانتانمو فضا اى بقى فاضى ::: حقو تعملوا لينا كورسات هناك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ (Re: دينا خالد)
|
Quote: فلا شكوك لديّ أبداً حول أنّ ثقافة الإسلام السودانية تضرب بجذورها في الفكر الشيعي ربما بصورة تفوق الفكر السني أو تضاهيه، |
يا محسن يا صديق....تعرف الموضوع دا حاقص لي من زمن... وكثيرا ما أراه مزاوجة بين فكرين اصطرعا-ما تجي تقول غلط- لزمن وناتج هذه المصاهرة فكر ثالث، يحمل جينات أبويه (By Default)، والشواهد كثيرة جدا، يا ريت بما لك من قدرة تعرف مدى تقديري لها، أن تسلط عليها الضوء... وان على يقين بأنك ستأتينا بالمثير الخطر...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ (Re: nadus2000)
|
طه الضرير
هو طه محمد ابوزيد ويقال له ( طه ود اب زيد) كما يكنى ( أبو الزينة ) وهو إبنته
أبوك يالزينة عكاهن قبض في رؤوسهن الهوى والشرق فوق العواتي بكوسهن أمسي الليلة في الغوب الكثير جاموسهن نوى العودة للفالي ورفيع ملوبسهن
....
محسن خالد
نتبع معاك هذا البوست المفيد جدا والتفرد في زمن صارت مواضيع البورد زي يومية التحري
جمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ (Re: جمال السنوسي)
|
يا صاحبي الذي اشتاق لونسته صاحبي الفاتح الأبواب العصية هذه الأيام بين يدي فيلم من تاليف الكاتب امين محمد احمد وبنحاول نضع له اللمسات النهائية اسمو الحب المستحيل (( الهمباتي )) الجزء الأول وفتحت مجالات جديدة لي فلسفة الهمباته كثقافة جمالية هناك كثيرون تناولوا اعمال كبار الكتاب من خلال منظور اشتراكي وصوفي والخ يعني الروس تناولوا شكسبير من خلال طرح اشتراكي وحولو هاملت الى ثوري نزق مندفع سؤالي : كيف نتناول الهمباته يصورة جمالية ؟؟ انا وقف قدام الفيلم ده لي سنتين عايز اقدم فيلم غير تقليدي ولكن في نفس الوقت يكون مختلف وممتع يحمل الحرية البتمتعوا بيها الهمباته وثقافتهم المغايرة للقوانيين والأعراف والتقاليد .. ياصاحبي تحياتي لأصحابك عاطف خيري والصادق الرضي وحافظ وكل الحلوين الفاقدنهم ياصاحب قلبي ونيضي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ (Re: Balla Musa)
|
الخواض إزيّك وماك طيّب أخوك فرحان جداً بالصورة دي ويا ريت لو تبقى في صورة مدخورة بأحد ملفات تحقيق الإنجليز مع ود ضحوية، كدا بتم التصور
دينا خالد حبابك يا صديقتي في الغار اللغة القاصداها دي عشان كدا أنا أكلت منها ملف وجبت كلام الشارح، لو جبت كلام الشيوخ ديل في تولاهو الشرح بطول
أبقي طيبة ولامن أجيك صادي
----------------- بهاء الهادي حبابك يا عزيز في أوَّل مداخلة ليك، ويا مراحب وح أجي أعلّق على مداخلتك السمحة، مقرونة بكلام صديقي العمدة والصديق نادوس، لأنو شايتات في خط واحد أنا ما داير أتوسّع فيه هنا، لأنو الحتّة ضيقة من ناحية الأخلاق كما تعرف، ولأنني أعمل عليه بخصوص الفكر (الإرهابي) بهناااك محل العلمانية والديموقراطية، فقط حبّيت تتبع ظلال الفكرة الأساسية بتاعتي -البهنااك- مطروحة في الأسئلة أدناه: 1- ما هي النتائج المتوقعة لدراسة تربط بين التكوين الديني لهؤلاء الهمباتة وبين تلك المدارس الفكرية الدينية القديمة؟ 2- من أكبر الأخطاء التي وقعت فيها الدراسات السالفة للهمباتة هو ربط وقراءة هذا اللون الفنّي بالصعاليك العرب. لأنهم -هؤلاء الصعاليك- لم يكونوا خوارج بإرادتهم، بل عاشوا كثوار حقيقيين وكمطالبين بأسس عادلة وكريمة لعيش عادل وكريم، وكمنافحين ضد العنصرية، فما أبعدهم عن الهمبتة والهمباتة! 3- القراءات التي قامت بربط هذه الظاهرة بالمدارس الاشتراكية لم تفِ الموضوع حقه الذي أراه كبذرة روبينية –نسبة لروبين هود- وسط مجتمع رأسمالي كانز! ربما كان لها أن تخدم وإن بدون قصد سوق تلك الجماعات نحو (الفابية)، والله أعلم. وهذا قطعاً سيستبعد الكثير من أعلام الهمبتة أمثال العلم الذي بين أيدينا وصديقه ود ضحوية، وإن هو سيجد الكثير من الجذور لهذه الفكرة بصدد الهمبتة في شموليتها، فعامل الفاقة كان أحد العوامل الأساسية الدافعة للهمبتة بالنسبة للكثير من الهمباتة. ولذلك تجدني أركّز على عزل الفنّانين منهم، لأنّ ظروفهم هي التي بدأت عزلهم، إن من ناحية التلقي المعرفي الديني، أو سواء من ناحية وضعهم الاجتماعي.
المهم، هسّع دا كلام على عُجالة قصدتُ منه التحية فحسب، ومشتاقين يا عماد وجليل الأصحاب الجميلين، وسآتي لكلامكم كي (أزوغ) منه في البوست دا، لأني قانص لذات الموضوع في حتّة تانية وشغّال عليها، ما داير أجوطها بالهمبتة. -------
جمال السنوسي حبابك وأريتك طيّب ومشكور على تشريفك يا عزيز بجيك صادي لأنو رباعيتك دي دايراله حبّببة وزنة وكمان بجيك بالنجيضة في تعريف الزول المرفعين دا، إن بقيت حي وكن بألف خير
-------------------------- السني دفع الله، وينك يامان؟ مشتاقووون اليوم داك قلنا نشاغلك على المسنجر بس صيدك كان ناجع كيفنّو أمين محمّد أحمد؟ أريتو طيّب وشديد؟ الراجل علي بالحلال متفنجر شديد من الدراما السودانية وله التحيّات على مجهوداته الجميلة. غايتو مبدئياً كدا شُغل الهمباتة دا ما عندكم حل غير تتعاملوا معاه كفنّ الله والرسول، يعني تظبطو مثلا للضرير دا فيلم زيو وزي أي كاوبوي، المهم إنو كاوبوي، والناس تقبلو أو ترفضو في حتتو دي لا أكتر ولا أقل. لأنو أي شُغل بجانب كدا بجوط ليكم في حتّات تانية، زي الأخلاق الاجتماعية، أو القانون، وحتّى كلام الجوامع والكنائس، مثلا. غايتو لو قدرت أرسم ليك مقترح فنّي بجي بسطّرو ليك هنا بالحرف دي مجرّد تحية ليك ولأمين محمّد الجميل وأبقى طيّب
أحمد الشايقي، كيفنّك يا عزيز؟ وأريتك بألف خير الناس ديل كفنّانين فعلاً عباقرة، وشعرهم دا عن نفسي بونّسني لاحدي الأضان تتملي مربّعتك دي سمحة شدييد وهي مجادعة مع ذات المربّعة الفوق دي دايراله حبّببة وزنة وبجيك ليها كن بألف خير ولك الحب والمودَّة
----------- يا دكتور بلّة أريتك بخير ودام بهاك إت زولاً حافظ من كلام الناس ديل كتير ولا تبخل علينا عاجباني يا بلّة مداخلاتك الصاموتية ولا أفوِّت لك بوست أبداً، حتى بتاعات المناكفات أبقه طيّب وفي أمان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
يحيى عبد الكريم كيفنّك يا عزيز وأريتك بألف خير هذا الملف ((الشائق)) يا ليت عموم من يعرف حاجة عن الضرير يراحمنا بيها فيهو. أبقى طيّب وفي أمان، وكيفنّها تلك الديار!
حيدر الزول البهي وصديقي في الغار، أريتك بألف خير ومن معك مشتاقين يا زول
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ (Re: محسن خالد)
|
Quote: جمال السنوسي حبابك وأريتك طيّب ومشكور على تشريفك يا عزيز بجيك صادي لأنو رباعيتك دي دايراله حبّببة وزنة وكمان بجيك بالنجيضة في تعريف الزول المرفعين دا، إن بقيت حي وكن بألف خير |
محسن الجميل
يا زول المربوع ده ما حقي ولا حاجة انا نقلتو ليك من كتاب توثيقي عن الشاعر الهمباتي الكبير الطيب ود ضحوية
شن قولك يا زول
متابعين معاك الهمبتة دي بس من جوانب تانية مفيدة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ (Re: جمال السنوسي)
|
الخلاءُ مستقيم، والمأهَلُ ملتفٌ تُفَرِّعه الإكسسوارات فيستحيلُ بها قسراً إلى جحيم. الخلاء بذلك يُمثّل الفضاء العملي لعيش الفن. فنصفُ بصيرة الخارجي الفنّان مبنيّة على الإنستنكت Instinct. ما يؤكّد فرضية الرجل الكلوروفيل من أنّ للجسد خيالٌ. فالهربُ من جحيم الإكسسوار شاغلٌ لا تستنيمه هدهدة. والفكاك من أنياب الاجتماعي جائزة بقيمة عمر آخر. ودلقُ الطبيعة في قدح الاختلاء بالنفس يفوّرها كأساً بندماء لا عدّ لهم. لذلك يُحَرِّض الشاعر يوسف ود عبشبيش*1 على مفارقة المأهل لأنّه مليءٌ بالتلاوم، بالزجر، والواجبات، ما يمقته الفنّان على وجه التعيين. فيوسف يقول: مالا تِكِبِّس الساحة وبِسِيلو ملامة إخير الخترة يا البيرك دَرَكّا سلامة سوق أم قُجة مُو هَرَفي وكضب خَشَّامة أنا يا الوزنة يوم ضرب السُّلاح*2 في الهامة إذن على رجل الأنثروبولجي أن يستقيل ويُعَزِّل عن ذاته ليسكنها مرفعين الفنّان. ولأنَّ الخلاء مستقيم فالحياة به قاسية لهؤلاء الخوارج ويعوزها الشيلتر. فَسَوْقُ الإبل من مالكيها الأثرياء ليس ممازحة. وهكذا هي الحياة على الدوام تحتاج إلى "تدابير"، وإن هي تدابيرٌ قاسية ومرفوضة، ولكن عفواً –حالياً- للمداخل والمخارج الأخلاقية كلّها. فالضرير، أي الأعشى، كان قائد تلك التدابير الصمد. وهو على وجه التعيين من تتبرهن به مقولتي أعلاه: نصفُ بصيرة الخارجي الفنّان مبنيّة على الإنستنكت Instinct. إذ هو برغم عشاه الليلي كان الدليل والساري الذي يتبعه الفنّان الآخر والعَلَم "الطيّب ود ضحوية" وأيضاً الهمباتي الشهير "كيقة"*3 وغيرهم كثير. الضرير كان شقيق الخلاء الأكبر، وبريد البادية. للدرجة التي يحكي عنها ود ضحوية، بقولٍ متعجّب، إن تُهنا ليلاً في رفقة الضرير، وأعيتنا الدروب، كان يقول: شمّموني الواطـة. فنحمل له تراباً صافياً يملأ الكف، فيغمغم: شوفوا لي عريشة، وألا قليع. فإذا ما أتوه بما طلب، يقرأ لهم البادية كعناوين. لم لا؟ وهو بريدُ البادية، وأطلسها في دمه. إمَّا قال: ليلنا راح في هَوْ، أعصروا يمين كان نلم في جبل موية. وإمّا أقرّهم على ما هم فيه من مسير بقليل توجيه. ولطالما فاخر ود ضحويّة في أشعاره بالسير في رفقة مرفعين كالضرير، وقائد لا يضلّ ولا يتيه عن الدرب أبداً. قائد يخطو في طائر، كما هو معروف أنّ للطيور محدّد اتجاهات بيولوجي، لذا فهي لا تضل عن أعشاشها بوسط الخلاء أبداً، الخلاء بالطبع يخلو من الترقيم. الطيّب كان مفتوناً بهذا الرجل الذي عَرِف الأرض ذاتها، فأصبح الطريقُ بذلك في قلبه، وما عاد يحتاج لعينين تدلانه، فمرفعين الفنّان منه يُلغي الضرير. ود ضحوية يقول عن هذا الريس حامل لواء مقدّمتهم أبداً: واحدين في البيوت مكبّرين عَمَّامُن قطعوا الطلة والزول أب عوارض لامُن وواحدين قَبَّلوا وقام الضرير قِدَّامُن نووا العودة للماسكات عِداد أيامُن وأيضاً يقول: أبوك يا الزينة عَكّاهن قَبَضَ في رُوسِن الهوج*4 والشرق فوق العواتي بكوسن أمسوا الليلة في الغُوب الكتير جاموسن نووا العودة للغالي ورفيع ملبوسن و"الزينة" ابنته، واسمها هو الأكثر تخليداً في أشعار البادية لأنّه ارتبط بشعر هذين العلمين، الضرير أبوها، وصديقه ود ضحويّة. لا يعلم أحدٌ في أي عامٍ على وجه التعيين وُلِد الضرير. واسمه الكامل هو طه ود محمّد ود أبو زيد. وغالب التقديرات تقول بأنّه وُلِد في أخريات القرن التاسع عشر. كان والده محمّد أبو زيد من أرومة البطاحين فرع العلاماب. وأمّه من أرومة البطاحين أيضاً ولكن من فرع الشرحاب. أمَّا زوجته أمُّ الزينة هذه فهي سعيدة بت أحمد ود سعيد، بطحانية الأرومة أيضاً من فرع العركشاب. ولم ينجب منها سوى ابنته الزينة هذه، التي كان يحبّها جداً، ولم يتزوّج إلا بعد أن تزوجت هي وأنجبت. فهو قد تزوّج في أواخر عمره من ابنة عمّه فاطمة بت محمّد ود فرح، التي أنجب منها مريم وعلوية وآمنة وأم الحسن ومحمّد. تُوفي الضرير في العام 1980م عن عمر يُقَدَّر بتجاوز الثمانين عاماً. تحفظ الإذاعة السودانية له الكثير من التسجيلات وكذلك مكتبة التلفزيون*5.
-يستتبع- إن بقينا حيين والمزاج رائق
------هوامـش----------------------------- *1 ود عبشبيش، هذه التسمية واحدة من مئات الملاحظات التي استوقفتني كثيراً في تتبّع آثار فترات ما قبل الإسلام في البادية السودانية، أرجّح أنها كانت "عبد شمس" كأحد الأسماء المعروفة فيما يُسمَّى بالحقب الجاهليّة. ونحن ننطق الشمس "شمش"، وهي لغة. ---------------- *2 البدو ينطقون مفردة السِّلاح بضم السين لا كسرها. ---------------- *3 كيقه همباتي شهير ومعروف كان يعمل من ضمن مجموعة الضرير والطيّب. اسمه الكامل علي ود أحمد ود عمران. وهو أيضاً من أرومة البطاحين فرع العلاماب، ومن أبناء عمومة طه. زامَل الضرير وصديقه الطيّب في البوادي والسجون، وكان راويةً لشعر الرجلين كما عُرف بحفظ حكايات البادية والنوادر وبسرعة البديهة وجمال المسامرة. تزوّج مِنّي –بكسر الميم- من أسرة الحريراب، وأمّها زينب بت محمّد ود أبو زيد أخت الضرير لزم. ---------------- *4 في هذه المفردة تحديداً يستخدمون حرف "الجيم" لجمع مفردة "الهوي" وهي طريقة غريبة في الجمع. ---------------- *5 من أشهر الذين استكتبوا الضرير كاتب اسمه "عثمان صالح" بن عُمدة بربر. وقد جمع الرجل أشعار الضرير في ديوان واحد لم يُطبع ولا يُعرف عنه شيءٌ. لأنَّ عثمان صالح اختفى في ملابسات غامضة تُؤَوَّل على قدوم دكتاتورية الإنقاذ. ولا يدري أحدٌ حتّى اليوم عن مصير عثمان صالح شيئاً، ولا عن مصير ذلك الكتاب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ (Re: محسن خالد)
|
Quote: الضرير كان شقيق الخلاء الأكبر، وبريد البادية |
يا دوووب اشرق نجم سعد الضرير وستزيده كتابتك الطاعمة دي خلودا على خلود. وحمد لله على سلامتك.
Quote: إن بقينا حيين والمزاج رائق |
ان شاء الله عُمرك طويل. ومع ثقتنا الكبيرة في مقدراتك الهائلة وفي جميع الأوقات ، نوافقك على شرط الكتابة بالمزاج الرايق..
ومتابعين بكامل الحضور والاهتمام.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ (Re: Ahmed Yousif Abu Harira)
|
الاديب المحسن الخالد .. سلمت يداك من مبدع يحلق بروح الي برزخ حرفه الدائم .
Quote: ما يهمني الآن هو الإغفال لمقاربات جميلة كان لها أن تتم في حيز المناظرة مع "الخوارج" و"المعتزلة" ونُتَفٍ أخرى من حركات شيعية. فلا شكوك لديّ أبداً حول أنّ ثقافة الإسلام السودانية تضرب بجذورها في الفكر الشيعي ربما بصورة تفوق الفكر السني أو تضاهيه، وإن هو لم يبدُ على وجهها الشائع والبسيط، خصوصاً بعد الاستيراد المعاصر لدين السعوديين والمصريين. ولكن بدراسة الرؤية ذاتها للمجتمع السوداني ومأثورها من الأسطورة والتمجيد لآل بيت النبي سيقودنا هذا الاستتباع إلى الشيعة رأساً وإلى تراثهم بكل وضوح. |
في القرن السادس الهجري صعد نجم الدولة الفاطمية, في مصر وشمال السودان , وكان سندها الشعبي يتركز في منطقة النوبة (جنوب مصر وشمال السودان) وبلغت ذروتها بصعود نجم مؤتمن الخلافة النوبي , والذي قاد اعظم ثورة نوبية لاستعادة الدولة الفاطمية بعد ان غدر بها صلاح الدين الايوبي .. ولكنها ثورة اجهضت فخلفت ماساة تشريد النوبة الموالين لآل البيت عليهم السلام Quote: 2- وقعة السُّودان : وذلك أنه لما قتل الطَّواشي مؤتمن الخلافة الخادم الحبشُّي، وعزل بقية الخدَّام غضبوا لذلك ، واجتمعوا قريباً مِن خمسين ألفا ً، فاقتتلوا هم وجيش الملك صلاح الدين بين القَصْرَين ، فقتل خلق كثير من الفريقين ، وكان العاضد ينظر من القصر إلى المعركة ، وقد قُذِفَ الجيشُ الشامُّي من القصر بحجارة ، وجاءهم منه سهامٌ ، فقيل : كان ذلك بأمر العاضد ، وقيل : لم يكن بأمره ، ثم إن أخا الناصر - صلاح الدين - شمس الدولة تورانشاه وكان حاضراً للحرب قد بعثه نور الدين إلى أخيه ليُشدَّ أزره - أمر بإحراق منظرة العاضد، ففتح الباب ونُودِى : إن أمير المؤمنين يأمركم أن تخرجوا هؤلاء السُّودان من بين أظهركم، ومن بلادِكم فقوى الشاميون وضعف جأش السودان جدَّاً ، وأرسل الملك الناصر إلى محلتهم المعروفة بالمنصورة التي فيها دورُهم وأهلوُهم بباب زويلة فأحرقها ، فولَّوا عند ذلك مُدبرين، وركبهم السيف فقتل خلقاً كثيراً، ثم طلبُوا الأمان من الملك صلاح الدين فأجابهم إلى ذلك، وأخرجهم إلى الجيزة .. ثم خرج إليهم شمسُ الدول تورانشاه أخو الملك صلاح الدين فقتل أكثرهم ، ولم يبق منهم إلا القليل " فتلك بيوتهم خاوية بما ظلموا " |
اما لب الموضوع الاصلي الهمبته ,,, رغم عدم اطلاعي لمعظم ادبياتهم وتتبعي لسيرتهم ولكن اجده مشابها لكثير من الثوار العلويين , وخاصة ثورة محمد العلوي حفيد الشهيد زيد الخير .. اتمنى ان اجد مصادر ادب الهمباته لمقاربته مع شعراء الثوره العلوية من امثال الكميت ودعبل الخزاعي ....
تسلم لهذه السياحة الفكرية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ (Re: احمد العربي)
|
Quote: فلا شكوك لديّ أبداً حول أنّ ثقافة الإسلام السودانية تضرب بجذورها في الفكر الشيعي ربما بصورة تفوق الفكر السني أو تضاهيه، |
حول صلات ثقافة الإسلام السودانية ومنابعها المتعددة لي عدة تأملات، إحداها ربطها بالفكر الشيعي، باعتبار أن التصوف نفسه منبعه شيعي، وهذا لا ينسخ بالضرورة دخول بعض الطرق الصوفية من المغرب العربي وغرب أفريقيا إلى السودان. لكن دعني أقول قصة فد تكشف بعضاً من جانب تغلغل الأثر الشيعي على دنيا الإسلام السوداني، لكن يجب أن نعي أن هذا الأثر ليس مصدره الفكر الشيعي المعاصر عبر نموذجه إيران، إنما يعود إلى اقدم من ذلك بكثير. قصتي قصيرة جداً هي أن لي جدة هي والدة أبي- أتمنى أن تتنزل الرحمة على قبريهما الفسيحين- كانت عندما يسافر من عندها عزيز على نفسها كأحد أبنائها أو حفدتها كانت تقف لتودعه قائلة "سافر بالسلامة وراك 77 نبي أولهم محمد وآخرهم علي، وقالتها لي شخصياً يوماً من الأيام وتعجبث في هذه الأمية التي تعتقد في نبوة علي بن أبي طالب، لكن تفكرت في أنها ربما جرت على لسانها من دون تفكير منها، لكن الذي تسبب في أن تجري هذه العبارة على لسانها لا بد قاعدلو فوق رأي. أليس كذلك؟
بعدين، محمد طه محمد أحمد كان قد كتب عن علاقة الختمية والشيعة عدة مقالات يعود تأريخها إلى منتصف التسيعنيات. كان رابطه الذي استند عليه في تفسير هذه العلاقة هو الجمهورية الإسلامية التي طرحها علي الميرغني في الخمسينيات من القرن الماضي وطبقها ملالي إيران منذ إندلاع ثورتهم في 1979 onwards.
تحياتنا لك يا محسن وضيوفه الكرام
مرتضى جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ (Re: محسن خالد)
|
الاستاذ محسن خالد حقيقة صورة طه الضرير لم اكن اتوقع مشاهدتها وهي شئ رائع
وهذه واحدة من صوره الشعرية
يا اب حلقة القعاد فوق الفلس ضقناهو والمال ان كتر طول الزمان بفناهو القوي والضعيف في الحارة ما خفناهو والحسس الجديد فوق القديم ضفناهو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ (Re: عمر صديق)
|
الأستاذ محسن : نرفعه لمزيد من الحكي الجميل والمعلومة القيمة والتحليل الدقيق:
وأنا في انتظار : وح أجي أعلّق على مداخلتك السمحة، مقرونة بكلام صديقي العمدة والصديق نادوس، لأنو شايتات في خط واحد أنا ما داير أتوسّع فيه هنا، لأنو الحتّة ضيقة من ناحية الأخلاق كما تعرف، ولأنني أعمل عليه بخصوص الفكر (الإرهابي) بهناااك محل العلمانية والديموقراطية، فقط حبّيت تتبع ظلال الفكرة الأساسية بتاعتي -البهنااك- مطروحة في الأسئلة أدناه: 1- ما هي النتائج المتوقعة لدراسة تربط بين التكوين الديني لهؤلاء الهمباتة وبين تلك المدارس الفكرية الدينية القديمة؟ 2- من أكبر الأخطاء التي وقعت فيها الدراسات السالفة للهمباتة هو ربط وقراءة هذا اللون الفنّي بالصعاليك العرب. لأنهم -هؤلاء الصعاليك- لم يكونوا خوارج بإرادتهم، بل عاشوا كثوار حقيقيين وكمطالبين بأسس عادلة وكريمة لعيش عادل وكريم، وكمنافحين ضد العنصرية، فما أبعدهم عن الهمبتة والهمباتة! 3- القراءات التي قامت بربط هذه الظاهرة بالمدارس الاشتراكية لم تفِ الموضوع حقه الذي أراه كبذرة روبينية –نسبة لروبين هود- وسط مجتمع رأسمالي كانز! ربما كان لها أن تخدم وإن بدون قصد سوق تلك الجماعات نحو (الفابية)، والله أعلم. وهذا قطعاً سيستبعد الكثير من أعلام الهمبتة أمثال العلم الذي بين أيدينا وصديقه ود ضحوية، وإن هو سيجد الكثير من الجذور لهذه الفكرة بصدد الهمبتة في شموليتها، فعامل الفاقة كان أحد العوامل الأساسية الدافعة للهمبتة بالنسبة للكثير من الهمباتة. ولذلك تجدني أركّز على عزل الفنّانين منهم، لأنّ ظروفهم هي التي بدأت عزلهم، إن من ناحية التلقي المعرفي الديني، أو سواء من ناحية وضعهم الاجتماعي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ (Re: Baha Elhadi)
|
Quote: محسن الجميل يا زول المربوع ده ما حقي ولا حاجة انا نقلتو ليك من كتاب توثيقي عن الشاعر الهمباتي الكبير الطيب ود ضحوية شن قولك يا زول متابعين معاك الهمبتة دي بس من جوانب تانية مفيدة جمال السنوسي |
ود السنوسي يا عزيزي الجميل وحاة أُمّي عارف إنّها ما حقّتك، ياخي إنت لو أنا أديتك ليها بالغلط ما تكفنّها ساي، هسّع في ذمتك المربّعة السمحة دي في زول بياباها، غايتو يضحك نهارك، بهظّر معاك أنا قولي (مربّعتك) قصدتُ به أنّك من جلبها إلى هنا، وكذلك قلت لأخينا أحمد الشايقي، فما بيناتنا. ومن استخدامي لهذه المربّعة بداخل نص الضرير هنا، ومن مقارنتها بالمربّعة الأخرى التي سبقتها، وهي أيضاً تتحدّث عن مجموعة كاملة من الهمباتة يقودها الضرير، ستكون قد لاحظت ما أقصده من تصحيح بخصوص "روايتها". فالكتاب الذي تتحدّث عنه وهو في سيرة الشاعر ود ضحوية قد وقفتُ عليه، وأكاد أحفظ كل ما جاء فيه من أشعار عبر روايات أهلنا لها وليس من خلال الكتاب. فلود ضحوية رواة كثيرون في مناطقنا. كما وقفت على كتاب (الهمبتة في السودان) لشرف الدين، وفي تقديري أنَّ شرف الدين هو أفضل من وثَّق للهمبتة وأشعارها وإن هو لم يهتم كثيراً بجانب "روايات" شعرها. فهذه الأشعار تضاربت رواياتها ولكن ذائقة ومعرفة الشخص بهذه اللونية من الشعر تمكّنه من الترجيح. ولا أذكر أنّه صادفني في كتاب شرف الدين غلطٌ واضحٌ، ولا أتذكر له شيئاً نيئاً إلا خللاً واحداً هو أقرب إلى الطرفة منه إلى الخطأ، ففي أحد هوامش كتابه يقول بأنّ (ربيلة) ربما هي اسم مكان، وهو يجهله، علماً بأنّ أي شخص من تلك الأنحاء يعرف (ربيلة) كمنطقة وواديها الذي يذهب إليه أهلنا للزارعة في موسم الخريف. مربّعتك –مرة تانية- تقول (أمسى) للمفرد، بينما مربّعتي تقول (أمسوا) للجمع، وتقول (نوى) للمفرد والتي جلبتُها أنا تقول (نووا) للجمع، وبمقارنتك لهذه الرواية مع القصة نفسها، أنّهم كانوا مجموعة من الهمباتة، فقائل الرباعية هو (ود ضحوية) بينما معه الضرير المذكور فيها بأبي الزينة، ومعهم كيقة وآخرون، فهذا يوضّح لك أنّ رواية مربعتك ضعيفة، والصحيح هو ما أتيتُك به من رواية. وحتى الرباعية التي أتيتُ بها أنا وتقول: واحدين في البيوت مكبّرين عَمَّامُن قطعوا الطلة والزول أب عوارض لامُن وواحدين قَبَّلوا وقام الضرير قِدَّامُن نووا العودة للماسكات عِداد أيامُن حقيقي لقد زهجت من نفسي حينما انتبهت لأنني استخدمتُ منها روايتها الشائعة، فالرواية الأكثر دقة كما أُقَدّر تستبدل مفردة (الطلّة) بمفردة (المرقة). يعني بدل: قطعوا الطلّة والزول أب عوارض لامن. تصبح: قطعوا المرقة والزول أب عوارض لامن. يعني ناس أي واحد منهم عامل العِمَّة بتاعتو كبيييرة أكبر من عميّة ترباس، ومتربس بابو عليهو. أها لو داير تزيد التأكّد من إنّي عارف إنو المربعة دي ما حقّتك وحقة ود ضحوية، ممكن ترجع لبوست إصلاح الكتابة وقبل تلات سنوات من تاريخ اليوم، فقد تحدّثت عن الفعل (عكّ) وقلت إنه فعل فصيح، من قول الطيب ود ضحويّة: أبوك يا الزينة عَكّاهن قبض في روسن وهو يقصد الإبل التي همبتوها وكشوها قدّامن خلاص، بينما الضرير القائد لهم جميعاً والدليل في وهاد البادية ولياليها المضلمة يتقدّم الركب كله، الضرير في المقدمة، الإبل المهمبتة وراهو، الهمباتة التانيين وراء الإبل كاشنها قدامهن، عشان يتضح تماماً معنى "العك" والحبس في آن، يعني الضرير حبّاسة الإبل من المقدمة وباقي رفاقتو حبّاستها من المؤخرة، وإليك بعض ما جاء في أمرها:
Quote: أبوك يا الزينة (عَكَّاهن) قبض في روسن الهوج والشرق فوق العواتي بكوسن أمسوا الليلة في الغُوب الكتير جاموسن نووا العودة للغالي ورفيع ملبوسن وفي الفصيح: عَكَّه يَعُكُّه عَكَّاً: حَبَسه، وإبل (معكوكة) أي محبوسة.
|
الرابط: إصلاح الكتابة في المنبر
زهدتُ طبعاً في نقل خطأ نسبة الزينة مرّة ثانية لدواعي التحرير، وأرجو أن تسامحني يا فلان الفلاني. ويضحك نهارك يا جمال
------------ شرف الدين المذكور، لم أعد أذكر باقي اسمه ومكتبتي خليتها وراي، إن شاء الله أيامو طوال، وهو أحد الذين أحببتُ جهودهم النجيضة، التحيّة له أينما كان. أنا كتبت السطر دا عشان يقوم أخو بنيّة يذكرنا بسيرته الكاملة ودي أحسن حاجة وفّرها النت دا، وبارك الله في الانترنت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ (Re: محسن خالد)
|
مرتضى جعفر يا زول علي بالحلال مفتقدنّك أشدّ الافتقاد، أريتك طيّب وفي أمان قولك: (قصتي قصيرة جداً هي أن لي جدة هي والدة أبي- أتمنى أن تتنزل الرحمة على قبريهما الفسيحين- كانت عندما يسافر من عندها عزيز على نفسها كأحد أبنائها أو حفدتها تقف لتودعه قائلة "سافر بالسلامة وراك 77 نبي أولهم محمد وآخرهم علي). بس بس، أحبس هنا، دا إياهو الكلام القاصدو أخوك بصمّتو، وما حبوبتك براها حبوباتنا في الريف السوداني كلّهن بقولن كدي، وبجي بعلّق علي مداخلتك دي تاني لأنّها جابت الديب من ديلو. كن بخير يا أبو الروض
--------------
محمّد عثمان، سلام يا عزيز وترحاب وكن بألف خير ---------- عمر صدّيق، أهلا يا ود المسيكتاب (ج)، كيفنّك يا رجل وأريتك بخير، ما داير أشرح للناس حكاية المسيكتاب شمال وجنوب دي يقوم كمان يجينا الدنقلاوي العكليت دكين يبقينا في الأرومة وما أدراك ما العِرْقاةُ؟ أهلنا في السبلوقة أريتهم بخير!؟
مربّعتك دي: يا أب حلقة القعاد فوق الفلس ضقناهو والمال إن كتر طول الزمن بفناهو القوي والضعيف في الحارة ما خفناهو والحسس الجديد فوق القديم ضفناهو للشاعر الزين ود إبراهيم وليست للضرير، وإن انتبهت فاللغة ذاتها في مربّعة الزين facilitated وليست لغة ناشفة وقديمة كلغة الهمباتة السابقين هؤلاء، الشيء الثاني يدل عليه اسم الجمل المستخدم وهو "أب حلقة" الذي هو للزين ود إبراهيم من أهل دكتور بلّة موسى دا، ومعروف ومشهور، كما له المربّعة الشهيرة جداً: يا أب حلقة الرحيل عز العرب من يومو وقوم خَتِّرنا لي بلد الطرية جسومو عيب ود الفُرَّاس كان يمشي في البتلومو وعريان العرض ما بسترنو هدومو
أيضاً المربّعة التي جاء بها أحمد الشايقي تقول: بالك هادي في روبة الفروع بتنقـد ونحنا نهاتي لا بنرقـد ولا بنرقـد الخلاني دون الناس بقيت متسـقـد فرق العنقو باهي وديسـو مو متعقد
هنا أيضاً فارق لغة بيِّن، فكلمة (هادي) هذه ستجعل من الهمباتي شرحبيل أحمد عديل في الليل الهادئ، يضحك نهارك يا أحمد، والكلمة الصحيحة (فاضي) و(الغصون) بدل الفروع و(فراق) بدل فرق، كي تتزن بها المجادعة مع طه الضرير: يقول الطيّب ود ضحوية: بالك فاضي في رُوبة الغصون بتقلّم وأنا متملّي يا الساحر عليك متكلّم الزول العلي كمش النقود متعلّم نهجم ديرتو في الكُبسة الضياها مضلّم
فيرد عليه طه الضرير قائلاً: بالك فاضي في رُوبة الغصون بتنقّد ونحنا نهاتي لا بنرقـد ولا بنرقّـد الخلاني دون الناس بقيت مِسَـقِّـد* فراق العنقو باهي وديسـو مو متعقد
مسقّد: أي أضحى حاله من حال طائر (السُّقد) الذي لا ينام ليلاً.
ومفردة (الزمن) في مربّعتك يا ود الصديق بدل الزمان: يا أب حلقة القعاد فوق الفلس ضقناهو والمال إن كتر طول الزمن بفناهو القوي والضعيف في الحارة ما خفناهو والحسس الجديد فوق القديم ضفناهو
والزين شاعر مجيد ومُسَهِّل في أخيلته ومفرداته، من طراز البحتري، وما أكثر الروابط بينه وبين عُكير الدامر! وكونوا بألف خير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ (Re: humida)
|
بهاء الهادي ومن يشاركونه الاتّجاه، هذا دلوي –المستعجل- معاكم، لأنّي قانص للموضوع في حتّة تانية كما أسلفت، ولأنّي أردتُ الحديث هنا عن الضرير وحده. يا بهاء بالطبع أعرف هذه القصّة التي يُرد إليها تسمية المعتزلة بهذا الاسم. ولو أنني أرى أنّ التعريف الحقيقي لهم لا يكمن في قصّة التسمية الظاهريّة هذه، فهي قصّة يمكن لأي كاتب تاريخ أن يأتي بها دون أن يتحقق من صحّتها. وإنما التعريف الحقيقي لهم يكمن في فكرهم ذاته ونوعية سلوكهم الذي هو فعلاً يتوافق مع قصّة تسميتهم التي تُروى، وإليك قولي المختصر والمخل ربما في بعض نواحي الموضوع لا كلّه. *** {اخرج من النوم، واخرج عليهم}. المقطع الشعري أعلاه لقاسم حدّاد، يقرأه أدونيس بصوته مع مقاطع أخرى من شعر قاسم، ويؤدّيه خالد الشيخ بصوته وألحانه وموسيقاه مع رفيقة أخرى. والعمل بأكمله أُعدّ وقُدِّم كشغل مصاحب لمعرض تشكيلي للفنّان التشكيلي إبراهيم بوسعد. كان اسم المعرض (وجوه)، وكذلك خرج الكاسيت باسم (وجوه). هي في البدء تجربة رائدة وجميلة بلا حدود، وفي تقديري لم تحظَ بالاهتمام لأنّ ثقافة التشكيل كما قلتُ سابقاً هي ثقافة صعبة، ورغم مُليّنات المزيكا والشعر فلم يتوافر ولو دارسٌ واحد على هذه التجربة ليرينا لُقاها من مضاعتها. والعمل فيها كان متقناً غاية الإتقان، وباهراً وفاتناً، وإن كان هنالك حَلْقَة أضعف فربما هي ما اختاروه من مقاطع لقاسم حدّاد كما هي رؤيتي الخاصّة للمسألة، فأدونيس في ذلك الكاسيت أجمل من سمعتُه يقرأ شعراً. ولكن دعونا نسأل سؤالاً في الأيديولوجي! ما هو الرابط بين هذه الشخوص المتنوعة الجغرافيات العربية، وما الذي جمعهم بحسبة الأيدولوجيا في هذا العمل!؟ ما هو القِران الأيديولوجي للخليج بالشام في (وجوه)!؟ الإجابة ببساطة فاتكة هي (الانتماء الشيعي)، وهي ثقافة (الخروج) التي يقرّرها المقطع أعلاه لقاسم حدّاد. في رأيي أنّ المُثقّف ابن بيئة المسلمين عموماً، والعربي تحديداً، في حاجة إلى الكثير من الحروبات الثقافية لرفع حساسيته –الإيجابية- تجاه (الديانة) و(العنصر). أي أنَّ هؤلاء المثقفين يقعون في الكثير من أخطاء الانحياز الصغير لهذه المُوجّهات، وهو شيءٌ ضد الانحياز الكبير لعالم الحداثة الحقّة والفن المحض والإنسان المجرّي، كما جمّع أحدُ زُملائنا في هذا المكان بعض كتابات أحلام مستغانمي العنصرية ضد اللون الأسود، وإنّي ولا بُد سأعود لتلك المادة وأنبش فيها من جديد. وكما افترعتُ أنا هذا الموضوع بالرد العلني على عنصرية دكتور شاكر لعيبي داخل عملي تموليلت، وكما شهدنا بأنفسنا صراعات المثقفين العراقيين سنّة/شيعة على الفضائيات دون أدنى اعتبار لماهيّة الثقافة ذاتها. وأنا هنا لا أتهم هذا العمل (وجوه) بشيء، بل أقول كلامي هذا بمناسبة هذه الملاحظة لا أكثر. فهو عمل إبداعي بالأساس ومقاربته تتم بأدوات النقد لا الأيدولوجيا، ولكنني كشخص متأمّل في حال هذه الثقافات وكوارث مثقفيها لا تفوتني هذه الملاحظة الأيدلوجية، وهي كون شخوص العمل (وجوه) كلهم من الشيعة تحديداً! بأي حال ما أُريده من هذا الاستشهاد بالعمل هو تبني فعل (الخروج) مقترناً بورثة شيعية، ومستبعداً بذلك فعل (الاعتزال) لأنّ التاريخ تأخَّر في صنعه كثيراً لا قليلاً. فالخروج فعلٌ تفضَّلت به المعركة الواضحة حينما لحقت بها أقنعة السياسة والختل. حينما رأى رمزُ الثقافة الإسلامية الأوَّل علي بن أبي طالب أن يحتكم إلى "الكتاب" والمعرفة، وحينما رأى بنو أميّة أن يحتكموا إلى "القناع السياسي"، أي بزوغ هذا الفعل تم حينما نالت (تكتيكات المُلك والانقلاب) من (المبادئ الاستراتيجية لخلافة الشورى). هنا أملتْ بصيرةُ أحباء الإمام (الخروج) على الجميع، ليس لأنّ بصيرة الخوارج كانت مستشرفة للمستقبل أكثر من بصيرة الإمام، ولكن لأنّها ضاقت بالمبادئ، التي لا يستطيع الإمام أن يتصرّف حيالها إلا بناءً على تعاليم ثقافة الكتاب الذي هو باب مدينته: (وإن يُريدوا خيانتك فقد خانوا الله من قبل، فأمكن منهم، والله عليم حكيم). (وإن يُريدوا أن يخدعوك فإنَّ حسبك الله). وحينما نقرأ {واخرج من النوم، واخرج عليهم} فهذه عبارة تهدُف إلى تصحيح التاريخ السياسي لا تاريخ المبادئ، تصحيح التكتيك بغض النظر عَمَّا هو استراتيجي في رؤية الإمام، هذا المقطع هو رؤية الخوارج لا الشيعة. فالإمام قد اختار موقف المثقّف الذي لا يحتاج إلى تصحيح ولا تصويب، وترك الآخرين لأقنعتهم عديمة المبادئ. فـ(الخروج) فعلٌ وقع بين سيفين، أحدهما مُخفضٌ عن حق لصالح الثقافة وهو سيف الإمام، وبين سيفٍ مخفض عن خديعة لبني أميّة، ليتم الخروج كسحب لسيف الخديعة المُشْهر -تحت القناع- مضافاً للّسيف الخارجي الذي لم يخفض ولو للحظةٍ واحدة. أمَّا الاعتزال ففعلٌ مسافرٌ بين قطارين، لو أدرك الأوَّل منهما وهو قطار الإمام لركبه، لأنّ في اختيارات المعتزلة ترجيحٌ للمبادئ على سياسة بني أُميّة، ولأنَّهم في فكرتهم الشاملة اختاروا التثاقف على "خروج" الخوارج إلى معركة ضد الجميع. وهذا الحديث يُقرأ على ضوء الاقتباس من كتاب (العقيدة الواسطية) لابن تيمية، وعلى ضوء تمييزه بين الخوارج والمعتزلة، فكما أسلفت هو يقرّر بأنّ الفرق الجوهري بينهما، أن الخوارج يستحلون دماء المسلمين بينما المعتزلة لا يفعلون ذلك. كما نجد أن المعتزلة يوافقون الخوارج في الحكم على المسلمين من غير نحلتهم في الآخرة، بينما يرفضون موافقتهم على حكم قتالهم في الدنيا! وإن سألنا لماذا!؟ لأنّ الموضوع بكامله انطلق من محبّة الإمام، سواءً الخوارج الذين قاتلوه، لأنّهم يريدون له الغَلَبة على بني أمية بأي أسلوبٍ كان، حتى وإن كان لا يعتبر الثقافة والمبادئ، أو المعتزلة الذين اعتزلوا الجميع كنتائج متأخرة جداً لذلك التشظي الذي سبّبه بنو أميّة في بدايات الصراع الإسلامي مع الإمام. فأساس الموضوع هو محبّة الإمام وإن استحالت إلى حروب، وكثيراً ما أقول هذه النحل والملل كلّها تجليات لمحبّة الإمام بشكلٍ من الأشكال وإن تخفّت، ولولا ذلك الصراع الأوَّل لما كانت ولما وُجِدت. ***
Quote: ما أشكل عليّ هل الجمالي ينفي أصل التسمية ؟ أم يقوي الرابط بينهما لمزيد من التمحيص والتقصي في النشوز والابتعاد عن المورد الأول وهو الأستاذ واتخاذ طريق آخر في فرق المتكلمين ؟ |
قولي (الجمالي) يا بهاء قصدت منه، أنني وإن كنتُ أعمل مجاوراً لجذور هذه المدارس الفكرية الدينية بقلب هذا الموضوع، ولكن الشيء الذي أعنيه هو أن أعمل ملتصقاً على وجه التحديد بجذور الفنّان لا غيرها. بحسبان أنّ هذا الهمباتي "الضرير" هو فنّان، لا يعنيه أيَّ شيءٍ مما نحن فيه الآن إلا كمعطيات حضارية موغلة في التخفّي. ومعك حق في كون هذه الرؤية لا تختل إن دخلنا إليها من باب اعتزال التلميذ للأستاذ كما جرى بين البصري وواصل، أو كما جرى بين هؤلاء الهمباتة الفنّانين تحديداً وبين أساتذتهم الذين تلقوا عنهم، أو كما جرى بين المهدي وأستاذه ود نور الدائم، أشاطرك الرأي ولا أخالفك. وكما قلتُ لك الاعتزال أبحثه في فكر هؤلاء الناس ذاته، أي فيما هو أعمق من الاعتزال الشكلي الذي يقطع أحدَ التلاميذ عن حلقة شيخه بالمسجد، وإنما في ما يقطع "فكر وروحانيات" التلميذ فعلياً ورؤيوياً عن فكر وروحانيات عموم "مشائخه". سؤالك الثاني عن كيف تنسجم الهمبتة مع التنشئة الدينية! هذا هو (المحك) الذي يشجّعني على أنّ موضوع الفنّان هو الذي لعب هذا الدور الغِرَائي اللاحم بين هاتين التركيبتين اللتين أوافقك الاستغراب في كيفيّة تعايشهما معاً! والسؤال بإدخال فعل الخروج على إطلاقه سيغدو واسعاً جداً، كيف قتل كل هؤلاء المسلمين إخوتهم في الإسلام، وكيف قتل جماعة الهجرة إخوتهم في مسجد الكلاكلة!؟ ولاحظ لمفردة (الهجرة) هذه مفردة قصيان أخرى، تُضاف إلى "الخروج" وإلى "الاعتزال" والانتحاء مما هو مجتمعي جانباً، لكي أعيد سؤالي ثانياً، لماذا قَطْعُ هذا الإنسان لفرعه عن شجرة الآدمية؟ وإلصاقه بشجرة الخلاء!؟ ربما الخروج بالنسبة للهمباتة هو (المتعة اللاهية) التي يتلقاها الفنّان وشعوره بالانعتاق والتحلّل من أدران جحيم الإكسسوار الاجتماعي، أو كما يقول الطيّب ود ضحويّة على فراش الموت: كم شقّيت أرضاً عتاميرن.. تيهة وكم بحلب البكْرَة وبمصرو ثديها يا نفس السواد المتعة كمّلتيها أبقي لزومة وكت القرعة وقعت فيها ما قلتَه عن عدم توريث البنات في فقه بعض السودانيين ومردّه الشيعي هو حقيقة، وأوافقك على وجوده، بل بقراءة الفقه (الصوفي) الإسلامي في بيئتنا السودانية قبل مزجه بالدين المعاصر للوهابيين والإخوان المسلمين –كما كررتُ في هذا البوست كثيراً، وكما سأظلُّ أُكَرِّر- ستجد ما لا يُحصى ولا يعد من فقه الشيعة وأدب معاملاتهم، هذا باب واسع وكما قلت هو ليس هدفي الآن، وبوسع الإخوان الشيعة في هذا المكان أن يتتبعوه وفي تقديري أنّهم سيجدون الكثير مما هو تحت (الجُمادى) كما قلتُ في مدخل هذا البوست، ولا بد من غرف ثقيل، لتوضيحه ونبشه ليطفو على السطح. *** وسآتي للمقولة الجوهرية التي أتى بها مرتضى جعفر، لأعلّق عليها خفيفاً، فهذه الحكاية إن واصلنا فيها بهذا الشارع ستفتل البوست. ولكن لا بُدّ من تعليق عليها، فتأملاتي الأولى لهذا الموضوع انطلقت من هذه المقولة التي جاء بها مرتضى على وجه التحديد ومن عبارات أخرى أكثر تجريداً منها، فهي عبارة واضحة ومباشرة سمعناها من جداتنا جميعاً وليست حكراً على جدّة مرتضى وحدها، وهذا الحكي الشفاهي المتوارث هو الذي يفضح (التوضيبات) المخبرية التي قامت على صعيد تنقية الاعتقاد بفهم الوهابيين أو تنقية التصوف بفهم الإخوان المسلمين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ (Re: محسن خالد)
|
عمر صدّيق، بل ليك الشكر إنت يا عزيز وكن بألف خير
------- محمّد المعتز، مسوّي اسمك الموزون دا تحيات يا صديق ومودّات ما يشيلها ضهر البحر ذاتو، خليك من ضهر القَعُود عجبتني وصفة (تهنضب العقل) دي، غاية العجب بس إن شاء الله الملكة دي تبراني دائماً، أها وإنت قاصّي أتري بتلقاني داير أهنضب لي عقل أم هضليم، وماخد كف تراااخ. ياخي يمين لو الدنيا دي كلّها بقت عقول نلقى فيها إيدنا لامن نفضّل، بس تقول شنو! الله يخلّي لينا الأذكياء الزيك ديل يدونا دفعة بين كل حرنة والتانية. يضحك نهارك وكن بألف خير
--------- أوو حميدة دعايات، جانا طاير وفاكّي الزراير والحقوق محفوظة لأساسي، يضحك نهارك يا أخوي إنت ذاتك جيت هنا كايس الكمونية، ولمّا ما لقيتها ولا يحزنون، قلت أحسن تعمل لينا فيها بدل إنك مفتقدها، نووو، فرحان لعدم توفّرها وقصدك شريف، علي منو عاد! ياخي يا حليل أيام تموليلت والكمونية الجد جد، يا ريت أقدر ألقى لي فصل فصلين فيها تاني وأرجع أشبّعكم كمونية، ما تزعل يا فردة قريب بباصر ليكم الحكاية دي، وبالخصوص إنتو شبّان السعودية بنفرِّق عليكم شوية. يضحك نهارك، تاني بتجي تكوس الكمونيّة!؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ (Re: محسن خالد)
|
Quote: ومفردة (الزمن) في مربّعتك يا ود الصديق بدل الزمان: يا أب حلقة القعاد فوق الفلس ضقناهو والمال إن كتر طول الزمن بفناهو القوي والضعيف في الحارة ما خفناهو والحسس الجديد فوق القديم ضفناهو
والزين شاعر مجيد ومُسَهِّل في أخيلته ومفرداته، من طراز البحتري، وما أكثر الروابط بينه وبين عُكير الدامر! وكونوا بألف خير |
الاستاذ محسن خالد رباعية الزين ود ابراهيم اعلاه طلبنا من شاعرنا البلولة ود حاج الامين مجاراتها فقال:
رتبنا الكعب فــي لـستة كشفناهو واكعب من فلس لا سمعنا لا شفناهو نشف ريقنا ريق الغيرنا كاشفناهو كم ذومال وضيع بي حالنا كاشفناهو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ (Re: عمر صديق)
|
محسن
هل هنالك علاقة قرنية بين الهباتة والرباطين ,,باقى ليك اخوك ضاق ليه علقة من رباطة كمبو الجموعية علا حلنى كريعنى,,,,
والسرقة والسالفة( مش حقة السعودين) دى حقت اهلنا النفيدية
نكة,,,فى نفس المنحى
قالو نفيدى عندو ولده صغير سرق ليه حمل من اخر الحلة,, وناس الحمل طاردوه,,الجنى اريتو جناك دس الحمل فى مكان مافى زول خبره اها ناسك مشو لابوالولد,,,قال ليهم امشو الزريبة ديك وشيلو لكم خروف بدل حملكم,,,قالو ليه بس عاوزين حملنا قال ليهم دا جديد ولدى ما بديكم ليه,,,,,
واضف لك للهمتة بيت انا قابلت طه شخصيا,,فى الشقلة الحاج يوسف ودا قبل مماته بشهور جاء لزيارة الشيخ عبد الرزاق من ناس ابرق وهو قاعد فى عنقريب القد سلمت عليه وباعين لى فوق مش انا قصير لكن رجل طويل وعريض المنكبين ولك الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ (Re: محسن خالد)
|
ياصديقي محسن خالد لك التحيه.. ومشتاقين كالعاده ... استمتع بماتكتب .. وطالما تمنيت ان تصل للقارئ السوداني لأن ثقافة الانترنت في السودان ضعيفه جدا منها الاسباب الماديه .. فأرجو ان تسمح لي بنشر هذه الماده الثره في السوداني العدد الاسبوعي الذي اشرف علي تحريره وهو مهتم بالسودانويه والتاريخ الاجتماعي والمنسي منه .... لك التحيه مرة اخري وعنواني [email protected]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ (Re: أحمد طه)
|
يا حميدة خلاص deal سمعت إنت بالآية البتقول: (قال يا ليت قومي يعلمون)؟ ----------------- بهاء الهادي، ياخي شرف الدين مات! يا سلالالام عُمُر الإنسان على الأرض آلاف السنين ولا هسّع ما عندو قصاد الموت سوى: يا سلالالام البايخة دي. تتخيّل لما كتبت جملتي الفوق دي عنّو كان عندي إحساس زي دا، ليشنو؟ الله أعلم؟ غايتو أهلنا بقولوا أي زول ولدة نجاح بتخارج بدري بدري، لا بُد نكوس كتبه ونلمّها، فالرجل دا كاس الواطـة دي كلّها عشان يجمّع مادتها ونجَّض شغله فيها وحرّقو تمام، والله حزّني هذا الخبر، زمان عماد عبد الله في مناحة "بادي" قال: الموت نـَقَّـاد. كن بخير يا صديقي، وسلامٌ في الخالدين على روح شرف الدين عبد السلام ------------------------ عمر الصدّيق حبابو البلولة ومشكور على إتحافنا بهذه المجادعة كونا بخير أنت وهو ولكما المحبّات --------------------- ود أبقوتة، يا زول وينك إنت! بيع البكاسي والحافلات دا شدهك منّنا كما شده باقي أهلك الكواهلة، يضحك نهارك قلت لي قال (الحَمَل دا جديد ولده!) شوف الزول المطموس دا. النفيدية والبطاحين وباقي عرّوب الخلاء بالإضافة لعرّوب غرب السودان ديل ياهم أساطين الهمبتة الجد جد، أمّا الجعليين ديل فيخيّل لي حياة الاستقرار علي البحر والزراعة مدّنتهم غصباً عنهم، لكن طولة لسان ود ضحويّة دا ونبوغه الشعري –هو في تقديري أشعر الهمباتة على الإطلاق، ومعروف طبعاً أنّه أشهرهم- ودي ياها الدقّت للجعليين برمندي مع الجماعة ديل، غير كدا ما بقدروهم ولا بياكلوا معاهم عيش، لأنهم ديل رواعية في عمومهم وحياتهم أخشن من حياة الجعليين "الما رواعية"، وود ضحوية نفسه كان يعمل تحت قيادة طه الضرير ومعروف أنّ الضرير أشرس وأفرس همباتي شقّ هذه البوادي. لاحظ لأهلنا الما عندهم ادعاء لثقافة استعراب ما بعرفو الهمبتة باستثناء البجة، الباقين ما عندهم، كان نوبيين، فور، نوبة، جنوبيين، -حسب علمي- لأنو ما أظن السودان دا كان فيهو زول محتاج يهمبت، الشغل دا كلّو كان فتونة رواعيّة وحركات فروسيّة وتجنّن شعراء والله أعلم ومع ذلك تنقصنا دراسات اقتصادية بحتة ومتينة لتاريخ السودان الوسيط كن بخير يا عزيزي
------------- أحمد طه، يا صديق مشتاقين غاية الأشواق أريتك طيّب وفي أمان، وكيفنّها الكتابة معاك؟ أهاا أنا قريت شكلات الناس ديلاك كلّها، القالوا ما بكتبوا بالمجّان، رأيك شنو؟ سِلْ الضحّاكات وبنشوف! من تقول لي مشرف ومدير وإيه إيه ما عارف.. بقول أبو عزّة دا قاعد ليه فوق جَرّ دهب كما يُروى في أساطير الجوان عندنا يضحك نهارك يا أبا عزّة، نتم كلامنا على الميل إن بقينا حيين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ (Re: محسن خالد)
|
يا عماد عبد الله كدا بتكون أجوبتك أعلاه اتجاوبت لو أنا ماني غلطان لو فيها شيء ما راكز أسعلني منو وراجي البورتريه منّك للزول المرفعين دا شفت ليك بورتريه بهنااك لراجل فنّان لم أعرفه، البورتريه بادٍ الجمال ولو أنّ الصورة التي رأيتُها غير واضحة تتبارك يابا أبقى طيّب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ (Re: محسن خالد)
|
محسن خالد تحياتي ياحامل جرثومة الكتابة العصية على الشفاء ( لا شفاك الله ) . لقد فقتنا والله في النبش ، ودائما ما كنت أرى أن هؤلاء الهمباتة مشاريع لروايات لها أبعاد أسطورية رهيبة ، لكن كتابتهم تحتاج إلى فهمهم بعمق .. وأظنك بدأت تغازلهم .. يلا أكتب .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ (Re: أمير تاج السر)
|
العزيز محسن خالد ... عامر الود وانت تفيض في هذا المنبر في زمن جاف اولا ,,, كانت لي قراء خاصة بي حول الجزء من سيناريو اليابسه افسره حسب ما اشتهته روحي ... هي جات القوافل محمله بهذا الضجيج وجدتنا في سوداننا ذاك جميلين نعشق القمر ونعبد النيل ونصنع لجدودنا الانصاب ونغني ونرقص في احتفالاتنا هذه القوافل لم يعجبها حالنا الجميل هذا فقصت لنا قصصا تراجديه كيف صلبو المسيح وكيف قتلوا الحسين وبحسنا المرهف صرنا نحن اهل للمصلوب وللمقتول وبكينا اكتر منها ساقونا في الاخر عبيد ... لابقين الجميلين ديلك تاني ولا اهل القوافل بقو شايفننا ذي ما شايفين روحمهم ,,, قصة تحكى حديثا ,,, زار احد اهلنا الطيبين قبر النبي محمد فرفع يديه امام قبر الرسول يهم بالدعاء ( فلكزه احد المطاوعه الملتحين ) قائلا له ... قبل على القبلة فزعل قريبنا ده وقال ليهو ( والله الرسول ده لو مات عندنا كان ليوم الليله فراشو ما اترفع )
محسن يا عزيز ,,,, هل وقع نظرك علي كتاب ( شخصيات غير قلقة في الاسلام ) لهادي العلوي ولك محبتي واعتذر لخرمجتي اللغوية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ (Re: صديق الموج)
|
محمّد المعتز حبابك يا عزيز أريت تتوفّر بس قُدرة مواصلة ------------ أمير تاج السر يا حبابك والله، وسعيد اليوم اللينا جابك، يا أخوي إنت بجاي من متين! بارك الله في الضرير المرقك دا. بخصوص هؤلاء الهمباتة فبرغم غَوايتهم الروائية الأسطورية والرهيبة كما تقول، وكما تعلم، فلم تراودني أدنى رغبة في الاشتغال عليهم. لماذا؟ لا أدري، ربما هو التهيّب لهؤلاء الناس، فهم في تقديري أصعب مما يلوحون، والاشتغال عليهم كلّه مزالق. يا عزيزي كن بخير، ولا تحرمنا طلاتك وورينا أخبارك وجديدك ---------
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ (Re: محسن خالد)
|
معتصم ود الجَمَّام وعامر الودّ لك والتحايا الزاكيات أوافقك تماماً فيما ذهبتَ إليه، وأنا نفسي أقرأ هذا المقطع على النحو الذي ذكرتَه أنت حينما يتعلّق الموضوع بالسودان وحده. أي تلك القوافل التي جاءتنا بذلك الدين الجديد، وتلك اللغة الجديدة، وجدتنا أفارقة مهيّصين في أمان الله، ولم تكن قد ألمّت بنا تلك الكوليرا التي شخّصها محمّد عبد الحي بما معناه: نغنّي بلسان، ونصلّي بلسان. كنّا نغنّي ونصلّي بلسانٍ واحد قبل مجيء هذه القوافل إلينا، هذا صحيح في إطار السودان وحده. ولكي لا يذهب قارئ إلى هذه القراءة المستحقّة فعلاً عندما يتعَلَّق الأمر بالسودان وحده فقد أضفت أنا بعد جملة القوافل مباشرة هذه الجملة الشارحة:
Quote: وإنِّي هنا أتحدّث بلسان الشرق والغرب، من منطلقات ثقافية وحضاريّة بحتة وليست لديّ أدنى اهتمامات بالأديان والأعراق كما قلتُ لذلك الخواجة المُبَشِّر |
فالحديث بلسان الشرق والغرب، أو بلسان الجنوب والشمال كما هو في رواية الطيّب صالح، يجوِّز هذه القراءة في هذه الحدود فقط. باعتبارنا جزءاً أصيلاً بل و"نواةً" لهذا الشرق، ولهذا الجنوب. فالذين أتونا هم شرقيون مثلنا، وجنوبيون مثلنا، وللطرافة فقط -لأنّ هذا المثل يعاني من الانحيازات الصغيرة وغير أخلاقي بالمرّة- فالمثل يقول: أنا وأخوي على ابن عمّي، وأنا وابن عمّي على الغريب. بأي حال تلك القوافل ذابت فينا، ومنّا من ورث لسانها وثقافتها كثقافة ابن عم بناءً على المثل، وما نُنكره عليها الآن هم أولئك الحفدة الذين يُريدون تغليبها على ثقافة الأخ، والمُمثِّل لهم هنا هو "نظام الجبهة الإسلاميّة العربية". فلا اعتراض لنا على ثقافة ابن العم، ولا على وجوده بأرض السودان، ولكن الاعتراض أن يبتزنا دينياً وثقافياً. والمقطع الشعري ذاته لعاطف خيري يقر بأنّه: (بكينا أكتر منَّها) ما يعني أنّنا تبنينا تلك الثقافة ولم نرفض مزواجة أمثولاتها العموميّة مع أمثولاتنا الأخويّة، وإنَّما رفضنا سحبها للبساط من تحتنا، لمصالح أنانية وإقصائية بحتة، كما هي استعلائية وقليلة أدب لا تعتبر استضافتنا لها، ولا احتضاننا لفواجعها حينما آويناها مخلّصين لها من أولئك المطاردين الملوك والقَتَلة. فلما استمكنت هي منّا ومن بلادنا أخذت تُمارس ذات الشيء الذي مُورِس ضدها في بيئاتها الشرقيّة أيضاً وهذا ما نرفضه، وما سنقاومه بكل ما أوتينا من طاقة وأعمار. إذن الفاصل بين القراءتين، والمهم للغايّة، قولي أعلاه:
Quote: وإنِّي هنا أتحدّث بلسان الشرق والغرب، من منطلقات ثقافية وحضاريّة بحتة وليست لديّ أدنى اهتمامات بالأديان والأعراق كما قلتُ لذلك الخواجة المُبَشِّر |
وفي مجمل تعاملي مع الموضوع تحت التصنيفة شرق/ غرب، أو شمال/ جنوب وكن بألف خير ------------------ أبو الأمواج أها الحارّة دي بكتبها ليكم تب إن تسهّلت أبقوا إنتو بس قدر قرايتها "الحارّة" برضها. وعاجباني المقولة لعمّنا "نقد" البقول فيها ما معناه، لو القراية اسمها أم دق، فالكتابة هي الدق ذات نفسو. وكن بألف خير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ (Re: معتصم ود الجمام)
|
من أقوالهم: الوصيّة في الذمّة، ومن استلهاماتي لهذه المقولة: التاريخ برضو في الذمّة. من أقوالي بهذا الكتاب:
Quote: فكتاب مثل "غُرَّة العيون" يمقته السلفيون بحقد تتعجّب فيه، وبزعم أنَّه مليء بالدجل والشعوذة! كما بوسعهم أيضاً مقت كتاب مثل "طبقات ود ضيف الله" لذات الأسباب، دون أدنى اكتراث لأهميّة هذه المراجع للأدب الشفاهي والإنساني في طبعته الدارجة، ورواياته الفنيّة شديدة الأهميّة والخطورة المعرفية لو كانوا يفقهون. مثل هذه العبارات المُقْسِمَة بالإمام علي هم سينظرون إليها عبر فُرجة الشرك بالله لا أكثر، مع إهمال كامل لأهميتها الأبستمولوجيّة في قراءة هذه المجتمعات وما كانت عليه في التاريخ. وكذلك أهمّيتها "الفنيّة" كأدب ميرابليا يمكن دراسته لقياس درجات النمو الحضاري والحراك المعرفي، الاقتصادي، الثقافي، التداخلات الحضارية وتأثرات الإنسانية ببعضها بعضاً.. إلخ. |
ومن أقوال الصديق دكتور حسن موسى مخاطباً الصديق محمّد حسبو:
Quote: المهم يا زول، مقارنتك بين مبحث سلوى السعيد في خصوص النص القرآني و " مبحث" محسن خالد في " الأمثال السرية" مجحفة في حق جهد سلوى السعيد ـ و قيل في حق محسن خالد نفسه كونك رضيت له الإسفاف مبحثاـ |
الذي كان يناقشه معك محمّد حسبو ولم تفهمه يا دكتور هو السلفيّة، أو بالأحرى تناقضاتك التي تجعلك أنصاري سنّة في مكان وعامل فيها تقدّمي في آخر، فما الداعي لالتوائك غير النزيه "متدرقاً" بما ترجمته تحريضاً فقط لكي لا يمسكك "متناقضاً حدَّ الشفقة". الموضوع منشور أمام الناس وعلى عينك يا تاجر فتحريض شنو تاني يا أخوي؟ ----- يا تُرى هل هنالك فرقٌ بين السلفيّة أعلاه القائمة ضد وجود كتاب (غُرَّة العيون) أو ضد (طبقات وضيف الله)، وبين سلفية الدكتور حسن موسى ضد (الأمثال السريّة)؟ ومِمَّ يتكوَّن هذا الفرق؟ 1- أهو يتكوّن من التبريرات!؟ فسلفيو الإسلام يمتلكون مبرراتٍ أكثر قُوَّةً من التي بحوزة سلفيّة الدكتور. لماذا؟ لأنَّ الخطاب الأخلاقي المزعوم موقَّعٌ باسم حماية المجتمع في السلفيتين، وبالتالي هذا الخطاب موجّه إلى ذات المجتمع الذي يزعم السلفيان إنْ الوهابي وإنْ التشكيلي بأنّهما مخولان لحمايته من وراء ظهره، فمن خولهما ذلك الحق!؟ وهل سيكسب الدكتور بإنزال ذات الدعوى إلى أرض خطابه؟ فأيّهما أخف الضررين بالنسبة لهذا المجتمع المُقَال من قبل السلفيتين، أهو (الشرك والكفر) الموجود في التدوينين (غُرَّة العيون) و(الطبقات)، أم (الإسفاف) الموجود في (الأمثال السريّة) التي هي من ابتكار المجتمع ذاته!؟ 2- أهذا الفرق يتكون من مرونة الـnorms الاجتماعيّة وقدرتها على الاحتمال؟ إذن لماذا ينتقد دكتور موسى الرئيسَ الفرنسي عندما رفض أن يتصور مع لوحة (أصل العالم) التي هي "عضو" لامرأة عارية ومتهيئة، ولاحظ هذا جرى في أوروبا. أمَّا بخصوص السودان فتأمّل لتجد الدكتور كان أنشط المتداخلين و"منغَزَّاً" في وسط البوست الذي وُسِم بتحجيب اللوحات، وهو أيضاً رسمٌ لمُذكّر ومؤنّث حولهما نار الجسد! دون أن نراجع الدكتور في تُولاه، مع لوحته الشهيرة والبديعة لأسامة ابن لادن مُلحقاً بردفين عاريين من لوحة أخرى! فأيُّ تناقض يرتع فيه الدكتور!؟ 3- هل الدكتور هو سلفيٌ بالفعل وذلك الموقف كان أصيلاً في رؤيته للوجود والمعرفة والفن؟ بالطبع لا، وأكون رجلاً من دون ذمّة إن قلتُ ذلك، ولا أتصور أنّ الدكتور لا يقرأ تموليلت مثلاً أو الرجل الكلوروفيل بافتراض هذه السلفية، لأنّه يتناول الوجود بسعته فيما يرسم ويكتب، وفيما نراه له بخصوص الرئيس الفرنسي وتحجيب اللوحات، وما أشبعنا به عيوننا من هدمه للتابوه وفي ذات موقع الفورلاب من رسمه لمحسن خالد يتبوّل وحتّى آخر -"إسفاف" نزولاً عند لغة الدكتور- فما المشكلة مع هذا الدكتور المتناقض إذاً!؟ لا مشكلة ولا يحزنون الدكتور عضو في شُلَّة يُفترض فيها الثقافة، وعليه أن ينصر رفيقته نجاة سواء بالباطل أو الحق. الولاء للجماعة أوَّلاً وأخيراً والمعرفة تطير. فلو أنَّهم شَهِدوا عصر ود ضيف الله واختلف معهم، لخلصت هذه الشُلّة إلى قتل الكتاب بذات المزاعم السلفيّة أعلاه أو بأية طريقة أخرى ممكنة أو مستحيلة، الأخلاق؟ تهم الإسفاف؟ الشرك؟ المهم.. ?Do u have a piece -gun- bro Oh yeah man Go then and finish up the businessوالمعرفة تطير، وإن نَجَمَ إثر ذلك التأسيس للردَّة، وألا كيف يا دكتور؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ (Re: داليا حافظ)
|
مبدعنا المحترم محسن خالد
تحياتي العظيمة، كنت قد وعدت بالعودة إلى هذا البوست الممتع والغني، لكن كترة الدواس في جبهات تانية من معارك السياسة اليومية هلكتنامعاها وما بتنتهي كما تعرف .. قرأت تأملاتك حول المقولة التي جرت على لسان جدتنا ونفر كريم من حبوباتنا، وأعجبتني أيما اعجاب، وسأعود كلما هدأت تلك المعارك التي لا تعرف للهدوء سبيلاً، لكن حتماً سأعود.
مودتي وكبير احترامي يا استاذ
مرتضى جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ (Re: محسن خالد)
|
حبيبنا محسن وكت تشة زيت تخليك تكتب كتابة زي دي أريتك تنجض كلك
ياخي طريتني عماً لي عليه الرحمة كان كريماً ولا يجيد ادخار المال لكن كان حريص على الاحتفاظ بسيرة الهمباتة في شرايط كاسيت، وكل كم سنة يعيد نسخها في شرايط جديدة ويقول في حب "دي ياها ثروتي" قبل فترة كنت في السودان ومشيت أفتش عليها قالوا لي "رميناها زمان، الله يقطعا جابت لينا الفقر"
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ (Re: منوت)
|
Quote: الليل جاك ومن دُهَم الحَجَر لا تزاوِل يا أب دوماً علي وترك مسيلو جداول تِلْتَ الليل علي الببره ما بتقاول بوطّيك حَيَّة الشَق والأنيس العاول -- الطيّب ود ضحويّة |
جاك الليل دحين فِج وانقفِط يا الرّاو هســالك جـُرّو أردح وفـارِق الهرّاو أُنـس الليـــل مـع الما ربربـت جرّاو وطـّاك حيـّة الـشـــق والحجر مرّاو
الشيخ عبدالعزيز
سلام يامحسن ود خالد أتبشتنا بشتون مبشتن بشتنة شينة
الزمخشري هيمسيلف عجبتني بالحيل
يدوم خيرك .
| |
|
|
|
|
|
|
| |