وجاءت سَكْرَةُ ما كُنتُم منه تَحِيدُون! بقلم فتحي الضَّو
كامل إدريس لن يصبح جزولي انتفاضتنا القادمة بقلم كمال الهِدي
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
بيان من نصرالدين المهدي نائب رئيس الجبهة الثورية بخصوص اعلان قوات الدعم السريع بطلب مجندين
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-06-2016, 08:07 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة د.صدقى كبلو(Sidgi Kaballo)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

عزالدين علي عامر 15 سنة على وفاته

08-28-2010, 02:46 PM

Sidgi Kaballo
<aSidgi Kaballo
تاريخ التسجيل: 07-26-2002
مجموع المشاركات: 1721

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
عزالدين علي عامر 15 سنة على وفاته

    في الذكرى 64 لتأسيس الحزب الشيوعي: عزالدين علي عامر ... بقلم: صدقي كبلو-بيرمنجهام
    الخميس, 26 آب/أغسطس 2010 11:44

    15 عاما على وفاة القائد الشيوعي الفذ عزالدين علي عامر

    عندما دخلت الممرضة على الدكتور عزالدين علي عامر بعد خروج آخر مريض، طلب منها فنجان قهوة وكوب ماء، وعندما اتت له بالقهوة والماء وجدته قد فارق الحياة على أثر نوبة قلبية، كان ذلك في بعد ظهر يوم الإثنين التاسع العشر من يونيو 1995. مات عزالدين علي عامر الطبيب الذي طالما عالج مئات المرضى داخل وخارج السودان في عيادته بلندن وهو يقوم بواجبه في علاج المرضى ويتابع بإهتمام ثوري ما يدور في أسمرا في مؤتمر القضايا المصيريةن الذي لم يتسنى له حضوره، رغم أنه قد عمل وبذل جهدا لتجميع قوى التجمع في الخارج.
    ولد عزالدين علي عامر في عام 1924 وتلقى تعليمه العام بالسودان ثم رحل للقاهرة حيث درس الطب وتخرج طبيبا من جامعاتها وقضى فترة الإمتياز بالقصر العيني، ثم عاد للسودان حيث مارس مهنة الطب وكان مثالا للطبيب البارع والإنسان الصادق، وكانت عيادته جنوب السوق العربي، ملاذا للمرضى ومركزا للثوريين ومنتدى للمثقفين الوطنيين.
    إلتحق عزالدين علي عامر بالحركة الشيوعية في مصر عام 1945 عندما إنضم إلى الحركة الديمقراطية للتحرر الوطني (حدتو) ورافق في الحركة الشهيد عبدالخالق محجوب والرفيق التجاني الطيب والراحل عبدالرحيم عبدالرحمن الوسيلة والجنيد علي عمر وسعد أمير طه والدكتور عمر محمد إبراهيم وأحمد سليمان والأستاذ الطيب إبراهيم وغيرهم (رأجع القدال معالم من تاريخ الحزب الشيوعي السوداني ص 25).
    وألتحق عزالدين عند عودته للسودان بالحركة السودانية للتحرر الوطني (حستو) والتي أصبحت الحزب الشيوعي السوداني وأنتخب عضوا باللجنة المركزية والمكتب السياسي، وأصبح نائبا بالبرلمان (الجمعية التأسيسية عن دوائر الخريجين بعد ثورة أكتوبر، وأنتخب نائبا عن الخرطوم (الخرطوم 1 و2 و3 وتوتي) بعد إنتفاضة مارس إبريل في إنتخابات 1986 وأصبح زعيما للمعارضة الديمقراطية التي كانت تضم الأستاذ محمد إبراهيم نقد والراحل محمدصالح إبراهيم والأستاذ جوزيف موديستو والدكتور منصور العجب.
    أعتقل عزالدين علي عامر عدة مرات خلال ديكتاتورية عبود ونميري، وكان معتقلا بعد قرارات 16 نوفمبر 1970 عندما نقل للمستشفى وسمح له للذهاب لبريطانيا للعلاج، وبقى ببريطانيا بعد ردة 22 يوليو حيث ساهم في قيادة حملات التضامن مع شعب السودان, وعمل حينها طبيبا بليفربول بإنجلترا. وعاد عزالدين للسودان بمجرد إنتصار إنتفاضة مارس إبريل.
    إختفى عزالدين علي عامر بعد قيام إنقلاب يونيو 1989 ورحل سرا إلى بريطانيا عن طريق مصر، وساهم في تجميع وبناء فروع التجمع الديمقراطي وقيادته بالخارج وظل عضوا نشطا في فرع الحزب الشيوعي ببريطانيا وبقيادة الحزب بالخارج حتى رحيله المفاجئ في 19 يونيو 1995.
    ولعزالدين إسهامات ثرة في العمل السياسي والديمقراطي، ولعل كثيرون لا يعرفون عن إسهامه في تأسيس أول حركة لحقوق الإنسان وهي الهيئة الشعبية الدائمة للدفاع عن الحريات عام 1953. ونورد هنا من كتاب الأستاذ محمد سليمان اليسار السوداني في عشر سنوات الصادر عن مكتبة الفجر بودمدني مذكرتين تقدمت بها الهيئة:
    المذكرة الاولى وهي قصيرة جدا رفعت بواسطة الهيئة الشعبية الدائمة للفاع عن الحريات والتي تكونت في 4/11/1953 بدعوة من اتحاد نقابات عمال السودان وانتخب الدكتور عزالدين علي عامر والذي كان سكرتيرا لاتحاد الجامعيين، سكرتيرا لها. المذكرة تطالب بالغاء قانون النشاط الهدام وهو قانون وضع بواسطة المجلس التنفيذي للجمعية التشريعية وصدر بامر مؤقت باسم القانون رقم 22 -1953 ولكن الجمعية التشريعية حلت دون ان تجيزه نسبة لتوقيع اتفاقية فبراير 1953 والتي اصدر بموجبها قانون الحكم الذاتي و انتخب بموجبها البرلمان الاول. ووفقا للمادتين 57 و58 من ذلك القانون كان يجب على حكومة الرئيس الازهري ان تقدم كل الاوامر المؤقتة التي ورثتها من المجلس التنفيذي للبرلمان للتاييد. ولهذا تقدمت الهيئة الشعبية الدائمة بالمذكرة التالية الى السيد اسماعيل الازهري رئيس الوزراء:
    حضرة المحترم السيد رئيس مجلس الوزراء
    تحية طيبة وبعد لقد راى الموقعون ادناه ان يرفعوا الى سيادتكم هذه العريضة طالبين ان تعملوا على الغاء القانون رقم 22 (1953) المعروف بقانون قمع النشاط الهدام بعد ان وضحت رغبة اغلبية الهيئات الشعبية في ضرورة الغائه فورا لتعارضه مع مبدا الحريات الاساسية التي كفلها الدستور ولتعارضه مع الحريات الشخصية والفكرية.
    وتفضلوا بقبول فائق الاحترام
    الامضاء
    "د محي الدين صابر محرر بجريدة العلم
    عابدين اسماعيل رئيس نقابة المحامين
    د عز الدين علي عامر اتحاد الجامعيين
    حسن الطاهر زروق عضو مجلس النواب
    احمد مالك رئيس اتحاد مزارعي جبال النوبة
    محجوب محمد صالح سكرتير اتحاد الصحافة
    عبدالله رجب رئيس تحرير جريدة الامة
    علي الشيخ البشير نائب رئيس تحرير جرية الاتحاد
    فضل بشير عضو مجلس بلدي الخرطوم
    الطاهر عبد الباسط سكرتير تحرير جريدة الطليعة
    احمد يوسف هاشم رئيس اتحاد الصحافة ورئيس تحرير السودان الجديد
    محمد السيد سلام رئيس اتحاد نقابات العمال
    محمد خير عثمان رئيس اتحاد الكلية الجامعية
    بشير محمد سعيد رئيس تحرير الايام
    عبد الرحمن عبد الرحيم الوسيلة سكرتير الجبهة المعادية للاستعمار
    الامين محمد الامين رئيس اتحاد مزارعي الجزيرة
    حسن قسم السيد رئيس نقابة موظفي ومستخدمي البريد والبرق
    محمد احمد عمر عن وكالة الصحافة السودانية
    احمد سليمان المحامي
    جعفر حامد البشير محرر جريدة صوت السودان
    ونشرت جريدة الصراحة تحت هذه المذكرة تصريحا للسيد حسن عوض الله نائب الدائرة ام درمان غرب ان الهيئة البرلمانية للحزب الوطني الاتحادي قد قررت الغاء القانون عند تقديمه للبرلمان. وبالفعل عندما قدم القانون للبرلمان يوم 30/3/1953 وقف السيد مبرك زروق نيابة عن الحكومة وطلب من البرلمان عدم تاييد القانون. وهكذا سقط احد القوانين المعادية للحريات العامة.
    اما المذكرة الثانية فقد تقدم بها رؤساء تحريرالصحف والهيئة الشعبية للدفاع عن الحريات بخصوص قانون الصحافة

    السيد رئيس مجلس الوزراء السودانى

    تحية و تقدير

    لنا الشرف أن نرفع هذه المزكرة الى سيادتكم حسب قرار اجتماع المشترك بين الهيئة الدائمة للدفاع عن الحريات و رؤوساء تحرير الصحف الذين ناقشوا فيه موضوع حرية الصحافة

    فى استعراضنا للموقف وجدنا أن هناك ارهاصات ومواقف اتخذت تهدد حرية الصحافة بالفعل زياده على أن الوضع القائم فى البلاد من حيث القوانين والتقاليد الفقهيه هو فى نفسه تهديد دائمم لحرية الصحافه بحكم أنه أثر من اثار الادارة الاستعمارية وبحكم أن معظم تلك القوانين المتعلقة بالحريات وضعت فى مرحلة بعيدة تختلف تماما عن هذه المرحلة التي نحن فيها وما تتطلبه من مجاراة للوعي القومي ولعهد الحرية والتقدم الذي احرزه الشعب السوداني في شتى الميادين.
    اننا في بداية هذه المذكرة لا بد ان نركز على حقيقة ان القوانين القائمة تحمل في طياتها حجرا كبيرا على حرية الصحافة. وقد اجتمعت الهيئات التي يهمها الامر على ضرورة تعديل هذه القوانين حتى تتمشى وكفالة الحريات وبعثت اليكم الهيئة الدائمة للدفاع عن الحريات الممثلة لكل الاتجاهات السياسية بمذكرتين عن تعديل القوانين العامة وقانون الصحافة واشترك معها اتحاد الصحافة السودانية.
    غير ان حكومتكم يا سيادة الرئيس لم تفعل شيئا حتى الان بالنسبة لتعديل هذه القوانين وتركت بالتالي سيف التهديد مصلطا على الرقاب.
    ام من الجهة الاخرى فقد وجدنا مواقف معينة حدثت في عهد حكومتكم لا تثير الى تمكين حرية الصحافة بل على العكس تنذر بمواقف غير مرضية.
    فقد تعددت محاكمات الصحف في هذا العهد بدرجة فاقت مقابلاتها في العهد السابق ونحن بالرغم من اعتبارنا لضرورة مراعاة القانون وتطبيقه على الصحف التي تتجاوز حدوده الا اننا نرى ان عدم تعديل هذه القوانين المجحفة كان سببا قويا في تعدد هذه القضايا وعلى سبيل المثال فان عدة محاكمات في هذا العهد حدثت تحت المادة 8(2) من قانون الصحافة سنة 1930 _ذكر مصدر الخبر_ وكذلك المادة 437(أ) الكذب الضار - وهي من ضمن المواد التي تطالب الهيئة الدائمة للدفاع عن الحريات بتعديلها.
    والشئ الخطر في هذه المحاكمات المجحفة زيادة على انها ارهاق اداري ومالي للصحف فانها ستكون سلاحا في ايدي الحكومات تشهره متى شاءت في وجه الصحف لايقافها بحجة تعدد محاكماتها.
    ان هذا السلاح خطر ايضا لانه يمهد التربة للحكومات للتشفي من خصومها في الراي - فقد صرح وزير مسئول في حكومتكم بقوله "ان الحكومة ستلجا للقوانين لترد حملات الصحف عليها: ونود ان نؤكد هنا ان الصحف مستعدة لهذا ونحن نرحب به ولكن على شرط ان تعدل القوانين بطريقة تكفل الحريات.
    ان الصحف يا سيادة الرئيس في كثير من الاحيان تنقد الحكومة بدافع الحرص على قيام حكم وطني نزيه وليس غريبا ان يكون هذا النقد، لاننا نواجه اول حكومة وطنية قامت على ورثة غير مرغوب فيها بل ان النقد الكثير هذا يمثل يقظة الصحافة والمواطنين وحرصهم على وضع تقاليد شريفة في اجهزتهم الحكومية والمامول من هذا ان تكون الحكومة رحبة الصدر وان توضح الحقائق للمواطنين وتستفيد من نقدهم. هذا زيادة على ان الصراع الحزبي شئ لا منلص منه في هذه الفترة وهو يتخذ طريقه الى الصحافة.
    وشئ ثالث فقد راجت في الايام السابقة اشاعة مؤداها ان الحكومة ستلجا الى ايقاف الصحف اداريا. ان هذه الاشاعة كانت وما زالت تمثل اكبر خطر على حرية الصحافة بل على الحريات بشكل عام. اننا لسنا في حاجة لنوضح لسيادتكم ان تحدي القوانين واللجوء الى السلطات الادارية المطلقة في هذا الموضوع لا يمكن اعتباره الا ضربة كبرى توجه الى الحريات والحكم السليم. اننا نعلم ان هذه كانت اشاعة، ولكن واجبنا ان نتبه وننبه الحكومة ان ترد على مثل هذه الاشاعات الكبرى بطريقة حاسمة:
    يا سيادة الرئيس
    انه من غير الخافي ان هذه الفترة فترة انتقال بحكم دستور البلاد وانت توفر الحريات فيها زيادة على انه حق طبيعي لكل الشعب في اي وقت فهو ايضا حق دستورى كفله دستور الحكم الذاتي الحالي الذي اتفقت عليه حكومتا مصر وبريطانيا والاحزاب السودانية.
    ان اقل تهديد لهذا الحق سيعد خرقا لدستور الحكم الذاتي ويعد مدعاة لعدم توفر الجو الحر المحايد لتقرير المصير ولهذا سيعتبر مثل هذا العمل امرا يهم جميع موقعي الاتفاقية وهيئة الامم التحدة التي سجلت الاتفاقية لديها كما يهم جميع الهيئات العالمية الديمقراطية.
    يا سيدة الرئيس:
    اننا اذ ندافع عن حرية الصحافة لا نفعل ذلك بدافع الحماية الشخصية فلسنا سوى خدام لهذا الشعب ولسنا سوى افراد منه ولكننا نرى ان وضعنا يحملنا مسئولية الدفاع عن هذه الحريات، ونحن نعلم ان هذه هي رغبة الشعب، ان حرية الصحافة هي الاساس المتين للحكم الوطني السليم الذي نتطلع اليه والذي يلقي على عاتق حكومتكم كاول حكومة وطنية مهام القيام به اتم قيام. ان التاريخ سيطر في هذه المرحلة ارز سطوره في حياة بلادنا، وكلنا يامل ان تكون بيضاء ناصعة.
    يا سيادة الرئيس:
    اننا لاهمية وخطورة الموقف نرجو منكم تاكيدا قاطعا بالنسبة لهذه المواضيع المذكورة. وتقبلوا في الختام تقديرنا العظيم
    المخلصون
    د. عز الدين علي عامر عن الهيئة الدائمة للدفاع عن الحريات
    احمد يوسف هاشم رئيس تحرير السودان الجديد
    حسن محجوب رئيس تحرير الامة
    محجوب عثمان رئيس تحرير الطليعة
    بشير محمد سعيد رئيس تحرير الايام
    اسماعيل العتباني رئيس تحري الراي العام
    محمود مصطفى الطاهر رئيس تحرير النيل
    محمد مكي محمد رئيس تحرير الناس
    الرشيد نايل رئيس تحرير مجلة الفكر
    عبدالله رجب رئيس تحرير الصراحة
    حسن الطاهر زروق رئيس تحرير الميدان
    نسخة الى:
    1) سيادة رئيس القضاء
    2) الهيئات الخارجية

    وستظل ذكرى الرفيق عزالدين علي عامر تنير طريق الشيوعيين في النضال من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان والإشتراكية.
    صدقي كبلو
    بيرمنجهام

    Sidgi Kaballo [[email protected].

    (عدل بواسطة Sidgi Kaballo on 08-29-2010, 02:13 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-28-2010, 04:18 PM

هشام مدنى

تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 6667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عزالدين علي عامر 15 سنة على وفاته (Re: Sidgi Kaballo)

    رحم الله د/عزالدين على عامر الانسان والطبيب والسياسي




    تحياتنا د/صدقي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-28-2010, 04:26 PM

باسط المكي
<aباسط المكي
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 4945

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عزالدين علي عامر 15 سنة على وفاته (Re: هشام مدنى)

    الف رحمة عليك
    دكتور عزالدين علي عامر
    كان شجاع وصريح فقدته البلاد
    وهي في امس الحاجة له ولامثاله
    شكر استاذ صديق كبلو
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-28-2010, 04:50 PM

ibrahim alnimma
<aibrahim alnimma
تاريخ التسجيل: 03-28-2008
مجموع المشاركات: 5133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عزالدين علي عامر 15 سنة على وفاته (Re: باسط المكي)

    شكراً الدكتور صدقي .......للفقيد الرحمة....بفقده يكون بسطاء السودان وفقراءه قد
    فقدو سنداً عظيما ....اسماه والده عبداللطيف تخليداً لذكري الراحل علي عبداللطيف
    ولما توجس خيفة لما يمكن ان يتسبب في ملاحقات علي الصبي آنذاك ،غير له الاسم الي عزالدين
    رحمه الله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-28-2010, 11:05 PM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 20838

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عزالدين علي عامر 15 سنة على وفاته (Re: ibrahim alnimma)

    الف رحمة عليك
    دكتور عزالدين علي عامر
    كان شجاع وصريح فقدته البلاد
    وهي في امس الحاجة له ولامثاله
    شكر استاذ صديق كبلو
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-28-2010, 11:55 PM

عبد الفتاح عرمان
<aعبد الفتاح عرمان
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 523

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عزالدين علي عامر 15 سنة على وفاته (Re: خالد العبيد)


    رحم الله الدكتور عزالدين علي عامر، وأسكنه فسيح جناته مع الصديقين والشهداء.

    ورد في متن المقال خطأ مطبعي، وهو رحيله المفاجيء في:
    Quote: رحيله المفاجئ في 19 يونيو 1969.

    أحبتت التنبيه إليه فقط.

    شكرا لك دكتور كبلو

    رمضان كريم، وكل عام وانتم بخير.

    مع تحياتي

    فتاح
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-29-2010, 05:15 AM

mekki
<amekki
تاريخ التسجيل: 06-15-2003
مجموع المشاركات: 3196

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عزالدين علي عامر 15 سنة على وفاته (Re: عبد الفتاح عرمان)

    الف رحمة تنزل على المرحوم المناضل عزالدين على عامر

    ترك بصمة جميلة على الوطن الجريح
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-29-2010, 05:59 AM

elsharief
<aelsharief
تاريخ التسجيل: 02-05-2003
مجموع المشاركات: 6190

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عزالدين علي عامر 15 سنة على وفاته (Re: mekki)




    تولى د. عزالدين علي عامر الإشراف الطبى على المعتقلين في ناقيشوط. وأقبل على مهمته بمهنية عالية، وحدد مواعيد حازمة « للعيادة » تبدأ أول الصباح وتستمر لساعتين. وكان بين المتعاملين مع العيادة الحراس وعاملون آخرون.وساعده في العمل « مساعد حكيم » محلي وجدناه مقيماً هناك، حيث ظل يؤدي مهمته بمسئولية تامة، دون حاجة لرئيس مباشر. وقد عرض على عز الدين «دفتر عيادته » مسجلاً بدقة أسماء المترددين ، على العيادة وشكاواهم و العلاجات التي وصفها، وما كان متوفراً من الأدوية.وفرح فرحاً حقيقياً بما حملناه معنا من أدوية.
    الذكرى الخمسين لنفي الشيوعيين إلى ناقيشوط من مذكرات المناضل التجاني الطيب بابكر

    رحم الله المناضل د. عزالدين علي عامر والف شكر دكتور صدقي كبلو

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-30-2010, 00:20 AM

Sidgi Kaballo
<aSidgi Kaballo
تاريخ التسجيل: 07-26-2002
مجموع المشاركات: 1721

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عزالدين علي عامر 15 سنة على وفاته (Re: elsharief)

    أخزنا هشام مدني
    سلام وأشواق
    شكرا على المرور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-30-2010, 00:23 AM

Sidgi Kaballo
<aSidgi Kaballo
تاريخ التسجيل: 07-26-2002
مجموع المشاركات: 1721

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عزالدين علي عامر 15 سنة على وفاته (Re: Sidgi Kaballo)

    شكرا يا باسط
    وللأسف أهملنا فلم نسجل منه التاريخ الذي عاشة وساهم في صناعته.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-30-2010, 00:26 AM

Sidgi Kaballo
<aSidgi Kaballo
تاريخ التسجيل: 07-26-2002
مجموع المشاركات: 1721

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عزالدين علي عامر 15 سنة على وفاته (Re: Sidgi Kaballo)

    نعم يا إبراهيم لقد كان فقده عظيما
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-30-2010, 00:28 AM

Sidgi Kaballo
<aSidgi Kaballo
تاريخ التسجيل: 07-26-2002
مجموع المشاركات: 1721

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عزالدين علي عامر 15 سنة على وفاته (Re: Sidgi Kaballo)

    شكرا يا خالد العبيد
    سعدت بمرورك.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-30-2010, 00:29 AM

Sidgi Kaballo
<aSidgi Kaballo
تاريخ التسجيل: 07-26-2002
مجموع المشاركات: 1721

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عزالدين علي عامر 15 سنة على وفاته (Re: Sidgi Kaballo)

    شكرا عبد الفتاح
    لقد صححنا الخطأ
    وشكرا على المرور والتدقيق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-30-2010, 00:31 AM

Sidgi Kaballo
<aSidgi Kaballo
تاريخ التسجيل: 07-26-2002
مجموع المشاركات: 1721

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عزالدين علي عامر 15 سنة على وفاته (Re: Sidgi Kaballo)

    شكرا يا مكي على المرور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-30-2010, 00:41 AM

Sidgi Kaballo
<aSidgi Kaballo
تاريخ التسجيل: 07-26-2002
مجموع المشاركات: 1721

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عزالدين علي عامر 15 سنة على وفاته (Re: Sidgi Kaballo)

    شكرا يا شريف
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-30-2010, 01:22 AM

Rawia

تاريخ التسجيل: 11-23-2002
مجموع المشاركات: 8396

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عزالدين علي عامر 15 سنة على وفاته (Re: Sidgi Kaballo)

    عز الدين على عامر زوج السيدة طاهرة أحمد محمد صالح سرور من الشخصيات السودانية المميزة التي تركت بصماتها في الحياة السودانية ا
    في عليائه له الرحمة وسوف يبقى مابقيت القيم والاخلاق النبيلة في مجتمعنا
    شكراً دكتور صدقي
    وتعيش وتفتكر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-30-2010, 01:32 AM

Osama Mohammed
<aOsama Mohammed
تاريخ التسجيل: 04-02-2008
مجموع المشاركات: 3540

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عزالدين علي عامر 15 سنة على وفاته (Re: Sidgi Kaballo)

    ربنا يرحمو ويحسن اليه ، من اكثر الشخصيات التي اثرت علي حيث لا زالت صورته وهو بالعراقي مخضب بالطين وماء المطر يخوض في الماء والطين ايام فيضانات 1988 في حي الخرطوم تلاتة جنوب نادي الاسرة يتفقد ابناء دائرته ، يواسي من انهار منزله وسكن العراء يتحدث الى الكل ويصغي باهتمام بالغ لكل من يتحدث اليه .... لم يركب السيارة ولم يعتصم بمنزله بل خرج للشارع في صبيحة اليوم التالي للفيضانات .... ويخبر الجميع ان اصبرو سيكون هناك حل يساعد في فتح المجاري مع الاهالي بل ويقترح عليهم ماذا يفعلون ...كانت جولاته يومية حتى وصلت المعونات ولكن كالعادة ( تجار الدين ) كانوا اول المتصدين لها وبعثروها فيما بينهم ....
    حقيقة اثر في ذلك المنظر ولم ولن انساه طيلة ما حييت ...عرفت عندها اهمية ان يكون نائب الدائرة قريب من ممن انتخبوه لا يغلق ابوابه امامهم بل ويذهب اليهم في اماكنهم يتفقدهم ويسال عنهم ...له الرحمة ولآله الصبر والسلوان ولنا نحن ذكراه الطيبة ننقلها لأبنائنا نعلمهم ان ليس كل سياسي السودان مفسدين ...

    اسامة


    التعديلان لكتابة حرف الطاء بدلا عن الذال في عدة كلمات ( كيبورد غريب جداً !!!!!)

    (عدل بواسطة Osama Mohammed on 08-30-2010, 01:33 AM)
    (عدل بواسطة Osama Mohammed on 08-30-2010, 01:37 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-30-2010, 01:48 AM

ناصر المحسى
<aناصر المحسى
تاريخ التسجيل: 12-30-2009
مجموع المشاركات: 7262

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عزالدين علي عامر 15 سنة على وفاته (Re: Osama Mohammed)

    رحم الله د عزالدين ذلك الانسان المتواضع قد تعرفت عليه عن قرب ايام انتخابات 1986 كان نعم الاخ للصغير
    قبل الكبير كان يسمع للجميع .نشيط مع انه كان يعانى بمرض القلب
    رحم دعزالدين واسكنه مع الشهداء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-30-2010, 03:39 AM

Sidgi Kaballo
<aSidgi Kaballo
تاريخ التسجيل: 07-26-2002
مجموع المشاركات: 1721

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عزالدين علي عامر 15 سنة على وفاته (Re: ناصر المحسى)

    الأخت راوية
    سلام وشكرا على المرور
    يا أختي عزالدين كان متزوجأ من السيدة فريجينيا ولم أعرف له زوجة سودانية. وله بنت وحيدة إسمها حليمة وهي عندكم في أمريكا.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-30-2010, 03:45 AM

Sidgi Kaballo
<aSidgi Kaballo
تاريخ التسجيل: 07-26-2002
مجموع المشاركات: 1721

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عزالدين علي عامر 15 سنة على وفاته (Re: Sidgi Kaballo)

    يا سلام يا أسامة
    Quote: ربنا يرحمو ويحسن اليه ، من اكثر الشخصيات التي اثرت علي حيث لا زالت صورته وهو بالعراقي مخضب بالطين وماء المطر يخوض في الماء والطين ايام فيضانات 1988 في حي الخرطوم تلاتة جنوب نادي الاسرة يتفقد ابناء دائرته ، يواسي من انهار منزله وسكن العراء يتحدث الى الكل ويصغي باهتمام بالغ لكل من يتحدث اليه .... لم يركب السيارة ولم يعتصم بمنزله بل خرج للشارع في صبيحة اليوم التالي للفيضانات .... ويخبر الجميع ان اصبرو سيكون هناك حل يساعد في فتح المجاري مع الاهالي بل ويقترح عليهم ماذا يفعلون ...كانت جولاته يومية حتى وصلت المعونات ولكن كالعادة ( تجار الدين ) كانوا اول المتصدين لها وبعثروها فيما بينهم ....
    حقيقة اثر في ذلك المنظر ولم ولن انساه طيلة ما حييت ...عرفت عندها اهمية ان يكون نائب الدائرة قريب من ممن انتخبوه لا يغلق ابوابه امامهم بل ويذهب اليهم في اماكنهم يتفقدهم ويسال عنهم ...له الرحمة ولآله الصبر والسلوان ولنا نحن ذكراه الطيبة ننقلها لأبنائنا نعلمهم ان ليس كل سياسي السودان مفسدين ...

    اسامة

    هذه شهادة عظيمة وقد أعد الدموع لعيني بعد 15 عاما، كنت أدعوه بابا عزو وكان طفلاي صغيرين، فبكوا عندما مات وكانوا يقولون أن جدهم قد مات. لله دره، وستبقى ذكراه عطرة دائما.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-30-2010, 03:49 AM

Sidgi Kaballo
<aSidgi Kaballo
تاريخ التسجيل: 07-26-2002
مجموع المشاركات: 1721

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عزالدين علي عامر 15 سنة على وفاته (Re: Sidgi Kaballo)

    صدقت يا عزيزي ناصر فتجربتي الشخصية معه تؤكد ما ذهبت إليه فقد كان يعاملنا كأنداد، كان متواضعا وله قلب كبير مفتوح للجميع. شكرا للمرور

    (عدل بواسطة Sidgi Kaballo on 08-31-2010, 08:22 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-30-2010, 01:10 PM

ihsan fagiri

تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 2321

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عزالدين علي عامر 15 سنة على وفاته (Re: Sidgi Kaballo)

    رحم الله عزالدين بقدر ما اعطي لحزبه وشعبه
    وكنت اتمني ان يوثق الدكتور سيرته الذاتيه ولكن الموت كان اسرع

    ويا صدقي انحنا منتظرنك علي احر من الجمر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-30-2010, 02:52 PM

فيصل محمد خليل
<aفيصل محمد خليل
تاريخ التسجيل: 12-15-2005
مجموع المشاركات: 23799

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عزالدين علي عامر 15 سنة على وفاته (Re: ihsan fagiri)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-30-2010, 11:03 PM

NEWSUDANI

تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 1786

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عزالدين علي عامر 15 سنة على وفاته (Re: فيصل محمد خليل)

    ألا رحم الله الأخ والمعلم والطبيب والأنسان عمنا عزالدين علي عامـــــر

    هو من الرجال الذين بباطن الأرض أحياء ،لأن مثله لم يمت بل رحل وهو قد بدأ مشروع وينتظر ان يستريح عند تنفيذه،،

    لقائي الأخير معه في أديس أبابا أول أجتماع للتجمع ودخول الحركة الشعبية للتجمع وكان دينمو الأجتماعات والتحضير كل صغيرة وكبيرة....(لسخرية القدر كان بونا ملوال رئيس الجلسات) والسخرية أن المرحوم الهادي بشرى كان من المنضمين تحت لواء القيادة الشرعية،،،

    من الشخصيات التي تحبه مجرد أن تراه (وهذه هبة من الله) لا يهبها لمن تكرههم مجرد أن تراهم (على سبيل المثال أمين حسن عمر ،علي كرتي،عبد الرحيم محمد حسين،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،)

    ألا رحمك الله وعافاك من أبتلانا به ولم يريدك أن ترى الوطن يتمزق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-31-2010, 06:07 AM

عاطف مكاوى
<aعاطف مكاوى
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 18617

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عزالدين علي عامر 15 سنة على وفاته (Re: NEWSUDANI)

    (1945 - 1995)

    خمسون عاما من النضال المتواصل.

    له الرحمة والمغفرة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-31-2010, 08:31 AM

Sidgi Kaballo
<aSidgi Kaballo
تاريخ التسجيل: 07-26-2002
مجموع المشاركات: 1721

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عزالدين علي عامر 15 سنة على وفاته (Re: عاطف مكاوى)

    أختي العزيزة دكتورة إحسان
    مرحب بيك وشطرا على المرور
    مواعيدنا سبتمبر بعد العيد!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-31-2010, 08:37 AM

Sidgi Kaballo
<aSidgi Kaballo
تاريخ التسجيل: 07-26-2002
مجموع المشاركات: 1721

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عزالدين علي عامر 15 سنة على وفاته (Re: Sidgi Kaballo)

    شكرا يا فيصل على الرابط وهانذا أنقل ما ورد فيه:
    عز الدين على عامر

    Quote: لمحات من حياة مناضل وهب حياته لشعبه

    الدكتور عز الدين على عامر ، من الرموز الشامخة للنضال الوطني ،،، تلقى تعليمه بالجامعات المصرية ومن هناك بدأت مسيرته النضالية ، في الحركة السودانية للتحرر الوطني مع الاستاذ عبد الخالق محجوب ورفاقه وكانت النواة لتكوين الحزب الشيوعي السوداني في ما بعد .

    والسيدة فيريجينا عامر كانت رفيقة حياته ، سنده الذي ظل يشد من ازره طوال حياته ، عانت الكثير ،، وتحملت بكل صبر قسوة العيش مع احد قادة الحزب الشيوعي السوداني ، فان تكون شيوعي في بلد كالسودان يعني ان تكون مطاردا ، مشردا ، معتقلا وربما شهيدا .

    ولم تزد هذه التضحيات السيدة فرجينا الا يقينا وايمانا بقضية الشعب السوداني ، واصرارا للوقوف بجانب زوجها حبا ووفاء له ولشعبه , التقينا السيدة فيرجينا وتحدثنا عن الذكريات وكان الحوار التالي

    كيف ومتى التقيت بالدكتور عز الدين على عامز ؟

    التقيت بعز الدين عام 1960 في الخرطوم حيث كنت اعمل هناك وكان اول لقاء لنا بحفل عشاء باحد اندية الخرطوم ، وتعارفنا عن طريق الاصدقاء ، وعدت بعدها للولايات المتحدة الامريكية وقضيت فيها عاما ثم رجعت الى الخرطوم وتزوجنا هناك في نوفمبر من عام 1962 لم اكن اعلم ان الزواج السوداني التقليدي يستمر لعدة ايام ، لذلك لم اضع في اعتباري الاستعداد لثلاث ليالي وكل ما تتطلبه تلك الليالي من ازياء ، وذلك لعدم معرفتي بالتقاليد السودانية الا ان اخوات عز الدين قمن بالتحضير لكل متطلبات الليالي الثلاث وسافرنا بعدها الى القاهرة لقضاء شهر العسل .

    حدثينا عن اهتمامات عز الدين غير السياسية وهواياته ؟

    عز الدين كان طبيبا ناجحا . كان يهتم بالقراءة والموسيقى كان ملما بالادب والشعر العربي ، وكذلك الادب الانجليزي والفرنسي ، كان يستمع لام كلثوم وكان مولعا بالتصوير .

    وهب الدكتور عز الدين علي عامر وقته لقضايا وطنه الى مدى اثرت اهتماماته على حياتكما الخاصة ؟

    استطيع ان اقسم حياتي مع عز الدين على ثلاثة فترات زمنية

    اولا فترة الخرطوم من 1962 الى 1971 .

    وثانيا فترة ليفربول من 1972 الى 1987

    ثالثا فترة الخرطوم من 1987 الى 1990

    اكثر فترة عشت فيها حياتا طبيعية كانت فترة ليفربول ، حيث كان لدكتور عز الدين وقتا كافيا لعائلته ، وخلال هذه الفترة انجبنا ابنتنا حليمة اما فترات الخرطوم فقد كانت هناك عوامل كثيرة خارجية حالت دون ان يجد وقتا كافيا لاسرته .

    كان عز الدين يضع السياسة دائما اولا ، بالاضافة الى عمله كطبيب فلابد ان يكون هناك تضاربا الا انه كان يتوقع ان اتفهم اولوياته دائما ، وقد فعلت ذلك بالفعل الا انها لم تكن سهلة .

    الحياة السودانية الاجتماعية والسياسية تختلف تماما عن بيئتك كاجنبية ، هل وجدت صعوبة في التعامل معها ؟

    كان عز الدين يريدني ان اكون جزء من عائلته الكبيرة ، وقد قبلوني هم كذلك ، ولانه هوالذي اختارني ، ومن اجله ومن فرط حبهم لي فقد كانوا يعاملونني كالاميرة ، وهذا مايجعلني اشعر بالذنب كلما تذكرت تلك الفترة .

    فترة الستينات اعتبرها الفترة الذهبية للخرطوم بالمقارنة لما جاء بعدها ، الجميع كانوا يعرفون بعضهم بعضا ولم تكن هناك فوراق كبيرة بين الناس . احببت السياسة السودانية وقد كنت بنفس القدروالاهتمام الذي يوليه لها عز الدين ، الا انني لم اشارك بفاعلية اكثر من أي زوجة ، فقد كنت اقوم باعداد حفلات العشاء وتجهيز الشاي للاجتماعات التي تجري بمنزلي .

    بالتأكيد د. عز الدين كاي سياسي قد تعرض للكثير من المضايقات كالمتابعة او الاعتقال هل تعرضت ايضا لمثل هذه المضايقات ؟

    معظم الوقت الذي قضاه عز الدين بالخرطوم كان متابعا من قبل الاجهزة الامنية . اذكر منها على سبيل المثال :

    ابتداء من ايام حكم عبود ، خلال المطاهرات التي قام بها الطلبة ضد حكم عبود عام 1964 كان عز الدين مختفيا واجهزة الامن تعمل جاهدة للعثور عليه واعتقاله ثم عام 1970 حاول امن الدكتاتور نميري الضغط على عز الدين وعبد الخالق للانصياع لسياساته وتاييده

    ما بين 1987الى 1989 وبرغم وجود الديمقراطية كان عز الدين مراقبا ويتلقى التهديدات من قبل الجبهة الاسلامية عندما كان نائبا برلمانيا ، واذكر قبل انقلاب الجبهة في يونيو 1989 بايام حاولت مجموعة من عناصر الجبهة اقتحام منزلنا بحجة ان التيار الكهربائي مقطوع من العامة ونحن نمتلك مولدا كهربائيا ، كانوا يريدون اخذه عنوة الا ان الحرس تصدى لهم وقالو لهم ان للجبهة دورا كثيرة مكاتب في نفس الشارع وبها مولدات كهربائية ، فلماذا لا يأخذونها ويصادرونها ؟

    ثم بعد انقلاب الجبهة مباشرة هجم سبعة اشخاص مسلحين بكلاشينكوف على منزلنا ثم اقتحموا غرفة ابنتنا حليمة في محاولة للعثور على د. عز الدين وتم اعتقال الطباخ الذي كان يعمل عندنا ، وحينما لم يجدوه وضعونا تحت المراقبة والمتابعة المستمرة لمعرفة مكان عز الدين .

    حدثينا عن ابنتك حليمة هل هي سياسية كوالدها ؟

    ابنتنا حليمة تحضر حاليا للدكتوراه في " امبريال كولدج " وانا لا احثها للعمل السياسي لان الرغبة في العمل السياسي لابد ان تنبع من الشخص نفسه ، ولابد ان تكون الشيء الرئيسي في حياته ، ولا يمكن ان تكون باي حال شيئا جانبيا يمارسه الانسان ، ولكن هناك مواقف سياسية تتطلب من الانسان التعبير عن رايه وربما تضطره الى اتخاذ خطوات ايجابية وهذا يعتمد الى درجة كبيرة على حجم الحدث ومدى تأثيره على الشخص .

    هل تتابعين ما يجري في الساحة السياسية السودانية وهل لديك الرغبة في المشاركة باي شكل من الاشكال ؟

    انا اتابع اخبار السودان بقدر الامكان ،وبالطبع كان عز الدين مصدري الاساسي لمعرفة ما يجري في الساحة السياسية السودانية ، الان عن طريق الاصدقاء ، والاخبار ما زلت اتابع ما يجري فيها .

    وبما انني اعمل من الثامنة حتى السادسة مساء فليس لدي الوقت الكافي للمشاركة الفاعلة ، ولكن اذا طلبت مني المشاركة فسوف احكم على الوضع في وقته .

    الفجر :العدد رقم 25 الاربعاء 29 اكتوبر 1997

    --------------------------------------------------------------------------------
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-31-2010, 08:58 AM

Sidgi Kaballo
<aSidgi Kaballo
تاريخ التسجيل: 07-26-2002
مجموع المشاركات: 1721

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عزالدين علي عامر 15 سنة على وفاته (Re: Sidgi Kaballo)

    شكرا نيوسوداني على المرور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-31-2010, 09:02 AM

Sidgi Kaballo
<aSidgi Kaballo
تاريخ التسجيل: 07-26-2002
مجموع المشاركات: 1721

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عزالدين علي عامر 15 سنة على وفاته (Re: Sidgi Kaballo)

    شكرا عاطف
    إنها فعلا خمسون عاما حافلة بالنضال والمواقف المشرفة.

    (عدل بواسطة Sidgi Kaballo on 09-01-2010, 00:43 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-31-2010, 09:21 AM

خضر حسين خليل
<aخضر حسين خليل
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 15081

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عزالدين علي عامر 15 سنة على وفاته (Re: Sidgi Kaballo)

    د- صدقي كبلو
    تحياتي ورمضان كريم
    أشكرك لفتح هذه الكوة واستعراضك لحياة واحد من ابطال شعبنا ـ امثال عزالدين يستحقون التوثيق ويستحقون ان ترفع لهم القبعات كاقل ما يمكن ان نرده لهم من ديون ـ قدموا الكثير من التضحيات
    بجسارةٍ ما بعدها جسارة وبصمود لايلين ـ في الخالدين أيها الرفيق العظيم .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-31-2010, 11:59 AM

Rawia

تاريخ التسجيل: 11-23-2002
مجموع المشاركات: 8396

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عزالدين علي عامر 15 سنة على وفاته (Re: خضر حسين خليل)

    فعلا معلومتي غلط ياصديق
    بعتذر عتها وكلامك صاح







    ____________
    أظنها حمى الخفة واللفافة الحايمة في البورد اليومين ديل

    (عدل بواسطة Rawia on 08-31-2010, 12:02 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-31-2010, 04:36 PM

سلمى الشيخ سلامة
<aسلمى الشيخ سلامة
تاريخ التسجيل: 12-14-2003
مجموع المشاركات: 10753

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عزالدين علي عامر 15 سنة على وفاته (Re: Rawia)

    رحم الله شيخنا وحبيبنا عز الدين على عامر
    التقيته ربما لمرة واحدة فى ترانزيت من اليونان الى الخرطوم
    حكينا وضحكنا كثيرا
    شخص تجتمع فيه عدة كاريزمات
    يعرف كيف يتحاور مع كل الاعمار فى سلاسة وود
    يسهلان عليك معرفة دواخله النفية


    الحبيب كبلو
    الان تجدنى رفقة اسيا ربيع فى البيت فى مدينة لندن
    ليس لدى من سبيل للتواصل معك سوى عبر هذا البوست
    سابقى لمدة 8 ايام
    اتمنى ان نلتقى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-01-2010, 07:46 AM

مجدي عبدالرحيم فضل
<aمجدي عبدالرحيم فضل
تاريخ التسجيل: 03-11-2007
مجموع المشاركات: 9041

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عزالدين علي عامر 15 سنة على وفاته (Re: سلمى الشيخ سلامة)

    رحمة الله علية الوالد والطبيب الأنسان عزالدين علي عامر
    تربطني علاقة طويلة جدا بالأسرة وبالذات مع الوالد رحمة الله علية محمد علي عامر سكرتير إتحاد التنس السوداني وأبناءة د.عامر عامر د.خالد عامر ود. ناصر عامر والباشمهندس طارق وعن طريقهم والوالدعمل مع الوالد محمد علي عامر والوالد عزمي علي عامر لفترة تجاوزت الثلاثين عاما ويزيد وفيها تعرفت علي الدكتور عزالدين علي عامر واسرته حتي عاد في فترةالأنتفاضة وعملنا معه في دائرته الخرطوم 2 وكانت معرفتي له عن قرب فعلا عزالدين كما زكرت سلمي سلامة يمتلك كاريزمات في فن التعامل مع كل الأعمار قله ماتجدها إلا فيه نسأل الله له وللوالد محمد علي عامر الرحمة والتحية لأسرته الصغيرة والكبيرة شكرا دكتور صدقي كبلو.

    ،،،،أبوقصي،،،،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-31-2010, 07:06 PM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 10193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عزالدين علي عامر 15 سنة على وفاته (Re: Sidgi Kaballo)

    شفت الدكتور عز الدين علي عامر في الجرايد من زمان. ثم شفتو عيانآ بيانآ في احدى ندوات الحزب الشيوعي في الخرطوم بعد الانتفاضة واستعادة الديمقراطية في 1985.
    ثم شفتو للمرة الاخيرة عيانآ بيانآ في لندن في مايو 1995. قبل اسابيع قليلة من وفاته.
    كنا في بيت خالد الكد. في مأتمه. توفي خالد الكد بعد ايام من اصابة رأسه في حادث حركة في لندن.
    شفت عزالدين علي عامر. كان يبدو منهكآ. ونحيفآ.
    سألت صديقي (ما به عزالدين علي عامر. هل يعاني من مرض ما؟)
    اجابني (الزول ده شايل هم السودان، وشغل الحزب الشيوعي براهو، رغم معاناته مع مرض القلب.)

    اسابيع قليلة وبعدها فاضت روحه الى بارئها.
    له الرحمة. عاش 70 عامآ معظمها في الالتزام بقضايا السودان الجوهرية: الديمقراطية والاشتراكية.
    نعم الاشتراكية. فقد كان اشتراكيآ. رغم انه طبيب ومن عائلة من البرجوازية الخرطومية العريقة.

    فلنخلص لذكراه ومعاني حياته واسهاماته وتضحياته، بالنضال من اجل الديمقراطية ومن اجل الاشتراكية.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-01-2010, 00:47 AM

Sidgi Kaballo
<aSidgi Kaballo
تاريخ التسجيل: 07-26-2002
مجموع المشاركات: 1721

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عزالدين علي عامر 15 سنة على وفاته (Re: Adil Osman)

    نعم يا خضر يا عزيزي هذا جهد المقل في تسجيل بعض من حياة شخص عظيم.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-01-2010, 00:49 AM

Sidgi Kaballo
<aSidgi Kaballo
تاريخ التسجيل: 07-26-2002
مجموع المشاركات: 1721

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عزالدين علي عامر 15 سنة على وفاته (Re: Sidgi Kaballo)

    شكرا يا رواية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-01-2010, 00:51 AM

Sidgi Kaballo
<aSidgi Kaballo
تاريخ التسجيل: 07-26-2002
مجموع المشاركات: 1721

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عزالدين علي عامر 15 سنة على وفاته (Re: Sidgi Kaballo)

    شكرا سلمى
    مرحب بيك في بريطانيا
    سأتصل بك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-01-2010, 00:54 AM

Sidgi Kaballo
<aSidgi Kaballo
تاريخ التسجيل: 07-26-2002
مجموع المشاركات: 1721

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عزالدين علي عامر 15 سنة على وفاته (Re: Sidgi Kaballo)

    الصديق عادل عثمان
    شكرا لك على المرور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-01-2010, 00:59 AM

talha alsayed
<atalha alsayed
تاريخ التسجيل: 05-25-2004
مجموع المشاركات: 5599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عزالدين علي عامر 15 سنة على وفاته (Re: Sidgi Kaballo)

    رحم الله دكتور عز الدين على عامر بقدر ما قدم للكادحين من بنى وطنه

    وشكرآ دكتور صدقى لاحياء الذكرى العطره

    ولتظل صفحات نضاله خالده فى تاريخنا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-01-2010, 06:51 AM

محمد عثمان عبد الرحيم
<aمحمد عثمان عبد الرحيم
تاريخ التسجيل: 04-30-2010
مجموع المشاركات: 46

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عزالدين علي عامر 15 سنة على وفاته (Re: talha alsayed)

    رحم الله د. عز الين على عامر بقدر ماقدم لوطنه

    فقد كبير للوطن ،

    شكرا د. صدقى كبلو لاحياء تلك الذكرى العطرة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-01-2010, 11:42 AM

Sidgi Kaballo
<aSidgi Kaballo
تاريخ التسجيل: 07-26-2002
مجموع المشاركات: 1721

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عزالدين علي عامر 15 سنة على وفاته (Re: محمد عثمان عبد الرحيم)

    الأخ طلحة
    شكرا على المرور.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-01-2010, 11:44 AM

Sidgi Kaballo
<aSidgi Kaballo
تاريخ التسجيل: 07-26-2002
مجموع المشاركات: 1721

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عزالدين علي عامر 15 سنة على وفاته (Re: Sidgi Kaballo)

    شكرا الأخ محمد عثمان عبدالرحيم على المرور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-02-2010, 11:44 AM

Sidgi Kaballo
<aSidgi Kaballo
تاريخ التسجيل: 07-26-2002
مجموع المشاركات: 1721

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عزالدين علي عامر 15 سنة على وفاته (Re: Sidgi Kaballo)

    هذا بعض ما أورده الراحل حسن ساتي عن عزالدين في الوثائق البريطانية
    قراءة في وثائق 1971 البريطانية (8) ـ الخرطوم تلاحق شيوعيين في لندن.. وعقدة ذنب بريطانية تجاه فجوة المصالح والمبادئ

    لندن: حسن ساتي
    تكشف المكاتبات الدائرة بين الحكومتين السودانية والبريطانية في شأن الراحل عز الدين علي عامر ومحجوب عثمان، وكلاهما من القيادات الشيوعية السودانية التي لجأت الى بريطانيا في اعقاب عودة نميري في 22 يوليو 1971، على انقاض انقلاب هاشم العطا في 19 يوليو، عن العقل السياسي السائد في حقبة الحرب الباردة، فالخرطوم حرضت لندن على عدم منحهما حق اللجوء وعلى تقييد حركتهما، فيما سجلت لندن بلسان احد مسؤوليها شعوراً بعقدة الذنب ولسان حالها يقارن بين المبادئ والمصالح.
    الوجه الآخر يكمن في الاستدارات التي ظلت «تلازم أداء السياسة والسياسيين في السودان، فالرجل الذي ظل يلاحق الشيوعيين هو د. منصور خالد وزير الخارجية، والذي يجلس الآن في هيئة قيادة التجمع الوطني المعارض الى جانب الشيوعيين الذين لاحقهم بالأمس.

    ** الشرارة الأولى: سحب الجوازات وثيقة رقم 1 التاريخ 23 اغسطس (آب) 1971 الى: وزير الدولة للشؤون الخارجية.

    تقدم سفارة جمهورية السودان الديمقراطية تقديرها لوزير جلالة الملكة للشؤون الخارجية وتتشرف باحاطته بأن جوازات السفر السودانية الآتية قد تم سحبها.

    1 ـ جواز سفر عادي رقم 67113 بتاريخ 26 يوليو 1967، وجواز سفر دبلوماسي سوداني رقم 290 صادر في 4 مايو 1970 للسيد محجوب عثمان.

    2 ـ جواز سفر رقم 36012C للدكتور عز الدين علي عامر.

    ترغب السفارة في التأكيد بأن اقامة هذين السيدين في المملكة المتحدة من الآن فصاعدا لا يمكن اعتمادها على امتلاكهما لجوازات سفر سودانية. في ذات الوقت ستنظر جمهورية السودان الديمقراطية لتورط مثل هؤلاء الرجال في نشاطات مدمرة ضدها كتحرك سيئ اذا ما منحا اي لجوء بالمملكة المتحدة.

    تنتهز سفارة جمهورية السودان الديمقراطية هذه الفرصة لتجديد تأكيدها لكامل تقديرها لوزير جلالة الملكة للشؤون الخارجية.

    ختم سفارة لندن جمهورية السودان الديمقراطية

    ** الشرارة الثانية: طلب بتقييد الحركة وثيقة رقم 4 التاريخ: 28 اكتوبر 1971 الى: مكتب الكومنولث والعلاقات الخارجية.

    1 ـ طلب مني الاتصال بأحمد صلاح بخاري الوكيل بوزارة الخارجية هذا الصباح. قال لي انه تلقى تعليمات من وزيره للتحدث معي حول هذا الموضوع في ضوء العرض الذي قدمته خلال اجتماعك بمنصور خالد في نيويورك في الاول من اكتوبر لمعرفة ما اذا كنا قد فعلنا اي شيء تجاه تقييد تحركات ونشاطات اثنين من المنفيين السودانيين وهما شيوعيان يقومان بحملات ضد الحكومة السودانية، وأشار بالتحديد الى عز الدين علي عامر ومحجوب عثمان السفير السوداني السابق بكمبالا.

    وكما اتفقت انت مع منصور خالد، قدمت السفارة السودانية التفاصيل المطلوبة عن المعنيين لوزارة الخارجية بما في ذلك تفاصيل جوازي سفرهما واللذين تم الغاؤهما. ولكن المعلومات ومعها الحكومة السودانية اظهرا انهما ظلا يسافران رغم ذلك داخل وخارج بريطانيا. وعلى سبيل المثال، فعز الدين سافر الى براغ بجواز سفر سوداني وعاد من هناك وهو يستخدم وثيقة تشيكوسلوفاكية. الوزارة ايضاً تلقت تقريراً حول تنظيم اجتماع بلندن في 21 اكتوبر من قبل ما تسمى بلجنة التضامن للتظاهر ضد ما يزعم بانتهاكات حقوق الانسان في السودان، وقد كان عز الدين احد المتحدثين الرئيسيين.

    2 ـ احمد صلاح قال انه وبرغم علمه ووعيه بالمشاكل التي تواجهنا في هذا الشأن بسبب تقاليدنا الديمقراطية، ولكن الحكومة السودانية ستقدر اي جهد يمكننا القيام به لايقاف تلك النشاطات. قلت له بعلمي ان وزارة الخارجية وضعت سلفاً الاعتبار تجاه ما يمكن عمله لتقييد سفر المعنيين، ولكني لا استطيع القول بما سيحدث لأنه ووفق نظامنا ليس هناك طريق لمنع الناس في بريطانيا من التعبير عن آرائهم والتنظيم والاتصال لهذا الهدف الا اذا كان في ذلك خرقاً للقانون. ومن غير الوارد ان تحدث نشاطات المقيمين السودانيين تأثيراً كبيراً في الرأي العام البريطاني، ومع ذلك فنحن قلقون تجاه اي شيء يكون مثيراً للحساسيات في العلاقات السودانية ـ البريطانية، وسأوافيك بتقرير حول طلب وزيره.

    اثرنجتون سميث السفير

    ** شيوعي أرستقراطي والآخر متهم بالعمالة لمصر وثيقة رقم 5A التاريخ: 9 نوفمبر 1971 الى: فولكنر. ادارة شمال افريقيا.

    1 ـ في ما يلي ملاحظات على شخصيتي عز الدين علي عامر ومحجوب عثمان حسب طلبكم.

    * د. عز الدين علي عامر من مواليد 1923، وهو طبيب، وعيادته في الخرطوم وكر لاعضاء الحزب الشيوعي الذي يتمتع بعضويته منذ 1946 والى الآن.

    في مايو 1956 قاد وفداً سودانياً غير رسمي في مهمة شملت جولة للصين وكان الهدف تطوير العلاقات الثقافية والاقتصادية بين البلدين. في 1959 تقول التقارير برئاسته لجمعية الصداقة السودانية ـ الصينية. فكر في عقد اجتماع بين الحزب الشيوعي والوفد الصيني ابان زيارة شوان لاي للسودان في 1964 لمناقشة الخلافات الصينية ـ السوفياتية ولكن الصينيين رفضوا الفكرة والدعوة. ظل دائم النشاط بين 1957 ـ 1958 في نشاطات مؤتمر التضامن الافرو آسيوي. يرى ان للسودان دورا خاصا كجسر بين افريقيا والعالم العربي وهو على اتصال بحركات التحرر في تنزانيا ويوغندا وعمل كوسيط مع الكينيين في مكاتباتهم مع القاهرة وموسكو. في اواخر العام بزغ نجمه كمنافس على منصب السكرتير العام للحزب الشيوعي ليخلف عبد الخالق محجوب. وحالت دون ذلك اتهامات تعلقت بروابطه مع الصين. المرشح الاقرب الآن لمنصب السكرتير العام هو د. الطاهر عبد الباسط. ساند عبد الخالق محجوب في صراع الحزب الشيوعي في ابريل 1970. اطلقت عليه الصحافة السودانية في اكتوبر 1971 لقب قائد جبهة المقاومة الشعبية التي يقال بأنها تتخذ من لندن مقراً لها. تقول تقارير الحزب الشيوعي عنه انه محب للحياة الارستوقراطية ولم يبن لنفسه شعبية تذكر بين الجماهير. متزوج من اميركية تعمل بعثة واشنطن في لندن.

    * محجوب عثمان ولد بأم درمان في حوالي 1925. بدأ حياته العملية كمستخدم بشركة شل في بورتسودان والتحق بصحيفة «الايام» في 1953 ليصبح رئيساً لتحريرها في 1965. شيوعي منذ نشأته وزار بكين وموسكو. شارك في احداث 1958 الشيوعية وراجت في نفس الوقت اعتقادات بأنه اشتغل كعميل للمخابرات المصرية، شخصية طموحة، ولا يعتبر شيوعياً جيداً بمقاييس الحزب، وقد بنى سمعة فقيرة كوزير، ويعود ذلك، وبدرجة كبيرة الى تحيزه القوي للمعسكر الشرقي، ولقي ابعاده عن وزارة الاعلام ترحيباً شعبياً.

    بي. ام. مارسدين قسم الشرق الأوسط ـ ادارة البحوث

    ** لا تفكير في ترحيلهما:

    وثيقة رقم 2 التاريخ: 11 نوفمبر 1971 الى: جي اتش هاليت: ادارة الجوازات والهجرة.

    1 ـ رفع القائم بالأعمال السوداني امس، في محادثة هاتفية منه موضوع اثنين من السودانيين هما عز الدين علي عامر ومحجوب عثمان، والاخير، حسب اعتقادي، سفير سوداني سابق هنا. الرجلان كانا بالصدفة في لندن وقت وقوع انقلاب يوليو والانقلاب المضاد. وبتوجيه من الخرطوم تم الغاء جوازيهما رغم ان السفارة السودانية لم تحصل عليهما.

    2 ـ لدى السفارة السودانية من الاسباب ما يدفعها للاعتقاد بأنهما ظلا يسافران منذ الغاء جوازي السفر خارج وداخل بريطانيا، وانهما متورطان في نشاطات سياسية مضرة بالسودان. في اجابة على استفساري قال اوبانج انه يعتقد ان عز الدين علي عامر كان بفرنسا الشهر الماضي او مطلع هذا الشهر واقام حملة وعاد بعدها لبريطانيا. وقد ذهب مؤخراً لأوروبا الشرقية وعاد قبل اسبوعين.

    3 ـ قال اوبانج انه يريد ان يعرف بأي الوثائق يسافر هذان الرجلان وهو يشك على وجه التحديد ما اذا كانا قد حصلا على وثائق بريطانية. قلت له بأني سأجري التحريات ولكني اشرت الى انه اذا كان يفكر في تقديم طلب بترحيل الرجلين فالغالب ان لا توافق حكومة الملكة على امر من هذا النوع. اوبانج قال انه فهم هذا.

    4 ـ اكون ممتناً بتقديم نصائحكم.

    إيه جي. كريج.

    ادارة شمال افريقيا

    ** عقدة ذنب بريطانية:

    وثيقة 5 التاريخ 28 اكتوبر 1971 الى: كريج 1 ـ موضوع برقية الخرطوم رقم 521 2 ـ اريد احاطتي بالتقدم الذي حدث في هذا الموضوع. واشعر بعقدة ذنب قليلة تجاهه. كنت حاضراً حينما اثار وزير الخارجية السوداني الموضوع مع وزير الدولة وقد اقترحت شخصياً ان تكون السفارة السودانية على اتصال بنا حول هذا الموضوع.

    اي. دي. بارسونز


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de