دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
برج بركات : { فتاوي مربكة ... داير حلل }
|
بإعتبار أن قلبي مؤلف وليس على المؤلفة قلوبهم حرج خاصة لو كانوا حديثي عهد ولم تشفع لهم دراسة أصول الفقه في كلية الحقوق
فإن صاحبكم مجهجه جدآ
قبل فترة أخذت قرض بغرض البناء من بنك عادي ، زي الزبادي بعد فترة أكلني قلبي خاصة بعد ما دخلت صلاة جهرية تلى فيها الامام ماتيسر له من آيات من سورة البقرةكان من ضمنها الآية ك { وأحل الله البيع وحرم الربا } { يمحق الله الربا ويربي الصدقات والله لايحب كل كفار اثيم } { فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله } { الذين يأكلون الربا لايقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس }
إرتعبت ، حرب عدييييل كده ومع رب العزة ورسوله الأمين ؟
أمانة ماهلك رجل هكذا قلت في سري
وبالمناسبة أخوكم كلما يغلط ويمشي يصلي يتلقى رد في الصلاة يعني لو تعلقت عيوني وبارت كفل شامخ بتكون الصلاة اليوم داك بآية تتوعد الزناة بالويلات
كنت بفهم طوالي ان هذه مسج ربانية وطالما تلقيت المسجات في الصلوات الجهرية
المهم مشيت البنك وطلبت تحويل حسابي وتبعاته للفرع الإسلامي في ذات البنك وأخذت قرض إضافي بعد ما شرحوا لي معملات ومعالجات تطهير القرض من الربا وجعل المعاملة بيع وشراء وخلافه
إطمأنيت كم يوم لغاية ما طلب المهندس المكلف ببناء برج بركات مبلغ وقدره
في بحثي على قرض ، تعثرت بعرض في بنك أخر فطلبت عون مسئول نافذ في البنك فأفادني بأن هناك فتوى من مجمع البحوث الإسلامية في القاهرة ، صدرت قبل شهر تقريبآ فحواها ان فوائد القروض المصرفية ليست ربا وصديقي المصرفي علق بأن لاحاجة للنوافذ/ الفروع الإسلامية في البنوك
تأكدت من الفتوى في خبر مقتضب في الصحف
ونويت وقلت في سري: - لو كانت فتواهم صحيحة فقد كفينا مفبة الحرابة - ولو كانت فتوى مضروبة ، فما علينا ، يتحملوا هم وزر الفتوى المضروبة
حكيت لنسيبي الضالع في الدين وجدته معترض على معالجات النوافذ/ الفروع الإسلامية وعداها ربا صريح وإن حاول فقهاء البنوك ستره وطبعآ عرفت أن رأيه في فتوى مجمع البحوث حا تكون افدح
تذرعت بأن الشيوخ تحملوا الوزر عني
قال لي: ثكلتك أمك ، وأين عقلك وحصافتك ووزنك للأمور -وكان الراجل مغشوش فيني-
نصحني : إستفت قلبك
وهو ماعارف قلبي مثقوب ومنشغل بحاجات تانية
فيا بورداب العالمين دلوني وأخلصوا لي النصح وزودوني بفتوى طيبة تتحملوا بها وزري
فأنا ماعندي غير غير القرض حتى يناطح السحاب
برج بركات.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: برج بركات : { فتاوي مربكة ... داير حلل } (Re: خدر)
|
مولانا بركة .. القانوني الضليع ..
يعني هسه كان ما كان ( برج حمام ) , و في الديم كمان ... كنت عملت مناقصة ( شرعية ) يعني وللا كيف ؟؟ و بعدين ما تقنعنا بميولك - السامقة - لبرجوازية وترطيب ( تشمه شم ) .. ناس الخرطوم المسعورين بجاههم و سطوتهم و قروشهم و نفوذهم , ما ح يدوك فرقة حتى لبرج حمامك ده يتاوق براسو و سط هيجة تكنيزهم للغالي و الرخيص .. و عماراتهم ( أم كمرةً بره ) ..
خليك معانا يا بركة .. أغبش و موزون و .. ساعي حمام
............
مولانا خدر .. شرحو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برج بركات : { فتاوي مربكة ... داير حلل } (Re: Emad Abdulla)
|
Quote: وأخذت قرض إضافي بعد ما شرحوا لي معملات ومعالجات تطهير القرض من الربا وجعل المعاملة بيع وشراء وخلافه |
ودبركات سلام ما عندك حل غير ما تشيل القرض وتدبغو في موية قرض واكيد حينقرد الاسم وكل مكونات ومواطن الشبه وبعدين تقول ليهم يا جماعة استعملنا القرض وتغني ليهم غرض الناس قرض ومرض وشنو كدا وحاجات تاني يا صاحب القرض العالي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برج بركات : { فتاوي مربكة ... داير حلل } (Re: عشة بت فاطنة)
|
عبدالرحمن ..
أيوووووووووا بقى كده ؟؟؟؟ برج عديييييل كده ؟؟؟ وده ياربي ح يكون وين ؟؟ ما تقول لي في الديم .. تصدق أنا شاكي فيك ، يا ربي تكون بقيت من ( الجماعة ) وغاشينا بقصة القرض دي عشان بعدين تقول بنيتو بحر مالك ،وليس مال غيرك ؟؟
كدي في الأول ورينا القصة شنو يا (صاحب البرج العالي ) .. وبعدين لكل مقام مقال ..
قال برج قال ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برج بركات : { فتاوي مربكة ... داير حلل } (Re: أبو ساندرا)
|
يا عمدة: بالرغم من التحولات الطبقية التي أعايشها اليومين ديل لكن ناوي أن لا أتخلى عن الغبش وبيوت الطين بفرط ذكائي وحيلي حا أجد طريقة توفيقية بين الواقع الطبقي الجديد وميولي طبعآ { ميولي } دي حا أخليها ليك كده حتى تضع فيها ماتراه مناسبآ من ميول وميلان كونديرا وسي ميلانو ذاتو
برج { حمامك } ناس { العمارات أم كمرة بره } ما بيطولوهو ويقيدوا سراحو حمامك يا زميل مفتوحة قدامو الفضاءات الرحيبة فأنا {آن حمامي وناح حمامي عشان يا حبيبي ما حفظت ودادي } أنا ساعي { الحمام } وراعي الهديل ولابد ان يأوي { الحمام } لبرج بركات
ماتحسبو لعب يا عمدة ما شليل وترتار وقيرة ولعب بطان فوق الدميرة
ده برج عديييييل
إستعجل أحجز ليك شقة وحا نراعيك في السعر دي عشرة ديم وعمر يا فردة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برج بركات : { فتاوي مربكة ... داير حلل } (Re: أبو ساندرا)
|
ابوساندرا
الذى اعرفه ان هناك فتوى سودانيه من جماعتنا فى السودان ابان قرض سد مروى لا احفظ تفاصيلها الآن لكن الذى اعرفه انهم قالوا الضرورات تبيح المحظورات وقالوا للحكومه ما عليك اخدى القرض ما دام انتى فى ضروره واها اختنا حكومة المشروع الحضارى ما صدقت قامت صوف واخدت القرض وبنو بيهو السد ( اذا هناك واحد حصيف ممكن يجيب الفتوى دى هنا افتكر نشرت فى احدى المداخلات ) اها المعنى اذا كنت مغروض شديد وفى ضروره للقرض ده ممكن تلجأ للفتوى السودانيه اذا ما عجبتك فتوى الازهر وشيخ طنطاوى والخيار متروك لك ( تخريمه : انت ياخوى بتبنى فى الابراج لمتين ويسلو ليك فى السكين ما سمعت المثل البقول ( زى ديك المسلميه هو بعوعى ويحمرو فى بصلتو)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برج بركات : { فتاوي مربكة ... داير حلل } (Re: أبو ساندرا)
|
حبيبنا ابوساندرا
لك التحية
Quote: بإعتبار أن قلبي مؤلف وليس على المؤلفة قلوبهم حرج خاصة لو كانوا حديثي عهد ولم تشفع لهم دراسة أصول الفقه في كلية الحقوق
|
دعنا نبدأ من البداية فالبعض يظن ان المؤلفة قلوبهم هم الذين دخلوا الاسلام حديثا ولكن هنالك حقيقة اخرى غيبت عنا فى المدارس فالمؤلفة قلوبهم هم الصنف الرابع من اهل الزكاة الوارد حصرها فيهم فى قوله تعالى : إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاء وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (60)التوبة ولأن سورة التوبة تحدثت كثيرا عن امور مشابهة فقد غابت فئات مستحقة للزكاة وهم من المسلمين ... إن كان اخونا ابوساندرا يندرج تحت أى صنف منهم فو مستحق لها وهم : العاملين فى ثغور الدولة برا وبحرا وجوا العاملين على جباية الضرائب اصحاب الزعامات وغيرهم ...
ولكن هذا العطاء لا يرد وهنا تنتفى الحكاية التى سناتى اليها لاحقا وهى مسألة الربا ففى عطاء الصدقات والزكوات لا يوجد ربا لانه منحه لا ترد ....
انتهت فتوى المؤلفة قلوبهم فلا يزج بها احد فى موضوعنا هذا البته....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برج بركات : { فتاوي مربكة ... داير حلل } (Re: أبو ساندرا)
|
نأتى لموضوعنا صلب الموضوع وهو القرض وما عليه
أولاً أحبتى البنوك هى مؤسسة تجمع الأموال من القادرين لاستثمارها لهم بالطرق المشروعة ( مسلمة ام غير مسلمة ) وهى القيمة على هذه الاموال ومن حقها استثمارها بالطريقة التى تراها وهى تضع صيغ لصاحب الوديعة لكيفية استعادة ماله مضافا اليه الارباح ( فى البنوك الاسلامية لا يجب تحديد الارباح مسبقا ) بنسبة معينة يتفق عليها ولا يهم المودع بعد ذلك ان ربح البنك او خسر ( فى البنوك الاسلامية يشارك المودع الربح والخسارة ولا توجد نسب للأرباح بينما الواقع هى تربح أكثر من البنوك الربوية ).. إذن هذه الاموال المودعة فى البنوك هى اموال افراد من الشعب يريد نماءها وزيادتها وحفظها فى مأمن ولذا يجب التعامل معها بهذا المفهوم وليس مفهوم انها مال للدولة ( وذلك مبحث أخر ) ..
Quote: قبل فترة أخذت قرض بغرض البناء من بنك عادي ، زي الزبادي |
هذا من حقك شرعا وقانونا ولا أحد يعترض عليه طالما انك استوفيت الشروط التى يفرضها البنك لضمان استرداد حقه والضمان قد يكون عقارا منقولا او غير منقول او أى شىء يضمن له حقه ..
البنوك الاسلامية ( افترض ان كل بنوك السودان اسلامية الان ) تتبع صيغاً محددة للتمويل وهى الصيغ الاسلامية المنصوص عليها شرعا والمتعارف عليها فى مصاف البنوك الاسلامية حول العالم ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برج بركات : { فتاوي مربكة ... داير حلل } (Re: أبو ساندرا)
|
نواصل ونتحدث عن الربا
Quote: بعد فترة أكلني قلبي خاصة بعد ما دخلت صلاة جهرية تلى فيها الامام ماتيسر له من آيات من سورة البقرةكان من ضمنها الآية ك { وأحل الله البيع وحرم الربا } { يمحق الله الربا ويربي الصدقات والله لايحب كل كفار اثيم } { فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله } { الذين يأكلون الربا لايقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس }
إرتعبت ، حرب عدييييل كده ومع رب العزة ورسوله الأمين ؟
أمانة ماهلك رجل هكذا قلت في سري
|
الربا لغة هو من ربا يربو من باب نصر ينصر والمصدر منه ربا وهو فى اللغة بمعنى الزيادة .. يقال ربا المال إذا زاد ونما وقال فى مختار الصحاح فى قوله تعالى : فأخذهم أخذة رابية" أى زائدة كقولك اربيت إذا أخذت أكثر مما اعطيت .. قال الزمخشرى فى كتاب اساس البلاغة : ربا المال يريو زاد ،وأرباه الله ، ويربى الصدقات وأربت الحنطة أربحت ، واربى فلان فى السباب واربى عليه زاد ، قال تعالى : فإذا انزلنا عليها الماء اهتزت وربت ...
أما شرعا فقد اختلف العلماء فى تحديد الربا ومفهومه... عرفه البعض بانه اسم لمقابلة عوض بعضو مخصوص غير معلوم التماثل فى معيار الشرع حالة العقد أو تأخير فى البدلين أو فى أحدهما. وبعضهم عرفه فعرض ربا الفضل بأنه زيادة عين مال شرطت فى عقد البيع على المعيار الشرعي وهو الكيل او الوزن فى الجنس ( العملة الورقية جنس ) . وعرف ربا النسيئة بأنه فضل الحلول على الآجل . وهناك من يقول باطلاق الربا فى الشرع على البيوع الباطلة وقد حرم الربا لانه متضمن للظلم فانه اخذ فضل بلا مقابل له فكل معاملة استهدفت هذه الزيادة بصفة مباشرة أو كانت وسيلة اليها فهى معاملة ربوية وبالتالى محرمة لأن زيادة أحد العوضين على الآخر فى غير مقابلة مشروعة تعتبر من أكل اموال الناس بالباطل وهو يعتبر عدوانا اجتماعيا يهدد العالم بالفوضى والفساد .. وقال تعالى : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَذَرُواْ مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (27 فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ فَأْذَنُواْ بِحَرْبٍ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وَإِن تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لاَ تَظْلِمُونَ وَلاَ تُظْلَمُونَ (279)البقرة..
وأخذ الربا ان يأخذ نقدا بنقد الى أجل ، فيلزم الأخذ أكثر مما أخذ بلا فائدة وهو لم يتجر ولم يبع كحال اخونا ابوساندرا ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برج بركات : { فتاوي مربكة ... داير حلل } (Re: أبو ساندرا)
|
Quote: فأفادني بأن هناك فتوى من مجمع البحوث الإسلامية في القاهرة ، صدرت قبل شهر تقريبآ فحواها ان فوائد القروض المصرفية ليست ربا
|
دعنى اخى الكريم اعرض عليك فتوى للشيخ الصديق الضرير ( ده من عندنا ) اصدرها فى العام 1985 وهى محفوظة بدار المال الاسلامي ويرتكز عليها كل المشايخ حين مناقشة ما نحن بصدده وهى ترتكز على فرض غرامات تأخير فى عمليات المرابحة الشرعية التى تتجاوز فتراتها الزمنية المحددة والمتفق عليها فى العقد ....
ولانها طويلة فسأتيك بما يهم منها فى هذه الحالة ..
الفقرة الاولى تقول : لا يجوز للبنك ان يتفق مع العميل المدين على أن يدفع له مبلغاً محددا، أو نسبة من الدين الذى عليه فى حالة تأخره عن الوفاء فى المدة المحددة سواء أسمى هذا المبلغ غرامة أو تعويضاً أو شرطاً جزائياً لأن هذا هو ربا الجاهلية والمجمع على تحريمه ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برج بركات : { فتاوي مربكة ... داير حلل } (Re: أبو ساندرا)
|
Quote: وبالمناسبة أخوكم كلما يغلط ويمشي يصلي يتلقى رد في الصلاة يعني لو تعلقت عيوني وبارت كفل شامخ بتكون الصلاة اليوم داك بآية تتوعد الزناة بالويلات
كنت بفهم طوالي ان هذه مسج ربانية وطالما تلقيت المسجات في الصلوات الجهرية |
يازول انت فيك صلاح عدييييييييييل كده
(بس ماصلاح ادريس)
بالله ادعى لينا معاك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برج بركات : { فتاوي مربكة ... داير حلل } (Re: أبو ساندرا)
|
تنبيه لكل الحلوين و المستهبلين في هذا البوست
نرجو التقيد بالذوق والآداب العامة فنحن معنا
شيخ
قرشو
واصل يا فضيلتو بس لازم تراعي إنو مخي تخين والعافية درجات
اديني ليها جاهزة أشيل القرض أبو فوائد ده واللا لا
واللا هو واللا لا دي كانو بيرقصو بيها العرائس يا مولانا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برج بركات : { فتاوي مربكة ... داير حلل } (Re: أبو ساندرا)
|
Quote: واللا هو واللا لا دي كانو بيرقصو بيها العرائس |
لااااااااااااااااا حولاااااااااااااااااااااااااا.. ياخي دي قديمة قُدُم .. رقصوا بيها حبوبة .. لا إلاااااااااااااااااااااااااااااااا
( أنا يا ناس الله لي الليلة .. أنا يا ناس البعيو في السيرة ... )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برج بركات : { فتاوي مربكة ... داير حلل } (Re: أبو ساندرا)
|
Quote: اديني ليها جاهزة أشيل القرض أبو فوائد ده واللا لا
|
يازول ؟؟؟؟؟؟؟
انت لى هسع ما شلت القرض معقول ؟؟؟؟
انا خايف ترجع تلقاهم غيروا رأيهم
ولا انت مالى ايدك منهم ؟؟؟
يازول اقول ليك حاجة ......
اتوكل وشيل القرض
بس دقق فى العقد بيناتكم ما تكون فيه غرامات وجزاءات وهلم جرا
والقرض من حيث هو حلال حلال وليس فى ذلك شك
واحب اطمئنك أكثر
كل بنك يا سيدى عنده مستشار شرعى
وكل عملية تعرض على المستشار الشرعى قبل الموافقة والتصديق عليها بل وابداء الرأى فى الفكرة ورسم معالمها من الناحية الشرعية ثم اعتماد عقود العملية وهو يتابع كذلك كل العقود النمطية والنماذج المزمع العمل بها من الجوانب الشرعية ومتابعة اى اضافات تطرأ على تلك العقودات وتوافقها للناحية الشرعية ويمكنك اخى الكريم ليطمئن قلبك توجيه اى تساؤل بخصوص ذلك له وهو دوما يتوقع ذلك ويكون مستعدا للاجابة عليك واؤكد لك ان المستشار الشرعى ليس مهتماً بتحقيق ارباح للبنك بقدر اهتمامه بتطبيق النواحى الشرعية فى كل عملية يقوم بها البنك ولذا حينما تتصل به كن مطمئنا انه لن يضللك فهو يتحمل وزر عمليتك ووزرك انت كذلك وهو شخص مؤهل لتلك الوظيفة ...
ذلك حسب علمى بمجموعة بنوك اسلامية تعمل فى المنطقة العربية والاسيوية ....
اها ثانى شنو ليك ؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برج بركات : { فتاوي مربكة ... داير حلل } (Re: أبو ساندرا)
|
يا بركة ..
هو صلاح الجن ده يحجز كم مرة ؟؟؟؟ شنو انت من هسى داير تعمل لي فيها صاحب ملك ؟؟ أنا ما حجزت أول زول ، وقبل الفتوى بتاع (مولانا) قرشو (والله يا قرشو اسمك سمح بالحيل .. يطمن) وأريتك من أصحاب القروش زي عبدالرحمن النزلت عليهو القروش فجأة ده . ويا بركة خليك من مكناتك دي ، وتم لي موضوعي (من الشقق المقابلة النيل) وأنا العافية البشد الحيل ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برج بركات : { فتاوي مربكة ... داير حلل } (Re: Salah Abdulla)
|
الحبيب صلاح عبدالله
لك التحية
ياخوى الله يحلى ايامك ويزيدها بهجة وافراح
Quote: وأريتك من أصحاب القروش زي عبدالرحمن النزلت عليهو القروش فجأة ده . |
ياخى والله دعوتك سمحة بالحيل انابأمن عليها واقول يارب ما تخذل عبدك صلاح عبدالله واستجيب له كدى ورينى عبدالرحمن ده دربه وين امكن نلقى معاه شوية تقريشة ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برج بركات : { فتاوي مربكة ... داير حلل } (Re: أبو ساندرا)
|
]عشة بت فاطنة عشوش يا فردة عايزة تقرضي قرضي بالقرض ده ماياهو ذاتو الغرض
بس عشان خاتر فرحتك بأختك الوسيمة الواحد ماعايز ينغص عليك ويرجعك الدباغة
أنت وعالية الغالية حا نفرش ليكم بروش في السطوح
تعرفي لمن أحالتنا سلطة الجبهة الإسلامية للصالح العام زي ما زعمت إتفقت مع نفر من اصدقائي المرافيت على تاجير سطح في عمارة مجاورة للأمباسدور وخططنا نعمل فيها عريشة وأركان بضوء الشموع نقدم فيها الوجبات السريعة الساخنة والمشروبات والعصاير وتكون الأسعار في مقدور الجميع حيث إستهدفنا شريحة التجار حول المنطقة وحددنا الوجبات التي تليق بهم وحددنا مستوى أخر مشرف لناس جامعة القاهرة الفرع ومعهد الكليات التكنلوجية وعلى المخطط تركنا مساحة مقدرة ومنزوية للعشاق ونونينا ان نسمي المكان { حديقة العشاق } وتعهدنا ان لانراقب أحد ولانفتش أكياس وقناني أحد وبالتاكيد لانفتش ضمير أحد
كنا نزمع إقامة جزيرة ديمقراطية في محيط شمولي
وأتت الرياح بما لاتشتهي الرغبات
مازالت الفكرة تراودني والبلاد تعج بحكايات العشق الجميلة
فعليك بالسطوح يا عشوش وأهم حاجة حبشيتك وكفتيرته
مرة واحد صديق سرباع قلت ليهو عايز كفتيرة
قال لي كفتيرة واللا كفصقر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برج بركات : { فتاوي مربكة ... داير حلل } (Re: أبو ساندرا)
|
العزيز / عمر بوب والله أخاك مكره لا بطل فالبنات الشينات اللاتي { خرعنك } في بيتنا يوم زيارتك والأسرة الكريمة التي أثلجت صدورنا جدآ والتي نترقب تكرارها بلهفة العشاق
قلنا البنات الخرعنك بشناتهن لابد من إغراء العرسان وصائدو الجوائز بأن لكل بنت شقة ورصيد في البنك ووظيفة محترمة علاوة على الشهادات العليا
يا هندسة تجي تشيل بزازة ولدك واللا نجيبها ليك والعشاء عليك
كلم الدكتورة وأختها وبت عمها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برج بركات : { فتاوي مربكة ... داير حلل } (Re: أبو ساندرا)
|
ديك المسلمية البحمرو في بصلتو الكتبها ود الزين دي حلوة ورقاصة وعشان بركات ما يزعل هاك دي: (الطرفة ان رجلاً وزوجته كانا يتعاطيان الحشيش داخل منزلهما، فطرق طارق الباب فقالت المرأة «سجمي راجلي جا» فما كان من جليسها الذي هو زوجها الا ان خرج من الشباك وقفز من السور) ويا أبو ساندار تبني البروج وتتهنا إن شاء الله يا ود أمي ،، ياود السرور،، والضرورات تبيح المحظورات،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برج بركات : { فتاوي مربكة ... داير حلل } (Re: أبو ساندرا)
|
الموردابي: أنت فظيع قت لي شتت بالشباك ؟
دي واوات ياقرشو
واو واحدة مابتعمل كده
بتكون معاها جوبا ملكال
يا قرشو والله تلقيت مسج مهمة جدآ
كان لي حساب في بنك ، صرف لي البنك بموجبه بطاقة صرف آلي حولت للفرع الإسلامي في نفس البنك وصرفت لي بطاقة اخرى أوقفت التعامل بالبطاقة الأولى غير الإسلامية وظللت لمدة 4 شهور إستعمل التانية ، الإسلامية
من يوم 28/ 6 أدخل البطاقة افسلامية والنتيجة بح ، لايوجد رصيد حاولت مليون مرة بدون فائدة راجعت البنك قالو لي هذه البطاقة خارج السيستم علمآ بإني بصرف بيها لي 4 شهور زي ماقلنا الهيئة اكدت إنو مرتبي حول لحسابي ذهبت لقسم البطاقة الآلية أفادوني غن الحساب نزل على حسابي السابق ، قبل الإسلامي فادخلت البطاقة الأولى وصرفت
فهمت يا قرشو المسج ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برج بركات : { فتاوي مربكة ... داير حلل } (Re: ادريس خليفة علم الهدي)
|
Quote: - ولو كانت فتوى مضروبة ، فما علينا ، يتحملوا هم وزر الفتوى المضروبة |
عارف يا عبدالرحمن هذه الجملة تجعلنى اشعر دائما كأن الاسلام ارادنا ان نكون اغبياء ، فكلما احتار شخصا في امر ما، او تيقن بان ما يفعله غير صحيح بحث عن فتوى تثبت عكس مايعتقده ، ثم يقول مثل قولتك هذه(والله نرميها في ضهر العلماء)
اريد ان ارد الي قرشو في كثير من الاشياء التي ذكرها ، والتي جانبت الحقيقة تماما ، بل هي مغلوطة بداءا من شرحه الي كلمة المؤلفة قلوبهم ، ولكن اريد ان ارد عليك انت اولا فانت صاحب البوست :
اولا ماهي الفروق بين البنوك الاسلاميه والعادية:
1-الاثنان يعتمدان علي مبدأ تحديد نسبة الزيادة الناتجه عن المبلغ الاساسي(قرض كان ام مرابحة) ، ولكي اكون اكثر دقة سأقول لك اذهب الي بنك عادي واسأل موظف خدمات العملاء عن مثلا قرض بمبلغ 50 الف ريال لمدة 4 سنوات . سيقوم الموظف بعمل (الحسبة) مذكور فيها اساس القرض ونسبة الربح ومبلغ الربح والقسط الشهرى . ثم اذهب الي بنك اسلامى معطيا نفس المعلومات السابقة ، ستجد ان الفروقات بسيطة جدا وهي ناتجه عن فرق النسبة المئوية للارباح ، وعادة تكون (كسور) . 2- البنوك الاسلامية تقوم باحتساب قيمة التمويل في نظامها المحاسبي علي اساس (المبلغ الاساسى+الربح) اعني هنا انك تكون مدين للبنك بكامل المبلغ زائدا ارباحه ، وهذا نتاج طبيعي للعملية (الاسلامية؛؛؛؛) ، حيث ان البنك يطالبك بقيمة سعر بيع البضاعة اي السعر الاساسي + الارباح اما في البنوك العادية فهي تقوم بتسجيل مديونيتك علي اساس اصل القرض ، ويقوم شهريا باضافة الارباح الشهرية علي القرض . وقد تسأل ماهو الفرق ؟، اقول لك انك لو قررت سداد مديونيتك للبنك ( اذا ربنا فتح عليك بي قروش ) في البنك العادي انت ملزم بسداد رصيد القرض الاساسي اما في البنك الاسلامى فانت ملزم بسداد كامل البملغ (السعر الاساسي + الارباح) وفي كثير من الاحيان تقوم البنوك الاسلامية بارجاع جزء من الارباح تحت تسمية جائزة سداد مبكر ، ولكنها لا تعيد الارباح كاملة عكس البنوك التجارية التي لا تأخذ شيئا منك .
اسأل انا سؤال :في هذه الحالة ستجد ان البنوك العادية تتعامل مع العميل باخلاقية عالية؟ تاخذ حقها فقط (وهو ما يسمى بتكلفة رأس المال) اما البنوك الاسلامية فتأخذ حقها وحقك سؤالي هل تعاملنا بالاسلام يجعل سرقتنا حلال ؟ اي من قبل البنوك الاسلامية؟
ارغب في ان اتوسع كثيرا في هذا الموضوع ، فترقبنى في الايام القادمة. وحتي حين اقول لك :
اقول لها لك دون اي خوف ، اذهب الي البنك العادي وخذ القرض فهو الاعدل والاسهل .
قرشو يازول تعال اشتغل في قطر ، وانا بديك حتي 350000 ريال وبدون اي كفيل ، اكرر 350 الف ريال اي ما يعادل 95800 دولار .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برج بركات : { فتاوي مربكة ... داير حلل } (Re: أبو ساندرا)
|
رأفت ميلاد : الحايقرضني حيوان منقرض ديناصور
فأطمئن لن أقرض فتقرض
أما سلفيات البنوك فهذه اريتها { حال اليخونك ويزدريك } مابتتفك منهم بالساهل وكل شهر عندا يحين أوان القسط حاتلعن القروض والبنوك واللي كان السبب
خليك معانا وبلاش تفارق وبلاش قروض
انت ماشايف الفقهاء قرشو ورقم صفر مختلفين كيف ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برج بركات : { فتاوي مربكة ... داير حلل } (Re: القلب النابض)
|
تقول العرب في لسانها : نما إلى أبو قريعتي راحت الساكتي أن بعض الأعراب يتطاولون في البنيان , فأتاهم , فإذا مولى لأبي البروج الطالعي ملتزما ناصية ناقة لشمارات ابنة نقة الداقسي , قال : لمن الناقة بُرجية السنام ؟ , قيل فارتج عليه القول , فأنشد يردد : و الله ما انا .. و الله ما انا .. ثم أطلق للريح ساقيه , فلما خرج خارج القوم , قالوا : ويحك , كنا في بعض الخلاء مزنوقين و الوادي غير ذي ماء , إلا ورق الأسمنت , فلما ذهب عنا الأذى و تعافينا , ( صُبَّ ) علينا و ( سدينا قرضنا ) . فخرجت لهم المتفنجرة الديلكونة و هي آنئذ عجوز عجفاء , فانتحت ركنا , و أنشدت قائلة : أيووي .. يوووي .. يوووووووويا .. دقُر يا عين .. زنقار يا فار . قالت العرب : ( الحلل هو التمساح الذكر ) .. فانصروا أخاكم أبا ساندرة في محنته , و أتوا له به , و بعض ورق الأسمنت ( للتيمم )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برج بركات : { فتاوي مربكة ... داير حلل } (Re: أبو ساندرا)
|
ود الزين قالولو ناسك كم قالولو ناسك وين ورينا شان تسلم العود الخاتي الشق ماقال وحاتك طق ماوقف بين بين لي موتو إتقدم
كتب العزيز ودالزين
Quote: ( تخريمه : انت ياخوى بتبنى فى الابراج لمتين ويسلو ليك فى السكين ما سمعت المثل البقول ( زى ديك المسلميه هو بعوعى ويحمرو فى بصلتو) |
نحن... حتى الرمق الأخير حانعيش حياتنا كما يجب أن تعاش لابيعطلنا تهديد ولابتعتقلنا محنة...
نبني الأبراج ونواعد الجميلات ونتقن العمل السري نمد اواصر المحبة ونقطع حبل الكذب والتلفيق والتصنع أضحك ملء شدقي وأتبادل الأنخاب مع الأصدقاء يمنحون أيامي جذوتها وجمالها وأمد لساني للعدائيات والأعداء أسن سناني وأمتشق سلاحي ولا أدخل معارك في غير معترك ولا تعنيني الحروب الفضائية الدنكشوتية الخاسرة ولا أسمح لهم بتعكير صفاي أدعهم في الكدر والطين واسمو واغني وروحي تهفو للسلام والحق للجمال والحب
تعرف بينما يمد برجي عنقه ليطول عنان السما
أخطط لقضاء إجازتي في منتجع تشيكي في براغ حجزت عن طريق دبي حا أمر على عصام علي أحمد وأصدقاء خلص والنادي الأثيوبي
عازمك زغني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برج بركات : { فتاوي مربكة ... داير حلل } (Re: أبو ساندرا)
|
قبضتك يا بركوتة وقبال ما أقوم عليك خليني أدي الوهم ديل روقك يا شباب هوي برج شنو؟؟ انتو جنيتوا ولا شنو بركات أخوي قصدو عوضة السطوح الماشين نكتفوا ونحبسوا فيها بعد خرف والقصة انو الخرف أدركو يعني العندو قرشين يجيبهم ويشترك معاي في البنيان. وما في زول يقول لي لكن ا########## حقت منو ما في زول كتفهوه في ملكو بعدين تعال لي هنا يا ابو ساندرا برج شنو؟؟ مي العوضة دي؟؟ أنا بسلفك حق سقفها مش المهندس قال مترين من السطوح ونسقف؟؟ طيب أنت والمخرفين العازمهم براغ ديل والله ما تشيل الأذن مني ومن د. شلقامي الا نجبكم بلأنتربول قال براغ قال يا زول ها حنكت لي عما عبد الله وأخوهو وجاي على بوب؟؟ يا بوب هوي ما يدقسك الكهل ده بالمناسبة العشا كان تمام لكن البزازة لسة معانا تجونا ولا نجيكم ولا نجيبها في ارض محايدة عن ود الزين مثلا؟؟ افيدونا بي فتوى سريعة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برج بركات : { فتاوي مربكة ... داير حلل } (Re: شادية عبد المنعم)
|
الاستاذه شاديه عبد المنعم
تحياتى
حملت على ابو ساندرا ووصفتيه بالكهل وضننتى عليه برحلة براغ فى المنتجع واستكثرتى عليه برجه ليستريح فيه من عناء نشاطه الدائم والدائب ثم عرجتى على صديقنا بوب ومدحتى وليمة العشاء وحبستى البزازه سبب الوليمه لمعاودة الكره مره اخرى وقلتى له تجونا ولا نجيكم ولا نجيبها فى ارض محايده عند ودالزين مثلا وانا اقول
حللتم اهلا ونزلتم سهلا فى اى زمان
لكن هل انا محايد وهل ارضى محايده ؟
هل يمكن ان يكون الانسان محايد بين الجرح والسكين هل يمكن ان يكون الانسان محايد بين المخرز والعين هل يمكن ان يكون الانسان محايد بين الجلاد والضحيه
وانتى الضليعة فى التوثيق والمكتبات والارشيف ماذا نفع ما يسمى بالحياد الايجابى او حتى الحياد السلبى او كل المصطلحات الخنفشوريه التى تجعلك مثلا تقف متفرجا محايدا بين على الماحى السخى وصلاح قوش وتقول انا مالى انا محايد لا مع هذا ولا ذاك قال مصطفى سيدأحمد عطر الله ثراه ما تبقى رقراق ياشمش ياضل
اخونا عمر بوب
حفيد رماة الحدق ابن دنقلا التى هزمت نافع بن عبدالقيس الفهرى واجبرته على التراجع ثم لم يستطع عبدالله بن سيعد بن ابى السرح ان يدخلها الا بعد اتفاقيه مع اهلها قال الشاعر لم تر عينى مثل يوم دنقله والخيل تغدو بالدروع مثقله
مازالوا يستمدون القهم من ابادماك اله الحرب والصحراء ومازالوا يستمدون ذكاءهم من اهلهم الكوشيين ( اطلقت على كوش تاسيتى اى ارض القسى ) لقد اثبت فى التاريخ ان افلاطون وارسطو وابو الفلسفه سقراط تتلمذوا على اهل النوبه فى الفلسفه والرياضيات الامر الذى جعل الباحث البريطانى مارتن بيرنال يؤلف كتاب من قبل عقدين من الزمان سماه اثينا السوداء واذا اراد ابو ساندرا ان يحدد ارض برجه حيثياته ، مساحته ، ابعاده ، كيفية الانتفاع به عليه الرجوع لبوب ابن الفلسفه والرياضيات وعليه اطلاق سراح البزازه ولا يستعملها مثل مسمار جحا .
عزيزى ابوساندرا شكرا على عزومة الزغنى الالكترونيه واهنئك على احتفاءك بالحياة ، تذهب الى براغ وتواعد الجميلات وبذا تكون من عداد الشهداء الذين ذكرهم جميل عزه حيث قال قالوا جاهد ياجميل قلت اى جهاد غيرهن اريد لكل حديث بينهن بشاشه ولكل قتيل بينهن شهيد
واهنئك مره اخرى على انك قادر على الترنم بالصبوات والغناء للعشق وسط فجائع القهر والحرمان التى ترشحها اخبار الوطن وتأتيك قافزه من الشاشات والقنوات الاذاعيه وانك قادر على الركض مخترقا المسافات والازمان محافظا على نغمة حدائك وجيشان نفسك مثابرا على ايقاظ روح البهجه وفرحة الكون
قائلا للذين شاهت وجوههم ونفوسهم : -
أهون ألف مرة!
أن تطفئوا الشمس، وأن..
تحبسوا الريح
أن تشربوا البحر، وأن..
تنطقوا التمساح
أهون ألف مرة!
من أن تميتوا، باضطهادكم
وميض فكرة
وأن تحرفونا،
عن طريقنا الذي اخترناه
قيد شعره!!
اللهم اجعلنا من عداد شهداء جميل وانفعنا بجاههم آمين يارب العالمين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برج بركات : { فتاوي مربكة ... داير حلل } (Re: أبو ساندرا)
|
Quote: ما "نحنا و القمر جيران"!!!
محبتي |
سلمى { حايك } يا جار القمر حتى القمر من ضي عيونك يستجير
والغزال حاسدك عشان فيك الضمير
لو رافقني طيفك في الغرفة العلوية حا احتمل متاهة الخرف والنسيان فيا روكة يا سيسبان
وضعت { محبتي } نيشان في صدري وخرج للشارع مزهوآ حتى البنات غارن
المجد لك
والطابق الخامس من البرج والوتر السادس من العصب ورهافة الحس والقلب
و
{ نحلم بالشتا الدافي على بابك }
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برج بركات : { فتاوي مربكة ... داير حلل } (Re: أبو ساندرا)
|
يا ود الزين الفيك اتعرفت انت هسة الحشرك بين شادية وقشرتها شنو؟؟ ما محايد ما محايد ارضك محايدة ولن يتم تسليم البزازة إلا عندكم خلاص الفول خليناهو شاي لبن كيف؟؟ لكن شايي نوع معاهو قهوة والبخور هوادة أما قصة براغ دي أخير ليك تمرق منها عشان بركات عايز يبارينا أنا وماهيتاب ونحنا قلنا ليهو تك نهي واسة هو زاتو يمشي براغ من غيرنا والله لغة ساكت الا يدوش وأنا وماهيتاب ما ناويين نرافقوا أها شن قولكم؟؟
بوح خاص من أين أتاك حديث حيادي في المبادئ؟؟ أو من حيث المبدأ
أنا يا ود الزين لن أحايد أو أهادن في دماء الشهداء خاصة الأصدقاء منهم زي علي الماحي السخي صديق الفقر والأيام الصعبة والحاج يوسف وماشاوير الدفارات هو يحمل لميس وأنا اتاتي ليم ولا علي فضل؟؟ الذي يمر علي في ذهابه وأيابه؟؟ يا ود الزين من وين جاتك القدرة على المساس بجراحاتي وثاراتي الشخصية ضد الانقاذ؟؟ غايتو دي وقعت فيها معاي وما سميت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برج بركات : { فتاوي مربكة ... داير حلل } (Re: شادية عبد المنعم)
|
شــــــــــــــــــــاديه
ربما لغتى لم تصلك او ربما انا أسأت استخدام اللغه العربيه لم يرد فى حديثى اعلاه وصفك بالمحايده ولا ينبغى لى انما هو كلام عام تدفق اتت به مناسبة الحياد وكان ينتظر المناسبه ، راجعت كلامى اعلاه مرتين ولم اجد اشاره اليك فى موقع الحياد فى أواخر ايامنا بالجامعه ظهرت فكرة المحايدين واتذكر اننى كتبت موضوع ودفعت به الى الجريده منتقدا فكرة الحياد وقلت انه لا يوجد حياد اصلا وكيف يكون الانسان محايد فى صراع بين الخير والشر او بين مجموع الشعب وقله قليله آكلة السحب وعرق المجموع وكيف يكون الانسان محايد بين منتهكى حقوق الانسان والذين حقوقهم منتهكه وقلت فى آخر الموضوع ان الحياد ذاته موقف .
لم أمس جراحاتك وثأراتك كنت انفى عن نفسى صفة الحياد وما قلته اعلاه عن الحياد راجع لشخصى الضعيف المفتقر لله لم أشر فيه لأحد
ثم اننى اعرف انك غير محايده فى المبادىء واذا كانت قشرتك ترغب تدوش فى براغ فلماذا تتركيها تدوش قال الشاعر فى ما معناه الدوشه بين حسان براغ احسن من التركيز بين حسان ... او كما قال بعدين ياستى مش فول وشاى اذا احضرتم بزازة بوب عندنا انا مستعد اضبح ليكم اقرب زول جنبى وبدون بزازه ( مسمار جحا) ذكرتنى قزازة سمن اهل العوض
كلامى اعلاه واضح ولا اختف رجلى لا عندكم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برج بركات : { فتاوي مربكة ... داير حلل } (Re: أبو ساندرا)
|
الزميل النبيل فيصل محمد خليل مشتاق ليك كتير والله ووريني انت وين عشان أضمنك خططي بتاعت الإجازة
تعرف اول أمس إتصل فيني صلاح أحمد إدريس يا زول بالك مايمشي بعيد انا قاصد الدكتور صلاح الأحيمر ، الجقر الولد الحريف بتاع الإمتداد إتصل بي من منفاه في دينفر / كلورادو
وجبدنا سيرتك وسيرة بشرى المكي
كانت لنا ايام ومازالت
يللا وريني انت وين جوه القلب وجوه العين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برج بركات : { فتاوي مربكة ... داير حلل } (Re: أبو ساندرا)
|
ود الزين كلامك واضح يا زين ونحنا جارين واطي فلننعم بالصحبة في خندق المنحازين للوطن الرحب مع نهاية أيامي في الدوحة حاسة بأسى لفراقكم وسعيدة بمعرفتكم سلم لي على أسوية وبلغلها اشتياقي وحبي الأكيد يا خوي عشاك واصل ووعدي ليك بالوثائق قائم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برج بركات : { فتاوي مربكة ... داير حلل } (Re: أبو ساندرا)
|
منى خوجلي: معقولة بس يا منى ؟! ده لو مافهمتيها أنت أم عقلآ راجح حايفهمها منو تاني بطلي الإستهبال يا أخية عايزاني أزيد في الشرح وأسهب وبعدين أضيع
طيب المشكلة وتخانة المخ متأتية من لولوة المتفيقهين وفتاويهم المربكة
وكمان فقه الميراث مابفهم فيهو التكتح مع إنو جدي شرحو لي على أصابعو ونوى البلح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برج بركات : { فتاوي مربكة ... داير حلل } (Re: أبو ساندرا)
|
بركوتا انت عايز تلعبه دنيا وآخرة بعض علما المسلمين قالوا كترت الشوت في القون بتجيب قون بس شوتك دقة في العراضة.. يطرشني جنس ده ما سمعتو وين بركوتا بتاع الثمانينات ولا ذي ما قال عماد عبد الله يفعل الظبي بالأسد لما .... فعال شينة ياسر حامد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برج بركات : { فتاوي مربكة ... داير حلل } (Re: أبو ساندرا)
|
يأابو ساندرا
مبروك فكرة البرج .. انشاء الله تكملوا بعرق العافية انا شخصيا حاجزة suite طالما انو برج ...
بالنسبة للغرض اتوكل يازول .. ولو عايز ليك زول ياكلك في الخرتوم انا جاهزة .. (استشاري)
تجي تلقاه خلاص اتشطب وتعاين لي ناس (سمية ) واولاد عمك حجازي و شيخ الطيب. ولي جامعة السودان ذاتو .. بس اتوكل (انا جاهزة)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برج بركات : { فتاوي مربكة ... داير حلل } (Re: أبو ساندرا)
|
إدريس خليفة علم الهدى
يا أبوجهينة صحح لي رقم تلفونك ده يبدو لديك { الحلل }
صلاح عبدالله : والذي ركز الأرض معبد برج بركات ده ماتستهين بيهو وأعلم أن البرج يقع في شارع رئيسي مرتبط مع شارع الكبري الجديد الماري باللاماب بحر أبيض متجهآ نحو مطار الخرطوم الجديد يعني البرج في حي المطار الجديد وإنت زول مصالحك مرتبطة بالخارج وسفراتك كتيرة لازم تسكن في حي قريب للمطار خاصة أن بيتكم الحالي على مرمى حجر من المطار الحالي / القديم ومتعود على تسخين الطيارات في مطبخ بيتكم
وبالمناسبة يا صلاح متذكر طيارات سلاح الطيران الأربعة التي كانت تحلق في سماوات الديم مرتين في اليوم ، الصباح الباكر وبعد الغروب متذكر أزيزها المرعب ناس الديم حمدوا الله لمن واحدة منهن وقعت في كيلو 5 عند الصهريج
يا سلااه قلت ليك احجز
أها هسع الشقق الأربع الأولى قد حجزت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برج بركات : { فتاوي مربكة ... داير حلل } (Re: أبو ساندرا)
|
إنعام حيمورة: يا سلام عليك ده ما يوم هناء العين لمن تصعد في أعلى البرج وتدي الديم مسحة بالمنظار المقرب
يا سلام على سمية وعباس والطرادة
يا سلاااااااااااااااااام
بس عمارة كوارتي ما تعيق النظر للصديق نصرالدين حجازي وأزهري ودالريس وهم في الهزيع الأخير من ليل الديم ذي المطايب والمطايا
سلمي لي على توتا وبت سوار و لولا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برج بركات : { فتاوي مربكة ... داير حلل } (Re: أبو ساندرا)
|
Quote: عارف يا عبدالرحمن هذه الجملة تجعلنى اشعر دائما كأن الاسلام ارادنا ان نكون اغبياء ، فكلما احتار شخصا في امر ما، او تيقن بان ما يفعله غير صحيح بحث عن فتوى تثبت عكس مايعتقده ، ثم يقول مثل قولتك هذه(والله نرميها في ضهر العلماء)
اريد ان ارد الي قرشو في كثير من الاشياء التي ذكرها ، والتي جانبت الحقيقة تماما ، بل هي مغلوطة بداءا من شرحه الي كلمة المؤلفة قلوبهم ، ولكن اريد ان ارد عليك انت اولا فانت صاحب البوست :
اولا ماهي الفروق بين البنوك الاسلاميه والعادية:
1-الاثنان يعتمدان علي مبدأ تحديد نسبة الزيادة الناتجه عن المبلغ الاساسي(قرض كان ام مرابحة) ، ولكي اكون اكثر دقة سأقول لك اذهب الي بنك عادي واسأل موظف خدمات العملاء عن مثلا قرض بمبلغ 50 الف ريال لمدة 4 سنوات . سيقوم الموظف بعمل (الحسبة) مذكور فيها اساس القرض ونسبة الربح ومبلغ الربح والقسط الشهرى . ثم اذهب الي بنك اسلامى معطيا نفس المعلومات السابقة ، ستجد ان الفروقات بسيطة جدا وهي ناتجه عن فرق النسبة المئوية للارباح ، وعادة تكون (كسور) . 2- البنوك الاسلامية تقوم باحتساب قيمة التمويل في نظامها المحاسبي علي اساس (المبلغ الاساسى+الربح) اعني هنا انك تكون مدين للبنك بكامل المبلغ زائدا ارباحه ، وهذا نتاج طبيعي للعملية (الاسلامية؛؛؛؛) ، حيث ان البنك يطالبك بقيمة سعر بيع البضاعة اي السعر الاساسي + الارباح اما في البنوك العادية فهي تقوم بتسجيل مديونيتك علي اساس اصل القرض ، ويقوم شهريا باضافة الارباح الشهرية علي القرض . وقد تسأل ماهو الفرق ؟، اقول لك انك لو قررت سداد مديونيتك للبنك ( اذا ربنا فتح عليك بي قروش ) في البنك العادي انت ملزم بسداد رصيد القرض الاساسي اما في البنك الاسلامى فانت ملزم بسداد كامل البملغ (السعر الاساسي + الارباح) وفي كثير من الاحيان تقوم البنوك الاسلامية بارجاع جزء من الارباح تحت تسمية جائزة سداد مبكر ، ولكنها لا تعيد الارباح كاملة عكس البنوك التجارية التي لا تأخذ شيئا منك .
اسأل انا سؤال :في هذه الحالة ستجد ان البنوك العادية تتعامل مع العميل باخلاقية عالية؟ تاخذ حقها فقط (وهو ما يسمى بتكلفة رأس المال) اما البنوك الاسلامية فتأخذ حقها وحقك سؤالي هل تعاملنا بالاسلام يجعل سرقتنا حلال ؟ اي من قبل البنوك الاسلامية؟
ارغب في ان اتوسع كثيرا في هذا الموضوع ، فترقبنى في الايام القادمة. وحتي حين اقول لك :
اقول لها لك دون اي خوف ، اذهب الي البنك العادي وخذ القرض فهو الاعدل والاسهل .
قرشو يازول تعال اشتغل في قطر ، وانا بديك حتي 350000 ريال وبدون اي كفيل ، اكرر 350 الف ريال اي ما يعادل 95800 دولار .
|
أعلاه مداخلة رقم صفر وهو مصرفي ضليع يعتد برأيه ننتظر وعده بالتوسع في الموضوع
ونأمل أن يحضر مولانا قرشو حالو للمناقشة
يا شباب انا مطلوب 66 مليون جنية سوداني { ماعارفها بتعادل كم بالدولار والريال القطري }
عايز ممول
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برج بركات : { فتاوي مربكة ... داير حلل } (Re: أبو ساندرا)
|
العزيز بدر التمام منتظرك بلهفة وماتنسى لمن تجي تجيب معاك حلل فالمقاول يلاحقني وأسعار السيخ والأسمنت عاودت الإرتفاع بعدين { خت في بالك } السطوح حايكون دار الحزب لمنطقة جنوب الشجرة والمدرعات
سلم لي على تن تن والعيال ومنتظركم في دورة الألعاب الأسيوية في الدوحة
| |
|
|
|
|
|
|
|