دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: غنيوة للشهيد عبد الخالق محجوب الكلمات لمحجوب شريف والغناء لوردي (Re: Raja)
|
شكراً عزيزنا الشريف حقاً وصورة عبد الخالق تغني عن الكتابة والحديث
الاستاذة رجاء العباسي شكراً كتير عارفة الغربة لما تكتوي بنارها بتعرف قيمة كتير من الاشياء وخصوصاً للذينا الموجود في صحراء الربع الخالي فبتشعر باحاسيس متناقضة يوم فرح ويم حزن وبتعرف قيمة الفن البعيد تكوين ذاتك وبحافظ ليك على تماسكها في زمن السقوط المر فعشان أنا كنت مصر انزل الاغاني لاني جربت التماسك البعثتو جواي وما تفعل بنا الموسيقى غير أن تجعلنا أن نتماسك اكثر فاكثر
ولكم خالص الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غنيوة للشهيد عبد الخالق محجوب الكلمات لمحجوب شريف والغناء لوردي (Re: الليندي)
|
الاخ صدوح
هذا هو عبدالخالق الانسان الذى صعد الى المشنقة وهو يهتف بحياة الشعب من اجل وطن تسودة الديمقراطية والحياة الحره الكريمة عباراتك قلها من قبلك نميرى وزمرتة ولا نحتاج منك الى كلمات الشهادة واطلقها حيثم شئت وليس هى شعارات الليندي وانما الاغلبية الصادقة بحب الوطن وسعادة شعبه لا يبخلوا بارواحهم لهذا الشعب ويقدموا الشهيد تلو الشهيد واحي جميع شهداء الثورة السودانية والخزى والعار للطغاه والمطبلين للمجرمين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غنيوة للشهيد عبد الخالق محجوب الكلمات لمحجوب شريف والغناء لوردي (Re: elsharief)
|
اليس هذا نفسه عبد الخالق محجوب عندما تحدث عن معركة الجزيرة ابا عندما ابادوا انصار الامام الهادي اليست هذه رسالته للجنة المركذية للحزب الشيوعي عندما اتي بثاني ديكتاتورية في السودان عن اي شهيد
Quote: الرساله التي بعثها الرفيق عبد الخالق محجوب لاجتماع لجنه الحزب المركزيه بعد شهر من احداث الجزيره ابا حيث جاء فيها
ان التنظيم المسلح في اقصي اليمين كان دائما العقبه التي تحول دون تتطور الحركه الشعبيه في السودان وانه قد وجهت لهذا التنظيم ضربه قاصمه وتمت تصفيه مواقع اليمين المسلح وهي هزيمه اخري نلحقها بمجوعه اليمين المسلح وان وجود السلطه في يد البرجوازيه الصغيره التقدميه يجعل تتطور السلطه واقترابها من سبيل العمل الجاد لتنفيذ مهام الثورة الاشتراكية ممكنا لكنه رهيب بتعظيم العمل الجماهيري وقدرات الحزب علي العمل بكفاءه وفعاليه ان انصارف النشاط السلمي والبرجوازي وحده في تلك الظروف امر خطير يهدد مستقبل الحركه الثوريه الاشتراكية السودانيه وانه علي الشيوعين التمسك بما طرحته لجنتهم المركزيه قبل ذلك حول العنف لان العنف الثوري اصبح من السمات الواضحه للصراع الطبقي بعد ان جري تغير السلطه في 25 مايو1969 بالعنف
|
ايضا الم يقل في هذه المجزرة محجوب شريف قصيدته العصماء عن سيف الفدا المسلول جعفر نميري الشق اعدائه عرض وطول انصار الامام الهادي في الجزيرة ابا والتي غناها نفس وردي انتو بتضحكوا علي منو يا رفاق هههههههههههههه شهيد شهيد شهيد شهيد بالشاء ولا الشين يا صادوح ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء او لترحموا انفسكم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غنيوة للشهيد عبد الخالق محجوب الكلمات لمحجوب شريف والغناء لوردي (Re: الليندي)
|
الاخ اساسى
دائما تميل الى المهادرات وهذا اسلوبك فى النقاش منو الطلب منكم اعطاء الشهادة للشهيد عبد الخالق محجوب امثالك وامثال صادوح ونميرى وزمرتة وجميع اصحاب مدارس الهوس الدينى نعرفهم تماما ونعرف تفكيرهم ونترك لكم توزيعها اى الشهادة على حسب مفهومكم للمواقف وختاما اذكرك بحديث السكرتير العام للحزب الشيوعى السودانى محمد ابراهيم نقد فى اول لقاء جماهيرى للانتفاضة الثانية فى 2 مايو 1985 وذكر هذه العباره اذ كان هنالك من ينكر على الشيوعيين فضل الاستشهاد فاننا لاننكر على احد مجد الاستشهاد وقدم التحية لكل الشهداء فى ظل نظام السفاح نميرى وزمرته بما فيهم شهداءالجزيرةأبا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غنيوة للشهيد عبد الخالق محجوب الكلمات لمحجوب شريف والغناء لوردي (Re: elsharief)
|
الاخ الشريف دعنا من الحديث عن محمد ابراهيم نقد هذا البوست مفتوح باسم عبد الخالق محجوب كتبت كلمات وافعال اتت علي لسانه لم اطلب منك توضيح لكلمة نقد عن الانتفاضة ولكن لدي سؤال السفاح نميري والذي انتفضتم عليه والشعب السوداني من الذي اتي به من الذي صنع منه سفاحا من الذي اغتال الديمقراطية من تلوثت اياديه بدماء الديمقراطين حتي الزعيم الازهري لم ينجو من اياديكم الرجل الذي رفع علم السودان عاليا يموت سجينا لان الشيوعين قلبوا البلد واتوا بالعساكر اليس نفسه عبد الخالق محجوب الذي ادخلنا في دوامة نميري لماذا لا تريدني ان اتحدث عنه او اشهد له الم يتاثر كل السودان بفعلته الم تورثوا الكيزان هذه الصفة اي اغتيال الدمقراطيات دعني لا اذكر مجزرة بيت الضيافة وما اقترفته ايادي شهدائكم فيها دعني لا اذكر مجازر الجزيرة ابا وما فعلوه رفقائكم الذين تطلقوا عليهم شهداء لا اهاتر اخي ولكن ابث لكم فضائحكم وافعالكم التي تتنصلون منها لا اهاتر سيدي ولكن ابين للاجيال اللاحقة ما حاولتم طمثه لا اهاتر سيدي ولكني اكشف عورات افعالكم يا رفيق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غنيوة للشهيد عبد الخالق محجوب الكلمات لمحجوب شريف والغناء لوردي (Re: اساسي)
|
الاخ الشريف كل الود ومن قال لك ان كل من هتف بحق الشعب فهو شهيد يااخى ارحمو انفسكم بعض الشئ من توزيع هذه السكوك لانه بهذه الطريقه حتما سيكون السودان اكبر الدول تعدبدب للشهداء ومن الافضل الا تتبع العواطف فلا احد يعلم ان كان قتل شهيدا ام لا وحتى ان قتل شهيدا فلا احب يعلم ان كان اتلله قد تقبل هذه الشهاده ام لا ورحم الله امرئ عرف قدر نفسه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غنيوة للشهيد عبد الخالق محجوب الكلمات لمحجوب شريف والغناء لوردي (Re: elsharief)
|
يا اساسي ويا صادوح نكون موضوعيين حبه فيا اساسي حقو ما تبتر الحديث يعني ورينا الحصل بالضبط شنو في بيت الضيافة الهو لحدي الليلة الحزب الشيوعي بطالب بفتح التحقيق فيها وقريب جداً حيصدر كتاب اسمو 3 ايام هزت العالم واتمني أنو يصلني عشان اجيبو ليك وممكن تفتح جريدة الدراويش حتلقى عرض ليهو لانو بيت الضيافة دي اتالكت كتير جداً ولا حقيقتها ما بانت وبعدين ياخي انا بشوف انو عبد الخالق شهيد وانت بتشوفو غير ذلك جداً انت شوفو التشوفوا وخليني اشوف الاشوفو يعني ما عارف المزعلكم شنو
وبالنسبة لموضوع الشهادة فانا بكتفى برد معتصم سيد احمد في بوست اخر سو ف اكتب عن مفهوم الشهادة الشعبي في وطني اقترنت كلمة شهيد مع عدد من أبطال بلادي الذين ناضلوا ضد القوى الظالمة منذ الاستعمار وربما قبل ذلك بكثير ألي عهود الدكتاتوريات الحديثة عبد القادر ود حبوبه علي عبد اللطيف وصحبه القرشي شهيدنا الأول ألي على فضل ومحمد عبد السلام واخرين المهم عندما يقولون الشهيد فلان لا يتحدثون عن المفهوم الكيزاني للشهادة رائحة مسك وحور عين ومنامات لا حصر لها فقط يقولون شهيدا لانهم يعلمون جيدا أن هذا الشخص استشهد من اجل فكره جيده وبعدين بما انو لا أحد يستطيع تحديد شهادة أحد فنحن نقول شهيد ونترك الباقي لرب العالمين . كما كتب ذلك الشخص عن تنزيلك للاغاني بطريقه فيها استخفاف لا ادري لماذا مع أن الذي تفعله صديقي الليندي قمة الروعة الأغاني تنم عن ذوق عالي في اختيارك كما أنها تدل على انك مثقف وصاحب فكر واهتمام فشكرا لامتاعك لنا وشكرا لكل القلنا عن باكر سوى و شكرا لخط الاستواء وشكرا لكل خطر سقى الحاضر روى
ولك خاص ودي
اما العزيز صادوح فستجد ردي في بوست يتكثر على الشهيد على فضل اطلاق شهيد
ولك خالص ودي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غنيوة للشهيد عبد الخالق محجوب الكلمات لمحجوب شريف والغناء لوردي (Re: Rawia)
|
يكاد يكون مخططآ لصرف ألأنظار عن ضياء البوست ، فيا الليندي والشريف تجنباهذا المنزلق , وما يؤكد قولي إنهم ما زالو يثيرون العجاج حول جريمة بيت الضيافة برغم ألإفادات الكثيرة حولها وإتجاه مؤشر ألإدانة نحوهم بالذات الغنيوة شحنت همتي فشكرآ لليندي وشكرآ لمحجوب وشكرآ لوردي ، ونحن رفاق الشهداء،، وأي المشانق لم نزلزل بالثبات وقارها ؟
| |
|
|
|
|
|
|
عبد الخالق (Re: الليندي)
|
الى اساسي وبقية كيزان البورد ظاهرين ومستترين سيظل عبد الخالق محجوب رقما صعبا لن يستطيع اي قزم ان يتطاول عليه وسيظل فكره وثراثة الذي خلفه لحزبه باقيا ما بقي السودان ولكل اجياله القادمة ان هذا الحزب الذي حيركم كثيرا بصموده في وجه المحن والشدايد سيزيد من حيرتكم ويقلق نومكم ليلا ونهارا وانتظروا الديمقراطية القادمة بقوة لتروا من يطاول من ان تاريخ جبهتكم الملطخ بالعار والفضائح انهار الى غير رجعة ولم يعد ممكنا ان ينخدع الشعب السوداني بكم مرة اخرى هل ستقول لي انك ليس كوز على مين ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غنيوة للشهيد عبد الخالق محجوب الكلمات لمحجوب شريف والغناء لوردي (Re: ahmed babikir)
|
الساده/اساسي,احمد بابكر ندرك تمامآ ان عبدالخالق مات شهيدآ وشنق ودوره كمفكر و مناضل ومستحدث الثورة في تاريخ السودان لا ينكره حتي الشهيد الازهري والوعي الذي اصافه للسودان لا شك لايعد ولا يحصي لكن لكل جواد كبوة ولكل حسناء هفوة لو قرائتم كتابات محمد سعيد القدال الحزب الشيوعي السوداني ودوره في مايو لادرتكم حقيقة الصراع الدائر في تلك الحقبة وما نتج عنه الي اليوم من ازمات فكرية الي داخل كواليس الاحزاب السودانية والولاء الذي لم يتغير حتي يومناهذاازمة الفكر السوداني هي ازمة ناتجة من اننا لانواكب متغييرات العالم ونوع التفكير الحديث دائما متاخرين و هذا سبب حتي اليوم نعيش ونتقوقع في المحليةولا نواكب العالم ولذلك في تلك الحقبة لم نفهم ما يريده عبدالخالق حتي اليوم ليس هذا فحسب بل هنالك شيوعيين قياديين داخل اللجنة المركزية لايدركون مغذي عبدالخالق ولذلك الحزب الشيوعي انتقد واداءن دوره في مايو الان ليس بعيدا عنا ما يتم في السودان اهناك ديمقراطية؟حتي نطالب لو استمر الحزب الشيوعي هل ستكون هنالك ديمقراطيةهذا سؤال مات ويجب التفكير الي اين تسيير عجلة التغيير في السودان ؟باتاكيد هو نتاج هذا سيكون الثمن غالي حتي بعد التغييير الفترة القادمة تتطلب تفكير جديدبعيدآ عن الدور الطائفي والحزبي فلنآخذ مثلا من الامم التي سبقتنا في هذا المضمار كمثال الاوروبيين يتفقون علي شهداؤهم ومصالحهم المشتركة التي لا تمس يقدرون الدور الذي يقيمون به مفكريهم حتي لو فشلوا والعلم هو اداءتهم لتقييم الحقائق ليس الدين لا الدين اداؤة كما ذكر في القرآن كلنا محاسبين افرادآ وليس جماعات يوم الاخرة والعلم هو الذي نحاسب به في الدنيا والذي يؤكد خلو المجتمع من المحسوبية والاشياء الاخرى لان الدنيا مبنية علي اساس العلم والتفكير الارحم الله شهداؤنا الذين ناضلوا من اجل وعينا في الدنياوليس تركنا لهامش الغيب الذي نعيشه. وفي اتظار جنة الخلد التي لا يعرف حتي محمد صلي الله عليه وسلم بانه سيدخلها الا برحمة الله فلنعمل معا لبناء وطننا وليعمل كلا علي حداه لبناء اخرته وجنته ما بعد الموت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غنيوة للشهيد عبد الخالق محجوب الكلمات لمحجوب شريف والغناء لوردي (Re: Saad A.Ragab)
|
انا لا ادرك ان عبد الخالق شهيدا!؟واي امه من الامم التي ذكرتها لا تعيش هذا التناقض كيف يستقيم ان يتساوي القاتل والمقتول!!؟ وبالله عليك ماذا قدم الحزب الشيوعي وعبدالخالق محجوب للسودانيين ؟ والذي كانوا يجتمعون له ويفكرون فيه ويمارسونه ليس بثوره هو انقلاب عسكري ممعن في العسكريه. والوعي الذي قدم وسبقه بالممارسه هو وعي الانقلابات والتسلط وقد استفادت منه الجبهة الاسلاميه لانها قذم بين الاحزاب السياسيه فعليها ان تتبع مسيرة الاقذام. واذكر مثالا واحدا تقدمت فيه حكومه عسكريه شيوعيه لمواطينيها بديمقراطيه او حتي اعترفت فيه بمشاركتهم التفكير والتخطيط للاعمار!!؟ والكتاب الذي قدمه القدال كتوريخ للسودان قدم فيه واقعه تحدث فيها عن موافقة الازهري علي انقلاب تقوم به زمره من الجيش ولم يستطيع ان يقدم دليل معروف علي ما ذكر ولم يثبته في الندوه التي قدمها للكتاب بنفسه. ان الذين يتاجرون بالتاريخ لاثبات ما لا يمكن اثباته وتاويل ما لا يمكن تاويله قد اختاروا الصفحات الخاطئه فالازهري واشقائه اطهر وانظف واصدق من ما تتخيلون. وما تعبثون به اليوم هو تاريخ امه كتب بدماءها ونضالها لا قصص وروايات واساطير. ان اي مؤرخ يقوم بتقديم اي ماده لا يستطيع اثباتها فهو مخرب وعميل وعليه ان يصمت. وأذا كان عبد الخالق قد نظر بعيدا عندما قام بانقلابه، فالازهري قد نظر ابعد منه عندما اقتنع بحل الحزب الشيوعي، فكثيرون منا يعتبرونه اخطاء وانا اعتبره علي صواب، ولو فعل ذلك منذ البدايه وقام بتحجيم نشاطه ومراقبته كما فعلت كل الامم التي ترتاح الان في ديمقراطيات ابديه، لكان الازهري الان بيننا، ولكان يؤرخ لنا كيف صوت مدعيي النضال ضد الاستقلال وكيف قوطعت ندوة اكتوبر، ولكنا نعيش علي احسن حال.0
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غنيوة للشهيد عبد الخالق محجوب الكلمات لمحجوب شريف والغناء لوردي (Re: ahmed babikir)
|
العزيز أحمد بابكر عدّنا للمربع الاول مايو انقلاب قام به العسكر بعد أن تم حل الحزب الشيوعي بواسطة الديمقراطية التى كان على راسها الازهري ورفض أن ينصاع لقرار المحكمة الدستورية ولم يكن للجنة المركزية وسكرتيرها العام الشهيد عبد الخالق اي دور يذكر نعم كان هناك ضباط شيوعين وقوميين عرب في الانقلاب ولم يكن لعبد الخالق دور في اعتقال الشهيد الازهري وراجع كتاب الديمقراطية في الميزان لمحمد احمد محجوب والعلاقة الودية التى كانت بين ازهري وعبد الخالق لن يستطيع احد أن ينكرها ويكفي ما حدث في دائرة بيت المال عندما فاز بها الشهيد الازهري بفارق ضئيل من الشهيد عبد الخالق وخرجت مسيرات الاتحاديين تجوب بيت المال وعرجت على منزل الشهيد عبد الخالق لي ممزاحته بعدم فوزه فلم يجدوه في المنزل فعرجوا على منزل الشهيد الازهري وكان دهشتهم كبير عندما خرج لهم الشهيدان الازهري وعبدالخالق وهما متعانقان ويصفقون للمسيرة فهل يعقل أن يغتال الشهيد عبد الخالق الشهيد الازهري ولعمري هذا كلام الكيزان ولم اسمع به من اتحادي قبل ذلك طيلة عملي معهم في التجمع واستغرب كثيراً وانت تتحدث عن الديمقراطية وتناقض نفسك بانك تفتكر حل الحزب الشيوعي صحيحاً وتحاول أن تصبغ على الشهيد الازهري صفة المدنية العسكريةولعمرى لو كان الشهيد الازهري موجوداً لرفض هذا الحديث
مع خالص ودي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غنيوة للشهيد عبد الخالق محجوب الكلمات لمحجوب شريف والغناء لوردي (Re: ahmed babikir)
|
حوار أحمد حسين الرفاعي - عضو مؤتمر الخريجين وسكرتير الزعيم الأزهري (الحرية 28/2/2002)
الذي بين فيه أن السيد الأزهري توفي بعد أن كانت الدكتاتورية قد صرحت له بالمشاركة في مراسم دفن اخيه على وتلقي العزاء بمنزله - وفي منزله استفرغ ونقل إلى المستشفي ليتوفى هناك بعد ثلاثة أيام.
لا استطيع اتهام الشيوعيين بقتل الزعيم الأزهري
الشفيع وعبدالخالق وأحمد سليمان كانوا أصدقاء للأزهري
بابكر عوض الله هو الذي أشار باعتقال الأزهري في كوبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غنيوة للشهيد عبد الخالق محجوب الكلمات لمحجوب شريف والغناء لوردي (Re: beko)
|
الشهيد الخالد الازهري كانت له علاقات حميمه مع كل الاحزاب السياسيه وقياداتها وخلتك تذكر انني يجب ان اراجع كتاب الديمقراطيه في الميزان حتي اجد بين صفحاته براءة عبد الخالق والحزب الشيوعي من دم الشهيد والا كنت اهديتك نسخة منه حتي تبين للجميع اين ذكر هذا الحديث هذا اولا، ثانيااذا لم تعلم ان لجنة الحزب الشيوعي متورطه حتي اذنيها في انقلاب مايو اذا انك لا تعرف الاسباب التي دعت نفس لجنتك للتصحيح في يوليو.0 وبهذا عليك مراجع المصدر نفسه حتي تعلم دور الحزب الشيوعي في انقلابات مايو ويوليو، وبالاضافه لذلك راجع كتاب القدال رغم انني اعترف بانه احد الذين يشاركون في طمث التاريخ من حيث انه تاريخ ولكنه بالتاكيد يحتاج الي بعض الحقائق حتي تتغبش الرؤياوتتسرب السموم، فراجع الحقائق ولا تنساق خلف السموم. وراجع ايضااسماء المشاركين في المحكمه التي رفضت الاعتراف بحل الحزب الشيويعي واسماء وزراء مايو والمنقلبين في يوليو.0 اما عن الازهري فنحن اعلم به منك، واما قاتليه فقد فتنهم الله في انفسهم. وانصحك ان لا تذهب في ذلك الموضوع بعيدا.0
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غنيوة للشهيد عبد الخالق محجوب الكلمات لمحجوب شريف والغناء لوردي (Re: ahmed babikir)
|
كتب الاستاذ محمد احمد المحجوب ـ اننى اعرف عبدالخالق محجوب منذ 30 سنة كان يتحلى بنزاهة وشجاعة بالغتين وكانت الاخلاق السودانية تأتى فى الطليعة فى تفكيره السياسي . وقد ساهم كثيرا فى ايجاد توافق بين تاريخ السودان الاسلامي والاراء الماركسية الثورية . وهذا ما يجعلنى دائما اصف الحزب الشيوعي السودانى بانه حزب سودانى صرف لايدين بالولاء لموسكو أو اى بلد شيوعى آخر فى العالم
الديمقراطية فى الميزان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غنيوة للشهيد عبد الخالق محجوب الكلمات لمحجوب شريف والغناء لوردي (Re: الليندي)
|
واضافة لما قلته عزيزى الليندى , اضيف انا ايضا بأن فى فترة من الفترات لم تكن فيها ممارسة السياسة فى السودان بمثل هذا الذى يقال! , فقد سبق ان اعتقل شهيدنا عبدالخالق محجوب بالجنوب فى منطقة يقال لها ( نواقشوط) , وحدث أن استاذنامحمد أحمدالمحجوب قد تعاون مع عبدالخالق فى ترجمة كتاب له علاقة بالماركسية فى سبيل تعريفها للسودانيين بصورة اكثر تقريبا, وذلك عندما اقترح عبدالخالق هذا الاقتراح لمحمد احمد محجوب وهما سويا فى بركة المعتقل فى ذلك الزمان , فوافق استاذنا المحجوب, ثم عملا سويا على انجاز اكبر دراسة فى التعريف بالماركسية, وقد اصبحت فيما بعد جزءا اساسياضمن كورس التدريس للذين يلجون الحزب الشيوعى السودانى ضمن كورسات التثقيف بتعريف برنامج هذا الحزب ( الشيوعى السودانى ) .. وليصححنى من أثق فيهم
المسألة ليست هلال مريخ فى مثل حديث كهذا! .. خاصة عندما يتعلق الأمر بشخصيات كعبدالخالق محجوب ومحمد أحمد محجوب ومن ارتبط بهما سياسيا واجتماعيا .. حيث لم يكن بيت عبد الخالق يبعد كثيرا عن منزل محمد أحمد المحجوب , وقد ارتبطا معا بوشائج من العلاقات الاجتماعية فى مدينة كأمدرمان تذوب فيها المسائل بتاعت التقسيم السياسى للناس أكثر من تباعد العلائق الطبقية والسياسة نفسها , فتأمل- يا هذا- تلك الوشائج من علاقتيهما معا! .. وان كانا هنا بينناالآن احياء , فكأنى بهما قد اعترضا على هذا الذى قيل من قبل اخ يبدو أنه لم يستوعب بعد تاريخ وعلائق السياسة فى السودان, وانما اخذته الهاشمية فقط !, وأرجو له فقط بالعودة لدراسة هذا السفر الذى كان , حتى يستطيع رؤية رجل كعبدالخالق وصنو له كالمحجوب
مع التحايا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غنيوة للشهيد عبد الخالق محجوب الكلمات لمحجوب شريف والغناء لوردي (Re: حسن الجزولي)
|
هذا خروج عن الموضوعيه وعن الموضوع الذي نتحدث فيه وعليه فانه كان جدير بك ان تذكر او تجيب عن التاريخ الذي تحدثنا فيه عن استشهاد الزعيم الخالد الازهري وعن من سجنه ومن قتله ومن مسؤل من دمه وعن مايو ويوليو واجتماع الجريف والخيار الرابع الذي انتقاه عبد الخالق و الخيار التصحيحي الذي يريد ان ينفذه وما الي ذلك من نقاط النقاش. وهو توريخ لفتره مهمه جدا من تاريخ السودان قتل فيها من رفع علم البلاد محررا بايدي لصوص وعملاء ومرتزقه. ونعلم انها محنه ثقيلة الحمل لا احد يستطيع حملها ولكن هذا ما اقترفت اياديهم فاما ان تحسبوها عليهم وتتبراءوا عنها وعنهم واما ان تحملونها وان تتحملوا ؟!! وعن الاسفار فعليك اقتناء كتاب (موسم الهجره الي اليمين) للدكتور صدقي كبلو فاظنه شامل وواضح ومفصل عن التواريخ التي نتحدث عنها، وعن العلاقات الاجتماعيه بين هذا وذاك فقد اوضحنا باننا اعلم منكم بتاريخ الازهري وعلاقاته وتاريخ اشقاءه وعلاقاتهم وهذا ليس بموضوعنا كما ذكرت سابقا ولكن من دافع الفضول نسال لماذا تبدلت؟.0 وعن الهاشميه التي تحملني فهي قد حملت وحمت الكثيرين ولا زالت تحمل وتحمي. وانصحك ايضا ان تكتم عن هذا الحديث لانها (اي الهاشميه) لو سمعت به سيكون وبالا عليك وعلي من معك اكثر من ما هو عليه الامر في هذه الايام؟!!!!!!!!!!!!!0
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غنيوة للشهيد عبد الخالق محجوب الكلمات لمحجوب شريف والغناء لوردي (Re: الليندي)
|
وكتب المفكر العربى هادي العلوي فى معرض حديثه عن عبد الخالق و19 يوليو قائلا وعبدالخالق محجوب اقل أدلجة من غيره لان الغالب عليه كان وعى العصر متماهيا فى قلب برولتاري ذى خصوصية سودانية , وكان عبدالخالق محجوب شيوعى الوعى اكثر مما هو شيوعى الايمان ولو ان الامبريالية وعملاءها الناطقين بالعربية لم تنصب له ذلك الكمين الغادر بين لندن وطرابلس والخرطوم , لكنا اليوم نلتف حول جمهورية نادرة المثال فى منطقتنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غنيوة للشهيد عبد الخالق محجوب الكلمات لمحجوب شريف والغناء لوردي (Re: elsharief)
|
شكرا لفد اكدت ما ذهبنا اليه من ان عبد الخالق كان يبحث عن انقلاب لتمكين فكر دكتاتوريته التي يريدها وليست ديمقراطية شعبنا المفقوده . فقد حاول المره الاولي بواسطة النميري ولكنه اختلف مع بقية اللصوص في القسمه فحاول الانقلاب عليهم في يوليو ففشل. حمانا الله من ديكتاتوريات الحزب الشيوعي وجمهوريته نادرة المثال في مناطقنا وفي كل انحاء العالم. فقد ذقناها في مايو فقتل الازهري والامام الهادي والانصار في الجزيره ابا وودنوباوي وسالت الدماء في الشوارع وانطلق الرصاص في كل حدب وصوب فما فرق بين المسنين ولا النساء ولا الاطفال، وكانوا علي استعداد لقتل المزيد. فلم يكتفوا بذلك فقذفوا الامام الهادي بالسكر والزنا وجاءوا بصور زجاجات الخمر وفساتين عاهراتهم في غرفته حتي يهزوا من صورته فما اهتزت لانه اشرف من ان تلوثه ايادي غادره فالمجد لايبني في يوم وليله ولايهدم بصور وافتراءات، واتهموا الازهري بمحاولة الانقلاب وما استطاعوا اثباتها او حتي المساس بصورته عند قلوب الملايين التي عرفته واحبته. ان دماء الشهيد الخالد الازهري ودماء الشهيد الخالد الامام الهادي تلطخ ايادي من قتلوهما من اصحاب الرايه الحمراء وعلي راسهم عبد الخالق محجوب وبقية زمرة الشيوعيين الذين لازالو يمارون ويراؤون ويزرفون دموع التماسيح عليهم.0
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غنيوة للشهيد عبد الخالق محجوب الكلمات لمحجوب شريف والغناء لوردي (Re: الليندي)
|
أخى العزيز احمد بابكر
ان كنت انا المقصود بمداخلتك التى نشرتها تحت ماقلته انا , فهئنذا اقول لك فى الاول روق دمك شويه , والمسأله ليست هتاف وزعيق , انت تطرح رأيك بأدب وأنا استقبله بأكثر من تقدير واحترام جم , وهذه الطريقة فى التهديدالذى جاء فى معرض حديثك انما تؤكد الهاشمية التى اشرت لها انا , فلو كنت فعلا اتحادى غيور على وطنك وحزبك -وانا لا اشك فى ذلك مطلقا لانه ليست ثمة معرفه سابقه بينى وبينك تجعلنى افعل ذلك - اقول لو كنت اتحاديا غيورا لما طرحت مثل هذا الحديث اصلا فى مرحلة يقال لها مرحلة (التحالف) بين احزاب التجمع لاقتلاع نظام هو العدو الاساسى حاليا بالنسبة لى ولك وللمحجوب وعبد الخالق ,لآنه وببساطة لايوجد أى سبب حاليا يجعلك تستهدف رجلا كعبد الخالق حاليا بمثل هذا الحديث الذى استفز اكثر من نفر غيرى فى هذا البوست , وربما يكون جلهم ليسوا من المشايعين لحزب عبد الخالق , الا انهم انطلقوا من مواقع التقدير الوطنى لعبد الخالق وغير عبد الخالق ! واحسب انه كان الاجدر طرح المفيد فى مداخلتك هذه لتعضيد التحالف والمضى به قدما للآمام فى مواجهة نظام وكتبته فى عرضحالات صحفهم البذيئة من الذين يحاولون دق اسفين الفرتقه للتجمع وقواه الحية وللمعارضة بأجمعها! , اما التاريخ فسيكتب نفسه بنفسه آخيرا بشكل منصف بعد ان يندثر كل المتخاصمين جميعهم من الوجود! , والى ذلك الحين اصبر وكن فى المرحلة
بخصوص اجتماع الجريف والنقطه الرابعه لعبد الخالق والتى اشرت لها فى معرض هجومك القاسى على هذا الرجل الذى تحمله موت استاذنا المحجوب فهئنذا اعلن لك ان كل حواسى تكون لك اذنا صاغيه لمعلوماتك التى ربما تكون قد غابت عنى .. ومنكم نتعلم
مع تحياتى واحترامى لوجهة نظرك من قبل ومن بعد
اخوك /حسن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غنيوة للشهيد عبد الخالق محجوب الكلمات لمحجوب شريف والغناء لوردي (Re: حسن الجزولي)
|
فتأمل- يا هذا- تلك الوشائج من علاقتيهما معا! .. وان كانا هنا بينناالآن احياء , فكأنى بهما قد اعترضا على هذا الذى قيل من قبل اخ يبدو أنه لم يستوعب بعد تاريخ وعلائق السياسة فى السودان, وانما اخذته الهاشمية فقط !, وأرجو له فقط بالعودة لدراسة هذا السفر الذى كان , حتى يستطيع رؤية رجل كعبدالخالق وصنو له كالمحجوب
اذا كنت من الذين (يهتفون ويزعقون) فبماذا تسمي هذا الذي جئت به، ام هذا هو الاحترام عندك؟!0 اما مرحلة التحالف التي تتحدث عنها فهو تحالف لاجل هدف واحد وهو إزالة النظام الحاكم وليس لتكميم الافواه وغض النظر عن جرائم الماضي. وياتري هل كتبت وبنفس هذا النفس عن فاطمه احمد ابراهيم عندما تحدثت ذلك الحديث المشهور الذي شاهدناه علي الشاشات التلفزيونيه!!؟ انك ياسيدي تتخذ من التحالف غطاء حتي تتسرب منه وتسرب بواسطته وهذا لن يحدث ولن يجديك فالجريمه قائمه والشهود عليها هم ابناء الازهري افراد الشعب السوداني ومواطنيه والدليل الدم الذي لا يزال يتقطر من خنجركم، وقد قلت سابقا فاما تتبراءوا من هذا العار الذي جلبه اليكم هؤلاء المرتزقه اعوان الكرملين وخدامه، او فلتتحملوا لعنت التاريخ بما صنعت ايديكم. اللعنه التي سنسوقها ونرويها للاجيال القادمه ابد الدهر!0 اما المحجوب فقد ورد اسمه في نطاق الاستشهاد بصفحات كتابه الديمقراطيه في الميزان، ولم نتحدث عن علاقاته الاجتماعيه او علاقات غيره ولم ناتي بسيرته لا من قريب رلا من بعيد والظاهر (الفي قلبو حرقص الخ..) فان كان لديك ما تدحض به اتهامكم بقتل الازهري فلتاتي به، فان لم تستطيع فعليك بالصيام!!؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غنيوة للشهيد عبد الخالق محجوب الكلمات لمحجوب شريف والغناء لوردي (Re: الليندي)
|
ان الراسمالية تعانى من قحط وجفاف فكرى قاتل , ولذلك فان المحافظة على مواقع الفئات القديمة ودعم مواقع الاستغلال الراسمالى الجديدة التى حث خطى سيرها الحكم العسكرى ما كان من الممكن الدفاع عنها وفق نظرية صريحة تبرر التخلف فى وجه التقدم الذى رفعت راياته ثورة اكتوبر وما كان من الممكن الدفاع عن الراسمالية وقدراتها فى وجه الافكار السياسية التى زحمت الجو ... ان الاحتماء بالدين وفق المفاهيم السائدة , كان الطريق المريح والممكن للفئات الاجتماعية , التى عجزت عن التفاعل الايجابى مع حركة التغيير الاجتماعى التى تفجرت فى ثورة اكتوبر
عبد الخالق محجوب ـ جريدة اخبار الاسبوع العدد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غنيوة للشهيد عبد الخالق محجوب الكلمات لمحجوب شريف والغناء لوردي (Re: حسن الجزولي)
|
عزيزي حسن الجزولي
من المجحف جداً أن يستكثرون الشهادة على الشهيد عبد الخالق وعلى الشهيد على فضل وهؤلاْء استشهدوا من اجل خلق واقع افضل لا من اجل حور عين وتصاب بالدوار عندما يكتب كل شخص في اشياء لايعلم منها ما يؤهله لولوجها ويتعنت برأيه فماذا تفعل مع هذا السلوك تحاول أن تجد بينك وبينه كوه حتى تعم الفائدة تجده يغلقهافهل يجدي النقاش مع هؤلاء لااعتقد فليعتقدوا ما يعتقدون ولنعتقد ما نعتقد
ولك خالص الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غنيوة للشهيد عبد الخالق محجوب الكلمات لمحجوب شريف والغناء لوردي (Re: الليندي)
|
وكتب الشهيد عبد الخالق محجوب
ان القوى الاجتماعية التى شهرت سلاح الدين هى وليدة العنف البرجوازى وقد ظلت راضية عن الاستقرار العسكرى . ابان ديكتاتورية عبود . فالاضرابات مصادرة -وحرية النقد لتدخل رأس المال الاجنبى مخنوقة الانفاس والاستغلال يتضاعف ولا يرتفع اى صوت ليكشف مراميه فقامت هذه القوى بعد ثورة اكتوبر وشكلت مع قوى التخلف والساسة الانتهازين جبهة واحدة ضد الثورة ودخلت فى حلف مقدس لايستهدف فقط منع التحول الثورى بل ايضا مواصلة السير فى طريق التطور الراسمالى
اخبار الاسبوع 27ـ 3ـ 1969
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غنيوة للشهيد عبد الخالق محجوب الكلمات لمحجوب شريف والغناء لوردي (Re: الليندي)
|
اعتقل الشهيد عبد الخالق في 16 نوفمبر 1970 واقتيد إلى القيادة العامة، وهناك وجد نفسه أمام اجتماع لمجلس الثورة، أشبه بالمحكمة العسكرية، برئاسة نميرى الذي وجه لعبد الخالق قائمة اتهامات شملت معارضة ثورة مايو ووضع العراقيل في طريقها قبل وبعد انتصارها، معارضة تجنيد الشيوعيين لجهاز الأمن، معارضة السلم التعليمي، معارضة ضرب الجزيرة أبا، معارضة التأميم والمصادرة معارضة ميثاق طرابلس...الخ وأبلغ النميرى عبد الخالق بقرار مجلس الثورة وقال له انك لن ترى الشمس بعد اليوم.
المصدر ص 48 من تقرير 19 يوليو 1971 م الصادر عن سكرتارية اللجنة المركزية الحزب الشيوعي السوداني يناير 1996.
دور الحزب في تنفيذ الانقلاب
غير ما نشر بإعلام الحزب وكتب القدال هناك حوار(ثلاث حلقات) مع مأمون عوض ابوزيد بالرأي العامة20، 22، 25 /7/2000 يثبت رفض الحزب للانقلاب على لسان عبد الخالق ونقد حتى لحظة التنفيذ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غنيوة للشهيد عبد الخالق محجوب الكلمات لمحجوب شريف والغناء لوردي (Re: الليندي)
|
كتب احمد سليمان سلسلة مقالات فى جريدة الايام 5-6-8-ديسمبر1986 خلص فيه الى الاتى
ولاسبيل الى هذا الاستقرار فى نظرى غير حماية القوات المسلحة التى يجب الاعتراف بها كقوة مؤثره وكعامل فعال فى حياة البلاد السياسية .... ان الجيش هو القوة الوحيدة التى تستطيع ان تحمى الميثاق المنشود وحكومتة, والتى تقدر على ردع المارقين المغامرين على وحدته العابثين بمكاسبه
________________________________________________________________
رد الشهيد عبد الخالق محجوب على احمد سليمان
اخبار الاسبوع يناير 1969
واستهل عبد الخالق رده على احمد سليمان قائلا ان الحديث عن القوات المسلحة كثره هذه الايام فى مجالس الناس بوصفها الامل الوحيد للانقاذ. والحديث بهذا الاجمال خطير ويتجاهل تجربة الشعب السودانى. لقد خبر السودانيون طيلة ست سنوات حكما عسكريا بعينه هو حكم كبار الجنرالات. والحاجة التاريخية فى البلاد اليوم ليست فى مستوى بعد الاجراءات مثل الضبط والربط والتنفيذ السريع كما انها ترفض قطعا المسخ الذى سموه حزما وسياسة.فكان وبالا على الحركة الثورية كما ان الحديث عن اجهزة الدولة بوصفها قوة اجتماعية منفصلة عن بقية المجتمع ومن ثم اعتبارها شيئا مميزا عن الفئات والطبقات الاجتماعية التى جربت السلطة وفشلت حديث غير سليم ومجاف للحقيقة فالقوات المسلحة لاتخرج من اطار التحليل الطبقى.وتشكل فى مستواهاالاعلى وبالتجربه جزءا من النادى الذى سقط طريقه الاقتصادى واصبح لامفر من نظام سياسى جديد ان احمد سليمان لايرى فى مقاله ان الشئ الجوهرى هو ان تحشد الجماهير وتعد فكريا وتنظيميا حتى تصل الى مستوى استكمال الثورة الوطنية الديمقراطية, بل ان الحل لازمة الحكم والطبقات الحاكمة فى نظره هو قيام حكومة الوحدة الوطنية التى تجمع بين القوى الرجعيه وقوى التقدم. وهو يعارض فى مقالاتة تحليل المؤتمر الرابع للقوات المسلحة ذلك التحليل الذى لايرى فيها جمعا طبقيا واحدا يدخل ضمن القوى الوطنية , بل هو يقترح دخول القوات المسلحة ككل فى العمل السياسى لحماية حكومة الوحدة الوطنية,ولكن حمايته ممن؟ الايدل حديث احمد سليمان على ان القوات المسلحة مدعوة الى دعم حكم رجعى به عناصر تقدمية شكلا؟ وايجاد صيغة للتصالح بين القوى الرجعية حتى بين ابسط ميادين الديمقراطية وهى الانتخابات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غنيوة للشهيد عبد الخالق محجوب الكلمات لمحجوب شريف والغناء لوردي (Re: elsharief)
|
عاطر التحيه للجميع ظللت اتابع النقاش الدائر بين احمدبابكر وحسن الجزولى بكل شغف ولاكن فى الاخر ضيق الصدراعتقد انها انحرفت بالنقاش وكل ما اريد ان اقوله هو اننا يجب ان لا نخاف من فتح ملفات التاريخ بكل ما فيهامن مخجل ومشرف وان لا نتهيب ملامسة الجروح بكل الصديد والعفونه والتحالفات لا تعنى ان لا نختلف ونتناقش وان يخرج كل منا مافى صدره حتى تصفى النفوس وتكون كثر رحابه وعندما يكون الحديث عن عبد الخالق محجوب فما هو المقصود وانما المعنى الحزب الشيوعى السودانى وليس شخص عبد الخالق فلنفتح الجراح على الاخر ودعوها تنزف حتى تتطهر سلام للجميع
متوكل بحر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غنيوة للشهيد عبد الخالق محجوب الكلمات لمحجوب شريف والغناء لوردي (Re: Raja)
|
الاخ الليندي بعد التحيه اود ان افيدك بان باب النقاش ليس بباب دكان حتي يفتح ويقفل بالطريقه التي اشرت بها وطالما هذا البوست معروض يكون للجميع الحق في التعليق عليه او نقاش موضوعه او اي مواضيع تتفتح داخله. هذا جانب، الجانب الثاني الموضوعيه التي تشير اليها يا سيدي كان يمكنك ان تتفاداها لو كنت اساسا تريدها، ولكنت سارعت بالتعقيب علي الاسئله المطروحه والاتهامات المثبته، ولكنت اسرعت ايضا في كتابة المراجع والتواريخ التي تدحض الاتهامات. الجانب الثالث هو انني لا اتحدث بلغة العاطفه والحبيبه السودانيين، وقد اوردنا المراجع التي يعتمد عليها في عملية التوريخ السوداني. 0 اشكرك يا متوكل ولكن هل في الصدور من سعه، فلو كانت موجوده لما عولجت قضايا السودان من الشيوعيين والكيزان بالانقلابات. الذين يحاولون تبرئة الحزب الشيوعي من الانقلابات العسكريه، ويحاولون تبرئة عبد الخالق من دماء الازهري كان عليهم الدخول في ما عرضناهوا مباشرتا. 0 الاخ كمال افتكرتك فهمت النقاط المطلوبه وفان اردت التوضيح فلازلنا موجودين.0
الذين يضايقهم ما اوردناه في هذا البوست،كما اشار الاخ كمال، فانني عندما دخلت هذا البوست ما دخلت لارضاء احد، انني اتحدث عن وقائع واحداث حدثت في ارض الواقع ولا اتخيلها في مخيلتي فان لم تعجبكم فهذا شانكم، فاما ان تبرؤهم عن ما اتهمناهم به او اما ان تنعتقوا من ذلك التاريخ وان تلفظوهوا وتلفظوا صناعه. فمن قال ان هؤلاء شهداء بما قدموا للوطن فما قدموا لنا سوي الدماء والسجون والتعذيب والتشريد فما من احد لا يعلم ان راس الهندي كان من المطالب الاساسيه بعد الازهري لنظام الدم الذي اداره عبد الخالق واعوانه. فهل تظنون اننا نسينا او بدلنا!!00
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غنيوة للشهيد عبد الخالق محجوب الكلمات لمحجوب شريف والغناء لوردي (Re: الليندي)
|
عبد الخالق محجوب ورفاقة فى قضية الشيوعية الكبرى فى يوم 18-6-1968 القى القبض على عبد الخالق محجوب وعبدالرحمن عبدالرحيم الوسيلة ولم يجد البوليس معهما اى شئ يمكن ان يتخذ ذريعة لتقديمهما الى المحاكمة هنا جاء الامن بعدد من المعتقلين فى شتى انحاء السودان وربطهم كلهم فى قضية واحدة وجاءوا بشاهد اتهام يدينهم جميعا هو المواطن عبدالقادر حمدتو. من اقوال عبدالقادر حمدتو امام القاضى... ياسعادة القاضى اناانتظرت هذه اللحظةمنذ مدة طويلة عشان اخلص ضميرى من عذابه قبض على فى البيت ولم يجدوا شيئا... الضابط قال لى اذا لم تقل ما امليه عليك فساضعك فى معسكرات الجنوب لمدة غير محددة ... قلت الكلام للقاضى واطلق سراحى... يوم السبت رسل لى ابارو وقال لى احسن تطاوعنا وتقول اللى نقوله ليك اعتقلنا عبدالخالق والوسيلة وعايزنك تشهد ضدهم. قلت ليه لا اعرفهم فماذا اقول؟ فال لى تقول انك شيوعى وان عبدالخالق سكرتير الحزب وان الوسيلة حضر معنا عدة اجتماعات قلت ليه لن اقول حاجة لاضر ناس اخرين...
ثورة شعب الصفحة 315
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غنيوة للشهيد عبد الخالق محجوب الكلمات لمحجوب شريف والغناء لوردي (Re: الليندي)
|
دفاع الشهيد عبدالخالق محجوب
منذ ان تم القبض علينا.. ونحن نشاهد مظاهرة كبرى ينظمها المختصون فى جهاز الامن بالاثارة وبالاشاعات... بان ثمة شخصيات خطيرة على امن الوطن تم القبض عليها... لكن المظاهرات المصطنعة والضوضاء الجوفاء لايمكن ان تلهى شخصا عاقلا ولايمكن ان تصرف فكره عن الحق فالحق ابلج والباطل لجلج
ان هذه القضية المعروضة امامكم ياسعادة القاضى تمس مباشرة نشاطى السياسى ونشاط زملائى وذلك الرهط من الرجال الشرفاء الذين قام على اكتافهم حزب الجبهة المعادية للاستعمار اننى لم اصل الى النظرية الماركسية عبر طريق النضال السياسى فحسب ولكننى توصلت اليها فى بحثى وراء الثقافة التى تنسق عقل الانسان ووجدانه كيف دعوت الى مبادئ فى الاستقلال والاشتراكية؟؟ والى اى مدى وصلت ؟ لقد سلكت منذ اول يوم رجعت فيه الى بلادى طريق الشرح والاقتناع للدعوة للمبادئ الاشتراكية ولم يثبت على ولن يثبت اننى سلكت طريق الارهاب او تسببت فى اراقة دماء المواطنيين.. لقد ساهمت النظرية الماركسية فى توسيع نطاق الحركة الشعبية فى البلاد: اذ ان الرجال الذين اتخذوها منهجا,نظموا الطبقة العاملة السودانية فى نقابات متينة كانت قاعدة ثابتة وصلبة للنضال من اجل الاستقلال ان نشاطنا الايجابى البناء لم يقتصر على المساهمة فى انجاز الاستقلال... بل امتد وتزايد مداه بعد اعلان الاستقلال ان حزبنا اول مؤسسة دعت الى مناهضة الاحلاف العسكرية الاستعمارية... وكنا الحزب الوحيد الذى يملك برنامجا ايجابيا لمابعد الاستقلال... شرحنا للشعب اهمية الديمقراطية.. وشرحنا خطر المعونات الاميريكية.. وبصرنا الشعب بكل الاخطار المحدقة باستقلاله وكرامته والحزب الذى يناضل من اجل الديمقراطية هكذا حزب واضح ومفهوم لدى الشعب لايحتاج لاخفاء نفسه عن الجماهير الشعبية اننا نفهم التقاليد السودانية متركزة فى حب الحرية والكرامة والصراحة والشهامة وفوق كل ذلك فى قولة الحق,لكن هذه التقاليد عرضه للانهيار .اذا اندفعت البلاد فى طريق الانانية والفردية التى تعبر عنها المجتمعات الراسمالية والاقطاعية؟؟ طريقان لاثالث لهما طريق الراسمالية وهو طريق لامنفذ له ... وطريق الاشتراكية الوضاء ان الديمقراطية فى نظرى هى الضمان لمكافحة الفساد فما من قوة تستطيع مراقبة الفساد واجتثاثه غير رقابة الشعب ولارقابة للشعب الااذا تمتع بحرياته كاملة واصبحت له سلطة تغيير الحكام....
القاضى يحي عمران يحيل المتهمين الى محكمة كبرى يحدد ميعادها فيما بعد؟؟؟؟؟؟ لكن الموعد لم يحدد ابدا فقد ادرك ملفقوا القضية ان الشيوعيين سيحاكمون السلطة بدلا من ان تحاكمهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غنيوة للشهيد عبد الخالق محجوب الكلمات لمحجوب شريف والغناء لوردي (Re: الليندي)
|
عريس الحمى
عريس الحمى
المجرتق بالرصاص
المحنن بالدما
الضرب حما
يوم الحارة جات
قلبه ما عمى
دوخ العدا في محاكما
كان وفي شمم
هو البحاكما
روحو لا وجل راح يقدما
راح يقدما
عزة البلد ود ملاحما
وطيب موسما
الشمس تمش كان بلازما
إيدن اذتو ما بنسالما
وكم نندما
ورايتو يا جنا
لى جنا الجنا ما بنسلما
ما بنسلما
عريس الحمى
المجرتق بالرصاص
المحنن بالدما
====
محجوب شريف - ديوان الأطفال والعساكر
Sudan for all the Sudanese ..السودان لكل السودانيين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غنيوة للشهيد عبد الخالق محجوب الكلمات لمحجوب شريف والغناء لوردي (Re: الليندي)
|
معارضة الدستور الرجعى الدستور بصورتة الراهنه وهم كبير
صرح السيد عبدالخالق محجوب عضو الجمعية وسكرتير الحزب الشيوعى السودانى لوكالة الانباء السودانية:- بان موضوع الدستور بالصورة التى تنظر اليه بها الاحزاب التقليدية.انما هو وهم كبير تعيش فيه هذه الاحزاب مفتعلة صراعا سياسيا حوله لوضع السلطة فى ايدى قطاعات سياسية معينة فشلت فى خلق الاستقرار ومواكبة تطلعات الشعب نحو حياة افضل
الضياء العدد 82 -17-7-1968
حلف المخابرات الاميركيه وراء مسودة الدستور السابقة
وتطرق الاستاذ عبدالخالق لمسودة 1967 فقال كلنا نعلم تلك المسودة قد وضعت فى ظروف سياسية تعددت فيها الرحلات للخارج بهدف وضع دستور يرضى جهات اجنبيه معينة.لقد وضعت تلك المسودة تحت تاثير النفوذ الاجنبى والذين وضعوها عملوا تحت تاثير حلف المخابرات الاميريكية المسمى بالحلف الاسلامى
الضياء العدد 87 ,23-7-1968
عبد الخالق محجوب يعقب على تعليق محمدابراهيم خليل
وفى سؤال عن رايه فى تعليق السيدين محمدابراهيم خليل وحسن الترابى على حديثه فى الجلسه الاخيره للجمعية قال الاستاذ عبدالخالق محجوب اننا لازلنا نؤمن ونعتقد بان الجو الذى وضعت فيه المسودة السابقة كانت تسيطر عليها عناصر الثورة المضادة بعد اجهاض ثورة اكتوبر وكان التدخل الاجنبى على اشده ممثلا فى الحلف الاسلامى التابع للمخابرات الاميريكية كذلك جاءات المسودة السابقة وبها الكثير من انتهاك الحقوق الاساسية للشعب واضاف الاستاذ عبدالخالق محجوب قائلا.ان التدخل الاجنبى قد اكده السيد رئيس الوزراء فى الجمعية التاسيسية السابقة حين قال ان للدكتور حسن الترابى اتصالات بدوائر اجنبيه
الضياء العدد89 ,26-7-1968
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غنيوة للشهيد عبد الخالق محجوب الكلمات لمحجوب شريف والغناء لوردي (Re: اساسي)
|
سنمنتل أساسي سلام في دي ما ليكم حق والله لو لم أكن شيوعيا لوددت أن أكون شيوعيا، لن يضيركم أي فكر نحمل، ولا يسيئني أي فكر تحملون فقط لا تسخروا من أفكارنا
رؤية وأراكم عبر هامات الليالي والمهانات المسافات الطوال تنحتون الجدر الحدباء .. في صمت الظلال صرختي أزت علي الجير شيوعي شيوعي وأنا أعلم وجل العمق وعمق الوجل كلمات نيئات في الخوان الثمل وضمير السادة النقاد الوان المونيكير .. الربيعي لا رتوش الان فالحرف مقاصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غنيوة للشهيد عبد الخالق محجوب الكلمات لمحجوب شريف والغناء لوردي (Re: الليندي)
|
مؤتمر المائدة المستديرة -مارس 1965
خطاب عبدالخالق محجوب السكرتير العام للحزب الشيوعى السودانى امام المؤتمر
من هذه الزاوية ,زاوية القضاء على تخلف الجنوب- ينظر الحزب الشيوعى السودانى للمقترحات السياسية التقليدية لحل مشكلة الجنوب.فالذين ينادون بالفدرشين مثلا لم يقدموا برنامجا يوضح ان هذا الطريق ينقذ الجنوب من التخلف ونحن نرى ان دعوة الفدرشين لاتلبى احتيجات تطور الجنوب ذلك لان النظام الفدرالى,رغم الغموض وعدم الوضوح الذى يلازم هذا الشعار يتطلب قيام اقتصاد مستقل فى الجنوب وان يكون الاقليم الفدرالى مكتفيا ذاتيا ولكن وضع الجنوب الراهن يوضح ان الحكومة المركزية تغطى سنويا العجز فى ميزانية المديريات الثلاث.ان تجارب البلدان حديثة الاستقلال وبصفة خاصة فى القارة الافريقية تشير الى ضرورة قيادة الحكومة المركزية للاقتصاد الوطنى واحلال القطاع العام محل القائد والموجه لبقية القطاعات.وتطبيق نظام الفدريشين على الجنوب بوضعة الراهن سيظل حبرا على ورق,اللهم الا اذا لجا الجنوب للقروض والمعونات الاجنبية التى جرت على بلادنا الخراب وتحذرها وتحاربها كل الدول المستقلة اما دعوة الانفصال فانها تعنى فى نظرنا تسليم الجنوب لقمة سائغة للدول الاستعمارية نسبة لضعف القوى الاجتماعية الحديثة المناهضة للاستعمار فى الجنوب من عمال ومزارعين وطبقة وسطى ومثقفين,وموارد الجنوب الداخلية مازالت معطلة وماينهب منه خيرات يذهب فى النهاية للشركات والمؤسسات الاستعمارية التى تهيمن على الاقتصاد السودانى ككل ان الحل السليم والمناسب لاى مشكلة يجب ان يستمد عناصره من واقع المشكلة المعنية بماضيها وحاضرها ومستقبلها,وان يراعى الظروف المحيطة بها من كل جانب. والحزب الشيوعى السودانى عندما يقترح الحكم الذاتى الاقليمى كحل لمشكلة الجنوب ياخذ فى اعتباره,بعد دراسة متواضعة مهام التطور الوطنى الديمقراطى فى السودان وحق الاقليات القومية فى الدولة المستقلة الموحدة,وظروف العالم من حولها,ومسئوليتنا فى بناء الوحدة الافريقية المتحررة,فقيام مجلس تنفيذى خاضع له للاشراف على الشئون المحلية من تعليم وصحة وطرق وماشابه ذلك على ان تحتفظ الحكومة المركزية بسلطاتها فى التخطيط الاقتصادى العام والسياسة المالية وامن الدولة والقوات المسلحة وتوزيعها على القطر وشئون السياسة الخارجية...الخ يضمن فى راينا وحدة البلاد ويستجيب لامال ومطامح القوميات والقبائل المتعددة فى الجنوب ويسد الطريق امام دعوة التفرقة الاستعمارية ويفتح الطريق امام بناء سودان موحد وديمقراطى
(عدل بواسطة elsharief on 09-27-2003, 05:21 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غنيوة للشهيد عبد الخالق محجوب الكلمات لمحجوب شريف والغناء لوردي (Re: الليندي)
|
تقدمت الاحزاب الجنوبية,حزب سانو,وحزب جبهة الجنوب الى مؤتمر المائدة المستديرة باقتراح لاجراء استفتاء على ثلاثة خيارات. 1- الفدريشن 2- الوحدة مع الشمال 3- الانفصال
رد عبد الخالق محجوب
انكم تتقدمون لاجراء استفتاء حول نقاط ثلاث فدريشن - وحدة - انفصال فاذا كنتم تعترفون بوجود اتجاه للوحدة فلماذا رفضتم تمثيله فى هذا المؤتمر؟؟؟ يبدوا اذن انكم تريدون الاستفتاء حول النقطة الاولى والثالثة, ولكن فاتكم ان حق الانفصال يكون:-
1- للقومية الواحدة ولكن الجنوب ليس قومية واحدة
2-انه مرفوض بوصفه يفتت وحدة دولة ناشئة وهذا ضد مبادئ وحدة افريقيا
3- ان المشكلة نتاج لصنع الاستعمار والسودان يجب ان يعطى الفرصه ليبنى نفسه قوة موحدة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غنيوة للشهيد عبد الخالق محجوب الكلمات لمحجوب شريف والغناء لوردي (Re: الليندي)
|
الشهيد عبد الخالق محجوب ... كيف اصبحت شيوعيا
هل صحيح أن الفكرة الشيوعية فى السودان تدعو لاسقاط الدين الاسلامى ؟ كلا ان هذا مجرد كذب سخيف.ان فكرتى التى اؤمن بها تدعوا الى توحيد صفوف السودانيين المسلمين منهم والمسيحين والوثنيين واللادينيين ضد عدوا واحد هو الاستعمار الاجنبى ، وبهدف واحد هو استقلال السودان وقيام حكم يسعد الشعب ويحقق امانيه.وان القوى التى تقف حائلا دون اسعاد وحرية السودانى المسلم او المسيحى لايمكن ان تكون الاسلام لاننا لم نسمع او نقرا فى التاريخ ان الجيش الذى غزا بلادنا عام 1898 هو القرآن أو السنة ولم نسمع فى يوم من الايام ان المؤسسات الاحتكارية البريطانية التى تفقر شعبنا جاءت على اساس الدين الاسلامى او المسيحى .ان الفكر الشيوعى ليس امامه من عدو حقيقى فى البلاد سوى الاستعمار الاجنبى ومن يلفون لفه. اين هذا الهدف من محاربة الدين الاسلامى؟ ان الفكرة الشيوعية تدعو فى نهايتها للاشتراكية حيث يمحى استغلال الانسان لاخيه الانسان .اين هذاالهدف من محاربة الدين الاسلامى ؟ ان الفكرة الشيوعية تدعو الى اخضاع العلم والمعرفه لحاجيات البشرية من بحوث علمية وطبية وادبية وتشذيب الانسان من الخوف والحاجة بانهاء الظروف الاقتصادية والفكرية التى تنشر الخوف من المستقبل وتدفع الانسان تحت ضغط الحاجة الى درك لايليق بالبشر من سرقة ودعارة واحتيال وكذب .أين هذا الهدف من محاربة الدين الاسلامى؟؟
بقى ان اقول للدوائر التى اصدرت هذا المنشور ان الرجل الشريف يصرع الفكرة السياسية بالفكرة السياسية ويعارض فكرة معينة بالحجة والمنطق.ان محاولة تزييف افكار اعدائكم ـ او من تتوهمون أنهم أعداؤكم ـ بهذه الطريقة الصغيرة لاتليق, فوق أنها عيب فاضح.اما اساليب الدس فهى من شيم الصغار ـ الصغار جدا حتى ولو كبرت اجسامهم وتوهموا فى نفسهم علو المقام...
اليسار السودانى فى عشرة سنوات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غنيوة للشهيد عبد الخالق محجوب الكلمات لمحجوب شريف والغناء لوردي (Re: الليندي)
|
وهذا ما كتبه الشهيد عبد الخالق محجوب وصولى الى المنهج المادى الجدلى
اننى لم اصل الى الفكر الماركسى اللينينى عبر النضال السياسى وحسب رغم ان هذا وحده يكفى توصلت اليه فى بحثى وراء الثقافه التى تنسق عقل الانسان ووجدانه وتساعد بينه وبين التناقضات العقليه والعاطفيه التى عاشها جيلنا ومازالت تعيشها الاغلبيه من المثقفين السودانيين واندفعت ضمن من اندفع ابحث عن مضمون فكرى اعيشه ومنهج ثقافى مكتمل منسق يشبع جوانح الفكر وينفى جموح العواطف الخيره ولقد سلكت فى هذا السبيل طريقا صعبا وركبت مركبا شاقا اتعب وابحث اقلب وافكر واطرق ابواب المعرفه وابحث من اجل تكامل شخصى مرتبط بالجماعه وناجح فى حل المشاكل التى كانت مازالت تلاقيها بلادنا من فقر مادى وقحط ثقافى واهتزاز فى القيم الروحيه والثقافه الحقه هى سلوك ومنهج قبل ان تكون معلومات تكدس فى الروؤس ولاخير فى معرفه لايلزمها التطبيق وتوصلت الى مشارق الماركسيه فاشبعت تعطشه واتخذها منهجا فى حياته وقضت على التناقض بين القديم والحديث وعرف من خلالها اسرار التناقض فى ثقافه الغرب فعرفت وغيرى من خلال هذه النظره الانسانيه الحديثه الافائده لفكر لاينتقل بالبشر الى الامام ماديا وروحيا وطرقت باب الماركسيه بعد جهد وتعب وليال من الشك صراع بين مدرستين فكرتين فوجدت فيها راحه طاب مرجها المشرب وبلسما شافيا للتناقضات التى عشنا فيها وعاملا حاسما للتكامل الشخصى والارتواء العاطفى والفكرى ورابطه شديده بين نمو الفرد والمجموعه تلك المشكله التى وقف دونها الكثير حيارى وسلكو فيها دروبا وعره داميه لقد رايت ومازالت ارى ان الانسان حينما يتوصل الى سر الكلمه المكتوبه يضع اقدامه فى طريق شاق تحفه المسئوليات الاجتماعيه وخاصة بلد مثل السودان تفشى فيه الاميه وان الامانه التى يتحملها المعلم تنوء تحتها الجبال فعليه ان يعد نفسه لتحملها ويسعى ويجاهد نفسه لكى يصبح صالحا لاحتمال المسئوليه الاجتماعيه امام مواطنيه
فهو رائد والرائد لايكذب اهله فالمتعلم الذى يضع نفسه فى قفص عليه قضبان من المصالح الشخصيه والتعصب الفردى عضو مشلول يتهرب من المسئوليه ويعض اليد التى طالما اسدت اليه الجميل ان الجمال لايورث القبح والعبوديه والانطلاق لايخلق القيد وان قيم الحريه والجمال لاتقتصر على المتعه الذهنيه التى يصيبها الفرد بل لابد ان تطل المجتمع باسره باجنحتها . وان الحديث عن العدل والمساواه والاخاء لايبحث عنه الانسان فى الماضى فالعالم يسير الى الامام بل يبحث عنه المرء فى حاضره ومستقبله وهو ممكن التحقيق على وجه كوكبنا الارض لا فى جمهورية افلاطون والاقاصيص المثاليه وان الطريق لتحقيق قيم الجمال الاجتماعيه فى ذراتها المتلخصه فى العدل الاجتماعى طريق شاقا ولكنه ممكن
| |
|
|
|
|
|
|
|