عصيان عصيان حتي نسقط الكيزان
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
العصيان المدني...... تجميع فيديوهات للتوثيق ومزيد من النشر
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-07-2016, 12:31 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة الاديب محسن خالد(محسن خالد)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

الشرق الاوسط تحاور الاديب محسن خالد

10-19-2005, 11:39 PM

mutwakil toum

تاريخ التسجيل: 09-08-2003
مجموع المشاركات: 2327

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
الشرق الاوسط تحاور الاديب محسن خالد

    Quote: متى تم بالضبط حظر الرواية المنشورة الأولى (إحداثيات الإنسان)؟
    منذ وقت مبكّر، أو بتاريخ 11 يناير 2000م، وللأسف من خلال كادرين للحركة الإسلامية يُسمح لهما بالكتابة والعيش داخل الوسط الثقافي السوداني كي يتجسّسا عليه ويغتالا كوادره المبرّزة دعماً لمخططات ما يُسمَّى بالمشروع الحضاري الإسلامي، أعني "إسحق فضل الله" و"علي يس".

    عن ماذا تدور إحداثيات الإنسان؟

    من الصعب اختصار ما تحاول هذه الرواية قوله، وهذا على الأرجح يعود إلى طبيعة مادتها قبل كميتها "ثلاثة كتب" ونوعية السلالم التي تصعد عليها. وهي تدور من حيث مكانها في "السجن" بفضائه الوجودي الأوسع، ليس الزنزانة كموقع، بل كرقعة لا يمكن النظر إليها إلا من خلال علاقات أخرى كثيرة مع مواقع نفسية ثانية ومتشابكة مع بعضها بعضاً، من ناحية "طوبولجية" أي لا مقدارية ولا كمية لو صحَّ ذلك، فمما يرد في الرواية: "ولمّا كانت الأندلس تنتظر ابن زياد.. فقد صَدَق له أن المشي يحذف من الطريق ويضيف إلى الأمل. ولهذا فهم عصره أن الذي يمشي فقد بدأ وصوله فعلياً، أما في عصرنا هذا، فالذي مهما اقترب لم يتخَلَّص من بُعْدِه نهائياً". كما تُركِّز الرواية أيضاً على دراسة القيود من أبواب غير الفولاذ والسلاسل، إنما من ناحية كبح الإرادة الإنسانية.
    يفترض العمل أنَّ البنية النفسية لإنسان اليوم تقترب من سبعة نماذج تزداد تعقيداً أو تقل حسب المقومات العقلية لكل بشري. وعليه فإنَّ لهذه الرواية ادعاءً طريفاً ينبني على فكرة تقترح أنَّ التكوين النفسي للإنسان ما هو إلا مسارات موجودة سلفاً كنتيجة لمجموعة من الطاقات، وهي التي تُحَدِّد طبيعة وعقل البشري وما يمكنه إنجازه من الخير والشر معاً، وما يُرشد إليه العمل هنا هو فكرة أنَّ البشري بوسعه التنقُّل بين هذه المسارات لو فهمها. ولذلك يقوم هذا العمل بتنحية الظروف قليلاً، أو على الأقل تأخيرها حتى يتم تناولها بشكل لا يعترف بجبريتها كثيراً. فالعمل يُلْقي بفرضية أنَّ الجبر والقدر عوامل تصنعها تركيبة الإنسان أولاً، ليس بوصفه كائناً مختاراً، ولكن بوصفه مخلوقاً يفتقر إلى الثقة. فالجبر والقدر هما بذلك من صميم مزالق نفسية الإنسان وعقله. وتقوم الرواية بإيراد تسمياتها الخاصة لإنسان هذه المسارات مثل "الرجل الأميبي" و"الرجل الكلوروفيل"، "الرجل البرمودي"، "الرجل اللافوي"، "الرجل العيني"، والفصل الخاص بـ"الرجل الكلورفيل" هو الذي بدأت به الحرب الأخيرة لتمتد بعده لرواية "تيموليلت" وحتى لبوست آخر في المحاورة والإفادة حول اللغة العربية.

    لجنة المحكمين قالت إنها لا تتماشى مع المزاج السوداني المتحفظ - فما تعليقك؟

    لم تكن ثمَّة لجنة، بل هما "إسحق فضل الله" و"علي يس"، "توم" أند "جيري" ثقافة اللحى. ربما يلمس القراء الغضب هنا، وهذا لأنَّ الكتب عادةً جُوبهت بالغضب والزعيق، ولم تُجابَه بالكتب والمنطق، كي تنتشر اتجاهات ثانية وبعيدة عن الغضب، أما كتبي فقد جُوبهت بتحكُّم للصوص متقنّعين وغاضبين باسم الدين كملمح أساسي وتحتاجه العين المطلّة من تحت قناع، لذا أنا غضبت ومناصرو الكتب غضبوا معي، عسى الله يغضب معنا عليهم ذات يوم. "الكلمات هي حربنا ضد الحرب"، و"الكلمة لا يعترضها أحد"، التاريخ من قبل أفتى بذلك، والانترنت خُلقِت خصوصاً لتأكيد هذه المقولة، الإيمان بأي شيء كان -بعد الآن- لن تحميه بطراركية أو إماموية، ومهما بلغت سلطاتها، إلا بقدر ما يستطيع ذلك الإيمان أن يحمي نفسه بداخل الشخص. البتر -القطع -الحذف –الجذ.. كلها أفعال تعود إلى عصر السكين الحجرية، وإنسان كهوفها، إنسان ما قبل الآدمي، "النياندرسيال مان" و"الكروماجنون".


    بخصوص المزاج السوداني
    تعليقي هو تساؤلٌ عن هذا المزاج السوداني، أليس هو نفسه المزاج الذي كتب في مداه الطيّب صالح؟ أم أنَّ ذاك المدى قد تقلَّص بمصادرة حكومة ديموقراطية انتخبها الشعب، لصالح حكومة أخرى جاءت مع رائحة البنادق والعسكر؟ كُتَّاب العربية في إجمالهم يكتبون بالمجان، أبداً لم يعودوا يدفعون إتاوات الكتابة، الكتابة غير الرخيصة غالية الثمن.

    متي بدأت نشر تيموليلت "الرواية الثانية" المحظورة على الموقع؟ ومتى وفى أي توقيت تم حظرها؟

    الحقيقة أنني كتبتها على الهواء مباشرة، أي أنها لم تكن بحوزتي كنص ومن ثم قمتُ بنشرها، رواية "تيموليلت" تجربة فريدة من نوعها، لأنني كتبتها بنفس الطريقة التي يقول بها "زغلول الدامور" زجلياته الفورية. وقد بدأتُ كتابتها بتاريخ 10 يناير 2005م وتم حظرها بعد هجوم الصحافة السودانية عليها وعلى شخصي الذي جاء مع بدايات شهر 7 المنصرم ولم يتوقَّف حتى الآن.

    كيف كانت استجابات القراء وزوار الموقع؟

    قبل القراء كانت هناك استجابة المثقفين والكُتَّاب الذين في المقابل قاموا بالهجوم على صحافة الحكومة، وبتعريف القراء على كتابات محسن خالد بشكل نزيه وفيه انصاف وروح بحث، أمثال عبد الله إبراهيم الطاهر وأحمد يونس ونشأت الإمام، ولعلَّ ما كتبه القاص السوداني الكبير والمهم "عيسى الحلو" في عَرْض رواية "تيموليلت" قد أحرجهم كثيراً.
    ولكن الحرب الأكبر دارت على الانترنت –لعامل الحرية طبعاً- في "Sudaneseonline.com" الموقع الكبير والمصنَّف عالمياً، وتصدَّى لها كبار الكتّاب السودانيين المقيمين خارج السودان وداخله، حين قام وزير الاتصالات السوداني د. الطيب مصطفى بمخاطبة مدير الموقع المهندس المُجِد "بكري أبو بكر" برسالة رسمية يتحوَّل فيها د. الطيب مصطفى بقدرة قادر من وزير للاتصالات إلى ناقد أدبي، واشتطت الرسالة في مهاجمة كتاباتي وجنح د. الطيب حتى إلى رميي بالكفر، ليعقب ذلك قراره الذي حجب فيه كتاباتي كلها عن متصفحي السودان. الذي أشير إليه هو أنَّ عدد قراء هذه الأعمال من خارج السودان قد تجاوز الـ 46000 ألفاً وما يزال الرقم يتسارع.
    ولدى هذه الحادثة أعجز عن حصر أسماء الكُتَّاب والمثقفين السودانيين الذين تصدوا لحملة وزير الاتصالات، ولكني أستدل بالروائي خالد عويس والروائي الحسن البكري والشاعر فضيلي جَمَّاع والروائي عاطف عبد الله والقاص بشرى الفاضل والشاعر أبو ذر بابكر والشاعر الصادق الرضي والموسيقار يوسف الموصلي والمخرجة تماضر شيخ الدين والشاعر والمترجم عثمان محمد صالح، بالإضافة لأعداد فلكية من المثقفين السودانيين، معارك كتبي لم أكن فيها وحيداً وأنا ممتنٌ لشجاعة المثقَّف السوداني.

    بعد حظر روايتك الأولى، أكان من الممكن تجنب حظر الثانية، بمعني آخر أيمكن للكاتب أن يتحاشي الخطوط الحمراء التى تضعها السلطات بالتورية أو السرد المتحفظ؟ أم تراه يخل بالرواية؟

    أنا وقتي أصرفه على الاهتمام بآليات الكتابة وحدها وترقية أدواتها، ولن أخدم أبداً كـ"سائق كتابة" يعرف متى ينعطف يميناً ومتى عليه استخدام الضوء القصير أو الطويل، أنا لن أفعل ذلك، الكتابة تقود نفسها.

    لماذا قمت بطباعة الرواية أو كل أعمالك بلبنان؟ هل توقعت عدم موافقة المصنفات على طباعتها؟

    أعمالي كلها لم تُطبع في لبنان، وكاستكمال لمشاكل رواية "إحداثيات الإنسان"، والتي هي تتكوَّن من ثلاثة كتب، أضيف أنَّه بعد رفضها من خلال رقابة الخرطوم قام د. يوسف عايدابي بتقديمها لمجلس المطبوعات بدبي فرفضها ثلاثة رقباء بدورهم، وبتاريخ متأخِّر سمحت بطباعتها رقابة أبوظبي. في الوقت الذي صدرت لي فيه أعمال أخرى عن القاهرة، وبعض كتابات بحثية عن الرباط والجزائر. أما لبنان فقد قمتُ فيها بإعادة طبع رواية "الحياة السرية للأشياء" ومجموعة "كلب السجَّان" والكتاب الأول من رواية "إحداثيات الإنسان" لدى "المؤسسة العربية للدراسات والنشر" ببيروت، وهذا لعامل الاعتناء وجودة الطباعة فحسب، وليس من باب التحايل على الرقابات، لأنَّ أعمالاً أخرى لي جُوبهت برفض أقل، مثل رواية "قسيس الطبيعة"، ورواية "المرور أمام النشنكة".

    هل توقعت رفض إدخالها البلاد؟ و وهل تهتم بأن تصل للقارئ السوداني أولا؟ هل تهتم بالقارئ العربي؟

    هي بالأصل مُنعت من الطبع داخل البلاد، كما مُنِع إدخالها إلى البلاد في حال طبعها بالخارج. القارئ هو القارئ، وإن كان محسن خالد أهله السودانيين، فالعمل الأدبي لا أهل ولا قوم له، العمل الأدبي أهله وقومه ومشايعوه هم من يستطيعون قراءته فحسب.

    هل أعطتك الغربة بعض الشجاعة على "الكتابة الحرة"؟

    الغربة أعطتني التعرُّف على نفسي والإخلاص للكتابة وليس الشجاعة، حين يعيش الشخص بين قومه وأهله يكون له صوتٌ داخلي بالفعل، ولكن عادةً ضجيج العشيرة والمعارف يعلو فوق ذاك الصوت الداخلي، بطول التغرُّب والتوحُّد يختفي ضجيج العشيرة ويُخلص الشخص أكثر لما هو فيه.

    لم تم منعهما برأيك؟ أهو الخوف من غَواية القارئ؟ في زمن بات العالم يرى فيه كبزر صغير بكل حيواته؟

    بل السؤال هو منذ مرسوم رئيس الأساقفة "برتولد فون هنبرغ" 1485م ما الذي أعطته الرقابات للكتب المحاصرة سوى الاشتهار؟ أو منذ فرمان إنشاء "الرقابات" الذي أنجزه البابا الكسندر السادس 1501م ما الذي عرقل مسيرة الفكر الإنساني بمجرد فتاوى -مُغَالِطَة ومتحكّمة وليست مقارعة للحجة بالحجة؟ أو كما أورد هذا التساؤل عبد الله إبراهيم الطاهر مدير تحرير مجلة "الخرطوم الجديدة" حين الهجوم الشرس على أدب محسن خالد، هذا موضوع للبحث المطوَّل والمتعمِّق وليس لإجابة يؤلِّفها السي خالد الآن.

    أهو الخوف من غَواية القارئ؟..

    يا سيدتي، ليت الغاوين والغاويات، والفاسدين والفاسدات تفعل بهم ذلك الكتب، أبداً، الكتب مهما كانت مادتها تنجز أشخاصاً لا علاقة لهم بالفساد والغَواية. الذين يقرؤون الكتب ومهما تكن، لا يعانون من شيء، الخلل يُوجد حيث يُوجد عدم القراءة والاطلاع.

    العالم بزرة صغيرة،..
    نعم، هذا صحيح، وعلى الثقافة الإسلامية في إجمالها، وعلى كُتَّاب العربية ومفكّريها، التصدي لهذا التماس الثقافي العالمي بالأجوبة المفكِّرة تحديداً، المنع والشجب والحجب والسجون، لن تُفيد إلا في إعادة حكاية هلاك الديناصور، هذه الأدوات لن تكون الأدوات المناسبة لعصر ذوبان الثقافات القادم بأي حال من الأحوال.

    بعض الكتاب يتعمدون مثل هذه الكتابات ربما لأنها تصلهم الى الشهرة سريعا؟ ما تعليقك؟


    قلتُ لك إنني كاتب، ولستُ بـ"سائق كتابة"، فما من مطبات أتحاشاها وما من طرق أخرى مربحة خارج رحلة الكتابة أجنح إليها عن عمد، أنا فقط ألتزم ما أراه جادةً صادقة للكتابة والحكي، مع استعداد كامل لتحمُّل تبعات ذلك، إن كان المحاربة والسجون أو الاتهامات من جنس سؤالك هذا.

    هل ترى الحظر ضمن حملة "مخططة" ضدك؟ ولماذا؟

    لا أعرف، ولكن باعتراف كل المشهد الثقافي السوداني أنني أكثر كاتب سوداني تعرَّض للأذى والمحاربة المستمرة حتى تاريخ اليوم. مما جاء في رواية تيموليلت: "الشجاعة كبيرة، ولا بُدَّ لقتلها من خيانة كبيرة". أنا الآن أشتاق لرؤية النيل وهو ينحني عند الغروب بذاك الرفق اللطيف لدى مقبرة قريتنا، لبيتي بنخلاته الثلاث، ولصوت الجيران، ولكن ليس بوسع ملعون مثلي العودة إلى هناك. لا يهم، أو كما جاء في تيموليلت: "أنا أبحث لكم عن عِيَّالٍ من رَوَّاق القلب، لا من شِبَاك السروال"، أعني الاستقرار بالفعل، والكلي، لا هُدنة إنجاب الأطفال.

    ما معني تيموليلت؟ ولمَ اخترت البطلة مغربية؟ وألا يضر بسمعتك الشخصية ككاتب أن تكتب عن سيرتك الذاتية أو تكون بنفسك بطل رواية أقل ما نصفها به الجرأة؟ أم هو المجتمع العربي الذي تقبل "اعترافات" الرجل؟

    معنى تيموليلت،..
    تيموليلت تعني الأبيض بلغة الأمازيغ، وهي صديقتي الليسبيان "عزيزة" المغربية، صبيَّة من العالم الذي كتبت عنه الشاعرة "إيتيل عدنان".. (أنا العنصرُ السيولة، والمرايا وماءُ المرايا، أنا الموضعُ الذي من خلاله تُعْجَبُ بوجهك.. وتتكاثر، لأنّ الحب هو النظام الأقصى). والعمل تعبر من خلاله شخصيات حقيقية كثيرة أدبية /فنية، ومن معظم جغرافيات العرب تقريباً، وحتى أجنبية.

    ألا يضر ذلك بسمعتك،..
    قلتُ لك أسعى لأكون من ذوات النفس الواحدة "الكاتبة وكفى"، وإن جَرى تقسيمي لنفسين فسمعة النفس الأولى هي "الكتابة الجيدة فحسب"، أما النفس الأخرى فأنا أصلاً أنظر إليها كـ"نَفْس إساءة" لمزاحمتها لنفس أكثر أصالة منها.
    أنا هنا بصدد تجديد للمفاهيم حول الكاتب والكتابة، الكاتب يجب أن تكون سمعته هي الكتابة الجيَّدة لا غير، ويجب أن لا يحاسبه المجتمع أو ينظر إليه إلا من هذه الزاوية.

    أم هو المجتمع العربي الذي تقبل (اعترافات الرجل)،...
    أنا لم أكتب "اعترافات" بالمعنى التقني لهذه الكلمة، ولم أكتب السيرة الذاتية إلا كتقاطعات لنص واقعي أو مفترض مع ما يمكن الاستدلال عليه بقصة حياتي، بمعنى دقيق أنا كتبتُ "الرواية" برؤيتي الجديدة كلياً للرواية. ورواية تيموليلت تبدأ بعبارة "الكتاب ماعونٌ للمحو، مثلما هو ماعونٌ للكتابة".
    أما بخصوص اعترافات المرأة العربية، فهاتِ أيتها المرأة العربية اعترافاتك، نحن الرجل نُنصت.


    الشرق الأوسط
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-20-2005, 00:04 AM

nadus2000
<anadus2000
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 4756

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الشرق الاوسط تحاور الاديب محسن خالد (Re: mutwakil toum)

    الأخ الفاضل متوكل توم
    لك الجمال تحية وزهور صباح
    وشكرا لمشاركتنا قراءة هذا اللقاء الرائع الراقي كقلم صديقنا خالد محسن
    كم حنينة هذه الكلمات آسي خالد

    Quote:
    أنا الآن أشتاق لرؤية النيل وهو ينحني عند الغروب بذاك الرفق اللطيف لدى مقبرة قريتنا، لبيتي بنخلاته الثلاث، ولصوت الجيران، ولكن ليس بوسع ملعون مثلي العودة إلى هناك. لا يهم، أو كما جاء في تيموليلت: "أنا أبحث لكم عن عِيَّالٍ من رَوَّاق القلب، لا من شِبَاك السروال"، أعني الاستقرار بالفعل، والكلي، لا هُدنة إنجاب الأطفال.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-20-2005, 00:27 AM

mutwakil toum

تاريخ التسجيل: 09-08-2003
مجموع المشاركات: 2327

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الشرق الاوسط تحاور الاديب محسن خالد (Re: nadus2000)

    الاخ نادوس ..
    محسن خالد (حاوي) اللغة يعرف كيف يتنفسها وكيف يجعلها تتنفس ..
    ويعرف كيف يعجنها بالاحساس ..
    وكيف ينفخ فيها الروح.. .
    تأتي لغته جميلة وحية . وهي ثنائية يصعب مزجها
    حين تقراء لمحسن - بعد تطقطق ضهرك من النت وتقوم - تجده يتبعك ، يسكنك
    تحس انه كتب شئياً يخصك او زرع شئياً في طين وجدانك ..
    زرع شئياً ونبت ..

    له الحب ولك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-20-2005, 00:40 AM

ثابت محمد
<aثابت محمد
تاريخ التسجيل: 10-17-2005
مجموع المشاركات: 2006

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الشرق الاوسط تحاور الاديب محسن خالد (Re: mutwakil toum)

    الرائع متوكل تـوم
    لك الإنحناءات ولـ محسـن خالد محتواها

    هكذا نحن
    يُـولد القطن من رحم تراب جزيرتنا
    نهمل بعضـه يموت فى الحواشات
    تدوسه الدواب
    نتخلص من الباقي بتهجيره
    ثم
    نعاني لنستورده يغطي عوراتنا

    لله درك أيها الـ(مُحســن) أنثر الضـوء
    لتحرج تلك الظــلال التي تتوارى فى العتمــة

    مــودة لا تستسيغ الشك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-20-2005, 01:13 AM

محمد السر

تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الشرق الاوسط تحاور الاديب محسن خالد (Re: mutwakil toum)

    متوكل ونادوس
    نشاطركم المتعة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-20-2005, 01:51 AM

محسن خالد
<aمحسن خالد
تاريخ التسجيل: 01-06-2005
مجموع المشاركات: 3900

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الشرق الاوسط تحاور الاديب محسن خالد (Re: محمد السر)

    ..




    الأخ العزيز، mutwakil toum

    تحياتي يا رجل وألف سلام وتحيات ليك،..
    شكراً يا حلو، ويا صديقي في الغار،..
    لك مني إعزاز ووردٌ كثير،..


    وتحياتي لأصدقائي:

    nadus2000، ووووينك يا رجل، وكيفها عوالمك وكيفها الدوحة هناك،..

    ثابت محمد،... تحياتي وشكراً يا عزيز وما أجملك،..

    محمد السر،.. إزيك يا محمد، أنا الأيامات دي رأسي لافي يا ود السر، كيفك إنت؟


    ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-20-2005, 03:12 AM

ثابت محمد
<aثابت محمد
تاريخ التسجيل: 10-17-2005
مجموع المشاركات: 2006

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الشرق الاوسط تحاور الاديب محسن خالد (Re: محسن خالد)

    المـُبدع مُحسـن خالد
    إنت عارف ؟
    أنا يكفيني ( تحياتي وشكراً ) حقتك دي
    أما ( ما أجملك ) تديها لي زول بستحقها وبستحملها
    .
    .
    بس
    عندي كلام واقف لي ( عـَبرة ) في حلقي زي وفاة الوالد
    الهجوم والمناطحة الفارغة سببها شنو ؟
    الكتابة كمان بتركّبْ ليها كلبشات وسلاسل وبتدخل الزنزانات ؟ لا والله
    الفكرة عندها كرعين يربطوها منهن ؟؟ لا والله
    الهواء كان وقفت فى طريقو بخاف منك ويغيير إتجاهو ؟ أبداً

    أنا غايتو كل ماتفتح ليك حفير مليانة حبر بجي أتبرّك فيها
    وكان لي الناس البتقول الكلام ده ساقط وده قلة ادب ياخي الشغلانة دي كلنا عارفنها
    ومدفقة فى السوق وفي الشارع وفي البيوت وفي خشوم حبوباتنا
    والله لو هبـّت هبوب باردة والزول مالقى ونيس زي الكلام ده بقولو لى روحو

    يازول أكتب مش إنت بتكتب بي إسم محسن خالد ؟؟
    خلاص البشوف الإسم دا مايدخل لو ما بروق ليهو
    والبدخل يسرق ليهو لحظة راحة ومتعة وعامل فيها لابدورك لا بحمل براك
    خليهو ينطط ويطلق ريحو

    وبعدين الشايف كتابتك غير لائقة وساقطة يكتب لينا
    ونحن بنقرأ ليك وليهو والدنيا مفتوحة والعين مافيها مصران
    والفضاء ده بشيل كل الناس
    وليتهم يأتون بحرف مثلك .. لنفرح نحن

    أكتب يامحسن
    الكتابة خـيل جامح يرفض كل إغواء لغير طريقه
    أكتب بطريقتك والتي دون شك تروقنا
    أنت لا تمـلأ إستمارة طلب وظيفة

    والله يا محسن كل جوطة حريرة وكل زوبعة ضريرة
    عرّس عرسك إنت ختفت البرنجية بخبخ سااى

    وطوالي منتظرين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-20-2005, 01:59 AM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 11-19-2003
مجموع المشاركات: 7968

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الشرق الاوسط تحاور الاديب محسن خالد (Re: mutwakil toum)

    لك الأنحناء ايها الرائع محسن

    واكتفي بما قال الأخ ثابت

    Quote: لله درك أيها الـ(مُحســن) أنثر الضـوء
    لتحرج تلك الظــلال التي تتوارى فى العتمــة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-20-2005, 03:26 AM

mutwakil toum

تاريخ التسجيل: 09-08-2003
مجموع المشاركات: 2327

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الشرق الاوسط تحاور الاديب محسن خالد (Re: ahmed haneen)

    الاخ محسن تسلم وربنا يولي العنكبوت درب الغار الساكنو . يغتيك من الكفار .
    للشباب الزائر لو كان بي الامكان - زي ما قال حميد - اسلم عليكم واحد واحد بالاحضان
    لكني ضيف زيكم في المحراب .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-20-2005, 07:34 PM

أبوذر بابكر
<aأبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 5505

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الشرق الاوسط تحاور الاديب محسن خالد (Re: mutwakil toum)

    السلام عليك يا متوكل

    والسلام على كل الطيبين هنا

    ولمحسن
    كل ما فى التحايا من عطر
    وكل ما نملك من مودة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-21-2005, 08:37 AM

mutwakil toum

تاريخ التسجيل: 09-08-2003
مجموع المشاركات: 2327

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الشرق الاوسط تحاور الاديب محسن خالد (Re: أبوذر بابكر)

    وليك يا حلو النضم ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-21-2005, 11:26 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الشرق الاوسط تحاور الاديب محسن خالد (Re: mutwakil toum)

    تشكر يا متوكل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-21-2005, 01:14 PM

محسن خالد
<aمحسن خالد
تاريخ التسجيل: 01-06-2005
مجموع المشاركات: 3900

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الشرق الاوسط تحاور الاديب محسن خالد (Re: الجندرية)

    ..



    ثابت محمد،..
    شكراً علي كلامك السمح نمرة 1 و 2 والتقدير ليك،..
    كن بخير،..
    ونحن كلامنا دايرنو يتلاحم بجنس كلامك دا، ويتناغم، وتم البركة منكم ومننا،..
    شكراً جزيلاً ومطولاً يا صديقي في الغار،..


    أحمد حنين،..
    إزيك يا صديقنا في الغار،..
    وعارف محبتنا ليدك وعندك،..
    يا ضراع الله في الأرض،..


    أبو ذر بابكر،..
    كيف يا حبيبنا،..
    حاجات سمحة وكتيرة، متمنينها تصلك،..
    والله مشتاقين ليك، من غير نشوفك، باقي شايفين روحك،..
    الله يسلمك طوالي،..


    ومتوكل التوم،،

    رأس الحربة إزيك، وأريتك طيّب


    ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-21-2005, 08:38 AM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 35236

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الشرق الاوسط تحاور الاديب محسن خالد (Re: محسن خالد)

    كلام سمح
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-21-2005, 10:51 AM

القلب النابض
<aالقلب النابض
تاريخ التسجيل: 06-22-2002
مجموع المشاركات: 8418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الشرق الاوسط تحاور الاديب محسن خالد (Re: Kostawi)

    Quote: الغربة أعطتني التعرُّف على نفسي والإخلاص للكتابة وليس الشجاعة، حين يعيش الشخص بين قومه وأهله يكون له صوتٌ داخلي بالفعل، ولكن عادةً ضجيج العشيرة والمعارف يعلو فوق ذاك الصوت الداخلي، بطول التغرُّب والتوحُّد يختفي ضجيج العشيرة ويُخلص الشخص أكثر لما هو فيه.


    الكلام دا كلام زول بيقرا روحو


    قرأت اللقاء وتعجبت من أقدار التاريخ تتكرر في كل شئ

    ويُرفض الغريب ابيتداْ ويُشرد صاحبه وراء المكان....

    وبمرور الزمان يتباكى الآتون على ما كان

    وتُُضاء المسارح احتفاءُ بذلك الذي كان مطروداً قبل مائة عام.

    لا تجعلوا المجرب من التاريخ يحدث.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-21-2005, 10:41 AM

Masoud

تاريخ التسجيل: 08-11-2005
مجموع المشاركات: 1557

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الشرق الاوسط تحاور الاديب محسن خالد (Re: mutwakil toum)

    انا سعيد بك ايها الصعلوك السوداني النبيل يا الذي اسمك محسن خالد عمك مسعود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-21-2005, 12:41 PM

Napta king
<aNapta king
تاريخ التسجيل: 04-03-2003
مجموع المشاركات: 767

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الشرق الاوسط تحاور الاديب محسن خالد (Re: Masoud)


    لجنة المحكمين قالت إنها لا تتماشى مع المزاج السوداني المتحفظ - فما تعليقك؟


    لم تكن ثمَّة لجنة، بل هما "إسحق فضل الله" و"علي يس"، "توم" أند "جيري" ثقافة اللحى

    تعبير اعجبني للغاية
    ملحوظة : الصادق المهدي قال في حوار اجرته مجلة الحوادث السودانية ليلة 30 يونيو 89 انه معجب بـ توم وجيري (الاصل )

    (عدل بواسطة Napta king on 11-21-2005, 01:55 PM)
    (عدل بواسطة Napta king on 11-21-2005, 02:08 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-21-2005, 01:36 PM

Arbab

تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 335

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الشرق الاوسط تحاور الاديب محسن خالد (Re: Napta king)

    Quote: (الغربة أعطتني التعرُّف على نفسي والإخلاص للكتابة وليس الشجاعة، حين يعيش الشخص بين قومه وأهله يكون له صوتٌ داخلي بالفعل، ولكن عادةً ضجيج العشيرة والمعارف يعلو فوق ذاك الصوت الداخلي، بطول التغرُّب والتوحُّد يختفي ضجيج العشيرة ويُخلص الشخص أكثر لما هو فيه. )


    الكلام دا كلام زول بيقرا روحو


    قرأت اللقاء وتعجبت من أقدار التاريخ تتكرر في كل شئ

    ويُرفض الغريب ابيتداْ ويُشرد صاحبه وراء المكان....

    وبمرور الزمان يتباكى الآتون على ما كان

    وتُُضاء المسارح احتفاءُ بذلك الذي كان مطروداً قبل مائة عام.

    لا تجعلوا المجرب من التاريخ يحدث.
    we read you ... just write for us and.... we love what you write...how can they stop
    that !!! when the time comes , hopefully soon , we will celebrate you belong to us
    note: all the arabic written quote above is from what ELGALB ELNABID wrote which is realy true and true

    (عدل بواسطة Arbab on 11-21-2005, 01:38 PM)
    (عدل بواسطة Arbab on 11-21-2005, 01:43 PM)
    (عدل بواسطة Arbab on 11-21-2005, 01:47 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-21-2005, 01:58 PM

Napta king
<aNapta king
تاريخ التسجيل: 04-03-2003
مجموع المشاركات: 767

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الشرق الاوسط تحاور الاديب محسن خالد (Re: Napta king)

    سؤال
    QUOTE]لجنة المحكمين قالت إنها لا تتماشى مع المزاج السوداني المتحفظ - فما تعليقك؟


جواب

Quote: لم تكن ثمَّة لجنة، بل هما "إسحق فضل الله" و"علي يس"، "توم" أند "جيري" ثقافة اللحى


تعبير اعجبني للغاية
ملحوظة : الصادق المهدي قال في حوار اجرته مجلة الحوادث السودانية ليلة 30 يونيو 89 انه معجب بـ توم وجيري (الاصل )
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de